fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 27 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يستقبل المبعوث النرويجي لعملية السلام في الشرق الأوسط (موقع وزارة الخارجية المصرية)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، السيد تور فنيسلاد المبعوث النرويجي لعملية السلام للشرق الاوسط والذي يزور مصر للتشاور مع المسئولين المصريين حول تطورات القضية الفلسطينية ومستقبل عملية السلام في الشرق الاوسط .

 

سامح شكري يلتقي بوزير الخارجية الأردني (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأنه في أطار التشاور والتنسيق المستمر بين مصر والأردن حول التطورات الإقليمية، قام وزير خارجية الأردن “ناصر جودة” ومستشار الملك للامن القومي مدير المخابرات العامة الأردنية “فيصل الشوبكي” بزيارة الى مصر حيث استضافهما وزير الخارجية سامح شكري على افطار عمل شارك فيه الوزير خالد فوزي رئيس المخابرات العامة.

 

وزارة الخارجية تنفي فتح السفارة المصرية فى دمشق (موقع وزارة الخارجية المصرية)

نفى المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، صحة ما تداولته المواقع الاخبارية بشأن إعادة فتح السفارة المصرية فى دمشق، مشيراً إلى أن البعثة المصرية تمارس مهامها فى دمشق منذ عام 2011 على مستوى القائم بالاعمال “محمد ثروت سليم”، وتقوم بتقديم الرعاية القنصلية للمصريين المتواجدين فى سوريا منذ ذلك الوقت.

 

سامح شكري يتناول القضية الفلسطينية والأوضاع الإقليمية مع جون كيري (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أجرى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري . وصرح المستشار احمد ابو زيد بأن الإتصال تناول مسار العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة وسبل تعزيزها، والتطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية فضلا عن تطورات الأوضاع في كل من ليبيا وسوريا.

 

شكري: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيؤثر اقتصاديا على النطاق العربي (بوابة الأهرام)

أكد سامح شكرى إن استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حدث ضخم وتأثيره الاقتصادي كبير، والنطاق الإقليمي العربي سيتأثر على المستوى الاقتصادي، والدليل على ذلك ما خسرته البورصات العالمية والبورصات الصاعدة في الدول النامية. وحول العلاقات “المصرية -الأمريكية” ووضعها في حال فاز ترامب بالرئاسة، قال شكري إن العلاقات بين البلدين استراتيجية، أيا ما كان الحزب الذي يتولى قيادة أمريكا، فمهما كان توجه هذا الحزب فإن واشنطن تدرك أن لمصر ثقلها الإقليمى.

 

سامح شكري علي إيران أن تكف عن التتدخل في الأمن القومي العربي (بوابة الأهرام)

طالب وزير الخارجية سامح شكري إيران بأن تكف عن أن تتدخل في الأمن القومي العربي، وفيما يتعلق بسوريا وموقف مصر، قال شكري إن موقفنا قائم على أن الصراع لا يمكن أن يحل بالطرق العسكرية، ولابد من المسار التفاوضي، وحول ليبيا قال إن مصر تطالب بتنفيذ اتفاق “الصخيرات” وتشكيل الحكومة وتشكيل جيش وطني قومي تكون مهمته الأولى حماية وحدة ليبيا.

 

شكري لـ «رؤساء التحرير»: علاقتنا مع السعودية طيبة. و«ترسيم الحدود» أمام القضاء (بوابة الأخبار)

صرح السيد سامح شكري وزير الخارجية بأنه لا يمكن أن يتناول موضوع ترسيم الحدود البحرية مع السعودية لأن الملف في الوقت الحالي منظور أمام القضاء وحول ما إذا كان تناول ملف ترسيم الحدود على صعيد الرأي العام قد أضر بالعلاقات المصرية السعودية قال وزير الخارجية إن العلاقات المصرية السعودية “طيبة ومستقرة “، والتنسيق دائم ومستمر.

 

سامح شكرى: مصر وإثيوبيا والسودان انتهوا من صياغة عقد الاستشارى لـ “سد النهضة ” (اليوم السابع)

قال سامح شكرى إن مصر وإثيوبيا والسودان انتهوا فعليا من صياغة عقد الاستشارى الخاص بسد النهضة، مؤكدا أن المشاورات جارية الآن بين البلدان الثلاثة لتحديد موعد للتوقيع على العقد مع الشركة لكم تبدأ عملها، لافتا إلى أن التوقيع سيتم بحضور وزراء الخارجية والرى فى الدول الثلاثة .

 

شكري يهنئ نظيره بدولة جنوب السودان بمناسبة توليه منصبه ويدعوه لزيارة القاهرة (الشروق)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، بأن وزير الخارجية سامح شكري، أجرى اتصالاً هاتفيا، بوزير خارجية دولة جنوب السودان الجديد دينق ألور، لتهنئته بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد وأضاف أبو زيد أن شكري وجه لنظيره دينق ألور الدعوة لزيارة القاهرة خلال الفترة القادمة.

 

الخارجية: نتابع مع السلطات الليبية التعجيل بالإفراج عن المصريين المحتجزين هناك (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن القطاع القنصلي يتابع ملف المواطنين المصريين المحتجزين فى ليبيا مع ذويهم وقال “إن الوزارة تتابع على مدار الساعة من خلال اتصالات مع السلطات الليبية التعجيل بالإفراج عنهم في أسرع وقت، حيث كانت الوزارة قد أكدت في أكثر من بيان أن هؤلاء المصريين محتجزون وليسوا مفقودين.

 

الرئيس اليمني يعزي والد الطالبة اليمنية المقتوله بالقاهرة (بوابة الأهرام)

أجرى الرئيس عبدربه منصور هادي اتصالا هاتفيا باللواء محمد مفتاح عبدالرب والد الطالبة اليمنية التي كانت تدرس العلوم السياسية بالقاهرة التي تعرضت للقتل بشقتها في منطقة المنيل في العاصمة المصرية القاهرة.

 

الخارجية اليمنية تكلف سفارتها بالقاهرة متابعة تحقيقات حادث مصرع طالبة ماجستير العلوم السياسية بحي المنيل (بوابة الأهرام)

كلفت وزارة الخارجية السفارة اليمنية بالقاهرة بتعيين محامي لمتابعة قضية مقتل الطالبة اليمنية “منى مفتاح ” بشقتها في منطقة المنيل في العاصمة المصرية القاهرة، والمتابعة الجادة والحقيقة بالقضية.

 

مصر تحصل على منحة ٢٠ مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين (بوابة الأخبار)

قالت وزيرة التعاون الدولي د. سحر نصر إن الوزارة حصلت على منحة من الصندوق الكويتى للتنمية لدعم اللاجئين السوريين بـ ٢٠ مليون دولار .وأضافت الوزيرة خلال حفل السحور إن المنحة مخصصة لبناء عدد من المدارس لتقديم خدمة تعليمية متوافقة مع الخدمة المقدمة للطالب المصري.

 

وفد الكونجرس يبحث اليوم مع المسئولين جهود مصر لمكافحة الإرهاب (اليوم السابع)

يواصل وفد الكونجرس الأمريكى، برئاسة روراباكر زيارته لمصر لليوم الثانى على التوالى، حيث يلتقي كبار المسؤولين الحكوميين ومسؤولى القطاع الخاص لمناقشة الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة ومصر، والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب، والمصالح المشتركة لتحقيق الاستقرار والأمن فى المنطقة .

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى لوفد الكونجرس: حريصون على تطوير العلاقات مع أمريكا (الأهرام)

اِستقبل السيسي أمس وفداً من مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري دانا رورباخر، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية في القاهرة.

 

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من ملك البحرين (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.وقد تناول الاتصال سُبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، والارتقاء بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزاً في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فضلاً عن أهمية دعم أواصر تلك العلاقات على الصعيدين الرسمي والشعبي.

 

اليوم. السيسي يستقبل رئيس سيراليون (الوطن)

يستقبل السيسي، اليوم، رئيس سيراليون إرنست باي كورما، بمقر قصر الاتحادية في مصر الجديدة؛ لبحث سبل التعاون بين البلدين، وآخر المستجدات التي تشهدها المنطقة.

 

السيسي يصدر قانونين بتعديل بعض أحكام قانوني الأحوال المدنية والأسلحة والذخائر (الوطن)

أصدر السيسي القانون رقم ٤ لسنة ٢٠١٦ بتعديل بعض أحكام القانون رقم ١٤٣ لسنة ١٩٩٤ في شأن الأحوال المدنية، بعد أن أقره مجلس النواب.كما أصدر القانون رقم ٥ لسنة ٢٠١٦ بتعديل بعض أحكام القانون رقم ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ في شأن الأسلحة والذخائر، بعد أن أقره مجلس النواب .جاء ذلك في الجريدة الرسمية بعددها الصادر اليوم.

 

السيسي يلتقي رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي (الوطن)

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور عصام خميس نائب الوزير للبحث العلمي.

 

الحكومة المصرية: –

وزير العدل يُعيد تشكيل جهازه الفني (بوابة الأهرام)

وافق مجلس القضاء الأعلى، على ندب المستشار عمر مروان مساعداً لوزير العدل لشئون الطب الشرعي ومصلحة الخبراء، خلفًا للمستشارين شعبان الشامى، وعبد الرحيم الصغير والمستشار أحمد خيري حسين فخري مساعداً لشئون المحاكم المتخصصة، خلفا للمستشار حاتم بدوي، والمستشار إبراهيم خلف الله مساعدا للوزير لشئون التنمية الإدارية والمطالبات، خلفًا للمستشارين مرزوق مراد ومحمد شعبان.

 

الخميس المقبل إجازة رسمية (الوطن)

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قرارا رسميا باعتبار الخميس المقبل، الموافق 30 يونيو إجازة رسمية مدفوعة الأجر.

 

سفير بيلاروسيا بالقاهرة يبحث التعاون المشترك مع وزير الموارد المائية والرى (اليوم السابع)

قال سفير بيلاروسيا بالقاهرة سيرجى راتشكوف، إنه بحث مع وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبد العاطى، سبل تعزيز التعاون الثنائى فى مجال الموارد المائية، وهذا يتضمن مشاركة الشركات البيلاروسية فى تنفيذ المشروعات القومية، فى مجالى الرى والاستصلاح الزراعى فى مصر، فضلا عن عمل أبحاث مشتركة فى مجال الموارد المائية .

 

لجنة برئاسة إبراهيم محلب لإزالة تعديات “الشخصيات العامة” على نهر النيل (اليوم السابع)

أكد المهندس شحتة إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لتطوير وحماية نهر النيل بالقاهرة الكبرى وبنى سويف، أن لجنة استرداد الأراضى برئاسة المهندس إبراهيم محلب ستتولى تنفيذ “الإزالات الصعبة” للتعديات المقامة على المجارى المائية والتى تتطلب ترتيبات أمنية خاصة

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يحسم تعديل قانون الصحافة اليوم (الأهرام)

يناقش مجلس النواب في جلسته اليوم تقرير لجنة الإعلام والثقافة عن مشروع القانون الذي تقدم به النائب مصطفي بكري وعدد ٣٢٤ نائبا بتعديل بعض أحكام القانون بشأن تنظيم الصحافة، بما يمنح رئيس الجمهورية اعادة تشكيل المجلس الأعلي للصحافة، ومن المقرر أن يأخذ المجلس التصويت على مشروع القانون اليوم.

 

الموافقة على برنامج العاهل السعودي لتنمية سيناء (العربي الجديد)

وافق مجلس النواب المصري على تقرير لجنته المشتركة من لجنتي الشؤون الاقتصادية والعربية، على قرار رئيس الجمهورية رقم 181 لسنة 2016، بالموافقة على مذكرة الاتفاق بشأن برنامج العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء، الموقعة في الرياض بتاريخ 20 مارس الماضي.

 

عضو بـ«النواب» يطالب بجلسة خاصة لـ «تسريبات الثانوية» (بوابة الأخبار)

طالب النائب محمد الدامي، عضو مجلس النواب، أثناء مناقشة تقرير الموازنة العامة، بعقد جلسة لمناقشة كارثة أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة.

 

عبير الخولى تنتزع المقعد الخالى بدائرة مركز الفيوم بفارق 729 صوتا (اليوم السابع)

فازت المرشحة عبير سليمان الخولى بمقعد جولة الإعادة فى الانتخابات البرلمانية بدائرة مركز الفيوم، والتى انتزعت المقعد من منافسها المرشح عمرو أبو السعود بفارق 729 صوتًا، حيث تمت عمليات الفرز تحت حراسة أمنية بقيادة اللواء ناصر العبد مدير أمن الفيوم .

 

برلمانيون يحتجون على منح 3 دقائق للنائب للتعليق على الموازنة و«عبد العال»: الوقت ضاغط (الشروق)

طالب رئيس مجلس النواب، د. علي عبد العال، الالتزام بالوقت المحدد لمناقشة الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2016/ 2017 . وقال «عبد العال»: «يجب أن نتحمل بعضنا البعض للانتهاء من إقرار التقرير الشائك، وعنصر الوقت ضاغط علينا جميعا ». فيما تحفظ النواب على منح 3 دقائق فقط لكل نائب للتعليق على البرنامج.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“مصر القوية” ينظم حفل إفطار بحضور عدد من الشخصيات العامة وقيادات الأحزاب السياسية (بوابة الأهرام)

نظم حزب مصر القوية إفطاره السنوي بأحد فنادق الجيزة، وذلك بحضور د. عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس الحزب وعدد من قيادات الحزب، بالإضافة إلى جمع من الشخصيات العامة، رؤساء الأحزاب السياسية، والحقوقيين وقيادات الحركات الشبابية.

 

علاء عابد: “المصريين الأحرار” يرفض الموازنة العامة ويعتبرها الأسوأ في تاريخ مصر (بوابة الأهرام)

أعلن علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، رفض نواب الحزب بالإجماع لمشروع الموازنة العامة للدولة. وأضاف أن الهيئة البرلمانية اجتمعت لمناقشة الموازنة العامة للدولة، وبإرادة جميع النواب اتجهت الآراء لرفض الموازنة العامة للدولة، لأن هناك عيوبا كثيرة بها، وأنها تعبر عن “شركة خاسرة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

احمد مطر يعترف: “مشروع النهضة” كان وهما والجماعة فشلت فى حكم مصر (اليوم السابع)

شن أحمد مطر القيادى بجماعة الإخوان، هجوما على قيادة الجماعة، موضحا أن هناك فرقا كبيرا بين حكم الإخوان فى مصر وبين الحكم في تركيا، معترفا بأن التنظيم فشل فى حكم البلاد. كما اعترف بأن مشروع النضهة الذي أعلنت عنه جماعة الإخوان ليس مشروعًا حقيقيًا وكان وهما، وأن الجماعة تسرعت في الإعلان عنه.

 

“إدارية الإخوان”: الانتهاء من الانتخابات الداخلية خلال شهر (عربي21)

أكد أمين اللجنة الإدارية العليا لجماعة الإخوان المسلمين، المعروفة إعلاميا بالقيادة الجديدة أو الشبابية في مواجهة الجبهة الأخرى، والمعروفة إعلاميا بالقيادة التاريخية، التي يتزعمها القائم بأعمال المرشد العام محمود عزت، أن الجماعة ستنتهي من انتخاباتها الداخلية “الشاملة والكاملة”، التي بدأت في الكثير من المحافظات، خلال شهر.

 

تدشين جمعية “من أجل مصر” كأكبر كيان شبابي على مستوى الجمهورية (لوطن)

يدشن عدد من الشخصيات السياسية وأعضاء مجلس النواب، جمعية “من أجل مصر”، معلنين عن تكوين أكبر كيان شبابي في مصر، بعيدا عن التنظيمات الحزبية، بحضور عدد كبير من أعضاء مجلس النواب ورجل الاعمال احمد ابوهشيمة.جدير بالذكر أن كلا من مارجريت عازر، وطارق الخولي، وأحمد علي، أعضاء مجلس النواب، من مؤسسي جمعية “من أجل مصر”.

 

تصريحات: –

سكينة فؤاد: على الدولة اتباع مبدأ المصارحة ومد الجسور لاحتواء الشباب (اليوم السابع)

قالت سكينة فؤاد، إن على الدولة اتخاذ عدة خطوات لاحتواء الشباب، أبرزها فتح النوافذ، ومد جسور التواصل، واتباع مبدأ المصارحة، وعدم الاقتصار فى الحوار على مجموعات معينة. وأضافت أن على الشباب إدراك حجم المخاطر والتحديات التى تواجه البلاد، وأن يدور الخلاف والاتفاق على الأرضية الوطنية التى تدعم الدولة.

 

عبد الرحيم على يطالب الكونجرس بالتصدى لأكاذيب منظماتهم المشبوهة ضد مصر (اليوم السابع)

أشاد عبد الرحيم على، عضو مجلس النواب، بلقاء السيسى ووفد الكونجرس الأمريكى الذي يزور القاهرة حاليا برئاسة النائب دانا رورباخر، مطالبا وفد الكونجرس بنقل رؤيتهم الواضحة والصريحة بشأن جميع الأوضاع الداخلية ودور مصر فى مكافحة الارهاب وتحقيق الاستقرار والتصدى بكل حسم وقوة لبعض أكاذيب وافتراءات المنظمات الحقوقية الأمريكية التى تعمل ضد مصر.

 

بكري: تأجيل امتحانات الثانوية قرار غير مدروس والدولة عاجزة أمام التسريبات (اليوم السابع)

قال النائب مصطفى بكري، إن تأجيل امتحانات الثانوية العامة قرار غير مدروس، وأحدث حالة من التوتر لدى الطلاب وأسرهم، متابعا:”لكننا أمام أزمة حقيقية وهي تسريب الامتحانات، وهي أزمة ما زالت الدولة عاجزة عن حلها”.

 

خالد أبو بكر: «هناك إعلاميون ملك لرجال الأعمال» (المصري اليوم)

قال خالد أبو بكر، إن «الإعلام أخطر من القاضي، وفالقضاء لديه درجات للتقاضي، ولكن الإعلامي بمجرد قوله كلمة خلاص أصبحت حكم، وللأسف الإعلاميين ليس لديهم دقة في العمل». وأضاف أن «هناك بعض الإعلاميين ملك لرجال الأعمال، ويخضعون لهم ويستمعون لأوامرهم فقط.

 

توك شو: –

شوقي السيد: الدولة استقوت في قضية «تيران وصنافير» (الشروق)

قال الدكتور شوقي السيد، الفقيه القانوني والدستوري، إن الدولة استقوت في قضية جزيرتي تيران وصنافير، مؤكدًا أن الحكومة لم تقم بدورها في القضية، بداية من التسويق للملف، وإظهار الحقائق.وأضاف أن دفاع الحكومة اعتمد على إثبات عدم اختصاص القضاء الإداري بالفصل في القضية.

 

رفعت السعيد يطالب بإقالة «العجاتي» من الحكومة (الشروق)

طالب رفعت السعيد، رئيس المجلس الاستشاري لحزب التجمع، شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بإقالة المستشار مجدي العجاتي، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، من منصبه؛ بسبب ما وصفه بدعوته للتصالح مع جماعة الإخوان المسلمين.

 

عن «تيران وصنافير» لميس الحديدي: «نحن نتآمر على أنفسنا» (الشروق)

انتقدت لميس الحديدي، طريقة إعلان الدولة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وطريقة تعاملها مع التداعيات التي ترتبت على توقيع هذه الاتفاقية .وقالت إن «الحكومة وضعت نفسها في مأزقين، هم فشلها في تسويق اتفاقية ترسيم الحدود سياسيا، واختيار توقيت خاطئ للإعلان عنها ». وعدم قدرتها على إقناع المحكمة بموقفها».

 

عمرو أديب: «التربية والتعليم» خرابة وليست وزارة (الشروق)

شن عمرو أديب، هجومًا على وزارة التربية والتعليم؛ بسبب أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة .وقال «وزارة التربية والتعليم ليست وزارة، لكنها خرابة»، مضيفًا: «هذا أبسط وصف لما يحدث بهذه المؤسسة الآن . وأضاف «أنا لن أتحدث عن الدكتور الهلالي الشربيني، لأن الدولة تثق به، واصفًا تسريب امتحانات الثانوية العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بـالفضيحة.

 

سو شيال ميديا: –

خالد أبو بكر: أرجو أن يكف «محافظ المركزي» عن القرارات الانتقامية ويلتفت لسعر الدولار (الشروق)

طالب المحامي خالد أبو بكر، طارق عامر، محافظ البنك المركزي، بالكف عما وصفه بالقرارات الانتقامية التي يصدرها ضد زملائه؛ وذلك بعد حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان قرار تحديد مدة عمل رؤساء البنوك .وقال «أبو بكر» أرجو أن يكف طارق عامر عن القرارات الانتقامية من زملائه، وأن يلتفت لسعر الدولار».

 

باسم يوسف يدعو لأجل “فوز” الحكومة والرئيس وقيادة الجيش (عربي21)

سخر باسم يوسف، من الرئاسة والحكومة وقيادة الجيش المصري، وقال دعواتنا النهاردة للرئاسة ومجلس الوزراء وقيادة الجيش وهما بيطعنوا على قرار المحكمة ضد مصرية تيران وصنافير ومع الفوز بالطعن حيتكتب في التاريخ اسماء اللي عرصوا واللي خانوا ألف مبروك مقدما “. وأضاف “النهاردة يوم مشهود وحتتكتب أسماء جميع المعرصين في صفحات التاريخ بحروف من خره “.

 

نادر فرجاني: التفريط في “تيران وصنافير” سقوط في مستنقع الخيانة (مصر العربية)

انتقد الدكتور نادر فرجانيمرافعة الحكومة أثناء جلسة الطعن على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.وقال ” التفنن في تبرير الخيانة يستفز وطنية الشعب الأصيل، لقد أظهرت أزمة الجزيرتين بما لا يقبل الشك أن من ادعوا أنهم عنوان الوطنية بالحفاظ على الأرض هم من على استعداد لبيعها لقاء ثمن معلوم، لهم”.

 

حازم حسني: مصر بحاجة إلى تغيير ثقافة “التسول” (مصر العربية)

رأى الدكتور حازم حسني أن النظام الحالي يدبر نفقاته عن طريق مطالبة الشعب المصري بالتبرع لصندوقه .وقال عندما يعجز حاكم عن إدارة مالية الدولة، ولا يجد لتدبير نفقاته ونفقات حكومته إلا أن يسأل المصريين التبرع لصندوقه، وإلا أن يتنازل عن التراب الوطنى لمن يدفع الثمن، فإن هذا ليس دليلاً على فقر مصر.

 

ممدوح حمزة لـ “السيسي”: اتحداك لو كنت قريت كتاب تاريخ (مصر العربية)

تحدى ممدوح حمزة، السيسي، إذا كان قرأ أحد كتب التاريخ، في إشارة إلى التنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير” إلى المملكة العربية السعودية .وقال تنازل السيسي عن جزر تيران هي سبب مباشر لمعظم المصريين للتخلي عن برقع الخجل “. وتابع: “السيسي مش مذاكر لا مصر ولا المصريين وأتحدى لو كان قرأ كتاب تاريخ “.

 

«علام»: دولةٌ عاجزةٌ عن الحفاظ على سرية الامتحانات تطلب الثقة في قدرتها في حماية الأرض (بوابة يناير)

قال الصحفي هشام علام، في تدوينة له ان الدولة بوزاراتها باجهزتها عاجزة عن الحفاظ على سرية امتحانات الثانوية العامة، تريد من شعبها ان يثق في قدرتها على الحفاظ على الأرض.

 

ناشط: الجيش هدم 28 مدرسة بالشيخ زويد بحجة الإرهاب رغم بعدهم عن المنطقة العازلة (بوابة يناير)

قال الناشط السياسي احمد سالم، انه يتحدى أي مسؤول بمحافظة شمال سيناء ان ينفي صحة ما يقوله عن غلق أكثر من 28 مدرسة بمدينة الشيخ زويد فقط، وان لديه أوراق تستطيع اثبات صحة ما قاله.

 

«فرحات»: إنْ لم تكن الخيانةُ العظمى هي وصفُ مواطن لدولته بدولة الاحتلال فماذا تكون إذن؟ (بوابة يناير)

قال محمد نور فرحات، عن مُحامي الحكومة الذي تقدم بالطعن في حُكم بُطلان اتفاقية جزيرتي تيران وصنافير المصرية، انه إذا لم تكن الخيانة العظمى هي أن يصف المواطن دولته بأنها دولة احتلال فماذا تكون إذن؟

 

بلال فضل: السيسي “مايستجريش” يقول لسلمان مصر كانت محتلة أراضي سعودية (رصد)

علّق بلال فضل، على الجدل المثار حول مصرية جزيرتي “تيران وصنافير”، قائلًا: “المهم إن السيسي نفسه ما يستجريش يقول في وش الملك سلمان إن مصر كانت محتلة أراضي سعودية، زي ما محاميه قال في المحكمة عن تيران وصنافير “أحسن طويل العمر ياخدها مسألة كرامة وينقص شوالين رز من تمن البيعة عقوبة لإساءة الأدب “.

 

البرعي: من يقول بسعودية “تيران وصنافير” ليس منا (رصد)

قال نجاد البرعي: من يعتقد أن تيران وصنافير مصريتان من قبل أن توجد مملكه آل سعود؛ فإنه هو وحده من سيظل يدافع عن مصريتهما ومن كان يعتقد أن تيران وصنافير مصرية لأن مجلس الدوله حكم؛ فإن عليه أن يعرف أنهما يمكن أن يكونا سعوديتين بحكم من مجلس الدولة أيضًا”. أما من يقول إن تيران وصنافير سعودية فهذا ليس منا ولا نحن منه.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مصر تحصل على منحة ٢٠ مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين (بوابة الاخبار)

قالت وزيرة التعاون الدولي د. سحر نصر إن الوزارة حصلت على منحة من الصندوق الكويتى للتنمية لدعم اللاجئين السوريين بـ ٢٠ مليون دولار وأضافت الوزيره إن المنحة مخصصة لبناء عدد من المدارس لتقديم خدمة تعليمية متوافقة مع الخدمة المقدمة للطالب المصري وأنه تم الاتفاق مع الصندوق السعودي أيضا على الحصول ٣٠٪ من القرض الموقع وقيمته ١.٥ مليار دولار.

 

البورصة تخسر 16.3 مليار جنيه. و«ساويرس» يقاضى «عمران» و«سامي» (الوطن)

تهاوت مؤشرات البورصة فى ختام تداولات جلسة أمس وخسر رأسمالها السوقى للأسهم المقيدة نحو 16.3 مليار جنيه متأثرة بتراجع الأسهم القيادية المدرج 14 منها ببورصتى القاهرة ولندن، التى تراجعت على خلفية قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ومن جهة أخرى حصلت «الوطن» على مستندات لدعوى وقف قرارات رئيس البورصة بإلغاء عمليات «بلتون».

 

مجلس النواب يوافق على برنامج تنمية جزيرة سيناء بقيمة 1.5 مليار دولار (بوابة الاخبار)

وافق مجلس النواب، على اتفاقية تنمية شبه جزيرة سيناء، اليوم الأحد 26 يونيو 2016، الممولة من الصندوق السعودي للتنمية بقرض بقيمة 1.5 مليار دولار، والتى كانت عرضتها د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، على اللجنة الاقتصادية للمجلس، منذ أسبوعين، وحصلت على موافقة اللجنة بالإجماع.

 

طارق عامر: لن نطعن على حكم تحديد مدة عمل رؤساء البنوك (بوابة الاخبار)

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، في تصريحات خاصة لـ ” بوابة أخبار اليوم” عن قبول البنك المركزي قرار محكمة القضاء الإداري الخاص ببطلان قرار البنك المركزي بألا تزيد مدة عمل الرؤساء التنفيذيين للبنوك العامة والخاصة في مصر على 9 سنوات وقال طارق عامر،” نتقبل أحكام القضاء، ولن نطعن على الحكم الصادر اليوم”.

 

اتحاد الصناعات يناشد رئيس الوزراء بخفض سعر الغاز للمصانع (بوابة الاخبار)

تقدم اتحاد الصناعات المصرية بمذكرة إلى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، مطالبا بتخفيض سعر الغاز لجميع الصناعات المصرية من مبلغ 7 دولارت حاليا إلى 4,5 دولار، للمساهمة في إنعاش الصناعة في ظل انخفاض أسعار البترول عالميا.

 

مستثمرى الغاز :80 % من دعم البوتاجاز يذهب إلى الأغنياء والمصانع والفنادق والمطاعم (بوابة الاخبار)

قال خبير الطاقة ورئيس جمعية مستثمرى الغاز، د. محمد سعد الدين، إن مشكلة الطاقة في مصر ليست وليدة اليوم والمفترض أننا بلد بها تنمية ولابد أن تواكب الطاقة التنمية التي تحدث في أي بلد ويجب توافر الغاز والبترول والكهرباء بالإضافة إلي الأيدي العاملة المدربة والعنصر الآخر وهي الأموال اللازمة لبناء المنشآت وتشغيلها.

 

البنك المركزي: ارتفاع نصيب الفرد من الدين الخارجي لـ 549.3 دولار (بوابة الاخبار)

كشف البنك المركزي، عن ارتفاع متوسط نصيب المواطن المصري من الدين الخارجي، لـ 549.3 دولار بما يعادل 4878 جنيهًا، بنهاية مارس 2016 وأوضح أحدث تقرير للبنك المركزي، أن نصيب الفرد من الدين الخارجي سجل 491.2 دولار بما يعادل 4360 جنيهًا، فى نهاية ديسمبر الماضى، موضحًا أن إجمالي أرصدة المديونيات المستحقة على مصر بلغت نحو 53.4 مليار دولار.

 

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 9.5 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد 26 يونية 2016، أذون خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 4.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.

 

البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك. الثلاثاء (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، الثلاثاء 28 يونية 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

​وزير البترول يوقع اتفاقية مع اباتشي الأمريكية باستثمارات ٤٠ مليون دولار (بوابة الاخبار)

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اتفاقية بترولية جديدة بمد فترة البحث لشركة أباتشي الأمريكية لمدة 5 سنوات بمنطقة امتياز خالدة المتاخمة -2 بالصحراء الغربية، باستثمارات 40 مليون دولار وحفر 10 آبار جديدة ومنحة توقيع 48 مليون دولار لا تسترد.

 

وزيرة التعاون الدولي تتفق مع سفير هولندا على تنفيذ 100 ألف صوبة زراعية (بوابة الاخبار)

استقبلت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي السفيرجيرارد ستيجس، سفير المملكة الهولندية لدى القاهرة، حيث تم بحث أولويات ومجالات التعاون المشترك المستقبلي بين مصر وهولندا واتفقت الوزيرة، مع السفير الهولندي على استقدام بعثة خبراء خلال شهر يوليو المقبل لدراسة أفضل المواقع بالجمهورية لتنفيذ 100 ألف صوب زراعية على مساحة 40 ألف فدان.

 

​خبير: شركات كبرى أخرجت استثماراتها من مصر بسبب تعقيد الإجراءات (بوابة الاخبار)

قال الخبير الاقتصادي خالد الشافعي إن الصناعة المصرية تتطلب من القائمين على الملف الاقتصادي في الدولة الدخل وبشكل فوري للتخلص من العوائق التي تمنع ضخ مزيد من الاستثمارات في القطاع الصناعي، خاصة القطاعات التي يقل فيها الاستثمار في البلاد ومحاولة إدخال كافة أنواع الصناعات من خلال الاستثمارات الأجنبية فليس معقولا أن نركز على الصناعات الضارة للبيئة.

 

“الغرف التجارية”: الحكومة مُصممة على تدمير الاقتصاد بقراراتها المتخبطة (الوطن)

انتقدت الغرف التجارية الحكومة واتهمتها بانتهاج سياسات “عفا عليها الزمن” على خلفية مقترح لمنع التعامل بالعملات الأجنبية وآخر لرفع شرائح الضرائب وتصاعدياتها مطالبةً عبد الفتاح السيسي بألا يستجيب لتلك الدعوات وأكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد أنه بدلاً من الدعوة لتحسين مناخ الاستثمار وازالة معوقاته نجد من يخرج لنا بالدعوة لسياسات عفا عليها الزمن.

 

وزيرة التعاون الدولي: وفرنا 10 مليارات دولار لخزانة الدولة (البوابه نيوز)

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أن الوزارة استطاعت توفير 10 مليارات دولار، تم دخولها بالفعل إلى خزانة الدولة خلال الفترة الأخيرة جراء اتفاقيات المنح والقروض مع شركاء التنمية، وتسريع إجراءات التمويلات التي كانت متوقفة.

 

البورصة توقف التعامل على 94 شركة (البوابه نيوز)

ارتفعت أعداد الشركات التي قررت إدارة البورصة المصرية إيقاف تداولها لمدة نصف ساعة لتجاوز نسبة خسائرها الـ5%، إلى 94 شركة، خلال جلسة لأحد وتشهد تراجعا حادا لكافة مؤشرات البورصة، مدفوعة بضغوط بيعية من المتعاملين المصريين والعرب، تأثرًا بقرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

الإحصاء: 51.8% زيادة في العاملين الأجانب بالقطاع الحكومي خلال 2015 ‎ (أصوات مصريه)

ارتفع عدد العاملين الأجانب في القطاع الحكومي والقطاع العام والأعمال خلال العام الماضي بنسبة 51.8% مقارنة بالعام السابق له وقال بيان صادر من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الإثنين إن عدد العاملين الأجانب في القطاع الحكومي والعام والأعمال بلغ 850 شخص خلال عام 2015 مقابل 560 شخص في 2014.

 

الدولار يسجل 11.10 جنيهًا للبيع في السوق السوداء (رصد)

سجل سعر الدولار في بداية تعاملات اليوم الأحد، بالسوق السوداء نحو 11 جنيهاً للشراء و11.10 جنيهاً للبيع، واستقر أمام الجنيه المصري، في البنوك، مسجلا 8.8572 جنيهات للشراء و8.8794 جنيهات للبيع.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تكثيف أمني بمحيط «التعليم» تزامنًا مع تظاهرات طلاب الثانوية العامة (المصري اليوم)

كثفت قوات الأمن، الإثنين، من تواجدها بمحيط وزارة التربية والتعليم تزامنًا مع تظاهر المئات من طلاب الثانوية العامة احتجاجًا على إلغاء امتحان الديناميكا وتأجيل امتحانات التاريخ والجيولوجيا والجبر والهندسة الفراغية واستعانت قوات الأمن بعشرات من أفراد الأمن المركزي لتأمين الوزارة فيما توافد مئات الطلاب للمشاركة في التظاهرات.

 

الأهالى يقطعون طريق «دسوق ـ دمنهور» احتجاجا على انقطاع مياه الشرب (بوابة الاخبار)

قطع المئات من قرى البكوات والإشراك ومحلة الثابت بمركز الرحمانية بالبحيرة طريق ” دسوق -دمنهور” أمام قرية الهوارية التابعة لمركز دمنهور، إحتجاجا على انقطاع مياة الشرب عنهم منذ بداية شهر رمضان وقام الأهالي المحتجون، بافتراش الطريق مما أدي لتكدس السيارات لمسافات طويلة وتعطيل الحركة المرورية، مرددين الهتافات المناهضة للمسئولين.

 

طلاب الثانوية العامة بالغربية يتظاهرون للمطالبة باقالة الوزير والغاء التنسيق (بوابة الاخبار)

نظم العشرات من طلاب الثانوية العامة بمحافظة الغربية وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة الغربية، وذلك للمطالبة بالغاء التنسيق، واقالة وزير التربية والتعليم الدكتو رهلال الشربينى، معبرين عن غضبهم من تسريب الامتحانات وصعوبة الفيزياء، وضياع مجهودهم طوال العام.

 

“أمن الدقهلية” يفض مظاهرة لطلاب الثانوية بالمنصورة احتجاجا على إلغاء امتحان الديناميكا (الوطن)

تدخلت أجهزة الأمن بالدقهلية وطالبت طلاب الثانوية العامة بفض مظاهراتهم أمام مبنى المحافظة وهو ما استجاب له الطلاب وأعلنوا عن عودتهم للتظاهر اليوم حتى تتحقق مطالبهم وشهد ميدان المحافظة تواجدا أمنيا مكثفا بقيادة مساعد مدير الأمن والذي حضر بعد تظاهر الطلاب احتجاجا على إلغاء امتحان الديناميكا، وتأجيل باقي الامتحانات.

 

طلاب الثانوية في السويس يحتجون أمام المحافظة بسبب تأجيل الامتحانات (الوطن)

تظاهر العشرات من طلاب وطالبات بالثانوية العامة بالسويس، مساء اليوم، أمام ديوان عام المحافظة، احتجاجا على قرار وزارة التربية والتعليم، بإلغاء امتحان الديناميكا وتأجيل امتحانات التاريخ والجيولوجيا والرياضة البحتة، وهتف الطلاب ضد وزير التعليم وقيادات الوزارة.

 

أقارب المحتجزين في ليبيا ينظمون وقفة أمام “الخارجية” للمطالبة بإعادة ذويهم (الوطن)

نظَّم العشرات من أهالي قرية السوبي، التابعة لمركز سمالوط بشمال المنيا، مسقط رأس العمال السبعة المحتجزين بالأراضي الليبية، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الخارجية بالقاهرة، للمطالبة بالتدخل وإطلاق سراح ذويهم، وتحديد موقفهم، وعدم الالتزام بالوعود السابقة بعودتهم إلى أرض الوطن.

 

الأمن يُحاصر طلاب الثانوية العامة منعًا لتوقف الطريق بطنطا (البوابه نيوز)

انتقل اللواء نبيل عبد الفتاح، مدير أمن الغربية، إلى الوقفة الاحتجاجية التي نظمها طلاب الثانوية العامة أمام مبنى المحافظة، للاستماع إلى شكاوى الطلاب وتهدئة الوضع وقامت الأجهزة الأمنية بمحاصرة الطلاب خوفًا عليهم من سرعة السيارت بالشارع وتم نقل وقفتهم الاحتجاجية بالجزيرة الوسطى في شارع البحر، وسط هتافات مناهضة لوزير الترية والتعليم والوزارة.

 

وقفة لطلاب الثانوية العامة بالإسكندرية احتجاجًا على تأجيل الامتحانات (البوابه نيوز)

اصطف العشرات من طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية، مساء اليوم الأحد، أمام مكتبة الإسكندرية، للمطالبة بإقالة وزير التربية والتعليم، احتجاجًا على تأجيل الامتحانات وتسريبها، مرددين هتافات ضد وزير التربية والتعليم، بسبب تسريبات الامتحانات خلال الفترة الماضية.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

“القيصر بيغشش ثانوية”: بيع الامتحانات لـ “أولاد الأكابر” بألف جنيه. والوزير عارف (الوطن)

أعلنت صفحة “القيصر بيغشش ثانوية عامة”، إحدى صفحات الغش الإلكتروني على “فيس بوك”، أن تسريب أسئلة الثانوية العامة بإجاباتها النموذجية يتم عن طريق أحد أعضاء المطبعة السرية ويدعى أحمد فاروق وأكدت أن الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني يعلم جيدا من يسرِّب الأسئلةويبيعها بـ 1000 جنيه لـ”أولاد الأكابر”.

 

استجابة لأولياء الأمور. النزول بتنسيق الثانوي العام لـ 225 درجة بالقليوبية (الوطن)

قرر اللواء الدكتور رضا فرحات، محافظ القليوبية النزول بالحد الأدنى لقبول الطلاب في الثانوي العام إلى مجموع 225 درجة وذلك للعام الدراسي 2016-2017 وذلك تلبية لرغبة الكثير من الطلاب وأولياء الأمور وذلك عقب إعلان محافظة القليوبية تحديد الحد الأدنى لدرجات القبول في الثانوي العام بالمحافظة بـ 235 درجة كحد أدنى لأول مرة في تاريخ القليوبية.

 

إلغاء امتحان الديناميكا وتأجيل باقي امتحانات الثانوية العامة (رصد)

أعلنت وزارة التربية والتعليم، إلغاء امتحان الرياضيات التطبيقية “الديناميكا” للثانوية العامة؛ بعد ثبوت تسريبه اليوم قبل بداية الامتحان وكانت صفحات الغش الإلكتروني قد سربت، صباح اليوم، امتحان مادة الديناميكا ونموذج الإجابة قبل بدء لجان الامتحانات بـ 5 ساعات، وهو ما أدى إلى ارتباك داخل وزارة التربية والتعليم.

 

تسريب امتحان البلاغة للثانوية الأزهرية (رصد)

نشرت صفحة “بالغش اتجمعنا” إحدى صفحات التسريب على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، أسئلة مادة البلاغة للثانوية الأزهرية -القسم العلمى.

 

الصحه

​لجنة بيئية للسيطرة على التلوث البترولي بالغردقة (بوابة الاخبار)

أعلن جهاز شؤون البيئة بالبحر الأحمر عن توجه فرق من جهاز شئون البيئة ومكافحة التلوث، بالتنسيق مع الهيئة العامة للبترول، إلى منطقة جبل الزيت والبدء في إجراء مسح بحري جوى لمكافحة التلوث البترولي الذي شهدته المنطقة، بعد تسرب البترول من خط إحدى شركات البترول شمال شرق الغردقة.

 

المحاليل الطبية وأدوية الضغط تختفي من صيدليات المنيا (الوطن)

اختفت معظم الأدوية الحيوية من صيدليات المنيا، وخاصة المحاليل الطبية، وأرجع الصيادلة ذلك إلى قيام شركات الأدوية بتعطيش السوق لتقبل زيادة الأسعار وقال صيدلي إن المحاليل الطبية وهي الجولوكوز والملح ورنجز التي تستخدم في علاج حالات الهبوط الحاد أختفت تماماً من الأسوق، وأيضاً جميع ألبان الأطفال المدعمه، وكذا علاج الحالات العصبية والنفسية.

 

نقابة الكيماويات تتقدم ببلاغ للنائب العام بسبب ارتفاع أسعار بعض اﻷدوية (الشروق)

تقدمت النقابة العامة للعاملين بالكيماويات ببلاغ رقم 8683 لسنة 2016 للمستشار النائب العام نبيل صادق ضد بعض شركات إنتاج الدواء، لمخالفتهم قرار المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء بشأن تحديد زيادة سعر الأدوية التي يحتاجها المواطنون بأقل من 20% للعبوة والتى يقل سعرها عن 30 جنيها.

 

الإعلام

رئيس تحرير «مانشيت» يعلن رحيل جابر القرموطي عن «ONTV » (الشروق)

أعلن محمد الجارحي، رئيس تحرير برنامج «مانشيت»، عن رحيل الإعلامي جابر القرموطي، عن قناة «ONTV». وكتب «الجارحي» عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مساء الأحد، «وداعًا أون تي في، سبع سنوات كاملة تنتهي اليوم، أغادر أون تي في، ويغادرها الصديق العزيز جابر القرموطي، وينتهي برنامج “مانشيت”».

 

السياحه

وفد إيطالي يزور شرم الشيخ (الوطن)

كشف إسلام نبيل عبد السميع، مدير هيئة تنشيط السياحة بشرم الشيخ عن وصول وفد إيطالي يتكون من 10 مندوبين سياحيين لمدينة شرم الشيخ، لافتا إلى أن الهدف من الزيارة هو تحسين الصورة الذهنية عن المقاصد السياحية المصرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي الإيطالية.

 

الزراعه

​​ ضبط مسئول بشركة مطاحن شرق الدلتا لاستيلائه على أقماح بـ 11 مليون جنيه (اليوم السابع)

تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين من ضبط مسئول بشركة مطاحن شرق الدلتا، لاستيلائه على 4 آلاف طن أقماح محلية توريد موسم 2016 بقيمة 11 مليون جنيه. وذلك بالتلاعب فى أرصدة القمح بإثبات كميات بالدفاتر غير موجودة، بعجز 4 آلاف طن قمح بقمة 11 مليون جنيه.

 

الأقباط

كنيسة العذراء بالمنيا تقيم قداس ذكرى الأربعين لضحية الطائرة المنكوبة (بوابة الاخبار)

أقامت كنيسة السيدة العذراء بصفط اللبن التابعة لمركز المنيا، قداس لتذكار الأربعين للمتنيح “وفقي إسحق” أحد ضحايا الطائرة المنكوبة ورأس صلوات القداس نيافة اﻻنبا مكاريوس أسقف عام المنيا وأبو قرقاص ونيافة الأنبا أغاثون أسقف مغاغة وبمشاركة القمص بولس عبد المسيح والقس مكاريوس عبد المسيح والقس ديفيد صموئيل كهنة الكنيسة.

 

أخرى

غرق سفينة «بترولية» أمام ميناء الميرغني بالبحر الأحمر (بوابة الاخبار)

قال رئيس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة، حسن الطيب أن جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة تلقت بلاغًا من أحد أعضائها بأن سفينة خدمات بترولية غرقت الآن بمنطقة رأس غارب أمام ميناء الميرغني وطولها يبلغ 56 مترًا واسمها كوزمس، ولم يوجد بتنكاتها أي زيوت أو ديزل نظرها لمرساها مدة طويلة من الزمن.

 

أزمة المياه تشتعل بالغردقة. وسعر المتر المكعب يصل 50 جنيهًا (بوابة الاخبار)

تشهد محافظة البحر الاحمر أزمة انقطاع مياه الشرب وبالاخص بمدينة الغردقة حيث يضطر الأهالي إلى شراء المياه بأسعار باهظة تبلغ 50 جنيهًا للمتر المكعب فيما أكد مسؤولو شركة مياه الشرب بالبحر الأحمر أن نقص كمية المياه الواردة للغردقة هو السبب في المشكلة حيث يصل 52 ألف متر مكعب يوميًا في حين أن المطلوب نحو 110 آلاف متر.

 

أزمة انقطاع الكهرباء تحاصر قرى المنيا. والأهالي: المحولات متهالكة (الوطن)

حاصرت أزمة انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر قرى مركزي المنيا وملوي على وجه الخصوص، ومعظم قرى المحافظة بشكل عام، وطالب الأهالي بصيانة جميع المحولات القديمة والمتهالكة وقال أهالي قرية زهرة بمركز المنيا، إن مدد الانقطاع تتجاوز 4 ساعات في بعض المناطق، وطالبوا بسرعة حل الأزمة وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وصعوبة الطقس، طوال شهر رمضان.

 

استمرار أزمة مياه الشرب في الدقهلية. و”الفناطيس” لا تكفي (الوطن)

تواصلت أزمة انقطاع المياه في قرى ومدن محافظة الدقهلية، وتجمهر عدد كبير من المواطنين في قرى وعزب البشمور، وعاصم، والكمال، وديسط، وكتامة، والطويلة، وغيرهم، حول فناطيس المياه التي أرسلتها شركة مياه الشرب للتخفيف من الأزمة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

 

الأخبار الأمنية: –

مقتل طالبة يمنية في ظروف غامضة بـ«المنيل» (الشروق)

شهدت منطقة المنيل بالقاهرة حادثًا بشعًا حيث تعرضت طالبة يمنية تدرس في كلية العلوم السياسية بجامعة القاهرة -دراسات عليا -للقتل، وحرق جزء من شقتها، وتكثف أجهزة الأمن بالقاهرة جهودها لكشف ملابسات الجريمة.

 

مقتل مسجل خطر حاول سرقة شرطي بالإكراه في أسوان (الشروق)

قتل مسجل خطر، أمس، بعد محاولة سرقة شرطي بمركز كوم امبو بالإكراه وكان بلاغا وصل إلى مأمور مركز كوم امبو، العميد عيد عبد الحميد، يفيد بمصرع “زين، ض”، مسجل خطر والذي تم نقله إلى مشرحة نصر النوبة .

 

تقرير حقوقي: التعذيب ممنهج بسجون مصر وهذه أنواعه الرهيبة (عربي21)

طالبت منظمة “هيومن رايتس مونيتور” بفتح تحقيق دولي في جرائم التعذيب في السجون المصرية، وتقديم المسئولين عنها للمحاكمة والعقاب، حفاظا على السلام الإنساني، داعية المجتمع الدولي بتشكيل وإرسال بعثات تقصي حقائق إلى مصر بشكل عاجل، والتحقيق في مقتل ما يزيد عن 493 معتقل داخل السجون، نتيجة للتعذيب الممنهج.

 

مصرع مسلح وضبط 8 من عائلة واحدة في مواجهة مسلحة مع الشرطة بقنا (البوابة نيوز)

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، بالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام، بعد تبادل لإطلاق النار، من ضبط 8 مسلحين آليا من عائلة واحدة، فيما لقي آخر مصرعه، قبل التشاجر مع عائلة أخرى مركز دشنا.

 

ضبط قضية فساد بـ 11 مليون جنيه بأحد الشون الحكومية بالشرقية (البوابة نيوز)

تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين من ضبط موظف باحد الشون التابعة لشركة مطاحن شرق الدلتا لتورطة في الاستيلاء على 11 مليون جنيه، من خلال التلاعب في أرصدة الأقماح المحلية والاستيلاء على كميات كبيرة منها.

 

الداخلية تعلن الطوارئ استعدادًا لاحتفالات ثورة 30 يونيو (البوابة نيوز)

أكد مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، أنه تم رفع حالات الاستعداد القتالى تمهيداً للتحرك والانتشار لتنفيذ مهام التأمين المكلفة بها القوات للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة بنطاق القاهرة الكبرى والمحافظات، وبمشاركة عناصر من قوات التدخل السريع.

 

الداخلية تواصل نشر أسماء وصور الهاربين من السجون (البوابة نيوز)

تواصل وزارة الداخلية نشر أسماء وصور الهاربين من السجون والصادر بشأنهم أحكام قضائية نهائية مناشدة المواطنين التعاون مع كل الأجهزة الأمنية والإدلاء بأية معلومات تُساعد في إلقاء القبض على هؤلاء الهاربين، حيث خصصت الوزارة أرقام تليفونات للتواصل مع المواطنين في هذا الشأن.

 

محاكم ونيابات: –

إحالة وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة لنيابة أمن الدولة العليا (بوابة الأخبار)

أصدر المستشار نبيل صادق النائب العام قرارا بإحالة وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة الي نيابة أمن الدولة العليا لتتولي التحقيق فيها تحت إشراف المستشار تامر الفرجاني المحامي العام الأول للنيابة

 

«ننشر قرار إحالة وجدي غنيم وآخرين للجنايات» (بوابة الأخبار)

تنشر بوابة أخبار اليوم، قرار إحالة وجدي غنيم و7متهمين آخرين من أعضاء جماعة الإخوان لمحكمة الجنايات في قضية جديدة “اللجان النوعية بمنطقة عين شمس ” المنبثقة عن جماعة الإخوان المسلمين .وتحدد جلسة 16 يوليو القادم لنظر أولى جلسات محاكمتهم أمام الدائرة 15 شمال القاهرة تعقد الجلسة برئاسة المستشار فتحي البيومي .

 

القضاء الإدارى يحيل دعوى حل النقابات العمالية للمحكمة الدستورية العليا (بوابة الأهرام)

قررت محكمة القضاء الإداري، إحالة دعوى قضائية تطالب بحل النقابات والاتحادات المستقلة، للمحكمة الدستورية، للفصل في دستورية بعض مواد قانون النقابات العمالية.

 

القضاء الإدارى يلغي قرار محافظ البنك المركزى بتحديد مدة عمل رؤساء البنوك (بوابة الأهرام)

قضت محكمة القضاء الإداري، بقبول دعويين قضائيتين تطالبان ببطلان قرار محافظ البنك المركزي بتحديد الحد الأقصي لمدة عمل الرؤساء التنفيذيين للبنوك العامة والخاصة في مصر بألا تزيد عن 9 سنوات.

 

إخلاء سبيل محامٍ اعتدى على معاون مباحث قسم المرج أثناء فحص بلاغ (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة المرج، بإخلاء سبيل محام بكفالة مالية قدرها 1000 جنيه، لاتهامه بالاعتداء على معاون مباحث قسم المرج بسلاح أبيض وإصابة بالوجه والذارع اليمنى.

 

صرف طلاب الثانوية العامة المقبوض عليهم خلال تظاهرهم بالغربية (اليوم السابع)

أكد اللواء نبيل عبد الفتاح، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الغربية، أنه تم صرف طلاب الثانوية العامة المقبوض عليهم مساء أمس الأحد، خلال تظاهرهم أمام ديوان عام المحافظة بطنطا، لاعتراضهم على تأجيل الامتحانات، وإلغاء امتحان مادة الديناميكا .

 

المحكمة العسكرية تعاقب 22 متهما بالانضمام إلى «اللجان النوعية للإخوان» بالسجن 15 عاما (الشروق)

أصدرت المحكمة العسكرية ببورسعيد، حكما بمعاقبة 22 متهما بالانضمام إلى لجان العلميات النوعية ببورسعيد بالسجن 15 سنة، لاتهامهم بالتخطيط لتنفيذ عمليات عدائية تستهدف ضباط وأفراد الشرطة والقوات المسلحة ورجال القضاء ومساكنهم وسياراتهم.

 

«الإدارية العليا» توقف طعن «تيران وصنافير» لحين الفصل فى طلب ردها (الشروق)

قررت دائرة فحص الطعون الأولى بالمحكمة الإدارية العليا وقف نظر الطعن المقام من مجلس الوزراء لوقف تنفيذ حكم القضاء الإداري الصادر ببطلان تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، لحين الفصل في طلب رد هيئة المحكمة المقام من المحامي محمد عادل سليمان، أحد المدعين الصادر لصالحهم الحكم.

 

الحبس 5 سنوات لثلاثة متظاهرين في أحداث جمعه الأرض (أصوات مصرية)

قضت محكمة جنح قسم ثاني المنصورة، بحبس ثلاثة متظاهرين في أحداث جمعه الأرض خمس سنوات لكل منهم.

 

ساويرس يرفع دعوى ضد بورصة مصر لوقف تداول أسهم “بلتون” (عربي21)

قالت مصادر مطلعة إن شركة بلتون المالية القابضة التابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس رفعت دعوى قضائية ضد رئيس بورصة مصر ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ردا على الإلغاء المتكرر للتداولات على سهمها.

 

المؤبد لـ 8 إخوان لتجميعهم العملات الأجنبية وبيعها بالسوق السوداء (الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة 8 متهمين من عناصر جماعة الإخوان بالسجن المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لكل منهم وذلك لادانتهم بتجميع العملات الاجنبية وبيعها بالسوق السوداء والقيام باعمال اخرى بغية التأثير على الاقتصاد.

 

اعتقالات: –

ضبط أدمن جروب «إن شاء الله خير» على «واتس آب» لتسريب امتحانات الثانوية (بوابة الأخبار)

تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط القائم على إدارة جروب على تطبيق “واتس_آب” وصفحته الشخصية على موقع التواصل “فيسبوك”لتسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة مقابل مبالغ مالية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقى صبحي يلتقي وفدًا من أعضاء الكونجرس الأمريكي (موقع وزارة الدفاع المصرية)

التقى صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بوفد من أعضاء الكونجرس الأمريكى برئاسة النائب “دانا رورا باكر” رئيس اللجنة الفرعية لشئون أوروبا والتهديدات الناشئة بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع التى تشهدها المنطقة والجهود الدولية للحرب على الإرهاب.

 

صدقى صبحي يشارك المقاتلين بالمنطقة الجنوبية العسكرية الإفطار (موقع وزارة الدفاع المصرية)

التقى القائد العام عددًا من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود بالمنطقة الجنوبية العسكرية وشاركهم وجبة الإفطار.

 

الفريق محمود حجازي يشارك جنود القوات الجوية وجبة الإفطار (الوطن)

استمر الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، في مشاركة رجال القوات المسلحة مظاهر الاحتفال بشهر رمضان المعظم خلال الأيام الماضية . والتقى بقادة وضباط والصف والصناع العسكريين من مقاتلي القوات الجوية وطلبة الكلية الجوية وشاركهم تناول وجبة الإفطار.

 

تأخر ١٢ رحلة بمطار القاهرة وتحويل مسار طائرة البحرين بسبب تدريبات عسكرية (اليوم السابع)

تسبب غلق المجال الجوى بمطار القاهرة الدولى لإجراء تدريبات عسكرية، استمرت ساعة ونصف فى تأخر وصول وإقلاع حوالي ١٢ رحلة طيران، وتحويل مسار طائرة الخليج القادمة من البحرين للهبوط بمطار برج العرب الدولى. صرحت مصادر ملاحية بالمطار تأخر وصول وإقلاع 12 رحلة طيران دولية وداخليةمابين 30 دقيقة وثلاث ساعات، وقالت: إن ذلك بسبب غلق جزئى للمجال الجوى للمطار لإجراء تدريبات عسكرية، مضيفة تم تحويل مسار طائرة البحرين للهبوط بمطار برج العرب بدلا من القاهرة .

 

“السياحة”: وزير الدفاع يوافق على إنشاء مكاتب تجنيد بـ4 مدن سياحية (بوابة الأخبار)

أعلنت هيئة تنشيط السياحة برئاسة سامي محمود، عن موافقة صدقى صبحي، ووزير الدفاع، على إنشاء المكاتب التجنيدية بـ 4 مدن سياحية هى “شرم الشيخ – الغردقة – الأقصر-أسوان” وذلك لاستخراج تصاريح أذون السفر لمن يتطلب موقفه التجنيدى، ذلك عوضا عن ترددهم على المقر الرئيسى بإدارة التجنيد والتعبئة أو مناطق التجنيد التابعة لها .

 

قائد بـ «الأسطول الروسى»: مصر تتسلم زورقا مزوداً بصواريخ مضادة للسفن فى «يوليو» (الوطن)

أعلن مدير إدارة التدريب القتالى فى الأسطول البحرى الحربي الروسى فيكتور كوتشيمازوف أن «روسيا ستسلم مصر فى يوليو المقبل، زورقا من طراز (آر -32)، مزوداً بصواريخ مجنحة مضادة للسفن من نوع (موسكيت).

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close