fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 26 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تُرحب بنتائج لقاء السراج وحفتر: خطوة للتوصل لحل شامل فى ليبيا (اليوم السابع)

رحبت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية بنتائج لقاء كل من فايز السراج رئيس المجلس الرئاسى الليبى والمشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطنى الليبى، فى مدينة لاسيل سان-كلو فى فرنسا، والبيان الصادر عنه، وما تضمنه من تأكيد على الحل السياسى كخيار وحيد فى ليبيا، والالتزام بالحفاظ على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها ومكافحة الإرهاب.

 

وزير الخارجية: لا مجال للتضحية والتفاوض مع قطر في المسائل التي تتعلق بالإرهاب (بوابة الأهرام)

قال وزير الخارجية سامح شكري، إنه “لا مجال للتضحية والتفاوض في المسائل التي تتعلق بالإرهاب”، مشيرا إلى أن “حل الأزمة مع قطر لن يكون إلا بتخلي الدوحة عن سياساتها الحالية الداعمة للإرهاب”.

 

المتحدث باسم الخارجية: شكرى يعقد لقاء مع نظيره الفرنسى بباريس (بوابة الأخبار)

قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد ابو زيد إن وزير الخارجية سامح شكرى عقد لقاء مع نظيره الفرنسى جون ايف لودريان بباريس.

 

الخارجية: شكري يلتقي مع السراج وغسان سلامة مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة إلى ليبيا في باريس (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية التقي خلال زيارته الحالية إلى باريس مع كل من فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، وغسان سلامة مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة إلى ليبيا، وذلك في إطار التحرك الدبلوماسي المصري لدعم جهود تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا .

 

وزير خارجية فرنسا: العلاقات مع مصر قوية أكثر من أي وقت مضى (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان اليوم الثلاثاء، أن العلاقات الفرنسية المصرية قوية أكثر من أي وقت مضى في كافة المجالات. وأشاد بالعلاقات الاقتصادية والعسكرية بين البلدين والتشاور الجاري حول القضايا والتحديات الكبرى التي يواجهها البلدان لا سيما الحرب على الإرهاب.

 

تفاهمات مصرية مع «حماس» لإدارة وفتح معبر رفح (المصري اليوم)

أعلنت مصادر مصرية وفلسطينية أن القاهرة توصلت إلى تفاهمات خاصة مع حركة «حماس» الفلسطينية، حول معبر رفح وإعادة فتحه بشكل تدريجى وآلية إدارته فى المستقبل لضبط الحدود بين القطاع والأراضى المصرية، بينما أكد القيادى المفصول من حركة «فتح»، رئيس جهاز الأمن الوقائى السابق فى قطاع غزة، محمد دحلان لأول مرة، أنه تم التوصل إلى اتفاق مع «حماس» لتقاسم السلطة فى القطاع.

 

حرم شاه إيران تصل القاهرة لإحياء الذكرى السنوية له (بوابة الأخبار)

وصلت مطار القاهرة الدولي، مساء الثلاثاء 25 يوليو، شهبانو فرح ديبا حرم شاه إيران محمد رضا بهلوي، قادمة من باريس، لإحياء الذكرى السنوية لزوجها. يذكر أن على شاه إيران السابق محمد رضا بهلوى، المدفون بمسجد الرفاعى بالقاهرة 1979، ويعد هذا العام هو الثالث على التوالى الذى تحيي فيه فرح ديبا الذكرى السنوية لوفاة زوجها.

 

هزاع بن زايد : مصر دولة قوية وتزداد صلابة (بوابة الأخبار)

أكد الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أن افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية ، خطوة مهمة في مواجهة الإرهاب. وقال هزاع في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر :الدولة المصرية تقف قوية عزيزة وتزداد صلابة ومناعة.

 

دويتشه فيله: بـ أكشاك الفتوى .. اﻷزهر يستجيب للسيسي (مصرالعربية)

تحت عنوان “في مصر.. اﻷزهر يفتي الناس في المترو”.. سلط موقع الـ “دويتشه فيله” اﻷلماني في نسخته اﻹنجليزية الضوء على أكشاك الفتوى التي افتتحها اﻷزهر مؤخرا في محطات المترو، للرد على فتاوى الناس، مشيرا إلى أن البعض يرى الخطوة استجابة من المؤسسة الدينية لدعوة السيسي لـ “ثورة دينية” لمكافحة الإرهاب.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

السيسي يطالب الإعلام بتخويف المصريين بفوبيا إسقاط الدولة (العربي الجديد)

قال السيسي، إنه يجب أن يكون لدى الشعب المصري فوبيا من إسقاط الدولة، وأن يعمل الإعلام على تغذية هذه الفوبيا، وتخويف المصريين، بزعم حماية مصر من السقوط. وأضاف في كلمته بالمؤتمر الرابع للشباب بمدينة الإسكندرية، مساء الثلاثاء، أن محاور حركة استراتيجية نظامه، ورؤيته تجاه تثبيت الدولة المصرية خلال السنوات الأربع الماضية، كانت تسير عكس عوامل هدم الدولة، وضد العوامل الهادفة لتدميرها، بحد قوله.

 

السيسي: أكبر مشكلة واجهتنا هى مصيدة العوز.. وكان علينا كسرها (البديل)

أكد السيسي، أنه على يقين كبير بقدرات شباب مصر، وبعزائمهم وإصرارهم، وأن المستقبل لا يتحقق إلا بهم. وأضاف ““المؤتمر هذا الشهر ناقش موضوعين في غاية الأهمية، أولهما الإصلاح الاقتصادي والدولة الفاشية وهناك ارتباط وثيق بينهما”. وأوضح أن هناك من يسعى لإفشال الدولة وإجبارها على العوز، ولذلك كان يجب علينا كسر المصيدة وأخذ الدولة إلى طريق الإصلاح الاقتصادي.

 

السيسي يدعو المصريين للتحمل كي “نأخد مكاناً على الخريطة” (العربي الجديد)

جدد السيسي، مطالباته للشعب بتحمل الإجراءات الاقتصادية الصعبة، وما تبعها من ارتفاع في الأسعار، نتيجة زيادات المحروقات والكهرباء الأخيرة، معتبراً أن التردد في اتخاذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي “خيانة في حق الوطن، في ظل ضعف الإنتاج، مقارنة بعدد السكان”. وقال إن “شعب مصر صلب جداً، وقادر على تخطي التحديات، من أجل أخذ مكان له على خريطة العالم، وعودة البلاد إلى مكانتها الحقيقية”، مطالباً بضرورة التحمل خلال الفترة المقبلة “أقصى من كده (هذا)، وأصعب من كده، وأكثر من كده”، على حد تعبيره.

 

السيسي: “استحملوا معانا شويه.. لكي تتركوا لأولادكم وأحفادكم دولة حقيقية” (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إننا نريد دولة عظيمة والدولة العظيمة، ما بتجيش كده.. ولا تأتي بالتردد في أخذ القرار السليم. واختتم تعقيبه خلال جلسـة الإصلاح الاقتصادي قائلا: “علينا حل مشاكلنا بشكل حاسم كى نترك لأبنائنا وأحفادنا دولة قوية”.  ووجه السيسي رسالة للمصريين قائلًا: “استحملوا معانا شويه.. مشيرًا إلى أن بناء الدولة لا يتحقق إلا بالحل الحاسم لمشكلاتنا لكي تتركوا لأولدكم وأحفادكم دولة حقيقية”.

 

نقابة الصحفيين تبحث إسقاط عضوية أيمن نور (عربي21)

يبحث مجلس نقابة الصحفيين المصريين، إسقاط عضوية رئيس قناة الشرق المصرية، بسبب عدم دفعه الالتزام المالي للاشتراك منذ 2013. وطالب عدد من الصحفيين مجلس النقابة بالنظر في عضوية أيمن نور، مشيرين إلى أن قانون النقابة ينص على فصل العضو إذا لم يدفع الاشتراكات السنوية لمدة خمس سنوات.

 

السيسي: ‏هناك دول بات دورها مشبوهًا وواضحًا وجليًا للجميع في دعم الإرهاب وتمويله (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن الوطن يواجه تحديات جسام، ولا يخفى عليكم تعاظم خطر الإرهاب على المستوى الإقليمي والدولي، وبات هناك دول وأجهزة تدعم الجماعات الإرهابية بالتنظيم والتدريب والتمويل. وأضاف أن هذه الدول بات دورها المشبوه واضحًا وجليًا ولم يعد هذا الدور غير معلوم للمجتمع بأسرة.

 

مذكرة رسمية تطالب «الصحفيين» بحل أزمة المواقع المحجوبة (البديل)

تقدم 4 من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين بمذكرة رسمية إلي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين لإحاطته علما بأن مجلس النقابة لم يجتمع منذ ما يزيد على الشهر، وذلك بالمخالفة لقانون النقابة الذي ينص على أن يلتزم مجلس النقابة باجتماع واحد كل شهر على الأقل، وهو ما يمثل واقعة غير مسبوقة تضاف إلى باقي الوقائع التي ينفرد بها المجلس عن سابقيه. والجمعية العمومية في انتظار انعقاد المجلس لمناقشة مشكلات الزملاء المتراكمة والتي تستحق الحسم مثل قضية المواقع المحجوبة وأزمة الزملاء في الصحف الحزبية.

 

حملة علي “فيسبوك” للتضامن مع النوبي وشرابية قبل جلسة اليوم (بوابة يناير)

دشنَّ رواد مواقع التواصل الإجتماعي حملة للتضامن مع  كلٍ من محمد عبدالرحمن الشهير بـ”حمادة النوبي” و محمد علي الشهير بـ”شرابيه” قبل جلسة تجديد حبسهم اليوم الأربعاء، عن طريق التدوين على  هاشتاجي الحريةلنوبي، والحريةلشرابية، من الساعة 9 حتى الـ11 مساءً.

 

وكيل حقوق الإنسان: العفو الدولية تتجاهل أحداث الأقصى وتركز فقط على مصر (الوطن)

انتقد النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تجاهل منظمتي “هيومان رايتس ووتش” و”العفو الدولية” الانتهاكات التي تحدث في القدس على يد الاحتلال الإسرائيلي. وقال إن هذا التجاهل يأتي في الوقت الذي تعكف فيه هذه المنظمات علي إصدار تقارير دورية ضد وضع حقوق الإنسان في مصر، وهو ما يثبت أن كل أهدافها سياسية في المقام الأول وتخدم مصالح الكيانات الصهيونية.

 

السيسي: «عيني على محاولات إسقاط مصر من 2011» (الشروق)

قال السيسي، إن يجب أن يكون لدى المصريين «فوبيا» من إسقاط الدولة المصرية، مطالبًا الإعلام بأهمية توعية المصريين. وأضاف «قالوا لي أنت بتبقى ساعات متعصب كده، أنا عيني على موضوع إسقاط مصر ده من 2011، عيني على تحطيم مصر من 2011، إنه هو كان بداية النهاية». وأكد أنه لا يمكن الوقوف أمام مخطط بهذا الحجم سوى شعب كامل وليس فرد واحد، مضيفًا: «الكل أدوات ووسائل تستخدم لتحقيق الهدف دا سواء علموا إنهم أدوات أو لم يعلموا، لكن محدش يستطيع أبدًا إنه يغلب إرادة شعب مصر».

 

1000 جنيه «اشتراك شهرى» لأعضاء ائتلاف دعم مصر (الوطن)

أقر ائتلاف دعم مصر، صاحب الأغلبية البرلمانية، نظاماً لتمويل الائتلاف، عن طريق الأعضاء، من خلال اشتراك شهرى قدره ألف جنيه، ما يعنى توفير اشتراكات شهرية من الأعضاء تزيد على 300 ألف جنيه، حيث يتجاوز عدد الأعضاء 300 عضو بمجلس النواب.

 

بعد مرور 9 أشهر على مؤتمر الشباب الأول.. حقوقيون يطالبون بتفعيل وعد الإفراج عن الشباب (الشروق)

مرت قرابة 9 أشهر على مؤتمر الشباب الأول الذى عقد فى شرم الشيخ فى أكتوبر الماضى، فى حين يرى كثيرون أن وعد السيسى خلال المؤتمر بالإفراج عن الشباب المحبوسين احتياطيا لم يتحقق بالشكل المأمول. ويتساءل رئيس لجنة الحقوق المدنية والسياسية فى المجلس القومى لحقوق الإنسان جورج إسحق، «أين شباب السياسيين المحبوسين على خلفية قضايا تظاهر ورأى الذين وعد السيسى بالإفراج عنهم؟».

 

“المحامين”: مطالب بعقد عمومية طارئة بعد حكم حبس محامى أبو كبير (اليوم السابع)

قال مجدى عبد الحليم المتحدث الرسمى باسم نقابة المحامين، إن هناك حالة من الاحتقان لدى قطاع كبير من المحامين إزاء حكم أبو كبير خاصة وأنه الثانى بعد حكم مطاى والذى قضى بسجن سبعة محامين أيضا. وأضاف أن هناك مطالب بعقد جمعية عمومية طارئة للمحامين ووقفة مع حالة الاستهانة بالمحاماة وانتهاك لمبدأ الشراكة الذى نص عليه الدستور، متابعا: “حكم حبس محامى مطاى كان فيها تصالح وتنازل القاضى المجنى عليه،أما أبو كبير فقد كان فيها تدخلات على أعلى مستوى من النائب العام للافراج عن المحامين وغلق الملف حتى تم تعميم تحريك كافة ملفات قضايا المحامين مع النيابة والقضاء”.

 

رشوان: بدأ التلاعب بمفهوم الدولة الفاشلة في العالم العربي للسيطرة عليه (الوطن)

قال ضياء رشوان، يجب ألا نغرق في استخدم مفهوم الدولة الفاشلة، فقد استخدمت هذا المصطلح في غزو الصومال وهاييتي والبوسنة والهرسك. وأضاف خلال فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الشباب الدوري الرابع، أنه لا يوجد في القانون الدولي شيء اسمه “دولة فاشلة”، ولديه مفهوم آخر هو “مسؤولية الحماية”، والمثال تأثير الأوضاع في ليبيا على مصر فإن مصر لديها مسؤولية الحماية على ليبيا.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

المثلث الذهبى ثانى منطقة اقتصادية فى مصر بعد قناة السويس (جريدة الاهرام)

يأتى قرار السيسى بإنشاء المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى بداية لانطلاق ثانى منطقة اقتصادية فى مصر بعد انشاء المنطقة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس وذلك وفقا لقانون 83 لعام 2002 للمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة، ويشمل القرار الخاص بانشاء المنطقة عدة مناطق وهى القصير وسفاجا وقنا وقفط بمساحة تصل إلى 2.5 مليون فدان.

 

10 مليارات جنيه حصيلة عطاء الودائع الثابتة في طرح “المركزي” (بوابة الاهرام)

أعلن البنك المركزي، أن حصيلة الودائع المربوطة ثابتة العائد، بلغت 10 مليارات جنيه، خلال عطاء، اليوم الثلاثاء، بعائد 19.25%، وأوضح المركزي، أن عدد العروض المقدمة كانت من 9 بنوك، وبلغت حصيلة العروض المقدمة نحو 16.28 مليار جنيه.

 

البورصة تخسر مليار جنيه وسط تباين مؤشراتها (المصري اليوم)

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، في نهاية تعاملات الثلاثاء، بدعم من مشتريات المستثمرين العرب والمصريين، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو مليار جنيه، مغلقا عند 716.2 مليار جنيه.

 

خروج 4 شركات من المؤشر الرئيسى للبورصة أبرزها جهينة وجى بى أوتو (اليوم السابع)

أعلنت البورصة المصرية نتائج المراجعة الدورية لمؤشراتها، وشهدت مؤشرات البورصة المصرية خلال فترة المراجعة الدورية عدداً من التغييرات، ومنها خرج من المؤشر الرئيس للبورصة المصرية EGX30 أربع شركات فى مقابل دخول أربع شركات جديدة، كما شهد مؤشر البورصة متساوى الأوزان EGX50 EWI استبعاد 9 شركات، فى حين شهد مؤشر EGX70 خروج 17 شركة.

 

“التموين” تتعاقد على شراء 420 ألف طن قمح رومانى وروسى وفرنسى (اليوم السابع)

تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، على شراء 420 ألف طن قمح روسى ورومانى وأوكرانى لإنتاج الخبز المدعم، بعد إجراء مناقصة عالمية.

 

بعد رفع الفائدة.. اقتصاديون لـ«رصد»: «المركزي» يحابي البنوك على حساب الاستثمار (رصد)

قرر البنك المركزي مؤخرًا، رفع أسعار الفائدة بواقع 2% على الإيداع والإقراض، لترتفع لمستويات 17.75% و19.75% على التوالي، حيث نتج عن القرار تحول العديد من المستثمرين للبنوك والاستثمار في الفائدة الجديدة، وإرجاء التوسعات الخاصة بالمشروعات الحالية، وتوقف الدخول في استثمارات فعلية جديدة على أرض الواقع.

 

الحكومة تسمح لـ«النقل الجماعي» برفع الأسعار 20%.. وخبير اقتصادي: المواطن يواجه الغلاء وحده (رصد)

منحت محافظة القاهرة شركات النقل الجماعي موافقة، بزيادة تعريفة الميني باص بنحو 20%- أي ما يساوي زيادة 50 قرشًا، وتم رفع مذكرة رسمية للمحافظ لإصدار قرار رسمي، وتعد هذ الزيادة الثانية في أقل من 6 أشهر، حيث تم رفع أسعار التذاكر خلال بداية العام في خطوة تالية من رفع أسعار تذاكر النقل العام.

 

مع تحذير أمريكا والحرب على الإرهاب.. هل تعود السياحة؟ (مصر العربية)

قال خبراء سياحيون إن تحذير وزارة الخارجية الأمريكية مواطنيها من السفر إلى مصر لن يؤثر على السياحة المصرية بشكل كبير لأننا لا نملك سوقا أمريكيا، كما أن معدلات تدفق السياح الأوروبيين لم يتأثر منذ حادث الغردقة الأخير ولن تتخذ الدول الأوروبية نفس خطوة الأمريكان، فيما اعتبر خبير سياحي أن ما يضر السياحة أكثر هو شعار “الحرب على الإرهاب” الذي يردده المسؤولون في كل مؤتمر أو فعالية رسمية سواء بالداخل أو الخارج.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وفاة عامل ثانٍ في حادث “المادة الحارقة” بمصنع أسمنت أسوان (الوطن)

شهد الكيلو 110 بطريق “أسوان- أبو سمبل” السياحية جنوب محافظة أسوان، اعتصام العشرات من عمال مصنع أسمنت أسوان، عقب انسكاب مادة حارقة على 5 عاملين، ما أدى إلى مصرع شخصين أحدهما فور وقوع الحادث، والآخر توفي صباح اليوم، وطالب المعتصمون بفتح تحقيق موسع في الحادث وتعويض الضحايا والمصابين وتعيين زملائهم المؤقتين وعمال اليومية، وتوفير وسائل الأمان والرعاية الصحية وتحسين الأجور وتطوير أماكن الإعاشة التي وصفوها بأنها غير آدمية .

 

أهالي “دراو” يقطعون الطريق الزراعي احتجاجا على مد مواسير الصرف للنيل (الوطن)

قطع العشرات من أهالي مركز ومدينة دراو في أسوان، الطريق الزراعي “أسوان – القاهرة”، احتجاجا على الشروع في تنفيذ مشروع المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي الناتجة عن مصرف “بلانة”، وإعادة إلقاء مياه الصرف الصحي بمياه النيل، ووضع الأهالي الحجارة والطوب بالطريق، وشكلوا دروعا بشرية لمنع مرور السيارات بهدف الضغط على مسؤولي المحافظة لوقف المشروع.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

عودة البث لقنوات الحياة (بوابة الاهرام)

صرح محمود التوني، مدير قناة الحياة، بأن القناة تتقدم بخالص الشكر والتقدير، لكافة الأشخاص، والمؤسسات، على المواقف المساندة والداعمة لشبكة تليفزيون الحياة في أزمتها، ويعاهد تليفزيون الحياة جماهيره الواسعة، البقاء على المبادئ التي تأسس عليها، من الوطنية والوسطية والوقوف الي جانب الدولة المصرية في مواجهة تحدياتها، وتعظيم مكانتها ودورها.

 

«الوطنية للإعلام» تعد خريطة برامجية لـ«ثبيت الدولة المصرية» (الشروق)

كلف حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، القطاعات البرامجية بالهيئة بإعداد خريطة برامجية متميزة تهدف إلى توعية المواطن بالتحديات والمخاطر التي تواجهها الدولة وبما يحاك لها من مؤامرات تهدف لإسقاطها، جاء ذلك تلبية لدعوة السيسي لوسائل الإعلام المختلفة في ختام مؤتمر الشباب الرابع أمس بالإسكندرية، بإطلاق أسبوع تحت شعار «ثبيت الدولة المصرية».

 

محمود كامل: سكرتير عام “الصحفيين” يعادي الأعضاء وتصريحاته اغتصاب لسلطة رئيس اللجنة (بوابة يناير)

قال محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن التصريحات التي نُسبت لحاتم زكريا سكرتير عام النقابة، على أحد المواقع الإخبارية، بخصوص استدعاءه للتحقيق مع عضو المجلس محمد سعد عبد الحفيظ، في السماح لقناة الجزيرة وشخصيات سياسية للدخول لمقر النقابة، وتهديدهم بالإحالة للتهديد، تحتاج إيضاح بعض الحقائق.

 

الصحه

ضبط أدوية غير مخصصة للبيع بعدد من الصيدليات بالسويس (الوطن)

شنت إدارة التفتيش الصيدلي بالسويس، حملة للتأكد من  سلامة الأدوية والتأكد من البيع بالأسعار المقررة بالمحافظة، وأسفرت الحملة عن وجود مخالفات منها “امتناع بيع أدوية للجمهور، ووجود أدوية لجهات معينة غير مخصصة للبيع، ومخالفة التسعيرة المقررة لبعض الأدوية، ووجود أدوية جدول ثاني بدون فواتير وأقراص وأدوية مهربة”.

 

عضو “صحة البرلمان” عن ضبط 183 ألف محلول فاسد: “قدرنا كده” (البديل)

قال الدكتور خالد الهلالي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه تم ضبط 183 ألف عبوة محاليل فاسدة في الأسواق، موضحًا أن تلك الواقعة توضح الصورة الحقيقية للمنظومة الصحية في مصر في الوقت الحالي، حيث إن عدم توافر هذا الصنف من المحاليل وراء إقبال التجار على الغش فيه وتداوله في الأسواق، حيث إنه يعد شريان الحياة للمرضى، مستطردا: “قدرنا كده”.

 

السياحه

السياحة في مصر.. بين مقصلة التحذيرات الأجنبية والتهديدات الداخلية (رصد)

يعاني قطاع السياحة في مصر تراجعًا شديدًا، وذلك منذ أحداث ثورة الـ 25 من يناير 2011، حيث شهد القطاع خسائر فجة خلال الـ 7 سنوات الماضية، وقال عضو اتحاد الغرف السياحية، مصطفى خليل، أن قطاع السياحة المصري يشهد حالة ضعف عام، خاصة مع محاولات الوزارة غير المجدية.

 

النقل والمواصلات

استمرار إصلاح هبوط كوبرى الشموت.. و التكدس سيد الموقف (جريدة الاهرام)

بدات فرق الصيانة بوزارة النقل وهيئة الطرق إصلاح هبوط كوبرى الشموت على الطريق الزراعى ببنها، بعد تاثر سقف نفق الشموت اسفل الكوبرى من هذا الهبوط، وشهدت حركة المرور على طول الطريق الزراعى حالة من الارتباك والتكدس بسبب توقف سيارات النقل على جانبى الطريق بعد منع مرورها بسبب هبوط الكوبري، وتحويل الطريق.

 

الأقباط

برئاسة تواضروس.. الكنيسة تُعلن الحرب على ختان الإناث (الاقباط اليوم)

بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة تواضروس الثانى، فى شن حملة قوية مناهضة لعادة ختان الإناث، المنتشرة فى بعض المناطق فى مصر، وأوصى البابا تواضروس أساقفة الكنيسة فى مختلف المحافظات بضرورة توعية الأقباط فى كل الكنائس بمخاطر ختان الإناث على المستويين الجسدى والنفسى للفتاة.

 

أخرى

غضب بين أهالي كفر سعد بسبب انقطاع الكهرباء 10 ساعات: حاسبوا المسؤولين (الوطن)

سادت حالة من الغضب بين أهالي قرية كفر سعد بمحافظة دمياط، بسبب قطع التيار الكهربائي لمدة 10 ساعات، ما يساعد على إتلاف الأجهزة الكهربائية، وقال خالد بن الوليد أحد الأهالي، “كل يوم والثاني الكهرباء بتقطع بسبب تهالك الكابل الكهربائي نتيجة الحمل الزائد، ما أدى لتلف الأجهزة الكهربائية”، مطالبا بحل الأزمة ومحاسبة المسؤلين المقصريين.

 

«أكشاك الفتوى» تجدد الصراع بين الأزهر والمثقفين (الوطن)

أشعلت أكشاك الفتوى التى تم تدشينها فى محطات مترو الأنفاق حالة من الجدل والتنافر وتباينت ردود الفعل ما بين «محاربة الإرهاب» وضعف الدولة المدنية، فقال فريق “إن أكشاك الفتوى فى المترو هى بداية لولادة دولة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وأن دولة القانون والمواطنة تتآكل”، وقال الآخر “أن التجربة لاقت نجاحاً كبيراً، وتدعم الدولة فى محاربة الإرهاب “.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

مقتل 4 أشخاص في تبادل إطلاق نار مع الشرطة بأكتوبر (بوابة فيتو)

نجحت قوات الشرطة في تصفية ٤ عناصر إرهابية في منطقة أكتوبر.كانت معلومات وردت لرجال الأمن الوطني تفيد باختباء ٤ عناصر إرهابية مطلوبين في عدة قضايا، داخل شقة سكنية بمنطقة أبو الوفا بأكتوبر. بتقنين الإجراءات، تم استهداف الشقة المشار إليها، وفور أن شعر المتهمون بوجود قوات الشرطة بادروا بإطلاق الأعيرة النارية صوب القوات، ما دفع القوات للرد عليهم، وتصفيتهم، وعثر بحوزتهم على أسلحة نارية وذخيرة حية.

 

العثور على أسلحة الشرطة المستولى عليها فى هجوم البدرشين داخل شقة قتلى أكتوبر (اليوم السابع)

ذكر مصدر أمنى، أنه تم العثور على الأسلحة النارية التى استولى عليها منفذى الهجوم الإرهابي على سيارة الشرطة بالبدرشين داخل شقة العناصر الإرهابية الأربعة الذين قتلوا خلال تبادل لإطلاق الرصاص مع قوة أمنية بمنطقة مساكن أبو الوفا بأكتوبر.

 

روسيا: مصر لم تقم حتى الآن بإجراءات سلامة الطيران المدني (عربي21)

قالت الوكالة الفيدرالية الروسية للسياحة “روس توريزم” إن السلطات المصرية لم تقم حتى الآن بإزالة كل العوائق والنواقص في مجال سلامة الطيران المدني. وأعربت الوكالة عن قلقها “بسبب الهجمة الأخيرة على السياح في الغردقة، التي أسفرت عن مقتل ألمانيتين وإصابة أخريات”، بحسب ما نقلت روسيا اليوم. وقالت مستشارة رئيس الوكالة المذكورة، سفيتلانا سيرغييفا، إن الجانب المصري لم ينجز كل متطلبات الأمن في المطارات الدولية المصرية.

 

المؤبد لـ43 و10 سنوات لـ9 قُصّر وبراءة 92 متهمًا في «أحداث مجلس الوزراء» (مدي مصر)

قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار ناجي شحاتة اليوم، الثلاثاء، بالسجن المؤبد على 43 متهمًا، و10 سنوات لتسعة قُصّر، و5 سنوات لمتهم واحد، وبراءة 92 في إعادة المحاكمة في قضية «أحداث مجلس الوزراء».

 

حيدر: النائب العام يقرر إخلاء سبيل “عزرا” لدواعي صحية (بوابة يناير)

قال محمود حيدر، المحامي الحقوقي، إنَّ النائب العام أصدر قرار بإخلاء سبيل أحمد نصر الشهير بـ”عزرا” وهو أحد شباب الذين تم القبض عليهم رابع أيام عيد الفطر بـ”حديقة الأزهر”.وتابع “حيدر” قائلًا: “إنَّ النائب العام قرر إخلاء سبيل “نصر”  لاستكمال علاجه خارج السجن بعد تقرير الطب الشرعي”. وكان” عزرا” أصيب بأنيميا حادة ولوكيميا، ويُذكر أنَّ قوات الأمن ألقت القبض عليه مع  “نانسي كمال، سارة مهنى، مها مجدي، إيناس إبراهيم،  محمد محفوظ” بعدة تهم  وتم حجزهم بقسم شرطة الجمالية 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

محمد حافظ: النيابة تستأنف على قرار إخلاء سبيل 4 من مشجعي الأهلي والزمالك (بوابة يناير)

قال محمد حافظ، المحامي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن نيابة جنح العامرية استأنفت على قرار إخلاء السبيل بكفالة 500حنيهًا، الصادر بحق 4 من جماهير نادي الأهلي والزمالك الذين ألقت قوات الأمن القبض عليهم عقب مباراتي القطن الكاميروني وأهلي طرابلس الليبي. لافتًا إلى إنه سيتم عرضهم غدًا الأربعاء إما لتأييد الاستئناف وحبسهم 15 يوم أو رفضه”.

 

التعرف على هوية جثة شاب عثر عليه مقتولا بصحراوي الفيوم ومجهولون نفذوا الواقعة في أكتوبر (الأهرام)

– قال مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة، إن فريق المباحث المشترك مع مباحث مديرية أمن الفيوم، تمكن من التعرف على هوية جثة الشاب التى تم العثور عليها ملقاة بطريق القاهرة الفيوم الصحراوي. ورجح المصدر أن الضحية تم تعذيبه وقتله داخل إحدي الشقق بمدينة أكتوبر على يد 3 أشخاص مجهولين، وأن الجناة أخفوا الضحية وألقوا الجثة على الطريق الصحراوي، وتكثف الشرطة فحص معارف المجني عليه وأسرته، وقررت النيابة العامة تشريح الجثة لبيان سبب الوفاة.

– بينما قالت المنظمة السوسرية لحقوق الانسان في إطار متابعة المنظمة لحالة، قتل المواطن المصري/ ثروت سامح، 19 عامًا، والذي نشرت عنه المنظمة بتاريخ أمس 24 يوليو/تموز، وبناء على توثيق المنظمة مع ذويه والذين أكدوا اعتقاله قبل ظهور جثته مقتولًا بعد يومين.

– وقالت 6 أبريل ثروت_سامح 19عاما تم إعتقاله وأخفائه قسرياً من يومين وجدوا جثته ملقاه في صحراء الفيوم بدون ملابس وآثار تعذيب واضحة في كل جسمه ووضعوا هاشتاج مؤتمر_الشباب.

 

مديرية أمن الجيزة تعلن ضبط المتهمين بتنفيذ حادث البدرشين الإرهابي (المصري اليوم)

تمكنت قوات الأمن بمديرية أمن الجيزة، من القبض على 3 متهمين بتنفيذ الهجوم على سيارة الشرطة بمنطقة أبوصير بالبدرشين، والذي أسفر عن استشهاد 5 من الشرطة، وضبط بحوزتهم 4 أسلحة آلية ودراجة بخارية استخدمت في الحادث، ورفضت المصادر الأمنية بالجيزة الإعلان عن أسماء الجناة حتى تنتهي من استجوابهم .

 

تأييد حكم تغريم باسم يوسف 100 مليون جنيه لصالح قناة فضائية (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنوب القاهرة، رفض دعوى بطلان إيداع عقد تحكيم دولي، صادر بشأنه حُكم بتغريم باسم يوسف 100 مليون جنيه لصالح مجموعة قنوات المستقبل “CBC”، وتأييد الُحكم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تزود معسكر اللواء “قابيل” بالفرقة الرابعة المدرعة بأحدث نظم التسليح (بوابة الأخبار)

نشر الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، فيلما وثائقيا، من إنتاج إدارة الشئون المعنوية، عن معسكر اللواء أركان حرب محمد عبد العزيز قابيل بالفرقة الرابعة المدرعة، والذي تم  تزويده بأحدث نظم التسليح.

 

إطلاق اسم “محمد لطفي” على مسجد قاعدة محمد نجيب (بوابة الأخبار)

أطلقت القوات المسلحة على المسجد الموجود داخل قاعدة محمد نجيب العسكرية، اسم الراحل اللواء محمد لطفى يوسف، قائد المنطقة الشمالية العسكرية السابق، الذى توفى إثر انقلاب سيارته على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، يوم 28 يونيو الماضى، فى أثناء عودته لعمله.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

المتحدث العسكري: مقتل 40 مسلحا وتدمير 52 وكرًا في عمليات للجيش بسيناء (بوابة الأهرام)

أعلن العميد تامر الرفاعي المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، عن مقتل (40) فردًا مسلحا والقبض (5) آخرين، مع اكتشاف وتدمير عدد (20) عربة أنواع – (4) دراجة نارية – (4) عربات مفخخة قبل استهدافها للتمركزات الأمنية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close