fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 28 ديسمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يهنئ كوبا بذكرى عيد الثورة (بوابة الأخبار)

بعث السيسى، برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية كوبا ميجيل دياز كانيل بيرموديذ؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد الثورة.

وأوفد السيسى، الأمين برئاسة الجمهورية أحمد محمد رضا إلى سفارة كوبا بالقاهرة، للتهنئة بهذه المناسبة.

«قناة السويس» تستقبل وزيرة الهجرة وأبناء الجيلين الـ2 و3 من المصريين المقيمين بكندا (المصري اليوم)

نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، زيارة إلى قناة السويس، وذلك عبر وفد لنحو 54 من أبناء الجيل الثاني والثالث من المصريين المقيمين بكندا، تأتي الزيارة في إطار التعاون المثمر بين هيئة قناة السويس ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج وفي ضوء خطة الوزارة لربط الجيلين الثانى والثالث من المصريين بالخارج بوطنهم الأم مصر، تماشيا مع رؤية مصر لدمج شبابها فى عمليات التنمية المستدامة، والاطلاع على مستجدات المشروعات التنموية و طبيعة الأوضاع الداخلية فى مصر وما يواجه البلاد من تحديات فى المرحلة الراهنة.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجه بتطوير الموانئ بشكل يرسخ موقع مصر الجغرافي كمركز لوجستي إقليمي وعالمي (بوابة الأهرام)

وجه السيسي، بأن يتم تطوير الموانئ بشكل تنموي متكامل يمتد إلى المحيط الجغرافي لتلك الموانئ، ولتكوين ظهير من المناطق اللوجستية لزيادة الطاقة الاستيعابية بها بما يعزز من قدرتها في دعم حركة التجارة والتصدير والاستيراد، ويرسخ من موقع مصر الجغرافى كمركز لوجستي إقليمي وعالمي، وشدد السيسي، على أن نهضة الأمم تعتمد بشكل حيوي على شبكة النقل من موانئ ومطارات وطرق ومحاور، كبنية أساسية داعمة لكافة قطاعات الدولة.

بعد جدل واسع.. “قوى العامة النواب” توافق على ترحيل فائض صندوق العمالة غير المنتظمة للخزانة العامة (درب)

وافقت لجنة القوى العامة في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2022، على نص المادة 32 من مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة، بشأن إنشاء صندوق للعمالة غير المنتظمة، وسط جدل كبير بشأن ترحيل فائض الصندوق إلى الخزانة العامة سنويا، وبينما تمسكت وزارة المالية بالنص الوارد من الحكومة، اعترض وزير القوى العاملة حسن شحاتة، على إحالة الفائض للخزانة العامة، قائلا: “علينا السعي لتطوير العمالة غير المنتظمة ومنحها مزايا أكثر، ولو رحلت الفائض للمالية يبقى كده كتفت الصندوق”.

وقع| الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس تُطلق عريضة توقيعات لرفض مشروع قانون الصندوق ومطالبة الحكومة بسحبه من مجلس النواب (درب)

أعلنت الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس، الصادرة من مقر حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، اليوم الثلاثاء، إطلاق عريضة للتوقيع، رفضًا لمشروع صندوق القناة.

وقالت العريضة “ينطوى مشروع قانون صندوق قناة السويس على مخاطر عدة، سواء من زاوية حماية الموارد الاقتصادية والسيادة الوطنية والأمن القومى، او ترسيخ دور  البرلمان والمجتمع فى الرقابة على المال العام، انطلاقا من ذلك كله تدعو الحركة المدنية كل القوى الوطنية للمشاركة في تأسيس الحملة الشعبية للدفاع عن قناة والتوقيع على العريضة لرفض قانون صندوق هيئة قناة السويس ومطالبة الحكومة بسحب هذا المشروع من مجلس النواب”.

للتوقيع| نداء للسيسي: حافظوا على مقابر القاهرة التاريخية أسوة بمقابر اليهود (درب)

أطلق عددٌ من المهتمين، نداءً وجهوه إلى السيسي، طالبوا خلاله بوقف مشروعات بنقل وهدم مقابر القاهرة التاريخية لإقامة مشروع “حديقة الخالدين”.

وطالب البيان رئيس الجمهورية بحماية رفات كل المصريين وكل من اختار مصر فدُفن فيها، مشيرًا إلى أن “قرافات مصر” هي جزء من التاريخ إذ ذكرها المؤرخون والرحالة وهي قبلة للسائحين و الدارسين للعمارة والفنون من الخط  العربي والتذهيب والنقش على الحجر، حسب نص البيان.

السيسي يشهد حفل «قادرون باختلاف» في نسخته الرابعة (بوابة الأخبار)

تقدم «بوابة أخبار اليوم» خدمة البث المباشر لمتابعيها، لحضور السيسي حفل «قادرون باختلاف» في نسخته الرابعة تحت شعار «لينا مكان»، بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس.

ويحضر الحفل مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وعدد من قيادات الدولة، بالإضافة إلى عدد من ضيوف مصر من الخارج أبرزهم عبدالله عبد العالي الحميدان، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بدولة الإمارات.

مدير برنامج «2 كفاية»: المناطق الأكثر فقرًا تتصدر قائمة معدلات الإنجاب (الوطن)

قال أحمد يونس مدير برنامج «2 كفاية» بوزارة التضامن الاجتماعي، إن تعداد السكان بمصر وصل هذا العام إلى 104 مليون نسمة، إذ زاد عدد السكان بمصر حوالي 2.5 مليون نسمة خلال عام 2022، وأوضح أن مشروع برنامج «2 كفاية» يستهدف مناطق بعينها، إذ أن هذه المناطق هي الأكثر فقرًا والأعلى بمعدلات الإنجاب، وأبرزها محافظات الصعيد ووجه قبلي بالخصوص، بداية من محافظة الجيزة وحتى محافظة أسوان وهي المحافظات التي تتضمن نسب عالية من معدلات الإنجاب، إذ أنه وفقًا لنسب آخر مسح سكاني صحي فإن متوسط عدد الأطفال 3.5 لكل أسرة بالصعيد.

الزواج بشروط السيسي.. “صندوق الأسرة” يثير جدلا في مصر (عربي21)

طالب السيسي، بإنشاء صندوق خاص تحت مسمى “صندوق دعم الأسرة المصرية”، في سابقة من نوعها، يساهم فيه بشكل إجباري كل من يرغب في الزواج وبإشراف وموافقة قضائية واشتراطات صحية، ما أثار ردود فعل واسعة في الشارع المصري، وطالب السيسي في كلمته خلال افتتاح مشروعات جديدة في مجمع الصناعات الكيماوية بمنطقة “أبو رواش” في محافظة الجيزة، وزير العدل في الحكومة عمر مروان، بإعداد مشروع قانون جديد بهذا الخصوص لدعم الأطفال عند وقوع الخلاف بين المتزوجين.


تطورات المشهد الاقتصادي

اتفاقية بمليار دولار للتحول إلى الاقتصاد الأخضر بين مصر وكوريا (بوابة الأهرام)

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، هونج جين ووك، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، وخلال اللقاء أشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى التقدم الذي يحدث في العلاقات المشتركة انطلاقًا من توجيهات قادة البلدين والزيارات المتبادلة، وتوقيع اتفاق التعاون المالي مطلع العام الجاري بقيمة مليار دولار، والتي تؤسس لمرحلة جديدة من جهود التعاون الإنمائي من أجل دعم أولويات الدولة التنموية لاسيما في ظل اختيار كوريا الجنوبية، مصر كشريك استراتيجي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جهود التعاون الإنمائي للخمس سنوات المقبلة.

بنك مصر يجدد الشراكة مع أليانز 5 سنوات في التأمين البنكي (بوابة الأهرام)

قام بنك مصر مؤخرا بتجديد شراكته الاستراتيجية مع مجموعة شركات أليانز مصر، المتخصصة في قطاع التأمين المصري والتابعة لمجموعة أليانز العالمية، وذلك لمدة خمس سنوات مقبلة، وإضافة التأمين على الممتلكات، واستمرت الشراكة لمدة عشرين عامًا في مجال التأمين على الحياة.

ويهدف تجديد الشراكة إلى تقديم خدمات تأمينية شاملة لعملاء بنك مصر، و قد تم توقيع اتفاقية تجديد التعاون في استاد أليانز أرينا بمدينة ميونخ، ألمانيا، بحضور قيادات كل من بنك مصر مجموعة أليانز العالمية وأليانز بمصر.

رئيس شعبة الجمارك: الإفراج عن 60% من البضائع (بوابة الأخبار)

كشف أحمد عبد الواحد رئيس شعبة مستخلصي الجمارك بغرفة القاهرة التجارية، أنه تم الإفراج عن أكثر من 60 أو 70 % من السلع التى كانت عالقة بالموانئ طبقًا لتوجيهات السيسي ومتابعة رئيس مجلس الوزراء لسرعة الإفراج قبل دخول شهر رمضان المبارك، مشيرًا إلى الجهود الكبيرة التي يقوم بها مسئولو مصلحة الجمارك، على رأسهم الشحات الغتوري رئيس المصلحة، وهو ما أدّى إلى وجود مخزون مناسب بالسوق المحلي، خاصة من السلع الأساسية بالأسواق.

“دخلت حيز التنفيذ”.. وزير المالية: بدء العمل بمبادرة شراء السيارات للمصريين بالخارج.. وهذه هي الشروط التي تم التراجع عنها! (درب)

قال محمد معيط وزير المالية، أن التيسيرات الجديدة لاستيراد سيارات المصريين بالخارج، التي وافق عليها مجلس الوزراء مؤخرًا، دخلت حيز التنفيذ وسيتم إدراج التعديلات الإلكترونية الخاصة بذلك على التطبيق الخاص بالخدمة في موعد أقصاه الخميس المقبل، وأضاف معيط، أنه تم إلغاء شرط إيداع المبلغ الواجب سداده قبل التحويل بثلاثة أشهر على الأقل ليتم الاكتفاء بتقديم كشف حساب بنكي عن الستة أشهر السابقة على تاريخ التحويل مُبينًا فيه حركات الإيداع والسحب والتحويل، وذكر أنه تم كذلك إلغاء شرط التصديق على مستندات الإقامة وكشف الحساب البنكي وشهادة بيانات السيارة لدى وزارة الخارجية من خلال السفارات والبعثات الدبلوماسية بالخارج.

البورصة تخسر 1.9 مليار جنيه بختام تعاملات الثلاثاء (بوابة الأهرام)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف تعاملات الأسبوع، بتباين للمؤشرات، حيث تراجعت الأسهم الكبري وارتفعت الصغري، فقد رأس المال السوقي 1.9 مليار جنيه ليغلق عند 952.773 مليار جنيه.

ما سر هروب مستثمرين مصريين واللجوء لأسواق وشركات أجنبية؟ (عربي21)

أثار خبر بيع نحو ربع أسهم شركة “النساجون الشرقيون” الأكبر في صناعة السجاد والموكيت في مصر، لشركة إنجليزية، الجدل، بشأن هروب بعض المستثمرين من السوق المحلية وتعقيدات قوانينها وتشابك المصالح وتنافراتها مع النظام وإمبراطورية الجيش، إلى أسواق أخرى طلبا للحماية، ” الجدل بشأن هذا الخبر أخذ اتجاهين، الأول يقول إن نجلتي فريد خميس، تهربان من قوانين مصرية طاردة للاستثمار، وخوفا من مصير رجال أعمال طمع النظام بشركاتهم، كمؤسس شركة “جهينة” صفوان ثابت، ومالك محلات “التوحيد والنور” سيد السويركي، ورجل الأعمال حسن مالك، وحبسهم، وغيرهم، والاتجاه الثاني، يرى أن نجلتي فريد خميس، قامتا بهذا الإجراء لكي تتمكنا من تحويل مكاسب شركاتهما بالدولار لخارج مصر، وذلك في ظل أزمات العملة الصعبة وقيود حكومية على الاستيراد وعلى توفير الدولار من البنوك، واضطرار المستثمرين لتوفيرها من السوق السوداء.

جمال زهران: إخلاء فرع “عمر أفندي” بـ طلعت حرب.. أنقذوا الشركة (درب)

قال الدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية وعضو مجلس النواب سابقا، إنه يجرى الآن عملية إخلاء فرع “عمر أفندي” بشارع طلعت حرب بالقرب من ميدان التحرير، وأطلق زهران، دعوة لإنقاذ فروع عمر أفندي من الطرد بسبب عدم القدرة على سداد القيمة الإيجارية، وأضاف زهران لـ”درب”، بخصوص عملية إخلاء فرع طلعت حرب: “ما حدث هو عدم سداد الإيجار للمالك، مما أدى إلى تمكنه من الحصول على حكم بالطرد، وبالفعل يجرى الآن عملية الإخلاء”.

وعبر حسابه على “فيسبوك”، اعتبر زهران ما يحدث في حق عمر أفندي “مؤامرة للتخلص التدريجي منه، بعد أن تمكن هو وزملاء آخرين في مجلس الشعب سابقا من استرداده بعد الصفقة المشبوهة لبيعه”.

الجمارك: اتخاذ إجراءات رادعة ضد أى مستورد يتلاعب بقيمة فواتير الواردات (درب)

أكد الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد المستوردين المتلاعبين فى قيمة فواتير الواردات الذين يتقدمون بفواتير ذات قيم متدنية غير حقيقية مثل الفواتير المقدمة أقل من ٢٠٠٠ دولار في محاولة للهروب من القواعد الاستيرادية أو تقديم «نموذج ٤» الذى يتضمن تحويل قيمة الواردات للخارج من خلال البنوك في مصر، بحيث يسددون قيمتها بالخارج من خلال استغلال أموال المصريين بالخارج على نحو يؤثر سلبًا على الاقتصاد القومي، من خلال الإضرار بمعدلات التحويلات النقدية للمصريين بالخارج.

«البنك المركزي» يطرح أذون خزانة لأجل عام بقيمة 850 مليون دولار (المصري اليوم)

أعلن البنك المركزي المصري، عن طرح أذون خزانة لأجل عام قيمتها 850 مليون دولار في مزاد 2 يناير المقبل، كان قدر طرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة لأجل عام بقيمة 990 مليون دولار في 5 ديسمبر، وذكر البنك المركزي المصري، أن التسوية ستكون في 6 ديسمبر، موضحًا أن قيمة الطرح الأول يبلغ 4.5 مليار جنيه بمدة تصل إلى 182 يوما، فيما يصل قيمة الطرح الثاني نحو 21.5 مليار جنيه بمعدل يصل إلى زمني 364 يوما.

وأضاف أن أسعار الفائدة تراوحت على أذون خزانة التي طرحت، يوم الأحد، بين 16.00% و18.65%، بينما تراوح المتوسط المرجح لسعر الفائدة بين 18.03% و18.57%.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

مدرس مصري ينتحر عبر بث مباشر على فيسبوك (عربي21)

أقدم مدرس مصري على الانتحار، بعد تناوله “الحبة السامة”، في بث مباشر على صفحته بموقع فيسبوك، فيما فشلت محاولات إسعافه بعد نقله إلى مستشفى الفيوم، الذي أحاله إلى معهد السموم في القاهرة.

ووثق المدرس لحظات انتحاره، معلنا تناوله الحبة السامة للخلاص من الحياة، دون توضيح أسباب الانتحار.

وقال أحد المدرسين الذين شاهدوا انتحار زميلهم عبر البث المباشر، إنه استغاث عبر صفحته الخاصة، وصفحة رابطة معلمي الفيوم، مطالبا بإنقاذ زميله الذي يعلن انتحاره، إلا أن الوقت لم يسعفه بعد تناول زميله الحبة السامة.

السياحة

شركة روسية تلغي رحلاتها لمصر بعد رفض الأردن تحليقها بأجوائه (عربي21)

ألغت شركة الطيران الروسية “آي فلاي” برامج رحلاتها إلى مصر، بسبب عدم تصريح الأردن لها بالطيران فوق أجوائه، لحين استكمال التصاريح، وبحسب “روسيا اليوم” فقد قالت الشركة إنها لن تستطيع الطيران إلى مصر بسبب القيود المفروضة على التحليق من دول أخرى.

في وقت سابق، حظرت تركيا والأردن والسعودية وإريتريا الشركة ذاتها من الطيران عبر مجالها الجوي.

وطلبت الشركة من وكالة النقل الجوي الفدرالية الروسية السماح لها بالسفر عبر سوريا لكن الوكالة لم توافق على هذا المسار معتبرة أنه غير آمن.

أخرى

عمرو موسى: اللغة العربية تمر بأزمة تهديد خطيرة لها جانب سياسي (الشروق)

اعتبر الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عمرو موسي، أن اللغة العربية تمر بـ”أزمة خطيرة” تهددها ليس فقط في كيفية التحدث بها واستخدامها ولكن في وجودها؛ بسبب طغيان اللغات الآخرى، مضيفا أن ذلك التهديد له جانب سياسي لا يجب تجاهله.

جميل سعيد: عدد الأرامل من الرجال في مصر بلغ 2.3 مليون (الشروق)

قال الإعلامي جميل سعيد، إن عدد الأرامل من الرجال في مصر بلغ 2.3 مليون أرمل؛ طبقًا لأخر تعداد صادر من الجهاز المركزي للإحصاء والتعبئة، قائلا: “لم أستطع إغفال معاناة 2 مليون أرمل من تهميش قانون الأحوال الشخصية لهم.

طبيبة ترحل بأزمة قلبية لخوفها من الكلاب الضالة بحدائق الأهرام والنيابة تُحقق.. وآخر تدوينة قبل وفاتها: ‏الطيبون يغادرون الأرض سريعًا (درب)

رحلت الطبيبة (نورا.س)، ضحية الكلاب الضالة بمنطقة حدائق الأهرام نتيجة إصابتها بأزمة قلبية لرعبها من الكلاب. 

ونعى نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الطبيبة الشابة، ودعوا لها بالرحمة والمغفرة، وتداولوا آخر كلمات وقالت الطبيبة الشابة في منشور عبر حسابها على (فيس بوك): “‏الطيبون يغادرون الأرض سريعا وكانهم يقولون للناس لا مكان لنا بينكم، اللهم أرحم أرواحا كان وجودها بالدنيا جميلاً”. 


تطورات المشهد العسكري

حصاد التدريبات المشتركة للقوات المسلحة في 2022.. 29 تدريبا عسكريا (الوطن)

أعدت القوات المسلحة، تقريرًا معلوماتيًا «إنفوجراف»، حول حصاد التدريبات المشتركة خلال عام 2022، والذي تضمن 29 تدريبا عسكريا مشتركا، بينها 23 تدريبا داخل حدود الدولة، و6 تدريبات خارج حدود الدولة.

المنطقة الغربية العسكرية تنفذ عدد من الأنشطة والفعاليات لخدمة المجتمع المدني (بوابة الأخبار)      

فى إطار حرص القوات المسلحة على تعميق أواصر الترابط مع المجتمع المدنى بالمحافظات التى تقع فى نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، قامت قيادة المنطقة الغربية العسكرية برفع كفاءة عدد (37) عمارة سكنية وكوبرى السلام بمحافظة مطروح والإشراف على تطوير منفذ السلوم البرى.

وكذلك إفتتاح عدد ( 14 ) بئر مياه بالتجمعات السكنية والبدوية بنطاق مدينتى سيدى برانى والنجيلة وذلك لتعظيم الإستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الذى يلبى إحتياجات أبناء تلك المناطق الحدودية ، ورفع كفاءة وفرش   عدد (6) مدارس وعدد (14) مسجد بنطاق المنطقة الغربية العسكرية.

 كما قامت المنطقة الغربية العسكرية بتوزيع عدد كبير من الحصص الغذائية بالمجان للمساهمة فى رفع العبء عن كاهل المواطنين ، وتوزيع عدد (1000) شنطة مدرسية بكامل محتوياتها بالمجان على طلبة المدارس ، إلى جانب توزيع عدد  (25000) من الثروة الداجنة على (500) أسرة, وإستصلاح (3400) فدان وتجهيزهم لزراعة القمح والشعير.

فضلاً عن دفع العديد من القوافل الطبية بالتنسيق مع إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة بشكل دورى لتوفير الرعاية الطبية اللائقة لأبناء المدن والقرى الحدودية بنطاق المسئولية.

ممثل منتخب مصر لكمال الأجسام من القوات المسلحة يحقق الميدالية الذهبية ببطولة العالم للهواة (بوابة الأخبار)

تمكن ممثل المنتخب القومى لجمهورية مصر العربية لكمال الأجسام العقيد شريف مصطفى كمال الشيوى من قوات الصاعقة من الفوز بالمركز الأول وتحقيق الميدالية الذهبية ببطولة العالم للهواة لكمال الأجسام ” مستر يونيفرس ” التى نظمها الإتحاد الدولى لكمال الأجسام على مدار عدة أيام  بدولة الإمارات العربية المتحدة.


تطورات المشهد الأمني

بسبب بوست بـ”فيسبوك”.. تأييد حبس طالب سنة مع الشغل بالإسماعيلية.. والمبادرة المصرية تدين ملاحقة المواطنين بسبب أراءهم (درب)

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن جنح مستأنف الإسماعيلية، قضت، بتأييد حكم حبس يوسف هاني حلمي سنة مع الشغل عن الاتهام باستغلال الدين في الترويج لأفكار متطرفة لازدراء الدين الإسلامي والتعدي عليه، وذلك على خلفية سجال ديني مع إحدى المواطنات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

كانت محكمة جنح الإسماعيلية قد أصدرت حكمًا غيابيًا بحبس المتهم يوسف هاني ثلاث سنوات مع الشغل، قبل أن تجري معارضة الحكم، حيث خفضت العقوبة إلى الحبس سنة مع كفالة عشرة آلاف جنيه.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close