fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 6 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

عاروتس شيفع: السيسي يلغي زيارة عباس ويتقارب مع حماس (مصرالعربية)

قالت القناة السابعة الإسرائيلية (عاروتس شيفع)  إن زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى مصر ألغاها السيسي على نحو مفاجئ، في ظل تقارب ملحوظ من القاهرة تجاه حماس. واعتمدت القناة الإسرائيلية في تقريرها على ما صرحت به مصادر بالسلطة الفلسطينية في رام الله لقناة  i24news الثلاثاء. ورأت عاروتس شيفع أن تلك الأنباء حال صحتها تشير إلى استمرار التوترات  بين حكومة رام الله ومصر.

 

موقع إسرائيلي: صراع بين عباس ودحلان على معبر رفح (مصرالعربية)

قالت مصادر سياسية إسرائيلية لموقع”walla” إن النظام المصري اضطر للدفع نحو فتح معبر رفح للأفراد والبضائع، بعد تصاعد الأزمة الأمنية بسيناء و”ارتفاع حجم خسائر الجيش المصري” على يد تنظيم داعش. وتشير المصادر الإسرائيلية إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يسعى لإحباط التفاهمات بين حماس والقاهرة التي تتضمن أيضا الدفع بالقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان وتعزيز موقعه في غزة، عبر تولي ملف الشئون الخارجية والمسئولية عن المعابر.

 

وفد حماس في القاهرة: مباحثات تمت مع مصر لتخفيف أعباء غزة (عربي21)

أشاد وفد حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بالقاهرة بدور مصر التاريخي وقيامها بواجبها تجاه الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة. وأشار الوفد في تصريح له، الأربعاء، إلى أن هناك جملة من المباحثات تمت مع الجانب المصري أسفرت عن بعض النتائج التي سيكون لها أثرها في تخفيف أعباء قطاع غزة.

 

مراسلون بلا حدود: بعد حجب المواقع.. مصر “زنزانة” الصحفيين (مصرالعربية)

اعتبرت منظمة “مراسلون بلا حدود” حجب المواقع اﻹلكترونية الذي نفذته مصر خلال الفترة الماضية “انتهاكا خطيرا لحرية التعبير والإعلام”، ويحرم الجمهور من المعلومات المستقلة، ويجعل مصر واحدة من أكبر سجون العالم بالنسبة للصحفيين.

 

اجتماع القاهرة يخفّض المطالب من 13 لـ6: فشل الحصار (العربي الجديد)

بعد أكثر من شهر على الحصار، وشنّ حملة افتراءات واسعة بغرض تشويه سمعة قطر، خرجت مجموعة دول الحصار في اجتماعها بالقاهرة، يوم الأربعاء، في بيان من 6 نقاط،وبعد قائمة مطالب من 13 بنداً، أرسلتها عبر الوسيط الكويتي، لفرض الوصاية على قطر، انخفض سقف دول الحصار إلى 6 نقاط، ما يشير إلى فشلها بلي ذراع قطر، أو انتزاع ما يعدّ شأناً سيادياً خالصاً.

 

«الخارجية»: لا تنازل عن المطالب المقدمة إلى قطر (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، ، أن الرسالة السياسية الصادرة عن الاجتماع الذي عقد بين كلا من مصر والإمارات والسعودية والبحرين  قوية وواضحة وتؤكد أنه لا يوجد تنازل عن المطالب التي قدمتها الدول الأربع، وأن هناك اقتناع كامل بضرورة التزام قطر بتنفيذ تلك المطالب.

 

وزير الخارجية: رد قطر متعب.. ولا توجد نية لديهم للحوار.. ولن تتراجع عن مطالبنا (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مكالمة الرئيس الأمريكي ترامب عززت رغبة الدول الأربع في القضاء على الإرهاب، مشيرًا إلي أن الدول الأربع في موقف قوي من الناحية المعنوية والمادية وأضاف أن رد قطر على المطالب فيه إسهاب ومطول ومتعب للغاية ولم يكن هناك أي بارقة أمل تشير لاستعدادهم لمناقشة أي مطلب من المطالب التي سبق وقدمتها الدول لحل الأزمة.

