fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 25 مايو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي: سياسات مصر ثابتة ولا نتدخل ولا نتآمر ضد أحد وتحديدًا السودان (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن سياسات مصر ثابتة ونحن لا نتدخل ولا نتآمر تجاه بلدان العالم وبلادنا تتعاون من أجل البناء، مؤكدًا أن مصر لن تكون تابعة لأحد. وأضاف خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع المستشار النمساوي أن مصر دولة رشيدة ولها وجه واحد ولن نكون ضد أي دولة وتحديدًا السودان.

 

وزير الخارجية يوجه رسالة عبر “تويتر” بمناسبة يوم أفريقيا (اليوم السابع)

نشر المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، عبر حسابه بموقع التدوينات الصغيرة “تويتر”، فيديو لرسالة وزير الخارجية سامح شكرى بمناسبة يوم أفريقيا.

 

المستشار النمساوي: نقف بجانب مصر في حربها ضد الإرهاب (بوابة الأخبار)

أعرب المستشار النمساوي كريستيان كيرن، عن سعادته الحالية بزيارة مصر، مشيرا إلى العلاقات بين البلدين تاريخية ووطيدة وقال كيرن إن النمسا تقف بجوار مصر في حربها ضد الإرهاب، معتبرا أن الإرهاب الموجود في سيناء لا يضر بمصر فقط بل المنطقة وأوروبا والعالم.

 

السفير الأردني: مصر الغالية ستبقى أم الدنيا بقيادة السيسي (بوابة الأخبار)

أكد السفير علي العايد سفير الأردن في القاهرة أن مصر الغالية لها قيمة كبيرة ومكانة كبيرة في قلب ووجدان كل مواطن أردني، وأنها ستبقى بإذن الله أم الدنيا، وأصل الحضارة، وقلب العروبة، ورصيد الأمة، والمعين الذي لا ينضب، في الإبداع العطاء، بجهد أبناء شعبها الطيب، وقيادتها المُلهمة، ممثلة بالسيسي.

 

السفارة الأمريكية بالقاهرة تُحذر رعاياها بمصر من «تهديد محتمل» (مصرالعربية)

حذَّرت السفارة الأمريكية بالقاهرة، مساء أمس الأربعاء، رعاياها المتواجدين في مصر، مما سمته «تهديد محتمل» لـ”حركة سواعد مصر”، المعروفة بـ”حسم”. وأضافت أنه “لا يتوافر لدينا مزيد من المعلومات عن ذلك التهديد المحتمل، غير أننا على تواصل مع السلطات المصرية”. وطالبت السفارة المواطنين الأمريكيين المتواجدين بالقاهرة بتوخي الحذر.

 

إندبندنت: الترشح للرئاسة .. سبب القبض على خالد علي (مصرالعربية)

قالت صحيفة الإندبندنت إن إلقاء القبض على المحامي الحقوقي البارز خالد علي بتهمة القيام بفعل فاضح قد يرتبط بترشحه المحتمل في انتخابات الرئاسة 2018 وفقا لمعارضين.

 

يديعوت: في مصر والإمارات والسعودية.. «حفلة» على أمير قطر (مصرالعربية)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إنه رغم نفي قطر إدلاء أميرها تميم بن حمد الثاني بتصريحات اثارت الجدل، لوكالة الأنباء القطرية (قنا) والتأكيد على أن موقع الوكالة تعرض للاختراق من قبل قراصنة ، فإن وسائل الإعلام السعودية والإماراتية لم تتوقف عن نشر التصريحات المنسوبة للأمير القطري، وشن محللون في استديوهات القنوات هجوما لاذعا على تصريحاته.

 

وزير الدفاع الأمريكي الأسبق: الإخوان مثل متحولي الخيال العلمي (مصرالعربية)

قال وزير الدفاع الأمريكي الأسبق روبرت جيتس إن الإخوان المسلمين أشبه بمتحولي الخيال العلمي. وتابع: “أهداف الإخوان لم تتغير منذ تأسيس الجماعة، وهي إعادة تأسيس الخلافة وتطبيق الشريعة”. جاء ذلك في ندوة عقدتها “مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات” الأمريكية بعنوان “قطر والجهات العالمية الموالية للإخوان”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل رئيس جمهورية غينيا بقصر الاتحادية الرئاسي (بوابة الأهرام)

يستقبل السيسي اليوم الخميس الرئيس ألفا كوندى رئيس جمهورية غينيا بقصر الاتحادية. ومن المقرر أن يتحدث السيسي ونظيره الغيني إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما، وذلك بحضور السفراء الأفارقة المعتمدين في القاهرة بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يبحث مع مستشار النمسا زيادة الاستثمار بين البلدين (بوابة الأهرام)

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، المستشار النمساوي كريستيان كيرن، الذي يقوم بزيارة إلى مصر لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والسفير عمر عامر، سفير جمهورية مصر العربية لدى النمسا.

