النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية7مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي وعباس يبحثان هاتفيا آخر المستجدات السياسية (عربي21)

بحث رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء الثلاثاء، آخر المستجدات والتطورات السياسية والعلاقات الثنائية بين البلدين. جاء ذلك خلال اتصال تلقاه عباس من السيسي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، دون مزيد من التفاصيل. ووفق بيان للرئاسة المصرية، فإن “السيسي اطمأن على صحة محمود عباس، بعد إجرائه فحوصات طبية في أمريكا الأسبوع الماضي”. كما بحث الجانبان، خلال الاتصال، “المستجدات على الساحة الفلسطينية، في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين الرئيسين”.

تشكيل لجنة برلمانية بريطانية للتحقيق في ظروف اعتقال مرسي(عربي21)

شكل فريق برلماني بريطاني لجنة برئاسة عضو البرلمان البريطاني كريسبين بلانت، للتحقيق في ظروف اعتقال الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي وما يلقاه من معاملة منذ اعتقاله في عام 2013.

جارديان: برلمانيون بريطانيون يطلبون زيارة محمد مرسي(مصرالعربية)

قالت صحيفة الجارديان إن أعضاء بالبرلمان البريطاني طلبوا من مصر السماح لهم بزيارة الرئيس الأسبق محمد مرسي على خلفية مخاوف صحية. وأوضحت مجموعة من البرلمانيين البارزين تقدمت بطلب إلى الحكومة المصرية للسماح لهم لدخول السجن الذي يقبع فيه محمد مرسي، في ظل تقارير أن حالته الصحية تدهورت بشكل خطير. واستطردت: “مرسى مسجون في حبس انفرادي بسجن طرة، وسُمح لعائلته بزيارته مرتين فحسب منذ 2011”. وتابعت الجارديان في التقرير الذي أعده مراسلها الدبلوماسي باتريك وينتور: “فاز مرسي في الانتخابات التي أعقبت الانتفاضة الشعبية ضد حكم مبارك، لكنه لم يمكث في منصبه الرئاسي إلا عاما واحدا”.

نائب ترامب: السيسي صديقنا العظيم(مصرالعربية)

وصف مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي الزعيم المصري عبد الفتاح السيسي بأنه “صديق عظيم” للولايات المتحدة. جاء ذلك في تعليقات أدلى بها خلال مؤتمر سياسات “لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية” المعروفة اختصارا باسم “أيباك”. يذكر أن أيباك هي أقوى جمعيات الضغط على أعضاء الكونجرس الأمريكي، وتستهدف التيقن من الدعم الأمريكي لإسرائيل.

مجلة ألمانية: السيسي لا يملك إجابات على مشكلات مصر(مصرالعربية)

تحت عنوان “حكم بقبضة حديدية”، نشرت مجلة “شبيجل” الألمانية تقريرًا عن الاوضاع المصرية الراهنة قبل انتخابات الرئاسة، واعتبرت أن السيسي لا يملك إجابات بشأن العديد من المشكلات التي تجابه دولته. وتابعت: “قمع المعارضة بلغ ذروته، بجانب الفقر المدقع الذي يعاني منه ما يقرب من ربع سكان البلاد”. وأضافت المجلة الألمانية: السيسي لا يملك إجابات على العديد من أزمات بلاده قبل الانتخابات”.

جارديان عن خيري رمضان: حتى مؤيدي الحكومة نالهم القمع(مصرالعربية)

“حملة القمع ضد الإعلام في مصر تثير انتقادات محدودة “.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “جارديان” البريطانية تقريرا حول عمليات الاحتجاز والتحقيق التي نالت العديد من الصحفيين حتى وإن كان من مؤيدي النظام قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة في الفترة من 26 إلى 28 مارس الجاري.

عشقي: سنبني كنيسة بالسعودية لو اعترف البابا بالنبي محمد(مصرالعربية)

استبعد اللواء أنور عشقي الخبير العسكري السعودي، بناء كنيسة قبطية في المملكة العربية السعودية قائلا في تصريح لقناة صدى البلد: “أعتقد أن الكنيسة ستكون عندما يعترف البابا في روما وفي مصر بأن محمد صلى الله عليه وسلم نبي الله عز وجل، حينها سنفتح لهم كنيسة”.

أسرة «سائحة الترامادول» تستأنف على حبسها 3 سنوات(مصرالعربية)

قالت أسرة السائحة البريطانية لورا بلومر إن محامي الدفاع تقدم بطلب استئناف على حكم حبسها 3 سنوات في مصر لإدانتها بحيازة مخدرات في ديسمبر الماضي.

سامح شكرى يلتقي اليوم وزيرا خارجية الأردن والبحرين بقصر التحرير(اليوم السابع)

يلتقي سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، بقصر التحرير مع أيمن الصفدى وزير خارجية الأردن. وقالت وزارة الخارجية فى بيان، إن وزير الخارجية سيلتقي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين.

بدر عبد العاطى: ألمانيا ترى مصر ركيزة استقرار فى منطقة ملتهبة(اليوم السابع)

قال السفير بدر عبد العاطى، سفير مصر لدى ألمانيا، إن مصر لم تتخلف عن المشاركة بكل دورات بورصة برلين السياحية طول الأعوام الماضية، وذلك إيمانا منها بأن السياحة هى قاطرة الاقتصاد فى مصر، كما يؤكد ذلك على أن العلاقات المصرية الألمانية تمر بأفضل مراحلها على مدار التاريخ منذ 27 عاما وتتميز بالاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، كما تحولت العلاقة من مانح ومتلقى إلى شراكة حقيقة وعلاقة استراتيجية، متابعا: “ألمانيا تنظر لمصر الآن بأنها ركيزة الاستقرار فى منطقة ملتهبة”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

بعد 6 زيارات للكاتدرائية.. السيسي في الأزهر لأول مرة(مصرالعربية)

ﻷول مرة منذ 4 سنوات، يزور السيسي، الجامع الأزهر، وذلك بصحبة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، والإمام الأكبر شيخ الأزهر، لافتتاح أوسع عملية ترميم وتطوير شهدها الجامع الأزهر، وذلك بمنحة سعودية قدمها الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2014.

السيسي وبن سلمان في الأزهر

«الحريري» يطالب الحكومة بتوضيح موقف الأراضي الممنوحة لمشروع «نيوم»(مصر العربية)

تقدم النائب هيثم الحريري، عضو ائتلاف 25-30، يوم الثلاثاء، بسؤال للحكومة حول عدم الإعلان عن تفاصيل منح مصر 1000 كيلو متر من أراضي جنوب سيناء لصالح المشروع السعودي (نيوم)، مطالبًا شريف إسماعيل رئيس الوزراء بالرد عليه بشكل رسمي.

«تشريعية النواب» تقر عقوبة الإعدام فى حيازة المفرقعات لأغراض إرهابية(مصر العربية)

وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على مشروع القانون الذي قدمته الحكومة بتغليظ العقوبة إلى الإعدام على من يحوز أو يستورد أو يصنع مفرقعات أو مواد متفجرة أو ما فى حكمها قبل الحصول على ترخيص بذلك إذا وقعت الجريمة تنفيذا. لغرض إرهابى. ونص مشروع القانون على استبدالبنص المادة (102ا) من قانون العقوبات الصادر رقم 58 لسنة 1937 بالنص الاتي: «يعاقب بالسجن الموبد كل من أحرز أوحاز أو استورد أو صنع مفرقعات أو مواد متفجرة او مافي حكمها قبل الحصول على ترخيص بذلك وتكون العقوبة الإعدام إذا وقعت الجريمة تنفيذا لغرض إرهابي».

البرلمان يوافق نهائيا على قانون «دعم أسر شهداء العمليات الإرهابية(مصرالعربية)

وافق مجلس النواب، يوم الثلاثاء، نهائيا على مشروع قانون «دعم ورعاية أسر الشهداء والمصابين ومفقودي العمليات الإرهابية» والأمنية الذي قدمه النائب عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن.

محمود حسين: الغرب يعي جيدا أن لا علاقة للإخوان بالإرهاب(عربي21)

قال الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية، محمود حسين، إن الخلافات الداخلية “انتهت تقريبا في الداخل والخارج عدا مجموعة ما زالت في تركيا والسودان، شكلت هياكل موازية، ولم يعد لها صلة بالجماعة”. وردا على دعوات فصل العمل الدعوي عن السياسي، أشار “حسين” إلى أن “انصهار الجماعة في حزب أو تحولها إلى العمل السياسي كليا أمر يجافي المنطق، ويضيق الواسع، ويبتعد بالدعوة تماما عن مراميها ومقاصدها الكلية، التي هي أكبر من أي حزب أو كيان”.

أديب يشتكي تجاهل المصريين لانتخابات الرئاسة(عربي21)

انتقد الإعلامي المصري عمرو أديب، تجاهل المصريين للانتخابات الرئاسية، وعدم تفاعلهم مع حملات الترويج والدعاية الانتخابية، قائلا: “لم يحرك أحد ساكنا في هذا الوطن.. باقي 10 أيام ومفيش أي حد حاسس بأي حاجة”.

ماذا قال عمرو أديب عن منع المسلسلات التركية؟(عربي21)

علق الإعلامي المصري عمرو أديب، على قرار مجموعة “إم بي سي” السعودية، وقف بث المسلسلات التركية. أديب وخلال حلقة من برنامجه “كل يوم” على فضائية “أون إي”، طالب القنوات المصرية كافة بوقف المسلسلات التركية، قائلا إن ذلك يصب في المصلحة العامة حاليا. وبحسب أديب، فإن “إم بي سي”، وبرغم كونها أكبر قنوات الشرق الأوسط، إلا أنها فضلت وقف بث المسلسلات التركية. وقال أديب إن بث المسلسلات التركية عبر القنوات العربية، يعتبر ترويجا لتركيا، وضخ أموال لصالحها، قائلا إن آخر حلقات مسلسل “نور” شوهدت من قبل 25 مليون شخص.

رئيس البرلمان المصري: زمن الاعتصامات والاحتجاجات ولى(عربي21)

علق رئيس البرلمان المصري، على عبدالعال، على احتجاجات عمال الشركة القومية للأسمنت، التي تطالب بإعادة فتح مصانع الشركة، وحماية العمال من التشرد. وقال عبد العال، خلال الجلسة العامة للبرلمان، تعقيبا على بيان عاجل تقدم به أحد النواب بخصوص اعتصامات عمال الشركة: “وقفات احتجاجية لا.. اعتصامات لا.. اعتداء على الدولة لا.. هذا زمن ولى لن نقبل بوقفات أو اعتصامات إطلاقا.. الحصول على الحقوق بوسائل غير مشروعة أمر انتهى”.

الحشد للسيسي في الانتخابات الرئاسية: العين على تعديل الدستور(العربي الجديد)

لا حديث في مصر خلال الفترة الحالية، إلا عن محاولات حشد الناخبين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة بين 26 مارس/آذار الحالي و28 منه. مع العلم أن فترة الدعاية الانتخابية رسمياً بدأت فعلياً حتى قبل إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات فتح باب الترشح، بالترويج للسيسي من خلال لافتات انتشرت في الشوارع أو عبر وسائل الإعلام الموالية للنظام الحالي. كشفت مصادر قريبة من دوائر اتخاذ القرار، وقالت إن “أحد أهم الأسباب في محاولات الحشد الحثيثة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، هو كونها خطوة في طريق تعديل الدستور المصري”.

مجلس النواب المصري يحسم اقتراح تعديل الدستور بعد الرئاسيات(العربي الجديد)

أعلن البرلماني المصري، إسماعيل نصر الدين، تقدمه باقتراح تعديل الدستور، مدعوماً بتواقيع خمسة أعضاء من مجلس النواب “في الوقت المناسب”، عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها نهاية مارس/ آذار الجاري، مدعياً أن اقتراحه بمد فترة ولاية الرئاسة إلى 6 سنوات، بدلاً من 4 سنوات، لا يرتبط بشخص السيسي، وإنما يستهدف مصلحة الوطن.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

الأسمنت المحلي يواصل ارتفاعه ومتوسط السعر 1080 جنيهًا (بوابة الاخبار)

شهدت أسعار الأسمنت المحلية، حالة من الارتفاع، حيث بلغ متوسط سعر الأسمنت المسلح 1080 جنيهًا للطن، ووصل متوسط سعر طن أسمنت الشركة العربية للأسمنت المسلح 1043 جنيها، وبلغ متوسط سعر أسمنت النصر 1040 جنيها للطن.

200 جنيهًا زيادة في أسعار الحديد المحلية (بوابة الاخبار)

ارتفعت أسعار الحديد بقيمة تراوحت بين 200 إلى 250 جنيهًا في الطن وسجل متوسط أسعار الحديد نحو 12200 جنيها للطن،
وسجل سعر حديد عز 12420 جنيه للطن، وحديد العتال 12300 جنيها للطن، وعطية 12300 جنيها للطن، وسجل حديد بشاي 12300 جنيها للطن.

رئيس البورصة يتوقع طرح 6 أو 7 شركات خاصة للاكتتاب العام في 2018 (بوابة الاهرام)

قال رئيس البورصة محمد فريد، إنه من المتوقع طرح ست أو سبع شركات خاصة للاكتتاب العام في البورصة، في السنة الحالية، وذكر فريد في لقاء مع تليفزيون العربية، أن الشركات المتوقع طرحها تعمل في قطاعات “المالية والتعليم والبتروكيماويات والعقارات… هناك ثلاث شركات قدمت طلبات رسمية”.

الرئيس التنفيذي لـ«السعودية-المصرية» يدعو لضخ استثمارات في الصعيد وسيناء (المصري اليوم)

أكد المهندس درويش حسنين، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للتعمير، أن زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، أكدت على أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون وعقد اتفاقات لضخ استثمارات سعودية مصرية مشتركة، حيث تم الاتفاق علي البدء في مشاريع تنمية جنوب سيناء، وهو الجزء من مشروع «نيوم»، كما من المتوقع أن يتم ضخ استثمارات فى عدد من المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها حاليا فى مصر، مثل العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، ومشروع استصلاح المليون ونصف مليون فدان، حيث يتسم السوق المصرية حاليا بتنوع الفرص الاستثمارية وجاذبيته لرؤوس الأموال المحلية والعربية.

فوربس: ناصف ساويرس أغنى رجل فى مصر 2018 بثروة تعادل 116 مليار جنيه (اليوم السابع)

قالت مجلة فوربس العالمية، إن رجل الأعمال المصرى ناصف ساويرس احتل رأس قائمة أغنى أغنياء مصر فى 2018، بثروة تقدر بنحو 6.6 مليار دولار بما يعادل 116.16 مليار جنيه، بزيادة قدرها مليار دولار عن العام الماضى، وذلك بحسب قائمتها السنوية التى تضم 6 مصريين.

كيف تتعامل الدولة مع 33% ديون قصيرة الأجل فى الاحتياطي النقدي؟ (مصر العربية)

أثار ارتفاع الديون قصيرة الأجل فى احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري والتى بلغت 33% من إجمالي 38.2 مليار دولار، الكثير من التساؤلات حول كيفية تعامل الحكومة معها وطريقة سدادها، لأنها واجبة السداد خلال عام، فى هذا الصدد، قال المستشار الاقتصادي، أحمد خزيم، إن الحكومة لا تتعامل مع الديون قصيرة الأجل فى الاحتياطي النقدي، سوى بطريقة واحدة وهى تبديلها بديون طويلة الأجل، وهذا غير صحيح فى كل الأوقات.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

ألتراس الأهلي يعيد الهتافات الثورية لاستاد القاهرة(العربي الجديد)

بعد فترة من الغياب، عاد هتاف “حرية.. حرية” لمدرجات استاد القاهرة، إذ فاجأت جماهير النادي الأهلي، قوات الداخلية المصرية، أثناء مباراة الفريق مع مونانا الغابوني في بطولة أبطال أفريقيا، بأغنية الألتراس التي ظهرت في 2011 عقب ثورة يناير، وأحداث مذبحة استاد بورسعيد في فبراير 2012.
ووقعت مناوشات ومشادات بين قوات الأمن وألتراس أهلاوي، عقب انتهاء مباراة الأهلي ومونانا الجابوني، والتي انتهت بفوز الفريق المصري برباعية نظيفة، وأسفرت الاشتباكاتت عن تحطيم سيارتي شرطة وعددا من المقاعد الخاصة باستاد القاهرة، وهتف الألتراس ضد الشرطة ووجهوا السباب لهم. (الوطن)

«القومية للأسمنت» بين مطرقة الخسائر وسندان تشرد العمال (بوابة الاخبار)

بداية الأزمة كانت عندما اعتصم أكثر من 1600 عامل بالشركة، بعد إغلاق أبوابها أمامهم، وتوقف المصنع عن العمل، ونظموا عدد من الوقفات الاحتجاجية لأكثر من أسبوع كامل للمطالبة بالعودة إلى العمل دون المساس برواتبهم، نظرًا لارتفاع مستوى المعيشة، وفي أول رد على الأزمة، قال وزير قطاع الإعمال خالد بدوي إنه تم إيقاف العمل بالشركة بسبب الخسائر، التي وصلت العام الماضي إلي مليار جنيه، بالإضافة إلى مديونية بقيمة 3.5 مليار جنيه لشركة الغاز، في حين بلغ إجمالي مديونيات الشركة 8 مليارات جنيه، كما تم تطوير الأفران بـ2 مليار جنية .

عمال القومية للأسمنت يواصلون الاعتصام.. وعبد العال: دراعنا مبيتلويش (مصر العربية)

واصل عمال القومية للأسمنت للإسبوع الثاني داخل المصنع بمدينة حلوان بعد قرار إدارة الشركة بخفض رواتبهم عن طريق تخفيض حافز الإنتاج من نحو390% إلى 75% وإيقاف أفران الشركة منذ 4 أشهر، غير أن الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس لنواب قال خلال كلمته في الجلسة العامة ردا على البيان العاجل الذي قدمه النائب جبالي المراغي رئيس لجنة القوى العاملة إن الدولة لا تقبل أسلوب “لي الذراع”.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

ضياء رشوان يسلم BBC رسمياً احتجاج “الاستعلامات” على تقرير «الاختفاء القسري» (بوابة الاخبار)

سلم الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، صفاء فيصل مدير مكتب هيئة الإذاعة البريطانية “BBC ” بالقاهرة، احتجاجاً رسمياً على ما تضمنه تقرير الـ “بى بى سى” الذي نشرته وبثته باللغة الإنجليزية يومي 24 و25 فبراير الماضي، متضمناً تجاوزات مهنية وادعاءات ومزاعم بشأن ما قيل إنه تعذيب لمعارضين في مصر، وحالات اختفاء قسري مزعومة.

«الأعلى للإعلام» يوافق على تعديل أسماء ومنح تراخيص لقنوات جديدة (بوابة الاخبار)

وافقت لجنة التراخيص بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة عبد الفتاح الجبالي وكيل المجلس بشأن العديد من النقاط منها تجديد الترخيص لـ 5 شركات مالكة لقنوات فضائية، وإضافة قنوات جديدة.

عمرو أديب: “ماتش الأهلي بقى أهم من الانتخابات الرئاسية” (الوطن)

سخر الإعلامي عمرو أديب، مما وصفه بحالة الخمول الموجودة لدى الشعب المصري والإعلام عن الحديث عن الانتخابات الرئاسية التي تبقى عليها أيام قائلا: “ده ماتش الأهلي النهاردة بقي أهم من الانتخابات”، وأضاف “أديب”، ” إن الصحف الغربية أصبحت لا تتحدث عن الانتخابات أو تشجيع الناس على المقاطعة من كثرة الخمول الموجود في الشارع المصري.

عمرو أديب: ننفق مليار جنيه بانتخابات الرئاسة ولم يتحرك أحد للتوعية بالمشاركة (اليوم السابع)

ناشد الإعلام عمرو أديب، المواطنين المشاركة فى انتخابات الرئاسة المقبلة، نظراً لممارسة حق من الحقوق السياسية، التى كفلها الدستور لكافة المصريين، مطالباً كافة الهيئات المتعلقة بتوعية المواطنين بشأن الانتخابات أن تقوم بدورها فى تعريف المواطنين بمواقع لجانهم وكيفية الوصل إليها، خاصة أن هذه الانتخابات سينفق عليها قرابة مليار جنيه.

مصدر: ارتباك فى ماسبيرو لغموض موقف خيرى رمضان من «مصر النهارده» (الوطن)

كشف مصدر مسئول فى الهيئة الوطنية للإعلام عن وجود حالة ارتباك بشأن غموض موقف الإعلامى خيري رمضان، الذي يقدم برنامج «مصر النهارده» على القناة الأولى، بعدما تردّدت أنباء عن رفض الإعلامى استئناف تقديم البرنامج بعد الأزمة الأخيرة التى مرّ بها وانتهت بالإفراج عنه بكفالة 10 آلاف جنيه فى اتهامه بـ«إهانة الداخلية».

التعليم

«التعليم»: إجازة رسمية للطلاب أيام الانتخابات (بوابة الاخبار)

وافق د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على احتساب الأيام المخصصة للانتخابات الرئاسية «فقط» إجازة لجميع طلاب المدارس على مستوى الجمهورية، حسبما صرح أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، المقرر لها الفترة من «٢٦- ٢٨» من شهر مارس ٢٠١٨.

السياحة

شركة أمن روسية في مطار القاهرة (العربي الجديد)

أكد ممثل مطار شيريميتيفو في العاصمة الروسية موسكو، أن شركة الأمن “شيريميتيفو” سوف تعمل في مطار القاهرة الدولي، وكان مصدر في مطار القاهرة قد أكد، أن مصر وافقت على وجود دائم لخبراء أمن روس في مطار القاهرة، لتأمين الرحلات المتوجهة من القاهرة إلى روسيا، وقال المصدر إنه تم التوصل لاتفاق على تسليم الشركة الروسية مسؤولية توفير أمن الرحلات الروسية في مطار القاهرة، من خلال تفتيش الركاب والحقائب والطعام، ومراقبة عمليات تزويد الطائرات بالوقود.

محاولة اقتحام كابينة طائرة مصر للطيران تعيدها إلى مطار عمان (بوابة الاهرام)

عادت طائرة مصر للطيران إلى مطار عمان، بعد إقلاعها بـ 26 دقيقة بسبب محاولة محاولة اقتحام كابينة طائرة، كانت رحلة مصر للطيران بين مصر وعمان، قد أقلعت من العاصمة العمانية مسقط، وبعد إقلاعها بـ 26 دقيقة، حاول موظف يعمل في الهيئة العامة للكتاب، اقتحام كابينة الطائرة، حيث أصيب بحالة هياج وقام بالاعتداء على طاقم الطائرة وحاول اقتحام الكابينة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

الحكم بسجن عميد شرطة انتقد السياسة الأمنية للنظام ثلاث سنوات(العربي الجديد)

قررت محكمة المحمودية الجزئية، بمحافظة البحيرة المصرية، تعديل حكم حبس ضابط الشرطة السابق، العميد محمود قطري، من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، بحسب زوجته، عفاف حجازي، وذلك بدعوى اتهامه بإشاعة أخبار كاذبة تهدد السلم العام، وتضر بالأمن القومي، من خلال إجراء مداخلات هاتفية على قنوات فضائية تابعة للتنظيم الدولي للإخوان. وكتبت زوجة قطري على صفحتها الشخصية في موقع “فيسبوك”، اليوم الثلاثاء، قائلة: “حكم على العميد قطري بالسجن 3 سنوات، وهو مؤيد للنظام، ومؤيد لثورة 30 يونيو/ حزيران. وأريد أن أصل بصوتي للرئيس عبد الفتاح السيسي، فهو في الثانية والستين من عمره، ومريض بداء السكري، وضغط الدم، واستمرار حبسه عواقبه سيئة على صحته، ولا يمكن تدارك نتائجه”.

تجديد حبس نائب رئيس مصر القوية المتهم فى قضية المحور الإعلامى لجماعة الإخوان(اليوم السابع)

جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس محمد القصاص عضو حزب مصر القوية، 15 يومًا لاتهامه وآخرين فى قضية “المحور الإعلامى” التابع لجماعة الإخوان، والذي ينشر شائعات وبيانات كاذبة ضد الدولة المصرية من خلال الكيانات والمنابر الإعلامية.

المعتقلون السياسيون بمصر يواجهون التضييق والمرض والإهمال(عربي21)

فتحت الرسالة التي نشرتها ضحى ابنة المرشد العام للإخوان المسلين، محمد بديع، عن حالة والدها المسجون، ملف الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون السياسيون في مصر بشكل عام وقيادات الإخوان بشكل خاص. وتأتي هذه الرسالة بالتزامن مع رسالة سابقة لزوجة عصام الحداد مساعد الرئيس محمد مرسي للشؤون الخارجية، ووالدة المهندس جهاد الحداد المتحدث الإعلامي للإخوان، والمحبوسين بسجن العقرب، والتي حذرت فيها من الحالة الصحية المتردية لزوجها ونجلها. وطبقا لأسر المعتقلين بسجني العقرب وملحق الزراعة، فقد تم تجديد قرار منع الزيارة الصادر بحق 30 معتقلا منذ أكثر من عام، يأتي المرشد العام ونائبه خيرت الشاطر على رأسهم، بالإضافة لرئيس البرلمان السابق محمد سعد الكتاتني والقياديين عصام العريان، ومحمد البلتاجي، وكذلك الوزيرين أسامة ياسين، وباسم عودة، والداعية الإسلامي صفوت حجازي وأحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس مرسي، ومساعده أمين الصيرفي، إضافة لعصام الحداد، والنائبين صبحي صالح وحمدي حسن، ومحافظ كفر الشيخ السابق سعد الحسيني.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

العصار يشهد توقيع بروتوكول تعاون لتصنيع العدادات الذكية(اليوم السابع)

شهد وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد سعيد العصار توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة وادى النيل للمقاولات والاستثمارات العقارية بهدف التعاون المشترك فى مجال تصنيع العدادات الذكية، بحضور وفد من ممثلى الوزارات المعنية (الكهرباء، الإسكان، البترول)، وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربى.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 5 مارس 2018

أوضاع مأساوية تعيشها سيناء، حيث روى أحد المواطنين عن مجىء أب من منطقة الحسينات بغرب رفح وهو يحمل طفلته بعمر 3 شهور “بترضع صناعي وعلبة اللبن خلصت والبنت بتصرخ من الجوع” وكيف اضطر الأب إلى أن يأكلها أرز مسلوق حتى لاتموت من الجوع (سيناء بلس)، بينما روى آخر عن مشاهدته لرجل يقوم بتقطيع شاه ميته ومتعفنه نتيجة نقص الطعام وانعدامه في بعض المناطق (سيناء بلس)

في 6 مارس 2018

  • الدكتور صلاح سلام، نقيب أطباء شمال سيناء، يصرح أن هناك نقصًا حادًا في السلع الغذائية داخل المحافظة، تزامنًا مع عمليات الجيش حتى وصل سعر كرتونة البيض بلغ 100 جنيه، وأسعار الخضروات ارتفعت لتتراوح ما بين 20 و30 جنيهًا للكيلو، مع نفاد المعروض من الدقيق مع حصول أصحاب البطاقات التموينية، دون سواهم، على الخبز المدعم ، وهذا في مداخلة مع برنامج “هنا العاصمة” مساء الثلاثاء (المصري اليوم)
  • انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 11 ساعة متتالية (المصري اليوم)
  • النائب رحمي بكير عضو مجلس النواب عن محافظة شمال سيناء، يتقدم بمذكرة لمساعد وزير الدفاع للشؤون الدستورية والقانونية، تحدث فيها عن بعض السلبيات ظهرت خلال العملية الشاملة سيناء، ومنها (عدم السماح للعالقين خارج وداخل المحافظة بالدخول والخروج، وخصوصاً الحالات التي ليس لها علاج داخل مستشفيات العريش، عدم السماح لأصحاب عقود العمل بالسفر للخارج من أبناء المحافظة، المطالبة بزيادة كميات الحبوب والخضروات والفاكهة بمدينة العريش، نظرا للكثافة السكانية بالعريش، والنقص الشديد فيها، مما أدى لوفاة أحد المواطنين، مطالبة  القوات المسلحة أن توزع كراتين السلع الغذائية عن طريق بطاقات التموين، بحيث يكون لكل 3 أفراد كرتونة، حتى تصل للجميع، والسماح بتوزيع 30 لتر بنزين لكل مواطن يوميا ممن يحتاجون للبنزين لسد احتياجاتهم، وزيادة حصة أنابيب البوتاجاز بالعريش نظرا للنقص الشديد فيها (الوطن)
  • اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى، يصرح بأن القوات المسلحة وهى تخطط للعملية الشاملة سيناء 2018، أنشأت قاعدة إدارية فى منطقة القنطرة شرق، وأخرى داخل العريش، لتغذى شمال سيناء بـ 85 طنا من المواد الغذائية فى صورة أربع أماكن، كل مجموعة بها 6 عربات، بها خضروات وبقوليات ولحوم وكل ما يحتاجه الفرد، وأنه بالتوازى مع هذا تقوم وزارة التموين بضخ سلع، إضافة لسلع أخرى قدمها رجال الأعمال وأصرت المحافظة أن تكون بأسعار رمزية وليست مجانية، وأنه سيتم ضخ 75 طن إضافية من السلع للجمعيات الاستهلاكية غدا، ويوميا هناك ضخ، وأضاف محافظ شمال سيناء، إن الخبز متاح، والمخابز بأكملها تعمل بصورة طبيعية، ولكن الدقيق الفاخر فقط هو غير المتوفر (اليوم السابع)

في 7 مارس 2018

النائب حسام الرفاعي عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، يصرح بأن وزارة التعليم العالي وضعت 3 سيناريوهات لحل أزمة الطلاب الجامعيين بسيناء، كالتاي (السيناريو الأول: في حالة عودة الدراسة خلال الشهر القادم سيتم عمل كورسات مكثفة حتى ينتهى العام الدراسي في موعده الطبيعي، السيناريو الثاني: في حالة تأخر العودة حتى شهر مايو يمكن أيضا تكثيف الفصل الدراسي الثاني ومد العام الدراسي بعض الشىء في فترة الإجازة الصيفية، السيناريو الثالث: في حال تأخر الدراسة في يوليو فإنه تم الاتفاق مع جامعة قناة السويس بالإسماعيلية، على أن ينتقل الطلاب للدراسة في مقرات جامعة قناة السويس، خلال فترة الإجازة الصيفية)، وأكمل أما في  حالة عدم انتهاء العمليات، فإنه تم الاتفاق مع الجامعات الأخرى لاستقبال طلاب سيناء في فترة الإجازة الصيفية، وفى كل الأحوال لن تضيع السنة على الطلاب (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *