fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 18 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تعيد فتح معبر رفح جنوب قطاع غزة بعد إغلاقه يومين (عربي21)

قررت السلطات المصرية إعادة فتح معبر رفح البري جنوب قطاع غزة اعتبارا من الأربعاء. وقال السفير الفلسطيني في القاهرة دياب اللوح في تصريح صحفي، إن “معبر رفح سيستأنف عمله غدا الأربعاء، بعد إصلاح شبكة الاتصالات التي تعطلت ليومين”. وفي الإطار ذاته، أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن ” الجانب المصري فتح مساء الثلاثاء بوابة المعبر لإدخال شاحنات الوقود”.

مصادر “حماس” في القاهرة تستبعد عدواناً إسرائيلياً شاملاً (العربي الجديد)

لا تبدو تقديرات مسؤولين من حركة “حماس” في غزة، والشعور العام السائد في القطاع المحاصر، حيال التخوف الجدي من عدوان شامل لدولة الاحتلال ضدهم، متسقة مع معلومات وتوقعات مسؤولين آخرين من الحركة في العاصمة المصرية، القاهرة، ممن استبعدوا حرباً شاملة رابعة، فجميع المصادر المصرية والعربية أكدت أن “تل أبيب لا تفكر حالياً بحرب شاملة على غزة”. وعلى الرغم من تسارع الأحداث في المشهد داخل قطاع غزة، والحديث عن حرب إسرائيلية جديدة محتملة، أكدت مصادر قيادية من حركة حماس في القاهرة، صعوبة حدوث ذلك خلال الفترة القريبة المقبلة، لأسباب عدة، مشددة على أن “موقف الاحتلال لن يتخطى الضربات الجوية من وقت لآخر ضد أهداف داخل القطاع، وذلك من أجل محاولة فرض توازنات جديدة على الأرض بعد الكثير من الإنجازات التي حققتها المقاومة أخيراً”، لافتة في الوقت ذاته إلى أن “كافة تقديرات الموقف الإسرائيلي بشأن أي حرب موسعة أو هجوم بري، ستكون في صالح المقاومة، وهو ما لا ترغب حكومة الاحتلال في اختباره كي لا تضع نفسها في مأزق سياسي”.

حماس توافق على الرؤية المصرية للمصالحة.. هذه تفاصيلها (عربي21)

قال مصدر فلسطيني إن “حركة حماس وافقت على الطرح المصري بشأن المصالحة الفلسطينية، والذي ينص على عدة نقاط أبرزها تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال مدة أقصاها 5 أسابيع”.ونقلت وكالة الأناضول عن المصدر الفلسطيني الذي رفض الكشف عن اسمه، قوله إن “حماس وافقت على الطرح المصري للمصالحة، وتنتظر القاهرة موافقة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على رؤيتها”.وبحسب المصدر، فإن الرؤية المصرية للمصالحة الفلسطينية تنص على رفع العقوبات المفروضة على قطاع غزة، وعلى رأسها إعادة رواتب موظفي السلطة الفلسطينية (الذين تم تعيينهم بغزة قبل أحداث الانقسام عام 2007)، بشكل كامل ودفع الموازنات التشغيلية للوزارات”.وأشار المصدر ذاته إلى أن “الرؤية المصرية تنص على تولي وزراء الحكومة الحالية مهامها على ذات الهيكلية الإدارية القائمة في الوزارات العاملة بغزة، وتشغيل محطة الكهرباء من خلال توفير الوقود لها دون فرض ضرائب عليه”.

رئيس وزراء إيطاليا يؤكد على أهمية تطوير العلاقات بين البلدين (بوابة الأخبار)

التقى رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتى، مع السفير هشام بدر سفير مصر في روما.   ونقل رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتى تحياته إلى السيسي، مؤكداً على أهمية توطيد العلاقات مع القاهرة في مختلف المجالات. وفيما يخص قضية الطالب الإيطالي “ريجيني” أكد “كونتى” على أهمية هذه القضية في الداخل الإيطالي وتقديم الجناة إلى العدالة، حيث أعاد بدر التأكيد على التزام القيادة السياسية في مصر بكشف غموض هذا الحادث، وأن القاهرة ستواصل العمل حتى يتم إلقاء القبض على الجناة الذين ارتكبوا هذه الجريمة وتقديمهم للعدالة لمحاسبتهم، مبرزاً التعاون الإيجابي القائم حالياً بين السلطات القضائية بين الجانبين. وأشار إلى أن هذا النوع من التعاون غير المسبوق في تاريخ القضاء المصري، إذ يرتكز على أسس العلاقات القوية التي تربط بين البلدين.

