fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 22 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السفير المصري في تل أبيب يلقي خطابا أمام الكنيست (روسيا اليوم)

ذكر موقع "واللا" الإسرائيلي أن السفير المصري لدى تل أبيب دعا في كلمة ألقاها من على منبر الكنيست، بمناسبة الذكرى الأربعين لزيارة الرئيس المصري الراحل أنور السادات لإسرائيل، دعا إلى استكمال رؤية السادات للسلام الإقليمي والتوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل على أساس حل الدولتين. هذا، والتقى السفير المصري في تل أبيب اليوم رئيس الكنيست الإسرائيلي، يولي إيدلشتاين، في مكتبه بالكنيست. وجاء في بيان صدر عن الجانب الإسرائيلي عقب اللقاء ونشر على صفحة "إسرائيل في مصر" في فيسبوك، التابعة لسفارة تل أبيب في القاهرة، أن الحوار تناول "التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات التكنولوجيا، الطاقة، الزراعة والأمن".إضافة إلى ذلك تحدث الجانبان عن "التزامهما في دعم مسيرة السلام على أمل في جمع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني على طاولة المفاوضات".

قائد المعارضة الإسرائيلية: السيسي شجاع وزعيم رصين ويتحدث من القلب (مصرالعربية)

وصف إسحق هرتسوج قائد المعارضة الإسرائيلية السيسي بالشجاع والزعيم الرصين الذي "يتحدث من القلب"، بحسب موقع  "عاروتس شيفع".جاء ذلك أثناء جلسة خاصة للكنيست الإسرائيلي بمناسبة الذكرى الأربعين لزيارة الرئيس الراحل محمد أنور السادات التاريخية لإسرائيل.

السفير المصري: نحتاج شجاعة السادات لتحقيق السلام ونتنياهو: لم ألتقِ بسادات فلسطيني (مصرالعربية)

من فوق منبر الكنيست الإسرائيلي وباللغة العربية ، ألقى السفير المصري لدى تل أبيب حازم خيرت خطاباً بمناسبة الذكرى الأربعين لزيارة الرئيس المصري الراحل أنور السادات لإسرائيل، دعا إلى استكمال رؤية السادات للسلام الإقليمي والتوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل على أساس حل الدولتين، ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي في كلمته أمام الكنيست "في الشرق الأوسط تُبنى التحالفات مع القويّ. السادات اقتنع قبيل قدومه الى القدس أن اسرائيل هي دولة قويّة" بحسب تعبيره وتابع "جيراننا الفلسطينيون يرفضون الاعتراف بحق وجود دولة اسرائيل. حتى الآن لم ألتقِ بسادات فلسطيني عبّر عن رغبته بإنهاء الصراع، الاعتراف بدولة اسرائيل ضمن حدود معيّنة وبحقنا بالأمن والسلام".

وزير خارجية السودان عن «سد النهضة»: نهر النيل «سلفة» منا لمصر (مصرالعربية)

صرح وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، بأن مصر تتخوف من سد النهضة الإثيوبي لأنه “سيمكن السودان من استخدام كامل حصته في مياه نهر النيل التي كانت تمضي لمصر على سبيل (الدين) منذ عام 1959 “.ونقل موقع “سودان تريبيون” الثلاثاء عن غندور قوله في مقابلة تلفزيونية، إن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على مجرى النيل الأزرق، يحقق للسودان مصالحه “لذا يقف السودان مع مصالحه، رغم أنه شدد مراراً أن حصة مصر في مياه النيل وفقاً لاتفاقية 1959 بالنسبة له خط أحمر”. وعزا غندور تخوفات مصر من السد إلى خسارتها نصيب السودان الذي كان يذهب إليها خارج اتفاقية مياه النيل كسلفة.

الفصائل الفلسطينية تواصل اجتماعاتها في القاهرة (العربي الجديد)

تواصل، اليوم الأربعاء، الفصائل الفلسطينية، اجتماعها، في العاصمة المصرية القاهرة، لبحث خطوات تمتين المصالحة الوطنية، وتطبيق اتفاقية "الوفاق الوطني" الموقعة في 4 مايو، والتي لم يتم تنفيذ أي من بنودها على أرض الواقع. وأكّدت الفصائل الفلسطينية، في أولى جلسات الحوار التي انطلقت أمس، ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية.

أسوشيتد برس: في مواجهة استقالة الحريري.. السيسي وماكرون « إيد واحدة » (مصرالعربية)

قالت وكالة أسوشيتد برس إن السيسي يبذل جهودا مشتركة مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون للوصول إلى حل يتضمن التراجع عن استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

السيسي يؤكد دعم مصر الكامل للحفاظ على استقرار لبنان (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي مساء يوم الثلاثاء بقصر الاتحادية سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء تناول بحث تطورات الأوضاع في لبنان، حيث استعرض سعد الحريري آخر المستجدات في الساحة الداخلية اللبنانية. كما عقد "الحريري" مؤتمرًا صحفيًا عقب اللقاء مع السيسي، وجه خلاله الشكر له على جهوده لدعم استقرار لبنان. 

