النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 1 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول : تطورات السياسة الخارجية

المحور الثاني : تطورات السياسة الداخلية

المحور الثالث : تطورات المشهد الاقتصادي

المحور الرابع : تطورات المشهد المجتمعي

المحور الخامس : تطورات المشهد اللأمني

محور السادس : تطورات المشهد العسكري

المحور السابع : تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

“العفو الدولية” تؤكد استخدام قنابل عنقودية بشمال سيناء (عربي21)

نشرت منظمة العفو الدولية تقريرا لها أكدت فيه استخدام السلطات المصرية لقنابل عنقودية خلال غاراتها التي شنتها على شمال سيناء مؤخرا. وقالت المنظمة في تقريرها ” إنه ثبت بشكل قاطع من تحليل مقطع فيديو نشرته القوات المسلحة المصرية أن ذخيرة محظورة من القنابل العنقودية استخدمت في الغارات الجوية التي شنت مؤخرا على شمال سيناء”.

وفد قيادي من حماس يعود لغزة بعد زيارة لمصر استمرت أسابيع (عربي21)

عاد مساء الأربعاء إلى قطاع غزة وفد قيادي من حركة حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية قادما من العاصمة المصرية القاهرة بعد زيارة استمرت نحو ثلاثة أسابيع. وقالت حماس في بيان صحفي صادر عنها إن الوفد عاد بعد زيارة ناجحة. التقى خلالها المسؤولين المصريين، وناقشوا التطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وملف المصالحة، وكذلك العلاقة الثنائية على المستوى السياسي والأمني”.

تقرير: دور خفي للمخابرات الأمريكية في تهدئة التصعيد السوداني ضد مصر (سبوتينك)

لعبت المخابرات الأمريكية دورا مهما في الضغط على الرئيس السوداني عمر البشير من أجل تخفيف التوتر والتصعيد في العلاقات ضد مصر، وفقا لما جاء على موقع “أفريكان إنتلجنس” المهتم بنشر الدراسات حول القضايا الأفريقية. وأكد موقع “أفريكان إنتلجنس” أنه قد وصلت للمخابرات الأمريكية تعليمات، عقب زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس للقاهرة، بالتدخل والضغط على السودان لإيقاف التصعيد ضد مصر. وأوضح الموقع أن المخابرات الأمريكية توسطت بين المخابرات السودانية والمصرية، وقامت برعاية اجتماع بين الطرفين تم خلاله بحث العديد من القضايا المشتركة أهمها تواجد أعضاء من “الإخوان المسلمين” في السودان، وقضية حلايب وشلاتين وأزمة “سد النهضة” الأثيوبي.

مصادر: ولي العهد السعودي يزور القاهرة الأحد المقبل (بوابة الأخبار)

يبدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارة رسمية إلى القاهرة الأحد المقبل لمدة يومين. وقالت مصادر مطلعة، إنه من المقرر أن يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، بولي العهد السعودي لبحث بحث أوجه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات فضلا عن تعزيز علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين وعدد من القضايا الإقليمية والدولية المشتركة على رأسها تنسيق الجهود وتعزيز العمل العربي المشترك.

شكوى سودانية ضد مصر بمجلس الأمن رغم تحسن العلاقات (عربي21)

تقدم السودان بشكوى جديدة إلى مجلس الأمن، الثلاثاء، ضد ما أسماها تصرفات الحكومة المصرية في مثلث حلايب وشلاتين الحدودي، المتنازع عليها بين البلدين. وأشار السودان في شكواه إلى أن مصر ماضية قدما في خططها الهادفة لتعزيز سيطرتها على منطقة حلايب، التي تعد أرضا سودانية، مؤكدا أن المواطنين السودانيين المقيمين فيها يتعرضون لانتهاكات على أيدي السلطات المصرية، من بينها الاعتقال والتهجير القسري. ودأب السودان على تجديد شكواه في مجلس الأمن بشأن منطقة حلايب وشلاتين بشكل سنوي منذ عام 1958، حيث يطالب بتحديد مصيرها عبر التفاوض أو التحكيم الدولي.

مندوب مصر الدائم بجنيف يرد على إدعاءات وزيري أيسلندا وكندا (بوابة الأخبار)

قام السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم لدي المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف بالرد اليوم بمجلس حقوق الإنسان الدولي على الإدعاءات التي ذكرها وزيرا خارجية أيسلندا وكندا في بياناتهما خلال الجلسة رفيعة المستوى التي عُقدت ضمن أعمال الدور السابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان، وأعرب عن أسفه لإصرار بعض الدول على مواصلة تسييس عمل مجلس حقوق الإنسان وتحويله إلى منصة لتلقين الدروس، استنادا إلى إدعاءات لم يتم التأكد من مصداقيتها أو صحتها قبل تضمينها في بيانات رسمية. وأكد المندوب الدائم لمصر على أن ما أشار إليه وزير خارجية أيسلندا يُمثل إدعاءات لا أساس لها من الصحة وسبق وأن قام وفد مصر بجنيف بتفنيدها من قبل، مؤكداً عدم وجود ما يسمي بالقتل خارج نطاق القانون في مصر، وأن الإدعاءات الخاصة بالتعذيب لا تعدو أن تكون حالات فردية يتم التحقيق فيها ومحاسبة المسئولين عنها، ومشيراً إلى أن قرابة 46 ألف منظمة مجتمع مدني تعمل بحرية بمصر في إطار ما نص عليه القانون المنظم لعملها.

