fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 24 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

أسوشيتد برس: اليونسكو تتجاهل تحذيرات مصر بشأن «شوكان» (مصر العربية)

قالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة تجاهلت تحذيرات مصر ومنحت جائزة حرية الصحافة الإثنين للمصور السجين محمود أبو زيد الشهير بـ “شوكان”. وأضافت في تقرير لها: “هيئة تحكيم مستقلة من اليونسكو قررت منح الجائزة لشوكان المسجون منذ أغسطس 2013 وقتما كان يغطي بالكاميرا اعتصام ميدان رابعة العدوية”. وقالت رئيسة لجنة التحكيم ماريا ريسا: “الجائزة التي تقدر الأعمال المروجة لحرية الصحافة تحت الأوضاع الصعبة ثمنت شجاعة شوكان والتزامه بحرية التعبير”. ونوهت الوكالة الأمريكية إلى التحذير شديد اللهجة الذي وجهته الخارجية المصرية لليونكسو ومطالبتها المنظمة التي يقع مقرها بباريس بعدم منح الجائزة لـ “سجين متورط في اتهامات إرهابية”. وعلاوة على ذلك، قال رئيس مجلس النواب علي عبد العال إن اليونسكو حاولت مرات سابقة تسييس بعض القضايا مما أدى إلى انسحاب بعض البلدان.

نص بيان الخارجية المصرية بشأن شوكان (مصر العربية)

صرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزارة الخارجية أحيطت علما باعتزام منظمة اليونسكو منح المدعو محمود أبوزيد الشهير بـ “شوكان” جائزة دولية لحرية الصحافة، معرباً عن الأسف الشديد لتورط منظمة بمكانة ووضعية اليونسكو في تكريم شخص متهم بارتكاب أعمال إرهابية وجرائم جنائية، منها جرائم القتل العمد والشروع في القتل والتعدي على رجال الشرطة والمواطنين وإحراق وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة. وأضاف أن وزارة الخارجية كلفت مندوب مصر الدائم لدي اليونسكو في باريس بتسليم سكرتارية المنظمة ملفا كاملا حول مجمل الاتهامات المنسوبة إلى المذكور، وهي تهم ذات طابع جنائي بحت ليست لها أي دافع سياسي بعكس ما يدعي البعض، ولا تمت بصلة بممارسته لمهنة الصحافة أو حرية التعبير، بل هي أبعد ما تكون عما يجب أن يتحلى به أى صحفي حر وشريف يحترم مهنته.

“رايتس ووتش” تحذر من أزمة إنسانية إثر حملة الجيش بسيناء (عربي21)

عبرت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية في تقرير نشرته الاثنين، عن تخوفها من حدوث “أزمة إنسانية” في سيناء نتيجة الحملة العسكرية التي يشنّها الجيش المصري ضد تنظيم الدولة. وقالت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها إن “حملة الحكومة المصرية ضد فرع تنظيم الدولة (ولاية سيناء) في شمال سيناء، خلّفت ما يصل إلى 420 ألف شخص في أربع مدن في شمال شرق البلاد بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية”.

أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة» (مصر العربية)

مصر تُظهر العين الحمراء لـ إثيوبيا. كان هذا فحوى التقرير الذي نشرته وكالة “أسوشيتيد برس” للأنباء والذي سلطت فيه الضوء على حالة القلق التي تسيطر على المسؤولين في مصر في أعقاب فشل المفاوضات الخاصة بمشروع سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق والذي ترى القاهرة أنه يشكل تهديدا وجوديا لها عبر تقليص حصتها من مياه النيل. وذكر التقرير أن وزير الخارجية المصري سامح شكري قد وجه رسالة تحذيرية إلى المسؤولين الإثيوبيين بسبب السد، محذرا إياهم من مغبة التعنت في مواقفهم وعدم إبداء مرونة في المفاوضات التي دارت مؤخرا بين القاهرة وأديس أبابا في هذا الخصوص.

شينخوا: بعد تصفية أبو زقول.. الجيش المصري يقتل رأس الإرهاب في سيناء (مصر العربية)

الجيش المصري يقتل رأس الإرهاب في سيناء. هكذا علقت وكالة “شينخوا” الصينية الرسمية للأنباء عن إعلان القوات المسلحة المصرية مقتل ناصر أبو زقول، قائد تنظيم ولاية سيناء، الموالي لتنظيم الدولية الإسلامية “داعش” في وسط سيناء بعد تبادل إطلاق النار معه خلال مداهمات للجيش المصري على البؤر الإرهابية في المنطقة المتوترة.

