النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 31 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

تفاصيل جلسة مباحثات وزير الخارجية مع فيدريكا موجيريني (بوابة الأخبار)

قال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية، سامح شكري، استهل زيارته للعاصمة البلجيكية، بروكسل، بعقد لقاء يوم، الثلاثاء، مع فيدريكا موجيريني، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، والممثل الأعلي للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي. ويأتى اللقاء على هامش المشاركة في الاجتماع الوزاري الاستثنائي للجنة تنسيق المساعدات الفلسطينية AHLC . وتعتبر اللجنة المشار إليها، هى المعنية بتنسيق المساعدات الدولية المقدمة للسلطة الفلسطينية. وأوضح المتحدث بإسم الخارجية، أن القضايا الإقليمية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، استحوذت على الجانب الأكبر من محادثات وزير الخارجية مع المسئولة الأوروبية، انعكاساً لما أكدت عليه أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي 2017-2020، بضرورة الحفاظ على قنوات التشاور بين الجانبين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية.

وزير الخارجية يلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني في بروكسل (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، على هامش الاجتماع الوزاري الإستثنائي للجنة تنسيق المساعدات الفلسطينية AHLC الذي يعقد في بروكسل.

المتحدث باسم الرئاسة: القمة الثلاثية حملت انفراجة لملف سد النهضة (بوابة الأخبار)

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن القمة الثلاثية التي جمعت زعماء دول مصر والسودان وإثيوبيا، على هامش القمة الإفريقية، شهدت انفراجة كبيرة لملف سد النهضة. ووصف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في مداخلة هاتفية على التليفزيون المصري، اللقاء الذي جمع الزعماء الثلاثة بأنه كان وديًا وأخويًا، مضيفًا: "نعتبر هذا اللقاء تاريخيا وتدشينا لمرحلة جديدة وإيجابية بين الدول الثلاث".

شكري: أتوقع ألا تتغير العلاقات مع قطر خلال 2018 (بوابة الأخبار)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، أتوقع أن تستمر الأمور مع قطر خلال 2018، كما هى دون تغيير، مؤكدا أن مصر لن تقبل الإضرار بمصالحها أو بمصالح المنطقة. جاء ذلك فى حوار مسجل استضافه خلاله الإعلامى عماد أديب، أذاعته قناة الحياة مساء اليوم الإثنين، مضيفا أنه لا يوجد علاقات مع تركيا الآن نتيجة للتوترات الموجودة حاليا.

شكرى: لا يمكن اختزال النظام السوري في شخص الأسد (بوابة الأخبار)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية إن إيران لن تقبل إعادة فتح التفاوض الآن فيما يتعلق بالبرنامج النووي، ومنع انتقاله من برنامج سلمي إلى عسكري، وسيبقى الوضع كما هو. جاء ذلك في حوار مسجل مع الإعلامي عماد أديب، وأذاعته قناة الحياة مساء اليوم الإثنين، وبالانتقال للحديث فى الشأن السوري، أوضح وزير الخارجية أن اختزال النظام السوري في شخص بشار الأسد اختزال مخل.

سامح شكرى: مصر غير تابعة لأي دولة في العالم (بوابة الأخبار)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية إن مصر لا تتسم بالتبعية لأي دولة أخرى فى العالم فى سياساتها. جاء ذلك فى حوار مسجل استضافه خلاله الإعلامى عماد أديب، وأذاعته قناة الحياة مساء اليوم الإثنين، وروى شكرى بعضًا من الأجواء خلال لقاء ترامب والرئيس السيسى، ووصفه بالتلقائي، بينما كان لقاؤه مع هيلارى كلينتون – وقت أن كانت مرشحة فى الانتخابات الأمريكية – لقاءً مؤسسيًا.

السفير المصرى يشرح أهمية رؤية السيسي بربط إثيوبيا ومصر والسودان بمصالح ثابتة (اليوم السابع)

قال السفير أبو بكر حفنى، سفير مصر فى إثيوبيا، إن العلاقات المصرية الإثيوبية لها أكثر من بُعد منها الاستراتيجى وقصير ومتوسط المدى، موضحا أنه لربط مصالح السودان ومصر وإثيوبيا كما تحدث السيسى يجب أن تكون الدول الثلاث كتلة واحدة.

السفير علاء يوسف: نزع السلاح النووي له أولوية قصوى لدى مصر (بوابة الأخبار)

أكد السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف أن نزع السلاح النووي وعدم الانتشار النووي أمران ضروريان لتعزيز السلم والأمن الدوليين. جاء ذلك في بيان مصر في بداية الدورة السنوية لمؤتمر نزع السلاح التابع للأمم المتحدة، وشدد مندوب مصر الدائم في بيانه على موقف مصر الثابت الرامي إلى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط، وذلك طبقاً للقرار الصادر عن مؤتمر مراجعة وتمديد معاهدة عدم الانتشار النووي عام 1995 في هذا الشأن.