​مبعوث الرئيس الروسي يغادر القاهرة بعد لقاء «أبو الغيط» (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي مساء الأربعاء 28 فبراير، ميخائيل بوغدانوف، مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، عقب لقاء أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

أسوشيتدبرس: «بيان النائب العام» يهدد أي صوت معارض (مصرالعربية)

قالت وكالة أنباء أسوشيتد برس إن مطالبة النائب العام المصري لمعاونيه بضرورة المراقبة اللصيقة للمواقع الإعلامية واتخاذ ما يلزم تجاه ما يعتبرونه “إضرارا بالمصالح القومية” يمثل أحدث خطوات السلطات المصرية لكبح أي أصوات معارضة. وأضافت في تقرير لها الأربعاء: “تلك الخطوة تأتي قبل انتخابات ينظر إليها باعتبارها سباق الرجل الواحد”. واستطردت الوكالة الأمريكية: “تسعى الحكومة لفرض سيطرة غليظة على التقارير الإخبارية التي تتناول الانتخابات الرئاسية الممتدة لثلاثة أيام من 26-28 مارس”.

“خلافات التوصيف” تعرقل استفادة السيسي مالياً من اللاجئين (العربي الجديد)

ابتزاز المجتمع الدولي بواسطة اللاجئين، والجهود العسكرية والأمنية لوقف الهجرة غير النظامية، وترويج صورة مصر كحاجز عازل لتدفق الهجرة إلى دول شمال البحر المتوسط، يأخذ هذه الأيام منحى جديداً، بمطالبة مصر رسمياً للأمم المتحدة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بزيادة مخصصاتها المالية، تحت وصف “المساهمة في تحمل أعباء إقامة اللاجئين من مختلف الجنسيات في مصر”.وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري طلب ذلك رسمياً، أمس الأول، من المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، خلال لقاء جمعهما في جنيف، إذ قال شكري إن مصر تستضيف “ملايين اللاجئين”، رغم أن الأعداد المسجلة لدى المفوضية السامية لا تتعدى عشرات الآلاف، وأن مصر تعمد إلى “دمج اللاجئين في المجتمع ومشاركتهم المواطنين المصريين في مختلف الخدمات العامة التي توفرها الدولة، لا سيما بقطاعي التعليم والصحة، رغم ما يرتبه ذلك من أعباء اقتصادية على الموازنة العامة للدولة”.

السيسي يهنئ رئيس جنوب أفريقيا الجديد ويدعوه لزيارة مصر (بوابة الأخبار)

أجرى السيسى، يوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً برئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، وجه خلاله التهنئة بمناسبة اختياره رئيساً للبلاد. وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي أكد خلال الاتصال اعتزاز مصر بعلاقاتها الوثيقة بجنوب أفريقيا، معرباً عن تطلعه للتنسيق مع الرئيس رامافوسا لتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، فضلاً عن التشاور إزاء مختلف القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك.

الغزالي حرب: التطبيع مع إسرائيل حق لكل مواطن.. ولا أرفض زيارة تل أبيب (بوابة الأخبار)

أكد السياسي البارز د. أسامة الغزالى حرب، رفضه الحجر على حق أي شخص في زيارة إسرائيل. وأضاف الغزالي حرب – في حواره لصحيفة «الأخبار» المنشور الخميس 1 مارس- أنه من حق أي مواطن إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل، موضحا: «السياح الإسرائيليون يأتون إلينا بالآلاف سنويا، فلماذا لا نذهب نحن.. وهم يعرفون كل شيء عنا، بل إنهم أعلنوا العام المقبل في الجامعة التي استضافت د. سعد الدين إبراهيم لدراسة 100 عام على ثورة 1919، فتخيل درجة متابعتهم لك وصلت إلى هذا الحد، وأنت في مواجهة كل ذلك تغمض عينيك بسبب مناهضي التطبيع».

«عبد العال» يلتقي بالجالية المصرية في دبي (بوابة الأخبار)

حث رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، أعضاء الجالية المصرية في إمارة دبي، على المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسة المصرية المقبلة، باعتبار ذلك واجب وطني على كل مصري في الداخل والخارج. جاء ذلك خلال لقاء رئيس المجلس بوفد الجالية المصرية في لقاء حاشد بمقر القنصلية المصرية في دبي، ضم عددا من رجال الأعمال والمصريين المقيمين في الإمارة، في إطار زيارته على رأس وفد برلماني إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

رئيس النواب يثمن مواقف الإمارات الداعمة لمصر (بوابة الأخبار)

ثمن رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، مواقف الإمارات العربية المتحدة الداعمة دائما لمصر وشعبها، مؤكدا تطابق وجهات النظر بين الشقيقتين مصر والإمارات في التعامل مع قضايا المنطقة. جاء ذلك خلال استقبال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، لرئيس مجلس النواب د. علي عبد العال والوفد المرافق له الذي يزور الإمارات حاليا.

لوموند: سد النهضة يحبس شيرين (مصر العربية)

رأت صحيفة لوموند الفرنسية أن قرار محكمة مصرية بحسب المطربة شيرين عبد الوهاب 6 شهور يعزى إلى أن مزحتها عن النيل جاءت في وقت يمثل فيه النهر قضية شديدة الحساسية في ظل مخاوف من تأثير سد النهضة الإثيوبي على مخزون الدولة من المياه واستمرار تعثر المفاوضات في هذا الشأن. ونشرت لوموند تقريرًا بعنوان ” في مصر، الحكم على مغنية بالسجن لمدة ستة شهور بسبب سخريتها من النيل”.

«صوت أمريكا»: مصر تحتاج 3 تريليونات دولار لتحلية البحر (مصرالعربية)

كشفت إذاعة صوت أمريكا التكلفة المتوقعة لتحلية مياه البحر في مصر لتعويض نقص المياه الناجم من مشروع سد النهضة الإثيوبي التي أوشكت إثيوبيا على الانتهاء منه. ونقل التقرير عن جاي جوبينز، الزميل الباحث في معهد التنمية الخارجية البريطاني قوله: ” تحلية مياه البحر أصبحت خيارا مجديا في منطقة الشرق الأوسط. لكن تكاليف تلك العملية باهظة، ومع بلوغ عدد سكان مصر 100 مليون نسمة، فإن تكلفة توفير المزيد من المياه من تحلية مياه البحر ستكون باهظة”.

المطار يرفض دخول دبلوماسي ياباني تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل (بوابة الأخبار)

رفضت سلطات مطار القاهرة الدولي اليوم الخميس، السماح بدخول يامايوكي ناكاهاشي، سكرتير السفارة اليابانية في سلطنة عمان، لوصوله للبلاد بغرض السياحة بجواز سفر دبلوماسي، دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة كما تقضي القواعد المعمول بها، وتنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل.

الدول “الداعية لمكافحة الإرهاب”: قطر تبادر بإشعال أزمة دبلوماسية (بوابة الأخبار)

أصدرت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب «مصر والسعودية والإمارات والبحرين»، الأربعاء 28 فبراير، بيانا مشتركا ترد فيه على كلمة وزير الخارجية القطري في مجلس حقوق الإنسان. وأعلنت الدول الأربع في بيانها أن وزير الخارجية القطري سعى للمرة الثانية لإشغال مجلس حقوق الإنسان في قضية أزمة دبلوماسية “بادرت قطر بإشعال فتيلها”.

«الاستعلامات» تترجم لقاء «زبيدة» التليفزيوني (بوابة الأخبار)

أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات، عن أنها ترجمت إلى اللغة الإنجليزية اللقاء التليفزيوني الذي أجراه الإعلامي المعروف عمرو أديب يوم 26 فبراير الجاري، مع المواطنة زبيدة إبراهيم محمود، التي أثبت كذب الادعاءات التي وردت في تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي. سي» بتاريخ 23 فبراير الجاري، بشأن الأوضاع في مصر. وأوضحت هيئة الاستعلامات -في بيان اليوم الأربعاء- أنها بادرت بإرسال وتوزيع وبث هذا اللقاء المترجم بصورة واسعة؛ لكي يصل لمختلف الجهات الإعلامية وأوساط الرأي العام خارج العالم العربي؛ من أجل تعريفهم بزيف الادعاءات المرتبطة بأوضاع حقوق الإنسان في مصر، والتي يعد تقرير مراسلة «بي.بي. سي» نموذجًا مثاليًا لها.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

«القومي لحقوق الإنسان»: نعم.. لدينا اختفاء قسري (مصر العربية)

اختفاء “زبيدة” بطلة فيلم “بي بي سي” عن التعذيب والاختفاء القسري في مصر، وظهورها بعد أيام قليلة من عرض الفيلم، مع الإعلامي عمرو أديب، أثار الجدل حول قضية الاختفاء القسري في مصر، وسط مطالبات إعلامية بإعلان حقيقة وجود تلك الظاهرة في مصر من عدمه. وأوضح حافظ أبوسعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان أن دور المجلس كان الكشف عن المختفين قسريًا، مشيرًا إلى أن المجلس فتح خط اتصال مع وزارة الداخلية، كما فتح الباب لشكاوى أُسر المُختفين. وقال إن إجمالي عدد الشكاوى التي جمعها المجلس، بلغ أكثر من 400 شكوى، مشيرًا إلى أنه تم الكشف عن أن 220 منهم موجودون داخل السجون وجاري التحقيق معهم في النيابة العامة. وأضاف أبو سعدة أنّ المجلس طالب بأن يكون هناك كشف لمصلحة السجون بالموجودين داخل السجون، والنائب العام يكون لديه كشف بالمسجونين احتياطياً، موضحاً أنه يجب تمكين المجلس القومي من الدخول على هذه الكشوفات للبحث عن الشخص المختفي، ولو لم يكن في الكشوفات فيكون مختفي قسرياً فعلاً.

صحفيون عن قرار النائب العام برصد الإعلام: «القيود ثقيلة» (مصرالعربية)

فوجئت الجماعة الصحفية، الأربعاء، ببيان صادر عن النيابة العامة حمل قراراً بتكليف المحامين العموم، ورؤساء النيابة العامة كل في دائرته، بالاستمرار بمتابعة الوسائل والمواقع، التي تبث أخبارا كاذبة وشائعات، وطالب النائب العام الجهات المسئولة عن الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعى بإخطار النيابة العامة بكل ما يمثل خروجًا عن مواثيق الإعلام والنشر، وهو ما توقف أمامه عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين سواء حاليين أو سابقين موقفًا حذرًا، فيما سارع نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، إلى تأييد القرار.

مرصد حقوقي عن بيان النائب العام المصري: يعتبر الصحافة جريمة (مصرالعربية)

استنكر المرصد العربي لحرية الإعلام قرار النائب العام المصري، تكليف المحامين العامين ورؤساء النيابة العامة بمتابعة ما ينشر في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مما وصفه بـ “الأكاذيب والأخبار غير الحقيقية”، مؤكدا أن هذا الأمر يُعد تطورا خطيرا يضاعف القيود على الإعلام المصري.