السيسى يتلقي اتصالًا من ميشال عون (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي مساء يوم الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس اللبناني ميشال عون. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان، في ضوء العلاقات القوية التي تجمع بين البلدين. كما تم خلال الاتصال بحث تطورات الأوضاع السياسية في لبنان، حيث تم التأكيد على أهمية الحفاظ على استقرار لبنان، وضرورة إعلاء المصلحة الوطنية اللبنانية. واتفق الرئيسان على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف إزاء مستجدات الموقف.

السيسي يتلقى اتصالًا من نظيره الروسي لبحث آخر تطورات الأزمة السورية (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي مساء يوم الثلاثاء اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال تطرق إلى بحث آخر تطورات الأزمة السورية، وجهود التوصل لتسوية سياسية، وذلك في ضوء المستجدات الأخيرة في هذا الصدد. واتفق الإثنان على مواصلة التشاور والتنسيق بينهما حول مجمل تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وأكدا أهمية العمل على استعادة الاستقرار في المنطقة، وتوفير الأمن لشعوبها.

الحريري: أشكر السيسي على الاستقبال.. وسأكون غدًا في لبنان (بوابة الأهرام)

قال سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني، إنه يشكر السيسي، على الاستقبال، مشيرًا إلى أن مصر تبادر بالتعاون دائمًا. وأضاف الحريري، أنه سيكون غدًا فى لبنان، للاحتفال بعيد الاستقلال اللبناني ببيروت، وسعيد بأنه سيكون موجودًا بين اللبنانيين، منوهًا إلى أنه سيكون مختلفًا.

سعد الحريري يصل قبرص ويلتقي رئيسها (بوابة الأخبار)

صرحت مصادر مطلعة بمطار القاهرة الدولي مساء الثلاثاء 21 نوفمبر، ان سعد الحريرى رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل، غادر القاهرة متجها الي قبرص بطائرة خاصة . واضافت المصادر أنه تم انهاء اجراءات سفر الحريري الي قبرص علي متن طائرة خاصة، من استراحة رئاسة الجمهورية في المطار . وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل وصل إلى قبرص وعقد جلسة مباحثات مع رئيسها.

شكري: قبرص واليونان يدركان أن استقرار منطقة الشرق الأوسط يتحقق باستقرار مصر وأمنها (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، تعقيبًا على زيارة السيسي إلي قبرص، إن زيارة السيسي تعتبر أول زيارة رسمية من قِبل رئيس جمهورية مصري لقبرص منذ ثلاثة سنوات، مضيفًا أن هذه الزيارة عززت العلاقات المصرية القبرصية. أضاف شكري أن دولتي قبرص واليونان يتفهمان بشكل عميق ظروف مصر، ويقدران أهميتها الإقليمية، ومركزها الحضاري، مشيرًا الي أن الدولتين يدركان أن استقرار منطقة الشرق الأوسط يتحقق باستقرار مصر وأمنها.

وزير الخارجية: ملف الإرهاب هو التحدي الرئيسي الذي يواجه المنطقة (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، تعقيبًا على زيارة السيسي، إلي قبرص، إن ملف الإرهاب هو التحدي الرئيسي الذي يواجه المنطقة، وله أبعاد مباشرة وغير مباشرة، لافتًا إلى أن التنظيمات الإرهابية، تستغل وسائل الجريمة المنظمة في عمليات الاتجار بالبشر، والهجرة غير الشرعية، وتجارة المخدرات.

شكري: التحالف المصري القبرصي اليوناني علاقة إستراتيجية مرتبطة بأمن شرق البحر المتوسط (الأهرام)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، تعقيبًا على زيارة السيسي إلي قبرص، إن التحالف بين الثلاثة دول، مصر وقبرص، واليونان، هي علاقة إستراتيجية مرتبطة بأمن شرق البحر المتوسط، لافتًا إلي أن العلاقات الثلاثية بينهم مبنية على التواصل بين الشعوب.

شكري: حجم التبادل التجاري بين مصر وقبرص مؤهل للزيادة (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، تعقيبًا على زيارة السيسي إلي قبرص، إن هناك توافق بين رؤساء الدول الثلاثة مصر وقبرص واليونان حول معالجة القضايا الإقليمية ودعم الاستقرار في الشرق الأوسط،.وأشار وزير الخارجية إلي أن حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين مصر وقبرص مؤهل للزيادة، موضحًا أنه سيتم تشكيل مجلس يضم الجانبين واستكشافه لمجالات التعاون التي تحفز المستثمرين من الطرفين للتعرف على الفرص الاستثمارية.

شكرى: قطر لم تنفذ المبادئ الـ 6.. والجيش يبذل كل الجهد للتصدى للإرهاب (اليوم السابع)

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن قطر لم تبادر بإعلان صريح بأنها تتفهم وعلى استعداد لتطبيق المبادئ الستة التى وضعت بشكل واضح، مؤكدا أن مصر تتعاون مع أشقائها لتحقيق أهداف مشتركة وتعمل لحماية أشقائها من مخاطر الإرهاب، مشيرا إلى أننا فى مقدمة الدول التى تقاوم الإرهاب، وتقود المجتمع الدولى للقضاء عليه.

