fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 5 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسى والبشير يرأسان اللجنة «المصرية ـ السودانية» (الأهرام)

يفتتح السيسى والرئيس السودانى عمر البشير اليوم أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان، ويرأس الزعيمان اجتماع اللجنة بعد أن تم ترفيعها من المستوى الوزارى إلى المستوى الرئاسي . ومن المقرر أن يشهد الاجتماع مراسم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون الثنائية بين البلدين فى المجالات المختلفة.

 

سامح بشكري يلتقي بوزير خارجية السودان (بوابة الأهرام)

اجتمع سامح شكري وزير الخارجية بنظيره السوداني البروفيسور إبراهيم غندور، والوفد المرافق له، في إطار عقد اجتماع اللجنة القطاعية السياسية والأمنية والقنصلية، برئاسة وزيري خارجية البلدين، والتي يأتي عقدها بالتزامن مع اللجان القطاعية الأخرى، تمهيدًا لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، على المستوى الرئاسي للمرة الأولى.

 

وزير الخارجية يبحث مع نظيره البلغاري سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية قد تلقي اتصالًا هاتفيًّا من نظيره البلغاري دانييل ميتوف، تناول مسألة الترشح البلغاري لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة، على ضوء عضوية مصر في مجلس الأمن الدولي كما تناول الاتصال سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك كيفية التنسيق بينهما حول القضايا والإقليمية والدولية.

 

وزير الخارجية يستقبل المرشح الفرنسي لمنصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمي (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، المرشح الفرنسي لمنصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “فيليب دوست-بلازي” وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، أن دوست-بلازي أعرب عن تطلعه للحصول على دعم مصر لترشحه لمنصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

 

سفير مصر في جاكرتا يقدم أوراق اعتماده للرئيس الإندونيسي (بوابة الأهرام)

قدم السفير عمرو معوض، أوراق اعتماده سفيرًا لجمهورية مصر العربية لدى إندونيسيا، إلى رئيس الدولة “جوكو ويدودو” وتناول اللقاء كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تنمية العلاقات الثنائية، بما يعود بالنفع على البلدين، والتحضير لزيارة الرئيس الإندونيسي إلى القاهرة.

 

السفير خالد جلال يقدم أوراق اعتماده للأمين العام كمندوب مصر الجديد في الجامعة العربية (بوابة الأهرام)

استقبل الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بمكتبه مندوب مصر الجديد لدي الجامعة السفير خالد جلال، حيث تسلم منه نسخة من أوراق اعتماده.

 

راديو فرنسا: لماذا قتلت الشرطة محمد كمال؟ (مصرالعربية)

تحت عنوان” مقتل أحد قادة اﻹخوان المسلمين برصاص الشرطة في مصر”. نشر راديو فرنسا الدولي تقريرا حول مقتل محمد كمال، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، ومرافق له في الساعات اﻷولى من صباح اليوم الثلاثاء.

 

فاينانشال تايمز: “المحبط” ساويرس يستثمر خارج مصر (مصرالعربية)

“لقد أصاب الإحباط نجيب ساويرس بسبب فشل محاولاته الحصول على موافقة الجهة المالية المنظمة في مصر للاستحواذ على “سي آي كابيتال” الذراع الاستثمارية للبنك التجاري الدولي، أكبر المقرضين المصريين، ملمحا أن السلطات المصرية منعته لأسباب سياسية”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل وفدًا من الكنيسة الإنجليكية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي وفدًا من الكنيسة الإنجليكية الإنجليزية، ضم عددًا من الأساقفة والمطارنة من مختلف أنحاء العالم، من بينهم عضوان في البرلمان البريطاني، يقومون بزيارة القاهرة لحضور اجتماع إقليمي للكنيسة الإنجليكية، وحضر اللقاء سفير المملكة المتحدة بالقاهرة.