مجلس الوزراء يوافق على تعديل بعض أحكام قانون العقوبات (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات فيما يتعلق بالمادة 102 (أ)، بحيث تنص بعد التعديل على أن يعاقب بالسجن المؤبد كل من أحرز مفرقعات أو مواد متفجرة أو ما في حكمها أو حازها أو استوردها أو صنعها قبل الحصول على ترخيص بذلك، فإذا وقعت الجريمة تنفيذاً لغرض إرهابي تكون العقوبة الإعدام أو السجن المؤبد. كما ينص على أن يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد كل من أحرز أو حاز أو استورد أو صنع بغير مسوغ أجهزة أو آلات أو أدوات تستخدم في صنع المفرقعات أو المواد المتفجرة أو في تفجيرها.

برلمانيون: سكك حديد مصر الأسوأ في العالم نتيجة الفساد (العربي الجديد)

هاجم أعضاء في مجلس النواب المصري، حكومة بلادهم، إثر سقوط 19 قتيلاً، وإصابة 38 آخرين، يوم الأربعاء، في حادث تصادم قطارين في محافظة البحيرة، شمالي البلاد، مطالبين رئيس البرلمان، علي عبد العال، باستدعاء وزير النقل، هشام عرفات، للوقوف على أسباب التصادم، وبحث تشكيل لجنة تقصي حقائق نيابية عن حوادث القطارات المتكررة. وقال النائب المستقل، سليمان فضل، إنّ خطوط السكك الحديد في مصر هي الأسوأ على مستوى العالم، نتيجة الإهمال والفساد الذي ضربها في العقود الماضية، داعياً إلى تشكيل لجنة تقصي حقائق برلمانية، واستدعاء وزير النقل إلى مجلس النواب، للتباحث حول آليات محاسبة المُقصّرين في الهيئة المعنية، واتخاذ مواقف أكثر صرامة بحقهم.

علاء عابد يطالب باستدعاء رئيس هيئة السكة الحديدية لمجلس النواب (بوابة الأخبار)

طالب النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار و رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، باستدعاء رئيس هيئة السكة الحديدية للمجلس، لمعرفة أسباب القصور في حادث قطار البحيرة، و التعرف على خطته لتطوير السكة الحديدية.

سميح ساويرس: «الربيع العربي» صفر على الشمال (مصرالعربية)

قال الملياردير المصري سميح ساويرس: إن نتيجة ثورات الربيع العربى “صفر” متهما إياها بالتسبب في تلاشي الاحتياطي الأجنبي في الدولة العربية الأكثر تعدادًا سكانيًا. وأضاف في حوار مع صحيفة بليك السويسرية: “لا أرى أبدا إمكانية التغيير فى الوقت الراهن، فمصر تدار بنظام “الجنرال”، وقد طبع ذلك الأمر على الشعب، ولن يتغير فى يوم وليلة”. ولفت إلى أن التغيير وفكرة إرساء الديمقراطية يحتاج وقتًا طويلًا؛ حيث احتاجت فرنسا مثلا سنوات طويلة تجاوزت المائة بعد الثورة الفرنسية للوصول إلى الاستقرار.

وأردف: ” الشعب المصرى يعيش في بؤس منذ الأمد، فعلى مدى ٦٠٠٠ عام منذ ظهور الحضارة الفرعونية، لم يحصل الشعب المصرى على أى شيء.

موسى مصطفى موسى: تكرار حوادث القطارات ناتج عن إهمال (اليوم السابع)

قال المهندس موسى مصطفى موسى، المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، إن حوادث القطرات المتكررة قدر ولكنها ناتجة عن إهمال يستدعى معالجته بشكل سريع، من خلال صرف الأموال اللازمة لمعالجة مثل هذه الأمور ومعالجة البنية التحتية.

التصالح مع أحمد عز مقابل مليار و700مليون (مصرالعربية)

قررت اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول في الخارج، يوم الأربعاء، التصالح مع رجل الأعمال أحمد عزأمين التنظيم السابق بالحزب الوطني المنحل، مقابل سداد مليار و700 مليون منها 600 مليون جنيه تم استردادها من الخارج. صدر القرار برئاسة المستشار نبيل صادق النائب العام، على خلفية اجتماع لجنة استرداد الأموال اليوم. جاء هذا التصالح لعز مقابل تسوية القضايا المتهم فيها بالاستيلاء على أسهم مصنعي الدخيلة وحصوله على تراخيص بالمخالفة للقانون.

«الغزالي حرب»: وصول «الإخوان» للسلطة خلصنا منهم للأبد (بوابة الأخبار)

قال السياسي البارز د. أسامة الغزالي حرب، أن انتخابات الرئاسة في 2012 بين الرئيس مرسي والفريق أحمد شفيق من حيث تفاصيلها كوجود مرشحين وناخبين وإشراف قضائى ورقابة دولية كانت عملية سليمة وديمقراطية لا أحد ينكر هذا، ولكن فارق الـ 200 ألف صوت بين محمد مرسى وأحمد شفيق، هو الموقف الكلاسيكي الذي يسمح بحدوث التلاعب، وإعلان فوز مرشح على حساب الآخر “وبالمناسبة من النعم الكبيرة التى أنعم الله بها على مصر أن الإخوان استلموا الحكم كى نتخلص منهم للأبد”.

السيسي يفتتح «العلمين الجديدة».. اليوم (بوابة الأخبار)

يفتتح السيسي، اليوم الخميس، مدينة العلمين الجديدة، وعددا من المشروعات. وتشمل المشروعات التي يفتتحها السيسي، متحف آثار مطروح، خلال زيارته لمدينة العلمين الجديدة، ليصبح أول متحف أثرى شامل بمحافظة مطروح يضم مجموعة كبيرة من الآثار للعصور المختلفة.

حسام الخولى يتقدم رسميًا للترشح لرئاسة حزب الوفد (اليوم السابع)

تقدم المهندس حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، رسميًا يوم الأربعاء، بأوراق ترشحه لرئاسة حزب الوفد. جدير بالذكر، أن الدكتور سيد البدوى، رئيس حزب الوفد، دعا لانتخاب رئيس جديد للحزب فى 30 مارس المقبل.

الحكومة توضح حقيقة فرض رسوم إجبارية على الراغبين فى أداء العمرة هذا العام (اليوم السابع)

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد بفرض الحكومة رسوم إجبارية على كل من يرغب فى أداء العمرة هذا العام وتوجيه تلك الرسوم لصالح صندوق تحيا مصر، تواصل المركز مع وزارة السياحة، والتى أكدت أن تلك الأنباء غير دقيقة، نافية تمامًا ما أثير بشأن توجيه أى رسوم إضافية على المعتمرين لصالح صندوق تحيا مصر، موضحة أن حقيقة الأمر تتمثل فى أن الوزارة قد وضعت عدد من الشروط والضوابط الخاصة بتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1439 هـ/ 2018م، ومن بينها السماح بتحصيل مبلغ يعادل 2000 ريال سعودى فى حالة وجود سابقة عمرة خلال الثلاث سنوات الماضية، ويتم إيداعه بواسطة المواطن فى حساب ينشأ لهذا الغرض بالبنك المركزى، وتضاف نسبة 50 % من هذا المبلغ حال تكرار العمرة فى ذات الموسم.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 4 مليارات جنيه في نهاية تعاملات اليوم (بوابة الاخبار)

انخفضت مؤشرات البورصة بشكل جماعي في نهاية جلسة تعاملات الأربعاء 28 فبراير 2018، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 4 مليارات جنيه، وأغلق عند مستوى 892.287 مليار جنيه، بدعم من مبيعات المستثمرين المصريين والأجانب.

البورصة تخسر 4 مليارات جنيه في نهاية تعاملات «المالية»: الدولة اقترضت 2 تريليون جنيه خلال الفترة من 2011 إلى 2015 (الشروق)

قال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية، أنه خلال الفترة من 2011 إلى 2015 اقترضت الدولة 2 تريليون جنيه لتغطية عجز الموازنة، الذي يمثل الفرق بين الإيرادات والمصروفات، مشيرًا إلى زيادة فوائد وأقساط الدين كبند في الموازنة العامة من 19% إلى أكثر من 30%، وذكر نائب وزير المالية، أن حجم الإنفاق في الموازنة الحالية يبلغ 1.21 تريليون جنيه، في حين أن حجم الإيرادات لا يتعدى 831 مليار جنيه.

البورصة تخسر 4 مليارات جنيه في نهاية تعاملات «البترول» تعلن عن الشركتين الفائزتين برخص إنشاء مصنعي البروبيلين (المصري اليوم)

تلقى المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تقريراً من الكيميائي سعد هلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، يفيد بأن إجراءات تقييم الرخص المقدمة إلى شركة «سيدبك»، أسفرت عن اختيار شركة «UOP » العالمية لرخصة مشروع البروبيلين، وشركة «Grace » العالمية، لرخصة مشروع البولي بروبيلين، وجارى حالياً إجراءات الترسية والتعاقد للحصول على الرخص من الشركات التي تم اختيارها.

البورصة تخسر 4 مليارات جنيه في نهاية تعاملات اللجنة القومية لاسترداد الأموال تعلن التصالح مع أحمد عز مقابل 1.7مليار جنيه (اليوم السابع)

قررت اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات فى الخارج، برئاسة النائب العام المستشار نبيل صادق، بالتصالح مع أحمد عز مقابل سداد مبلغ مليار وسبعمائة مليون جنيه مصرى، منها مبلغ ستمائة مليون جنيه تم استردادهم من الخارج.

البورصة تخسر 4 مليارات جنيه في نهاية تعاملات عزوف المستثمرين عن شراء ديون مصر (العربي الجديد)

تراجعت نسبة تغطية أدوات الدين المصري إلى أدنى مستوى لها، منذ اتخاذ قرار تعويم العملة في نوفمبر 2016، إذ اقتصرت على 1.6 مرة تغطية لطرح أذون الخزانة الذي اقترضت من خلاله الحكومة المصرية 15 مليار جنيه (نحو 852 مليون دولار)، يوم الأحد الماضي، من البنوك المتعاملة في أدوات الدين.

البورصة تخسر 4 مليارات جنيه في نهاية تعاملات وزير: قفزة تاريخية بفوائد الديون المصرية خلال 2019 (عربي21)

توقع وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، أن يتخطى حجم فوائد إجمالي ديون الحكومة المصرية نحو 500 مليار جنيه العام المالي المقبل، وأضاف أن أمام الحكومة بعض الوقت حتى تسد فوائد ديونها، مشيرا إلى أن أسعار الفائدة زادت بنسبة كبيرة خلال العامين الماضيين، موضحا أن فوائد الديون سجلت خلال العام 2016 نحو 242 مليار جنيه، ثم قفزت خلال العام الماضي لتسجل نحو 318 مليارا، وستصل خلال العام الجاري إلى نحو 420 مليار جنيه، وذلك لأن حجم الدين كبير، وحجم الفوائد عال، طبقا للسياسات النقدية.

البورصة تخسر 4 مليارات جنيه في نهاية تعاملات بركات التعويم.. «العربيات الصيني ولعت» (مصر العربية)

شهدت أسعار السيارات الصيني ارتفاعًا في الأسعار بنهاية شهر فبراير بزيادة وصلت إلى 66 ألف جنيه، لتلحق بذلك ببقية طرازات السيارات التي تغيرت أسعارها الفترة الماضية.

البورصة تخسر 4 مليارات جنيه في نهاية تعاملات من الريادة إلى الخسارة.. “القابضة للأدوية” تحتضر (البديل)

تراجع دور شركات قطاع الأعمال للأدوية مؤخرًا بصورة كبيرة، كنتيجة مباشرة لسلسلة من الإهمال وتجاهل التطوير من قبل الإدارات والحكومات المتعاقبة، بعد ريادة منطقة الشرق الأوسط لسنوات طويلة، لتتذكر الدولة اليوم شركات قطاع الأعمال، بإعلان إعادة الهيكلة، ليس لاستعادة مكانتها القديمة، إنما وفق مخطط التطوير من أجل الطرح في البورصة، شركات قطاع الأعمال للأدوية، كانت تصدر منتجاتها للأسواق العربية والأوربية، وسيطرت “القابضة للأدوية”، التي تم إنشاؤها عام 1934، على 80% من سوق الدواء بمصر، حتى تراجعت ليصل مشاركتها بسوق الدواء إلى 3% فقط عام 2016، في عام 2017، تكبدت الشركة خسائر كبيرة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

البورصة تخسر 4 مليارات جنيه في نهاية تعاملات وقفة احتجاجية للعاملين في الشركة القومية للأسمنت (بوابة الاهرام)

نظم عاملون في الشركة القومية للأسمنت، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وقفة احتجاجية للنظر في مطالبهم التي يطالبون بها وهي “تشغيل الأفران بالمازوت، لحين الانتهاء من شراء طاحونة الفحم، وكذلك عدم المساس بأجورهم في ظل مصاريف الحياة الشاقة، ولاسيما بعد ارتفاع تكاليف المعيشة، وإقالة رئيس مجلس الإدارة، والأعضاء المنتدبين، حيث إنهم السبب الرئيسي فيما وصلت الأمور إليه الآن”، وفقا للعاملين.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

أديب عن حبس شيرين: “العالم هيقول دخلوها السجن عشان نكتة البلهارسيا” (الوطن)

علق الإعلامي عمرو أديب على قرار حبس المطربة شيرين 6 أشهر على خلفية “تصريحات البلهارسيا” بإحدى حفلاتها، قائلا إن الأمر سيظهر أمام العالم على أن مصر دولة متطرفة، وأضاف أديب، أن “العالم هايقول أن الست اللي عملت نكتة عن البلهارسيا دخلت السجن”، مشيرا إلى أنه في النهاية لن نستطيع أن نوضح للعالم أن المسألة لها بعد وطني وأمني.

«الأعلى للإعلام» يطالب BBC بسرعة الرد على اعتراضات هيئة الاستعلامات (المصري اليوم)

أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أنه تابع باهتمام بالغ تطورات التقارير الأخيرة التي بثتها قناة الـ B.B.C عن الأوضاع في مصر، ودعا المجلس بصفته السلطة المختصة بحكم الدستور والقانون عن البث الإعلامي الفضائي والمعايير الإعلامية، إدارة الـ B.B.C إلى ضرورة الرد بشكل سريع على الاعتراضات التي أبدتها هيئة الاستعلامات، والتي اتسمت بالموضوعية وأيدتها بالأسانيد.

الحكومة تعلن تأسيس شركة «إبداع للإعلام» (المصري اليوم)

عُقد، اجتماع مجلس إدارة شركة «إن آى كابيتال» القابضة للاستثمارات المالية، شركة مملوكة بالكامل للحكومة، فى مقر الشركة، وعلى صعيد الاستثمار المباشر، قال البيان إن شركة «أيادى» للاستثمار والتنمية، المُدارة من «إن آى كابيتال»، قررت تأسيس شركة «كرييتيف ميديا فنتشرز» (إبداع)، التى تستهدف الاستثمار فى قطاع الإعلام والتكنولوجيا، بغرض تطوير الصناعة والإسهام فى زيادة المردود الاقتصادى للقطاع فى الدخل القومى.

الداخلية تغلق 65 صفحة على الفيس بوك تحرض على الإرهاب والابتزاز (اليوم السابع)

تمكنت الأجهزة الأمنية من السيطرة على 6 حسابات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، لتورط القائمين عليها، بنشر مشاركات تحريضية لارتكاب أعمال تخريبية ضد مؤسسات الدولة والمواطنين، وضبط 59 متهما لتورطهم فى ارتكاب عدد من وقائع الابتزاز المادى والنصب على المواطنين بمختلف المحافظات، عبر شبكة المعلومات الدولية “الانترنت”.

النائب العام يكلف بتعقب أكاذيب «قوى الشر» في وسائل الإعلام ومواقع التواصل (الشروق)

أصدر النائب العام المستشار نبيل صادق، قرارًا بتكليف المحامين العامين ورؤساء النيابة العامة، كل في دائرته اختصاصه، بمتابعة ما ينشر في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من أكاذيب وأخبار غير حقيقية تستهدف أمن وسلامة الوطن، وجاء تكليف النائب «في ضوء ما تلاحظ مؤخرًا من محاولة قوى الشر النيل من أمن وسلامة الوطن ببث ونشر الأكاذيب والأخبار غير الحقيقية من خلال وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي».