السيسي يعزي الشيخ محمد بن زايد في وفاة والدته (بوابة الأهرام)

أجرى السيسي يوم الثلاثاء اتصالًا هاتفيًا بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المُسلحة، أعرب خلاله عن خالص العزاء في وفاة والدته الشيخة حصة بنت محمد آل نهيان.

وزير خارجية حكومة الوفاق الليبية يستلم مقر السفارة فى حى الزمالك (اليوم السابع)

استلم وزير خارجية حكومة الوفاق الوطنى الليبية، محمد الطاهر سيالة، يوم الثلاثاء، مبنى السفارة الليبية فى حى الزمالك بالقاهرة.

«جارديان»: قبل 15 دقيقة من إغلاق باب الترشح.. مؤيد للسيسي ينافسه (مصرالعربية)

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن المرشح الوحيد المنافس للسيسي في الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل، تقدم بأوراق ترشحه قبل الموعد النهائي لغلق باب الترشح بدقائق. وأضافت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني:" مع اقتراب الموعد النهائي المحدد في الثانية مساء، ظهر فجأة مرشح من حزب الغد الموالي للحكومة في صورة موسى مصطفى موسى". وأشارت الصحيفة إلى أن موسى السياسي المصري المغمور، وجد خلال 11 ساعة توقيعات من 26 نائبا برلمانيا على الأقل، إضافة إلى 47 ألف توقيع من المواطنين على الرغم من عدم إعلان نيته الترشح حتى اليوم السابق للموعد النهائي للترشح.

«صحيفة أمريكية»: المصريون لا يحتاجون دعوة لمقاطعة الانتخابات (مصرالعربية)

اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن دعوة القوى الوطنية لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقرر مارس المقبل "رمزية بشكل كبير"، لكنها سوف تجد صدى لدى المصريين الذي أرهقتهم الأسعار المرتفعة جراء السياسات الاقتصادية لحكومة السيسي، مرجحة أن المصريين سيقاطعون من تلقاء أنفسهم.

صحف أجنبية عن ترشح «موسى»: تحدٍ رمزي في «انتخابات زائفة» (مصرالعربية)

حظي توقيت تقديم موسى مصطفى موسى، لأوراق ترشحه في الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة مارس المقبل، استهجانا وانتقادات عديدة، من قبل الصحف الأجنبية الصادرة أمس واليوم. وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن توقيت ترشح "موسى" في الساعات الأخيرة، “خطوة تمثل تحديا رمزيا للسيسي في حملة انتخابية زائفة ضده”.

«فايننشال تايمز» تتوقع منافسة رئاسية «خالية من الناخبين» (مصرالعربية)

حذرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية من أن الطريقة التي تدار بيها العملية الانتخابية في مصر، واستبعاد المرشحين الأقوياء، واستبدالهم بأشخاص يصفهم البعض بأنهم "كومبارس" يزيد اللامبالاة الشعبية تجاه الانتخابات ويجعل المصريين يعزفون عن المشاركة. وقالت الصحيفة، إن سياسيًا معروفا ومؤيدا للسيسي أعلن خوضه انتخابات الرئاسة المقررة مارس المقبل، مما يحول دون انتخابات محرجة بمرشح واحد.

أسرة لورا بلومر: السفارة البريطانية والمحامي وراء شائعة العفو الرئاسي (مصرالعربية)

ألقت أسرة السائحة البريطانية لورا بلومر التي تقضي عقوبة الحبس في سجن القناطر الخيرية، باللوم على السفارة البريطانية في القاهرة والمحامي الموكل بالدفاع عنها في انتشار شائعة صدور عفو رئاسي عن لورا، مؤكدة أنهما مصدر هذه المعلومة غير الصحيحة. وكانت صحف بريطانية عديدة نشرت خبرا الجمعة الماضي يقول إن لورا بلومر المعروفة بسائحة الترامادول، سوف يطلق سراحها خلال ساعات، بعد أن صدر عفو رئاسي بشأنها.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

150 شخصية سياسية لـ«الشعب المصري»: قاطعوا الانتخابات.. وليهنأوا بـ«فضيحتهم» (مصرالعربية)

(مقاطعة الانتخابات الرئاسية).. قرار اتخذته الحركة المدنية الديمقراطية، وأعلنت عنه ظهر يوم الثلاثاء، من داخل مقر حزب الكرامة، وسط حضور عدد كبير من أعضاء الحركة والقوى السياسية، بدأ المؤتمر بوقوف المقاطعون لالتقاط صورة تجمعهم. "فليهنأ النظام بفضيحته وحده".. عبارة استهل بها يحيى حسين، المتحدث الرسمى باسم الحركة المدنية في بيان، قائلاً: "المهازل تسارعت فى الأيام الأخيرة لإخلاء الساحة قسرياً للرئيس الحالى بممارسات أقرب للديكتاتورية البدائية القديمة بما حول الأمر لفضيحة، ثم عندما استعصت الفضيحة على الستر جاءت فضيحة التجمل لتصبح فضيحة إضافية". ودعا بيان الحركة جموع الشعب المصرى إلى مشاركتهم ذات الموقف الرافض لتلك العملية جملة وتفصيلاً، لافتاً إلى أنهم أمام مشهد عبثي يربأوا بأنفسهم عن المشاركة به. وطالب حمدين صباحي بالمقاطعة وعدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، بعدما وصفها بالمهزلة قائلاً: "لا ضمانات ولا مرشحين ولاحريات.. يبقى مفيش انتخابات وهنرفع شعار خليك فى بيتك".

