النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 23 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وفد ثالث ينضم إلى قيادة حماس المتواجدة بالقاهرة (عربي21)

وصل وفد قيادي رفيع من حركة حماس الخميس، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لينضم إلى الوفد القيادي للحركة المتواجد في مصر منذ 9 فبراير الحالي.وقال القيادي في حركة حماس طاهر النونو ف ، إن “نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري وصل برفقة أعضاء المكتب السياسي ماهر صلاح وزاهر جبارين، للقاهرة للانضمام إلى رئيس الحركة إسماعيل هنية وأعضاء المكتب المتواجدين في زيارة للقاهرة منذ عدة أيام”.وكان وفد ثانٍ من حركة حماس يضم أعضاء المكتب السياسي موسى أبو مرزوق وعزت الرشق، وصلوا الأحد الماضي، للانضمام إلى الوفد المتواجد بالقاهرة. ويواصل وفد حماس زيارته للعاصمة المصرية القاهرة منذ التاسع من الشهر الحالي، في مدة هي الأطول التي سجلت في تاريخ زيارات وفود حماس السابقة.

وفد ثالث من قيادات حماس يصل إلي القاهرة

مصر تغلق معبر رفح بشكل مفاجئ بعد ساعات من فتحه (عربي21)

أغلقت السلطات المصرية مساء الأربعاء، معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة بشكل مفاجئ، بعيد ساعات من فتحه، دون إبداء أسباب. وأفاد مصدر مسؤول في معبر رفح البري، أن السلطات المصرية أبلغت الجانب الفلسطيني بإغلاق معبر رفح البري أمام المسافرين في كلا الاتجاهين، دون إعطائهم مزيداً من التفاصيل.

سفير إسرائيلي سابق: الآن نبيع الغاز لمصر بدلا من شرائه (مصرالعربية)

قال تسفي مزئيل السفير الإسرائيلي الأسبق لدى مصر إن علاقة “بلاده” مع الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا فيما يتعلق بالغاز الطبيعي أصبحت معكوسة، مضيفا: ” تحولنا من مستورد إلى مورد”. ونقل موقع وورلد إسرائيل نيوز عن مزئيل قوله:” إنها ليست صفقة الغاز الكبرى الأولى مع مصر فقد سبق لنا توقيع اتفاقيات معها في ثمانينيات القرن الماضي اشترت بموجبها إسرائيل الغاز من الدولة العربية، وانتهى ذلك بعد تفجير إرهابيين للأنابيب”. وأشار إلى أن الاتفاق المذكور حدث بعد أن أسست شركات خاصة آنذاك مركزا لمعالجة الغاز الطبيعي في الإسكندرية. واستدرك: “لكن الآن نحن الذين نمد مصر بالغاز”.

تشويش مصري على الاتصالات الفلسطينية جنوب قطاع غزة (العربي الجديد)

تعرضت شبكات الاتصال الخلوية الفلسطينية لتشويش واضح منذ الليلة الماضية؛ إذ عمد الجيش المصري إلى التشويش عليها في سيناء وعلى الحدود مع قطاع غزة. وقالت مصادر قبلية إن الجيش أحضر آليات متخصصة في التشويش على الاتصالات، مؤكدة أنها المرة الأولى التي يجري التشويش على شبكات الاتصال الفلسطينية.

«الخارجية»: مصر صمام الأمان للمنطقة وتتصدر الصفوف لمحاربة الإرهاب (بوابة الأخبار)

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن مصر هي صمام الأمان في منطقة الشرق الأوسط، كما تتصدر الصفوف الأولى لمحاربة الإرهاب. وقال أبو زيد، يوم الخميس، إن مصر تواجه هذا الشر ليس فقط دفاعاً عن نفسها ولكن دفاعاً عن المنطقة وما ورائها، وفي هذا الصدد فإنها تتوقع مزيد من المساعدة وبناء القدرات اللازمين لتحقيق هذا الهدف، مشدداً على أن الدعم العسكري واللوجيستي في هذا التوقيت إنما هو أمر شديد الأهمية لمساعدتنا على منع وإزالة كافة أشكال الإرهاب.

شهادات مؤلمة عن سجون مصر في وثائقي على “BBC ” (عربي21)

تبث هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، غداً السبت، فيلما وثائقيا تحت عنوان “سحق المعارضة في مصر” يتحدث عن حملة الاعتقالات الجماعية، والإخفاء القسري، ووقائع تعذيب واغتصاب فتيات داخل سجون الانقلاب العسكري في مصر. يبث الفيلم الوثائقي في الساعة العاشرة والنصف بتوقيت القاهرة من مساء السبت 24 فبراير 2018، ويعاد بثه أيام الأحد والإثنين 25 و26 فبراير 2018، والخميس والجمعة 1 و2 مارس 2018.