 

سامح شكري: الرد القطري على مطالب الدول الأربع يعكس عدم التعامل بجدية (بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن الرد القطري على مطالب الدول الأربع عكس عدم التعامل الدوحة بجدية مع الموقف، بالإضافة إلى عدم استيعاب لخطورة الموقف.

 

شكري: مطالب الدول المقاطعة لقطر لم تكن محل تفاوض (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مطالب الدول المقاطعة لقطر لم تكن من البداية محل تفاوض ولا يوجد حل وسط. وقال شكري في تصريحات لقناة “أون تي في”، “الأمر منذ البداية لم يكن محل للتفاوض… ليس هناك حل وسط”.

 

عادل الجبير من القاهرة : لا توجد مصلحة من التعاون مع إيران (بوابة الأهرام)

قال عادل الجبير، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، إنه لا يوجد مصلحة من تعاون أي دولة مع إيران، وتعتبر إيران دولة معزولة في العالم، مشيرًا إلى أن الموقف التركي من الأزمة مع قطر هو “الحياد”، ونأمل أن تستمر تركيا على الحياد. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزراء خارجية مصر والبحرين والإمارات والسعودية بشأن الأزمة القطرية.

 

وزير خارجية البحرين : سنحاكم الإخوان المسئولة عن الإرهاب فى مصر والخليج (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن أحمد، أن النقاط الصادرة فى البيان المشترك تتفق عليها دول العالم، مؤكدا أن مواجهة الإرهاب الذى جاء من داعش وإيران. وأكد وزير خارجية البحرين أن الإخوان المسلمين جماعة إرهاببة استباحت دماء المصريين وأبناء الخليج، موضحا أن من سيتعاطف مع الإخوان سيحاكم.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

السيسى لوفد الكونجرس: يجب وقف تمويل الجماعات الإرهابية من جانب بعض الدول (اليوم السابع)

استقبل السيسي، وفدًا من الكونجرس الأمريكى برئاسة النائب الجمهورى جيف دنهام، وعضوية عدد من نواب الكونجرس الأعضاء فى الحزبين الجمهورى والديمقراطى. وأكد السيسي أن التحديات التى يشهدها الشرق الأوسط نتيجة الأزمات القائمة فى عدد من الدول تتطلب من البلدين تكثيف التنسيق والتعاون المشترك على الأصعدة كافة، مشيرًا إلى ضرورة تفعيل الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف بكافة صوره وأشكاله، والعمل على وقف تمويل الجماعات الإرهابية من جانب بعض الدول، والتى تمدها بالسلاح والمقاتلين وتوفر الملاذ الآمن لها، وذلك حتى يمكن لتلك الجهود أن تؤتى ثمارها.

 

السيسي يناقش هاتفيا مع ترامب قضايا الإرهاب وتطورات الموقف من قطر (الوطن)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تم خلاله التأكيد على قوة وتميز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وبحث سبل تطويرها في جميع المجالات. وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أنه تم خلال الاتصال بحث آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، لاسيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف والقضاء على التنظيمات الإرهابية، والموقف المصري الخليجي إزاء قطر، حيث تم التشديد على ضرورة مواصلة جهود التصدي للإرهاب، ووقف تمويله، وتقويض الأساس الأيديولوجي للفكر للإرهابي.

 

عبد العال: سأكتب مذكراتي وأكشف كيف أنقذت البرلمان من المكائد.. وليس كل ما يُعرف يُقال (بوابة الأهرام)

أعلن د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب،  فض دور الانعقاد الثاني للبرلمان، على أن يصدر قرار جمهوري بذلك، مشيرًا إلى عودة المجلس للانعقاد في الموعد الذي يصدر به قرار من رئيس الجمهورية، وفق نص المادة 115 من الدستور.وقال في الجلسة الختامية لدور الانعقاد الثاني للمجلس،”سأكتب مذكراتي، وأكشف فيها كيف أنقذت هذا المجلس من كثير من المكائد التي كانت تحاك به.. وليس كل ما يُعرف يُقال، وسأفصح عنها، لتكون شاهدة للتاريخ”.

 

مجلس النواب يوافق على انضمام مصر لاتفاقية مكافحة الفساد (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون بانضمام مصر لاتفاقية مكافحة الفساد.