إعلاميون: مقاطعة الانتخابات تهدد أمن مصر.. والإخوان وراءها (مصرالعربية)

مع تصاعد دعوات مقاطعة الانتخابات وآخرها مؤتمر القوى المدنية صباح يوم الثلاثاء ندد عدد من الإعلاميين بتلك الدعوات، مؤكدين أنها تهدد الأمن القومي لمصر وتدعم أعداء الدولة. وأكدت الإعلامية لميس الحديدي أن الشعب لن يستجيب لدعوات المقاطعة والمؤتمر الذي تم اليوم كان محدود على عكس مؤتمرات المعارضة "أيام الإخوان" واتهمت الإخوان انهم يريدون "ضرب استقرار مصر بهذه الأساليب". وهاجمت الإعلامية أماني الخياط دعوات المقاطعة ووصفتها بالمشبوهة وطالبت الشعب بعدم الاستجابة لها.

تكتل 25-30: لم نزكِ أحدًا.. والفترة الماضية عصفت بدولة القانون (مصرالعربية)

قال تكتل 25-30، بمجلس النواب، إنه لم يعط تزكيات لأي من المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية، والتي أغلق باب الترشح فيها أول أمس الاثنين، وانحصرت في كل من السيسى، ورئيس حزب الغد، موسى مصطفى موسى. وأكد بيان صادر عن التكتل اليوم الثلاثاء، أن ما شهدته مصر، يعد مشهدًا بائسًا في تاريخ الوطن، حيث أغلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية، واليوم يحق لنا كناخبين ويتوجب علينا كنواب أن نعلن موقفنا، تقييمًا لقرابة الأربعة أعوام الماضية.

الوطنية للانتخابات تعلن القائمة المبدئية لمرشحي الرئاسة (بوابة الأخبار)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة المبدئية لمرشحي الرئاسة 2018. وقالت الهيئة في بيان لها أنه تقدم للترشح كل من السيد عبد الفتاح السيسي، والسيد موسى مصطفى موسى، وبفحص الأوراق استقرت الهيئة على استيفاءهم للشروط وسلامة الأوراق.  وأوضحت الهيئة أن المرشح المحتمل عبد الفتاح السيسي تقدم بعدد 549 تزكية من أعضاء مجلس النواب، وأكثر من مائة وستون ألف تأييد.  فيما تقدم موسى مصطفى موسى بعشرين تزكية من أعضاء مجلس النواب.

"الوطنية للانتخابات" توافق لـ 5 منظمات أجنبية جديدة بمتابعة "الرئاسية" (بوابة الأخبار)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عن قبول طلبات 5 من منظمات المجتمع المدنى الدولية لمتابعة الانتخابات الرئاسية مارس المقبل.

عضو بهيئة كبار العلماء: مقاطعة الانتخابات "أصلاً حرام" (مصرالعربية)

دعا الدكتور محمود مهنى، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، جموع المصريين إلى النزول لصناديق الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها مارس المقبل، والإدلاء بأصواتهم من منطلق شرعي وليس سياسيا، مستكرًا دعوات مقاطعة الانتخابات. وقال مهنى: "إنّ من ينادون بمقاطعة الانتخابات الرئاسية يريدون تدمير مصر ـ ذلك البلد المسلم صاحب المواقف المشرفة ضد التتار والصهيونية العالمية ـ، معتبرًا أنّ أصحاب تلك الدعوات ومن يتبعهم آثمون شرعًا ويريدون تدمير البلاد. وأضاف مهنى لـ "مصر العربية": "سأكون أول من يذهب إلى اللجان، سأنتخب السيسي ﻷن الله أكرمنا به وأنقذ مصر من الحروب التى كانت تدبر لها، وضحى بنفسه ووقته وجعل للأمة العربية والإسلامية كيانًا وأعادنا إلى أفريقيا وللعالم، وأنفق مليارات كثيرة لإصلاح البلاد ومعونة الشهداء ومحاربة الإرهاب".

أزهريون: يا أيها الذين آمنوا مقاطعة الانتخابات «إثمٌ عظيم» (مصرالعربية)

دعا عدد من علماء الأزهر المصريين إلى عدم الالتفات لدعوات مقاطعة الإنتخابات، مؤكدين أنّ صوت الناخب شهادة وأن المقاطعة تعتبر خيانة للأمانة، وأن أصحاب هذه الدعوات يريدون تدمير البلاد وإحداث الفتنة بها تنفيذا لأجندات خارجية. وترى دار الإفتاء المصرية أنّ الممتنع عن أداء صوته الانتخابي آثمٌ شرعًا، ومثله من يدفع صاحب الشهادة إلى مخالفة ضميره أو عدم الالتزام بالصدق الكامل في شهادته بأيِّ وسيلة من الوسائل، وكذلك من ينتحل اسمًا غير اسمه ويدلى بصوته بدل صاحب الاسم المنتحل يكون مرتكبًا لغشٍّ وتزويرٍ يعاقب عليه شرعًا.

