fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 5 يونيو 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر  والسعودية والإمارات والبحرين واليمن يقطعون علاقتهم مع قطر ( بوابة الأخبار)

قامت كلا مصر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن بقطع علاقتهم مع قطر . وفي ذلك السياق قالت وزارة الخارجية المصرية إن مصر قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر. وأكد بيان الخارجية المصرية: في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادي لمصر، وفشل كافة المحاولات لاثناءه عن دعم التنظيمات الإرهابية،  وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت امن وسلامة مصر، بالإضافة إلى ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية في سيناء. وأضافت الخارجية: “كما تعلن جمهورية مصر العربية غلق أجواءها وموانئها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية حرصاً على الأمن القومي المصري.

 

قطر ترد على قطع العلاقات (المصري اليوم)

أعربت وزارة الخارجية في دولة قطر، في بيان لها عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد لقرار كل من السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية. وقالت الوزارة إن هذه الإجراءات «غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة». وأضافت أن دولة قطر تعرضت لحملة تحريض تقوم على افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة، «مما يدل على نوايا مبيتة للإضرار بالدولة».

 

وفد من “حماس” برئاسة السنوار إلى القاهرة لبحث “ملفات مشتركة” (العربي الجديد)

وصل وفد قيادي في “حركة المقاومة الإسلامية” (حماس)، يوم الأحد، إلى القاهرة، عبر معبر رفح البري، برئاسة قائد الحركة في قطاع غزة، يحيي السنوار، لـ”بحث عدد من القضايا المشتركة” مع الجانب المصري.  والزيارة هي الأولى من نوعها للسنوار بعد توليه قيادة الحركة في القطاع. ويضم الوفد كلاً من توفيق أبو نعيم، مسؤول الأجهزة الأمنية التابعة لـ”حماس” في غزة، وروحي مشتهي، عضو المكتب السياسي.

 

وزير الخارجية السوداني: لن تحركنا أي دولة ضد مصر (المصري اليوم)

وصف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور علاقة بلاده بمصر بأنها «خاصة جدا». وأكد أنه ما من دولة يمكن أن تدفع السودان إلى التحرك ضد مصر. وبسؤاله عما إذا كانت قطر بحكم خصوصية علاقتها مع السودان تستغل الخرطوم للإساءة إلى مصر، أجاب غندور «لا يمكن أن نسمح لأي جهة بأن تدفعنا باتجاه أي شيء يضر بمصر وأمنها واستقرارها».

 

وزير الخارجية يغادر إلى الجزائر للمشاركة بالاجتماع الثلاثى حول ليبيا (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الإثنين، سامح شكرى وزير الخارجية، متجها إلى الجزائر فى زيارة هناك تستغرق يومين، للمشاركة فى الاجتماع الوزارى الثلاثى الذى يضم مصر وتونس والجزائر لمتابعة الشأن الليبى .

 

شكري والجبير يؤكدان دعم العلاقات تعزيزًا للأمن القومي ومواجهة الإرهاب ومن يدعمه (بوابة الأهرام)

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، على أهمية العلاقات التاريخية والمتينة التي تربط بين مصر والمملكة العربية السعودية، مشددا على أهميتها لتعزيز الاستقرار والأمن القومي العربي لحمايته من أي تدخل. وقال شكري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي، عادل الجبير، يوم الأحد “تناولنا الأوضاع الإقليمية، وسبل القضاء على الإرهاب، والعمل على تعزيز العلاقات الخاصة، التي تربط بين مصر والسعودية، وأهميتها لتعزيز الاستقرار والأمن القومي العربي لحمايته من أي تدخل.