أناستاسيادس: تركيا تضع العراقيل أمام حل الأزمة القبرصية ومصر شريكًا إستراتيجًيا (بوابة الأهرام)

قال الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، إن القمة الثلاثية بمشاركة السيسي، ورئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس، ناقشت الأزمة القبرصية، مشيرًا إلى أن إصرار تركيا على وضع العراقيل أمام تلك الأزمة سببًا فى فشل حل الازمة، مؤكدًا إصرار بلاده علي التوصل إلى حلول عادلة للأزمة . وأكد تقديره لجهود السيسي واليونانى لدعمهما لحل الأزمة القبرصية مؤكدًا أن مصر وقبرص تربطهما علاقات طيبة، وشراكة إستراتيجية.وحول الأزمة اللبانية قال الرئيس القبرصي، إن القمة ناقشت تطورات الوضع فى لبنان حيث إن لقاء اليوم يتم فى وقت حرج فى المنطقة لذا ناقشنا سبل حل الأزمة وضمان استقرار ووحدة لبنان، كما تمت مناقشة الملف السوري، مؤكدًا دعم أمن واستقرار الوضع بصفة عامة فى منطقة الشرق الاوسط.

"رايتس ووتش" تطالب الإمارات ومصر بالكشف عن مكان سجين مفقود (عربي21)

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" دولتي مصر والإمارات بالكشف عن مكان مصعب أحمد عبد العزيز، مواطن مصري اختفى بعد قضائه عقوبة سجن 3 سنوات في الإمارات. وقالت – في بيان لها، الثلاثاء، -: "بدل الإفراج الفوري عن مصعب في 20 أكتوبر 2017، قال ضابط مسؤول عن الإبعاد في سجن الوثبة في أبو ظبي (مكان احتجاز مصعب) لعائلة الأخير إنهم يرتبون ترحيله إلى مصر، وطلب منهم حجز تذكرة طيران له في 7 نوفمبر الجاري، بحسب ما أخبرت عائلته هيومن رايتس ووتش".واستطردت المنظمة قائلة إنه "عندما تواصلت العائلة لاحقا مع السجن بعدما لم يصل مصعب إلى مصر، أخبر مسؤولو السجن الأسرة أنهم رحّلوه إلى مصر في 6 نوفمبر"، لافتة إلى أن الحكومة المصرية لم ترد على استفسارات العائلة بشأن مكان "مصعب".

السفير البريطانى: "ساعات وهنعلن الخبر لدعم الاقتصاد المصرى" (اليوم السابع)

أكد السفير البريطانى جون كاسن، عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة تويتر، أنه سوف يعلن عن قرار يدعم من خلاله الاقتصاد المصرى بعد ساعات، بينما سأل أمس متابعيه على تويتر: من هم أبطال الاقتصاد المصرى المقبلين؟

الخارجية الأمريكية تحذر رعاياها من السفر إلى السعودية بسبب تهديدات إرهابية (اليوم السابع)

حذرت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الثلاثاء، رعاياها من السفر إلى السعودية بسبب تهديدات إرهابية، حسبما أفادت وكالة سبوتنيك الروسية. وأوضحت الوزارة فى بيان صحفى، أن التحذير بسبب "خطر الصواريخ التى يطلقها الحوثيون" على المملكة بين حين وآخر.

مندوب مصر بمجلس الأمن: نكافح الاتجار فى البشر على المستويين المحلى والدولى (اليوم السابع)

قال مندوب مصر بمجلس الأمن، خلال جلسة متعلقة بالإتجار فى البشر، إن مصر تبذل مجهودلاً كبيراً على المستويين المحلى والدولى للحد لمكافحة والحد من الإتجار بالبشر، وتابع:"على المستوى الوطنى قامت مصر بإرساء الإطار القانونى والمؤسسى الذى يضمن تنفيذ التزامتها الدولية".

أسرة سائحة الترامادول لـ «مصر العربية»: هذه أصعب مشكلاتها بالسجن (مصرالعربية)

كشفت أسرة لورا بلومر السائحة البريطانية المحتجزة في مصر عن أصعب المشكلات التي تواجهها في سجنها في محافظة البحر الأحمر. وقالت جين شقيقة لورا لـ "مصر العربية" في حوار ينشر لاحقًا: "هناك العديد من المشكلات التي تعانِي منها في السجن، على رأسها حاجز اللغة الذي يمثّل معاناة بالغة؛ لأنه لا أحد يخبرها ماذا يجري".

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مشروع قانون جديد لمواجهة المحرضين على الدولة المصرية من الخارج..عقوبته "المؤبد" (اليوم السابع)

أعلن النائب إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب عن مشروع قانون جديد لمواجهة المحرضين على الدولة المصرية من الخارج، من خلال إعداد مقترح بإدخال تعديل تشريعى على قانون العقوبات، وتحديدًا المادة 80 فقرة د، والتى تحدد عقوبات التحريض ضد الدولة من الخارج وتغليظ العقوبات المقررة بتلك المادة. وقال غطاطى، أن الفقرة د من المادة 80 من قانون العقوبات تنص على "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مصرى أذاع عمدًا فى الخارج أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو مغرضة حول الأوضاع الداخلية للبلاد، وكان من شأن ذلك إضعاف الثقة المالية بالدولة أو هيبتها واعتبارها أو باشر بأية طريقة كانت نشاطًا من شأنه الإضرار بالمصالح القومية للبلاد. وتكون العقوبة السجن إذا وقعت الجريمة فى زمن حرب".وتابع عضو مجلس النواب، أن العقوبة المقررة بقانون العقوبات غير مناسبة على الإطلاق مع الجرم الذى يرتكبه الخونة فى حق مصر والتحريض ضدها، متابعًا العقوبة الحالية بمثابة تهريج غير مقبول مقترحًا تشديد العقوبة لتصل إلى السجن المؤبد على كل من يحرض خارجيًا ضد الدولة، بالإضافة إلى رفع الغرامة لتبدأ من 500 ألف جنيه إلى مليون جنيه بدلاً من الغرامة الهزيلة بالقانون الحالى المحددة بـ100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه.

الأعضاء المستقلين بحزب شفيق: رد الفريق يفتقر للمنطقية (اليوم السابع)

أصدر هيئة مكتب أمانة الشباب المستقيل بحزب الحركة الوطنية المصرية، بياناً رداً على بيان المتحدث الرسمى باسم حزب الحركة الوطنية، جاء فيه: عندما قرأنا العنوان وبه رداً على الاستقالة توقعنا رداً راقياً محترماً يتناسب مع كيان حزبى قوى محدد وهادف ويصيب قلب الموضوع ويأتى حاسماً لا قول بعده ويحترم عقولنا وفكرنا.. ولكن ما ورد بذلك البيان جاء لنا صدمة وأعاد أمامنا طوال فترة عملنا مع هذا الكيان مصير وهل بالفعل كنا مخدوعين فى من ظنناهم قيادات حكيمة وواعية وهدفها الصالح العام

النقابات الطبية تنتقد مصادر تمويل التأمين الصحى.. والحكومة: «لازم نستحمل بعض» (مصرالعربية)

شهدت جلسة الحوار المجتمعي بشأن مشروع قانون التأمين الصحي الشامل بالبرلمان، اوم الثلاثاء، انتقادات من جانب ممثلي النقابات الطبية لمصادر التمويل الموجودة بالنظام الجديد، ومدة الـ15 عاما التي حددتها وزارة الصحة لتطبيق القانون على كافة المحافظات.

إهانة النواب تثير أزمة بالبرلمان (مصرالعربية)

كشف النائب حاتم باشات، عن واقعة إساءة وإهانة لأعضاء البرلمان من قبل هارون التوني، رئيس نادي هليوبوليس بإحدى الندوات العامة بمقر النادي، وعلى مرأى ومسمع من كل الأعضاء. وقال التوني خلال الندوة التي عقدها نادي هليوبوليس: "هو مجلس النواب الحالي ده.. زى بتاع زمان، ده اى كلام،ونواب اى كلام، ونواب الماضى "أنضف"من النواب الحاليين"، بحسب باشات. وأكد باشات خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب أن هذه الكلمات تمثل إهانة واضحة للمؤسسة التشريعية، ولكل أعضاء البرلمان ما يضعه تحت طائلة إهانة كرامة والبرلمان وكرامة أعضائه.

اليوم.. اجتماع الحكومة الأسبوعي لمناقشة عدد من الملفات الهامة (بوابة الأهرام)

يعقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الأسبوعى، لمناقشة عدد من الملفات الهامة على الصعيد التشريعي والاقتصادي والاجتماعي.

رئيس الوزراء: ناقشت مع عبد العال الأجندة التشريعية لمشروعات بعض القوانين (بوابة الأهرام)

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إن اجتماعه بالدكتور على عبد العال رئيس البرلمان صباح يوم الثلاثاء،  كان لمناقشة مشروعات القوانين والأولويات، وإن رئيس البرلمان كانت له بعض وجهات النظر لبعض مشروعات القوانين، مشيرًا إلى أن هذا اللقاء تنسيقي يتم دوريًا مع رئيس البرلمان.

هيئة مكتب أمانة الشباب المستقيل بـ "الحركة الوطنية" ترد على المتحدث باسم الحزب  (بوابة الأهرام)

أصدرت هيئة مكتب أمانة الشباب المستقيل بالحركة الوطنية بيانا، مساء يوم، الثلاثاء، ردًا على بيان المتحدث الرسمي للحزب، الذي أشار فيه إلى استقالة أمين عام الحزب الإسكندرية، المهندس محمد الحلو، والذي وصفته بأنه بيان فقط، لافتقاده للغة، وما به من إساءات، وتشبيهات منفرة. وأضافت هيئة مكتب أمانة الشباب المستقيل بالحركة الوطنية، أنها صدمت بما ورد فى البيان للمتحدث الرسمي، وجاء صدمة لعقولهم فى قيادات عملت معها طويلا، وخدعت فيها، فقد كنا نعتقد أنها قيادات واعية، تعمل لمصلحة الصالح العام.

"مستقبل وطن" يلغي عضوية النائب محمد عطا سليم (بوابة الأهرام)

أصدر حزب مستقبل وطن يوم الثلاثاء، قرارًا بإلغاء عضوية النائب محمد عطا سليم، من الحزب بشكل نهائي. وقال الحزب في رسالة موجهة للنائب: إنه تقرر إلغاء عضويته، بناءً على ما ورد من الهيئة البرلمانية من شد وجذب من قبل العضو داخل مجلس النواب بطريقة لا تتفق مع الأسلوب العام ولا المنهجية التي يسير عليها الحزب، وبعد إحالته للجان المختصة بهذا الشأن.