 

اليوم توقيع 13 اتفاقية تعاون خلال قمة السيسى والبشير (الشروق)

يستقبل السيسى، اليوم، الرئيس السودانى عمر البشير، يرأس خلالها الرئيسان أعمال اللجنة العليا المشتركة على مستوى الرؤساء، والتى ستشهد التوقيع على 13 اتفاقية فى مجالات الأمن والسياسة والزراعة والصناعة والتجارة والتعليم العالى والتكنولوجيا، فضلا عن العديد من المجالات الأخرى.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء: الحكومة عازمة على التوسع فى تنفيذ شبكة الحماية الاجتماعية (اليوم السابع)

أعلن شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أن الحكومة تولى أهمية قصوى لمحدودى الدخل، مؤكداً عزمها على التوسع فى تنفيذ شبكة الحماية الاجتماعية من خلال مد برامج الأمان الاجتماعى للأسر الأكثر احتياجا والفئات الأولى للرعاية، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة العدالة الاجتماعية لبحث إجراءات خطة التوسع والتغطية لبرامج الدعم النقدى “تكافل وكرامة”.

 

رئيس الوزراء يلتقي محافظ البنك المركزي (بوابة الأخبار)

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قبل سفره إلى الولايات المتحدة الأمريكية لرئاسة وفد مصر في اجتماعات صندوق النقد الدولي.

 

رئيس الوزراء: هدفنا إقامة مناطق استثمارية بمختلف المحافظات (بوابة الأخبار)

عقد رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اجتماعًا، لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظة كفر الشيخ، بحضور وزراء الأوقاف، والإسكان، والتنمية المحلية، والإنتاج الحربي، والاستثمار، ومحافظ كفر الشيخ.وأكد اهتمام الحكومة بإقامة مناطق استثمارية بمختلف المحافظات.

 

وزير البيئة: عقود شركات النظافة الأجنبية بمصر “غلط” وستنتهي أواخر 2017 (اليوم السابع)

أكد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، انتهاء جميع عقود شركات القمامة فى مصر بنهاية عام 2017، مضيفا: “هذه الشركات لها سمعة دولية والعقود اللى اتعملت معاها غلط لأن خدمة النظافة مطاطة لم يحدد الواجبات وكيفية المراقبة والمواصفات”.

 

وزير الطيران: تركيب أجهزة لدخول العاملين ببصمة العين في مطار القاهرة ‎ (أصوات مصرية)

أعلن وزير الطيران المدني شريف فتحي، اليوم الثلاثاء، البدء في تركيب أجهزة حديثة لدخول العاملين إلى صالات وأرض المهبط بمطار القاهرة، باستخدام بصمة العين خلال 10 أسابيع.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يعقد أولى جلساته فى دور الانعقاد الثاني (بوابة الأهرام)

عقد مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس يوم الثلاثاء، أولى جلساته، فى بداية دور الانعقاد الثانى للفصل التشريعى الأول.

 

19 رئيس برلمان يشاركون فى احتفال مجلس النواب في شرم الشيخ (بوابة الأهرام)

أعلن أسامة هيكل رئيس لجنه الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، والمتحدث باسم احتفالية البرلمان بمناسبة ١٥٠ عامًا على تأسيسه، أن عدد رؤساء البرلمانات المشاركة فى الاحتفال بلغ ١٩ رئيس برلمان.

 

حسين أبو جاد يحلف اليمين نائبًا عن دائرة حدائق القبة (بوابة الأهرام)

أدي حسين جاد، اليمين القانونية، نائبا عن دائرة حدائق القبة، بعد نجاحه في الانتخابات التكميلية، على خلفية وفاة العضو سيد فراج.وأكد حسين جاد، أنه سينضم للجنة حقوق الإنسان، مشيرا إلى أنه يدرس الترشح على منصب وكيل اللجنة.

 

البرلمان يوافق نهائياً على قانون الخدمة المدنية (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب، فى مستهل دور الانعقاد الثانى على قانون الخدمة المدنية بشكل نهائى .ويبلغ عدد مواد القانون 77 مادة، بالإضافة إلى مواد الإصدار . بإجمالى (401) صوت، مقابل رفض 26 صوتا، وامتناع 6 عن التصويت .

 

البرلمان يوافق على مواد مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب برئاسة د. على عبد العال، على قانون الهجرة غير الشرعية، من حيث المبدأ، فيما شن نواب البرلمان هجمة شرسة على حكومة المهندس شريف إسماعيل في الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثاني، وذلك أثناء نظر قانون الهجرة غير الشرعية الذي قدمته الحكومة.