 

البرلمان المصري: –

وكيل “خارجية البرلمان”: تصريحات تميم والبشير “هرتلة” (الوطن)

قال النائب طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، ، تعقيبًا على الجدل حول قطر والسودان، وبين الدول العربية، أنه من الواضح أننا بصدد الخسارة في سوريا والعراق، والفشل في إدارة ملف الإخوان في مصر، أدى إلى “هرتلة” في التصريحات القطرية، وتصريحات رئيس السودان الأخيرة بشأن مصر.

 

لجنة «الأمن القومى»: موازنة وزارة الدفاع ستناقش فى مجلس الدفاع الوطنى (الشروق)

قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى فى مجلس النواب كمال عامر، إن مشروع موازنة وزارة الدفاع للعام المالى الجديد، وجميع الأنشطة التابعة لها، سيتم مناقشتها طبقا للدستور فى مجلس الدفاع الوطنى. وأضاف عامر فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم، أن الإعلان عن موعد انعقاد مجلس الدفاع الوطنى سيتم لاحقا.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر: الحديث عن فتنة طائفية في مصر لا يتناسب مع طبيعة الشعب (بوابة الأهرام)

قال أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف في حواره مع “الراديو والتليفزيون الألمانيZDF” على هامش زيارته للعاصمةالألمانية برلين بدعوة من الحكومة الألمانية للمشاركة في احتفالية حركة الإصلاح الديني في أوروبا ، أن الحديث عن وجود اضطهاد للمسيحيين في مصر هو كلام عار تماما عن الصحة وأن الحديث عن فتنة طائفية في مصر لا يتناسب مع طبيعة الشعب.

 

الأحزاب:

نائب الفريق: شفيق يتجه بقوة للترشح للرئاسة (المصريون)

كشف اللواء رءوف السيد، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية الذي يترأسه المرشح الرئاسي الأسبق الفريق أحمد شفيق عن أن هناك اتجاهًا لترشح الفريق شفيق في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأضاف “السيد”: أعتقد ذلك بقوة على الرغم من أنه شخصيا لم يعلن ذلك، إلا أنه من الواضح أنه سيقوم بهذه الخطوة، لافتا إلى أن الإعلان الرسمى فى هذا التوقيت غير مجد خاصة أنه لم يتم فتح باب الترشيح أو اتخاذ أى خطوة رسمية فى هذا الصدد، وفقًا لـ”الشروق”.

 

تصريحات: –

نقيب المحامين: احتجاز خالد علي يومًا يفتقد لمبررات الحبس الاحتياطي (بوابة الأهرام)

قال سامح عاشور نقيب المحامين، إن عدم إخطار النقابة بالتحقيق مع المحامي الحقوقي خالد علي، وعدم تمكينه من الإطلاع على البلاغ المقدم ضده أثناء التحقيق معه أإخلال بحق الدفاع وإهدار لضمانة قانونية حصنها الدستور. وأكد عاشور في بيان يوم الأربعاء، أن احتجاز المرشح الرئاسي السابق، يومًا، يفتقد للمبررات القانونية للحبس الاحتياطي، مشيرًا إلى أنه كلف كمال مهنى عضو مجلس النقابة بحضور التحقيقات معه.

 

جنينة عن «احتجاز خالد علي»: القضاء يجب ألا يكون طرفا في الخصومات السياسية (مصرالعربية)

قال المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، إن قضية اتهام خالد علي رئيس حزب العيش والحرية، والمرشح الرئاسي السابق، بفعل فاضح لم تنته بقرار النيابة بالإفراج عنه اليوم الأربعاء بكفالة 1000 جنيه. وناشد جنينة النيابة العامة والجهات القضائية بأن تنأى بنفسها عن الدخول في تصفية خصومات سياسية، مع خالد علي أو غيره من المعارضين، أو من يعتزمون خوض السباق الرئاسي في 2018.

 

سميح ساويرس لوكالة إيطالية: فكرة وقوف الحكومة المصرية وراء مقتل ريجينى غير منطقية (اليوم السابع)

اتهم رجل الأعمال سميح ساويرس مخابرات بعض الدول الأجنبية بتدبير قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى لضرب علاقات مصر بالدول الأوروبية، مؤكداً فى تصريحات نشرتها وكالة “أنساميد” الإيطالية أن فكرة وقوف الحكومة المصرية أو أجهزة الأمن وراء الحادث، كما تزعم مخابرات تلك الدول المغرضة، غير منطقية.

 

مصطفى الفقي: قطر ترغب في زعامة الخليج بدلًا من السعودية وأخذ مكانة مصر الإقليمية (المصري اليوم)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن أمير قطر، تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، أراد أن يوجه رسالة غير مباشرة لكل الأطراف من خلال تصريحاته الأخيرة. وأوضح المفكر السياسي أنه لا يعتقد أن تصريحات «تميم» تم اختلاقها، لافتا إلى أن قطر تسعى للإقلال من قدر السعودية، وأخذ مكانة مصر إقليميا.

