fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 24 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

قناة فرنسية: حقوق الإنسان تلقي بظلالها على زيارة السيسي لباريس (مصرالعربية)

“السجل الحقوقي المصري يلقي بظلاله على زيارة السيسي إلى فرنسا”، بحسب تقرير لقناة فرانس 24.

 

فرانس برس: ماكرون يواجه هذا الاختبار أمام السيسي (مصرالعربية)

تحت عنوان “ماكرون يواجه اختبارا حقوقيا بينما يزور السيسي باريس” جاء تقرير وكالة فرانس برس تعليقا على زيارة السيسي لفرنسا التي بدأت يوم الإثنين.

 

السيسي عن حادث الواحات: محدش يقدر يأمن الحدود 100% (مصرالعربية)

في أول تعليق متلفز له على حادث الواحات أكد عبد الفتاح السيسي في حوار مع قناة “فرانس 24″ اليوم أنه لا يمكن تأمين الحدود المصرية بنسبة 100%. وأضاف السيسي في حوار مع فرانس 24 انه حتى الآن خلال سنتين ونص تلاتة دمرت القوات المسلحة أكثر من 1200 عربية محملة بالأسلحة والذخائر والمقاتلين قائلا:”محدش يقدر يأمن حدود ممتدة لـ1200 كيلو في مناطق صحراوية زي الصحراء الغربية ده امر صعب جداً بنسبة 100%”. وحول الجهة المتورطة في حادث الواحات أكد السيسي أن مصر مازالت في بداية التحقيقات دون ان يحدد الجهة المتورطة.

 

السيسي لصحيفة “لوفيجارو”: الجماعات الإرهابية تسعى لتدمير العالم بأسره (بوابة الأهرام)

أكد السيسي أن العلاقات بين مصر وفرنسا قديمة وعميقة وازدادت قوة خلال السنوات الثلاث الأخيرة على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية.. ووصف فرنسا بـ”الشريك الأساسي والمميز لمصر”. وقال السيسي – في حوار أجراه مع صحيفة (لوفيجارو) الفرنسية خلال زيارته الحالية لباريس وحذر السيسي من إيديولوجية جماعة (الإخوان) الإرهابية ومن استخدامها للسياسة للاستيلاء على السلطة، موضحا أن الجماعات الإرهابية كلها باختلاف مسمياتها، مثل (حسم، القاعدة، داعش، بوكو حرام) وغيرها، تنتهج نفس الفكر القاتل وتسعى لتدمير ليس فقط العالم العربي بل العالم بأسره.

 

السيسي: الشعب السوري هو المسئول عن اختيار مستقبل بلاده.. ونحن جزء من إفريقيا (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إنه يجب الحفاظ على وحدة الدولة الوطنية، وحل الأزمات في المنطقة بالطرق السياسية، مشيرًا إلى الأزمة السورية، قائلاً: الشعب السوري المسئول عن اختيار مستقبل بلاده. وأضاف السيسي، خلال حواره، يوم الإثنين، لـ”فرانس 24″، خلال زيارته لفرنسا، أن الجيش الوطني للدول التي تشهد تحديات، هو المسئول عن بسط الاستقرار والأمن،  وأن الأمن القومي لدول الخليج هو جزء من أمن مصر. وأكد السيسي، أن مصر جزء من إفريقيا، وأن القاهرة حريصة على العلاقات مع العمق الإفريقي.

 

السيسي: الشعب المصري وحده يملك حق قرار المصالحة مع الإخوان (بوابة الأخبار)

قال السيسي أن الشعب المصري وحدة هو من يملك قرار المصالحة مع جماعة الاخوان المسلمين أو عدمه. واضاف السيسي في حديث خاص لقناة “فرانس 24″، الاثنين 24 أكتوبر أن الشعب حاليًا يشعر بغضب شديد تجاه ما يحدث.

 

نص حوار السيسي كاملًا مع قناة فرانس 24 (بوابة الأهرام)

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، “إن الإرهاب لا يضرب ويهدد مصر ودولًا عربية فقط ، بل يهدد المنطقة بأجمعها والشرق الأوسط وأوروبا، ولابد من أن نتكاتف جميعا، وليس على قدر فرنسا ومصر فقط، مشيرا، إلى أنه على كل دول العالم أن تنتبه، لأنه التحدي الحقيقي للإنسانية والاستقرار وللأمن فى العالم كله”. وأضاف السيسي – في مقابلة مع قناة “فرانس 24 ” لا بد أن نتوحد في مواجهة هذا التحدي لكي نتغلب عليه، وهو يعد تحديا خطيرا، ويحتاج إلى جهد كبير للغاية، وجهد مشترك وإرادة حقيقية.

 

السيسي وماكرون يعقدان قمة اليوم في باريس ويشهدان التوقيع على عدد من الاتفاقيات (بوابة الأهرام)

يعقد السيسي، اليوم الثلاثاء، لقاء قمة مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون. وأعلنت الرئاسة الفرنسية، أن قمة ماكرون السيسي تتناول تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطورات الإقليمية. ومن المقرر أن يشهد الرئيسان التوقيع على 17 اتفاقية لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات.

 

السيسي: مصر حريصة على تهدئة الأوضاع في فلسطين (بوابة الأخبار)

أكد السيسي أن مصر حريصة على تهدئة الأوضاع وعدم تصاعد الاحداث في فلسطين بين كل الأطراف. وأضاف السيسي في حديث خاص لقناة “فرانس 24″، أن اتفاق السلام الذي تم توقيعه بين فتح وحماس يأتي لتهيئة المناخ لفرص احلال السلام وحل اقامة الدولتين مع الاحتفاظ على حقوق كلا من الاسرائيليين والفلسطينيين. وأكد السيسي على أن عودة السلطة الفلسطينية يمكن أن يساهم في عودة الحركة لمفذ رفح الحدودي.

 

نيويورك تايمز: الصراع العربي يسجن ابنة القرضاوي (مصرالعربية)

“عداء الشرق الأوسط وراء حبس امرأة مصرية ” هكذا عنونت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا حول استمرار حبس علا القرضاوي نجلة يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وزوجها حسام خلف.

 

الخارجية الروسية تُدين حادث الواحات الإرهابي (بوابة الأهرام)

أدانت وزارة الخارجية الروسية يوم الإثنين الهجوم الإرهابي الذي وقع بطريق الواحات البحرية في الجيزة جنوب غربي القاهرة. وذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية أن روسيا تدين الحادث الجديد، الذي قام به متطرفون إرهابيون على طريق الواحات البحرية في الجيزة جنوب غربي القاهرة، مشددة على تضامن روسيا الكامل مع مصر والسلطات المصرية في جهودها لمحاربة الإرهاب بلا هوادة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

برلماني: القوات المسلحة تمتلك عناصر قادرة على رصد الحدود (بوابة الأهرام)

قال العميد محمود محيي الدين، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن هناك حالة استنفار أمنى جراء ما حدث في الواحات، لافتًا إلى أن العملية عارضة وليست عملية أساسية في مكافحة الإرهاب فهو حادث ضمن مجموعة كبيرة من الحوادث التي استهدفت مصر عقب ثورة 30 يونيو. وأضاف ” محيي الدين” خلال لقائه ببرنامج ” ساعة من مصر”، أن قضية ضبط الحدود بالمنطقة الغربية في غاية الأهمية، وأن استهداف الحدود عن طريق عمليات التسلسل وتهريب السلاح مستمرة عقب ثورة يونيه، وليس لها علاقة بحادث الواحات من وجهه نظر أعمال مكافحة الإرهاب.

 

نقص الدواء.. وأزمات مديريات التعليم.. والضرائب في بيانات عاجلة بالبرلمان (بوابة الأهرام)

أكد النائب سيف نصر الدين في بيانه العاجل الموجه لوزيري الصحة والتعليم العالي، تدني الخدمات الطبية بمركز دشنا، قائلاً: إن الوحدات الصحية والمستشفيات المركزية لا يوجد بها خدمات طبية، مشيرًا إلى أن الأطباء والتمريض غير موجودين، وكذلك المستشفى العام والجامعي، وشدد على أن الفقراء محتاجين ويجب مراعاتهم، ووصف وزير الصحة بـ”المهمل الذي لا يقوم بدوره، فهو جالس في مكتبه ولا يقوم بأي زيارات”. وقال النائب فوزي فتي في بيان عاجل موجه لوزير التربية والتعليم، إن الوزير أصدر قرارا بإعفاء أبناء شهداء الشرطة والجيش من المصروفات المدرسية وأطالبه بإعفاء أبناء الشهداء المدنيين أيضا من المصروفات المدرسية.

 

عبد العال يزور مصابي الحادث الواحات الإرهابي بمستشفى الشرطة (بوابة الأخبار)

زار رئيس مجلس النواب، الاثنين 23 أكتوبر، مصابي حادث الواحات الإرهابي بمستشفى الشرطة بالعجوزة، وكان برفقته  أمين عام مجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، ود.سحر طلعت مصطلى رئيس لجنة السياحة والطيران.

 

سفير الاتحاد الأوربي: نعمل مع مصر على إزالة الألغام (بوابة الأخبار)

أكد  السفير إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوربي في مصر أن الاتحاد الأوروبي يعمل مع مصر على معالجة مشكلة حقول الألغام، مشيرا إلى أن معارك العلمين التي جرت على أرض مصر منذ 75 عاما، قد  خلفت قدرا كبيرا من الذخائر غير المتفجرة والألغام بالمنطقة.

 

وزير التعليم: «إحنا وزارة مفلسة.. والشعب بيدي 30 مليار لأستاذ حسن بتاع  الكيمياء» (مصرالعربية)

أكد وزير التربية والتعليم طارق شوقي أن الحكومة تقوم حاليًا بالانتقال خلال الشهور العشرة المقبلة لتجربة المدارس اليابانية في كل مدارس البلاد حتى تكون متاحة للغني والفقير بمناهج مختلفة هويتها مصرية ومهمتها بناء الشخصية المصرية وليس اعتماد نظام التلقين ليبدأ الأطفال في الاستفادة منها بمراحل التعليم الأساسي. جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الاثنين، للرد على طلبات الإحاطة والأسئلة المقدمة من النواب الخاصة بمنظومة التعليم، برئاسة وكيل أول المجلس السيد الشريف، وسط عزوف من النواب عن المشاركة في الاستماع لرد الوزير.

 

محمد زارع: النظام الحالي يتبع نفس الخطوات التي أدت لنهاية مبارك (مصرالعربية)

قال الحقوقي الشاب محمد زارع إن النظام يرى بداية سقوط مبارك بدأت منذ انتخابات 2005 مع وجود معركة انتخابية مقارنة بالاستفتاء ثم تلاها حراك نتج عنه كفاية والجمعية الوطنية للتغيير وهذا في وجهة نظره ما مهد لثورة 25 يناير والنظام لا يريد أن يصل لمرحلة 2011 لكن في الحقيقة (هم متعلمين الدرس الغلط) . و(طيبة قلب مبارك) لم تكن هي السبب في الوصول لمرحلة الثورة لكن التعذيب وحالة الطوارىء المفروضة طوال الوقت والنظام الحالي يتبع الخطوات نفسها التي أدت إلى نهاية مبارك.

 

“اللهم ارحم شهداءنا كلًّا على قدر نيته” (مصرالعربية)

سادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تعليق الإعلامي يسري فودة، على حادث الواحات البحرية، والذي أسفر عنمقتل  16 فردًا من قوات الشرطة، وإصابة 8 آخرين، في اشتباكات وقعت يوم الجمعة الماضي، مع عناصر مسلحة، بالكيلو 135 بالواحات البحرية في الجيزة. “فودة”، قال في تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “اللهم ارحم شهداءنا، كلًّا على قدر نيته، واللهم صبّر أحباءهم، كلًّا على قدر نيته”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

برلماني في بيان عاجل: ضياع 10 مليارات جنيه قيمة قرض البنك الدولي (البوابة نيوز)

تقدم أحمد حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب، ببيان عاجل للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة، حول ضياع 10 مليارات جنيه قيمة القرض الذى حصلت عليه مصر من البنك الدولى، لإعمار الصعيد وتحقيق التنمية المستدامة، من خلال إقامة مشروعات متوسطة وطويلة الأجل.

 

منحة ألمانية بـ 4.5 مليون يورو لمحافظة القليوبية (بوابة الاخبار)

عقد اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، اجتماعا مع مدير برنامج التنمية بالمشاركة إحدى برامج منظمة GIZ الألمانية بحضور وفد من المنظمة ومدير وحدة تطوير العشوائيات لمناقشة تنفيذ عدد من المشروعات بمدن قليوب وشبرا الخيمة والخصوص بمبلغ 4.5 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوربي.

 

البنك المركزي: 405.1 تريليون جنيه إجمالي القروض المقدمة من الجهاز المصرفي بنهاية يوليو (بوابة الاخبار)

تراجع إجمالي أرصدة القروض المقدمة لعملاء البنوك بخلاف البنك المركزي، لتصل إلى 405.1 تريليون جنيه في شهر يوليو الماضي مقابل 418.1 تريليون جنيه في يونيو السابق له، بانخفاض بلغ نحو 13 مليار جنيه، وأن حجم القروض الممنوحة للحكومة بلغ 4.351 مليار جنيه، في يوليو الماضي، منها 9,142 مليار جنيه بالعملة المحلية، و4.208 مليار جنيه بالعملة الأجنبية.

 

“السلع التموينية” تنفي اتخاذ مصر قرار بوقف وارداتها من القمح الفرنسي (بوابة الاخبار)

نفت الهيئة العامة للسلع التموينية ما تداولته إحدى الصحف اليومية الخاصة حول اتخاذ مصر قرار مطلع الأسبوع الجاري بوقف واردات القمح الفرنسي مؤقتا، وقالت الهيئة، في بيان اليوم الاثنين23 أكتوبر 2017، إن ما ورد بهذا الخبر عار من الصحة، ولم يتم اتخاذ أية قرار من جانبها بشأن وقف واردات القمح الفرنسي.

 

“المالية” تطرح سندات خزانة بقيمة 5. 2 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية الاثنين 23 أكتوبر سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250. 2 مليار جنيه.

 

فرنسا سادس أكبر مستثمر في مصر العام الماضي بـ3.5 مليار يورو (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن فرنسا سادس أكبر مستثمر في مصر العام الماضي، حيث بلغ حجم الاستثمارات المباشرة الخاصة بها 3.5 مليار يورو، حيث تحتل فرنسا المرتبة السابعة من بين مورّدي مصر، وتتلقي فرنسا 2.1 % من الصادرات المصرية.

 

البنك المركزي: ارتفاع السيولة المحلية لـ940.2 تريليون جنيه نهاية يوليو الماضي (بوابة الاخبار)

كشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري أن حجم السيولة المحلية بلغ نحو 940.2 تريليون جنيه، في نهاية يوليو الماضي، مسجلا زيادة قدرها 6.20 مليار جنيه، بمعدل7.0%، وأشار التقرير إلى أن الزيادة في السيولة المحلية انعكست على نمو أشباه النقود بمقدار 5.31 مليار جنيه، بمعدل 4.1%، حد منها تراجع المعروض النقدي بمقدار 9.10 مليار جنيه بمعدل 5.1%.

 

مصادر تجارية: مصر تمدد مهلة تقديم العروض بمناقصة الغاز المسال (الوطن)

قالت مصادر تجارية، لـ”الوطن”، إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” مددت مهلة تقديم العروض لموردي الغاز الطبيعي المسال، للراغبين في المشاركة في مناقصة طرحتها لشراء 12 شحنة يومين حتى 31 أكتوبر الجاري.

 

البنك المركزى: ارتفاع ودائع البنوك لـ3.07 تريليون جنيه نهاية يوليو (اليوم السابع)

ارتفع إجمالى ودائع المصريين بالبنوك – بما فيها الودائع الحكومية – لمستوى تاريخى جديد لتصل إلى 3.070 تريليون جنيه، فى نهاية شهر يوليو 2017، مقارنة بـ3.043 تريليون جنيه – التريليون يساوى 1000 مليار – وذلك بنهاية شهر يونيو 2017، أى بزيادة قدرها نحو 27 مليار جنيه خلال شهر، وفقًا لتقرير البنك المركزى المصرى الصادر اليوم الإثنين.

 

حكومة مصر تطرح حصة من ديونها في البورصة (العربي الجديد)

قال مسؤول مصري إن بلاده تعتزم طرح حصة من السندات الحكومية (ديون) في البورصة بداية من يوليو المقبل، في خطوة لتنشيط سوق السندات،  وأضاف المسؤول الذي يشغل منصبا رفيعا في وزارة المالية، في تصريح خاص لـ”العربي الجديد”، إنه يجري التنسيق بشأن هذه الخطوة بين الوزارة والبنك المركزي وهيئة الرقابة المالية.

 

وزير الاتصالات: رفع أسعار كروت الشحن يصب في المصلحة (مصر العربية)

قال وزير الاتصالات ياسر القاضي، عن ازمة  أزمة زيادة أسعار كروت الشحن أن الرخص التنظيمية الجديدة أحكمت العلاقة بين الدولة و الشركات وأصبحت و متوازنة لافتا إلى جزاءات توقع على شركات الاتصالات حال عدم تقديم الخدمة بشكل جيد، مؤكدًا أن “تنظيم العلاقة بين الشركات والجهات بما يَصْب في صالح المواطن”.

 

بعد فائض 351 ألف طن سكر| تجار: “هنبيع بالخسارة”.. والطن بـ8000 جنيه (مصر العربية)

يشهد سوق السكر فى مصر خلال الشهور الثلاثة الأخيرة أزمة نتيجة عدم قدرة الشركات الحكومية تصريف آلاف الأطنان من السكر موجودة فى المخازن، بعد إغراق السوق بالسكر المستورد الذى ينخفض سعره عن المحلي بمقدار 1000 جنيه، وقد أدت هذه الأزمة إلى اتخاذ الشركات الحكومية قرارا ببيع السكر بأقل من تكلفته لمواجهة إغراق السوق بالسكر المستورد، ما يعنى تحقيق خسائر كبيرة للشركات.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي مدرسة “عزبة نيل” يهددوا بإغلاقها بالجنازير (الوطن)

هدد أولياء أمور تلاميذ مدرسة عزبة نيل للتعليم الأساسي، التابعة لإدارة بيلا التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، بالاعتصام أمام ديوان عام المحافظة إعتراضا على عدم وجود مدرسين بالمرحلتين الإبتدائية والإعدادية وفي كافة التخصصات، واتهم الأهالي مدير الإدارة التعليمية ببيلا، بنقل صورة خطأ للمسئولين الذين لم يكلفوا أنفسهم معرفة الحقيقة على أرض الواقع.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

رئيس هيئة الاستعلام: ألتقى مسئولى BBC ورويترز لمناقشة تغطية حادث الواحات (اليوم السابع)

أكد ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أنه سيعقد اجتماعا مع المسئولين في بي بي سي ورويترز، خلال الأسبوع الجاري، لمناقشة عدد من المشكلات التي تواجههم أثناء التغطية الصحفية والإعلامية، وكذلك المبالغات والتغطية غير الدقيقة لحادث الواحات الإرهابي يوم الجمعة الماضي، وأضاف ضياء رشوان فى تصريح لـ”اليوم السابع”، أنه سيعقد لقاء أيضا مع المراسلين الأجانب فى مصر خلال الأسبوع الجارى.

