fbpx
المشهد العسكري

المرصد العسكري – سبتمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

افتتاحية المرصد العسكري – سبتمبر 2023

شهدت المؤسسة العسكرية المصرية خلال شهر  سبتمبر من عام 2023م، عدة تفاعلات مهمة في ملفات عديدة منها، على مستوى الإنتخابات الرئاسية القادمة، وكذلك على مستوى العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية، وعلى مستوى اقتصاد القوات المسلحة، وكذلك في موضوعات أخرى عديدة يغطيها التقرير بشكل مفصل.

ونتناول العدد الجديد من المرصد العسكري على النحو التالي:

أولاً: تطورات الأوضاع داخل المؤسسة العسكرية

1-الفريق كامل الوزير يتحدث عن فض ميدان رابعة العدوية:

كشف الفريق كامل الوزير وزير النقل، عن تفاصيل فض ميدان رابعة العدوية، وكشف الوزير انه كان مسئول وحده للمهندسين العسكريين أثناء الفض وكان يشرف على نفسه بذلك.

وأضاف كامل الوزير، خلال لقائه مع برنامج “حقائق وأسرار” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامي مصطفى بكرى، قائلا:” كان فيه عمارة فى حارة فى شارع سيبويه المتقاطع مع شارع الطيران وكان فيه ناس معاها سلاح”.

وتابع كامل الوزير:” كل ما كنا ندخل البلدوزر عشان نشيل  كان يتم إطلاق النار علينا من أعلى سطح العمارة، ورغم المفاوضات مع المسلحين رفضوا الاستسلام لإخراج المعتصمين بسلام”.

وأوضح كامل الوزير أنه حدث اتصال مع السيسى حينها، و”اقترحت عليه بهدم العمارة بالمسلحين”، معقبا:” الرئيس رد بعنف عليا وقالى اوعى تهدها احنا ما نهدش بيوت بلدنا ولا نموت واحد”.

تعقيب: يعتبر هذا الفيديو  إعترافا من كامل الوزير  بانه كان مشاركاً في فض ميدان رابعة بنفسه، بعيداً عن الاكاذيب التي قالها أثناء اللقاء عن المعتصمين، كما يعد إقرارا بأن السيسي كان يتولى قيادة فض الاعتصام بنفسه.

2-المؤسسة العسكرية نحو مزيد من التدخل في الحياة الإقتصادية:

“بشاي للصلب” تبيع حصة أقلية لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية: استحوذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة على حصص أقلية في ثلاث شركات خاصة للصلب تابعة لمجموعة بشاي للصلب، حسبما نقل موقع اقتصاد الشرق عن مصدرين مطلعين لم يكشف عنهما.

التفاصيل: باعت شركة بشاي للصلب ما يصل إلى 24% من أسهم الشركات الثلاث لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية مقابل نحو 10 مليارات جنيه، وفقا لاقتصاد الشرق. وتمت الصفقة في سوق خارج المقصورة بالبورصة المصرية.

شركة بشاى للصلب هي إحدى أكبر الشركات في قطاع الصلب بالقطاع الخاص: تعد الشركة أكبر شركة خاصة منتجة للصلب في مصر والشرق الأوسط، وتنتج 4 ملايين طن من الصلب سنويا، وفقا لموقعها الإلكتروني.

ماذا اشترى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية: تمثل الشركات، المصرية للحديد الإسفنجي والصلب، والمصرية الأمريكية لدرفلة الصلب، والمصانع الدولية لدرفلة الصلب، الجزء الأكبر من إنتاج مجموعة بشاي للصلب. المصرية للحديد الإسفنجي هي أكبر شركة تابعة للمجموعة، إذ تنتج نحو مليوني طن من الصلب سنويا، بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لشركة المصرية الأمريكية 1.2 مليون طن وتنتج شركة المصانع الدولية للصلب 700 ألف طن.

هيكل ملكية بشاي للصلب: كانت الشركات الثلاث التابعة مملوكة بالكامل في السابق للشركة الأم بشاي للصلب، المملوكة بنسبة 100% لعائلة بشاي، وفقا لصفحة الشركة على لينكد إن. ولم يكن ممثلو شركة بشاي للصلب متاحين على الفور للتعليق.

أوقات عصيبة لشركات الصلب. تفاقم الأزمة الاقتصادية المستمرة من الخسائر بين منتجي الصلب، الذين يواجهون ارتفاع تكاليف الإنتاج وتباطؤ الطلب ونقص المواد الخام.

عزّز الجيش من وجوده في قطاع الصلب في السنوات الأخيرة، فقد استحوذ على السويس للصلب في عام 2016 وحديد المصريين في أواخر عام 2017. وتبلغ الطاقة الإجمالية للشركتين نحو 3.7 مليون طن سنويا.

كثّف الجهاز نشاطه في قطاع الطاقة مؤخرا: يسعى جهاز الخدمة الوطنية لبيع حصة في الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) ضمن برنامج الطروحات الحكومية. إلا أن الجهاز استحوذ في يوليو على حصة 20% في شركة طاقة عربية. بعد ذلك، قدمت طاقة عرضا غير ملزم للاستحواذ على حصة غير محددة في شركة وطنية المملوكة بنسبة 100% لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

تعقيب: الجيش يتوغل أكثر في الحياة الإقتصادية على عكس شروط صندوق النقد الدولي.

المؤسسة العسكرية في مصر، فيما يبدو، لن تتراجع قيد أنمله عن إمتيازاتها الإقتصادية التي توسعت بشكل كبير بعد 2013م، الجيش تحول من وضعية لاعب كبير في الملف الإقتصادي الى وضعية الفاعل المهيمن والمسيطر على الحياة الإقتصادية ككل، السيسي يعلم ان إرضاء الجيش هو  العامل الأساسي لبقاءه في الحكم، وهو حريص على توسع إمتيازات الجيش لكسب ولائه اكبر فترة ممكنه والجيش من زاوية أخرى لم يتنازل او يتراجع عن إمتيازاته، هناك ضغط من المؤسسة العسكرية لعدم المس بأي شكل من الأشكال لإمتيازات القوات المسلحة، أو  “عرق الجيش” كما قال اللواء محمود نصر منذ سنوات.

3-السادات يدعو الجيش للإشراف على الإنتخابات وعماد جاد يدعو الفريق محمود حجازي للترشح:

استدعى رئيس حزب الإصلاح والتمنية محمد أنور السادات الجيش المصري للمشهد السياسي الداخلي، داعيا إياه، عبر بيان لافت للإشراف على الانتخابات الرئاسية، معربا عن مخاوفه من أن “تلحق بمصر عدوى الانقسام والانهيار المحيط بها إقليميا”.

السادات، بدأ بيانه بكلمة “نداء إلى القوات المسلحة المصرية”، وطالب الجيش بضمان إجراء الانتخابات بشكل نزيه، مذكرا بدوره بانتخابات الرئاسة عام 2012، التي جاءت بأول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا (الراحل محمد مرسي).

وقال: “أهيب بالقوات المسلحة صيانة النظام الديمقراطي طبقا للمادة 200 من الدستور المصري”.

وضمن التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان في أبريل عام 2019، تضمنت (المادة 200)، إضافة تقول؛ إنه على الجيش “صون الدستور والديمقراطية، والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها، ومكتسبات الشعب وحقوق وحريات الأفراد”.

وفي السياق، استدعى المتحدث باسم التيار الليبرالي الحر، عماد جاد، صهر السيسي، ورئيس أركان القوات المسلحة السابق، الفريق محمود حجازي، للمشهد الانتخابي، وعبر بيان له بـ”فيسبوك”، دعاه عبر ما أسماه بـ”النداء الأخير”، للترشح بالانتخابات الرئاسية.

نداء جاد، جاء بدعوى “إنقاذ البلاد من نفق مظلم داخليا وخارجيا.. ومصير قاتم يهدد أمن واستقرار البلاد والعباد”، مؤكدا لحجازي، أنه بمقدوره “العبور بمصر لمرحلة الاستقرار والتحول لدولة مدنية ديمقراطية حديثة”.

4-السيسي يلتقي بعدد من قيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة:

التقى السيسي، صباح يوم الثلاثاء الموافق 12 سبتمبر 2023م، بعدد من قادة القوات المسلحة، على رأسهم وزير الدفاع الفريق اول محمد زكي ورئيس الأكان الفريق أسامة عسكر، ووجه السيسي خلال اللقاء كلمه أعبر عن تضامن القوات المسلحة المصرية مع دولتي المغرب ولبيا نظراً للظروف العصيبة التي يعانون منها بسبب الزلزال والفيضان، ووجه السيسي، القوات المسلحة بتقديم الدعم الفورى والإغاثة الإنسانية، جواً وبحراً، لليبيا والمغرب.

ونشر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي صور تفقد السيسي اصطفاف معدات الدعم والإغاثة والمساعدات الذاهبة إلى ليبيا، ووجه السيسي الشكر لأجهزة الدولة ولاسيما القوات المسلحة على الجهود الدءوبة وسرعة التنسيق مع الجانب الليبيوالمغربي للوقوف بجانبهم في هذه المحنة الأليمة.

ووجه السيسي بتجهيز حاملة الطائرات الميسترال للعمل كمستشفى ميداني، لعدم تحميل الجانب الليبي أية أعباء.

السيسي يلتقي بعدد من قيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة

وتنفيذاً لتوجيهات السيسى تجاه الشعب الليبى، وصل يوم الثلاثاء 12سبتمبر 2023م، إلى دولة ليبيا وفد عسكرى مصرى برئاسة الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة للتنسيق على سبل تقديم كافة أوجه الدعم اللوجيستى والإغاثة الإنسانية العاجلة بالتعاون مع الأجهزة والمؤسسات الليبية المختصة وفقاً لاحتياجاتها لمواجهة التداعيات المترتبة على الإعصار مع فتح جسر جوى لنقل الدعم اللوجستى يبدأ بإيفاد (3) طائرة عسكرية تحمل على متنها مواد طبية وغذائية و(25) طاقم إنقاذ مزود بكافة المعدات الفنية اللازمة إضافة إلى طائرة أخرى لتنفيذ أعمال الإخلاء الطبى للشهداء والمصابين. كما التقى الفريق أسامة عسكر  بالمشير  خليفة حفتر أثناء زيارته الى الى الشرق الليبي.

الفريق أسامة عسكر  بالمشير  خليفة حفتر أثناء زيارته الى الى الشرق الليبي

5- مصرع 18 عنصر من عناصر القوات المسلحة خلال الفترة الماضية:

لقي سبعة عسكريين مصريين ليل الأحد الموافق 17 سبتمبر 2023م،، مصرعهم في انفجار غامض في محافظة شمال سيناء، وقالت مصادر طبية عسكرية بشمال سيناء لموقع ـ”العربي الجديد”، إنه وصلت إلى مستشفى العريش العسكري، سبعة جثث لعسكريين مصابين بجروح مختلفة نتيجة انفجار جسم ما في قاعدة عسكرية بسيناء. وأشارت إلى أنه لم يتم تحديد سبب الانفجار إن كان بسبب عطل فني أو هجوم إرهابي.

وأوضحت المصادر أن القتلى هم رائد دفاع جوي عبدالرحمن محمود الزهري ربيع، ورائد دفاع جوي ضياء علاء الدين سعد، ومقدم دفاع جوي هشام درباز، والمجندان في الدفاع الجوي حلمي يونس، ومحمود الفيشاوي، وصابر عيد، ونور السنهورى. وأفادت، بأنه جرى نقل جثثهم إلى مساقط رؤوسهم في المحافظات المصرية المختلفة.

مصرع 18 عنصر من عناصر القوات المسلحة خلال الفترة الماضية

كما  أعلن المتحدث العسكري غريب عبد الحافظ أن 9 عسكريين مصريين لقوا حتفهم في محافظة القاهرة، بسبب إنقلاب سيارة كانت محملة بالذخيرة، وجاء في بيان المتحدث العسكري: “فى إطار تنفيذ القوات المسلحة لإحدى الأنشطة التدريبية المخططة وأثناء قيام إحدى الوحدات المختصة بالإمداد بالذخائر بمنطقة الروبيكى جنوب مدينة العاشر من رمضان، تعرضت إحدى الناقلات المحملة بالذخائر لحادث إنقلاب مفاجئ مما أدى إلى إستشهاد وإصابة عدد (9) من الضباط والدرجات الأخرى . وصرح المتحدث العسكرى بأنه تم إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة . وإذ تتقدم القوات المسلحة بخالص التعازى والمواساة لأسر الشهداء، وتتمنى للمصابين الشفاء العاجل “.

كما  قُتل ضابط بالقوات المسلحة في هجوم مسلح على نقطة عسكرية بالقرب من الحدود المصرية-السودانية شرق العوينات، بحسب مصدر قريب من أسرة القتيل.

وقال المصدر إن الملازم أول، أحمد محسن خيري، قُتل صباح الجمعة 15 سبتمبر 2023م، في هجوم شنّه مسلحون، يُرجح أنهم تابعون لقبائل في المنطقة، بعد ساعات من قيام قوة من النقطة العسكرية الحدودية من ضمنها الضابط القتيل بدورية تمشيط في المنطقة.

وأضاف المصدر أن الجثة وصلت إلى محافظة المنيا، مسقط رأس الضابط، عبر طائرة عسكرية، فيما شُيعت الجنازة بمراسم عسكرية من قرية أبو هلا في كفر المنصورة بالمحافظة نفسها، مساء الجمعة 15 سبتمبر 2023م.

وأيضاً  قُتل ضابط قوات مسلحة، الأحد 17 سبتمبر 2023م، متأثراً بإصابته في انفجار عبوة ناسفة في مدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء.

مصدر أمني، طلب عدم ذكر اسمه، قال لـ «مدى مصر» إن الملازم أول، أحمد فراج عبد الصبور، من حي حلوان جنوب القاهرة، توفي الأحد 17 سبتمبر 2023م، بعد إصابته في انفجار عبوة ناسفة في أثناء عملية تمشيط وتفكيك عبوات ناسفة في بئر العبد، السبت 16 سبتمبر 2023م.

وأضاف المصدر أن جنازة الضابط شُيعت، يوم الأحد 17 سبتمبر 2023م، بمراسم عسكرية من مسجد الإمام المراغي في حلوان.

وتعليقاً على تلك الحوادث كتب مصطفى بكري عبر حسابه على منصة إكس “تويتر سابقاً” :

“رحم الله شهداء الوطن، الذين رهنوا حياتهم للدفاع عن أمنه واستقراره . هؤلاء هم أشرف الرجال الذين يؤدون الواجب بشرف وإخلاص واستعداد للتضحيه بلاحدود . المجد والخلود لجيشنا العظيم وشرطتنا الباسله والخزي والعار للعملاء الشامتين أعداء الوطن وأعداء الدين”.

تعليق: خلال الأسبوع المنصرم تم مصرع 18 عنصر من عناصر القوات المسلحة، وهذا عدد كبير، تزامناً مع قرب إنعقاد الإنتخابات الرئاسية.

6-الحكومة المصرية تنضم لأول مرة إلى قائمة الحكومات التي تستخدم الجنود الأطفال في العمليات العسكرية:

انضمت الحكومة المصرية لأول مرة إلى قائمة الحكومات التي تستخدم الجنود الأطفال في العمليات العسكرية، وذلك في التقرير السنوي للاتجار بالبشر الصادر مؤخرا عن الحكومة الأمريكية.

وأكدت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان في بيان لها، أن هذا خطوة هامة نحو “التوثيق والمحاسبة على الانتهاكات التي تقع في شمال سيناء منذ سنوات بلا رادع”.

وقالت المؤسسة إنها وثقت بشكل دامغ وشامل في تقرير صدر في أغسطس الماضي، استخدام الجنود للأطفال ضمن صفوف المليشيات القبلية المسلحة الداعمة للجيش في شمال سيناء في حربها ضد عناصر تنظيم “ولاية سيناء” التابع لتنظيم الدولة.

ويذكر أن التصنيف جاء ضمن التقرير السنوي للاتجار بالبشر، الصادر عن الخارجية الأمريكية، ويغطي الفترة بين أبريل 2022  ومارس 2023، ويشمل قسما خاصا باستخدام الجنود الأطفال في 19 دولة.

بدوره، قال المدير التنفيذي لمؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، أحمد سالم، إن “تجنيد الأطفال عسكريا في شمال سيناء واحد من الانتهاكات الخطيرة التي شجعتها ومارستها السلطات المصرية خلال عشر سنوات من الحرب الخفية بعيدا عن أعين المصريين والإعلام”. وأضاف سالم: “لا يشفع لها أن يكون هؤلاء الأطفال مجندين في قوات غير نظامية بواسطة القبائل طالما انضوت تلك المجموعات المسلحة تحت رداء قوات الجيش”.

7- كلية الضباط الاحتياط تخرج الدفعة الأولى من الأئمة المرشحين للعمل بوزارة الأوقاف:

احتفلت كلية الضباط الاحتياط بتخريج الدفعة الأولى من الأئمة المرشحين للعمل بوزارة الأوقاف، وذلك بعد إتمام دورتهم التدريبية بالكلية، بحسب بيان المتحدث العسكري، الذي أشار إلى حرص القيادة العسكرية على التعاون مع مختلف وزارات وهيئات الدولة لتأهيل الكوادر وفقاً لتخصصاتهم المختلفة.

شهد العام الماضي تخرج دفعات من المرشحين للعمل بوزارة النقل، ومصلحة الضرائب، ووزارة التربية والتعليم، إلى جانب الملحقين الدبلوماسيين، من الكلية الحربية بناءً على توجيه رئاسي لمجلس الوزراء يُلزم الراغبين في التعيين بالحكومة الحصول على دورة تأهيل داخل الكلية الحربية لمدة ستة أشهر كشرط أساسي للتعيين.

ومؤخراً أصبحت «الحربية» صاحبة الكلمة الأولى في الترقيات والتعيينات داخل الجهاز الإداري للدولة، بحسب مصادر حكومية في وزارتي «التخطيط» و«التربية والتعليم» تحدثت لـ «مدى مصر» في مايو الماضي.

كلية الضباط الاحتياط تخرج الدفعة الأولى من الأئمة المرشحين للعمل بوزارة الأوقاف

8- التأسيس العسكري لـ100 مدرسة تعليم فني:

أعلن المتحدث العسكري توقيع بروتوكول تعاون بين الجيش ووزارة التربية والتعليم لتطبيق التأسيس العسكري لـ 100 مدرسة تعليم فني بدءا من العام الدراسى 2023 / 2024 «لتنمية الولاء والانتماء للطلاب».

وقال المتحدث في البيان: “فى إطار حرص القوات المسلحة على تبادل الخبرات العلمية والعملية وتنمية روح الولاء والإنتماء للطلاب من مختلف المراحل الدراسية، وقعت قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بهدف تطبيق التأسيس العسكرى لعدد ( 100 ) مدرسة من مدارس التعليم الفنى بدءاً من العام الدراسى 2023 / 2024، وتطوير المنظومة التعليمية من خلال برامج علمية وتدريبية متطورة فضلاً عن تسخير كافة الإمكانات لتحقيق أقصى استفادة علمية لكلا الجانبين” .

9-السيسي يتحدث عن عسكرة الدولة:

علق السيسي، على عملية تدريب المعلمين بالأكاديمية العسكرية قبل تسلمهم للوظيفة، بعد جدل واسع بسبب هذه القضية خلال الشهور الماضية، وقال السيسي خلال فعاليات جلسة «حكاية وطن» إن الدولة قررت اختبار المرشحين لوظيفة معلم داخل الأكاديمية العسكرية للتأكد من «مهاراتهم وانتمائهم».

وأشار السيسي إلى أن تدريب المعلمين في الأكاديمية العسكرية يساعد في إعداد المعلم للقيام بدوره، مضيفا: «أنا عايز جهاز إداري منضبط، عايز معلم يصحى 6 الصبح ويروح المدرسة ويهتم بالرياضة، بحيث يتحمل مسئولية الطلاب». ولفت إلى أن الدولة عندما قررت تأهيل المتقدمين للوظائف بوزارات النقل والمالية والتعليم داخل الأكاديمية العسكرية كان من أجل «إعادة صياغة الشخصية وليس للعسكرة»

ثانياً: العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية:

1-البرهان يلتقي بالسيسي في مصر:

  • وصل قائد الجيش السوداني، عبدالفتاح البرهان، الثلاثاء 29 أغسطس 2023م، إلى مطار مدينة العلمين الساحلية في شمال مصر، حيث استقبله السيسي، في زيارة هي الأولى له خارج البلاد منذ بدء الحرب بين قواته وقوات الدعم السريع قبل أكثر من أربعة أشهر.

وكشف المتحدث الرسمي باسم السيسي أن السيسي أكد خلال اللقاء اعتزاز مصر الكبير بما يربطها بالسودان على المستويين الرسمي والشعبي من أواصر تاريخية وعلاقات ثنائية عميقة، مؤكداً موقف مصر الثابت والراسخ بالوقوف بجانب السودان، ودعم أمنه واستقراره ووحدة وسلامة أراضيه، خاصةً خلال الظروف الدقيقة الراهنة التي يمر بها، أخذاً في الاعتبار الروابط الأزلية والمصلحة الاستراتيجية المشتركة التي تجمع بين البلدين.

من جانبه؛ أعرب الفريق أول ركن البرهان عن تقديره البالغ للعلاقات الأخوية المتينة بين البلدين، مشيداً بالمساندة المصرية الصادقة للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي الذي يمر به، خاصةً من خلال حُسن استقبال المواطنين السودانيين مصر، ومعرباً في هذا الإطار عن تقدير بلاده للدور الفاعل لمصر بالمنطقة والقارة الإفريقية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد استعراض تطورات الأوضاع في السودان، والتشاور حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة، حفاظاً على سلامة وأمن السودان، على النحو الذي يحافظ على سيادة ووحدة وتماسك الدولة السودانية، ويصون مصالح الشعب السوداني  وتطلعاته نحو المستقبل. وتناول اللقاء كذلك تطورات مسار دول جوار السودان، حيث رحب رئيس مجلس السيادة السوداني بهذا المسار الذي انعقدت قمته الأولى مؤخراً في مصر. كما تطرقت المباحثات إلى مناقشة سبل التعاون والتنسيق لدعم الشعب السوداني، لاسيما عن طريق المساعدات الإنسانية والإغاثة، حتى يتجاوز السودان الأزمة الراهنة بسلام.

البرهان يلتقي بالسيسي في مصر:

لا حديث عن مفاوضات أو وقف إطلاق النار: لم يشر بيان بيان رئاسة الجمهورية أو البرهان إلى استئناف محادثات السلام مع قوات الدعم السريع، رغم أن قائد الجيش السوداني أعرب في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع عن حرصه على إيجاد حل لإنهاء الحرب. وفي خطاب سبق زيارته إلى مصر، تعهد البرهان بهزيمة قوات الدعم السريع، متهما إياها بخيانة الشعب السوداني. يأتي ذلك بعد يوم من إعلان قائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان “حميدتي” دقلو استعداده للدخول في محادثات ووقف إطلاق النار.

كشف رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، عن سعيه لإقامة فترة انتقالية جديدة في بلاده. وقال برهان،  في تصريحات لقناة “القاهرة” الإخبارية: “نحن حريصون على أن نضع حدا لهذه الحرب ونسعى لإقامة فترة انتقالية يستطيع بعدها الشعب أن يؤسس دولة من خلال انتخابات حرة نزيهة”.

وفي سياق متصل بتطورات الصراع داخل الأراضي السودانية تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعا مصورا لعنصر في قوات الدعم السريع السودانية، يزعم فيه اعتقال ضابط في الجيش المصري.

ويظهر في المقطع المصور رجل يجلس في صندوق عربة مسلحة، وعدد من أفراد الدعم السريع، فيما يقول أحدهم إن وظيفة الضابط المصري هي توجيه المسيرات لضرب عناصرها.

وتوعد الرجل في المقطع المتداول بضرب كل من يأتي إلى السودان لقتال الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

2-المساعدات العسكرية الأمريكية الى مصر:

قالت وكالة رويترز إن الولايات المتحدة حجبت مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 85 مليون دولار بسبب إخفاق القاهرة في تلبية شروط واشنطن بشأن إطلاق سراح سجناء سياسيين وقضايا أخرى. وتواجه مصر انتقادات دولية شديدة لسجلها السيء في حقوق الإنسان والحريات، خاصة منذ إطاحة الجيش بأول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً من الحكم عام 2013 وما تلاها من اعتقالات ومحاكمات جماعية وفردية طالت منتمين لجماعة الإخوان المسلمين ونشطاء معارضين آخرين بتهم أبرزها “الانتماء لجماعة محظورة” و”نشر أخبار كاذبة”. وتدعي مصر أنها تسعى لتحسين صورة ملفها في حقوق الإنسان والحريات، حيث صدرت خلال الفترة الماضية قرارات عفو رئاسية وإخلاء سبيل محتجزين كان أبرزهم الناشط السياسي أحمد دومة، لكن في نفس الوقت تم اعتقال أضعاف من تم الإفراج عنهم. وقد سبق أن أكد وزير الخارجية الأمريكي على أهمية إحراز تقدم في مجال حقوق الإنسان لتعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة ومصر. وقال السيناتور مورفي: “قررت الإدارة على نحو صائب حجب الدفعة الأولى – 85 مليون دولار مرتبطة بالإفراج عن سجناء سياسيين – لأنه بدون شك لم يتم إحراز تقدم كاف”، بحسب رويترز. وأضاف: “أود حث الإدارة على إنهاء المهمة وحجب المبلغ الكامل وهو 320 مليون دولار… حتى يتحسن سجل مصر في حقوق الإنسان والديمقراطية”.

وفي سياق متصل قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة قامت بتفضيل الأمن على مسألة حقوق الإنسان عندما وافقت مؤخراً على تقديم مساعدات لمصر بقيمة 235 مليون دولار كانت مشروطة بتحسين حقوق الإنسان في البلاد. حيث ألغى وزير الخارجية أنتوني بلينكن القيود التي فرضها الكونجرس على المساعدات العسكرية الأمريكية المرتبطة بسجل مصر السيئ في مجال حقوق الإنسان. وقالت الصحيفة إنه من خلال إعطاء الأولوية لمصالح الأمن القومي الأمريكي على حقوق الإنسان، وافقت إدارة بايدن على مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 235 مليون دولار كانت قد حجبتها على مدى العامين الماضيين بسبب السياسات القمعية للبلاد. ويعني القرار أن الولايات المتحدة ستحجب جزءاً صغيراً فقط، 85 مليون دولار، من المساعدات العسكرية البالغة 1.3 مليار دولار المخصصة سنوياً لمصر.  كما أنه يعكس قرار وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومسؤولين آخرين في الإدارة بأن علاقة أمريكا مع الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في المنطقة مهمة جداً بحيث لا يمكن المخاطرة بالانقسام على الرغم من مناشدات نشطاء حقوق الإنسان من واشنطن باتخاذ موقف أكثر تشدداً. وفي سياق شرح القرار، قال مسؤولون بوزارة الخارجية يوم الخميس إن الولايات المتحدة لا تزال لديها مخاوف جدية بشأن حقوق الإنسان في مصر، التي تحكمها حكومة عسكرية قمعية منذ عقد من الزمن. وأصر المسؤولون على أن الموافقة على مبلغ 235 مليون دولار لا تعكس أي نوع من قلة الاهتمام من قبل إدارة بايدن بمسألة حقوق الإنسان. وأشاروا إلى أن السيد بلينكن أثار قضايا السجناء السياسيين وغيرهم من الانتهاكات مع القادة المصريين خلال زيارة إلى القاهرة في يناير، وسيواصل الضغط على هذه القضايا.

وفي السياق نفسه أدانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قرار الإدارة الأمريكية برفع الحظر عن جزء من المعونة العسكرية لمصر، كانت معلقة بسبب السجل المصري في ما يتعلق بملفات الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأفرجت واشنطن عن 235 مليون دولار من إجمالي 320 مليون دولار من المعونة الأمريكية، ما يعد بحسب المنظمة تنازلاً عن شروط حقوق الإنسان، ونكثا لتعهدات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بوضع حقوق الإنسان في قلب السياسة الخارجية الأمريكية.

وأشار بيان “هيومن رايتس” إلى مجموعة من الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبتها السلطات المصرية، مثل: اعتقالات تعسفية، وأحكام جائرة، وعدم المساءلة عن الانتهاكات التي يرتكبها عاملون بمؤسسات نظامية، وكذلك إبعاد المدنيين الفارين من النزاع المسلح في السودان عبر فرض شروط دخول جديدة.

وسمحت الولايات المتحدة بمواصلة تقديم الكثير من المساعدات العسكرية الخارجية لمصر، بتدخل من وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، رغم الأوضاع الحقوقية المتردية هناك. وتبرر واشنطن مواصلة تقديم المعونة العسكرية بالقول، “إن القاهرة مهمة لمصالح الأمن القومي الأمريكي”، على الرغم مما قاله المنتقدون عن انتهاكاتها واسعة النطاق لحقوق الإنسان.

قالت منظمة الديمقراطية من أجل العالم العربي الآن (دون) إنه يتعين على الحكومة الأمريكية أن تعلق على الفور جميع المساعدات العسكرية لمصر في انتظار توجيه الاتهام إلى السيناتور روبرت مينينديز وزوجته وآخرين ممن ورد أنهم تلقوا رشاوى نيابة عن الحكومة المصرية لتأمين الدعم للمبيعات العسكرية الأجنبية والتمويل للبلاد. كما دعت المنظمة الحقوقية السيناتور مينينديز إلى الاستقالة من مجلس الشيوخ والكونجرس للتحقيق في جميع اتصالات المسؤولين والعملاء وجماعات الضغط المصرية مع المسؤولين الأمريكيين في الكونجرس ووزارة الخارجية والبيت الأبيض لتحديد مدى جهود مصر لإفساد القادة السياسيين الأمريكيين.

كما قالت صحيفة “الغارديان” في تقرير لمراسلتها روث مايكلسون، إن توجيه الاتهامات للسناتور الديمقراطي بوب مينينديز، وقبوله رشاوى من الحكومة المصرية، فتح الباب أمام أسبوع من الضغوط المتجددة على المشرعين الأمريكيين لتعليق الدعم العسكري الأمريكي لمصر.

3- فضيحة السيناتور “مينينديز” تتكشف.. عباس كامل ضمن ملف الاتهام:

كشفت لائحة الاتهام في فضيحة فساد السيناتور الأمريكي، روبرت مينينديز تفاصيل جديدة تتعلق بلقاء جرى بين الأخير، وعباس كامل، مدير المخابرات العامة المصرية في أحد فنادق العاصمة واشنطن.

واتهم مكتب المدعي العام في مانهاتن مينينديز وزوجته، بقبول رشى بآلاف الدولارات مقابل استخدام سلطة ونفوذ مينينديز كعضو في مجلس الشيوخ من أجل حماية وإثراء رجال الأعمال الثلاثة ومساعدة الحكومة المصرية.

وقال ممثلو الادعاء، إن الرشى شملت تلقي مبالغ مالية وسبائك ذهبية وسداد دفعات قرض عقاري وسيارة فاخرة وأشياء أخرى قيمة.

ويواجه مينينديز وزوجته نادين مينينديز ثلاث تهم جنائية لكل منهما تشمل التآمر لارتكاب جرائم الرشوة والاحتيال والابتزاز، وشملت الاتهامات ثلاثة من رجال الأعمال، هم وائل حنا وخوسيه أوريبي وفريد ديبس. وفق رويترز.

وفي سياق متصل وفي سلسلة من التغريدات، أكدت إيمي هوثورن، نائبة مدير الأبحاث في مشروع الشرق الأوسط للديمقراطية، وهي مجموعة غير ربحية في واشنطن، أن من يشار اليه في وثيقة اتهام مينينديز ب “المسؤول المصري-5” والذي تم تقديمه في الصفحة 5، رقم 17 بصفته “مسؤول كبير في المخابرات المصرية” هو في حقيقة الأمر اللواء عباس كامل، مدير المخابرات المصرية.

وفي السياق ذاته تناولت صحيفة “نيويورك تايمز”، قضية اللحوم المصدرة إلى مصر بشهادة مزورة، عن طريق شركة تابعة للجيش المصري، بالتواطؤ مع السناتور الأمريكي البارز بوب مينينديز.

وقالت الصحيفة في تقرير إن اكتشاف التزوير بشهادات “اللحوم الحلال” تسبب بأزمة كبيرة للسناتور مينينديز، الذي يواجه تحقيقا فيدراليا مرتبطا بشركة مقرها في ولاية نيوجيرسي، مسؤولة عن تصديق اللحوم الحلال المصدرة إلى مصر.

وكان مينينديز قد نجا من تهم فساد عام 2015، حيث اتهمته وزارة العدل حينها بالضغط على مسؤولين كبار في إدارة الرئيس باراك أوباما لاتخاذ إجراءات تفيد مصالح صديقه سالومون ميلجن في فلوريدا، مقابل هدايا فخمة ومئات الآلاف من الدولارات.

واستعرضت صحيفة “نيويورك تايمز” أوراقا حصلت عليها من إدارة الزراعة الأمريكية، والتي أظهرت أن حكومة عبد الفتاح السيسي حتى عام 2019 كانت تتعامل مع أربع شركات في الولايات المتحدة تصدر رخصة “حلال” للحوم والدواجن، لكن قررت فجأة أن تلغي تعاقداتها مع الشركات الأربع، وتتعامل مع شركة واحدة مبتدئة، أسست في ولاية نيوجيرسي عام 2017، تحت اسم “IS EG Halal” (مصر الإسلامية للحوم الحلال).

وفي السياق، دفع رجل الأعمال الأمريكي من أصل مصري وائل حنا ببراءته،، بعد أن ألقت الشرطة القبض عليه في مطار بولاية نيويورك في اتهامات برشوة السيناتور الأمريكي بوب مينينديز. وقدم وائل حنا (40 عاماً) التماسا في جلسة أمام القاضي أونا وانج في المحكمة الاتحادية في مانهاتن، وقررت المحكمة الإفراج عنه بكفالة قدرها 5 ملايين دولار وبظروف مشددة بينها تسليم جواز سفره.

وفي السياق متصل وتعليقاً على الحديث عن تورط المخابرات المصرية في رشوة السيناتور الأمريكي بوب منينديز، قال الناشط المصري/الأمريكي مايكل منير، “‏زلزال ادعاء رشوة المخابرات المصرية للسيناتور منينديز سيشغل الرأي العام الامريكي ويخيم علي الحزب الديمقراطي لشهور مقبلة. وبلا ادني شك ستواجه ‎مصر عقوبات سياسية واقتصادية أقلها هو هروب داعمي السياسة المصرية من اعضاء الكونجرس خوفا من أن يطال سمعتهم مثل هذه الاتهامات مما يصعب عمل الخارجية المصرية. وإذا تم ثبوت تهمة العمالة لصالح الحكومة على السيناتور فقد تواجة مصر عقوبات سياسية لنشاطها المخابراتي داخل الكونجرس وتجنيدها أحد أعضائه. للاسف خطوة غير موفقة للسياسة المصرية نتيجة عدم وجود قيادات ذو خبرات متراكمة داخل صناعة القرار في العلاقات الخارجية نتج عنه تشويه سمعة السياسة المصرية لسنوات قادمة.”

4- إعتقال أريان لافريلو بعد التحقيق في المساعدات العسكرية الفرنسية المصرية:

قامت السلطات الفرنسية، بتفتيش منزل الصحفية الفرنسية أريان لافريلو، متهمة بتحويل مصري محتمل لعملية استخباراتية فرنسية في البلاد سنة 2021، ووضعها رهن الإعتقال.

هذا ما أكدته صحيفة “لوبوان” الفرنسية مشيرة إلى أن “البحث جاري في منزل الصحفية أريان لافريلو، حيث قام ضباط الشرطة من المديرية العامة للأمن الداخلي (DGSI) بوضع الصحفي في حجز الشرطة”.

وأكد مصدر مقرب من القضية لوكالة فرانس برس أن قاضية التحقيق تتولى حالياً هذه العمليات “نظرا لوضعها كصحفية”، ويأتي ذلك في إطار تحقيق قضائي جار منذ يوليو 2022، فتحه مكتب المدعي العام في باريس بشأن المساس بأسرار الدفاع الوطني والكشف عن هوية الجنود والموكل إلى المديرية العامة للأمن العام، حسبما أكدت الصحيفة.

ونقلت صحيفة “لوبوان” الفرنسية قول فيرجيني ماركيه، محامية أريان لافريلو “أشعر بالفزع والقلق إزاء تصاعد الهجمات على حرية المعلومات، والتدابير القسرية المتخذة ضد الصحفية أريان لافريلو “.

وفي سياق متصل أصدرت حركة “المصريون بالخارج من أجل الديمقراطية” ومنظمة “كود بينك” يوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 بياناً عقب القبض على الصحفية الفرنسية أريان لافريلو التي كشفت وجود عملية سيرلي. حيث جاء في البيان: “قلق بالغ إزاء اعتقال الصحفي الذي حقق في الجرائم المرتكبة خلال العملية السرية الفرنسية-المصرية سيرلي: تعرب حركة “المصريون بالخارج من أجل الديمقراطية” ومنظمة “كود بينك” عن قلقهما العميق إزاء اعتقال الصحفية الفرنسية أريان لافريلو هذا الصباح من قبل إدارة جهاز الأمن الداخلي الفرنسي بتهمة “تسريب معلومات سرية” بعد  أن كشف عملها مع وسائل الإعلام الاستقصائية، ديسكلوز، عن اتفاقية تعاون عسكري سرية بين فرنسا ومصر، عملية سيرلي، والتي أسفرت عن قتل المدنيين خارج نطاق القانون في مصر. وتطالب المنظمتان بالإفراج الفوري عنها.” وقال البيان: “وقد شعرت حركة ‘المصريون بالخارج من أجل الديمقراطية’ ومنظمة ‘كود بينك’ بخيبة أمل كبيرة عندما اتخذ المدعي العام الفرنسي قراراً بعدم المضي قدماً في التحقيق في الجرائم المرتبطة بهذه المهمة.  وتواصل منظمة “المصريون بالخارج من أجل الديمقراطية” ومنظمة “كود بينك” اتخاذ خطوات في السعي من أجل إجراء تحقيق شامل وحقيقي يركز على الجرائم والانتهاكات المرتكبة ضد المدنيين على مدى عدة سنوات لضمان ألا يقع المدنيون في جميع أنحاء العالم ضحية لأضرار جانبية تنتج عن لعمليات الحكومية السرية، في الوقت الذي بالإمكان الاستغناء عنها. وأضاف البيان: “ولهذا السبب، تشعر  حركة “المصريون بالخارج من أجل الديمقراطية” ومنظمة “كود بينك” بقلق عميق من عدم تركيز السلطات الفرنسية على إجراء تحقيق شامل في الجرائم والانتهاكات الجسيمة التي ارتكبت خلال عملية سيرلي بمساعدة فرنسا، لكنها تركز بدلاً من ذلك على كيفية الكشف عن أدلة هذه الجرائم.  إن عمل الصحفيين، مثل أريان لافريلو، أمر بالغ الأهمية للديمقراطية وحماية حقوق الإنسان. ومن الأهمية بمكان أن يتمكن الصحفيون من العمل بشكل مستقل وآمن دون خوف من الانتقام بسبب عملهم.  ولذلك، فإن من دواعي القلق البالغ أن تقوم السلطات الفرنسية باعتقال أريان لافريلو بسبب عملها كصحفية للكشف عن الجرائم الدولية الخطيرة وانتهاكات حقوق الإنسان.”

5-دورة بكلية القادة والأركان المصرية التابعة للجيش المصري تغضب دولة الكويت:

أثارت كلية القادة والأركان المصرية التابعة للجيش المصري غضبا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت بعد عرضها خريطة للوطن العربي لا تتضمن الحدود الدولية للبلد الخليجي، مما اضطر الخارجية المصرية للاعتذار. فما تفاصيل القصة؟

الحادثة وقعت أثناء محاضرة حول معنى قوة الدولة بكلية القادة والأركان ضمن الدورة (73) حضرها ما يزيد عن 500 ضابط من جميع الدول العربية بما فيهم الكويت.

وخلال المحاضرة عرضت الجهة المنظمة خريطة للوطن العربي لا تتضمن الحدود الدولية للكويت وأظهرتها وكأنها جزءا من العراق وهو ما دفع الضباط الكويتيين الحاضرين في المحاضرة للانسحاب اعتراضا على ما حصل.

وأصدرت سفارة دولة الكويت لدى مصر بيانا حول قيام أحد المحاضرين بإحدى الدورات التي يشارك فيها مجموعة من الضباط الكويتيين بعرض خريطة للوطن العربي لا تتضمن الحدود الدولية لدولة الكويت.

وأوضحت السفارة أنها قامت بالتنسيق مع المكتب العسكري بالقاهرة بالتواصل مع المسؤولين في وزارة الخارجية المصرية والجهة المنظمة لهذه الدورة للوقوف على أسباب عرض خريطة غير رسمية لا تتضمن الحدود الدولية المعترف بها لدولة الكويت، فقد بيّنت تلك الجهات بأن عرض هذه الخريطة كان خطأ غير مقصود من قبل المحاضر، وقد قام القائمون على هذه الدورة بالاعتذار للحضور عن هذا الخطأ الذي لا يقصد به بأي حال من الأحوال الإساءة لدولة الكويت، مؤكدين على أن العلاقات التاريخية والوثيقة التي تربط بين حكومتي وشعبي البلدين الشقيقين لا يمكن المساس بها أو التأثير عليها.

لكن اعتذار الخارجية المصرية لم ينشر على أي من صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان عدد من النواب الكويتيين قد أبدوا استنكارهم لعرض الخارطة من دون أن تتضمن الكويت.

وقال النائب حمد المطر: إن الكويت خط أحمر لذا نستنكر ما قام به أحد محاضري كلية القادة والأركان في مصر بعرض خريطة للوطن العربي بلا وجود للكويت مثمنا دور الضباط الكويتيين الحاضرين في المحاضرة بانسحابهم اعتراضاً على ذلك.

بدوره، قال النائب سعود العصفور: عندما تُعرض خريطة للمنطقة تُلغي “سيادة” و”وجود” الكويت على أراضيها في محاضرة عسكرية على مستوى عال ويحضرها ضباط من الكويت وغيرها فهو أمر يستوجب الاعتذار عن هذا الأمر.

دورة بكلية القادة والأركان المصرية التابعة للجيش المصري تغضب دولة الكويت

6-الموساد ينشر معلومات ووثائق عن حرب أكتوبر:

نشر الموساد الإسرائيلي، الخميس، 7 سبتمبر 2023، صورة لجاسوسه الذي يلقبه بـ ”الملاك”، وتزعم الاستخبارات الإسرائيلية، أنه تعاون معها إبان سنوات حرب 6 أكتوبر 1973، وأمدَّها بمعلومات دقيقة للتحذير من قرب اندلاع الحرب وموعدها، وذلك قُبيل ذكراها الخمسين المعروفة في تل أبيب باسم “حرب الغفران”.

كما نشر الموساد أيضاً نسخة من نص المحادثة التي جرت بين رئيس الموساد آنذاك، تسفي زمير، والجاسوس المزعوم، الذي تبين بعد ذلك أنه أشرف مروان، صهر الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر، بحسب صحيفة The Times of Israel الإسرائيلية.

الصحيفة أشارت إلى أنه في اليوم السابق لاندلاع الحرب، حذّر مروان رئيسَ الموساد من أن “هناك احتمالاً بنسبة 99 % أن تبدأ الحرب غداً وأنها ستبدأ في وقت واحد على الجبهتين المصرية والسورية”.

كما أخبر مروان رئيسَ الموساد أن المصريين خططوا لقصفٍ مدفعي واسع، و”تحريك الجيش بأكمله تقريباً لعبور قناة السويس”، وأن السوريين “يخططون للاستيلاء على مرتفعات الجولان”.

إلا أن القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين تجاهلوا في الغالب هذه التحذيرات، وفوجئت إسرائيل بالهجوم بعد ذلك، بحسب الصحيفة.

كما نشرت صحيفة هآرتس العبرية وثائق تابعة للموساد وحكومة الاحتلال تعود لعام 1973 تكشف قيام ملك الاردن الملك حسين بن طلال بتسريب معلومات حول حرب أكتوبر قبل الحرب بأسابيع حيث تم عقد اللقاء معه في مقر للموساد بجوار تل أبيب.

وفي تفاصيل اللقاء التي كشفت عنه الوثائق، فقد جرى في الـ 25 من سبتمبر 1973، أي قبل أيام من اندلاع الحرب، حيث عقد في منشأة للموساد خارج تل أبيب وجمع رئيسة الوزراء الإسرائيلية غولدا مائير وقيادات بالموساد وعسكريين مع العاهل الأردني الراحل الملك حسين..

اللقاء كان قد جرى بطلب من الملك حسين “الذي أراد أن يكشف لإسرائيل معلومات استخباراتية حول نوايا سوريا شن حرب لاستعادة مرتفعات الجولان” التي استولت عليها إسرائيل في حرب الأيام الستة عام 1967.

وفي سياق متصل، نقلت الكاتبة في “القناة 12” العبرية، روثي شيلوني، عدد من الإفادات التي تجد طريقها للنشر لأول مرة عما يعلق في ذاكرة الإسرائيليون عن حرب أكتوبر 1973، مما وصفتها بـ”المشاعر المتناقضة”، لاسيما “دورون شاني سترينغر، الذي نقل عن ديان عبارة: نحن ذاهبون إلى الهيكل الثالث”.

وأضافت الكاتبة، في تقرير ترجمته “عربي21″، بأنه: “شعور لا يزال سائدا حتى اليوم، بدليل أنه في الأيام الأولى من القتال، بدا أن كل شيء قد ضاع، وقد وصف الوضع في ذلك الوقت بأن الحرب بدت صعبة، حرب مثقلة بالآلام والدماء، وصولا للصدمة الشخصية التي تعرض لها موشيه ديان، وجاء للحرب كرجل عسكري، لكنه مثير للجدل أيضاً؛ بسبب علاقاته خارج نطاق الزواج، وإدمانه على سرقات الآثار”.

7-وزير الدفاع المصري يلتقي برئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلنطي:

التقى الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع المصري بالأدميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلنطى والوفد المرافق له الذى زار مصر.

تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى وتبادل الخبرات بين كلا الجانبين. وكان الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة قد إلتقى الأدميرال روب باور والوفد المرافق له وتناول اللقاء علاقات التعاون فى مختلف المجالات العسكرية.

8-وزير الدفاع المصري يلتقي بنظيره المجري:

التقى الفريق أول محمـد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، كريشتوف سالوى بوبروفنيسكى وزير دفاع المجر والوفد المرافق له الذى زار مصر، تناول اللقاء آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، كما تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا الجانبين، وأعرب زكي عن تطلعه لتعزيز العلاقات العسكرية مع دولة المجر فى ظل ما تشهده العلاقات المصرية المجرية من تطور خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى حرصه على أهمية تنسيق الجهود وزيادة آفاق التعاون العسكرى المشترك مستقبلياً .

9- الفريق أسامة عسكر يلتقي نائب وزير دفاع دولة سيراليون:

التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بموانا برايما ماساكوى، نائب وزير الدفاع السيراليوني والوفد المرافق له الذي زار مصر، ضمن فعاليات الاجتماع الأول للجنة التعاون العسكري المصرية السيراليونية،تناول اللقاء سبل دعم وتطوير أفاق التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين  في العديد من المجالات.

10- كيسنجر يكشف كواليس حرب 73.. “حاولنا منع أي انتصار عربي”:

كشف وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر في مقابلة نادرة وحصرية مع صحيفة معاريف؛ كواليس ما حدث خلال حرب عام 1973، خاصة ما دار خلال رحلات تنقله بين تل أبيب والقاهرة زمن المواجهة التاريخية التي انتهت بانتصار المصريين على دولة الاحتلال.

كيسنجر الذي تجاوز المائة عام مؤخراً، يذكر في المقابلة التي أجراها أبينوعام بار-يوسيف رئيس مركز سياسات الشعب اليهودي عبر تطبيق “زووم” أن “الأوضاع المتطورة في الشرق الأوسط في خريف 1973 قبيل الحرب كانت تقريبا روتينية، بل إن التقارير الاستخباراتية لم تحتوي على معلومات غير عادية، حتى الأسبوع الثالث من سبتمبر حين تحدثت الإحاطات الأمنية عن تعزيز للقوات المصرية، رغم أن الرئيس الراحل أنور السادات بادر لأعمال مماثلة في سنوات سابقة أيضاً، ولم يفعل شيئاً أبعد من ذلك”، ورغم ذلك قال كيسنجر، إنه طلب من قادة المخابرات تقريراً يومياً عن تحركات الجيش المصري، إذا استمر المصريون بتجميع الجيش. 

ثالثاً: التسليح:  

1- بما في ذلك مصر.. ألمانيا تتفاوض مع زبائن أنظمة الدفاع الجوي IRIS-T لتسليمها إلى أوكرانيا “مُؤقتاً”:

تناقش ألمانيا مع الدول الشريكة النقل المؤقت لأنظمة الدفاع الجوي IRIS-T إلى أوكرانيا. أعلن ذلك رئيس حزب الخضر نائب رئيس لجنة الدفاع أوميد نوريبور على الهواء عبر قناة ZDF.

وقال: “بالطبع، تحتاج أوكرانيا إلى المزيد من أنظمة الدفاع الجوي. تساعد أنظمة IRIS-T في حماية المدن، لذلك هذا مهم. وتناقش الحكومة الألمانية أيضاً هذا الأمر مع الدول الشريكة التي تلقت IRIS-T من ألمانيا، ما إذا كان بإمكانها نقلهم مؤقتاً على الأقل إلى أوكرانيا”، ولم يذكر السياسي الدول التي تتفاوض معها ألمانيا. ومع ذلك، فمن المعروف أنه في عام 2018 باعت ألمانيا أربعة أنظمة IRIS-T SLM إلى مصر، وفي عام 2021 طلبت مصر 16 نظاماً إضافياً. وفي عام 2019 أيضاً، تلقت السويد أول أنظمة IRIS-T SLS قصيرة المدى من ألمانيا.

2- وزير الإنتاج الحربي يبحث التعاون مع شركة ألمانية لتوطين تكنولوجيا الصناعة:

استقبل ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، رجيف أناند المدير التنفيذي لشركة DMG MORI الألمانية اليابانية ووفد مرافق، بمقر وزارة الإنتاج الحربي في العاصمة الإدارية الجديدة.

بحث اللقاء سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي في مجالات التصنيع المختلفة حيث ناقش الجانبان إمكانية التعاون في مجال رفع كفاءة عدد من الماكينات بشركات الإنتاج الحربي بالإضافة إلى بحث مدى إمكانية التشارك لإقامة تعاون مشترك لإنتاج المسبوكات الحديدية لماكينات CNC بإحدى الشركات التابعة.

كما استقبل اللواء أ.ح مهندس مختار عبداللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، راجيف أناند رئيس مجلس إدارة شركة دي إم جي موري DMG MORI العالمية، والوفد المرافق.

خلال المباحثات المشتركة، تم بحث تعزيز التعاون والشراكة في مجالات تحديث وتطوير نظم وآليات التصنيع بمصانع وشركات الهيئة، باستخدام الماكينات المرقمنة، مما ينعكس بصورة إيجابية على زيادة نسب التصنيع المحلي.

وتناول اللقاء، نقل وتوطين التكنولوجيا في العديد من مجالات الصناعة المختلفة، وتدريب الكوادر البشرية وفقا لأحدث نظم التصنيع الرقمي.

3-الإنتاج الحربي تتعاون مع كوريا الجنوبية في تصنيع كاميرات المراقبة و«هاوتزر ثقيل»:

ناقش وزير الدولة للإنتاج الحربي، اللواء محمد صلاح الدين مصطفى، مستجدات التعاون مع السفير الكوري الجنوبي الجديد لدى مصر كيم يونج هيون، في ملفات لتصنيع كاميرات المراقبة، والهاوتزر (K9 A1-EGY) وذخيرته، ونقل توطين تكنولوجيا معدات مصانع تدوير المخلفات، وذلك خلال اجتماع جمعهما بحضور عدد من قيادات «الإنتاج الحربي» في مقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

رابعاً: التدريبات العسكرية

1-تدريبات النجم الساطع 2023:

وصلت وحدات من القوات المسلحة السعودية إلى مصر، للمشاركة في تمرين «النجم الساطع 2023»، الذي تُنفذ مناوراته في قاعدة محمد نجيب العسكرية.

وقال رئيس هيئة التدريب وتطوير القوات المسلحة السعودي اللواء الركن عادل البلوي، إن مشاركة أفرع القوات المسلحة تأتي ضمن التوجيه التدريبي للقوات المسلحة للفترة التدريبية (1444هـ-1445هـ)، للمشاركة في التمارين المشتركة والمختلطة داخل المملكة وخارجها، وذلك لتطوير التدريب وتأهيل منسوبي القوات المسلحة واكتساب المهارات التدريبية.

وأضاف أن القوات المسلحة ممثلة في أفرعها البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي، تشارك في التمرين بقوات فعلية وضباط مخططين وضباط مراقبين، إلى جانب قوات 34 دولة.

جدير بالذكر  أنه اختتم  التدريب المصرى – الأمريكى المشترك ” النجم الساطع 2023 “، فعالياته، والتى استمرت حتى 14 سبتمبر بميادين التدريب القتالى بقاعدة محمد نجيب العسكرية، وعدد من القواعد البحرية والجوية بجمهورية مصر العربية، وذلك بمشاركة أكثر من 8000 مقاتل من 19 دولة، فضلاً عن مشاركة 15 دولة أخرى بصفة مراقب، بالإضافة إلى مشاركة عناصر من الشرطة المدنية وعدد من الخبراء القانونيين باللجنة الدولية للصليب الأحمر. جدير بالذكر  أن الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع شهد المرحلة الختامية للتدريب المصرى الأمريكى المشترك (النجم الساطع 2023) .

تدريبات النجم الساطع 2023

2- مصر وفرنسا تنفذان دورة القيادة التكتيكية وتدريبا جويا مشتركا:

شاركت القوات الجوية الفرنسية لأول مرة فى فعاليات دورة القيادة التكتيكية (TLP) والتى تم عقدها بين الجانبين المصرى والفرنسى على مدار عدة أيام بإحدى القواعد الجوية المصرية، وإشتملت الدورة على عقد محاضرات للتخطيط والتدريب على أعمال القيادة والسيطرة، ذلك بالإضافة إلى تنفيذ طلعات جوية مشتركة بهدف توحيد إسلوب التخطيط وتطوير التكتيكات الجوية وفق أحدث التطورات فى علوم الطيران لتأهيل قائد مهمة قادر على قيادة تحالف لعدة جنسيات وطرازات طائرات مختلفة من خلال إتباع الأسس العلمية القتالية المتطورة لإنجاز المهام المكلف بها بكفاءة وإقتدار.

3-مشروع مراكز القيادة التعبوي الذى نفذته إحدى تشكيلات القوات الجوية:

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة تنفيذ مشروع مراكز القيادة التعبوي الذى نفذته إحدى تشكيلات القوات الجوية بالتزامن مع تنفيذ مشروع مراكز القيادة التعبوي لإحدى تشكيلات قوات الدفاع الجوى وأستمر تنفيذه لعدة أيام، فى إطار خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

4- المنطقة المركزية العسكرية تنفذ مشروع تكتيكى بجنود:

  تفقد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة إحدى المراحل التدريبية لمشروع تكتيكى بجنود الذى نفذته إحدى وحدات المنطقة المركزية العسكرية، وذلك فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، تضمنت المرحلة عرضاً للتوجيه الطبوغرافى والتكتيكى، أعقبها المرور على مناطق التدريب للوحدات حيث تم استعراض إجراءات التدريب التكتيكى لمراحل المشروع المختلفة .

5-المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوى للجيش الثاني الميداني:

شهد الفريق أول مـحمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوى للجيش الثاني الميداني والذى استمر لعدة أيام فى إطار خطة التدريبات السنوية لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

6-مشروع مراكز قيادة خارجى ذو مستويين لتشكيلات الجيش الثاني الميداني:

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة تنفيذ مشروع مراكز قيادة خارجى ذي مستويين والذى تجريه إحدى تشكيلات الجيش الثاني الميداني فى إطار تنفيذ الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، ونقل رئيس أركان حرب القوات المسلحة تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى لرجال الجيش الثاني الميداني، مشيداً بالأداء المتميز والكفاءة القتالية العالية للمشاركين بالمشروع , كما ناقش عدداً من القادة والضباط فى أسلوب تنفيذهم لمهامهم، وكيفية إتخاذهم القرار الأمثل لمواجهة المتغيرات الطارئة أثناء إدارة العمليات.

خامساً: اقتصاد المؤسسة العسكرية:

1- عقد السيسي اجتماعاً مع الفريق أحمد الشاذلي، رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء عماد الكيال رئيس مجلس إدارة شركة صلب مصر.

تناول الاجتماع متابعة مشروعات صناعة الحديد والصلب في مصر، وذلك في إطار خطة الدولة لتطوير منظومة الصناعات الثقيلة والاستراتيجية، حيث وجه السيسي بالاستمرار في جهود توفير المناخ الداعم لقطاع الصناعات الوطنية الثقيلة، وفي مقدمتها صناعة الحديد والصلب، أخذاً في الاعتبار دورها الحيوي في عملية التنمية الجارية في كافة القطاعات بجميع أنحاء الجمهورية، فضلاً عن مساهمتها في تقليل الضغط على العملة الصعبة من خلال الاستفادة من الخامات المحلية

عقد السيسي اجتماعاً مع الفريق أحمد الشاذلي، رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة

2- تسيطر مخاوف في مصر من سيطرة القوات المسلحة على مبنى دار الكتب والوثائق القومية، الذي يطل على نهر النيل في قلب العاصمة المصرية القاهرة، بعد تردد أنباء عن اعتزام إخلاء المبنى التاريخي الذي يعد بمثابة سلة مصر الثقافية، تمهيدا لبيعه واستغلال أصوله، يأتي ذلك بالتزامن مع حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، يقودها مثقفون ونشطاء ومعنيون بالتاريخ والآثار للتنديد باستمرار مواصلة “البلدوزرات” عملها في هدم المقابر التراثية في أحياء مصر القديمة لإنشاء طرق وجسور تربط بين أحياء العاصمة المختلفة.

ونقلت مواقع محلية عن مصدر مسؤول في دار الكتب عن زيارة لجنة هندسية من هيئة المساحة والإدارة الهندسية للقوات المسلحة لمقر الهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئة دار الكتب والوثائق القومية مرتين خلال الفترة الماضية.

3- استقبل ل.أ.ح  محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، المهندس ثامر الريس رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ميار القابضة المالكة لشركة الخليج للمصاعد والسلالم الكهربائية المحدودة السعودية، لمتابعة مستجدات التعاون المشترك بين الطرفين، وذلك بديوان عام  الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

4- استعرض موقع “أوريون 21” الفرنسي مشروع العاصمة الجديدة في مصر، الذي قال إنه يكشف عن تحولات كبيرة في المشهد العقاري والاقتصادي للبلاد.

وقال الموقع، في تقريره، إن تقريرا صادرا عن منظمة مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط “بوميد” نُشر في يونيو، سلط الضوء على الجانب المالي الغامض لبناء العاصمة الإدارية المصرية الجديدة، وهو المشروع الرائد للسيسي، الذي يستعد على الأرجح للترشح لولاية جديدة في سنة 2024، ومع استمرار التقدم في إنشاء “العاصمة الإدارية الجديدة” في مصر، ومع تكثيف التواصل الحكومي على مواقع التواصل الاجتماعي، مع هاشتاج عام الانتقال، نشرت منظمة “بوميد” تقريرا في يونيو تطرقت فيه إلى طرق تمويل هذا المشروع الحضري العملاق.

وفي هذا التقرير على وجه الخصوص، أكد المؤلف على ضرورة خفض المساعدات المالية التي تقدمها الولايات المتحدة (عن طريق خصم تكلفة نقل السفارة الأمريكية إلى العاصمة الإدارية الجديدة) والمؤسسات الدولية (بما في ذلك صندوق النقد الدولي والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية) طالما أن الجيش منخرط في الاقتصاد المصري.

سادساً: التصريحات والبيانات والتقارير:

1- قالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إن ‏الشيخ صابر الصياح، أحد أبرز رموز قبيلة الرميلات، انتقد موقف الجيش من منعه لقبيلته من العودة لبيوتهم وأراضيهم التي هُجّروا منها بدعوى محاربة الإرهاب. وقال الشيخ الصياح: “هل فيه جيش في الدنيا يمنع مواطن يدخل أرضه أو ينام في بيته!”. وكانت حشود من قبيلة الرميلات قد أعلنت الدخول في اعتصام مفتوح الجمعة، ووجهت دعوة لأهالي رفح والشيخ زويد للإنضمام إليهم، ضمن فعاليات ‎ما أسموه “جمعة العودة”، حتى تسمح لهم السلطات بالدخول لأراضيهم التي هُجّروا منها قسراً منذ سنوات. ودعت مؤسسة سيناء كل الحقوقيين والاعلاميين لإظهار التضامن والدعم للنازحين من أهالي سيناء بالتدوين عبر وسم  ‎#حق_العودة.

وفي سياق متصل علق مهجرون من أهالي مدينة رفح والشيخ زويد بشمال سيناء اعتصامهم، بعد تلقيهم وعودا من الجيش المصري بتمكينهم من العودة إلى منازلهم وأراضيهم قريبا.

ونقلت مواقع ومنظمات حقوقية محلية عن مصادر قولها،  إن قبيلة الرميلات في شمال سيناء، أنهت الأحد اعتصامها الذي بدأته الجمعة الماضي، عقب تدخل جهة سيادية، ووعدت المعتصمين بالسماح بالعودة لكل أراضيهم في الشيخ زويد ورفح يوم 10 أكتوبر المقبل.

وكشفت أنه بعد اجتماع  بين ممثلي اعتصام قبيلة الرميلات وقائد الجيش الثاني الميداني اللواء محمد ربيع وقادة من جهاز الخدمة السرية التابع للمخابرات الحربية وقائد الكتيبة 101 التي استضافت الاجتماع بمدينة العريش، أسفر عن قرار المعتصمين بتعليق الاعتصام.

وفي سياق متصل وبعد نشر معلومات مُضللة من عدد من اللجان الإلكترونية عن المنطقة العازلة على حدود مصر مع غزة، ومناطق قرى قبيلة الرميلات، أجرى حساب “صحيح مصر” مسحاً باستخدام الخرائط والإحداثيات، بجانب الحديث مع عدد من مشايخ القبيلة، للكشف عن مخالفة قوات الأمن لقرار مجلس الوزراء بتحديد مساحة المنطقة العازلة في رفح، وإزالة منازل وتجريف مزارع خارج الإحداثيات المحددة في القرار الوزاري رقم 1957 لسنة 2014. وكانت قبيلة “الرميلات” قد أقامت على مدار الأشهر الماضية اعتصاماً في المناطق الحدودية في شمال سيناء، مطالبين بالعودة لأراضيهم في قرى مدينة رفح، التي هُجروا منها قبل أكثر من خمس سنوات، خلال المواجهات بين قوات الجيش والجماعات التكفيرية، ومنعوا من العودة إليها رغم مشاركتهم في القتال ضد المجموعات المسلحة التابعة لتنظيم ولاية سينا، التابع لتنظيم الدولة. وكان أبناء الرميلات قد دشنوا هاشتاج (#حق_العودة) على موقع إكس (تويتر سابقاً)، للتدوين عن أزمة عودتهم إلى أراضيهم، ولكن واجه ذلك عدد من اللجان الإلكترونية بنشر معلومات مُضللة عن المنطقة العازلة، ومناطق قرى قبيلة الرميلات. مما دفع موقع صحيح مصر إلى إجراء مسح باستخدام الخرائط والإحداثيات، والحديث مع عدد من مشايخ القبيلة، ليصل إلى نتيجة مفادها أن قوات الأمن قد خالفت قرار مجلس الوزراء بتحديد مساحة المنطقة العازلة في رفح، وإزالة منازل وتجريف مزارع خارج الإحداثيات المحددة في القرار الوزاري رقم 1957 لسنة 2014.

وكان تهجير أبناء الرميلات قد بدأ بعد إصدار قرار رئيس مجلس الوزراء آنذاك ابراهيم محلب، في 29 أكتوبر 2014، برقم “1957” بإنشاء منطقة عازلة في مدينة رفح، بداية من الحدود المصرية مع قطاع غزة، وبعمق 5 كيلومتراً، وتمتد تلك المنطقة من ساحل البحر المتوسط شمالاً مروراً بخط الحدود حتى قرية “الطايرة” جنوباً بطول 13 كيلومتراً عرضاً، وبداية من خط الحدود وحتى قرية “أبو شنار” شمالاً وقرية “جوز أبورعد” جنوباً.

وتُظهر خرائط جوجل، أن بداية من شهر ديسمبر 2014، أخذت قوات الأمن في تنفيذ قرار تأسيس المنطقة العازلة، بإزالة عدد من المنازل بالقرب من ميدان صلاح الدين، على مقربة من الشريط الحدودي مع قطاع غزة، وجرّفت الأراضي الزراعية. وفي أكتوبر 2016، تحولت أغلب أراضي مدينة رفح المصرية إلى اللون الغامق، بعد تجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، وإزالة مئات المنازل، وعلى إثر ذلك فقدت “الرميلات” معظم أراضيها، ولم يتبقَ لها سوى قرى: “المطلة” و”الحسينات” و”بلعا”. وانتهت عمليات الهدم والإخلاء في المنطقة العازلة عام 2018، ومع اشتداد المعارك بين الجيش و “ولاية سيناء” اضطر باقي أبناء “الرميلات” -التي تقع قراهم خارج حدود المنطقة العازلة، وخاصة قرى المطلة والحسينات وبلعا ومزارع سليم- للخروج من أراضيهم والاستقرار في مناطق أبعد مثل العريش وبئر العبد، وهو نفس ما حدث مع قبيلة “السواركة” في جنوب رفح والشيخ زويد، بحسب أحد شيوخ الرميلات في حديث لصحيح مصر. ولكن قوات الأمن المكلفة بالإزالة، لم تكتفِ بالمنطقة العازلة والمحددة بعمق 5 كيلومتر بداية من الحدود المصرية مع غزة، وتوغلت في بقية أراضي الرميلات والسواركة، إذ تُظهر خرائط جوجل امتداد عمليات التجريف وهدم المنازل إلى عمق يتراوح ما بين 7.5 كيلومتر، و8.5 كيلومتر، و9 كيلومتر، بالمخالفة لقرار رئيس الوزراء.

 ويحدد القرار رقم 1957 لسنة 2014 إحداثيات المنطقة العازلة من الحدود مع قطاع غزة وحتى منطقة “جوز أبو رعد” في وسط رفح على عمق 5 كيلومتر غرب الحدود تقريباً، ولكن أظهرت الخرائط امتداد عمق الهدم والإزالة إلى محيط قرية “الخرافين”، على بعد نحو 9 كيلو من الحدود غربا، بفارق 4 كيلو متر عن قرار رئيس الوزراء.

2- قال ل.أ.ح محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن السيسي أصدر قرار «444»، بإنشاء منطقة عازلة على خط الحدود عمقها 5 كيلو مترات بطول 13 كيلو مترا مع قطاع غزة، مضيفا أن المنطقة العازلة كانت تستخدم في أعمال التهريب، وأوضح أن الدولة مسئولة عن تعويض الأهالي عن منازلهم نتيجة أعمال التطهير من الإرهاب، لافتا إلى أنه سيتم تعويض سيكون ل 7 آلاف مواطن من أهالي الشيخ زويد حتى الآن، وصرف التعويضات خلال أيام.

2- بعث الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، برقية تهنئة إلى السيسي، بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف لعام 1445 هـ..

سابعاً: اللقاءات والزيارات:

1- التقى الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بعدد من قادة القوات المسلحة، بمركز التدريب المشترك لهيئة الإمداد والتموين، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

تناول اللقاء عرضاً تقديمياً لعدد من قادة القوات المسلحة، لأحدث المستجدات والتحديات التي تشهدها المرحلة، وأهم الأحداث الجارية وتأثيرها على الأمن القومي المصري، وما يرتبط بأساليب العمل داخل القوات المسلحة، وطرق تطويرها وتحديثها بما يحدث على الساحتين الإقليمية والدولية.

القى الفريق زكي كلمة أثناء الإجتماع استعرض فيها عدداً من الموضوعات والقضايا التي ترتبط بالأمن القومي المصري، وأهم التحديات التي تشهدها المرحلة، مؤكداً على أهمية الارتقاء بمستوى وعي أفراد القوات المسلحة، ليكونوا على دراية تامة بكل ما يدور حولهم من أحداث على كافة المستويات.

كما ألقى الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، كلمة أشاد خلالها بمستوى الكفاءة القتالية لوحدات وتشكيلات القوات المسلحة، مشيراً لضرورة الحفاظ على المستوى التدريبي العالي للمقاتلين والروح المعنوية المرتفعة، بالإضافة إلى أهمية الاطلاع على كل ما هو جديد في مجالات العمل التخصصية لتعظيم الاستفادة من كافة القدرات والإمكانيات.

2-تفقد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يرافقه الفريق أشرف سالم زاهر مدير الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدد من قادة القوات المسلحة مراحل إنتقاء الطلبة المتقدمين للقبول للأكاديمية العسكرية المصرية وذلك بمقر الكلية الحربية، والذى يأتى فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على متابعة إجراءات تنسيق القبول.

3- نظمت القوات المسلحة زيارة لوفد من جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة وعدد من السفراء الأفارقة إلى المكتب الإستشارى للكلية الفنية العسكرية وذلك للتعرف على منظومة العمل العلمية التى يتم العمل بها بالمكتب.

4- إحتفلت القوات المسلحة بتخريج الدفعة (160) ضباط صف متطوعين دفعة المساعد أول شهيد / شحاته مصطفى أبواليزيد وذلك بحضور اللواء أح خالد لبيب مساعد وزير الدفاع، وعدد من قادة القوات المسلحة وقدامى مديرى المعهد، وذلك في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم منظومة الكفاءة القتالية بضخ دماء جديدة إلى صفوفها.

5- نظمت القوات المسلحة احتفالها السنوى بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف للعام الهجرى 1445هـ حيث بدأت مراسم الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، كما ألقى الدكتور طارق عبدالحميد عبدالرؤوف مدير عام بوزارة الأوقاف كلمة أشار خلالها إلى أهمية الاقتداء بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في ذكرى مولده والسير على نهجه في الاعتدال والوسطية، من أجل التصدى للفكر المتطرف ونبذ المبادئ الهدامة والأفكار المتطرفة.

ثامناً: القرارات العسكرية

1-  أصدر السيسي، قراراً بتجديد تكليف اللواء عمرو عادل علي حسني إبراهيم، بالقيام بأعمال رئيس هيئة الرقابة الإدارية لمدة عام، اعتباراً من 30 أغسطس 2023.

2- عقد السيسي، اجتماعاً يوم الإثنين 28 أغسطس 2023م، مع اللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، واللواء السيد الغالي رئيس مجلس إدارة صندوق تكريم الشهداء والمصابين، واللواء أحمد الأشعل المدير التنفيذي للصندوق.

ووجه السيسي، بمواصلة العمل على تعزيز الخدمات المقدمة من الصندوق، كما صدق السيسي على ضم شهداء ومصابي العمليات الحربية من وزارة الدفاع في الحروب السابقة، وشهداء ومصابي العمليات الإرهابية من وزارة الداخلية، بما في ذلك أسماء الشهداء والمصابين في معركة الإسماعيلية في 25 يناير 1952، إلى المستفيدين من الصندوق.

3- أعلنت وزارة الخارجية مد فترة العمل بمبادرة تسوية المواقف التجنيدية للمصريين بالخارج إلى 13 أكتوبر القادم، بمقابل مادي 5 آلاف دولار أو يورو، وأغسطس الماضي أعلنت وزارة الخارجية، عن مبادرة لتسوية المواقف التجنيدية للمصريين بالخارج بداية من سن 19 سنة وحتى 30 سنة بشرط سداد مبلغ 5000 دولار أو يورو في بنك مصر فرع أبو ظبي حصراً .

4- صدق الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يناير 2024، والتى سيتم استقبالهم اعتباراً من 30/09/2023.

5- أناب السيسي الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لوفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر. ووضع الفريق أول محمـد زكي، إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقراءة الفاتحة.

تاسعاً: الفاعليات العسكرية

1 – نظمت القوات المسلحة المرحلة الثانية من حملة «مودة» لتوعية الشباب المقبل على الزواج بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعى، وذلك من خلال عقد العديد من لقاءات التوعية والزيارات الميدانية بمراكز التدريب التابعة للقوات المسلحة.

2- نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري بالتعاون مع محافظتي (الدقهلية – البحيرة) مشروعين للتدريب العملي المشترك على إدارة الأزمات والكوارث بمشاركة كل الأجهزة التنفيذية بالمحافظتين.

تضمن المشروعان الوقوف على مدى الجاهزية والاستعداد لمجابهة المواقف الطارئة والمحتمل حدوثها باستخدام الإمكانات المتاحة لتنمية مهارات العناصر التخصصية والتأكد من مدى جاهزيتها على إدارة الأزمات والكوارث.

3- حققت اللاعبة ملك خالد مصطفى إسماعيل لاعبة نادى المؤسسة الرياضية بالهايكستب المركز الأول وحصد الميدالية الذهبية بعد مشاركتها ضمن قوام المنتخب القومى للخماسى الحديث ببطولة أفريقيا التى نظمت فعالياتها بجمهورية مصر العربية، ونجحت اللاعبة بذلك الإنجاز فى حجز بطاقة التأهل المباشر لأوليمبياد باريس 2024، كذلك المساهمة فى تحقيق مصر المركز الأول على مستوى البطولة الأفريقية.

4- وقع اللواء أستاذ دكتور إسماعيل محمـد كمال مدير الكلية الفنية العسكرية بروتوكول تعاون مع الأستاذ الدكتور عبد الرازق دسوقى رئيس جامعة كفر الشيخ .

ويهدف البروتوكول إلى تعظيم أوجه التعاون البحثي المشترك بين الكلية الفنية العسكرية وجامعة كفر الشيخ وتبادل الإستشارات الفنية والدراسات البحثية فى مختلف المجالات العلمية وخاصة فى مجالي الذكاء الإصطناعي والأمن السيبراني، وتنفيذ ورش عمل وزيارات ميدانية مشتركة بما يسهم فى مواكبة التطور المتلاحق فى مختلف المجالات العملية والبحثية، وتبادل حضور الندوات والمؤتمرات العلمية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة لكلا الجانبين.

5- أنعقد في القاهرة، مؤتمر مجموعة العمل الأفريقية للطب العسكري، اعتباراً من الخميس، ولمدة 3 أيام في أحد فنادق التجمع الخامس، وذلك تحت رعاية القوات المسلحة المصرية، واللجنة الدولية للطب العسكري.

وشارك في فعاليات مؤتمر مجموعة العمل الأفريقية للطب العسكري، مديري الخدمات الطبية العسكرية، ومسئولي الإمداد الطبي في الدول الأفريقية والعربية، والذين يلتقون لحضور أكثر من 60 محاضرة وورشة عمل في مختلف التخصصات الطبية.

6- حقق اللاعب عمر السيد العوضي لاعب نادى المؤسسة الرياضية بالهايكستب المركز الأول وحصد الميدالية الذهبية فى مسابقات وزن 71 كجم بعد مشاركته ضمن قوام المنتخب القومى للملاكمة ببطولة أفريقيا التى نظمت فعالياتها بمدينة داكار السنغالية بمشاركة 280 لاعب ولاعبة مثلوا 40 دولة، ونجح اللاعب بذلك الإنجاز فى حجز بطاقة التأهل المباشر لأوليمبياد باريس 2024 ليصبح رابع لاعب يتأهل للأوليمبياد من أبناء المؤسسات الرياضية التابعة لجهاز الرياضة للقوات المسلحة.

7- نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري، ندوتين تثقيفيتين بالمركز الأوليمبى بالمعادى ومسرح الإتحاد العام لنقابات عمال مصر بالتعاون مع كلاً من وزارة الشباب والرياضة والإتحاد العام لنقابات عمال مصر . وشهدت الندوتان تنفيذ عدد من الأنشطة الثقافية والمحاضرات واللقاءات.

8- نشرت القناة الرسمية لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي، أول فيديو رسمي لإحياء احتفال مصر بالذكرى الـ 50 لانتصارات حرب أكتوبر، التي تحتفل بها مصر تحت شعار: «نصر أكتوبر 1973.. 50 عاماً من العزة».

بدأ الفيديو بفيديوهات تظهر الإرادة الشعبية للحرب وتحرير الأرض، وتأكيد الرئيس الراحل أنور السادات، أننا سنحارب مهما كانت التكلفة، والتأكيد على أن المصري ليس من عادته أن يقبل الهزيمة.

وقالت القوات المسلحة، في الفيديو، إن الحرب كانت من أيام العزة والكرامة، وتغير فيها مجرى التاريخ، عندما اقتحم جيش مصر قناة السويس، وحطم خط بارليف، وأسطورة الجيش الذي لا يُقهر.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close