fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 16 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

انتقاد إسرائيلي للسيسي.. "يبقي علاقته سرية مع تل أبيب" (عربي21)

قال السفير الإسرائيلي الأسبق في القاهرة تسفي ميزال إن "الكشف عن اللقاء السري الذي جمع السيسي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في مايو الماضي لبحث علاقاتهما الثنائية، ومستقبل الوضع القائم في غزة، يؤكد رغبة السيسي في أنه يخشى التعاون العلني مع إسرائيل، ويفضله أن يبقى بعيدا عن التداول الإعلامي".وأضاف ميزال في مقاله على موقع المعهد المقدسي للشؤون العامة،  أن "السيسي لم ينجح بعد بسبب عدم قدرته على إخراج علاقاته السرية مع إسرائيل إلى العلن وتحت الأضواء، وتابع: "صحيح أن وجود تعاون أمني بين القاهرة وتل أبيب أمر إيجابي يستحق الثناء، لكن لا يعقل بعد أربعين سنة من العلاقات الرسمية بينهما، أنه بدلا من أن تتقدم وتتطور نجدها تشهد تراجعا ونزولا درجة".وأوضح أنه "بعد الانقلاب الذي قام به السيسي، وانتخابه رئيسا لمصر في 2014، ما زال يفضل، الإبقاء على اجتماعاته ولقاءاته مع الإسرائيليين بعيدا عن الكاميرات، ويصر أن تكون سرية، رغم أن ما بينهما من تنسيق أمني عالي المستوى قد يحقق لهما الكثير مما يسعيان إليه، بعكس الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي دأب على استضافة رؤساء حكومات ورؤساء إسرائيليين".وأشار إلى أن "الموضوع الفلسطيني قد يكون السبب برغبة السيسي في عدم كشف لقاءاته مع المسؤولين الإسرائيليين، لكننا حققنا اتفاق السلام مع مصر، الدولة العربية الكبرى، من أجل المساعدة في جسر الهوة بيننا وبين الفلسطينيين، أو تقريب وجهات النظر بين إسرائيل والعالم العربي، لكن شيئا من ذلك لم يحدث، ولذلك لم يحصل ولا لقاء رسمي علني مصري إسرائيلي في عهد السيسي باستثناء قمة الأمم المتحدة في نيويورك".

رئيس الاستخبارات المصرية يبحث تفاصيل 4 ملفات في تل أبيب (عرب 48)

زار رئيس الاستخبارات المصرية العامة، عباس كامل، تل أبيب، يوم أمس الأربعاء، لمناقشة اتفاق التهدئة مع حركة حماس. ونقلت "الحياة" عن مصادر فلسطينية قولها إن كامل توجه إلى تل أبيب للبحث في التفاصيل شبه النهائية لاتفاق متكامل يشمل موافقة إسرائيل على التهدئة، وتنفيذ مشروعات إنسانية في قطاع غزة، ولاحقاً مفاوضات غير مباشرة مع حركة حماس لتبادل الأسرى، وكذلك الموافقة على المصالحة الفلسطينية. وبحسب المصادر ذاتها، فإن كامل سيتوجه لاحقا إلى رام الله، لمناقشة هذه الملفات الأربعة مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس. وتتزامن زيارة كامل هذه مع زيارة وفدين من حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى القاهرة، إضافة إلى وفود فصائل أخرى، ويتوقع أن ينضم إليهما وفادان من الجبهتين الشعبية والديمقراطية. وبحسب المصدر نفسه، فإنه قد يتم الإعلان عن اتفاق التهدئة في حضور كل الفصائل غدا، الجمعة، في القاهرة. وكان قد بدأ سريان التهدئة، يوم أمس، على حدود قطاع غزة، بوساطة مصر والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف.

"حماس" تلتقي الفصائل في القاهرة لبحث التهدئة والمصالحة وقضايا غزة (العربي الجديد)

أعلنت "حركة المقاومة الإسلامية" (حماس)، مساء يوم الأربعاء، أن وفدها في القاهرة، برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي صالح العاروري، أجرى سلسلة لقاءات مع قادة القوى والفصائل الفلسطينية الذين يصلون تباعاً إلى العاصمة المصرية. والتقى وفد الحركة، الذي ضم أعضاء من المكتب السياسي في الداخل والخارج، بوفود "حركة الجهاد الإسلامي"، و"حركة الأحرار"، و"لجان المقاومة الشعبية"، و"حركة المجاهدين"، و"حركة المقاومة الشعبية"، وفق بيان من الحركة. وتناولت اللقاءات ثلاث قضايا، وهي الأوضاع الحياتية في قطاع غزة، وملف التهدئة، والمصالحة الفلسطينية.