 

“شكري” يستقبل وفدًا من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، يوم الأحد، وفدًا من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أحمد سعيد رئيس اللجنة، وذلك في إطار التواصل الدائم بين وزارة الخارجية وأعضاء مجلس النواب المصري، واستعدادًا لزيارة الوفد البرلماني إلى الولايات المتحدة خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وزير الخارجية يستقبل مبعوث الرئيس الصربي حاملا رسالة إلى السيسي (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري ظهر يوم الأحد، جوران الكسيتش مبعوث رئيس صربيا، الذي يقوم بزيارة مصر حاليًا حاملًا رسالة من الرئيس الصربي الجديد إلي السيسي، فضلًا عن دعوته للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الصربي أواخر الشهر الحالي.

 

وزير الخارجية يستقبل الممثل السامي للاتحاد الإفريقي لصندوق السلام (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، يوم الأحد، دونالد كابيروكا الممثل السامي للاتحاد الأفريقي لصندوق السلام، حيث تناول اللقاء سبل تعظيم موارد ميزانية الاتحاد الإفريقي وإصلاح هياكله.

 

مصر تهنئ الكويت بفوزها بمقعد غير دائم في مجلس الأمن (بوابة الأهرام)

أجرى سامح شكري، وزير الخارجية، اتصالا هاتفيا، يوم الأحد، مع الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية الكويتي، للتهنئة بفوز دولة الكويت بمقعد غير دائم في مجلس الأمن لمدة عامين، بأغلبية 188 صوتا.

 

مصر تدين حادثى لندن الإرهابيين.. وتؤكد تضامنها مع حكومة وشعب بريطانيا (بوابة الأهرام)

أدانت مصر ، حادثيّ جسر لندن وبورو ماركت الإرهابيين اللذين وقعا مساء أول أمس، وأسفرا عن سقوط 6 قتلى و50 مصابا، كما جددت مصر تأكيد دعوة جميع دول العالم إلى الاصطفاف في مواجهة ظاهرة الإرهاب، ومن يقف وراء التنظيمات الإرهابية بالدعم والتمويل والتسليح، وأكدت تضامنها الكامل مع الحكومة والشعب البريطانيين في هذه الأوقات العصيبة.

 

مصر تدين الهجوم الإرهابي في مخيم للنازحين بالكاميرون (بوابة الأخبار)

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم 3 الجاري، الهجوم الإرهابي الذي استهدف مخيما للنازحين ببلدة كولوفاتا في الكاميرون، مما أسفر عن مقتل نحو 11 شخصا وإصابة 30 آخرين.

 

وزير خارجية فرنسا يزور مصر الخميس المقبل (بوابة الأهرام)

يقوم وزير أوروبا والشئون الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان، الخميس المقبل بزيارة القاهرة، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية. ومن المتوقع أن يلتقي “لودريان” بالسيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والأوضاع في الشرق الأوسط والملف الليبي.

 

مساعد وزير الخارجية للعلاقات يلتقي بجميع ممثلي منظمات ووكالات الأمم المتحدة العاملة في مصر ( الأخبار)

عقد هشام بدر مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف والأمن الدولي لقاءً موسعاً في الأول من يونيو الجاري مع جميع ممثلي منظمات ووكالات الأمم المتحدة العاملة في مصر، وذلك بحضور ريتشارد ديكتوس المنسق الأممي المقيم وكل من السفير مجدي راضي مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية الدولية والسفير سعيد هندام مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي.

 

السفير الروسي بالقاهرة: سنزود مصر بكافة الوسائل الضرورية لمكافحة الإرهاب (بوابة الأخبار)

أكد سيرجى كيربيتشينكو سفير روسيا لدي مصر أهمية نتائج اجتماعات 2+2  بين وزيري الخارجية والدفاع من مصر روسيا في القاهرة الأسبوع الماضي وأنها كانت محطة مهمة في مسيرة العلاقات بين البلدين. واستطرد قائلا إنه تم اتخاذ قرارات هامة من بينها تزويد مصر بكافة الوسائل الضرورية لمكافحة الإرهاب.

 

قناة إسرائيلية: ترامب.. هل يقف وراء مقاطعة العرب لقطر؟ (مصرالعربية)

تساءلت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي ما إن كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقف خلف قطع عدة دول عربية وخليجية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر صباح اليوم بدعوى دعم وتأييد الإرهاب.

