fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 4 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

ماذا قال سامح شكري عن فكرة وجود قوات عربية بسوريا؟ (عربي21)

علق وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على فكرة وجود قوات عربية في سوريا، باتفاق دولي قريبا. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ”، عن شكري، قوله إن “فكرة إحلال قوات بقوات أخرى ربما عربية وارد ومتداول على المستوى الإعلامي، وأيضا في المداولات بين الدول لتقدير إلى أي مدى يمكن لهذه الأفكار أن تسهم في استقرار سوريا والخروج من أزمتها الحالية”. جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها مجلة السياسة الدولية بمؤسسة الأهرام مساءالأربعاء، بمناسبة إصدار ملحق توثيقى لعضوية مصر بمجلس الأمن. وقال شكري إن “الموضوع يتطلب بحثا وتقديرا لكل العناصر المرتبطة به، ولا أستطيع أن أقول إنه قد اكتمل أو اختمر ليصبح طرحا عمليا ماديا ليتخذ قرار بشأنه.

مقربون لمرسي يكشفون تفاصيل لقائه عباس ويردون على اتهامه (عربي21)

وصف مساعدون سابقون للرئيس المصري محمد مرسي –أول رئيس مدني منتخب- أن التصريحات التي أدلي بها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حول عرض يسمح بتمليك الفلسطينيين لأراض بسيناء، بأنها “تصريحات كاذبة وخرجت عن السياق الذي جرت فيه”. وأشار المسؤولون المصريون السابقون في تصريحات إلى أن الرئيس مرسي لم يستضف عباس خلال فترة رئاسته سوى مرة واحدة، حيث اشتكى فيها عباس من اهتمام الرئيس مرسي بقيادات حركة حماس على حساب السلطة الفلسطينية، وأبدى اعتراضه لقيام مصر بفتح معبر رفح دون التنسيق معه كرئيس للسلطة، وهو ما اعتبره “انحيازا لفصيل دون آخر على حساب القضية الفلسطينية”.

النهضة على مستوى الوزراء بأثيوبيا «السبت» (بوابة الأخبار)

تستضيف العاصمة الإثيوبية أديس أبابا السبت المقبل، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة على مستوي وزراء الري والخبراء الوطنيين بالدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان. وتهدف جولة المفاوضات الجديدة لاستكمال المباحثات الهادفة إلى الخروج من التعثر الحالي في المفاوضات المعنية بالجوانب الفنية للسد والتوصل إلى تفاهم مشترك حول البنود والنقاط العالقة واستكمال الدراسات المطلوبة المكلف بها الاستشاري الفرنسي وإزالة العقبات التي تعترض المسار الفني.

البشير لـ«أبي أحمد»: متفقون مع إثيوبيا حول «سد النهضة» (مصر العربية)

حالة من الغموض تسيطر على ملف سد النهضة الإثيوبي، بعد فشل المفاوضات في 19 أبريل الماضي، والتي أعلن عنها سامح شكرى، وزير الخارجية المصري، ليتجدد التساؤل مرة أخرى، مع زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، إلى السودان حول مصير سد النهضة وتأثيره على القاهرة والخرطوم. وقال الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الخميس، إن موقف الخرطوم ثابت ويتمثل في التمسك بإعلان المبادئ الخاص بسد النهضة وأهمية اللجان الثلاثية التي تضم بجانبهم مصر وإثيوبيا. ونقلت وكالة الأنباء السودانية، تصريحات البشير خلال جلسة المباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي حمد على، وجاء فيها “نأمل أن تعبر اللجان الثلاثية بالتعاون في مجال الأمن المائي إلى الآفاق المرجوة وتجاوز العقبات التي أدت إلى توقف المسار الفني للتفاوض وتحقيق الفوائد المشتركة دون أن يُضار أي طرف. وقال البشير إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي “أعطت قوة الدفع اللازمة لمسيرة العلاقات المشتركة بين البلدين”، مؤكدا “أهمية وفاعلية التعاون المشترك في إطار جوارنا الحسن وعلاقتنا الاستراتيجية” مؤكدا الاتفاق الكامل مع موقف إثيوبيا.

القاهرة قلقة بعد قمة سودانية إثيوبية لبحث “السد” (عربي21)

تابعت القاهرة بحذر زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد، الذي فضل أن تكون الخرطوم ثاني محطاته الخارجية بعد تولي منصبه قبل أسابيع. وتأتي زيارة آبي أحمد ولقائه بالرئيس السوداني عمر البشير؛ قبل يومين من الاجتماع المرتقب بأديس أبابا لوزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات بكل من مصر والسودان وإثيوبيا، لبحث الأمور الفنية المتعلقة بالسد. وطبقا لمصادر صحفية فإن الخارجية المصرية رفضت تقديم أية إجابات لوسائل الإعلام عن رأيها في القمة الثنائية، وفضلت الانتظار لما بعد الاجتماع الثلاثي بأديس أبابا المقرر عقده السبت المقبل. إلا أن هذا لم يمنع مسؤولين بمكتب وزير الخارجية المصري من التأكيد لعدد من الصحفيين أن القاهرة تعتبر القمة السودانية الإثيوبية، خطوة استباقية لوضع القاهرة أمام الأمر الواقع خلال اللقاء الثلاثي المرتقب.

تكريم سفير السودان بالقاهرة غدًا (بوابة الأخبار)

تحتفل منظمات المجتمع المدني السودانية بمصر، مساء غد الجمعة، بسفير السودان بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم، وذلك بمناسبة تكريمه ومنحه وسام الإنجاز من الرئيس السوداني المشير عمر البشير.

سامح شكري: ندعم حل أزمة جنوب السودان في الإطار الوطني (بوابة الأخبار)

القى سامح شكري وزير الخارجية الخميس 3 مايو، كلمة مصر خلال مشاركته على المنصة الرئيسية في الجلسة الافتتاحية لمجلس التحرير الوطني التابع للحركة الشعبية لتحرير السودان، والذي ينعقد خلال الفترة من 3 – 5 مايو 2018 في جوبا، بحضور سيلفا كير رئيس جنوب السودان، ويوري موسيفيني رئيس أوغندا . وصرح المستشار أحمد أبو زيد، أن وزير الخارجية أوضح أن اجتماع مجلس التحرير الوطني يهدف إلى إيجاد حل متفق عليه للأزمة في جنوب السودان، وأن رؤية مصر تقوم على ضرورة تسوية الأزمة من خلال المفاوضات، في إطار الحفاظ على السيادة والتكامل الإقليمي والأمن لدولة جنوب السودان، معربا عن إيمان مصر بالسلام العادل الذي يستوفي حقوق كافة الأطراف، وهو الأمر الذي لن يتحقق إلا من خلال تطبيق حكم القانون.

الرئاسة: الوفد المرافق لرئيس قبرص سلمنا 14 قطعة أثرية مهربة من مصر (بوابة الأخبار)

قال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الوفد المرافق للرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، اصطحب معه خلال زيارته الأخيرة لمصر القطع الأثرية الفرعونية التي كانت خرجت من مصر بطريقة غير شرعية في ثمانينيات القرن الماضي.

شيخ الأزهر يصل «سنغافورة» المحطة الثانية لجولته الآسيوية (بوابة الأخبار)

وصل د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين يوم، الخميس، إلى جمهورية سنغافورة، المحطة الثانية في جولته الآسيوية، وذلك في زيارة تستمر ثلاثة أيام. وكان في استقبال شيخ الأزهر لدى وصوله إلى مطار «شينغاي» السنغافوري، د. محمد مالكي عثمان، كبير وزراء الدولة لشئون الخارجية والدفاع، الوزير المرافق لفضيلة الإمام، ود. محمد فتريش، مفتي جمهورية سنغافورة، والسفير محمد أبو الخير، سفير مصر في سنغافورة، وحاج عبد الرزاق مايكار، مدير المركز الإسلامي في سنغافورة.

وفد الجالية اليونانية والقبرصية يزور الأكاديمية العربية للعلوم (بوابة الأخبار)

زار وفد الجالية اليونانية والقبرصية الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، ضمن مبادرة العودة للجذور التي أطلقتها وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج. وبدأت رسميًا فعاليات افتتاح أسبوع الجاليات “إحياء الجذور”، الاثنين الماضي في الإسكندرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيريه اليوناني والقبرصي، ووفدي اليونان وقبرص، وأعضاء الجاليتين اليونانية والقبرصية في مصر.

مساعد وزير «الهجرة»: سندعو جميع الجاليات للعودة إلى مصر (بوابة الأخبار)

قال اللواء سمير طه، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجالية، إن أسبوع «العودة للجذور» البداية وليس النهاية، وهناك نية لدى الوزيرة سفيرة مكرم، لدعوة باقي الجاليات مثل الإيطالية والأرمينية لزيارة مصر.

الجارديان: في مصر.. لا صوت يعلو فوق مباراة لـ “صلاح” (مصر العربية)

في مقهى بإحد أحياء القاهرة، تبدأ مباراة روما ضد ليفربول، ورغم وجود مباراة بين الزمالك والإنتاج الحربي تقريبا في نفس الوقت، إلا أن الجميع يريد مشاهدة محمد صلاح. جاء هذا في تقرير لصحيفة “الجارديان” البريطانية سلطت في الضوء على الشعبية الكبيرة التي يحظى بها لاعب المنتخب الوطني وليفربول الإنجليزي محمد صلاح بين المصريين والعرب بصفة عامة، فقد أصبح اللاعب البالغ من العمر حوالي 25 عاما رمزًا للأمل، وفي مبارياته يخيم الصمت على الجميع ويصبح الصمت هو سيد المشهد انتظارًا لإبداعات الـ “مو”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مصر: الأحزاب الموالية تغزو الإدارات الحكومية (العربي الجديد)

كشفت مصادر سياسية تنتمي لأحزاب موالية في مصر أن الدائرة الاستخباراتية – الرقابية بقيادة اللواء عباس كامل، مدير مكتب السيسي، أصدرت تعليمات للأحزاب الموالية، وعلى رأسها “مستقبل وطن” وكذلك للنواب المستقلين التابعين للأكثرية النيابية “دعم مصر”، والمرشحة حالياً للتحوّل إلى حزب سياسي، بضرورة ضمّ أكبر عدد من موظفي الحكومة، سواء في الوزارات أو المصالح، وبصفة خاصة في الأقاليم، إلى عضوية أي من الأحزاب الموالية، وإبلاغ الأجهزة الأمنية عن الموظفين الذين يرفضون توقيع استمارات الانضمام لتلك الأحزاب، تمهيداً لفصلهم أو معاقبتهم، تحت شعار تطهير الجهاز الإداري للدولة، بالتوازي مع محاولات برلمانية لإصدار قانون لهذا الغرض. وبدأت هذه الإجراءات، في محافظات أسيوط وسوهاج والغربية والشرقية، وهي محافظات تتسم بكثافة عدد السكان فيها وبضخامة عدد الموظفين الحكوميين. وتتركز الإجراءات بصفة خاصة في فروع الوزارات والبنوك الحكومية وشركات القطاع العام في المدن والقرى.

ما سر استغناء السيسي عن أذرعه الإعلامية.. ودور المخابرات؟ (عربي21)

مع انتقادات السيسي، المتواصلة للإعلام بعدما تم صرفه على شراء فضائيات تابعة للجهات السيادية وشراكات مع أصحاب الفضائيات من رجال الأعمال؛ تثار التساؤلات حول تقييم تجربة سيطرة المخابرات على الفضائيات والصحف وشركات الإعلانات والإنتاج الدرامي، ومدى فائدتها للنظام رغم استنزافه ماليا، وهل حققت ربحا؟ وأثيرت التكهنات بإعلان الإعلامي المقرب من سلطات الانقلاب العسكري، عمرو أديب، عن استقالته من قناة “on “، وظهور تقارير صحفية وإعلامية عن إقالة أديب ومعه الإعلاميين إبراهيم عيسى ولبنى عسل والأكاديمي معتز عبد الفتاح، من الفضائية التي نالت اهتمام النظام وأجهزته السيادية ودعمتها بالملايين.

بتهمة تهديد الأمن القومي.. بلاغ للنائب العام ضد وزير «التعليم» بسبب المدارس التجريبية (مصر العربية)

قدم المحامي عمرو عبد السلام، نائب رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الانسان، يوم الخميس، ببلاغ للنائب العام، ضد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم بشخصه وبصفته. بعد قرارالأخير بتعريب المناهج بالمدارس التجريبية. وطالب عبد السلام في دعواه، بفتح تحقيق عاجل مع الوزير في تبعات القرار وآثاره على الطبقة المتوسطة، وخدمة المدارس الخاصة. واعتبر البلاغ، أن الدكتور طارق شوقي أدلى بتصريحات صحفية تناولتها العديد من الصحف والمواقع الإخبارية والقنوات الفضائية، تضمنت تلك التصريحات إعلان إلغاء المدارس الرسمية للغات والمعروفة باسم التجريبيات. وأشار البيان إلى أن قرار الوزير يهدد السلم الاجتماعي، ويضر بالأمن القومي المصري، ويخالف قواعد الدستور الذي أرسى مبادئ المساواة وعدم التمييز بين المواطنين، والذي ينص أيضًا على أن التعليم حق لكل مواطن وألزمها بتوفير التعليم وفقا لمعايير الجودة العالمية.

البرلمان يواجهة الحوت الأزرق.. والحكومة: «الاتصالات» لا تتدخل في الحجب (مصر العربية)

قررت لجنة الاتصالات بمجلس النواب منح الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ووزارة الاتصالات مهلة اسبوعين لتقديم ما توصل له الجهاز حول اساليب التعامل مع اللعبات الخطرة مثل “الحوت الازرق “. وقال النائب نضال السعيد رئيس اللجنة خلال اجتماعها اليوم، الخميس موجها حديثه لممثل الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات:”نريد ان تبلغونا بما فعلتم للتعامل مع اللعبات الخطرة ولا نريد ردود من عينة نسعى ونجتهد لاننا لن نقبل بذلك “.

 «برلماني» يطالب باستدعاء وزير الآثار بسبب بسبب حريق المتحف المصرى (بوابة الأخبار)

تقدم النائب محمد العقاد، بطلب إحاطة لوزير الآثار، بشأن الحريق الذي اشتعل منذ عدة أيام بالمتحف المصري الكبير بميدان الرماية، مطالبا استدعاء الوزير للوقوف على التفاصيل الكاملة حول هذه الواقعة.

نائب برلماني يتقدم باستجواب لوزير الإسكان (بوابة الأخبار)

أعلن النائب مجدي بيومى، عضو مجلس النواب، عن تقديم استجواب لوزير الإسكان د. مصطفى مدبولى، بسبب إهدار المال العام فى إنشاء شبكة صرف صحي بقريتى «باروط» و«اهوة» بمحافظة بنى سويف.

رئيس الوزراء يتابع استعدادات زيارة بعثة النقد الدولي (بوابة الأخبار)

التقي المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، يوم الخميس، وزير المالية عمرو الجارحي الذي أطلع على بدء زيارة بعثة صندوق النقد لإجراء المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وكذلك المؤتمر المشترك للحكومة وصندوق النقد والذي تبدأ فعالياته يوم الأحد القادم تحت عنوان”مؤتمر النمو الشامل وخلق فرص العمل.

رئيس «الوفد»: أموال الوقف في أيد أمينة (بوابة الأخبار)

أعرب رئيس حزب الوفد المستشار بهاء الدين أبو شقة، عن اطمئنانه بعد لقاء وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة، بحضور قيادات حزب الوفد في مقر الحزب. وقال «أبو شقة»، إن لقاء الوزير اليوم طمأن الجميع على أن أموال الوقف في أيد أمينة راعية مطورة لهذه الأموال، من خلال دور وزارة الأوقاف في كثير من المشروعات التي عرضها الوزير خلال اللقاء.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تفقد 11.8 مليار جنيه بختام تعاملات الأسبوع (بوابة الاهرام)

أنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات الخميس، نهاية تعاملات الأسبوع، على تراجع بضغط مبيعات المستثمرين الأجانب، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 991.9 مليار جنيه، فاقداً 11.8 مليار جنيه.

480% زيادة فى استهلاك بنزين « 95 » (جريدة الاهرام )

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مؤشرات استهلاك البنزين 95 الجديد كشفت عن زيادة إقبال المستهلكين على تلك النوعية من البنزين الجديد لترتفع مبيعاته فى المتوسط إلى 530 ألف لتر يوميا حتى نهاية شهر أبريل الماضى بالمقارنة بـ ــ110 آلاف لتر يوميا قبل بداية يونيو 2017 بزيادة نسبتها أكثر من 480%.

“المركزي”: الاحتياطي الأجنبي يصل لأعلى مستوى ويسجل 44 مليار دولار ‏(بوابة الاهرام )

قال البنك المركزي المصري، إن حجم أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي، ارتفعت إلى ‏نحو 44.03 مليار دولار، في نهاية إبريل 2018، وهو أعلى مستوى في تاريخ الاحتياطي، مقارنة بنحو ‏‏42.6 مليار دولار، في نهاية مارس 2018، بزيادة نحو 1.4 مليار دولار ‎.‎

“تحيا مصر”: الصندوق ليس حكومي ولا يمول عجز موازنة الدولة (الوطن )

قالت ريهام أبو إسماعيل، عضو مجلس أمناء صندوق تحيا مصر، إن الهدف الأساسي من الصندوق هو دعم التنمية بمصر، حيث لا يعمل الصندوق على تمويل المشروعات فقط، بل يعمل أيضًا على إقامة التنمية، ويمول القضايا الأكثر احتياجا بالنسبة للمواطنين، وأضافت أن صندوق تحيا مصر تكافلي قائم على المساعدات والمساهمات والتبرعات من كافة فئات المجتمع، وليس صندوق حكومي سياسي، وليس جمعية خيرية في الوقت ذاته، وأشارت إلى أن الصندوق لا تذهب أمواله للحكومة وأن أول قرار اتخذ لمجلس أمناء الصندوق كان عدم تمويل الصندوق لعجز الموازنة.

حجم التجارة بين الصين ومصر يرتفع 25.86% في الربع الأول (الوطن )

أظهرت البيانات الصادرة عن الجمارك الصينية مؤخرا، أن حجم التجارة بين الصين ومصر ارتفع بنسبة 25.86% على أساس سنوي، ليصل إلى 2.835 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2018، يذكر أن الصادرات الصينية إلى مصر بلغت 2.388 مليار دولار في الربع الأول بزيادة 22.47% على أساس سنوي، في حين أن الواردات الصينية من مصر بلغت 447 مليون دولار بزيادة 47.74%.

هيئة البترول تطرح مزايدة للتنقيب عن النفط الخام فى الصحراء الغربية والدلتا (الشروق )

تعتزم الهيئة العامة للبترول طرح مزايدة للتنقيب والبحث والاستكشاف عن الزيت الخام بالصحراء الغربية ودلتا النيل، وفقا لمصدر مسئول بالهيئة، وبحسب المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، تعكف الهيئة حاليا على تحديد مناطق المزايدة بحيث يتضمن البحث فى مناطق الصحراء الغربية استخراج الزيت الخام ومناطق أخرى لاستخراج الغاز الصخرى، وقال المصدر إن الهيئة تسعى حاليا للحصول على الموافقات الأمنية الخاصة بطرح المناطق.

“المركزي” يطرح أذون خزانة بقيمة 16.25 مليار جنيه (الوطن )

يطرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة بقيمة 16.25 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، وقال المركزي، عبر موقعه الإلكتروني، إن قيمة الطرح الأول تبلغ 7.25 مليار جنيه لأجل 182 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 8.5 مليار جنيه لأجل 357 يوما.

«سنتامين» تسدد 28.4 مليون دولار لهيئة الثروة المعدنية (الشروق )

سددت شركة سنتامين مصر للتنقيب عن الذهب، نحو 28.4 مليون دولار للهيئة العامة للثروة المعدنية خلال الربع الأول من العام الحالى، تمثل حصة الدولة من أرباح منجم السكرى خلال الفترة المذكورة، وبحسب البيان، فإن إيرادات الشركة ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالى بنسبة 23%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، لتصل إلى 172.5 مليون دولار، حيث زادت مبيعات الشركة من الذهب بنحو 14% لتصل إلى 131.045 ألف أوقية من الذهب خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالى.

كشف بترولي جديد في الصحراء الغربية بمصر (المصري اليوم )

أعلنت شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز، عن كشف نفطي جديد في الصحراء الغربية بمصر في امتياز جنوب غرب مليحة، الذي تملكه الشركة بالكامل عبر وحدتها «أيوك»، وأضافت «إيني»، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، أن الإنتاج بدأ من البئر الجديدة بمعدل 2300 برميل يوميا من النفط الخفيف.

الحكومة المصرية تبحث تقديم موعد زيادة أسعار الوقود إلى منتصف مايو (العربي الجديد )

كشف مصدر بارز بلجنة الطاقة في البرلمان المصري، لـ “العربي الجديد”، أن حكومة بلاده تدرس اقتراحاً بتقديم موعد زيادة أسعار الوقود إلى منتصف مايو الجاري، عوضاً عن نهاية يونيو المقبل، بهدف تخفيف الضغط على الموازنة الجارية، إثر ارتفاع سعر برميل البترول العالمي إلى نحو 75 دولاراً، في مقابل ربطه بسعر 55 دولاراً في موازنة السنة المالية الجارية (2017 /2018).

مصر تزيد ديونها 10.37 مليارات دولار بثلاثة أشهر (العربي الجديد )

تواصل الحكومة المصرية سياسة التوسع في الاقتراض الدولاري، حيث كشف البنك المركزي المصري أن وزارة المالية تعتزم الإثنين المقبل طرح أذون (سندات) خزانة دولارية لأجل عام بقيمة 1.1 مليار دولار على البنوك المحلية والمؤسسات المالية الأجنبية، أن آخر موعد لتلقّي طلبات الاكتتاب في الإصدار، هو يوم الإثنين ذاته، 7 مايو الجاري، على أن تتم التسوية يوم الثلاثاء المقبل، ليحل أجل استحقاق الأذون بعد عام تماماً، أي في 7 مايو 2019، وإذا ما تم الاكتتاب وحصدت وزارة المالية المليار والمئة مليون دولار التي ترمي إليها، يرتفع مجموع ما اقترضته حكومة السيسي إلى 10 مليارات و325 مليون دولار، منذ 30 يناير/ كانون الثاني الماضي.

مصر: مجلس النواب يشترط هيكلة الديون لإقرار الموازنة (العربي الجديد)

طالب مجلس النواب المصري بضرورة إعادة هيكلة الديون الخارجية على الدولة، بعدما وصلت إلى أرقام “مخيفة” حسب تصريحات عدد من النواب، قبل الموافقة على الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2018 /2019 الذي يبدأ فى الأول من يوليو المقبل.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

ما سر استغناء السيسي عن أذرعه الإعلامية.. ودور المخابرات؟ (عربي21)

مع انتقادات السيسي، المتواصلة للإعلام بعدما تم صرفه على شراء فضائيات تابعة للجهات السيادية وشراكات مع أصحاب الفضائيات من رجال الأعمال؛ تثار التساؤلات حول تقييم تجربة سيطرة المخابرات على الفضائيات والصحف وشركات الإعلانات والإنتاج الدرامي، ومدى فائدتها للنظام رغم استنزافه ماليا، وهل حققت ربحا؟ وأثيرت التكهنات بإعلان الإعلامي المقرب من سلطات الانقلاب العسكري، عمرو أديب، عن استقالته من قناة “on “، وظهور تقارير صحفية وإعلامية عن إقالة أديب ومعه الإعلاميين إبراهيم عيسى ولبنى عسل والأكاديمي معتز عبد الفتاح، من الفضائية التي نالت اهتمام النظام وأجهزته السيادية ودعمتها بالملايين.

التعليم

بتهمة تهديد الأمن القومي.. بلاغ للنائب العام ضد وزير «التعليم» بسبب المدارس التجريبية (مصر العربية)

قدم المحامي عمرو عبد السلام، نائب رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الانسان، بلاغ للنائب العام، ضد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم بشخصه وبصفته، بعد قرارالأخير بتعريب المناهج بالمدارس التجريبية، واعتبر البلاغ، أن الدكتور طارق شوقي أدلى بتصريحات صحفية تناولتها العديد من الصحف والمواقع الإخبارية والقنوات الفضائية، تضمنت تلك التصريحات إعلان إلغاء المدارس الرسمية للغات والمعروفة باسم التجريبيات، وأشار البيان إلى أن قرار الوزير يهدد السلم الاجتماعي، ويضر بالأمن القومي المصري، ويخالف قواعد الدستور.

أخرى

الرئيس القبرصي أعاد لمصر  قطع أثرية خرجت بطريقة غير شرعية (بوابة الاهرام)

ذكر السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الوفد المرافق للرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، اصطحب معه خلال زيارته الأخيرة لمصر القطع الأثرية الفرعونية، التي كانت خرجت من مصر بطريقة غير شرعية في ثمانينيات القرن الماضي، الجدير بالذكر، أن القطع عددها ١٤ قطعة عبارة عن مزهرية من المرمر منقوش عليها اسم الملك رمسيس الثاني، بالإضافة إلى ١٣ تميمة مختلفة الأحجام.

قطع المياه عن 12 منطقة بالقاهرة اليوم (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة أنه سيتم قطع المياه عن 12 منطقة بالقاهرة، وذلك ابتداءً من الساعة 11 مساء اليوم الجمعة وحتى الساعة 4 فجر غدًا السبت، نظراً لقيام الشركة بأعمال صيانة اللوحات الكهربائية بمحطة مياه المرج، وناشدت الشركة المواطنين وأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

ابتزاز “مصر العربية”… الحرية مقابل الغلق أو الموالاة (العربي الجديد)

قررت نيابة الدقي، في 5 إبريل/نيسان الماضي، حبس رئيس تحرير موقع “مصر العربية” الإخباري المصري، عادل صبري، 15 يومًا يوم على ذمة التحقيقات في الاتهامات التي وُجهت له بـ “نشر أخبار كاذبة، والتحريض على التظاهر، والترويج باستخدام الكتابة والرسوم والصور لمذاهب ترمي إلى تغيير الدستور”. وجُدّد حبسه ثانية، بعد انقضاء الـ 15 يومًا الأولى، وترحيله إلى سجن القناطر الخيرية في 21 إبريل/نيسان الماضي. وعلم “العربي الجديد” من مصادر مطلعة داخل “نقابة الصحافيين المصرية” وإدارة موقع “مصر العربية” أن هناك محاولات للتفاوض مع السلطات المصرية، ممثلة في “المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام” و”نقابة الصحافيين المصرية” وجهات سيادية، من أجل إخلاء سبيل صبري.

مصدر أمني يكشف كواليس مقتل المتورطين باستهداف رقيب القليوبية (مصر العربية)

قال مصدر أمني إن أجهزة أمن القليوبية، نجحت في تصفية ثلاثة عناصر بعد أن أطلقت العناصر النار على قوة أمنية من مركز شرطة القناطر الخيرية وقتلوا أمين شرطة يوم الإثنين الماضي.

تشريح جثة شاب لقى مصرعه في مطاردة أمنية بأكتوبر (بوابة الأخبار)

أمرت النيابة العامة بمدينة 6 أكتوبر، شمال الجيزة، بتشريح جثة شاب في العقد الثاني من عمره لقي مصرعه إثر إصابته بطلق ناري، أثناء مطاردته من قبل قوة أمنية قامت بإيقافه للفحص، إلا انه حاول الهرب فتلقى رصاصة أثناء مطاردته. كشفت التحقيقات الأولية، أن الشاب يدعى «حسن. م» وأنه من نزلاء إحدى دور الأيتام بمدينة 6 أكتوبر، وأثناء متابعة قوة أمينة تابعة لإدارة تأمين مدينة 6 أكتوبر الحالة الأمنية بالمدينة بدائرة قسم شرطة أول أكتوبر، اشتبه رجال المباحث في عدد من الأشخاص بمحيط الدار، وأثناء تفتيشهم وفحص هويتهم هرب أحدهم، فطارده أفراد القوة، وأطلق النيران صوبه فأصيب بطلق ناري وسقط على الأرض. أمرت النيابة بالتحفظ على الشاب داخل مشرحة المستشفى العام بأكتوبر، وأرسل إلى المستشفى العام كما تم التحفظ على المواد مخدرة التي كانت بحوزته، وتحريزها وتسليمها للنيابة العامة مع المحضر الأصلي، والتي أمرت بالتحفظ عليها وإرسالها للمعمل الكيماوي، لفحصها وكتابة تقرير وافً عنها، لاستكمال التحقيقات في القضية.

السجن 10 سنوات لـ 9 من «البلاك بلوك» ووضعهم تحت المراقبة 5 سنوات (بوابة الأخبار)

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، 9 طلاب بالسجن المشدد 10 سنوات، ووضعهم تحت المراقبة الأمنية 5 سنوات، لاتهامهم وآخرين بالانضمام إلى تجمهر ومظاهرات تهدف لهدم مؤسسات الدولة، والتشبه بجماعة «البلاك بلوك».

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي وفداً من المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وفد من المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي “JINSA ” الذي يزور مصر حاليا. تناول اللقاء العلاقات العسكرية المصرية الأمريكية والتعاون المشترك بين البلدين في الحرب على الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط. وأكد الفريق أول صدقي صبحي، على عمق العلاقات الإستراتيجية الممتدة لعقود بين القوات المسلحة لكلا البلدين بما يدعم المساعي المشتركة للسلام والتنمية والتصدي للتحديات الراهنة التي تهدف لتقويض الأمن والاستقرار بالمنطقة.

“العصار” يستقبل سفير كوريا الجنوبية ويبحث سبل تعزيز التعاون مبين البلدين (اليوم السابع)

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، يون تشيئول يو سفير جمهورية كوريا الجنوبية بمصر، والوفد المرافق له وذلك بمقر ديوان عام الوزارة. رحب ” العصار” بالسفير الكورى واستعرض معه مجالات التعاون المشترك القائمة بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الكورية فى مجالات التصنيع المختلفة، وأشار إلى أنه يتم التنسيق بين الجانبين  لتطوير القدرات التكنولوجية لخطوط إنتاج المعدات الدفاعية لتلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة من الأسلحة والذخائر، وكذا تطوير خطوط إنتاج المنتجات المدنية فى مجالات تصنيع أجهزة التلبلت ومحطات تحلية المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحى، وتم فتح آفاق جديدة للتصنيع المشترك فى مجالات المستلزمات والأجهزة الطبية ، عربات المترو والسكة الحديد، تصنيع الصوب الزراعية .

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

سيناء تستقبل شهر رمضان بــ 6 معارض للسلع والمواد الغذائية (مصر العربية)

استعدت محافظتا شمال وجنوب سيناء لشهر رمضان المبارك بنحو 6 معارض «أهلا رمضان» لتوفير احتياجات المواطنين من السلع والمنتجات التموينية والغذائية، من بينها 4 معارض يتم افتتاحها في 8 مايو الجاري، شمال سيناء واثنين آخرين يتم افتتاحهما يوم 6 مايو الجاري مدن جنوب سيناء.
وفي شمال سيناء أعلن المحافظ اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، أنه سيتم تنظيم 4 معارض «أهلا رمضان» بمدن العريش وبئر العبد والشيخ زويد، لتوفير كافة احتياجات المواطنين من السلع الغذائية واللحوم والدواجن، والسلع المرتبطة بشهر رمضان بأسعار مخفضة. وأضاف المحافظ، أن هذه المعارض ستُقام بالتنسيق مع مجالس المدن ومديرية التموين والتجارة الداخلية والغرفة التجارية وسوف تستمر حتى يوم 29 مايو لتمكين المواطنين من شراء كافة احتياجاتهم خلال الشهر المبارك.
وفي جنوب سيناء أعلن المحافظ اللواء خالد فودة، محافظ الإقليم، على افتتاح معرضين من معارض” أهلا رمضان” بداية من يوم 6 وحتى 20 من مايو الجاري لتوفير كل السلع اللازمة للاحتياجات المنزلية الضرورية. وأشار فوده الى انه سيتم افتتاح المعرضين الأول بمدينة شرم الشيخ والأخر بمدينة الطور على مساحة ألف متر معرض آخر للسلع المعمرة خاص ب “الإنتاج الحربي”، جاري تجهيزه لافتتاحه قبل شهر رمضان المبارك.

العيد لم يمر من هنا.. مئات العمال والصيادين بسيناء يعانون من البطالة (مصر العربية)

مر عيد العمال هذا العام وعشرات العمال في شمال سيناء يعانون من البطالة بعد توقف أعمالهم منذ قرابة 3 أشهر بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها المحافظة، في ظل عدم الاستجابة لمطالبهم بفتح سوق العمل أمامهم لتدبير مصاريف أسرهم ومتطلباتهم المعيشية.
ومن جانبه قال النائب حسام الرفاعي، عضو مجلس النواب عن دائرة العريش: “أنه منذ 9 فبراير عمالنا “الأرزقية ” توقفوا عن العمل تماما وبعضهم أصبح حتى مفيش فيهم نفس للشكوى، وعلينا أن نتخيل أن الموظف يشكو بأن المرتب لا يكفي بسبب ارتفاع الأسعار فما بالكم بمن لا يدخل جيبه جنية واحد من هؤلاء!!”.
وأشار النائب رفاعي إلى أن هذه الطبقة تمتلك عزة نفسك وكرامه لا توصف ورغم أن بعضهم وصل لمرحلة الجوع مع مرتبة الفقر إلا أنهم مازالوا يطالبون بأبسط حقوقهم وهو فتح أبواب العمل لهم هدية عيدهم هى عودتهم للعمل وتهنئتهم بالشهر المعظم بالنسبة لهم هى تهنئتهم بعودتهم للعمل.
وبدوره طالب المهندس سامي الهواري، رئيس مجلس إدارة جمعية كنوز البردويل ببئر العبد الدولة بتحمل مسئولياتها تجاه الأرزقية والعمل على تحقيق تلك المطالب العادلة الخاصة بمساعدة العاطلين عن العمل من سائقين وعمال يومية وصيادين حتى لا يتسبب ذلك في كوارث إنسانية ومجتمعية.
وقال عبد العال علي، رئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية بشمال سيناء، “إن الجمعيات الأهلية غير مختصة بدفع مساعدات مالية للعاطلين عن العمل بشمال سيناء ولكنها تقف مع المواطنين في أزمتهم نظرا لدورها المجتمعي وهو دور مساعد لدور الدولة الرئيسي التى يجب أن تتحمل هى المسئولية عن توفير بدائل لهؤلاء الأرزقية .

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close