fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 20 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

واشنطن بوست: ارتفاع الاسعار أصعب تحديات السيسي (مصر العربية)

رأت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن ارتفاع الأسعار جراء الإجراءات التقشفية والإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة المصرية تمثل أكبر التحديات التي تواجه السيسي. وأضافت في تقرير لها اليوم الخميس: ” يواجه السيسي أحد أصعب التحديات منذ توليه السلطة، حيث تضرب الإجراءات الاقتصادية التقشفية الطبقة الوسطى التي تمثل قاعدة مؤيدي السيسي الرئيسية”. واستطردت: “بينما ينمو الاقتصاد ويلاقي استحسان المتبرعين الغربيين، يتسبب برنامج التقشف في الضغط على طيف واسع من المصريين وتغذية الانتقادات”. ومضت تقول: “في الأسابيع الأخيرة، أثارت زيادة تكلفة المعيشة غضبا شعبيا بعد أن تسبب خفض الدعم في ارتفاع أسعار الوقود والغاز والكهرباء”.

مصر: مسؤولون بالسفارة الأميركية يجتمعون سراً مع لجنة برلمانية (العربي الجديد)

استقبلت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان المصري، الخميس، وفداً من السفارة الأميركية بالقاهرة، يضم كلاً من المستشار السياسي للسفارة، إريك غوديوس، ونائبه، ماثيو لو، ورئيس القسم السياسي في السفارة، مصطفى بوبال، إذ اجتمع الطرفان بشكل سري، من دون إعلان عن تفاصيل اللقاء، الذي شهد انتقادات أميركية للأوضاع الحقوقية في مصر. وترأس الاجتماع، رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان، علاء عابد (سبق اتهامه كشرطي في قضايا تعذيب)، في حضور وكيل اللجنة، عضو المكتب السياسي لائتلاف الغالبية، مارجريت عازر، وأمين سر اللجنة، شريف الورداني، وأمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، طارق الخولي، والنائب كريم سالم.

هنية يبلغ مصر موافقة حماس على الورقة المصرية (عربي21)

أعلنت حركة حماس الخميس، أنها أبلغت مصر رسميا بالموافقة على الورقة المصرية التي قدمت لوفد الحركة خلال زيارته الأخيرة للقاهرة. وأكدت حركة “حماس”، في بيان لها أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، أبلغ وزير المخابرات المصرية العامة اللواء عباس كامل، بـ”موافقة حركته على الورقة المصرية التي قدمت للحركة في زيارته وفدها للقاهرة”.وأوضحت أن “هنية ناقش مع اللواء كامل التطورات الأخيرة في القضية الفلسطينية، وخاصة ملف المصالحة والمشاريع الإنسانية لأبناء قطاع غزة، بالإضافة إلى التصعيد الإسرائيلي الأخير”، مهنئا الوزير خلال اتصال هاتفي بـ”تسلمه مهامه كوزير للمخابرات”.كما عبر هنية للوزير المصري، عن تقديره “للروح الإيجابية التي سادت النقاشات خلال زيارة وفد الحركة برئاسة الشيخ صالح العاروري”.

تعرف على الورقة المصرية التي قبلتها “حماس” وتدرسها “فتح” (عربي21)

نشرت وكالة “الأناضول” الخميس، نسخة من الورقة المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس. وأعلنت حركة حماس الخميس، أنها أبلغت مصر رسميا بالموافقة على الورقة المصرية التي قدمت لوفد الحركة خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، فيما قالت حركة فتح إنها ستدرس الورقة ومن ثم ستعلن موقفها. وتنص الورقة على أن المصالحة سيتم إنجازها من خلال 4 مراحل، وتتضمن 10 بنود، وهي كالآتي: وفق الورقة، من المقرر أن تستمر لمدة أسبوع كامل (يتم تنفيذها بالتوازي) وتضم ثلاثة بنود، الأول “إنهاء الإجراءات المتّخذة ضد غزة تبدأ بصورة فورية، وإعادة رواتب الموظفين (موظفي السلطة الفلسطينية بغزة) بشكل كامل، ودفع الموازنات التشغيلية للوزارات، وتوفير وقود لمحطة الكهرباء بدون ضرائب”.وينص البند الثاني على “عودة الوزراء لوزاراتهم وفق البنية القائمة دون إجراء تغيرات لحين تنفيذ قرار اللجنة الإدارية/ القانونية التي اتخذت قرارها بالتوافق”.

مصريون في قبضة السعودية ومطار القاهرة… تعسف عابر للحدود (العربي الجديد)

دعت المفوضية المصرية للحقوق والحريات وزارتي الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إلى سرعةَ التحرك واتخاذ موقف صارم تجاه الانتهاكات المتكررة من قبل حكومة السعودية بحق رعايا جمهورية مصر العربية العاملين هناك، حفاظاً على حياتهم، والتزاماً بما أقرّه الدستور والقانون لهم من حق المتابعة والحصول على الحماية. واستدلت المفوضية على ذلك بما يقع للمواطنين المصريين محمد مختار، الذي وصل مُرحّلًا قسريًا من السعودية، أمس الأربعاء، على متن الرحلة 323 طيران المتوجهة من مدينة أبها إلى القاهرة، ورغم وصوله واتصاله بذويه، غير أنه لم يخرج من المطار حتى الآن، وخليل إبراهيم محمد محمد، المحتجز تعسفياً منذ ما يقارب الشهر بالسعودية بدون أي تدخل من الحكومة المصرية للإفراج عنه.

قمة البشير والسيسي.. دراسة لربط السودان ومصر بسكك حديد (عربي21)

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير أنه “اتفق مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على إزالة العوائق كافة أمام حركة الأفراد والتجارة، وعمل البلدين على وضع استراتيجية واضحة للعلاقة بينهما وبتواريخ محددة”.وقال البشير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع السيسي، إن “هذه الزيارة لها ما بعدها”، مشددا على أنه “لا يوجد ما يعيق تطوير العلاقات بين البلدين، ولا يعد ذلك كلاما سياسيا ليكون عناوين للصحف، إنما من باب المسؤولية التي تقع على عاتقنا”.وأشار البشير إلى أن “البلدين اتفقا على الانطلاق نحو العلاقة الاستراتيجية في المجالات كافة”، موضحا أن “البلدين تربطهما الجغرافية والتاريخ المشترك والثقافة والعلاقات الأسرية ونهر النيل”.وذكر أن “البلدين وقعا على مشروعات الربط الكهربائي، وأن هناك دراسات لربط سكك حديد السودان بسكك حديد مصر”، لافتا إلى أن “البلدين تربطهما في الوقت الراهن ثلاثة طرق مسفلتة”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية (سونا).

السيسى والبشير يوجهان بتشكيل لجنة تسيير برئاسة وزيري خارجية البلدين (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، في مستهل زيارته للسودان جلسة مباحثات مع الرئيس السوداني “عمر البشير” في القصر الجمهوري بالخرطوم، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين. وفي هذا الإطار وجه السيسي والرئيس عمر البشير بتشكيل لجنة تسيير برئاسة وزيري خارجية البلدين، وعضوية الجهات المعنية المختلفة، لبلورة مشروعات محددة بجداول زمنية يتم الالتزام بها، فضلا عن تكثيف الجهود لوضع ما يتم الاتفاق عليه موضع التنفيذ، وذلك في ضوء توافر الإرادة السياسية والشعبية، وضرورة انعكاس ذلك على المستوى التنفيذي.

الرئيس السوداني: زيارة «السيسي» لها ما بعدها.. وأضعنا سنوات في قضايا جانبية (الشروق)

قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن مصر والسودان تربطهما علاقات ممتدة وتاريخية، ثقافيًا وأسريًا، فضلًا عن ارتباط البلدين بنهر النيل. وأكد أن زيارة «السيسي»، للسودان سيكون لها ما بعدها، قائلًا: «أضعنا سنين عدة في قضايا جانبية ولم يعد هناك ما يعيق التحرك في المجالات المختلفة».

هكذا ضيق السيسي الخناق على حرية الصحافة الإلكترونية (عربي21)

نشرت صحيفة “الموندو” الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن القوانين التي تسنها السلطات المصرية من أجل مزيد تضييق الخناق على حرية الصحافة الإلكترونية في مصر. وقالت الصحيفة، في تقريرها إن البرلمان المصري فرض ثلاثة قوانين على الصحافة بزعم مكافحة انتشار الأخبار الزائفة في الإعلام الإلكتروني. كما شددت السلطات المصرية الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات، التي تعتبر آخر ملاجئ المعارضة والصحافة المستقلة في جميع أنحاء العالم.

«رئيس مجلس النواب» يبدأ زيارته الرسمية إلى صربيا (بوابة الأخبار)

بدأ على عبد العال رئيس مجلس النواب، زيارته الرسمية للبرلمان الصربى، بلقاء رئيسة البرلمان الصربى، مايا غويكوفيتش ، وأعضاء البرلمان الصربى المناظرين للوفد المصرى.

من جحيم سوريا.. إعادة عائلتين مصريتين من إلى القاهرة (مصر العربية)

أعلن القائم بأعمال السفارة المصرية في سوريا السفير «محمد ثروت سليم»، عن تفاصيل إعادة العائلتين المصريتين التي أعلنت السفارة أمس عن نجاحها في إخراجهما من الغوطة الشرقية والحجر الأسود، إلى مصر. وقال «سليم»، في تصريحات تليفزيونة، مساء الخميس، إن هاتين العائلتين مقيمتان في سوريا منذ عشرات السنوات، موضحا أن العائلة الأولى تم إخراجها من الغوطة وستعود اليوم إلى مصر. وأضاف أن هذه العائلة تضم 5 أطفال لم يحصلوا بعد على الجنسية المصرية، موضحًا أن كل العائلات التي يتم إعادتها إلى مصر دائمًا ما تضم فردًا سوريًا، أما الزوج أو الزوجة أو الأطفال.

إذاعة ألمانية: بعد عام من «هجوم الغردقة».. الرؤية غير واضحة (مصر العربية)

نشرت الإذاعة الألمانية «نورد دويتشر روندفونك»، تقريرًا حول ما وصفته بـ«عدم الوضوح» الذي تتسم ملابسات قضية مقتل سائحتين ألمانيتين إثر هجوم بسكين في منتجع بالغردقة. وحمل التقرير المذكور عنوان تحت عنوان «ما زالت الرؤية غير واضحة»، وجاء تعليقا على ما أعلنه مصدر أمني مصري، قبل عام من أن مسلحًا قتل سائحتين ألمانيتين وجرح أربعة أخريات من جنسيات مختلفة على شاطئ فندق في منتجع بالغردقة على البحر الأحمر.

شبكة ألمانية: الرياح أمل مصر الجديد (مصر العربية)

قالت شبكة “تيك تى فى ” الألمانية، إن مصر تتقدم سريعًا فى مجال طاقة الرياح الذي تعقد عليه الكثير من الآمال. ولفتت إلى توقيع مصر أول أمس الأربعاء، عقداً لبناء محطة طاقة الرياح بقوة 500 ميجاوات في خليج السويس. وجرى توقيع الاتفاقية بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وممثلي شركات مثل أوراسكوم للانشاءات وإنجي وتويوتا تسوشو. الشبكة الألمانية نقلت عن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة”محمد شاكر”، قوله إن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ 650 مليون دولار. وبحسب الشبكة الألمانية، ستنتج محطة طاقة الرياح سنويًا حوالي 2 مليار كيلو واط من الطاقة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الرئاسة: الجهود المخلصة أعادت صياغة العلاقات المصرية السودانية (بوابة الأخبار)

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الجهود المخلصة المشتركة التي بذلت على مستوي العلاقات السياسية بين مصر والسودان خلال الأربع السنوات الماضية كانت بمثابة إعادة صياغة للعلاقات بينهما على نحو يتسق مع ما يجمعهما من روابط. وأضاف السفير بسام راضي، في تصريح صحفي له اليوم، “لترسي أسس متينة لانطلاق التعاون الثنائي على المستوي التنفيذي في شتي المجالات لصالح شعبي البلدين”.

الرئاسة: لجنة مشتركة بين مصر والسودان لتفعيل إنجازات المباحثات (بوابة الأخبار)

قال السفير بسام راضي ، إنه تم الاتفاق خلال جلسة المباحثات الثنائية المغلقة بين السيسي ونظيره السوداني عمر البشير، على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين، وتضم جميع الآليات المشتركة سواء لجان مشتركة أو آليات تنفيذية.

يوم أسود في البرلمان المصري: حزمة تشريعات “كارثية” (العربي الجديد)

صوّت مجلس النواب المصري، يوم الإثنين الماضي، بالموافقة النهائية على حزمة من التشريعات الكارثية، بحسب مراقبين، والتي أُعدّت بواسطة حكومة السيسي، وأثارت حالة من الغضب لدى الشارع، كونها قننت بيع الجنسية المصرية، ومنحت رئيس البلاد أحقية بيع أصول الدولة، علاوة على منحها قادة الجيش امتيازات واسعة، وتقييدها من حرية الصحافة والإعلام. ووافق البرلمان على تعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم (89) لسنة 1960، بشأن دخول وإقامة الأجانب بالأراضي المصرية، والخروج منها، والقانون رقم (62) لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، على الرغم من عدم توافر نصاب التصويت اللازم لتمرير القانون، باعتبار أنها التشريعات التي تستلزم موافقة ثلثي الأعضاء، بحسب الدستور.

نواب25-30.. صداع مزمن في رأس «عبد العال» (مصر العربية)

بعد تهديدات رئيس مجلس النواب بإسقاط عضويتهم، أصبح أعضاء ائتلاف 25-30 على شفا الخروج من المجلس الموقر بعد اعتراضهم على تعديل قانون معاشات الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم. وانفعل عبد العال أثناء التصويت الذي جرى الإثنين الماضي نداء بالاسم على تعديل بعض أحكام القانون رقم 100 لسنة 1987 بتحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم، لحساب قواعد معاشاتهم. ذلك عقب شروع النائب ضياء الدين داود، في إعلان موقفه بالموافقة أو الرفض، إذ قال «داود»: (كما رفضنا المشروع من قبل نرفض تعديلاته)، فقاطعه «عبد العال داعيا منادي الجلسة إلى النداء على الاسم التالي مباشرة، مشددا على ضرورة اكتفاء النواب في بيان مواقفهم بإعلان الموافقة أو الرفض.

«قيم النواب»: لم نتلق دعوات جديدة للانعقاد بشأن إسقاط العضوية (الشروق)

تحدث أعضاء فى مجلس النواب عن اتجاه الأمور إلى التهدئة عقب تهديد رئيس المجلس على عبدالعال بالتصويت على إسقاط عضوية بعض النواب، يوم الثلاثاء المقبل، مشيرين إلى أن لجنة القيم لم تتلق تكليفات حتى الآن بالتحقيق فى وقائع جديدة، وأنه لم تتم دعوة أعضائها للانعقاد، فيما أعرب نواب تكتل «25 ــ 30» البرلمانى عن تقديرهم الشديد لرئيس المجلس وتمسكهم فى الوقت ذاته بحقهم فى المعارضة.

الدولة المصرية “تعتقل” السينما (العربي الجديد)

تستعدّ الدولة المصرية للعودة إلى مجال الإنتاج السينمائي بشكل مباشر، من دون الاختباء في شركات إنتاجية خاصة أو قنوات تلفزيونية. هذه المرة، عودة سيطرة الدولة على السينما واضحة تمامًا، وذلك عبر “الشركة القابضة للاستثمار السينمائي”، بميزانية مبدئية تقدَّر بـ ـ60 مليون جنيه مصري (حوالي 3 ملايين و345 ألف دولار أميركي)، تديرها جمعية عمومية مؤلّفة من 14 عضوًا برئاسة وزير الثقافة. يقول خالد عبدالجليل، رئيس “المركز القومي للسينما”، إن “الشركة التي نسعي إلى تأسيسها ستكون لها القدرة على دعم الفيلم لوجستيًا بالمعدات والكاميرات ومراحل ما بعد الإنتاج، ولها دور عرض عبر التعاقد والشراكات مع مستثمرين في دور العرض السينمائي”، ويُضيف أنه “يمكن الاتفاق علي تقديم تسهيلات للمستثمرين ومنحهم حقوق استغلال دور العرض مقابل أن تحظى الأفلام التي تدخل الدولة في إنتاجها على فرص جيدة في العرض والتوزيع في دور العرض، وألاّ تتعرّض للضرر بسبب صراعات الموزّعين”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مبيعات الأجانب تهوى بالبورصة وتفقدها 6 مليارات جنيه (جريدة الاهرام)

اختتمت البورصة تداولاتها فى جلسة الخميس 19-7-2018 على تراجع جماعى لمؤشراتها حيث أغلق رأس المال السوقى عند مستوى 873.086 مليار جنيه مخلفا تراجع 6مليار جنيه بسبب ضغوط بيعيه من قبل المستثمرين الأجانب، فى حين اتجهت تعاملات المصريين والعرب للشراء وسجل اجمالى تداولات الجلسة 694 مليون جنيه.

مصدر: الصادرات المصرية لم تتعاف بعد (الوطن)

حققت الصادرات المصرية غير البترولية نموا بلغت نسبته 14% خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقا لبيانات وزارة التجارة والصناعة، ووفقا للبيانات فإن إجمالي الصادرات بلغ 12 مليارا و750 مليون دولار مقارنة بـ 11 مليارا و215 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الماضي، وتعد الصادرات السلعية أحد أهم مصادر البلاد من العملة الأجنبية، إذ يزيد دخلها 4 مرات عن إجمالي دخل قناة السويس، غير أن عدد كبير من المصدرين والمسئولين يرى أن قيمة الصادرات غير البترولية – حتى الآن – لم تستفد من قرار تعويم الجنيه، إذ كان من المفترض أن ترتفع تلك القيمة نتيجة الانخفاض الكبير في قيمة العملة المحلية.

البورصة تخسر 1.21 مليار جنيه خلال أسبوع وتراجع جماعي بمؤشراتها (المصري اليوم)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي بخسائر بلغت 1. 21 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 867 مليار جنيه مقارنة بـ 1ر888 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له بانخفاض بلغت نسبته 4ر2%.

واشنطن بوست: ارتفاع الاسعار أصعب تحديات السيسي (مصر العربية)

رأت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن ارتفاع الأسعار جراء الإجراءات التقشفية والإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة المصرية تمثل أكبر التحديات التي تواجه السيسي، واستطردت: “بينما ينمو الاقتصاد ويلاقي استحسان المتبرعين الغربيين، يتسبب برنامج التقشف في الضغط على طيف واسع من المصريين وتغذية الانتقادات”، ومضت تقول: “في الأسابيع الأخيرة، أثارت زيادة تكلفة المعيشة غضبا شعبيا بعد أن تسبب خفض الدعم في ارتفاع أسعار الوقود والغاز والكهرباء”.

“السجيني”: الأوضاع الاقتصادية بمصر هي الأفضل مقارنة بباقي الدول بالخارج (بوابة الاهرام)

أكد عمرو السجيني، رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال، أن الأوضاع الاقتصادية بمصر هي الأفضل مقارنة بباقي الدول بالخارج، لافتا إلى أن أفضل أرباح يحققها مستثمر مصري أو أجنبي تكون بمصر وليس خارجها، وهو ما يؤكد أن الربحية الحقيقة بمصر.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

إخلاء سبيل مجدي الجلاد بكفالة 5 آلاف جنيه بتهمة نشر أخبار كاذبة (المصري اليوم)

أمرت نيابة شمال الجيزة الكلية، بإخلاء سبيل مجدي الجلاد، رئيس تحرير مجموعة أونا للصحافة والإعلام، بكفالة 5 آلاف جنيه في بلاغ يتهم موقع مصراوي أحد المواقع الإلكترونية للمجموعة بنشر أخبار كاذبة، بعدما نشر موقع مصراوي خبرًا يتضمن تحذير من السفارة الأمريكية في القاهرة للرعاياها من وقوع هجمات إرهابية بموليين تجاريين في منطقتي التجمع الخامس، ومدينة نصر بمحافظة القاهرة، وهو الاتهام الذي نفاه «الجلاد» خلال تحقيقات النيابة.

التعليم

مدير وحدة «stem » بـ«التعليم»: «والله العظيم معرفش حاجة عن الأزمة» (الوطن)

قال رشاد محمد مدير وحدة «stem » في وزارة التربية والتعليم، إنَّه لا يعلم شيئًا عن أزمة رسوب 40.4% من الطلاب، ولم يتم إطلاعه على المشكلة، مضيفًا أنَّه لا يحضر الاجتماعات الخاصة بحل الأزمة خلال الأيام الماضية، وكانت نتيجة مدارس المتفوقين «stem » شهدت رسوب 40.4% من طلابها البالغ عددهم 616 طالبًا وطالبة على مستوى الجمهورية.

الصحة

«فالزرتان» والشائبة المسرطنة.. «مافيا الأدوية».. والمريض هو الضحية (بوابة الاخبار)

ذكر الصيدلي هاني سامح والمحامي بالنقض، صلاح بخيت، المهتمان بشئون الدواء، أن وزارات وهيئات الصحة العالمية، قد أصدرت منذ أسبوع تحذيرًا من احتواء أحد أدوية الضغط على شائبة مسرطنة، وطالب سامح الأجهزة الرقابية، وعلى رأسها جهاز حماية المستهلك بتحمل دورها في ظل ضعف وزارة الصحة على مدى الأسبوع الماضي، في اتخاذ خطوات جادة وفعالة في التصدي لمافيا الشركات وتلاعبها بالمريض المصري، وأشار سامح، أن منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية أكدت أن تلك الشائبة المسرطنة موجودة منذ سنة 2012، دون أن تكشف عنها الشركات المصنعة.

الزراعة

الزراعة: لا صحة لطرح أسماك بلاستيكية صينية خطيرة في الأسواق (اليوم السابع)

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن طرح الحكومة أسماك بلاستيكية صينية خطيرة على صحّة الانسان فى الأسواق المصرية، تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، والتى نفت تلك الأنباء جُملةً وتفصيلاً، مُؤكدةً على خلو الأسواق المصرية من وجود أى أسماك صينية مصنوعة من البلاستيك.

الأقباط

افتتاح مركز ديسقورس للدراسات اللاهوتية بوسط القاهرة (بوابة الاخبار)

افتتح رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، مركز ديسقورس للدراسات اللاهوتية بمجمع خدمات سان أرساني بشارع الصحافة، ويقوم المركز الجديد بعقد دورات متدرجة في اللاهوت الأرثوذكسي، مما يتيح الفرصة للكثير من الشباب لدراسة علوم اللاهوت والعقيدة كمدخل تمهيدي لمن لديه الرغبة في الالتحاق بالكليات الإكليريكية ومعهدي الدراسات القبطية والرعاية.

أخرى

انقطاع المياه في ثلاث محافظات لمدة يومين (بوابة الاهرام)

أعلنت شركات مياه الشرب بالقليوبية والجيزة والشرقية أنه سيتم قطع المياه عن كثير من المناطق في تلك المحافظات يومي الجمعة والسبت، وتهيب الشركات بالمواطنين، وأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع، مؤكدة قيامها بتدبير سيارات مياه صالحة للشرب.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

حبس صحافي مصري بعد شهر من إخفائه قسرياً (العربي الجديد)

كشف المحامي في الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (منظمة مجتمع مدني مصرية)، كريم عبد الراضي، تفاصيل حبس مصور الأفلام الوثائقية، الصحافي مؤمن حسن، لمدة خمسة عشر يوماً، من قبل نيابة أمن الدولة العليا، بعد إخفائه قسرياً بواسطة الأمن لمدة شهر، منذ مساء العاشر من يونيو/حزيران الماضي.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكري: تقديم الرعاية الطبية اللازمة لمستقلي «الطائرة الأوكرانية» (بوابة الأخبار)

نشر المتحدث العسكري، العقيد أ.ح. تامر الرفاعي، بيانًا أشار فيه إلى أن طائرة مدنية أوكرانية الجنسية طراز انتونوف 26، هبطت اضطراريًا على مسافة حوالي 48 ميلا من مطار العلمين المدني، إثر حدوث عطل فني بمحركاتها وكانت متجهة من أوكرانيا إلى السودان. وقال المتحدث في بيانه الذي نشره عبر “فيسبوك”، إنه بدخول الطائرة المجال الجوي المصري تم متابعتها إلى أن هبطت اضطراريًا. وأشار إلى أنه تم الدفع بعناصر من القوات المسلحة التي قدمت الرعاية الطبية اللازمة لمستقلي الطائرة وعددهم 6 أفراد وجميعهم بحالة صحية جيدة. وجار استدعاء أطقم فنية من وزارة الطيران المدني لتحديد أسباب العطل وإصلاحه.

القوات المسلحة تنظم ندوة تثقيفية بإحدى الجامعات الخاصة (موقع وزارة الدفاع المصرية)

فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على رفع الروح المعنوية للشباب وتحصينهم ضد كافة الأفكار الهدامة باعتبارهم أمل مصر ومستقبلها، واستمرارًا للتعاون بين وزارتى الدفاع والتعليم العالى والبحث العلمى نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى وجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب ندوة تثقيفية لطلبة إحدى الجامعات الخاصة، والتى تأتى فى إطار سلسلة من الندوات التثقيفية التى تعقدها القوات المسلحة بمختلف الجامعات الحكومية والخاصة لتنمية الوعي القومى للشباب.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

الحكومة المصرية تعترف بمعاناة طلاب سيناء (العربي الجديد)

عرقلت العملية العسكرية التي يخوضها الجيش المصري في شمال سيناء منذ الشتاء الماضي، تلاميذ المحافظة، خصوصاً من خاضوا الثانوية العامة، لكنّ الحكومة اعترفت بمعاناتهم وخفضت المعدل المطلوب لالتحاقهم بالجامعات. بعد طول مناشدات من جميع شرائح المجتمع في سيناء، وافق مجلس الوزراء المصري على طلب تخفيض الحد الأدنى المعلن للقبول بالجامعات والمعاهد العليا المصرية بحدّ أقصى 2 في المائة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية للعام الدراسي 2017- 2018 في محافظة شمال سيناء، لهذا العام فقط، ما اعتبره البعض مجرد ذرّ للرماد في العيون. وقالت الحكومة في تعليقها على القرار، إنه يأتي مراعاة لحالة الضرورة والظروف الاستثنائية التي تمر بها محافظة شمال سيناء، وبهدف عدم الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص لاختلاف الظروف العملية لدراسة الامتحان المقرر للحصول على الشهادة المؤهلة الالتحاق بالكليات والمعاهد العليا، على أن يتولى المجلس الأعلى للجامعات وضع الضوابط الخاصة بذلك، فيما طالب رئيس مجلس الوزراء بأن تعرض كلّ وزارة خططها التنفيذية لزيادة الخدمات المقدمة لأهالي شمال سيناء، وكذلك الحوافز التنموية المختلفة، لتشجيع الاستثمار فيها.
وفي التعقيب على ذلك، قدم اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، التهنئة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية على منحة الـ2 في المائة التي وافق عليها مجلس الوزراء، مؤكداً أنّ “القرار جاء بعد تفهم الجميع المعاناة التي تعرض لها أبناؤنا الطلاب خلال الحرب على الإرهاب ووقوف الدولة جميعها مع أهالي سيناء ابتداء من رئيس الجمهورية الذي أكد في جميع لقاءاته على ضرورة تذليل العقبات أمام طلاب شمال سيناء، ومجلس الوزراء الذي تفهم الأوضاع السيئة التي عاشها أبناؤنا الطلاب وتحملهم المعاناة، ومجلس النواب الذي ناقش الطلب.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close