 

تصريحات: –

مختار نوح: أغلب مراجعات التيار الإسلامى غير حقيقية والانشقاقات ضربت صفوفه (اليوم السابع)

قال مختار نوح، القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، إن التيار الإسلامى يسعى للعودة إلى المشهد السياسى من باب المراجعات، خاصة أن هناك أفراد داخل هذا التيار أصبحوا ينشقون عنه خلال الفترة الأخيرة، موضحا أن أغلب دعوات المراجعات غير حقيقية.

 

عصام الإسلامبولى: نتوقع دعوة الشوبكى لحلف اليمين بعد احتفالية البرلمان (اليوم السابع)

قال عصام الإسلامبولى، المحامى بالنقض ووكيل الدكتور عمرو الشوبكى، الحاصل على حكم من محكمة النقض بصحة عضويته على مقعد الدقى والعجوزة بمجلس النواب، أنه من المتوقع أن يتم دعوة الدكتور عمرو إلى حلف اليمين خلال أول جلسة عقب الانتهاء من الاحتفالية التى تقام بمدينة شرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عاماً على انشاء البرلمان.

 

توك شو: –

وكيل «النواب»: قانون الإعلام الجديد يستهدف تطهير المؤسسات الإعلامية (الشروق)

أعرب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، عن احترامه وتقديره لجميع وسائل الإعلام في مصر .وقال «10 أو 15% من الإعلاميين يستغلون مواقعهم؛ لتناول قضايا معينة بتمويل أو توجيه من جهات»، موضحًا: «قانون الإعلام الجديد يستهدف تطهير المؤسسات الإعلامية من الدخلاء إليها ».

 

سامح عاشور: قانون القيمة المضافة غير دستوري وسنطعن عليه (أصوات مصرية)

أكد سامح عاشور نقيب المحامين، أمس الثلاثاء، أن النقابة تقف ضد قانون القيمة المضافة وتطبيقاته، وليس ضد الدولة المصرية، مشيرا إلى أنها ستطعن بعدم دستوريته.وقال إن هناك فريقا من كبار المحامين الآن يعد أسانيد عدم دستورية القانون، لاستخدامها في دعوى النقابة ضد القانون أمام مجلس الدولة، وللطعن عليه دستوريا.

 

سوشيال ميديا: –

“خالد صلاح” تريند على تويتر بعد حلقة “عودة رجال مبارك” (اليوم السابع)

شارك هاشتاج “خالد صلاح” رئيس مجلس إدارة وتحرير”اليوم السابع”، فى قائمة الأكثر تداولاً عبر موقع التغريدات القصيرة تويتر، وذلك أثناء حلقته اليوم ببرنامج “على هوى مصر” بقناة النهار، والتى دار موضوعها حول عودة رجال مبارك.

 

خالد صلاح: رجال مبارك خرجوا للعلن بقوة (مصر العربية)

رأى الإعلامي خالد صلاح  أن كل رجال الرئيس المخلوع حسني مبارك خرجوا للعلن بقوة .وقال “ليه فيه ناس شغالة على نغمة بيعلوها اسمها ((ولا يوم من أيامك يا مبارك)) في نفس الوقت كل رجال مبارك خرجوا للعلن بقوة، حلقة اليوم في النهار “.

 

كيف دافع باسم يوسف عن الشاب مهند؟ (عربي21)

دافع باسم يوسف عن الشاب مهند إيهاب، الملقب والذي وافته المنية مساء الأحد، بمدينة نيويورك، واستنكر حملة التشويه التي تعرض لها إيهاب على الفيسبوك، واتهامه بالانتساب لتنظيم الدولة، وقال يوسف: “كده الواحد عرف انه لما يموت حيتحاسب مرتين مرة فوق عند ربنا ومرة تحت ع الفيس بوك”، في إشارة إلى ما اعتبره “حساب” النشطاء لإيهاب بعد وفاته .

 

محمد محسوب: تصفية محمد كمال تغطية على “تعويم الجنيه” (مصر العربية)

استنكر الدكتور محمد محسوب، مقتل محمد كمال .وقال “تصفيات إجرامية في هذا التوقيت للتغطية على إجراءات تعويم ما تبقى من الجنيه وإغراق ما بقي من مصر، دماء شعبنا غالية سيأتي يوم محاكمة كل من قتل وكل من سرق وكل من تستر “.

