fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة 24 نوفمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

انتقادات تركية لتوقيع مصر اتفاقية بحرية مع اليونان (عربي21)

أعلنت القاهرة عن توقيع مذكرة تفاهم، في مجال البحث والإنقاذ الجوي والبحري، مع أثينا، في خطوة أثارت انتقادات أنقرة، بعد أيام من مصافحة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وقال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، في بيان عبر فيسبوك: “فى إطار دعم علاقات الشراكة والتعاون بين حكومتي مصر واليونان، قام الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ونيكولاوس بانايوتوبولوس وزير الدفاع اليوناني بتوقيع مذكرة تفاهم في مجال البحث والإنقاذ الجوي والبحري”.

من جانبها انتقدت وزارة الخارجية التركية، التوقيع المشترك، ووصفته بـ “التناقض الخطير”، في إبرام مذكرة تفاهم مع أثينا، في الوقت الذي تدفع فيه الأخيرة، طالبي اللجوء الأبرياء إلى بحر إيجة، وتعرض حياتهم للخطر في انتهاك للقانون الدولي.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية، تانغو بيلغيتش، إن مناطق البحث والإنقاذ في البحر، هي مساحات “خدمة لإنقاذ حياة الإنسان وهذه المناطق ليست مناطق سيادة وفقا للقانون الدولي”.

الخارجية: مصر تتابع بقلق شديد آثار الاعتداءات المتكررة على سوريا والعراق (بوابة الأخبار)

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن مصر تتابع بقلق شديد ما تشهده الدولتين العربيتين الشيقتين العراق وسوريا على مدار الأيام الماضية من اعتداءات من جانب إيران وتركيا تنتهك سيادة كل دولة على أراضيها، وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مصر وهى تتابع التطورات باهتمام على مدار الساعة، تطالب بخفض التصعيد حقناً للدماء، ولتجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار

هل يصافح أردوغان الأسد أسوة بالسيسي قبل الانتخابات؟ (عربي21)

تتجه الأنظار نحو العلاقات التركية السورية مجددا، بعد المصافحة غير المتوقعة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والسيسي في قطر، والدعوة التي وجهها زعيم الحركة القومية دولت بهتشلي لعقد لقاء مماثل مع بشار الأسد.

ودعا زعيم “الحركة القومية” الحليف الرئيسي لأردوغان، إلى إجراء لقاء بين الرئيس التركي ورئيس النظام السوري بشار الأسد، أسوة بالمصافحة التي جرت مع السيسي في قطر.

ميدل إيست آي: رغم مصافحة السيسي وأردوغان.. العلاقات المصرية التركية لاتزال محفوفة بالمخاطر حول مجموعة من القضايا (درب)

قال موقع “ميدل إيست آي” إنه على الرغم من أن محادثات المصالحة بين تركيا ومصر استمرت لمدة عام، إلا أن العلاقات لا تزال محفوفة بالمخاطر حول مجموعة من القضايا، من المصالح المتنافسة في ليبيا إلى وجود قادة الإخوان المسلمين في تركيا.. مضيفًا أنه “ومع ذلك، يعتقد المسؤولون الأتراك أن ما تسعى إليه القاهرة حقًا هو إسقاط عدم الاعتراف بالشرعية”.

رئيس البرتغال يبحث في القاهرة مجالات التعاون مع مصر وآخر التطورات (الشروق)

وصل إلى القاهرة، رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوزا، قادما على رأس وفد من بلاده في زيارة لمصر يستقبله خلالها السيسي؛ لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والبرتغال وآخر التطورات.


تطورات السياسة الداخلية

مصر في المرتبة 135 من أصل 140 دولة في مؤشر سيادة القانون (المشروع العالمي للعدالة)

صدر مؤخراً المؤشر السنوي عن حالة العدالة وسيادة القانون في العالم، حيث احتلت مصر مرتبة متدنية للغاية، فقد جاء ترتيبها لعام 2022 في المرتبة 135 من 140 دولة شملها التقرير، بحسب موقع “المشروع العالمي للعدالة” الذي يصدر المؤشر.

استحداث خانة بالبطاقة للتبرع بالأعضاء (بوابة الأهرام)

تُولى الدولة المصرية اهتماما كبيرًا بملف «زراعة الأعضاء» وتضع على عاتقها مسئولية تذليل العقبات وتقديم كافة سبل الدعم والأدوات اللازمة في هذا المجال، وفي تطور سريع لتعامل الدولة مع ملف «زراعة الأعضاء» والتبرع بها، تقدمت وزارة الصحة بمخاطبة رسمية إلى وزارة الداخلية باستحداث خانة ضمن بطاقة الرقم القومي لتوضيح موافقة الشخص على التبرع بأحد أعضائه.

الحكومة: قطع المرافق عن أي عقار مبنى بالتعدي على أراض مملوكة للدولة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، وذلك إمعاناً من جانب الدولة في توفير الحماية الكاملة للأراضي المملوكة لها، وللوقف الخيري، بما يحققُ الردع التام.

السيسي يوجه بعلاج الكاتب الصحفي سيد عبد العاطي (بوابة الأخبار)

وجه السيسي، بتحمل الدولة كافة نفقات علاج الزميل الأستاذ سيد عبد العاطي الكاتب الصحفي ورئيس التحرير الأسبق لجريدة الوفد.

السيسي يجتمع لمتابعة جهود إدارة أصول هيئة الأوقاف وتنميتها (الشروق)

اجتمع السيسي، مع محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، ومحمد عبد النبي مساعد وزير الأوقاف، تناول الاجتماع “متابعة جهود إدارة أصول هيئة الأوقاف وتنميتها”.

نشر قراري رئيس الوزراء بالجريدة الرسمية حول مشاريع المنفعة العامة (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، قرار رئيس مجلس الوزراء، باستبدال الخرائط المساحية وكشوف الملاك الظاهرين المرافقة بهذا القرار، بالخرائط المساحية وكشوف الملاك الظاهرين المرافقة لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2657 لسنة 2021، كما نشرت الجريدة الرسمية، قرارا رقم 3872 لسنة 2022 باعتبار مشروع كوبري أعلى مزلقان السيل بمحافظة أسوان من أعمال المنفعة العامة.


تطورات المشهد الاقتصادي

الإحصاء: 33% ارتفاعًا في التبادل التجاري بين مصر ودول الكوميسا (بوابة الأخبار)

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء بمناسبة يوم الإحصاء الأفريقي، عن تقرير بشأن التبادل التجاري بين جمهورية مصر العربية ودول الكوميسا عام 2021، وكانت كالتالي:

بلغت قيمة إجمالي الصادرات الى دول الكوميسا 3066 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 2342 مليون دولار عن عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 30.9%، وبلغت قيمة إجمالي الواردات من دول الكوميسا 1319 مليون دولار عام 2021 مقابل 957 مليون دولار عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 37.8 %.

نمو القطاع المصرفي في أغسطس.. وزيادة الودائع إلى 7.6 تريليون جنيه (الوطن)

حقق القطاع المصرفي، نمواً ملحوظاً في مؤشراته، أغسطس الماضي، حسبما تكشف بيانات البنك المركزي المصري الشهرية، وارتفعت السيولة المحلية بـ 193.9 مليار جنيه خلال الفترة (يوليو- أغسطس) من العام المالي 2022-2023، لتصل إلى 6808.4 مليار جنيه نهاية أغسطس الماضي.

ونما المركز المالي للبنوك، بخلاف البنك المركزي المصري، بنحو 474.3 مليار جنيه، بنسبة 4.7% خلال الفترة (يوليو – أغسطس) من العام المالي الحالي ليصل إلى 10511.3 مليار جنيه نهاية أغسطس الماضي، وبلغ إجمالي الودائع بالبنوك بخلاف المركزي 7.648 تريليون جنيه نهاية أغسطس الماضي ارتفاعاً من 7.490 تريليون جنيه بنهاية يوليو.

د. جودة عبد الخالق: الحكومة ضحت بالجنيه على مذبح العولمة المالية وسارت في سكة الندامة.. تخفيض قيمته سيزيد العجز التجاري والأسعار (درب)

قال الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن الاجتماعي الأسبق، والخبير الاقتصادي، إن الحكومة ضحت بالجنيه على مذبح العولمة المالية وسارت في سكة الندامة، وإن تخفيض قيمته سيزيد العجز التجاري ويرفع التكاليف والأسعار.

وتابع في مقال بصحيفة الأهالي، بعنوان: (أسئلة الحوار الوطني ورد الحكومة -1): “القول بأن تخفيض سعر الصرف يؤدى إلى زيادة الصادرات وتقليل الواردات يفترض مرونة الهيكل الإنتاجي من ناحية وارتفاع المرونة السعرية للطلب على الصادرات والواردات من ناحية أخرى، فضلا عن قلة اعتماد الإنتاج المحلى على المستلزمات المستوردة سواء لأغراض الإنتاج أو الاستهلاك. ومعلوم جيدا لكل الاقتصاديين أن هذه الشروط لا تنطبق على الاقتصاد المصرى”.

توقيع اتفاقية تعاون بين المصرية للاتصالات وCloud4C وكيل شركة SAP العالمية (الشروق)

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة المصرية للاتصالات، أول مشغل متكامل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر، وشركة Cloud4C وكيل شركة SAP العالمية، لتطوير وإنشاء البنية التحتية الدولية، وذلك لاعتماد مركز البيانات الإقليمي RDH الخاص بالشركة المصرية للاتصالات كأحد مراكز البيانات الدولية المعتمدة لاستضافة أجهزة Cloud4C لتقديم خدمات RISE With SAP.

نادر نور الدين: الدولار ارتفع 30% والسلع الغذائية ارتفعت بنسبة 150% (الشروق)

أكد نادر نور الدين، أستاذ المياه والأراضي بجامعة القاهرة والخبير الاستراتيجي بالجمعية العامة لمنظمة الأغذية والزراعة، أن بيان المنظمة أكد انخفاض أسعار الزيوت والألبان واللحوم والحبوب عالميًا عن مستوى ما قبل الحرب الأوكرانية.

وتابع الدكتور نادر نور الدين، أن سعر صرف الدولار ارتفع 30% بينما أسعار السلع الغذائية ارتفعت بنسبة من 100 إلى 150%.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

“درج” ضحية جديدة لحجب المواقع الصحفية بمصر.. وهيئة تحريره: تتنظر معرفة الأسباب.. وسنواصل إيصال صوتنا (درب)

قالت هيئة تحرير موقع “درج” إن الموقع تعرض للحجب في مصر دون سابق إنذار، في خطوة مفاجئة لم يسبقها أي تبرير أو مراسلة، وهي أعقبت محطات شهدتها مصر، على رأسها قمة المناخ وقضية الناشط علاء عبد الفتاح.

وأضافت هيئة التحرير، في بيان اليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022: “لم تتواصل معنا أي جهة مصرية لتستوضحنا ما نشرنا، ونحن إذ ننتظر توضيحاً لأسباب الخطوة، سنحاول من جهتنا الاتصال بالجهات الرسمية، لكن طبعاً يبقى أن الحجب غير المسبوق بإنذار هو بالنسبة إلينا مؤشر غير مطمئن يوحي بأن قراراً اتخذ بضمنا إلى الكثير من المنصات المستقلة المحجوبة بقرار من السلطات العليا في القاهرة، ويضيف تساؤلات ليست جديدة عن مستقبل الحريات في مصر”.

التعليم

الحكومة توافق على إنشاء كلية العلوم بجامعة الأقصر (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وذلك فيما يتعلق بإنشاء كلية العلوم بجامعة الأقصر، وذلك في إطار الحرص على تطوير منظومة التعليم الجامعي وتوفير التخصصات العلمية لتقليل الاغتراب.

الجامعات تستقبل طلبات راغبي الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية (الوطن)

تبدأ، اليوم، الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية فتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجامعي الجاري 2022-2023، وفقا للخريطة الزمنية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، من الساعة 9 صباحاً وحتى 3 عصراً، على أن تعلن نتيجة الكشوف المبدئية للمرشحين يوم الأحد المقبل، واستقبال الطعون عليها الاثنين.

مؤسسات دينية

الأزهر يرحب بمقترح استخدام مصطلح «التطرف العنيف» بدلا من الإرهاب الإسلامي (بوابة الأخبار)

أشارت صحيفة الـ “ديباتي” الإسبانية إلى رفض مجلس مدينة برشلونة استخدام بعض المصطلحات والمفردات التي ترسخ للعنصرية العرقية والكراهية، وعليه، طالب مجلس مدينة برشلونة بضرورة تجنب استخدام مصطلحات مغلوطة مثل “الإرهاب الجهادي” أو “الإرهاب الإسلامي” واستخدام بدلاً من تلك المصطلحات “التطرف العنيف” أو “الجماعة الإرهابية” على وجه الخصوص، دون ربطها بالإسلام أو اختزال الجهاد في العنف.

مختار جمعة: إيرادات الأوقاف بلغت 2 مليار جنيه في عام 2021-2022 (بوابة الأخبار)

عرض وزير الأوقاف مختار جمعة تطور إيرادات هيئة الأوقاف التي بلغت في العام المالي 2021/2022 حوالي 2،035 مليار جنيه، بزيادة قدرها 216 مليون جنيه عن العام المالي 2020/2021

الزراعة

التموين: عدم تسليم الأرز الشعير مخالفة تستوجب العقاب (الشروق)

قال أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة أعلنت منذ بداية شهر أغسطس الماضي، ضوابط استلام الأرز الشعير من الفلاحين والمزارعين، لافتًا إلى أن إنتاجية الفدان تتراوح ما بين 3.5 إلى 4 أطنان أرز شعير.

وأشار إلى تحديد أسعار توريد الأرز بشكل عادل، بالتوافق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، موضحًا أن سعر توريد طن الأرز الرفيع الحبة 6600 جنيه، والأرز عريض الحبة 6850 جنيه.

ونوه إلى أن «27 نوفمبر آخر مهلة لإخطار وزارة التموين بالكميات المخزنة»، محذرًا من أن عقوبة حبس الأرز بقصد المتاجرة والإخفاء، تشمل الحبس لمدة لا تقل عن عام، وتوقيع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 2 مليون.

وزير الزراعة يبحث التبادل التجاري مع تشاد في مجال الثروة الحيوانية (الشروق)

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، مع وزير الثروة الحيوانية بدولة تشاد، عبد الرحيم عوض الطيب، آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، في إطار العلاقات الممتدة التي تربط البلدين.

الطرق والمواصلات

بـ 776 مليونا و900 ألف يورو.. قرار جمهوري بالاتفاق على قرض مع فرنسا لتوريد قطارات (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، قرارا جمهوريا، بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين مصر ممثلة في وزارة التعاون الدولي، وحكومة الجمهورية الفرنسية المساهم في تمويل توريد “55” قطارا، وتجديد مستودعات الخط الأول من مترو القاهرة، بتكلفة 776 مليونا و900 ألف يورو.

تعاون «مصري – فرنسي» لتطوير إشارات خط سكة حديد «طنطا – المنصورة – دمياط» (الوطن)

وقع المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكة الحديد، مع مارك باريتي سفير دولة فرنسا، والوفد المرافق له ومكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر، اتفاقية مشروع تطوير نظم الإشارات والاتصالات لخط (طنطا – المنصورة – دمياط) بين الهيئة والوكالة.


تطورات المشهد السيناوي

استمرار فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر، على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون ترحب بإحالة ممرضتين للمحاكمة التأديبية بعد تصوير جثمان “نيرة أشرف”: يجب تعميم مدونة السلوك المهني (درب)

رحبت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون بقرار هيئة النيابة الإدارية بإحالة كلاً من مشرفة تمريض قسم الاستقبال، وممرضة غرفة الإفاقة بمستشفى المنصورة التخصصي -العام القديم سابقًا للمحاكمة العاجلة؛ وذلك على خلفية قيامهما بإفشاء سر اؤتمنتا عليه بحكم وظيفتهما، ومخالفتهما أحكام قانون الخدمة المدنية ومدونات السلوك، وأخلاقيات الخدمة المدنية، بما من شأنه الإخلال بكرامة الوظيفة العامة، وذلك بتصويرها مقطعًا مرئيًأ لجثمان المتوفاة “نيرة أشرف” بمستشفى المنصورة العام، باستخدام الهاتف المحمول الخاص بالمتهمة الأولى، ونشر ذلك المقطع على وسائل التواصل الاجتماعي، حسب ما ورد في بيان المؤسسة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close