fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 02 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يتقدم بالتهنئة لرئيس وزراء الاحتلال على توليه منصبه رسميا (الشروق)

تقدم السيسي، بالتهنئة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي على توليه منصبه رسميا، وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأنه خلال اتصال هاتفي، السيسي يتقدم بالتهنئة لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، على توليه منصبه رسمياً ونجاحه في تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

رئيس مجلس الشيوخ يستقبل رئيس البرلمان العربي لبحث التعاون (بوابة الأخبار)

استقبل المستشارعبد الوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز ودعم التعاون الثنائي بين مجلس الشيوخ والبرلمان العربي.

وزير الخارجية: استعادة التابوت الأخضر من أمريكا بعد جهد دبلوماسي لعدة سنوات (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الإثنين، إن استعادة التابوت الأخضرمن أمريكا، تمت بعد جهد دبلوماسي لعدة سنوات، ويمثل نجاحات لوزارة الخارجية لاستعادة جزء من إرث مصر ونتيجة للتعاون مع الولايات المتحدة لاستعادة الآثار المهربة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الدكتور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار في حضور القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، وذلك لتسليم تابوت أثري “التابوت الأخضر” الذي استعادته مصر مؤخرًا من الولايات المتحدة الأمريكية.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوقع تعديل قانون بمنح التزام بناء وتشغيل وصيانة محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط (بوابة الأخبار)

وقع السيسي قانون رقم 174 لسنة 2022 بتعديل القانون رقم 26 لسنة 2022 بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية (تحيا مصر 1) بميناء دمياط.

السيسي يوجه باستمرار العمل على حصر الأراضي في محيط القاهرة الكبرى (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وقد وجه السيسي باستمرار تكامل آليات العمل بين القطاعات المعنية بالدولة من أجل إضافة المزيد من المساحات الجديدة للرقعة الزراعية المستصلحة في توشكى مع تطوير نظم الري والوسائل الزراعية التي تتناسب مع طبيعة المنطقة.

كما وجه السيسي باستمرار العمل على حصر الأراضي في محيط القاهرة الكبرى، لاستغلالها سواء بالتطوير العمراني أو السكني أو الخدمي، بما يتكامل مع شبكة الطرق والمحاور الحديثة، وكذا يتناغم مع جهود الدولة لتوفير مختلف الخدمات للمواطنين، فضلاً عن المساهمة في استعادة الوجه الحضاري للعاصمة.

السيسي يوقع تعديل قانون الشهر العقاري بالمجتمعات العمرانية الجديدة (بوابة الأخبار)

وقع السيسي، قانونا برقم 177 لسنة 2022، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 27 لسنة 2018، في شأن تنظيم بعض أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة، نشر القانون في الجريدة الرسمية.

السيسي يوجه بتعزيز جهود صندوق مصر السيادي لتحقيق الاستغلال الأمثل لأصول وممتلكات الدولة (الشروق)

اجتمع السيسي، مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، تناول الاجتماع متابعة نشاط “صندوق مصر السيادي”.

وشهد الاجتماع عرض مجمل نشاط “صندوق مصر السيادي” خلال الفترة الماضية، حيث ساهم الصندوق منذ تأسيسه في جذب 43% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر بعدد 14 مشروعاً وقيمة حوالي 37 مليار جنيه، والتي تركز على عدد من القطاعات الهامة للاقتصاد المصري، خاصةً الهيدروجين الأخضر وتحلية المياه والتعليم.

وتم كذلك عرض الشراكات التي أبرمها “صندوق مصر السيادي” مع عدد من الصناديق السيادية العربية والعالمية ودورها في توفير فرص استثمار مشتركة، فضلاً عن عرض خطة عمل الصندوق الفرعي للطروحات وآلية تنفيذ وثيقة ملكية الدولة بهدف إتاحة فرص استثمارية متنوعة وجاذبة.

