fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 12 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز الصحافة – 12 يناير 2023

تطورات السياسة الخارجية

انتقادات لزيارة وفد من “مجلس المجتمعات المسلمة” لإقليم شينجيانغ بعد إشادته بسياسة الصين تجاه الإيغور.. بينهم أسامة الأزهري (فيديو) (الجزيرة)

زار وفد من المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة إقليم شينجيانغ (تركستان الشرقية) ذا الأغلبية المسلمة الذي يضم عرقية الإيغور، وأثنى على جهود الصين في مواجهة “الإرهاب”.

والتقى أعضاء الوفد مسؤولين صينيين، كما توجهوا لزيارة متحف “مكافحة الإرهاب والتطرف” في الإقليم، وأشادوا بما سمّوه “نجاح السلطات الصينية وحكومة الإقليم في اتخاذ إجراءات تحصّن الإقليم من الإرهاب والتطرف”، وأكدوا أن “الشباب الإيغوري بحاجة إلى خطاب مقنع حتى لا يقعوا فريسة الجماعات الإرهابية”، على حد وصفهم.

وبدأت الزيارة يوم السبت الماضي، وترأس الوفد الإماراتي علي النعيمي رئيس المجلس، وضم أكثر من 30 شخصية من 14 دولة عربية وإسلامية، من بينهم أسامة الأزهري مستشار السيسي للشؤون الدينية.

وقال الأزهري في تصريحات صحفية “هذه الزيارة بمثابة مد وبناء الجسور بين الدول العربية والإسلامية والصين في مواجهة ظاهرة الإرهاب، وإعادة صهر كل القوميات الموجودة في مقاطعة شينجيانغ في ثوب واحد ونسيج واحد”.

وزيرة الهجرة: حملة توعوية ضخمة للعمالة المصرية بالسعودية (بوابة الأخبار)

استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج،  فيصل العتيبي الملحق العمالي السعودي بالقاهرة، لبحث تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة سيادتها للملكة العربية السعودية خلال لقاءها الوزير أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، بشأن أوضاع المصريين المقيمين في المملكة والتغلب على أي تحديات يواجهونها، وذلك بحضور السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات.

شكري ونظيره السوداني يبحثان القضايا المشتركة وسد النهضة (الشروق)

أجرى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً مع نظيره السوداني علي الصادق اليوم 11 يناير الجاري، للتهنئة بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد، قدم وزير الخارجية الشكر لنظيره السوداني على الدعوة التي تلقاها مؤخراً لزيارة السودان، معرباً عن تطلعه لتلبية الدعوة في أقرب فرصة ممكنة، كما شهد الاتصال تناول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك ملف سد النهضة، واتفق الوزيران على  أهمية استمرار التنسيق والتشاور خلال  الفترة المقبلة.

لقاء ثنائى مغلق بين وزير الخارجية ونظيره السعودى فى الرياض (اليوم السابع)

بدء اللقاء الثنائى المغلق بين وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان فى الرياض، وذلك قبيل بدء اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي المصرية السعودية، بحسب ما أكده المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير احمد ابو زيد عبر حسابه على تويتر.

ويشارك وزير الخارجية  في اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية على مستوى وزراء الخارجية، والمقرر عقده الخميس بالعاصمة السعودية.

الخارجية تتابع حالة المصريين المصابين في حادث حريق سفينة بضائع بالقرب من السواحل التركية (بوابة الأخبار)

صرح السفير أحمد أبو زيد – المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن القطاع القنصلي بوزارة الخارجية والقنصلية العامة في إسطنبول يواصلان متابعة الحالة الصحية للمواطنين الذين أصيبوا في حادث الحريق الذي تعرضت له السفينة BEATA ALFA أمام السواحل التركية.

أسامة ربيع يلتقى نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشئون الأمن الإقليمى (اليوم السابع)

استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء، ميرا ريزنك نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن الإقليمي في مكتب الشئون السياسية والعسكرية خلال زيارتها الرسمية الأولى لقناة السويس، وذلك بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية.

ومن جانبها، أعربت السيدة ميرا ريزنك نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشئون الأمن الإقليمي في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية عن تقديرها لهذه الزيارة التي سمحت لها بالتعرف عن قرب عن طبيعة العمل بقناة السويس المرفق الملاحي، مثمنة الجهود المبذولة من قبل هيئة قناة السويس لتطوير المجرى الملاحي للقناة وضمان العبور الآمن للسفن بكافة أنواعها.


تطورات السياسة الداخلية

الكشف عن سرقة أموال التبرعات داخل مؤسسة تابعة للحكومة بمصر (عربي21)

كشف مسؤول بإحدى المؤسسات التابعة لوزارة التضامن المصرية عن سرقات يقوم بها موظفون لأموال التبرعات التي ترد من الخارج والداخل، مؤكدا أن لديه مستندات وتسجيلات تؤكد صحة ما يقول.

وكتب أمين صندوق مؤسسة “معانا لإنقاذ إنسان” المتخصصة في إنقاذ المشردين في مصر التابعة لوزارة التضامن، حاتم زهران، رسالة مطولة في حسابه على “فيسبوك”، شرح فيها تفاصيل تتعلق بكيفية قيام موظفين بتزوير وصولات استلام لأموال طائلة باسم المؤسسة دون أن تدخل في حساباتها.

السيسي يوجه بتعزيز جهود تطوير قطاع الطيران المدني (بوابة الأخبار)

جاء ذلك خلال اجتماع السيسي مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني.

ووجه السيسي بتعزيز جهود تطوير قطاع الطيران المدني، وذلك في الإطار العام لحسن إدارة موارد وإمكانات الدولة واستثمار الحد الاقتصادي الأقصى من عوائدها، بما في ذلك موقع مصر الجغرافي الاستراتيجي والفريد، وامتلاكها لسلسلة مطارات دولية على امتداد رقعة الدولة، مما يوفر فرصاً ضخمة في مجال الحركة الجوية والطيران المدني، وكذلك السياحة.

« صناعة النواب»: الوصول بالتصدير الي 100 مليار السبيل الوحيد لسداد ديون مصر (بوابة الأخبار)

قال النائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعه بمجلس النواب أن هناك عدد من المشروعات والاستثمارات الكبرى المرتقب تنفيذها في أسوان لتوفير استثمارات بتكلفة 8 مليار دولار تقريبا و ستوفر مليارات الدولارات وتجذب روس الأموال، وأن الدولة المصرية تخطوا بخطوات ثابته نحو بناء دولة صناعية من أكبر ثماني دول كبري في العالم بتوجيهات القيادة السياسية للوصول بمعدل التصدير الي 100 مليار في العام.

سويلم والمشاط يبحثان آخر مستجدات المشروعات المقترحة في مجال المياه ضمن برنامج نُوَفِّي (الشروق)

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى، اجتماعا مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي؛ لبحث آخر المستجدات والتفاصيل الفنية الخاصة بالأعمال والمشروعات المقترحة في مجال المياه ضمن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء “برنامج نُوَفِّي”، وموقف المشروعات الجارية في قطاع الموارد المائية والري ومشروعات الأمن الغذائي والممولة من شركاء التنمية.


تطورات المشهد الاقتصادي

الحكومة: الإفراج عن بضائع بـ 1.5 مليار دولار في الـ10 أيام الأولى من يناير (الوطن)

استعرض مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرا مفصلا بشأن آخر المستجدات الخاصة بموقف البضائع المفرج عنها بالمواني المصرية،  نوه التقرير بأن البضائع المفرج عنها لمختلف الأغراض الاستيرادية خلال الفترة من 1 إلى 10 يناير الجاري، وصلت قيمتها إلى أكثر من 1.5 مليار دولار، وذلك من خلال مختلف الأنظمة، سواء نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» أو من خارجه.

الملا من السعودية: مصر تدعم التعاون التعديني مع المملكة (بوابة الأهرام)

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، المعرض المصاحب لمؤتمر التعدين الدولي الثاني بالعاصمة السعودية الرياض بصحبة الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود وزير الطاقة والسيد بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية وذلك في إطار مشاركته في فعاليات هذا الحدث الذى يجمع نخبة من وزراء التعدين وقادة ومستثمرى الصناعة التعدينية عالمياً، وأعرب الوزير عن تهنئته للوزراء والمسئولين بالمملكة على نجاح المؤتمر في نسخته الثانية ، مؤكداً دعم مصر الكامل للتعاون التعدينى مع المملكة وتبادل الخبرات التي تعزز من فرص البلدين الشقيقين في التكامل والانتفاع بمواردهما التعدينية وزيادة القيمة المضافة.

انخفاض الجنيه أمام الدولار يثير سخطا وغضبا على مواقع التواصل (الجزيرة)

أثار تحرك سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، صباح الأربعاء، جدلًا على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، وتخطى سعر صرف الجنيه مقابل الدولار 32 جنيهًا للمرة الأولى في تاريخه، قبل أن يعاود الحركة صعودًا وهبوطًا في الساعات اللاحقة، لكنه لا يزال مرتفعًا بأكثر من جنيهين عما بدأت به تعاملات البنوك الأربعاء.

رحلة الدولار في عام.. بزيادة 90% (درب)

رصد “درب” نسب زيادة سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، خلال العام المنصرم، بالمقارنة بين سعره في 11 يناير 2022 وسعره اليوم، أي بعد مرور عام، وجاءت نسبة الزيادة في سعر الصرف بين 11 يناير 2022 واليوم زيادة 14 جنيها، ما يعادل 90% من سعره، حيث سجل الدولار منذ عام 15.70 جنيها، فيما بلغ سعره اليوم 29.70 جنيها.

أبو الغار: وضعنا الاقتصادي والمالي مرعب ونريد أن نخرج من هذه الكارثة بأقل الخسائر الممكنة (درب)

اعتبر الدكتور محمد أبو الغار، الطبيب والكاتب والسياسي، أن الوضع الاقتصادي والمالي مرعب، وأننا نريد أن نخرج من هذه الكارثة بأقل الخسائر الممكنة.

وأضاف: “واضح أن مصر الآن لم تصبح دولة حرة فهي مجبرة على اتباع الشفافية وإعلان شركات الحكومة والجهات السيادية بإعلان ميزانيتها كل ٦ شهور، وبيع شركات تملكها الحكومة والجهات السيادية وإلزام كل هذه الشركات بدفع الضرائب، وتشجيع دخول رأس المال الأجنبي الذي أحجم تمامًا عن دخول السوق المصري لأسباب معروفة، لا أدري يمكن للحكومة أن تعلن ميزانية بعض الشركات، طبعا مصر في مأزق شديد نتيجة سياسات اقتصادية خاطئة”.

الدكاني: رأس المال السوقي للشركات المقيدة في البورصة تجاوز 1.35 مليار جنيه (الشروق)

قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن مؤشرات أداء سوق الأوراق المالية قد شهدت تحسناً خلال الفترة الماضية، متأثرة بالإجراءات الإصلاحية الأخيرة التي تم اتخاذها على مستوى السياسة النقدية، حيث حقق رأس المال السوقي للشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة أعلى قيمة تاريخية تجاوز 1.35 مليار جنيه، فضلاً عن تحسن أعداد المستثمرين الجدد وكذلك متوسطات قيم التداول اليومية.

اكتشاف بئر جديد للغاز فى منطقة شرق دمنهور (بوابة الأخبار)

اعلنت  شركة “فينترسال دِيا” الالمانية  عن العثور على حقل للغاز في منطقة التنقيب بشرق دمنهور في منطقة دلتا النيل البرية، وأشار بيان للشركة، أن الأطراف المكلَّفة بالتنقيب في هذه المنطقة؛ المشغِّل “فينترسال دِيا” (40%) وشريكتاها “كيرون إنرجي” Cheiron Energy (40%) ،”آي إن إيه” INA (20%) والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ستقوم  بتقييم الاكتشاف ليكون بمثابة خط ربط مع البنية التحتية القريبة في دسوق.

10 مليارات دولار إجمالي مشروعات «نوفي» بقطاع الطاقة (بوابة الأخبار)

بلغت الاستثمارات الإجمالية لمشروعات المنصة الوطنية لبرنامج “نُوَفِّي”، الخاصة بقطاع الطاقة 10 مليارات دولار.

يأتي ذلك في إطار إعلان وزارة التعاون الدولي، توقيع عدد من اتفاقيات الشراكة وخطابات النوايا، بين الحكومة المصرية وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والمؤسسات الدولية لتمويل مشروعات المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نوفي” في قطاعات المياه والغذاء والطاقة.

من الأرجنتين إلى مصر.. كيف وقعت مصر في فخ صندوق النقد الدولي؟ (الجزيرة)

مع انهيار الجنيه المصري مقابل الدولار وفقدانه أكثر من 100% من قيمته خلال 10 شهور استجابة لشروط صندوق النقد الدولي، اتجهت الأنظار إلى مقارنة التجربة المصرية بتجارب دول أخرى وقعت في فخ قروض صندوق النقد.

وتراجع الجنيه المصري إلى مستويات قياسية عند حوالي 32 جنيها مقابل الدولار الأمريكي، بعد أن كان متداولًا بسعر 15.6 في مارس الماضي، مما يعني أن الجنيه تراجع بنسبة 104% حتى أمس الأربعاء، وهو ما سيزيد معاناة البلاد التي يبلغ عدد سكانها 104 ملايين يعانون بالفعل من نسبة تضخم وصلت وفق الأرقام الرسمية إلى 21.9%.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

الباز عن عمرو أديب: “عميل للسعودية يحاول إخافة المصريين” (شاهد) (عربي21)

شن الإعلامي محمد الباز، هجوما عنيفا على زميله عمرو أديب، متهما اياه بـ”العمالة” لصالح الحكومة السعودية.

الباز  الذي يترأس مجلس إدارة صحيفة “الدستور”، قال في فيديو نشره على صفحته الشخصية عبر “فيسبوك”، إن عمرو أديب يبث الرعب والذعر في نفوس المصريين، بسبب تدهور الوضع الاقتصادي.

وقال إن أديب “مذيع في قناة غير مصرية، يخرج بتنطع شديد يقول إنه خائف على نفسه وأولاده، يبكلام كله هزل”.

وتابع “لو في مشكلة ضخمة فعمرو أديب لن يتأثر لا هو ولا عائلته، آخرها يأخذ نفسه إلى السعودية كونه عنده كفيل سعودي”

وأضاف “لا عايش عيشة الناس في مصر، وعندك أجندة سعودية، السعودية دولة من حقها تبني نفسها وتتقدم، وخلال عملها هذا عليها تجنيد أشخاص في السياسة، والإعلام، والأدب، والفن، فببساطة عمرو أديب عميل سعودي”.

واتهم الباز، عمرو أديب بأنه يروج للمشروع السعودي سواء كان “حلو أو وحش”، بحسب قوله.

وأضاف “عندك فلوس لو قعدت تصرف فيها لبعد يوم القيامة بسنتين مش هتخلص”.

انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني للإعلام العربي الجمعة المقبلة (الشروق)

تشارك مصر والعديد من الدول العربية في المؤتمر الثاني للإعلام العربي الذي تنطلق فعاليته الجمعة المقبلة تحت عنوان “الهيمنة الرقمية العالمية وسبل مجابهتها عربيًا” بتونس، وينظمه اتحاد إذاعات الدول العربية، ويستمر لمدة يومين.

وقال المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية عبد الرحيم سليمان – خلال ندوة نظمها الاتحاد للإعلان عن تفاصيل المؤتمر- إنه سيناقش كافة المحاور المرتبطة بالموضوع الرئيسي خاصة سبل المجابهة العربية الموحدة للهيمنة الرقمية العالمية، وسيعلن المؤتمر توصيات ترفع إلى القمة العربية القادمة.

خيري رمضان لوزير الصناعة: المصانع تغلق أبوابها.. سهل الإجراءات (الشروق)

وجه الإعلامي خيري رمضان، رسالة لأحمد سمير وزير الصناعة من أجل حماية الصناعة المصرية، قائلا: “هناك بعض من المصانع التي مرت بأزمات خلال الفترة الماضية وأغلقت أبوابها لعدم استطاعتها على التماشي مع الأزمات.

وتابع الإعلامي خيري رمضان: “هناك مصانع تقفل أبوابها وتنهي الاستثمار في الصناعة، وهناك بعض التحديات والأزمات التي تواجه أصحاب المصانع، كما أن هناك بعض المنصانع وصلت للعمل بـ30% من الانتاج، ولابد أن يسهل وزير الصناعة كل التحديات التي تواجه الصناعة”.

 

إبراهيم عيسى: لجان الإخوان يصدرون اليأس للمصريين بخصوص الأزمة الاقتصادية (الشروق)

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن التيار السلفي وتنظيم الإخوان الإرهابي يتاجرون بالأزمة الاقتصادية الحالية، من أجل زيادة حالة السخط والتشاؤم والإحباط عند المواطنين المصريين، موضحا أن الإخوان لديهم خصومة مع الشعب المصري.

وأضاف إبراهيم عيسى، أن لجان الإخوان الإلكترونية يصدرون حياة اليأس للمواطنين بخصوص الأزمة الاقتصادية، مؤكدا أنهم يتاجرون بالأزمة ليجعلونا نفقد الثقة في أنفسنا وفي الدولة، والوصول إلى حالة قصوى من الأزمة.

التعليم

إلغاء المنح الدراسية يثير انتقادات.. جدل في مصر بعد الإعلان عن خطة التقشف الحكومية (فيديو) (الجزبرة)

أثارت خطة التقشف التي أعلنتها الحكومة المصرية رسميا أمس الثلاثاء -بتأجيل تنفيذ أي مشروعات جديدة لها مكون دولاري واضح ولم يتم البدء بتنفيذها لترشيد الإنفاق العام- ردود فعل متباينة.

وكتب طارق سلامة “تصريحات وقرارات شكلية دون أي تأثير، المهم بعد إصدار قرار ضوابط الاتفاق اللي نظريا معيوب لأن ما في حاجة في مصر مفيهاش مكون دولاري، طلع بعده الاستثناءات اللي في الآخر فعليا لغت القرار الأصلي”.

وحظرت الحكومة المصرية الإنفاق على المنح الدراسية في الداخل والخارج والخدمات الاجتماعية والرياضية والترفيهية للعاملين ومستلزمات الألعاب الرياضية وإعانات مراكز الشباب، ضمن مجموعة ضوابط جديدة تستهدف ترشيد الإنفاق.

الزراعة

«الزراعة»: مشروع «سيل» يؤهل أكثر من 36 ألف متر مساقى لحل مشاكل الري في كفر الشيخ (المصري اليوم)

أكد الدكتور هانى درويش المدير التنفيذي لمشروع الإستثمارات الزراعية المستدامة «سيل» الممول من الصندوق الدولى للتنمية الزراعية IFAD، ويشرف عليه المهندس مصطفي الصياد نائب وزير الزراعة بإعادة تأهيل 36،250 متر طولي مساقى بمنطقة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ بقرى إبراهيم الدسوقى والسيد البدوى وسيدى طلحة والتي ساهمت في التغلب على مشكلة عدم وصول المياه لنهايات الأفرع وتحقيق الحل لإختناقات الري في المساقي غير المؤهلة.

روسيا: توريد 4 ملايين طن قمح إلى مصر خلال النصف الثاني من العام الزراعي المستمر حتى أغسطس 2023 (درب)

أعلن اتحاد الحبوب الروسي أنه سيقوم بتوريد 4 ملايين طن قمح إلى مصر خلال النصف الثاني من العام الزراعي الذي سيستمر حتى أغسطس 2023.

وذكر الاتحاد – في بيان وزعته سفارة روسيا بالقاهرة، اليوم الأربعاء – أن روسيا حافظت على دورتها في الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2022 كمورد رئيسي للقمح لمصر، حيث صدرت 9ر5 مليون طن من الحبوب.


تطورات المشهد العسكري

هل يهدم صندوق النقد الدولي “إمبراطورية العسكر” في مصر؟ (عربي21)

عاد الحديث عن تقليص حجم إمبراطورية الجيش الاقتصادية الأكثر فزعا لرئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، والذي قد يضعه بمواجهة المؤسسة العسكرية، التي تدعمه منذ العام 2013، للواجهة مجددا، وعلى لسان أكبر مؤسسة تمويل دولية.

والثلاثاء، طالب خبراء صندوق النقد الدولي خلال اجتماع للتعليق على الوضع الاقتصادي في مصر، بتقليص دور الجيش المصري في اقتصاد البلاد، التي تعاني من أزمات مالية واقتصادية خطيرة، وفجوة تمويلية تصل إلى 17 مليار دولار.

وأكد أن الحكومة المصرية تعهدت بمواصلة “تصفية” أصول الدولة لصالح الشركاء الدوليين والإقليميين، مقابل ضخ نحو 14 مليار دولار.

بيان الصندوق أوضح أن تلك السياسة ستغطي جميع الشركات المملوكة للدولة، بما في ذلك “شركات الجيش”، مؤكدا على عرض تلك الأصول للبيع للقطاع الخاص، للحد من تدخل الدولة في الاقتصاد، وتعزيز الحوكمة والشفافية.

منها 30 رافال لمصر.. داسو للطيران تستعد لتصدير 164 طائرة رافال (الدفاع العربي)

أكدت شركة داسو للطيران الفرنسية أن لديها طلبيات لشراء 164 طائرة مقاتلة من طراز رافال سيتم الوفاء بها قريبًا.

في عام 2022 ، استحوذت دولة الإمارات العربية المتحدة على 80 طائرة من طراز رافال ، في حين اشترت كل من اليونان وإندونيسيا 6 طائرات. في العام السابق ، باعت الشركة 49 من هذه الطائرات.

وأعلنت وزارة الدفاع المصرية أنها ستشتري 30 مقاتلة إضافية من طراز رافال من فرنسا بموجب صفقة قيمتها 3.75 مليار يورو (4.5 مليار دولار). سيتم تمويل العقد من قبل الحكومة الفرنسية ، من خلال قرض يتم سداده في غضون 10 سنوات. الاتفاقية الجديدة ستزيد الحجم الإجمالي لأسطول رافال المصري إلى 54 طائرة ، مما يجعل مصر أكبر مشغل أجنبي لطائرة رافال المقاتلة. سعر متوسط رافال يبلغ 150 مليون دولار لكل وحدة.

الجيش الثاني ينظم زيارة لدارسي دورات «القومي للبحوث الاجتماعية» (الوطن)

استقبلت قيادة الجيش الثاني الميداني عددًا من دارسي دورات المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية والتي تضم البرنامج التدريبي للأساليب والتقنيات الحديثة للكشف عن الجريمة ومكافحتها والبرنامج التدريبي العربي لمكافحة المخدرات، وتشمل دارسين من مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية المصرية وعددًا من الدارسين الوافدين من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية الشقيقة.

الكلية البحرية توقع بروتوكول تعاون مع جامعة الإسكندرية (الوطن)

وقعت الكلية البحرية، بروتوكول تعاون في المجالات الأكاديمية والعلمية مع كلية التربية بجامعة الإسكندرية، بحضور الفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية والدكتور عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية.

وقام قائد القوات البحرية يرافقه رئيس جامعة الإسكندرية بجولة تفقدية شملت مكتبة الكلية البحرية وعدد من المنشآت التعليمية والرياضية والتقاط بعض الصور التذكارية بالقبة السماوية في الكلية البحرية.

وزير الإنتاج الحربي: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الصناعات الحيوية (الوطن)

تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي شركة أبو زعبل للصناعات الهندسية (مصنع 100 الحربي) التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، يرافقه عدد من المسئولين بالوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي، مؤكداً اهتمام وزارة الإنتاج الحربي بتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع في خطوط الإنتاج داخل شركاتها التابعة لزيادة المكون المحلي وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد القومي إلى جانب السعي نحو تحقيق الاكتفاء ذاتياً من الصناعات الحيوية.


تطورات المشهد السيناوي

الترخيص لوزير البترول بالبحث والتنقيب بشمال سيناء.. و47 اقتراح برغبة أمام مجلس النواب (اليوم السابع)

ناقش مجلس النواب تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة برينكو شمال سيناء للبترول “إنك”، وشركة برينكو شمال سيناء للزيت ليمتد، وشركة برينكو شمال سيناء للغاز ليمتد وشركة برينكو ريسورسز إيجيبت ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شمال سيناء البحرية الصادرة بموجب القانون رقم 7 لسنة 1992 المعدل بالقانون رقم 20 لسنة 1994 والقانون رقم 89 لسنة 2018 (ج.م.ع).


تطورات المشهد الأمني

خط ساخن بـ«العدل» لتلقي أي شكاوى ضد من يتعسف في استخدام الضبطية القضائية (بوابة الأخبار)

التقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المستشار عمر مروان، وزير العدل، لاستعراض مجموعة من الضوابط الخاصة بحوكمة منح صفة الضبطية القضائية المُطبقة على قطاعات الاستثمار والأعمال. 

وتطرق وزير العدل، خلال الاجتماع، إلى أن بعض الوزارات طلبت تنظيم دورات تدريبية لحاملي صفة الضبطية القضائية.

كما وجّه بإنشاء خط ساخن في وزارة العدل لتلقي أي شكاوى ضد من يتعسف في استخدام هذه السلطة، على أن يتم عرض هذه الضوابط على مجلس الوزراء لاعتمادها رسمياً.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close