fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 18 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

قمة مصرية ـ إثيوبية اليوم تحسم مسار سدّ النهضة (العربي الجديد)

مع اتخاذ الأحداث المرتبطة بسدّ النهضة الإثيوبي، تطوراً تصاعدياً، وصل إلى حدّ استخدام لغة عسكرية بين مصر والسودان وإثيوبيا وإريتريا، وصل رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ميريام ديسالين، إلى القاهرة، أمس الأربعاء، على أن يلتقي السيسي، مساء اليوم الخميس. وعلى جدول أعمال الزيارة اجتماعات للجان الوزارية المشتركة، وهي تحصل للمرة الأولى في تاريخ البلدين. ومن المرتقب أن يزور ديسالين البرلمان المصري للمرة الأولى، أسوة بزيارة السيسي للبرلمان الإثيوبي خلال زيارته الرسمية إلى أديس أبابا مطلع عام 2015. والزيارة هي الأهم لمسؤول إثيوبي للقاهرة خلال السنوات الأخيرة، لتزامنها مع التصعيد السياسي والاستراتيجي الصامت بين مصر وإريتريا من جهة وإثيوبيا والسودان من جهة أخرى، نتيجة مرور 3 سنوات تقريباً على توقيع اتفاق النوايا بشأن عدم إضرار سد النهضة بحقوق مصر المائية من دون تحقيق أي إنجاز على أرض الواقع، بالإضافة إلى وقوف السودان بجانب إثيوبيا في رفض التقرير الفني الاستشاري وتخليها عن المطالبات المصرية، ثم استدعاء الخرطوم سفيرها لدى القاهرة للتشاور. وهو ما ردّت عليه القاهرة باستقبال الرئيس الإريتري أسياس أفورقي الأسبوع الماضي، في ظل مناوشات إعلامية بين الدول الأربع، وتداول معلومات غير موثقة عن حشد عسكري متبادل على الحدود السودانية الإثيوبية.

شكري يبحث تعزيز التعاون مع نظيره الإثيوبي في القاهرة (العربي الجديد)

عقد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، جلسة مباحثات سياسية مع نظيره الإثيوبي، ورقني قبيو، بقصر التحرير في قلب القاهرة، تناولا خلالها سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبوزيد: “إن انعقاد اللجنة المشتركة للعلاقات المصرية الإثيوبية، على المستوى الرئاسي سوف يمثل رسالة إيجابية إلى الرأي العام في البلدين، بأن قيادتي البلدين لديهما العزيمة للمضي قدمًا بقوة على مسار بناء الثقة، وتنويع مجالات التعاون، وتجاوز أية معوقات تحول دون تحقيق الهدف المنشود”.

وزير خارجية إثيوبيا عن سد النهضة: نراعى المصالح المصرية المتعلقة بنهر النيل (اليوم السابع)

أكد ورقينى قيبيو، وزير خارجية إثيوبيا، أن شعب وحكومة أثيوبيا لديهم اهتمام كبير بالمصريين ومصالحهم المتعلقة بنهر النيل وأن مصر وإثيوبيا والسودان لديهم علاقات كبيرة وقوية ويجب أن يستفيد الجميع منها من خلال إطار منفعة للدول الثلاث عبر لجان عمل مشتركة.

وزير الخارجية: ملتزمون باتفاق إعلان المبادىء بشأن سد النهضة الإثيوبى (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، التزام مصر مجددا بالتنفيذ الكامل لاتفاق إعلان المبادئ الذي وقعته مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبى الذي سيكون – عند اكتمال تنفيذه – نموذجا ناجحا للتعاون في حوض النيل.

صور.. سامح شكرى ونظيره الإثيوبى يشاهدان نهر النيل من شرفة وزارة الخارجية (اليوم السابع)

نشر أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية، عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة تويتر، صوراً تجمع بين سامح شكرى وزير الخارجية ونظيرة الأثيوبى ورقينى قبيتو يشاهدان معالم القاهرة ونهر النيل من مبنى الخارجية.

الرئيس السودانى يوجه سفير الخرطوم فى القاهرة لحل القضايا العالقة مع مصر (اليوم السابع)

أكد الرئيس السودانى المشير عمر البشير، ثقة السودان فى الدبلوماسية السودانية نحو تأسيس علاقات منصلحة مع دول الجوار كافة تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل. جاء ذلك لدى لقائه مساء اليوم ببيت الضيافة بالخرطوم السفير عبدالمحمود عبد الحليم سفير السودان بجمهورية مصر العربية، والذي أوضح أن اللقاء تناول أوضاع العلاقات السودانية المصرية حاليا والأوضاع في الإقليم والمنطقة. وقال السفير عبدالمحمود عبد الحليم، أن الرئيس السودانى وجه بالعمل على حل القضايا العالقة مع مصر والتى استوجبت استدعاء السفير كما أطمان رئيس الجمهورية خلال اللقاء على أوضاع الجالية السودانية بمصر.

