fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 15 أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

مصر و”إسرائيل” تقتربان من تسوية تحكيم اتفاق للغاز (عربي21)

تقترب مصر والكيان الإسرائيلي من تسوية دعوى تحكيم بينهما بشأن اتفاق غاز طبيعي توقف العمل به قبل سنوات. وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز لرويترز، “أعتقد أن ثمة تفاهما نهائيا بالفعل، لكنه يحتاج موافقة هيئة الكهرباء في إسرائيل وربما أحد ما من الجانب المصري”. وأضاف: “إنها مسألة أشهر قليلة على الأرجح، والخلاف لا يمنع إسرائيل من التوسع في العلاقات بقطاع الطاقة مع مصر”. وتدرس شركة ديليك دريلينج الإسرائيلية التوسع في مصر بشراء مرافئ غاز طبيعي مسال ستصدر الغاز إلى أوروبا.

السفارة المصرية في الخرطوم تساعد طلابا مصريين عالقين على الحدود السودانية (روسيا اليوم)

تمكنت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج بالتعاون مع سفارة مصر في الخرطوم وجهات أمنية سيادية من إنهاء إجراءات 120 طالبا علقوا عند معبر “أرقين” البري بين مصر والسودان. تمكنت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج بالتعاون مع سفارة مصر في الخرطوم وجهات أمنية سيادية من إنهاء إجراءات 120 طالبا علقوا عند معبر “أرقين” البري بين مصر والسودان. وقالت إنه وفي إطار الجهود التي تبذلها الخارجية والسفارة المصرية في الخرطوم من أجل رعاية المواطنين من أبناء الجالية، لاسيما في ضوء التطورات الأخيرة الجارية في السودان، والتي ترتب عليها قرار السلطات السودانية بإغلاق المنافذ البرية على الحدود المشتركة بين البلدين، حيث أدى ذلك إلى تعطيل سفر عدد كبير من المواطنين المصريين ومن بينهم مجموعة من الطلبة المصريين الدارسين في الجامعات السودانية، فقد أجرت السفارة اتصالات مع عدد من المسؤولين أسفرت عن تجاوب السلطات السودانية المعنية ووجهت بسرعة فتح معبر “أرقين” البري على الحدود بين البلدين.

«تشريعية النواب» تنتهي لبقاء السيسي في السلطة حتى 2030 بدلًا من 2034 في التعديلات الدستورية
 (مدى مصر)

وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب، يوم، الأحد، بأغلبية 42 عضوًا من أصل 51، على إضافة مادة مكررة برقم 241 مكرر للدستور، تسمح بمد الفترة الرئاسية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي سنتين لتنتهي في عام 2024، على أن يكون له الحق في الترشح بعدها لفترة رئاسية ثالثة مدتها ست سنوات. في حين رفض سبعة نواب فقط التعديل، فيما تغيب عضوان. وكان من بين النواب السبع الرافضين للمادة من طالب بتطبيق الأثر المباشر للمادة 140، والتي فقط تمدد فترة رئيس الجمهورية الحالية إلى ست سنوات على السيسي، وهؤلاء النواب هم: محمد العتماني، وصلاح عبد البديع، وعفيفي كامل، والنواب الأربعة الآخرين الذين رفضوا التعديل هم: أحمد الشرقاوي، وجمال الشريف، وضياء الدين داود، وأبو المعاطي مصطفى.

وزير الخارجية: إنشاء منطقة صناعية بولندية بمحور قناة السويس (بوابة الاخبار)

أكد سامح شكرى وزير الخارجية، أن جميع الزيارات المتبادلة بين مصر وبولندا تهدف إلى إقرار الأمن والاستقرار بالمنطقة العربية والعالم أجمع، وأضاف «شكري» أنه يأمل فى تطوير التعاون الثنائي مع دولة بولندا فى جميع المجالات، وإنشاء منطقة صناعية بولندية بمحور قناة السويس، وأشار وزير الخارجية إلى أنه تم مناقشة التطورات الإقليمية على الساحة العربية خاصة الأزمة الليبية واليمنية متطلعا إلى استمرار التشاور والتنسيق فيما بين مصر وبولندا في ظل عضويتها الدائمة بمجلس الأمن الحالي.

عمرو أديب لقوى المعارضة: استعدوا من الآن لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة (الشروق)

طالب الإعلامي عمرو أديب، بضرورة تجهيز مرشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2024، معقبًا: «خدوني على قد عقلى، الناس لازم تعرف أن في انتخابات مقبلة، كل القوى اللي بترغب في الترشح عليها إعداد مرشحين من الآن».

كامل الوزير: حجز تذاكر القطارات إلكترونيا متاح من اليوم (الوطن)

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، خلال اجتماع لجنة النقل بمجلس النواب، إن الانضباط ليس كلمة تخص الجيش فقط، بل الدولة بشكل عام، مشيرا إلى أنه أصبح هناك انضباط وإن كان غير كامل، بالسكة الحديد، وبين العاملين بها، حيث يتم تطوير العنصر البشري الذي كان سببا في كل المشاكل، وردا على اقتراح أحد النواب، بتفعيل حجز التذاكر إلكترونيا، قال “الوزير” إن هذا الأمر معمول به، والتطبيق موجود، ويمكن العمل به اليوم، بالحجز الإلكتروني لتذاكر القطارات”.

وزير الدفاع المصري يلتقي بوزير دفاع جمهورية البرتغال (موقع وزارة الدفاع المصرية)

التقى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي السيد جواو جوميز كرافينيو وزير دفاع جمهورية البرتغال والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليًا. تناول اللقاء بحث عدد من الملفات والموضوعات ذات الصلة بمجالات التعاون العسكرى وتبادل الخبرات بين البلدين فى العديد من المجالات، والجهود الإقليمية والدولية المبذولة للقضاء على الإرهاب فى ظل ما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات تلقى بظلالها على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 15 أبريل 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close