الصحة

تسمم 5 أشخاص بعد تناولهم مياه الشرب في الإسكندرية (الشروق)

أصيب خمسة أشخاص بتسمم غذائي عقب تناولهم مياه الشرب في الإسكندرية، متهمين شركة المياه بالتسبب في إصابتهم، وبسؤال ذويهم أقروا بأنهم شعروا بالآم في البطن عقب تناولهم مياه الشرب في محال إقامتهم، واتهموا مسؤولي شركه مياه الشرب بالتسبب في إصابتهم، وذلك وفقا لبيان صحفي صادر عن مديرية أمن الإسكندرية، اليوم الخميس.

“الصحة”: 7 جثث كاملة فى حادث البحيرة والباقى أشلاء (اليوم السابع)

أعلن الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن هناك تضارب فى أعداد الوفيات الخاصة بحادث تصادم قطارى البحيرة، نتيجة نقل الأهالى عدد من المصابين والوفيات إلى مستشفيات خاصة، دون حصرها من خلال الإسعاف التابع لوزارة الصحة، وأوضح مجاهد فى تصريحات صحفية، أن الحصر التقديرى حتى الآن للحادث كشف وجود 7 جثث كاملة، بالإضافة إلى أشلاء لم نتمكن حتى الآن من تحديد هويتها، مشيرًا إلى أن أعداد المصابين التى وصلت إلى وزارة الصحة بلغت 23 مصابا، بينما هناك 17 مصابا تم نقلهم بواسطة الأهالى.

الطرق والمواصلات

وزير النقل: «ضحايا قطاري البحيرة مالهمش أي ذنب غير إنهم وثقوا فينا» (المصري اليوم)

أعرب الدكتور هشام عرفات وزير النقل، عن تعازيه لأسر ضحايا حادث قطاري البحيرة، لافتا إلى أن ذنب هؤلاء الضحايا أنهم وضعوا ثقتهم في هيئة السكك الحديد، قائلا «كل ذنبهم أنهم وثقوا فينا، وركبوا السكة الحديد، وكان لازم نراعيهم أحسن من كده».

وزير النقل: نحتاج 200 مليار جنيه لتطوير السكك الحديد (المصري اليوم)

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الأنظمة القديمة كانت تهدف، في التعامل مع حوادث الطرق والقطارات، إلى «امتصاص الغضب»، وتابع: «القطارات الحالية تعود إلى السبعينيات، ونحتاج أكثر من 200 مليار جنيه لتطوير خطوط السكة الحديد».

إغلاق جزئى لكوبرى أكتوبر اتجاه مدينة نصر والجيزة لإصلاح الفواصل (اليوم السابع)

تجرى اليوم الخميس الإدارة العامة لمرور القاهرة عملية إغلاق جزئى لكوبري أكتوبر فى الاتجاهين، بسبب إصلاح فواصل معدنية بعد حصول شركة المقاولون العرب على تصريح لإصلاح فاصلين أعلى الكوبري.

أخرى

أزمة المياه مستمرة في البحيرة.. ومواطنون: “حرام اللي بيحصل ده” (الوطن)

“مش عارفين نعمل إيه، بقالنا 10 أيام بدون مياه شرب، والشركة اكتفت بإرسال سيارة مياه، دون حل الأزمة بشكل نهائي”، هكذا أعرب أهالي رشيد وإدكو والمحمودية، عن الأزمة التي تحاصرهم منذ 10 أيام في بعض المناطق وأكثر من ذلك في مناطق أخرى، بسبب ضعف مياه الشرب وعدم وصولها إلى منازلهم إلا في أوقات متأخرة من الليل.

انقطاع المياه عن 13 منطقة بالقاهرة لمدة 16 ساعة السبت المقبل (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، أنه سيتم قطع المياه عن 13منطقة بالمحافظة، لمدة 16 ساعة اعتباراً من الساعة الـ 9 صباح يوم السبت الموافق 3-3-2018، حتى الساعة الواحدة صباح الأحد الموافق 4-3-2018 ولمدة 16 ساعة، وتهيب الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال الفترة المذكورة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

أنباء عن اعتقال الأمن المصري لـ”أم زبيدة” (عربي21)

تواترت أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد باعتقال قوات الأمن المصري، لـ “منى محمود محمد إبراهيم” الشهيرة بـ “أم زبيدة”، بعد حديثها لقناة “بي بي سي” عن تعرض ابنتها للإخفاء القسري والاغتصاب على يد عناصر من الشرطة المصرية. وأعلن أمين عام التنسيقية المصرية للحقوق والحريات عزت غنيم، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اعتقال “منى محمود محمد إبراهيم” الشهيرة بـ”أم زبيدة”.

محامو «أبوالفتوح»: 12 تجاوزًا بحق رئيس «مصر القوية» (مصر العربية)

كشفت هيئة الدفاع عن الدكتور عبد المنعم أبوالفتوح، رئيس مصر القوية” عن أسباب تقدمها بطلب للمجلس الأعلى للقضاء، لانتداب قاضي تحقيق مع موكلها بدلا من نيابة أمن الدولة العليا، موضحة حجم التجاوزات الدستورية والقانونية التي حدثت بحق موكلها، وجاء في بيان مطول لهيئة الدفاع، نشرته الصفحة الرسمية لمصر القوية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: أن هيئة الدفاع وقد شرفها أن تنتسب للدفاع عن الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح قد هالها كم التجاوزات الدستورية والقانونية التي حدثت بحق موكلها والتي لا زالت مستمرة حتى اللحظة في انتهاك صارخ لكل قواعد العدالة المجردة، وكل حقوق المواطنة وكل أساسيات القانون وعلى رأسها المادة 54 من الدستور والتي تنص علي أن “الحرية الشخصية حق طبيعى، وهى مصونة لا تُمس، وفيما عدا حالة التلبس، لا يجوز القبض على أحد، أو تفتيشه، أو حبسه، أو تقييد حريته بأي قيد إلا بأمر قضائي مسبب يستلزمه التحقيق.

محور السادس

تطورات المشهد العسكري

هشام قاسم يحذر من عواقب ضرب سد النهضة عسكريًا (مصر العربية)

حذر الناشر المصري الشهير، هشام قاسم، من استخدام مصر القوة العسكرية في أزمة سد النهضة. وأضاف قاسم، في تصريحات لراديو “صوت أمريكا”، أن ضرب سد النهضة سيمثل الفشل الدبلوماسي الأكبر في تاريخ مصر. جاء ذلك في سياق تقرير حول اشتداد حالة القلق التي تسيطر على الشارع المصري مع اقتراب السلطات الإثيوبية من إكمال بناء سد النهضة الذي أكدت مرارا أنه يخدم مشروعات التنمية في البلاد. ويعتقد قاسم، أن الإجراء العسكري لحل أزمة سد النهضة لن يكون خيارا جيدا، لاسيما على المدى البعيد، مضيفا: “وسيؤثر هذا القرار على قدرة مصر في شراء الأسلحة”.

موسى يطالب بمحاكمة عسكرية لمؤلف «خير نسوان الأرض» (مصر العربية)

هاجم الإعلامي أحمد موسى، جلال البحيري، مؤلف كتاب “خير نسوان الأرض” وطالب بمعاقبته لأنه أهان القوات المسلحة واستخدم حديث الرسول عليه الصلاة والسلام. وأضاف موسى خلال برنامج “على مسئوليتي” المذاع بفضائية “صدى البلد” أن إهانة القوات المسلحة لا تعد حرية رأى وتعبير بل تعتبر إجرامًا يستحق العقاب وصفًا الكتاب بالسفه والإجرام والعار “يرفض لساني أن ينطق هذا العار والسفه “.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

القوات المسلحة تصدر البيان الـ 13 للعملية العسكرية «سيناء 2018» (بوابة الأخبار)

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة، اليوم الخميس 1 مارس، البيان الثالث عشر، الخاص بالعملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018» والتي تنفذها القوات المسلحة والشرطة على مختلف الاتجاهات الإستراتيجية.

وأهم ما جاء عن تفاصيل العملية في البيان ما يلي:

–  قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير 9 أهداف خاصة بالعناصر المسلحة بعد توافر معلومات تفيد استخدامها في إيواء هذه العناصر، وتدمير 2 سيارة مفخخة معدة لاستهداف القوات بمناطق العمليات.

– القضاء على 13 فردًا من العناصر المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات بمناطق المداهمات ضبط بحوزتهم عدد من الأسلحة والذخائر وأجهزة اتصال بالقمر الصناعي.

– اكتشاف وتدمير 100 ملجأ ووكر ومخزن من بينهم عدد من الحفر والخنادق المجهزة هندسيًا بالمسارب والمدقات والمناطق الجبلية عثر بداخلهم كميات من الذخائر ونظارات ميدان وتليسكوب وملابس عسكرية مشابهة لزي القوات المسلحة، وكميات كبيرة من الوقود وقطع غيار السيارات والدراجات النارية ومواد الإعاشة خاصة بالعناصر المسلحة.

–  قيام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتفجير 10 عبوات ناسفة تم زراعتها لاستهداف القوات على محاور التحرك المختلفة.

– القبض على 86 فردًا من العناصر شديدة الخطورة والمطلوبين جنائيا والمشتبه بهم، جاري اتخاذ الاجراءات القانونية حيالهم.

وفي إطار الجهود المكثفة التي تبذلها قوات حرس الحدود بالتعاون مع الأفرع الرئيسية لتأمين الحدود على كافة الإتجاهات الإستراتيجية، تم ضبط 11 سيارة بدون لوحات معدنية تحمل كميات من البضائع المهربة غير خالصة الرسوم الجمركية و2 تليفون بالقمر الصناعي ، وتدمير سيارة دفع رباعي ودراجة نارية ومخزن جبلي يحتوي عليى 15 ألف قاروصة سجائر مهربة، والقبض على تشكيل من العناصر الاجرامية بحوزتهم 2 سيارة بدون لوحات معدنية وعدد من أجهزة الكشف عن المعادن خلال محاولة للتنقيب عن خام الذهب في الاتجاه الجنوبي، والقبض على 42 متسلل من جنسيات مختلفة خلال محاولة للهجرة غير الشرعية.

كما استمرت المجموعات القتالية المشتركة من التشكيلات التعبوية والشرطة في تأمين وحماية الممتلكات العامة والخاصة وتنظيم 602 كمينا ودورية أمنية غير مدبرة على الطرق والمحاور الرئيسية وتمشيط مناطق الظهير الصحراوي بمحافظات الجمهورية بالإضافة إلى تأمين الإتجاهين الإستراتيجيين الغربى والجنوبي.

القوات المسلحة: مقتل ضابطين وإصابة آخر (اليوم السابع)

أكدت القوات المسلحة فى بيانها رقم 13 عن العملية الشاملة فى سيناء أن المجموعات القتالية نظمت 602 كمين ودورية، وأنه تم مقتل ضابطين وإصابة آخر بالعمليات القتالية، مضيفة أن القوات الجوية دمرت 9 أهداف للعناصر المسلحة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *