fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 18 ديسمبر 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

رويترز: ما أشبه حفتر بالسيسي  (مصرالعربية)

“تعليقات حفتر، التي أدلى بها في حفل تخريج دفعة عسكرية، اليوم الأحد،  تستدعي إلى الأذهان تصريحات الجنرال عبد الفتاح السيسي عندما كان يختبر الموقف على الأرض قبل أن يترشح للرئاسة، ويفوز بالمنصب عام 2014”، بحسب تقرير لوكالة رويترز. جاء ذلك تعقيبا من الوكالة البريطانية على تصريحات القائد العسكري الليبي في شرق ليبيا خليفة حفتر بأن سيستمع إلى “إرادة الشعب”، في أقوى إشارة إلى رغبته في خوض انتخابات الرئاسة العام المقبل.

السراج يطلب من الجزائر الضغط على مصر لسحب دعمها لحفتر (العربي الجديد)

طلب فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي، من الجزائر، ممارسة ضغط ودور أكبر على دول إقليمية، من بينها مصر، تحاول تعطيل مسار التسوية السياسية، وتنفيذ خطة انتخابات في ليبيا، بحسب ما أفاد مصدر دبلوماسي جزائري. وذكر المصدر أن السراج طلب خلال زيارته، يوم الأحد، إلى الجزائر، من المسؤولين الجزائريين ممارسة ضغوط أكبر على مصر، لسحب دعمها المباشر للواء خليفة حفتر، معتبراً أن “استمرار هذا الدعم تحت عناوين متعددة، بما فيها عنوان محاربة الإرهاب من شأنه أن ينسف جهود الأمم المتحدة، باتجاه تنفيذ الخطة السياسية التي يتبناها المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة”.

اجتماع دول الجوار الثلاثى يؤكد رفض أى تدخل خارجى بليبيا (بوابة الأهرام)

أصدر الاجتماع الوزاري الثلاثي حول ليبيا بتونس د البيان الختامى لمتابعة المبادرة الثلاثية حول دعم التسوية السياسية الشاملة فى ليبيا. وجدد الاجتماع الذى شارك به كل من سامح شكرى وزير الخارجية وخميس الجهيناوى وزير خارجية تونس وعبد القادر مساهل وزير خارجية الجزائر، الدعم للاتفاق السياسى الليبى باعتباره الإطار للحل السياسى فى ليبيا، ورفض أى تدخل خارجى فى ليبيا.

كواليس مشروع القرار المصري لمجلس الأمن بشأن القدس (العربي الجديد)

الحراك العربي عموماً والمصري خصوصاً، في شأن إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، القدس المحتلة “عاصمة لإسرائيل”، تحوّل إلى مشروع قرار، يُفترض مناقشته، يوم الإثنين، في مجلس الأمن الدولي، حسبما أفاد دبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية، مضيفاً أن “المشروع الذي تقدمت به مصر يدين قرار ترامب بشأن القدس، ويعتبر أن القرارات المتعلقة بتغيير وضعها باطلة، وجاء تنفيذاً لتوصية من الجامعة العربية في اجتماعها الذي عُقد بالقاهرة على مستوى وزراء الخارجية”.

انطلاق الجولة الأولى للحوار بين مصر والاتحاد الأوروبي (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، ، ديميتريس أفراموبولوس، مفوض الاتحاد الأوروبي المعني بالهجرة والشئون الداخلية والمواطنة.

مصر تدين الهجوم الإرهابي في مدينة كويتا الباكستانية (بوابة الأهرام)

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الأحد الهجوم الإرهابي الذي استهدف كنيسة في مدينة كويتا الباكستانية، مما أسفر عن وفاة نحو 8 أشخاص وإصابة 44 آخرين.

تفاصيل لقاء السيسي مع وزير داخلية إيطاليا (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء تناول بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد السيسي الحرص على تعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا على مستوى مختلف الأصعدة، وتحقيق الشراكة الإستراتيجية بين البلدين.

سفير مصر بروما: زيارة وزير الداخلية الإيطالى تطور إيجابى (اليوم السابع)

قال هشام بدر سفير مصر فى روما، إن زيارة وزير الداخلية الإيطالى لمصر “هامة”، لأنها تدل على التطور الإيجابى للعلاقات بين البلدين، موضحاً أن ذلك يظهر تطبيع العلاقات بشكل يعكس عمق الشراكة المصرية الإيطالية والتعاون فى جميع المجالات.

