fbpx
المشهد السيناوي

المشهد السيناوي سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مع نهاية شهر سبتمبر 2016، جاء إعلان صفحة “سيناء24” توقفها عن العمل على جميع حساباتها نظراً لضغوط تفوق قدرتها على الاستمرار، حتى إشعار آخر (سيناء24)، وبهذا الغلق تختفي نافذة أخرى من نوافذ تسليط الضوء على مايحدث في سيناء، وقد شهد شهر سبتمبر 2016 الكثير من التطورات المتصاعدة والمتغيره على أكثر من صعيد في المشهد السيناوي على النحو التالي:

 

المحور الأول: التطورات الحقوقية:

على صعيد الإنتهاكات في سنياء في شهر سبتمبر 2016، رصدت وحدتي الرصد الميداني والإعلامي بـ مركز الندوة للحقوق والحريات إنتهاكات قوات الجيش والشرطة المصرية بحق السكان المدنيين بسيناء خلال شهر سبتمبر، على الوجه التالي:

أولاً: محاكمات غير عادلة:

1ـ أصدرت محكمة شمال سيناء المنعقدة بمجمع محاكم الإسماعيلية الأحكام التالية:

(أ) السجن عشر سنوات على ٩ متهمين من مدينة العريش فى قضية حرق كنيسة مارى جرجس بمحافظة شمال سيناء، والمحكوم عليهم هم: إيهاب يونس العبد الكاشف، إسلام أبو شقرة، ناصر شراب، رمضان مطلق، باسم سالم، محمود سالم، حسن حميد، محمد فؤاد حسن، بهاء بدوي.

(ب) براءة ١٢ آخرين وهم: عمرو القصاص، إيهاب حسن عبد المجيد القصاص، الدكتور مصطفى الطبرانى، محمد خميس حجاب، حمدى فؤاد وشقيقه محمد فؤاد، وليد البصيلى، علاء أحمد حسين أبو نويجع وشقيقه خالد أحمد حسين أبو نويجع، حمدى فؤاد عطية جبرة وشقيقه يوسف فؤاد عطية جبرة، مصباح أبو حرب.

2ـ النيابة العسكرية بالإسماعيلية تتعنت في تنفيذ الإفراج عن المعتقل/ راضي حسين من مركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، بعد قضائه فترة محكوميته والتى تم تخفيضها من خمسة عشر عاما إلى ثلاث سنوات في القضية رقم 158 لسنة 2015 كلي الإسماعيلية، والمعروفة إعلامياً بقضية اقتحام قسم شرطة رمانه.

3ـ رغم انتفاء الدليل المادى وبطلان الحبس الاحتياطى، محكمه جنايات الجيزة الدائرة ١٤ المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار معتز خفاجى، تستمر في تجديد حبس المتهمين بالقضية رقم ٥٠٢ لسنة ٢٠١٥ حصر أمن دولة عليا.

 

ثانياً: الاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي

1ـ بالمتابعة الإعلامية لوسائل الإعلام الحكومية والصحف المصرية، تم رصد حد أدنى لعدد ١٤٠ مواطن تم توقيفهم واعتقالهم واختفاء بعضهم قسرياً، مع الإفراج عن طفلين كان قد تم اعتقالهم وإخفائهم قسرياً، والإفراج عن ٥ مواطنين من سكان مدينتي الشيخ زويد ورفح كانوا مودعين في سجن الإسماعيلية (الوطن)، واستمرار عدم ظهور حالات الإختفاء القسري التي تم رصدها وتوثيقها بالأسماء في تقارير الشهور الماضية.

