fbpx
سياسة

تيران وصنافير: من هنا كانت البداية

كان المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، من أوائل المؤسسات والهيئات والشخصيات، إن لم يكن أولها الذي اهتم بقضية تيران وصنافير وأثارها على بوابته الالكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، وكان التقرير الأول الذي فجر فيه المعهد القضية بتاريخ 29 مارس 2016، وقبل زيارة الملك سلمان للقاهرة في أبريل من نفس العام، للتوقيع على عقود التنازل عن الجزيرتين.

كان هذا التقرير بمثابة نقطة البداية التي نقل عنها الجميع فيما بعد، وكانت الخطوة الأولي في طريق التوعية بالقضية وما يرتب لها بعيداً عن أعين المصريين، وفي تغييب متعمد لكل المؤسسات، وتعمدنا في المعهد المصري للدراسات الترويج لهذا التقرير حتى يصل إلى أكبر عدد ممكن من المتابعين، وخلق حالة رأي عام خلف هذه القضية المفصلية في تاريخ وطننا وأرضنا.

وكان من ضمن ما ذكره التقرير إن زيارة الملك سلمان والتأكيد على التوقيع، تعني أن الاتفاق وصل إلى مراحله النهائية، وربما كان ضمن محادثات خاصة أجراها رئيس الأركان المصري (الفريق محمود حجازي)، خلال تواجده في الرياض لحضور اجتماعات مسؤولي القوات المسلحة لدول “التحالف الإسلامي” الذي أعلنته الرياض لمكافحة “الإرهاب”. ولكن مكمن القلق الرئيس في الاتفاق الخاص بترسيم الحدود البحرية، هو أنه لم يتم الإعلان عن أية تفاصيل في صدده، بخلاف الاتفاقيات الاقتصادية المرهون تنفيذها بالتوقيع عليه، التي تم الإعلان عن مختلف تفاصيلها على الإعلام، وهو ما يعني أن هناك ما يخشى النظام في ذلك الاتفاق، أن يتم إعلانه على الرأي العام.

ثم توالى اهتمام المعهد عبر نشر العشرات من التقارير والتقديرات حول القضية وأبعادها السياسية والقانونية والإعلامية بل والنفسية كذلك، وهو ما نوفره بين أيديكم من خلال هذا الملف، توثيقاً للقضية وتأكيداً على مصريتها، وبيان خيانة سلطات الانقلاب لهذا الوطن وأرضه، فيها:

أوراق الملف:

تأتي البداية مع تقدير موقف أعده أحمد التَّلاوي، 29 مارس 2016

ترسيم الحدود المصرية ـ السعودية: قضايا وإشكاليات

وتوالت الأصدارات

د. محمد الحسيني، 14 أبريل 2016

السيسي وخطاب الجُزر: قراءة نفسية

ثم خالد فؤاد، 15 أبريل 2016

مصر والسعودية: ترسيم الحدود وحدود العلاقة

محمد أبو سعده، 29 أبريل 2016

مظاهرات الأرض المصرية وتداعياتها الإقليمية

د. محمد محسوب، 9 يونيو 2016

الوضع القانوني لصنافير وتيران المصريتين

طارق دياب، 13 أكتوبر 2016

توتر العلاقات المصرية ـ السعودية: الأبعاد والمسارات

أحمد التلاوي

توجهات الخطاب الإعلامي السعودي

وصدر منه 67 تقريراً بين عامي 2015 و2016

غاندي عنتر، 11 يناير 2017

العلاقة بين السيسي والسعودية إلى أين؟

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close