قيادات «في حب الوطن»:الائتلاف شعبي خدمي ليس له علاقة بالسياسة (بوابة الأخبار)

أكد باسم حلقة عضو الهيئة العليا لائتلاف »في حب الوطن« أن الائتلاف ليس له علاقة بالسياسة ..ويعمل علي خدمة المواطنين من خلال تخفيف الأعباء الاقتصادية والاجتماعية من علي كاهل المواطنين والأسر البسيطة. واضاف في تصريح خاص لـ» بوابة أخبار اليوم » أن الائتلاف انطلق منذ تسعة اشهر ولديه حالياً 42 لجنة عمل متخصصة تعمل علي الأرض في جميع المجالات مثل العشوائيات والسياحة، وكان من بين أهم أنشطة الائتلاف تخصيص عدد من السيارات التي تقوم ببيع السلع التموينية والخضراوات بالتعاون مع وزراة التموين، والقوات المسلحة وعدد من شركات المواد الغذائية التي تراعي البعد الاجتماعي ولاتهدف للربح، ويتم من خلال هذه السيارات تقديم السلع للمواطنين بأسعار مخفضة خاصة في المناطق الشعبية في ظل الظروف الاقتصادية التي فرضتها إجرءات الإصلاح الاقتصادي.

خالد صلاح لإيران: لم نكن فى جيش يزيد ووجهوا صواريخكم لتل أبيب وليس الرياض (اليوم السابع)

قال الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، إن الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط أصبحت منقسمة بطريقة عنيفة جداً فى الوقت الذى يتطلب توحد المسلمين فى مواجهة العدو التاريخى الأول وهو إسرائيل، والعدو الآخر الأكثر قتلاً من إسرائيل وهو الإرهاب، فى الوقت الذى نجد فيه إيران تسعى لتقسيم المنطقة بشكل مذهبى. وأضاف خالد صلاح، خلال برنامجه آخره النهار المذاع عبر فضائية النهار، أن التخيلات المذهبية لتقسيم المنطقة هى التى تشعل الأمور، فالقيادات الشيعية التى تعمل على إثارة النعرات الطائفية ترى أننا أحفاد جيش يزيد، وأننا قتلة الحسين رغم أن السنة يجلون الحسين وآل البيت جميعا، قائلا :"لم نكن فى جيش يزيد حتى تتواصل أحقادكم المتمثلة فى تصدير الثورة".

"الثوري المصري" يدعو لوقفات أمام السفارات لدعم "مرسي" (عربي21)

طالبت رئيسة المجلس الثوري المصري مها عزام، كل من وصفتهم بالمصريين الأحرار في الخارج بتنظيم وقفات احتجاجية أمام السفارات المصرية للتنديد والاعتراض على ما تمارسه سلطة الانقلاب ضد الرئيس محمد مرسي. وأكدت عزام في منشور لها على "فيسبوك"، أن المجتمع الدولي ينبغي له احترام ما ينادي به من مبادئ، ولهذا فهو مطالب بحماية "مرسي" بكل الوسائل المتاحة، مضيفة أن "الجريمة التي ارتكبت بحق الرئيس مرسي باختطافه وترتكب بتهديد سلامته هي جريمة ضد الشعب المصري بأكمله من قبل نظام خائن".

مصر: مشروع لإحكام السلطة التنفيذية قبضتها على البرلمان (العربي الجديد)

كشفت مصادر برلمانية مطلعة في مصر عن إعداد ائتلاف دعم مصر (ممثل الغالبية الموالية)، مشروع قانون جديد لانتخاب مجلس النواب، وآخر لإعادة تقسيم الدوائر، بواقع 60 في المائة من المقاعد النيابية للمرشحين على نظام القائمة المغلقة، و40 في المائة للمقاعد الفردية، بدلاً من 20 في المائة للقوائم المغلقة، و80 في المائة للنظام الفردي، في القانون الحالي. وأوضحت المصادر، أن "الائتلاف الموالي  للسيسي، يرغب في تمرير القانون بصورته الجديدة، قبل نهاية دورة الانعقاد التشريعية الحالية، بهدف إحكام قبضة النظام الحاكم على مجلس النواب المقبل.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مميش: توقيع اتفاقية مع «الجرافات» الإماراتية: بهدف تطوير مواني وشركات قناة السويس(جريدةالاهرام)

وقع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة والمهندس ياسر زغلول الرئيس التنفيذي لشركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية، اتفاقية شراكة تهدف إلى التكامل فى مجال خبرات التكريك والردم والأعمال البحرية، ويتضمن الاتفاق إنشاء شركة مساهمة مصرية باسم «شركة التحدي» المصرية الإماراتية للأعمال البحرية والتكريك مملوكة بنسبة 51% لشركة القناة لأعمال الموانى والمشروعات الكبري (إحدى شركات هيئة قناة السويس) وبنسبة 49% لشركة الجرافات البحرية الإماراتية.

«المالية»: زيادة الضريبة على السجائر ستوفر للدولة نحو 8 مليار جنيه (الشروق)

أشار عمرو الجارحي، وزير المالية، أن تعديلات القانون تضمنت الإبقاء على الضريبة النسبية التي تبلغ 50% من قيمة بيع السجائر، فى حين تم زيادة الضريبة القطعية بنحو 75 قرش للشريحة الأولى لتصل قيمة الضريبة الى 3.5 جنيه للعلبة بدلا من 2.75 جنيه، كما تم زيادة الضريبة بـ 125 قرش للشريحة الثانية لتصل إلى 5.5 جنيه للعلبة، وبـ125 قرش للشريحة الثالثة لتصل إلى 6.5 جنيه للعلبة، ومن المتوقع أن يصل الأثر المالي السنوي لهذا الإجراء الإصلاحي نحو 8 مليار جنيه.

