fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 23 يوليو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

مصدر دبلوماسي: تعليق الرحلات لمصر ليس قرارًا سياسيًا (مدى مصر)

نفى مصدر بالسفارة البريطانية في القاهرة بشكل قاطع أن يكون قرار تعليق رحلات الخطوط الجوية البريطانية لمصر لمدة أسبوع قرارًا سياسيًا، مضيفًا أن قرار الشركة مرتبط بالأسباب التي ذكرتها في بيانها. كان رئيس سلطة الطيران المدني، سامح الحنفي، قد علّق على قرار الشركة البريطانية قائلًا إن «الموضوع سياسي وليس خاصًّا بالتأمين، كل ما السياحة في مصر بـ تنتعش بـ تحصل أزمة مفتعلة». وكانت الشركة البريطانية قالت في بيانها بخصوص تعليق رحلاتها لمدة أسبوع بداية من السبت الماضي «نقوم باستمرار بمراجعة إجراءاتنا الأمنية في جميع مطاراتنا حول العالم وقد علقنا الرحلات إلى القاهرة لسبعة أيام كإجراء احترازي من أجل مزيد من التقييم». فيما أضاف المصدر البريطاني أن حكومة بلاده حدّثت بالفعل نصائحها للمسافرين إلى مصر في 19 يوليو الماضي، غير أن التعديل لم يضم أي تغييرات جوهرية، ولم يحذر من زيارة مصر، بحسب المصدر. وجاء في التحديث الذي أجرته الحكومة البريطانية تجديد التحذير من السفر لشمال سيناء، أو لأي من مناطق جنوب سيناء عدا شرم الشيخ، وكذلك الصحراء الغربية عدا الخط الساحلي الممتد حتى مرسى مطروح.

تصدير الأسمنت لمواجهة تراجع مبيعاته محليًا (مدى مصر)

تعتزم الحكومة إنشاء برنامج لدعم صادرات الأسمنت، بالإضافة لنيّتها تشجيع عقد اتفاقيات ثنائية مع دول إفريقية لتصدير الأسمنت لها، بحسب تصريحات المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، نادر سعد، عقب اجتماع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، مع وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، ورئيس شعبة صناعة الأسمنت، مدحت اسطفانوس، وعدد من المسؤولين، يأتي الاجتماع بعد تراجع مبيعات الأسمنت في السوق المحلية في الربع الأول من 2019 بنسبة 6.4%، ما أدى بشركة السويس للأسمنت لوقف نشاط شركتها التابعة أسمنت طرة مؤقتًا، بداية من مايو الماضي، بعد وصول ديونها إلى 800 مليون جنيه. كما قررت شركة النهضة للأسمنت مطلع الشهر الحالي تعليق الإنتاج جزئيًا في مصنع قنا لمدة 6 أشهر، وقالت شركة أسمنت طرة في بيان لها إن «حجم الاستهلاك المتوقع للأسمنت بنهاية العام الحالي يصل إلى 50 مليون طن، في الوقت الذي تبلغ فيه الطاقة الإنتاجية لجميع شركات الأسمنت في مصر 85 مليون طن»، بفائض يصل إلى قرابة 35 مليون طن، والذي يتجاوز إجمالي الاستهلاك السنوي لدول مثل إيطاليا أو أسبانيا أو المغرب أو جنوب إفريقيا.

وفاة شاب عشريني في “تأديب” السجون المصرية (عربي21)

توفي شاب عشريني، الاثنين، في السجون المصرية، وذلك بعد إيداعه التأديب لمدة خمسة أيام، ما أثار غضبا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. وكان المعتقل عمر عادل، 25 عاما، قد توفي الاثنين في سجن “طرة تحقيق”، بعد إيداعه في عنبر التأديب يوم الخميس الماضي، بينما منعت إدارة السجن الزيارة عنه أول أمس السبت، قبل أن يفاجأ ذووه بوفاته اليوم دون سبب معلوم حتى الآن. وعمر عادل محبوس احتياطيا منذ خمس سنوات، عام 2014، على خلفية اتهامه في القضية المعروفة إعلاميا بـ”2 عسكرية”.

السيسي: لن ننحني أمام الإرهاب ومستعدون لمواجهة الموت (الشروق)

وجه السيسي تحية تقدير واعتزاز “لكل مواطن شريف تحمّل الإصلاحات التي تجريها الدولة في مجال الاقتصاد (تحرير أسعار الوقود والكهرباء)، أو بناء منظومة الأمن لردع الإرهاب والتطرف”، قائلاً “لم يكن أمامنا أي حل آخر، وأنتهز كل فرصة للحديث إلى المصريين، والتأكيد أن الشعب هو البطل في تحقيق كلا الهدفين”
وأضاف السيسي، خلال احتفاله بتخريج دفعة جديدة من طلاب الكليات والمعاهد العسكرية، يوم الاثنين، أن “أبناء المصريين يقدمون حياتهم ودماءهم من أجل الوطن، بينما ينحصر دور الدولة (النظام) في وضع الرؤية والتوجيه وتحديد السياسات”، مستطرداً “لولاكم يا مصريين، ماكناش ممكن ننجح في أخطر قضيتين بيواجهوا مصر، وهما الإرهاب والاقتصاد، وأنتم أذكى كثيراً من خداعكم بحديث معسول!”. وأشار إلى أنه لم يكن هناك بديل لمسار بناء “الدولة القوية”، و”ماكنش أمامنا غير اللي عملناه عشان نبني بلد مرفوعة الرأس”، مواصلاً: “المصريون لا يخافون الموت الذي يهابه الناس، والموت اللي الناس بتخاف منه، إحنا مستعدين نقابله في أي وقت، وإن شاء الله مابنخافش، ولن ننحني أبداً أمام الإرهاب. والمصريون الشرفاء مستعدون لمقابلة ربهم دوماً، لأنهم يدافعون عن وطنهم بشرف وكرامة وإنسانية وضمير وخلق ودين”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close