fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 26 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

تقريع للنظام المصري في الكونغرس الأميركي: أصبح عبئاً علينا (العربي الجديد)

بعد تأخّر زاد على 45 دقيقة عن موعد بدئها، شهدت جلسة عقدتها اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنبثقة عن لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي حول "الأمن وحقوق الإنسان والإصلاح في مصر"، شنّ هجوم لاذع وتوجيه انتقادات حادة لسجلّ النظام المصري في هذا المجال. ولم تقتصر الانتقادات على سجلّ الحريات أو ما يتعلّق بانتهاكات حقوق الإنسان أو التضييق على الصحافيين، بل امتدت للتشكيك في استراتيجية وتكتيكات وأداء الجيش المصري في شمال سيناء ومواجهة الجماعات الإرهابية هناك. كذلك تطرّقت إلى تراجع الدور المصري في مختلف القضايا الإقليمية، إضافة لعلاقات القاهرة بكوريا الشمالية وروسيا. ورأى أغلب المشاركين في الجلسة أنّ "مصر تحت رئاسة عبد الفتاح السيسي، فقدت أهميتها كقوة عسكرية وإقليمية"، وأنّ "الولايات المتحدة تقوم بمساعدتها خوفاً من أن تسقط وتصبح مشكلة لاجئين لأكثر من مائة مليون شخص".وترأست الجلسة، التي عقدت يوم الثلاثاء، النائبة الجمهورية عن ولاية فلوريدا، إليانا روس ليتينن، وقدّم أربعة خبراء في الشأن المصري شهادتهم، وأجابوا عن أسئلة أعضاء اللجنة، وهم صموئيل تادروس، كبير الباحثين في مركز الحريات الدينية التابع لمعهد "هدسون"، وميشيل دن، مديرة برنامج الشرق الأوسط في "مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي"، وجاريد جينسر أستاذ القانون في جامعة "جورج تاون"، وأندرو ميلر، نائب مدير "مشروع الشرق الأوسط للديمقراطية". وكانت الجلسة مفتوحة، أي يسمح لأي شخص بحضورها، وقد شهدت حضور نحو 60 شخصاً ممن يهتمون بالشأن المصري في العاصمة الأميركية، إضافة لعدد من أفراد الجالية المصرية، وممثل عن السفارة المصرية. وانتقدت ليتينن في بداية الجلسة سجّل النظام المصري في التعامل مع المخاطر الأمنية في شمال سيناء، إذ رأت أنّ "عمليات الجيش المصري تنقصها الشفافية والفعالية"، مؤكدةً أنّه "لا يمكن التغلّب على التحدي الإرهابي الذي تواجهه مصر في ظلّ غياب الحريات واستمرار انتهاك حقوق الإنسان".

بريطانيا تحذر مواطنيها من إبداء تعليقات سياسية سلبية خلال تواجدهم بمصر (موقع الخارجية البريطانية)

أصدرت وزارة الخارجية البريطانية تحذيرا لمواطنيها من إبداء "آراء سلبية" خلال تواجدهم بمصر، في أحدث تحذير سفر أصدرته. وذكر التحذير أن "إبداء تعليقات سياسية، تشمل تلك التي تتعلق بالرئيس أو قوات الأمن، يمكن أن تتسبب لصاحبها في متاعب مع السلطات. وإن في بعض الحالات، أدت التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي إلى صدور أحكام بالسجن".

السيسي يعرض على البشير إغراءات سعودية – إماراتية مقابل علاقات السودان بتركيا (العربي الجديد)

يسعى كل من السعودية والإمارات، إلى محاصرة الوجود التركي في منطقة البحر الأحمر من جهة، والضغط على قطر من جهة أخرى، في إطار المساعي المستمرة التي يقودها رباعي حصار الدوحة في هذا الاتجاه، والذي يضم كلاً من السعودية والإمارات ومصر والبحرين. وفي هذا السياق، كشفت مصادر مصرية دبلوماسية وسياسية مقربة من السلطات الحاكمة، أنّ الزيارة الأخيرة التي قام بها السيسي إلى السودان، تضمّنت مناقشات مع نظيره السوداني عمر البشير، متعلقة بتحركات رباعي محاصرة قطر، تستهدف العلاقات القوية بين الخرطوم والدوحة. وأشارت المصادر إلى أنّ "هناك مساعي مصرية وخليجية لمحاصرة المصالح القطرية والتركية في تلك المنطقة بعد تنامي النفوذ التركي فيها"، لافتةً إلى أنّ المشاورات "تضمّنت عرضاً بالحدّ من الاستثمارات والمصالح والتعاون القطري في السودان، مقابل تعويض الخرطوم بحزمة مساعدات سخيّة، تتعهد بها كل من أبو ظبي والرياض، بحيث تعوّض الخرطوم عن المساعدات والاستثمارات القطرية والتركية".

«الخارجية»: رفع القيود عن المعونة الأمريكية يعكس خصوصية العلاقات بين البلدين (الشروق)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن سامح شكري، وزير الخارجية تلقى اتصالًا هاتفيًا، من نظيره الأمريكي، أول أمس الثلاثاء، لإبلاغه بقرار الإدارة الأمريكية رفع التعليق الذي كان قائمًا على جزء من المساعدات لمصر. وأضاف متحدث «الخارجية»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مع الإعلامي شريف عامر، مساء الأربعاء، أن هذه القرار يعكس أهمية وخصوصية العلاقات المصرية الأمريكية. وتابع أن هذا القرار يؤكد أيضًا الالتزام الذي تقدمه كل من مصر والولايات المتحدة لدعم وتعزيز العلاقات بين البلدين، موضحًا أن برنامج المساعدات جزء أصيل من هذه العلاقات ويؤكد على استراتيجيتها.

وزير الخارجية ونظيره الفرنسي يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية والأوضاع في ليبيا (الشروق)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية يوم الأربعاء اتصالا هاتفيا من جان إيف لودريان وزير خارجية فرنسا، حيث تم تناول العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك. وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في تصريح صحفي، بأن وزير الخارجية سامح شكري أكد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وتطلع مصر لتطويرها في كافة المجالات خاصة على ضوء الفرص الكبيرة المتاحة للتعاون بين الجانبين. ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الفرنسي على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين وتقدير فرنسا للدور المصري الداعم لاستقرار المنطقة.

رئيس مجلس النواب يدعو نظيره السري لانكي لزيادة الاستثمارات (الشروق)

أكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، أهمية التواصل مابين برلماني مصر وسريلانكا، وإحياء اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى، داعيا إلى زيادة الاستثمارات السري لانكية وتشجيع وجذب السياحة إلى مصر. وقال عبد العال خلال استقباله بمكتبه في مجلس النواب اليوم اليوم الأربعاء، رئيس برلمان سريلانكا كارو جياسوريا، والوفد رفيع المستوى المرافق له، إن العلاقات الاقتصادية والتبادل التجارى بين البلدين لايزال دون المأمول، وأن هناك العديد من الشركات المصرية ترغب فى دخول السوق السري لانكى والاستفادة منه.

وزير الشباب والرياضة يبحث مع سفير السودان بالقاهرة سبل تعزيز التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

التقي الدكتور أشرف صبحي – وزير الشباب والرياضة، بالسفير عبد المحمود عبد الحليم –  سفير السودان لدى جمهورية مصر العربية، بديوان عام الوزارة، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والسودان على صعيد المجال الشبابي والرياضي.

عودة 120 مصريًا سافروا بطريقة غير شرعية إلى ليبيا (بوابة الأخبار)

أكد مدير أمن مطروح اللواء هشام نصر، عودة 537 مصريًا عبر منفذ السلوم البري، بينهم 417 سافروا بصورة شرعية، و120 بصورة غير شرعية، وتداول 268 شاحنة في الاتجاهين، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

تفاصيل محاكمة مصري تحرش بـ 13 امرأة في ألمانيا (مصر العربية)

قالت صحيفة "بيلد" إن مصريا يبلغ من العمر 29 عامًا يحاكم الآن أمام محكمة ألمانية بتهمة التحرش الجنسي بـ 13 امرأة. الصحيفة الألمانية قال إنه لم يكن يعلم أن ما فعله محظور في ألمانيا.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

البرلمان يمنح الثقة للحكومة.. ومدبولى يكشف بشرى سارة للمصريين (مصر العربية)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. ووجه النواب، عدد من التوصيات للحكومة في شأن البرنامج، أهمها الالتزام بالجدول الزمني، وتوفير مصادر تمويل بعيدا عن إرهاق المواطنين. وشارك الدكتور مصطفى مدبولي، في الجلسة العامة، حيث أكد الالتزام بكل الملاحظات التي أبداها النواب على البرنامج. ووجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشرى سارة للمصريين، قال فيها: "الفترة المقبلة ستشهد طفرة ملموسة وتحسين في الخدمات من خلال توفير الخدمات، وحل مشكلات المياه والصرف الصحي والمرور، وتوفير السلع بأسعار مناسبة".

نواب ترد على برنامج الحكومة: كلام إنشائي وأرقام غير صحيحة (مصر العربية)

واصل مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، اليوم الأربعاء، مناقشة تقرير اللجنة البرلمانية الخاصة للرد على برنامج مصطفى مدبولى رئيس الوزراء "مصر تنطلق" والتي ترأسها النائب السيد الشريف، وكيل المجلس. وتباينت مواقف الأعضاء من برنامج الحكومة، حيث رفض حسام الرفاعي، عضو مجلس النواب عن سيناء، برنامج الحكومة، بسبب ما جاء فيه من قصور، لاسيما أن مكافحة الإرهاب في البرنامج "كلام إنشائي"، متابعا: يبدو أن الحكومة الوحيدة هي التي لا تعلم، مشيرا إلى أنه ولا يوحد في برنامج الحكومة كيفية محاربة الإرهاب في المرحلة المقبلة. وأكد الرفاعي، أن سيناء في عملية شاملة منذ فترة وهناك الكثير من المتضررين، ورغم ذلك لم تتحدث الحكومة عن إعادة الإعمار وتأهيل المناطق المنكوبة ولا يوجد إعانات عاجلة.

البرلمان يحيل هيثم الحريرى للجنة القيم.. والتحقيق 5 أغسطس (مصر العربية)

كشفت مصادر برلمانية، عن إحالة تقرير هيئة مكتب البرلمان بشأن التحقيق مع النائب هيثم الحريرى، إلى لجنة القيم، لاستكمال إجراءات التحقيق مع الحريرى بشأن الشكوى المقدمة من كل من النائبة مي محمود والنائبة غادة عجمى، ضده بالتعدي عليهما. وكانت هيئة مكتب البرلمان، قد استمعت للنائب هيثم الحريري في 4 يوليو العام الماضى، في 3 وقائع ممثلة في شكوى مقدمة ضده من النائبة مي محمود عضو لجنة الشؤون الأفريقية، تتهمه فيها بالتعدي عليها، وشكوى أخرى مقدمة من النائبة غادة عجمي تتهمه فيها بالتجاوز اللفظي ضدها، وذلك خلال مناقشات اتفاقية تيران وصنافير، واتهام ثالث بتعطيل إحدى الجلسات العامة برئاسة السيد الشريف وكيل مجلس النواب. وقالت المصادر، إنه تم ابلاغ النائب هيثم الحريرى، بموعد مثوله أمام لجنة القيم، يوم ٥ أغسطس المقبل، للتحقيق معه تلك الوقائع.

برلمان السيسي يفض دور انعقاده الثالث دون مناقشة أي استجواب (العربي الجديد)

في أمر غير مسبوق بتاريخ المجالس النيابية المصرية، فضَّ البرلمان الموالي للسيسي دور انعقاده الثالث، يوم الأربعاء، من دون أن يناقش أي استجواب ضد رئيس الحكومة، أو أحد وزرائها، وسط حضور هزيل لا يتجاوز التسعين نائباً من مجموع 595 برلمانياً، وهو ما يخالف نصاب الانعقاد القانوني الذي يشترط حضور (50% + 1) من أعضاء البرلمان. وقال رئيس البرلمان، علي عبد العال، إن فض دور الانعقاد سيصدر به قرار من جانب السيسي على أن يعاود الانعقاد في الموعد الذي يحدده الأخير. ونصت المادة (115) من الدستور على أن "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل".

في جلسات امتدت لـ 264 ساعة.. هذه إنجازات البرلمان بدور الانعقاد الثالث (مصر العربية)

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، يوم الأربعاء، استعراض تقرير أعمال المجلس طوال دور الانعقاد الثالث، والذي عقد خلاله (72) جلسة عامة بالإضافة إلى جلستين طارئتين، علاوة على الجلسة الخاصة بأداء السيسي اليمين الدستورية.

مصريون يردون على وعيد السيسي بـ “العجب العجاب": قربنا ننقرض (العربي الجديد)

أثارت تصريحات السيسي، كما في كثير من الأحيان، سخرية مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك خلال افتتاح محطة كهرباء في العاصمة الإدارية الجديدة. وخاطب السيسي المصريين قائلاً: "اصبروا وسترون العجب العجاب"، وادعى السيسي أنهم يملكون أكبر محطات الكهرباء في الشرق الأوسط.

في 8 نقاط.. كل ما تريد معرفته عن «صندوق مصر السيادي» (مصر العربية)

جاءت موافقة مجلس النواب على مشروع قانون صندوق مصر السيادي، المقدم من الحكومة، برأس مال 200 مليار جنيه مصري لتثير جدلا حول ماهية هذا الصندوق ودوره في عملية التنمية وخطة الحكومة لتطوير عدد من الكيانات المهددة بالإغلاق وعن خضوعه للضرائب. صندوق سيادي يحمل اسم "صندوق مصر" وله شخصية اعتبارية مستقلة، لإدارة الأصول المملوكة للدولة ملكية خاصة التي سيتم نقل تبعيتها إليه، ويبلغ رأسماله المرخص به 200 مليار جنيه، والمصدر 5 مليارات جنيه، يسدد منه مليار جنيه من الخزانة العامة للدولة عند التأسيس. وسيسدد الباقي من رأس المال المصدر وفقا لخطط فرص الاستثمار المقدمة من الصندوق خلال 3 سنوات من تاريخ التأسيس، بحسب قانون الصندوق الذي وافق عليه البرلمان.

مكرم محمد أحمد: لهذه الأسباب حظرت النشر في أزمة «57357» (الشروق)

قال الكاتب الصحفي، مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إن كل كاتب مصري يستطيع أن يقول رأيه بحرية، موضحًا أن أحدًا لم يتعرض للكاتب والسيناريست وحيد حامد الذي انتقد وكتب الكثير عن مستشفى «57357». وأضاف خلال لقائه مع برنامج «مساء dmc »، المذاع عبر فضائية «dmc »، أمس الأربعاء، أن الهدف من حظر النشر بشأن المستشفى هو الحفاظ على إيرادات المستشفى التي تذهب إلى ملايين الفقراء، متابعًا: «في هبوط في نهر الإيرادات الخاص بالمستشفى اللي كان بيروح للفقراء».

حافظ أبو سعدة: رفع القيود عن المعونة الأمريكية خطوة تصحيحية مرحب بها (الشروق)

علق الدكتور حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، على قرار الإدارة الأمريكية برفع القيود عن 195 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر، قائلًا إنها خطوة تصحيحة لقرار خاطئ منذ البداية. وأضاف «أبو سعدة»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten »، مساء الأربعاء، أن تعليق المعونات العسكرية الخاصة بتسليح الجيش المصري وتدريبه، يرتبط بأمن المنطقة ككل، ولا يخص قضايا حقوق الإنسان بشكل مباشر، معقبًا: «قرار مرحب به ويعيد الأمور إلى نصابها».

«عبدالعال»: إجراءات الإصلاح الاقتصادي ستؤدي للشفاء التام (بوابة الأخبار)

قال د. علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن «هناك مشروعات قوانين أنجزت وبعضها فى الطريق قادم، في مجال الطرق والكهرباء والبنية الأساسية، التي تعد بداية التقدم الاقتصادي، والمدخل الأساسي الوحيد لبناء اقتصادي قوي بالإضافة للإصلاحات الاقتصادية، وهي إجراءات مؤلمة ستؤدي للشفاء التام»

 المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

هبوط مؤشرات البورصة.. وخسارة 12.2 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

انخفضت مؤشرات البورصة في نهاية تعاملات جلسة الأربعاء 25-7-2018، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 12.2 مليار جنيه، وأغلق عند مستوى 859.866 مليار جنيه بدعم من مبيعات مكثفة للمتعاملين.

جهات حكومية تسدد 70 مليار جنيه مديونيات لبنك «الاستثمار القومي» (بوابة الاخبار)

قال الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي محمود منتصر، إن الجهات والهيئات الحكومية تمكنت من سداد 70 مليار جنيه من مديونياتها لصالح البنك، ما أسهم في انخفاض المديونية من 300 إلى 230 مليار جنيه، وأضاف منتصر، أن الـ70 مليار جنيه تم تسويتها من قطاعات الكهرباء، والمجتمعات الجديدة، وقطاع الأعمال العام، وأن هناك مفاوضات مع جميع الجهات الحكومية لسداد الديون المتراكمة عليها، وأوضح أن أبرز القطاعات المدينة، هي: "الهيئة الوطنية للإعلام بـ35 مليار جنيه، وهيئة السكك الحديد بـ40 مليار جنيه، وهيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية بـ47 مليار جنيه.

"الشرقية للدخان" توافق على تجزئة السهم تمهيدا لطرحه فى البورصة (بوابة الاهرام)

كشفت البورصة المصرية، أن مجلس إدارة الشرقية للدخان – ايسترن كومباني- وافق على تجزئة السهم إلى 10 أسهم لزيادة معدل حركة تداوله بالبورصة، وأوضحت البورصة، أن المجلس وافق على تجزئة قيمة الأسهم لتصبح 50 قرشاً للسهم بدلا من 5 جنيهات، وذلك لدخول شرائح مختلفة من المساهمين الجدد في ظل النتائج الجيدة لأعمال الشركة في ضوء القيام بطرح إضافي لأسهم الشركة لتوسيع قاعدة ملكيتها.

"الوزراء": انخفاض معدل الدين العام وزيادة الاستثمارات الكلية 41% (الوطن)

قال السفير أشرف سلطان المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الاقتصاد المصري شهد معدلات إيجابية خلال الفترة الماضية، وأضاف أن من هذه المعدلات انخفاض معدل الدين العام وارتفاع معدل النمو الاقتصادي، وأوضح سلطان أن الاستثمارات الكلية زادت لتصل 747 مليار جنيه بزيادة قدرها 41% عن العام الماضي.

أزمة تراخيص المحاجر تتصاعد.. ومسؤول حكومي: «بتتسرق علني» (مصر العربية)

طالبت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، وزارة التنمية المحلية، بتشكيل لجنة خاصة لدراسة وفحص إشكاليات تراخيص المحاجر على مستوى الـ 27 محافظة، وآلية النقل وضوابطها بين المحافظات المختلفة، في ظل تحرير محاضر كثيرة لأصحاب السيارات المخالفة التي تقوم بنقل المواد الحجرية بين المحافظات خلال الفترة الأخيرة دون تراخيص، وأكد المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، على أن محافظة المنيا بها 510 محاجر، منهم 150مرخص، و410 غير مرخص، وبالتالى المحاجر غير المرخصة تقع في مسؤلية الدولة، لأنها تتسبب في تعرض أصحاب السيارات لإشكاليات قانونية منها تحرير المحاضر سرقة من محاجر قائلا:" المحاجر غير المرخصة مسؤوية الدولة وتعد سرقة ".

سندات مصر تفقد جاذبيتها مع هروب المستثمرين الأجانب (عربي21)

مع زيادة حدة الحرب التجارية التي تشهدها الساحة العالمية وبخاصة بعد إعلان صندوق النقد الدولي هروب نحو 14 مليار دولار من الأسواق الناشئة، تزداد المخاوف بشأن خروج مزيد من الأموال من سوق السندات الدولارية المصري، في الوقت نفسه، أشار تقرير حديث إلى أن جاذبية السندات المصرية تتراجع، لكنها لم تصل لمرحلة الأزمة كما هو الحال في أسواق أخرى ناشئة، وذلك وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن شركة "كابيتال إيكونوميكس"، وقال التقرير: "يبدو أن الزيادة الكبيرة في الاستثمار الأجنبي في السندات والأسهم المصرية والتي أعقبت تخفيض قيمة الجنيه قد تلاشت".

الحكومة المصرية تتعاقد مع بنوك عالمية للتأمين ضد مخاطر تقلبات أسعار البترول (مصر العربية)

أعلن مجلس الوزراء المصري الموافقة على بدء إجراءات التعاقد مع أحد أو بعض بنوك أو مؤسسات التمويل العالمية، بخصوص التأمين ضد مخاطر تقلبات أسعار البترول العالمية، وذلك كإجراء وقائي، دون مزيد من التفاصيل، وتقدر الموازنة العامة المصرية سعر برميل البترول 67 دولارا خلال العام المالي الجاري 2018/2019، في حين يحوم سعر خام القياس العالمي مزيج برنت حول نحو 74 دولارا للبرميل حاليا.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تجمهر عمال نظافة اليوسفية بالدقهلية احتجاجا على تأخر صرف مرتباتهم (الوطن)

تجمهر عمال النظافة في الوحدة المحلية باليوسفية التابعة لرئاسة مركز ومدينة بني عبيد بالدقهلية، ورفضوا الذهاب إلى عملهم احتجاجا على تأخر صرف المرتبات الشهرية لهم منذ شهر أبريل الماضي، وسقط أحد العمال أثناء تجمهرهم فاقدا للوعي وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد إصابته بهبوط في الدورة الدموية، وقال أحد العمال، صبرت 6 سنوات على مرتب 130 جنيها، وكل هذا على أمل الثبيت إلى أن تم منذ 3 سنوات، وارتفع المرتب إلى 1082 جنيها، إلا أنه تواجهنا مشاكل عدم انتظام الصرف، رغم أنه هو دخلنا الوحيد ونعمل يوميا 8 ساعات كاملة، في 3 ورديات.

2-قضايا المجتمع

التعليم

خبراء: «التعليم» تلاعبت في نتائج مدارس المتفوقين لتحسين صورتها (مصر العربية)

موجة من الغضب اجتاحت الوسط التعليمي وأولياء طلاب مدارس المتفوقين والثانوية العامة، بعد إعلان وزارة التربية والتعليم، نتيجة مدارس المتفوقين بعد تعديلها بنسبة نجاح وصلت لـ ـ78% بعد أن كانت 56%، ورأى خبراء تربويون وأولياء أمور، أن نسبة النجاح التي أعلنتها الوزارة عقب إعادة تصحيح الدرجات، غير حقيقية، موضحين أن الوزارة رفعت درجات الطلاب لإرضاء الرأي العام وأولياء أمور الطلاب الراسبين.

الصحة

جدل بـ «صحة النواب» حول مخالفات «57357».. ومدير المستشفى «في أجازة» (مصر العربية)

شهد اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، جدلاً كبيرًا حول ما أثير خلال الفترة الماضية بشأن وجود مخالفات مالية وإدارية بمؤسسة 57357، قالت قالت النائبة ليلى أبو اسماعيل عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، نيابة عن النائب محمود عطية مقدم طلب الاحاطة، إن هناك تحفظات حول التبرعات والفلوس التي تدخل إلى مستشفى 57357، مطالبة بتشكيل لجنة تقصي حقائق من البرلمان لوأد الفتنة حول الأجور والتبرعات، وشهد الاجتماع حالة من الغضب الشديد بسبب ما قال النائب مصطفى أبو زيد، وكيل اللجنة، ورئيس الاجتماع، بأن الدكتور شريف أبو النجا، مدير المستشفى اعتذر عن  عدم الحضور لأنه فى إجازة، ما اعتبره النواب إهانة للبرلمان وللجنة الصحة.

الزراعة

«بلومبرج»: «الجفاف» أجبر مصر على دفع أعلى سعر للقمح منذ 3 أعوام (الوطن)

قالت شبكة «بلومبرج» الأمريكية، إن الجفاف الذي ضرب محاصيل القمح فى منطقتى البحر الأسود وأوروبا، أجبر مصر هذا العام، وهي أكبر مستورد للقمح من المنطقتين، على دفع أعلى سعر منذ 2015. وذكرت الشبكة الأمريكية أن «الهيئة المصرية للسلع التموينية دفعت 235.65 دولار للطن المترى من القمح»، اشترت القاهرة 420 ألف طن قمح بين 1 و10 سبتمبر الماضى.

الأقباط

تواضروس: مصر في مرحلة «عنق الزجاجة» (بوابة الاخبار)

ترأس تواضروس الثاني احتفالية الكنيسة المقامة بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس مدارس الأحد بمكتبة الإسكندرية، بدوره، أكد الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، إن مصر الآن في مرحلة عنق الزجاجة، والمخرج هو التعليم الجيد، لأن التعليم هو قاطرة القوى الناعمة التي تحرك مصر والمنطقة بأكملها.

أخرى

حرائق وسط العاصمة لا تهدأ (بوابة الاهرام)

حريق المول التجاري الكائن بـ 6 جوهر القائد، في مطلع الأسبوع الجاري، لم يكن الأول من نوعه، ويبدو من تكرار الحوادث، أنه لن يكون الأخير، فالمول المكون من دور أرضي وخمسة أدوار متكررة، جعلته النيران كالهباء المنثور، حادث الحريق في مول جوهر القائد، أعاد للأذهان حريق شارع "نجيب" منذ ما يقرب من العامين، والذي عُرف بالحريق المُخرب، وأضاف نائب محافظ القاهرة، أن حيى وسط القاهرة والموسكي، التابعين للمنطقة الغربية، يعدان من أكثر أحياء العاصمة التي تضم العديد من المحال التجارية، لافتا أن حي وسط وحده به 31 شياخة، كلٍ منها يسمى بالمهن التابعة لها، مؤكدا أن معظمها معرض لحوادث الحرائق.

مصارع مصري يمثّل أمريكا بعدما رُفض ببلده (عربي21)

أثار المصارع الأولمبي المصري، محمود فوزي، جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلانه قرب تمثيل الفريق الأمريكي في أولمبياد طوكيو عام 2020، ونشر المصارع المصري محمود فوزي صورة يرتدي خلالها قميصا عليه علم الولايات المتحدة، وعلق عليها: "معادنا أولمبياد طوكيو إن شاء الله"، وأعادت صورة فوزي جدل قضيته مع ‎رئيس لجنه الشباب والرياضة في البرلمان المصري، فرج عامر، الذي اتهمه فوزي باستبعاده من تمثيل الفريق المصري في بطولات قارية وإقليمية، لصالح نجل أحد أصدقائه، ورفض عامر في حينها الاتهامات، قائلا إن محمود فوزي هُزم في جميع المباريات، متهما إياه بقضايا تحرش، وأنه سجن عدة مرات.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

النقض تلغي أحكام الإعدام والمؤبد في «أحداث السفارة الأمريكية» (مصر العربية)

ألغت أعلى محكمة النقض، يوم الأربعاء، أحكامًا بالإعدام والسجن المؤبد (25 عامًا) بحق 16 متهمًا في قضية معروفة إعلاميًا بـ “أحداث السفارة الأمريكية"، تعود إلى عام 2013. وقضت النقض بقبول الطعن المقدم من شخصين على عقوبة الإعدام، وقبول طعن 14 آخرين على أحكام المؤبد". وبموجب هذا الحكم يتعيّن على محكمة استئناف القاهرة تحديد موعد ودائرة قضائية غير التي أصدرت الحكم المطعون عليه، لبدء إعادة محاكمة المتهمين.

جمعية حقوقية ترصد 310 انتهاكات في مقار الاحتجاز بمصر (العربي الجديد)

بعد إعلان السيسي إن "الدولة تضع الشباب في قمة أولوياتها"، متوجهاً بذلك إلى وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، في 11 يوليو الجاري، بيّنت نتائج التقرير العاشر لجمعية "كوميتي فور جاستس" الصادر يوم الأربعاء، والمتعلق بالانتهاكات في مقار الاحتجاز بمصر عن شهري مايو ويونيو 2018، أن "السلطات المصرية تضع الشباب في قمة أولويات القمع وإهدار حقوق الإنسان خصوصاً في مقار الاحتجاز". ورصد تقرير "كوميتي فور جاستس" 170 حالة من الانتهاكات في أماكن الاحتجاز في مايو الماضي، و140 انتهاكاً في يونيو، وتحقق من 32 انتهاكاً في أماكن الاحتجاز في مصر ضد 28 معتقلاً خلال الشهرين المذكورين. واعتبر أن الاختفاء القسري ظل هو الانتهاك رقم واحد ونسبته 56 في المائة بين جميع الانتهاكات الموثّقة، يليه الاعتقال التعسفي بنسبة 28 في المائة من مجموع الانتهاكات الموثقة، ويتبع ذلك الإهمال الطبي بنسبة 9 في المائة، إلى جانب حالة موثقة من التعذيب والموت في الحجز.

مصر: المحكمة توجه اتهامات جديدة لدومة في قضية "الوزراء" (العربي الجديد)

أجّلت محكمة جنايات القاهرة المصرية، يوم الأربعاء، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الملقب بـ “القاضي القاتل"، الجلسة السابعة والعشرين من جلسات إعادة محاكمة الناشط السياسي أحمد دومة وآخرين، في القضية الشهيرة إعلامياً بـ “أحداث مجلس الوزراء"، إلى جلسة 11 أغسطس للمرافعة.

تجديد حبس «أم زبيدة» 45 يوما على ذمة التحقيقات (بوابة الأخبار)

قررت غرفة المشورة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، تجديد حبس منى محمود محمد إبراهيم، والملقبه بـ«أم زبيدة»، 45 يوما، على ذمة التحقيقات التى تجريها نيابة أمن الدولة العليا، ووجهت النيابة للمتهمة عدة تهم منها نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور. صدر القرار برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، ود. عادل السيوى، وحضور رئيس نيابة أمن الدولة العليا.

وفاة اللواء أحمد رمزي رئيس قطاع الأمن المركزي السابق (الوطن)

توفي اللواء أحمد محمد رمزي عبد الرشيد، الرئيس السابق لقطاع الأمن المركزي، بعدما لفظ أنفاسه الأخيرة، عصر اليوم، داخل مستشفى الشرطة، بعد صراع طويل مع المرض. وتخرج "رمزي" من كلية الشرطة، والتحق بقطاع الأمن المركزي، ظهرت قوته وشخصيته القيادية بين أقرانه، وفى عام 2010 عُين مساعدا للواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، لقطاع الأمن المركزي خلفًا للواء مجدي التهامي، واستمر في منصبه حتى أحداث يناير 2011.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

أسوشيتد برس: أمريكا تقرر الإفراج عن مساعدات عسكرية محجوبة لمصر (مصر العربية)

أعلنت الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء أن الولايات المتحدة قررت الإفراج عن 195 مليون دولار مساعدات عسكرية لمصر كانت قد قررت حجبها العام الماضي على خلفية مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان. وأضافت الخارجية الأمريكية، بحسب وكالة أسوشيتد برس، أن مصر اتخذت خطوات كرد فعل على بواعث قلق الولايات المتحدة. لكنها استدركت أنه "ما زالت هناك بعض الأمور التي تثير قلق واشنطن تتعلق بحقوق الإنسان والحكم". وفي أغسطس 2017، قررت الولايات المتحدة تعليق المساعدات المذكورة حيث قال وزير الخارجية آنذاك ريكس تيلرسون إنه لن يكون قادرا على الشهادة بأن مصر تستوفي معايير حقوق الإنسان التي حددها الكونجرس كشرط للحصول على المساعدات الأمريكية. وأردفت أسوشيتد برس: "ردت مصر بغضب آنذاك ووصفت قرار حجب المساعدات بأنه يمثل إساءة تقدير لطبيعة العلاقات الإستراتيجية التي تربط الدولتين على مدى عقود".

البرلمان المصري يقر تشريعاً لتحصين صفقات الجيش التجارية (العربي الجديد)

وافق مجلس النواب المصري، يوم الأربعاء، على قانون تنظيم التعاقدات العامة (المناقصات والمزايدات سابقاً)، بصفة نهائية، عقب مراجعته من قبل مجلس الدولة، وهو يهدف إلى تحصين صفقات الجيش التجارية، من خلال تكريس الشراكات الاستثمارية بين الشركات التابعة لوزارة الدفاع والحكومة، وإلغاء القيود القانونية على الجهات الحكومية في التعاقد بالأمر المباشر معها. وأجاز القانون التعاقد على شراء أو استئجار المنقولات، أو مقاولات الأعمال، أو تلقي الخدمات، أو الأعمال الفنية، عن طريق مناقصات عامة أو ممارسات عامة، بعدما استحدث أساليب جديدة للتعاقد، من بينها أسلوب المناقصات ذات المرحلتين، لمواجهة الحالات التي يتعذر فيها التوصيف الفني المتكامل للأصناف أو الأعمال الفنية أو الخدمات أو الدراسات الاستشارية.

عبد العال يعاتب النواب الإعلاميين ويوجه تحيه للمشير طنطاوي (الشروق)

وجه رئيس مجلس النواب علي عبد العال تحية للقائد الأعلى للوقات المسلحة الأسبق، المشير حسين طنطاوي، وذلك في معرض رئيس البرلمان للإعلاميين والصحفيين من أعضاء المجلس وعلى رأسهم النائب مصطفى بكري. وخاطب عبد العال بكري خلال الجلسة الختامية لدور الانعقاد الثالث قائلا "هذا أكبر عدد من الصحفيين والإعلاميين، ومع ذلك عليهم مسئولية أخلاقية من الطراز الأول، عليهم أن يدفعوا بكل ما يقوم به هذا المجلس في وسائل الإعلام هم أبناء المجلس وأحمل مصطفى بكري المسئولية الكبيرة، أحملك مسئولية كبيرة في لعب هذا الدور أنت صحفي وإعلامي متمرس". فعقب النائب مصطفى بكري قائلا "أنت تعلم تماما أن الجماعة الصحفية هم وطنيون بالأساس لكن العمل الصحفي يعكس الرأي والرأي الآخر"، فقاطعه عبد العال "هم أكثر ناس خدمتهم". فاستطرد بكري "أنت كصعيدي احيانا تنفعل لكن نعرف جوهرك ونقاءك وصفاءك والكل يقدروك"، وأشار إلى واقعة جمعته بالمشير طنطاوي قائلا "في يوم من الأيام السيد المشير حسين طنطاوي ذهبت له مكتبه في نوفمبر 2011، قلت له إني مشفق عليك من الحملة التي تجتاحك في كل مكان"، مشيرا إلى العبارات المسئية على الجدران ومطالبته بمحيها. وأوضح بكري أن المشير قال له حينها "سيب كل حاجة تعدي بكرة الناس تعرف الحقيقة ربنا هو الذي يحمينا"، وأضاف عضو مجلس النواب "بعد خروجه من السلطة كنت أصلي معه أقول له ربنا نصرك، فقال لي قلت لك ربنا شاهد".

العثور على مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي مقتولا داخل سيارته (سي ان ان)

أعلنت وكالة الأنباء الإثيوبية، الخميس، مقتل مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، سيمجنيو بيكلي. وذكرت الوكالة الإثيوبية على موقعها الإلكتروني أنه تم العثور على مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، صباح الخميس، مقتولا داخل سيارته في ميدان مسكل وسط العاصمة أديس أبابا.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • وزارة الداخلية المصرية تقوم بتصفية 13 مواطن بمنزل تحت الإنشاء بقرية الياسمين بشارع البحر، حي المساعيد/ بدائرة قسم شرطة ثالث العريش، بدعوى أنهم عناصر إرهابية قاموا بإطلاق أعيرة نارية اتجاه قوات الأمن عند محالوة القبض عليهم، والإعلان أنه كان بحوذتهم "4 بنادق آلية ـ 2 بندقية خرطوش ـ 3 عبوات ناسفة معدة للتفجير ـ شريط طلقات متعدد مذخر بـ83 طلقة ـ 5 طلقات خرطوش ـ كمية من فوارغ الطلقات الآلية" (بوابة الأهرام)
  • وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تعلن عن إصابة أحد العسكريين بالجيش المصري نتيجة قنصه بالرصاص الحي بالقرب من حاجز الميدان غرب مدينة العريش.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close