fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 28 سبتمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وكالة أنسا: لقاء السيسي ونتنياهو استغرق ساعتين (مصر العربية)

قالت وكالة أنسا الإيطالية إن اللقاء الذي جمع السيسي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة استغرق ساعتين وتركزت المناقشات حول غزة. وأشارت إلى أن نتنياهو كتب عبر حسابه الرسمي على فيسبوك أن المحادثات استمرت حوالي ساعتين ودارت المناقشات حول: التطورات الإقليمية والوضع في غزة”.

مصريون وإسرائيليون يشترون حصة بخط أنابيب للسماح بصفقة غاز (عربي21)

اتفق شركاء مصريون وإسرائيليون على شراء 39 بالمئة من الأسهم في خط أنابيب غاز شرق المتوسط مقابل 518 مليون دولار، في صفقة قالت الشركات يوم الخميس، إنها ستمكن من البدء في تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر ربما مطلع 2019. وبموجب الاتفاق، تدفع كل من “ديليك دريلينغ” الإسرائيلية و”نوبل إنرجي” ومقرها تكساس، وهما تطوران معا حقول غاز إسرائيلية، 185 مليون دولار في حين تدفع شركة غاز الشرق المصرية 148 مليون دولار لشراء حصة في شركة غاز شرق المتوسط التي تدير خط أنابيب بين البلدين. وتتضمن الصفقة أيضا موافقة غاز شرق المتوسط على إنهاء التحكيم مع مصر وإسقاط الدعاوى بحق القاهرة فيما يتعلق بإلغاء صفقة غاز قبل عدة سنوات حسبما ذكرت “ديليك” في بيان.

مصر تربط مصالحها الاقتصادية بالغاز المنهوب إسرائيلياً (العربي الجديد)

بدخول صفقة تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر حيز التنفيذ يوم الخميس، بات أمن الطاقة المصري في خطر، خاصة أن وزير البترول، طارق الملا، اعترف صراحة، منتصف شهر أغسطس الماضي، بأن جزءا من الغاز الإسرائيلي المستورد سيوجه لتلبية احتياجات السوق المحلية. كما تفتح الصفقة المرفوضة شعبيا في مصر الباب واسعا أمام إتمام عملية تطبيع اقتصادي تاريخية بين مصر وإسرائيل، تطبيع بالإكراه مفروض على جموع المصريين، حيث أن الغاز الإسرائيلي سيتم استخدامه في طهي طعام ملايين المصريين.

أسوشيتيد برس: لهذا السبب.. ميلانيا ترامب في مصر الشهر المقبل (مصر العربية)

تخطط ميلانيا ترامب، زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسيدة أمريكا الأولى للقيام بجولة إفريقية تشمل أربع دول هي مصر وغانا ومالاوي وكينيا في أكتوبر المقبل في إطار مساعيها الرامية إلى تعزيز رفاهية الطفل. هذا ما أعلنته وكالة “أسوشيتد برس” للأنباء في سياق تقرير على نسختها الإليكترونية والذي قالت فيه أيضا إن تلك تعد أيضا الجولة الإفريقية الأولى التي تقوم بها ميلانيا منذ وصولها إلى البيت الأبيض رفقة ترامب في الـ 17 من يناير 2017. وقال التقرير إن ميلانيا ناقشت أمس الأربعاء تفاصيل تلك الجولة خلال استقبال لزوجين من القادة الأجانب، وأخرين على هامش مشاركتهم في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أول أمس الأربعاء. وقالت ميلانيا:” في أكتوبر سأقوم بأول رحلة فردية لي إلى أربع دول جميلة ومختلفة جدا في إفريقيا”.

وزير الخارجية يطالب بإيجاد سبل لاستعادة الآثار المهربة وإعادتها لدولها (بوابة الأخبار)

شدد وزير الخارجية سامح شكري، أمام الاجتماع الوزاري لمنتدى الحضارات القديمة، على ضرورة التصدي لعمليات الإتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، وإيجاد سبل لاستعادة الآثار المهربة وإعادتها لدولها، وذلك من خلال وضع آلية للتنسيق بين الدول الأعضاء والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة.

لقراءة النص الكامل للنشرة يرجي الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close