 

برلماني يتقدم ببيان عاجل لرئيس الوزراء بسبب تدهور قطارات الصعيد (الوطن)

تقدم النائب خالد صالح أبو زهاد، عضو مجلس النواب عن دائرة جهينة بسوهاج، وعضو لجنة الإسكان ببيان عاجل إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب موجه إلى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والمهندس هشام عرفات وزير النقل بسبب تاخر حركات القطارات وتعطلها في طريق الصعيد.

 

سكرتير «الصحفيين»: المتورط في دخول قنوات الإخوان للنقابة سيخضع للمحاسبة (المصري اليوم)

أكد حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين، محاسبة أي شخص تورط في دخول قنوات الإخوان لمقر النقابة، حتى لو كان من أعضاء مجلس النقابة. وقال إن اللجنة التي شكلها مجلس النقابة، لبحث بث قناة الجزيرة وقنوات الإخوان لاعتصام بعض الصحفيين في مقر الصحفيين لدى مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البرية مع السعودية في البرلمان، أجلت اجتماعها إلى السبت المقبل، مشيراً إلى أن الاجتماع الرابع الذي كان مقرراً له الأربعاء كان من المفترض أن يتم إخطار أفراد أمن النقابة للإدلاء بشهادتهم، وهذا لم يحدث.

 

“البرلمان” يُوافق على قرض بـ 18.5 مليون دينار كويتي لمحطة تحلية بورسعيد (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة، اليوم الأربعاء، على قرار رئيس الجمهورية رقم 234 لسنة 2017، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض ثان لتمويل مشروع محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد، بقيمة 18 مليونًا و500 ألف دينار كويتي، وتعديل اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 4 ديسمبر 2016 بين مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، الموقعة في القاهرة بتاريخ 16 مارس 2017.

 

لجنة “الأمن القومي” : منحة حج للأسر التى تنظم النسل (بوابة الأخبار)

ناقشت لجنة الأمن القومي بمجلس النواب الأزمة السكانية ومدى تأثيرها على الأمن القومي، وذلك بحضور د.مايسة شوقى، ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي النائب كمال عامر. وأشار عامر، إلى أن هناك مجموعة عمل من أعضاء اللجنة قاموا بوضع دراسة بشأن الحد من الأزمة السكانية، من بينها إعفاء الرسوم من الضرائب ودعم السلع والإنفاق على الطفلين الأول والثانى فقط فى المراحل التعليمية، وتقديم الرعاية الطبية والاجتماعية، فضلاً عن منح الأسر المثالية التى تلتزم بتنظيم النسل وأتم أبناءهم تعليمهم منحة لأداء فريضة الحج.

 

نادر نور الدين: مصر الدولة الوحيدة التي لا ترى إثيوبيا عدوتها الأولى (مصر العربية)

علق نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، على موقف مصر من إثيوبيا، خاصة بعد أزمة بناء سد النهضة. وقال “الدماغ العربية ونفس الفكر العقيم، مصر زعلت مع السعودية وصوتت مع سوريا ذهب مندوب الملك إلى إثيوبيا وزار سد النهضة”.وتابع: “مصر زعلت مع قطر علشان الإخوان راح الأمير ووزير الخارجية لدعم إثيوبيا، ممصر استضافت جبهة البوليسارية فزعلت المغرب وقام الملك بزيارة إلى إثيوبيا ووعدها بإقامة مصانع أسمدة، مصر دعمت دحلان فذهب الرئيس الفلسطيني يزور إثيوبيا ويطلب دعمها مع إسرائيل، وموزة في السودان لكي تقول السودان أم وأب الدنيا”.وأضاف: “نفس الدماغ الخربانة ونفس الفكر الطفولي سريع الانفعال والانتقام الوقتي العاجل، لكن المهم في الأمر أن الكل عارف أن إثيوبيا هي عدوة مصر الأولى، ماعدا مصر التي تنكر الأمر”.

 

نجاد البرعي مطالبًا بوقف عقوبة الإعدام: من نسلب حياته لن نعيدها له حال براءته (مصر العربية)

دعا المحامي والحقوقي نجاد البرعي، إلى ضرورة رفع الأصوات لتعليق العمل بعقوبة الإعدام. وقال “أرجو أن ترتفع أصواتنا لنطالب بتعليق العمل بعقوبة الإعدام، فمن نسلب منه الحياة اليوم لن نستطيع أن نعيدها له غدًا إن تبين أنه كان مظلوم”.

