fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 28 مايو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

“اللي خايف على عمره يسيب سينا!” انتهاكات قوات الأمن المصرية ومسلحي “داعش” في شمال سيناء (هيومين رايتس ووتش)

هل علينا حمل السلاح والعمل مع المسلحين، أم مع الجيش، أو [القبول بـ] العيش كضحايا؟ -أحد السكان المحليين في سيناء، جُلد على يد مسلحين تابعين لداعش، وعُوقب في وقت لاحق من قبل الجيش، مدينة رفح، أواخر 2015. يُوثق هذا التقرير “لمنظمة هيومين رايتس ووتش” كيف نفذ الجيش والشرطة المصريَّين اعتقالات تعسفية منتظمة وواسعة النطاق طالت حتى الأطفال، والإخفاء القسري، والتعذيب، والقتل خارج نطاق القضاء، والعقاب الجماعي، والإخلاءات القسرية – وهي الانتهاكات التي حاولت إخفاءها من خلال فرض حظر فعلي على أي رصد مستقل. ومن المحتمل أن يكون الجيش قد شن أيضا هجمات جوية وبرية غير قانونية قتلت العديد من المدنيين – بمن فيهم أطفال – واستخدم ممتلكات مدنية لأغراض عسكرية. بالإضافة إلى ذلك، قام بتجنيد وتسليح وتوجيه ميليشيات محلية، تورطت في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان مثل التعذيب، والاعتقالات التعسفية، وغالبا ما تستغل موقعها لتصفية حسابات شخصية.

أحكام بإعدام 2440 مصرياً بعهد السيسي (العربي الجديد)

كشفت صحيفة “ذي تايمز” البريطانية، أخيراً، أن “أكثر من 2400 معارض صدرت بحقهم أحكام بالإعدام في مصر منذ تولي السيسي حكم البلاد”، مشيرة إلى أن توسع السلطات في إصدار أحكام الإعدام يمثل أزمة على مستوى حقوق الإنسان، ويأتي في إطار حملة الرئيس الحالي على المعارضة بعد وصوله إلى السلطة قبل ست سنوات. ونقلت الصحيفة هذه الأرقام التي وصفتها بـ “الجديدة” عن منظمة “ريبريف” الحقوقية في بريطانيا، موضحة أن “أحكام الإعدام في تزايد مستمر منذ تولي السيسي رئاسة البلاد عام 2014”. ونوهت “ذي تايمز” إلى تنفيذ 144 حكماً منها، على الرغم من أن معظم الأحكام صدرت بشكل جماعي. واستشهدت الصحيفة البريطانية بمحاكمتين خلال عام 2014، صدرت خلالهما أحكام جماعية بالإعدام بحق أكثر من ألف شخص، وخمس محاكمات لاحقة شهدت قتل أكثر من 75 شخصاً في توقيت متزامن، من بينهم عشرة على الأقل من القصر.

علاء مبارك: “نفسي أعمل عمرة بس محتاج واسطة” (روسيا اليوم)

رد علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك على تدوينة أحد متابعيه على موقع “تويتر”، والذي طالبه فيها بإيجاد واسطة للسفر إلى الخارج. وداعب علاء مبارك أحد متابعيه وطالبه بإيجاد واسطة لحذف اسمه من قوائم الممنوعين من السفر ليسافر إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة في العشر الأواخر من رمضان. وكتب علاء مبارك في تدوينته: “معندكش أنت عشان أشيل المنع من السفر إلي من 2011.. أروح أعمل عمرة في العشر الأواخر وارجع! نقول يارب”.

إسقاط الجنسية عن 44 مواطنا حصلوا على جنسيات أجنبية (روسيا اليوم)

أصدر وزير الداخلية المصري اللواء محمود توفيق 3 قرارات بالموافقة على تجنيس 64 مصريا بجنسيات أجنبية. وتضمنت القرارات الموافقة على تجنيس 20 مصريا بجنسيات أجنبية مع الاحتفاظ بجنسياتهم المصرية، فيما أسقطت الجنسية عن 44 آخرين بعد الموافقة على تجنيسهم بجنسيات أخرى.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 28 مايو 2019 برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close