 

مصطفى بكري: قطر تُدمر الدول العربية نيابة عن إسرائيل (المصري اليوم)

قال الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن دولة قطر تقوم بدور محوري في المنطقة العربية لخدمة دولة إسرائيل، حيث إن تل أبيب هي الفائز الوحيد من الأوضاع التي تمر بها الدول العربية، من خلال تدمير العراق وليبيا وسوريا وغيرها.

 

ممدوح حمزة: توقيت القبض على “خالد علي” مثير للدهشة (الوطن)

أعرب المهندس ممدوح حمزة عن اندهاشه من توقيت توجيه تهمة ارتكاب فعل علني فاضح للمحامي الحقوقي خالد علي من قبل النيابة، وذلك عقب الإعلان عن عزمة خوض الانتخابات الرئاسية القادمة.

 

وحيد حامد : لا أكره الإخوان وأرحب بهم جماعة دينية تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر (الشروق)

في حديث مطول له مع صحيفة الشروق قال الكاتب وحيد حامد “الكراهية مرفوضة تماما، فأنا لا أعرف الكراهية حتى لإعدائى، وبالتالى أنا لست بكاره للإخوان المسلمين، ولا أتجنى عليهم أو أرميهم بالباطل، إنما أختلف معهم فى فكرهم وأهدافهم .فأنا أعتبر نفسى فى خصومة شريفة مع الإخوان، فأنا أختلف معهم فكريا، لأنى من أنصار الدولة المدنية، أدافع عنها، وأرفض الدولة الدينية .وأقول للإخوان المسلمين أهلا بكم «دعوة دينية»، تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، لكن لا تكون دعوة سياسية.

 

السوشيال ميديا:

هيثم الحريري عن حجب المواقع الإلكترونية: الدور على وسائل التواصل الاجتماعي (مصرالعربية)

استنكر النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، واقعة حجب السلطات المصرية لـ 21 موقعًا إلكترونيًا في مصر. وقال في تدوينة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” “نحن نسير من السيء إلى الأسوء، الخطوة القادمة في تكميم الأفواه هي إغلاق وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة بعد القبض على الشباب الذين يعبرون عن آرائهم على التواصل الإجتماعي.

 

حازم عبد العظيم: النظام حجب مواقع إلكترونية لا علاقة لها بالإرهاب (مصرالعربية)

ندد الناشط السياسي حازم عبد العظيم، واقعة حجب السلطات المصرية لـ 21 موقعًا إلكترونيًا في مصر. وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “النظام استغل الأحداث الأخيرة، وراح مزيط في وسط الزيطة وحجب مواقع معارضة ليس لها أي علاقة بالإرهاب، شغل واطي”.

 

نشطاء يدشنون حملة لدعم ترشيح خالد علي في انتخابات 2018 (مصرالعربية)

دشن العديد من النشطاء السياسيين، حملة شعبية لدعم المحامي الحقوقي، خالد علي من أجل ترشحه لانتخابات الرئاسة القادمة. وأنشأت الحملة صفحاتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»،  تحت اسم «حملة ترشيح  خالد علي رئيسًا لمصر»، تحت شعار «مع بعض نقدر».

 

مؤسس «آسف ياريس» للسيسي: «وأنت بتعوم الجنية اللي غرق الشعب عملت دراسه ؟» (مصرالعربية)

وجّه كريم حسين، مؤسس حركة «أسفين ياريس»، عدة أسئلة إلى السيسي حول إدارته للدولة في الفترة الحالية واتخاذه بعض القرارات التي أضعفت الاقتصاد المصري- وكتب عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك » إلى السيد المبجل فخامة رئيس الجمهوريةحضرتك وأنت بتلم من الشعب 86 مليار لقناة السويس كنت دارس الموضوع ده ؟». وأضاق: «حضرتك وأنت بتاخد أكبر حزمة قروض في تاريخ مصر كنت دارس الموضوع ده ؟»، مضيفًا: «حضرتك وانت بتعوم الجنية اللي غرق الشعب كله كنت دارس الموضوع ده ؟».

 

عصام حجي متضامنًا مع خالد علي: لن تستطيعوا احتجاز احترام الشعب له (مصرالعربية)

استنكر عصام حجي، المستشار العلمي للرئيس الأسبق عدلي منصور، واقعة احتجاز المحامي خالد علي وكيل حزب العيش والحرية، بتهمة ارتكاب فعل فاضح. وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين لمصغر “تويتر”: “قد يستطيعون حجز خالد علي ولكن لن يستطيعوا حجز حب المصريين واحترامهم له وعزيمة القوى المدنية على التغيير السلمي، خالد علي”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

المالية: ارتفاع ديون مصر الداخلية والخارجية لـ3.67 تريليون جنيه (اليوم السابع)

قالت وزارة المالية، اليوم الأربعاء، إن إجمالى دين الموازنة العامة للدولة – محلى وخارجى – ارتفع إلى 3676 مليار جنيه – 3.676 تريليون جنيه – فى نهاية شهر مارس 2017، ما يعادل 107.9% من الناتج المحلى الإجمالى.

 

“الآسيوي للاستثمار” يضع مصر ضمن خطة تمويل بـ15 مليار دولار (بوابة الاهرام)

قال الدكتور جوشيام امبزبيرج، نائب رئيس البنك الآسيوي للاستثمار للسياسات الإستراتيجية، والذي يزور مصر بغرض مناقشة مشروعات البنية التحتية في مصر والتي يعتزم البنك أن يسهم في تمويلها، إن البنك فى البنية التحتية يعتزم توفير تمويل من 10 إلى 15 مليار دولار سنويًا، لمشروعات بنية أساسية مختلفة على مدار من 5 إلى 6 سنوات مقبلة في عدو دول من بينها مصر

 

بعد ارتفاع الأسعار 200%.. سوق الياميش في دمياط لـ”الفرجة فقط” (الوطن)

شهدت أسواق بيع الياميش في دمياط، تراجعًا حادًا في عملية البيع والشراء بلغت 5% بحسب أحد البائعين نظرا لارتفاع أسعار الياميش من 70 لـ200%   فيما تراجع الطلب لما يزيد عن 50%، بينما كان لسان حال المواطنين   “الياميش هذا العام للمشاهدة فحسب وللأغنياء فقط أما نحن فلنا رب كريم المهم ندبر قوت يومنا”.

 

مصادر: الحكومة تؤسس شركة مساهمة مع مستثمرين لتطوير “النصر للسيارات” (الوطن)

كشفت مصادر مسئولة بالشركة القابضة للصناعات المعدنية -إحدى شركات قطاع الأعمال العام- أن الشركة تعتزم الدخول في شراكة لتطوير وتشغيل شركة “النصر لتصنيع السيارات” مع مستثمرين محليين أو أجانب، وأكدت المصادر أن شركة “النصر لصناعة السيارات” قررت في شهر سبتمبر من العام الماضي، وقف تصفية شركة النصر، التي بدأت إجراءات تصفيتها من2009.

 

وزير التجارة: وفد من بيلاروسيا يزور مصر لدراسة فرص الاستثمار بـ«المنطقة الصناعية» (المصري اليوم)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن وفد حكومي بيلاروسي رفيع المستوى سيزور مصر قريبا لدراسة فرص الاستثمار المتاحة خاصة في إطار المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد ومشروع استصلاح المليون ونصف فدان، وسيترأس الوفد نائب وزير الزراعة البيلاروسي وبمشاركة ممثلين لوزارات الصناعة والموارد الطبيعية والبناء والتشييد.

 

«إل جي» تعلن زيادة رأسمالها في مصر لـ3 مليارات جنيه (المصري اليوم)

تسلمت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الأربعاء، خطاب من دون كواك، المدير التنفيذي لشركة إل جي للإلكترونيات، أعلن فيه عن أن الشركة قررت زيادة رأسمالها في مصر من 100 مليون جنيه إلى 3 مليارات جنيه.

 

الحكومة تعيد فتح الاكتتاب في سندات دولية بقيمة 2 مليار دولار (المصري اليوم)

أعادت الحكومة فتح باب الاكتتاب في سندات دولية دولارية، وسط تقديرات لحجم طروحات بقيمة تتراوح بين 1.5 إلى 2 مليار دولار، وأكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، سداد الالتزامات والمديونيات الخارجية في مواعيدها دون تأخير أو تأجيل.

 

مصادر: 10 مليارات دولار إجمالي الطلبات على السندات المصرية في لندن (المصري اليوم)

أكدت مصادر مطلعة، أنه وصل إجمالي الطلبات على السندات المصرية المطروحة دوليا في لندن، الأربعاء، 10 مليارات دولار، في تمام الساعة الثالثة وعشر دقائق، وأضافت المصادر، أن وزارة المالية تتجه لبيع سندات بقيمة من 2 إلى 3 مليارات دولار، مشيرة إلى أن الوزارة ستقرر في اللحظة الأخيرة، في الرابعة بتوقيت القاهرة، الأربعاء، حجم الإصدار وتوزيعه على الآجال.

 

البورصة تربح 5.8 مليار جنيه في تعاملات الأربعاء (المصري اليوم)

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية، في نهاية تعاملات الأربعاء، وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 5.8 مليارات جنيه، مغلقا عند 664،6 مليار جنيه.

 

السيسي يوافق على قرض بـ40مليون دولار من صندق الأوبك لزيادة دخل الأسر الفقيرة (اليوم السابع)

أصدر السيسي القرار رقم 528 لسنة 2016 بالموافقة علي اتفاق قرض بين الحكومة المصرية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية “أوفيد” بشأن مشروع الصندوق الاجتماعى للتنمية (المرحلة الثالثة). بمبلغ 40 مليون دولار أمريكى، ويهدف المشروع إلى تحسين الأحوال الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المحلية عن طريق زيادة دخل الأسرة الفقيرة.

 

وزير التموين يكشف لـ”خالد صلاح”: أزمة السكر سببها قرار إدارى خاطئ (اليوم السابع)

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين، أن سبب أزمة السكر الأخيرة كان قرارا إداريا خاطئا، موضحاً أنه كان هناك حاجة للعملة الأجنبية فتم اتخاذ قرار بتصدير السكر وقت غلو سعره، وحدثت الأزمة وتم استيراد كميات أخرى،  وأضاف “أننا نستهلك 3.2 مليون طن سكر، وننتج حوالى 2.1 مليون طن سكر، ولدينا فجوة، موضحاً أن هناك تخطيط لإنشاء مصنعين لتغطية تلك الفجوة.

 

وزير المالية لـ”رويترز”: سنتلقى حصيلة بيع السندات الدولية فى 31 مايو (اليوم السابع)

قال عمرو الجارحى وزير المالية لرويترز، إن مصر ستتلقى ثلاثة مليارات دولار حصيلة السندات الدولية التى تم بيعها اليوم الأربعاء، فى 31 مايو، وأضاف الجارحى فى مقابلة بالهاتف مع رويترز، من لندن: “الحمد لله تلقينا طلبات بنحو 24.5 مليار دولار للسندات خلال 4 أشهر حصلنا منها على 4 مليارات فى يناير و3 مليارات اليوم”.

 

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 12.7 مليار جنيه اليوم (مصر العربية)

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ12.7 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 364 يومًا، 6.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 6.5 مليار جنيه لأجل 182 يومًا.

 

المركزي: التضخم سيصل لـ13% | واقتصاديون: طموح زائد.. ونحتاج 5 إجراءات عاجلة (مصر العربية)

اعتبر خبراء اقتصاديون أن معدل التضخم المستهدف الذى أعلن عنه البنك المركزى بـ 13% فى نهاية 2018 عقب رفع أسعار الفائدة 2% رقم طموح جدا ومن الصعوبة الوصول إليه، مؤكدين أن مسئولى البنك المركزى يتعاملون مع الاقتصاد كطالب فى المدرسة “حافظ مش فاهم”.

 

378.9 مليار جنيه فوائد الديون فى الموازنة الجديدة (مصر العربية)

بلغت فوائد الديون نحو 378.9 مليار جنيه من مصروفات قطاع الخدمات العامة فى مشروع موازنة العام المالى الجديد، بنسبة 76.7% من جملة مصروفات القطاع البالغة نحو 493.5 مليار جنيه، وارتفعت مخصصات فوائد الديون فى الموازنة الجديدة بقيمة كبيرة بزيادة بنحو 86.9 مليار جنيه وبلغت 378.9 مليار جنيه، فيما سجلت فى الموازنة الحالية نحو 292 مليار جنيه.

 

وزارة المالية: 273.3 مليار جنيه عجز الموازنة فى 9 أشهر (مصر العربية)

بلغ عجز الموازنة العامة للدولة 273.3 مليار جنيه، خلال الفترة من يوليو العام الماضي إلى مارس العام الحالي، أي ما يعادل 8% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 254.9 مليار جنيه، أي ما يعادل 9.4% من الناتج المحلي خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

 

1.3 مليار يورو منح حصرية من الاتحاد الأوروبي لمصر (مصر العربية)

قال السفير إيفان سوركوس رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، إن الاتحاد الأوروبي شريك استراتيجي وتجاري هام لمصر، مشيرا إلى أن الاتحاد حريص علي دعم كافة سبل التعاون مع مصر حيث قدم الاتحاد ما يقرب من 1.3 مليار يورو في صورة منح بشكل حصري لمصر.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

العشرات من سكان الزمالك ينظمون مسيرة لرفض مشروع المترو  (اليوم السابع)

نظم العشرات من سكان منطقة الزمالك مسيرة للتعبير عن رفضهم لمشروع مترو الأنفاق بالزمالك وللتعبير عن خوفهم من خطورة مسار المترو على مبانى المنطقة، كما رفعوا لافتات كتب عليها: “المسار والمحطة خطر على الزمالك والسكان والتراث المعمارى”، وقالت المهندسة ميادة منير، إحدى المشاركات فى المسيرة أنهم قاموا بعمل دراسات لمسار المترو فى مكاتب متخصصة، وأكدوا خطورة المسار على العقارات.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

المجلس الأعلى للإعلام يهيب جميع القنوات احترام عقل المشاهد (بوابة الاخبار)

أكد حاتم زكريا رئيس لجنة الضوابط وممارسة العمل الإعلامي بالمجلس الأعلى للإعلام ان المجلس عقد اجتماعاً له اليوم،  برئاسة عبدالفتاح الجبالى وكيل أول المجلس، نظراً لاعتذار الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس لظروف خاصة، ولفت إلى أن المجلس أهاب بقنوات التليفزيون الفضائية والأرضية إحترام عقل المشاهد والحرص على قيم واخلاقيات المجتمع.

 

لمدة 30 يوم..محمود سعد يعود لشاشة النهار فى “دعوة للفهم” (الوطن)

يعود الإعلامى الكبير محمود سعد، إلى شاشة قناة “النهار نور” فى رمضان، من خلال برنامج “دعوة للفهم” يقدمه مع الشيخ خالد الجندى، حيث يعرض يومياً فى تمام الساعة الحادية عشر مساء، “دعوة للفهم” هو برنامج “قديم” ضمن البرامج محمود سعد الذى سبق قدمها محمود سعد على شاشة قنوات النهار منذ حوالى ثلاث سنوات.

 

التعليم

“شاومينج” تنشر صورة مزعومة لامتحان الديناميكا للثانوية العامة (اليوم السابع)

نشرت صفحات تسريب الامتحانات على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” صورة مزعومة لورقة امتحان الديناميكا للثانوية العامة، قبل أيام من بدء الامتحانات على مستوى الجمهورية، وكتبت صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” على نموذج امتحان البوكليت الخاص بمادة الديناميكا، “ده امتحان الديناميكا ٣ث نظام البوكليت ٢٠١٧”.

 

التعليم تؤكد صحة امتحان الإنجليزى للدبلومات المتداول عبر “شاومينج” (اليوم السابع)

نشرت صفحة شاومينح بيغشش ثانوية عامة صورة لامتحان اللغة الأجنبية الأولى لطلاب الدبلومات الفنية شعبة صناعى بعد بدء لجنة الامتحانات، حيث ظهرت ورقة الأسئلة تجمل الإجابة، ومن جابنه، أكد اللواء محمد الحلوانى، أنه تم التواصل مع غرفة العمليات والمسئولين وتم التأكد من صحة الورقة المتداولة عبر صفحات الغش والتسريب، مؤكدا صحتها.

 

الصحه

«الوطن» فى «الجزيرة الخضراء».. قرية الموت بـ «السرطان وفيروس سى» (الوطن)

5 كيلومترات هى المسافة الفاصلة بين مشروع الاستزراع السمكى الذى سوف يفتتحه السيسى خلال الأسابيع المقبلة وبين المعاناة التى يعيشها أهالى قريتَى معدية رشيد والجنايدة بمحافظة كفر الشيخ، بعد وفاة 7 حالات بمرض السرطان وانتشار المرض، واكتشاف المئات من أهالى القريتين إصابتهم بفيروس «سى»، ويرجع الأهالى السبب إلى زيادة نسبة التلوث نتيجة وجود فرع ترعة الرشيدية القديمة داخل الكتلة السكنية والتى تحولت إلى مقلب للقمامة ومكان رئيسى لصرف مياه البيوت من الصرف الصحى لعدم وجود صرف صحى بقرى المدينة بأكملها.

 

وزارة الصحة: الأمراض غير المعدية وراء 85% من وفيات المصريين (اليوم السابع)

قالت الدكتورة علا خير الله، رئيس وحدة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة، أن الأمراض غير المعدية تتسبب فى وفاة 85% من إجمالى الوفيات فى مصر، وأن منظمة الصحة العالمية تضع ضمن أهدافها خفض معدل الوفيات المبكرة الناتجة عن الأمراض غير المعدية بنسبة 25%.

 

السياحه

«الخارجية»: استرداد 4 قطع أثرية مصرية من بريطانيا (بوابة الاخبار)

قالت السفيرة إيمان الفار مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، إنه في إطار التعاون والتنسيق الدائم مع وزارة الآثار، تسلمت وزارة الآثار قطعة مسروقة من معبد حتشبسوت بالدير البحري، والتي تم وقف بيعها بإحدى صالات المزادات المعروفة في لندن، بالإضافة إلى تمثال أوشابتي من الخشب مسروق من مخزن آثار بجزيرة فيلة بأسوان منذ 2013.

 

الزراعه

وزير التموين : الفلاحون أذكي من الحكومات ويزرعون المحاصيل غالية الثمن (بوابة الاخبار)

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية إن الأمن الغذائى من أصعب القضايا التى تواجه الحكومات، وأضاف  الدكتور على المصيلحى، أن ” العام الماضي زرعنا 1.8مليون فدان أرز، واحتياجاتنا مليون فدان فقط”، مؤكدا أننا فى حاجة ماسة لزراعة الذرة الصفراء حتى لا نستوردها، وتابع: “الفلاح أذكى مننا ومن السياسات العامة لأنه يزرع المحاصيل غالية الثمن”.

 

التموين: تسلم 2٫6 مليون طن قمح ورفض 6 آلاف (جريدة الاهرام)

اكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين حرص الوزارة علي سداد حقوق المزارعين والموردين للقمح المحلي لافتا إلي أن هناك تعاونا تاما بين وزارتي التموين والمالية لسرعة صرف مستحقات المزارعين وقال الوزير انه تم توريد مليونا و640 ألف طن قمح بعد مرور 5 أسابيع من فتح باب التوريد وحتي أمس، لافتا الي رفض تسلم 6 ألاف طن بسبب الشوائب.

 

رجال أعمال يسددون 200 مليون جنيه ويوردون 18 ألف طن فى قضايا فساد قمح (اليوم السابع)

قالت مصادر مطلعة، إن عددا من رجال الأعمال المتهمين فى 4 قضايا فساد قمح، سددوا قيمة عجز كميات القمح الموجودة فى صوامع وشون القمح المملوكة لهم، والغرامات المالية، والتى انتهت إليها تقارير اللجان المشكلة، وهو ما يقرب من 200 مليون جنيه، كما قام مالك صومعة العهد الجديد بتوريد 18 ألف طن قمح.

 

النقل والمواصلات

إصابة 14 في اصطدام قطار بصدادات محطة بنها (الوطن)

أصيب 14 شخصا من ركاب قطار “بنها –  ميت غمر” بإصابات طفيفة إثر اصطدام القطار بالصدادات الخاصة بمحطة قطارات بنها، في أثناء دخوله المحطة، استعدادا لرحلته إلى  ميت غمر، وأصيب بعض الركاب، وتحرر محضر بالواقعة، ونقل المصابون إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الأولية.

 

الأقباط

الرئيس بوتين يلتقي تواضروس في ضيافة بطريرك الكنيسة الروسية (بوابة الاخبار)

استقبل الرئيس فلاديمير بوتين تواضروس الثاني، في ضيافة البطريرك كيريل الأول، بطريرك الكنيسة الروسية الأرثوذكسية، وكانت الكنيسة الروسية برئاسة البطريرك كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا، قد كرّمت تواضروس الثاني بمنحه جائزة صندوق وحدة الشعوب الأرثوذكسية، وذلك بمناسبة تعزيز أواصر المحبة بين الكنائس الأرثوذكسية في العالم.

 

«بوتين» لـ«تواضروس»: علاقاتنا طيبة مع كل الشعب المصري بمختلف أديانه (الشروق)

أكد الرئيس فلاديمير بوتين، أثناء لقائه تواضروس الثاني، الذي عقد في مقر عمل البطريرك الروسي كيريل، قال بوتين: “بالطبع علاقاتنا جيدة جدا مع الشعب المصري جميعه، على اختلاف انتماءاته الدينية”، حسبما ذكرت قناة روسيا اليوم، وطلب الرئيس الروسي من تواضروس الثاني أن ينقل للسيسي وللشعب المصري أحر تمنياته.

 

أخرى

انقطاع الكهرباء عن الشيخ زويد ورفح لليوم الخامس على التوالي (الوطن)

يواصل التيار الكهربائي انقطاعه عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، لليوم الخامس على التوالي بشكل تام، ويقوم المقاول المختص والفريق المعاون، بالتعاون مع هندسة كهرباء الشيخ زويد، بالعمل على إصلاح الكابل الهوائي 66 المؤدي إلى محطة كهرباء الوحشي جنوب الشيخ زويد.

 

مطروح تسترد أراضي من يسرا والدغيدي وصهر مبارك بـ7 مليارات جنيه (الوطن)

أعلن اللواء علاء أبوزيد محافظ مطروح، استرداد أراضي الدولة المخصصة لـ28 مشروعا استثماريا بقيمة مالية بغلت 7.7 مليار جنيه لمشروعات تابعة لشركات كبرى ومستثمرين وفنانين، لعدم التزامهم بتنفيذ بنود التخصيصات الصادرة لهم، وهم: “إيناس الدغيدي ويسرا ومحمود الجمال(صهر الرئيس الأسبق حسني مبارك).

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مصدر أمني: حجب 21 موقعا إلكترونيًا من بينها “الجزيرة نت”  (بوابة الأهرام)

قال مصدر أمني رفيع المستوى، إنه تم حجب 21 موقعًا إلكترونيًا داخل مصر، وذلك لتضمينها محتوى يدعم الإرهاب والتطرف ويتعمد نشر الأكاذيب . وأضاف المصدر ، أنه من أبرز هذه المواقع الإلكترونية “الجزيرة نت” و”قناة الشرق” و”مصر العربية” و”الشعب”و”عربي 21 ” و “رصد” و”حماس أون لاين”، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة حيال هذه المواقع .

 

مصدر أمني: إجراءات حجب المواقع قانونية (الشروق)

قال مصدر أمني بوزارة الداخلية إن الأجهزة المختصة، وإدارة المصنفات اتخذت إجراءات قانونية ضد عدد من المواقع الإلكترونية، وحجبها لمخالفتها القانون. وأوضح المصدر أن هذه المواقع إلى جانب مخالفتها القانون تنشر أخبارًا كاذبة، ولا تلتزم بمعايير المهنة مؤكدا أن كل الإجراءات ضد هذه الوسائل قانونية.

 

ضبط المتورطين في قتل ضباط كمين مدينة نصر (بوابة الأخبار)

تمكنت وزارة الداخلية، من كشف الهيكل المسلح لعناصر حركة (حسم) وتحديد مسئوليها والقائمين على عمليات التجنيد والتدريب والتمويل وكذا تخطيط وتنفيذ العمليات من بينها حادث استهداف القول الأمني بدائرة قسم أول مدينة نصر بالقاهرة خلال الشهر الجاري، والذي أسفر عن مقتل ضابطين وأمين شرطة من قوة مديرية أمن القاهرة.

 

الداخلية : ضبط 213 من المنقبين غير الشرعيين عن الذهب بالمناطق الجبلية (بوابة الأخبار)

واصلت الأجهزة الأمنية جهودها في الحفاظ على ثروات الدولة، وتمكنت خلال يومين من ضبط 213 من المنقبين غير الشرعيين عن الذهب بالمناطق الجبلية بالبحر الأحمر وبحوزتهم عدد كبير من معدات وأدوات التنقيب.

 

الحكومة تبدأ ربط النيابات بأقسام الشرطة إلكترونيا لإنجاز التحقيقات (الوطن)

قال المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الحكومة بدأت في تطبيق منظومة لميكنة عمل كافة مقار النيابة العامة وربطها بأقسام الشرطة بهدف تسهيل وانجاز تعاملات المواطنين من تقاضي وتحقيقات، بما يدعم في سرعة الفصل في التقاضي، وتسهيل الإجراءات القضائية المختلفة.

 

محاكم ونيابات: –

«هشام جنينه» يستقبل خالد على داخل نيابة الدقي (بوابة الأخبار)

استقبل رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق المستشار هشام جنينة، المحامي خالد على، لحظة دخوله نيابة شمال الجيزة، للعرض على نيابة الدقي، للتحقيق معه في اتهامه بالفعل الفاضح وخدش الحياء العام.

 

بعد إخلاء سبيله.. النائب العام يحيل خالد علي للمحاكمة العاجلة (مصرالعربية)

قرر النائب العام المستشار نبيل صادق، إحالة المحامي الحقوقي خالد علي المرشح الرئاسي السابق، للمحاكمة العاجلة أمام محكمة جنح الدقي، وحدد جلسة الاثنين المقبل لبدء أولى جلسات المحاكمة، لاتهامه بارتكاب فعل فاضح عقب حكم المحكمة الإدارية العليا بمصرية جزيرتي تيران وصنافير .جاء ذلك عقب قرار إخلاء سبيل خالد علي بكفالة ألف جنيه.

 

“جنايات القاهرة” تواصل محاكمة نجلى مبارك فى قضية التلاعب بالبورصة (اليوم السابع)

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الخميس، برئاسة المستشار أحمد أبو ألفتوح، سماع مرافعة الدفاع بقضية “التلاعب بالبورصة”، المتهم فيها علاء وجمال مبارك وآخرون.

 

محكمة الأمر المستعجلة تؤيد عدم اختصاصها فى سحب النياشين من محمد مرسى (اليوم السابع)

قضت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، برفض الاستئناف المقدم من أشرف فرحات المحامى على حكم محكمة أول درجة بعدم الاختصاص فى الدعوى المطالبة بسحب النياشين والأوسمة الممنوحة للرئيس محمد مرسى وتأييد الحكم السابق.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مميش يستقبل قائد القوات البحرية الأمريكية (مصرالعربية)

استقبل الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، يوم الأربعاء، الفريق KEVIN DONRGANقائد القوات البحرية الأمريكية، والملحق البحري بالسفارة الأمريكية بالقاهرة العقيد البحري MARK F.LIGHTوالوفد المرافق، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية.

 

تقرير إسرائيلي: في هذه المواقع تستخدم مصر طائرات بدون طيار لملاحقة الإرهابيين (مصرالعربية)

كشفت تقارير إسرائيلية عن استخدام القوات الجوية المصرية طائرات صينية بدون طيار لملاحقة التنظيمات المسلحة في قاعدتين، الأولى في سيناء والثانية في مطروح على الحدود الليبية .وبحسب تقرير لمجلة “يسرائيل ديفينس” العبرية المتخصصة في التحليلات الأمنية والعسكرية، بدأت مصر استخدام طائرات مهاجمة صينية بدون طيار من طراز Wing Loongفي قاعدة “بئر الجفجافة” الجوية بوسط سيناء (غيرت إسرائيل اسمها إلى رفيديم عندما احتلتها عام 67) وفي قاعدة “عثمان” على الحدود مع ليبيا.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

الجيش الثالث يكتشف ١١مخبأ للعناصر المسلحة ويلقي القبض علي ٣ أشخاص (بوابة الأهرام)

قال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني واصلت ملاحقة العناصر المسلحة بوسط سيناء، وأسفرت أعمال المداهمات عن القبض على ثلاثة مسلحين، وتدمير دراجة نارية وحرق 4 أوكار تستخدمها العناصر ، فضلاً عن اكتشاف 11 مخبأ يحتوى على كمية من مواد الإعاشة والوقود خاصة بالعناصر المسلحة.

 

تدمير نفقين رئيسيين يتفرع منهما 3 أنفاق فرعية بشمال سيناء (بوابة الأخبار)

تمكنت قوات إنفاذ القانون من الجيش الثاني الميداني بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين من اكتشاف وتدمير عدد 2 جسم نفق رئيسي متفرع منهم عدد 3 فتحات أنفاق فرعية على الشريط الحدودي بشمال سيناء تستخدمهم العناصر المسلحة في تهريب الأسلحة والمواد المستخدمة في تصنيع العبوات الناسفة .

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close