أحمد موسى: «لو السيسي مش موجود الإخوان هيركبوا مصر» (مصرالعربية)

هاجم الإعلامي أحمد موسى القوى المدنية التي أعلنت مقاطعتها للانتخابات الحالية قائلا:"مش أنتم عاملين أحزاب قوية قوي.. طيب لو الرئيس مش موجود ومحصلش انتخابات مين هيركب البلد دي تاني اللي ركبوها في 2012".واضاف موسى مبررا حديثه:" حد عندك جاهز لو جاهزين كنتم نزلتوا الانتخابات دي وهيرجع تاني الجاسوس محمد مرسي والجواسيس بتوعه أكثر تنظيما منكم".

«عبد العال»: نجاح مصر بتحقيق الأمن يصب في صالح أوروبا (بوابة الأخبار)

قال رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، إن نجاح الدولة المصرية في تحقيق الأمن يصب في صالح أوروبا، منوها إلى الجهود التي تبذلها مصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية. وأضاف "عبد العال"، خلال استقباله سفير الاتحاد الأوروبي إيفان سوركوس، وعدد من سفراء دول الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، أن الدولة المصرية تضع تحقيق الأمن والاستقرار على قمة أولوياتها فى المرحلة الراهنة، مؤكداً عمق الروابط والعلاقات التاريخية التي تربط مصر بالاتحاد الأوروبي.

طارق الخولي: إعادة دمج الشباب الحاصلين على العفو في المجتمع للاستفادة منهم (بوابة الأخبار)

قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، إنه على مدار عام كامل، هو عمر لجنة العفو الرئاسى، عملنا على خروج ثلاث قوائم عفو، وخلال العام وردتنا شكاوى كثيرة من الشباب المفرج عنهم، تفيد بعدم قدرتهم على الاندماج بالمجتمع، فعلى سبيل المثال، الطالب الذي تم فصله من الجامعة، لا يستطيع العودة الى جامعته، ومن فصل من عمله، لا يستطيع العودة إليه مرة أخرى. وأضاف "الخولى" أن فلسفة لجنة العفو الرئاسى تتمحور حول خروج كل الشباب الذي لم يتورط فى عنف، أو ينتمي لجماعات إرهابية، ومساعدته على الاندماج فى المجتمع، مع العمل على احتواء المجتمع له، خوفا من أن يكون قنبلة موقوتة تجاه المجتمع.

بورسعيد تستعد لاستقبال السيسى اليوم لافتتاح حقل ظهر (اليوم السابع)

استعدت محافظة بورسعيد لاستقبال السيسي، اليوم الأربعاء، لافتتاح حقل "ظهر" للغاز المكتشف فى البحر الأبيض المتوسط عام 2015، الذي يعد الأكبر فى مصر، من قبل شركة "إينى" الإيطالية.

ثروت الخرباوى: منصب شيخ الأزهر ليس كهنوتيا (اليوم السابع)

قال الدكتور ثروت الخرباوى، رئيس لجنة الحكماء بحزب المحافظين، أن طريقة النظام السياسى فى مصر مبنى على التقليد من الغرب، مشيرا إلى أن هناك بعض التحديات التى تواجه مصر أهمها الخطاب الدينى، مطالبا الأزهر بالعمل على تغيير فكرة العمل من مؤسسة دينية إلى مؤسسة تعمل بعلوم الدين، مشيرا إلى أن منصب شيخ الأزهر ليس كهنوتيا.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

القومية للأسمنت تتوقع خسائر 850 مليون جنيه (بوابة الاخبار)

كشفت إدارة البورصة أن شركة القومية للاسمنت التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، عدلت الموازنة للعام المالي 2017 – 2018، وتوقعت الشركة أن تحقق خسائر 850 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري، مقابل توقعات سابقة بتحقيق أرباح بنحو 17.7 مليون جنيه.

المالية: معدل النمو بمصر بلغ ٥٪‏ في الربع الأول من العام المالي الحالي (بوابة الاخبار)

لن نائب وزير المالية أحمد كوجك أن معدل النمو فى مصر بلغ ٥٪‏ في الربع الأول من العام المالي الحالي وذلك للمرة الأولى منذ عام ٢٠٠٨، مشيرا إلى أنه تم خلال هذه الفترة توفير حوالي مائة ألف فرصة عمل أي ما يساوي 80% من فرص العمل التي تم توفيرها خلال العامين الماليين ٢٠١٣ – ٢٠١٤ و٢٠١٤ – ٢٠١٥.