 

أسوشيتد برس: لهذه الأسباب.. يحيى السنوار في القاهرة (مصرالعربية)

وصفت وكالة أنباء أسوشيتد برس المحادثات التي يجريها وفد حماس الذي ذهب إلى القاهرة الأحد 4 يونيو، بقيادة يحيى السنوار قائد الحركة الفلسطينية في غزة بالنادرة. ورأت أسوشيتد برس أن حماس قدمت إشارة تقارب تجاه القاهرة الشهر الماضي عندما أعلنت عن وثيقة جديدة لسياستها أسقطت فيها ارتباطها طويل المدى بجماعة الإخوان المسلمين، وعرفت نفسها بأنها حركة فلسطينية تقاوم الاحتلال الإسرائيلي.

 

أسوشيتد برس: السودان ومصر.. النيل يجمع ما فرقته السياسة (مصرالعربية)

وصل وزير الخارجية السوداني إلى مصر يوم السبت الماضي فى زيارة قد تكون مقدمة لتهدئة التوترات بين الجارتين الافريقيتين العربيتين حول نزاع حدودي طويل الأجل، بحسب وكالة “أسوشيتد برس” اﻷمريكية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل وزير الخارجية السوداني (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، إبراهيم غندور وزير الخارجية السوداني، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، فضلاً عن سفير السودان بالقاهرة.وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين على جميع الأصعدة، حيث اتفق الجانبان على أهمية استمرار العمل من أجل تذليل العقبات أمام تطوير العلاقات الثنائية.

 

السيسي يبحث مع وزير التربية والتعليم سير امتحانات الثانوية العامة (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير التعليم عرض استعدادات الوزارة لامتحانات شهادة الثانوية العامة والإجراءات التي تم اتخاذها على هذا الصعيد.

 

السيسي وقرينته يشاركان في إفطار عام المرأة (الوطن)

شارك السيسي وقرينته، في مأدبة إفطار في إطار الاحتفال بعام المرأة، وشارك في المأدبة علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، وشريف إسماعيل رئيس الوزراء، فضلاً عن عدد من الوزراء وكبار المسؤولين وعدد من أعضاء مجلس النواب والإعلاميين والشخصيات العامة. وألقى السيسي كلمة أكد خلالها أن المرأة طالما كانت عماد الأسرة المصرية والمجتمع بأسره.

 

السيسي يترأس الاجتماع الأول لـ”القومي للمدفوعات” ويتخذ 5 قرارات مهمة (الوطن)

ترأس السيسي، الاجتماع الأول للمجلس القومي للمدفوعات بكامل عضويته، والتي تضم كلاً من رئيس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، وزراء الدفاع والتخطيط، والداخلية، والاتصالات، والعدل، والمالية، بالإضافة إلى رؤساء المخابرات العامة، وهيئة الرقابة الإدارية، والهيئة العامة للرقابة المالية، فضلاً عن نائب رئيس البنك المركزي للاستقرار النقدي، ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء: كل محافظ مسئول عن متابعة ملف التعديات على أراضى الدولة داخل محافظته (بوابة الأهرام)

أكد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، مجددا مسئولية كل محافظ عن المتابعة المستمرة لملف التعديات على أراضى الدولة داخل محافظته، وأهمية التنسيق مع مختلف جهات الولاية فيما يتعلق بتلك الأراضى، والعمل على سرعة الانتهاء والبت فى طلبات التقنين المقدمة، فضلا عن وضع تصور متكامل لكيفية الاستغلال الأمثل للأراضى التى تمت استعادتها.

 

وزير الداخلية يلتقى بوزيرة التخطيط لتطوير الخدمات الشرطية المقدمة للمواطنين (بوابة الأخبار)

التقى اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية بالدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بحضور عدد من مساعدي الوزير وقيادات وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. وبحث الطرفان لبحث سُبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارتين وتطوير الخدمات الشرطية المقدمة للمواطنين باستخدام أحدث نظم تكنولوجيا المعلومات.