فصائل سورية توقع اتفاقا لوقف إطلاق النار برعاية مصرية (مصر العربية)

أعلنت فصائل معارضة سورية، توقيعها اتفاقاً لوقف إطلاق النار، في القاهرة، برعاية المخابرات المصرية، وبضمانة روسيا. وقام رئيس تيار الغد السوري «أحمد الجربا»، بدور الوساطة، لإتمام الاتفاق، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية. وشمل الاتفاق المبرم «المشاركة في جهود مكافحة الإرهاب، والعمل على اتخاذ تسوية سياسية للأزمة السورية، وعودة اللاجئين والنازحين إلى مناطقهم والإفراج عن المعتقلين». ومن الموقعين على الاتفاق، الفصائل المسلحة في ريف حمص الشمالي، وسط سوريا، وعلى رأسها «جيش التوحيد». ووجه قادة الفصائل المشاركة فى اجتماعات القاهرة الشكر للسيسى» للجهود التى تبذلها مصر لحل الأزمة السورية.

سفيرة التشيك بالقاهرة: قمة مصرية تشيكية بين السيسي وزيمان قريبًا (بوابة الأخبار)

كشفت السفيرة التشيكية بالقاهرة فيرونيكا كوخينيوفا عن تحديد موعد مبدئى لزيارة السيسى إلى العاصمة التشيكية براج قبل نهاية العام الحالى، تلبية لدعوة نظيره التشيكى ميلوس زيمان، وأكدت أن حركة السياحة التشيكية إلى مصر تشهد نمواً كبيراً على عكس التوقعات بانحسارها عقب مقتل سائحة تشيكية فى الغردقة العام الماضى.. وأكدت كوخينيوفا على أهمية التعاون بين مصر ودول الفيشجراد مؤكدة أن هناك مقترحات تتم دراستها حاليا للتعاون الاقتصادى بين الجانبين مثل عرض مصر إقامة منطقة صناعية لدول الفيشجراد فى محور قناة السويس، وبالطبع زيادة التنسيق السياسى سوف ينعكس على حجم التعاون الاقتصادى.. وإلى تفاصيل الحوار:

«بلومبرج»: بمنع الأوراق في البرلمان.. عبد العال يحارب الاحتكار (مصر العربية)

البرلمان المصري يحارب احتكار الحبر ويعمل بلا أوراق».. تحت هذا العنوان نشرت وكالة “بلومبرج” الأمريكية تقريرا حول قرار مجلس النواب إلغاء استخدام الأوراق والاعتماد على أجهزة الحاسوب اللوحية في منظومة العمل داخل البرلمان. وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني يوم الثلاثاء إن البرلمان المصري سيعمل قريبا بدون أوراق لتقليل الأعباء المالية على الحكومة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

دبلوماسي مصري سابق يطرح “خريطة طريق لإنهاء أزمة البلاد” (عربي21)

قال سفير ودبلوماسي مصري سابق إنه سيطلق ما سماه “نداء هاما وفارقا بالنسبة للشعب والدولة المصرية خلال الأيام القليلة المقبلة”، مشيرا إلى أن هذا النداء “سيكون عبارة عن خارطة طريق جديدة وغير مسبوقة لإنهاء الأزمة القائمة”.وفي تصريحات ذكر السفير معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق أنه يجري “بلورة وصياغة هذا النداء العام بشكل نهائي، وذلك بالتشاور والتحاور مع كل ألوان الطيف السياسي المصري في الداخل والخارج”.وأشار إلى أن “هناك شبه توافق على خطوطه العريضة، وسيتم الانتهاء من كافة تفاصيله وبنود خلال الساعات القادمة، وإعلانه رسميا سيكون خلال أقل من أسبوعين على الأكثر”، وفق تعبيره. وأوضح الدبلوماسي المصري أن “خريطة الطريق” الجديدة التي يعتزم إطلاقها “تختلف عن باقي الأفكار والأطروحات والرؤى السابقة التي طرحها الكثيرون منذ بداية الأزمة، لأنها تحمل تصورات مختلفة وجديدة، رافضا الإفصاح عن ملامحها الرئيسية في الوقت الحالي”.

رئيس النواب يهدد «تكتل 25/30» بإسقاط عضويتهم بالبرلمان الأسبوع المقبل (مصر العربية)

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، يوم الثلاثاء، توجيه الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، تهديدا واضحا لنواب تكتل 25/30 في المجلس والمحسوبين على المعارضة، قائلا: لن تكونوا أعضاء في البرلمان بداية من الأسبوع المقبل. جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، لمناقشة مشروع قانون تعديلات معاشات الوزراء، حيث حاول بعض النواب، إبداء رأيهم في القانون أثناء التصويت وهو ما رفضه الدكتور علي عبد العال. وتدخل الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم المجلس، بالمطالبة بتطبيق اللائحة على النواب، غير الملتزمين، حيث أن التصويت يكون بالموافقة أو الرفض وليس التعليق، ورد عبد العال، بالتأكيد أن الأسبوع المقبل سيشهد تطبيق اللائحة على بعض النواب والتصويت على إسقاط عضويتهم.

عبد العال : سنحاسب النواب المسيئون لرموز الدولة (بوابة الأخبار)

جدد علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، تهديده بإسقاط عضوية عدد من النواب، الأسبوع المقبل، الذين تم إحالتهم للجنة القيم خلال الشهور الماضية، في وفائق تٌخل بواجبات عضويتهم. وقال عبد العال:”سأطبق اللائحة الأسبوع المقبل، فالبعض أساء إلى رموز الدولة بالاسم بوسائل الإعلام، وهناك وقائع لإتلاف المال العام، وآخرين أطلقوا عبارات يٌعاقب عليها في قانون العقوبات”

رئيس مجلس النواب ينبه على الحكومة لاستخدام المنح في أغراضها (بوابة الأخبار)

أكد علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أنه استمع للعديد من الشكاوى من جانب الدول التي تقدم منح لمصر، في أن الحكومة لا تستخدم هذه المنح بشكل سريع ويمر عليها أكثر من سنة دون استخدام. جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان اليوم الثلاثاء، مشروع قرار رئيس الجمهورية رقم 316 لسنة 2018، بشأن الخطاب المتبادل بين حكومة مصر والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، بشأن تقديم منحة بمبلغ 150 ألف يورو. وكلف عبد العال، المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، بضرورة التنبيه على الحكومة لاستخدام المنح كاملة، وتستخدم في الأغراض المخصصة لها، متابعا: “فيه منح بتمر عليها عام دون استخدام وتظل غير مستخدمة وأنا استمعت لذلك من جانب الدول المانحة”.

المتحدث باسم «النواب» غاضبًا: حاسس إننا في برلمان الطلائع (بوابة الأخبار)

أعرب المتحدث باسم مجلس النواب النائب صلاح حسب الله، عن غضبه الشديد، إزاء حالة الهرج التي تسود القاعة الرئيسية من قبل بعض النواب، مطالبًا بضرورة تفعيل اللائحة تجاههم. وقال “حسب الله”، غاضبًا موجهًا حديثه لرئيس مجلس النواب: «إحنا حاسين إننا في برلمان الطلائع لازم نفعل اللائحة، على أي حد يعطّل المجلس ماينفعش كده، حتى لو كان رئيس الأغلبية -محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر-».

إسقاط عضوية المعارضين.. خطوة السيسي الأخيرة لتعديل الدستور (عربي21)

أكد سياسيون وبرلمانيون أن تهديد رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، بإسقاط العضوية عن عدد من أعضاء تكتل 25/ 30 البرلماني في جلسة الثلاثاء المقبل، بمثابة تهديد صريح لما تبقى من المعارضة المصرية بأنه لم يعد لها مكان خلال الفترة المقبلة. ويأتي تهديد رئيس البرلمان بعد مشادات متعددة بين أعضاء تكتل 25/ 30 وبين المتحدث باسم البرلمان، كان آخرها الثلاثاء، أثناء مناقشة قانوني الجنسية المصرية وحساب معاش رئيسي الحكومة والبرلمان والوزراء ونوابهم، حيث احتج المتحدث باسم البرلمان، صلاح حسب الله، على تعليقات النواب المعارضين للقوانين السابقة، مؤكدا ضرورة تفعيل اللائحة الداخلية ضدهم؛ لمنع عرقلة أعمال المجلس، وهو ما رد عليه رئيس البرلمان، معلنا طرح سحب الثقة عليهم في جلسة 24 يوليو الجاري.

رئيس البرلمان المصري يمرّر تشريعاً بزيادة راتبه (العربي الجديد)

أعلن رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، اليوم الثلاثاء، موافقة البرلمان نهائياً على تعديل مشروع قانون زيادة معاشات الوزراء، ومن على درجاتهم، بأغلبية 417 عضواً من مجموع 595 برلمانياً، بعد التصويت على تعديل القانون نداءً بالاسم، بحسب ما تنص عليه اللائحة المنظمة، كونه يسري بأثر رجعي اعتباراً من 24 إبريل/ نيسان الماضي، حتى يشمل الوزراء الراحلين من الحكومة السابقة، برئاسة شريف إسماعيل.

مصر تخضع مواقع التواصل الاجتماعي للملاحقة القانونية (عربي21)

أجاز البرلمان المصري قانونا يعطي الدولة سلطة حجب حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي ومعاقبة الصحفيين المتهمين بنشر أخبار كاذبة. وبموجب القانون الذي أقره البرلمان يوم الاثنين ستعامل الدولة المدونات وحسابات التواصل الاجتماعي التي يزيد عدد متابعيها عن خمسة آلاف شخص مثل “تويتر” و”فيسبوك” معاملة وسائل الإعلام مما يجعلها تخضع للملاحقة القضائية عند نشر أخبار كاذبة أو التحريض على خرق القانون. وسيتولى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الإشراف على تنفيذ القانون واتخاذ إجراءات ضد المخالفات. ويرأس هذا المجلس مسؤول يعينه السيسي. ويحظر القانون تأسيس مواقع إلكترونية دون الحصول على ترخيص من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ويسمح للمجلس بوقف نشاط أو حجب المواقع الحالية أو فرض غرامات على رؤساء تحريرها.

السيسي: لقائي المرتقب مع شباب الجامعات لصناعة المستقبل (بوابة الأخبار)

قال السيسي، إن اللقاء المرتقب مع شباب الجامعات، يأتي لنتشارك معًا صناعة المستقبل والتحديات التي تواجهنا، خلال جلسة «اسأل الرئيس» على هامش فعاليات المؤتمر الوطني القادم للمشاركة.

صفحة السيسي تطلق مبادرة «أسال الرئيس» لتلقي الأسئلة من شباب الجامعات (بوابة الأخبار)

أعلنت صفحة السيسي، على موقعيّ فيسبوك وتويتر، وكذلك الصفحة الرسمية للمؤتمر الوطني للشباب، عن فتح باب تلقّي الأسئلة ضمن مبادرة “اسأل الرئيس”. وذلك خلال الفترة من 17 يوليو وحتى يوم 24 يوليو الجاري.

أول تعليق لـ«علاء مبارك» على قانون تنظيم الصحافة (بوابة الأخبار)

علق علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، على قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام. وكتب علاء في تغريدة له عبر حسابه الشخصي بموقع «تويتر»: «‏المادة ١٩ من قانون الصحافة والإعلام: يحظر على الصحيفة أو الوسيلة الإعلامية نشر أو بث أخبار كاذبة». وتساءل: «هل يمكن أن يطبق هذا بأثر رجعي، وما هي عقوبة الصحفي أو الإعلامي الذي يقوم بفبركة ونشر الأكاذيب».

أزمة معاشات الوزراء تثير الجدل بالبرلمان.. وعبد العال: «دى تخفيض مش زيادة» (مصر العربية)

شهد مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، إثارة إشكالية معاشات الوزراء الذين خرجوا من حكومة المهندس شريف إسماعيل، وتم تطبيق قانون 28لسنة 2018 والذي يقضى بأن يكون 80% من أخر مكافأة تحصل عليها. جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، يوم الثلاثاء، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم ٥٤ لعام ١٩٦٤ بإعادة تنظيم الرقابة الإدارية وقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم ٧٩ لسنة ١٩٧٥، وكذلك القانون رقم ١٠٠ لسنة ١٩٨٧ بشأن تحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم، والذي بشأنه يحدد المعاش بحسب مدة الخدمة، وليس كما قرر القانون 28 لسنة 2018 بأن يكون 80% من أخر مكافأة. وقال د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن التعديلات الأخيرة بشأن معاشات أعضاء الحكومة، من شأنه أن يعمل على تخفيض معاشهم وعدم تحميل خزانة الدولة أموال كثيرة فى ظل الظروف الإقتصادية التى تمر بها البلاد.

رئيس البرلمان: خفض معاشات الوزراء والمحافظين لـ 25% من الراتب (مصر العربية)

قال رئيس مجلس النواب، «على عبدالعال»، إن مشروع قانون المعاملة المالية لأعضاء الحكومة، يتضمن تخفيضًا لمعاشات الوزراء، والمحافظين ويؤدي لتفادي تحميل الخزانة مبالغ كبيرة، وستكون النسبة للمعاش 25%من أصل المكافأة أو الراتب الذي كان يتقاضاه، بعد أن كانت 80%.

مجدي الصباغ متحدثا رسميا لهيئة السكة الحديد (بوابة الأخبار)

أصدر المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد قرارا بتكليف المهندس مجدي الصباغ نائب رئيس الهيئة ورئيس قطاع الخدمات المشتركة للقيام بأعمال المتحدث الرسمي للهيئة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

صندوق النقد: مصر تتقدم لكنها تواجه 3 تحديات رئيسية (مصر العربية)

تحت عنوان “مصر تمضي قدما: التحديات والفرص الرئيسية”، جاء تقرير نشره صندوق النقد الدولي على موقعه الرسمي يوم الثلاثاء. وأضاف التقرير الذي أعده سوبير لال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بمصر: “التحديات الأكثر أهمية التي تواجه الدولة العربية في السنوات المقبلة ترتبط بالنمو السكاني المتزايد وتحديث الاقتصاد وكيفية تأمين شبكة أمان اجتماعية معاصرة لحماية الفئات المجتمعية الأكثر ضعفا”. ونصح لال مصر بضرورة الاستفادة من النمو السكاني المتزايد. وتابع: “خلال السنوات الخمس المقبلة، يتوقع أن ينضم حوالي 3.5 مليون شاب مصري إلى سوق العمل”.

ترانسفير ماركت: بنصف مليار.. تركي آل الشيخ يشعل الأسعار (مصر العربية)

قالت شبكة “ترانسفير ماركت” بنسختها الألمانية، إن إجمالي الصفقات التي أبرمها نادي بيراميدز المملوك لرئيس مجلس إدارة هيئة الرياضة السعودية تركي آل الشيخ تبلغ زهاء 26 مليون يورو على اللاعبين الجدد أي ما يوازي نصف مليار جنيه مما يشعل أسعار الانتقالات المصرية.

نواب عن ربط معاش الوزراء بمدة عملهم: «سيوفر مليارات للدولة» (مصر العربية)

أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب بتعديلات الحكومة على قانون تحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة والوزراء والمحافظين ونوابهم رقم 28 لسنة 2018، والخاصة بحساب قواعد معاشات هذه الفئات على أساس مدة شغل المنصب. وقال النائب أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء:” إنّ هذا التعديل سيوفّر للخزانة العامة للدولة مليارات الجنيهات، مشددًا على أهمية ربط المعاش بالمدة التي يقضيها الوزير في الوزارة”. وأضاف أبو العلا: “مش معقول وزير يجي يومين يكون له نفس معاش وزير قعد سنة أو أكتر”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

مرصد حقوقي: قوانين الإعلام الجديدة بمصر تشرعن القمع (عربي21)

أدان المرصد العربي لحرية الإعلام إقرار مجلس النواب المصري مشاريع القوانين الإعلامية الثلاثة (تنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام)، التي وصفها بأنها مقيدة لحرية الإعلام؛ لأنها تتضمن “العديد من النصوص التي تضرب حرية الصحافة والإعلام في مقتل، وتشرعن القمع وتكميم الأفواه، وتسحب مكاسب حققها الصحفيون في فترات سابقة، سواء قبل أو بعد ثورة يناير 2011”.وقال المرصد -في بيان له الثلاثاء، “هذا التغول الجديد على حرية الصحافة والإعلام في مصر يدعو الجميع لمواصلة العمل لإسقاط هذه القوانين، أو على الأقل النصوص المقيدة فيها”.

منع الصيد بالإسكندرية.. أزمة تلاحق الهواة والأرزقية (مصر العربية)

أزمة حقيقية يعيشها هواة ومحترفو الصيد بالسنارة والصيد غوصًا ببحر الإسكندرية، بعد قرار السلطات منع الصيد البحري، بدعوى تأثيره على الزريعة، في الوقت الذي قرر صيادون تنظيم وقفة احتجاجية بمنطقة أبو قير اعتراضًا على القرار. بدأت الازمة عقب قرار المحافظة وقف جميع أنواع الصيد بالنسبة للهواة والمحترفين على شوائ البحر، للمرة الأولى واستثنت من القرار المراكب. وعقب صدور القرار دشن هواة الصيد بالإسكندرية هاشتاج (#متضرر_من_منع_الصيد)، للدعوة لإعادة فتح شواطئ البحر للصيادين والهواة، بعد أن تم إغلاق كافة الشواطئ أمامهم، حيث جاء الهاشتاج بالتزامن مع وقفة احتجاجية نظمها عشرات الصيادين بمنطقة أبو قير لنفس الغرض.

«قانون الصحافة».. غضب جماعي بين أفراد «صاحبة الجلالة» والنقيب «راضٍ عنه» (مصر العربية)

طوال الشهر الماضي منذ أن صعد الحديث عن مشروعات قوانين الصحافة والإعلام، ولم يتوان بعض أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، عن محاولات التصدي لهذه القوانين التي يعتبرونها بمثابة إعدام للمهنة وتقييدًا لحرية الرأي والتعبير، ولكن هذه المحاولات تم إجهادها، كما يرى الرافضون لهذه القوانين، في حين رأى نقابيون آخرون أنه حدث تجاوبًا من قِبل الدولة. قوانين تنظيم الصحافة والهيئة الوطنية للصحافة والإعلام، التي أحدثت انقسامًا بين أعضاء مجلس نقابة الصحفيين والجماعة الصحفية، وافق عليها مجلس النواب نهائيًا، الأحد الماضي، بعد مطالبة الحكومة بإعادة المداولة في البند 11 من المادة 6 الخاصة بحق البث الحصري للبطولات الرياضية المقامة داخل مصر.

لهذا السبب.. «تضامن النواب» ترفض إنشاء مجلس قومي لرعاية الأيتام (مصر العربية)

أعلنت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، عدم جدوى إنشاء المجلس القومي لرعاية الأيتام ومن في حكمهم، الوارد في مشروع قانون مقدم من النائب سعيد حساسين، وأوصت اللجنة بتفعيل مهام وزارة التضامن فى تقديم الخدمة. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب يوم الثلاثاء، لاستكمال مناقشة مشروع قانون إنشاء المجلس القومي لرعاية الأيتام وأطفال الشوارع وفاقدي الرعاية. وشددت اللجنة على ضرورة مراقبة ومتابعة وزارة التضامن والمجلس القومى للأمومة والطفولة فى تقديم الخدمة للأطفال، أفضل من إنشاء كيانات جديدة موازية، خاصة وأنه لا يمكن بأي حال أنه في حال تقصير وزارة من الوزارات في أداء مهامها أن ننشئ كيانًا موازيًا جديدًا، ولكن الأساس سرعة التدخل لصالح الإنسانية والأيتام والأطفال.

في نظام التعليم الجديد.. «شوقي»: أولى ثانوي تجريبية ولن تضاف للمجموع (مصر العربية)

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الصف الأول الثانوي، العام المقبل، سيكون فرصة للتأقلم على التغيير في طبيعة الأسئلة، ولن تضاف درجات الامتحان للمجموع النهائي للطلاب. وأضاف شوقي، في تصريحات صحفية يوم الثلاثاء، أن النظام الموضوع يعتمد على أداء الطالب 12 امتحانًا خلال المرحلة الثانوية، يحتسب منهم أعلى 6 امتحانات حصل الطالب فيهم على درجات. وأوضح أنه نظرًا لبدء تطبيق التجربة، يحتسب لطلاب الصف الأول الثانوي، العام المقبل، أعلى 4 امتحانات فقط، على أن تعتبر امتحانات الصف الأول الثانوية “تجريبية” دون احتساب درجاتها في المجموع المؤهل للالتحاق بالجامعات.

تعرف على التوزيع الجديد لمناهج المرحلة الثانوية بالنظام المعدل (مصرب العربية)

أعلنت وزارة التربية والتعليم، تطبيق النظام المعدل للمرحلة الثانوية، في سبتمبر 2018، بدءًا من الصف الأول الثانوي، بعد إجراء بعض التعديلات على توزيع المناهج. ومن أبرز التعديلات التي أجرتها الوزارة، دمج شعبتي العلوم والرياضيات، وفي الصف الأول الثانوي يدرس الطالب جميع المواد كشعبة عامة، وفي الصف الثاني يختار إحدى شعبتين: “العلمية أو الأدبية”، ونفس الأمر في الصف الثالث، دون التشعب إلى “علمي علوم وعلمي رياضة”.