السفير البريطانى: "ساعات وهنعلن الخبر لدعم الاقتصاد المصرى" (اليوم السابع)

أكد السفير البريطانى جون كاسن، عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة تويتر، حول الاستثمارات البريطانية فى القاهرة لدعم الاقتصاد المصرى، وعلق قائلاً :" الأسبوع ده هنعلن عن حاجة جديدة من السفارة لدعم الاقتصاد المصرى.. قل لنا مين هم أبطال الاقتصاد المصرى الجايين؟".

مصر تبيع حصصاً في شركات التأمين بعد البنوك والبترول (العربي الجديد)

قال مسؤول بارز في بنك الاستثمار القومي الحكومي في مصر، إن الحكومة تبحث طرح حصص في عدد من شركات التأمين في البورصة، لتنضم بذلك إلى قائمة من شركات البترول وبنك القاهرة، وأوضح المسؤول، أن شركة "مصر للتأمين" تأتي في مقدمة المؤسسات المنتظر طرحها، مشيرا إلى وجود اهتمام من المستثمرين الأجانب بهذا القطاع الحيوي، وتابع: "الدراسات تتم في تكتم شديد، نظراً لحساسية الأمر ولعدم التأثير على ربحية هذه الشركات".

بعد تثبيتها للمرة الرابعة.. متى يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة؟ (مصر العربية)

وقع خبراء ومحللون اقتصاديون أن يتخذ البنك المركزي قرارا بتخفيض أسعار الفائدة خلال الثلاثة أشهر المقبلة وخاصة شهر فبراير، حتى تصبح معدلات التضخم منخفضة وفى الحدود الطبيعية لأن معدلات التضخم المرتفعة للغاية حاليا تشكل عائقا كبيرا أمام البنك فى اتخاذ قرار خفض الفائدة.

ردا على رئيس البرلمان| اقتصاديون: القروض ليست الدواء.. وسياسات الحكومة السبب (مصر العربية)

أثارت تصريحات رئيس البرلمان الدكتور على عبدالعال، حول القروض التى تحصل عليها الحكومة من الخارج والداخل بأنها "الدواء المر" بدلا من أن يطالب عبدالعال الحكومة بالتوقف عن الاقتراض، إلا أن خبراء اقتصاديين أكدوا أن سياسات الحكومة منذ تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي التى تعتمد على الجباية وفرض الضرائب دون النظر إلى الإنتاج والاستثمار هى السبب الرئيسي فيما وصلنا إليه الآن وبلوغ الدين الخارجي 79 مليار دولار والداخلي تجاوز 3 تريليونات جنيه، ما يؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد المصري وتعتبر مؤشرات خطيرة، مطالبين الحكومة بالاهتمام بالإنتاج والاستثمار والتوقف عن الاقتراض نهائيا.

غندور: سد النهضة سيمكن السودان من استخدام حصته كاملة.. وأرضنا مفتوحة للاستثمار المصرى (البديل)

صرح وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور بأن مصر تتخوف من سد النهضة الإثيوبي لأنه “سيمكن السودان من استخدام كامل حصته في مياه نهر النيل التي كانت تمضي لمصر على سبيل الدين منذ عام 1959 “، وحول إمكانية استغلال الخرطوم والقاهرة للمياه في مشروعات مشتركة، قال غندور إن “السودان عرض لسنوات طويلة جدا مشروعات ضخمة لزراعة القمح في شمال السودان لكن مصر لم تستجب”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

«الجبير»: سنطالب الدول العربية بإعلان «حزب الله» منظمة إرهابية.. وقطر لا تشغل بالنا (الوطن)

أكد عادل الجبير، وزير خارجية السعودية، خلال لقائه مع عدد من رؤساء تحرير الصحف المصرية، إلى تورّط إيران فى العديد من العمليات الإرهابية، وسيطرتها على 4 عواصم عربية، وهناك إدراك لضرورة التصدى لهذه الأعمال، وهناك فرص لتشديد العقوبات على طهران، وأضاف انه سيطالب الدول العربية بإعلان حزب الله منظمة إرهابية، خاصة أنه له تصرفات غير شرعية فى الكويت والبحرين وسوريا، بالإضافة إلى مصر فى سنوات سابقة.

ردود فعل غاضبة بسبب خسائر «ماسبيرو» ومطالبات بتغيير الإدارة وتفعيل التسويق (المصري اليوم)

أثارت خسائر الهيئة الوطنية للإعلام التى قدرت بـ5.4 مليار جنيه العام المالى الماضى ردود أفعال غاضبة من قبل عدد كبير من الإعلاميين والخبراء، وتساءل الإعلامى عمرو أديب، عبر برنامجه «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «ON E »: «لماذا يتعرض كيان كبير مثل ماسبيرو الذى يمتلك كل شىء للخسارة؟!، وطالب «أديب» بتغيير إدارة ماسبيرو لتقليل الخسائر من عام إلى عام، وإجراء مسابقة بشأن طلب مدير لماسبيرو، مثل أى شركة تتولى إدارة المبنى، على أن تكون من غير أبناء المبنى.