مصر تقفز 25 نقطة فى مؤشر شفافية الموازنة (بوابة الاهرام)

قفز ترتيب مصر في مؤشر الشفافية إلى 25 نقطة ليصل إلى 41 نقطة مئوية وهو ما يقترب من المتوسط العالمى البالغ 43 نقطة وهو التحسن الاول في تقييم مصر منذ 6 سنوات، وفي تقرير عام 2017 الذي أصدره شراكة الموازنة الدولية، جاءت مصر في المرتبة 65 من بين 115 دولة شملها ارتفاعًا من المرتبة 89 في تقرير عام 2015.

مسؤول بـ"المركزي": احتياطي مصر الأجنبي يكفي لتغطية واردات 8 أشهر (الوطن)

قال رامي أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق، اليوم، إن الاحتياطي الأجنبي للبلاد البالغ 37.02 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي يغطي احتياجات الاستيراد لمدة ثمانية أشهر.

نائب رئيس هيئة البترول: 40% من إنتاج حقل "ظُهر" سيذهب للشريك الأجنبي (الوطن)

قال المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن افتتاح مشروع "ظُهر"، والذي يُعد أكبر حقل غاز في مصر وتم اكتشافه في البحر الأبيض المتوسط في عام 2015 من قبل شركة "إيني" الايطالية؛ ثمرة جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي واتفاقاته مع الشركاء الأجانب، وأوضح نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أنه في نهاية العام الجاري سنصل لاكتفاء ذاتي دون استيراد نقطة غاز من الخارج، موضحًا أن "40% من إنتاج ظُهر سيذهب للشريك الأجنبي سدادًا للنفقات، بينما الباقي سيُوزرع بيننا والشريك الأجنبي، بحيث يكون لنا النسبة الأكبر وهي 60%".

«سي آي كابيتال»: طرح عالمي لنسبة 24% من شركة إنبي قريبًا (المصري اليوم)

أعلنت «سي آي كابيتال»، المجموعة الرائدة فى مجال الخدمات المالية فى مصر، عن طرح عالمي لنسبة 24% من شركة إنبي قريبًا، وأطلقت سي آي كابيتال، المجموعة الرائدة فى مجال الخدمات المالية فى مصر، الثلاثاء، مؤتمرها السنوي الثاني للاستثمار فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي تستضيفه القاهرة لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة 200 مستثمر من 75 مؤسسة استثمار عالمية وإقليمية كبرى.

سحر نصر توقع اتفاقية بـ3 مليارات دولار مع «الدولية الإسلامية» (المصري اليوم)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع المهندس هانى سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، اتفاقية بقيمة 3 مليارات دولار لصالح حكومة جمهورية مصر العربية لدعم توفير سلع أساسية.

لاجارد: تحرير سعر الصرف بمصر ساهم فى زيادة احتياطى النقد الأجنبي (اليوم السابع)

قالت مدير عام صندوق النقد الدولى كريستين لاجارد إن تحرير سعر الصرف كان قرارا صعبا اتخذته مصر لكنه ساهم فى دعم الاقتصاد وزيادة احتياطى النقد الأجنبى، مشيرة إلى أن هذا القرار كان بمثابة إشارة واضحة للمستثمرين بأن مصر جادة بخصوص المستقبل وأنها راغبة فى تبنى نظام يلتزم بأسس النظام الاقتصادى بدلا من الدفاع عن سعر صرف أشبه بالسراب.

الحكومة المصرية تتمسك برسوم الإغراق على الحديد المستورد (العربي الجديد)

تمسك وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، باستمرار فرض الحكومة لرسوم الإغراق على واردات حديد التسليح، بحجة حماية الاقتصاد القومي، ومنع الضرر عن مصنعيه المحليين، وتحقيق المنافسة والتجارة العادلة بين السلعة المستوردة، والمنتجة محلياً، زاعماً أن فرض قيود على استيراد السلعة "لا يعني حدوث عمليات احتكار لها من قبل المصنعين في الداخل"، وأصدر قابيل قراراً في ديسمبر الماضي، بفرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق على واردات حديد التسليح، المصدرة من أو ذات منشأ دول الصين وتركيا وأوكرانيا لمدة 5 سنوات، ما يسهل من عمليات احتكار الحديد، الذي وصل سعر الطن الواحد إلى 12500 جنيه (990 دولاراً تقريباً)، نتيجة الزيادات المتوالية من جانب التجار.

بعد تخفيض زراعة الأرز 30%| شحاتة: الكيلو يصل 15 جنيها (العربي الجديد)

أعلنت وزارة الري، الأسبوع الماضي قرارها بتخفيض المساحة المنزرعة بمحصول الأرز الموسم المقبل من مليون و100 ألف فدان إلى 724 ألف و200 فدان فقط، وأبدى الفلاحون والتجار، انزعاجهم من الإعلان عن القرار فى هذا التوقيت خاصة أن موعد زراعة الأرز سيبدأ فى أبريل ومايو، ما أدى إلى حدوث بلبلة فى السوق نتيجة هذا الإعلان، وتوقعات بتخزين واحتكار المحصول المقبل لتعطيش السوق ورفع الأسعار، ما قد يؤدى إلى وصول سعر الكيلو لـ 15 جنيها، مقارنة بـ 6.5 جنيها حاليا.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب طاقم تمريض مستشفى كفر شكر عن العمل (الوطن)

شهد مستشفى كفر شكر المركزي في القليوبية، إضرابا عاما لطاقم التمريض احتجاجا على طلب إدارة المستشفى منهم التوقيع على تسلم أجهزة ومستلزمات طبية عهدة للمستشفى، وأكد مضربون عن العمل، أن الأجهزة الطبية التي يوقعون عليها تنقل إلى مخزن العهدة في قرية تصفا، وبعد فترة يتم سرقتها، ومؤخرا وقع حريق هائل في المخزن وتم تحميل ثمن العهدة على الممرضات.

أهالي ضحايا أسانسير بنها يحاولون التعدي على محافظ ومدير أمن القليوبية (الوطن)

شهد محيط مستشفى جامعة بنها، حالة من الفوضى إثر محاولة أهالي ضحايا "أسانسير" الجراحة بمستشفى الجامعة، وعدد كبير من المواطنين الاعتداء على محافظ القليوبية محمود عشماوي، وإيهاب خيرت مدير الأمن، والدكتور السيد القاضي رئيس جامعة بنها، عقب خروجهم من المستشفى بعد أن تفقدوا "الأسانسير" المنهار، وتمكنت أجهزة الأمن من صد اعتداء المواطنين على المسؤلين الثلاثة الذين أسرعوا فارين من المكان وسط شتائم واتهامات بالإهمال من المواطنين.

«اتحاد العمال» يفصل 4 موظفين دون إجراء أي تحقيق (المصري اليوم)

قال عصام عزت، نائب رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن الاتحاد أخد قرارا بفصل 4 من العاملين، هو من ضمنهم، وتم إيقاف مرتباتهم وذلك بدون إجراء أي تحقيق، كان عشرات من العاملين بالاتحاد نظموا وقفات احتجاجية للمطالبة بصرف العلاوات المتأخر صرفها عن عامي ٢٠١٦ و٢٠١٧ وعلاوة غلاء المعيشة وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

وقفة احتجاجية لحاجزي وحدات «سكن مصر» أمام «الإسكان» (المصري اليوم)

نظم العشرات من حاجزي وحدات مشروع «سكن مصر»، وقفة احتجاجية أمام وزارة الإسكان، للمطالبة بإعادة النظر في القرارات التي اتخذتها الوزارة، وتضمنت ما وصفوه بـ«مخالفات عديدة لبنود التعاقد معهم»، في حين أكد مسؤولو الوزارة أنهم سيبحثون تلك المشاكل خلال الأسبوعين المقبلين.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

ريهام سعيد بعد انتقاد لميس الحديدي للانتخابات الرئاسية: «أنا مجنونة» (المصري اليوم)

أشادت الإعلامية ريهام سعيد بزميلتها لميس الحديدي، مثمنة قدرتها على إدارة النقاشات السياسية والاقتصادية، وأيدت «سعيد»، في برنامجها «صبايا الخير»، موقف «الحديدي» الرافض لشكل الانتخابات الرئاسية المقبلة، وقالت «سعيد» إن زميلتها «عدت حياتها من غير مشاكل، مع إنها خاضت في حاجات جامدة جدًا، بس كانت عاقلة. أنا مجنونة، باعترف».

الصحة

«الصحة»: مصر مستعدة لإنشاء مصانع أدوية بالعراق (الشروق)

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، جاهزية مصر لنقل خبراتها في مجالات الصحة والدواء لشقيقتها العراق، وذلك خلال اجتماع حضره مساء أمس، ضمن وفد مصري رفيع المستوى برئاسة إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، في زيارة للعراق تستغرق 3 أيام، في إطار مفاوضات مع الجانب العراقي لإعمار العراق في جميع المجالات، والتى من ضمنها الصحة، بحضور مندوبة البنك الدولي.

الطرق والمواصلات

وزير النقل: تطبيق زيادة أسعار تذاكر القطارات خلال أيام (الشروق)

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إنه سيتم تطبيق الأسعار الجديدة لبعض أسعار تذاكر القطارات، خلال أيام، لافتًا إلى أن سعر تذكرة قطار «القاهرة-المنيا» 12 جنيهًا، بينما تستغرق نفس الرحلة بالحافلة نحو 70 جنيهًا.

خط حديدي يربط مصر بإثيوبيا والسودان (البديل)

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، إن بلاده اتفقت مع مصر وإثيوبيا على إنشاء سكك حديدية وطرق برية تربط الدول الثلاثة، وأوضح غندور، أن مباحثات قادة الدول الثلاث، في القمة التي جمعتهم الاثنين، في أديس أبابا، تجاوزت أزمة سد النهضة الإثيوبي، وشملت ملفات اقتصادية وتنموية، وأضاف أن الاتفاق شمل تأسيس صندوق مالي مشترك للصرف على المشاريع التكاملية.