مصر تتوسط بين إيطاليا وحفتر… وتخشى تسريع الانتخابات (العربي الجديد)

تُجري دائرة السيسي اتصالات مع اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، بطلب من إيطاليا، لإقناعه بتغيير موقفه من المؤتمر الذي تخطط الحكومة الإيطالية لإقامته برعاية أميركية حول ليبيا في روما، الخريف المقبل، وتطوير النقاش حول أهمية حضوره للمؤتمر. ويأتي ذلك بعد أيام من التصريحات الإعلامية التي أدلى بها حفتر عن إصراره على إجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل، أياً كانت الظروف، وإصراره على تكريس وضع مميز في الدستور للقيادة العامة للجيش، فيما تهرّب من الرد على أسئلة عن نيته الترشح للرئاسة أو تدعيمه لمرشح بعينه. وقالت مصادر دبلوماسية مصرية إن حفتر، وإن كان هو القيادة الليبية المفضلة لدى السيسي، إلا أن طموحاته السريعة للانقضاض على السلطة الموحدة في ليبيا تتناقض مع الرؤية المصرية للموقف في ليبيا، إذ يفضل السيسي عدم إجراء أي انتخابات قبل إعداد الدستور بواسطة لجنة مشكّلة بتوافق أممي وشعبي ليبي، وذلك كله بعد إتمام عملية جمع الأسلحة من القبائل، خصوصاً في جنوب غرب البلاد المناوئ لحفتر والمحسوب على حكومة الوفاق المعترف بها دولياً.

ماذا وراء قطع زيارة هادي ولقاء السيسي والعاهل السعودي؟ (العربي الجديد)

بدا واضحا أن المنطقة العربية ربما ستكون على موعد مع قرارات وخطط جديدة متعلقة بقضاياها الإقليمية الملتهبة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وما يخص خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتسوية القضية، المعروفة إعلاميا "بصفقة القرن"، بالإضافة إلى الأزمة اليمنية، والملف السوري. وتضمنت زيارة السيسي إلى السعودية ولقائه بالعاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان، أمس الثلاثاء، عدداً من اللقاءات والأحداث غير المرتب لها سلفا.

«السيسي» يوجه بتقديم مساعدات عاجلة للسودان لمواجهة آثار السيول (بوابة الأخبار)

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، إن السيسي وجه بتقديم مساعدات عاجلة للأشقاء في السودان لمواجهة آثار السيول.

سفير أثيوبيا: «السيسي» لعب دورا هاما في استئناف الدور المصري بأفريقيا (بوابة الأخبار)

أكد تاييي أثقاسيلاسي أمدي سفير أثيوبيا بالقاهرة، على تقديره لدور السيسي وخطواته لدعم مصر في كل المستويات. وقال تاييي أثقاسيلاسي أمدي، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده، اليوم الأربعاء 15 أغسطس، بمناسبة انتهاء مهمته بالقاهرة، وقرب تسلمه مهام عمله في الأمم المتحدة، إنه في ظل قيادته استأنفت مصر دورها في القارة الإفريقية، ومع دول حوض النيل، وسافر كثيرا في أنحاء عديدة في إفريقيا والتقى العديد من الزعماء الأفارقة منذ تولية الحكم في مصر.

تفاصيل مثيرة في واقعة مقتل المواطن المصري بالكويت (بوابة الأخبار)

قال مصدر مطلع بوزارة الداخلية الكويتية، إن الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على المتهم الثالث الهارب، في واقعة مقتل مواطن مصري بالكويت، بعد القبض على اثنين من المتهمين أول أمس. وأوضح المصدر – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالكويت اليوم الخميس– أن اعترافات المتهم الأسيوي وزوجته، قادت أجهزة الأمن لتحديد مكان اختباء المتهم الثالث؛ حيث تم إلقاء القبض عليه بمحافظة الكويت العاصمة، مشيرا إلى أنه يحمل نفس الجنسية الأسيوية للمتهمين الاثنين الآخرين.

رغم القلق بشأن «سد النهضة».. هكذا استعدت مصر لمواجهة «فيضان النيل» (مصر العربية)

أعلنت الهيئة العامة للسد العالي، الأربعاء، اتخاذ 3 تدابير احترازية لمواجهة فيضان النيل، حال زيادة منسوب المياه خلال العام الجاري. وقال حسين جلال، رئيس الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان، في تصريحات صحفية، إنه تم اتخاذ 3 تدابير لمواجهة فيضان النيل للعام الجاري، حال زيادة منسوب المياه خلف بحيرة السد العالي إلى مستويات كبيرة. وأشار جلال إلى التأكد من جاهزية قناة مفيض توشكي (تستوعب 350 مليون متر مكعب يوميًا من المياه) لاستقبال أي تصرفات زائدة حال زيادة حد استيعاب بحيرة ناصر عن تخزين مياه الفيضان.

بي بي سي: تباين شديد بعد خلع حلا شيحة الحجاب (مصر العربية)

قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن ردود الفعل بعد خلع الفنانة حلا شيحة الحجاب وعودتها للتمثيل تتسم بالتباين الشديد بين المصريين. وأضافت في تقرير على موقعها الإلكتروني: "الفنانة المصرية حلا شيحة التي كانت قد اعتزلت لأسباب دينية وارتدت الحجاب أعلنت مؤخرا عودتها مجددا". وأفادت أن شيحة، التي اشتهرت بدوريها في فيلمي "السلم والثعبان"، و"عريس من جهة أمنية"، كانت قد قررت الاعتزال عام 2005 وقتما كان عمرها آنذاك 26 عاما.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

ننشر تفاصيل قانون منح الجنسية المصرية للأجانب مقابل وديعة مالية (مصر العربية)

أصدر السيسي، يوم الأربعاء، قرارًا بتعديل بعض أحكام قانون رقم 89 لسنة 1960، بدخول وإقامة الأجانب بمصر والخروج منها، والقانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، والذي أتاح منح الجنسية المصرية للمواطنين الأجانب مقابل وديعة مالية. وقسّم القانون الأجانب من حيث الإقامة إلى ذوي إقامة خاصة، عادية، مؤقتة، بوديعة. على ألا تقل قيمة الوديعة التي حددها القانون عن 7 ملايين جنيه مصري، أو ما يعادلها من العملة الأجنبية، على أن تؤول قيمة الوديعة للخزانة العامة للدولة. ويجوز بقرار من وزير الداخلية، منح الجنسية المصرية لكل أجنبي في مصر إقامة بوديعة مدة خمس سنوات متتالية على الأقل.

برلمانيون: عودة الجماهير للملاعب إحياء للرياضة (مصر العربية)

أكد نواب البرلمان، أن قرار الحكومة المتعلق بعودة الجماهير للملاعب المصرية، اعتبارًا من أول سبتمبر المقبل، خطوة على طريق الصحيح، وعودة لحياة الرياضة من جديد. وبدوره وصف محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ورئيس نادى سموحة القرار بأنه خطوة إيجابية، وإحياء للرياضة من جديد، مشيرًا إلى أن الملاعب بدون جمهور مثل بيوت الأشباح ولا فائدة منها، مطالبا الحكومة بأنها تعمل على زيادة الأعداد عن 5 آلاف تدريجيًا بالتوازي مع التزام الجماهير بالقواعد.

رجل أعمال مصري يحول ثروته من الدولار الأمريكي إلى الليرة التركية (مصر العربية)

حوّل رجل الأعمال الإيطالي من أصل مصري، عامر عبد الله (53 عامًا)، 228 ألف دولار أمريكي من حسابه الشخصي إلى الليرة التركية، تلبية لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. جاء ذلك في رسالة وجهها رجل الأعمال الإيطالي الذي اتّخذ من إزمير (غربي تركيا) مقرًا لنشاطاته التجارية وأعماله في مجال التعدين، إلى المصرف الذي يتعامل معه. وأضاف عبد الله في رسالته، أن تحويله هذا المبلغ إلى الليرة التركية جاء عقب دعوة وجهها الرئيس التركي في وقت سابق، لتحويل العملات الأجنبية إلى الليرة التركية. وأكد في رسالته على قوة الاقتصاد التركي، مشددًا أنه وأصدقاؤه وأفراد أسرته يدعمون تركيا ويقفون وراءها بقوة.

السيسي: «بنشتغل زي الكتاب ما بيقول.. وعلى العاملين بشق الثعبان تقنين أوضاعهم» (مصر العربية)

افتتح السيسي، يوم الأربعاء، أكبر مجمع مصانع للأسمنت والرخام فى الشرق الأوسط بمحافظة بنى سويف، فى حضور رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى وعدد من الوزراء. وطالب السيسى العاملين بقطاع الرخام فى منطقة شق الثعبان بتقنين أوضاعهم والتعاون مع الدولة لتطوير الصناعة، قائلا: "شق الثعبان تحتاج إجراءات لتقنين أوضاع وتنظيم القطاع والمصانع والبنية الأساسية بما فيها محطات المعالجة لحجم المياه التى تخرج عن هذه الصناعة".

السيسي يكشف مصير 210 آلاف عامل بقطاع الأعمال (مصر العربية)

قال السيسي، إن هناك 210 آلاف عامل في شركات قطاع الأعمال العام، والتي تتعرض لخسائر كبيرة، لا بد من المحافظة عليهم، مطالبًا الحكومة بوضع تصور كامل لتطوير هذا القطاع الهام خلال 3 أو 4 أشهر المقبلة. وقال السيسي خلال افتتاح مجمع مصانع الأسمنت والرخام والجرانيت في بني سويف، يوم الأربعاء: "قطاع الأعمال فيه 210 آلاف عامل لا بد أن يستمروا ويعيشوا، بدون أن يؤثر ذلك على الدولة لكي تستطيع النهوض والمضي للأمام".

السيسي للمصريين: "ادفع تعدي.. مفيش حاجة ببلاش" (عربي21)

جدد السيسي تأكيده للمصريين أنه لا توجد خدمة في مصر تتم دون مقابل. وقال السيسي، يوم الأربعاء، خلال افتتاح عدد من المشروعات بمحافظة بني سويف: "إحنا بنعمل أكبر عدد من المحاور من غربي النيل إلى شرقيّه في تاريخ مصر"، لافتا إلى أن عدد المحاور سيبلغ 10 محاور وستختصر مسافة 100 كيلومتر إلى 25 كيلومترا. وأضاف موجها حديثه للمصريين: " اسمعوا بقى اللي هقولكوا عليه، زي ما أنا هعملك المحور ده اللي كان بيوفر عليك 100 كيلو غربا أو شرقا، عشان توصل وتعدي، لما آجي أحط محطة رسوم متضايقش، ادفع بقى.. أيوه ادفع، مفيش حاجة ببلاش خلاص"، على حد تعبيره.

السيسي: "مافيش حاجة ببلاش"… ومغردون: "بندفع فاتورة 65 سنة سياسة" (العربي الجديد)

جدد رواد مواقع التواصل الاجتماعي السخرية من تصريحات السيسي، بعد افتتاحه "مصنع إسمنت بني سويف" ومجمع الرخام والغرانيت في المحافظة. عن الإجراءات الأمنية المعتادة والمعطلة لحياة المواطنين كتبت أمنية: "يعني يوم حتى ما تعمل حاجة عِدلة تكدّرنا وتقفل كل الطرق، إحنا بنلف من 8 الصبح لحد دلوقتي عشان نلاقي بس طريق مفتوح للغردقة، كل الطرق مقفولة من 2 بليل ودلوقتي لا عارفين نوصل للفندق ولا حتى نروح بيوتنا والفلوس ضاعت علينا ميرسي يا سيسي".

السيسي يرفض توفير سكن للعمال.. ونشطاء يعلقون (عربي21)

وجه نشطاء انتقادات حادة إلى قائد السيسي عقب تصريحات له حول حقوق عمال المصانع بمحافظة بني سويف. وكان السيسي قد افتتح الأمس مجمعا صناعيا لإنتاج الأسمنت والرخام والغرانيت في بني سويف. وخلال الافتتاح تناول السيسي وضع العمال في المصنع فقال: "الناس اللي هتسكن دي اللي أنا شايف التكييف بتاعهم على المباني على حساب مين؟ على حساب العامل اللي قاعد".وأردف: "في حاجتين مش هعملهم، لا هجيب حد من بيته وأوصله بحملة (حافلات) لحد المصنع ده كلام لا يمكن تنجح معاه صناعة، عربيات ووقود وسواق ..لا، اللي عايز يشتغل هديك مرتب كويس وأنت تيجي".وتابع: "انت عايز تسكن يبقى هتسكن على حسابك مش على حساب المصنع وإلا المصنع ده مش هينفع، المصنع ده اتعمل عشان ناكل كلنا منه عيش، اللي بيشتغل فيه والدولة".النشطاء نددوا بتصريح السيسي ورفضه وجود مساكن للعمال مقارنين بين ذلك وبين الخدمات المقدمة مجانا للشرطة والجيش من نواد ومستشفيات ومساكن بأسعار مخفضة.

بعد تصريحات السيسي عن رواتبهم الكبيرة.. تعرف على قصة عمال القومية للأسمنت (مصر العربية)

"متوسط المرتبات في الشركة القومية للأسمنت، اللي كانت بتخسر، وتم اتخاذ قرار بإغلاقها، كان يتراوح من 12 إلى 14 ألف جنيه شهريًا".. هكذا قال السيسي عن أحوال العاملين بهذه الشركة خلال افتتاح مجمع لمصانع الأسمنت في مدينة بني سويف نفذه جهاز مشروعات الخدمة الوطنية. غير أن عمال الشركة القومية للأسمنت التابعة للشركة القابضة للكيماويات بحلوان ظلوا ما يزيد عن 5 سنوات ينظمون احتجاجات دورية للحصول على مستحقاتهم المالية وتحسين أحوالهم الاجتماعية والمادية، فضلا عن احتجاجهم على إغلاق الشركة وفصل بعض زملائهم.

ذراع عباس كامل يطلق إشارة البدء بالهجوم على تلميذ هيكل (العربي الجديد)

أطلق مدير مكتب رئيس جهاز المخابرات العامة الحالي اللواء عباس كامل، المقدم أحمد شعبان، المعروف بـ “محرّك الأذرع الإعلامية"، إشارة البدء بالهجوم على الكاتب الصحافي عبد الله السناوي وتشويه سمعته. ووصف شعبان في منشور على موقع "فيسبوك"، السناوي، من دون ذكر اسمه، بـ “النادم على ثورة الشعب في 30 يونيو"، و"العاهرة"، قبل أن يمرّر المنشور إلى مجموعة مغلقة على تطبيق "واتساب"، تضم عدداً من الكتّاب الصحافيين والإعلاميين الذين يتحركون بتوجيهات منه. وقال شعبان في المنشور الذي بثّه على حسابه الرسمي: "بينما تسيل الدماء الطاهرة من أجساد خير الرجال على الأرض المقدسة التي ينبت فيها الأمل بكفاح السواعد الطيبة، ويُصنع من أجل أطفالها المستقبل بإرادة حقيقية وفاعلة، كان ذلك البائس يلهث مهرولاً هنا وهناك باحثاً عن كرسي الأستاذ"، في إشارة إلى سعي السناوي لخلافة الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، الذي كانت تربطه به علاقة قوية.

طالبوا بعودة «مرسي».. هكذا سخر رواد «السوشيال ميديا» من بيان «الإخوان» (مصر العربية)

بمجرد دخولك على مواقع التواصل الاجتماعي تستطيع في جولة سريعة، أو متأنية أن ترصد حجم السخرية الذي ساد أغلب صفحات المدونين، عقب بيان جماعة الإخوان المسلمين بمناسبة الذكرى الخامسة لفض اعتصامي رابعة والنهضة 14 أغسطس 2013. وجاء بيان الجماعة يدعو إلى حل للأزمة التي تعيشها البلاد -حد وصفهم- متضمن في أولى بنوده عودة الرئيس المعزول محمد مرسي لسدة الحكم. بيان الجماعة الذي حمل عنوان «تعالوا إلى كلمة سواء وطن واحد لشعب واحد»، تتضمن 10 بنود لما أسمته "دعوة للحوار الوطني"، قالت إنها "حرصا على إخراج الوطن من النفق المظلم". وتضمنت أبرز البنود العشرة، الاحتفاء بثورة يناير 2011، والتأكيد على أن الجماعة فصيل وطني، وأن السلمية خيار التنظيم في التغيير والحفاظ على مؤسسات الدولة. كما تضمنت اعتبار الشعب المصدر الوحيد للشرعية، ورفض مناخ الاستقطاب، والتأكيد على أن حقوق الضحايا لا تسقط بالتقادم وأهمية تحقيق العدالة الناجزة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

معيط عن المطالبة بزيادة الضريبة التصاعدية: عاوزين نفتح مصانع مش نقفلها (الوطن)

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه لا بد من تحقيق نمو اقتصادي بمعدلات تتراوح بين 7% و8%، لخلق الاستدامة وحل أزمة البطالة وتوفير فرص العمل وزيادة الاستثمارات، وأضاف أنه يجب دراسة ما يُثار عن المطالبة بزيادة الضريبة التصاعدية، موضحًا: "الناس هتفكك مصانعها، إحنا عاوزين نفتح مصانع مش نقفلها".

محمد سعد الدين: مصر ستوفر 2.5 مليار دولار من واردات "الغاز المسال" (الوطن)

كشف الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية الغاز المسال ورئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات، أن الإكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي الذي ستحققه مصر بنهاية عام 2018 الجاري، سيوفر على مصر واردات بمتوسط 2.5 مليار دولار سنويا، أى ما يزيد عن 40 مليار جنيه مصرى.

مصر توقع عقدا لإنشاء مركز لصيانة الطائرات في غانا (بوابة الاهرام)

وقعت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، ووزارة الطيران المدني بدولة غانا عقدًا لإنشاء مركز لتقديم الخدمات الفنية لشركات الطيران العاملة من وإلى مطار كوتوكو الدولي بالعاصمة الغانية أكرا، يأتي هذا التعاون الجديد تفعيلاً لمذكرات التفاهم الموقعة بين الطرفين المصري والغاني في ديسمبر الماضي ضمن سلسلة من الاتفاقيات في مجال النقل الجوي وإنشاء المطارات.

"المستثمرين": 50% من سلع الأسواق مهربة (بوابة الاهرام)

اقترح محمد فريد خميس، رئيس مجلس إدارة اتحاد جمعيات المستثمرين، تكوين مجموعات عمل من رجال الأعمال والجهات الحكومية لوضع خطة عمل للنهوض بالصناعات المصرية حيث يعمل بمصر أكثر من 40 ألف شركة أعضاء 45 جمعية للاستثمار في النشاط الصناعي والسياحي.

بدء مهلة الشهرين الإضافيين لتحصيل الضريبة العقارية دون غرامة (بوابة الاهرام)

تبدأ اليوم "الأربعاء" مهلة الشهرين الإضافيين لتحصيل الضريبة العقارية دون غرامة تأخير حتى ١٥ أكتوبر ٢٠١٨، تنفيذًا لقرار الدكتور محمد معيط وزير المالية وبموافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وسيتم تطبيق أحكام القانون على المتخلفين عن سداد الضريبة بعد المهلة المحددة.

وزير المالية: نسبة الضرائب من الناتج المحلي تبلغ 14% (الشروق)

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن نسبة الضرائب من الناتج المحلي تبلغ 14%، موضحًا أن الدول المجاورة تقترب من 20% نظرًا لقدرتها على تحصيل مستحقات الدولة من القاعدة الضريبية من المواطنين، وأضاف «معيط»، أن هناك أنشطة تعمل داخل البلاد، لكنها لا تسدد ما عليها من الضرائب المستحقة، معقبًا: «نقدر نجيب مستحقات الدولة أكتر من كده من غير ما نزود نسبة الضرائب أكتر من اللي موجودة».

«خالدة للبترول»: تحقيق 16 كشفا وحفر 59 بئرا مع الشريك الأجنبي (الشروق)

قال المهندس خالد موافي رئيس شركة «خالدة» للبترول، إن الشركة نجحت بالتعاون مع الشريك الأجنبي المتمثل في شركة «أباتشي» الأمريكية، في تحقيق 16 كشفا بترولياً، من خلال حفر 59 بئراً (49 منتجة للزيت الخام، و7 منتجة للغاز، و3 لحقن المياه)، كما تم تنفيذ 153 عملية إعادة إكمال آبار، وإكمال 24 بئرا استكشافية، وهو ما ساهم في تحقيق خطة إنتاج الشركة من الزيت الخام بنسبة 110%، وإنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 99%، والمتكثفات بنسبة 93%، والبوتاجاز بنسبة 77%، بحسب بيان لوزارة البترول اليوم.

رئيس «القومية للأسمنت»: تحديد مصير الشركة بعد 3 أسابيع (المصري اليوم)

قال محمد رضوان، رئيس الشركة القومية للأسمنت، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، إن الشركة ستتلقى دراسة يجريها فريق من كلية الهندسة جامعة القاهرة، بعد 3 أسابيع، لتحديد مصير الشركة، سواء بالغلق أو الاستمرار، وأضاف، أن الشركة بلغ حجم مديونياتها 3.5 مليار جنيه لصالح وزارة البترول، مقابل الغاز الذي حصلت عليه، فيما بلغ صافي الخسائر المتراكمة 2.5 مليار جنيه، لافتًا إلى أن الميزانية تتضمن إيرادات ومصروفات من بينها المديونية.

وزير البترول: الصحراء الغربية تنتج 57% من إجمالي إنتاج مصر من الزيت الخام (المصري اليوم)

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن إجمالي إنتاج منطقة الصحراء الغربية حالياً يُمثل 57% من إجمالي إنتاج مصر من الزيت الخام، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد نمواً كبيراً في منطقة الصحراء الغربية، نتيجة سرعة وضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج باستخدام البنية الأساسية المتاحة بالمنطقة من شبكات خطوط أنابيب ومصانع معالجة، وانخفاض تكلفة الإنتاج وارتفاع جودة الزيت الخام، الذي يضاهي أجود أنواع الزيت الخام على المستوى العالمي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

-قضايا المجتمع

الصحة

14 دواء محظورا للضغط تباع بالصيدليات (بوابة الاهرام)

رغم تحذيرات وزارة الصحة وإجراءات الهيئة العامة للرقابة على الدواء والإدارة المركزية للتفتيش الصيدلي، لحظر بيع وتداول 14 عقارًا لمرضى الضغط تتضمن المادة الفعالة فيها شوائب تسبب السرطان وفقًا لمنظمة الأدوية الأوروبية، إلا أنها لا تزال متداولة ببعض الصيدليات بمصر.

مريض «قلب مفتوح» يتهم جامعة أسيوط بطرده من «العمليات» (الوطن)

اتهم إسلام محمد شحاتة، جامعة أسيوط بطرده من غرفة عمليات مستشفى الأورمان الجامعى للقلب، وقضى «إسلام» 12 ساعة كاملة بالمستشفى لتجهيزه لعملية «قلب مفتوح»، بالتزامن مع توافد أسرته للتبرع بالدم، لإتمام إجراء الجراحة، لكنه فوجئ بالجراح على باب غرفة العمليات يطالبه بدفع 50 ألف جنيه أو تأجيل إجراء العملية.

الطرق والمواصلات

هبوط أرضي يبتلع سيارة نقل وسط الإسكندرية (بوابة الاهرام)

ابتلع هبوط أرضي سيارة نقل محملة بالأسمنت بشارع محمد فؤاد بمنطقة الإبراهيمية، وسط الإسكندرية، بعدما تصادف مرورها وقت حدوث الهبوط، وبالفحص تبين أنه أثناء سير سيارة نقل محملة بالأسمنت حدث هبوط بأرضية الشارع بمساحته ٢*٢ متر مربع بعمق 70 سم تقريبا يمين الطريق مما أدي الي ميل السيارة وسقوط جزء من حمولتها على سيارة "تصادف وقوفها بالشارع".

حملات مصادرة «التوكتوك» تشعل الغضب في الإسكندرية (مصر العربية)

واصلت محافظة الإسكندرية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية حملاتها على عربات "التوكتوك"، لإزالتها من مختلف ميادين وشوارع المدينة، بدعوى مخالفتها للقانون وتطبيقًا لقرار صادر عن محافظ الإسكندرية بحظر سيرها، وأثارت تلك الحملات حالة من الاستياء بين عدد من المواطنين حيث تقول روان سعيد، أرفض تلك الحملات وخاصة وأننا مقبلين على أيام عيد وعدد كبير من العاملين على "التوكتوك"، فاتحين بيوت ولديهم أسر يحتاجون للانفاق عليهم، مضيفة:"كم من بيوت ستخرب وعرائس كانت تنتظر من يجهزها وأطفال يحلمون بالملابس الجديدة في العيد كل هؤلاء ذهبت أحلامهم هباءً.

الأقباط

هذه هي الرواية المسكوت عنها في قضية مقتل رئيس دير بمصر (عربي21)

تفاجأت بعض الأوساط القبطية المصرية (العلمانية والليبرالية) المناوئة لتوجهات الكنيسة السياسية، المتحالفة مع نظام السيسي، بتبني الصحافة القبطية ومواقع التواصل الاجتماعي حملة "الصلاة" على قاتل الأنبا أبيفانيوس، الراهب أشعياء المقاري، والدعوة له بالمغفرة، وأعربوا عن تشككهم في حقيقة أسباب مقتل الرجل، أحد شيعة الأب، وحذر الناشط القبطي العلماني، المقيم في الولايات المتحدة، كمال صباغ، عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، من أن "منشورات المغفرة للقاتل تفتح الطريق لجرائم قادمة مماثلة"، متهما الصحافة القبطية بالتواطؤ؛ لأنها "تعمل على تسطيح الأمور، وتقود إلى الذل والهوان".

أخرى

وزير الري: مراجعة أوضاع جزر النيل وبرنامج زمني لإزالة التعديات عليها (بوابة الاخبار)

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أنه تنفيذا لتوجيهات السيسي بضرورة الحفاظ على مياه النيل وإزالة أية تعديات تشوه المجرى، تقرر قيام قطاع حماية وتطوير النيل بمراجعة كافة الجزر النيلية على طول مجرى النيل الرئيسي من أسوان وحتى الإسكندرية، من خلال الإدارات العامة بالمحافظات النيلية الـ 16 وتحديد نوعية الأوضاع القائمة عليها وكذلك التعديات.

انتحار شاب بسبب ظروف أسرية في الغربية (الوطن)

شهدت قرية منية البندرة التابعة لمركز السنطة بمحافظة الغربية، واقعة انتحار شاب متزوج في العقد الثالث من عمره بواسطة حبل مثبت بـ “جنش مروحة" سقف غرفة نومه، إثر مروره بأزمة نفسيه مفاجئة نتيجة خلافات أسرية، وتم التحفظ على الجثة ونقلها إلى مستشفى السنطة المركزي.