التعليم

وزير التعليم يكشف تفاصيل جديدة حول مشروع المدارس اليابانية (الشروق)

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن السبب في تأجيل الدراسة بالمدارس اليابانية لا يرجع إلى نشوب أي خلافات مع الجانب الياباني أو وجود مشكلات داخلية بين الوزراء، كما يُشاع، وأضاف «شوقي»، «نحن نقدر استمرارية هذه المدارس بالجودة التي ستبدأ بها، لذلك قمنا بإيقاف الدراسة بشكل مؤقت حتى نتمكن من توفير الآلية اللازمة لذلك».

تعليم النواب: هذه حقيقة تغيير اسم مدينة زويل (مصر العربية)

قال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي فى مجلس النواب، إن اللجنة تقدر وتكن كل التقدير والاحترام لـ«زويل» نافيًا أي طلبات أو معلومات وردت للجنةبخصوص نية الحكومة أو أي جهة تغيير اسم الجامعة إلى أي مسمى آخر، وكان «بكري» أشار فى كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، إلى تردد أنباء عن تغيير اسم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ليصبح «مدينة مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار».

الصحه

«الصيادلة والأطباء» تنتقدان مشروع «التأمين الصحي الشامل» داخل البرلمان (المصري اليوم)

طرح الدكتور حسين خيرى، نقيب الأطباء، ملاحظات نقابته على مشروع القانون من بينها أن دعم الدولة للتأمين الصحى التزام دستورى عليها، ولكن هناك ملاحظات على الاشتراكات،وكذلك أن تعريف غير القادرين ليس واضحا، والمساهمات كبيرة، كما أن المدعوون للحوار لم يروا الدراسة الاكتوارية، خاصة أنه مشروع تمويلى، فيما طالب الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، بتخفيض مدة تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل، من 15 عاما إلى 6 سنوات، موضحاً أن مدة 15 سنة طويلة جدا وليست في صالح المريض.

نقيب الأسنان: "التأمين الصحى" به جباية ويجبر مواطنين على تغيير محل الإقامة (اليوم السابع)

انتقد الدكتور ياسر الجندى، نقيب الأسنان، مصادر التمويل الموجودة بمشروع قانون التأمين الصحى الشامل سواء كانت اشتراكات أو رسوم، قائلا: "التمويل الموجود جباية على المصريين، يجب تعديله على أساس أن الغنى يعطى الفقير"، وطالب نقيب الأسنان، بإضافة مصطلح طبيب الأسنان بمشروع قانون التأمين الصحى الشامل.

السياحه

رئيس الوزراء يقرر تأجيل تحصيل المطالب الحكومية على قطاع السياحة (بوابة الاخبار)

علمت «بوابة أخبار اليوم»، أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، قرر تأجيل تحصيل المطالب الحكومية على القطاع السياحي حتى نهاية يونيو 2018 على أن يعاد النظر في القرار عند انتهاء هذه المدة.

الأقباط

السفير السعودي بمصر يزور تواضروس للاطمئنان عليه (بوابة الاخبار)

زار السفير أحمد قطان سفير خادم الحرمين الشريفين بمصر مندوب السعودية الدائم  لدى الجامعة  العربية، تواضروس الثاني، وقال بيان للسفارة السعودية بالقاهرة، اليوم، إن زيارة قطان للاطمئنان على صحة تواضروس، بعد الوعكة الصحية التي تعرض لها مؤخرًا .

أخرى

بعد غلق شارع 26 يوليو.. أصحاب المحلات يطالبون الحكومة بالتعويض ‎ (بوابة الاخبار)

حالة من الغضب والاستياء سيطرت على أصحاب محلات 26 يوليو بعد غلق الشارع تمهيدًا لعمليات الحفر الخاصة ببوابات مترو الأنفاق، وأكدوا أنهم لا يعلموا شيئًا عن موضوع الغلق بل فوجئوا به، فعملية الغلق تمت أمام محلاتهم حيث أنهم لا يستطيعون عرض ولا بيع منتجاتهم بسبب عملية غلق الشارع، وهذا ما أثر بالسلب على تلك المحلات، مطالبين الحكومة بتعويض فوري.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

لجنة الأمن القومي بـ"النواب" تلتقي وزير الداخلية الخميس (بوابة الأهرام)

قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن اللجنة ستلتقي وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، يوم الخميس القادم، بمقر الوزارة. وأضاف عامر، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم الأربعاء، أن اللقاء يأتي بهدف إيضاح استراتيجية الأمن الداخلي خلال المرحلة الحالية، وتطوير الأداء الأمني لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد.

الإفراج عن 248 من نزلاء السجون تنفيذًا للعفو الرئاسي (بوابة الأهرام)

واصل قطاع مصلحة السجون عقد اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، تنفيذًا لقرار السيسي رقم (427/2017) الصادر بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بذكرى السادس من أكتوبر.

إخلاء سبيل القيادي الإخواني محمد علي بشر تدابير احترازية (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، إخلاء سبيل القيادي الإخواني الدكتور محمد علي بشر وزير التنمية المحلية الأسبق و5 آخرين بتدابير احترازية في اتهامهم بالتخابر مع دولة أجنبية للإضرار بأمن البلاد، وتنظيم مظاهرات الهدف منها تعطيل عمل مؤسسات الدولة.

