fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 8 سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

في بيان عاجل لدول المقاطعة: نقدر جهود أمير الكويت بأزمة قطر.. والحل العسكرى لم يطرح (بوابة الأهرام)

أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أن الحوار مع قطر حول تنفيذ مطالب الدول المقاطعة لها يجب ألا تسبقه أي شروط. وقالت الدول الأربع في بيان مشترك أنها “تقدر وساطة سمو أمير دولة الكويت الشقيقة، وجهوده المشكورة في إعادة السلطة القطرية إلى جادة الصواب، وما أعلنه عن استعداد قطر الاعتراف بالمطالب الثلاث عشرة والاستعداد للتفاوض حولهوأضاف البيان: “كما تأسف الدول الأربع على ما قاله أمير الكويت عن نجاح الوساطة بوقف التدخل العسكري؛ إذ تشدد أن الخيار العسكري لم ولن يكون مطروحاً بأي حال، وأن الأزمة مع قطر ليست خلافاً خليجيا فحسب، لكنها مع عديد من الدول العربية والإسلامية

 

رويتزر : مصر تحجب موقع هيومان رايتس ووتش (اليوم السابع)

قالت وكالة رويتزر، أن السلطات المصرية حجبت موقع هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان بعد يوم من نشر المنظمة تقريرا عن السجون المصرية . وأشارت الوكالة، إلى أنها حاولت دخول الموقع فى وقت متأخر من مساء أمس الخميس لكن المحاولة باءت بالفشل . وانتقدت وزارة الخارجية المصرية التقرير الذى صدر عن هيومان رايتس ووتش وقالت إنه يشوه سمعة البلاد ويتجاهل ما تحقق من تقدم فى مجال حقوق الإنسان خلال السنوات الأخيرة.

 

كواليس تصويت لجنة بالكونجرس على خفض المساعدات العسكرية لمصر (مصرالعربية)

“لجنة بمجلس بمجلس الشيوخ الأمريكي تخفض المعونة العسكرية لمصر”. عنوان تقرير بموقع المونيتور الأمريكي أعده مراسل الكونجرس بريانت هاريس، يتعلق بموازنة 2017-2018. وذكر التقرير “صوتت لجنة نفقات المساعدات الخارجية بمجلس الشيوخ الأربعاء لصالح تخفيض المعونة العسكرية إلى مصر بمقدار 300 مليون دولار، في ظل تزايد إحباط الكونجرس من السجل الحقوقي الكئيب للدولة العربية تحت قيادة السيسي. وأشار ملخص لمشروع قانون السنة المالية 2018 أعده السيناتور باتريك ليهي، الديمقراطي البارز باللجنة الفرعية للمخصصات بمجلس الشيوخ التي تشرف على المساعدات الخارجية إلى أن المشرعين يريدون أيضا تخفيض مساعدات اقتصادية لمصر بقيمة 37 مليون دولار مقارنة بالمستويات الراهنة هذا العام. ومررت اللجنة الفرعية مشروع القانون بالإجماع، على أن تنظر اللجنة الكاملة للاعتمادات في مجلس الشيوخ في القرار يوم الخميس. وقررت الخارجية الأمريكية مؤخرا استقطاع 95.7 مليون دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية لمصر وفقا لتقرير رويترز الشهر الماضي، مع حجب 195 مليون دولار آخرين من المساعدات العسكرية وتعليقها بحسب التقدم في حقوق الإنسان والديمقراطية.

 

الخارجية: الكونجرس مازال فى مرحلة التداول حول حجم برنامج المساعدات لمصر (اليوم السابع)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية يوم الخميس، بأن الكونجرس الأمريكى مازال فى مرحلة التداول الداخلى بين مجلسى النواب والشيوخ حول قانون الاعتمادات الخارجية لميزانية عام 2018، ولم يتم اتخاذ أية قرارات نهائية فى هذا الشأن حتى الآن.

 

موقع الحرة: لجنة بالكونجرس تقرر خفض المساعدات العسكرية لمصر العام المقبل (اليوم السابع)

قررت لجنة فى الكونجرس الأمريكى خفض المساعدات العسكرية لمصر للعام المقبل بمقدار 300 مليون دولار والاقتصادية بمقدار 37 مليون دولار. وبحسب موقع الحرة الأمريكى، أقرت لجنة المساعدات الخارجية الفرعية التابعة للجنة المخصصات المالية بمجلس الشيوخ الخفض وعزته إلى ما أسمته “عدم احترام حقوق الإنسان”. وتأتى هذه الخطوة بعد قرار الإدارة الأمريكية فى أغسطس الماضى وقف مساعدات لمصر مقدارها 95.7 مليون دولار أمريكى، بالإضافة إلى تأجيل 195 مليون دولار إضافية.

