fbpx
المشهد العسكري

المرصد العسكري – أغسطس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

افتتاحية العدد

شهدت المؤسسة العسكرية المصرية خلال شهر أغسطس من عام 2023م، عدة تفاعلات مهمة في ملفات عديدة منها، على مستوى العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية، وعلى مستوى اقتصاد القوات المسلحة، وكذلك في موضوعات أخرى عديدة يغطيها التقرير بشكل مفصل.

ونتناول العدد الجديد من المرصد العسكري على النحو التالي:

أولاً: تطورات الأوضاع داخل المؤسسة العسكرية

1-سقوط طائرة بدون طيار مصرية في محافظة الشرقية:

سقوط طائرة بدون طيار مصرية في محافظة الشرقية

سقطت طائرة بدون طيار مصرية في حقل أرز في منطقة الشركة الإيطالية بجوار الصوامع التابعة لدائرة مركز شرطة الحسينية. طائرة 30 يونيو، وهي طائرة مسيرة مصرية تم عرضها في معرض إيديكس 2021 للصناعات الدفاعية والعسكرية.

هذه بعض المعلومات حول الطائرة:

تعتبر طائرة استطلاع وقتال بدون طيار متوسطة الارتفاع طويلة المدى، ويمكنها القيام بمهام الاستطلاع والمراقبة والمساعدة الإنسانية والعمليات الخاصة.

تصل سرعتها القصوى إلى 260 كيلومترا في الساعة، ويمكنها البقاء في الجو لأكثر من 24 ساعة. يبلغ طولها 8.9 متر وارتفاعها 2.6 متر والمسافة بين طرفي الجناحين 12 متر.

تستطيع حمل حمولة تصل إلى 1 طن، وتزود بأنظمة توجيه وإطلاق صواريخ وقنابل ذكية.

الطائرة بدون طيار “30 يونيو” هي مصرية الصنع وتم تطويرها من قبل الهيئة العربية للتصنيع، وهي إحدى الشركات التابعة للقوات المسلحة المصرية. هذه الشركة تعمل في مجالات مختلفة منها الصناعات الدفاعية والمدنية والإلكترونية والهندسية. تم عرض الطائرة “30 يونيو” لأول مرة في معرض إيديكس 2021 للصناعات الدفاعية والعسكرية الذي أقيم في القاهرة.

2- المحكمة العسكرية تقضي بالمؤبد على ضابط حادثة مدينتي:

المحكمة العسكرية تقضي بالمؤبد على ضابط حادثة مدينتي

قضت المحكمة العسكرية يوم الخميس الموافق 24 أغسطس 2023م،، بالمؤبد على الضابط طبيب بالقوات المسلحة، زياد حسام الدين، في قضية حادث مدينتي وحسب منصة “متصدقش”، فقد أصدرت المحكمة حكمها اليوم بعد توجيه اتهام القتل العمد والشروع فيه، لقتله الصيدلانية بسمة علي. وكان مقررا الحكم يوم الخميس 17 أغسطس 2023م، وتم مد أجل النطق بالحكم إلى يوم الخميس 24 اغسطس 2023م.

ووفق ما أوردت المنصة، استمعت المحكمة خلال الجلسات إلى دفاع المتهم، الذي أنكر التهم الموجهة إليه، رغم اعترافه في محضر الشرطة في بداية الأمر. كما استمعت إلى صديق الأسرة، بسام الفقي، الذي كان وزوجته يزوران أسرة زوج المجني عليها.

يرجع الحادث إلى 1 يوليو 2023، حين دهس الضابط زياد حسام الدين، الصيدلانية بسمة علي، برفقة زوجها وأطفالها الثلاثة، ما أدى إلى مصرع الأم وإصابة الأولاد والزوج. 

ثانياً: العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية:

1-الديمقراطيون يحثّون بايدن على قطع جزء من المعونة العسكرية لمصر:

قالت شبكة پي بي إس إن الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي حثّوا الرئيس بايدن على حجب 320 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر بسبب انتهاكات حقوق الإنسان. فقد حثّ تسعة من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين والسيناتور المستقل بيرني ساندرز إدارة بايدن يوم الجمعة 28 يوليو 2023م على حجب جزء من المساعدة العسكرية الأمريكية السنوية لمصر للعام الثالث على التوالي، واصفاً أنه من المهم مواصلة الضغط على عبد الفتاح السيسي بخصوص انتهاكات حقوق الإنسان. وأطلقت أكثر من 20 مجموعة حقوقية ومراكز أبحاث أمريكية ودولية رائدة نفس النداء، بدعوى أن مثل هذا التصرف من قبل الإدارة الأمريكية والمتمثل في حجب بعض المساعدات كان يدفع بالسيسي إلى إجراء تحسينات حقوقية “محدودة، وإن كانت غير كافية” في مصر.

كما انضم عدد أخر من نواب الحزب الديموقراطي في مجلس النواب الأمريكي إلى مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ في دعوة إدارة الرئيس جو بايدن على حجب ربع المساعدات العسكرية الأميركية السنوية لمصر البالغة قيمتها الإجمالية 1.3 مليار دولار بسبب قضايا حقوق الإنسان. وأرسل المشرعون الـ 11 خطابا إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن في هذا الشأن. وسيكون أمام الإدارة الأمريكية حتى 30 سبتمبر لاتخاذ قرار. وكانت إدارة بايدن قد حجبت 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر في عام 2021، قبل أن يرتفع هذا المبلغ إلى 205 ملايين دولار العام الماضي. ويعتمد ما قيمته 300 مليون دولار من المساعدات المقدمة لمصر على إحراز تقدم في ملف حقوق الإنسان.

وفي سياق متصل حثّت 23 منظمة حقوقية، الإدارة الأميركية، على عدم تقديم 320 مليون دولار دعماً عسكرياً لمصر، بسبب عدم التزام النظام المصري بمعايير حقوق الإنسان.

وقالت المنظمات في خطاب مشترك، إنه “على مدى العامين الماضيين، أدى قرار الإدارة (الأميركية) باشتراط جزء من المساعدة العسكرية لمصر بحقوق الإنسان إلى خطوات محدودة”، مضيفة أن حجب المبلغ الكامل المشروط بحقوق الإنسان سيظهر الأهمية المستمرة التي توليها الولايات المتحدة لمعالجة أزمة حقوق الإنسان “الرهيبة”.

وأضافت أن الإدارة الأميركية اتخذت خطوة غير مسبوقة في العامين الماضيين بحجب 130 مليون دولار من 300 مليون دولار في صندوق التمويل الصغير المشروط، بسبب فشل مصر في تلبية شروط حقوق الإنسان التي فرضها الكونغرس والمرتبطة بهذه الأموال.

ومن ضمن المنظمات الموقعة على الخطاب (الوصول الآن، ومنظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، وجزيرة بلادي، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان (CIHRS)، ومركز السياسة الدولية (CIP)، ولجنة العدل (CFJ)، ولجنة حماية الصحافيين).

2-قاائد القيادة المركزية يزور مصر ويلتقي برئيس الأركان المصري:

قاائد القيادة المركزية يزور مصر ويلتقي برئيس الأرقاائد القيادة المركزية يزور مصر ويلتقي برئيس الأركان المصريكان المصري

استقبل رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أسامة عسكر، الخميس 27 يوليو 2023م، قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، في لقاء تناول “الموضوعات ذات الاهتمام المشترك”، أشاد خلاله كوريلا بدور مصر المحوري في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، بحسب بيان المتحدث العسكري للقوات المسلحة.

في المقابل، أشار بيان القيادة المركزية اﻷمريكية إلى أن لقاء عسكر وكوريلا تناول الاستعدادات النهائية لمناورات النجم الساطع، فضلاً عن “الجهود المستمر لتحسين اﻷمن على الحدود بين مصر وقطاع غزة مع إيلاء أهمية خاصة لمعبر رفح الحدودي”.

بحسب البيان اﻷمريكي، زار كوريلا معبر رفح في شمال سيناء، في اليوم التالي للقاء عسكر، وذلك بصحبة قائد الجيش الثاني الميداني اللواء أركان حرب محمد ربيع، وناقشا القدرات الحالية والتحسينات المقبلة على المعبر بعد تفقد منشآته.

وقالت مصادر محلية في محافظة شمال سيناء، إن كوريلا ترأس وفدا أمريكياً في زيارة معبر رفح الرابط بين مصر، وقطاع غزة، بحضور قائد الجيش الثاني الميداني المصري اللواء محمد ربيع. وأضافت أن الوفد الأمريكي كان في ضيافة مكتب الجيش المصري داخل معبر رفح، فيما تجول قائد المنطقة العسكرية المركزية الأمريكية في منطقة الحدود.

وهذه هي الزيارة الأولى لمسؤول عسكري أمريكي إلى محافظة شمال سيناء، وخصوصا منطقة الحدود مع قطاع غزة ومعبر رفح البري.

3- وول ستريت جورنال الأمريكية : “القاهرة تقاوم مطالبات من الولايات المتحدة لإرسال أسلحة إلى أوكرانيا”

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، نقلاً عن مسؤولين مصريين وأمريكيين، إن القاهرة تقاوم مطالبات من الولايات المتحدة لإرسال أسلحة إلى أوكرانيا لمساعدتها في التغلب على النقص في الذخيرة الذي تعاني منه الأخيرة. يُذكر أن القاهرة كانت قد وافقت على التراجع عن إرسال أسلحة إلى موسكو لاستخدامها في الحرب ضد كييف. حيث قال المسؤولون، بحسب التقرير، إن مصر كانت تخطط في وقت سابق من هذا العام لإرسال صواريخ إلى روسيا، لكن تلك الخطط تم إجهاضها جميعاً، بسبب الضغوط الأمريكية. وأضافت وول ستريت جورنال، نقلاً عن مسؤول أمريكي، أن الولايات المتحدة طلبت من مصر تزويد أوكرانيا بقذائف مدفعية، وصواريخ مضادة للدبابات، وأنظمة دفاع جوي، وأسلحة صغيرة. وأنه في محادثات مع مسؤولين أمريكيين لم ترفض مصر هذه الطلبات بشكل قاطع، لكن المسؤولين المصريين قالوا في أحاديث خاصة إن القاهرة ليست لديها نوايا لإرسال تلك الأسلحة. وكان بعض المسؤولين الأمريكيين، بينهم وزير الدفاع لويد أوستن، قد طلبوا من مصر تزويد أوكرانيا بالأسلحة بدلاً من إرسالها إلى روسيا، سعياً لمساعدة القوات الأوكرانية على التغلب على نقص الذخيرة، وفقاً للصحيفة الأمريكية، التي أشارت إلى أن أوستن قدّم هذا الطلب في شهر مارس، عندما التقى السيسي في القاهرة آنذاك. وقالت الصحيفة إن مسؤولين أمريكيين كبار آخرين أثاروا نفس الموضوع في لقاءات متعددة منذ ذلك الحين، في مسعى لمساعدة أوكرانيا على التغلب على نقص الذخيرة خلال الهجوم المضاد الذي كانت قد أطلقته مؤخراً.

4-وزير الدفاع الصربي يزور  القاهرة:

استقبل السيسي ميلوش فوتشيفيتش نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع بجمهورية صربيا، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والتعاون العسكري والأمني بين البلدين، بالإضافة إلى التباحث حول القضايا الدولية محل الاهتمام المشترك، لاسيما الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها الجيوسياسية والاقتصادية عالمياً.

وفي لقاء منفصل التقى الفريق أول محمـد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، بميلوش فوتشيفيتش نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع بجمهورية صربيا والوفد المرافق له  الذي زار  مصر، فى زيارة رسمية أستغرقت عدة أيام. تناول اللقاء مناقشة عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة المصرية والصربية .

وأعرب محمد زكي على اعتزازه بعلاقات الشراكة التى تربط القوات المسلحة المصرية والصربية فى مختلف المجالات العسكرية، مؤكداً حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على زيادة أواصر التعاون فى مختلف المجالات العسكرية لكلا البلدين. حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر  رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين والسفير الصربى والملحق العسكرى لجمهورية صربيا بالقاهرة.

وفي سياق متصل استقبل ل.ا.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي، ميلوش فوتشيفيتش نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع بجمهورية صربيا، بحضور رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، وقال وزير الإنتاج الحربي، إن هذا اللقاء يأتي بهدف بحث آليات تعزيز التعاون الثنائي بعدد من مجالات التصنيع المشترك وذلك من منطلق إيمان الجانبين بأهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات والتي تعود بالمنفعة المشتركة على كلا الطرفين.

5- وزارة الدفاع الصهيونية تعلن عن نشر وثائق عن حرب اكتوبر:

كشفت وثائق صهيونية، عن وجود ثغرات استخبارية سبقت حرب أكتوبر 1973 ساهمت بمباغتة القوات المسلحة المصرية والسورية الجيش الصهبوني.

ولفتت تلك الوثائق إلى فشل المخابرات الصهيونية في عدم التحذير من الهجوم المصري والسوري رغم كثرة التقارير والعلامات التي كانت تدل عليه.

وأطلق الجيش الصهيوني وإدارة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الدفاع، ما أسماه “أكبر وأشمل موقع إلكتروني حول حرب يوم الغفران” وهو الاسم الذي يطلقه الصهاينة على تلك الحرب.

وقالت وزارة الدفاع الصهيونية في بيان شهر مايو 2023م، إن الموقع “يحتوي على عشرات الآلاف من الوثائق والصور ومقاطع الفيديو وتسجيلات وشهادات من الحرب”.

وأضافت: “الموقع يكشف عن كمية كبيرة من المواد الأصلية حول حرب يوم الغفران ويتيحها للجمهور لأول مرة، بما في ذلك: 15301 صورة فوتوغرافية، 6085 وثيقة، 215 فيلماً، 40 تسجيلاً صوتياً و169 خريطة”.

وذكرت أن تلك الوثائق “لديها القدرة على توضيح ساحة المعركة، واعتبارات ومداولات صناع القرار، والأحداث الدرامية في القتال واللحظات الصغيرة في حياة الجنود”.

وأفادت أن “بين المواد الأرشيفية: النقاط الرئيسية لمواد المخابرات من الشهر السابق للحرب التي قدمها رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية في حينه إيلي عزرا إلى لجنة أجرنت، ومذكرات العميد يوآل بن فورات حول فشل المخابرات وعدم التحذير رغم كثرة التقارير والعلامات، والشهادات من سقوط موقع حرمون”.

6-تطورات الأوضاع على الحدود المصرية مع الأراضي المحتلة:

كشفت وسائل إعلام عبرية عن تجهيز قوات الاحتلال أول سرية مدرعة بقيادة ضابطة برتبة نقيب، ستعمل على الحدود المصرية بالإضافة إلى فرقتين مدرعتين تضمان 48 مقاتلة. وقال موقع والا العبري، إنه خلال هذا الأسبوع، سيتم تجنيد الفوج الثالث من الشابات في فيلق حماية الحدود لحماية الحدود المصرية.

وعند الانتهاء من التدريب، سيتم إنشاء أول سرية من المقاتلين المدرعة، بقيادة ضابطة برتبة نقيب، وفي غضون ذلك، سيتم قريباً استدعاء المرشح الأول للتجنيد لتشكيل الوحدة 669 على حدود مصر.

ونشر المحرر العسكري الإسرائيلي أمير بوحبوت، بموقع “واللا” الإخباري، مقطع فيديو يتحدث فيه قائد الأركان مع المجندات اللاتي سيخدمن على الحدود المصرية قائلا: “لدينا الكثير من الأشياء المشتركة لتنفيذ مهمتنا على أكمل وجه”.

وسيقوم جيش الاحتلال بتجنيد فرقة من المقاتلات المدرعات، اللواتي يخدمن على الحدود المصرية، وذلك بالإضافة لفرقتين مدرعتين تضم 48 مقاتلة وسبعة جنود آخرين من الفرقة الفنية يعملون حاليا على الحدود.

وستعمل الفرقة المدرعة الجديدة جنباً إلى جنب مع المقاتلات الجديدات اللواتي سيتم تجنيدهن هذا الأسبوع، وسيتم تشكيل سرية مدرعة من النساء لأول مرة في جيش الاحتلال.

ثالثاً: التسليح:  

1-البحرية المصرية في قائمة الأقوى عالمياً:

البحرية المصرية في قائمة الأقوى عالمياً:

في قائمة جديدة لأفضل 25 قوة بحرية في العالم، استناداً إلى عدد السفن والغواصات التي تمتلكها، ظهرت 4 دول أفريقية. وهي مصر والجزائر ونيجيريا والمغرب، وفقا لموقع “Wisevoter”.

وتصدرت مصر الدول الأفريقية في الترتيب، وحلت في المرتبة 13 عالميا، بنحو 250 سفينة عسكرية و8 غواصات. واتبعتها الجزائر في المرتبة الثانية بأكثر من 200 سفينة و 6 غواصات، تنشط على امتداد ساحلها الذي يزيد عن 2200 كيلو متر.

رابعاً: التدريبات العسكرية

1-34 دولة تشارك في تدريبات النجم الساطع بمصر:

34 دولة تشارك في تدريبات النجم الساطع بمصر

تم شحن دبابات القتال الرئيسية M1A2 Tusk التابعة للجيش الأمريكي ومركبات الاسترداد M88A2 Hercules إلى مصر  لتنفيذ التمرين العسكري Bright Star 23، كما نشرت مشاة البحرية الأمريكية طائراتها المركبات الهجومية البرمائية (AAV) لإجراء تدريبات إنزال برمائية مشتركة لأول مرة منذ النجم الساطع 2009.

تدريبات “النجم الساطع Bright Star” العسكرية هي سلسلة من التدريبات العسكرية المشتركة التي تقودها الولايات المتحدة ومصر. بدأت التدريبات في عام 1980، وتعود جذورها لاتفاقية كامب ديفيد لعام 1977.

بعد توقيعها، اتفقت قوات الولايات المتحدة المسلحة والقوات المسلحة المصرية على إجراء التدريب معاً في مصر. أُجري أحدث تدريب، النجم الساطع 2021، في قاعدة محمد نجيب العسكرية، مصر من 2 سبتمبر إلى 16 سبتمبر 2021.

أكدت القوات المسلحة المصرية أن «التدريب المشترك، (النجم الساطع 2023)، يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون العسكري، وبناء القدرات لمواجهة التحديات والمخاطر المشتركة».

وأعلنت القوات المسلحة المصرية عن انعقاد تدريب «النجم الساطع 2023» خلال الفترة من 31 أغسطس، وحتى 14 سبتمبر  2023م، بمشاركة أكثر من 8 آلاف مقاتل، من 34 دولة يجتمعون على أرض مصر.

ونشر المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، مقطع فيديو مصوراً تناول جوانب من تدريبات سابقة لـ«النجم الساطع» وذلك للإعلان عن التدريب الجديد.

وقال المتحدث العسكري المصري إن «التدريب يُعد أهم وأكبر التدريبات المشتركة في الشرق الأوسط». وأضاف أن «النجم الساطع تدريب عسكري عالمي على أرض مصرية».

2- مشروع مراكز القيادة التعبوى للجيش الثالث الميدانى:

شهد الفريق أول مـحمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوى للجيش الثالث الميدانى الذى جاء فى إطار خطة التدريبات السنوية لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

3- مشروع مراكز القيادة التعبوى بالأسطول الشمالي:

مشروع مراكز القيادة التعبوى بالأسطول الشمالي

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تنفيذ مشروع مراكز القيادة التعبوى الذى نفذه الأسطول الشمالي، وذلك في إطار تنفيذ خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة. تضمنت المراحل عرض التقارير والقرارات للقادة على كافة المستويات.

كما ناقش الفريق أسامة عسكر عدداً من القادة والضباط المشاركين بالمشروع فى أسلوب تنفيذ كافة المهام المكلفين بها، وقام بفرض عدد من المواقف المفاجئة للتأكد من قدرتهم على التعامل الأمثل طبقاً للموقف أثنـاء إدارة العمليا.

حضر تنفيذ المشروع الفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية وعدد من قادة القوات المسلحة.

4-مشروع مراكز القيادة التعبوى التخصصي لإدارة الوقود التابعة لهيئة الإمداد والتموين:

شهد الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تنفيذ إحدى مراحل مشروع مراكز القيادة التعبوى التخصصي، لإدارة الوقود التابعة لهيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة والذي أستمر تنفيذه لعدة أيام ويأتي في إطار خطة التدريب الإستراتيجي التعبوى لهيئات وإدارات القوات المسلحة، جاء ذلك بحضور عدد من قادة القوات المسلحة.

تضمنت المرحلة عرض ملخص الفكرة التعبوية للمشروع وعرض التقارير والتى أظهرت مدى الجاهزية والإستعداد القتالى العالى لكافة العناصر المشاركة بالمشروع.

خامساً: اقتصاد المؤسسة العسكرية:

1- تأخرت مراجعة صندوق النقد الدولي للشريحة الأولى لمصر المتعلقة بقرض الـ 3 مليارات دولار، الذي وافق عليه المجلس التنفيذي للصندوق في 17 ديسمبر 2022، وحصلت بموجبه الدولة على شريحة أولى بقيمة 347 مليون دولار.

ومن بين الشروط التي أشار إليها خبراء صندوق النقد الدولي، بشأن الاتفاق مع مصر للحصول على القرض الجديد، إتمام بيع ما تم الاتفاق عليه بشأن حصص من ملكية المشروعات العامة، والمساواة بين مشروعات القطاع الخاص والقطاع العام، بما فيها مشروعات الجيش، ولا يتوقف أمر المطالبة بتحجيم دور الجيش في الاقتصاد المصري على صندوق النقد، ولكنه مطلب العديد من دول الخليج ورجال الأعمال، المعنيين بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

2-وجه السيسى، بالاستمرار في جهود توفير المناخ الداعم لقطاع الصناعات الوطنية الثقيلة، وفي مقدمتها صناعة الحديد والصلب، أخذاً في الاعتبار دورها الحيوي في عملية التنمية الجارية في كافة القطاعات بجميع أنحاء الجمهورية، فضلاً عن مساهمتها في تقليل الضغط على العملة الصعبة من خلال الاستفادة من الخامات المحلية.

جاء ذلك خلال اجتماع السيسي مع الفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء عماد الكيال رئيس مجلس إدارة شركة صلب مصر.

وصرح المستشار أحمد فهمى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة مشروعات صناعة الحديد والصلب في مصر، وذلك في إطار خطة الدولة لتطوير منظومة الصناعات الثقيلة والاستراتيجية.

3-صادَق السيسي،  على القانون رقم 159 لسنة 2023 بإلغاء الإعفاءات الضريبية المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، والذي يقضي بالمساواة بين القطاع الخاص وأجهزة الدولة ومؤسساتها وهيئاتها وكياناتها وشركاتها، من خلال سريان الأصل العام المنصوص عليه في تشريعات الضرائب والرسوم على كلتا الطائفتين من دون تمييز.

وألغى القانون جميع الإعفاءات الضريبية أو الرسوم التي كانت مقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية، في أيٍّ من القوانين أو اللوائح المنظمة لها، سواء كان الإعفاء كلياً أو جزئياً، غير أنه نصّ على استمرار تمتع الأعمال والمهام المتعلقة بمقتضيات حماية الأمن القومي بجميع الإعفاءات المقررة لها، حتى تنفيذ هذه التعاقدات وفقاً للقوانين التي أبرمت في ظل سريانها.

واستثنى القانون من جميع أحكامه الإعفاءات الضريبية المقررة للأعمال والمهام المتعلقة بمقتضيات الدفاع عن الدولة وحماية الأمن القومي، وكذلك أنشطة تقديم خدمات المرافق الأساسية.

وتعفى الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية التي تتولى شركات الجيش تنفيذها أو الإشراف عليها من أحكامه كافة، في تكريس لهيمنة المؤسسة العسكرية على الاقتصاد في البلاد، من خلال استمرار تمتع شركاتها بالإعفاءات من الضرائب والرسوم، ومنحها ميزة تفضيلية مقارنة بشركات الحكومة والقطاع الخاص.

4-طالب إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، بطرح السجائر التي تمت مصادرتها من التجار المحتكرين، في منافذ محطة وقود وطنية التابعة للقوات المسلحة أمام المستهلكين.

وقال إمبابي: “يجب طرح المضبوطات التي تم ضبطها في محطات بنزين وطنية، لأن محطات البنزين لن تخبئ البضاعة، كما يجب قلب الهرم التوزيعي، بدلاً من التوزيع للتجار والموزعين، يتم توزيعها للأكشاك والتجزئة، فتمتلئ القاعدة، مشيراً إلى أن ما تم ضبطه قدر إنتاج الشرقية لشهر كامل 3 مرات”.

وأضاف في تصريحات إعلامية، أن أزمة السجائر لن تنتهي قريباً، إلا إذا تم إصدار تشريع ضريبي بتعديل الشريحة الضريبية للسجائر، بسبب نقص الخامات.

5- شهدت مدينة رفح المصرية بمحافظة شمال سيناء، شرقي البلاد، خلال شهر أغسطس 2023م، حركة مكوكية لمجموعات من المهندسين الزراعيين والشركات الاستثمارية التي حصلت على موافقات أمنية من الجيش المصري للتحرك داخل مدينة رفح التي باتت منطقة عازلة تخلو من السكان الذين تم تهجيرهم على مدار السنوات الماضية، إذ يجري التخطيط لإنشاء منطقة زراعية كبرى، بعد تأجير أرض مدينة رفح للمستثمرين.

6- افتتح اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، مخبزا آليا للعاملين بوحدات الهيئة بمنطقة مصر الجديدة، داخل مصنع صقر للصناعات المتطورة، خلال الإفتتاح، استمع رئيس الهيئة العربية للتصنيع، لشرح تفصيلي عن القدرات الإنتاجية للمخبز، مؤكدا أهمية الإهتمام بالجودة العالية  والسعر المناسب. كما أكد أن الهيئة تولي اهتماما كبيرا بالخدمات المقدمة لكافة العاملين بالهيئة العربية للتصنيع.

سادساً: التصريحات والبيانات والتقارير:

1-قال تقرير أصدرته مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إن أطفالاً يتم تجنيدهم للقيام بمهام عسكرية خطيرة في مواجهة التمرد المسلح في سيناء. ويقدم التقرير أدلة دامغة تثبت قيام السلطات المصرية والمجموعات القبلية المواليه لها بتجنيد أطفال دون الثامنة عشر، للقيام بمهام عرّضتهم للخطر في مواجهة عناصر تنظيم ولاية سيناء، ما أدى الى مقتل وإصابة عدد من هؤلاء الأطفال، فيما يعد على الأرجح كونه جريمة حرب.

في عام 2013، اندلع صراع مسلح في منطقة شمال سيناء بين قوات الأمن المصرية ومجموعات مسلحة، بايعت لاحقا تنظيم الدولة “داعش”. وعلى مدار تلك السنوات بلغ الصراع بين الطرفين حد النزاع المسلح، والذي صاحبته انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان من كلا الطرفين ضد السكان المحليين، ترقى بعضها إلى مصاف جرائم الحرب، بما في ذلك الانتهاكات كالقتل خارج إطار القانون، والاختفاء القسري، والاعتقال التعسفي، وحتى مهاجمة المدارس. وعانى السكان المحليون خلال سنوات الصراع من غياب الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والغذاء ووقود السيارات والتعليم والرعاية الصحية، وأضيف إلى ذلك، الانقطاعات غير المنتظمة لخدمات الإنترنت والاتصالات.

من ناحية أخرى، استخدمت قوات الأمن المصرية في مقاربتها الأمنية والعسكرية مليشيات محلية موالية شكلها زعماء القبائل، بعضها قامت قوات الجيش بتدريبهم ليعملوا تحت سيطرتها، كما قامت بتسليح بعضهم. وفي حالات أخرى، طلبت قوات الجيش مباشرة من زعماء بعض القبائل تشكيل مجموعات مسلحة لمساعدتها في معاركها ضد هؤلاء الجماعات المسلحة. وشهدت الأعوام بين 2013 – 2022 قيام قوات الجيش في منطقة شمال سيناء بتجنيد أطفال لا يتجاوز أعمارهم 12 عاماً، ما يعد على الأرجح جريمة حرب، وكلفت قوات الجيش أطفال مجندين آخرين تتراوح أعمارهم بين 15- 18 عاماً بمهام عرّضتهم للخطر في مواجهة عناصر تنظيم ولاية سيناء الذين قاموا بمطاردة الأطفال وقتلهم فيما بعد. ومن ناحية أخرى، سمحت قوات الجيش للميليشيات المتحالفة معها بتجنيد واستخدام الأطفال دون سن 18 عاماً في أعمال القتال ضد الجماعات المسلحة، ما تسبب في مقتل وإصابة بعضهم على أيدي تلك الجماعات. يشير التقرير أيضاً إلى حالة أشركت فيها قوات الجيش طفلاً مجنداً في أعمال القتال ضد ولاية سيناء.

سابعاً: اللقاءات والزيارات:

1- اجتمع السيسي، باللواء أ.ح محمد أمين نصر  مستشار السيسي للشئون المالية ( محمد أمين نصر كان رئيس هيئة الشئون المالية الأسبق وهو عضو مجلس عسكري على قائمة الاستدعاء)، تناول الاجتماع استعراض نشاط صندوق “تحيا مصر”، والدور الذي يقوم به على صعيد العمل الاجتماعي والتنموي، حيث تم عرض مجمل مساهمات الصندوق خلال الفترة الماضية، وما يقدمه من خدمات للمواطنين في جميع أنحاء مصر.

2-شهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى مراسم الإحتفال بتكريم عدد من القادة الذين أمضوا مدة خدمتهم بالقوات المسلحة وأحيلوا إلى التقاعد فى الأول من يوليو 2023، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة وأسرهم.

3-تفقد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مشروع استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى، والتي تساهم القوات المسلحة فى تنفيذه، بحضور عدد من قادة القوات المسلحة.

4-أجرى السيسى فجر يوم السبت 19 اغسطس 2023م، زيارة إلى الأكاديمية العسكرية المصرية، حيث تفقدها والتقى بطلابها. وقال السيسي، في كلمته على هامش زيارته للأكاديمية العسكرية المصرية إن الحكومة تعمل بكل جهد على تخفيف آثار الأزمة الاقتصادية، كما أنها اتخذت العديد من الإجراءات في هذا الشأن، مشيراً إلى أن هناك ارتفاعاً في الأسعار ونعمل على تخفيف آثار ذلك على المصريين.

وتحدث السيسي عن الأزمة الاقتصادية، قائلا: “طب الأزمة اللى كل الناس قلقانة منها.. عدت علينا أزمات كتير في مصر وبالجهد والمثابرة كان يتم عبور هذه الأزمات.. الأزمة الاقتصادية بنعاني منها.. وإحنا مش السبب فيها.. كظروف عالم مثل أزمة كورونا وتأثيرها على الاقتصاد العالمي.. أو الأزمة الاقتصادية الروسية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي”.

5- شهد الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج، مراسم تكريم لاعبي ولاعبات المؤسسات العسكرية الرياضية المشاركين في مختلف البطولات الدولية والعالمية خلال الموسم الرياضي 2022-2023 وأوائل الدوري الرياضي للقوات المسلحة للعام التدريبي 2022-2023، وأبطال بعثة الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية المشاركة بدورة الألعاب العالمية «فيتشي 2023»، بحضور  أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من قادة القوات المسلحة وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية والنقاد الرياضيين والإعلاميين.

6-نظمت قيادة الجيش الثالث الميداني، زيارات لأبناء وسط وجنوب سيناء لعدد من المزارات التاريخية والمنشآت التعليمية والمشروعات التنموية، بهدف زيادة وعيهم المعرفى بما تمتلكه مصر من تاريخ وريادة فى مختلف المجالات. واشتملت الزيارات على جولات تفقدية بكلاً من مقر قيادة الجيش الثالث الميدانى، والمتحف الحربى القومى، وبانوراما حرب أكتوبر، وجامعة السويس، ومصنع السويس للصلب، حيث استمع الأبناء إلى شرح مفصل لكافة المعالم التى تم زيارتها والتى ساهمت فى زيادة مستوى المعرفة لديهم بحضارة الدولة المصرية العظيمة.

7- نظمت القوات البحرية زيارة لعدد من متدربات الأكاديمية الوطنية للتدريب ( الدفعة الثانية من البرنامج التدريبى للمصريات فى الخارج ) وذلك بقاعدة الأسكندرية البحرية. وتضمنت الزيارة عرض تقديمى لنشأة وتطور القوات البحرية ودورها فى حماية المياه الإقليمية والمصالح الاقتصادية للدولة المصرية، فضلاً عن تفقد عدد من الوحدات البحرية منها حاملة المروحيات  “أنور السادات” والفرقاطة  “العزيز” ويخت “المحروسة”، حيث تم استعراض الإمكانيات الحديثة والمتطورة التى شهدتها القوات البحرية خلال الفترة الماضية.

ثامناً: القرارات العسكرية

1-  قالت شبكة رصد الإخبارية إن وزارة الإنتاج الحربي قررت إنشاء جامعة أهلية بالقاهرة تضم أربعة تخصصات وهي: 1- الإدارة وتكنولوجيا الأعمال، 2- الصناعات التكنولوجية المتقدمة، 3- علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي، 4- الهندسة. وقالت إن هذا القرار يأتي “للمساهمة في نهضة الوطن”.

2- وجه الفريق كامل الوزير وزير النقل، رئيس وقيادات الهيئة العامة للطرق والكباري، بتفعيل مأمور الضبط المخول له الضبطية القانونية بالقبض على المخالفين ممن يلقون المخلفات على الطريق الدائرى خاصة المسافة التى تم تطويرها، وتسليمهم للنيابة العسكرية، وأشار الوزير إلى أن ذلك القرار يهدف إلى تجنب وقوع الحوادث والمحافظة على أرواح المواطنين و المحافظة على المظهر الحضاري للطريق وتحقيق الاشتراطات الصحية للسكان.

3- أعلنت وزارة الخارجية المصرية، يوم الأحد 13 أغسطس 2023م، تدشين الموقع الإلكتروني لتلقى طلبات المواطنين المصريين المقيمين بالخارج الراغبين في تسوية المواقف التجنيدية، وأوضحت الخارجية أنه سيتم تدشين الموقع الإلكتروني التالي لتلقى طلبات المواطنين الراغبين في الاشتراك بالمبادرة، وذلك اعتبارا من 14/8/2023ولمدة ثلاثين يوما: https://www.tagneedinit.gov.eg

4-صدّق السيسي، على القرار رقم 336 لسنة 2023، بمدّ خدمة الفريق أسامة منير محمد ربيع “قائد القوات البحرية الأسبق وعضو المجلس العسكري غلى قائمة الاستدعاء”، رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس وعضو مجلس الإدارة المنتدب لمدة عام.

5-أصدر السيسي، قرارا بتجديد تعيين اللواء مهندس أركان حرب مختار عبداللطيف، رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع  لفترة جديدة.

6- نشرت الجريدة الرسمية، قرار السيسي رقم 296 لسنة 2023 الخاص بتعديل أحكام قرار السيسي رقم 302 لسنة 2022 في شأن الدرجات العلمية التي تمنح لخريجي كليات الأكاديمية العسكرية المصرية، وتضمن القرار استبدال مسمى الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا الإستراتيجية بمسمى أكاديمة ناصر العسكرية العليا أينما وردت في القانون رقم 128 لسنة 1981 بإصدار قانون تنظيم أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا وفي أي قانون آخر.

7- صدق الفريق أول  محمد زكى وزير الدفاع على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من الأطباء البشريين الحاصلين على درجة الماجستير  الدكتوراه للتكليف للعمل بالقوات المسلحة بالصفة العسكرية دفعة يناير 2024 .

تاسعاً: الفاعليات العسكرية

1-وقعت الأكاديمية العسكرية المصرية بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة لمنح طلبة الكلية الحربية بكالوريوس الحاسبات والمعلومات من كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة وإضافة الحصول على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية “تخصص اقتصاديات إدارة أعمال النقل” من جامعة القاهرة .

2-نظمت القوات المسلحة المرحلة الثانية من حملة (مودة) لتوعية الشباب المقبل على الزواج بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى، وذلك من خلال عقد العديد من لقاءات التوعية والزيارات الميدانية بمراكز التدريب التابعة للقوات المسلحة.

ويهدف البرنامج إلى توعية أفراد القوات المسلحة بالخبرات والمهارات اللازمة لتكوين حياة زوجية وأسرية ناجحة، وتعريفهم بأسس وأساليب تكوين أسرة مستقرة والتعامل مع كافة المشكلات التى قد تواجههم فى المستقبل للحفاظ على القيم المجتمعية والروابط الأسرية بما يسهم فى حفظ واستقرار المجتمع المصرى.

3- بدأ مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية، حيث تضم الأكاديمية كليات «الحربية، والبحرية، والجوية، والدفاع الجوي»، وتضم الكليات العسكرية كل من «الكلية الفنية العسكرية، وكلية الطب في القوات المسلحة، والكلية العسكرية التكنولوجية»، استقبال طلبات التقديم للكليات العسكرية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة هذا العام بعد إعلان النتيجة رسمياً بـ48 ساعة.

4- هنأ ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي، الدكتور فوزي عبد الغني، عميد الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة التابعة للوزارة، وكل المنتسبين للأكاديمية لحصولها على الاعتماد من قِبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

5- نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري، بالتعاون مع محافظة المنيا مشروعاً للتدريب العملى المشترك على إدارة الأزمات والكوارث بمشاركة كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، تضمن التدريب تفقد اصطفاف المعدات التخصصية والمركبات والتحرك لمسافه 10 كم وكذا المرور على معسكر للإيواء العاجل ومستشفى للعزل الميدانى والتأكد من صلاحيتها الفنية ومدى جاهزيتها، كما تم تكريم عدد من أسر الشهداء من أبناء المحافظة.

6-أعلنت محافظة البحر الأحمر عن مشروع جديد لإنشاء أول متحف عسكري مصري تحت الماء بإغراق 15 سفينة حربية.

يهدف المشروع إلى إنشاء أول متحف في مصر وإفريقيا يدمج ثلاثة مواقع غوص بديلة في الغردقة، بالتعاون مع وزارة البيئة ومحميات البحر الأحمر ومنظمات المجتمع المدني. تقع هذه المواقع قبالة ساحل محافظة البحر الأحمر، حيث توجد أكثر المواقع ازدحاماً لتخفيف الضغط على الشعاب المرجانية الطبيعية وإنشاء شعاب جديدة.

وأوضح أمين عام محافظة البحر الأحمر، أن المعدات العسكرية المكونة من 15 سفينة حربية، ولكل منها قصة فريدة وأهمية خاصة، سيتم إلقاؤها في ثلاثة مواقع – شعب السقالة، وعورق الطويل، وعرق جامع في مجاويش والتي ستنشئ مواقع غطس جديدة في الغردقة.

7- احتفلت الكلية العسكرية التكنولوجية بتخريج الدفعة رقم (2) فنيين للعمل بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، وذلك بعد إتمام دورتهم التدريبية بالكلية العسكرية التكنولوجية بالتنسيق مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر بوزارة النقل.

8- نظمت الأكاديمية الطبية العسكرية، المؤتمر الطبى الثامن للطب النفسى للقوات المسلحة، والذى استمرت فعالياته على مدار يومين بالتعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان والجمعية المصرية للطب النفسى والمجلس القومى للصحة النفسية وصندوق مكافحة الإدمان والتعاطى وبمشاركة نخبة من الأطباء وأساتذة الجامعات المصرية والمتخصصين فى مجال الطب النفسى من العسكريين والمدنيين. 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close