 

رئيس الوزراء يلتقى وزير الخارجية لمتابعة عدد من الملفات (اليوم السابع)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الأحد، سامح شكرى وزير الخارجية والسفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية وبحضور عدد من المسئولين بالوزارة وتطرق اللقاء لعدد من الملفات الهامة المتعلقة بعلاقات مصر على المستوى الدولى، بجانب متابعة جهود الوزارة فى عدد من الملفات

 

البرلمان المصري: –

رئيس “بوركينا فاسو” يزور مقر مجلس النواب الخميس (الوطن)

يزور “روك مارك كريستيان كابوري” رئيس بوركينا فاسو، مجلس النواب المصري، حيث يستقبله الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس في الحادية عشر صباح الخميس المقبل. ويحضر اللقاء عدد من رؤساء اللجان النوعية ورؤساء الهيئات البرلمانية.

 

نقابات: –

الأطباء تطالب النائب العام والداخلية بالكشف الطبي على أحد المحتجزين (بوابة الأخبار)

خاطبت النقابة العامة للأطباء كل من النائب العام المستشار نبيل صادق ، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار ، للمطالبة بتحويل المواطن جمال عبد الحكيم فرحات لأقرب مستشفى نظرا لما يعانيه من ألام مبرحة بالظهر .

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر يستقبل السفير العراقي في مصر (بوابة الأخبار)

استقبل شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، السفير حبيب هادي الصدر، سفير العراق في مصر. ولفت إلى أن الأزهر على استعداد تام للتعاون مع الأشقاء العراقيين عبر المنح الدراسية التي يمكن تقديمها لطلاب العراق، وابتعاث المدرسين والوعاظ، وتدريب الأئمة ضمن برنامج أزهري لمواجهة الفكر المتشدد.

 

سوشيال ميديا: –

عمرو موسى معلقآ على زيارة وزير خارجية السودان إلى مصر “مبادرة طيبة” (بوابة الأخبار)

أشاد عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية  بزيارة وزير خارجية السودان إلى مصر وقال إن علاقة مصر بالسودان، شماله و جنوبه، يجب أن تأخذ أولوية و أن تحتل مكانة خاصة في السياسة المصرية” . و أضاف أن “حضور وزير خارجية السودان إلى مصر فى الظروف الجارية مبادرة طيبة ، استقبال السيسي له و الحديث الصريح بينهما سياسة سليمة”.

 

مصطفى النجار عن قطع العلاقات مع قطر: ماذا فعل ترامب بالعرب؟ (مصرالعربية)

علق البرلماني السابق مصطفى النجار، على قرار كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين، قطع العلاقات مع قطر. وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “مصر والسعودية والإمارات والبحرين يعلنون قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، والسعودية تطلب من المواطنين القطريين مغادرة السعودية ومنع العبور من قطر جوًا وبرًا وبحرًا”. وتابع: “هناك شىء جلل يلوح في الأفي الإقليمي، ستتضح ملامحه خلال الأيام القادمة، ماذا فعل ترامب؟، العرب إلى أين؟”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي يعلن ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 31.125 مليار دولار (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لـ 31.125 مليار دولار بنهاية مايو 2017، مقابل 28.640 مليار دولار في نهاية أبريل الماضي، بزيادة بلغت نحو 2.485 مليار دولار عن الشهر الماضي.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 12.2 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250ر12 مليار جنيه، وذكرت وزارة المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 250ر6 مليار جنيه بمتوسط عائد 338ر20%، فيما بلغ أعلى عائد 418ر20%، وسجل أقل عائد 998ر19%.

 

10 مليارات جنيه استثمارات أجنبية مباشرة لـ”اقتصادية قناة السويس” (بوابة الاخبار)

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه تم تفعيل اتفاق لتمويل مشروع محطة سونكر للصب السائل بميناء السخنة، باستثمار أجنبي مباشر يبلغ 500 مليون دولار، بما يعادل 10 مليارات جنيه.