بلومبرج: مصر تُسوي نزاعًا كان يعرقل صفقة الغاز مع إسرائيل (مصرالعربية)

“مصر تحل نزاعا كان يعرقل إبرام صفقة غاز بقيمة 15 مليار دولار مع إسرائيل”. هكذا عنونت شبكة بلومبرج الأمريكية تقريرا لها الخميس حول الكواليس التي سبقت إعلان الاتفاق بين دولفينوس المصرية وديليك الإسرائيلية بقيمة 15 مليار دولار. وأضافت أن الحكومة المصرية صرحت رسميا بأنها سوت نزاعات مالية مع شركة كهرباء إسرائيلية ومشغل أنابيب نفط من أجل أن تتحول صفقة استيراد الغاز من إسرائيل بقيمة 15 مليار دولار على 10 سنوات إلى حقيقة.

وكالة سويسرية: «العاصمة الإدارية الجديدة».. بُعد عن المدينة أم عن الشعب؟ (مصرالعربية)

رأت وكالة “نويه تسوريشر” السويسرية الإخبارية أن العاصمة الإدارية الجديدة في مصر إنما بمثابة هروب من الشعب المصري وليس مجرد ابتعاد عن زحام القاهرة. واستطلع التقرير آراء مصريين تجاه المشروع الضخم وتأثيراته على المواطنين العاديين.

مصر تعزى فرنسا في ضحايا العملية العسكرية «بارخانى» (بوابة الأخبار)

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، عن خالص تعازي جمهورية مصر العربية لحكومة وشعب دولة فرنسا الصديقة، في ضحايا انفجار لغم بالقرب من مدينة جاو في شمال مالي، والذي استهدف جنوداً فرنسيين تابعين للعملية العسكرية الفرنسية «بارخاني» في منطقة الساحل، مما أسفر عن مقتل جنديين فرنسيين وإصابة آخر.

السيسى يتسلم رسالة من رئيس أذربيجان تؤكد قوة العلاقات مع مصر (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، يوم الخميس، شاهين مصطفيف وزير اقتصاد أذربيجان، وذلك بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وسفير أذربيجان بالقاهرة. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الاقتصاد الأذربيجاني سلم الرئيس رسالة من الرئيس “إلهام علييف”، تضمنت التأكيد على قوة العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين الصديقين، وحرص أذربيجان على تطويرها ودفعها للأمام على كافة الأصعدة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أحمد ماهر يعود للعمل العام من بوابة «نقابة المهندسين» (مصرالعربية)

بعد نحو 4 سنوات ابتعد فيهم أحمد ماهر مؤسس حركة 6 إبريل نسبيا عن أضواء السياسة، قرر الناشط البارز قبل إغلاق الترشح بيوم واحد، خوض انتخابات التجديد النصفي لنقابة المهندسين المزمع التصويت فيها غدا الجمعة و2 مارس المقبل. رغم أن ماهر الذي خرج من محبسه في يناير 2017 بعد قضائه 3 سنوات داخل سجن مزرعة طرة لايزال يخضع للمراقبة التي ستستمر لعامين أخرين وفقا لقرار المحكمة التي أدانته في قضية التظاهر بدون تصريح، إلا أنه قرر أن يعود مجددا للعمل العام.

احمد ماهر يعود للعمل العام

أبو الفتوح في قوائم الإرهاب بمصر (عربي21)

أصدرت محكمة جنايات جنوب القاهرة الثلاثاء الماضي قرارا بإدراج عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، و15 آخرين، على قوائم الإرهابيين، بناء على المذكرة المقدمة بهذا الشأن من النائب العام. وضمت القائمة، نجل “أبو الفتوح”، أحمد، ومحمود عزت، وإبراهيم منير أحمد، وهاني هاشم يوسف، وحسين يوسف محمد، ومحمد سيد محمد، وضياء أحمد المغازي، ومها سالم محمد، ولطفي السيد علي، ومحمد جمال أحمد، وحسام الدين عاطف الشاذلي، وعمرو أحمد فهمي، وعمرو محمد ربيع، ومعاذ نجاح منصور الشرقاوي، وأدهم قدري مطاوع حسين.