الزراعة

مزارعو السكر يشتكون "مرارة" سعر التوريد (بوابة الاهرام)

قرر السيسي، رفع سعر توريد طن القصب لمصانع السكر، من 700 جنيه إلى 720 جنيهًا، ولكن رغم هذه الزيادة التي تستطيع موازنة الدولة تحملها، إلا أن عددًا من مزارعي القصب بالأقصر رأوا أن سعر التوريد العادل لزراعتهم، هو أن يصل الطن إلى 1000 جنيه.

قرار مصري بخفض زراعة الأرز.. ما علاقته ببوار ثلث الدلتا؟ (عربي21)

تزايدت مخاوف المصريين وتحذيرات الخبراء من بوار ثلث أراضي الدلتا وحدوث فجوة غذائية خلال السنوات الثلاث القادمة، بعد عجز مصر عن حل أزمة مياه النيل مع إثيوبيا التي تصر على بناء سد النهضة بشروطها، وفي محاولة لتقليل استهلاك المياه قررت مصر، تخفيض المساحات المنزرعة من الأرز أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية والتي تحقق منها الاكتفاء الذاتي؛ ما ينذر بارتفاع أسعار السلعة غذاء الفقراء الأهم، وما يتبع ذلك من استيراد أنواع رديئة وفاسدة على غرار ما يحدث بشحنات القمح.

الأقباط

تواضروس يبعث برسالة لحمدي رزق بمناسبة صدور كتابه "كيرياليسون.. في محبة الأقباط" (بوابة الاهرام)

بعث تواضروس الثاني، رسالة إلى الكاتب الصحفي حمدي رزق بمناسبة صدور كتابه الجديد الذي يحمل عنوان "كيرياليسون.. في محبة الأقباط" أبدى فيه إعجابه الشديد بالكتاب وبما جاء فيه، وقال تواضروس في رسالته أنه وجد فيه متعة عقلية وثراء في الافكار أثناء قراءته للكتاب، ووجه المكتبة البطريركية بشراء مائتي نسخة لتوزيعها على الأباء أعضاء المجمع المقدس وغيرها.

أسقف المنيا لـ"الوطن": الإفراج عن راهب وادي الريان (الوطن)

أعلن الأنبا مكاريوس، أسقف المنيا وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، والمشرف على دير الريان بالفيوم لـ"الوطن"، أنه تم الإفراج عن الراهب بولس الرياني، أحد رهبان الدير الذي يقضي عقوبة الحبس في سجن المنيا العمومي بتهمة الاعتداء على موظفي وزارة البيئة، وذلك بعفو رئاسي ضمن المفرج عنهم في ذكرى 25 يناير، يأتي ذلك بعد الأزمة التي اشتعلت خلال السنوات الماضية على خلفية شق طريق الفيوم الواحات بجوار الدير، وانضمت الكنيسة للدولة في الاعتراف بعدم قانونية الدير وما يصدر عن قاطنيه، قبل أن تحل الأزمة وتقنن أراضي الدير عبر اتفاق تم التوصل إليه بين الكنيسة ووزارة البيئة.

أخرى

«عزيزة» دفعت حياتها مقابل «زجاجة زيت ودجاجة» (الوطن)

عزيزة سلامة المغربى (52 عاماً)، ربة منزل، سقطت و5 سيدات من الطابق الثانى الخاص بإحدى الجمعيات الخيرية فى قرية «سملا»، إحدى قرى مركز قطور، بمحافظة الغربية، بسبب التزاحم والتدافع للحصول على إعانة من إحدى الجمعيات الأهلية، تاركة وراءها 3 أبناء، قضت عمرها فى بيع الخضراوات لتربيتهم.

ارتفاع ضحايا انهيار "أسانسير" مستشفى بنها الجامعي لـ 6 وفيات (الوطن)

ارتفع عدد ضحايا حادث "أسانسير" مستشفى بنها الجامعي، إلى 6 وفيات، حيث انهار أسانسير قسم الجراحة من الطابق السابع بالمستشفى، وبه ركاب من زوار المستشفى وممرضات، نتجية تهالك "الواير" الخاص به، وعدم الصيانة اللازمة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بلاغات للنائب العام ضد «أبوالفتوح» و«جنينة» و«السادات» (بوابة الأخبار)

تلقى النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، عدة بلاغات ضد عبد المنعم أبو الفتوح، عصام حجي، هشام جنينة، حازم حسنى، محمد أنور السادات، لما حمله البيان الذي أصدروه من عبارات تحريضية تهدف لتشويه صورة الدولة وتحريض واضح للمواطنين على الإمتناع عن ممارسة حقهم الدستورى فى التصويت فى الإنتخابات الرئاسية. يشار إلى أنه فى وقت سابق قام المقدم ضدهم البلاغات بإصدار بيان صرحوا خلاله بأن الإنتخابات الرئاسية فقدت شرعيتها وطالبوا بوقف أعمال الهيئة الوطنية للإنتخابات، وحل مجلسها ومطالبة المواطنين بعدم المشاركة فى الإنتخابات الرئاسية.

