fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 13 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

ميشيل دن في شهادتها بالكونجرس: انتهاكات مصر الحقوقية غير مسبوقة (مصرالعربية)

نشرت الباحثة الأمريكية ميشيل دن نص شهادتها أمام جلسة عقدتها لجنة لانتوس لحقوق الإنسان بالكونجرس الأمريكي في وقت سابق من ديسمبر الجاري حول الأوضاع الحقوقية في مصر،  التي وصفتها بـ “غير المسبوقة” وعرضت بعض التوصيات في هذا الشأن. الجلسة جاءت بعنوان “مصر: حقوق الإنسان، 7 سنوات بعد الثورة”.

إثيوبيا تنشئ سدا جديد (مصرالعربية)

كشف وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، عن أن بلاده أرسلت خطابا إلى البنك الدولي لتمويل دراسات إنشاء سد النهضة الإثيوبي، وقبل إنهاء الدراسات أعلنت أديس أبابا عن إنشاء سد مائي آخر. جاء ذلك خلال كلمته في ندوة عقدها مجلس الشيوخ الفرنسي (الغرفة الأولى للبرلمان)، الثلاثاء 12 ديسمبر، حول “دور الدبلوماسية المائية بمصر في تسوية الخلافات الخاصة بنهر النيل”، أوردتها وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

بوتين يغادر كما جاء.. دون حسم أي شيء (مدي مصر)

غادر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، القاهرة بعد زيارة استغرقت ساعات قليلة التقى خلالها السيسي دون أن يتمكنا من الاتفاق على أي من الملفات العالقة، ومن بينها اتفاقية إنشاء محطة الضبعة النووية، وإنشاء منطقة صناعية روسية، وعودة الطيران الروسي إلى مصر. ولم يتمكن الجانبان من إتمام أي اتفاق على الرغم من الحماس الكبير الذي أبدته الرئاسة المصرية للانتهاء منها، بحسب مصادر نقل عنها تقرير لـ «مدى مصر» .

وفد من مجلس الدوما الروسي يصل القاهرة لبحث التعاون المشترك (بوابة الأهرام)

وصل إلى القاهرة وفد من مجلس الدوما الروسي، برئاسة الأميرال “فلاديمير شمانوف” رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسى، قادمًا من تركيا، فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، يبحث خلالها دعم علاقات التعاون، وآخر التطورات. ضم الوفد ٦ أعضاء بمجلس الدوما الروسي، برئاسة رئيس لجنة الدفاع، ووصل قادمًا من إسطنبول علي متن طائرة الخطوط المصرية. من المقرر، أن يلتقي رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسى، والوفد المرافق له، خلال زيارته، مع عدد من المسئولين، من بينهم الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، ورؤساء عدد من اللجان، وأعضاء البرلمان، لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر وروسيا، خاصة فى المجالات البرلمانية”.

وزير الخارجية يطير لأنقرة لحضور قمة التعاون الإسلامى (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى يوم الثلاثاء، سامح شكرى وزير الخارجية متوجها إلى العاصمة التركية أنقرة للمشاركة فى أعمال القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامى.

رئيس المجلس الرئاسي الليبي يغادر القاهرة (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي مساء يوم الثلاثاء، فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، بعد زيارة للقاهرة ألتقي خلالها السيسي ، وشيخ الأزهر ، ووزير الخارجية. وبحث «السراج» خلال لقاءه السيسي اخر التطورات السياسية على الساحة الليبية وجهود المبعوث الأممي، كما تم استعراض المساعي المصرية مع مختلف القوى الليبية، بهدف دعم المسار السياسي، باعتباره المسار الوحيد المقبول محليًا وإقليميًا ودوليًا. وتطرق اللقاء أيضًا إلى سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال مكافحة الإرهاب،

مصر وإيطاليا تملكان مقومات تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

أكد السفير هشام بدر، سفير مصر في إيطاليا أهمية التعاون بين مصر وإيطاليا في منطقة المتوسط ودفع جهود التنسيق بين الدولتين حول القضايا الإقليمية المختلفة التي تفرض تحديات مشتركة مثل الأزمة الليبية وقضية الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وتنامي ظاهرة الإرهاب والفكر التطرف، وذلك في ضوء الشراكة الاستراتيجية والقواسم والمصالح المشتركة التي تجمع بين البلدين على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية.

وزير البيئة يلتقى الرئيس الفرنسي (بوابة الأهرام)

التقى الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، يوم الثلاثاء، على هامش فاعليات “قمة كوكب واحد”، الذي يعقد لمدة يوم واحد، وذلك على مستوى رؤساء الحكومات والدول بمناسبة مرور عامين على إطلاق اتفاق باريس في 2015 للتغيرات المناخية، حيث يحضر الدكتور خالد فهمي، نيابة عن السيسي.

هنية يشكر أحمد الطيب على رفض لقاء نائب ترامب (اليوم السابع)

أشاد رئيس المكتب السياسى لحركة حماس بموقف شيخ الأزهر أحمد الطيب، وعلماء الأزهر فى رفض قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها وتأكيدهم على إسلامية القدس.

مجلة أمريكية: التحالف السعودي الإماراتي أضعف مما يبدو عليه (مصرالعربية)

“التحالف السعودي الإماراتي قد يكون أضعف مما يبدو عليه”.عنوان تحليل بمجلة ناشيونال إنتريست الأمريكية للكاتب صامويل راماني يكشف الاختلافات التي تهدد التحالف بين الدولتين الخليجيتين.

الباييس: بجولة في الشرق الأوسط.. بوتين يملأ فراغ الولايات المتحدة (مصرالعربية)

في الوقت الذي تواصل فيه واشنطن اتخاذ خطوات لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى التزامها العسكري في مكافحة تنظيم داعش في سوريا والعراق، جاء قرار ترامب بشأن القدس ليشعل المنطقة من جديد ويعيد رسم التحالفات السياسية. وفي خضم ذلك قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بجولة خارجية شملت سوريا ومصر وتركيا، ناقش خلالها العديد من الملفات على رأسها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية، بحسب تقرير لجريدة “الباييس” الإسبانية.

إبراهيم حلاوة: السجن في مصر أصبح مفرخة لداعش (مصرالعربية)

قال إبراهيم حلاة الشاب المصري من أصول أيرلندية إن السجون في مصر أصبحت “مفرخة” لتنظيم داعش، مؤكدا أنه شاهد عشرات السجناء يتحولون للتطرف، ويتبنون أفكار التنظيم الإرهابي خلال فترة حبسه في زنزانات مزدحمة جدا بالنزلاء.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

علاء الأسواني: مصر مقبلة على تجديد بيعة للسيسي (مصرالعربية)

أطلق الكاتب والسياسي ، علاء الأسواني قذائفه الثقيلة نحو النظام السياسي الحالي، مؤكدا في حوار أنه لا يعد كونه طبعة جديدة من نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك ولكنها أكثر شراسة. الأسواني تطرق خلال حواره لرؤيته بشأن الانتخابات الرئاسية القادمة ومستقبل المعارضة والنظام الحالي ، وكذلك تحليله لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة واعتبارها عاصمة لدولة الاحتلال.

زار قبر زوجته ويعيش مرحلة ترتيب أوراق (مصرالعربية)

نفت دينا عدلي، محامية الفريق أحمد شفيق، ما يتردد عن وجود موكلها تحت الإقامة الجبرية، مؤكدة أنه يتحرك بشكل طبيعي وأنها تلتقي به يوميا للانتهاء من الأمور القانونية المتعلقة به. وأكدت عدلي أنه ليست هناك أي قضايا قانونية مقامة ضد شفيق، ولكن نظرا لغيابه عن البلاد لمدة 5 سنوات فهناك قضايا عامة تتعلق بالفريق وبناته مثل الضرائب العقارية واشتراكات النوادي الاجتماعية وغرامات عدم حضور الجمعية العمومية وصيانات واشتراكات الكهرباء والمياه. وشددت محامية شفيق،  أن رئيس الوزراء الأسبق يتمتع بحرية كاملة، ويذهب إلى منزله يوميا، كما أنه زار قبر زوجته وقرأ الفاتحة لها .

القائم بأعمال رئيس الوزراء يلتقى بعد قليل وزيرة اقتصاد سويسرا (اليوم السابع)

التقي  الدكتور مصطفي مدبولي ، وزير الإسكان ، القائم بأعمال رئيس الوزراء ، بوزيرة الدولة لشئون الاقتصاد فى سويسرا، مارى-جابرييل انايشن فلايش، وتم التباحث حول سبل التعاون المشترك بين البلدين. كان القائم بأعمال رئيس الوزراء قد ترأس اجتماعا بشأن متابعة تطوير المنافذ البرية والبحرية بحضور عدد من الوزراء والجهات المعنية .

البرلمان: معدلات التنمية فى إثيوبيا “أكذوبة” (بوابة الأهرام)

قال الدكتور سيد فليفل رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن هناك مزاعم يجري ترويجها بشأن قوة إثيوبيا والتنمية التي شرعت في تطبيقها، مؤكدًا أنها أكاذيب، رغم أن الحقيقة أنها أقل من مصر فى معدل النمو ونصف منازل العاصمة ليس بها كهرباء أو صرف صحى،  ما عدا 5 كليومترات فقط يسكن بها الدبلوماسيون. وتابع: “هناك معارضون في إثيوبيا يمكن استغلالهم، والتواصل معهم، للضغط على حكومة أديس أبابا بشأن ملف بناء السد، خاصة أن جانبا منهم أقرب للأزهر، والآخر للكنيسة، ونحن لم نعمل على ذلك إلى الآن”، مستطرداً “التواجد في دول الجوار المحيطة بإثيوبيا سيمثل ضغطاً مخيفاً لهم، لكننا أصبحنا مثل التلميذ الذي يقف أمام التاريخ، من دون أن يذاكر، أو يتعلم من أخطائه”.

“الإخوان” توجه رسالة لحكام الدول العربية والإسلامية (عربي21)

وجهت جماعة الإخوان المسلمين المصرية، الأربعاء، رسالة مفتوحة، إلى الملوك والرؤساء وحكام البلاد العربية والإسلامية قادة منظمة التعاون الإسلامي، وعلى رأسهم رئيس الجمهورية التركية، رئيس الدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي، رجب طيب أردوغان، محدّدة سبعة مطالب لمواجهة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها.

“البناء والتنمية” المصري يدعو إلى وقف الاقتتال باليمن (عربي21)

دعا حزب البناء والتنمية المصري إلى وقف الاقتتال الدائر على الأراضي اليمنية، والعمل على إيصال كافة المؤن والمساعدات الطبية والإنسانية والإغاثية إلي الشعب اليمني، لافتا إلى أن دعوته تلك تأتي انطلاقا من قيمه ومبادئه التي قال إنه يؤمن بها.

سامح عاشور: لدينا محامون إخوان ملتزمون مهنيًا وضد شطبهم من النقابة (اليوم السابع)

قال سامح عشور، نقيب المحامين، أنه ضد شطب المحامين الإخوان من النقابة، ولكن شطب أى أحد سواء كان إخوانًا أو ناصريًا إذا خالف القوانين واللوائح، موضحًا أنه ليس فى نادى ولكن فى مؤسسة مهنية، وأن هناك محامين إخوان يعملون وملتزمون مهنيًا، ويمكن محاسبتهم سياسيًا وجنائيًا إذا أخطأوا.

“مدبولي” يرأس اجتماع الحكومة الأسبوعي لمتابعة عدد من الملفات  (بوابة الأهرام)

يعقد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، القائم بأعمال رئيس الوزراء، اجتماع الحكومة الأسبوعي، اليوم الأربعاء، لمتابعة عدد من الملفات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية والتشريعية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

65 مليار جنيه مبيعات الدواء بمصر خلال 2017 (بوابة الاخبار)

قال الدكتور محيي حافظ رئيس لجنة الصحة باتحاد المستثمرين ووكيل المجلس التصديري للصناعات الطبية، إن قيمة مبيعات قطاع الدواء في مصر بلغ العام الماضي نحو 60 مليار جنيه، متوقعا أن يبلغ 65 مليار جنيه خلال العام الجاري بالرغم من تراجع الكميات المباعة بنحو 13%.

نصر توقع إستراتيجية التعاون السويسري بـ87 مليون دولار (بوابة الاهرام)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وماري جابريل، وزيرة الدولة السويسرية للشئون الاقتصادية، علي إستراتيجية التعاون السويسري في مصر لـ2017-2020، بقيمة تصل إلى 87 مليون دولار، وأضافت، أن الاتفاقية تهدف لدعم أطر التعاون الاقتصادي بين البلدين، من خلال تمويل مشاريع تنموية فى مختلف المجالات بجميع أنحاء الجمهورية.

الغرف التجارية تتوقع:ارتفاع العجز في الميزان التجاري للأدوية (الوطن)

أكدت الغرف التجارية في بيان صادر عنها، أن صناعة وتجارة الدواء في مصر تحتل ثاني صناعة على مستوى العالم بعد السلاح، مؤكدة أن حجم السوق العالمي للدواء يبلغ نحو 1.3 تريليون دولار، نصيب الشرق الأوسط 3% منها، ويبلغ حجم النمو السنوي للسوق المصري في الصناعة من 13:12%، وصل بنهاية العام الماضي إلى 36 مليار جنيه، مقارنة بـ24 مليار جنيه في 2014.

«بلتون» تتفاوض مع الحكومة للمشاركة فى طرح شركات الدولة  (الشروق)

قال صبحى السحراوى، مدير قطاع بنوك الاستثمار فى شركة بلتون المالية، إن شركته تتفاوض حاليا مع الحكومة المصرية للمشاركة فى الطروحات المرتقبة فى البورصة من حصص فى شركات مملوكة للدولة.

مصدر حكومى يتوقع استلام المبلغ بقيمة 2 مليار دولار فى يناير (الشروق)

يعتزم المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى الاجتماع يوم الأربعاء القادم للبت فى قرار صرف الشريحة الأولى من الدفعة الثانية من القرض المقدم لمصر والبالغة إجمالى قيمته 12 مليار دوﻻر، وتبلغ قيمة الشريحة الثانية 2 مليار دولار، بينما تبلغ قيمة الدفعة الثانية كاملة 4 مليارات دولار، ومن المقرر أن تتسلمها مصر خلال السنة المالية الحالية 2017 – 2018.

«فاينانشال تايمز»: مصر تواجه ارتفاع معدلات التضخم (المصري اليوم)

ذكرت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية، أن مصر تواجه ارتفاع معدلات التضخم، خاصة بعد قرار خفض قيمة العملة المحلية، الذي تسبب في إثارة عدة تحديات بالنسبة للاستثمارات في البلاد.

تجميد إنشاء مصنع للحديد والصلب بـ«اقتصادية القناة» (المصري اليوم)

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية بالقناة، إن الهيئة جمدت فكرة إنشاء مصنع للحديد والصلب، التي سبق أن أعلنت الهيئة أنها تعتزم بناءه وتشغيله في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كان الفريق مُهاب مميش قد وقع، في أغسطس الماضي مذكرة تفاهم مع العضو المنتدب لشركة دانيللي الإيطالية، لإنشاء مصنع حديد وصلب بالعين السخنة بالمنطقة الاقتصادية.

عن العملة الإفريقية الموحدة| خبراء: طارق عامر «بيهزر» (مصر العربية)

هاجم خبراء اقتصاديون، تصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزي حول إمكانية الوصول لعملة إفريقية موحدة، مشيرين إلى أن تصريحاته غير واقعية وتؤثر سلبا على الاقتصاد وأصبح يتمادى فيها لأنه لم يجد من يحاسبه عليها، فمحافظ أى بنك مركزي يجب أن تكون تصريحاته قليلة للغاية ومحسوبة.

مصر تستكمل خطة تقليص أعداد موظفي الحكومة (العربي الجديد)

أوقفت الحكومة المصرية  العشرات من موظفي الدولة، الإثنين والثلاثاء، تمهيداً لفصلهم، ضمن حملة موسعة بدأتها لتقليص أعداد العاملين بجهاز الدولة الإداري، استجابة منها لشروط صندوق النقد الدولي، الذي يجتمع مجلسه التنفيذي في 20 ديسمبر الجاري، للتصويت على صرف شريحة جديدة لمصر بقيمة ملياري دولار، من قرضه البالغ 12 مليار دولار.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

حجب المواقع المعارضة في مصر… “بقرار أحياناً” (العربي الجديد)

منذ بداية ممارسة الحجب على نطاق واسع من قبل السلطات المصرية، في نهاية مايو عام 2017، لم يُعلن عن أي معلومات رسمية أو إعلان لقرار الحجب أو إبلاغ لمالكي المواقع الإلكترونية وجمهورها عن سبب حجب مواقعهم، باستثناء بعض التصريحات المنقولة على لسان مسؤولين في هيئات حكومية ذات صلة، كـ”نقابة الصحافيين” و”المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام”، ورصدت “مؤسسة حرية الفكر والتعبير” عدد المواقع المحجوبة والمسالك القانونية لمعرفة السند القانوني لقرار الحجب، والتحركات القانونية التي اتُخِذَت في هذا الشأن، بناءً على أوراق القضايا المتداولة أمام المحاكم المصرية، والرصد اليومي لحجب المواقع على شبكات 4 من مقدمي خدمات الإنترنت في مصر.

التعليم

اتحاد طلاب الجامعة الأمريكية يستنكر قرار الإدارة بمنع النقاب (الوطن)

استنكر اتحاد طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة القرار الذي اتخذته الجامعة، بحظر ارتداء النقاب داخل حرمها لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، وأضاف الاتحاد أنه، “مازال يتصل بجميع الطلبة لدعم موقفنا الثابت في دعم زملائنا ضد هذا القرار غير المعقول من خلال إظهار قدر أكبر من الدعم لهم”.

الصحه

صناعة الدواء: 95% من الدواء الأمريكى بمصر له بدائل (اليوم السابع)

أكد هشام حجر، عضو غرفة صناعة الدواء، لـ”اليوم السابع”، أن 95% من الأدوية الأمريكية يوجد لها بدائل أو مثائل أخرى، لافتا إلى أن الأدوية المستوردة بشكل كامل من الخارج، أو الأدوية المصنعة فى مصر ضمن الأسماء التجارية لشركات أجنبية، من مختلف الجنسيات، تمثل 60% من السوق الدوائى المصرى.

سبب أزمة «البنسلين»: الانتقام من الحكومة (المصري اليوم)

قال النائب أحمد العرجاوي، وكيل لجنة الصحة في مجلس النواب، إن أزمة نقص البنسلين «مصطنعة ومعدة إعدادا جيدا وفي توقيت جيد» لاقتصاص الشركة المستوردة للعقار والوكيل الوحيد والمحتكرة له من الحكومة، وانتقد «العرجاوي» الشركة المستوردة للبنسلين، قائلا إنها تنتقم من المريض بسبب أزمتها مع وزارة الصحة بعد استبعادها من موقعها.

السياحه

رغم توقيع «قرض» الضبعة.. لماذا لم يحسم بوتين عودة السياحة؟ (مصر العربية)

أرجع خبراء سياحيون، عدم حسم ملف عودة السياحة الروسية بالرغم من توقيع السيسي وبوتين، عقود محطة الضبعة النووية التى ستكلف مصر قرضا بقيمة 25 مليار دولار إلى عدة أسباب أبرزها، أن الزيارة لم تكن السياحة على رأس الأولويات فيها، وإنما كان توقيع عقود محطة الضبعة النووية التى تفوق استثماراتها الاستثمار فى السياحة هو الأهم، فضلا عن مطالب الروس من مصر والتى وصفوها بـ”التعجيزية”.

الطرق والمواصلات

“قطار المرج” يحصد أرواح المواطنين في الخانكة (بوابة الاخبار)

هنا فى مناطق الجبل الاصفر والقلج و23 يوليو وأبو زعبل والمنشية وعرب العليقات يخيم الموت فوق رؤس الاهالى بسبب قطار المرج الذى يخترق هذه الكتل السكنية فهو يسير وسط المساكن بجوار السيارات دون أى فواصل بينهما يوميا، وقال وائل الدخاخنى، من أهالى الخانكة، إن المواطنين يطلقون على شريط القطار خط الموت نظرا لما يحصده من أرواح بشكل مستمر.

تعطل قطار “القاهرة – الزقازيق” ساعة ونصف بمحطة شبرا (الوطن)

شهدت محطة قطارات شبرا الخيمة حالة من الزحام الشديد إثر تعطل  قطار “القاهرة – الزقازيق” لمدة ساعة ونصف بالمحطة حيث تم الاستعانة بجرار آخر لحل المشكلة.

الأقباط

تواضروس: أشكر كل المصريين الذين ساندوني خلال رحلة العلاج (بوابة الاخبار)

قدم تواضروس الثاني الشكر والتقدير لكل المصريين الذين ساندوه بصلواتهم ودوام الاتصال والسؤال عنه خلال رحلته العلاجية.

تحديث بوابات تفتيش الكنائس قبيل “الكريسماس” (الأقباط اليوم)

مع اقتراب احتفال المصريين بـالكريسماس، شهد محيط الكنائس حالة من الاستنفار الأمنى، من خلال دوريات أمنية ثابتة ومتحركة، إضافة للإجراءات الاحترازية بالتنسيق مع الجهات الأمنية، ومنها تحديث بوابات التفتيش الإلكترونية، وهو ما فعلته غالبية كنائس القاهرة والجيزة، والاستعانة ببعض الكلاب البوليسية.

أخرى

الحكومة تفشل في إزالة 75% من التعديات على أراضي (المصري اليوم)

كشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الحكومة لم تنجح سوي في إزالة 2398 فدانا من إجمالي مساحة التعديات على أراضي الإصلاح البالغة 8 آلاف فدانا و625 فدان، وفشلت في إزالة التعديات على مساحة 6226 فدان، بنسبة تصل إلى 75% من إجمالي التعديات.

تحذير مهم من وزارة الري بشأن سد النهضة الإثيوبي (البديل)

حذر وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، من تداول معلومات مغلوطة عن مصر بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي، واستخدام مياه النيل، وقال عبد العاطي، في ندوة عُقدت بمجلس الشيوخ الفرنسي، حول دور الدبلوماسية المائية في تسوية الخلافات الخاصة بنهر النيل، إن مصر أرسلت خطابًا للبنك الدولي لمناشدته بالنيابة عن دول حوض النيل الشرقي لتمويل إنهاء دراسات إنشاء أول سد في النيل الأزرق، وأشار إلى قرار الاستعانة بشركة دولية لاستكمال دراستين أخرتين، وإلى أن تقرير هذه الشركة عكس فهم للشروط المرجعية وبالرغم من ذلك حدث تسويف في اجتماعات الوزراء ثم أراد الجانب الإثيوبي تغيير بعض شروط العقد وإدخال بنود جديدة عليه.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

الداخلية تضبط المتهمين بالسطو على محطة رفع بترول فى السويس (اليوم السبع)

ضبطت مباحث السويس بالإشتراك مع قطاع الأمن العام، مرتكبى واقعة سرقة عمال إحدى محطات رفع شركة بترول بالسويس.

الأربعاء.. دعوى ابنة عبدالله الأشعل ضد والدها لحرمانها من حنان الأب (بوابة الأخبار)

تنظر دائرة التعويضات بمحكمة جنوب القاهرة، الأربعاء 13 ديسمبر، الدعوى المقامة من الإعلامية هند الأشعل، ضد والدها السفير عبد الله حسن الأشعل، للمطالبة بالتعويض عن حرمانها من حنان الأب وتسببه لها في الكثير من الآلام بشأن انضمامه للإخوان.

الأربعاء.. محاكمة صفوت الشريف وأسرته بتهمة الكسب غير المشروع (بوابة الأخبار)

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، الأربعاء 13 ديسمبر، إعادة محاكمة صفوت الشريف وأسرته في إعادة محاكمتهم بتهمة الكسب غير المشروع.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

النائب حاتم باشات: التعاون العسكري أهم نتائج زيارة بوتين للقاهرة (بوابة الأهرام)

اعتبر اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار وعضو لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان،أن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين جاءت فى توقيت مناسب، أن الاتفاق بشأن السلاح المصري وتطويره خطوة مهمة للغاية، نظرًا للحاجة لقطع غيار بديلة، والتي ستوفرها تلك الزيارة.

القوات المسلحة تعلن تنظيم معرض الصناعات العسكرية ديسمبر المقبل (اليوم السابع)

نظمت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الدولة للإنتاج الحربى مؤتمرا صحفيا عالميا، للإعلان عن تنظيم المعرض المصرى الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية ،(EDEX – 2018 ) التى تجرى فعالياته خلال المدة من 3 إلى 5 ديسمبر 2018 بمركز مصر للمعارض الدولية بمشاركة كبرى العارضين والشركات العالمية فى مجال التسليح والصناعات الدفاعية والأمنية على الصعيدين الإقليمى والدولى . ويعد هذا الحدث الأول من نوعه فى مصر والقارة الأفريقية، ويتضمن معروضات من أحدث المنظومات العالمية فى مجال التسليح والتقنيات المرتبطة بها، كما يعد ملتقى لكبرى قلاع الصناعات الدفاع الدولية من جميع أنحاء العالم بجانب الصناعات العسكرية المصرية إنتاج القوات المسلحة والشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع .

العصار : نطرح منتجات عسكرية جديدة إنتاج مصرى بمعرض أيدكس (اليوم السابع)

أكد اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى ، ورئيس اللجنة المنظمة لمعرض الصناعات الدفاعية والعسكرية “أيدكس 2018″، أن مصر تستعد لطرح منتج عسكرى جديد وذلك ضمن فعاليات مصنع أيدكس 2018 والمقام بقاعة مؤتمرات “المنارة” ديسمبر المقبل.

فائز السراج: نثمن جهود مصر لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية (اليوم السابع)

كشف رئيس المجلس الرئاسى الليبى فائز السراج عن تفاصيل لقاءه الأخير مع السيسى، مؤكدا أن القيادة المصرية تدعم الأمن والاستقرار فى ليبيا، موضحا أن تم التباحث مع القيادة المصرية فى ملفات أبرزها تعزيز أوجه التعاون على المستوى الاقتصادى والأمنى. وثمن السراج الدور الذى تقوم به الدولة المصرية لتوحيد صفوف المؤسسة العسكرية الليبية، واصفا الاجتماعات التى تجرى بين العسكريين فى القاهرة بالإيجابية ويمكن البناء عليها.

وعود مصرية للسراج بكبح تحركات حفتر العسكرية (العربي الجديد)

كشفت مصادر ليبية مقربة من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، عن حصول الحكومة على وعود مصرية بكبح تحركات اللواء خليفة حفتر العسكرية عشية الانتخابات. وقالت المصادر إن “رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، تلقى وعوداً مصرية بسعيهم لإقناع حفتر بعدم الإقدام على أي عمل عسكري بعد 17 ديسمبر ، مقابل تفاهمات جديدة بينه وبين الجانب المصري”، مشيرة إلى أن الجانب المصري حصل على وعود من السراج بمنحهم حصة ضمن عملية إعادة إعمار ليبيا.

القاهرة توقف سفينة تهريب بالبحر الأحمر وتعتقل طاقمها  (عربي21)

أعلن الجيش المصري، مساء الثلاثاء، توقيف سفينة تهريب في البحر الأحمر (شرق)، والقبض على 10 أشخاص من جنسيات مختلفة. وقال المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد تامر الرفاعي، في بيان، إن “عناصر من القوات البحرية تمكنت من إحباط محاولة تهريب سفينة كمية من المواد المخدرة إلى داخل البلاد”.

الاستخبارات الحربية تسدّد فواتير إقامة شفيق في “ماريوت” (العربي الجديد)

لا يزال رئيس الوزراء المصري الأسبق، أحمد شفيق، قيد الإقامة التي يبدو أنها قسرية في فندق “جي دبليو ماريوت”، منذ وصوله إلى مطار القاهرة، مرحّلاً من دولة الإمارات، برفقة ثلاثة من ضباط الاستخبارات الحربية، ورابع من الاستخبارات العامة، من المكلفين بحراسته، وتقييد حريته داخل محيط الفندق، رغم قوله، هو وأركان حزبه، إنه مقيم بحريته في الفندق إلى حين انتهاء تجهيز منزله الذي غادره منذ خمس سنوات. وأفاد مصدر مطلع في الفندق الكائن بمنطقة التجمع الأول، شرقي القاهرة، بأن الجناح الخاص الذي يقطن فيه شفيق منذ تاريخ 2 ديسمبر ، حُجز بواسطة جهاز الاستخبارات الحربية، الذي يُسدّد فواتير إقامته بالكامل، كاشفاً أن كلفة الليلة الواحدة لجناح شفيق، الذي يطل على ملعب الغولف، تبلغ 10200 جنيه (نحو 570 دولاراً).

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 11 ديسمبر  2017

تنظيم الدولة يعلن عن قيام مقاتليه بولاية سيناء بإعطاب جرافة للجيش المصري بتفجير عبوة ناسفة قرب الحدود مع قطاع غزة.

أهالي الشيخ زويد ورفح يقدمون عدة شكاوى إلى الجهات المسئولة بشأن إمكانية إصلاح أبراج المحمول الثلاثة المعطلة من قرابة العامين بالمدينتين (الوطن)

رغم إشادته بالمطارات المصرية، الرئيس الروسي بوتين يمتنع عن تحديد موعد لعودة الرحلات الروسية، حيث صرح خلال المؤتمر الصحفي بقصر الاتحادية بحضور عبد الفتاح السيسي، عن استعداد الجانب الروسي لإعادة إطلاق حركة الطيران المباشر، وأنه سيتم الاتفاق على خطوات مشتركة بين البلدين ويستلزمها توقيع بروتوكول حكومي مشترك وهذا ما سيتم خلال الفترة القادمة، ولكن دون تحديد موعد (أخبار اليوم)

في 12 ديسمبر  2017

قوات الأمن تقوم هدم 3 منازل بمدينة العريش لأسر لديها مطلوبين أمنياً بالقرب من شارع السلام بمدينة العريش.

وفاة المواطن/ جهاد سلمان أبوجراد 22 عاما، متأثراً بجراحه بعد استهدف سابق لسيارته من قبل كمين للجيش عند منطقة المقرونتين برفح بقذيفة مدفعية يوم  السبت 9 ديسمبر.

مقتل المواطن عتلة جمعه ابوجراد 50 عاما، برصاص قوات كمين للجيش بمنطقة المقرونتين في رفح.

قوات الأمن المصرية تقوم بتدمير منزل تابع لأحد العناصر المطلوب أمنيا، لاتهامه في قضايا إرهابية، بحي السمران بالعريش، وتقبض على 17 من المشتبه في انتمائهم للجماعات التكفيرية (الوطن)

في 13 ديسمبر  2017

استمرار انقطاع الكهرباء والمياه عن مناطق الشيخ زويد ورفح لليوم التاسع عشر على التوالي.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close