«إعلام النواب» تناقش طلبي إحاطة حول توقف أعمال التنقيب عن الآثار بالبحيرة (الوطن)

تجتمع لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة النائبة درية شرف الدين؛ لمناقشة ما جاء في طلبي الإحاطة اللذين تم تقديمهما، الأول من قبل النائب بلال النحال حول توقف أعمال البحث والتنقيب بتل آثار سيدى عطية في مركز المحمودية بالبحيرة، والثاني للنائب محمد عبد السلام حجازي حول إنهاء إجراءات قرار إزالة البيوت الموجودة على أرض الآثار داخل قرية صعيف في مركز إيتاي البارود داخل بمحافظة البحيرة، وتسليم هذه الأرض للوحدة المحلية.

السيسي يتابع جهود وزارة الكهرباء الخاصة بالتغذية الكهربائية للمشروعات القومية (الشروق)

اجتمع السيسي، مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، واللواء أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ووجه السيسي بتوفير الموارد المالية الخاصة بمشروعات التغذية الكهربائية لمشروعات استصلاح الأراضي على امتداد الرقعة الجغرافية للجمهورية، أخذاً في الاعتبار ما تمثله تلك المشروعات من زيادة الرقعة الزراعية وتوسيع نطاق الامتداد العمراني وإنشاء مجتمعات جديدة، وذلك في إطار الاستراتيجية التنموية المتكاملة للدولة.


تطورات المشهد الاقتصادي

فايننشال تايمز: شح حاد بالدولار في مصر.. وارداته لم تتجاوز عُشر الكمية السنوية (عربي21)

تضرب مصر أزمة شح حادة للدولار أدت إلى خلل جسيم في حركة التجارة والاستيراد من الخارج، حيث تتراكم بضائع في الموانئ بما قيمته 9.5 مليار دولار، ما ينذر بكارثة تضرب الأمن الغذائي على وجه الخصوص.

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز” في تقرير ترجمته “عربي21” ؛ إن المأزق الذي يعيشه المستوردون بسبب نقص العملة الصعبة يشمل الكثير من الأعمال، حيث تمخضت أول ثلاثة أسابيع من الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في شهر فبراير، عن خروج ما يقرب من عشرين مليار دولار من هذا البلد العربي الأكثر كثافة من حيث السكان، وذلك لدى مسارعة المستثمرين الأجانب بالهرب إلى ملاذات آمنة.

الفوائد تلتهم حوالي نصف مصروفات الموازنة المصرية (عربي21)

أشارت بيانات وزارة المالية المصرية حول أداء الموازنة العامة للدولة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2022/2023، عن الفترة من بداية يوليو الماضي وحتى نهاية سبتمبر الماضي، إلى بلوغ النصيب النسبي لفائدة الدين 46.5 في المائة من إجمالي المصروفات، الأمر الذي أثر على تراجع النصيب النسبي لباقي بنود المصروفات كما كان مخططا لها، ليتدنى نصيب الدعم إلى 13.5 في المائة مقابل 17 في المائة كان مخططا لها، والاستثمارات الحكومية إلى 8 في المائة من المصروفات مقابل أكثر من 18 في المائة كان مخططا لها.

35 مليار جنيه قيمة أول طروحات «المالية» لأذون الخزانة في 2023 (بوابة الأهرام)

يطرح البنك المركزي لصالح وزارة المالية أدوات دين قصيرة الأجل بقيمة 35 مليار جنيه الإثنين في أول طروحات 2023.

وفي جلسة عطاءات الأوراق الحكومية، تطرح الوزارة أذون استحقاق 91 يوما بقيمة 13.5 مليار جنيه.

في الجلسة ذاتها، تطرح الوزارة أذون استحقاق 273 يوما بقيمة 21.5 مليار جنيه.

البنك المركزي: 492.3 مليار جنيه قيمة مدخرات الأفراد في البريد المصري (الوطن)

كشف البنك المركزي المصري، عن ارتفاع قيمة مدخرات الأفراد لدى قطاع البريد لتسجل 492.3 مليار جنيه في العام المالي 2020/2021، بمعدل نمو 7.8%، وبلغت أصول قطاع البريد المصري 308.2 مليار جنيه في العام المالي  2020/2021، بمعدل نمو 13.8%، وأضاف المركزي في تقريره، أن استثمارات استثمارات قطاع البريد ارتفعت لتسجل 278  مليار جنيه في العام المالي 2020/2021،  بمعدل نمو 10.8%، كما ارتفع عدد مكاتب البريد ليسجل 4106 مكاتب.

مدبولي: خطة لسداد متأخرات الموردين بالتنسيق مع البنك المركزي (الشروق)

قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الغرف التجارية اشتكت من وجود متأخرات للموردين، موكدا وضع خطة لسداد المتأخرات بالتنسيق مع البنك المركزي، وأضاف أن الخطة دخلت حيز التنفيذ بالفعل، وبدأ سداد المتأخرات، ونوه بأن الحكومة تهدف إلى الخروج من هذه الأزمة خلال الأسابيع المقبلة.

السيسي يصدق على تعديل أحكام «حماية المنافسة والإجراءات الضريبية والشهر العقاري» (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم، تصديق السيسي على قانون رقم 175 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2005.

كما صدًق السيسي، على نص القانون رقم 176 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد الصادر بالقانون رقم 206 لسنة 2020، كذلك صدق السيسي على القانون رقم 177 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 27 لسنة 2018 في شأن تنظيم بعض أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة.

أول عطاءات 2023.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 850 مليون دولار (بوابة الأهرام)

يطرح البنك المركزي لصالح وزارة المالية الإثنين أدوات دين حكومية قصيرة الأجل بالدولار الأمريكي.

وفي جلسة عطاءات الأوراق المالية الحكومية، من المقرر طرح أذون استحقاق 364 يوما بقيم 850 مليون دولار.

وطرح البنك في 2022 خمسة عطاءات دولارية  كان آخرها في 14 نوفمبر الماضي حينما طرح أذون بقيمة 1.6 مليار دولار، تستخدم الوزارة جزءا من الطروحات الجديدة في فتح اعتمادات مستندية لإدخال السلع وضبط الأسعار في السوق المحلية، بحسب خبراء.

مدبولي: الإفراج عن بضائع من الموانئ بـ 6.25 مليار دولار خلال ديسمبر (الشروق)

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الجاري شهد الإفراج عن بضائع من الموانئ بقيمة مليار و236 مليون دولار، وأضاف أن هذا المبلغ يُضاف إلى الخمسة مليارات دولار التي أفرج بها عن بضائع من الموانئ خلال الفترة من 1 إلى 23 ديسمبر.

وأوضح أن 6.25 مليار دولار قيمة الإفراج عن بضائع من الموانئ خلال شهر ديسمبر.

عضو شعبة المستوردين: مفيش أزمة دولار في مصر لكن تلاعب وإتجار (الشروق)

كشف أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، أن هناك في الخارج من لا يريد مصر دولة مستقرة، ولكنه يريدها غير مستقرة حتى يستطيع التحكم فيها، وتابع، أنه لا توجد أزمة في الدولار بمصر، ولكن هناك تلاعب وإتجار في الدولار خلق الأزمة، وأكد أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، أن هناك من كان يتعامل مع شركات متخصصة في تهريب العملة الصعبة للخارج.

مصريون يشتكون من القيود على “الدولار” بعد قرارات المركزي (عربي21)

اشتكى مصريون من تأثر حياتهم اليومية بشكل كبير، بعد قرار البنك المركزي المصري بتقييد استخدام بطاقات الائتمان للدفع بالعملة الصعبة إلى 100 دولار في الشهر لبعض البطاقات، وسقفا أكبر لبطاقات أخرى حسب نوعها، وأرجع البنك المركزي القرار إلى رصد ممارسات مخالفة في سوق النقد الأجنبي، لكن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قالوا إن القضية تعود إلى النقص الحاد في النقد الأجنبي بمصر بسبب سياسيات الحكومة.

التخطيط: توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين مصر والبنك الإسلامي بمختلف المجالات (الشروق)

قالت وزارة التخيط والتنمية الاقتصادية، إن استضافة مصر للدورة الـ 47 للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2022 بشرم الشيخ، جاءت من أبرز الأحداث خلال عام 2022، وشهدت الدورة الـ 47 للاجتماعات، توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الجهات المصرية الشريكة والبنك الإسلامي والمؤسسات الأعضاء في مختلف المجالات الحيوية، منها توقيع خطاب نوايا لتعزيز الصادرات المصرية من المشروعات الصغيرة والمتوسطة بين وزارة قطاع الأعمال العام، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وكذا توقيع خطاب نوايا بين وزارتي التخطيط والتجارة والصناعة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وجمعية المصدرين المصريين “إكسبولينك” لإنشاء أكاديمية التصدير.

قفزة جديدة لأسعار السلع التموينية في مصر بأول أيام 2023 (عربي21)

يستقبل المصريون عامهم الجديد 2023 بارتفاع جديد للأسعار حيث قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية بمصر زيادة أسعار بعض السلع التموينية مجددا، والتي تشمل الزيت والسكر والأرز والدقيق، بدءا من يناير، رغم تثبيت قيمة الدعم النقدي لشراء تلك السلع منذ 5 سنوات، وتتراوح الزيادة ما بين 20% و 80% حيث سيرتفع سعر الدقيق من 11 جنيها إلى 20 جنيها، و الأرز المعبأ إلى 14 جنيها لكل كيلو بدلا من 10.5 جنيه، وعبوة الزيت 800 مل إلى 30 جنيها بدلا من 25 جنيها، والسكر إلى 14 جنيها بدلا من 10.5 جنيه، بحسب وثيقة اطلع عليها موقع “مدى مصر” المحلي.

الحكومة تنفى تقليص المخصصات المالية للمعاشات (اليوم السابع)

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء حول اعتزام الحكومة تقليص المخصصات المالية للمعاشات تزامناً مع الأزمة الاقتصادية العالمية، تواصل المركز مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتقليص المخصصات المالية للمعاشات تزامناً مع الأزمة الاقتصادية العالمية، مُشددةً على التزام الدولة بالوفاء بجميع المستحقات والامتيازات التأمينية المقررة لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم دون تقليصها أو المساس بها، مُؤكدةً على أن وزارة المالية ملتزمة بسداد الالتزامات في مواعيدها الدورية.


تطورات المحور المجتمعي

مؤسسات دينية

تأجيل الحكم على مبروك عطية بقضية “السيد المسيح” (شاهد) (عربي21)

أجلت محكمة مصرية، النطق بالحكم على الداعية المثير للجدل مبروك عطية، بسبب قضية ازدراء الأديان، عقب الإساءة للسيد المسيح عليه السلام، وقالت صحف مصرية، إن محكمة جنح السلام،  أجلت الخميس النطق بالحكم على عطية حتى 26 يناير المقبل، ورفع محامون ورجال دين أقباط قضية على عطية، بعد عبارة اتهم بها بالسخرية من السيد المسيح قبل عدة شهور، بعد قوله “بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ، كلهم سادة”.

السياحة

على متنها 91 سائحا.. تعويم باخرة نيلية ثانية بعد جنوحها أمام مرسى معبد كوم أمبو بأسوان (درب)

نجحت الأجهزة المعنية بمركز كوم أمبو شمالي محافظة أسوان في تعويم الباخرة النيلية “برنيس”، بعد جنوحها أمام مرسى معبد كوم أمبو، وعلى متنها 91 سائحا من عدد من الجنسيات، وتعد الباخرة هي الثانية التي تتعرض للجنوح في المنطقة ذاتها خلال 48 ساعة، قبل نجاح الأجهزة المعنية في تعويم السفينة الأولى، ثم تعويم الثانية لاحقا، لتستكملا برنامجهما السياحي، كانت الأجهزة الأمنية تلقت إخطارا بجنوح الباخرة الأولى أمام مرسى معبد كوم أمبو، وعلى متنها 117 سائحا من مختلف الجنسيات، وتم تعويمها لتستكمل رحلتها السياحية، وبعد أقل من يومين، شهد مرسى معبد كوم أمبو، جنوح باخرة سياحية جديدة، وتم الدفع بالمعدات اللازمة، لإعادة تسييرها واستكمال الرحلة.

الزراعة

وفد مصري يبحث تطوير 5 ملفات زراعية لخدمة الأمن الغذائي في لبنان (المصري اليوم)

تخطط لبنان للاستفادة من الخبرات الزراعية المصرية في 5 مجالات رئيسية تضم الصوب الزراعية وزراعة الأنسجة، والاستزراع السمكي وتطوير صناعة النحل اللبناني، وتطوير زراعات المحاصيل عالية القيمة للتخفيف من العجز في تلبية احتياجاتها من المحاصيل الغذائية وزيادة قدرتها علي الصادرات وتحقيق الأمن الغذائي.

وتعتمد الخطة وفقا لخبراء النقابات الزراعية في لبنان على الاعتماد علي التعاون بين بيوت الخبرة ممثلة في نقابة الزراعيين المصرية ونظيرتها في لبنان، بالشراكة مع القطاعات الحكومية ممثلة في وزارتي الزراعة في البلدين.

الطرق والمواصلات

قائد قطار يمنع كارثة الاصطدام بأتوبيس على شريط السكة الحديد بالسويس (بوابة الأخبار)

نجح قائد قطار رقم 102 من السويس أثناء رحلته متجها إلى الإسماعيلية من منع كارثة على شريط السكة الحديد.

وتلاحظ لقائد القطار “بشندي محمد” ومساعده عبور أتوبيس من على شريط السكة من مكان غير مخصص للعبور وفجأة توقف الأتوبيس على سكتي الطالع والنازل الأمر الذي أنذر بكارثة محققة.

وعلى الفور، تم الرباط المفاجئ للقطار وتمكن السائق من الوقوف قبل الأتوبيس وقبل أن يصطدم به.

وصول القطارين الثالث والرابع من «تالجو» لميناء الإسكندرية (بوابة الأخبار)

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، عن وصول القطارين الثالث والرابع لميناء الإسكندرية  من قطارات «تالجو» الفاخرة ضمن العقد المبرم بين وزارة النقل وشركة تالجو الأسبانية لتوريد 7 قطارات مكيفة جديدة ( 6 قطارات + قطار هدية للشعب المصري ) بإجمالى 157 مليون يورو شاملة عقد الصيانة وقطع الغيار، كما أنه من المخطط وصول باقي القطارات تباعًا.


تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تحتفل بانضمام الطلاب المستجدين بالأكاديمية العسكرية (الشروق)

نظمت القوات المسلحة حفل إنضمام الطلبة المستجدين المقبولين بالأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية من الدفعة (119) حربية وما يعادلها من الكليات.

القوات المسلحة تنظم زيارة لوفد من شباب مصر الدارسين بالخارج لقيادة قوات الصاعقة (بوابة الأخبار)

نظمت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج زيارة لوفد من شباب مصر الدارسين وخريجى مدرسة فلوباتير كولدج بكندا لمقر قيادة قوات الصاعقة، بحضور السفيرة  سها جندى وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وذلك لتعريف شباب المصريين بالخارج على القدرات القتالية العالية التى تمتلكها القوات المسلحة وتنمية روح الولاء والإنتماء .

القوات المسلحة تنظم احتفالية لأبطال قادرون باختلاف بمناسبة اليوم العالمي لأصحاب الهمم (بوابة الأهرام)

نظمت القوات المسلحة احتفالية لأبطال قادرون باختلاف، تزامنًا مع اليوم العالمى لأصحاب الهمم بمتحف القوات الجوية، بمشاركة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى والدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة وعدد من قادة القوات المسلحة والشخصيات العامة.

السيسي يجتمع برئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة (الوطن)

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي، يجتمع باللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لمتابعة الموقف التنفيذي والمخطط الزمني لمشروعات الهيئة على مستوى الجمهورية.

وزير الإنتاج الحربي: تخصيص سيارات مجهزة لتدريب الشباب على الحرف (بوابة الأخبار)

شهد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين “قطاع التدريب” التابع لوزارة الإنتاج الحربي وشركة “ابدأ لتنمية المشروعات”، ويعتبر الهدف من إنشائها هو مساعدة المستثمرين سواء أكانوا شركات متعثرة أو شركات قائمة بالفعل بالقطاع الخاص وذلك ما يعمل عليه محور دعم الصناعة.


تطورات المشهد السيناوي

تنظيم الدولة يتبنى هجوما استهدف نقطة تفتيش للشرطة المصرية (عربي21)

أعلن تنظيم الدولة، مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف نقطة تفتيش تابعة للشرطة في مدينة الإسماعيلية شرق مصر.

جاء ذلك في بيان، أصدره التنظيم، ونقلته “وكالة أعماق” الناطقة باسمه.

وذكر البيان الذي ذيل باسم “ولاية سيناء” المبايعة لتنظيم الدولة، أن مسلحين تابعين له هاجموا حاجزا أمنيا، في مدينة الإسماعيلية شرق مصر، بالأسلحة الرشاشة، وتحدث البيان عن قتلى ومصابين في صفوف الشرطة، دون اعتراف بمقتل أحد أفراد التنظيم أو تقديم دليل متلفز عن مسؤوليته عن الهجوم، والجمعة، فتح مسلحون النار على قوات الشرطة في الإسماعيلية، ما أدى لمقتل ثلاثة من أفراد الشرطة ومسلح واحد، وإصابة 12 شخصا على الأقل.

مقتل 3 شرطيين في هجوم على حاجز أمني بالإسماعيلية (الجزيرة)

قُتل ثلاثة شرطيين وأصيب 4 آخرون بينهم ضابط باعتداء استهدف حاجزا أمنيا في مدينة الإسماعيلية (شمال شرق العاصمة المصرية)، بحسب مصادر أمنية وطبية.

فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لاستقبال المعتمرين الفلسطينيين (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الاثنين، فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء لاستقبال المعتمرين الفلسطينيين وعودة المسافرين وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد إعادة الإعمار إلى قطاع غزة.

وقالت المصادر إن معبر رفح البرى سيستقبل اليوم الاثنين، المعتمرين الفلسطينيين تمهيدا لنقلهم إلى مطار القاهرة الدولي للسفر إلى الأراضي العربية السعودية لأداء مناسك العمرة.

وأضافت المصادر أن العمل في اتجاه المغادرة مستمر، بينما يقتصر السفر في اتجاه الوصول على المعتمرين فقط.

استئناف فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء (المصري اليوم)

استأنفت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البري في شمال سيناء، في كلا الاتجاهين لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، وذلك بعد إغلاقه يومي الجمعة والسبت للعطلة الأسبوعية.

وأكد مصدر مسؤول بالمعبر استئناف فتح المعبر عقب العطلة الأسبوعية، طبقا لتوجيهات القيادة السياسية، مع تواجد الأطقم الإدارية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين.

وكانت السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام الماضى، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

الجوع بعد السجن.. نظام السيسي يواصل التضييق على معتقلين سابقين (عربي21)

يشتكي معتقلون سابقون في مصر من تضييق السلطات عليهم بعد الإفراج عنهم، وحرمانهم من العمل، ليعانوا من ضيق الحال بعد أن عانوا سابقا من ضيق الزنازين، ولم يتمكن الأكاديمي المصري والضابط المهندس السابق في الجيش المصري، الذي أفرج عنه حديثا، الدكتور محمد محيي الدين، من العودة لعمله في كلية الهندسة بجامعة بني سويف، ولمّح إلى أن الحرية التي نالها يقابلها الآن حالة من الإفقار والتجويع، وقضى محيي الدين نحو 3 سنوات و4 أشهر بالسجن، إثر اعتقاله في فبراير 2019، على خلفية انتقاده سياسات السيسي، ورفضه التعديلات الدستورية المثيرة للجدل، ثم أفرج عنه في يونيو الماضي، ليظل عاجزا منذ ذلك الوقت عن العودة إلى عمله.

الجنايات تقضي بإعدام المتهم بقتل 5 أشخاص في “مذبحة الريف الأوروبي” (درب)

قضت محكمة جنايات الجيزة، على المتهم بإنهاء حياة 5 أشخاص في مزرعة بالشيخ زايد في القضية المعروفة إعلاميا بـ”مذبحة الريف الأوروبي” بالإعدام شنقا.

وفي وقت سابق أحالت المحكمة بالجلسة السابقة المتهم إلى فضيلة المفتي لاستطلاع رأيه الشرعي في إعدامه، وحددت جلسة اليوم، للنطق بالحكم.

الداخلية تواصل فعاليات المرحلة الـ 23 من مبادرة “كلنا واحد” (بوابة الأهرام)

واصلت وزارة الداخلية فعاليات المرحلة الثالثة والعشرين من مبادرة (كلنا واحد) تحت رعاية السيسي، التى من المقرر أن تستمر حتى نهاية شهر يناير لعام 2023، لتوفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية، كانت الوزارة قد قررت مد فعاليات المرحلة الثالثة والعشرين من مبادرة (كلنا واحد)، والتى تم إطلاقها يوم 1 سبتمبر 2022 حتى نهاية شهر يناير لعام 2023.

مصر.. “العفو الرئاسي” تعلن إخلاء سبيل 27 من المحبوسين احتياطيا (الجزيرة)

أعلنت لجنة العفو الرئاسي بمصر، الأحد، إخلاء سبيل 27 محبوسًا احتياطيًا، وذلك بأول دفعة إفراجات في عام 2023.

وقال محمد عبد العزيز عضو اللجنة النائب إن نيابة أمن الدولة العليا (معنية بقضايا الأمن القومي) قررت إخلاء سبيل 27 محبوسًا احتياطًا في أول أيام العام الجديد، وفق بيان نشره عبر صفحته على فيسبوك.

ونشر عبد العزيز قائمة بأسماء المفرج عنهم، مشيرًا إلى أنهم متهمون في قضايا بين أعوام 2018 و2021 و2022، دون تحديد التهم الموجهة إليهم.

سياسيون ومحامون وسجناء رأي يطالبون بالإفراج عن شريف الروبي بعد أشهر من حبسه احتياطيا (درب)

طالب سياسيون ومحامون وسجناء رأي سابقين، بالإفراج عن الناشط السياسي شريف الروبي، بعد أشهر من إعادة حبسه احتياطيا في قضايا سياسية بعد إخلاء سبيله بأسابيع قليلة، وشارك في الفيديو الذي نشرته حملة “الحرية لشريف الروبي”، المحامي زياد العليمي والمحامية الحقوقية ماهينور المصري والناشط عبد الرحمن طارق موكا والمحامي محمد فتحي وآخرين، وقالت الحملة: “جاين نفكركم بصاحبنا شريف الروبي اللي قضى سنين من عمره في السجن بدون إحالته للمحاكما في أي قضية من التي سجن عليها”.

تضم الناشط أحمد بدوي والممثل حمادة صميدة .. ننشر أسماء 27 محبوسا احتياطيا مخلى سبيلهم اليوم ضمن دفعة جديدة من الإفراجات (درب)

نشر المحامي وعضو لجنة العفو الرئاسي طارق العوضي، أسماء 27 محبوسا احتياطيا، تم تنفيذ قرار إخلاء سبيلهم، ضمن دفعة جديدة من المحبوسين المخلى سبيلهم في قضايا ذات طابع سياسي بقرارات من نيابة أمن الدولة العليا.

كان العوضي كشف عن قرارات بالإفراج عن دفعة جديدة من المحبوسين احتياطيا في قضايا ذات طابعا سياسيا.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close