الخارجية: مصر تقدم مساعدات دوائية إلى الصومال (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إنه في إطار الجهود المصرية الداعمة لدولة الصومال، فقد تم تسليم شحنة مساعدات دوائية مقدمة من مصر بمطار العاصمة الصومالية مقديشيو، وذلك عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، وبالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري.

نائب المبعوث الأممي إلى سوريا يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي، رمزى عز الدين رمزي نائب المبعوث الأممي إلى سوريا، وتم إنهاء إجراءات وصوله من صالة كبار الزوار، وكان في استقباله عدد من الدبلوماسيين.  ومن المقرر أن يلتقي عز الدين بعد من المسئولين، لعرض نتائج اجتماعات جنيف بين المعارضة والحكومة السورية وسبل إنهاء الأزمة المستمرة منذ عدة أعوام.

القنصلية المصرية تتابع حادث طعن مواطن مصري بالرياض (بوابة الأخبار)

أعلنت القنصلية المصرية بالرياض أنها تتابع الحادث المؤسف الذي تعرض له المواطن المصري على السيد على أحمد باقوش.

فايننشال تايمز: العاصمة الإدارية تحيا والقاهرة تموت (مصرالعربية)

“العاصمة الإدارية” الجديدة، المتوقع أن تفتتح منتصف 2019، أكثر المشاريع إثارة للجدل وطموحا للسيسي الذي كان يطرحه كجزء من جهوده لإنعاش الاقتصاد، وتحسين صورة نظامه. جاء ذلك في تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية سلطت الضوء فيه على العاصمة الإدارية الجديدة التي يسوقها نظام السيسي على أنها الحلم الجديد للبلاد، فيما يرى البعض الأخر أنها لم ليست ضرورية في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد، خاصة أن اكتمالها قد يتسبب في هلاك العاصمة الحالية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مناورة أحمد شفيق: مماطلة في حسم الترشح بانتظار ضمانات (العربي الجديد)

كشف مصدر مطلع في حزب شفيق عن أن “الجلسة التي عقدها مع القيادات، ومنها نائبه اللواء رؤوف السيد ورئيس الكتلة البرلمانية للحزب محمد بدراوي، شهدت خلافات بين شفيق وقيادات حزبه حول التعامل مع الضغوط التي تمارسها الدولة على الحزب بشكل عام لإبعاد شفيق عن فكرة الترشح للرئاسة، منذ بدء حملة تفجير الحزب من الداخل وإثارة شائعات تعامل شفيق مع الإخوان، التي تبين لاحقاً أنها تزامنت مع استعدادات شفيق لتنفيذ خطته، بالإعلان عن رغبته في الترشح للرئاسة ثم السفر إلى فرنسا والولايات المتحدة أو الضغط ليعود إلى مصر كما حدث”.وأضاف المصدر أن “الخلافات تمحورت بشكل أساسي حول الأهداف المرجوة من المناورة بورقة الترشح للرئاسة، فشفيق يرى ضرورة استمرار التلويح بهذه الورقة وعدم الاستسلام للأمر الواقع وإعلان الهزيمة مبكراً، ويريد المماطلة في تنفيذ الشروط التي أملتها عليها الأجهزة الاستخباراتية وقيادات الجيش التي تواصلت معه منذ عودته لمصر، وعلى رأسها إعلان التراجع عن ترشحه للرئاسة قبل فتح باب الترشح في فبراير المقبل.

نواب معارضون للسيسي يدعون لوقف التطبيع مع إسرائيل: الدور على سيناء (العربي الجديد)

دعا البرلماني المصري، ضياء الدين داوود، إلى ضرورة اتخاذ السلطات في بلاده قراراً بمقاطعة البضائع الأميركية، ومنع دخولها إلى الأسواق، رداً على القرار الأميركي باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني “حتى تصل الرسالة من القاهرة، قلب الأمة النابض، بأن القضية الفلسطينية، ستظل قضية مصر المركزية، ورفض الأخيرة لانفراد الولايات المتحدة بسلطة العالم”.

أحزاب مصرية: زيارة نائب ترامب لمصر عدوان يجب مواجهته (عربي21)

أصدرت أحزاب وفعاليات مصرية بيانا للتنديد بزيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى منطقة الشرق الأوسط بعد قرار دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل. وأعلنت الأحزاب المصرية رفضها استقبال بنس على الأراضي المصرية واعتبار وجوده عدوانا يستلزم مواجهته.