 

مأمون فندي: لا قيمة للانتخابات بدون إشراف قضائي.. وكوريا الشمالية مستقبلنا (مصر العربية)

ندد مأمون فندي، أستاذ العلوم السياسية، بمناقشة مجلس النواب، قرار إلغاء الإشراف القضائي على الانتخابات. وقال “الانتخابات بدون إشراف قضائي ليست انتخابات، ومن يتوقع أن العالم سيعترف بشرعيتها فهو ليس من هذا العالم، كوريا الشمالية مستقبلنا”.

 

مذيعة مصرية تصف رباعي الحصار بـ”الدول الداعمة للإرهاب” (العربي الجديد)

على خلفية اجتماع وزراء خارجية دول الحصار، اليوم الأربعاء، في القاهرة (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، لبحث الرد القطري على طلباتها، وقعت مذيعة قناة Live ON TV المصرية في خطأ أثناء قراءة نشرة الأخبار. وقالت المذيعة، عن “اجتماع القاهرة” اجتماع “الدول الداعمة للإرهاب”، لتكرر نفس الخطأ حين حاولت الاستدراك فقالت “الدول الأربع الداعمة للإرهاب”.

 

“المرصد العربي”: الإعلام المصري يعيش أسوأ أيامه تحت حكم العسكر (العربي الجديد)

أكدّ “المرصد العربي لحرية الإعلام” أن “الإعلام المصري يعيش أسوأ أيامه في ظل قهر تام، وتكميم للأفواه، واعتماد إعلام الصوت الواحد”، في بيان أصدره، في الذكرى الرابعة للانقلاب العسكري في مصر، والإطاحة بالحكم المدني المنتخب، ودعا المرصد “كل المعنيين بحرية الصحافة في العالم لمساندة حرية الصحافة في مصر، والتحرك للإفراج عن الصحافيين السجناء، وإعادة الصحف والقنوات المغلقة، ومنع ملاحقة الصحافيين والمصورين، وتقديم المعتدين للعدالة”.

 

السيسي_رئيس_الإمارات: يبيع الجزر وبرج خليفة لإيران… وحلق أم ضاحي (العربي الجديد)

#السيسي_رئيس_الامارات، وسم تخيلي وصل للترند المصري، إثر معركة إلكترونية، بين لجان الإمارات الإلكترونية، التي حاولت مساندة مثيلتها المصرية، لصد الهجوم الشديد على السيسي، وبين معارضيه، الذين دشنوا الوسم للسخرية منهم.واقترح الناشط حازم عبد العظيم هاشتاج السيسي_رئيس_الامارات، ودعا المصريين للتخيل: “أكاونتات اماراتية تتغنى عشقاً بالسيسي وتسب معارضيه، طيب لو تخيلنا نظرياً السيسي حكم الإمارات لمدة عامين ماذا تتوقعوا؟ #السيسي_رئيس_الامارات”. وأكمل سخريته: “‏#السيسي_رئيس_الامارات، سكاي نيوز هاتبقى سكاي البلد.. وهايطلع أحمد موسى في ثوبه الجديد”، وتابع عن إمارات السيسي: “‏#السيسى_رئيس_الامارات هايعمل ترسيم حدود ويسلم طنب الصغرى والكبرى لإيران.. ويجيب المخابرات تظبطله البرلمان ويجيب عبعال يقول موااااافقة”.

 

طارق الخولي: المواجهة مع قطر انطلقت ولن تتوقف (مصر العربية)

قال طارق الخولي، عضو مجلس النواب، إن المواجهة مع قطر انطلقت ولن تتوقف، مؤكدا أن قطر قامت خلال الفترة الماضية في استغلال كافة أسلحتها المادية والإعلامية في دعم التنظيمات الإرهابية وتخريب المنطقة والاضرار بالأمن القومي العربي. وشدد عضو مجلس النواب، على أن المعركه المقبله ستحمل جانب كبير من الزيف من الجانب القطري وهو ما بدء بالفعل من خلال الإعلام.