حراك معارضة مصر بواشنطن.. هل يدفع أمريكا للضغط على السيسي؟ (عربي21)

أعلنت أستاذ العلوم السياسية الدكتورة سارة عطيفي، عن حملة دولية وإعلامية لمنع أحكام الإعدام المسيسة ووقف تنفيذها بحق المعارضين المصريين، وذلك بعرض ملف حقوقي كامل على أعضاء الكونجرس الأمريكي ونشر الحقائق بالصحافة العالمية. عطيفي، قالتإنه تم تشكيل وفد حقوقي مصري أمريكي مشترك على مستوى عال، وسيقوم على مدار 3 أيام في واشنطن بعمل لقاءات مع زعماء الكونجرس الأمريكي بخصوص ملف الإعدامات وربطها بالمعونات الأمريكية التي تقدمها واشنطن للنظام في مصر.

وول ستريت جورنال: زيارة رئيس وزراء إثيوبيا لمصر مجهولة الأجندة (مصرالعربية)

انتقدت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية الغموض الذي يحيط بتفاصيل أجندة زيارة رئيس وزراء إثيوبيا لمصر هايلي ماريام ديسالين ديسالين الذي وصل القاهرة أمس الأربعاء. جاء ذلك في سياق تقرير مطول بعنوان “المياه المضطربة: مصر وإثيوبيا تشتبكان على سد النهضة”.

صحيفة أمريكية: لهذه الأسباب.. روسيا تتودد لمصر (مصرالعربية)

وسط الزخم والاهتمام الزائد بما يحدث في كوريا الشمالية وإيران، وحتى باتفاقية المناخ، تشهد منطقة أخرى من العالم، أحداثا ليست أقل أهمية لكنها تغيب عن السياسة الأمريكية. بهذه الكلمات افتتح الدكتور لامونت كولوتشي الأستاذ بكلية ريبون الأمريكية، مقالته التي نشرها بموقع “يو إس نيوز” الأمريكي، مستعرضا العلاقات التاريخية بين مصر وروسيا والتي وصلت لحد توقيع الاتفاق النووي بين البلدين. واستعرض المقال الاتفاق الأخير بين مصر وروسيا والذي يتيح للبلدين استخدام المجال الجوي والقواعد الجوية لبعضهما البعض، إلى جانب صفقات السلاح، ومحطة الضبعة النووية، كأمثلة لتطور العلاقات بين البلدين وكيف أصبحت روسيا تستخدم مكاسبها العسكرية للحصول على مزيد من النفوذ في المنطقة.

موقع أمريكي: مصر أم السودان من يسيطر على نهر النيل؟ (مصرالعربية)

تحت عنوان “أزمة جيوسياسية كبرى تشتعل حول السيطرة على أطول نهر في العالم،” أفرد موقع “كوارتز” الاقتصادي الأمريكي، تقريرًا مطولًا تناول فيه التوترات الإقليمية التي زادت حدتها في الآونة الأخيرة بين مصر والسودان، بسبب قضايا عدة، أبرزها انحياز الخرطوم إلى جانب إثيوبيا في ملف سد النهضة الذي تراه مصر تهديدًا وجوديًا لها، وتقربها المثير للقلق من تركيا، ما يهدّد بتقويض أي تقدم في الأزمة الإقليمية الراهنة والحيلولة دون نزع فتيلها.

أمنيستي: براءة ماهينور المصري «لحظة نادرة للعدالة» (مصرالعربية)

وصفت منظمة العفو الدولية “أمنيستي إنترناشيونال”، التي يقع مقرها في لندن، براءة الناشطة ماهينور المصري والإفراج عنها بأنها “لحظة نادرة للعدالة”. وفي رد فعل على إطلاق سراح المحامية الحقوقية من السجن قالت نجلاء بونعيم، نائبة مدير الحملات لدى المنظمة بمنطقة شمال إفريقيا: “إنها أخبار رائعة لماهينور أن تحظى بحريتها لم يكن ينبغي أن تقضي لحظة خلف القضبان، حيث أن احتجازها جاء بسبب نشاطها السلمي في مصر”. وتابعت: “إطلاق سراحها يمثل راحة هائلة لعائلتها وكافة الذين احتشدوا بلا كلل من أجلها”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

حساب منسوب لحملة شفيق : ندعم عنان للرئاسة (مصرالعربية)

أعلن حساب منسوب لحملة الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، والذي تراجع مؤخرا عن الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية القادمة، دعمها للفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، والذي أعلن حزب مصر العروبة، ترشيحه للرئاسة. وقال الحساب المعنون بـ ” أحمد شفيق –رئيسا لمصر ” إنه ” في ظل الظروف السياسية العصيبة ولإن مصر تحتاج من الجميع الجهود للإرتقاء بها نعلن نحن حملة أحمد شفيق – رئيساً لمصر دعمنا للفريق سامي عنان في سباق ترشحه للرئاسة “. ودعت الحملة “جموع المصريين أن نقف سوياً للمضي قدماً نحو الفوز بالسباق الرئاسي” كما دعت ” المواطنين وأنصار ومحبين الفريق أحمد شفيق في كافة المحافظات وخارج الوطن بإجراء توكيلات للفريق سامي عنان رئيساً لمصر” بحسب بيان للحملة.