 

وزير الكهرباء: 150 مليون يورو دعمًا فنيًا من الوكالة الفرنسية للتنمية (المصري اليوم)

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الأحد، ستيفاني لنفانشي، مدير فرع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بمصر، لدعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والوكالة، وأوضح «شاكر» أن الوكالة الفرنسية للتنمية ترغب في تقديم دعم فني لبعض أنشطة قطاع الكهرباء بمبلغ يصل إلى حوالي 150 مليون يورو للمساهمة في مشروعات القطاع.

 

البنك المركزي يطرح 1.5 مليار جنيه سندات خزانة اليوم (مصر العربية)

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 1.5 مليار جنيه، الأولى بقيمة 750 مليون جنيه لأجل 5 سنوات، والثانية بقيمة 750 مليون جنيه، لأجل 10 سنوات، ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، للعام المالى الجارى 322 مليار جنيه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أقباط ينظمون وقفة بالشموع أمام البطرسية بعد منعهم من دخول الكاتدرائية (الوطن)

نظم عدد من النشطاء الاقباط، وقفة صلاة بالشموع في شارع رمسيس أمام الكنيسة البطرسية في العباسية، عقب منع الأمن والكشافة الكنسية دخولهم الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتنظيم الوقفة، للتضامن مع ضحايا الاقباط الذين سقطوا في العمليات الإرهابية الأخيرة، وقال المحتجون “لقد وجدنا الدولة غير جادة في محاربة خطاب التحريض والكراهية ضد الأقباط”.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

“الأعلى للإعلام”: حجب موقعي “البورصة” و”ديلي نيوز” لأنهما بأموال الإخوان (بوابة الاخبار)

قال أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن اللجنة المشكلة برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد قالت أن هناك مواقع ثبت أن مالكيها أصحاب شركات أو شركاء في شركات تم التحفظ على أموالهم من خلال لجنة تحفظ أموال الإخوان وهذه ستظل محجوبة لحين الفصل في قرار التحفظ، والمواقع هي: “البورصة وديلي نيوز إيجيبت”.

 

مكرم محمد أحمد: غرامة 150 ألف جنيه عن كل لفظ بذئ بالأعمال الدرامية (اليوم السابع)

قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن هناك بيان يومى، لمنع الألفاظ البذيئة والنابية فى الأعمال الدرامية، مقدمًا الشكر لوجود درجة معقولة من الاستجابة حدثت ولكن لا تزال تستخدم هذه الألفاظ، وصرح بأن المجلس بحث إمكانية دفع غرامة ضخمة تصل لـ150 ألف جنيه، عن كل لفظ بذئ.

 

الصحه

اتفاق وزارتي المالية و الصحة ينهى أزمة أكياس الدم (بوابة الاخبار)

اتفق وزيري المالية عمرو الجارحي و احمد عماد الدين وزير الصحة والسكان علي تطبيق السعر حكمي لأكياس الدم، و أضاف وزير المالية أن تطبيق السعر الحكمي علي أكياس الدم يعادل 13% من ال 10% من القيمة و بالتالي تصبح الضريبة المقررة 1,3 % فقط ، وجارى استصدار قرار وزاري في هذا الشأن .

 

التعليم

رئيس”التعليم البرلمان”: قصة شاومينج انتهت ولن تتكرر مرة أخرى (بوابة الاخبار)

قال جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بالبرلمان إن قصة شاومينج انتهت ولن تتكرر مرة أخرى، وأكد شيحة، أن دليل فشله هو نشر 5 ورقات فقط من نموذج واحد لامتحان اللغة العربية اي انه لن بستفيد منها اي طالب.

 

السياحه

للمرة الثانية.. مصر للطيران تؤجل إقلاع رحلة الدوحة ساعتين بالمطار (اليوم السابع)

أعلنت مصادر ملاحية بمطار القاهرة الدولى، اليوم الاثنين، أن شركة مصر للطيران قررت للمرة الثانية تأجيل إقلاع رحلتها رقم 935 المتجهة من القاهرة إلى الدوحة، للثانية عشر ظهرا، وأضافت المصادر أن المطار استقبل فجر اليوم الاثنين طائرة تابعة لشركة مصر للطيران، قادمة من الدوحة وعلى متنها 79 راكبا فى موعدها المحدد بجدول التشغيل دون حدوث أى تأخير.

 

النقل والمواصلات

عودة حركة القطارات بالمنوفية عقب رفع قطار من على قضبان محطة أشمون (اليوم السابع)

عادت حركة القطارات إلى طبيعتها  بخط “القاهرة – طنطا” بمحافظة المنوفية، وذلك عقب تمكن فريق الصيانة بهئية السكة الحديد، من شد القطار الذى خرج من عن القضبان بمحطة أشمون، وكانت حركة سير القطارات قد توقفت على “القاهرة – طنطا” بمحافظة المنوفية، وذلك إثر خروج قطار القاهرة- طنطا بمحطة أشمون، نتيجة السرعة الزائدة وخطأ فى التحويلة.

 

الأقباط

وقفة احتجاجية صامتة لأقباط “كوم اللوفي” في الكاتدرائية (الوطن)

نظم أقباط قرية كوم اللوفي التابعين لمركز سمالوط محافظة المنيا، وقفة احتجاجية صامته، يوم 4-6-2017، بالكاتدرائية المرقسية في العباسية، للاحتجاج على استمرار منعهم الصلاة في قريتهم، ورفض المتشددين بناء كنيسة في القرية.

 

أقباط “كوم اللوفي” ينهون وقفتهم الاحتجاجية بكاتدرائية العباسية (الوطن)

أنهى عدد من أقباط قرية كوم اللوفي، بمحافظة المنيا، وقفتهم الاحتجاجية الصامتة داخل الكتدرائية المرقسية بالعباسية، وقال إبراهيم خلف، أحد أقباط القرية، لـ”الوطن”، إن رسالتهم من الوقفة وصلت إلى المسؤولين، وأن سكرتارية البابا ومدير أمن الكتدرائية، درسوا معهم واستمعوا إلى شكواهم، ووعدوهم بالحل السريع لبناء كنيسة لهم بالقرية، مؤكدًا أنهم فضوا الوقفة.

 

الكنيسة تحسم أزمة تناول المرأة الحائض ومعمودية الولد والبنت (الوطن)

حسم المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، خلال جلسته العامة في دورته السنوية لعام 2017، والذي عقد في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، برئاسة تواضروس، وأعلنت اللجنة الطبية بالمجمع: “أن التعليم المسيحي يعلن وبوضوح عدم نجاسة أي إنسان مؤمن إلا بالخطية، وعليه فإن المرأة غير ممنوعة في جميع ظروفها من جميع الممارسات الروحية.

 

أخرى

خفض الجهد الكهربائي يضرب أغلب قرى سوهاج وتوقف محطات المياه عن العمل (الوطن)

تسبب خفض التيار الكهربائي في أغلب قرى محافظة سوهاج في توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل مما تسبب في معاناة كبيرة لأغلب الأهالي في المحافظة وتلف للمواد الغذائية داخل الثلاجات واضطر عدد من الأهالي لشراء ألواح الثلج ليتمكنوا من استخدامها في حفظ الأطعمة وشرب المياه الباردة، وكذلك تسبب في توقف عدد كبير من محطات مياه الشرب في المحافظة.