 

ثالثاً: القتل خارج إطار القانون

قتل وتصفية ١١ مواطن، وإصابة ٥ مواطنين وفق الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري باسم الجيش المصري، وقتل وتصفية ٩٣ مواطن وفق الصحف المصرية الرسمية والخاصة المقربة من الأجهزة الأمنية، ورصد ميداني وإعلامي لقتل ٧ مواطنين بينهم ١ سيدة على يد قوات الجيش، وإصابة ٣٤ مواطن بينهم ١٠ سيدات و٨ أطفال نتيجة إطلاق النار وقصف العشوائي لقوات الأمن، وتوثيق مقتل ٣ مواطنين وإصابة رجل وسيدة نتيجة عمليات قام بها مسلحين ضد قوات الجيش.

 

رابعاً: الانتهاكات الاقتصادية والاجتماعية

1ـ قوات الجيش المصري تدمر (٢) مدرسة حكومية، (٥) منازل لمواطنين مدنين، حرق (٤) سيارات خاصة، (عدد مجهول) دراجة نارية، وتستولي على (٣) سيارات خاصة، (٥) دراجة نارية، مع ٩ حالات قصف منها ثلاث حالات قصف جوي و٦ حالات قصف مدفعي لأحياء سكنية ومنشآت حكومية، نفذتها قوات الجيش المصري، وقيام جنود بالجيش المصري بن حملات مداهمات ضد ممتلكات مدنيين بغرض سرقة الأغنام وأكلها. وكذلك رصد قيام قوات الجيش بانتهاك حرمة دور العبادة واستباحتها، حيث قامت قوات الجيش وبتاريخ 6 سبتمبر بإقامة كمين أعلى مسجد أبوعرفات قرب منطقة الماسورة جنوب مدينة رفح.

 

2ـ إجازة عيد الأضحى تكشف سوء الطرق بسيناء، حيث شهد شهر سبتمبر زيادة كبيرة في حوادث الطرق بالمقارنة بالأشهر الماضية، حيث وصل عدد الحوادث إلى ٢٤ حادثة، معظمها جنوب سيناء، حصدت عدد وفيات 25 مواطنين و٩٨ مصاب، مما يدل فساد منظومة تطوير الطرق وصيانتها في جنوب سيناء، رغم حجم افستثمارات المعلنة في هذه المحافظة على الطرق.

 

3ـ استمرار تعنت ومنع قوات الجيش لمرور الأغذيه والأدويه لأهالي رفح والشيخ زويد، من خلال كمين الريسة، ورصد تعمد قوات الجيش مرتين بقصف خط الجهد العالي ٦٦ كهرباء المغذي لمدينتي رفح والشيخ زويد، بغرض إخراجه عن الخدمة مما أدى لإنقطاع والكهرباء والمياه عن المدينتين معظم شهر سبتمبر، وكذلك رصد قطع خدمات المحمول والإنترنت ثلاث مرات عن مناطق العريش والشيخ زويد ورفح.

 

المحور الثاني: التطورات العسكرية والأمنية:

  1. شهد هذا شهر سبتمبر تصاعد العمليات وخسائر قوات الجيش والشرطة، رغم أوامر النظام العسكري لبعض المشايخ الحكوميين للتوسط لعقد هدنة مع المسلحين (الجزيرة)، وهذا بعد رصدنا يوم الثامن من أغسطس المنصرم في تقريرنا أن السيسي أرسل لواء من المخابرات يرجح أنه من المخابرات العامة، للقاء كبار شيوخ القبائل بسيناء وهذا نقلاً عن موقع قناة الجزيرة الأخباري والتى نقلته عن الخبير بالشؤون العربية يوني بن مناحيم في مقال له بموقع المعهد الأورشليمي لشؤون الدولة، ولكن يبدوا أن تلك الجهود قد فشلت حتى الآن نظراً لتقرير الخسائر لقوات الجيش والشرطة طبقاً لرصد المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية والذي كان كالتالي:

ارتفاع معدل قتلى الجيش والشرطة مقارنة بالشهر السابق ليصل في هذا الشهر إلى عدد 26 فرد عسكري من قوات الجيش والشرطة بينهم 2 ضباط و5 صف ضابط جيش وشرطة على الأقل كحد أدنى، بينما انخفضت نسبة الإصابات لتصبح في هذا الشهر 81 إصابة فرد عسكري من قوات الجيش والشرطة على الأقل بينهم 8 ضباط و5 صف ضابط على الأقل كحد أدنى، وتنوعت الإستهدافات وارتفعت نسبة عمليات القنص لتصل لعدد 27 عملية قنص ضد ضباط وجنود في الكمائن، وايضاً ارتفعت نسبة استهداف الكمائن والإشتباك المباشر مع قوات الجيش والشرطة لتصل لعدد 20 عملية نتج عن احداها الإستيلاء على عربة همر ودبابة، أما على مستوى المعدات فقد ارتفع أيضاً عدد التفجيرات ليصل إلى عدد 30 تفجير كحد أدنى، نتج عنه اعطاب وتدمير 27 آلية مدرعة بينهم دبابتين M60A3، واعطاب وتدمير عدد 3 سيارات دفع رباعي، والاستيلاء على عدد 1 سيارة نقل مياه.

  1. أما على صعيد الإغتيالات، فلقد شهد هذا الشهر ارتفاع عمليات الأعتقال في صفوف المتعاونين مع قوات الأمن من ابناء القبائل، حيث تجاوز عدد المعتقلين أكثر من 10 أشخاص تم اعدام 6 منهم في رفح والشيخ زويد، أما على صعيد اغتيال أفراد الأمن فتم استهداف سيارة تقل أفراد شرطة معينين وقتل أحدهم (تامر عبدالنبي صابر 33 عام) واصابة اثنين آخرين وهم: أمين شرطة إيهاب السيد محمد 48 عام، والشرطي شعبان السيد زايد 31 عام، بالإضافة لسائق سيارة الأجرة وهو مدني.
  2. شهد الشهر تطوراً نوعياً ولكن لايمكن القياس عليه حتى الآن، وهو قيام المسلحين بالتسلل لمحافظة جنوب سيناء، واستهداف موكب أمنى بمنطقة وادي فيران يضم مساعد مدير أمن جنوب سيناء اللواء السيد عبد الله الرافعي، وإصابته هو و5 آخرين بينهم ضابطين بإصابات متفرقة (سيناء24) (الوطن).
  3. علي صعيد الكيان الإسرائيلي، فلقد حذرت صحيفة مكور ريشون الإسرائيلية من ضعف الرعاية الأمنية للبلدات الإسرائيلية المحاذية للحدود مع مصر بالمقارنة مع مثيلاتها الملاصقة للحدود مع قطاع غزة رغم أن تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة يعتبران خطرا مهددا للإسرائيليين على الحدود المصرية (الجزيرة)، في حين نشرت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن تدريبات أجراها الجيش الإسرائيلي في المنطقة الحدودية مع مصر تحسبا لمواجهة عملية مسلحة يقوم بها تنظيم الدولة الإسلامية ضد إسرائيل انطلاقا من سيناء، وذكر المراسل العسكري نوعام أمير أن الجيش الإسرائيلي أجرى تدريبات عسكرية خاصة بوحدة “كركال” المتخصصة بإعداد المقاتلين، للتهيؤ لهجوم قد يشنه التنظيم في مناطق الاحتكاك مع إسرائيل، ونقل المراسل العسكري عن قائد الكتيبة إلعاد كوهين، أنهم قاموا بعدة مناورات مختلفة، بينها احتمالية أن يقع هجوم مسلح على الجدار الأمني الفاصل مع سيناء، أو عملية تسلل داخل الحدود الإسرائيلية، أو إطلاق نار، ووضع عبوات ناسفة على طول الحدود (الجزيرة).