خالد علي: لن أنسحب (مصر العربية)

“النجاح لنا جميعا والفشل أتحمله وحدي” بهذه الكلمات بدأ خالد على، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، كلمته خلال مؤتمر صحفى نظمته الحملة ظهر يوم الأربعاء، مؤكدا أنه فقط من يتحمل المسؤولية إذا فشل في معركة الانتخابات الرئاسية. وأشار علي إلى أنه تلقى العديد من الاتصالات التي تطالبه بالتراجع عن قراره بالترشح، مضيفا:”طالب منى الجميع استغلال الفرصة وإعلان الانسحاب من تلك المعركة، خاصة أن هناك مبررات قوية تحميني من خوضها”. واستطرد على أنه ردًا على من يطالبه بالانسحاب أقول:”أحمد ماهر وأحمد عادل، الذين يخضعان لشرط المراقبة بعد الحبس، لم يخشيا تحرير توكيلات لي: “مستمرون في تلك المعركة”.

«بلح»: عنان جاد في الترشح للرئاسة.. وإعلان عدد التوكيلات السبت (مصرالعربية)

قال سامي بلح، الأمين العام لحزب مصر العروبة، إن حملة الفريق سامي عنان للترشح للانتخابات الرئاسية، تعمل جاهدة في جميع محافظات الجمهورية، للحصول على عدد التوكيلات اللازمة لترشحه للرئاسة. وأضاف بلح أن الحزب سيبدأ في حصر عدد التوكيلات يوم السبت القادم الموافق 20 يناير، وإذا اكتمل العدد سيتم الإعلان عنه في نفس اليوم، ويعقبه مؤتمر يعلن خلاله عنان بنفسه ترشحه للرئاسة. وأشار إلى أن الحزب أجرى اتصالات بعدد من أعضاء مجلس النواب الذين لم يوقعو تزكيات للسيسي، للحصول على تزكية منهم لترشح الفريق عنان، ولكن لم يبد أحدا رغبته في ذلك حتى الآن. ولفت إلى أن الهيكل التنظيمي للحملة لم يكتمل حتى الآن، لافتا إلى أنه تم تعيين المستشار محمود رفعت، منسقا عاما للحملة بالخارج، موضحا أن المشكلة ليست في الهيكل التنظيمي ولكن في جمع التوكيلات.

“الرئاسة”: السيسى أكد لأبو مازن موقف مصر الثابت من القضية الفلسطينية (اليوم السابع)

استقبل السيسي، يوم الأربعاء، الرئيس الفلسطيني محمود عباس والوفد المرافق له، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية. وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيسين عقدا جلسة مباحثات تم خلالها استعراض آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية، وذلك في إطار التنسيق والتعاون المستمر بين القيادتين، لبحث التحركات العربية والدولية الساعية للتصدي لقرار الولايات المتحدة باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

السيسي: لو أرجأت قرار الإصلاح الاقتصادى حفاظا على شعبيتى “كانت تبقا خيانة” (اليوم السابع)

قال السيسى، إنه لم يتردد فى اتخاذ قرار الإصلاح رغم كل التقديرات التى تنصح بإرجاء القرار إلى مرحلة مقبلة أو إلى عهد رئيس جديد حفاظاً على شعبيتى التى اكتسبتها فى الشارع المصرى، وتابع:” دى تبقا خيانة.. خيانة.. أنا اعتبرتها خيانة لأني عارف أنى هسيبها للى بعدى وتتخرب طيب ما أنا ابقا خنتكم وضيعت أمانة المسئولية.. يعنى مضعش معايا وضيع مع غيرى.. لا لن تضيع معى أو مع غيرى”.

السيسى: منذ سبتمبر الماضى لم يخرج قارب للهجرة غير الشرعية من مصر (اليوم السابع)

قال السيسى، إنه أولى اهتماماً بالغاً بملف الهجرة غير الشرعية الذى حصد أرواح مئات الشباب المصرى غرقاً فى رحلات الهجرة عبر البحر المتوسط، وتابع:”منذ سبتمبر من العام الماضى لم يخرج قارب وأحد من مصر فى اتجاه أوروبا ومش هيطلع تانى أن شاء الله”.

السيسى: أشهد الله أننى لم أكن متطلعاً إلى منصب أو سلطة (اليوم السابع)

قال السيسى،”كنت أظن وليس كل الظن إثم أن نهاية مسيرتى المهنية بخدمة الوطن هى حين كنت وسط ممثلى فئات المجتمع المصرى فى الثالث من يوليو 2013، منحازاً ومعى رجال القوات المسلحة لإرادة شعبنا العظيم، وكنت أعتبر أن قمة طموحى قد وصلت إليها حين توليت قيادة الجيش المصرى العريق”. وأضاف السيسي، خلال كلمته بمؤتمر “حكاية وطن”،” أشهد الله أننى ما كنت طالبا لمنصب أو سلطة ولا متطلعا لأي مهام أخرى بعد انتهاء مهمتى فى قيادة الجيش المصرى الذى أفخر بانتمائى إليه”.

«السيسي» في «كشف الحساب»: الناس شبعت بعد الجوع (مصرالعربية)

قال السيسي، إن الناس شبعت من بعد الجوع، وشربت من بعد العطش. وفي كلمته بمؤتمر “حكاية وطن”، أضاف أن الإنجاز لم يتحقق بفرد وحده ولكنه بشعب مصر.

السيسي»: «احنا استلفنا وبنستلف وهنستلف» (مصرالعربية)

أكد عبد الفتاح السيسي أن مصر “بتستلف 150 مليار جنيه سنويا”   لدفع الأجور والمرتبات وأنه لا خيار غير هذا حاليا. وقال السيسي في كلمته في مؤتمر حكاية وطن:”منقدرش مندفعش الأجور والمرتبات فبنستلهم وهنستلفهم بنستلفهم وهنستلفهم وهندفع خدماتهم لانها مرتبات كل المصريين بيعيشوا عليها أنا بتكلم على مرتبات فقط”. وأضاف السيسي:”حد يقولي الحل إيه الحل ملناش خيار غير أننا نستلفه كل سنة وندفع فوايده كل سنة”.

السيسي يهاجم ثورات الربيع العربي: خسائرها بلغت 900 مليار دولار (العربي الجديد)

هاجم السيسي، ثورات الربيع العربي، قائلاً إن “خسائر أحداث 2011 التي طاولت الدول العربية هائلة، وبلغت تكلفتها 900 مليار دولار، إلى جانب مليون و400 ألف شهيد حتى الآن”، متهماً من سماها بـ”الجماعات الظلامية” بالعثور على ضالتها واستغلال تلك الأحداث للوصول إلى السلطة، تنفيذاً لـ”مخططها الخبيث”.

القزاز: الحالة الاقتصادية للمصريين تنفي إنجازات السيسي (مصرالعربية)

قال الدكتور يحيى القزاز، أستاذ اليجوليوجيا بجامعة حلوان، والناشط السياسي، إن الانجازات الحقيقية للقيادة السياسية في أي دولة، تقاس بدرجة انعكاسها على حياة المواطنين من خلال تحسن مستوى المعيشة دون تضخم. وأضاف القزاز تعليقًا على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر “حكاية وطن” الذي عرض فيها ما حققه من إنجازات خلال فترة حكمه في الـ ـ4 سنوات الماضية، أن تلك الإنجازات ليس لها وجود على أرض الواقع، نتيجة لارتفاع نسبة الفقر التي تعاني منها الأسر المصرية، خلال فترة حكمه خاصة بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

جورج إسحاق عن إنجازات السيسي : حكمه الأكثر قمعاً (مصرالعربية)

استنكر جورج إسحاق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، تجاهل السيسي الحديث عن ملف الحريات خلال استعراضه كشف حساب الولاية الأولى من حكمهفي مؤتمر بعنوان “حكاية وطن ” معتبرًا أن ذلك دليل على الوضع السيئ الذي وصل إليه ملف الحريات في مصر خلال الثلاث سنوات الأخيرة. وقال إسحاق إن فترة حكم السيسي شهدت ممارسات غريبة تؤكد قمع الحريات في الدولة المصرية، منها حالات الاختفاء القسري التي تعرض لها الشباب المصري، والقتل خارج إطار القانون، فضلُا عن حبس المعارضين نتيجة آراء وفكر سياسي.

«مغردون» عن 11 ألف مشروع لـ«السيسي»: بالحساب الأرقام غلط (مصرالعربية)

شدد السيسي على أن ما تحقق في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي معجزة بكل المقاييس. وقال إن الأمر يعتبر «حكاية شعب» عظيم، خاض التحدي وارتضى أن يضحي من أجل وطنه. وفي كلمته بمؤتمر «حكاية وطن»، لتقديم كشف حساب الفترة الأولى لرئاسته، كشف عن رقم قياسي للمشروعات الجديدة قائلًا: «أنجزنا 11 ألف مشروع بمعدل 3 مشروعات يوميًا». وأبرزت صفحة الرئيس على موقع التواصل «تويتر» هذا التصريح، في حين كتب مغردون إن الرقم غير دقيق قائلين: إن 4 سنوات، تعني 1460 يومًا، وإذا ضربنا هذا الرقم في 3، سيكون الناتج 4380 مشروعًا.

 نور عن إغلاق الشرق: «بيقبضوا من النظام المصري» (مصرالعربية)

أعلن المعارض المصري ورئيس حزب غد الثورة أيمن نور “إغلاق قناة الشرق، ووقف بثها إلى إشعار آخر ما يتيح لنا إعادة هيكلة القناة وترتيب أوضاعها بما يتوافق مع المعايير المهنية”. وأشار نور في بيان أصدره، إلى أسباب سياسية وإدارية دفعته إلى إغلاق القناة التي يملكها وتبث من تركيا، وقال إن “ثمة أزمة مفتعلة للنيل من هذا الصرح الإعلامي الذي بات مؤرقا للسلطات في مصر”، وفق تعبيره. وأضاف نور: “في ضوء ما ثبت لدينا من تورط بعض هؤلاء (نفر من الناس فتحت لهم الشرق صدرها واحتضنهم) من تورُّط في التواصل مع متنفذين داخل مصر وقريبة من النظام هناك بل وتلقيهم أموالا مقابل القيام بالتحريض والتشويه فإننا لا نجد مفرا من الإعلان عن إغلاق قناة الشرق”، في إشارة إلى مجموعة من الموظفين تحدثت تقارير أنهم اختلفوا مع إدارة القناة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

الاستثمار توقع اتفاقا بقيمة 27 مليون يورو (بوابة الاخبار)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مع الدكتور مايكل كولر، مدير إدارة الجوار الأوروبى الجنوبى بالإدارة العامة للجوار ومفاوضات التوسع بالمفوضية الأوروبية، منحة لدعم الاستراتيجية الوطنية للسكان 2020 بقيمة 27 مليون يورو.

«الغزل والنسيج» 30 عامًا من التجاهل (بوابة الاخبار)

امتدت أزمة صناعة الغزل والنسيج لسنوات طوال، فعلى الرغم من ريادة مصر فى تلك الصناعة فى ثلاثينان القرن الماضي، لكونها أعرق الصناعات إنذاك، إلا أنها واجهت أزمات متتالية على مدار السنوات السابقة، أسقطتها فى بئر التدهور والتمزق، وسط إهمال حكومي متعمد لواحدة من أهم الصناعات التى نهضت بالاقتصاد المصري سابقًا.

السعودية تحظر استيراد الجوافة من مصر (الوطن)

قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، فرض حظر مؤقت على استيراد الجوافة المجمدة والمصنَّعة من جمهورية مصر العربية اعتبارا من غدٍ الخميس، وذلك لثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميا.

«التصديري للحاصلات الزراعية» يناشد السعودية بفتح باب الاستيراد مرة أخرى

وزير المالية: طرح سندات دولارية فبراير المقبل (المصري اليوم)

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، أنه من المستهدف بدء طرح السندات الدولارية الحكومية خلال النصف الأول من فبراير المقبل، مشيرا إلى أن حجم رأس مال السوق المصرية يتخطى 800 مليار جنيه، ومن المستهدف الوصول به إلى 3 تريليونات جنيه بحلول عام 2021.

150% زيادة بقطارات «الغلابة» (مصر العربية)

كشفت هيئة السكك الحديدية، موعد إعلان أسعار تذاكر القطارات الجديدة واعتمادها من جانب وزير النقل، الدكتور هشام عرفات، ومن المقترح رفع أسعار تذاكر القطارات العادية والمميزة والمعروفه بـ “قطارات الغلابة” بنسبة 150%، والقطارات المكيفة الدرجة الأولى والثانية بنسبة 20% لتصبح أكبر زيادة لأسعار تذاكر القطارات في تاريخ السكك الحديدية.

لماذا خفّضت قناة السويس رسومها 75% لهذه الخطوط الملاحية؟ (مصر العربية)

في محاولة جديدة لجذب مزيد من الخطوط الملاحية، قررت هيئة قناة السويس منح تخفيضات لناقلات البترول الخام المحملة أو الفارغة القادمة من موانئ الخليج الأمريكى ومنطقة الكاريبى وأمريكا اللاتينية ومتجهة إلى آسيا تبدأ من 45 إلى 75% على رسوم المرور بالمجرى الملاحى للقناة، وتسلك هذه النوعية من السفن طريق قناة بنما المحيط الهادى ومنها إلى آسيا، لتوصيل البترول الخام إلى مناطق شرق آسيا، ما دفع القناة إلى إقرار هذه التخفيضات.

«التصديري للحاصلات الزراعية» يناشد السعودية بفتح باب الاستيراد مرة أخرى (الشروق)

قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أنه تم بذل مجهود كبير في محصول الفراولة والفلفل والعنب، لكي يتم تصديرهم بشكل آمن وسليم، مشيرًا إلى أنه يتم التفاوض مع السعودية لفتح الباب لاستيراد الفراولة والفلفل.

خبير اقتصادي: كشف حساب السيسي حبر على ورق (مصر العربية)

قال المستشار الاقتصادي، أحمد خزيم، إن ما قاله السيسي، خلال كشف حسابه عن فترته الرئاسية الأولى من إنجازات اقتصادية، غير واقعية وكلها أرقام حكومية حبر على ورق، وأضاف خزيم، أن ما أعلنه السيسي صحيح على الورق وتظهر فى الأرقام النهائية للاقتصاد الكلي، ولكن الأمر مختلف واقعيا، مشيرا إلى أن الاحتياطي النقدي الأجنبي 75% منه جاء نتيجة الديون.

خبير اقتصادي ردا على السيسي: الاحتياطي ديون.. والتضخم وصل 22% (مصر العربية)

قال سمير رؤوف، الخبير الاقتصادي، إن ما قاله السيسي، فيما سماه كشف حساب فترته الرئاسية الأولى من إنجازات اقتصادية، حقيقي حسابيا، لكن ليس له مردود إيجابي على المواطن والاقتصاد المصري، وأضاف رؤوف، فى تصريحات لـ”مصر العربية”، أن تكوين الاحتياطي النقدي من الديون وخاصة الخارجية وقرض صندوق النقد الدولي وليس أى مورد آخر، وانخفاض البطالة جاء بسبب مشروعات البنية التحتية في المشروعات القومية التى تجذب عمالة كثيفة ولكنها مؤقتة، تنتهى بانتهاء فترة المشروع، وأوضح الخبير الاقتصادي، أن معدل التضخم انخفض ولكنه مازال مرتفعا للغاية، فقد كان التضخم 12% قبل التعويم، وارتفع إلى 35% فى يوليو بعد رفع أسعار السلع والخدمات ورفع الدعم عن الطاقة، إلى أن انخفض لـ22% الشهر الماضي بسبب الاستقرار النسبي فى الأسعار، أما عن تدفقات الاستثمارات الأجنبية، فقد قال الخبير الاقتصادي، إن أغلبها يذهب إلى قطاع الطاقة فى الغاز والبترول والذهب، ولا تتجه للمصانع والمشروعات، كما أشار إلى أن مشروعات الإسكان الوحدة فيها تقترب من 500 ألف جنيه.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

-1 الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية للعاملين المؤقتين بجامعة الفيوم (الوطن)

نظم العشرات من العاملين المؤقتين بجامعة الفيوم وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة الجامعة، ورفعوا لافتات بمطالبهم بالتثبيت بعد مرور أكثر من 5 سنوات على عملهم من دون الحصول على علاوات أو تأمين صحي، وأكد المحتجون أن عددهم يتجاوز 280 عاملًا بمختلف إدارات الجامعة وكلياتها ولم يتم تثبيتهم حتى الآن، معلنين استمرارهم في الوقفات الاحتجاجية السلمية لحين الاستجابة لمطالبهم.

-2 قضايا المجتمع

الاعلام

انطلاقة جديدة لقناة مصر الأولي (بوابة الاخبار)

قال مصدر رفيع المستوى بالهيئة الوطنية للإعلام، إن التحضيرات على أشدها لإعادة إطلاق القناة الأولى خلال الأسابيع القليلة القادمة في شكل وبصورة جديدة كليًا تحت شعار “قناة مصر الأولى”، وأوضح المصدر، المشارك في الجلسات التحضيرية، أن قناة مصر الأولى ستعود بأحدث التقنيات وبتطور لم يعهده ماسبيرو من قبل.

مسئول بالنهار لـ«الشروق»: أغلقنا ملف بيع القناة (الشروق)

أكد مصدر مسئول بقناة النهار توقف مفاوضات بيع القناة التى بدأت قبل عامين تقريبا، وانتهت بإغلاق هذا الملف يوم 24 ديسمبر الماضى، وهو التاريخ الذي حدده ملاك القناة للجهة التى كانت ترغب فى الشراء كموعد نهائى لتنفيذ صفقة الاستحواذ ونقل الملكية، وترتب على عدم الالتزام، انتقال القناة لخطة بديلة لوقف نزيف الخسائر المستمر منذ عام 2015، وذلك بالعودة للاعتماد على البرامج التجارية فقط، دون تحمل أعباء أى برامج لا تحقق عائدا إعلانيا.

الصحة

“الصيدليات”: 50% ارتفاعا في أدوية القلب والسكر والمُسكنات والمضادات (الوطن)

أعلنت الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات بالغرف التجارية، قائمة تضم 50 صنفاً من الأدوية التي وافقت وزارة الصحة على تحريك أسعارها، أمس الأول، بنسبة ارتفاع 50%، وقالت لـ”الوطن”، إنها تضم أدوية السكر والضغط والقلب والسيولة والمسكنات والمُليينات ومضادات حيوية وألبان أطفال، مشيرةً إلى أن قرار وزارة الصحة رفع الأسعار جاء بعد ضغوط مارستها شركات الأدوية بزعم ارتفاع سعر التكلفة، ودون علم أصحاب الصيدليات فى المحافظات، وهو ما أحدث إرباكاً في حركة البيع، وعودة ظاهرة البيع بسعرين للمخزون من هذه الأدوية والمنتج منها بعد رفع سعره.

«الصحة»: تحريك سعر 24 دواء (بوابة الاخبار)

أكدت رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية د. رشا زيادة، أن لجنة التسعير قررت زيادة أسعار 24 مستحضر دوائي متداول بنسب متفاوتة.

السياحة

وزير النقل الروسى: عودة الطيران بين موسكو والقاهرة منتصف فبراير (اليوم السابع)

قال وزير النقل الروسى مكسيم سوكولوف، أنه يجرى تبادل الوثائق اللازمة مع كل من “آيروفلوت” و”مصر للطيران”، ونحن بحاجة إلى حوالي شهر ونصف بعد قرار الرئيس الروسى لاستئناف الرحلات الجوية، حيث اتخذ بوتين قراره فى بداية شهر يناير، أى أن الرحلات سيتم استئنافها فى منتصف فبراير.

الأقباط

تواضروس يلتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس (الوطن)

التقى تواضروس الثاني، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على هامش مشاركته في مؤتمر “الأزهر العالمي لنصرة القدس”، الذي انطلقت فاعلياته صباح اليوم بمركز المؤتمرات، وعبر تواضروس للرئيس الفلسطيني وقوف الكنيسة إلى جانب القضية الفلسطينية ورفضه للقرار الأمريكي الخاص بنقل العاصمة الأمريكية في اسرائيل إلى القدس.

تواضروس: قضية القدس حاضرة ومحل اهتمام لدينا من قديم الأزل (الوطن)

قال تواضروس إن قضية القدس حاضرة ومحل اهتمام لدينا من قديم الأزل على مستوى الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، وأضاف خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس: “المؤتمر حدث مهم وأشكر الإمام الأكبر على هذه الدعوة الكريمة وأتمنى أن يكون المؤتمر فرصة لتحقيق السلام والمحبة والإخاء، ويمثل خطوة للأمام لإيجاد حلول للقضية الفلسطينية”.

تواضروس: اختصار البعد الديني فقط في قضية القدس “كارثة” (الوطن)

قال تواضروس إن اختصار البعد الديني فقط في قضية القدس هي كارثة، ونحن نقف دومًا بجانب كفاح من يناضلون من أجل حريتهم وإسقاط كل أساليب القهر والعنف، وأضاف تواضروس: “ندعو ان تتم دراسة وضع القدس من ناحية الوضع الإنساني المأسوي، من أجل إقرار السلام الشامل والعادل، والتي يعيش على أرضها مسلمون ومسيحييون”.

تواضروس: لا نعادي أي دين ونرفض قرار ترامب حول القدس (الوطن)

قال تواضروس الثاني، خلال كلمته بمؤتمر نصرة القدس، الذي ينظمه الأزهر الشريف، أن الكنيسة لم ولن تعادي أي دين، كما انها ترفض قرار ترامب باعتباره تهويدًا للقدس وطمسًا لهويتها.

مطران البحيرة: تأييد الأقباط لـترشح السيسي يعكس محبتهم لمصر الغالية (اليوم السابع)

أعلن باخوميوس مطران البحيرة تزكيته للسيسى لخوض الانتخابات لفترة رئاسة ثانية، مؤكدا أن تأييد الأقباط للسيسي يعكس محبتهم لمصر الغالية.

تواضروس يترأس الليلة قداس عيد الغطاس بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية (اليوم السابع)

يترأس تواضروس الثانى مساء اليوم الخميس 18-1-2018، صلوات قداس “عيد الغطاس” بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

أخرى

غضب في دمنهور بعد زيارة إسرائيليين ضريح «أبو حصيرة» (المصري اليوم)

عبّر أهالي مدينة دمنهور في البحيرة عن غضبهم من توافد بعض السياح الإسرائيليين إلى ضريح أبوحصيرة، وقال مواطن، في برنامج «العاشرة مساء»، مساء الأربعاء: «إحنا نستقبل الناس دي كويس، وهما بيموتوا في الأطفال هناك، ده مايرضيش ربنا، إحنا رافضين الناس دي خالص»، ورأى مواطن آخر أن الموضوع «جس نبض في البداية، بيخلوهم ييجوا في الأول شوية صغيرة، بعد كده بيفتحوا، إزاي ييجوا من المطار وييجوا هنا، ده اسمه تطبيع، وإحنا ضد التطبيع، إحنا كلنا هنا متضامنين مع فلسطين»، وزار وفد يهودي من 12 حاخامًا قبر «أبوحصيرة»، الذي يعتقد اليهود أنه قبر حاخام يقدسونه، مات في طريق عودته من القدس إلى المغرب.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

قانون مواقع التواصل المصري… مزيد من القمع (العربي الجديد)

أرسل عضو مجلس النواب المصري، محمد عمارة، صاحبُ مقترح قانون تقنين “فيسبوك” ومواقع التواصل الاجتماعي، رسالةً لرئيس مجلس النواب المصري وأعضائه يطالب فيها بـ “ضرورة الإسراع في حماية وطننا الغالي من أضرار وفوضى مواقع التواصل الاجتماعي”، بحسب البيان الصادر عن النائب. وأضاف في الرسالة “اتضح أمام الجميع أن مواقع التواصل الاجتماعي هي البوابة الذهبية للإرهاب والفوضى المجتمعية والأخلاقية والجرائم اللا أخلاقية والأكاذيب والشائعات.. ووجود تشريعات تكون الدرع والسيف لحماية وطننا الغالي مصر”.

شاهد.. شعار وزارة الداخلية الجديد بمناسبة عيد الشرطة رقم 66 (اليوم السابع)

صممت وزارة الداخلية شعار جديد لعيد الشرطة رقم “66” تزامنا مع احتفالات أعياد الشرطة التى توافق 25 يناير من كل مكان.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

إقالة مدير المخابرات بمصر.. صراع أجهزة أم تنكيل بالقيادات (عربي21)

أثارت الأخبار المتداولة بإقالة رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية تعليقات متباينة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. وكانت صحيفتا “الجريدة” الكويتية و”الأخبار” اللبنانية، قد كشفتا أن رئيس سلطة الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، قرر إعفاء رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء خالد فوزي من منصبه، وتعيين اللواء إبراهيم عبد السلام بدلا منه إلى حين اختيار رئيس جديد بشكل رسمي. وقالت الصحيفة الكويتية، نقلا عن مصدر مطلع قوله إن “السيسي يجري عملية تغييرات واسعة في جهاز المخابرات العامة ضمن عملية لإعادة ترتيب المؤسسات السيادية في المرحلة الحالية”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

أكدت الساعة السكانية، بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن عدد سكان محافظة شمال سيناء بلغ 456 ألفا و492 نسمة، وذلك حتى اليوم الأربعاء 17 يناير 2018 (الوطن)

مقتل النقيب ياسر جنينة 32 عامًا، وإصابة 4 جنود آخرين بتفجير عبوة ناسفة على طريق العريش الدولي المؤدي للقنطرة شرق، بالقرب من مركز بئر العبد، اثناء مرورهم بسيارة التشويش التي كانت تقوم بتمشيط الطريق والبحث عن العبوات الناسفة (الوطن)

إصابة اثنين من أمناء الشرطة من قوات إدارة الموانئ، إثر تفجير عبوة ناسفة بحافلة لنقل الجنود على طريق “العريش-القنطرة شرق” الدولي، عند قرية أبو الحصين ببئر العبد (الوطن)

انقطاع شبكات الاتصال “محمول وإنترنت” لعدة ساعات (الوطن)

أقر مجلس الوزراء صرف مساعدة مالية ومعاش استثنائى لأسر شهداء حادث الاعتداء على سيارات أحد مصانع الأسمنت الكبرى الذى وقع بوسط سيناء بتاريخ 9/11/2017، والذى يتضمن صرف 100 ألف جنيه لأسرة كل شهيد، وصرف معاش استثنائى قيمته 1500 جنيه لأسرة كل شهيد (اليوم السابع)

الجيش الثانى الميدانى بالتعاون مع القوات الجوية، يعلن عن القضاء على شخص بزعم انه أحد العناصر التكفيرية شديدة الخطورة بحوزته بندقية آلية وأجهزة إتصال ، وإكتشاف وتدمير عربة دفع رباعى خاصة بالعناصر المسلحة، والقبض على (22) فرد مشتبه فى دعمهم للعناصر المسلحة، وإكتشاف وتدمير مخزن عثر بداخله على كمية كبيرة من المقذوفات والقنابل والعبوات الناسفة، وتدمير عدد كبير من الأوكار التى تستخدمها العناصر المسلحة فى الإختباء وتخزين الإحتياجات الإدارية والمواد التى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة، وضبط عربة تحتوى على قطع غيار دراجات نارية بدعوى انها كانت فى طريقها إلى العناصر المسلحة بشمال سيناء (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري) (فيديو)

الأفراج عن 59 مواطن من أبناء سيناء بعد ثبوت عدم تورطهم في اي اعمال عنف، وهذا بعد تدخل الشيخ عارف مسلم عبد الله العكور (سيناء بلس)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close