 

مراسلون بلا حدود: الإعلام المصري في قبضة المخابرات (مصرالعربية)

“أجهزة المخابرات المصرية تمد نطاق سيطرتها على الإعلام” عنوان تقرير أعدته منظمة “مراسلون بلا حدود”.

 

المتحدث باسم الخارجية يدعو رواد “تويتر” لمتابعة الصفحة الإنجليزية للوزارة (اليوم السابع)

دعا المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، رواد موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” لمتابعة الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية باللغة الإنجليزية، والتى تم اطلاقها منذ فترة وتحتوى على كافة البيانات الصادرة عن الوزارة والوزير سامح شكرى، وشرح للمواقف المصرية تجاه القضايا الإقليمية والدولية. وكان قد استنكر المتحدث باسم الخارجية استمرار المحاولات اليائسة للتشويه المتعمد لثورة الثلاثين من يونيو، فى تقرير من المفترض طبيعته الموضوعية غير المسيّسة، بل إن التقرير ذهب إلى أبعد من ذلك فى محاولته تشبيه أوضاع حقوق الإنسان فى مصر بفترة ما قبل ثورة يناير، الأمر الذى لا يتعارض فقط مع أية قراءة منصفة للأوضاع فى مصر، وإنما يعكس نية مبيتة للتحريض على العنف وتأجيج المشاعر.

 

عودة السفير الإسرائيلى إلى القاهرة لممارسة مهام عمله (اليوم السابع)

عاد السفير الإسرائيلى لدى القاهرة دافيد جوفرين أمس الأربعاء إلى العاصمة المصرية لممارسة مهام عمله،  ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر مطلعة تأكيدها أن الطائرة التى كانت تقل السفير هبطت فى مطار القاهرة عصر الأربعاء، مضيفة أن طاقم السفارة عاد أيضا إلى العاصمة المصرية لمزاولة النشاط الدبلوماسى والقنصلية.

 

كاتب إسرائيلي: ما سر اهتمام القاهرة المفاجئ بيهود مصر؟ (مصرالعربية)

تعجب الكاتب الإسرائيلي “أرئيل لافين” مما وصفه بالمعاملة الجيدة من قبل السلطات المصرية تجاه اليهود المصريين المتبقين في البلاد، والتراث اليهودي المصري. واعتبر في مقال بعنوان “نهاية يهود مصر” نشره موقع “نيوز1” العبري، اليوم الخميس7 سبتمبر، أن السبب ربما يعود إلى تلاشي يهود مصر الذين يصل عددهم الآن إلى 20 شخصا بعد أن كان 80 ألف على الأقل عشية الحرب العالمية الثانية، أو إلى استدرار تعاطف الغرب مع النظام المصري.

 

تفاصيل لقاء السيسي برئيس وزراء فيتنام (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسى مع نوين سوان فوك رئيس وزراء فيتنام، وذلك فى حضور الوزراء أعضاء الوفد المرافق له، ومن الجانب الفيتنامى عدد من الوزراء وكبار المسئولين. وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تطرق إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حيث أعرب رئيس الوزراء الفيتنامى عن حرص بلاده على تطوير وتعزيز التبادل التجارى بين البلدين ليصل إلى مليار دولار سنوياً، مشيراً إلى اهتمام فيتنام باستيراد عدد من المنتجات المصرية خاصة منتجات الصناعات الكيماوية والقطن والأدوية.

 

السيسي يلتقى رئيسة الجمعية الوطنية الفيتنامية قبل وصوله القاهرة (بوابة الأهرام)

قام السيسى بزيارة مقر البرلمان الفيتنامى، حيث كانت فى استقباله نوين تى كيم نيا رئيسة الجمعية الوطنية. وذكر المتحدث الرسمى أن اللقاء تناول عدداً من الموضوعات الثنائية حيث أكدت رئيسة الجمعية الوطنية الفيتنامية أهمية تعزيز التواصل بين البرلمان الفيتنامي ونظيره المصرى، بما يساهم فى تنمية العلاقات على المستوى الشعبى، مشيرة إلى أنه من منطلق السعى لتحقيق هذا الهدف فقد تم إنشاء مجموعة صداقة فيتنامية- مصرية فى الجمعية الوطنية الفيتنامية.

 

نائب وزير خارجية روسيا: بوتين ينتظر فرصة لزيارة القاهرة (الوطن)

قال ميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، والمبعوث الشخصي للرئيس فلاديمير بوتين للشرق الأوسط، إن السيسي صرح خلال لقائه مع بوتين بأن التوقيع على اتفاقية الضبعة النووية سيتم في القريب العاجل. وأضاف “بوجدانوف” أن الرئيس الروسي بوتين يتطلع لزيارة مصر في أقرب وقت، مؤكدًا أنه ليس هناك أي ربط بين تأخر السياحة الروسية لمصر وتوقيع اتفاق مفاعل الضبعة.

 

مبعوث الرئيس الروسي: الأطراف السورية تستمع باهتمام لرأي مصر (الشروق)

قال مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط، ميخائيل بوجدانوف، إن مواقف مصر وروسيا في ملفي سوريا وليبيا قريبة ومتشابهة جدًا، مشيرًا إلى وجود تشاور وتنسيق مستمر بين البلدين. وأضاف «بوجدانوف»، أن العلاقة بين القاهرة وموسكو لا تتوقف على التنسيق، بل تعتمد روسيا على آراء ونصائح مصر في كثير من الأمور، باعتبار أن القاهرة تشعر بالمشاكل أكثر من موسكو، لافتًا إلى وجود تأثير لمصر على بعض القوى السورية الموجودة في الداخل والخارج.

 

مبعوث الرئيس الروسي: مصر شريكنا الأساسي في الشرق الأوسط (الشروق)

قال مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، ميخائل بوجدانوف، إن روسيا تعتبر مصر هي الشريك الأساسي لروسيا في العالمين العربي والإسلامي وفي شمال إفريقيا والشرق الأوسط، مؤكدًا أن القاهرة وموسكو تربطهما علاقة تاريخية واستراتيجية.

 

يديعوت: بعد وصفه المعلمين بـ«الحرامية».. وزير التعليم المصري في ورطة (مصرالعربية)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن العام الدراسي سيبدأ في مصر 23 سبتمبر لكن المنظومة التعليمية تشهد منذ الآن ضجة شديدة على خلفية تصريحات وزير التعليم الدكتور طارق شوقي التي شن فيها هجومًا هو الأكثر حدة على المعلمين في بلاده. وتحت عنوان “وزير التعليم الذي يعتقد أن معلميه لصوصًا”، تطرقت الصحيفة لتصريحات  الدكتور شوقي لصحيفة “الأخبار” الرسمية، التي قال فيها “نصف الوزارة حرامية والنصف الآخر حرامية ومش كفء”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

القومى لحقوق الإنسان يكذب هيومان رايتس: لا يوجد تعذيب بالسجون وأماكن الاحتجاز (اليوم السابع)

أكد محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، أنه لا توجد حالات تعذيب داخل السجون وأماكن الاحتجاز فى مصر، ودعا فايق منظمة هيومان رايتس ووتش الأمريكية إلى التدقيق فيما تتناوله من أخبار وتقارير في هذا الصدد. وقال فايق فى تصريح صحفى له يوم الخميس، أنه سبق للمجلس أن أوضح عدم وجود تعذيب ممنهج وأنه لم يرد للمجلس أية شكاوى بهذا الخصوص. وأشار إلى أن المجلس بعث برسالة إلى المسئولين فى منظمة هيومان رايتس، أوضح فيهما ما سبق، وأنه يتابع على الفور ما ينشر فى وسائل الإعلام، وما يصله من شكاوى حول أية انتهاكات لحقوق الإنسان لعرضها على السلطات العامة التي تفتح التحقيق فى حينه .

 

«الاستعلامات»: تقرير «هيومان رايتس» عن تعذيب السجناء «غير مهني» (الوطن)

نفى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، صحة التقرير المقدم من منظمة “هيومان رايتس ووتش”، المعنية بحقوق الإنسان، عن تعذيب المعتقلين السياسيين بالسجون المصرية، مضيفا أنه تقرير “مسيس وغير مهني”. وأكد أن الهيئة تُعد ردًا على ما جاء في تقرير “هيومان رايتس ووتش”، قائلا: “سنصدر بيانًا بـ4 لغات خلال 48 ساعة للرد على هذه المنظمة”.

 

خارجية النواب: هيومان رايتس تتجاهل انتهاك حقوق الإنسان في تركيا وقطر وتركز على مصر (بوابة الأهرام)

قال النائب طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن منظمة هيومان رايتس ووتش الأمريكية هي منظمة موجهة، وتخدم جهات ودول بعينها، وما يصدر عنها من تقارير موجهة أيضًا ومشكوك فى صحتها. وأضاف رضوان فى بيان له، أن المنظمة تتعمد اصدار تقارير لتشويه صورة مصر، لانتقاد الأوضاع فى مصر ودول عربية بعينها فى حين تتجاهل الجرائم التى ترتكب فى دول أخرى ، متسائلاً لماذا لا نرى نشاطًا واضحًا للمنظمة أو تقارير تنتقد الأوضاع فى تركيا، أو فى قطر.

 

مصر: إلغاء منصب المتحدث القضائي بسبب تصريحات الشرقبالي حول “القضاة المعارين لقطر“(العربي الجديد)

قرر رئيس المجلس الأعلى للقضاء المصري ورئيس محكمة النقض، المستشار مجدي أبو العلا، إلغاء منصب المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى، وعودة المستشار خالد الشرقبالي إلى موقعه الطبيعي كنائب لرئيس محكمة النقض، بعد نحو شهر واحد فقط من تعيين الأخير متحدثا رسميا باسم المجلس. وذكر مصدر قضائي أن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى إلغاء المنصب وإعفاء الشرقبالي من مهمته كمتحدث رسمي للمجلس، جاء على خلفية تصريحات صحافية أدلى بها المتحدث تخصّ القضاة المصريين المعارين إلى قطر.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارًا بتشكيل اللجنة الوطنية للحوكمة برئاسة السفير أشرف راشد (بوابة الأهرام)

صرح السفير أشرف راشد، رئيس اللجنة الوطنية للحوكمة، بأن رئيس الوزراء أصدر قرارا رقم 1896 تاريخ 27 أغسطس، بتشكيل اللجنة الوطنية المصرية للحوكمة برئاسته وعضوية 19 شخصية عامة يمثلون كافة قطاعات المجتمع المصري (البرلمان، المرأة، منظمات المجتمع المدني، الإعلام، الأكاديميين ومراكز الأبحاث، ذوي الاحتياجات الخاصة، الشباب، اتحاد الصناعات، الغرف التجارية).

 

السيسي يصل إلى مطار القاهرة بعد انتهاء جولته الآسيوية (الوطن)

وصل السيسي، إلى مطار القاهره الدولي، قادمًا من جولة آسيوية شملت الصين وفيتنام . وأكد مصدر أمني بالمطار أنّ قوات الحرس الجمهوري انتشرت على جميع مخارج ومداخل صالة الرئاسه، وتم انتشار قوات الأمن على جميع مداخل ومخارج المطار وفي محيط الصاله الرئاسية .

 

معارض مصري يدعو لانتخابات رئاسية موازية في الخارج (عربي21)

دعا رئيس مركز العلاقات المصرية الأمريكية بواشنطن، صفي الدين حامد، إلى إجراء انتخابات رئاسية موازية في الخارج لكل من يحمل الجنسية المصرية، وذلك قبل إجراء الانتخابات الرئاسية الرسمية منتصف العام المقبل . وشدّد على أن “إجراء الانتخابات الرئاسية الموازية سيساهم في فضح سلطة الانقلاب أمام العالم، ورفع منسوب الوعي بشكل كبير في الداخل، وسيساعد في بلورة قيادة حقيقية للمعارضة في الخارج، والتي نحن في أمس الحاجة لها بأسرع وقت ممكن”.

 

مجلس الوزراء يوافق على قانون الرى الجديد (مصر العربية)

وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون الموارد المائية والري الجديد، ومن المقرر إحالته إلى مجلس الدولة لمراجعته، ثم عرضه على مجلس النواب . كانت وزارة الموارد المائية والري قد عكفت خلال الفترة الماضية على مراجعة هذا القانون وتوحيد كافة القوانين والقرارات في مجال الري والصرف تحت مسمى (قانون الموارد المائية والري).

 

“برلماني”: «هيومان رايتس» أداة لتشويش الحقائق وتجميل المخطط الإخواني (الوطن)

قال النائب محمد بدوي دسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن تقرير “هيومان رايتس” بزعم وجود تعذيب داخل السجون المصرية عار تمامًا من الصحة، فالهدف منه سياسي، وبات واضحًا للجميع أهداف مثل هذه التقارير لخدمة أجندات دول كقطر والولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ مخططاتهم داخل مصر ومحاولة منهم للتحكم في مجريات الأمور.

 

أحمد البرعي: تعديل الدستور عواقبه سيئة على الجميع (مصر العربية)

علق الدكتور أحمد البرعي، وزير القوى العاملة الأسبق، على مطالبات تعديل الدستور، قائلا ” لم يجف “حبره” حتى الآن أو يطبق حتى يتم تعديله”. مشيرا إلى أن مصر جرّبت تعديل الدستور وتغييره أكثر من مرة وكانت النتائج دائمًا سيئة. وحذر من إثارة معركة حاليا حول تعديل الدستور؛ لأن عواقبها ستكون وخيمة وسيئة على الجميع ولن يتحمل أحد نتائجها.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

«اقتصادية» قناة السويس توقع عقد توسعات «جوشي» الصينية بالعين السخنة (الوطن)

وقع اللواء بحري محفوظ عبد الرحمن طه، نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، و”تساو جيانج لين” ممثل شركة جوشي الصينية، نائب رئيس مجلس الإدارة، والتي تعد واحدة من أكبر الشركات العاملة في تصنيع الألياف الزجاجية في العالم، عقد توسعات شركة جوشي مصر، بالمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة، بتكلفة استثمارية قدرها 60 مليون دولار على مساحة 90 ألف متر.

 

«القابضة للنقل»: توقيع عقد مع شركة صينية لتوريد 600 رأس جرار ومقطورة (الوطن)

قال رئيس الشركة القابضة للنقل البحري والبري، محمد يوسف، إنه سيتم توقيع عقد مع شركة «جاك الصينية» بتوريد 100 رأس جرار و500 مقطورة، ووقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، أمس الأول، مذكرة تفاهم مع وزير التجارة الصيني لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي، بتمويل صيني بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 739 مليون دولار.

 

البورصة تقرر إيقاف “أكرو مصر” و”أيكون” لحين بيان حقيقة الاستحواذ (الوطن)

قررت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التعامل على أسهم شركتي الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير “أيكون”، “وأكرو مصر” للشدات والسقلات المعدنية، لحين رد الشركتين على استفسارات البورصة بما نشر في إحدى الصحف.

 

“التعويم” يزيد خسائر “راكتا” السنوية 43% (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية المعدلة لشركة العامة لصناعة الورق “راكتا”، خلال العام المالي 2016-2017، ارتفاع خسائرها بنسبة 43% على أساس سنوي، نتيجة تحرير سعر الصرف، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت خسائر بلغت 77.9 مليون جنيه خلال العام المالي المنتهي يونيو الماضي، مقابل خسائر بلغت 54.6 مليون جنيه بالعام المالي المقارن.

 

تجار سيارات: 50% تراجعاً فى المبيعات (المصري اليوم)

أكد تجار سيارات تراجع المبيعات بنسبة لا تقل عن 50% فى الفترة الأخيرة، مؤكدين أن تحرير سعر الصرف وزيادة سعر الدولار إلى 18 جنيهاً حاليا السبب الأساسى وراء التراجع نتيجة ارتفاع تكلفة السيارات، وقال محسن طلائع، رئيس اتحاد تنمية مجتمع السيارات، إنه طبقا لتقرير «أميك»، مجلس معلومات السيارات، فهناك تراجع فى المبيعات يصل لنحو 46%، موضحاً أن زيادة تكلفة السيارات السبب الأساسى فضلا عن ارتفاع تكلفة الفوائد البنكية .

 

تطبيع عبر الخصخصة.. شركة إسرائيلية تتأهب للاستثمار في كهرباء مصر (العربي الجديد)

يبدو أن النظام الحالي في مصر يتجه إلى مزيد من التطبيع الاقتصادي مع الاحتلال الإسرائيلي في قطاع الطاقة، فبعد صفقة استيراد الغاز تتجه الحكومة المصرية للتعاون مع الاحتلال في مجال الكهرباء، إذ كشفت تقارير حديثة عن اعتزام شركة إسرائيلية شراء حصص من شركات كهرباء مصرية عبر بوابة الخصخصة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

اجتماع عاجل لـ«الوطنية للصحافة» الأحد للرد على تقرير «هيومن رايتس» (الشروق)

تعقد الهيئة الوطنية للصحافة، اجتماعا عاجلا، بعد ظهر الأحد القادم، برئاسة كرم جبر للرد على التقرير المشبوه الذي أصدرته منظمة «هيومن رايتس ووتش ».وناشدت الهيئة القوى والتيارات السياسية والمجتمع المدني التصدي لهذه الحملة المشبوهة التي تأتي في وقت تحقق فيه قوات إنفاذ القانون نجاحا كبيرا في التصدي للجماعات الإرهابية وإفشال مخططاتها.

 

#ارحل_ياسيسي يتصدر الـ”ترند” في أقل من ساعة (العربي الجديد)

تصدر وسم “#ارحل_ياسيسي” قائمة الأكثر تداولاً على موقع “تويتر” في مصر، خلال أقل من ساعة، وغرّد ناشطون عبره ضد بقاء السيسي، في منصبه، وبعد اكتساح الوسم منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، حاولت كتائب السيسي الرد بوسم مضاد عنوانه “#السيسي_قرار_الشعب”، لكنه لم يصمد في قائمة الأكثر تداولاً إلا لوقت قصير، رغم التعليقات المتكررة من الحسابات المعروفة للكتائب الإلكترونية.

 

بعد دراسة قانون مندل ..”الأعلى للإعلام” ينتهي من ” تداول المعلومات” سبتمبر الجاري (مصر العربية)

بدراسة تجارب الدول الأخرى انطلق قانون تداول المعلومات،إذ  عقدت اللجنة المشكلة من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أولى اجتماعاتها، في ٢٥ يوليو الماضي، لوضع الخطوط العريضة لعمل اللجنة خلال الفترة القادمة، واستكملت اللجنة اجتماعاتها خلال الأشهر الماضية، لإنجاز أكبر قدر من مسودة مشروع القانون حيث انتهت من القانون بنسبة ٦٠٪‏ ، بحسب ما أعلن عنه المجلس خلال اجتماعه الأخير .

 

الصحه

الأطباء حضروا فى «الدفاتر» والجولات كشفت غيابهم (جريدة الاهرام)

أصبح غياب الأطباء عن العمل بمستشفيات وزارة الصحة، والوحدات القروية الريفية، ظاهرة تستحق التوقف بل تشديد العقوبة، خاصة مع الأطباء الذين يحضرون فقط فى مواعيد الحضور والانصراف، للتوقيع فى الدفاتر، وما بين هذين الموعدين، هم خارج المستشفي، بعضهم يعمل بمستشفيات خاصة مجاورة للمستشفيات الحكومية، والبعض الآخر ينصرف إلى عيادته.

 

الأقباط

تواضروس يتسلم مفتاح مدينة كاسي الإسترالية تقديرا لجهوده (الوطن)

تنظم الحكومة الأسترالية، احتفالية كبرى بالتزامن مع زيارة تواضروس الثاني، الأولى منذ جلوسه على الكرسي البابوي، بحضور عدد من المسئولين الإستراليين، ويشهد الحفل تكريم تواضروس وتسليمه مفتاح مدينة كاسي الأسترالية، تقديرا لجهوده المتميزة في تعزيز المحبة والسلام بين جميع الناس وحكمته في قيادة الكنيسة.

 

تواضروس يلتقي عمدة ملبورن ويعقد مؤتمر صحفي بالمدينة (الوطن)

قال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن تواضروس الثاني، لبى دعوة اللورد روبرت دويل عمدة مدينة ملبورن له هو والأنبا سوريال أسقف ملبورن والوفد المرافق لتواضروس، لتناول شاي الصباح بالقاعة الرئيسية للمدينة، وأشار حليم، إلى أن تواضروس أكد أن العيش المشترك من أهم أهداف الكنيسة الأمر الذي جعلها ممتدة خارج مصر.

 

أخرى

انتحار نجار لمروره بضائقة مالية بالخانكة (الوطن)

شنق «نجار» نفسه، ببلدة الجبل الأصفر التابعة لمركز الخانكة، بمحافظة القليوبية، حيث علّق رقبته «بجنش» أعلى سقف حجرته، وتبيّن من التحريات، أن المجني عليه كان يمر بضائقه مالية، ما تسبب في حاله من الاكتئاب قام على إثرها بالانتحار.

 

أهالي “شطا” يعيشون في “المجاري”: “زهقنا ومحدش حاسس” (الوطن)

“هنلاقيها من القمامة ولا الصرف الصحي زهقنا شكوى” بتلك الكلمات أعرب أهالي قرية “شطا” دائرة مركز دمياط، عن سخطهم من الوضع المأساوي الذي باتوا يعيشون فيه نتيجة حصار الصرف والقمامة لمساكنهم، مما يبعث روائح كريهة وأبخرة ملوثة علاوة على شكوى المواطنين من انتشار المخدرات بالقرية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

القضاء الإدارى يلغى حكم بطلان تعيينات النيابة الإدارية.. وعودة المفصولين للعمل (اليوم السابع)

قضت الدائرة 16 استئناف بالمحكمة الإدارية للرئاسة، بقبول الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة على الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية للرئاسة القاضى بإلغاء تعيينات النيابة الإدارية بوظيفة كاتب رابع، وعودة المفصولين إلى عملهم مرة أخرى.

 

المشدد 10 سنوات لرئيس «حماية الأراضي» وآخر بـ «رشوة وزارة الزراعة» (المصري اليوم)

عاقبت الدائرة 17 جنايات شمال الجيزة، المتهم الأول رئيس الإدارة المركزية عن حماية الأراضي بوزارة الزراعة، والمتهم الثالث مسعد محمود، بالسجن المشدد لمدة عشرة سنوات، وتغريمهما مبلغ 200 ألف جنيه في القضية رقم 2763 الدقي لسنة 2016 المعروفة بـ «رشوة وزارة الزراعة»، كما قضت المحكمة بإعفاء المتهم الثاني محمود أبوالعز، والمتهم الرابع أبوالعز إبراهيم، من العقوبة.

 

إنهاء إجراءات إخلاء سبيل حمدي الفخراني عقب سداده الغرامة (بوابة الأهرام)

باشر المستشار هاني هراس، المحامي العام لنيابات شرق طنطا الكلية بمحافظة الغربية، إنهاء إجراءات إخلاء سبيل “حمدي الفخراني” البرلماني السابق، عقب سدادة غرامة مالية قدرها 100 جنيه، في قضية حكم غيابي “تبديد” أتعاب محاماة بمجمع محاكم المحلة.

 

السجن 3 سنوات لـ “فتاتي المترو” بتهمة التحريض على التظاهر (البوابة نيوز)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بالسجن 3 سنوات على فتاتي المترو، على خلفية اتهامهما بالتحريض على التظاهر فى محطة مترو السيدة زينب . كانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على ياسمين محمد، أمل صابر لاتهامهما بالتحريض على العنف داخل عربة السيدات بمترو السيدة زينب، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، والتحريض على التظاهر، فى القضية رقم 8257 لسنة 2016 جنايات مصر القديمة.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار تعديل سجن القطا العسكرى إلى سجن عمومى (اليوم السابع)

الجريدة الرسمية تنشر قرار اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بتعديل تخصيص سجن التأهيل بالقطا العسكرى ليكون سجنا عموميا تحت مسمى ” سجن التأهيل العمومى”، يوضع به الأشخاص الوارد ذكرهم بالمادة الثالثة من القانون 396 لسنة 56 فى شأن تنظيم السجون.

 

مصر: 444 انتهاكاً بأماكن الاحتجاز و141 حالة اختفاء قسري خلال شهر أغسطس (العربي الجديد)

رصد “مركز النديم” لتأهيل ضحايا التعذيب والعنف، 444 خبرًا في الصحافة المصرية، خلال شهر أغسطس الماضي، بشأن انتهاكات جرت في أماكن الاحتجاز الرسمية، منها 25 حالة قتل راح ضحيتها 50 مواطنًا، و28 حالة قتل في عمليات مشتركة ما بين قوات الشرطة والجيش.  كما رصد المركز، في تقريره الشهري الذي يحمل شعار “أرشيف القهر”، 6 حالات تصفية، و6 حالات قتل في إطار حملات أمنية، و4 حالات قتل نتيجة قصف مدفعي، وحالتي تصفية بعد اختفاء قسري، وحالتي قتل نتيجة طلق ناري من أمين شرطة في إطار خلافات خاصة، كما قتل مواطن بصاروخ أطلقته طائرة بدون طيار، ومواطن خلال ضرب نار عشوائي بواسطة الشرطة في مدينة رفح.

 

العثور على أشلاء وجماجم بشرية بـ”صحراوى أسيوط”.. وتحقيقات لحل اللغز (اليوم السابع)

واصلت نيابة القوصية بأسيوط، تحقيقاتها فى واقعة العثور على أشلاء وجماجم بشرية ملقاة بأحد مقالب القمامة بالقرب من قرية مير التابعة لمركز القوصية بالطريق الصحراوى الغربى. كان فريق من النيابة، انتقل لمعاينة الموقع الذي عُثِر به على الأشلاء، وعقب المعاينة الأولية قرر فريق النيابة انتداب الطب الشرعى والأدلة الجنائية لإجراء تحليل الـ “DNA ” لتحديد هوية بقايا العظام الآدمية، التى عثر عليها، وكذلك معرفة سبب الوفاة إن كانت بسبب إصابات ظاهرية أو وفاة طبيعية، وكذلك تحديد المدة الزمنية للوفاة، كما طالبت النيابة إدارة البحث الجنائى بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة والوصول إلى معلومات قد تفيد فريق النيابة خلال التحقيقات.

 

ضبط أقلام وساعات تجسس فى الجيزة لإضرارها بالأمن القومى (اليوم السابع)

ألقت شرطة النقل والمواصلات، القبض على صاحب محل للاتجاره فى أجهزة الاتصالات وكاميرات المراقبة بدون ترخيص وإضرارها بالأمن القومى فى الجيزة وحرر محضر بالواقعة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الجيش المصري يزيد تدخّله في قطاع الأعمال العام (العربي الجديد)

كشف مصدر في مجلس الوزراء المصري تفاصيل خطة حكومية جديدة ما زالت متداولة بين أروقة رئاسة الجمهورية والجيش والوزارات الاقتصادية، تهدف إلى تدخّل الجيش لأول مرة في ملكية وإدارة شركات قطاع الأعمال العام، بدعوى تطويرها والارتقاء بأدائها وزيادة أرباحها واستغلال مواردها المهملة أو المجمّدة، وهو ما سيؤدي في الوقت نفسه لزيادة أعمال وأرباح الجيش وتحكّمه في شتى نواحي المجال الاقتصادي في مصر.

 

القوات المسلحة تخصص نظام “الشباك الواحد” لإنهاء إجراءات التجنيد للمقيمين بالخارج (بوابة الأهرام)

صدق وزير الدفاع صدقي صبحي علي تقديم الخدمات التجنيدية للمصريين فى الخارج عبر منفذ مخصص لهم بنظام “الشباك الواحد” داخل إدارة التجنيد والتعبئة، وذلك في إطار التواصل مع المصريين في الخارج، واستجابة لطلب وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، وفى ضوء الحرص على ربط المواطن المصري بالخارج بوطنه الأم، بما يسمح بتحقيق الراحة والطمأنينة للمواطنين والعمل علي حل المشكلات المتعلقة بشبابنا في الخارج.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

أوامر بإخلاء مبان حكومية برفح (العربي الجديد)

نشر مجلس مدينة رفح، التابع لمحافظة شمال سيناء المصرية، أمرًا بالإخلاء الإداري للمعدات والأفراد من المباني التابعة لجميع الإدارات المحصورة داخل المرحلة الثالثة للمنطقة العازلة. وبحسب القرار، الذي صدر بتاريخ 6 سبتمبر الجاري، فإنه جاء بناءً على قرار السيسي، بشأن المنطقة العازلة، ووفقاً لتعليمات المحافظ. وأشار القرار، الموجه لمدير شركة المياه والصرف الصحي في مدينة رفح، إلى ضرورة الإخلاء في موعد أقصاه 30 سبتمبر الجاري. ويتضمن القرار طلبًا بضرورة الإفادة بالإخلاء فور إتمام ذلك عبر مكتوب موقع من مدير الإدارة، وأن يتم الإخلاء خارج المنطقة العازلة. وجاء القرار بتوقيع رئيس مجلس رفح، اللواء خالد كمال ناصر. وكانت مصر قد أعلنت، في أكتوبر 2014، إقامة منطقة عازلة، بطول 13.5 كيلومتراً وعمق 500 متر على الحدود مع قطاع غزة، في أعقاب هجوم دموي استهدف قوات الجيش المصري، وأسفر عن مقتل نحو 30 جندياً، قبل أن تقوم القاهرة بتوسيع تلك المنطقة لتصل إلى عرض كيلومتر في ديسمبر من العام نفسه . وعقب تلك التوسعة، قامت القوات المسلحة المصرية بتوسعة ثالثة للمنطقة العازلة، لكن من دون الإعلان عن ذلك، وسط سخط عارم بين أهالي سيناء الذين تضرروا من عمليات التهجير القسري، بعد هدم منازلهم، إذ أوضحت الإحصاءات أن المرحلتين الأولى والثانية شملتا هدم نحو 2000 منزل.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close