لجنة نيابية مصرية تثمّن جهود الكويت لحلحلة الأزمة الخليجية (العربي الجديد)

ثمّنت لجنة الشؤون العربية في مجلس النواب المصري “الجهود المخلصة لأمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، “بهدف إنهاء حالة الانقسام بين دول الحصار الأربع، ودولة قطر، والوصول إلى حلول ترضي كافة أطراف الأزمة من الدول الشقيقة”، في ضوء إصراره على عقد القمة الخليجية الأخيرة في بلاده.

هيثم الحريري يرفض مشروع قانون التأمين الصحي (بوابة الأهرام)

أعلن النائب اليساري، هيثم الحريرى، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، عن رفضه الموافقة علي مشروع قانون التأمين الصحي، الذى بدأ المجلس مناقشته وقال، إن القانون يحتوى على عدد من القنابل الموقوتة.

لجنة الشئون العربية: فرض العزلة على أمريكا أصبح ضرورة (بوابة الأهرام)

اعتبرت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن فرض العزلة الدولية سياسيًا ودبلوماسيًا على أمريكا أصبح ضرورة، كما أن التحرك القانوني الدولي المستند للشرعية القانونية بات مطلوبًا بسرعة في مواجهة التعنت الأمريكي الإسرائيلي، المتعلق بقرار واشنطن الاعتراف بالقدس كعاصمة مزعومة لإسرائيل.

السيسي يجتمع مع محافظ البنك المركزى (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي اليوم مع طارق عامر محافظ البنك المركزي. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنه تم خلال الاجتماع متابعة الموقف الاقتصادي الراهن وتطورات سعر الصرف. وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ، أن الحكومة وضعت حزمة كبيرة للحماية الاجتماعية يتواكب مع تحرير سعر الصرف، لافتاً إلى أن المرتبات زادت منذ موازنة 2010/2011 بنسبة من 250 إلى 300 %، من 70 مليار إلى 200 مليار جنيه.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وفد تركي يبحث إنشاء المدينة الصناعية الهندسية مع مصر (بوابة الاخبار )

استقبل المهندس حمادة العجواني عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين “تومياد”، وفدا من شركة هايد رومو جروب للصناعات الهندسية التركية، وأشار العجواني، إلى أن الوفد التركي عاين الرسومات الأولية للمدينة الصناعية الهندسية التي من المقرر إنشاءها بمصر، والتي تعد أول مدينة صناعية متكاملة للصناعات الهندسية، بتكلفة استثمارية تصل إلى 3 مليارات جنيه على مساحة مليون متر مربع.

تجديد رسوم “الإغراق” على الحديد يرفع أسعار العقارات (بوابة الاخبار )

قال المهندس سهل الدمراوي عضو شعبة الاستثمار العقاري بالغرف التجارية، إن أسعار حديد التسليح تشهد زيادات بلغت خلال الستة الأشهر الماضية إلى ما يقارب 50% ليتعدى سعر الطن حاجز 12000 جنيه، ما كان له بالغ الأثر على صناعة التشييد والعقارات بالسوق المصرية، بسبب رسوم الاغراق، وأكد إلغاء رسوم الإغراق لا يتنافى مع الحفاظ على الصناعة الوطنية بل يقنن عشوائية الزيادات غير المسبوقة خلال العام الماضي، ويوسع قاعدة المنافسة.

المالية تطرح أذون خزانة بقيمة 13.2 مليار جنيه (بوابة الاخبار )

طرحت وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 13.250 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يومًا بقيمة 6.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 18.919%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 266 يومًا بقيمة 6.750 مليار جنيه بمتوسط عائد 18.115% .

الرقابة الإدارية تواجه مافيا احتكار «الأدوية» (بوابة الاخبار )

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط أحد أصحاب شركات الأدوية المحتكرة لاستيراد مستحضر البنسيلين، وذلك في إطار متابعة هيئة الرقابة الإدارية للأزمة الأخيرة التي لها تأثير مباشر علي صحة المواطنين .

35 % زيادة في الصادرات المصرية إلى إيطاليا خلال النصف الأول من 2017  (بوابة الاهرام )

تعد إيطاليا أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر، حيث تؤكد بيانات وزارة التجارة والصناعة، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين، شهد تطورًا كبيرًا خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري، حيث بلغ نحو 2 مليار، و594 مـليون يـورو، مقابل 2 مليار، و276 مليون يورو، خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة ارتفاع بلغت 13.9%، كما حققت الصادرات المصرية إلى السوق الإيطالي نموًا ملحوظا بمعدل 35%.