مصر: السيسي يصادق على تشريع يستهدف بيع مطار النزهة (العربي الجديد)

صادق السيسي الخميس، على تعديل بعض أحكام قانون الطيران المدني، الذي أعدته حكومته، ووافق عليه البرلمان، وسط اعتراضات محدودة، في 28 يناير الماضي، ويستهدف تنظيم إجراءات طرح أراضي ومباني المطارات المصرية للبيع أمام شركات القطاع الخاص.

مصر: تصاعد وتيرة الاختفاء القسري مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية (العربي الجديد)

أعربت حملة “أوقفوا الاختفاء القسري”، وهي مبادرة مجتمع مدني مصرية، عن تسجيلها لتزايد وتيرة ارتكاب جريمة الإخفاء القسري ضد صحافيين ونشطاء بالمجتمع المدني منذ بداية 2018.

«الوطنية للانتخابات» تكشف عن رموز المرشحين للرئاسة (بوابة الأخبار)

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عقد اجتماع بالغد، لتخصيص الرمز الانتخابي لكل من مرشحي الانتخابات الرئاسية، بعد عرض طلبات اختيار الرموز على مجلس الإدارة، وإصدار قرارها بشأن القائمة النهائية. وأضافت الهيئة في بيان لها، أن وكيل المرشح عبد الفتاح السيسي، تقدم يوم الخميس 21 فبراير، لاختيار الرمز الانتخابي الخاص بموكله، واختار رمز “النجمة”، كما حضر المرشح موسى مصطفى موسى واختار رمز الطائرة.

إسماعيل: استقبال الغاز من إسرائيل جزء من حل قضية التحكيم مع شركة emg (بوابة الأخبار)

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة لم تتأخر في الرد بمجرد انتشار خبر استقبال الغاز من إسرائيل، وأن وزير البترول بنفسه حرص على توضيح الأمر. وأضاف رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي، أن هناك أكثر من قضية تحكيم مع إسرائيل إحداها مع شركة كهرباء إسرائيل، والأخرى مع شركة emg ، وفيما يتعلق بالتحكيم مع شركة كهرباء إسرائيل تم التوصل لاتفاق وجار تنفيذه، وأن اتفاقية الغاز التي تمت مع إسرائيل من قبل إحدى الشركات الخاصة، هو جزء من الحل فيما يتعلق بقضية التحكيم مع الشركة الناقلة emg .

موسى مصطفى موسى: أرفض أى صوت انتخابى إخوانى لدعمى بالسباق الرئاسي (اليوم السابع)

قال موسى مصطفى موسى، المرشح للانتخابات الرئاسية، والذي يحمل رمز الطائرة بسباق انتخابات رئاسة مصر 2018، إنه لا يرغب فى أى صوت انتخابى يدعمه عقابًا للمرشح المنافس، أو تأييده من قبل أشخاص تعمل ضد الدولة كالإخوان، ومن على شاكلتهم من فاقدى الوطنية.

متحدث حملة السيسى للمصريين: إنزلوا إلى صناديق الاقتراع لتحفظوا هذا الوطن (اليوم السابع)

دعا الدكتور محمد بهاء أبو شقة، المتحدث الرسمى باسم حملة السيسى، المصريين إلى ضرورة النزول يوم الانتخابات من أجل حفظ وحماية هذا الوطن من المتربصين به والمتآمرين. وقال “أبو شقة”، خلال كلمته بمؤتمر الحملة، إن الجميع عاصر حالة الفزع والخوف والرعب فى كل محافظات الجمهورية عقب إزاحة نظام كان يريد أن يغتصب هذا الوطن فى 30 يونيو، موجها حديثه للمصريين:”تغير هذا الوضع لا يحتاج إلى ترديد ولدينا معاني لرد الجميل ونحن نقول لهم توجهوا إلى صناديق الاقتراع لتحفظوا مصر وهذا الوطن”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

خطوات مصر لتصبح مركز للطاقة بعد اتفاق إسرائيل وقبرص (بوابة الاخبار)

خطوات سريعة تتخذها مصر في تحقيق إستراتيجية تحولها إلى مركز إقليمي للطاقة، هذه الخطوات تعد وتتنوع منها: الخطوة الأولى.. توقيع الإتفاق الذي أبرمته شركة «دولفينوس» المصرية على يد رجل الأعمال علاء عرفة، مع شركتي «ديليك»، و«نوبل إنرجي»، في إسرائيل لتوريد الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر، الخطوة الثانية.. ما كشف عنه تقرير موقع «بلومبيرج» الأمريكي، عن أن قبرص توقع مع مصر خلال الأسبوع القادم، اتفاق لبيع الغاز لمصر، الخطوة الثالثة.. هو ما نص عليه قانون تنظيم سوق الغاز المصري، من السماح للشركات الخاصة العاملة في مجال الطاقة كشركة «دولفينوس» القابضة باستيراد الغاز، وبإعادة تصديره من منشآت الغاز الطبيعي المسال الموجودة داخل البلاد، أما الخطوة الرابعة.. هو الأمر الذي كشفت عنه وزارة البترول، بالتأكيد على أن اتخذت العديد من الخطوات لتنفيذ خطتها الرامية في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية العام الحالي، وتحقيق فائض يمكن تصديره بدءًا من العام المقبل 2019، ثم التحرك باتجاه أن تصبح مصر مركزًا إقليميا للطاقة فيما بعد، وأضاف البيان: «أن هذا الأمر يتضمن استيراد الغاز من دول شرق المتوسط، من بينها إسرائيل وقبرص، وإعادة تصديره.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة لسد عجز الموازنة (بوابة الاهرام)

أعلن البنك المركزي، عن طرح أذون خزانة حكومية بقيمة إجمالية تبلغ 16 مليار جنيه، تبلغ قيمة الطرح الأول 7.5 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 8.5 مليار جنيه لأجل 357 يومًا، مؤكدًا أن البنك المركزي يطرح أذون خزانة على فترات متقاربة لسد عجز الموازنة، مشيرًا إلى أن تزامنه مع انخفاض سعر الفائدة جاء بناء على احتياج الدولة إلى سيولة في العملة.

“الصيادلة”: “الصحة” سحبت أدوية بـ4 مليارات جنيه على المكشوف (الوطن)

قال الدكتور عادل عبد المقصود، رئيس شعبة الصيادلة بالغرفة التجارية، إن الشركة المصرية لتجارة الأدوية أكبر شركة أُسست في مصر منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حققت مكاسب كبيرة في 2016، تصل قيمتها إلى 136 مليون، ولكن في 2017 بدأت نزيف الخسائر التي وصلت قيمتها إلى 600 مليون جنيه في 2017، وأضاف عبد المقصود، ” أن القانون يقول إنه إذا حدث خسارة أكثر من 50% لابد من تصفية الشركة، موضحاً أن الشركة تورد لوزارة الصحة أدوية بمبالغ كبيرة، والتحصيل متأخر للغاية، والسحب على المكشوف بأرقام وصلت إلى 4 مليارات جنيه.

رئيس الوزراء: سداد 200 مليون دولار من مستحقات الشركاء الأجانب مارس القادم (اليوم السابع)

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أنه سيتم سداد 200 مليون دولار من مستحقات الشركاء الأجانب فى الاستكشافات البترولية، مارس القادم، مشيرا إلى أن مصر مستمرة فى سداد مستحقات الشركاء الأجانب، وسددت عدة أقساط الشهور الماضية، ونسعى لسداد جزء آخر قبل نهاية العام المالى الجارى.

الإحصاء: ارتفاع الدعم بقيمة 9.2 مليار جنيه ليصل لـ 30.1 مليار فى 4 أشهر (اليوم السابع)

بزيادة بلغت قيمتها 9.2 مليار جنيه، ارتفع إجمالى الدعم المقدم من الدولة إلى 30.1 مليار جنيه خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام المالى الحالى، بعد أن سجل 20.9 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالى الماضى “يوليو – أكتوبر 2016/ 2017”.

مصر تعلن توقيع اتفاق مبدئي مع قبرص لإنشاء خط غاز (مصر العربية)

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، إن مصر وقعت اتفاقا مبدئيا مع حكومة قبرص الرومية، لإنشاء خط أنابيب غاز بين البلدين، وأضاف الملا، “هناك مناقشات بدأت مؤخراً بين الحكومتين في هذا الصدد”، دون إضافة تفاصيل بشأن موعد التوقيع والبدء بإجراء الدراسات.

هل تستفيد الخزانة العامة من صفقة الغاز الإسرائيلي؟ (مصر العربية)

أثارت صفقة استيراد الغاز الإسرائيلي لمصر عبر شركة دولفينوس الخاصة، بقيمة 15 مليار دولار لمدة 10 سنوات، الكثير من التساؤلات حول مدى استفادة الحكومة المصرية والخزانة العامة من هذه الصفقة، خاصة أن المسئول عنها القطاع الخاص، وخبراء اقتصاديون، قالوا إن استفادة مصر تكمن فى إعادة تشغيل محطتي إسالة الغاز فى إدكو ودمياط، وتشغيل جزء من العمالة لتخفيض نسبة البطالة، بجانب تحصيل ضرائب ورسوم وعمولات من وراء هذه الصفقة، فضلا عن استخدامها كورقة ضغط على إسرائيل لتتنازل عن قضايا تحكيم دولى ضد مصر بنحو 3 مليارات دولار.

مصطفى بكرى :  عن تصدير الغاز أرفض التطبيع مع إسرائيل وأنا ضد الصفقة” (مصر العربية)

علق الإعلامي مصطفى بكرى، على صفقة تصدير استيراد الغاز من إسرائيل، وقال إنه رفض دعوة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، العام الماضي بزيارة فلسطين، لوجود الاحتلال الإسرائيلي على ارض فلسطين قائلا” لن أطبع مع إسرائيل ليوم الدين”، وأضاف “بكرى” أنه لا يجوز التطبيع مع عدو اغتصب الأرض من أهلها، وأشار مصطفى بكرى أنه  لا يستطيع احد أن يزايد على الدولة المصرية أو يتهمها بالتطبيع أو الخيانة  قائلا ” احنا اللي بنتخان ومحدش يجي يقول أن عبدالفتاح السيسي هيبع البلد”وأكد أن الشعب المصري ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني والكل له حق الاعتراض على هذه الاتفاقية وانا من خندق الضد.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

تامر مرسي رئيسا لـ«إعلام المصريين» خلفا لأسامة الشيخ (الشروق)

أعلنت داليا خورشيد، رئيس مجلس إدارة شركة «إيجل كابيتال» المالكة لمجموعة إعلام المصريين، قبول استقالة المهندس أسامة الشيخ كرئيس مجلس إدارة شركة إعلام المصريين، وتعيين تامر مرسي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب خلفًا له.

أسامة هيكل: الـ30 عامًا الماضية في إدارة «ماسبيرو» تسببت في كوارث (المصري اليوم)

قال أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن إدارة ماسبيرو خلال الـ 30 عامًا الماضية تسببت في كوارث، وأوضح أنه ليس مطلوبًا من إعلام الدولة الربح ولكن مطلوبًا منه عدم إهدار الأموال، مشيرًا إلى وجود 23 قناة تليفزيونية و76 قناة إذاعية بماسبيرو دون داعٍ، ولفت «هيكل» إلى وجود قطاعات بـ«ماسبيرو» مثل القطاع الهندسي، سيصبح شركة للاستفادة من إمكانيته، مؤكدًا أنه سوف يتم دمج قنوات بـ«ماسبيرو» وأخرى ستدار بالشراكة مع القطاع الخاص.

السياحة

حقيقة تأجير مقتنيات الملك توت عنخ أمون (بوابة الاهرام)

انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباءً تفيد بتأجير مقتنيات الملك توت عنخ أمون مقابل 116دولاراً للقطعة الواحدة يوميًا، وقام مركز معلومات مجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الآثار، التي نفت صحة تلك الأنباء، وأكدت أن الدولة المصرية لم ولن تقوم بتأجير أي من قطعها الأثرية على الإطلاق.

شركات سياحية توقف استقبال حجوزات العمرة لحين استبيان الموقف النهائي من الرسوم (الشروق)

قرر عدد من أصحاب شركات السياحة إيقاف استقبال حجوزات وجوزات سفر من المواطنين الراغبين فى أداء العمرة لهذا العام لحين استبيان الموقف النهائى من الرسوم التى تقرر فرضها على العمرة المتكررة خلال 3 سنوات ماضية.

شركات السياحة تلجأ للقضاء اعتراضًا على قرار الحكومة فرض 10 آلاف جنيه رسوم تكرار عمرة (الشروق)

قالت عدة شركات تعمل فى قطاع السياحة الدينية إنها ستقاضى الجهة الحكومية التى قررت فرض رسوم تقدر بـ 10 آلاف جنيه على المواطنين الذين أدوا العمرة خلال السنوات الثلاث الماضية ويرغبون فى أدائها خلال العام الجارى، «هذه الرسوم غير قانونية، ومبالغ فيها، وستؤثر سلبا على أعداد المعتمرين الذي قلصته الدولة أصلا وحددته بنصف مليون معتمر فقط».

الأقباط

بطريرك الكاثوليك: مصر عادت لمكانتها بفضل إنجازات الرئيس (بوابة الاخبار)

أكد إبراهيم إسحق، بطريرك الكنيسة الكاثوليكية بمصر، أن الأوضاع الأمنية في مصر تحسنت وأصبحت أكثر استقرارا، والأقباط يمارسون حياتهم بالتضامن مع شركائهم فى الوطن بشكل طبيعى دون أى مشاكل»، وأضاف «إن مصر عادت إلى مكانتها الدولية من خلال المجهوات التى يبذلها السيسي، ومتفائل بما أنجزه السيسى الذي سيساهم فى استقرار الأوضاع الاقتصادية بمصر الفترة المقبلة».

أخرى

انقطاع المياه عن 15 منطقة بالقليوبية لمدة 12 ساعة (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، قطع المياه عن 15 منطقة بالمحافظة، لمدة 12 ساعة، وذلك اعتبار من الساعة 8 مساء بعد غد السبت وحتى الساعة الثامنة صباح اليوم التالى، وذلك نظرا لقيام شركة الصرف الصحي صيانة، وتهيب الشركة بالمواطنين وأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال تلك الفترة.

انقطاع المياه عن عدة مناطق بالقاهرة لمدة 12 ساعة غدًا (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، عن قطع المياه عن عدة مناطق بالقاهره، وذلك اعتبارًا من الساعة الـ 9 صباح غد السبت وحتى الساعة الـتاسعة مساء نفس اليوم ولمدة 12 ساعة، نظراً لأعمال تحويل مسار خط المياه قطر500 مم والمتعارض مع أعمال المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق بمنطقة عين شمس، وتهيب الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال الفترة المذكورة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

ننشر أسماء المدرجين مع عبد المنعم أبو الفتوح على “الكيانات الإرهابية”(اليوم السابع)

أسماء المدرجين على قوائم “الكيانات الإرهابية، بالقرار الذي أصدرته محكمة جنوب القاهرة، برئاسة المستشار مصطفى محمود عبد الغفار، بإدراج عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، و15 آخرين، فى قوائم الإرهابيين، وذلك بناء على المذكرة المقدمة بهذا الشأن من النائب العام. وجاءت أسماء الإرهابين كالآتي: أحمد عبد المنعم أبو الفتوح، السيد محمود عزت، إبراهيم منير مصطفى، هانى هاشم يوسف، حسين يوسف محمود، محمد سيد سويدان، ضياء المغازي، مها سالم عزام، لطفي السيد محمد، محمد جمال حشمت، حسام الدين الشاذلي، عمرو أحمد خطاب، عمرو ربيع الحلو، معاذ منصور الشاذلي، أدهم قدرى مطاوع.

حبس متهمي «مزرعة أبو الفتوح» 15 يوما على ذمة التحقيقات (بوابة الأخبار)

أمر المستشار محمد وجيه، المحامي العام الأول بنيابة أمن الدولة العليا، مساء الخميس، بحبس 6 متهمين من عناصر جماعة الإخوان لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات الجارية معهم بمعرفة النيابة، لاتهامهم بالتخطيط لتنفيذ عمليات عدائية ضد منشآت الدولة ومؤسساتها، واتخاذهم مزرعة مملوكة لـ«عبد المنعم أبو الفتوح» رئيس حزب “مصر القوية” بمنطقة وادي النطرون بمحافظة البحيرة، مخبئا لهم ومقرا تنظيميا لعملياتهم.

بلاغ جديد للنائب العام يطالب بالتحقيق مع خالد علي في واقعة التحرش (بوابة الأخبار)

تقدم الدكتور سمير صبري المحامى ببلاغ للنائب العام ضد الناشط الحقوقي خالد على للتحقيق معه في واقعة تحرش. واستند مقدم البلاغ إلى ما تم تداوله بشأن واقعة “فتاة الإيميل” واتهام خالد على بالتحرش الجنسى من قبل إلهام عيداروس، مسئول ملف المرأة بحزب العيش والحرية، والتشهير بالأمر على نحو يعد إهدارا لحقوق المرأة وكرامتها المكفولة دستوريا.

استنفار أمنى على مستوى الجمهورية تزامناً مع الحرب على الإرهاب (اليوم السابع)

شهد البلاد، اليوم الجمعة، حالة من الاستنفار الأمنى على مستوى الجمهورية، تزامناً مع حرب الدولة على الإرهاب فى سيناء ومناطق أخرى. كانت وزارة الداخلية، قد شددت الإجراءات الأمنية ورفعت حالة الاستنفار الأمنى بمحيط المنشآت الهامة والحيوية وكثفت الخدمات الأمنية ونشر الأكمنة والارتكازات الأمنية فى جميع الميادين والمحاور بداخل المحافظات والطرق الحدودية الواصلة بين المحافظات، مع مواصلة الحملات الأمنية واستهداف البؤر الإجرامية، ونشر خبراء المفرقعات ورجال الحماية المدنية لتمشيط كافة المناطق الحيوية، ومراقبة الحالة الأمنية من خلال كاميرات المراقبة التابعة للإدارة العامة للمرور، إضافة إلى تكثيف ونشر وحدات التدخل السريع المزودة بأحدث التقنيات الفنية لضمان التدخل الفورى فى حالة ملاحظة أى أمر قد يهدد حياة المواطنين .

«جنح القاهرة الجديدة» تؤيد إخلاء سبيل 34 متهما في «مقتل عفروتو» (بوابة الأخبار)

أيدت محكمة جنح القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمود حمدي، قرار محكمة جنح مستأنف عابدين، بإخلاء سبيل 34 متهمًا بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه لكل منهم، في القضية المتهمين فيها بالتجمهر أمام قسم المقطم، احتجاجا على مقتل أحد المحتجزين بالقسم المعروف بـ«عفروتو».

اعترافات المتهمه بالشروع فى قتل ضابطين بسجن الجيزة (بوابة الأخبار)

أدلت المتهمة بمحاولة الشروع في قتل نائب مأمور سجن الجيزة المركزي ورئيس مباحث السجن باعترافات تفصيلية أمام المستشار مدحت مكي المحامى العام. وأكدت المتهمة» خ س ٢٠سنه «طالبه بكلية دار العلوم ان شقيقها ووالدها و خطيبها محبوسين في قضايا ارهاب و عنف فقررت الانتقام لحبسهم فأخفت ٣ سكاكين أسفل ملابسها وذهبت للسجن لزيارة شقيقها المحبوس على ذمه قضايا عنف. وطالبت مقابله مأمور السجن فأخبرها المتواجدين بالسجن بعدم تواجده فحضر لها المقدم أ ، م نائب مأمور السجن المركزي وقامت بالتعدي عليه بسلاح ابيض وسددت له طعنه في البطن وعندما حاول المقدم أ، ع رئيس مباحث السجن السيطرة عليها قامت بطعنه وإصابته بقطع في أوتار اليد اليمنى. وتمكنت قوات السجن من السيطرة على المتهمة وتبين أنها طالبه ٢٠سنه طالبه وبتفتيشها عثر بحوزتها على ٣اسلحه بيضاء.

محور السادس

تطورات المشهد العسكري

مخاوف من “عسكرة” الاستخبارات العامة: أبعد من سقوط السيسي (العربي الجديد)

سادت المخاوف داخل جهاز الاستخبارات العامة، ولدى بعض المقرّبين من النظام الحالي، من التأثيرات السلبية المنتظرة جراء محاولة إخضاع الجهاز تماماً لسطوة السيسي. مع العلم أن الجهاز خاضع حالياً لـ “العسكرة”، من خلال إعادة هيكلة شاملة، والدفع بعدد من ضباط الاستخبارات الحربية، ما أحدث قلقاً داخل الجهاز خلال الفترة الماضية. في هذا السياق، رأى مراقبون أن السيسي لا يثق إلا بالمؤسسة العسكرية، وبالتالي فإنه يحاول فرْض سيطرتها على جهاز الاستخبارات العامة لضمان الولاء الكامل، وتحقيق تناغم بين المؤسسات الأمنية والسيادية التي تتحرك وفقاً لرؤيته”. وقالت مصادر قريبة من دوائر اتخاذ القرار، إن “ثمة مخاوف شديدة من تغيير ما سمته عقيدة الاستخبارات العامة، لناحية حفظ التوازن في الدولة المصرية، بغضّ النظر عن مسألة الولاء للنظام الحاكم أو شخص الرئيس”.

حيفه تاجيس شو: بالأرقام.. مصر أكبر مستورد للسلاح من ألمانيا في 2017 (مصرالعربية)

كشفت صحيفة “تاجيس شاو”، أن مصر احتلت المرتبة الأولى فى استيراد السلاح من ألمانيا بقيمة “708” ملايين يورو فى عام 2017. وبالمقارنة بعام 2016، ارتفعت مصر عن “المملكة العربية السعودية” من حيث استيراد السلاح الألمانى.

القوات المسلحة تحذر من محاولات النصب باسمها على أسر الشهداء (بوابة الأخبار)

أصدر المتحدث العسكري العقيد أ.ح. تامر الرفاعي، بيانا، ناشد فيه أسر شهداء القوات المسلحة والشرطة المدنية بعدم الانسياق وراء إدعاءات بعض الأشخاص بانتحال صفة عمل بجهات تابعة للقوات المسلحة أو المؤسسات الحكومية والقيام بأعمال النصب والاحتيال على أسر الشهداء والإدعاء بتخصيص وحدات سكنية تكريماً لهم والحصول على مبالغ مالية منهم تحت مسمى «مقدم تعاقد».

المتحدث العسكري: توقف العملية الشاملة سيناء 2018 مرهون بتحقيق المهام المخطط لها (بوابة الأخبار)

أكد المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعى استمرار العملية الشاملة سيناء 2018 حتى يتم تحقيق أهدافها بتطهير شمالى ووسط سيناء من الإرهاب. وقال المتحدث العسكري – في مؤتمر صحفي نظمته إدارة الشئون المعنوية بالمركز الإعلامى التابع للقوات المسلحة- أن أهداف العملية هو تطهير شمال ووسط سيناء من الإرهاب، وعند الوصول للمهام المخطط لها، يعنى الوصول إلى نهاية العملية “، وقال إن مصر وجيشها وشعبها يحاربون الإرهاب نيابة عن العالم.

المتحدث العسكرى ينشر فيديو لفعاليات مؤتمر عرض نتائج العملية سيناء 2018 (اليوم السابع)

نشر العقيد تامر الرفاعى المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، فيديو يعرض فيه فعاليات المؤتمر الصحفي، نظمته إدارة الشئون المعنوية بالمركز الإعلامى للقوات المسلحة، اليوم الخميس، لعرض نتائج العملية الشاملة “سيناء 2018”.

المتحدث العسكرى: العناصر الإرهابية محاصرة فى شمال ووسط سيناء (اليوم السابع)

قال المتحدث العسكرى العقيد تامر الرفاعى، إن العملية الشاملة سيناء 2018 كان لها مرحلتين، الأولى مرحلة تحضيرية والثانية هى الرئيسية التى بدأت 9 فبراير الجارى، ويتم تنفيذها الآن فى كافة أنحاء الجمهورية وليس شمال ووسط سيناء، مؤكدًا تنفيذ الإجراءات التأمينية المشددة على كافة المعابر والطرق المؤدية لسيناء، بالإضافة إلى تأمين كافة المنافذ الحدودية. وحول اختلاف العمليات فى شمال ووسط سيناء، قال المتحدث العسكرى فى المؤتمر الصحفى، إن طبيعة العمليات مختلفة فى شمال سيناء عن وسط سيناء، بسبب التضاريس الجبلية، وتقوم العناصر الإرهابية باستخدام الأنفاق كوسيلة لتهريب الأسلحة والذخائر من وإلى شبه جزيرة سيناء، أما فى وسط سيناء فتقوم قوات الجيش الثالث بإحكام الحصار على العناصر الإرهابية بوسط سيناء، متابعا بقوله: عندما تستخدم العناصر الإرهابية التضاريس الصعبة للمنطقة يتم مداهمتها فى كل الأماكن.

تسريب من داخل المخابرات الحربية يُحذر من ظاهرة تسرب الوثائق السرية بالقوات المسلحة/ فيديو

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 22 فبراير 2018

  • المتحدث العسكري للجيش المصري: مقتل 71 مسلحا وإلقاء القبض على خمسة آخرين، ومقتل7 عسكريين من الجيش وقوات الأمن منذ بدء عملية سيناء (BBC) ، بينما نشرت مجلة النبأ التابعة لتنظيم الدولة في العدد 120 انفوجراف يوضح خسائر قوات الجيش حتى يوم 21 فبراير، يتصمن مقتل واصابة 40 عسكري مصري عبر تدمير واعطاب 14 آلية عسكرية، عبر تفجير 16 عبوة ناسفة، و13 اشتباك مسلح و8 عمليات قنص.

حصاد صد حملة الجيش المصري

  • انباء عن تواجد قائد المنطقة الوسطى في الجيش الامريكي الجنرال “مايكل غاريت” في سيناء، للإشراف والمراقبة على العملية الشاملة في سيناء.
  • تنظيم الدولة يتبنى هجوم استهدف مركز قيادة عمليات الجيش في سيناء بمقر الكتيبة 101 بحي الضاحية شرق مدينة العريش، ووفق بيان التنظيم فقد نفذ الهجوم أربعة مقاتلين “اثنين مصريين، واثنين فلسطينيين” يرتدون سترات ناسفة، قبل بزوغ الفجر، ولم يقدم البيان صورة دقيقة عن الخسائر، ولكن وفق صور نشرتها حسابات مؤيدة للجيش المصري، فقد اظهرت الصور مقتل المهاجمين الأربعة مع تمزق جثامين اثنين منهم مما يدل على قيام اثنين فقط من المهاجمين بتفجير أنفسهم.

بيان الهجوم الانغماسي

حزام ناسف

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *