fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 3 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

قلق مصري من التنسيق الإثيوبي السوداني بقضية سد النهضة (العربي الجديد)

تسود الأوساط الرسمية المصرية حالة من القلق، تزامناً مع الزيارة التي يجريها رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد، آبي أحمد، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه خلفاً لرئيس الوزراء السابق هايله ميريام ديسالين. وتتخوّف مصر من التنسيق الثنائي بين إثيوبيا والسودان حول قضية سد النهضة بمعزل عنها، وكذلك من تطوير الاتفاق القائم بين الخرطوم وأديس أبابا لاستغلال السد تنموياً لصالح البلدين، في ظلّ ثبوت عدم تضرر السودان من إنشاء السد بالمواصفات الفنية الحالية.

البشير يؤكد تمسك السودان بإعلان المبادئ الخاص بسد النهضة (اليوم السابع)

أكد الرئيس السودانى عمر البشير، تمسك بلاده بإعلان المبادئ الخاص بسد النهضة وأهمية اللجان الثلاثية. وقال البشير -خلال جلسة المباحثات المشتركة التى عقدها مع رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد، مساء اليوم الأربعاء بالقصر الجمهورى بالخرطوم- “نأمل أن تعبر اللجان الثلاثية بالتعاون فى مجال الأمن المائى إلى الآفاق المرجوة، وتجاوز العقبات التى أدت إلى توقف المسار الفنى للتفاوض، وتحقيق الفوائد المشتركة دون أن يُضار أى طرف”. وأكد البشير، أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى للسودان، أعطت قوة الدفع اللازمة لمسيرة العلاقات المشتركة بين البلدين، منوها إلى أهمية وفاعلية التعاون المشترك فى إطار الجوار الحسن والعلاقات الاستراتيجية.

آبى أحمد يؤكد التزام أثيوبيا بشأن المحادثات مع مصر والسودان (اليوم السابع)

أكد رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد، التزام بلاده بشأن المحادثات مع مصر والسودان للاستخدام الأمثل لمياه نهر النيل. وشدد آبى أحمد -خلال مباحثاته المشتركة مع الرئيس السودانى عمر البشير مساء اليوم الأربعاء بالقصر الجمهورى بالخرطوم- على حرص بلاده على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع السودان فى كافة المجالات لتحقيق التعاون المشترك بين البلدين. وقال ” إننا نؤكد التزامنا بهذه العلاقة المتميزة والقوية، ونتطلع إلى العمل معا من أجل السلام والتنمية فى القارة الإفريقية، ويربطنا نهر النيل والمصير المشترك”.

أبو الغيط يدعو إثيوبيا للانفتاح في محادثات سد النهضة (بوابة الأخبار)

دعا أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، إثيوبيا إلى إظهار الانفتاح الكافي في المحادثات المتعلقة ببناء وتشغيل سد النهضة، وقال إن مبادئ التفاوض بحسن نية والمشاركة الشفافة هي الكفيلة بإيجاد صيغ للتعاون واقتسام الموارد المائية بصورة تبعد عن المنطقة شبح صراعات المياه. جاء ذلك خلال كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية في المؤتمر العربي الثالث للمياه الذي عقد، الأربعاء 2 مايو، بالكويت.

رئيس اليونان: ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية مع قبرص ومصر يراعى القانون الدولى (اليوم السابع)

قال الرئيس اليونانى بروكوبس بافلوبولوس “إن اليونان وقبرص ومصر على درجة عالية من التعاون واتفقوا على أن يتم تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة بمراعاة واحترام كامل للقانون الدولى”.وأضاف – فى تصريح نقلته وكالة الأنباء القبرصية يوم الأربعاء – أن الدول الثلاث تستطيع من خلال تعاونها المشترك أن تثبت أن الأسباب الرئيسية للحرب فى منطقتنا المضطربة، ليست صراعا للثقافات بل إنه غياب للتفاهم “، معتبرا أن الدول الثلاث هى نموذج للحوار والتعاون بين الثقافات وأنه من خلال هذا الحوار بإمكانهم تعزيز السلام والتعاون الاقتصادى أيضاً.

السفير بسام راضى: قمة ثلاثية قريبا بين مصر واليونان وقبرص (اليوم السابع)

صرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن العلاقات المصرية مع كل من اليونان وقبرص تشهد حاليا أزهى عصورها، وأن لقاء السيسى مع نظيريه اليونانى بروكوبيس بافلوبولوس والقبرصى نيكوس أنيستاسياديس أكد على دعم هذه العلاقات وتوسيع التعاون المشترك، مشيرا إلى أن هناك قمة ثالثة ستجمع بين رؤساء الدول الثلاث ستسضيفها العاصمة اليونانية فى الخريف القادم.

وزير الخارجية يلتقي وفد المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي (بوابة الأخبار)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، وفد المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي، والذي يُعد أحد مراكز البحث الهامة في واشنطن، وضم مجلسه الاستشاري منذ إنشاءه، أعضاء سابقين بمجلس الشيوخ فضلاً عن مسئولين سابقين بالإدارات الأمريكية المتعاقبة، وأبرزهم مستشار الأمن القومي الحالي “جون بولتون” ونائب الرئيس الأمريكي الأسبق “ديك تشيني”. وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري حرص على إحاطة وفد المعهد بتطورات الأوضاع في مصر الاجتماعية والسياسية، والجهود المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب، وما يقوم به الجيش المصري في إطار العملية الشاملة “سيناء 2018”.

سامح شكرى يصل جوبا للمشاركة فى افتتاح مجلس التحرير الوطنى للحركة الشعبية (اليوم السابع)

وصل سامح شكرى وزير الخارجية صباح اليوم الخميس، إلى عاصمة جنوب السودان جوبا حيث سيشارك نيابة عن السيسى فى الجلسة الافتتاحية لإجتماع مجلس التحرير الوطنى التابع للحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة فى جنوب السودان خلال الفترة من 3 – 5 مايو الجارى. وتأتى المشاركة المصرية فى إطار الجهود المتواصلة لتحقيق السلام والإستقرار فى جنوب السودان، حيث قدمت مصر الدعم لمبادرة الرئيس سلفا كير لإنشاء لجنة تسيير الحوار الوطني، فضلاً عن استضافتها لمباحثات مسار آروشا لإعادة توحيد الحركة الشعبية، ومشاركتها فى رعاية تلك المباحثات بالتعاون مع أوغندا.

على عبدالعال يشارك في اجتماع «الاتحاد البرلماني الدولي» بأبو ظبي (بوابة الأخبار)

بدأت المجموعة الاستشارية رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب بالاتحاد البرلماني الدولي والمنعقد حالياً في أبو ظبي، بمشاركة د. علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، يوم، الأربعاء، مناقشة عدداً من الموضوعات.

خلال استقباله وفد الدبلوماسية الشعبية السودانية.. «لوزا» يؤكد عمق العلاقات (بوابة الأخبار)

استقبل السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية، نيابة عن سامح شكري وزير الخارجية، وفد الدبلوماسية الشعبية السودانية الذي يزور مصر حاليا برئاسة البروفيسور على محمد شُمُّو وزير الثقافة والإعلام الأسبق، حيث تتضمن الزيارة العديد من الفعاليات الثقافية واللقاءات مع قادة الفكر والكتاب المصريين. وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن زيارة الوفد تأتي في وقت يسعى فيه البلدان إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتعظيم المصلحة المشتركة، فضلا عن الوصول إلى آفاق جديدة من التعاون.

سفير الهند: زيارات متبادلة بين الهند ومصر لدعم التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

أعلن “سانجاي باتاتشاريا” سفير الهند بالقاهرة، أن الفترة المقبلة ستشهد لقاءات متبادلة مع مصر لدعم التعاون المشترك. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الأخير الذي عقده سفير الهند بالقاهرة، ظهر الأربعاء 2 مايو، بمناسبة انتهاء فترة عمله بمصر.

باتاتشاريا: مصر والهند تجمعهما علاقة شراكة متنامية (بوابة الأخبار)

أكد “سانجاي باتاتشاريا” سفير الهند بالقاهرة، إن مصر والهند يجمعهما علاقة شراكة متنامية متعددة الأوجه، وأشار أن المجال الاقتصادي قد شهد دفعة مهمة، حيث زادت الاستثمارات الهندية في مصر وتنوعت مجالاتها. وقال سانجاي، إن الشركات الهندية لديها اهتمام كبير بالسوق المصرية خاصة لما تتمتع به من أهمية بالنسبة للموقع والتنافسية العالمية.

تعاون بين الخارجية ولجنة مكافحة الهجرة لحماية المصريين من الاتجار بالبشر (بوابة الأخبار)

قام قطاع الشئون القنصلية والمصريين بالخارج بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر التابعة لمجلس الوزراء، بتوزيع الدليل الاسترشادي – الذي أصدرته اللجنة الوطنية – لحماية العمالة المصرية بالخارج من صور الاتجار بالبشر والتعريف بهذه الجريمة، وذلك من خلال البعثات المصرية الدبلوماسية والقنصلية في الخارج.

سفيرة مصر في قبرص: العلاقات بين البلدين تتطور بشكل إيجابي (بوابة الأخبار)

أكدت السفيرة مي طه سفيرة مصر في قبرص أن العلاقات بين البلدين متشعبة ومتزايدة وتتطور بشكل إيجابي”، موضحة أن مصر تركز على عدة ملفات للتعاون بين البلدين وعلى رأسها ملف السياحة. وقالت السفيرة مي طه خليل، إن العلاقات المصرية – القبرصية تعد في أزهي مراحلها في الوقت الراهن حيث يمتد التعاون ليشمل عدة مجالات منها الطاقة والسياسة والأمن والسياحة والثقافة.

رئيس قبرص يهنئ وزيرة الهجرة بنجاح أسبوع “إحياء الجذور” فى الإسكندرية (اليوم السابع)

توجه الرئيس القبرصى، نيكوس أناستاسيادوس، بالتهنئة للسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، على جهودها الكبيرة فى إنجاح مبادرة وأسبوع “إحياء الجذور”، الذي احتضنته محافظة الإسكندرية، بمشاركة عدد من أبناء الجاليتين اليونانية والقبرصية الذين وُلدوا وعاشوا فى مصر.

مصر تدين حادث تفجير مقر مفوضية الانتخابات بطرابلس (بوابة الأخبار)

أدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية، حادث تفجير مقر مفوضية الانتخابات الليبية بالعاصمة طرابلس، والذي أسفر عن سقوط عدد من القتلى والمصابين من أعضاء المفوضية والمواطنين الأبرياء.

«الخارجية» تنظم محاضرات «قواعد البروتوكول» لموظفي الكاتدرائية (بوابة الأخبار)

كلفت وزارة الخارجية السفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية للمراسم، بإلقاء مجموعة من المحاضرات في قواعد البرتوكول وضبط السلوك الاجتماعي لموظفي العلاقات العامة بالمقر البابوي والكاتدرائية.

مصر تدين العمليتين الإرهابيتين فى مدينة موبى بشمال شرق نيجيريا (اليوم السابع)

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الأربعاء، العمليتين الإرهابيتين اللتين استهدفا مسجداً وسوقاً في مدينة موبي بشمال شرق نيجيريا، ما أسفر عن مقتل أكثر من 60 شخصاً على الأقل وإصابة آخرين.

ناشونال إنترست: لماذا تغض واشنطن الطرف عن حكم البلطجة بمصر؟ (عربي21)

نشر موقع “ناشيونال إنترست” مقالا للكاتب السياسي داوغ باندو، يقول فيه إن الرئيس الصيني شي جين بنغ تخلص من القيد الذي يحدده بالحكم، ويحضر للحكم مدى الحياة، مثل الأباطرة السابقين، مشيرا إلى أن عبد الفتاح السيسي يفكر أن يفعل الأمر ذاته، حيث يقترح مؤيدوه تعديل الدستور ليصبح فرعونا جديدا. ويشير الكاتب في مقاله، الذي ترجمته “عربي21″، إلى أن الجنرال السيسي انقلب قبل خمس سنوات على الرئيس المنتخب محمد مرسي، وقتل مئات المتظاهرين المؤيدين لمرسي، وسجن عشرات الآلاف من المعارضين والمنتقدين والمحتجين، لافتا إلى أنه بعد أن قمع أي معارضة جادة، فإنه تسلم الرئاسة، وأجرى انتخابات مصطنعة عام 2014، وفاز فيها بنسبة 97% من الأصوات مقابل معارضة ضئيلة. ويقول باندو إن “السيسي كرر الانتخابات في آذار/ مارس، وهذه المرة سعى عدة أشخاص، بينهم ذوو خلفيات عسكرية لمنافسته، لكنه اعتقل أو أخاف المنافسين جميعهم، مثلا عبد المنعم أبو الفتوح، الذي كان قد ترشح لانتخابات 2012، وتم اعتقاله مع 15 عضوا آخر من حزبه، ووضعوا على قائمة الإرهاب الرسمية، وسامي عنان، سلف السيسي رئيس الأركان، اعتقل أيضا، بالإضافة إلى أنه حكم على الشخص الرئيسي في حملته، هشام جنينة، الذي كان رئيسا سابقا للجهاز المركزي للمحاسبات تحت رئاسة السيسي، بالسجن لمدة خمس سنوات”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

ندا: لا مانع من الحوار مع السيسي وأدعو للتنازل عن شرعية مرسي (عربي21)

أكد المفوض السابق للعلاقات الدولية بجماعة الإخوان المسلمين، يوسف ندا، أنه لا مانع لديهم من التحاور مع عبد الفتاح السيسي، قائلا:” الله خاطب وحاور إبليس، وحتى لو كان السيسي إبليس لماذا لا نحاوره؟ ونحن مستعدون لمحاورة الشياطين كلها”. ودعا -في مقابلة له مع فضائية “الجزيرة مباشر”، مساء الأربعاء- جماعة الإخوان إلى “مطالبة الرئيس المنتخب محمد مرسي بالتنازل عن شرعيته لحل الأزمة، لكي تبدأ مرحلة جديدة من الشرعية بانتخابات حرة لا تكون انتخابات سيسية”. وهاجم عبد الفتاح السيسي، قائلا إنه “إنسان ضحل لا يفقه شيئا، ولا يملك إلا الخيانة، ويطعن الناس. في ظهرهم، ومن يقف في طريقه يقوم بقتله، وقتل زملاءه بالفعل، وبالرغم من ذلك أنا مستعد أتناقش وأتحاور معه”.

مصر: توجه للاعتماد على رجال “الوطني” في حزب السيسي (العربي الجديد)

أمام فشل الأحزاب المؤيدة للنظام المصري الحالي برئاسة عبد الفتاح السيسي، وفي ظلّ رغبته بإنشاء حزب داعم يمثّل ظهيراً سياسياً له، يفكّر القائمون على تأسيس هذا الحزب في توسيع الاعتماد على رجال الحزب الوطني المنحل، لا سيما في ظلّ الصعوبات الكبيرة التي يواجهها تحويل ائتلاف “دعم مصر”، صاحب الأغلبية البرلمانية، إلى حزب سياسي، عبْر اندماج الأحزاب المكونة له، بالإضافة للمستقلين، لضمان الأغلبية المطلقة. ولا تتعلّق هذه الصعوبات بتغيير الصفة للنواب فقط، وإنما بوجود خلافات حول الاندماج في حدّ ذاته بين الأحزاب. وعلى الرغم من طرْح رئيس الائتلاف، محمد السويدي، هذا الأمر على ممثلين عن الأحزاب، إلا أنّه حتى الآن لم يتحوّل إلى خطوات على أرض الواقع، في ظل تنافس بين قيادات الأحزاب على المناصب، ورفْض داخل قواعد هذه الأحزاب للخطوة، كما حصل مع حزب “مستقبل وطن” الذي أعلن رفضه القاطع للاندماج مع حملة “كلنا معاك من أجل مصر” الداعمة للسيسي في انتخابات الرئاسة الماضية.

النائب محمد فؤاد: لمصلحة من تعطيل مناقشة مشاريع قوانين الأحوال الشخصية؟ (مصر العربية)

انتقد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، النائب «محمد فؤاد»، حملات التشويه التي يقودها البعض ضد مشاريع قوانين الأحوال الشخصية، مؤكدا أن هذه الحملات مجرد محاولات واهية للحفاظ على مكتسبات غير مشروعة. ولفت «فؤاد» إلى أن من يقومون بهذه الحملات لم يتقدموا بطرح بديل لإعلاء مصلحة الأسرة المصرية، وقد حان الوقت لإعادة الأمور إلى نصابها وتنحية الصراع التاريخي بين الرجل والمرأة جانبا والبحث عن المصلحة الفضلي للطفل والأسرة. وأضاف «فؤاد» أنه يوجد آلاف الأسر المتضررة من قانون الأحوال الشخصية الحالي بكل التعديلات التي طرأت عليه على مدار المائة عام الماضية سواء من الرجال أو النساء، ولكن الأكثر تعرضا للضرر هم الأطفال.

تقنين تسريب بيانات عملاء “أوبر” و”كريم” إلى الأمن المصري (العربي الجديد)

وافقت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب المصري، بشكل نهائي، على تشريع حكومي بشأن تنظيم النقل الجماعي للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، متضمناً نصوصاً تسمح بتسريب بيانات عملاء الشركات العاملة في هذا المجال إلى جهات الأمن، وذلك على الرغم من تمسك ممثلي شركتي “أوبر” و”كريم” برفض الرقابة الأمنية على عملائهما، وشركائهما من السائقين.

غضب بتويتر من الشريان بسبب إبراهيم عيسى والقحطاني يعلق ‎ (عربي21)

عبر مغردون سعوديون عن غضبهم الشديد تجاه الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون داود الشريان، بعد أنباء عن تعاقد القناة الجديدة التي أعلن عنها، مع الإعلامي المصري المثير للجدل، إبراهيم عيسى. وقال ناشطون إن أنباء غير مؤكدة أفادت بأن إبراهيم عيسى، سيقدم برنامجا في قناة “SBC “، التي تنطلق في شهر رمضان المبارك، بإشراف كامل من داود الشريان. ورغم نفي بعض المصادر السعودية أي توجه لتقديم إبراهيم عيسى في قناة سعودية، إلا أن المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني، ألمح في تغريدات أن “SBC “، كانت تنوي بالفعل التعاقد مع إبراهيم عيسى. وقال القحطاني إنه “لا يوجد عاقل يرضى أن يتم استضافة أو إعطاء برامج لبعض الإعلاميين العرب الذين سبق أساؤوا لقيادتنا ووطننا”. وأضاف: “من راهن على الارتزاق ضدنا واليوم ينافق لأخذ جزء من خيرات وطننا فأنا على ثقة أن وسائل الإعلام المملوكة لسعوديين ستكرشهم (ستطردهم)”.

أكاديمي مصري يعتذر عن إساءة للشيخ الشعراوي ويوضح (عربي21)

ألغى أكاديمي مصري مقررا دراسيا أساء فيه إلى الداعية المصري الراحل الشيخ محمود متولي الشعراوي ووصفه بـ “الدجال”.ونقلت صحيفة المصري اليوم عن هيئة التدريس في كلية التربية قسم التاريخ في جامعة دمنهور أحمد رشوان قوله: “أكن كل الاحترام للشيخ الشعراوي وكل الأديان الإسلامية والمسيحية واليهودية وكل رموز الأديان”.وكان رشوان أورد في كتابه “دراسات في تاريخ العرب المعاصر” نصا قال فيه: “ليعودوا بلحية وجلباب وأفكار متخلفة معادية للحضارة والإنسانية، كما شهد عهده أيضا ظهور أكبر دجالين في تاريخ مصر الحديث هما الشيخ الشعراوي والداعية عمرو خالد”.

رئيس الوزراء يتابع حريق مصنع سكر كوم امبو بأسوان (بوابة الأخبار)

وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، باستمرار المتابعة الدقيقة من قبل المسئولين لتداعيات حادث الحريق الذي شب اليوم الأربعاء، فى كميات كبيرة من مخلفات القصب المنتشرة على مساحة أكثر من 30 فدانا بمصنع سكر كوم أمبوا بمحافظة أسوان التابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

الحكومة تستعرض تقريرا حول المنقولات الإسلامية بالمساجد الأثرية (بوابة الأخبار)

عرض كل من وزيري الأوقاف والآثار، خلال اجتماع مجلس الوزراء، الأسبوعي، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، الموقف المتعلق بالآثار والمنقولات الإسلامية الموجودة بالمساجد الأثرية. وشدد مجلس الوزراء على أهمية اتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل تأمين وحماية القطع الأثرية، وبما يضمن الحفاظ عليها، باعتبارها تمثل جزء هاما من التاريخ الحضاري والثقافي للشعب المصري.

نائب بالبرلمان: تعويم الجنيه أثر على تصدير الأثاث للخارج (بوابة الأخبار)

طالب النائب أحمد فرغلي، عضو اللجنة الاقتصادية للشئون بمجلس النواب، بدعم الحكومة لقطاعات تصدير الأثاث لتجاوز الأزمات التي تواجههم بعد قرار تعويم الجنيه، في ظل إغراق الأسواق بالمنتجات الرخيصة المستوردة. من جانبها قالت شيرين الشوربجي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، إن قطاع الأثاث ليس لديه خطة تسويق ونسعى لتقديم المساعدة والدعم له للنهوض بأعماله وزيادة الصادرات بما يحقق خطة الدولة.

السبت.. انطلاق وفد برلمانى للمشاركة فى انتخابات رئاسة البرلمان الأفريقي (اليوم السابع)

أكد اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب، أنه سيتوجه وفد رسمى من مجلس النواب لمتابعة الانتخابات على رئاسة البرلمان الأفريقى والترويج لترشح النائب مصطفى الجندى يوم السبت المقبل، وسيضم الـ5 نواب الممثلين وهم “سيد فليفل ومى محمود وصلاح عفيفى ومصطفى الجندى وحاتم باشات”.

السيسي: نقدر مواقف قبرص تجاه مصر (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي نيكوس أنستاسيادس، رئيس جمهورية قبرص والوفد المرافق له، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، وسفير قبرص بالقاهرة. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي رحب بالرئيس القبرصي، مشيداً بالتطور الكبير في العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وقبرص، وحرص الدولتين على دفعها لآفاق أشمل.

مصطفى الفقى: السيسي يعرف هموم المصريين.. وأهل النوبة فى قلب السيسي (اليوم السابع)

قال الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، إن السيسي يعرف هموم المصريين جميعا دون استثناء، ودون تدخل أى طرف خارجى، مشددا على أن أهل النوبة فى قلب السيسي.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

“قناة السويس” تستقبل وفدا رفيع المستوى من هيئات الموانئ في 17 دولة (الوطن)

استقبلت هيئة قناة السويس، اليوم، وفدًا رفيع المستوى يمثل هيئات الموانئ في 17 دولة إفريقية، يرافقهم الدكتور السنوسي بلبع نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والسفيرة نجلاء نجيب مستشار وزارة الخارجية للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وكان في استقبالهم نيابة عن الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

“الضرائب”: 415 مليار جنيه حصيلة الضرائب حتى أبريل 2018 (الوطن)

قال عماد سامي رئيس مصلحة الضرائب، إن حصيلة الضرائب بلغت منذ بداية العام المالي الجاري حتى أبريل 2018 نحو 415 مليار جنيه ليتحقق بذلك 100% من المستهدف في هذه الفترة، ولفت عماد سامي رئيس مصلحة الضرائب، إلى أن قواعد البيانات في المصلحة لم تحدث منذ العام 2005 حتى توليه إلا أنه بدأ بتحديث هذه القواعد.

البنك المركزي: القطاع الخاص يستحوذ على 63.2٪ من القروض البنكية (الوطن)

كشف البنك المركزي المصري عن أن القروض المقدمة من البنوك العاملة فى السوق المحلية وعددها 38 بنكا، للقطاع الخاص بلغت 63.2٪ من إجمالي القروض الممنوحة للعملاء بنهاية ديسمبر الماضي، وقال المركزي ان تلك النسبة شهدت انخفاضا طفيفا خلال الشهر الاخير من العام الماضي، مقارنة مع 63.8٪ بنهاية نوفمبر.

البنك المركزي: الأوراق المالية تمثل 35.3٪ من أصول البنوك بنهاية 2017 (الوطن)

قال البنك المركزي المصري، إن الأوراق المالية بما فيها الأذون على الخزانة بلغت 35.3٪ من الأصول بنهاية 2017، وأضاف المركزي في أحدث تقرير له، أن الأوراق المالية بما فيها الأذون على الخزانة بلغت 51.2٪ من الودائع لدى البنوك.

“المركزي”: الودائع تسجل 68.9٪ من إجمالي أصول البنوك (الوطن)

قال البنك المركزي المصري، إن الودائع لدى البنوك العاملة في السوق المحلية وعددها 38 بنكا بلغت 68.9٪ مقارنة بإجمالي الأصول بنهاية تعاملات ديسمبر الماضي، وأضاف “المركزي” في أحدث تقرير له، أن تلك النسبة شهدت ارتفاعا خلال آخر شهر في العام الماضي مقارنة بنحو 67٪ بنهاية نوفمبر الماضي.

أرباح “مصر الجديدة للإسكان” تتراجع 120 مليون جنيه في نهاية مارس (الوطن)

أعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير HELI ، اعتماد مجلس الإدارة، الإثنين الماضي، نتائج الأعمال غير المدققة عن الفترة من 01/07/2017 وحتى 31/03/2018، وأظهرت القوائم المالية في 31/03/2018 تراجع أرباح الشركة بنسبة 11.32%، لتسجل 120.5 مليون جنيه مقارنة بربح قدره 135.8 مليون جنيه، خلال الفترة المقارنة.

“المالية” تعتزم طرح أذون وسندات بـ166.5 مليار جنيه خلال مايو (الوطن)

تعتزم وزارة المالية طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 166.5 مليار جنيه، خلال مايو الحالي، وذكرت الوزارة، في جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة، أنها ستطرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يوما بقيم 37 و37 و37.750 و40.250 مليار جنيه على التوالي.

24 مايو.. عمومية “القومية للأسمنت” تناقش شطب أسهمها من البورصة (الوطن)

أعلنت الشركة القومية للأسمنت NCEM ، دعوة الجمعية العامة غير العادية للانعقاد يوم الخميس الموافق 24 مايو، وأضافت الشركة، في بيان للبورصة، أن الجمعية العامة ستناقش الموافقة على شطب الأوراق المالية المقيدة بجداول البورصة.

“العربية وبولفارا” تؤجل بيع أراضٍ لانخفاض الأسعار (الوطن)

أعلنت الشركة العربية وبولفارا للغزل والنسيج APSW ، عن قيام مجلس الإدارة بإرجاء البيع بجلسة المزايدة العلنية بنظام المظاريف المغلقة، خلال جلسة الإثنين الماضي، واتخذ مجلس الإدارة هذا القرار، نظرًا لتدني الأسعار، حفاظًا على أصول الشركة وحقوق المساهمين، بحسب بيان للبورصة المصرية، وكان من المقرر، خلال جلسة المزاد، بيع الأراضي الحالية وغير المستغلة.

تراجع أرباح “المالية والصناعية” بنسبة 90% في نهاية الربع الأول (الوطن)

أعلنت الشركة المالية والصناعية المصرية EFIC ، اعتماد مجلس الإدارة، الإثنين الماضي، نتائج الأعمال غير المدققة عن الفترة من 01/07/2017 وحتى 31/03/2018، وأظهرت القوائم المالية في 31/03/2018 تراجع أرباح الشركة بنسبة 90%، لتسجل 4.1 مليون جنيه مقارنة بربح قدره 42.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة، وبلغت إيرادات المالية والصناعية المصرية بنهاية مارس الماضي، 119 مليون جنيه مصري مقابل 174 مليون جنيه بنهاية الربع الأول من عام 2017، بنسبة تراجع بلغت 32%.

هيئة التنمية الصناعية تعلن عن استثمار سعودي جديد بقيمة 500 مليون جنيه (الوطن)

أعلن المهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن إحدى الشركات السعودية قررت ضخ استثمار جديد بمصر من خلال مشروع لتصنيع المنتجات الورقية بإجمالي استثمارات 500 مليون جنيه كمرحلة أولى، ويضم 3 خطوط انتاج منها خط لإنتاج شكائر الإسمنت.

11% تراجعا فى أرباح مصر الجديدة للإسكان خلال 9 أشهر (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس 2018، تراجع أرباحها بنسبة 11.3% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة أنها حققت أرباحاً بلغت 120.4 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2017 إلى مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 135.8 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي 2016- 2017.

الحكومة توافق على تراخيص استغلال هضبة أبو طرطور لشركة فوسفات مصر (بوابة الاخبار)

وافق مجلس الوزراء، خلال الاجتماع الأسبوعي على حصول شركة فوسفات مصر على تراخيص استغلال هضبة أبو طرطور بمساحة 220 كم بمحافظة الوادي الجديد، وتأتي أهمية ذلك باعتبار ما يمثله ذلك حجر زاوية في دفع مشروعات الإنتاج في هذه المنطقة.

١٩ مجموعة سلعية مصرية تنتظر رفع الحظر السودانى (المصري اليوم)

دخل التقارب السياسي بين القاهرة والخرطوم بعد زيارة الرئيس السوداني عمر البشير لمصر، مؤخرا، ما يسمى «حلبة الرهان» فى أوساط عدد كبير من الشركات المحلية المتخصصة فى التصدير للسودان، حيث يعتبرها معظم المصدرين بمثابة «قبلة الحياة» التي تعيد مكانة منتجاتهم لأسواق الخرطوم، وكانت الحكومة السودانية أصدرت بشكل مفاجئ على مدار العامين السابقين، قرارات تعوق الصادرات المصرية، ما اعتبره حكوميون ورجال أعمال مصريون، «قرارات سياسية أكثر منها اقتصادية».

السيسى يوافق على قرض بـ26 مليون دينار كويتى لإنشاء محطة كهرباء (اليوم السابع)

وافق السيسي على اتفاقية قرض بين الحكومة المصرية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادى والاجتماعى للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء محطة كهرباء بنظام الخلايا الفوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بمبلغ 26 مليون دينار كويتى والموقعة فى الرباط بتاريخ 18-4-2017 وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

-الحراك المجتمعي

إضراب موظفي الأمن بمستشفى أبو المطامير لعدم تقاضيهم رواتبهم منذ 3 أشهر (الوطن)

دخل عدد من موظفي الأمن بمستشفي أبو المطامير العام، بمحافظة البحيرة، في إضراب مفتوح عن العمل داخل المستشفى، وذلك لعدم صرف مستحقاتهم المالية منذ 3 أشهر، من قبل شركة الأمن التابعين لها، مما أدى إلى وقف العمل داخل المستشفى.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

عمرو أديب يشيد بخطة «وصلات المياه الموفرة» (المصري اليوم)

أشاد الإعلامي عمرو أديب بخطة وزارة الإسكان لترشيد استهلاك المياه في جميع مشروعات الوزارة، من خلال «وصلات المياه الموفرة»، وقال، إن هذه الخطة «عظيمة وعبقرية»، وعقد مقارنة بينها وبين خطة وزارة الكهرباء لترشيد الاستهلاك باستخدام «لمبات الليد»، ودعا «أديب» إلى إتاحة الوصلات الموفرة في الشوارع، وقال إن هذه الفكرة «تصب في مصلحة المواطن والبلد».

التعليم

وزير التعليم: أنا مش بشتغل في إسرائيل.. واتهامي بالتعريب عيب (بوابة الاخبار)

هاجم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، منتقديه بسبب نظام التعليم الجديد، قائلا:”عيب أوى إنه في جمهورية مصر العربية، وزير التربية والتعليم يُتهم بالتعريب، أنا مش بشتغل في إسرائيل”، لافتاً إلى أن مدارس الحكومة المجانية ستكون كما جاء في الدستور بجودة عالية ومعايير عالمية.

غضب لتطبيق نظام تعليمي جديد بمصر.. وخبراء: حقول تجارب (عربي21)

حالة من الجدل والاستياء سادت المجتمع المصري، خاصة بين أولياء الأمور، عقب إعلان وزير التربية والتعليم إلغاء المدارس الرسمية لغات، المعروفة باسم “المدارس التجريبية” في نظام التعليم الجديد، وتعريب مناهجها، بدءا من العام الجديد 2019، ومعاملتها معاملة المدارس الحكومية، في تدريس مناهج دراسية واحدة وبالطريقة ذاتها، بدعوى تطوير جودة المناهج.

الزراعة

مصر ترفع سعر توريد الأرز إلى 6300 جنيه للطن (بوابة الاهرام)

رفعت وزارة التموين المصرية، سعر توريد الأرز من القطاع الخاص إلى 6300 جنيه للطن بدلا من 6100 جنيه، وسط إحجام التجار عن البيع بعد خفض المساحة المخصصة للزراعة في الموسم الجديد، وقال مسئول في وزارة التموين، رفعنا سعر التوريد من 6100 جنيه للطن إلى 6300 جنيه للطن، بسبب الإحجام عن البيع.

الأقباط

بعد غياب.. «الأحوال الشخصية الموحد» يلم شمل الأقباط (بوابة الاخبار)

بعد غياب أكثر من عام، تعود الطوائف المسيحية لمناقشة قانون الأحوال الشخصية للأقباط، بعدما تمكنت كل طائفة من إصدار لائحة خاصة بها بشأن القانون، حتى يتم الاتفاق على موعد لاختيار مسودة موحدة لجميع الأقباط بمختلف الطوائف في مصر.

تواضروس يستقبل وفدا من مركز الملك عبد الله لحوار الأديان في الكاتدرائية (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية في العباسية، وفدًا من مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز لحوار الأديان، وناقش الجانبان أهمية الحوار بين الثقافات والأديان، وإعداد البرامج المتخصصة في التصدي للأفكار المتطرفة، ومد جسور التعايش لمواجهة خطر العنف والتطرف والإرهاب.

الحكومة توافق على تقنين أوضاع 53 كنيسة ومبنى خدمات لكل الطوائف المسيحية (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار مجلس الوزراء “توفق أوضاع 35 كنيسة، و18 مبنى، بإجمالى 53 كنيسة ومبنى، مقدم بشأنها طلبات دراسة وتوفيق أوضاع من الممثلين القانونين عن طوائف الكنائس المعتمدة، المبنية بالجدول المرفق رقم 1، مع مراعاة استكمال اشتراطات الحماية المدنية للكنائس والمبانى المذكورة، وذلك خلال مدة أربعة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار”.

تواضروس يستقبل أطفال ٥٧٣٥٧ في الكاتدرائية (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مجموعة من أطفال مستشفى ٥٧٣٥٧ لعلاج سرطان الأطفال.

أخرى

الأوقاف: إغلاق 20 ألف زاوية أمام خطبة الجمعة لمواجهة التطرف (اليوم السابع)

أكد الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني والمتحدث باسم وزارة الأوقاف، أنه تم إغلاق 20 ألف زاوية على تقديم خطبة الجمعة وليس الصلاة لأنها كانت أوكارا للمتطرفين، وأوضح المتحدث باسم وزارة الأوقاف، أنه يتحدث كلام موثق وكلام مسئول وليس كلام رجل فى الشارع، أن إغلاق تلك الزوايا كان أمام خطبة الجمعة فقط، لأنها كانت أوكارا للمتطرفين والإرهابيين، وهم الآن يموتون غيظا بسبب وقف تلك الأوكار أمامهم.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تجديد حبس “عادل صبري” 15 يوما على ذمة التحقيقات (مصر العربية)

قررت نيابة الدقي المنعقدة بمحكمة شمال الجيزة، يوم الأربعاء، تجديد حبس الكاتب الصحفي عادل صبري، رئيس تحرير موقع مصر العربية، 15 يوما على ذمة التحقيقات، على أن تكون الجلسة القادمة يوم 14 مايو الجاري. وقالت إيمان حامد، عضو فريق الدفاع عن عادل صبري، إنهم سيتقدمون باستئناف على قرار النيابة غدا الخميس.

النائب العام يستدعي نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية (بوابة الأخبار)

أصدر النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، قرارا بإستدعاء كلا من نائب رئيس هئية المجتمعات العمرانية لقطاع تنمية وتطوير المدن ورئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، ورئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي للقاهرة الكبرى، ورئيس القطاع القانوني لكل من الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي وهئية المجتمعات العمرانية الجديدة، لسماع أقوالهم في واقعة «تراكم مياه الأمطار بالقاهرة الجديدة»، وتقديم المستندات اللازمة.

تأجيل محاكمة 292 متهمًا بمحاولة اغتيال السيسي لـ 9 مايو (بوابة الأخبار)

قررت المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، تأجيل محاكمة 292 متهمًا في القضية رقم 148 عسكرية والمعروفة إعلاميًا بـ “محاولة اغتيال السيسي”، لجلسة الأربعاء المقبل 9 مايو لاستكمال سماع شهود الإثبات.

دعوى قضائية تطالب تركيا برد الأموال التي استولت عليها من مصر (بوابة الأخبار)

أقام حميدو جميل البرنس، المحامى دعوى أمام الدائرة الأولى بمجلس الدولة، يطالب فيها الحكومة المصرية باتخاذ كافة إجراءات التقاضي الدولي ضد تركيا لمطالبتها برد الأموال التي تحصلت عليها بدون حق تحت مسمى الجزية التي كانت تسددها مصر للدولة العثمانية إبان الاحتلال العثماني لمصر. وطالبت الدعوى الحكومة المصرية بالتحفظ على الأموال التركية الموجودة في مصر والحجز على ما تبقى من الوديعة التركية بالبنك المركزي وعدم ردها وفاء لجزء من الحقوق المصرية لدى تركيا.

مذكرة للنائب العام تطالب بإدراج كمال الهلباوى على قوائم الإرهاب (اليوم السابع)

تقدم المحامى سمير صبرى، بمذكرة عاجلة للنائب العام، لإدراج الإخوانى كمال الهلباوى على قوائم الكيانات الإرهابية. وقال “صبرى” فى المذكرة: واصل كمال الهلباوى، الإخوانى الإرهابى، وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، ظهوره على قنوات الجماعة الإرهابية، لعرض مبادرته التى أعلنها خلال الأيام الماضية، والتى يطالب فيها بالمصالحة مع الجماعة الإرهابية، وقوبلت بالرفض القاطع من جميع السياسين والأحزاب وطوائف المجتمع المصرى.

الخميس.. نظر دعوى تطالب بعودة حقوق الشعب الفلسطيني (بوابة الأخبار)

تنظر الدائرة الأولى مفوضين قضاء إداري بمجلس الدولة، ال خميس3 مايو، الدعوى المقامة من على أيوب المحامي، وتطالب باللجوء إلى كافة طرق التقاضي أمام جميع المحاكم الدولية المطالبة بحقوق الشعب الفلسطيني للعودة إلى أراضيه مع إلزام دولة إسرائيل بتنفيذ كافة قرارات جامعة الدول العربية ومجلس الأمن.

إحالة قيادات شركة مشروعات السكة الحديد إلى النيابة (بوابة الأخبار)

كشفت مصادر بوزارة النقل أن د. هشام عرفات وزير النقل أحال قيادات شركة مشروعات السكة الحديد «MOT «للاستثمار إلى النيابة العامة للتحقيق لوجود مخالفات مالية وإدارية. وأكدت المصادر أن اللجنة التي شكلها الوزير راجعت عقود مول محطة القاهرة برمسيس ومول سيدي جابر.

النائب العام يكشف تفاصيل معاينة النيابة العامة لحريق «المتحف الكبير» (بوابة الأخبار)

كلف النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق فريقاً من أعضاء النيابة العامة بنيابة جنوب الجيزة الكلية للانتقال إلى موقع حريق المتحف المصري الكبير، لإجراء المعاينة اللازمة والتحقيق في الواقعة وصولاً إلى أسباب نشوب الحريق والمتسبب فيه. وأسفرت معاينة النيابة العامة أن الحريق نشب بالواجهة الخلفية الغربية لمبني المتحف المصري الكبير بسبب تطاير الشرار الناتج عن استخدام جهاز اللحام والصاروخ الكهربائي وسقوطه على طبقة العزل «الفوم» التي تغطي الواجهة الخراسانية الخلفية الغربية للمبني والأعمدة المستخدمة في الصعود على تلك الواجهة «السقالات» مما تسبب في اشتعال النيران بها، وكان ذلك أثناء قيام إحدى الشركات المتعاقدة من الباطن مع الشركة المنفذة للمشروع بأعمال تركيب مواسير خاصة بالتكييف المركزي للمتحف المصري عن طريق تثبيتها ببعضها البعض.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مسئول ليبى: نثمن الدور المصرى فى مباحثات القاهرة لتوحيد مؤسستنا العسكرية (اليوم السابع)

وصف النائب الثانى لمجلس الدولة الليبى، فوزي رجب العقاب، اللقاءات التى عقدها وفد مجلس الدولة فى مصر بالأخوى والصادق والشفاف والواضح، مؤكدا أن الطرفين أكدا على عمق العلاقة بين البلدين وتناولا فيه الأزمة الليبية ولاسيما النقاط العالقة فى تعديل الاتفاق السياسى. كما أعرب النائب الثانى لرئيس مجلس الدولة عن أن المجلس الأعلى يثمن الدور المصرى فى مباحثات القاهرة حول توحيد مؤسسة الجيش الليبى، معتبراً أن الدور المصرى محورى فى أى متغيرات فى ليبيا سواء السياسى منها أو الاقتصادى أو الاجتماعى أو الثقافى أو العسكرى أو الأمنى.

الحكومة تكشف عن جهاز لتوفير المياه بالمنازل (بوابة الأخبار)

استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي برئاسة المهندس شريف إسماعيل، المستجدات الخاصة بتكليفات رئيس الجمهورية بشأن ترشيد استهلاك المياه والتوسع في استخدام ابتكارات بسيطة تساهم في عمليات الترشيد. حيث قامت وزارة الإنتاج الحربي ممثلة في شركة المعصرة للصناعات الهندسية مصنع 45 الحربي بالانتهاء من تصنيع العينة الأولية لمنظم توفير المياه بمقاسات توفير مختلفة والذي يعمل على تقليل كمية المياه المستهلكة بنسبة تصل إلى 75%، فضلاً عن قيام الوزارة ممثلة في شركة حلوان للصناعات الحديدية مصنع 63 الحربي بالانتهاء من تصنيع العينة الأولية لمنظم ترشيد استهلاك المياه والتي تعمل على ترشيد استهلاك المياه بنسبة 40%. وقد وجه رئيس الوزراء بأن يكون هناك توعية بمزايا المنظم والتعريف بكيفية استخدامه في المنازل والهيئات الحكومية.

زيارة وفدي قبرص واليونان قاعدة رأس التين البحرية (بوابة الأخبار)

نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، زيارة إلى قاعدة رأس التين البحرية بالإسكندرية للوفد اليوناني القبرصي المشارك ضمن فعاليات أسبوع الجاليات «إحياء الجذور»، وكان في استقبال الوفد الفريق أحمد حسين خالد قائد القوات البحرية، وعدد من قيادات القوات البحرية.

بعد تزايد خسائرها.. هل تسحب السودان قواتها العسكرية من اليمن؟ (مصر العربية)

أزمة جديدة تلاحق التحالف العربي المقاتل في اليمن، بعدما تصاعدت مطالب البرلمان السوداني بضرورة سحب قواته المشاركة مع التحالف العربي في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية. انسحاب القوات السودانية من اليمن قد تضع “عاصفة الحزم” في مأزق، خصوصا القوات البرية، فالسودان تشكل واحدة من أهم القوات التي يعتمد عليها التحالف في تمشيط المناطق العسكرية والمواجهات البرية. أيضا، التحالف العربي بات أقل مما بدأ قبل 3 سنوات، فغالبية القوات العسكرية التي بدأت معه انسحبت، القوات القطرية بعد أزمة الخليج، والقوات المغربية، وكذلك ابتعاد بعض الجيوش القوية مثل الجزائر ومصر.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close