 

المحور الثالث: التطورات الاقتصادية والتنموية:

  1. القوات المسلحة المصرية تبدأ إجراءات السيطرة الحقيقية والإستحواذ على صناعة الرخام والجرانيت بدأ من سيناء، حيث أعلن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة وشركة مصر سيناء للتنمية الصناعية والاستثمار المساهمة في تأسيس وإشهار الشركة الوطنية المصرية للرخام والجرانيت بمساهمات جهاز مشروعات الخدمة، بهدف إقامة مجمعات صناعية لإنتاج الرخام والجرانيت في أماكن تواجد خام الرخام في محافظات الجمهورية، بحيث تكون البداية من وسط سيناء، وبدء عمليات إقامة المجمع الصناعي الأول لاستخراج وتصنيع خامات الرخام والجرانيت في منطقة الججافة بوسط سيناء، والمجمع مملوك للشركة الوطنية المصرية للرخام والجرانيت، وهى إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة تم تأسيسها حديثا بمشاركة شركة مصر سيناء للتنمية الصناعية، برأس مال 8 مليارات جنيها، وهناك مراحل لاحقة لإقامة مجمعات صناعية أخرى في مواقع تواجد خام الرخام داخل محافظات مصر المختلفة (أخبار اليوم).
  2. اجتمع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء مع ممثلين لبعض المستثمرين العرب وكل من مدير التخطيط والمحاجر والطرق ورئيس المنطقة الصناعية بالمحافظة، لعمل دراسات للإستفادة من المواد المحجرية الموجودة بالقرب من المنطقة الصناعية بأبوزنيمة، من أجل إقامة بعض مصانع للجبس والأسمنت بالمنطقة للقضاء على ظاهرة تصدير المواد الخام وإعادة استيرادها بعد التصنيع وإقامة قاعدة صناعية عملاقة بأبو زنيمة (الوطن).
  3. مخابز الخبز أصبحت مشاريع استراتيجية، حيث أعلنت شركة المقاولون العرب فرع سيناء الإنتهاء من “تنفيذ أكبر مخبز استراتيجي آلي” بمدينة شرم الشيخ بطاقة نصف مليون رغيف في اليوم، والمشروع عبارة إنشاء مخبز ضخم على مساحة تزيد على 400 متر مكون من عنبر المكينات (العجن، التصنيع) والأفران ودورين ملحقين للإدارة وساحات التسليم، بتكلفة حوالي 10 ملايين جنيه (الوطن).
  4. محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، يفتخر أن الإسرائيليين يعشقون الطبيعة السيناوية، وبيانات لمكتب الإحصاء الإسرائيلي يظهر أن عدد السياح الإسرائيليين اللذين زاروا سيناء بلغ 71 ألف سائح خلال شهر أغسطس مقابل 48 ألف زاروها فى نفس الفترة من العام الماضى (اليوم السابع)، وإحصاءات رسمية صادرة عن منفذ طابا البرى، تظهر تضاعف أعداد السياح الإسرائيليين الوافدين إلى سيناء، ثلاث مرات فى غضون ثلاثة أشهر، حيث استقبل فى شهر يونيو الماضى 14270 سائح، وتضاعف العدد فى شهر يوليو إلى 29 ألف سائح (الوطن).
  5. تركيا تستأنف رحلاتها لمدينة شرم الشيخ، لتصبح ثاني دولة بعد بولندا تستأنف رحلاتها الجوية إلى هناك، وهذا بعد توقف دام 11 شهرا، على خلفية حادثة سقوط طائرة الركاب الروسية في سيناء (الجزيرة).
  6. تراجع نسبة الاشغال السياحي بفنادق ومنتجعات مدينة شرم الشيخ إلى 21% مع بداية العام الدراسي الجديد (الوطن).
  7. الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والفريق أسامة عسكر قائد القيادة الموحدة لقوات شرق القناة، يفتتحان 6 مدارس جديدة بسيناء تم إنشائها بالجهود الذاتية بالتعاون بين القوات المسلحة وعدد من المستثمرين ورجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني بشمال ووسط وجنوب سيناء، والتي تمثل المرحلة الثانية ضمن خطة إنشاء 25 مدرسة ومعهد أزهري يجري إنشائها، والفريق أسامة عسكر يصرح بأن الافتتاحات الجديدة تأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة لإنشاء ورفع كفاءة المدارس والمعاهد الأزهرية بالقرى والتجمعات السكانية الأكثر احتياجا بشبه جزيرة سيناء (اخبار اليوم).
  8. شركة إينى الإيطالية العملاقة للطاقة تعلن عن استراتيجية مشتركة مع مصر لإقامة مشروعات للطاقة المتجددة، يتضمن المشروع الأول بناء محطة طاقة شمسية فى سيناء بقدرة 50 ميجاوات، يبدا العل به في شهر اكتوبر وينتهى بنهاية عام 2017، والمشروع جزء من اتجاه إيني نحو الطاقة النظيفة بهدف تشغيل 420 ميجاوات معظمها عن طريق الطاقة الشمسية بحلول 2022 (اليوم السابع) (أخبار اليوم).

 

خلاصة: دلالات التطور:

1ـ سبب توقف صفحة سيناء24 الإخبارية عن العمل صدمة لمتابعين الشأن السيناوي، وأتى هذا التوقف بعد حذف إدارة موقع الفيسبوك للصفحة الإحتياطية وتعطيل حسابات مديري ومشرفي الصفحة بشكل عام، وبهذا تفقد سيناء أحد المنابر التى تنقل ما يحدث بداخلها، ويعكس هذا التوقف حرص النظام المصري على منع نقل ما يحدث في سيناء، حصر ما ينقل على مصادره الموجهه فقط.

2ـ ارتفاع نسبة خسائر قوات الجيش والشرطة، وارتفاع نسبة اغتيال المتعاونين معهم، وتهديد المسلحين لأي متعاون مع الجهاز الإستخباراتي المصري، ولكن هذا أدى إلى ردود أفعال من بعض شباب القبائل أسفر عن حادثتي اشتباك بين المسلحين والقبائل وهو ماتم احتوائه لاحقاً رغم محاولة الإستخبارات الإسرائيلية استثمار تلك الحوادث دون جدوى ملاحظة حتى الآن.

3ـ رفع الكيان الإسرائيلي درجة استعداديته العسكرية لأي هجمات قد تشن ضده انطلاق من سيناء، ولقد انعكس هذا في التدريبات التى اجراها الجيش الإسرائيلي في المنطقة الحدودية بين مصر وإسرائيل، وهو تدريب جرى عكس المعتاد في المناطق المعدة له وسط إسرائيل، بل تم في منطقة احتكاك محتملة وعلى مقربة من الأماكن التي قد تشهد الهجوم المتوقع من سيناء، وتم استخدام الذخيرة الحية في التدريب لرفع الإستعداد والكفائة القتالية للجنود.

4ـ عدم ثقة قيادة الكيان الإسرائيلي اتجاه السيسي، وهو ما يظهر من ردود أفعالهم السلبية التى تدل على وجود أزمة ثقة تشعر بها القيادة الإسرائيلية الحالة في شخص وقدرات عبد الفتاح السيسي، رغم التعاون الأمني والإستخبارتي الذي زادت فاعليته بين النظام المصري الحالي والنظام الإسرائيلي، هذا التعاون الذي أثني عليه السيسي في لقائه مع زعماء يهود على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ونقله آساف غيبور مراسل موقع “أن آر جي” (الجزيرة).

5ـ بدء المؤسسة العسكرية بالسيطرة على صناعة الرخام والجرانيت، بعد نجاحها في تمديد سيطرتها على الثروة السمكية بشكل متزايد.

6ـ استمرار انخفاض معدلات الإشغال السياحي في شرم الشيخ، وانتظار عودة السياحة الروسية، وهي عودة مهددة في حالة حدوث أى عملية مسلحة في جنوب سيناء، وهو مايحرص الأمن على تلافي حدوثه.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close