النيابة تستأنف على إخلاء سبيل المتهمين بالاعتداء على «جنينه» (بوابة الأخبار)

إستأنفت نيابة القاهرة الجديدة برئاسة المستشار محمد سلامة، يوم الثلاثاء، على قرار المستشار محمود حمدى قاضى معارضات محكمة جنح القاهرة الجديدة، بإخلاء سبيل 3 متهمين بالاعتداء على المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، بكفالة 500 جنيه لكل منهم. 

النيابة تقرر استدعاء زوجة وابنة هشام جنينة وتعيد عرضه على الطب الشرعى غدا (اليوم السابع)

قررت نيابة القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمد سلامة عرض هشام جنينه على مصلحة الطب الشرعي صباح الأربعاء، فيما قررت النيابة أيضا أستدعاء زوجة وابنة هشام جنينة لسماع أقوالهم وردهم على الاتهامات الموجهة إليهم من جانب الطرف الثانى للمشاجرة، حيث أكد شهود العيان فى أقوالهم أمام النيابة وقوع حادث تصادم بين سيارة هشام جنينة، وسيارة أخرى ونشبت مشاجرة بين طرفى السيارتين أسفرت عن وقوع إصابات بينهما.

وزير الداخلية: لا نألوا جهدا لتحقيق أمن المواطن والمجتمع فى شتى المجالات (اليوم السابع)

أكد اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، على أن أجهزة الوزارة لا تألوا جهدًا فى تقديم كافة إمكانياتها لتحقيق أمن المواطن والمجتمع فى شتى المجالات. جاء ذلك خلال استقبال اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بمقر ديوان عام وزارة الداخلية، اليوم محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب وعددا من أعضاء الاتحاد، فى حضور عدد من قيادات الوزارة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يتفقد عناصر الجيش الثانى في سيناء (بوابة الأهرام)

تفقد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة عناصر من تشكيلات ووحدات الجيش الثانى الميدانى المتمركزة بسيناء للوقوف على الحالة الأمنية ومتابعة إجراءات تنفيذ الخطط والمهام الأمنية التى تكلفت بها قوات الجيش. بدأت المراسم بكلمة اللواء أ ح / خالد مجاور قائد الجيش الثانى الميدانى أكد فيها أن رجال الجيش الثانى الميدانى يملؤهم الإيمان والتحدى لتنفيذ كافة المهام الموكلة إليهم، متمسكين بأعلى درجات الكفاءة والاستعداد والتدريب القتالى والروح المعنوية للدفاع عن الوطن وصون مقدساته.

وزير الدفاع يلتقى قادة وضباط وصف وجنود المنطقة الغربية العسكرية (اليوم السابع)

التقى الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي عدد من القادة والضباط والصف والجنود والصناع العسكريين من مقاتلى المنطقة الغربية العسكرية. بدأت مراسم اللقاء بكلمة اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة قائد المنطقة الغربية العسكرية استعرض فيها جانبا من إسهامات المنطقة الغربية العسكرية فى خطط التنمية وتنفيذ الالتزامات التدريبية المخططة والمعاونة فى تأمين الجبهة الداخلية والقضاء على جميع أعمال التهريب والتسلل عبر الحدود الغربية، مؤكدا جاهزية واستعداد حماة بوابة مصر الغربية لتنفيذ كافة المهام التى تسند إليهم من القيادة العامة للقوات المسلحة تحت مختلف الظروف.

30 ملازم ونقيب انضموا مؤخرا لتنظيم الأنصار والذي يقوده هشام العشماوي (رويترز)

يتعرض الأمن الداخلي لمصر لتهديدات متزايدة من انضمام ضباط شرطة وجيش سابقين للتنظيمات الإرهابية واستغلالهم للتدريبات التي تلقوها لمكافحة الإرهاب في الهجوم على القوات التي كانوا ينتسبون إليها في السابق، وفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز. وقال التقرير نقلا عن مسؤولين بالمخابرات إن هناك ما يقرب من 30 ملازم ونقيب انضموا مؤخرا لتنظيم الأنصار والذي يقوده هشام العشماوي وهو ضابط سابق في القوات الخاصة بالقوات المسلحة وانضم إلى الجهاديين ويعتقد بأنه وراء الهجوم الإرهابي بالواحات العام الماضي.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

2018

وكالة أعماق الإخبارية التابعة لتنظيم الدولة تتبنى قنص مجند وقتله أثناء نوبة حراسته على كنيسة العذراء وابوسيفين في حي الصفا بمدينة العريش.

في 30 يناير 2018

تفجير 3 عبوات ناسفة بمواقع مختلفة غرب العريش دون خسائر، بعد عثور القوات عليها أثناء عمليات التمشيط (الشروق)

الجيش الثالث الميدانى بوسط سيناء يلقي القبض على (2) فرد مشتبه بهم ، ويكتشف ويدمر عدد من العبوات الناسفة وعدد (14) وكر تستخدمهم العناصر الممسلحة فى الإختباء ومراقبة القوات وتخزين الإحتياجات الإدارية والطبية  (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *