fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 1 ديسمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

شكري يلتقي مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم ٣٠ نوفمبر الجاري، “شو دونيو” مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في إطار زيارته الحالية إلى روما.

وأكد الجانبان على تطلعهما إلى العمل عن كثب لتحقيق رؤية مصر 2030، وحرصهما على تناول موضوعات الأمن الغذائي ذات الصلة بالمشهد الدولي الحالي وأهمية دعم الدول المتضررة من أزمة الغذاء، والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وعالم خالٍ من الجوع.

السيسي يهنئ جمهورية أفريقيا الوسطى بالعيد القومي (بوابة الأخبار)

بعث السيسي، برقية تهنئة إلى الرئيس فوستين اركانج تواديرا رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي، وأوفد السيسي، أحمد الأنصاري الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية أفريقيا الوسطي للتهنئة بهذه المناسبة، كما بعث السيسي، برقية تهنئة مماثلة إلي ساندرا برينيلا ماسون رئيس جمهورية باربادوس بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

شكري يواصل زيارته إلى روما لتعزيز العلاقات المصرية الإيطالية (بوابة الأهرام)

يواصل وزير الخارجية سامح شكري، لليوم الثاني زيارته الحالية إلى العاصمة الإيطالية روما، سيشارك شكري أيضاً خلال زيارته في منتدى حوارات روما المتوسطية، برئاسة الرئيس الإيطالي “سيرجيو ماتاريلا” ومشاركة عدد من وزراء خارجية دول المتوسط، وذلك في إطار تعزيز جهود مواجهة التحديات المشتركة، اتصالاً بالتطورات الدولية الراهنة، حيث خصص المنتدى جلسة حوار مع الوزير سامح شكري لاستعرض الرؤية المصرية، إزاء التطورات الإقليمية والدولية، وأهم التحديات المرتبطة بأزمتي الغذاء والطاقة، فضلاً عن استعراض نتائج قمة المناخ COP27  وأهم مخرجاتها.


تطورات السياسة الداخلية

قطاع الأعمال: تطوير مجمع الألومنيوم بنجع حمادي وإنشاء مصنع جديد بسفاجا (بوابة الأخبار)

أكد المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، على أهمية التنسيق والتكامل بين الشركات العربية العاملة في صناعة الألومنيوم، وتبادل الخبرات بما يسهم في تجاوز آثار الأزمة الاقتصادية العالمية وتخفيف تداعياتها بمزيد من التعاون، خاصة في ضوء تغيرات وتذبذب أسعار منتج الألومنيوم.

السيسي يوجه بإطلاق اسم المستشار عبد المجيد محمود على أحد محاور القاهرة (بوابة الأخبار)

وافق السيسي، على إطلاق اسم المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام الأسبق، على المحور الجديد الجاري تنفيذه شمال شارع (9) بمنطقة المقطم، لتنفيذ المحاور المرورية التي تنقل الحركة المرورية من شرق القاهرة إلى غربها؛ تكريما لرمز قضائي كبير عن رحلة عطائه القضائية المميزة.

السيسي يوجه بإقامة مجمع صناعي متكامل للأطراف والأجهزة التعويضية (الشروق)

وجه السيسي، بالإسراع في خطوات امتلاك القدرة التصنيعية للأطراف والأجهزة التعويضية وفق المواصفات القياسية المعتمدة دولياً بغض النظر عن التكاليف المالية والتحديات الاقتصادية، ومن خلال إقامة مجمع صناعي متكامل لتقديم تلك الخدمة النبيلة إلى كل إنسان في حاجة إليها، وذلك من منظور إنساني وأخلاقي وديني، مع الأخذ في الاعتبار إمكانية تطوير ذلك المجمع الصناعي ليصبح مركزاً إقليمياً لتقديم تلك الرسالة الإنسانية لكل دول المنطقة من منظور احترام وصون حقوق الإنسان على خلفية ما تعانيه المنطقة من أحداث عنف وإرهاب.

السيسي يفتتح مدينة المنصورة الجديدة (بوابة الأخبار)

تقدم «بوابة أخبار اليوم» لمتابعيها البث المباشر، لافتتاح السيسي مدينة المنصورة الجديدة، صباح اليوم الخميس 1 ديسمبر، ويفتتح السيسي، صباح اليوم الخميس، مدينة المنصورة الجديدة وجامعة المنصورة الجديدة، ويتفقد قرية الحصص بمركز شربين إحدى قرى مبادرة «حياة كريمة».


تطورات المشهد الاقتصادي

جاويش: حكومة مصر غير قادرة على الإجابة بشأن مصير الجنيه (شاهد) (عربي21)

قال الإعلامي المصري المعارض أسامة جاويش إن حكومة بلاده غير قادرة على تقديم أجوبة للمواطنين الذين يتساءلون عن مصير الجنيه في ظل التراجع المستمر لقيمته.

كما طالب جاويش، خلال حصته التي تُبث على تلفزيون “مكملين”، الحكومة بالتحرك من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه من خلال إيجاد حلول لشح السيولة الدولارية وتشجيع الاستثمار.

واستدرك الإعلامي المصري بالقول: “الحكومة عاجزة عن تقديم أجوبة، لن تجاوب عن الأسئلة، وحتى في البيانات الرسمية وتصريحات وزير المالية محمد معيط لم تقدم أجوبة”.

الإحصاء: انخفاض الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال شهر (بوابة الأخبار)

أصدر الجهاز المركـزي للتعبئة العامـة والإحصــــاء، اليوم الأربعاء، البيـانات الأولية للرقـم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية عن شهـر سبتمبر 2022.

وبلغ الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) 115.58 خلال شهر سبتمبر 2022 (أولـي) مقابل 117.71 خلال شهر أغسطس 2022 (نهائي)، بنسبة انخفاض قدرها 1.81٪.

«الصيادلة» تطالب «المالية» بإعفاء الصيدليات من منظومة الإيصال الإلكتروني (الوطن)

أرسلت النقابة العامة لصيادلة مصر، خطابًا، اليوم الأربعاء، إلى الدكتور محمد معيط وزير المالية، لمطالبته بإعفاء الصيدليات من منظومة الإيصال الإلكتروني.

وأشار الخطاب إلى أن معظم الصيدليات منشآت صغيرة يرتكز عملها في الاتجار في سلع مسعرة جبريا، بناء على فواتير شراء مذكور بها مجمل ربح محدد واعتبار كل المشتريات مبيعات، بالإضافة إلى كثرة عدد الأصناف المتداولة في الصيدلية والتى تصل إلى 15000 صنف (خمسة عشر الف صنف) منها الخاضع وغير الخاضع لضريبة القيمة المضافة، مما يصعب تقديم فاتورة عن كل عملية بيع، وكذلك صعوبة خطوات الاشتراك والتفعيل الحالية على كثير من الصيادلة.

ميزانيته 50 مليون دولار.. إلغاء مشروع محطة طاقة شمسية لـ ” تجنُّب تراكم الأعباء التمويلية” (درب)

قررت هيئة الطاقة المتجددة المصرية إلغاء مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميغاوات، واستثمارات بـ 50 مليون دولار، في محافظة أسوان.

يأتي إلغاء مشروع مزرعة الطاقة الشمسية بعد أيامٍ من توقيع مصر، التي استضافت قمة المناخ “كوب 27” في شرم الشيخ، على اتفاقيات استثمارية وتمويلات تُقدّر بعشرة مليارات دولار تقريباً لمشاريع طاقة متجددة، بآلياتٍ يُمكن أن تقدّم نموذجاً للدول النامية الأخرى للحصول على التمويل المتعلق بالمناخ.

«أغذية» تستحوذ على 60% في «عوف» المصرية (الخليج)

أعلنت مجموعة أغذية عن اكتمال صفقة الاستحواذ على حصة 60% في مجموعة «عوف»، إحدى أكبر الشركات المتخصصة بصناعة وبيع منتجات القهوة والوجبات الخفيفة الصحية في مصر.

ومن شأن هذه الصفقة أن تعزز حضور مجموعة «أغذية» في سوق الوجبات الخفيفة في مصر والتي يُتوقع أن ترتفع قيمتها من 8.7 مليار درهم (2.3 مليار دولار) في عام 2020 إلى نحو 11.2 مليار درهم (3.05 مليار دولار) بحلول نهاية العام 2024، بحسب مؤسسة يورومونيتور.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى: لا نمتلك رفاهية الوقت وعلينا تنفيذ وثيقة ملكية الدولة بسرعة (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن المؤسسات الدولية شجعت وثيقة ملكية الدولة والمطلوب الآن تنفيذها، ولكننا لا نمتلك رفاهية الوقت وعلينا تنفيذ الوثيقة بصورة سريعة، مضيفا: “لدينا في مصر شغف بشكل كبير بلقب “أول”، يجب ألا نقف أمام فكرة الأول أو الثاني أو الخامس ونحاول أن نمضي دون الانتظار لاختراع العجلة مجددًا”.

وتابع: “نحن في مركب واحد وجميعنا مسؤولون عن العبور من الأزمة مع الحفاظ على تماسك وصلابة مجتمعنا، مشددًا على ضرورة أن يكون الخروج من الأزمة بأقل قدر ممكن من الخسائر وبأعظم قدر ممكن من المكاسب بدلًا من أن نتنافس في توجيه الاتهام بعدم حبنا للوطن.

إبراهيم عيسى: إلقاء كل جهة التهمة عن نفسها في ارتفاع الأسعار تهديد للسلم الاجتماعي (الشروق)

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن قرارات وزارة التموين الفوقية تخلق دوائر امتعاض بين المواطنين، ومن الضروري أن تُشرك وزارة التموين الأطراف المعنية في صناعة أي قرار تتخذه، موضحا أن اتساع دوائر المشكلات مع الفئات المجتمعية المختلفة في منتهى الخطورة.

وأضاف الاعلامي ابراهيم عيسى، خلال تعليق ببرنامج “حديث القاهرة”، عبر قناة القاهرة والناس، أننا نعيش في أزمة إلقاء التهم على المتسبب في ارتفاع الأسعار، والجميع يحاول التخلص من كرة النار بإلقائها على الأخرين، قائلا: “هناك من يلقي باللوم في أزمة ارتفاع الأسعار على جشع التجار بينما يتهم البعض المنتجين أو الموزعين في هذا الارتفاع”.

الصحة

نائبة تتقدم بطلب إحاطة لـ 4 وزراء لرفض التباطؤ في صيانة وتجديد مستشفيات الحميات والصدر بإدفو: أطالب بسرعة الانتهاء حفاظًا على أرواح المواطنين (درب)

أعلنت النائبة ريهام عبد النبي، عضوة مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدمها بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس البرلمان، موجه للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ووزراء الصحة، والتنمية المحلية، والمالية، والتخطيط، بشأن التباطؤ الشديد في أعمال الصيانة والتطوير والتجديد بمستشفى الحميات والصدر بمركز إدفو بمحافظة أسوان.

وقالت النائبة في طلبها، إن هذه المستشفى يخدم الآلاف من المواطنين، فمركز إدفو يعد من أكبر مراكز محافظة أسوان، ولا مستشفيات أخرى قريبة تقدم نفس الخدمات، بجانب النقص الشديد في الأطباء والمعدات الطبية.

مؤسسات دينية

جنح مصر الجديدة تُحدد جلسة 29 ديسمبر للنطق بالحكم على مبروك عطية في اتهامه بازدراء الأديان (درب)

قررت محكمة جنح مصر الجديدة، الأربعاء، تحديد جلسة 29 ديسمبر للنطق بالحكم في محاكمة الدكتور مبروك عطية؛ الداعية الإسلامي، لاتهامه بازدراء الدين المسيحي والإسلامي، وكان المحامى نجيب جبرائيل، قدم جنحة مباشرة ضد عطية، لاتهامه بالسخرية من السيد المسيح وازدراء الديانة المسيحية والإسلامية، وقررت جهات التحقيق تحديد جلسة لمحاكمته، وقال نجيب فى بلاغه، إن عطية قام بازدراء الأديان، لافتًا إلى أنه وصف السيد المسيح بألفاظ بها سخرية عندما قال: “لا السيد المسيح ولا السيد المريخ”.

الزراعة

النائب أحمد فرغلي: أزمة الأرز يتحملها رئيس مجلس الوزراء.. ووزارة التموين تركت أمر السلعة الاستراتيجية لـ 5 تجار (درب)

قال النائب أحمد فرغلي، إن أزمة الأرز الحالية يتحملها سياسيا رئيس مجلس الوزراء، مشددًا على أن الأزمة الحالية يتداخل فيها حقائب وزارية هي “الري والزراعة والتموين”، مضيفًا “الأمر مثير للدهشة حيث كان من المتوجب على وزير التموين أن يعرف أن هناك أزمة بالفعل ينبغي وضع حلول لها في حين أنه عقد اجتماعا مع المتسببين الفعليين في الأزمة”. واسترسل “أنا أحمل وزارة التموين مسئولية الفشل، لأن لديها العديد من الأجهزة المنوط بها الحفاظ على السلع الاستراتيجية، لكنها تركت الأمر لـ 4 أو 5 تجار للتحكم بالكامل في سلعة استراتيجية تهم الشعب المصري كله”.

الطرق والمواصلات

بعد «الإغلاق الجزئي».. خريطة التحويلات المرورية على دائري الجيزة (المصري اليوم)

أعلنت الإدارة العامة للمرور، إجراء تحويلات مرورية على الطريق الدائري بمنطقة «القوس الغربي – المريوطية»، ضمن مشروع تطوير الطريق الدائري، وذلك عقب الإغلاق الجزئي للمنطقة.

أخرى

لـ 12 ساعة.. قطع المياه عن 13 منطقة في الجيزة (المصري اليوم)

اعلنت محافظة الجيزة عن قطع المياه لمدة 12 ساعة، عن 13 منطقة، وذلك من الساعة الخامسة مساءا يوم الجمعة، 2 ديسمبر 2022، وحتي الساعة الخامسة من صباح يوم السبت 3 من ذات الشهر، بسبب إجراء الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي ربط خط محطة مياه أوسيم قطر ١٠٠٠مم الجديد بخط المياه القائم قطر ٩٠٠ مم، للبدء في أعمال تشغيل محطة مياه أوسيم لتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.


تطورات المشهد العسكري

القوات الجوية المصرية واليونانية تنفذان التدريب الجوي المشرك مينا 2 (الشروق)

نفذت القوات الجوية المصرية واليونانية التدريب الجوي المشترك “مينا ـــ2” بمشاركة تشكيلات من الطائرات المقاتلة متعددة المهام لكلا الجانبين بإحدى القواعد الجوية المصرية، وذلك في إطار دعم وتعزيز علاقات التعاون العسكري مع الدول الصديقة والشقيقة.

رئيس الأركان يشهد مشروع مراكز القيادة الخارجي «إعصار 65» (بوابة الأخبار)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة الخارجي (إعصار 65) والذى تنفذه إحدى تشكيلات الجيش الثالث الميداني ويستمر لعدة أيام، وذلك في إطار تنفيذ خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

انطلاق العرض الجوي Hurghda Air Show 2022 في سماء سهل حشيش (بوابة الأخبار)

بدأ العرض الجوي (Hurghda Air Show 2022) فوق مدينة سهل حشيش بمحافظة البحر الاحمر، وسط حضور جماهيري كبير لمشاهدة فعاليات العرض الجوي الذى يشارك فيه الجانبين المصرى والبريطاني.

كان فريق الألعاب الجوية البريطاني (RED ARROWS) قد وصل إلى إحدى القواعد الجوية المصرية جنوب مصر، لمشاركة نظيره من القوات الجوية المصرية تنفيذ العرض الجوي (Hurghda Air Show 2022) فوق مدينة سهل حشيش فى الثلاثين من نوفمبر الجارى.

القوات المسلحة تنظم احتفالية لحصول كلية القادة والأركان على شهادات اعتماد الهيئة القومية (بوابة الأخبار)

نظمت القوات المسلحة احتفالية لتسليم شهادات اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لكلية القادة والأركان، والتى جاءت تتويجاً لاهتمام القيادة العامة للقوات المسلحة بالمنشآت التعليمية بالقوات المسلحة لتخريج أجيال قادرة على التسلح بالعلم والمعرفة لخدمة الوطن ورفع رايته خفاقة فى كافة المحافل الإقليمية والدولية.

«العربية للتصنيع» تخرّج دفعة من المتدربين الأفارقة من برنامج إدارة شبكة المعلومات (الوطن)

شهد اللواء أركان حرب مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والسفير حسن شوقي، نائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، حفل تخريج البرنامج التدريبي لإدارة شبكة المعلومات لمتدربين من الدول الأفريقية الشقيقة، بحضور إسلام عبد الفتاح، مدير البرنامج التدريبي للوكالة المصرية، في الفترة من 20 حتى 30 نوفمبر 2022، بالتعاون بين الهيئة العربية للتصنيع، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وذلك بمقر أكاديمية الهيئة للتدريب.

وزيرا البيئة والإنتاج الحربي يناقشان تحويل المخلفات إلى طاقة (بوابة الأخبار)

ناقش د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى الموقف التنفيذي لمشروع محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش وكذلك عدد من موضوعات التعاون المشترك بين الجانبين.

خبير عالمي في جراحة التجميل بمستشفى القوات المسلحة (الوطن)

تستضيف مستشفى القوات المسلحة في الحلمية للعظام والتكميل، الدكتور مصطفى محمد حسين، خبير جراحة التجميل والحروق والجراحات الميكروسكوبية «سويدي الجنسية»، في الفترة من 24 وحتى 31 ديسمبر الحالي.

ويستقبل المستشفى الحالات من المدنيين والعسكريين، الراغبين في العرض على الخبير بالعيادات التحضيرية، اعتبارا من الغد، ويمكن الاستعلام على رقم تليفون: 01100190492.


تطورات المشهد الأمني

منذ دعوات 11 نوفمبر.. محامون: “أمن الدولة” حققت مع 1063 شخصا من عدة محافظات.. وأغلب القرارات حبس 15 يوما (درب)

قال محامون حقوقيون وعاملون بمؤسسات حقوقية، إن نيابة أمن الدولة العليا، حققت مع أكثر من 1000 شخص خلال الشهرين الماضيين، وتحديدا مع بداية الدعوات لتظاهرات 11 نوفمبر.

وأضاف محامون، أن عملية القبض على المواطنين بدأت مع بداية شهر أكتوبر، وزادت وتيرة التحقيقات اليومية مع المقبوض عليهم من 12 و18 شخصا إلى 20 ثم 25 و30 وحتى 47 شخصا في اليوم الواحد، وقال محامي حضر مع عدد من المحبوسين، إنهم جميعا تم القبض عليهم على خلفية تظاهرات 11 نوفمبر، بعضهم أرسل فيديوهات تدعو للتظاهر لإحدى الصفحات على “فيسبوك”، أو دشنوا مجموعات دردشة على “واتساب” لنفس الغرض.

بالأسماء.. الداخلية تأذن لـ 40 مواطنا بحمل جنسيات أجنبية أخرى (الشروق)

نشرت الوقائع المصرية -ملحق الجريدة الرسمية- قرارين صادرين عن وزارة الداخلية، بالإذن لعدد ٤٠ مواطناً بالتجنس بجنسيات أجنبية أخرى، وينص القرار الأول على أن يؤذن لكلٍّ من الـ 20 مواطنًا أولهم أحمد فهمى محمد بدوى – وآخرهم تامر لطفى جندي بطرس، المدرجة أسماؤهم بالبيان المرفق بالتجنس بالجنسية الأجنبية الموضحة قرين اسم كلٍّ منهم، مع عدم احتفاظهم بالجنسية المصرية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close