 

وثائق: مصر عارضت العقوبات على فرع تنظيم الدولة السعودي (عربي21)

نشر موقع “ميدل إيست آي” في لندن تقريرا أعدته أوليفيا ألابستر، كشف فيه عن أن مصر قادت جهودا قوية في الأمم المتحدة؛ لمنع تصنيف فرع تنظيم الدولة في السعودية في قائمة الأمم المتحدة للجماعات الإرهابية. ويشير التقرير، الذي ترجمته “عربي21″، إلى أن المراقبين اعتبروا هذا التحرك “حالة كلاسيكية” من الرياض والدول المتحالفة معها؛ لإبعاد مشكلاتها الأمنية عن العيون التي تراقبها.

 

عمرو أديب: الشعب القطري يشعر أنه غريب في بلده (عربي21)

قال الإعلامي عمرو أديب، أن القطريين بدأوا يشعروا بالغربة، بسبب تصرفات الحكام القطريين، قائلا إنهم بدأوا يشتاقون للإمارتيين والسعوديين الذين غادروا بلادهم.وقال إن الأمير القطري، تميم بن حمد، لا يفكر، ويبني بلدا يريد أن يسكن فيها آخرين في إشارة إلى، الإيرانيين والأتراك.ولفت إلى أن المواطن القطري يمشي في الشارع الآن وينظر يمينا ويسارا ليرى الأتراك والإيرانيين بدلا من الأشقاء الخليجيين.

 

خبراء عن مد الطوارئ: هدفها القمع.. وآخرون: لمواجهة أهل الشر (مصر العربية)

انتقد قانونيون وسياسيون مد حالة الطوارئ بالبلاد لفترة ثانية لمدة 3 أشهر، معتبرين أن الهدف منه تكميم الأفواه وقمع المعارضة، في حين رأى آخرون أن وضع البلاد يستوجب حالة الطوارئ لمواجهة الإرهاب وأهل الشر.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

الإتربي: 90 مليون دولار حصيلة بنك مصر .. الأربعاء (بوابة الاخبار)

كشف محمد الإتربي رئيس بنك مصر أن حصيلة بنك مصر من تنازلات المواطنين عن الدولار، الأربعاء 5 يوليو، بلغت 90 مليون دولار، بخلاف 710 ملايين دولار حصيلة البنوك أمس.

 

200 مليون دولار من المصرف العربى لدعم التعاون الاقتصادى المصرى الإفريقى (جريدة الاهرام)

وقعت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى والاستثمار، مع المهندس يوسف البسام، رئيس المصرف العربى للتنمية الاقتصادية، اتفاق تعاون بهدف تعزيز قدرة المستثمرين المصريين فى إفريقيا، وأوضحت «نصر» أن الاتفاق يستهدف دعم المستثمرين المصريين للنفاذ إلى إفريقيا والذى خصص 200 مليون دولار من أجل دعم التعاون الاقتصادى المصرى ــ الإفريقى.

 

“الوزراء” يوافق على الزيادة الجديدة لأسعار الكهرباء (الوطن)

علمت “الوطن” أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حصل على الموافقة النهائية على مقترح زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء لعامي (2017-2018، ومن المتوقع أن تعقد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مؤتمرا صحفيا غدا، لإعلان الأسعار الجديدة لبيع الكهرباء للمشتركين ضمن خطة رفع الدعم عن أسعار الكهرباء التي وافق عليها مجلس الوزراء عام 2014.

 

وزير البترول: 2.3 مليار دولار مستحقات الشركات الأجنبية بنهاية يونيو (مصر العربية)

قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، إن مستحقات الشركات الأجنبية استقرت بنهاية يونيو الماضى عند 2.3 مليار دولار، بعد اتمام تسوية مصاريف البحث والاستكشاف الخاصة بهم، وكانت الهيئة العامة للبترول سددت 2.2 مليار دولار من مستحقات شركات البترول الأجنبية خلال يونيو الماضى.

 

الحكومة تؤكد على استمرار منع تصدير الأرز (اليوم السابع)

أعاد مجلس الوزراء خلال إجتماعه اليوم الأربعاء، التأكيد على الاستمرار فى منع تصدير الأرز، وخلال الاجتماع تم التأكيد على أهمية زيادة المساحات المنزرعة بمحصول الذرة الصفراء، مقابل زراعة الأرز، وذلك بما يلبي توفير الاحتياجات المحلية منها ويقلل من فاتورة الاستيراد، فضلاً عن ترشيد استخدام الموارد المائية.

 

ضرائب على هدايا القادمين لمصر تثير غضب المغتربين (عربي21)

أثار قرار الحكومة المصرية بفرض ضرائب على السلع والهدايا الواردة بصحبة المسافرين القادمين إلى مصر، اعتبارا من أول يوليو الجاري، انتقادات وغضبا بين المغتربين المصريين، وتضم قائمة السلع المشمولة بالضريبة الجديدة ملابس وساعات وأدوات شخصية، خاصة مع تأكيد مصلحة الجمارك على تحديد حد الإعفاء الجمركي للقادمين من الخارج إلى 1500 جنيه فقط عن المستلزمات الجديدة المعدة للاستخدام الشخصي والهدايا.

 

ستة مخاطر تهدد تنفيذ الموازنة المصرية الجديدة.. تعرف عليها (عربي21)

بدأت الحكومة المصرية مطلع الشهر الجاري، موازنة العام الجاري 2017/ 2018، وسط توقعات حكومية، بتحقيق معدل نمو اقتصادي 4.6 بالمائة، وخفض العجز الكلي إلى 9 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، ويواجه مشروع الموازنة العامة بحسب البنود الواردة في بيان وزارة المالية، عدداً من المخاطر، في الوقت الذي تشهد فيه اقتصادات كبرى تحولات سياسية واقتصادية، قد يكون لها تداعيات مختلفة على أسعار الفائدة وأسعار الصرف وحركة التجارة العالمية.

 

مواطنو القليوبية يشكون من عدم التزام مستودعات البوتاجاز بأسعار المحافظة (بوابة الاخبار)

اشتكى مواطنو القليوبية من عدم التزام مستودعات البوتاجاز بالأسعار التي أعلنتها المحافظة حيث وصل سعر الأنبوبة بالتوصيل خارج المستودع في بعض الأماكن على 40 جنيه و45 جنيه بل وصل 50 جنيها في السوق السوداء.

 

غضب في كفر الشيخ بسبب نقص المياه..ومسؤول: مواطنون منعونا من تركيب رافع (الوطن)

أصبحت “الجراكن” هي الوسيلة الأساسية لعدد من أبناء قرى محافظة كفر الشيخ لجلب مياه الشرب لسد احتياجاتهم اليومية، يحملونها على “العربات الكرو” أو “التروسيكلات” لجلب المياه من قرى مجاورة، وذلك بسبب انقطاع المياه لأكثر من 10 أيام.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال “الدقهلية للسكر” يواصلون اعتصامهم.. والشركة: لن نتفاوض معكم (الوطن)

اعتصم المئات من العاملين في شركة الدقهلية للسكر، داخل مصنع الشركة لليوم الرابع على التوالي، احتجاجا على تجاهل إدارة الشركة لمطالبهم، والمتمثلة في ضم العلاوة الاجتماعية للأجر الأساسي، أسوة بشركة الدلتا للسكر، إضافة لصرف 28 مليون جنيه مكافأة تكميلية للأرباح والحوافز والعلاوات خالصة الضرائب، للعمال والعاملين بالشركة، والتسوية لـ500 عامل حصلوا على مؤهل خلال العمل.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

مديونية “الحياة” للإنتاج الإعلامي بلغت 19.9 مليون جنيه و75 ألف دولار(بوابة الاخبار)

قالت مدينة الإنتاج الإعلامي “إن المديونية المستحقة علي قناة “الحياة” لصالح المدينة بلغت 19.9 مليون جنيه مصري و75 ألف دولار أمريكي، وهي حق للمساهمين في المدينة ولن تتخلي عنه أبدا ، خاصة مع استمرار المماطلة في عدم الوفاء بهذه الالتزامات من جانب القناة”.

 

الأعلى للإعلام: 32 مسلسلا رمضانيا خالفت تقاليد المجتمع من 39 عمل (بوابة الاخبار)

رصدت لجنة التقييم والرصد بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مجموعة من الممارسات في الأعمال الإعلامية المعروضة فى وسائل الإعلام خلال شهر رمضان، حيث رصدت اللجنة تجاوزات شديدة ظهرت بوضوح فى 32 مسلسلا عرضت على القنوات المختلفة تمثلت في بعض المشاهد المختلفة لتقاليد المجتمع ومعاييره الاجتماعية والأخلاقية، فضلا عن تجاوز في الألفاظ المستخدمة والاستعانة بالسباب والشتائم الواضحة والصريحة ، فضلا عن تدنى الحوار أحيانا إلى المستوى السوقي.

 

«الحياة»: قرار «الإنتاج الإعلامي» بوقف البث «شاذ وانتقامي» (الوطن)

أصدرت إدارة قنوات الحياة بيانا صحفيا ترد فيه على قطع البث عن شاشتها، مؤكدة أن الاجراء الذي اتخذته مدينة الإنتاج الإعلامي، غير مسبوق ولا متوقع، خاصة أن بعض القنوات تجاوزت ديونها للمدينة قناة الحياة.

 

الزراعه

العطش يضرب آلاف الأفدنة بالقليوبية.. وأهالي القلج يستغيثون (بوابة الاخبار)

كارثة حقيقة تهدد آلاف الأفدنة من أجود الأراضي الزراعية بالقليوبية بسبب عدم وصول مياه إلى أراضيهم الزراعية وعدم تطهير الترعة من القمامة، فضلا عن جفاف الترع والمجارى المائية المغذية لأراضيهم، مما يهدد آلاف الأفدنة بالبوار، ويعاني أكثر من 1000 فلاح بقرية القلج بمحافظة القليوبة من نقص حاد في مياه الري بترعة يونس فرع المنية والمخصصة لري أكثر من 5000 فدان من أجود الأراضي الزراعية والمزروعة بأكثر من مليون نخلة بسبب الإهمال وعدم تطهير الترعة من القمامة من جانب مسئولي الري.

 

النقل والمواصلات

هبوط أرضي أمام مدخل قرية جرفس بطريق القاهرة-الفيوم الصحراوي (الوطن)

وقع هبوط أرضي بطريق القاهرة-الفيوم الصحراوي في اتجاه الفيوم، أمام مدخل قرية جرفس، بجوار الجزيرة الوسطى.

 

“عزرائيل” على مشارف طرق دمياط.. 68 مصابا وقتيلا في الشهر الأخير (الوطن)

تحولت طرق محافظة دمياط لـ”عزرائيل موت”، يقبض أرواح شبابها على الطرقات، حتى سيطرت حالة من الغضب على الأهالي، بعد تكرر الحوادث المرورية وسقوط العديد من الضحايا ما بين مصابين ومتوفين، خاصة على طرق “كفرسعد- الزرقا”، و”رأس البر- دمياط الجديدة”، و”دمياط- بورسعيد” حيث وقع 60 مصابا و8 قتلى.

 

المرور: إغلاق جزئى لكوبرى أكتوبر لإصلاح فواصل معدنية اتجاه رمسيس لمدة شهر (اليوم السابع)

تجرى الإدارة العامة لمرور القاهرة برئاسة اللواء علاء متولى مدير المرور، بالتنسيق مع شركة المقاولون العرب، أعمال تطوير وإصلاح فواصل كوبرى أكتوبر، أمام القادم من مدينة نصر وفى طريقه إلى ميدان رمسيس، ما يستلزم إغلاق الكوبرى جزئيا لمدة شهر كاملا، لحين انتهاء مدة الأعمال وسط انتشار الخدمات المرورية.

 

أخرى

قطع مياه الشرب عن أجا في الدقهلية منذ 10 ساعات بسبب كسر خط رئيسي (الوطن)

تسبب كسر ماسورة المياه الرئيسية لمحطة أجا لمياه الشرب في محافظة الدقهلية في قطع المياه عن أجزاء كبيرة من المدينة لأكثر من 10 ساعات، وأكد أحد أهالي المدينة أن المياه قاطعة عن أجزاء كبيرة وفي انتظار الانتهاء من إصلاح الكسر.

 

أرقام صادمة بمصر.. 317 ألف عقار مهدد بالانهيار بالمحافظات‎ (عربي21)

كشف عضو بمجلس النواب المصري، وجود ما يزيد عن 317 ألف عقار بدون ترخيص ومخالف للبناء بعد أن شملت الظاهرة كافة محافظات مصر.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

هجوم على كمين لقوات الأمن بإحدى طرق العياط فى الجيزة (اليوم السابع)

نفذ مجهولون هجوما بالعياط، حيث أطلقوا النار تجاه قوات الأمن بكمين كارتة سيارات بإحدى الطرق فى منطقة العياط بالجيزة. ما أسفر عن مقتل (2) من الضباط المتقاعدين وجندى. وفروا هاربين.

 

إخلاء سبيل أحمد عز في “تراخيص الحديد”.. والتأجيل لجلسة 6 سبتمبر (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل رجل الأعمال أحمد عز، وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق، في اتهامهما بإهدار المال العام، بما بلغت قيمته 660 مليون جنيه وتسهيل الاستيلاء عليه، والمعروفة إعلاميًا باسم “تراخيص الحديد”، مقابل 250 ألف جنيه لكل منهما.كما قررت المحكمة منعهما من السفر، ومخاطبة لجنة استرداد الأموال لإتمام التصالح، والتأجيل لجلسة 6 سبتمبر.

 

إنهاء احتجاج موظفي النيابة الإدارية بمجلس الدولة (بوابة الأهرام)

يشهد مقر مجلس الدولة حالة من الهدوء، بعد إنهاء موظفي النيابة الإدارية احتجاجهم على قرار المحكمة الإدارية للرئاسة بتأجيل الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية للرئاسة، القاضي بإلغاء تعيينات النيابة الإدارية بوظيفة كاتب رابع لجلسة 28 أغسطس المقبل.

 

عاشور يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد وزير الداخلية بسبب الانتهاكات ضد محامي (المصري اليوم)

تقدمت إدارة الشؤون القانونية بالنقابة العامة، بإسم النقيب سامح عاشور بصفته نقيب المحامين، بطلب عرائض للنائب برقم 7783 ضد اللواء وزير الداخلية بشأن الإنتهاكات التي تعرض لها طارق محمد احمد حسين المحامي.

 

إصابة ٤ موظفين بديوان محافظة المنيا في حريق محدود بغرفة مخازن (المصري اليوم)

أعلنت محافظة المنيا، أنه تمت السيطرة على حريق محدود نشب داخل إحدى الغرف الملحقة بالمخزن العمومي بمبنى ديوان عام المحافظة، ومن المرجح أن يكون السبب ماس كهربائي وجارٍ استدعاء المعمل الجنائي لتحديد أسباب الحريق. أسفر الحريق عن إصابة 4 من موظفي الأمن بحالات اختناق وتم نقلهم عن طريق الإسعاف، حيث تلقوا العلاج وتم السماح لهم بالخروج من المستشفى بعد الاطمئنان على حالتهم.

 

وفاة محتجز داخل قسم الأقصر نتيجة أزمة قلبية (المصري اليوم)

توفى محتجز بقسم بندر الأقصر، نتيجة إصابته بضيق في التنفس وذلك لارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها المحافظة، تلقى اللواء عصام الحملي، مدير الأمن، إخطارا بوفاة أحمد محمد حسين، وشهرته «الليبي»، داخل الحجز بقسم شرطة بندر الأقصر.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

“السيسي” يخصص قطعة أرض لصالح القوات المسلحة ببني سويف (الوطن)

وافق السيسي، على تخصيص مساحة 625 مترا مربعا من الأراضي المملوكة للدولة، كملكية خاصة بمحافظة بني سويف لصالح القوات المسلحة.

 

القوات المسلحة تنعي قتلي حادث محطة تحصيل رسوم الطرق بالعياط (بوابة الأخبار)

نعت القوات المسلحة القتلي الذين قتلوا إثر قيام فرد بإطلاق النيران على محطة تحصيل الرسوم بالعياط التابعة للشركة الوطنية لإنشاء الطرق على الطريق الإقليمي الدولي . وقال العقيد أ.ح. تامر الرفاعي المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، في بيان رسمي، إن الحادث أسفر عن مقتل2 من الضباط المتقاعدين وجندي.

 

الجيش الليبى “حفتر” يحرر مدينة بنغازى (اليوم السابع)

نشرت وكالة “رويترز” للأنباء صورا لتطهير قوات الجيش الليبى “حفتر” مدينة بنغازى الليبية من المتشددين، وأعلن المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبى، مساء الأربعاء “التحرير الكامل” لمدينة بنغازى من المسلحين المتطرفين بعد أكثر من ثلاث سنوات من المعارك الدامية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close