هل تستجيب مصر لإسرائيل وتمنع مرور جثمان البطش؟ (عربي21)

أثارت تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الأحد، أن إسرائيل ستطلب من الحكومة المصرية عدم السماح بإعادة جثمان الأكاديمي الفلسطيني الذي اغتيل في ماليزيا فادي محمد البطش إلى قطاع غزة، ردود فعل متباينة. وأضاف ليبرمان في تصريحاته أن “تل أبيب لن تسمح بدخول جثمان البطش حتى تقوم حماس بإعادة رفات جنديين إسرائيليين ومواطنين إسرائيليين يعانيان من مشاكل نفسية تحتجزهما في القطاع”. فهل ستتجاهل السلطات المصرية طلب ليبرمان؟ أم تنصاع له؟

هل يكون سد النهضة طريق إسرائيل للتطبيع مع القاهرة؟ (عربي21)

بدأ عدد من السياسيين والعسكريين السابقين بمصر الترويج لفكرة الاستعانة بدول صديقة للضغط على إثيوبيا لقبول الاقتراحات المصرية الخاصة بسد النهضة، بينما طالب آخرون صراحة الاستعانة بإسرائيل كوسيط له نفوذ على إثيوبيا، ويتمتع في نفس الوقت بعلاقات قوية مع النظام المصري. من الذين كانوا أكثر جرأة في الدعوة للاستعانة بإسرائيل خالد رفعت، رئيس مركز طيبة للدرسات السياسية، وهو مركز بحثي مدني ذات صلة بالمخابرات المصرية، حيث أكد رفعت بصفحته الخاصة على “فيسبوك” أن الحل الوحيد لأزمة سد النهضة هو وساطة إسرائيل، لأن مصر لن تستطيع القيام بعملية عسكرية أو عمل مخابراتي ضد إثيوبيا التي وقعت اتفاقيات دفاع مشترك مع إسرائيل وتركيا والسودان.

سفير قبرص بالقاهرة: الرئيس أناستاسيادس يزور مصر الاثنين القادم (اليوم السابع)

يزور الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، مصر يوم 30 أبريل الجارى للمشاركة فى تدشين فعاليات أسبوع “إحياء الجذور” بالإسكندرية. وقال خاريس موريتسيس سفير قبرص بالقاهرة، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء – أن الرئيس القبرصى سيزور مصر يوم الاثنين القادم حيث سيشارك إلى جانب الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس اليونانى بروكوبيس بافلوبولوس فى تدشين فعاليات أسبوع “إحياء الجذور” بالإسكندرية.

وزير الخارجية اليمنى يغادر القاهرة متوجها إلى باريس (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى فى الساعات الاولي من صباح اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية اليمنى عبد الملك المخلافى متوجها إلي باريس في زيارة تستغرق عدة ايام.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

البرلمان يحذر “اليونسكو” من الزج بنفسها في أمور سياسية (مصر العربية)

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن الجميع تابع عزم منظمة اليونسكو، إعطاء جائزة من جانبها لشخص مصرى، متهم فى قضية جنائية، بدعم منظمات مشبوهة مارقة وداعمة للإرهاب، وذلك فى إشارة إلى المصور محمود أبو زيد الذي يلقب بشوكان. جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، يوم الإثنين، مؤكدا أن هذه المنظمة للتربية وللعلوم والثقافة و ليس لها دخل من قريب أو من بعيد للزج بنفسها فى موضوع ذات طابع سياسى، مشيرا إلى أن هذه المنظمة حاولت فى يوم ما اتخاذ منحى سياسيًا، فى بعض القضايا مما دفع بعض الدول للخروج منها.

سياسيون يهنئون «شوكان» بعد فوزه رسميًا بجائزة اليونسكو لحرية الصحافة (مصر العربية)

هنأ عدد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، المصور الصحفي «محمود أبو زيد» الشهير بـ«شوكان»، بعد فوزه رسميًا بجائزة «اليونسكو» لـ«حرية الصحافة» لعام 2018. الإعلامية والسياسية جميلة إسماعيل، قالت: “المصور الصحفي محمود أبو زيد الشهير بشوكان يفوز بجائزة اليونسكو لحرية الصحافة، المجد لشوكان خلف القضبان والعار على من أودعه هناك منذ ٤ سنوات ومستمر بغباء وإجرام في التنكيل به حتى الآن، الحرية لشوكان”.
أما المحامي والحقوقي جمال عيد، فقال: “ألف مبروك، شوكان فاز فعليًا بجائزة اليونسكو، وحفل التكريم 2 مايو، اليوم العالمي لحرية الصحافة، ولا عزاء للمنافقين وشبيحة الإعلام”.
فيما قال الكاتب جمال سلطان: “ألف مبروك للمصور الصحفي محمود أبو زيد شوكان لفوزه بجائزة اليونسكو هذا العام لحرية الصحافة، ومبروك للصحافة المصرية”.
الناشط السياسي شادي الغزالي حرب، قال بدوره: “مبروك للصحفي محمود أبو زيد (شوكان) فوزه بجائزة اليونيسكو لحرية الصحافة، وباقترح على السيسي إنه ينسحب من اليونيسكو كرد على الإهانة والمؤامرة الكبيرة دي، عادي يعني.. إسرائيل عملتها قبل كده وانسحبت منها”.
واختتم الكاتب أيمن الصياد: “خبر شوكان هو خبر اليوم بلا منازع، وفِي الحيثيات (الدولية) رسالة واضحة لمن لا يريد أن يرى أين ذهب بهذا البلد وبمكانتها”.

الحركة المدنية تطالب بالإفراج الفوري عن معتقلي الرأي كافة بمصر (عربي21)

أعربت الحركة المدنية الديمقراطية، عن قلقها البالغ وانزعاجها من تجاهل شكاوى أسر وهيئات دفاع المحبوسين احتياطيا على خلفية دعاوى تتعلق بنقد الإدارة السياسية للبلاد من إهمال الرعاية الصحية للمتهمين. وأشارت – في بيان لها، على سبيل المثال، إلى أن رئيس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح، يعاني من أزمات صدرية متكررة، ويعاني المعتقل جمال عبد الفتاح من مرض حساسية الصدر، كما يعاني المعتقل حسن حسين من أمراض الضغط والسكري.

محسوب يدعو لعقد وطني جديد وتدشين مشروع ثوري جامع (عربي21)

دعا وزير الشؤون القانونية والبرلمانية المصري الأسبق، محمد محسوب، القوى الوطنية إلى التوافق على “عقد وطني جديد يجمع ولا يُفرق، ومشروع وطني جاد يحقق مصلحة الوطن الجامعة التي تسبق مصلحة أي حزب أو جماعة أو فئة”.

رئيس النواب: قانون الإدارة المحلية الجديد معمول بمهنية وأسس علمية (مصر العربية)

أشاد رئيس مجلس النواب «علي عبد العال»، بقانون الإدارة المحلية الذي انتهت من دراسته لجان البرلمان، معتبرا أنه «معمول بمهنية ويراعى أسسا علمية فى تطوير الوحدات المحلية، والنهوض بها»، خاصة أنها تمثل إشكالية كبيرة فى الإدارة فى مصر.

السيسي يقر قانون التحفظ والتصرف بأموال “الإرهابيين” (عربي21)

صادق السيسي على قانون يقضي بالتحفظ والتصرف بأموال “الجماعات الإرهابية والإرهابيين”، في خطوة تستهدف تجفيف منابع تمويل تلك الجماعات وخاصة “الإخوان المسلمين” التي صنفتها الحكومة جماعة “إرهابية” في أواخر عام 2013. وينص القانون على إنشاء لجنة مستقلة في أدائها ذات طبيعة قضائية تختص دون غيرها باتخاذ الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة باعتبار جماعة أو كيان أو شخص ينتمي لجماعة أو جماعات إرهابية، بحسب ما أوردته صحيفة اليوم السابع. وتتولى اللجنة تنفيذاً لتلك الأحكام أعمال حصر الأموال الخاصة بجميع تلك الأحكام أيا كانت صورتها، ولها اتخاذ كافة الإجراءات التي تكشف عنها والاستعانة بكافة الجهات التي ترى الاستعانة بها في هذا الشأن.

النجار: مكفرو الإخوان والصوفية بالجزائر أبواق لا تعرف الإسلام (عربي21)

وصف العالم المصري زغلول النجار بعض المحسوبين على السلفية في الجزائر بـ “الأبواق” التي تسعى لتنفيذ مخططات غربية لضرب الإسلام المعتدل، لافتا إلى أنها “لا تعرف حقيقة الإسلام”، وذلك بعد فتوى لزعيم سلفي جزائري بارز اعتبر فيها تيارات مثل الإخوان والصوفية خارج “أهل السنة والجماعة”. وفيما يخص إخراج جماعة إخوان المسلمين من السنة والجماعة، قال النجار إن “إخراج الإخوان من أهل السنة والجماعة واتهامهم بتهم باطلة فهو تكفير مبطن يعود لنجاح هذه الجماعة التي يزيد عمرها عن 80 سنة في تقديم إسلام معتدل وسطي على نهج السلف الصالح، وهي معروفة باعتدالها ووسطيتها ومواقفها المشرفة”.