غدًا.. محاكمة جمال وعلاء مبارك بقضية التلاعب بالبورصة (بوابة الأهرام)

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، غدًا، الأربعاء، محاكمة علاء وجمال مبارك، و7 آخرين من كبار رجال الأعمال، بينهم نجل الكاتب الصحفي، محمد حسنين هيكل، في قضية اتهامهم بارتكاب مخالفات خلال صفقة بيع البنك الوطنى، والمعروفة بـ"التلاعب بالبورصة".

إخلاء سبيل نبيه الوحش بكفالة فى واقعة "اغتصاب فتيات البنطلونات الممزقة" (اليوم السابع)

أخلت نيابة شمال القاهرة الكلية بإشراف  المستشار مازن يحيى، المحامى العام الأول، سبيل نبيه الوحش، فى اتهامه بواقعة "البنطلون الممزق"، بكفالة 10 آلاف جنيه. ووجهت النيابة للوحش اتهامات تضمنت  تكدير السلم والأمن العام، ونشر وبث دعايا مثيرة بطريق العلانية، تؤدى لنشر الفوضي بالمجتمع.

اليوم.. الحكم فى محاكمة زهير جرانة وأسرته بتهمة الكسب غير المشروع (اليوم السابع)

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب اليوم الأربعاء برئاسة المستشار محمد الشوربجى، حكمها فى محاكمة وزير السياحة الأسبق زهير جرانة وزوجته وأولاده، فى اتهامهم بالكسب غير المشروع.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

عضو بالكنيست: السلام مع مصر مستقر.. وجيشها يواجه موجة إرهاب عنيفة (اليوم السابع)

قال إيلان عين، عضو الكنيست الإسرائيلى عن حزب "يش عتيد"، خلال الجلسة الخاصة التى عقدها الكنيست، بمناسبة مرور 40 عاما على زيارة الرئيس أنور السادات للقدس وإلقائه خطابا أمام أعضاء الكنيست، أن السلام مع مصر لم يكن قط سلاما باردا، وإنما هو سلام مستقر، متابعا: "الجيش المصرى يواجه إرهابا هو الأعنف، إذ يحارب الإرهابيون فى سيناء أمن واستقرار المصريين، ويتصدى لهم الجيش المصرى بقوة".

الفريق البحثى لكلية الطب بالقوات المسلحة يحصد بطولة (موقع وزارة الدفاع المصرية)

حصد الفريق البحثى لكلية الطب بالقوات المسلحة على المستوى الأول والميدالية الذهبية بمسابقة igem العالمية للبحث العلمى والهندسة الوراثية، والتى أقيمت بمدينة بوسطن فى ولاية ماستوستش بالولايات المتحدة الأميريكية، وشارك فيها أكثر من 5 آلاف طالب يمثلون 337 فريق بحثى من أكثر من 40 دولة على مستوى العالم، التى تتنافس فيها الفرق المشاركة على إيجاد الحلول باستخدام أحدث تقنيات الهندسة الوراثية والبيولوجيا التخليقية لإيجاد الحلول العلمية غير التقليدية للمشكلات، وتطوير مستوى البحث العلمى فى الجامعات.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

مصر تغلق معبر رفح بعد خلاف على "التنسيقات" (العربي الجديد)

أعادت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، إغلاق معبر رفح البري في كلا الاتجاهين بعد ثلاثة أيام من فتحه، وذلك بعد أن تراجعت عن تمديد العمل، في المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على العالم الخارجي. وأكّدت مصادر مطلعة أنّ مسؤولي المعبر المصري أرسلوا كشوفاً بأسماء للجانب الفلسطيني، وطلبوا إحضارهم فقط خلال تمديد عمل المعبر الذي كان يفترض ليومين، لكن الجانب الفلسطيني اعترض على ذلك، في ظل وجود آلاف الطلبة والمرضى المحتاجين إلى السفر. وبحسب المصادر أيضاً، فإن هيئة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية اعترضت على سفر أكثر من 600 فلسطيني من خلال ما يعرف بالتنسيقات المصرية، ما أدى إلى خلافات بين الجانبين، وعلى إثره قررت إدارة المعبر المصري إغلاقه. والتنسيقات المصرية مصطلح يطلق على كشوف تقدمها إدارة معبر رفح إلى الجانب المصري، في كل مرة يفتح فيها المعبر للجانب الفلسطيني، وكل شخص مدرج اسمه في الكشوفات يقوم عبر وسطاء، بدفع مبالغ مالية تتراوح بين 2000 و4000 دولار لمسؤولين مصريين، من أجل تسهيل سفرهم.

مقتل خمس أفراد والقبض على 3 آخرين بوسط سيناء (موقع وزارة الدفاع المصرية)

قوات قوات بالجيش الثالث الميدانى من القضاء على خمس أفراد مسلحين والقبض على (3) آخرين بوسط سيناء، فضلًا عن تدمير عدد (2) عربة دفع رباعى و (3) دراجة نارية وعدد من الأوكار بها كميات من قطع غيار الدراجات النارية ومواد الإعاشة وبعض المواد المستخدمة فى تصنيع العبوات الناسفة .

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close