بعد سخرية المواطنين.. إزالة نصب تذكاري بشرم الشيخ (المصري اليوم)

اضطر مجلس مدينة شرم الشيخ لإزالة النصب التذكاري الذي يشبه الصاروخ بميدان دلتا شارم، بعد انتقادات وسخرية سكان المدينة منه على مواقع التواصل الاجتماعي، كان اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، خلال انعقاد المجلس التنفيذي أمر بإزالة ذلك النصب التذكاري بعد سخرية السكان والمواطنين منه، وشدد على عدم وضع نصب تذكاري أو أي أعمال فنية في الميادين إلا بعد بموافقة وزارة الثقافة على تلك الأعمال.

السيسي يرفض توفير سكن للعمال.. ونشطاء يعلقون (عربي21)

وجه نشطاء انتقادات حادة إلى قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي عقب تصريحات له حول حقوق عمال المصانع بمحافظة بني سويف، وخلال الافتتاح تناول السيسي وضع العمال في المصنع فقال: "الناس اللي هتسكن دي اللي أنا شايف التكييف بتاعهم على المباني على حساب مين؟ على حساب العامل اللي قاعد"، وأردف: "في حاجتين مش هعملهم، لا هجيب حد من بيته وأوصله بحملة (حافلات) لحد المصنع ده كلام لا يمكن تنجح معاه صناعة، عربيات ووقود وسواق.. لا، اللي عايز يشتغل هديك مرتب كويس وأنت تيجي"، وتابع: "انت عايز تسكن يبقى هتسكن على حسابك مش على حساب المصنع وإلا المصنع ده مش هينفع، المصنع ده اتعمل عشان نأكل كلنا منه عيش، اللي بيشتغل فيه والدولة"، النشطاء نددوا بتصريح السيسي ورفضه وجود مساكن للعمال مقارنين بين ذلك وبين الخدمات المقدمة مجانا للشرطة والجيش من نواد ومستشفيات ومساكن بأسعار مخفضة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مقتل مصري ترك المسيحية واعتنق الإسلام.. ماذا قالت زوجته؟ (عربي21)

قالت وسائل إعلام مصرية، إن مجهولين اقتحموا منزل تاجر مصري بمنطقة فيصل القريبة من وسط القاهرة، وقاموا بقتله، بعد تركه ديانته المسيحية واعتناقه الإسلام. وتبين من تحقيقات النيابة الأولية، وفقا لصحيفة الشروق، أن المجني عليه (نبيل ب.)، تاجر وصاحب محل رولمان بلي بمنطقة إمبابة ويمتلك عقارا بفيصل، وأنه كان مسيحي الديانة وأسلم منذ 4 سنوات، ليتزوج من (نجلاء ف.) وهي ربة منزل، كانت متزوجة من آخر وأنجبت من زوجها الأول طفلين. وأضافت التحقيقات أن المجني عليه أخفى عن أسرته المسيحية قصة إسلامه وزواجه من مسلمة طوال السنوات الأربع الماضية، وأنه يقطن معها بصحبة طفليها بالمنزل منذ زواجها منه. ولفتت التحقيقات إلى أن المجني عليه أصيب بالعديد من الجروح بالجسد وفتحة بالبطن تسببت في خروج أحشائه من داخل بطنه وتوفي في الحال، فيما فر المتهمون بعد سرقتهم لمحتويات ومصوغات ذهبية بالشقة قدرت بحوالي 500 ألف جنيه. وخلال جلسة الاستماع لأقوال زوجة المجني عليه، أكدت ما جاء بالتحقيقات، مشيرة إلى أنها لم تر المتهمين جيدا، إلا أنها سمعتهم يؤنبون المجني عليه لتركه دينه والزواج منها. وباستدعائه للتحقيق؛ أبدى شقيق المجني عليه استغرابه من إسلام شقيقه، موضحاً أنه يعلم أن شقيقه مسيحي الديانة وليس مسلماً.

جواب أسفل وسادة «فتاة المترو» يكشف سبب انتحارها (مصر العربية)

فوجئت محطة مترو عين شمس، يوم الإثنين الماضي، بإلقاء فتاة بنفسها أمام القطار أثناء دخوله المحطة في اتجاه حلوان، مما أدى إلى دهسها ومصرعها في الحال. وكشفت تحقيقات نيابة عين شمس، اليوم الأربعاء، أن والدة الفتاة المنتحرة عثرت على جواب أسفل وسادتها فى غرفة نوم ابنتها كتبته بخط يدها. وكتبت الفتاة في خطابها، إنها قررت التخلص من حياتها، بسبب عدم قدرتها على تحقيق حلم والدها بالحصول على مجموع كبير فى الثانوية العامة ورسوبها فى الامتحانات، وإنها تطلب من والدها ووالدتها مسامحتها على ما سترتكبه من إقبالها على الانتحار.

جريمة بشعة بمصر.. قتل طفلة صغيرة بمبرر غريب (عربي21)

فجع الشارع المصري قبل أيام، بجريمة بشعة راح ضحيتها طفلة لم تتجاوز الخمس سنوات من عمرها. وبحسب وسائل إعلام مصرية، فإن صاحب أسبقيات معروف، ذبح طفلة تدعى "نور" في الاسماعيلية، لرفضها تقبيله. ونقلت وسائل إعلام مصرية عن والدة الطفلة، قولها إن الشاب القاتل قال لابنتها "هاتي بوسة يا نور"، فردت عليه "عيب يا قليل الأدب". وتابعت أن الشاب قال لها "والله ما هسيبك.. أنا هدبحك". وتسلل المجرم إلى المنزل في ظل غياب الوالدين عنه، لتعود الأم وتجد ابنتها مضرجة بالدماء.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قائد الجيش الثالث الميداني يكرم الطفل عمر «أصغر داعية إسلامي» (المصري اليوم)

كرم اللواء أركان حرب رفيق رأفت عرفات، قائد الجيش الثالث الميداني الطفل عمر محمد مكي، من محافظة السويس، والذي اشتهر بأصغر داعية إسلامي حيث لم يتجاوز عمرة الثلاث سنوات ونصف.
تعليق: بتعيين اللواء أركان حرب رفيق رأفت عرفات كقائد للجيش الثالث الميداني وهذا لم تعلن عنه القوات المسلحة من قبل يكون اللواء أركان حرب محمد رأفت الدش قد تمت أزاحته من قيادة الجيش الثالث الميداني، ويرجح ان "الدش" عين قائد لقيادة الجبهة الموحدة كما فعل من قبل مع الفريق أسامة عسكر قائد الجيش الثالث الأسبق واللواء محمد عبد الاه قائد الجيش الثالث السابق بعد إقالتهم تم تعيينهم لقيادة الجبهة الموحدة.

«التجنيد والتعبئة» تحدد موعد قبول دفعة جديدة من المتطوعين (المصري اليوم)

صدق الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المتطوعين للانضمام لصفوف القوات المسلحة وكذا الأدلاء (قصاصي الأثر) لصالح قوات حرس الحدود، اعتباراً من يوم السبت الموافق 25 أغسطس 2018. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اللواء أشرف عطية عبدالبارى مدير إدارة التجنيد والتعبئة، اليوم الأربعاء، وأشار فيه إلى الشروط والفئات المطلوبة للتطوع.

قرار جمهوري بتخصيص 94 فدانًا برأس سدر للقوات المسلحة (المصري اليوم)

أصدر السيسي، الخميس، قرارًا جمهوريًا يحمل رقم 348 لسنة 2018، بالموافقة على إعادة تخصيص 94.49 قدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمركز رأس في محافظة جنوب سيناء، لصالح القوات المسلحة. نشر القرار في عدد الجريدة الرسمية الصادر صباح اليوم.

مدير مشروعات الخدمة الوطنية: هدفنا توفير فرص عمل للشباب بالمحافظات (بوابة الأخبار)

قال اللواء مصطفى أمين، مدير عام مشروعات الخدمة الوطنية، إن الهدف من افتتاح خطي 3 و4 بالمرحلة الثانية، لمجمع العريش للأسمنت، هو تحقيق الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية، وتوفير فرص عمل للشباب في العديد من المحافظات. وأضاف اللواء مصطفى أمين، خلال افتتاح مجمع المصانع للرخام والجرانيت، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أنشأ خمس مجمعات صناعية للرخام والجرانيت في المناطق الجافة في وسط سيناء، والعين السخنة، ورأس سدر، والمنيا ومحافظة أسوان، وسيتم الانتهاء من تنفيذهم على التوالي في شهر يناير وفبراير، وأبريل، ويوليو لعام 2019.

اللواء مصطفى أمين: مجمع العريش للأسمنت وفر 2750 فرصة عمل (بوابة الأخبار)

افتتح السيسي، صباح يوم الأربعاء 15 أغسطس، خطي إنتاج 3 و4 بالمرحلة الثانية من مجمع العريش للأسمنت، في محافظة بني سويف، ضمن مجموعة من المشروعات التنموية في المحافظة. أكد مدير عام مشروعات الخدمة الوطنية اللواء مصطفى أمين تميز الرخام المصري، ومنها تعدد الألوان والمقاومة الشديدة والخواص المغناطيسية، لافتًا إلى أن مجمع مصانع الرخام والجرانيت في بني سويف أنشئ على مساحة 200 ألف متر مكعب.

مدير «الخدمة الوطنية»: 70 مليون طن إنتاج مصر من الأسمنت سنويا (بوابة الأخبار)

قال مدير عام جهاز الخدمة الوطنية اللواء مصطفى أمين، إن إنتاج مصر من الأسمنت يبلغ من 55 مليون إلى 70 مليون طن سنويا، مضيفًا أن مصر تحتل المركز السابع عالميا من حيث حجم ما يتم استخراجه من الرخام والجرانيت. وأضاف أمين، خلال افتتاح مجمع المصانع للرخام وجرانيت بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم إضافة 15.3 مليون طن سنويا للطاقات الإنتاجية في مصر من الأسمنت، مشيرًا إلى أنه لابد من تحقيق الاستغلال الأمثل وتنظيم العائد من المخزون الطبيعي، وقد تسابقت العديد من الشركات العالمية المتخصصة لاستيراد الرخام والجرانيت من مصر لإجراء العمليات التشغيلية عليه وأعاده تصديره مره أخرى للأسواق العالمية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close