fbpx
المشهد العسكري

المرصد العسكري – ديسمبر 2023

افتتاحية العدد

شهدت المؤسسة العسكرية المصرية خلال شهر  ديسمبر  من عام 2023م، عدة تفاعلات مهمة في ملفات عديدة منها، على مستوى التفاعلات الداخلية للقوات المسلحة وحركة التنقلات التي اعتمدها السيسي على مستوى القيادات، وتطورات الأوضاع في نطاق الاتجاه الاستراتيجي الشرقي لمصر،  وكذلك على مستوى العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية، وعلى مستوى اقتصاد القوات المسلحة، وعلى مستوى التدريبات العسكرية والتسليح العسكري، وكذلك في موضوعات أخرى عديدة يغطيها التقرير بشكل مفصل.

ونتناول العدد الجديد من المرصد العسكري على النحو التالي:

أولاً: تطورات الأوضاع داخل المؤسسة العسكرية

1-حركة تنقلات ديسمبر 2023:

استقبل عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي يوم الأحد الموافق 24 ديسمبر 2023م لإطلاعه على حركة التنقلات، اعتمد السيسي، كونه القائد الأعلى الحالي للقوات المسلحة المصرية، حركة التنقلات “الاعتيادية” لشهر ديسمبر لعام 2023” والتي تُجرى داخل الجيش المصري على مختلف المستويات، وجاءت حركة التنقلات التي جرت على مستوى القيادات على النحو التالي:

  • تعيين ل.أ.ح ياسر محمد كمال الطودي قائداً لقوات لدفاع الجوي بدلاً من الفريق محمد حجازي عبد الموجود، وبذلك ينضم الطودي لعضوية المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية.
  • تعيين ل.أ.ح وليد حموده مديراً لهيئة الشئون المعنوية بدلاً من ل.أ.ح ياسر الإسريجي وتعيين الإسريجي مساعداً لوزير الدفاع.
  • تعيين ل.أ.ح محمد عدلي رئيساً لهيئة التسليح بدلاً من ل.أ.ح كمال وفاء، وتعيين وفاء مساعداً لوزير الدفاع، وبذلك ينضم اللواء عدلي إلى عضوية المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية.
  • تعيين ل.أ.ح هشام حسني قائداً للمنطقة الشمالية بدلاً من اللوء وليد حموده الذي تم تعيينه مديراً لهيئة الشئون المعنوية، وبذلك ينضم اللواء حسني لعضوية المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية.
  • تعيين ل.أ.ح عمرو أحمد جميل قائداً للمنطقة الجنوبية بدلاً من ل.أ.ح محب حبشي وتعيين حبشي مساعداً لوزير الدفاع، وبذلك ينضم اللواء جميل لعضوية المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية.
  • تعيين ل.أ.ح هاني منصور مديراً لسلاح الإشارة بدلاً من ل.أ.ح بكر محمد والذي تم تعيينه مساعداً لوزير الدفاع.
  • تعيين ل.أ.ح محمود حسانين مديراً لسلاح المشاة بدلاً من ل.أ.ح أيمن نعيم ثابت.
  • تعيين ل.أ.ح محمد كمال رئيساً لهيئة الإمداد والتموين.
  • تعيين ل.أ.ح إيهاب الفيومي مديراً للأكاديمية العسكرية لكلية الدفاع الجوي.
  • نقل ل.أ.ح أسامه بشر من مدير معهد المدفعيه الي مدير إدارة المدفعيه.
  • تعيين ل.أ.ح وائل فاروق رئيس أركان إدارة المدفعيه.
  • تعيين ل.أ.ح لواء محمد عوض مديراً للشرطة العسكرية.
  • تعيين ل.أ.ح أحمد زكي قائداً لقوات المظلات.
  • تعيين ل.أ.ح أشرف عفت رئيساً لأركان قوات الدفاع الجوي.
  • تعيين العميد ولاء بيبرس رئيس اركان لقوات المظلات.
  • تعيين ل.أ.ح هشام شندي رئيساً لأركان المنطقة الجنوبية العسكرية.
  • تعيين ل.أ.ح أسامة سمير عبد اللطيف رئيساً لأركان المنطقة الشمالية العسكرية.
  • تعيين ل.أ.ح وليد معوض رئيساً لهيئة التعيينات.
  • تعيين ل.أ.ح إيهاب مسلم رئيساً لأركان هيئة الإمداد والتموين.
  • تعيين ل.أ.ح حسن رأفت مدير جهاز الخدمات العامة.
  • تعيين ل.أ.ح اشرف الشحات مدير هيئة المطبوعات.
  • تعيين ل.أ.ح محمود الغنام مديراً للعاملين المدنيين.
  • تعيين ل.أ.ح أمجد عبد ربه مديراً لإدارة النوادي.
  • تعيين ل.أ.ح وليد زيدان مدير اً لإدارة النقل.
  • تعيين العميد حاتم بسيوني مديراً لإدارة الوقود.
  • تعيين ل.أ.ح أبو الحمايم مديراً للمهمات العسكرية.

وبعد حركة التنقلات التي أجراها السيسي يصبح تشكيل المجلس الاعلى للقوات المسلحة على النحو التالي:

1-عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية

2-  الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية

3- الفريق أسامة عسكر رئيس أركان القوات المسلحة المصرية

4- الفريق  أشرف عطوة قائد القوات البحرية

5-الفريق محمود فؤاد قائد القوات الجوية 

6-ل.أ.ح ياسر  الطودي قائد قوات الدفاع الجوي

7- ل.أ.ح شريف فكري رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية 

8- ل.أ.ح حرب  نبيل حسب الله رئيس هيئة العمليات

9- ل.أ.ح طارق الشاذلي قائد المنطقة المركزية العسكرية 

10- ل.أ.ح  عمرو أحمد جميل قائد المنطقة الجنوبية العسكرية 

11- ل.أ.ح  هشام حسني قائد المنطقة الشمالية العسكرية 

12- ل.أ.ح محمد هيثم قائد المنطقة الغربية العسكرية

13- ل.أ.ح  شريف العرايشي قائد الجيش الثالث الميداني 

14- ل.أ.ح  محمد ربيع قائد الجيش الثاني الميداني 

15- ل.أ.ح أشرف شريف رئيس هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة 

16- ل.أ.ح محمد جحوش قائد قوات حرس الحدود 

17- ل.أ.ح محمد عدلى رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة 

18- ل.أ.ح أسامة نجا رئيس هيئة التدريب للقوات المسلحة 

19- ل.أ.ح أحمد رضا فرغلى رئيس هيئة شئون الضباط 

20- ل.أ.ح أحمد عزازي رئيس الهيئة الهندسية 

21- الفريق أحمد فتحي خليفة أمين عام وزارة الدفاع

22- ل.أ.ح ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية 

23- ل.أ.ح حاتم الجزار رئيس هيئة القضاء العسكري 

24- الفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية بالقوات المسلحة 

25- ل.أ.ح محمد كمال رئيس هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة

26- ل.أ.ح عاصم عاشور  قائد قوات شرق القناة.

27- ل.أ.ح وليد حموده مدير  هيئة الشئون المعنوية.

28-الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية، “بصفة مستدعى”.

تعليق:

يشهد الجيش المصري حركتين للتنقلات في صفوف قادة وضباط الجيش المصري بمختلف مستوياتهم بشكل اعتيادي كل عام؛ الحركة الأولى تتم في منتصف العام في شهر يونيو تحديداً، والثانية تتم في نهاية العام في شهر ديسمبر تحديداً، ويتم اعتمادهما من القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية، وتشمل حركة التنقلات مستويين:

المستوى الأول: القيادات  العليا، وينقسم إلى ثلاثة أشكال:

1ـ نقل قيادات من مناصب عليا إلى مناصب أخرى عليا، أو تصعيد قيادات جديدة للمناصب الهامة داخل الجيش المصري، كقيادة فرع من الفروع الرئيسية للقوات المسلحة، أو رئاسة هيئة، أو قيادة منطقة عسكرية، أو قيادة جيش ميداني، وهذا المستوى هو الذي يشكل المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، الذي يتكون من 26 قائد عسكري، أو ما يطلق عليه “رجال الصف الأول”. وفي مستوى آخر يتم تعيين بعض القادة المستبعدون من مناصبهم العليا ليصبحوا مساعدين لوزير الدفاع أو مستشارين لرئيس الجمهورية أو يتم تعينهم لرئاسة بعض الأجهزة الرقابية  كهيئة الرقابة الإدارية، أو الأجهزة الاقتصادية التابعة للجيش المصري كالهيئة العربية للتصنيع أو جهاز الخدمة الوطنية أو وزارة الإنتاج الحربي.

2ـ تصعيد قيادات من قيادات الوسط إلى المناصب العليا في الصفوف المتقدمة، كرئاسة أركان فرع رئيسي أو رئاسة أركان هيئة عسكرية أو منطقة عسكرية أو جيش ميداني، وينضمون بذلك الي كبار قادة الجيش المصري، أو ما يسمى “رجال الصف الثاني”.

3ـ إحالة بعض القيادات إلى التقاعد وهذا يكون بسبب القوانين العسكرية المنوطة بإحالة من يبلغون السن القانوني للتقاعد أو لأسباب أخرى، مثل المرض المزمن الذي يحيل ويعيق القائد عن العمل، أو لأسباب أمنية بناء على التحريرات العسكرية التي تجرى بشكل دوري على جميع الضباط.

المستوى الثاني: حركة تنقلات جميع المستويات في صفوف ضباط الوسط وصغار الضباط، وتتضمن ترقيات الضباط من رتبة إلى أعلى، وتصعيد هرمي للضباط في أماكن خدمتهم “من منصب إلى منصب أعلى داخل الكتيبة أو الهيئة…إلخ”، وكذلك نقل خدمات الضباط من منطقة عسكرية إلى أخرى، حسب جغرافية التوزيع التي تضعها النشرة والحركة.

بشكل عام استراتيجية السيسي منذ 2014م، وإلى وقتنا هذا تعمل على عدم تثبيت قيادات الجيش في مناصبهم لفترة طويلة، حتى لا تتكون مراكز قوى ضده. وذلك خوفاً من مصير مبارك الذي انقلب عليه الجيش في يناير 2011م، بسبب ملف التوريث الذي كان يعمل عليه الرئيس الراحل حسني مبارك لنجله جمال، والذي اعتبرته قيادات الجيش خروجاً على قواعد الحكم العسكري الذي أسسه جمال عبد الناصر عام 1954م، ولكن لم يجرؤ الجيش على أن يأخذ هذه الخطوة إلا لوجود وزير دفاع متحكم فعلياً في الجيش، فطنطاوي مكث وزيراً للدفاع منذ عام 1991م الي نهاية حكم مبارك وأستمر الي أغسطس 2012، وهي أطول فترة لوزير دفاع مصري من بعد عام 1952م، وبالفعل كانت هناك مؤسسة عسكرية يتحكم فيها طنطاوي أثناء حكم الرئيس مبارك بشكل فعلي، ومؤسسة للرئاسة يتحكم فيها مبارك ونجله تدعمها إدارة المخابرات العامة برئاسة اللواء عمر سليمان، وعند الاختلاف بينهما حسمت القوات المسلحة المالكة الأمر وأخرجت مبارك من الحكم مستغلة حراك الخامس والعشرون من يناير لعام 2011. والسيسي آخر مدير مخابرات حربية في عهد الرئيس الراحل مبارك، يعلم هذا جيداً، ويحاول بشتى الطرق سد تلك الثغرات حتى لا يقع  في نفس أخطاء سلفه مبارك، ولذلك يحرص السيسي على إجراء تغيير في صفوف قيادات الجيش بشكل متسارع على عكس إستراتيجية مبارك ليتحكم في المؤسسة العسكرية ويمنع تشكل مراكز قوى داخل المؤسسة العسكرية.

2-تطورات هامة على الحدود الشرقية المصرية:

أكد الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع  أن القوات المسلحة كانت ومازالت الحصن الحصين للشعب المصري وقال زكي، في كلمته خلال افتتاح فعاليات المعرض الدولي للصناعات الدفاعية إيديكس 2023، في دورته الثالثة، والذي تم تنظيمه على أرض مصر خلال الفترة من 4 وحتى 7 ديسمبر، بمركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات الدولية،،إنه لا وجود للتنمية بدون توافر الأمن والاستقرار. وأضاف زكي في كلمته:  “إن الأحداث العالمية الجارية، وخصوصا ما تواجهه القضية الفلسطينية من منحنى شديد الخطورة والحساسية والتصعيد العسكري غير المحسوب لفرض واقع على الأرض هدفه تصفية القضية الفلسطينية”. وأضاف زكي، أنه تأكيدا لتوجيهات السيسي أنه لابد للسلام من قوة تحميه وتؤمن استمراره، فالعالم اليوم ليس فيه مكان للضعفاء، وهذا واقع نشهده جميعا.

شن الجيش الصهيوني، هجوما “غير عاديا” قرب الحدود المصرية مع قطاع غزة، في حادثة تعد تطورا غير مسبوق منذ أكثر من شهرين على العدوان الإسرائيلي ضد غزة. ونقل موقع bhol الإخباري الإسرائيلي، إن الهجوم يستهدف الأنفاق بين مصر وقطاع غزة، “وقد تستخدمها حماس لتهريب الأسرى أو قيادات في الحركة”، حسب زعمه. وقصف الاحتلال بهجوم كبير منازل الخط الأول في مدينة رفح الفاصلة بين مصر وغزة.

وذكرت قناة “كان11” الإسرائيلية إنه “تم تنفيذ هجوم ضد نشطاء حماس الذين يديرون أنفاق التهريب أسفل محور فيلادلفيا المؤدي إلى رفح المصرية”. ورجحت أن يكون الهجوم مرتبطا بمنشور سابق قبل أسبوعين، قال فيه الأجهزة الأمنية للاحتلال “حماس” قد تحاول تهريب أسرى أو قياداتها العليا إلى خارج قطاع غزة.

وفي سياق متصل نقلاً عن القناة 12 الإسرائيلية بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي  تفحص إمكانية نشر عناصر أمن على الجانب المصري من معبر  رفح وذلك للتأكد من عدم إقدام عناصر من حركة حماس على “الهروب” أو “تهريب” محتجزين إسرائيليين لدى فصائل المقاومة إلى مصر.

وتحت عنوان “الدبابات المصرية تقف على الحدود: استعدادا لسيناريو اقتحام لآلاف من سكان غزة لمعبر رفح”، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية حجم التواجد العسكري المصري على طول حدود قطاع غزة.

وقال موقع ” kikar” الإخباري الإسرائيلي، إن المصريين بدأوا بالفعل الاستعداد لسيناريو الذعر الذي سيحاول فيه الآلاف من سكان غزة اختراق السياج الحدودي إلى مصر بسبب الوضع الإنساني المأساوي داخل القطاع جراء الحرب الجارية حاليا. ونقل الموقع العبري تصريحات لمصدر مصري لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الجيش المصري نشر بالفعل دبابات وآليات عسكرية، ووضع كثبانا رملية لمنع الهجرة القسرية لسكان غزة إلى داخل البلاد.

وأشار الموقع العبري إلى أن هذا الأمر قد حدث بالفعل سابقا وتحديدا في عام 2008، عندما فر عشرات الآلاف من سكان غزة إلى مصر بعد أن اخترقت حماس السياج الحدودي مع الدولة العربية المجاورة.

ولفت الموقع العبري إلى أنه في الأمم المتحدة تتوالى الرسائل حول تزايد الضغوط على منطقة رفح بشكل عام والمعبر الحدودي بشكل خاص بعد إجلاء الآلاف من سكان غزة إلى المنطقة بسبب الخوف من القتال الدائر في معظم أنحاء قطاع غزة.

وفي سياق متصل أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأن تل أبيب تخطط لبناء جدار تحت الأرض مضاد للأنفاق على محور صلاح الدين (فيلادليفيا) بين قطاع غزة ومصر.

الإذاعة قالت إنهم يخططون في إسرائيل لبناء جدار تحت الأرض ضد الأنفاق في محور فيلادليفيا بعد الحرب (الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي)، وقد توجهوا إلى مصر في هذا الشأن.

ونقلت الإذاعة عن مسؤول أمني إسرائيلي لم تسمه قوله “المصريون يتفهمون الحاجة الأمنية لذلك”. ولم تعقب مصر ولا السلطة وفصائل المقاومة الفلسطينية على ما ذكرته إذاعة جيش الاحتلال. ويمتد محور (فيلادليفيا) أو محور صلاح الدين وهو اسم شريط ضيق داخل أراضي قطاع غزة يمتد من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية مع قطاع غزة، والتي تبلغ حوالي 14 كيلومترا.

وفي سياق متصل، قالت هيئة البث الإسرائيلية، الإثنين 18 ديسمبر 2023م، إن القاهرة رفضت نشر قوات مشتركة مع إسرائيل على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) الحدودي بين قطاع غزة ومصر وإنها أكدت أن “المنطقة خالية من أي أنفاق”. وأضافت: “أثار قصف إسرائيلي لمحور فيلادلفيا مؤخراً، المُتاخم للشريط الحدودي بين مصر وإسرائيل، حفيظة القاهرة، لا سيما أن المحور يخضع لاتفاقية ثنائية تستوجب الحصول على إذن مسبق قبل تنفيذ أي أعمال عسكرية”.

وتابعت: “تؤكد السلطات المصرية على أن إسرائيل قامت بهذه الخطوة دون الرجوع إليها والتنسيق معها، علماً بأن المسؤولين المصريين كرروا خلال لقاءاتهم مع نظرائهم الإسرائيليين ضرورة إبعاد العمليات العسكرية عن هذه المنطقة جراء تأثيرها المباشر على الوضع في سيناء”. وأشارت إلى أن “الطلب الإسرائيلي جاء جراء هواجس من وجود بنى تحتية لحركة حماس في المنطقة شرق رفح امتداداً لمحور فيلادلفيا”.

وذكرت الهيئة (رسمية) أن “القاهرة أوضحت أن هذه المنطقة خالية من أي أنفاق”. ووفق المصدر ذاته، فإن هذه القضية كانت حاضرة في اجتماع عقده رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك” رونين بار مع مسؤولين مصريين مؤخرا.

جدير بالذكر أن إسرائيل أو مصر  لم تعلقا رسميا على التقرير الوارد من هيئة البث.

وفي السياق نفسه قالت وسائل إعلام إسرائيلية، يوم السبت 23 ديسمبر 2023، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أبلغ مصر بنيته احتلال المنطقة الحدودية على محور “فيلادلفيا”، القريبة من معبر رفح، وطلب من الجنود المصريين إخلاء الحدود، وذكر التقرير أيضاً أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أكد للمصريين أنه من الآن فصاعداً لن يكون مسؤولاً عن سلامة القوات المصرية أثناء محاولة احتلال المنطقة الحدودية. وقال التقرير كذلك، إن دبابات إسرائيلية بدأت عملية برية من كرم أبو سالم لمحور فيلادلفيا على حدود القطاع مع مصر، وبناء على ذلك تحركت دبابات وناقلات جند مدرعة غرب معبر كرم أبو سالم تجاه محور فيلادلفيا، الواقع على الحدود بين غزة ومصر. كانت “شبكة قدس” نقلت عن مصادر قولها: “الاحتلال أبلغ مصر نيته احتلال الشريط الحدودي، وطلب من الجنود المصريين إخلاء الحدود فوراً”، وأن “الاحتلال أخبر مصر بأنه غير مسؤول عن سلامة أي جندي مصري خلال محاولته احتلال الحدود، وأن العملية العسكرية في المنطقة مستمرة، سواء قبلت مصر أو رفضت”. في  المقابل قالت الهيئة العامة للمعابر والحدود بغزة، في بيان رسمي، تعليقاً على ما أثير حول العملية العسكرية الإسرائيلية في ممر فيلادلفيا: ”الجانب المصري نفى لنا أي معلومات لديه عن نية العدو التحرك عسكرياً في محور الحدود الفلسطينية المصرية، وأن كل المعلومات الميدانية عن تحركات عسكرية على الحدود مع مصر انطلاقاً من كرم أبو سالم غير صحيحة”.

وفي السياق نفسه قالت صحيفة جيروساليم بوست الإسرائيلية نقلاً عن تقارير إعلامية عربية أن الجيش الإسرائيلي أبلغ مصر بنيته احتلال منطقة رفح الحدودية وطلب من الجنود المصريين إخلاء المنطقة. وأبلغ الجيش الإسرائيلي مصر عن نيته احتلال المنطقة الحدودية على طريق رفح “فيلادلفيا” وطلب من الجنود المصريين إخلاء الحدود، حسبما أفادت وسائل إعلام عربية يوم السبت. وذكر التقرير أيضاً أن الجيش الإسرائيلي أكد للمصريين أنه من الآن فصاعداً لن يكون مسؤولاً عن أمن القوات المصرية في المنطقة، بينما يحاول جيش إسرائيل احتلال المنطقة الحدودية، وشدد على أن العملية العسكرية في المنطقة ستستمر سواء وافقت مصر أو رفضتها. وذكرت وسائل إعلام عربية أيضاً أن الجيش الإسرائيلي أطلق قذائف على منطقة في جنوب رفح. كما وردت أنباء عن قيام دبابات وعربات مدرعة بالعمل غرب معبر كرم أبو سالم.

وفي السياق قال موقع ليبانون فايلز نقلاً عن هيئة البث الإسرائيلية، إن يوآف جالانت،  وزير الدفاع في حكومة الطوارئ الاسرائيلية حالياً، قال خلال جلسة سرية إن إسرائيل تبحث مع مصر إنشاء حاجز متطور لوقف تهريب الأسلحة لغزة.

وفي سياق متصل بالحدود المصرية الفلسطينية قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل تقاتل على «جميع الجبهات» وإن الحرب ستستمر شهورا عديدة أخرى. وأضاف نتنياهو، في مؤتمر صحافي، أن منطقة «محور فيلادلفيا» الحدودية بين غزة ومصر ينبغي أن تكون تحت سيطرة إسرائيل.  وقال: “محور فيلادلفيا، أو بعبارة أدق نقطة التوقف الجنوبية (في غزة)، يجب أن يكون تحت سيطرتنا. يجب إغلاقه. من الواضح أن أي ترتيب آخر لن يضمن نزع السلاح الذي نسعى إليه”.

وتعليقاً على تصريحات رئيس الوزراء الصهيوني قالت مؤسسة سيناء : “بعد نحو اسبوعين من انتهاء السلطات المصرية من تفكيك أبراج المراقبة المحاذية لـ محور فيلادلفيا وإعادة بنائها غرباً داخل الأراضي المصرية.. نتنياهو يشير لضرورة سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا بين مصر وقطاع غزة”.

وفي نفس السياق دعا وزير الدفاع الصهيوني السابق ليبرمان إلى تدمير محور فيلادلفيا على الحدود مع مصر، مقدراً سيناريو قد يغادر فيه نحو 1.5 مليون من سكان قطاع غزة نحو سيناء طواعية بعد تدمير المحور.

حصلت مؤسسة سيناء على فيديو حصري يظهر انتهاء السلطات المصرية من تعزيز السياج الحدودي الفاصل بين مصر وقطاع غزة، شمال شرق سيناء بجدار خرساني وسواتر ترابية، وتفكيك ابراج المراقبة المحاذية لمحور فيلادلفيا وإعادة بناءها غرباً داخل الأراضي المصرية.

قبل عدة سنوات كانت الحدود المصرية الفلسطينية عبارة عن جدار خرسانة لا يزيد ارتفاعه عن 1 متر ويعتليه سلك شائك وبعد سنوات تم تطويره إلى صناديق حديد فارغة تم املائها بالرمال ومن تم تطويره إلى جدار من الحجارة والأسمنت، وبعد عام 2013 قام الجيش المصري ببناء سياج فاصل من الحديد الفولاذ من البحر غرباَ حتى كرم أبو سالم شرقاً، مع إعادة اعمار الشارع الحدودي من ساحل المتوسط غربا حتى منطقة كرم أبو سالم شرقا  وقام بوضع سواتر ترابية تبعد عن الجدار الحديدي ما يقارب 400 متر.

وقبل اسابيع قامت قوات الجيش بوضع سواتر ترابية جديدة تبعد نحو 200 متر عن السياج الحدودي الفاصل بين مصر وقطاع غزة، قبل أن تشرع قبل أيام بالبدء في وضع جدار جديد من الكتل الخرسانية بارتفاع نحو 8 إلى 10 أمتار على طول الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة شمال شرق سيناء.

قصفت طائرات الاحتلال  بصواريخ أمريكية خزان مياه رئيسي في رفح جنوب قطاع غزة على بعد مئات الأمتار من الحدود مع مصر، فالصهاينة يعملون بشكل ممنهج على تجويع الناس عبر قصف ومنع الاحتياجات الأساسية عنهم.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال ان المنسّق الإسرائيلي غسان عليان وصل  إلى القاهرة يوم الإثنين 04 ديسمبر 2023م، لبلورة ترتيبات أمنية واستخباراتية تضمن عدم وقوع خسائر في صفوف الجيش المصري عندما تصل العمليات العسكرية إلى منطقة رفح، والتي ينتشر فيها الجنود المصريين على الطرف المقابل من الحدود.

وذكرت إذاعة جيش الإحتلال أن غسان سيتناول  مع المسؤولين المصريين أيضاً ملف الرقابة الإسرائيلية على المساعدات الإنسانية التي من المقرر أن تدخل قطاع غزة في وقت لاحق.

وفي سياق متصل رصدت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إستمرار نزوح آلاف السكان الفلسطينيين بالقرب من الحدود المصرية الفلسطينية بقطاع غزة على الجانب الفلسطيني، وأظهرت الصور خيام كثيرة على مقربة من الحدود المصرية.

وفي سياق متصل، قالت إذاعة جيش الاحتلال ان المنسّق الإسرائيلي غسان عليان وصل  إلى القاهرة يوم الإثنين 04 ديسمبر 2023م، لبلورة ترتيبات أمنية واستخباراتية تضمن عدم وقوع خسائر في صفوف الجيش المصري عندما تصل العمليات العسكرية إلى منطقة رفح، والتي ينتشر فيها الجنود المصريين على الطرف المقابل من الحدود. وذكرت إذاعة جيش الإحتلال أن غسان تناول  مع المسؤولين المصريين أيضاً ملف الرقابة الإسرائيلية على المساعدات الإنسانية التي من المقرر أن تدخل قطاع غزة في وقت لاحق. و قالت القناة 11 الإسرائيلية ان الرقابة العسكرية سمحت بنشر أن الجيش يتعقب الأنفاق بين قطاع غزة وسيناء لمنع أي تسلل.

ثانياً: العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية:

1- قائد القوات الجوية المصرية يلتقي برئيس هيئة أركان سلاح الجو والفضاء الفرنسي:

التقى الفريق محمود فؤاد عبد الجواد قائد القوات الجوية، الفريق ستيفان ميل رئيس هيئة أركان سلاح الجو والفضاء الفرنسي، خلال زيارته الرسمية إلى دولة فرنسا، تناول اللقاء عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وتأكيد الجانبين على فتح آفاق جديدة للتعاون والشراكة الاستراتيجية وتبادل الخبرات بين القوات الجوية المصرية والفرنسية، فضلا عن الإشادة بالتعاون المثمر والبناء مع الشركات الفرنسية العاملة في مجال صناعة الطيران ودورها الإيجابي في دعم وزيادة القدرات والكفاءة القتالية للقوات الجوية المصرية.

2-مصر وجنوب السودان:

إلتقى وزير الدفاع الفريق أول محمد زكى، بالفريق شول طون بالوك وزير الدفاع وشئون المحاربين القدامى بجمهورية جنوب السودان والوفد المرافق له الذى زار مصر، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

 

تناول اللقاء مناقشة عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية وانعكاساتها علي الأمن والاستقرار داخل القارة الأفريقية .

وأكد زكي على اعتزازه بعلاقات الشراكة التى تربط القوات المسلحة لدولتى مصر وجنوب السودان، مشيراً إلى أهمية تنسيق الجهود وزيادة آفاق التعاون العسكرى بين البلدين مستقبلاً .

من جانبه أعرب وزير الدفاع وشئون المحاربين القدامى بجمهورية جنوب السودان عن تقديره لجهود مصر الداعمة لكافة قضايا القارة الإفريقية لإرساء دعائم الأمن والاستقرار، متطلعاً أن تشهد المرحلة القادمة مزيداً من التعاون المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين .

حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين والملحق العسكرى لجمهورية جنوب السودان بالقاهرة .

3-أسامة عسكر يلتقي برئيس أركان الجيش اليمني:

أجرى رئيس أركان الجيش اليمني، الفريق الركن صغير بن عزيز، مباحثات عسكرية مع مسؤولين مصريين بينهم رئيس أركان حرب الجيش المصري، الفريق أسامة عسكر.

وذكر موقع “سبتمبر نت” الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية، أن ابن عزيز، أجرى مباحثات منفصلة مع كل من قائد القوات البحرية المصرية، الفريق أشرف عطوة، و قائد القوات الجوية، الفريق محمود عبدالجواد، حول التعاون بين البلدين في المجال العسكري والأمن البحري.

4-أسامة عسكر في زيارة لدولة إيطاليا:

قام الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة بزيارة رسمية لدولة إيطاليا، واستمرت لعدة أيام، والتقى بالفريق أول بحرى جوسيبى كافو دراجوانه رئيس هيئة الأركان العامة للدفاع الإيطالي بمقر رئاسة هيئة الأركان العامة للدفاع الإيطالي.

وعقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز مجالات التعاون الثنائى بين القوات المسلحة المصرية والإيطالية، وكذا التطورات الإقليمية الراهنة وانعكاسها على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

ثالثاً: التسليح:  

1-فعاليات معرض إيديكس:

  • أجرى السيسي جولة تفقدية في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية إيديكس أُقيم المعرض تحت رعاية السيسي وبمشاركة كبار العارضين والشركات العالمية فى مجال التسليح والصناعات الدفاعية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ضم المعرض 22 جناحاً دولياً في هذه الدورة بحضور عارضين من جميع أنحاء العالم لعرض أحدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح  كما أن المعرض شهد حضور العديد من الوفود العسكرية واستقبل أكثر من 35 ألف زائر .

شاهد السيسي خلال جولة تفقدية في  المعرض الدولي للصناعات الدفاعية إيديكس 2023، الإعلان عن أول راجمة صواريخ في مصر ” رعد 200 التي تم تصميمها وتصنيعها بأيادى مصرية خالصة من خلال الإنتاج الحربي.

كما تفقد السيسي، الصناعات العسكرية من مصنع “قادر” التابع للهيئة العربية للتصنيع، ومنها طائرة استطلاع بدون طيار.

كما شهد السيسي، تدشين الفرقاطة المصرية «الجبار» عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، على هامش افتتاح المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2023». وقال قائد القوات البحرية الفريق أشرف إبراهيم عطوة- خلال افتتاح السيسى معرض «إيديكس 2023»، إنه فى إطار توجيهات بالاهتمام بالتصنيع المحلى للوحدات البحرية داخل ترسانات القوات البحرية المصرية، تم الانتهاء من صناعة 3 فرقاطات طراز «جو ويند» بالتعاون مع الجانب الفرنسي. وأضاف أنه تم الانتهاء من 30 «ريب قتالي» من طراز «رافال 2200»، و11 لانشا من طراز «سويفت 28»، موضحا أنه يتم اليوم استكمال مسيرة النجاح فى التصنيع البحرى فى ترسانات القوات البحرية بتدشين الفرقاطة «الجبار» طراز «ميكو A200»، التى تم تصنيعها فى ترسانة الإسكندرية بأياد مصرية بنسبة 100% .

التقى الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري مع وفد تحالف الشركات التركية العاملة في مجال الصناعات الدفاعية، وممثلي الشركات الفرنسية المتمثلة في سافران اليكترونيك وداسو العالمية للصناعات الجوية وسافران لمحركات الطيران.

والتقى الفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية بوفد من شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، وقائد القوات البحرية الفرنسية بالبحر المتوسط، ورئيس هيئة التسليح الإسبانية، وممثل عن قائد القوات البحرية القبرصية، وقائد القوات البحرية الغانية، ممثلي شركة CSSC الصينية العاملة في مجال الصناعات البحرية، وشركة EXAIL الفرنسية العاملة في الأنظمة الملاحية والمسيرات المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ورئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للشركات الدفاعية. 

كما التقى الفريق محمود فؤاد عبد الجواد، قائد القوات الجوية، برئيس أركان القوات الجوية الرواندية، ووزيرة الدولة لشئون الدفاع والمحاربين القدامى الأوغندى يرافقها قائد القوات الجوية الأوغندي، وممثلى شركات CETC وNORINCO وCATIC وALIT الصينية، وممثلى شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، وممثلى شركتىBHARAT  و HAL الهنديتين، وممثلى شركة ELT الإيطالية، وممثلى شركات HENSOLDT وDIEHL  وROHDE الألمانية، وممثلى شركة LIG NEX 1 الكورية، وممثلى شركة SAS DRON اليونانية، وممثلى شركة روكيتسان التركية، وممثلى شركتي مارفين ونورث روب جرومان الأمريكيتين، وشركة إير باص الفرنسية.

كما التقى الفريق محمد حجازي قائد قوات الدفاع الجوى بممثلي شركة نورث روب جرومان الأمريكية، وممثلي شركتي HENSOLDT وDIEHL الألمانيتين، وممثلى شركتي ELINC وCPMIEC الصينيتين.

كما التقى اللواء كمال وفاء رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة “السابق” بنائب رئيس وكالة الدفاع لكوريا الجنوبية، ونائب مدير الإدارة العامة للتسليح الفرنسية لشئون أفريقيا والشرق الأوسط، ووكيل شركة كلاندور البلغارية العاملة فى مجال الصناعات الدفاعية لمنطقة الشرق الأوسط.

وتناولت اللقاءات سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون  في المجالات العسكرية المختلفة وزيادة آفاق الشراكة الاستراتيجية مع مختلف القوى العسكرية للدول المختلفة.

كما استقبل ل.أ.ح  محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتور مهندس مصطفى مُرات شيكات نائب رئيس وكالة الصناعات الدفاعية التركية، جاء ذلك بجناح الوزارة بالمعرض الدولي للصناعات الدفاعية “EDEX 2023”. وأوضح الوزير، أن اللقاء شهد بحث إمكانية فتح آفاق للتعاون المشترك بين الجانبين في عدد من مجالات التصنيع العسكري، والتي تم مناقشتها بشكل مبدئي خلال اللقاءات التي تمت بين الجانبين بالشهر الماضي بمقر وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما أجرى اللواء أركان حرب مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، مباحثات للتعاون المشترك مع مون جويل، مدير إدارة البرامج الدولية في شركة KAI الكورية العالمية، وذلك على هامش المشاركة في فعاليات النسخة الثالثة من معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية «إيديكس 2023»، وأشار إلى حرص الهيئة على تعزيز التعاون في عدد من مجالات الاهتمام المشترك مع الشركة الكورية الجنوبية، ومنها صناعات الطيران، مؤكداً على ترحيب الهيئة العربية للتصنيع بإقامة شراكة مع شركة KAI العالمية في الصناعات الدفاعية المختلفة.

2-تسليم الفرقاطة “القدير”:

  • في حفل احتفالي أقيم في بريمرهافن في 15 ديسمبر 2023م، قامت شركة تيسنكروب للأنظمة البحرية بتسليم الفرقاطة “القدير” إلى البحرية بجمهورية مصر العربية. “القدير” هي الثالثة في سلسلة مكونة من أربع فرقاطات من طراز MEKO® A-200 EN. حضر الحفل ممثلون رفيعو المستوى من البحرية المصرية والألمانية.

وقال أوليفر بوركهارد، الرئيس التنفيذي لشركة تيسنكروب مارين سيستمز: “بعد ستة أشهر فقط من تسليم الفرقاطة الثانية “القهار”، تم تسليم سفينة أخرى حديثة بنجاح إلى البحرية المصرية اليوم. يمثل التسليم الانتهاء الرسمي من بناء السفن في ألمانيا، وكل ذلك في وقت قياسي. وسيتم الانتهاء من الفرقاطة الرابعة في حوض بناء السفن بالإسكندرية بالتعاون الوثيق مع شركة تيسنكروب للأنظمة البحرية.

وقال الفريق أشرف إبراهيم عطوة، القائد العام للقوات البحرية المصرية: “في غضون 14 شهراً فقط، استلمت البحرية المصرية ثلاث فرقاطات من طراز MEKO® A-200، العزيز والقهار والقدير. وهذه الزيارات المتكررة لعمليات التسليم هي الدليل الفعلي على مدى التعاون والصداقة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية. وبقدر ما تفخر البحرية المصرية باقتناء فرقاطات MEKO® A-200، يجب أن تفخر شركة thyssenkrupp Marine Systems  أيضاً ببنائها.

وقبل أيام قليلة فقط، في معرض الدفاع المصري EDEX 2023 بالقاهرة، تم إطلاق الفرقاطة الرابعة الجبار، ومن المتوقع تسليمها في أكتوبر 2025.

وفي عام 2018، كلفت جمهورية مصر العربية شركة تيسنكروب للأنظمة البحرية ببناء أربع سفن متطابقة. وتم بناء الوحدات الثلاث الأولى – “العزيز” و”القهار” و”القدير” – في ألمانيا، بينما يتم حالياً بناء الفرقاطة الرابعة في حوض بناء السفن بالإسكندرية في مصر.

رابعاً: التدريبات العسكرية

1-مشروع مراكز القيادة التعبوي للمنطقة الجنوبية العسكرية:

شهد الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي الذي نفذته المنطقة الجنوبية العسكرية وذلك على مدار عدة أيام في إطار خطة التدريبات لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

2-سقوط طائرة حربية في الإسماعيلية:

أفاد نشطاء مصريون بأن طائرة حربية تابعة للجيش المصري سقطت في “بحيرة التمساح” بمحافظة الإسماعيلية، على الضفة الغربية لقناة السويس، دون مزيد من المعلومات ولم يصدر أي تعليق رسمي على هذه الأنباء. وأظهر مقطع فيديو نشره نشطاء مصريون عبر منصة “فيسبوك” وتم تداوله على نطاق واسع وأثار جدلا، حطام الطائرة قرب شاطىء البحيرة أمام منطقة كارفور.

خامساً: اقتصاد المؤسسة العسكرية:

  • تعمل الحكومة على إعادة هيكلة محطات وقود شل أوت التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية استعدادا لطرح حصة منها أمام القطاع الخاص، بحسب ما ذكرته وزيرة التخطيط هالة السعيد لموقع اقتصاد الشرق على هامش فعاليات قمة المناخ COP28. وستكون هذه ثاني سلسلة محطات وقود مملوكة للقوات المسلحة تعتزم الحكومة طرح حصة بها بعد الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية أيضا. ولم تكشف السعيد عن أية تفاصيل بشأن الجدول الزمني للطرح أو الحصة المستهدفة.
  • استقبل اللواء محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، ماجد سليمان النافع مدير عام مجموعة شركات “النافع” السعودية ووفد مرافق له، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة. وأشار الوزير، إلى أن اللقاء استهدف مناقشة سبل فتح آفاق للتعاون المشترك في مجالات تصنيع أبراج الكهرباء والجلفنة والأسلاك والمحولات والصناعات المعدنية، ومناقشة مدى إمكانية التعاون بين الجانبين لتسويق منتجات شركات الإنتاج الحربي بالسوق السعودية، مؤكدا إيمان الوزارة بأهمية التكامل مع القطاع الخاص المحلي والعالمي في مجالات التصنيع المختلفة.
  • أعلنت وزارة الدفاع عن بدء التسجيل بسجل “قيد الموردين” عن العام المالي 2024 / 2025 طبقاً – للآتى:

1- يتم فتح باب التسجيل للشركات المحلية “المتقدمة لأول مرة – التى تنتهى الموافقة الأمنية لها بتاريخ 30 / 6 / 2024” والتى ترغب فى التعامل مع القوات المسلحة عن العام المالي “2024 / 2025” من خلال قيام تلك الشركات بتسجيل البيانات الخاصة بها على موقع “منظومة إصدار الموافقات الأمنية” من خلال الرابط الآتى: “https://sapprovals.mod.gov.eg” اعتباراً من 1 / 1 / 2024 .

2- عقب قيام الشركات بالتسجيل يتم إخطارها على الموقع عاليه بكافة البيانات / الأوراق المطلوب استيفائها وحجز موعد لتقديمها لمجمع خدمات الأمن الحربى الكائن فى “1 ش أحمد تيسير – أمام مجمع طيبة التجارى – طريق النصر – ميدان الشهيد هشام بركات – مدينة نصر”

  • تواصل الهيئة العربية للتصنيع مجهوداتها لتطوير وتحديث نظم التصنيع لتلبية كافة احتياجات السوق المحلي والتصدير للدول الأفريقية والعربية، بمنتجات متطورة تناسب أحدث التقنيات والتطبيقات الذكية ومن بينها، نجاح مصنع مهمات السكك الحديدية “سيماف” التابع للهيئة في التصنيع المشترك مع شركتي Nxtium الأمريكية و Titan Containers الدانماركية لتصنيع الحاويات الثلاجة المحملة على مسطحات القطارات أو بالعربات النقل المخصصة تبريد وتجميد حتى( -٤٠) درجة مئوية سعة( ٤٠) قدم وقدرة تجميد ٢٥ طن / الحاوية وذلك باستخدام أحدث الوسائل العلمية.

سادساً: التصريحات والبيانات والتقارير:

1- نشر المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية (ISPI) مقالاً ليزيد صايغ، كبير الباحثين في مركز مالكوم كير– كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت، والذي تركّز أبحاثه على الأدوار السياسية والاقتصادية المقارَنة للقوات المسلحة العربية، بعنوان: “الدور المتغير للجيش المصري في عهد السيسي”، قال فيه إنه مهما كان شكل الحكم السائد بالبلاد على مدى السنوات الستين الأولى من عمر الجمهورية، فقد اقتربت مصر منذ عام 2013 من التعريف التقليدي للحكم العسكري، عندما قاد وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي الانقلاب الذي أطاح بالرئيس المدني الوحيد في تاريخ البلاد؛ ومن ثم لتولي رئاسة البلاد في العام التالي.

ويقول صايغ إن القوات المسلحة المصرية، إلى جانب الكيانات العسكرية الأخرى ووكالات المخابرات التابعة لها، تهيمن على البرلمان وجميع مستويات الحكومة المحلية من خلال مرشحيها ومتقاعدي القوات المسلحة، وتسيطر بشكل مباشر على الكثير من وسائل الإعلام العامة والخاصة، وتُدرب موظفي الخدمة المدنية وتقدّم دورات في التربية الوطنية  لطلاب المدارس الثانوية، والاستحواذ على حصة غير مسبوقة من مشاريع الأشغال العامة، ولعب دور متزايد في استراتيجية الاستثمار في الدولة ووضع السياسات الاقتصادية أيضاً. وفي الواقع، فإن “الجمهورية الثانية”، كما أطلق عليها السيسي في عام 2021، أعادت إحياء وتعميق ما أسماه عالم السياسة أنور عبد الملك “المجتمع العسكري” في مصر قبل خمسين عاماً.

ويقول يزيد صايغ إن الشراكة بين السيسي والقوات المسلحة كانت عاملاً أساسياً في هذا التحول. فقيام كل من الرئيس والجيش بتمكين كل منهما الآخر ليس بالأمر الجديد في بلد يكون أربعة من أصل خمسة رجال يشغلون مناصب عليا فيه منذ الخمسينيات هم من القوات المسلحة (أو ستة من أصل ثمانية إذا احتسبنا القيادات المؤقتة). وكانت التوترات وألعاب السلطة والتوازنات المتغيرة أيضاً سمة دائمة للعلاقة بين الرئاسة والجيش فيما سبق، والتي تم لعبها في سياق السياسات الاقتصادية المتطورة والتحالفات الاجتماعية محلياً والتحالفات الجيوسياسية خارجياً.

 لكن ثمة اختلافين يميزان عهد السيسي. أولاً، استخدم السيسي القوات المسلحة بشكل أكثر استباقية وعلى نطاق واسع من أي من أسلافه لإعادة بناء السياسة والمجتمع والاقتصاد المصري. ومع ذلك، فإن قدرته على القيام بذلك مع بقائه في القيادة بثبات تعتمد على قدرته على الحفاظ على طبيعة المعاملات الأساسية لعلاقة الرئاسة مع القوات المسلحة. ثانياً، اكتسبت القوات المسلحة المصرية استقلالاً مؤسسياً غير مسبوق، مدعوماً بإحساس أكثر تماسكاً بمصالحها من أي وقت مضى، وبالوسائل المعززة التي تتمتع بها الآن لتحقيق هذه المصالح.  فالقوات المسلحة اليوم بعيدة كل البعد عن المؤسسة العسكرية التي أطاحت بحاميها، الرئيس آنذاك حسني مبارك، في عام 2011، واضطرت إلى تحمل مسؤولية غير مألوفة لإدارة التحديات الاجتماعية والمالية والاقتصادية والسياسية المعقدة التي كانت تواجه مصر في أعقاب انتفاضة 2011. فهناك تحولات كبيرة قد حدثت. ففي الحالة الأولى (القوات المسلحة اليوم)، أظهر السيسي سيطرة حازمة ومستمرة على ضباط القوات المسلحة، حيث قام بتعيين كبار القادة وتدويرهم واستبدالهم حسب الرغبة على ما يبدو. وهذا يتناقض مع نهج مبارك، الذي أجبره ضعفه السياسي في العقد الأول من رئاسته على إظهار التسامح مع وزير دفاعه الذي كان قد تصاعد نجمه آنذاك وهو المشير عبد الحليم أبو غزالة، والذي كان يتمتع بشعبية ليس فقط داخل القوات المسلحة ولكن أيضاً في جميع أنحاء البلاد خلال الفترة 1981-1989. وعلى عكس مبارك، الذي جاء من القوات الجوية، وهو فرع هامشي سياسياً بالمؤسسة العسكرية، فإن قيادة السيسي السابقة للمخابرات العسكرية منحته نفوذاً كبيراً على زملائه من كبار الضباط. وبالإضافة إلى ذلك، فقد أوكل مبارك إدارة القوات المسلحة منذ عام 1991 فصاعداً إلى الفريق محمد حسين طنطاوي، الذي كان يدير برنامج المنافع والامتيازات – والذي أسميته “جمهورية الضباط” – لضمان ولاء الضباط طوال السنوات العشرين التي تبقت من رئاسته. وبدلاً من ذلك، فإن السيسي يمسك بزمام الأمور. فمن ناحية، يراقب القوات المسلحة بشكل نشط، ويعتمد جزئياً في ذلك على تعيين أبنائه وأصهاره المقربين في مناصب عسكرية واستخباراتية رئيسية. ومن ناحية أخرى، ونظراً لمطالبه المتزايدة من القوات المسلحة، وتوقعات الجيش المتصاعدة في المقابل، فهو يتفاوض بشكل روتيني مع مجموعات المصالح العسكرية شخصياً بدلاً من تفويض الوسطاء.

2– هنأت القيادة العامة للقوات المسلحة السيسى لفوزه  فى انتخابات رئاسة الجمهورية.

3- بعث الفريق أول محمد زكى القائـد العـام للقـوات المسلحـة وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربـى، ببرقيـة تهنئـة للسيسي بمناسبـة حلول العام الميلادي الجديد، كما بعث الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة للسيسي.

سابعاً: اللقاءات والزيارات:

  • شهد السيسي اختبارات كشف الهيئة لطلبة الأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية. وناقش السيسي، الطلبة المتقدمين في عدد من الموضوعات والقضايا التي تدول محلياً وإقليمياً ودولياً، للوقوف على مدى إدراكهم المعرفي ووعيهم الثقافي، مشيداً بمستوى الوعي الذي أظهره الطلاب، ومدى استيعابهم لما تقوم به الدولة المصرية من جهود، في كافة المجالات والقضايا.

وأوصى السيسي، الطلبة بأن يكونوا قدوة لجميع أبناء مصر، كجزء أصيل من شبابها تتواصل بهم، مسيرة العطاء لمصر، متمنياً لهم كل التوفيق والنجاح لاجتياز مرحلة الاختبارات، لينالوا شرف الالتحاق بالمؤؤسة العسكرية.

  • عقدت مباحثات هامة بين اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع وAnne Lise Dallut مدير عام شركة داسو الفرنسية في مصر وتناولت المباحثات، تعزيز التعاون في العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك
  • شهد اللواء محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي توقيع اتفاقية تعاون بين شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع ١٤٤ الحربي) والشركة المساهمة معهد البحث العلمي «فيكتور» الروسية، أوضح وزير الدولة للإنتاج الحربي أن هذا التوقيع يأتي في إطار حرص الوزارة على توطين التكنولوجيات التصنيعية الحديثة داخل شركاتها التابعة بالتعاون مع الشركات العالمية.

ثامناً: القرارات العسكرية

1-تنفيذاً لتوجيهات مباشرة من السيسي يستعد جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع بدء استصلاح وزراعة المنطقة العازلة بين سيناء وقطاع عْزة بالكامل على مساحة 104 ألف فدان. المنطقة العازلة بين سيناء وقطاع عْزة أقامتها مصر في 2014 وقامت بإخلائها من سكانها للسيطرة على الأنفاق  والتي كانت تستخدم لدخول البضائع إلى غزة. تم وضع مخطط عاجل لتنمية المنطقة العازلة حيث استقرت الجهات الأمنية والمخابراتية على استصلاحها وزراعتها بالكامل مع إقامة التجمعات العمرانية خارج حدود المنطقة بدءاً بمدينة رفح الجديدة.

2-وافق مجلس الوزراء، على ضم الشهداء والمصابين من الضباط والدرجات الأخرى والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة، خلال الحروب السابقة (من حرب 1948 وحتى حرب أكتوبر 1973) إلى صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم. وجاءت الموافقة تنفيذاً لتكليفات السيسي في هذا الشأن.

3- استقبلت الأكاديمية العسكرية المصرية بمقرها الحإلى بمصر الجديدة الطلبة الجدد المقبولين بالكليات العسكرية لهذا العام من الدفعة (120) حربية وما يعادلها من الكليات العسكرية، وذلك بعد اجتيازهم كافة الاختبارات المؤهلة لانضمامهم لصفوف القوات المسلحة .

تاسعاً: الفاعليات العسكرية

  • نظمت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة حملة توعية بعنوان تصدوا معنا، والتي تستهدف توعية الشباب بمخاطر الشائعات وحروب الجيل الرابع والحملات المعادية التي تستهدف التأثير السلبي على المجتمع المصري، وذلك من خلال تنظيم العديد من المحاضرات ولقاءات التوعية بالمنشآت التعليمية ومراكز التدريب التابعة للقوات المسلحة.
  • نفذت المنطقة الغربية العسكرية عدداً من الأنشطة والفاعليات المجتمعية لخدمة أبناء المجتمع المدنى بنطاق محافظة مرسى مطروح، وذلك فى إطار حرص القوات المسلحة على تعميق أواصر الترابط مع المجتمع المدنى بالمحافظات التى تقع فى نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية .
  • حصلت شعبة المساحة البحرية بالقوات البحرية على وسام التميز في استخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية «SAG AWARD 2023» من مؤسسة «إيزرى» العالمية عن مشروع تطوير البنية التحتية المكانية البحرية لجمهورية مصر العربية.
  • نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى عدداً من الندوات التثقيفية بجامعات كفر الشيخ وبنى سويف وحلوان بحضور قائد قوات الدفاع الشعبى والعسكرى ورؤساء تلك الجامعات .

تضمنت الندوات تنفيذ عدداً من الأنشطة الثقافية واللقاءات التوعوية وإلقاء الضوء على الدور الذى تقوم به الدولة فى مختلف القطاعات، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من العروض والأعمال الفنية لطلبة الجامعات.

  • نظمت القوات المسلحة المؤتمر العلمى السنوى الثانى لمعامل القوات المسلحة للبحوث الطبية وبنك الدم، وذلك فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على مواكبة أحدث ما وصلت إليه المعايير العالمية فى مجال الطب المعملى، وتحقيق التكامل بين التخصصات المختلفة، للارتقاء بمستوى المنظومة الصحية والعلاجية فى مصر. بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة رئيس المؤتمر اللواء طبيب رأفت زاهر عبد الرحمن، مدير معامل القوات المسلحة للبحوث الطبية وبنك الدم، التي أشار خلالها إلى الدور الذى تسهم به المعامل المركزية للقوات المسلحة كخط الدفاع الأول لمواجهة العديد من الأمراض والأوبئة بفكر جديد يواكب تطورات العصر.وألقى اللواء طبيب عيد الطويل، مساعد وزير الدفاع، كلمة أكد فيها حرص القوات المسلحة على تنظيم العديد من الورش والمؤتمرات الطبية التى لها أكبر الأثر فى تطوير أداء وقدرات الأطباء، فى سياق متصل، استضاف مستشفى العيون التخصصى في المجمع الطبى للقوات المسلحة بكوبرى القبة انعقاد الاختبارات النهائية لزمالة الكلية الملكية لجراحى العيون بلندن، والتى تقدم خلالها عدد من أطباء العيون من مصر وكل من بريطانيا والأردن والعراق وجامايكا.
  • وقعت إدارة البحوث الفنية والتطوير للقوات المسلحة بروتوكول تعاون مع المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة .
  • وقعت الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة والسكان، ويهدف البروتوكول إلى الاستعانة بخبرات الأكاديمية فى الموضوعات ذات الإهتمام المشترك وخاصة الموضوعات الإستراتيجية والأمن القومى المصرى، وكذلك التعاون المشترك والإستعانة بالخبرات بين الجانبين فى موضوعات مرتبطة بالبحث العلمى وتأهيل الكوادر البشرية، وكذا عقد دورات تدريبية مشتركة يحاضر بها عدد من الخبراء فى مختلف المجالات البحثية
  • يستضيف المركز الطبى العالمى الخبير الأمريكى الأستاذ الدكتور / واين ياكس خبير علاج ضيق وتشوهات الأوعية الدموية بدون جراحة باستخدام الأشعة التداخلية، وذلك فى الفترة من ( 26- 30/ 12/ 2023 ) .
  • استضاف المجمع الطبى للقوات المسلحة بكوبرى القبة الأستاذ الدكتور / مراد سلام ( إنجليزى الجنسية ) خبير جراحات الشريان الأورطى الصدرى والباطنى بمستشفى جايز أند سان توماس لندن بإنجلترا فى الفترة من 16 وحتى 18 ديسمبر 2023م.
  • استضاف المركز الطبى العالمى الخبير الإنجليزى الأستاذ الدكتور / أحمد يسرى القرموطى خبير جراحات الكتاركتا والجلوكوما، وذلك فى الفترة من ( 17- 18/ 12/ 2023 ) .
  • استضاف المركز الطبى العالمى الخبير الأسبانى الأستاذ الدكتور / روبيرتو مارتينيز خبير جراحة المخ والأعصاب لعلاج أورام المخ وقاعدة الجمجمة والغدة النخامية وعيوب تمددات الأوعية الدموية المخية وآلام العصب الخامس وذلك بإستخدام أحدث جهاز لمشرط آشعة الجاما نايف، وذلك فى الفترة من ( 16- 21/ 12/ 2023 ) .
  • استضاف المركز الطبى العالمى الخبير الهندى الأستاذ الدكتور / ماهيشا كانسيلا خبير علاج أمراض وألام العمود الفقرى بالمناظير الجراحية بدون فتح جراحى وإجراء حالات إستئصال الغضروف القطنى والعنقى بالمنظار بدون شق جراحي وبدون غرز، وحقن الفقرات بالأسمنت الطبي فى حالات الكسور والأورام، وحقن الغضاريف والمفاصل والأعصاب فى حالات ألام العمود الفقرى وتثبيت الفقرات بالتدخل المحدود، وذلك فى الفترة من 13 – 18 / 12 / 2023.
  • تستضيف مستشفى كلية الطب بالقوات المسلحة الأستاذ الدكتور / سالفاتور فابيو كارنزا ( إيطإلى الجنسية ) رئيس قسم جراحة الأطفال ( ناصور القصبة الهوائية – فتق الحجاب الحاجز وإرتجاع المرئ – العيوب الخلقية للشرج والقولون – إستئصال كلى وجزئى للكلى – إختناق ما بين حوض الكلى والحالب – الخصية المعلقة بالمنظار ) بمستشفى سانت بورتولو بدولة إيطاليا خلال المدة من 17 وحتى 18 يناير القادم .
  • استضاف المجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى خبير عالمى فى جراحة المسالك البولية للأطفال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close