 

بيان لـ”الأعلى للإعلام”: استدعاء أبو العينين وأحمد موسى لاستكمال التحقيق (اليوم السابع)

استدعى المجلس الأعلــى لتنظيم الإعلام، كلا من، محمد أبو العنيين رئيس مجلس إدارة قنوات “صدى البلد”، وإلهام أبوالفتح رئيس القناة، وأحمد موسى مقدم برنامج  على “مسئوليتى”، وذلك لاستكمال التحقيقات حول الحلقة التى أُذيع بها شريط صوتى مزيف حول حادث الواحات الإرهابى.

 

بعد ظهور أحمد موسى أمس.. “الإعلاميين”: إجراءات تصعيدية حال ظهوره اليوم (اليوم السابع)

أكد حمدى الكنيسى، نقيب الإعلاميين، أن النقابة ستتخذ إجراءات تصعيدية حال ظهور الإعلامى أحمد موسى ،مساء اليوم الاثنين،فى برنامجه “على مسئوليتى”،بعد قرار إيقافه من النقابة أمس، وأضاف حمدى الكنيسى، أن النقابة لم تتمكن من تسليم القرار أمس لإدارة القناة، لعدم وجود من يتسلم القرار، و لكن النقابة أرسلته  عبر “الواتس اب” بشكل واضح.

 

السلطات المصرية تنتقد رويترز بشأن حصيلة قتلى هجوم الواحات (عربي21)

اتهمت السلطات المصرية “رويترز” وهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بالتغطية “غير الدقيقة” للاشتباكات التي دارت في الصحراء الغربية بين قوات الأمن ومسلحين، قتل فيها عدد من ضباط ومجندي الشرطة يوم الجمعة.

 

التعليم

وزير التعليم: “عارفين إن المنظومة بايظة.. وإحنا بنفوّرها مش بنصلحها” (اليوم السابع)

اعترف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بأن منظومة التعليم فى مصر غير سليمة، قائلا: “قبل الكلام عن الحيطان والمبانى وعجز المعلمين، الناس فى مصر ما بتتعلمش، واحنا بنفوّر نظام مش بنصلحه”، وأضاف الوزير،: “لو نفذت كل الطلبات التى تقدم بها النواب، التعليم مش هيتصلح، لكن بعض الناس هتتبسط، ومعلومة إن التعليم بايظ مش جديدة، وعارفين إنه بايظ وجايين نصلّحه، ودا مش رأيى الشخصى”.

 

السياحه

تدشين خط سياحي “تاريخي” بين إسرائيل والأردن ومصر (عربي21)

يبحر أول يخت سياحي من ميناء مدينة حيفا المحتلة عبر قناة السويس إلى مصر والأردن عبر “خط سياحي إسرائيلي جديد “. وبدأ نشاط “الخط السياحي التاريخي الجديد بين إسرائيل ومصر والأردن أول أمس، وذلك انطلاقا من ميناء حيفا”، وفق ما ذكرته صفحة “إسرائيل في الأردن” على موقعها الرسمي في “فيسبوك “.وأوضحت أنه سيبحر منه “يخت فاخر عبر قناة السويس إلى مصر والأردن، بالإضافة إلى رحلة لمدة أسبوع في إسرائيل ومصر والأردن”، وفق قولها.

 

الأقباط

“الكنيسة الأرثوذكسية”: بعض ترجمات “الإنجيل” غير دقيقة (الوطن)

حذرت لجنة العقيدة القبطية الأرثوذكسية، التابعة لأسقفية الشباب، من بعض الترجمات التي ظهرت حديثا للكتاب المقدس “الإنجيل”، مؤكدة أنها غير دقيقة، وقالت اللجنة، إن “تلك الترجمات لم تتخذ الأساليب العلمية في التحقق من دقة النصوص، ما ترتب عليه قيام تلك الترجمات بحذف بعض النصوص الهامة، ووضعوا مقدمات مخالفة، وأمور أخرى كثيرة”.

 

أخرى

مياه شرب أسيوط تحاسب المواطنين بأثر رجعى .. والمواطنون يستغيثون (جريدة الاهرام)

فوجئ أهالى محافظة أسيوط بمطالبة شركة المياه لهم بسداد فواتير استهلاك المياه بأثر رجعى منذ عام 2013 وبالسعر الجديد الذى حددته رئاسة مجلس الوزراء بالقرار الصادر 1/8/2017 مخالفين القاعدة القانونية العامة التى تقضى بعدم جواز تطبيق القرارات والقوانين بأثر رجعي، مع الوضع فى الاعتبار أن مرفق المياه لم يبادر بتحصيل هذه الفواتير فى مواعيدها الطبيعية.

 

بالصور : كارثة بيئية وصحية بالعكرشة ..مصرف الثعبان الأسود يهدد الأهالي (بوابة الاخبار)

العكرشة من أسوء المناطق العشوائية علي مستوي محافظة القليوبية .. منطقه بلا أي خدمات بالرغم من وجود اكثر من 3000 مصنع وورشة صناعيه قائمة بدون بنية تحتية تصلح لتشغيل منطقة صناعية وهو الوضع الراهن لهذه المنطقه الواقعة بمركز الخانكة والبالغ مساحتها 250 فدان .

 

انقطاع المياه عن رفح لليوم السابع.. والأهالي: لم نتلق ردا على شكاوينا (الوطن)

شهدت أحياء رفح، انقطاع المياه لليوم السابع على التوالي، حسبما أكد أهالي مناطق “الصفا، ودوار التنك”، وبعض المناطق المجاورة، ومن جهته، قال أحمد برهوم، أحد سكان حي الصفا، لـ”الوطن”، إنهم تقدموا بأكثر من شكوى إلى مرفق المياه ومجلس المدينة، وذلك لإعادة ضخ المياه، مشيرا إلى أنهم لم يتلقوا أي رد على تلك الشكاوى.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

سر إلغاء ألمانيا تدريبًا مع الشرطة المصرية (المصريون)

قالت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، إن الشرطة الألمانية ألغت تدريبًا مشتركًا مع الشرطة المصرية، كان يستهدف تقديم مهارات مراقبة المواقع المتطرفة، بسبب خشيتها من استخدامها في أغراض أخرى. وأوضحت الوكالة أمس الخميس، أن الشرطة الألمانية، كانت تنتوي أن تقدم لعناصر من نظيرتها المصرية، مهارات مراقبة المواقع الإلكترونية المتطرفة، ورصد الجرائم الإلكترونية، لافتة إلى أن  قرار الإلغاء جاء تخوفًا من إمكانية استخدام تلك المهارات من جانب الشرطة المصرية ضد مستخدمين آخرين للإنترنت في مصر.

 

مطاردة مثيرة بالسيارات في شوارع مدينة نصر لإنقاذ سوري مخطوف (التحرير)

مشهد كما في أفلام السينما، لإنقاذ سوري الجنسية تم اختطافه بمدينة نصر، حيث دارت مطاردة بين سيارتين الأولى بها المجني عليه والثانية بها بعض الأهالي الذين تمكنوا من تحرير المختطف، وضبط المتهمين .

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يبحث التعاون العسكرى مع وزيرة الدفاع الفرنسية (بوابة الأهرام)

أقيمت مراسم استقبال رسمية للسيسي في مقر وزارة الدفاع الفرنسية. والتقى السيسي مع وزيرة الدفاع الفرنسية لورنس بارلي وذلك بمقر الوزارة. وبحث الجانبان – على مأدبة عشاء أقامتها وزيرة الدفاع الفرنسية على شرف الرئيس السيسي – سبل تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري بين مصر وفرنسا.

 

السيسي يلتقي بالرئيس التنفيذي لشركة “داسو” للصناعات الجوية المُصنعة لطائرات الرافال ا (بوابة الأهرام)

وصل السيسي، إلى باريس، في مستهل زيارته الرسمية لفرنسا، وقد بدأ الرئيس نشاطه بالعاصمة الفرنسية، باستقبال إيريك ترابييه، الرئيس التنفيذي لشركة “داسو” للصناعات الجوية المُصنعة لطائرات الرافال الحربية. وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي أشاد خلال اللقاء، بالتعاون الوثيق القائم مع الشركة الفرنسية، معرباً عن تطلع مصر لمواصلة هذا التعاون، والعمل على تطويره خلال الفترة القادمة.

 

السيسى يستقبل رئيس شركة نافال للصناعات العسكرية الفرنسية (اليوم السابع)

استقبل السيسى اليوم الثلاثاء، رئيس شركة نافال للصناعات للعسكرية بمقر إقامته فى العاصمة الفرنسية باريس.

 

السيسي لوزيرة الجيوش الفرنسية: لابد من موقف حاسم مع الدول الداعمة للإرهاب (بوابة الأخبار)

أكد السيسي أهمية مضاعفة جهود المجتمع الدولي للتعامل مع تلك ظاهرة الإرهاب بشكل سريع، فضلاً عن اتخاذ موقف حاسم إزاء الدول التي تدعم الإرهاب. جاء ذلك خلال لقاء السيسي مع وزيرة الدفاع الفرنسية، في مقر وزارة الجيوش الفرنسية “وزارة الدفاع” في باريس، حيث كانت في استقباله فلورانس بارلي وزيرة الجيوش الفرنسية، فضلاً عن عدد من كبار قادة الجيش الفرنسي. وقد أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين.

 

رافال تصاحب السيسي إلى فرنسا (عربي 21)

في مشهد أثار انتقادات موالي الانقلاب قبل معارضيه، شهدت رحلة قائد الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي إلى فرنسا؛ مرافقة من ست طائرات مقاتلة، وذلك مع مرور ثلاثة أيام فقط على هجوم الواحات، غرب البلاد. وحسب الصحف المحلية، فإن ثلاث طائرات مصرية من طراز رافال، فرنسية الصنع، رافقت الرئاسية في رحلتها إلى فرنسا، قبل أن تنضم إليها ثلاث طائرات فرنسية من ذات الطراز عند دخول الطائرة الأجواء الفرنسية.

 

القوات الجوية تحبط محاولة جديدة لاختراق الحدود الغربية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

تزامنًا مع أعمال التمشيط والمداهمة للدروب والمناطق الجبلية لتتبع العناصر المنفذة للهجوم الإرهابى بمنطقة الواحات، واستمرارًا للجهود المبذولة لتأمين حدود الدولة على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، أحبطت القوات الجوية محاولة جديدة لاختراق الحدود الغربية، وأسفرت العملية عن تدمير 8 سيارات دفع رباعى محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد شديدة الانفجار، والقضاء على العناصر الإرهابية الموجودة بداخلها . يأتى ذلك مع استمرار قيام القوات الجوية وعناصر حرس الحدود فى تنفيذ مهامهما بكل عزيمة وإصرار لتأمين حدود الدولة ومنع أى محاولة للتسلل أو اختراق الحدود على كافة الاتجاهات الاستراتيجية.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

-الجيش الثانى الميدانى يعلن قتل عدد (6) فرد تكفيرى، وهذا بتنفيذ ما اسماه المتحدث العسكري عملية نوعية ومداهمة لبؤرة إرهابية مما أسفر عن مقتل عدد (6) فرد تكفيرى شديدى الخطورة والتحفظ على كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)

-مسلحون يقتحمون مبنى الخزان العالي بشارع أسيوط بمدينة العريش ويقومون بسرقة سيارة رئيس القطاع.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close