fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 29 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع اللالكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسية.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

لقاء يجمع قادة استخبارات إسرائيل والسعودية ومصر والأردن والسلطة الفلسطينية (العربي الجديد)

أبدت وسائل الإعلام الإسرائيلية اهتماماً بالغاً بما كشفته، يوم الخميس، المجلة الأمنية الفرنسية المتخصصة في شؤون الأمن “إنتجلنس أونلاين” من أن “قمة استخبارية” عقدت في العقبة الأردنية وجمعت رؤساء أجهزة الاستخبارات في كل من: إسرائيل، السعودية، مصر، الأردن، والسلطة الفلسطينية. ونقل موقع صحيفة “معاريف” الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، عن المجلة الفرنسية قولها إن “الاجتماع الذي عقد قبل يوم من اللقاء المفاجئ الذي جمع، أخيراً، كلاً من ملك الأردن عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حضره كل من: رئيس جهاز الموساد، يوسي كوهين، ورئيس الاستخبارات السعودية، خالد بن علي الحميدان، ومدير المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، ورئيس المخابرات الأردنية، عدنان عصام الجندي، ومدير المخابرات العامة في السلطة الفلسطينية، ماجد فرج”. وبينت المجلة أن كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره، جاريد كوشنير، ومبعوثه إلى المنطقة جيسون غرينبلات هما اللذان بادرا إلى تنظيم هذا اللقاء. وعلى الرغم من أن المجلة الفرنسية لم تشر بوضوح إلى الهدف من اللقاء، إلا أنها لمّحت إلى أن اللقاء يمثل محاولة للتأثير على موقف السلطة الفلسطينية من الخطة الأميركية للتسوية، المعروفة بـ “صفقة القرن” إلى جانب بحث ترتيب مسألة خلافة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مشيرة إلى أن ماجد فرج يحظى بقبول كبير لدى الإدارة الأميركية.

السيسي: ندعم كافة المبادرات الدولية لتسوية القضية الفلسطينية (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، دعم مصر للجهود والمبادرات الدولية الرامية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة، وذلك طبقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها، وعلى أساس حل الدولتين وفقا لحدود 1967، تكون فيه القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين. وشدد الرئيس السيسي على موقف مصر الداعم للحل السياسي في سوريا بما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية وسلامة أراضيها، مشيراً إلى أهمية بذل كل الجهود من أجل وقف نزيف الدم واستئناف المفاوضات على أساس مرجعيات الحل السياسي. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، جان إيف لودريان وزير خارجية فرنسا، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى السفير الفرنسي بالقاهرة.

السيسي يتلقى اتصالاً من ملك البحرين لبحث مستجدات الأوضاع بالمنطقة (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، يوم الخميس، اتصالاً هاتفيًا من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين. وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأنه تم خلال الاتصال مناقشة مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم التأكيد على ضرورة تعزيز التضامن بين الدول العربية في ضوء الأزمات التي تعاني منها عدد من دول المنطقة والتحديات المتزايدة التي تهدد أمن واستقرار الشعوب العربية. وتم استعراض بعض ملفات العلاقات الثنائية، حيث أكد الزعيمان حرصهما على مواصلة العمل لدفع التعاون المشترك بما يحقق مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين.

وزير الخارجية يلتقي نظيره الجيبوتي على هامش اجتماعات مجلس الاتحاد الأفريقي (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية الخميس 28 يونيو، محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتي، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وزير الخارجية يبحث مع نظيره المالاوي سبل التعاون الثنائي (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، الخميس 28 يونيو، الدكتور إيمانويل فابيانو وزير خارجية مالاوي، على هامش مشاركته في الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية في العاصمة الموريتانية نواكشوط، حيث تناول اللقاء التعاون الثنائي بين البلدين.

نائب رئيس البوندستاج الألمانى يلتقي بعبدالعال (مصر العربية)

استعرض دكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، جهود الدولة المصرية لمواجهة مختلف التحديات الحالية، سوء كانت اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية. جاء ذلك خلال لقاءه اليوم مع النائب توماس أوبرمان نائب رئيس البوندستاج الألمانى عن الحزب الاشتراكى الديمقراطى،منوهاً إلى الجهد المبذول من مصر – من خلال إصدار قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية – لوقف موجات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا بوصفها من أكثر الأزمات الحالية للشركاء الأوروبيين، مطالباً دول أوروبا بدعم جهود دول جنوب المتوسط فى هذا المجال، وتوجيه وزيادة استثماراتها إلى مصر ودول الجنوب، إلى جانب التعاون فى مجال التعليم والتدريب للشباب وتأهيلهم للعمل فى بلدانهم، بما يسهم إلى حد كبير فى وقف الهجرة.

عبدالعال: مصر تسعى لتحقيق التوازن بين الحفاظ على الأمن وتحسين أوضاع الإنسان (مصر العربية)

التقى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب بمقر إقامته مع النائبة جيدا ينسن رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبوندستاج الألمانى، وذلك فى إطار برنامج زيارته الرسمية إلى المانيا. ثم استعرض عبدالعال الجهود التى تقوم مصر بها حالياً فى سبيل تحقيق التوازن بين الحفاظ على الأمن وتحسين أوضاع الإنسان، فى ظل التحديات التى تواجه الدولة المصرية، خاصة الإرهاب، وفى هذا السياق أشار الدكتور عبدالعال إلى دور مجلس النواب حيث تم إصدار قانون بناء وترميم الكنائس وهو أول قانون يختص ببناء دور عبادة للأقباط، كما يأتى الدور الذى يقوم به المجلس القومى لحقوق الإنسان مكملاً لجهود الدولة من أجل ضمان تحسين أوضاع حقوق الإنسان، حيث يمارس عمله بشكل مستقل تماماً، ويقدم تقريراً سنويا إلى البرلمان يتم من خلاله رصد كافة الانتهاكات الخاصة بحقوق الإنسان فى مصر.

رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الألمانية المصرية يشيد بتطور حرية الأديان بعهد السيسى (مصر العربية)

التقى رئيس مجلس النواب المصري، «على عبدالعال»، مع رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الألمانية المصرية بالبوندستاج، النائب «رالف براوكزيبر»، وذلك في إطار برنامج زيارته الرسمية إلى ألمانيا.

ألمانيا تدعم مصر في مكافحة تزوير وثائق السفر (بوابة الأخبار)

قام ضابط اتصال الشرطة الاتحادية بالسفارة الألمانية بالقاهرة بتسليم أجهزة لفحص المستندات قيمتها 40 ألف يورو لمعمل فحص وثائق السفر التابع لمصلحة الجوازات بمطار القاهرة. وتساعد هذه الأجهزة على التحقق من صحة وسلامة وثائق السفر والتعرف بطريقة أسهل على علامات التزوير، وبذلك يتسنى رفع درجة كفاءة تأمين الحدود والإسراع من إجراءات مراجعة الجوازات بمطار القاهرة.

تقرير دولي: مصر من أسوأ 10 دول بالعالم لحقوق العمال (عربي21)

لم تفلح انتخابات النقابات العمالية التي انتهت الأربعاء في تحسين صورة الحكومة المصرية فيما يتعلق بحقوق العمال حيث أعلن الاتحاد الدولي للنقابات العمالية أن مصر تقع ضمن أسوأ 10 دول بالعالم في هذا المجال لعام 2018. وحصلت مصر على 5 درجات فقط على مؤشر الاتحاد، بسبب غياب أي ضمان لحقوق العمال مثل القدرة على تنظيم الإضرابات، فضلا عن انتشار الممارسات السلبية تجاه العمال، ومن بينها قمع الاحتجاجات السلمية والاعتقالات الجماعية وغياب القوانين الملزمة لأصحاب العمل. وكانت منظمة العمل الدولية قد ضمت مصر في 2008 إلى قائمتها السوداء للدول الأكثر انتهاكا للحقوق النقابية، وذلك بسبب فشلها في تحقيق التزاماتها الدولية وضمان الحريات النقابية وإصدار قانون جديد للنقابات، وفي حزيران/يونيو الماضي جددت المنظمة وضع اسم مصر في القائمة السوداء.

نيابتا مصر وإيطاليا تكشفان آخر مستجدات قضية ريجيني (عربي21)

أصدرت النيابتان المصرية والإيطالية، بيانا مشتركا يتعلق بفحص تسجيلات كاميرات مترو الأنفاق في القاهرة في إطار التحقيق في اختطاف وتعذيب وقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني. وقال البيان إن “التسجيلات التي فحصها خبراء يمثلون الجانبين لم يظهر فيها طالب الدكتوراه ريجيني (28 عاما) الذي كان يجري بحثا حول الحركة العمالية المصرية واختفى في العام 2016 وعثر بعد أسبوع على جثته”. وأضاف البيان: “من واقع الفحص ظهرت عدة فجوات في المحتوى المسترجع تمثل صورا وفيديوهات مفقودة ولم تسترجع، الأمر الذي انتهى معه رأي النيابتين إلى ضرورة إجراء فحوصات فنية متقدمة للوقوف على سبب ذلك وهو ما أمر به النائب العام المصري”.

صحيفة ألمانية: بفلوس تركي آل الشيخ.. هل يتبوأ «أهرام سبورت» عرش إفريقيا (مصر العربية)

قالت صحيفة “دى بلاوه 24″، الألمانية، أن “الملتى ملياردير” السعودي تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية يريد أن يجعل نادي “أهرام سبورت”(الأسيوطي سابقا) الأكبر في إفريقيا، وليس في مصر فحسب بعد أن آلت إليه ملكيته.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

“#ارحل_مش_عايزينك” يدرك “#ارحل_يا_سيسي” في صدارة الـ “ترند” (العربي الجديد)

بعد أيام من تصدُّر وسم “#ارحل_يا_سيسي” قائمة الأكثر تداولاً (ترند) على موقع “تويتر” في مصر، دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسماً جديداً يحمل المعنى نفسه؛ “#ارحل_مش_عايزينك” الموجّه إلى السيسي، وتصدر بعد ساعات قليلة من تدشينه قائمة الأكثر تداولاً، متخطياً وسوم مباريات كأس العالم. ‎‎واستمرت وسوم الثورة الإلكترونية، كما يطلق عليها البعض في التصدر، مصحوبة بتغريدات باللغة الإنكليزية ودعوات بعض الناشطين إلى التغريد بلغات أخرى لتدويل الحملة.

محمد العريان: 4 دروس مستفادة من تجربة مصر بالمونديال (مصر العربية)

استخلص الخبير الاقتصادي العالمي الدكتور محمد العريان 4 دروس مستفادة من تجربة مصر في مونديال روسيا 2018 الذي خرج منه الفراعنة بخفي حنين. جاء ذلك في مقال على موقع منظمة “بروجيكت سينديكيت” غير الربحية التي يقع مقرها في براج بجمهورية التشيك.

السيسي يبني أطول برج بأفريقيا بعاصمته.. والشعب مهدد بالعطش (عربي21)

انتقادات واسعة بعد إعلان مصر توقيع عقد إنشاء أطول برج في أفريقيا بالعاصمة الإدارية الجديدة مع شركة صينية، في الوقت الذي يعاني فيه المصريون الفقر، والتهديد بالعطش، ونزوح 5 ملايين مصري من الدلتا على خلفية أزمة المياه. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، مساء الأربعاء، إن شركات صينية ستقوم بتشييد أطول برج بالقارة الأفريقية، وذلك إثر استقبال رأس السيسي، مسؤولا بالحزب الشيوعي الصيني.

إدمان النساء للمخدرات في مصر… عنف أسري ونفور مجتمعي (العربي الجديد)

تتباين الأرقام حول عدد مدمني المخدرات من الإناث مقارنة بالذكور في مصر، ويؤكد مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان الحكومي، عمرو عثمان، أن معدل الإدمان وصل في 2016 إلى 2.4 في المائة من السكان، في حين أن نسبة التعاطي وصلت إلى 10.4 في المائة. ونقل مركز نظرة للدراسات النسوية في ورقة بحثية بعنوان “الإدمان أيضًا مؤنث”، عن تقرير الخط الساخن للإدمان عن الفترة من 2011 إلى 2013، أن “نسبة النساء مدمنات المخدرات تصل إلى 3 في المائة، كما أن تقريرا صدر عن جامعة طنطا، في 2010، اعتمد على عينة بحثية ممن ترددوا على عيادة الطب النفسي بمستشفى الجامعة في الفترة بين 2006 و2009، يشير إلى أن نسبة المدمنات تجاوزت 3 في المائة”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

المركزي: تراجع بصافي الاستثمار الأجنبي المباشر بـ8.3% (مصر العربية)

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، تراجع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر خلال أول 9 أشهر من العام المالي الجاري بنسبة 8.3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2016-2017، وقال البنك المركزي، أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر سجل تدفقات للداخل بنحو 6.019 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى مارس من عام 2017-2018 مقابل 6.565 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

توفيق: مليار و591 مليون جنيه خسائر «القومية للأسمنت» فى 4 سنوات (جريدة الاهرام)

أكد هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام، أن الشركة القومية للإسمنت حققت خسائر على مدى الأربع سنوات الماضية بلغت 138.3 و282.4 و 119.9 و 971.3 مليون جنيه للأعوام 2013-2014 إلى 2016-2017على التوالي، وبرقم الخسائر المحقق في العام المالي الأخير تكون القومية للأسمنت الأعلى تحقيقا للخسائر بين شركات قطاع الأعمال العام.

«القومية للأسمنت»: الشركة كانت تحقق الأرباح حتى 2012 (الشروق)

قال عبد الحفيظ موسى، مدير إدراة البيئة وعضو اللجنة النقابية بالشركة القومية للأسمنت، إن الشركة كانت دائمة التحقيق للأرباح حتى عام 2012، مضيفًا أن الشركة حققت أرباحًا تقدر بمليار جنيه في العام نفسه، وأضاف «موسى»، أن هناك إصرارًا غير عادي على غلق الشركة، مشددًا على ضرورة الحفاظ على القطاع العام من أجل تحقيق المكاسب.

«المصيلحى»: لا زيادة في أسعار السلع الغذائية (بوابة الاخبار)

التقى الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، مع أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية وطارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات بحضور قيادات كبرى الشركات المنتجة والمستوردة للسلع الغذائية، وتوافق الجميع، على جدية المشاركة في المسئولية المجتمعية للقطاع الخاص في هذه المرحلة وتعهدت كافة الأطراف على عدم تحريك أسعار السلع الغذائية، بسبب تحريك أسعار الوقود، حيث تتحمل سلاسل الإمداد من منتجين ومستوردين وتجار جملة وتجزئة أثار تحريك اسعار الوقود على تكاليف النقل.

11 مليار دولار فائضا بميزان المدفوعات خلال 9 أشهر (جريدة الاهرام)

أعلن البنك المركزى، أن ميزان المدفوعات حقق فائضا كليا بلغ نحو 11 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى مارس من السنة 2018/2017، مؤكدا أن ذلك جاء نتيجة استمرار تحسن العجز فى حساب المعاملات الحالية خلال هذه الفــترة حيث تراجع بنحو 57.5% بنحو 7.2 مليار دولار، ليقتصر على نحو5.2 ملياردولار، مقابل نحو 12.5 مليار خلال الفترة المقابلة من السنة المالية السابقة.

خسائر راكتا ترتفع إلى 68 مليون جنيه في 11 شهرا (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية للشركة العامة لصناعة الورق ـ راكتا، ارتفاع خسائر الشركة خلال أول 11 شهرًا من العام المالي الحالي بنسبة 11.5%، وأوضحت الشركة أنها سجلت خسائر بقيمة 67.88 مليون جنيه خلال الفترة منذ بداية يوليو حتى نهاية مايو الماضي.

“قناة السويس” تنفي سعيها لاقتراض 300 مليون دولار من بنوك خليجية (الوطن)

نفت هيئة قناة السويس سعيها للحصول على قرض بقيمة 300 مليون يورو من بنوك خليجية، لتمويل شراء حفارين جديدين، جاء ذلك في تصريحات للمتحدث الرسمي لهيئة قناة السويس، طارق حسنين، ردا على تقرير نشرته وكالة “رويترز” أول أمس نقلاً عن 3 مصادر مصرفية، والتي قالت إن الهيئة تفاوض بنوكا خليجية للحصول على قرض لتمويل العقد الموقع العام الماضي مع شركة “آي إتش سي” الهولندية لتوريد الحفارين.

طرح أذون خزانة بقيمة 16.25 مليار جنيه (الوطن)

طرح البنك المركزي، أذون خزانة بقيمة 16.25 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، وأضاف المركزي، عبر موقعه الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 8.25 مليار جنيه لأجل 91 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 8 مليارات جنيه لأجل 266 يوما.

وزير النقل: ارتفاع خسائر السكة الحديد 860 مليون جنيه سنويا بعد تحريك أسعار الوقود (اليوم السابع)

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن تحريك أسعار الوقود الأخيرة وقبلها فى يوليو 2017 ستحمل هيئة السكة الحديد مصروفات إضافية تصل إلى 860 مليون جنيه سنويا، وهو ما يمثل خسائر إضافية ستتحملها الهيئة سنويا بعد ارتفاع تكاليف التشغيل اليومية للقطارات، متابعا: “هذا عبء على المرفق يضاف للأعباء المحملة عليه.. الهيئة متحملة هذه الزيادات فى تكاليف التشغيل نيابة عن المواطن”.

بلومبيرج: وزير المالية الجديد يتطلع للاستفادة من الصكوك الإسلامية (اليوم السابع)

ذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية المتخصصة فى شئون الاقتصاد، أن محمد معيط وزير المالية الجديد يتطلع إلى الاستفادة من الصكوك الإسلامية، وذلك فى السنة المالية المقبلة (2018-2019)، من أجل تنويع مصادر التمويل لدفع جهود الحكومة لإنعاش الاقتصاد، وقالت الوكالة الأمريكية إن الصكوك ستكون بالدولار الأمريكى أو باليورو، مؤكدة أن الوزير، أوضح فى أول مقابلة له منذ توليه منصبه الجديد قبل أسبوعين من بداية السنة المالية الجديدة، قوله: “أتوقع أن تلاقى الصكوك طلباً كبيراً حيث إن هذا النوع من الأدوات المالية له سوق كبيرة بالفعل”.

9 معلومات عن رئيس «مصر للطيران» الجديد (بوابة الاخبار)

أصدر الفريق يونس المصرى، وزير الطيران المدنى، قرارا بتكليف الطيار أحمد عادل للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، خلفًا لـ«صفوت مسلم» الرئيس السابق للشركة، والطيار أحمد عادل هو قائد طراز ثقيل (إيرباص 340330) وكان يشغل منصب مساعد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، وشغل «عادل» عدة مناصب بشركة مصر للطيران، كان آخرها مساعد رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران عام ٢٠١٣، كما شغل منصب مدير عام الإدارة العامة للتدريب عام ٢٠٠٩، ثم نائباً لرئيس قطاع العمليات الجوية بالشركة عام ٢٠١٠ وحتى ٢٠١٢، وتم تعيين الطيار أحمد عادل في منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبريس) عام ٢٠١٣، وكذلك رئيساً لقطاع العمليات الجوية في يونيو ٢٠١٣، وحصل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران الجديد على درجة قائد طراز ثقيل عام ١٩٩٩، فضلاً عن رئاسته للعديد من اللجان الهامة داخل الشركة.

تطبيق زيادة رسوم 11 خدمة (بوابة الاخبار)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار مجلس النواب رقم 153 لسنة 2018 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية على الموارد المالية للدولة، ويتضمن التعديل فرض رسم تنمية موارد قدره 200 جنيه على جوازات السفر و500 جنيه على إقامة الأجانب و10 آلاف جنيه على طلب الحصول على الجنسية المصرية و2500 جنيه على استخراج رخصة السلاح عن كل قطعة وألف جنيه عند تجديد رخصة السلاح عن كل قطعة وكذلك فرض رسم تنمية على رخصة تسيير السيارات ورخص استغلال المحجر وخطوط المحمول.

صندوق تحيا مصر يؤسس شركة قابضة للاستثمار (بوابة الاهرام)

أكد إبراهيم كرم، المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر، أن الصندوق بالتعاون مع شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال، التابعة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولى، والبنك التجارى الدولى تم إنشاء شركة تحيا مصر القابضة للاستثمار، برأس مال 200 مليون جنيه مدفوع، و500 مليون جنيه مصدر، يساهم الصندوق بنسبة 98% وكل من شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال بنسبة 1% والبنك التجارى الدولى بنسبة 1%، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيوفر 1000 فرصة عمل مباشرة و4000 فرصة عمل غير مباشرة في بنها.

اللواء طيار طارق فوزي رئيسًا للشركة المصرية للمطارات (بوابة الاخبار)

أصدر وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري، قرارًا بتعيين اللواء طيار طارق فوزي رئيسًا للشركة المصرية للمطارات، خلفا الطيار محمد سلام مسلحي، وكان “فوزي” يشغل منصب رئيس قطاع التنمية الإدارية والموارد البشرية بالشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الصحة

«الغرف التجارية» تطالب وزيرة الصحة بوضع ملف نواقص الأدوية في أولوياتها (بوابة الاخبار)

طالبت الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات بالاتحاد العام للغرف التجارية الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بضرورة وضع ملف نواقص الأدوية في أولوياتها خلال الأيام القادمة، وكشف الدكتور محمود عبد المقصود رئيس الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات باتحاد الغرفة التجارية عن وجود نواقص في بعض أنواع الأدوية، مما ينعكس على المواطن والصيدلي على حد سواء.

السياحة

إيرادات مصر من السياحة تقفز بنسبة 155.2% في 9 أشهر (مصر العربية)

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري أن إيرادات مصر من السياحة قفزت خلال أول 9 أشهر من العام المالي الجاري بنسبة 155.2% مقارنة بنفس الفترة من عام 2016-2017، وبحسب بيان من المركزي، سجلت إيرادات مصر من السياحة خلال الفترة من يوليو إلى مارس من عام 2017-2018 نحو 7.25 مليار دولار مقابل نحو 2.84 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق.

الطرق والمواصلات

المرور: إغلاق جزئى لكوبري 15 مايو بسبب إصلاح فاصل معدنى لمدة 3 أيام (اليوم السابع)

تجرى اﻹدارة العامة لمرور القاهرة، إغلاقًا جزئيًا لكوبري 15 مايو اتجاه شارع الجبلاية لمدة 3 أيام، بسبب إجراء إصلاحات لفاصل معدنى بالكوبري، وسط انتشار الخدمات المرورية بناءً على تعليمات اللواء خالد عبد العال مدير أمن القاهرة.

الزراعة

«الكاتب»: «نخسر 7 أفدنة زراعية كل ساعة» (الوطن)

قال الدكتور هانى الكاتب، مستشار السيسي للزراعة، إن «مصر تخسر 7 أفدنة من الأراضى الزراعية الخصبة كل ساعة، بعد أن تضاعفت المساحة من 3.5 فدان قبل عام 2011، وتضاعفت هذه النسبة الآن»، مؤكداً ضرورة استرداد الأراضى المعتدى عليها، والحفاظ على الرقعة الحالية للأجيال المقبلة.

الأقباط

رئيس الطائفة الإنجيلية: 30 يونيو تمثل إرادة الشعوب صاحبة القرار (الوطن)

هنأ أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، السيسي، والشعب المصري، بالذكرى الخامسة للثلاثين من يونيو، وأضاف: إني أهنئ السيسي والشعب المصري بهذه المناسبة بالإنابة عن أعضاء المجلس الإنجيلي العام ورؤساء المذاهب الإنجيلية في مصر، ونصلي من أجل أن يوفق الله السيسي والحكومة لاستكمال بناء مصر الحديثة الديمقراطية”.

أخرى

قطع المياه عن 10 مناطق بالقاهرة مساء الجمعة (بوابة الاهرام)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة أنه سيتم قطع المياه عن 10 مناطق بالقاهرة، وذلك ابتداءً من الساعة 10 مساء الجمعة 29/6/2018 وحتى الساعة 10 مساء يوم السبت 30/6/2018 ولمدة 24 ساعة، وتهيب الشركة بالمواطنين، وأصحاب المخابز والمستشفيات بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع.

قطع مياه الشرب عن 11 منطقة بأسوان (بوابة الاهرام)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة أسوان، عن قطع مياه الشرب بدءًا من الساعة العاشرة من مساء الجمعة، وحتى الساعة الثامنة من صباح يوم السبت، وذلك عن 11 منطقة سكنية بمدينة أسوان.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

الداخلية تكشف تفاصيل جديدة عن محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية (مصر العربية)

أصدرت وزارة الداخلية بيانًا يوم الخميس كشفت فيه المزيد من ملابسات حادث استهداف موكب مدير أمن الإسكندرية السابق يوم 24 مارس 2018، المتورط فيه بؤرة من عناصر ما تسمى بحركة حسم.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

“عربي21” تنشر تفاصيل الأيام الأخيرة بين مرسي والسيسي (عربي21)

حصلت “عربي 21” على معلومات مثيرة عما جرى بين الرئيس المصري محمد مرسي ووزير دفاعه عبد الفتاح السيسي قبل تنفيذ إنقلاب 3 تموز/ يوليو 2013، وهي المعلومات التي توضح العديد من الحقائق والتفاصيل الهامة. وطبقا لمسؤولين عملوا مع الرئيس محمد مرسي وتحدثوا لـ “عربي 21” فإن السيسي استخدم كل أجهزة الدولة العميقة لخداع الرئيس مرسي، وهو الخداع الذي بدأ بالتقارير التي طلبها مرسي عن حركة تمرد وتوقعات وتقديرات أجهزة المخابرات العامة والأمن الوطني والأمن العام عن مظاهرات 30 يونيو/ حزيران 2013. وطبقا للمصادر “التي فضلت عدم الكشف عن هويتها” فإن المخابرات العامة حذرت في تقريرها من وجود شيء غير مفهوم في الشارع ولكنها قللت من خطورة المظاهرات، بينما أكدت تقارير الأمن الوطني والأمن العام أن المظاهرات لن تتجاوز 50 ألف على أكثر تقدير وربما يصل مجملها في كل المحافظات لـ 150 ألف متظاهر. وأضافت المصادر أنه بناء على توصية من الحرس الجمهوري نقل الرئيس مرسي أعمال مكتبه لقصر القبة الرئاسي، كما نقل إقامته لاستراحة الرئيس بملحق دار الحرس الجمهوري، وأن الرئيس سأل الفريق محمد زكي قائد الحرس الجمهوري وقتها “وزير الدفاع الحالي” عن الجهة التي سينحاز إليها إذا تطورت الأحداث، فرد زكي “يا سيادة الرئيس أنا مليش في السياسية.. عينّي محافظ أو رئيس شركة وخليني اختم حياتي بعيدا عن المشاكل”، وعندما طلب الرئيس منه ردا مباشرا، أكد زكي أن مهمته حماية الرئيس والنظام الجمهوري وهو ما سيقوم به.

السيسي يكلف الجيش بمهمة تطوير التعليم… وخلافات حول الإنفاق (العربي الجديد)

كشفت مصادر حكومية مصرية أن السيسي أسند لوزارة الدفاع مهمة التصرف في مبالغ مالية حصلت عليها مصر، بقيمة إجمالية تصل إلى مليار دولار، لتطوير المنظومة التعليمية، بما في ذلك إنشاء عدد من المدارس الجديدة وتدشين منصات إلكترونية للتعليم عن بعد وما يسمى بـ “بنك المعرفة المصري”. كما تتضمن عملية التطوير تصنيع أجهزة الحاسب اللوحية (التابلت) التي ستستخدم ابتداءً من العام الدراسي المقبل في المدارس، فضلاً عن تهيئة بيئة رقمية في جميع مدارس الجمهورية لتكون صالحة لاستخدام شبكة الإنترنت التي من المقرر أن تتاح عليها المناهج الدراسية. وأوضحت المصادر أن جزءاً من المبلغ هو قرض بقيمة 500 مليون دولار مقدم من البنك الدولي ستتسلمه مصر على 3 سنوات، أما باقي المبلغ فجزء منه مقدم من الحكومة اليابانية في إطار التعاون لإنشاء المدارس الحكومية على النسق الياباني، وجزء آخر عبارة عن منحة غير معلنة مقدمة من حكومة دبي ستخصص لتصنيع أجهزة التابلت.

مصر واليونان وقبرص ينفذون أكبر تدريبات مشتركة بالبحر الأبيض المتوسط «ميدوزا 6» (بوابة الأخبار)

شهد الفريق محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وبانوس كامينوس وزير الدفاع اليوناني وسافاس إنجيليديس وزير الدفاع القبرصي، المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوي المشترك ” ميدوزا 6 ” والذي تنفذه عناصر القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة لكل من مصر واليونان وقبرص ويستمر لعدة أيام بالمياه الإقليمية المصرية.

اللواء طيار طارق فوزي رئيسًا للشركة المصرية للمطارات (بوابة الأخبار)

أصدر وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري، قرارًا بتعيين اللواء طيار طارق فوزي رئيسًا للشركة المصرية للمطارات، خلفا الطيار محمد سلام مسلحي. وكان “فوزي” يشغل منصب رئيس قطاع التنمية الإدارية والموارد البشرية بالشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

حفتر يعلن سيطرة قواته على درنة بالكامل (العربي الجديد)

أعلنت قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، مساء الخميس، رسمياً سيطرة قواته على مدينة درنة (شرق)، بعد شهرين من انطلاق الهجوم على المدينة. وشكر حفتر، في كلمة بثها التلفزيون الليبي، جنوده وأهالي المدينة، الذين قال إنهم كانوا “سندا” لقواته أثناء ما سمّاها “عملية تحرير المدينة”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

إغلاق طريق العريش وشرم الشيخو استنفار أمني بسيناء والصحة ترفع الطوارئ (مصر العربية)

أعلنت مديريتي أمن شمال وجنوب سيناء، الخميس، استعداداتها لتأمين مدن سيناء ومنشأتها الحيوية والسياحية، خلال الاحتفال بذكرى 30 يونيو التي توافق يوم السبت القادم، عبر خطة محكمة تضمنت إجراءات وتدابير احترازية، للسيطرة على كافة مداخل ومخارج سيناء شمالا وجنوبا. وقال اللواء رضا سويلم مساعد وزير الداخلية لأمن شمال سيناء، إنه تم رفع حالة التأهب والاستعداد بتسليح كافة القوات المشتركة فى عملية تأمين المنشآت الهامة والحيوية والشرطية بالأسلحة الثقيلة، وأنه تم توجيه القوات بالتعامل الفوري والحازم مع أي محاولات للاعتداء على تلك المنشآت. وأشار مدير أمن شمال سيناء انه كلف مدي الأقوال الأمنية بالمرور بشكل دائم على المناطق والمنشآت الحيوية والطريق الدولي الساحلي، إضافة إلى التمركزات الأمنية الثابتة بالمناطق المزدحمة كشارع 23 يوليو وميداني الرفاعي والعتلاوي بمدينة العريش؛ لملاحظة الحالة الأمنية ، فضلاً عن الأقوال الأمنية المكلفة بالمرور بشكل عام فى المربعات الأمنية بأنحاء مدينة العريش.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close