fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 18 نوفمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

أردوغان: قد نعيد تقييم علاقتنا بسوريا ومصر بعد انتخابات الرئاسة (عربي21)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن بلاده “قد تعيد تقييم علاقاتها مع سوريا بعد الانتخابات المقبلة”.

وقال أردوغان عن العلاقة مع مصر وسوريا: “يمكننا إعادة النظر مجددا في علاقاتنا مع الدول التي لدينا معها مشاكل ويمكننا القيام بذلك بعد انتخابات يونيو الرئاسية”.

وأضاف: “ليس هناك خلاف واستياء أبدي في السياسة ويمكن تقييم الوضع عندما يحين الوقت وتجديده وفقًا لذلك”.

بنك الاستثمار الأوروبى: نعمل مع الرئاسة المصرية لـ COP27 للتأكد من تنفيذ التعهدات (اليوم السابع)

أكد بنك الاستثمار الأوروبى (EIB) أنه يعمل عن كثب مع الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ “COP27” لتقديم دعمه كرئيس للبنوك متعددة الأطراف فى العالم والقيام بدوره للتأكد من أن المؤتمر هو مؤتمر لتنفيذ التعهدات، وأوضح البنك – في بيان اليوم الخميس، أن مؤتمر (COP27) أتاح فرصة لبنك الاستثمار الأوروبي لتعزيز التعاون والمشروعات المشتركة، بما في ذلك التعاون المعلن عنه حديثًا مع مصر في تمويل ركائز برنامج “نوفي” NWFE، بالإضافة إلى ذلك، أعلن صندوق الاستثمار الأوروبي – وهو جزء من مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي – عن تمويل جديد يهدف إلى توفير 2.5 مليار يورو من استثمارات العمل المناخي.

“ميدل إيست آي” يتوقع مصالحة وشيكة بين القاهرة وأنقرة في ظل تنامي العلاقات الاقتصادية: الصادرات التركية زادت 44% في 2021 (درب)

رجح موقع “ميدل إيست آي” أن تكون هناك مصالحة وشيكة بين مصر وتركيا خلال الفترة القادمة خاصة في ظل تنامي العلاقات الاقتصادية التي تضاعفت بشكل كبير خلال الآونة الماضية، وقال الموقع إن مصر وتركيا وقعا اتفاقية تجارة حرة في عام 2005، وتضاعف إجمالي حجم التجارة بينهما ثلاث مرات بين عامي 2007 و2020.. وفي عام 2021، زادت صادرات تركيا إلى مصر بنسبة 44 في المائة، لتصل إلى 4.5 مليار دولار، وارتفعت التجارة الثنائية بنسبة 39 في المائة، لتصل إلى 6.7 مليار دولار، وأشار الموقع إلى البيان الصادر عن وزارة التجارة المصرية والذي جاء فيه أن أكبر شركة لتصنيع الأجهزة المنزلية في تركيا، Arcelik، ستستثمر 100 مليون دولار لإنشاء مصنع جديد في مصر.

ما هي مكاسب وخسائر مصر من “قمة المناخ” بشرم الشيخ؟ (عربي21)

سعت مصر إلى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من استضافة قمة المناخ (كوب 27) بمدينة شرم الشيخ، التي انطلقت أعمالها في 6 نوفمبر، والمقرر أن تنهي أعمالها اليوم الجمعة، وسط أنباء عن تمديد أعمال القمة، إثر خلافات حول تمويل الأضرار التي تتكبدها الدول الفقيرة جراء التغير المناخي.

وفي تقديره لمكاسب وخسائر مصر من استضافة قمة المناخ (كوب27)، قال أحد السياسيين المصريين المشاركين بقمة المناخ بشرم الشيخ، الأمين العام لحزب المحافظين، طلعت خليل؛ إن استضافة مصر للقمة فضلا عن أنها دعاية سياحية، فهي أيضا رسالة للعالم بقدرتها اللوجيستية والفنية العالية.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجّه بفتح فروع جديدة للشهر العقاري وإتاحة العمل المسائي لخدمة المواطنين (الوطن)

وجّه السيسي، بمواصلة فتح فروع جديدة للتوثيق بالشهر العقاري، وإتاحة العمل بها خلال الفترات المسائية، لتلبية احتياجات وظروف المواطنين، والتيسير عليهم، كما أعرب الرئيس عن تقديره لجهود القضاة في سرعة إنهاء قضايا المواطنين، والتطلع إلى الاستمرار في نهج هذا الأداء الكفء الذي يحقق العدالة الناجزة والسلام المجتمعي.

السيسي يثمّن جهود قضاة مصر في إنهاء قضايا محاكم الأسرة (الوطن)

اجتمع السيسي مع المستشار عمر مروان، وزير العدل، أعرب السيسي عن تقديره لجهود القضاة في سرعة إنهاء قضايا محاكم الأسرة، حيث جرى الانتهاء من الحكم في نحو 309 آلاف من قضايا الأسرة المتداولة في المحاكم قبل عام 2021، لم يتبق منها سوى 100 قضية فقط منظورة حاليا أمام المحاكم.

قرار جمهوري بإعادة تشكيل مجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية (الوطن)

أصدر السيسي، القرار رقم 546 لسنة 2022، بإعادة تشكيل مجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية لمدة عامين، برئاسة رئيس الوزراء، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الاتصالات، ونشر القرار في الجريدة الرسمية.

شعبة القصابين: زيادة تكلفة اللحوم الحمراء لم تصل إلى المستهلك خوفا من الركود الشديد (الشروق)

قال محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار اللحوم الحمراء مستقرة رغم زيادة التكلفة على القصابين بنسبة كبيرة، مضيفا أن أي ارتفاع جديد في أسعار اللحوم على المستهلك النهائي سيؤدي إلى ركود شديد في حركة المبيعات.

تفاصيل إنشاء أول مصنع للمياه المعدنية بعبوات صديقة للبيئة بالوادي الجديد (اليوم السابع)

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء أول مصنع لإنتاج المياه المعدنية بعبوات صديقة للبيئة، وذلك على هامش مشاركتهما بفعاليات مؤتمر المناخ Cop27 بشرم الشيخ، في إطار خطة المحافظة لإعلان مدن المحافظة خالية من البلاستيك.

جاويش: هذا الفرق بين “داسيلفا” البرازيل و”سيسي” مصر (شاهد) (عربي21)

استعرض برنامج “آخر كلام” على تلفزيون “مكملين” المصري مقارنة بين الرئيس البرازيلي لولا داسيلفا والسيسي.

وتطرق جاويش إلى تجربة لولا داسيلفا، التي قادت البلاد لانتعاش اقتصادي بعدما كانت ترزح تحت أزمات مالية واجتماعية عدة، واستند جاويش، في مقارنته على مؤشرات وبيانات رسمية حول معدلات البطالة والفقر والمديونية في البلدين، حيث أظهرت نجاح تجربة داسيلفا الاقتصادية فيما فشل السيسي في ذلك، واعتبر المذيع المصري أن السيسي أغرق البلاد في الفقر بينما انتشل الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا شعبه منه.

توقيع عقدين لاستكمال البنية الأساسية لمنظومة النظافة بقيمة 4,2 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أن الوزارة ستوقع خلال الأيام القليلة القادمة عقدين لإنشاء وتطوير مصانع المعالجة والتدوير للمخلفات البلدية والمدافن الصحية ورفع التراكمات بمنظومة النظافة، بتكلفة 4 مليارات و239 مليون جنية، موضحاً أن العقدين يأتيان في إطار الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لاستكمال تنفيذ البنية الأساسية لمنظومة النظافة، وهو البرنامج الأول في منظومة النظافة والذي تنفذه الوزارة بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.


تطورات المشهد الاقتصادي

رئيس قناة السويس: نتوقع وصول الإيرادات لـ«7.8 مليار دولار» 2022 (الوطن)

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إنّ القناة تواجه تحديات كثيرة منذ افتتاحها، بينها جائحة كورونا عام 2020، وأزمة جنوح سفينة إيفرجيفن، عام 2021، والأزمة الروسية الأوكرانية، موضحًا: «نواجه كل هذه التحديات باستراتيجية موجودة في الهيئة ودراسات مستفيضة، حيث نسعى إلى تلاشي الآثار السلبية للأزمات المختلفة».

وأضاف ربيع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا عماد، عبر القاهرة الإخبارية: «تعاملنا مع الأزمات بسيناريو السياسة التسويقية المرنة، حيث قررنا تخفيضات كبيرة للسفن من أجل جذب السفن التي لم تكن تمر بالقناة، وجذبنا 1707 سفينة عبور لأول مرة في عام 2022، وحصلنا على عملاء جدد من الساحل الشمالي الأمريكي، بواقع تخفيضات تراوحت من 45% إلى 75%، وبالتالي، عوضنا بهذه السفن الأرقام التي كنا سنخسرها نتيجة أزمة كورونا». 

وزيرة البيئة: مصر تحتاج إلى 246 مليار دولار لتخفيف أثار التغيرات المناخية (بوابة الأخبار)

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنه من أجل زيادة قدرتنا على الوفاء الالتزامات وأخذ المساهمات المحددة وطنيًا والإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية نحو التنفيذ، نحتاج إلى دعماً دوليًا، وإلى تعبئة الموارد المالية من القطاع الخاص، حيث أوضحت المساهمات المحددة وطنياً احتياج مصر لحوالي 264 مليار دولار للقيام ببرامج التكيف والتخفيف سوياً، حيث تحتاج جهود التخفيف فقط لحوالي 160 مليار دولار.

وزير المالية: توقيع اتفاقيات بـ ١٤ مليار دولار لتمويل مبادرة «نُوفى» (بوابة الأهرام)

أكد محمد معيط وزير المالية، أهمية دور المؤسسات المالية الدولية في توفير التمويل منخفض التكلفة، وبشروط ميسرة للاقتصادات الناشئة؛ وأشار إلى أن الحكومة تبنت عدة مبادرات للتحول الأخضر وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة من أهمها مبادرة «نُوفي» التى شهدت تمويلات بنحو ١٤ مليار دولار من خلال توقيع عدة اتفاقيات، لتوفير التمويل المناسب من عدة جهات لتحقيق استدامة الأمن الغذائي والتحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة وتطوير قطاع المياه.

البنك المركزي: 20.9 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج خلال 9 أشهر (الوطن)

أعلن البنك المركزي المصري تسجيل تحويلات المصريين العاملين في الخارج نحو 20.9 مليار دولار، خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2022، مقابل 21.4 مليار دولار عن الفترة نفسها من العام السابق، وأوضح البنك المركزي، أن «التحويلات خلال شهر أغسطس الماضي سجلت نحو 2.2 مليار دولار، مقارنة بنحو 2.4 مليار دولار خلال شهر يوليو الماضي».

«التعاون الدولي» توقع 9 وثائق تعاون مع ألمانيا بـ 160 مليون يورو في قمة المناخ (بوابة الأخبار)

أعلنت وزارة التعاون الدولي، عن توقيع 9 اتفاقيات تعاون إنمائي مُشترك مع الجانب الألماني بقيمة 160 مليون يورو في العديد من القطاعات التنموية، من بينها تطوير التعليم الفني والمعني وتطوير البنية التحتية، في ضوء جهود التعاون مُتعدد الأطراف لتحفيز أجندة الدولة للتنمية المستدامة 2030 وتعزيز التحول الأخضر.

ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه يوم الخميس 17 نوفمبر 2022 (المصري اليوم)

شهد سعر الدولار اليوم الخميس 17 نوفمبر مقابل الجنيه المصري خلال منتصف التعاملات ارتفاعًا ملحوظًا داخل البنوك المصرية، ويتوقع أن يشهد الأخضر تحركات جديدة على مدار اليوم في شاشات التداول اللحظية للعملات.

37.7 % ارتفاعا في صادرات مصر إلى دول الاتحاد الإفريقي (المصري اليوم)

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن إجمالي الصادرات المصرية إلى دول الاتحاد الإفريقي بلغت 5487 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 3985 مليون دولار عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 37.7 %، حيث تركزت أعلى القيم فى خمس دول إفريقية بنسبة 64.6% من إجمالي هذا التكتل، وهى على التوالي، ليبيا بقيمة صادرات 961 مليون دولار، وبنسبة 17.5% من إجمالي التكتل، تلتها السودان بقيمة صادرات 827 مليون دولار بنسبة 15.1 % من إجمالي التكتل.

مصر تفقد نصف مليار دولار من تحويلات المغتربين.. الجنيه يهبط (عربي21)

خسرت مصر نحو نصف مليار دولار من تحويلات العاملين بالخارج في خلال الثمانية أشهر الأولى من العام 2022، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

وأظهرت بيانات نشرها البنك المركزي المصري، الخميس، انخفاض تحويلات العاملين في الخارج بنسبة 2.3 بالمئة منذ بداية العام الحالي وحتى أغسطس الماضي.

ووفقا للبيانات تراجعت تحويلات المصريين بالخارج خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي إلى 20.9 مليار دولار، من 21.4 مليار دولار على أساس سنوي.


تطورات المحور المجتمعي

الطرق والمواصلات

وصول دفعة من الجرارات الأمريكية لتشغيلها على خطوط السكة الحديد (الشروق)

وصلت إلى ميناء الإسكندرية دفعة من الجرارات الجديدة لقطارات السكك الحديدية قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، تنفيذا للتعاقد المُبرم بين وزارة النقل مع شركة وابتك الأمريكية (شركة جنرال إلكتريك الأمريكية سابقا) لشراء 100 جرار جديد بتكلفة تقديرية 248 مليون يورو، بتمويل من بنك الإعمار والتنمية الأوروبي (EBRD)، بالإضافة إلى عقد صيانة لمدة 8 سنوات بمبلغ إجمالي 157 مليون يورو.

الأقباط

نبيلة مكرم تهنئ تواضروس بالذكرى العاشرة لجلوسه على الكرسي (بوابة الأخبار)

نشرت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة السابقة منشوراً على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك هنأت فيه تواضروس الثاني بمناسبة الذكرى العاشرة لجلوسه على كرسي مارمرقص الرسول

واختتمت “بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، هو رقم ١١٨ فى تاريخ الكنيسة الارثوذوكسية.

كل سنة وقداستك بركة وصلاة لنا ولمصر.”

تواضروس يترأس القداس بوادي النطرون في الذكرى الـ 10 لتجليسه (الوطن)

ترأس تواضروس الثاني، صلاة القداس الإلهي، صباح اليوم، بكنيسة التجلي بمركز لوجوس بدير الانبا بيشوي بوادي النطرون، بحضور أعضاء المجمع المقدس بالخارج والداخل.

أخرى

محافظة الجيزة تعلن قطع المياه لمدة 12 ساعة عن 9 مناطق بأوسيم الأحد المقبل (اليوم السابع)

أعلنت محافظة الجيزة، أنه في إطار تنفيذ مشروع محور الفريق كمال عامر الجزء الرابع من القطاع الشمالي، فإنه سيتم ربط خط المياه قطر 1200 مم الجديد على خط المياه قطر 1200 القائم والمتعارض مع مسار المحور.

وتشير محافظة الجيزة، إلى أن الأمر سوف يستلزم قيام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقطع المياه لمدة 12 ساعة، وذلك اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً يوم الأحد الموافق 20 / 11 / 2022.


تطورات المشهد العسكري

هل يتنازل الجيش عن “إمبراطوريته الاقتصادية” لإنقاذ السيسي؟ (عربي21)

عاد الحديث مجددا عن طرح شركات القوات المسلحة المصرية في البورصة، إلى الواجهة، عقب اجتماع السيسي بقيادات عسكرية في القاهرة يوم الثلاثاء الماضي.

وجاء الحديث مجددا عن طرح شركات الجيش بالبورصة، في توقيت تحتاج فيه البلاد للحصول على تمويل بنحو 28 مليار جنيه لتسديد خدمة الدين الخارجي الذي تعدى 155 مليار دولار في أكتوبر الماضي.

والثلاثاء الماضي، اجتمع السيسي، برئيس الوزراء مصطفى مدبولي، و4 قيادات عسكرية لاستعراض “موقف طرح الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية التابع للجيش للتداول في البورصة”.

«الإنتاج الحربي» تنظم ندوتين لتوعية العاملين بقانون الكشف على المخدرات (الوطن)

نظمت الإدارة العامة لشؤون المرأة ووحدة تكافؤ الفرص بوزارة الإنتاج الحربي، ندوتين توعويتين بعنوان «قانون الكشف على المخدرات وطرق متابعة الأبناء والاكتشاف المبكر للإدمان»، وذلك في ضوء توجيهات محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بتنظيم الندوات التوعوية للعاملين والعاملات بمختلف الشركات والوحدات التابعة للوزارة.


تطورات المشهد السيناوي

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

هيومان رايتس ووتش: حملات قمع عمّت مصر بعد دعوات إلى احتجاجات.. ومخاوف من الانتقام من النشطاء بعد قمة المناخ (درب)

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، إن السلطات المصرية ألقت القبض على المئات في حملة قمع عمت البلاد عقب دعوات إلى احتجاجات مناهضة للحكومة.

وأشارت المنظمة إلى أن من بين المعتقلين صحفيون ومحامٍ بارز، وعضو في حزب سياسي معارض، ونشطاء، وآخرون.. مضيفة أن “القمع المستمر، المتزامن مع استضافة مصر مؤتمر “كوب27″ للمناخ، يزيد المخاوف من أنه، بمجرد انتهاء المؤتمر، يُحتَمل أن تنتقم السلطات من النشطاء والمعارضين المصريين الذين انتقدوا سجل الحكومة البيئي والحقوقي”.

الداخلية تفتح مستشفياتها للأطفال ذوي الإعاقة للكشف بالمجان لمدة 3 أيام (الشروق)

يفتح قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية مستشفيات الشرطة لتوقيع الكشف الطبي على الأطفال ذوي الإعاقة، وصرف العلاج مجاناً لمدة 3 أيام خلال الفترة من 20 حتى 22 نوفمبر الحالي، وذلك خلال الفترة المسائية من الساعة 5 إلى 8 مساء، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للطفل الذي يوافق 20 نوفمبر من كل عام.

الجريدة الرسمية تنشر قراري مدبولي بمنح الجنسية المصرية لأجنبيين (الوطن)

أصدر مصطفى مدبولي قرارًا رقم 3878 لسنة 2022، بمنح الجنسية المصرية لحسين محمد حسين البدوي، لبناني الجنسية، من مواليد وادي خالد بتاريخ 5/3/1952، كما أصدر مدبولي القرار رقم 3942 لسنة 2022، بمنح الجنسية المصرية لمجدي محمد علي قنواتي، سوري الجنسية، من مواليد حلب بتاريخ 9/3/1976.

أسوة بـ مؤنس وفؤاد والعليمي.. خالد علي يطالب بإصدار عفو رئاسي عن بهنسي وناصر وفاطمة رمضان: متهمون في نفس القضية وعقوبتهم أقل (درب)

طالب المحامي الحقوقي خالد علي، بإصدار عفو عن ثلاثة متهمين في القضية رقم 957 لسنة 2021 بينهم الناشطة العمالية فاطمة رمضان، أسوة بالصحفيين حسام مؤنس وهشام فؤاد وزياد العليمي، المتهمين في نفس القضية وصدرت قرارات بالعفو عنهم، وقال خالد علي عبر “فيسبوك”: “حسام ناصر كامل، ومحمد بهنسي، كانوا متهمين فى نفس القضية اللى كان متهم فيها حسام مؤنس وهشام فؤاد وزياد العليمي، وصدر عليهم الحكم حضوري بالحبس ٣ سنوات، وكذلك فاطمة رمضان حكم غيابي بالحبس ٣ سنوات، وحضوري على زياد بـ ٥ سنوات، وهشام وحسام بـ ٤ سنوات”.

أسرة أحمد دومة: وضعه الصحي «سيئ» وممنوع من «الكانتين» (درب)

أكدت أسرة الناشط السياسي المحبوس أحمد دومة، أن وضعه الصحي “سيئ” ويزداد سوءا، وأشارت إلى أنه “ممنوع من الكانتين” منذ أكثر من أسبوعين، وقال أحد أفراد الأسرة عبر «فيسبوك»: “زرت أحمد النهاردة وهو مش كويس وضعه الصحي سيء وكل شوية بيزيد سوء”، وأضاف: “ممنوع من الكانتين، آخر حاجة وصلته من الكانتين عدى عليها اكتر من اسبوعين”.

رايتس ووتش تحذر من موجة قمع واعتقالات بمصر بعد “كوب27” (عربي21)

حذرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” من أن تزيد السلطات المصرية حملة الاعتقالات ضد النشطاء والمعارضين المصريين، الذين انتقدوا سجل الحكومة البيئي والحقوقي، مؤكدة أن الأجهزة المصرية اعتقلت المئات في حملة قمع عمت البلاد، عقب دعوات إلى احتجاجات مناهضة للحكومة، بالتزامن مع استضافة مصر مؤتمر “كوب27” للمناخ.

وقالت لمى فقيه، مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “هيومن رايتس ووتش”؛ إن سلوك السلطات المصرية في أثناء تسليط الضوء عليها، يدق ناقوس الخطر بشأن ما قد يحدث بعد انتهاء “كوب27”.

واعتبرت أنه يجب على شركاء مصر الدوليين الضغط على السلطات المصرية في الاجتماعات الخاصة، وعلنا؛ لاحترام حق المواطنين في التعبير عن الانتقادات بشأن حقوق الإنسان وإنهاء الأزمة الحقوقية في البلاد.

مؤتمر صحفي لأسرة علاء عبد الفتاح بعد زيارته: تعرض للإغماء وكان على وشك الموت.. وتم التعامل معه طبيا بشكلٍ إجباري (درب)

كشفت أسرة المدون والناشط علاء عبد الفتاح، عن تفاصيل أوضاعه الصحية داخل محبسه خلال فترة إضرابه عن الطعام والشراب، التي بدأها للمطالبة بحريته، مؤكدة أنه كان على وشك الموت بعد تعرضه للإغماء، عندما أنهى إضرابه إجباريا من سلطات سجن وادي النطرون.

وقالت سناء سيف، شقيقة علاء، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس 17 نوفمبر 2022، إنه في يوم السادس من نوفمبر – تزامنا مع انطلاق قمة المناخ في شرم الشيخ – بدأ علاء التوقف عن شرب المياه، وقد كان في السابق يستهلك 100 سعر حراري فقط لمدة 6 أشهر من إضرابه عن الطعام، لإبقائه على قيد الحياة.

مقال على موقع معهد ماساتشوستس الأمريكي يكشف عن القبض على د. سيف فطين منذ 3 سنوات.. ويطالب بالإفراج عنه (درب)

كشف مقال منشور على موقع “ذا تاك”، الصادرة عن معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا MIT، عن استمرار حبس الدكتور سيف فطين، أحد خريجين المعهد الأمريكي الأول على العالم في تنصيف الجامعات.

وبحسب المقال الذي كتبه 3 من الأساتذة الأمريكيين في المعهد، وهما آلان هاتون وعساف كفوري وهاينز ميلر، فإن فطين رهن الحبس منذ القبض عليه نوفمبر 2018.

وسيف فطين هو أستاذ للديناميكا الحرارية في كلية الهندسة بجامعة القاهرة والجامعة الأمريكية وجامعة زويل، وحصل على الدكتوراة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 2002 وظل يعمل في أمريكا حتى 2005 وعودته إلى القاهرة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close