“وصلة تطبيل” لمحمد صبحي تفضح قمع وتعذيب السيسي للمصريين (العربي الجديد)

من جديد، وقع الفنان المصري محمد صبحي تحت نيران رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار فيديو له يتضمّن “وصلة تطبيل غير مسبوقة”، يقول فيها: “أقسم بالله لو (الرئيس عبد الفتاح) السيسي خد ولادي وحبسهم وعذبهم هستعوض ربنا بس أقسم بالله مايتمسش تراب مصر ولا يتهد فيها طوبة”. وصبحي الذي طالب السيسي من قبل بمزيد من الطوارئ وإلغاء الحريات، وبغلق حدود مصر بدعوى محاربة الإرهاب، هاجم في الفيديو الذي انتشر أمس بصورة واسعة على مواقع التواصل، “من يتكلّمون عن حقوق الإنسان”، معتبراً أنّهم يريدون أن يروا مصر كليبيا وسورية واليمن.

مصر: فقر مائي وعجز حكومي في مواجهة أزمة سد النهضة (العربي الجديد)

ما بين تصريحات رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، التي أكد خلالها أن مصر تعاني “فقرًا مائيا”، وتجاهُل إثيوبيا والسودان لدعوة القاهرة لاستكمال مفاوضات سد النهضة، والذي قابلته تصريحات منفعلة لوزير الخارجية المصري سامح شكري، أكد خلالها أن بلاده “لن تقبل بفرض وضع قائم”، وبين خطة وزارة الري لإزالة مساحات مزروعة بمحصول الأرز بحجة أنه يستهلك كميات كبيرة من المياه، وتضارُب تصريحات وزير الري التي أكد خلالها أن الحل الوحيد لمواجهة الفقر المائي هو “تحلية مياه البحر”، يجد المواطن المصري نفسه أمام حكومة مرتبكة ومتخبطة، لا تستطيع التعامل مع الملف الأخطر الذي يواجه الأمن القومي لبلاده وهو ملف المياه.

السيسى مهنئا محمد صلاح: “فخور بكل مصرى يرفع اسم مصر عالياً” (اليوم السابع)

هنأ السيسى، اللاعب محمد صلاح، نجم نادى ليفربول، بعد حصوله على لقب أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى. وكتب السيسى عبر حسابه الرسمى بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “أتقدم بالتهنئة لابن مصر محمد صلاح على ما حققه من إنجاز يدعو إلى الفخر ويؤكد على قدرات المصريين المُبهرة فى كل المجالات.. فخور به وبكل مصرى يرفع اسم مصر عالياً”.

وزير البترول: مفوض الاتحاد الأوروبى للطاقة والمناخ يلتقي السيسي اليوم (اليوم السابع)

قال طارق الملا، وزير البترول، إنه يتم العمل على الحصول على الاتفاقيات بالتعاون مع دول الجوار فى قطاع الطاقة، موضحا أن الاتحاد الأوروبي يساعد فى أن تصبح مصر مركزا إقليميا للطاقة من خلال برامج مختلفة.  وأشار إلى أن مفوض الاتحاد الأوروبى للطاقة والمناخ سيلتقي السيسي اليوم الثلاثاء.

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبى والبترول والكهرباء (اليوم السابع)

شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبى ووزيرى البترول طارق الملا، والكهرباء محمد شاكر، فى مجال الطاقة وتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل، وذلك بحضور ميجيل أرياس كانيت، المفوض الأوروبى للطاقة والمناخ.

البرلمان يشدد عقوبة تهريب الآثار للسجن المؤبد وغرامة 10 ملايين جنيه (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب، فى جلسته العامة المنعقدة برئاسة على عبد العال، على تشديد عقوبة تهريب الآثار إلى خارج البلاد ضمن مشروع تعديل قانون حماية الآثار. ويُعاقب مشروع القانون فى مادته 41 بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على 10 ملايين جنيه، كل من قام بتهريب أثر إلى خارج البلاد مع علمه بذلك.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

رئيس «القلعة القابضة» لشبكة أمريكية: مصر جاهزة كمركز طاقة لأوروبا (مصر العربية)

قال أحمد هيكل رئيس شركة “القلعة القابضة” المصرية للاستثمار في تصريحات لشبكة سي إن بي سي إن مصر جاهزة لتلعب دورها كمركز طاقة لأوروبا. وأشار إلى أنه مع تدفق إنتاج الغاز في العديد من المواقع بمصر، أصبحت الدولة العربية جاهزة لتضحى مصدرا رئيسيا للطاقة في المنطقة وما وراءها. وتابع في تصريحات أدلى بها لبرنامج “كابيتال كونيكشن” الذي يذاع على الشبكة الأمريكية: “يظل قطاعا النفط والغاز في مصر لاعبين شديدي الأهمية”.

10 مغالطات للحكومة فى «الخصخصة».. ورئيس الوزراء: لا استغناء عن عامل (مصر العربية)

أعلنت الحكومة المصرية خطتها لخصخصة عدد من أكبر الشركات الرابحة، تحت مسمى المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات للشركات فى البورصة، وتضمنت القائمة ثلاثا وعشرين شركة، منها شركات لخدمات البترول والتكرير مثل شركة (إنبى). كما شمل البرنامج طرح شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، وفى قطاع الخدمات المالية: بنك التعمير والإسكان، بنك الإسكندرية، بنك القاهرة، شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «E ــ finance »، شركة مصر للتأمين، وفى القطاع العقارى سيتم طرح شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، وفى خدمات المستهلك سيتم طرح شركة الشرقية «إيسترن كومبانى». كما سيتم طرح شركة مصر للألومنيوم، وقالت وزارة المالية إنه من المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة ضمن برنامج الحكومة نحو 80 مليار جنيه، وتقرر أن تتراوح النسب المطروحة من الشركات ما بين 15 ــ 30%.

 صندوق النقد الدولي: برنامج الإصلاح الاقتصادي بمصر «ناجح» (مصر العربية)

أكد جهاد أزور مدير صندوق النقد الدولي للشرق الأوسط وآسيا الوسطى أن الاقتصاد المصري قد حقق بالفعل تحسنات كبيرة في أعقاب عام ونصف العام تقريبا من تطبيق الحكومة لبرنامج الإصلاح الهيكلي القاسي الذي ترمى من خلاله إلى إعادة ضخ الدماء في شرايين الاقتصاد المأزوم. وذكر أزور في تصريحاته التي جاءت خلال مؤتمر صحفي ونشرها الموقع الإليكتروني لصندوق النقد أن الحكومة المصرية قد خطتى خطوات واسعة بالفعل حتى الآن، موضحا أن التدابير التقشفية التي اتخذتها القاهرة لإعادة الاستقرار الاقتصادي إلى البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا قد أثبتت نجاحها.

مصر ترفع مستهدفات إيرادات قناة السويس بنحو 9% (مصر العربية)

كشفت بيانات مشروع الموازنة العامة المصرية، أن الإيرادات المستهدفة من هيئة قناة السويس تبلغ نحو 72 مليار جنيه في العام المالي المقبل 2018/2019 مقابل نحو 66 مليار جنيه في العام المالي الجاري، بنسبة ارتفاع 9%.

بإشراف 3 جهات دولية.. تفاصيل مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل (مصر العربية)

عقدت وزارة البترول، وسفارة الاتحاد الأوروبي فى مصر بالتعاون مع البنك الدولى والوكالة الفرنسية للتنمية مؤتمراً صحفياً مساء يوم الأحد، للإعلان عن تفاصيل مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل. ويأتي هذا المشروع تحت شعار” طاقة نظيفة من أجل المصريين جميعاً” وهو استكمال لاستراتيجية وزارة البترول للتوسع فى توصيل الغاز للمنازل.

3 آلاف جنيه زيادة في أسعار الألومنيوم.. وغرفة الصناعات: «السوق وقف» (مصر العربية)

فوجئت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات وشعبة الأجهزة المنزلية بالغرف التجارية، بزيادة مفاجئة في سعر الألومنيوم، بلغت 3 آلاف جنيه في الطن الواحد، ليبلغ سعر الطن بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة إليه ما يجاوز الـ 65 ألف جنيه.
وقال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأجهزة المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إنه طلب من رئيس الشركة عقد اجتماع عاجل مع الغرف التجارية واتحاد الصناعات لوقف تنفيذ القرار، وشرح مدى تأثيره على حالة الأسعار بالسوق المحلية.

بعد خفض الدعم لـ١٦ مليارًا.. هل ترتفع أسعار الكهرباء ٥٠٪ فى يوليو؟ (مصر العربية)

تباينت توقعات خبراء اقتصاديين حول نسبة الزيادة المنتظرة فى أسعار الكهرباء عقب إعلان تخفيض الدعم الموجه للكهرباء فى الموازنة الجديدة للنصف تقريبا حيث أكد البعض أنها لن تصل إلى ٥٠٪ وستكون الزيادة الأكبر للشرائح كثيفة الاستهلاك فيما رأى آخرون انها قد تصل لهذه النسبة.

مصر تواجه أزمة سد النهضة بمنع زراعة الأرز والقصب وحبس الفلاح (عربي21)

وافق مجلس النواب المصري الأحد، على مشروع قانون بتعديل أحكام قانون الزراعة والذي يقضي بمنع زراعة المحاصيل الأكثر استهلاكا للمياه وحبس الفلاح المخالف، في ظل مخاوف القاهرة من تقليل حصتها من نهر النيل على خلفية بناء سد النهضة الإثيوبي.

مصر: مزارعو الأرز يتوقعون أوقاتاً عصيبة بسبب سد النهضة الإثيوبي (العربي الجديد)

تجاهل مزارعو الأرز في قرية كفر زيادة في دلتا النيل في مصر لسنوات قيوداً على الزراعة تهدف لادخار المياه، واستمروا في زراعة هذا النوع من الحبوب الذي تكاد لا تخلو منه مائدة الطعام في العالم العربي.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

عقود «زواج المثليين» في كتاب للمحامين بمصر.. مجرد خطأ؟ (مصر العربية)

ما إن ظهرت صورته ضمن الكتاب منخفض السعر للمحامين المصريين، حتى اشتعلت أروقة الجدل بين المحامين الذين عبروا عن استيائهم الشديد مما اعتبروه تقنينا لأوضاع لا يقرها دين ولا قانون، ورغم تأكيد البعض أن وجود صيغة لـ«زواج المثليين» فى موسوعة «صيغ الدعاوى القانونية»، مجرد خطأ.. فإن آخرين شددوا على أنه لا يمكن أن تمر مرور الكرام، ويجب محاسبة مرتكبيها.
وتداول محامون مصريون، صورة عقد لزواج الشواذ، تم إيراده ضمن كتاب لصيغ العقود، يتم توزيعه على المحامين بسعر مخفض.

اعتصام مفتوح لعمال «بسكو مصر» بالإسكندرية.. ومتضررون: «عايزين حقوقنا» (مصر العربية)

بدأ المئات من عمال شركة “بسكو مصر”-فرع الإسكندرية-، يوم الأحد، اعتصامًا مفتوحًا عن العمل داخل مقر الشركة بمنطقة السيوف، شرق المدينة، وذلك بالتزامن مع اعتصام عمال الفرع الرئيسي بمحافظة القاهرة، للمطالبة بصرف نسبتهم من الأرباح السنوية، والتي ترفض الإدارة الأميركية للشركة صرفها بدعوى وجود خسائر مالية.

احتفالاً بعيدهم.. «القوى العاملة» تؤمن على «2 مليون» عامل أول مايو المقبل (مصر العربية)

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن الوزارة حصرت 2 مليون من العمالة غير المنتظمة، بداية من شهر مارس وحتى الآن، تمهيدًا للتأمين عليهم، أول شهر مايو المقبل بالتزامن مع احتفالات عيد العمال.

في 12 نقطة.. ننشر توصيات المؤتمر الدولي الخامس لجودة التعليم (مصر العربية)

تنشر “مصر العربية”، توصيات المؤتمر الدولى الخامس لجودة التعليم، بعدما أعلنتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، يوم الاثنين، التي استمرت فعالياته على مدار يومين. وقالت الدكتورة يوهانسن عيد، رئيس هيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، إن تطوير معايير التعليم الفنى قائمة على مرتكزات أولها مواكبة التطوير التكنولوجى والمعايير الدولية للتعليم الفنى ومهارات ريادة الأعمال والابتكار ومهارات التوظيف، وتعزيز اللامركزية ربط التعليم الفنى بسوق العمل.

دفاعًا عن زيادة مرتبات الوزراء.. برلمانية: «هدفع 17 ألف جنيه فاتورة تليفوني منين (مصر العربية)

دافعت، غادة العجمي، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، عن فكرة زيادة مرتبات ومعاشات الوزراء التي أثارت جدلا في مصر. وأوضحت أنهم يستحقون أكثر من ذلك نتيجة للمجهود الكبير الذي يقومون به منذ 4 سنوات وتقديم مشروعات قومية كبيرة، لافتة إلى أن مجلس الوزراء يشترط عليهم أن يتخلوا عن أعمالهم بالخارج والتفرغ التام للوزارات. وأكدت العجمي، أنه من حق الوزراء أن تزيد مرتباتهم كباقي فئات الشعب المصري، مؤكدة أنه ليس من المعقول أن يعمل الوزير «ببلاش» خاصة أن المعاشات زادت 10% فى 2016، و15% في 2017، و20% في 2018. وتابعت العجمي: «الوزير مطلوب منه لبس معين.. مظهر معين.. ومش هينفع يأخذ 100 ألف في الشهر.. أنا بشتكي أن فاتورة تليفوني 17 ألف في الشهر هنجيب منين.. وبسافر 6 شهور من جيبي».

ما دلالات زيادة معدلات الانتحار بين المراهقين في مصر؟ (عربي21)

تزامنت زيادة حالات الانتحار في مصر بين مستخدمي تطبيق لعبة “الحوت الأزرق” على أجهزة المحمول مع نشر الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان لأكبر دراسة نفسية على طلاب المدارس بعد توقف استمر لسبع سنوات؛ والتي كشفت عن أرقام مثيرة للقلق بشأن الأزمات النفسية التي يعاني منها الطلاب. وحذر خبراء ومختصون نفسيون من عواقب تردي الأوضاع الاقتصادية والسياسية من ناحية، وغياب الرقابة، وحالة الفراغ التي يعيشها الأطفال والشباب وانفتاحهم على عالم الإنترنت دون ضابط أو رابط.

دراسة حكومية تؤكد: ربع المصريين مصابون باضطرابات نفسية (عربي21)

أكدت دراسة طبية حديثة أجرتها الحكومة المصرية تزايد انتشار الاضطرابات النفسية في البلاد خلال الفترة الأخيرة، مؤكدة أن “ربع المصريين تقريبا يعانون من مشكلات وأعراض نفسية، ويحتاجون إلى مساعدة طبية بدرجة أو بأخرى”. وحذرت رئيسة أمانة الصحة النفسية بوزارة الصحة، منى عبد المقصود، من خطورة تزايد الأمراض النفسية بين المصريين، مشيرة إلى أن مصر أصبحت من بين الدول المتقدمة في انتشار تلك الأمراض.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

اختراق بيانات «كريم».. والشركة: لم يتم سرقتها أو إساءة استخدامها (مصر العربية)

كشفت شركة كريم عن تعرضها لاختراق بيانات قبل أن تؤكد عدم سرقة أو إساءة استخدام تلك البيانات. وقالت شركة كريم، فى بيان، إنها رصدت واقعة إلكترونية تتضمن وصول غير مصرّح به إلى النظام الذي تستخدمه لتخزين البيانات. وأضافت الشركة: “على الرغم من أننا لم نجد أى دليل على أى سرقة أو إساءة استخدام مرتبطة بالواقعة لكننا أردنا أن نُعلمكم بها انسجامًا مع قيمنا المعروفة التى تحتّم علينا أن نكون صريحين وشفافين معكم بخصوص الواقعة، وأن نؤكد التزامنا مجددًا بحماية خصوصيتكم وبياناتكم، وينبغى أن نطلعكم على الإجراءات التى نتخذها حاليًا لمعالجة المسألة وتجنب تكرارها فى المستقبل”.

أبو الفتوح يتعرّض لذبحة صدرية وإدارة السجن ترفض إسعافه (عربي21)

تعرض رئيس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح، لذبحة صدرية في محبسه مرتين خلال أقل من أسبوع، ولم تستجب إدارة السجن لاستغاثته. وفي تصريح قال نجله، حذيفة أبو الفتوح، إنه سُمح أخيرا للأسرة بزيارة والدهم بعد 67 يوما من احتجازه، وحضر الزيارة معهم أحد ضباط السجن، وأوضح أبو الفتوح لهم أثناء الزيارة “أنه تعرّض لذبحة صدرية في ليلتين، ولم يستجب أحد من إدارة السجن لاستغاثته”، وأوضح حذيفة أن والده “يعاني من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر”، لكنه يرجّح أن “العامل النفسي المترتب على ظروف احتجازه أحد أهم أسباب تدهور حالة والده الصحية”.

اليوم.. الحكم على هشام جنينة بسبب تصريحاته المسيئة بـ “هاف بوست” (اليوم السابع)

تصدر المحكمة العسكرية، اليوم الثلاثاء، حكمها على هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزى للمحاسبات، فى اتهامه بالتصريحات المسيئة لموقع “هاف بوست عربى”، التى قال فيها إن وثائق تخص الدولة جرى تهريبها للخارج، مهددا بإظهارها.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكرى يستنكر تقرير هيومان رايتس ويؤكد: السلع متوفرة لأهالى سيناء (اليوم السابع)

استنكر العقيد أركان حرب تامرً الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الأخير، مؤكدا إنه جاء مغايرا للحقيقة تمامًا ومعتمدا على مصادر غير موثقة، فى سرده للتفاصيل عّن العمليات فى سيناء

الجيش المصري يبدأ تدريبات «خالد بن الوليد 2018» بالبحرين (مصر العربية)

بدأت القوات المسلحة المصرية، يوم الإثنين، فعاليات التدريب المصري البحريني المشترك «خالد بن الوليد 2018»، الذي تستضيفه العاصمة البحرينية المنامة لعدة أيام. ويشارك في التدريب السنوي، عناصر من القوات الخاصة المصرية والبحرينية. ويشمل التدريب توحيد المفاهيم العملياتية، وتنفيذ الرمايات من أوضاع الاشتباك المختلفة بالذخيرة الحية، والتدريب على اقتحام المنشآت.

عنان يعود إلى دائرة الاهتمام بمواقع التواصل: “مرحباً بكم في عزبة الباشا” (العربي الجديد)

عاد اسم رئيس الأركان المصري السابق، سامي عنان، إلى دائرة اهتمامات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار خبر حصوله على البراءة من تهمة مخالفة القواعد العسكرية، واستمرار حبسه بتهمة التزوير، وهو الخبر الذي انفرد به “العربي الجديد”.

الكلية الحربية تستقبل وفودا شبابية وطلابية من كل محافظات مصر (اليوم السابع)

استمرارا لدور القوات المسلحة الرائد فى التواصل والتكامل مع كل مؤسسات الدولة، وفى إطار غرس قيم الولاء والانتماء لدى النشء والشباب، وتحقيقا لمسؤولياتها الاجتماعية كواحدة من أعرق الكليات العسكرية فى الشرق الأوسط، استقبلت الكلية الحربية وفدا شبابيا لوزارة الشباب والرياضة من كل محافظات مصر. حضر الفعاليات مدير الكلية الحربية وقائد قوات الدفاع الشعبى ووكيل وزارة الشباب والرياضة، وحرصت محافظة شمال سيناء ومدينة العريش على التواجد بقوة من خلال مشاركة عدد من الطلاب من مختلف المراحل الدراسية بالتزامن مع استمرار العملية العسكرية الشاملة “سيناء 2018”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 22 ابريل 2018

  • انقطاع شبكات المحمول والإنترنت لعدة ساعات بمناطق العريش وغربها، ومدينتي الشيخ زويد، ورفح، وبعض الأجزاء من وسط سيناء، وبقيت مدينتى الشيخ زويد ورفح بدون شبكات محمول بسبب انقطاع واعطال في أبراج الإتصالات بالمدينتين (الوطن )
  • تنظيم الدولة يعلن عن مقتل وإصابة عدد من قوات الجيش المصري، مع إعطاب جرافة وتدمير أخرى، إثر مواجهات مع عناصر التنظيم قرب ميناء رفح.

في 23 ابريل 2018

  • منظمة هيومان رايتس ووتش تصدر تقرير يتناول الأومة الإنسانية في سيناء، داعية الحكومة لتوفير الغذاء الكافي لجميع السكان، والسماح الفوري لمنظمات الإغاثة مثل “الهلال الأحمر المصري” بتوفير الموارد لتلبية الاحتياجات الحرجة للسكان المحليين، وهذا بعد شهرين من قيود الجيش على الغذاء (HRW )
  • العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، يستنكر تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الأخير، مؤكدا أنه جاء مغايرا للحقيقة تمامًا ومعتمدا على مصادر غير موثقة في سرده للتفاصيل عن العمليات في سيناء، حيث ذكر أن القوات المسلحة توفر كل السلع الأساسية وتتعامل مع أي طوارئ قد تستجد، وتقوم القوات المسلحة بالتتسيق بصورة مستمرة مع كل الوزارات المعنية لتوفير الاحتياجات الادارية والطبية للمواطنين بمناطق العمليات، وتأمين وصول الشاحنات المحمله بالمواد الغذاءية الطازجة ومنتجات الألبان للأهالى، فضلا عن توزيع الحصص الغذائية على الأهالى بمناطق العمليات وفتح العديد من منافذ الخدمة الوطنية لتوفير أي منتجات غذائية أخر (المصري اليوم)
  • الدكتور على المصيلحي وزير التموين، ينفي خلال مداخلة هاتفية مع المذيعة لميس الحديدي في برنامج هنا العاصمة على قناة “cbc “، ماورد في التقرير الصادر من منظمة هيومان رايتس ووتش، بشأن الأوضاع في سيناء، وأكد على وجود تنسيق مستمر بين قوات الأمن ومحافظ شمال سيناء لتوريد الخضروات الطازجة ومنتجات الألبان لأهالي سيناء، لافتا إلى أن توافر المواد الغذائية بمحافظة شمال سيناء يتجاوز توافرها بأي محافظة أخرى (المصري اليوم)
  • انقطاع التيار الكهربائي عن مدينتي الشيخ زويد ورفح لمدة 8 ساعات، يذكر أن الانقطاع يتم بشكل متكرر بدعوى أن الأسلاك متهالكة فى تلك المناطق (الوطن)
  • اللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، يذكر أن المحافظة تستقبل ما يقارب الـ 100 طن من السلع يوميا بالمحافظة، وأن القوات المسلحة توفر السلع الغذائية اللازمة والخضروات، بأسعار مخفضة، وهذا خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسؤوليتي” على قناة “صدى البلد” رداً على تقرير هيومان رايتس ووتش (الوطن )
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close