 

أيمن نور: السيسي يدفع لاغتيالات سياسية (مصر العربية)

استنكر أيمن نور، رئيس حزب الغد، مقتل محمد كمال، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، في حملة أمنية بالقاهرة وقال السيسي يدفع باتجاه اغتيالات سياسية، تبدو وكأنها متبادلة وهي في حقيقتها مخططة ومنفذة من طرف واحد.. احذروا ماقبل السقوط تزداد شراسة القتلة “.

 

الشنقيطي عن محمد كمال: إصرار على نهج القتل بدم بارد (مصر العربية)

استنكر الباحث الإسلامي محمد مختار الشنقيطي، مقتل محمد كمال، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، في حملة أمنية بالقاهرة .وقال “(تصفية د. محمد كمال، القيادي بجماعة الإخوان في مصر بعد اعتقاله، إصرار على نهج القتل بدم بارد الذي درج عليه السيسي منذ مجزرة رابعة “.

 

القرضاوي عن محمد كمال ومهند إيهاب: هكذا أصبحت مصر (مصر العربية)

ندد الدكتور يوسف القرضاوي  رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بمقتل محمد كمال، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، في حملة أمنية بالقاهرة، وبوفاة مهند إيهاب،  الذي أصيب بسرطان الدم أثناء اعتقاله .وقال “(لا تقتلوا أسودكم .. فتقتلكم كلاب اعدائكم)، رحم الله الشاب مهند إيهاب، دكتور محمد كمال “.

 

منى مينا: إقرار البرلمان لقانون الخدمة المدنية كارثة جديدة (مصر العربية)

انتقدت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، إقرار البرلمان، قانون الخدمة المدنية .وقالت “اليوم صوت البرلمان على إقرار قانون الخدمة المدنية. طبعا كارثة جديدة بس كلنا كنا متوقعين الموضوع. هما لم يكونوا متعجلين إطلاقا لإقرار الفانون الكارثة. لأن الميزانية أقرت خلاص مع تجميد الحوافز على أساسي الأجور في يونيو 2015 . وده زي ما كلنا فاهمين هو اساس القانون الجديد “.

 

مأمون فندي يطالب بحل البرلمان (مصر العربية)

طالب مأمون فندي أستاذ العلوم السياسية، بحل البرلمان .وقال “لما الحكومة تعامل البرلمان على أنه مش موجود، يبقى مش موجود، حفاظا على كرامة الناس المحترمة يجب أن يحل نفسه، أو ضمه لنقابة الإعلاميين “.

 

تعليق ساخر من وائل عباس على “تعويم الجنيه” (مصر العربية)

سخر المدون والناشط السياسي وائل عباس، من اتجاه البنك المركزي المصري لسياسة  تعويم الجنيه خلال ساعات قليلة مقبلة . وقال “طب والجنيه ها يعرف يعوم لحد ايطاليا؟ “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي المصري

القابضة للصناعات الغذائية تطرح سلع بخصم 25% بـ 5 آلاف منفذ (بوابة الاخبار)

قال ممدوح عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية انه سيتم المشاركة فى مبادرة «الشعب يأمر» مع القطاع الخاص والاستفادة من حوالي 5 آلاف مجمع استهلاكي ومنفذ ثابت ومتنقل وعرض السلع الغذائية بها بتخفيضات تقل عن الأسواق بحوالي 25% وخاصة من اللحوم الطازجة بسعر لا يزيد عن 60 جنيها للكيلو.

 

120 مليون جنيه خسائر “القومية للأسمنت” للعام 2015/2016 (بوابة الاخبار)

اعتمدت الجمعية العامة لشركة القومية للأسمنت في اجتماعها برئاسة الدكتور رضا العدل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية القوائم المالية للشركة عن نتائج أعمالها للعام المالي 2015/2016، بصافي خسارة 119.9 مليون جنيه، مقابل 282.5 مليون جنيه خسارة العام السابق .

 

مجموعة باركليز تعلن عن بيع بنكها في مصر (بوابة الاخبار)

وافق بنك باركليز بي ال سي، على بيع وحدته المصرفية للتجزئة وتمويل الشركات والمشروعات في مصر (بنك باركليز-مصر ش.م.م.) للتجاري وفا بنك ويعمل ببنك باركليز مصر ما يزيد عن 1500 موظف كما لديه 56 فرعاً.

 

وزير المالية يصل لندن للقاء مسؤولي البورصة (بوابة الاخبار)

وصل وزير المالية عمرو الجارحي، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة ‏البريطانية لندن في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها مسؤولي البورصة ومسؤولين في ‏قطاع البنية التحتية البريطانية، لبحث التعاون في مجالات الاستثمار لتمويل مشروعات البنية ‏الأساسية في مصر. ‏

 

مصر تتلقى 9 عروض في مناقصة قمح (بوابة الاخبار)

قال تجار إن الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر تلقت تسعة عروض في مناقصة للقمح بلغ أقلها 177.77 دولار للطن على أساس تسليم ظهر السفينة (فوب) لتوريد 60 ألف طن من القمح الروسي.

 

«التموين»: ضخ كميات كبيرة من السكر لمواجهة النقص(الشروق)

قال أحمد كمال، معاون وزير التموين، إن الوزارة بعد ما تنامي إلى علمها وجود مشكلات في توزيع ونقص كميات السكر، قررت رفعنا معدلات كميات السكر التي يتم ضخها يوميًا من 4000 طن إلى 6000 طن، ووصلت إلى أكثر من 7000 طن في الفترة الحالية .

 

«المركزي» يخالف التوقعات ويثبت سعر الجنيه في العطاء الدوري.. والدولار بـ14 جنيها في السوق السوداء (الشروق)

ثبت البنك المركزي المصري، سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، في عطاء البنوك الدوري، والذي طرحه اليوم، ليستقر سعر البيع للبنوك عند 8.78 جنيه للدولار، ترفع بها البنوك سعر البيع 10 قروش للجمهور ليصبح 8.88 جنيه للدولار.

 

الزراعة: 34 مليون جنيه حصيلة اليوم الثاني لبيع أراضي الدولة المستردة بقنا (أصوات مصرية)

باعت وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء، 3 قطع أراضي بمبلغ 34 مليونا و760 ألف جنيه في اليوم الثاني للمرحلة الثانية من مزادات “حق الشعب” على الأراضي التي استردتها الدولة في قنا وقالت الوزارة في بيان لها اليوم أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط إن إجمالي القطع التي تم طرحها في المزاد 3 قطع بمساحة إجمالية بلغت حوالي 297 فدانا بمنطقة غرب المراشدة بقنا.

 

البرلمان يوافق بشكل نهائي على قانون الخدمة المدنية (أصوات مصرية)

وافق مجلس النواب اليوم الثلاثاء، بشكل نهائي على قانون الخدمة المدنية، وذلك في أول جلسة يعقدها لدور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الأول وأجل المجلس التصويت النهائي على القانون في دور الانعقاد الأول أكثر من مرة لعدم اكتمال النصاب القانوني .

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

ضبط 6 بتهمة التجمهر أمام مستشفى القنايات بالشرقية (البوابة نيوز)

شهدت مدينة القنايات، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، تجمهر العشرات من الأهالي أمام المستشفى المركزى، اعتراضًا على تراخى طبيبة في عملها، وإهمال إسعاف طفل يعاني من ضيق بالتنفس. وحاول بعضهم اقتحام قسم الاستقبال والتعدى على الطبيبة، إلا أن الشرطة أطلقت أعيرة نارية لتفريقهم وقامت بضبط 6 منهم.

 

طوارئ بـ “الداخلية” لمواجهة الانتقام المتوقع بعد تصفية محمد كمال (البوابة نيوز)

فرضت وزارة الداخلية حالة الطوارئ القصوى فى صفوف أجهزتها، كما اعتمد قطاع الأمن الوطنى خطة تسمى «المصيدة» تستهدف عناصر تابعة لجماعة الإخوان على مستوى الجمهورية، استعدادا لرد الفعل الانتقامى المتوقع من الجماعة على تصفية عضو مكتب إرشادها محمد كمال، وذراعه اليمنى ياسر شحاتة، صباح أمس.

 

القبض على 50 طالبًا تظاهروا في وسط البلد (البوابة نيوز)

ألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة القبض على 50 طالبًا أثناء قيامهم بالتظاهر أمام معهد التمريض بمنطقة وسط البلد، للمطالبة بتخفيض مجموع القبول بالمعهد.

 

محاكم ونيابات: –

النيابة الإدارية تحيل المسئولين عن إذاعة حوار الرئيس خطأً للمحاكمة التأديبية (بوابة الأهرام)

أحال المستشار علي رزق، رئيس هيئة النيابة الإدارية، عددا من المختصين بقطاع الأخبار بالتليفزيون المصري وبإدارة النشرات وإدارة المراسلين وبالإدارة العامة للتبادل الإخباري، ومندوب أخبار بإدارة المراسلين لشئون الرئاسة، للمحاكمة التأديبية على خلفية إذاعة حوار قديم للسيسي، بدلاً من الحوار الذي أجراه أثناء انعقاد الدور الحالي للجمعية العمومية بالأمم المتحدة بنيويورك.

 

الجنايات تقرر استمرار إخلاء سبيل أعضاء فرقة أطفال الشوارع (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة فى معهد أمناء الشرطة، باستمرار إخلاء سبيل متهمين أعضاء فرقة أطفال شوارع، وهم محمد يحيى، ومحمد جبر، ومحمد دسوقى، الذين سبق إخلاء سبيلهم، بالإضافة إلى المتهم الرابع محمد عادل أبو الفضل.

 

الجنايات تحيل متهمين للمفتى بقضية “العائدون من ليبيا” (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إحالة متهمين اثنين للمفتي، لأخذ الرأى فى إعدامهما بتهمة “الانضمام لجماعة لتنظيم إرهابي مسلح”، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ “العائدون من ليبيا”. وحددت المحكمة جلسة ٥ نوفمبر المقبل للنطق بالحكم فى القضية كاملة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

المجلس الأعلى للقوات المسلحة يستعرض الأوضاع الداخلية والتطورات الإقليمية (الأهرام)

عقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة اجتماعا برئاسة السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وحضره جميع أعضاء المجلس، فى مستهل احتفالات مصر بالذكرى الثالثة والأربعين لنصر أكتوبر وتطرق الاجتماع إلى التطورات فى عدد من الملفات الإقليمية والعمليات العسكرية ومجمل الأوضاع فى ليبيا واليمن وسوريا. وتم استعراض الأوضاع الأمنية الداخلية، واطلع السيسي على تقرير حول تدابير القوات المسلحة لتطهير سيناء من العناصر المسلحة، وإجراءات تأمين الحدود، لمنع تسلل الأفراد والبضائع.

 

السيسى يضع أكاليل الزهور على قبر الجندى المجهول وقبر السادات وعبد الناصر (موقع وزارة الدفاع المصرية)

قام السيسى بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، وذلك مع بدء احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى 43 لانتصارات أكتوبر المجيدة وقام أيضا بوضع إكليل الزهور على قبر الجندى المجهول وقام أيضا بوضع إكليل من الزهور على قبر الرئيس الراحل محمد أنور السادات وقبر الرئيس الرحل جمال عبد الناصر.

 

صبحي ينيب قادة الجيوش والمناطق بوضع إكليل الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول (الأهرام)

أناب الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، قادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، في وضع أكاليل الزهور على قبر الجندي المجهول، بمناسبة الاحتفال بالذكري الثالثة والأربعين لانتصارات أكتوبر.

 

معهد الدراسات الدبلوماسية يستضيف المتحدث العسكرى (الأهرام)

استضاف معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية العميد محمد سمير المتحدث العسكرى للقوات المسلحة فى لقاء مفتوح مع دارسى المعهد من الملحقين الدبلوماسيين المرشحين للعمل بسفارات جمهورية مصر العربية بالخارج. تناول اللقاء دور الإعلام العسكرى فى مجابهة حروب الجيل الرابع وحرب المعلومات وتكامل العلاقة بين القوات المسلحة ووزارة الخارجية ودور القوات المسلحة فى الحفاظ على أمن وسلامة الوطن.

 

سبوتنيك: للمرة الأولى.مشروع مشترك بين القوات المسلحة المصرية و”الفضائية الجوية” الروسية (الأهرام)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن طائرات نقل “إليوشين -76” التابعة للقوات الفضائية الجوية الروسية، ستقوم للمرة الأولى، بنقل أفراد الوحدات الفرعية لقوات الإنزال الجوي مع الأسلحة والمعدات العسكرية الخاصة بها إلى مصر حيث سيجري مشروع مشترك مع القوات المسلحة المصرية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close