 

انقطاع الكهرباء يحرم طلاب رفح والشيخ زويد من المذاكرة قبل الامتحان (الوطن)

حرم انقطاع التيار الكهربائي بمدينتي الشيخ زويد ورفح طلاب الثانوية العامة من المذاكرة ليلة الامتحان، حيث انقطعت الكهرباء قبيل صلاة العشاء، وأدى انقطاع الكهرباء بشكل مفاجئ إلى بكاء الطلاب وأولياء الأمور، الذين عبروا عن سخطهم وغضبهم لانقطاع الكهرباء في هذا التوقيت بقولهم “حسبي الله ونعم الوكيل”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

أكاديمية الشرطة تحتفل بتخريج 684 ضابطًا بالدورة التاسعة بكلية التدريب والتنمية (بوابة الأهرام)

شهد مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، الحفل الذي نظمته كلية التدريب والتنمية لتخريج الدورة التاسعة للضباط المتدربين بها، وحضر الحفل مدير كلية التدريب والتنمية، وقيادات الأكاديمية، حيث تم تدريب 684 ضابطاً على مستوى 21 “معهد تدريبي – عام وتخصصي”.

 

مقتل ضابط فى اشتباكات مع «مسجل خطر» بالإسكندرية (الوطن)

قتل النقيب محمود سامى عبدالرحمن، معاون مباحث قسم شرطة أول المنتزه، أمس، فى اشتباكات مع مسجل خطر بدائرة القسم، وحسب بيان لوزارة الداخلية، فإن قوة تابعة لمديرية أمن الإسكندرية اشتبهت فى مسجل خطر يدعى «أيمن. ج»، والسابق اتهامه فى 12 قضية اتجار بالمخدرات وحمل سلاح دون ترخيص والحرق العمد.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرارا بإدراج أبو تريكة و1500من الإخوان على قوائم الارهاب (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار محكمة جنايات القاهرة، فى العريضة رقم 5 لسنة 2017 عرائض كيانات إرهابية فى القضية رقم 653 جاء على رأس هذه الأسماء ، محمد أبو تريكة لا عب نادى الأهلى السابق، ورجل الأعمال صفوان ثابت، والرئيس الأسبق محمد مرسى، ومحمد البلتاجى، وأشرف ثابت، واشرف بدر، وابناء خيرت الشاطر، ومرشد الجماعة الأسبق مهدى عاكف، وذلك لمدة ثلاث سنوات من تاريخ إصدار القرار. كما نص قرار المحكمة إدراج جماعة الإخوان فى قائمة الجماعات الإرهابية.

 

محاكم ونيابات: –

المؤبد لخمسة متهمين والمشدد وأحكام بالسجن بحق آخرين في أحداث عنف “دار السلام” (بوابة الأهرام)

أصدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حكمها على 31 متهمًا بمحاولة نشر الفوضى في البلاد خلال ذكرى 25 يناير من العام الحالي بمنطقة دار السلام. وعاقبت المحكمة 3 متهمين بالسجن 10 سنوات وخمس متهمين بالسجن المؤبد وعاقبت 6 آخرين بالسجن المشدد 15 سنة ومتهمين اثنين حدث بالحبس 6 أشهر وحدثين آخرين بالحبس 3 أشهر وتسليم اثنين لذويهم ومعاقبة حدث آخر بالسجن 3 سنوات وغرمت المحكمة 6 متهمين مبلغ 50 ألف جنيه عما أسند إليهم من اتهامات.

 

الحبس 5 سنوات لمتهم بالتظاهر في كرداسة (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 5 إرهاب بتأييد الحكم بالحبس 5 سنوات على متهم بالتظاهر بدون تصريح في كرداسة، ورفض المعارضة المقدمة منه واعتبارها كأن لم تكن.

 

الحبس ثلاث سنوات بحق 32 متهمًا من عمال مصنع أسمنت طرة بتهمة التجمهر (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح المعادي، بمعاقبه ٣٢ من عمال مصنع أسمنت طرة بالحبس ٣ سنوات مع الشغل، وذلك على خلفية اتهامهم بالتجمهر والاعتداء على قوات الأمن، والتلويح بالعنف واستعمال القوة.

 

“الدستورية” ترفض الطعن على بطلان قانون البلطجة وتؤيد مواده العقابية (الوطن)

رفضت المحكمة الدستورية العليا، الطعن على قانون البلطجة الصادر بمرسوم المجلس العسكري رقم 10 لسنة 2011 الذي أضاف بابًا جديدًا إلى أبواب الكتاب الثالث من قانون العقوبات من مادتين 375 مكرر و375 مكرر1، لمواجهة جرائم الترويع والتخويف والمساس بالطمأنينة.

 

براءة عضو التحالف الشعبي من تهمة التجمهر ببني سويف (الوطن)

قررت محكمة جنح بندر بني سويف، الحكم ببراءة وليد عبد المنعم، عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي ومؤسس حركة تمرد ببني سويف، من التهم الموجهة إليه.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يتفقد منظومات التسليح والتأمين القتالي بالقوات البحرية (بوابة الأهرام)

تفقد وزير الدفاع صدقي صبحي، ، عددا من منظومات التسليح والتأمين القتالي والفني بقيادة القوات البحرية. حضر اللقاء الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وكبار قادة القوات المسلحة. واستمع وزير الدفاع، إلى شرح تفصيلي من الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، تضمن المشروعات الإنشائية التي يجري تنفيذها بقيادة القوات البحرية، وأعمال إنشاء وتطوير الأرصفة المخصصة لاستقبال ورباط القطع البحرية الجديدة، بعد تجهيزها بكافة الخدمات والمرافق، وفقاً لأحدث المنظومات القتالية والإدارية والفنية.

 

صدقى صبحى يلتقى دارسى أكاديمية ناصر العسكرية العليا وكلية القادة والأركان (موقع وزارة الدفاع)

التقى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، بعددٍ من دارسى أكاديمية ناصر العسكرية العليا وكلية القادة والأركان، حضر اللقاء الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

 

وزير الدفاع يشارك قوات الصاعقة (موقع وزارة الدفاع المصرية)

قام وزير الدفاع صدقي صبحي بمشاركة أبطال ومقاتلوا القوات الخاصة في تناول وجبة الإفطار وقام بتكريم المتميزين من الضباط وضباط الصف المتميزين من رجال الصاعقة والمظلات .

 

روسيا تزوِّد مصر بمروحيات «التمساح» قريبًا (مصرالعربية)

قال نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روجوزين إنَّ بلاده ستبدأ قريبًا توريد مروحيات كا52- “التمساح” إلى مصر. وأضاف روجوزين، في معرض إجابته على سؤال حول تاريخ بدء التوريد، حسب وكالة الأنباء الألمانية: “في أقرب وقت”.

 

المتحدث العسكرى: ضبط 16 مشتبها بدعمهم للعناصر التكفيرية فى شمال سيناء (اليوم السابع)

نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، بيانًا حول جهود قوات إنفاذ القانون فى الجيش الثانى الميدانى، فى ملاحقة العناصر التكفيرية المسلحة. وأوضح البيان، بأن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثانى الميدانى تمكنت من ضبط عدد 16 فردًا من المشتبه بهم فى دعم العناصر المسلحة.

 

الجيش: المؤتمرات المدنية والعسكرية التابعة لنا ينظمها “الدفاع” فقط (الوطن)

أهابت القوات المسلحة، بجموع المواطنين عدم الانسياق وراء ادعاءات بعض المراكز المتخصصة حول تنظيم وتسويق المؤتمرات المختلفة بالقطاع المدني برعاية القوات المسلحة، خصوصًا ما يتعلق بالمناسبات الوطنية والعسكرية لاستقطاب أكبر عدد من الحضور وتحقيق مكاسب مادية.

 

حالة تاهب للقوات السودانية على الحدود السودانية المصرية الليبية (أخبار ليبيا)

أعلنت القوات المسلحة السودانية عن إنتشار لها في الحدود المشتركة المصرية السودانية الليبية وذكرت القوات المسلحة السودانية في موقعها الرسمي أن القوات السودانية إنتشرت من جبال العوينات وحتى منطقة الدبة بالولاية الشمالية شمال السودان.

 

مرصد الإعلام المصري 5 يونيو 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close