غضب بمصر.. سورة الفاتحة على وقع “موسيقى وطبول” (عربي21)

أثار فيديو من حفلة شعبية في مصر غضبا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي؛ لظهور مقرئ بزي أزهري وهو يقرأ سورة الفاتحة على أنغام الموسيقى وقرع الطبول. وظهر المقرئ في حفل وهو يلحّن سورة الفاتحة، ويغنيها على طريقة الأغاني الشعبية، فيما يتمايل أمامه مجموعة من الرجال، على وقع الموسيقى وقرع الطبول. وطالب ناشطون مصريون السلطات بالقبض على “المسيئين للقرآن الكريم”.

كيف أصبحت مصر من أسوأ الدول في “انتشار القمامة”؟ (عربي21)

تصاعدت أزمة التلوث البيئي بمختلف أنواعه في مصر، وسط انتقادات خبراء في مجال البيئة غياب وجود تشريعات تنظم مسؤولية حل أزمة التلوث، وفي مقدمتها مشكلة انتشار القمامة في العاصمة القاهرة، وجميع محافظات الجمهورية، وأنها باتت تشكل تهديدا حقيقيا على الصحة العامة للمصريين. وفي نهاية عام 2017، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للبيئة، في تقرير لها، وفاة 40 ألف شخص؛ بسبب مشكلات مرتبطة بالتلوث في جميع أنحاء مصر كل عام، وأن القاهرة من أكثر المدن تلوثا من حيث حجمها، وأن 12% فقط من المناطق الحضرية بها معايير جودة الهواء.

رشاوي لقبول التلاميذ في مدارس مصر (العربي الجديد)

“عايز تدخل المدرسة إدفع تبرعات”، شعار رفعته المدارس الحكومية والخاصة في مصر، ويتولّى مسؤولو الإدارات فيها ابتزاز أولياء الأمور ماديّاً، في مقابل دخول أبنائهم إلى المدارس، سواء الابتدائي الأول في المدارس الحكومية أو رياض الأطفال في المدارس التجريبية الحكومية التي تشهد إقبالاً كبيراً. الأمر نفسه ينسحب على المدارس الخاصة. ومَن يرفض، يُرفَض أبناؤه بحجج كثيرة، منها كثافة التلاميذ. ووفقاً لشهادات أولياء أمور تراوح التبرعات ما بين 1000 جنيه (نحو 56 دولاراً)، و3000 جنيه (نحو 167 دولاراً)، بحسب المدرسة والمنطقة الموجودة فيها. وربّما يرتفع المبلغ في الأحياء الراقية.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

إخلاء سبيل 5 عمال من المصرية للاتصالات بعد اتهامهم بنشر أخبار كاذبة (مصر العربية)

قررت نيابة الأزبكية إخلاء سبيل 5 من العاملين بالشركة المصرية للاتصالات من ديوان القسم، وذلك في المحضر رقم ٩٠١٢ لسنه ٢٠١٨ جنح الأزبكية على خلفية تحرير محضر ضدهم واتهامهم بنشر أخبار كاذبة على موقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك”. وقالت التعاونية القانونية لدعم الوعي العمالي إن الشؤون القانونية للحركة المصرية للاتصالات حررت مذكرة تدعي قيام كل من: عماد سعيد علي وعبد الناصر محمد حسن ومحمد مجدي عبد الله وخالد رضوان سيد محمد وعبد الهادي إبراهيم الحماقة بنشر أخبار كاذبة، تفيد رحيل رئيس الشركة المصرية للاتصالات، مما “أضر” بالشركة. وأضافت التعاونية على صفحتها على موقع “فيس بوك” إن الشركة أحالت المذكرة إلى مباحث الاتصالات التي أحالتها بدورها إلى نيابة الأزبكية، التي طلبت تحريات مباحث الاتصالات التي بطبيعة الحال أفادت “صحة” البلاغ، وأن المقصود من بوستات العاملين الخمسة التي كانت تتحدث عن رحيل مدرّب المنتخب الوطني هيكتور كوبر، وادعت بأن المقصود هو المدير التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات. ووجهت النيابة للعاملين الخمسة تهم: الانضمام إلى جماعة من شأنها تعطيل الدستور والقوانين، ومنع إحدى مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية العامة للمواطنين وغيرها من الحقوق والحريات التي كفلها الدستور والقانون والإضرار بالسلم الاجتماعي..

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

بعد نقله للمستشفى.. آخر تفاصيل الحالة الصحية للفريق سامي عنان (مصر العربية)

كشفت عدة صحف ووكالات أنباء أجنبية، أن الفريق متقاعد المحبوس حاليًا، سامي عنان، قد تم حجزه بأحد المستشفيات العسكرية “بين الحياة والموت”. وقالت وكالة “رويترز” للأنباء، إن عنان (70 عاما) نُقل إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى عسكري بضاحية المعادي في القاهرة يوم السبت الماضي بعدما أصيب بعدوى في الصدر ومشكلات في الظهر منعته من الحركة، موضحة أنه في حالة حرجة للغاية في وحدة العناية المركزة. وأفادت الوكالة بأن عنان كان محتجزا في سجن عسكري إلى أن أصيب بجلطة منذ شهرين تقريبا حيث نقل إلى المستشفى العسكري، وأضافت أن حالته الصحية كادت تتحسن لولا انتكاسة مفاجئة ألمت به. وذكرت أن أسرة عنان زارته آخر مرة قبل نحو أسبوع وقالت إنه كان بصحة جيدة، وأشارت وكالة رويترز إلى أنه لم يتسن الحصول على تعليق من المتحدث العسكري المصري العقيد تامر الرفاعي. من جانبها، قالت وكالة “الأناضول” التركية، إن الفريق تم نقله لمستشفى المعادي العسكري، بينما قالت صفحة “سامي عنان – Sami Enan “، عبر فيسبوك التي عادة ما تنقل أخبار الفريق، اليوم “دعواتكم للفريق سامي عنان بالشفاء العاجل لا زال بالعناية المركزة”. وقبلها بساعات ذكرت في تدوينة أن “عنان دخل للمرة الثانية العناية المركزة بمستشفى المعادى العسكرى”، دون تفاصيل أكثر.

وساطات لإطلاق سراح سامي عنان المريض… إلى الإقامة الجبرية (العربي الجديد)

قالت مصادر قانونية مصرية، كانت تربطها علاقة وطيدة بالحملة الانتخابية السابقة لرئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق سامي عنان، الذي اعتقل بعد ترشحه للانتخابات الرئاسية الماضية، إن شخصيات عسكرية سابقة شغلت مواقع بارزة في المجلس الأعلى للقوات المسلحة تقوم بوساطات لدى السيسي من أجل إطلاق سراح عنان، الذي شغل منصب نائب رئيس المجلس العسكري الذي تولى زمام الأمور بالبلاد إبان المرحلة الانتقالية التي أعقبت ثورة 25 يناير. وأوضحت المصادر القضائية، أن الوساطات التي تقوم بها شخصيات عسكرية جاءت بعد تراجُع الحالة الصحية لعنان ونقله إلى مستشفى المعادي العسكري، عقب إصابته بنزيف في المخ في شهر رمضان الماضي، مع تعهُّد تلك الشخصيات بالتزام رئيس الأركان الأسبق الإقامة الجبرية في منزله عقب تحسُّن حالته. وأكدت المصادر أن السيسي يتمسك حتى اللحظة بعدم إطلاق سراح قائده السابق حينما كان مديراً للمخابرات الحربية. وأوضحت المصادر أن رفض السيسي يرجع لتأكده من امتلاك عنان وثائق ومعلومات ذات حساسية بشأن المرحلة الانتقالية قام بتهريبها خارج مصر، وهو ما نفاه عنان خلال التحقيقات التي أجريت معه فور القبض عليه.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 15 يوليو 2018

  • مقتل المجند بالأمن المركزي/ أحمد عميرة سلمان المعنى، 22 عاما، في مدينة العريش اثناء مشاركته في العملية الشاملة سيناء2018، وهو من قرية الشيخة سالمة التابعة لمركز شبين القناطر محافظة القليوبية (المصري اليوم)
  • مقتل المجند/ أحمد عميرة سلمان المعنى، جراء انفجار عبوة ناسفة، وهو من قرية قرية الزاوية الخضراء التابعة لمركز سنورس محافظة الفيوم (البوابة نيوز)

في 16 يوليو 2018

  • مصرع سيدة مسنة مصرعها، وإصابة 4 آخرين، في حادث سير، بالقرب من مدينة أبو رديس، بمحافظة جنوب سيناء (الوطن)

في 17 يوليو 2018

  • مصرع شخص وإصابة 17 شخصا آخرين باصابات متنوعة، نتيجة تصادم بين سيارتين أحدهما ميكروباص والأخري ملاكي على طريق العريش /القتطرة شرق بشمال سيناء (المصري اليوم)
  • حملة لقوات الأمن علي قرية بالوظة التابعة لمركز رمانه، ومداهمة منازل الأهالي واعتقال عدد من أبناء القرية (سيناء ميديا)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close