حقل «ظهر» يوفر مليونى دولار يوميا من فاتورة الاستيراد  (جريدة الاهرام )

غير كشف الغاز بحقل ظهر خريطة الطاقة بمصر، بعد أن بدأ ضخ باكورة إنتاجه فى الشبكة القومية للغازات أمس الأول بمعدل إنتاج مبدئى 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً، تقفز إلى مليار قدم مع منتصف عام 2018، لتحقق مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز بجانب عدة حقول أخرى ستدخل الإنتاج تباعا.

7 مليارات دولار حجم الاستثمارات الكويتية في مصر (بوابة الاهرام )

قال عصام الصقر، رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطنى -مصر، حجم الاستثمارات الكويتية بمصر يتراوح ما بين 6 لـ 7 مليارات جنيه، وأكد أن المجموعة لم تتواجد في مصر بمحض الصدفة، بل عن قناعة كبيرة بأهمية هذه السوق بذلك، تم دخولها لمصر في عام 2007 بعد الاستحواذ على البنك الوطنى المصرى.

منحة أوروبية لتحديث الغرف التجارية فى مصر (الشروق )

وافق الاتحاد الأوروبى على تقديم منحة إقليمية جديدة قدرها 5 ملايين يورو لمدة 3 سنوات، مخصصة لدعم الاتحادات والغرف التجارية والصناعية والمشتركة فى جنوب البحر الأبيض، لنقل الخبرات من نظرائهم الأوروبيين.

رئيس «سيكو»: تأجيل طرح أول هاتف محمول مصري بسبب «سرقة البطاريات» (المصري اليوم )

أكد محمد سالم، رئيس شركة «سيكو»، المصنعة لأول هاتف محمول مصري، أن خطط الإنتاج تسير وفق الخطة الزمنية المتفق عليها، لافتا إلى أن تأجيل الطرح، الذي كان مقرر له أواخر الشهر الجاري، جاء بسبب خارج عن إرادة الشركة، وهو سرقة 15 ألف بطارية كانت مخصصة للطرح الأول، مشيرا إلى أنها فقدت بعد خروجها من ميناء دمياط وقبل وصولها إلى المصنع في أسيوط.

كيف يدعم البنك المركزي الاحتياطي النقدي؟ (مصر العربية )

قال خبراء اقتصاديون إن البنك المركزي سوف يدعم الاحتياطي النقدي عقب تسديده 5.2 مليار دولار مديونيات، عن طريق حصيلة السندات الدولارية المنتظر طرحها فى الربع الأول من 2018 بقيمة 4 مليارات دولار، فضلا عن وصول شريحة جديدة من قرص صندوق النقد الدولي بقيمة 2 مليار دولار فى نهاية ديسمبر الجاري أو بداية يناير.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

اعتصام داخل نقابة المحامين (بوابة الاخبار )

أعلن المحامون المتجمهرون داخل نقابة المحامين، دخولهم في اعتصام كامل داخل المقر، لحين تنفيذ النقابة للحكم الصادر عن المحكمة الإدارية العليا بتاريخ 25 نوفمبر الماضي، ببطلان شروط القيد الذي أقره سامح عاشور، نقيب المحامين، وسط تواجد أمني كثيف.

اشتباكات بين أنصار سامح عاشور ومعارضيه أمام نقابة المحامين (بوابة الاخبار )

نشب مشادات وصلت للتشابك بالأيدي بين أنصار نقيب المحامين سامح عاشور وبين معارضي النقيب من المحامين، أمام مقر النقابة بوسط البلد، بسبب المطالبة بتطبيق حكم القضاء الإداري ببطلان قرارات القيد.

2-قضايا المجتمع

الصحه

الحق في الدواء: لا بد من إقالة وزير الصحة (بوابة الاهرام )

قال المركز المصري للحق في الدواء، إن المرضي والحكومة يدفعون ثمن الإبقاء علي الدكتور أحمد عماد، وزيرًا للصحة، بسبب نقص الأدوية الحيوية والإستراتيجية منذ سنتين، مما يؤدي لزيادة السخط العام وانتشار الإحباط بين صفوف المرضي والصيادلة والأطباء والطواقم الفنية، وأضاف ” أن المركز يطالب بإقالة وزير الصحة والسكان، الذي يعرض حياه المرضي لأخطار متتالية، بسبب سياسات عديمة الرؤى والوضوح”.

بلاغ ضد شركات الأدوية.. و”الشعبة”: 13 مادة مختفية (الوطن )

قال الدكتور علي عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية، إن عدد نواقص الأدوية خلال نوفمبر الماضي بحسب بيانات وزارة الصحة بلغ 222 صنفا لهم بدائل ليس لها مثائل و13 مادة فعالة .

“مواطنون ضد الغلاء”: قلقون من التعطيش غير الإنساني للدواء (الوطن )

أعربت جمعية “مواطنون ضد الغلاء”، عن بالغ قلقها من عمليات التعطيش القذرة وغير الإنسانية لسوق الدواء في مصر، وأكدت الجمعية فى بيان لها، أن عمليات التعطيش والاحتكار التي تمارسها شركات الأدوية، تتم وللأسف الشديد تحت نظر الحكومة، التي انحازت لشركات الأدوية على حساب المرضى، وبخاصة الفقراء والمعدمين.

«الصحة»: «أزمة النواقص» مفتعلة وهدفها رفع الأسعار (المصري اليوم )

قالت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلية، إن إجمالى نواقص الأدوية فى السوق، وفقاً لآخر رصد، بلغت 151 اسما تجاريا لها مثائل متوفرة فى الصيدليات، بينما بلغ عدد الأصناف التى ليس لها بدائل وتشهد نقصا 9 أصناف فقط.

السياحه

الاتفاق على استئناف الرحلات الروسية إلى مطار القاهرة فقط (الشروق )

قال محمد غريب، رئيس الاتحاد العربي للمرشدين السياحيين العرب، أن الجانب الروسي قدم بعض الاقتراحات، خلال عقد بروتوكول استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، منها ما كان مقبولًا، ومنها ما هو غير مقبول، لكن تم الاتفاق على استئناف الرحلات إلى مطار القاهرة فقط.

الزراعه

مزارعو القصب يمتنعون عن التوريد (الشروق )

أعلن أعضاء الجمعية العامة المنتجة للمحاصيل الزراعية بمحافظة قنا وجمعية منتجى قصب السكر، أن مزارعى القصب اتخذوا قرارا بعدم توريد المحصول لمصانع السكر والمقررة خلال أيام، إلا إذا أعلنت الحكومة عن الزيادة الجديدة لسعر طن القصب من 600 إلى 1000 جنيه.

الطرق والمواصلات

عودة حركة قطارات الصعيد بعد توقفها بسبب حادث «قوص» (البديل )

عادت حركة قطارات الصعيد في اتجاه «مصر- أسوان»، بعد اصطدام قطار بتروسيكل، فى إحدى المزلقانات غير الشرعية.

الأقباط

وزيرا الآثار والتنمية المحلية يفتتحان مكتبة «دير سانت كاترين» (بوابة الاخبار )

افتتح، الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، المرحلة الأولى من ترميم مكتبة دير سانت كاترين، وتضم المكتبة نحو 3200 مخطوطا، وأهم مقتنيات المكتبة هو الإنجيل السريانى، والوثيقة النبوية.

وفد الفاتيكان: إضافة الأماكن الأثرية لبرنامج الحج إلى مصر (بوابة الاهرام )

قام وفد الفاتيكان بجولة بمنطقة الأهرامات وأبوالهول أعقبها زيارة للمتحف المصرى، يأتى ذلك على هامش الرحلة التعريفية لوفد مؤسسة “أوبرا رومانا بيلجريناجي” المسئولة عن ملف الحج بالفاتيكان، وأشار رئيس الوفد إلى أهمية تضمين المناطق الأثرية بالقاهرة والجيزة وجنوب مصر فى البرامج السياحية للوفود القادمة من الفاتيكان إلى مصر.

أخرى

انقطاع المياه عن 13 منطقة بالجيزة لمدة يوم كامل (الوطن )

أعلنت محافظة الجيزة، عن انقطاع المياه عن بعض المناطق بالمحافظة، لمدة 24 ساعة، وذلك  من الساعة 8 مساءً الجمعة الموافق 22 ديسمبر وحتى 8 مساء يوم السبت 23 ديسمبر الجاري، وذكرت المحافظة، أن انقطاع المياه يرجع إلى قيام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة بعمل ربط ولحام لتحويل خط مياه قطر 800 مم، والمغذي لمنطقة فيصل والهرم ومتفرعاتهما.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

وزير الداخلية يرفع الحالة الأمنية للدرجة القصوى (بوابة الأهرام)

عقد اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، اجتماعًا حضره عدد من مساعدى الوزير والقيادات الأمنية المعنية، لاستعراض محاور الخطة الأمنية لتأمين احتفالات المواطنين خلال تلك المرحلة. ووجه الوزير برفع الحالة الأمنية للدرجة القصوى خلال فترة الأعياد المقبلة، مشددًا على التواجد الأمنى بالشوارع والميادين لتأمين أماكن الاحتفالات والمنشآت الهامة والحيوية، ونشر الدوريات الأمنية بكافة الطرق والمحور.

المحكمة العسكرية المصرية: الإعدام لـ14 والمؤبد على 24 (العربي الجديد)

قضت المحكمة العسكرية المصرية، يوم الأحد، بإعدام 14 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري، في القضية رقم 108 لسنة 2015 عسكرية، وذلك بعد ورود أمر المفتي، كما قضت بالسجن بمجموع أحكام بلغت 675 سنة على 29 آخرين، وذلك على خلفية الادعاء بزرع عبوات ناسفة أمام الهيئات الحكومية، وقتل وإصابة عدد من المواطنين بالإسكندرية، في القضية المزعومة باسم “عمليات الإسكندرية”.

اعتبار دعوى إسقاط الجنسية عن خالد عبدالله كأن لم تكن (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبدالحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، في الدعوى المقامة من سمير صبرى المحامى، والتى تطالب بإسقاط الجنسية عن الإعلامى خالد عبدالله، باعتبارها كأن لم تكن.

مجموعة من “أولتراس زمالكاوى” يحرقون محل كمبيوتر (بوابة الأهرام)

أصيب طالب جامعى بإصابات بالغة، إثر تعدى اثنين من زملائه بـ”أولتراس الزمالك” عليه، لانفصاله عن الرابطة. كما حرقا محل كمبيوتر بالطالبية فى أثناء وجوده به، وتمكن رجال الأمن من القبض على المتهمين، وأمر اللواء عصام سعد، مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، بإحالتهما إلى النيابة التى تولت التحقيق.

النيابة تستمع لأقوال الكاتب وديع فلسطين بعد تحسن حالته (اليوم السابع)

أمر أحمد طارق وكيل أول نيابة مصر الجديدة، بإشراف المستشار إبراهيم صالح المحامى العام، برفع البصمات فى شقة الكاتب وديع فلسطين وطلب سرعة تحريات المباحث لضبط الجناة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يكرم الفريق محمود حجازي ويمنحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى (الوطن)

شهد السيسي، الاحتفال الذي أقامته القوات المسحلة، لتكريم الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، والذي عين مستشارا لرئيس الجمهورية للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات. بدأت المراسم بكلمة لوزير الدفاع صدقي صبحي، ، أشاد فيها بعطاء الفريق “حجازي” خلال فترة توليه لمهامة. حضر مراسم الاحتفال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والمهندس إبرهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس الوزراء وعدد من الوزراء، والفريق محمد فريد حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية وكبار رجال الدولة وقادة القوات المسلحة.

وزيرا الدفاع المصري والفرنسي يتفقدان إحدى القواعد الجوية المصرية (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الدفاع صدقى صبحى ، وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورانس بارلي، والوفد المرافق لها الذي يزور مصر حاليا، وعقب اللقاء تفقد الوزيران أحد القواعد الجوية المصرية التي تضم أحدث المقاتلات متعددة المهام من الرافال المنضمة حديثا الي القوات الجوية المصرية ، واستمعا الي شرح تتضمن الإمكانات التدريبية والقتالية والفنية للقاعدة بعد تطويرها وتحديثها بالاستفادة من الخبرات الفرنسية وصولا لارقي النظم العلمية والتكنولوجية ونظم التسليح العالمية . وقام الوزيران بافتتاح إحدى المنشآت التدريبية المتطورة التي تضم احدث قاعات التدريب ونظم المحاكيات لطائرات الرافال. حضر الجولة الفريق يونس المصري قائد القوات الجوية وعدد من قادة القوات المسلحة والوفد الفرنسي المرافق .

السيسي يلتقي وزيرة القوات المسلحة الفرنسية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي فلورنس بارلي وزيرة القوات المسلحة الفرنسية، وذلك بحضور وزير الدفاع صدقي صبحي بالإضافة إلى السفير الفرنسي بالقاهرة. وذكر السفير بسام راضي أن اللقاء شهد تباحثاً حول سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، كما تم تبادل وجهات النظر إزاء المستجدات الميدانية على صعيد عدد من الملفات الإقليمية والجهود المبذولة للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة، وخاصةً في ليبيا، وذلك في إطار التعاون المستمر بين البلدين.

وزير الدفاع يشهد المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي “بدر 2017” (بوابة الأهرام)

شهد وزير الدفاع  صدقى صبحى، المرحلة النهائية للمشروع التكتيكي بالذخيرة الحية “بدر 2017″، الذى نفذته إحدى وحدات الجيش الثالث الميدانى، والذى استمر لعدة أيام، ويأتي فى إطار خطة التدريب السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات، ووحدات القوات المسلحة.

عبدالمنعم التراس: منفذو حادث مسجد الروضة كانوا 12 إرهابيا (اليوم السابع)

قال الفريق عبد المنعم التراس، مستشار رئيس الجمهورية للشئون العسكرية: “أتعجب من الخلايا الإرهابية التى تفجر وتدمر، وتجد ضمن أعضائها أطباء ومؤهلات عليا تزرع المتفجرات بأمر زعيمها الذى تجده أحيانا “سباك”.وأضاف التراس، خلال لقائه بالدعاة، فى مسجد النور بالعباسية، أن منفذى حادى الواحات، وحادث الروضة عددهم 12 إرهابيا، عددهم قليل يقومون بحدث يثير ضجة، مشيرًا إلى أن منفذى كل الأحداث تم التعرف عليهم.

التراس: قطر تحاول حصار مصر بتحريض السودان (اليوم السابع)

أكد الفريق عبدالمنعم التراس، مستشار رئيس الجمهورية للشئون العسكرية، أن مصر تسير فى خطى ثابتة ولا يوجد شيئ يدعو للقلق رغم الصعاب. وأضاف التراس على هامش، لقائه الدعاة، أن هناك محاولات لمحاصرة مصر، حيث تلعب قطر فى العمق الإفريقى وتغدق العطاء، كما تحرض السودان ضد مصر. وأشار التراس إلى أنه لن تحدث أزمة مع السودان فى يوم من الأيام، وما نشهده مجرد  زوبعة وراءها قطر، لافتا إلى أن حلايب وشلاتين أرض مصرية والأدلة متعددة والخرائط توثق منذ 200 سنة.

جنرال يروي تفاصيل مشاركته بالانقلاب ومخطط التوطين بسيناء (عربي21)

قال قائد قوات الدفاع الجوي المصرية، وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد الانقلاب في مصر في 2013، الفريق عبد المنعم التراس، في معرض تصريحات هاجم فيها الرئيس مرسي، إنه “لا يفهم في السياسة “، وتابع بالقول أن الجيش “أفسد مخططا  لتوطين الفلسطينيين في سيناء”.جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها لعدد من الموظفين في وزارة الأوقاف المصرية، في مسجد النور بالعباسية،في العاصمة المصرية القاهرة، وتناقلتها وسائل الإعلام المحلية المصرية. وقال التراس إن الجيش كان يدفع إلى نجاح مرسي بأى شكل، من أجل أن تتقدم البلاد للأمام، وتخرج من الأزمة، لكن هناك خلافات أثيرت بين الرئاسة والجيش، كان أولها مخطط لتوطين 12 ألف فلسطيني في سيناء، فقام وزير الدفاع وقتها بإصدار قرار منع التملك لمسافة 5 كيلو لإفشال خطة زحزحة غزة إلى مصر. وأشار  التراس إلى ما حصل معه عندما توجه مع الرئيس مرسي إلى روسيا، وأراد أن يأكل طعاما بعد العاشرة مساء، فاعتذروا له عن تقديم أكل في هذا الوقت، وهو ما اعتبرها التراس إهانة، وأرجع سبب ذلك حسب قوله: “بحثت عن الأمر، وعن سبب تعمد رفض إطعامي بعد العاشرة مساء، فكان بسبب إهانة الرئيس مرسي لبوتن في مؤتمر في جنوب أفريقيا، حيث تركه في الصالون ينتظره واقفا لمدة نصف ساعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close