fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 3 يناير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

إثيوبيا.. توقيع اتفاقية تصنيع محركات وتوربينات لـ«سد النهضة» (مصر العربية)

وقعت شركة الطاقة والكهرباء الإثيوبية، اتفاقية مع شركة “جي هيدرو” الفرنسية، لتصنيع محركات وتوربينات تستخدم لتوليد الطاقة، وتركيبها في سد النهضة. وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية، الأربعاء، أنه بناءً على الاتفاقية، سيتم دفع 53.9 مليون يورو (61.4 مليون دولار) لـ “جي هيدرو”، لتصنيع مولدات التوربينات وإصلاحها واختبارها في خمس وحدات لتوليد الطاقة من السد. كما أوردت الوكالة، أن شركة الكهرباء أكملت مفاوضات لتوقيع اتفاقيات مع شركة “سينوهيدرو” الصينية للهندسة والإنشاءات الكهربائية، لبناء قنوات لتنقية المياه والتحكم وتفريغ الفيضانات. وفي ذات السياق، أوردت إذاعة فانا الإثيوبية المقربة من الحكومة، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “سي جي جي سي” الصينية، لمواصلة عملها، وهي الشركة التي أبرمت اتفاقية مع شركة الإنشاءات الإثيوبية (METEC)، إحدى شركات المقاولة التابعة للجيش.

قرار عاجل من اليونان بشأن ثلاثة صيادين منهم مصريين (بوابة الأخبار)

منحت السلطة اليونانية الجنسية لثلاثة صيادين مهاجرين «اثنين من مصر وآخر من ألبانيا» بعد أن أنقذوا عشرات الأشخاص الذين اضطروا للنزول إلى البحر بسبب وقوع حريق هائل خارج أثينا الصيف الماضي أودى بحياة 100 شخص. واستقبل الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، يوم الأربعاء، مراسم احتفال منح الجنسية للصيادين الثلاثة. وحوصر الناس داخل منازلهم وعلى طول الطرق الضيقة أثناء محاولتهم الفرار من قرية ماتي فيما سارع كثيرون إلى البحر وغرق البعض.

«عبد العال» يستقبل سفراء بريطانيا وكندا وأستراليا وأوزباكستان (بوابة الأخبار)

استقبل على عبدالعال رئيس مجلس النواب بمكتبه سفراء كل من بريطانيا وأستراليا وأوزباكستان وكندا المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية. وأشار عبد العال أثناء اللقاءات إلى دور مصر في مكافحة الإرهاب، وخاصة ما يتعلق بخبرتها في محاربة الجماعات الإرهابية، ودعا سفراء الدول إلى مزيد من التعاون مع مصر في هذا المجال، لاسيما وأن مصر تقوم بدور كبير في حماية أمن أوروبا، سواء من خلال مكافحتها للإرهاب أو دورها في مواجهة الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close