fbpx
المشهد المصري

المشهد المصري ـ عدد 14 سبتمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يقوم المشهد المصري ـ عدد 14 سبتمبر 2023 على رصد أبرز التطورات التي شهدتها الساحة المصرية في كافة النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية والعسكرية، في الفترة من 07 2023م، الى 14 سبتمبر 2023م.

أولاً: الوضع الاقتصادي:

  • ارتفع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية خلال شهر أغسطس الماضي إلى رقم قياسي غير مسبوق، ليصل إلى 39.7%، مقابل 38.2% في شهر يوليو الماضي، وفقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة يوم الإثنين 11 سبتمبر 2023م، والتي أشارت أيضا إلى ارتفاع معدل التضخم الشهرى بنسبة 1.6%. وكان معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية قد سجل 15.3% لنفس الشهر من العام السابق.

كما سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي، الذي لايأخذ في الاعتبار أسعار الأغذية والوقود، 40.4% في أغسطس 2023، مقابل 40.7% في يوليو 2023، وفقًا للبنك المركزي المصري.

كما واصل التضخم في مدن مصر وتيرة الصعود في أغسطس تحت ضغوط قفزة أسعار الغذاء بنحو 72%، ونقص المعروض من بعض السلع والأدوية بسبب شح الدولار اللازم للاستيراد، وعودة تكدس البضائع بموانئ أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان.

فبحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ؛ ارتفعت أسعار المستهلكين في المدن المصرية بمعدل 37.4% خلال أغسطس، على أساس سنوي، مقابل 36.5% في يوليو. أما على أساس شهري؛ فتراجعت وتيرة التضخم إلى 1.6% في أغسطس مقابل 1.9% للشهر الذي سبق.

  • أصدر البنك المركزي يوم الإثنين 11سبتمبر 2023م، أدوات دين حكومية «أذون خزانة» بقيمة 40 مليار جنيه آجال 3 شهور و9 شهور، حيث توكل وزارة المالية، البنك المركزي بمهمة طرح وإدارة عطاءات أدوات دين حكومية من أجل توجيه الحصيلة إلى أبواب الموازنة العامة للدولة، مثل الأجور والدعم والحماية الاجتماعية.

كما طرح البنك المركزي أدوات دين حكومية «أذون خزانة» آجال 6 شهور، وسنة، الخميس 14-9-2023، بقيمة 42 مليارا و500 ألف جنيه، بينما سيطرح الأحد 18 -09-2023 المقبل آجال 3 شهور و9 شهور، بإجمالي قيمة 40 مليار جنيه.

وطلبت البنوك والشركات في العروض المقدمة للحصول على أذون الخزانة مقابل عائد يصل إلى 28.501%، بينما وافق البنك المركزي على متوسط عائد يصل إلى 25.541%

وقد كشفت بيانات البنك المركزي اقتراض الحكومة أكثر من 2 تريليون و466 مليار جنيه مقومة بـالجنيه والدولار عبر أذون الخزانة فقط، وحسب بيانات المركزي اقترضت الحكومة 543 مليار جنيه لصالح الحكومة عبر أذون الخزانة مقومة بالجنيه والعملة الصعبة عبر أكثر من 19 عطاء خلال أغسطس فقط، حسب بياناته عبر موقعه الرسمي.

وفي يوليو اقترضت الحكومة 327 مليار جنيه، بينما في يونيو اقترضت الحكومة 256 مليار جنيه، وفي مايو اقترضت 382 جنيه، وفي إبريل كان القرض 130 مليار جنيه، وفي مارس استدانت الحكومة بما يتجاوز الـ127 مليار جنيه، وفي فبراير بلغت الديون 392 مليار جنيه وفي يناير بلغت 300 مليار جنيه.

  • مصر تستهدف تمويلات خارجية تصل إلى ملياري دولار قبل نهاية العام: تستهدف وزارة المالية تدبير تمويلات خارجية تتراوح بين 1.5مليار وملياري دولار خلال الربع الرابع من عام 2023، وفقا لما قاله الوزير محمد معيط في مقابلة مع اقتصاد الشرق. ويتضمن ذلك الإصدار الأول للبلاد من سندات الباندا المقومة باليوان الصيني بقيمة 500 مليون دولار والإصدار الثاني من سندات الساموراي المقومة بالين الياباني بقيمة 500 مليون دولار.

وتراجع هذا الهدف قليلا منذ يوليو، حينما صرح معيط أن الحكومة تتطلع لتدبير تسهيلات وتمويلات بنحو 3 مليارات دولار قبل نهاية 2023.

لم تلجأ مصر إلى أسواق الدين الدولية إلا مرة واحدة منذ مارس 2022 ، بعدما حالت التأثيرات غير المباشرة للحرب في أوكرانيا وتشديد الظروف المالية العالمية، دون وصول مصر إلى أسواق الدين الدولية، كما أثارت مخاوف بشأن قدرة البلاد على تحمل الديون.

هل نرى تقدما في إصدار سندات الباندا الأسبوع المقبل؟ من المتوقع أن يوافق البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية على ضمان تغطية ائتمانية بقيمة 230 مليون دولار لدعم إصدار سندات الباندا المرتقب، وذلك خلال اجتماع بالقاهرة يوم 21 سبتمبر، بينما من المقرر أن يقدم البنك الأفريقي للتنمية ضمانة بقيمة 345 مليون دولار أخرى للإصدار المرتقب. وستوجه الحكومة حصيلة الإصدار لتمويل مشاريع التنمية المستدامة.

تواجه مصر فجوة تمويلية قدرها 17 مليار دولار بين عامي 2023 و2026 ، وفقا لصندوق النقد الدولي. وتحاول الحكومة سد تلك الفجوة من خلال عائدات بيع أصول مملوكة للدولة، وتمويلات ميسرة جديدة من مقرضين متعددي الأطراف ومؤسسات دولية أخرى، وزيادة عائدات السياحة والصادرات، بجانب قرض صندوق النقد الدولي البالغة قيمته 3 مليارات دولار. وارتفع الدين الخارجي للبلاد إلى مستوى قياسي بلغ 165.4 مليار دولار بنهاية مارس 2023.

النصف الأول من 2023 كان مكلفا: سددت مصر 25.5 مليار دولار من أقساط وفوائد الديون المستحقة عليها خلال النصف الأول من العام الجاري، بحسب تصريحات لمعيط، نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط أمس.

 وسددت الدولة التزامات مستحقة عليها بقيمة 52 مليار دولار خلال العامين الماليين 2021/2022 و2022/2023، حسبما قال معيط.

هذا لن يتوقف في الأشهر والسنوات المقبلة: يتعين على الحكومة سداد 15.1 مليار دولار أخرى من مدفوعات الديون القصيرة والطويلة الأجل خلال النصف الثاني من العام الحالي، تليها 46.3 مليار دولار أخرى على المدى المتوسط والطويل السداد خلال عامي 2024 و2025، بحسب أحدث بيانات البنك المركزي.

  • كشفت شبكة CNBC أن توقعات المحللين والخبراء الاقتصاديين أكدت أن المراجعة الأولى لصندوق النقد الدولي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر ستتأجل لما بعد شهر سبتمبر الجاري.

حيث يتوقع 90% من المشاركين في الاستطلاع تأجيل المراجعة للمرة الثانية بعد أن كانت مقررة في مارس الماضي لصرف الشريحة الثانية من القرض بقيمة 347 مليون دولار، ويرى 56% من المشاركين في الاستطلاع أن السبب الرئيسي الذي قد يدفع صندوق النقد الدولي لتأجيل المراجعة الأولى للاقتصاد المصري هو “سعر الصرف”، حيث يطالب الصندوق بالتحول الدائم نحو سياسة مرنة لسعر الصرف وتركه لآليات العرض والطلب في السوق.

  • من المرجح أن يزداد تدهور صافي الأصول الأجنبية في مصر قبل أن يتحسن ، وفقا لتقرير صادر عن وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، والذي يرجح إن يؤدي مزيجا من التدفقات الأجنبية الخارجة وتراكم الواردات وسعر الصرف المدار، إلى تفاقم ضغوط السيولة الأجنبية في القطاع المصرفي.

عجز قياسي: تدهور صافي الالتزامات الأجنبية بالبنوك العاملة بالقطاع المصرفي بشكل كبير خلال العامين الماضيين، إذ تأرجح من فائض قدره 26.4 مليار جنيه في يونيو 2021 إلى عجز قياسي قدره 529 مليار جنيه(17.1 مليار دولار) في يونيو من هذا العام بسبب أزمة نقص العملات الأجنبية المستمرة.

  • ذكر تقرير حديث منشور في موقع الشرق بلومبيرج أن الضغوط تتزايد على عملة مصر، في ظل استمرار شح السيولة من العملات الأجنبية في البلاد، وغياب الرؤية حول مواصلة صندوق النقد الدوليدعمه لمصر بعد تأجيل مراجعته للاقتصاد المصري، ما يزيد الرهان على قرب تعويم جديد للجنيه المصري بما يفتح الباب أمام تدفقات أجنبية أكبر.

أحدث بيانات على سعر الصرف، كانت تلك المتعلقة بشهادات الإيداع الخاصة بالبنك التجاري الدولي في بورصة لندن، التي تسعر العملة المصرية عند 46 جنيهاً للدولار مقارنة بسعر سهم البنك المُتداول في البورصة المصرية حتى جلسة الخميس 14 سبتمبر. سلوك المضاربين على الجنيه المصري عبر العقود الآجلة غير القابلة للتسليم يشير إلى توقعهم لسعر العملة المصرية عند 32.65 جنيه للدولار خلال 3 شهور، و41.5 جنيه للدولار خلال 12 شهراً، وفق تداولات يوم الجمعة 15 سبتمبر.

ما يزال الاقتصاد المصري يعاني من ضغوط تضخمية تدفع بأسعار السلع لمستويات تاريخية وتزيد من المصاعب على المواطن من ناحية، ومن ناحية أخرى تُفقد الفوائد المرتفعة لأدوات الدين المصرية جاذبيتها، إذ سجلت العوائد الحقيقية سالب 18% وبالتالي تفقد آمالها القريبة لعودة الأموال الساخنة، وفق ما قاله محمد عادل المحلل المالي في “اقتصاد الشرق”.

ومع ذلك، قد يصل الدولار إلى 38.7 جنيه بنهاية هذا العام، ويتراجع إلى 36.12 العام المقبل وفق توقعات مؤسسة “فيتش سوليوشن”، التي قالت في تقرير إن تحرير سعر الصرف قد يكون عاملاً أساسياً لعودة الأموال الساخنة إلى أدوات الدين المصرية، كما سيحفز برنامج الطروحات الحكومية.

وذكرت في تقريرها: “نتوقع أن ترتفع التدفقات الوافدة بشكل أكبر إذا تم تخفيض قيمة العملة الذي نُقدر حدوثه في سبتمبر أو أكتوبر، بشكل صحيح” (أي إذا سمحت السلطات بالتقارب الكامل مع سعر الصرف في السوق الموازية وأبلغت المستثمرين الأجانب بأن هذا سيكون آخر تعديل للعملة).

وبينما تتوقع “فيتش سوليوشن”، نمو الاقتصاد المصري بـ4.2% العام الجاري و4.4% العام المقبل، يظهر تقديرها للناتج المحلي الإجمالي بالدولار مواصلة انكماشه. تشير تقديرات المؤسسة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي عند تقديره بالعملة الأميركية سيصل إلى 300 مليار دولار هذا العام، هبوطاً من 409 مليارات دولار العام الماضي و425 مليار دولار في 2021، ما يظهر تأثير سعر الصرف على الناتج المحلي للبلاد عند تقييمه بالدولار.

  • معهد التمويل الدولي يحذر من تزايد الضغوط على سعر صرف الجنيه: قال معهد التمويل الدولي إن الجنيه مقوم حاليا بأعلى من قيمته الحقيقية بنسبة 10% مقارنة بـ “سعر الصرف الفعلي الحقيقي”، القوة النسبية مقارنة بسلة عملات تضم 13 من الشركاء التجاريين الرئيسيين للبلاد، وفقا لما ذكره المعهد في مذكرة حديثة. عزا المحللون في المعهد المبالغة في تقدير العملة إلى ارتفاع التضخم محليا إلى مستويات قياسية وانخفاض التضخم بين الشركاء التجاريين، وثبات سعر الصرف، والذي يقولون إنه قد يتسع إلى 20% بحلول نهاية عام 2024.

استقر سعر الصرف الرسمي للجنيه مقابل الدولار عند 30.96 جنيها منذ مارس بعد سلسلة من تخفيضات قيمة العملة التي أدت إلى خسارة الجنيه ما يقرب من نصف قيمته مقابل العملة الأمريكية. وفي الوقت نفسه،  يزيد سعر الصرف بالسوق الموازية حاليا بنحو 30% عن السعر الرسمي، وفقا لمعهد التمويل الدولي.

الحل؟ التعويم الكامل للجنيه من وجهة نظر معهد التمويل الدولي: البيانات “تعزز الحجة لصالح تحرير سعر الصرف، وهو تحول في السياسة من شأنه، إذا صاحبه سياسات أكثر صرامة، أن يساعد في تقريب مصر خطوة نحو استقرار الاقتصاد الكلي”. وكان معهد التمويل الدولي قد دعا في السابق صانعي السياسات إلى اعتماد سعر صرف مرن بالكامل وإلغاء السوق الموازية للمساعدة في إعادة بناء احتياطيات النقد الأجنبي المتآكلة.

صندوق النقد الدولي يتفق مع هذا الرأي: يتوقع العديد من مراقبي السوق تخفيضا جديدا في قيمة الجنيه بالتزامن مع المراجعة المتوقعة من صندوق النقد الدولي لبرنامج قرض مصر البالغة قيمته 3 مليارات دولار، والذي وافقت الحكومة بموجبه على التحول إلى سعر صرف “مرن بالكامل”.

تخفيضات الجنيه تساعد، لكنها ليست كافية: تخفيضات قيمة الجنيه لمرة واحدة بدءا من عام 2016 ساعدت في تخفيف الضغط على العملة على المدى القصير، مما جعل السعر الرسمي يتماشى مع السعر الحقيقي، وفقا لمعهد التمويل الدولي. ومع ذلك، فإن “الاختناقات في الاقتصاد وضعف انتقال السياسة النقدية والإقراض المدعوم والسياسات المالية التوسعية” سرعان ما تؤدي إلى ظهور ضغوط تؤدي إلى ارتفاع السعر الحقيقي، مما يولد الحاجة إلى تخفيض آخر لقيمة العملة و”بدء الدورة من جديد”، كما يقول التقرير.

التعويم ليس حلا سحريا – لكنه يقطع “شوطا طويلا”: حتى في غياب إصلاحات السياسات الأخرى، فإن الانتقال إلى التعويم الكامل “من شأنه أن يسمح لسعر الصرف الحقيقي بالهبوط بالقرب من مستوى قيمته العادلة، مما يصب في صالح قطاع التصدير وخفض عجز الحساب الجاري والمساعدة في جلب رأس المال وتقريب مصر خطوة نحو استقرار الاقتصاد الكلي”، وفقا لما كتبه المعهد في المذكرة.

ما هو معهد التمويل الدولي مرة أخرى؟ يصنف المعهد نفسه على أنه الرابطة العالمية لصناعة التمويل ويضم بين أعضائه بنوكا تجارية واستثمارية ومديري الأصول وصناديق الثروة السيادية والتحوط وبنوكا مركزية.

  • ارتفعت أسعار الدخان في الأسواق المحلية خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 57.6% مقارنة بأسعارها في نفس الشهر من العام الماضي، وعلى أساس شهري صعدت بنسبة 5.4% فقط مقارنة بشهر يوليو الماضي، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.
  • انخفضت قيمة الصادرات المصرية من الملابس الجاهزة خلال شهر يونيو 2023 بنسبة 20.5٪، حيث بلغت 191.4 مليون دولار، مقابل 240.6 مليون دولار لنفس الشهر مـن العام السابق، بقيمة ارتفاع بلغت 49.2 مليون دولار، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
  • تراجعت واردات مصر من السيارات اليابانية بنسبة 64% خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2023 لتصل إلى 12163 سيارة مقابل 33772 سيارة صينية تم استيرادها خلال الفترة المماثلة من 2022، بحسب تقرير حديث حصلت «مال وأعمال ــ الشروق» على نسخه منه.
  • قال محمد معيط، وزير المالية في تصريحات صحفية أن الحكومة : “سددت التزامات خارجية خلال العامين الماليين الماضي والسابق له بقيمة 52 مليار دولار بخلاف 22 مليار دولار قيمة الأموال الساخنة، على الرغم من التحديات الاقتصادية. فقدنا إيرادات 400 مليار جنيه خلال السنتين في فترة جائحة كورونا لأن هناك مطارات وموانئ مغلقة ومصر كانت من الدول القليلة التي استطاعت أن تكمل، ويظل اقتصادها شغال رغم الظروف الاقتصادية الصعبة، ثم جاءت الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها الاقتصادية السلبية على دول العالم ومنها مصر، وهى فترة لها أثارها السلبية الصعبة ولكننا نأمل أن نمر منها وسنتجاوزها بإذن الله”.
  • اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة يوم الإثنين 11 سبتمبر 2023م، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات، بضغوط مبيعات المتعاملين العرب والأجانب، وسط تداولات تجاوزت 3.1 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 15 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.298 تريليون جنيه.

كما أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة يوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023م، على تراجع جماعي لمؤشراتها. وخسر رأس المال السوقي، 6 مليارات جنيه ليغلق عند 1.292 تريليون جنيه، مقابل مستوى 1.298 تريليون جنيه.

أنهت البورصة جلسة تداول، يوم الأربعاء 13 سبتمبر، على انتعاشة قوية في حركة المؤشرات، وذلك عقب أداء متواضع وتداولات ضعيفة خلال بداية التعاملات الصباحية. وسجل رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة في ختام تعاملات يوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023م،، أرباح قدرها 11.5 مليار جنيه، ليسجل إغلاقًا عند مستوى 1,303,885 تريليون جنيه، وسط عمليات شرائية من المستثمرين المصريين والأجانب.

وأنهت البورصة تعاملات جلسة يوم الخميس 14 سبتمبر 2023، على صعود جماعي للمؤشرات، بدعم من مشتريات الأجانب، وسط مكاسب سوقية تجاوزت 10 مليارات جنيه.

وسجلت البورصة أرباحًا سوقية بختام آخر جلسات الأسبوع الجاري بنحو 10.456 مليار جنيه، حيث ارتفع رأس المال السوقي إلى 1.314.341 تريليون جنيه مع نهاية تداولات يوم الخميس 14 سبتمبر 2023م،، بعدما أنهى تعاملات الأربعاء 13 سبتمبر 2023م،  عند 1.303.885 تريليون جنيه.

  • أظهر تحليل أجرته وكالة بلومبرج الأمريكية أن مصر هي الدولة الثانية الأكثر عرضة لخطر أزمات الديون، حيث تأتي مباشرة بعد أوكرانيا التي مزقتها الحرب. وأظهرت البيانات أنه مع الأخذ في الاعتبار الدين العام وتكاليف الفائدة والعائد على السندات الدولارية، فإن الاقتصاد المصري هو الأكثر عرضة للخطر في الشرق الأوسط. وكانت ثلاث دول أخرى في الشرق الأوسط – تونس والبحرين والأردن – من بين الدول الأكثر عرضة للخطر. وتعاني مصر من أزمة اقتصادية منذ سنوات، وهو الوضع الذي تفاقم بسبب الحرب في أوكرانيا التي أثرت بشدة على أسعار المواد الغذائية في البلاد. وأظهرت أرقام رسمية صدرت يوم الأحد الماضي أن معدل التضخم السنوي في مصر وصل إلى مستوى قياسي جديد بلغ 39.7 بالمئة في أغسطس، بينما فقد الجنيه المصري في أوائل هذا العام نصف قيمته مقابل الدولار.

تحليل أجرته وكالة بلومبرج الأمريكية

  • هل تبيع الحكومة حصة جديدة من المصرية للاتصالات؟ تدرس الحكومة بيع حصة إضافية قدرها 10% من المصرية للاتصالات لمستثمرين في إطار برنامج الطروحات، حسبما قال مصدر حكومي لإنتربرايز. ومن المتوقع أن إتمام عملية البيع قبل نهاية العام، وفقا للمصدر. وذكرت جريدة البورصة في البداية أن وزارة المالية تدرس بيع حصة إضافية تتراوح بين 10 و15% من الشركة.

باعت الحكومة حصة قدرها 10% في الشركة عبر البورصة المصرية في مايو الماضي ، لتتقلص حصتها إلى 70%. أما الأسهم المتبقية في الشركة المصرية للاتصالات فهي أسهم حرة التداول. وكانت عملية البيع أول صفقة بيع ضمن برنامج الطروحات الذي أعادت الحكومة إطلاقه في فبراير الماضي، والذي تستهدف من خلاله بيع حصص في 32 شركة مملوكة للدولة.

كنا نعلم أن هذا سيحدث: كانت المصرية للاتصالات من بين ثلاث شركات أضيفت إلى برنامج الطروحات الشهر الماضي، بعد بيع حصة الـ 10%. وتهدف الحكومة الآن إلى جذب استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار من خلال طرح حصص من الشركات والأصول المملوكة للدولة في الأشهر التسعة بين أكتوبر 2023 ويونيو 2024.

لم يكن لبيع الحصة الأولى تأثير كبير على رصيدنا من العملات الأجنبية: اشترى أكثر من 90% من الأسهم مستثمرون محليون بالجنيه. وهذا يعني أن حصيلة البيع حققت أقل من 11 مليون دولار بالعملة الصعبة.

وتتطلع الحكومة إلى جمع 5 مليارات دولار بحلول نهاية العام المالي الحالي في يونيو المقبل، وذلك من خلال بيع حصص في 35 شركة مملوكة للدولة.

الأمر لن يكون بالسرعة المتوقعة: رفض مصدر في قطاع الاتصالات تحدثت إليه نشرة إنتربرايز تحديد جدول زمني لإتمام الصفقة.

يظل حجم الحصة هو النقطة الشائكة: المصرية للاتصالات غير مستعدة للتخلي عن أكثر من 30% من حصتها في فودافون مصر، حسبما ذكر مصدر. ويناقش الطرفان حجم الحصة المزمع بيعها منذ عام على الأقل، إذ ترفض الحكومة الاستجابة لرغبة صندوق الاستثمار القطري في الحصول على حصة أكبر في الشركة. وتمتلك شركة فوداكوم الجنوب أفريقية الحصة المتبقية البالغة 55% في فودافون مصر.

هل خرج بقية المستثمرين من الصورة؟ آخر ما ورد في هذا الصدد هو أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي كان يتنافس مع جهاز قطر للاستثمار على شراء حصة في فودافون مصر، كما استقطبت الصفقة اهتمام مستثمرين آخرين.

  • تستحوذ شركة فيروم الإمارات على نسبة ٥٠٪ من أسهم شركة فيروم مصر لإنتاج الصوامع التى أعلن مجلس الوزراء الأسبوع الماضى عن تأسيسها، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة، أضافت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن الشركة تجرى حاليا إجراءات تأسيسها برأسمال مليار جنيه ومشاركة الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بحصة 12 ٪ والحصص المتبقية ما بين سامكريت والسويدى الوطنية.
  • الحبتور يتطلع للتعاون مع صندوق مصر السيادي: أبدى مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور خلف الحبتور اهتمامه بالاستثمار في المشروعات التي يطرحها صندوق مصر السيادي، وفق تصريحات صحفية لرجل الأعمال الإماراتي (المال | البورصة). وقال الحبتور إن المجموعة لم تعقد أي محادثات مباشرة مع الصندوق السيادي، ولم يكشف عن أي خطط استثمارية محددة، مكتفيا بالقول إن الساحل الشمالي من المناطق الواعدة للغاية. وجاءت تصريحات الحبتور على هامش افتتاح مركز الحبتور للأبحاث في القاهرة يوم السبت 09 سبتمبر 2023.

تأسس مركز الحبتور للأبحاث في عام 2022 ، ويركز على المجالات السياسية والاقتصادية والإنذار المبكر في المنطقة والعالم بشكل عام. وقال الحبتور إن المركز يهدف إلى خدمة الثقافة العربية، مضيفا أن اختيار مصر لتكون مقرا للمركز جاء نظرا لما تتمتع به من ثراء في مجال البحث الأكاديمي.

عن المشروع: من المقرر أن يضم مشروع سعادة الذي تناهز تكلفته الاستثمارية 36 مليار جنيه كاستثمار مبدئي، وتبلغ مساحته 370 فدانا فى القاهرة الجديدة، 1300 فيلا، وفندقين خمس نجوم، و250 شقة فندقية، ومدرسة دولية، ونادي، ومركزا تجاريا، ومنطقة تجارية وإدارية.

الشركة مملوكة لماجد النعيمي رئيس الديوان الأميري في عجمان بالإمارات العربية المتحدة، وفقا لزاوية. كما تعتبر الشركة كلا من عبد الله وعدنان سفاريني من مجموعة عدنان سفاريني للهندسة المعمارية والاستشارات الهندسية ومقرها دبي من بين مؤسسيها، وفقا لصفحة الشركة على لينكد إن.

  • أعلنت إدارة البورصة تنفيذ صفقتان من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركتي ماكرو جروب للمستحضرات الطبية-ماكرو كابيتال والصناعات الغذائية العربية-دومتى بقيمة إجمالية 480.6 مليون جنيه.
  • “هيئة التأمين الاجتماعي” تعرض 15 مليار جنيه للاستحواذ على أرض هليوبارك: عرضت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي التابعة للدولة على شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير 15 مليار جنيه لشراء 100% من الأرض المخصصة لمشروع هليوبارك، وفقا لإفصاح تلقته البورصة المصرية. ويجتمع مساهمو مصر الجديدة للإسكان يوم 7 أكتوبر في جمعية عمومية عادية للنظر في عرض الهيئة، حسبما ذكرت الشركة.

التفاصيل: ستسدد الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية 15 مليار جنيه دفعة واحدة عند توقيع العقود النهائية، على أن يخصم منه القيم الخاصة بمبلغ تعويضات زيادة الارتفاع لدورين إضافيين وتكلفة دفن كابلات الكهرباء الهوائية بطريق السويس إلى كابلات أرضية، حسبما ورد في الإفصاح.

  • دفعت أزمة الأعلاف، وتراجع المساحة المزروعة بالقمح في مصر، إلى منافسة القطاع الخاص لأسعار التوريدات التي أعلنتها الحكومة، وهو ما تسبب في تراجع الكميات الموردة إلى وزارة التموين المصرية بنحو 10% خلال موسم 2023 مقارنة بالعام الماضي.

تلك الضغوط دفعت الحكومة المصرية لزيادة مشترياتها الخارجية وخاصة من روسيا بنحو 58% منذ بداية العام في ظل صعوبات تحقيق المستهدف من التوريد المحلي.

مصر، التي تعد من بين أكبر مستوري القمح في العالم، رفعت أسعار توريد إردب القمح “الإردب يعادل 150 كيلوغراما” إلى 1500 جنيه في الموسم الأخير مقابل ألف جنيه في موسم 2022 “الدولار= 30.95 جنيه”، ألا إن ذلك لم يشفع لها أمام المزارعين الذين لجأ بعضهم للبيع للقطاع الخاص أو الاحتفاظ بكميات كبيرة للاستخدام الشخصي أو كبديل لأعلاف الماشية.

  • زادت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي 21% على أساس سنوي في النصف الأول من العام الجاري، لتبلغ 903 ملايين قدم مكعب مقابل 743 مليون قدم مكعب خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع “اقتصاد الشرق”، يخدم الغاز الإسرائيلي في الغالب السوق المحلية، وكذلك مصر والأردن. ويشمل إرسال الوقود إلى أوروبا عبر مصانع التسييل المصرية في مدينتي إدكو ودمياط، تبلغ واردات الغاز الإسرائيلي لمصر حالياً 800 مليون قدم مكعب يومياً منذ يوليو الماضي حتى الآن، وستستمر على الكميات نفسها حتى سبتمبر الجاري، بحسب المسؤول الحكومي الذي طلب عدم نشر اسمه.
  • لم ينعكس انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية التابع لوكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة (الفاو) الذي سجل أدنى مستوى جديد له منذ عامين، في أغسطس الماضي على أسعار الغذاء في مصر التي واصلت ارتفاعها إلى مستويات قياسية.

وقالت المنظمة، في بيان الجمعة، إن مؤشر أسعار منظمة الأغذية والزراعة، الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ في المتوسط 121.4 نقطة في أغسطس مقابل 124.0 معدلة للشهر السابق، وهو الأدنى منذ مارس 2021.

ويعد الرقم المسجل هو الأدنى منذ مارس 2021، وهو أقل بنسبة 24 بالمئة من أعلى مستوى على الإطلاق الذي تم الوصول إليه في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت وكالة «مييز» المتخصصة في شؤون الطاقة في الشرق الأوسط، إنه خلال اجتماع الشركتين مع السيسي ووزير البترول طارق الملا، أعلنت شركة إيني الإيطالية على إنفاق إجمالي قدره 7.7 مليار دولار في مصر على مدى السنوات الأربع المقبلة، في حين وافقت شركة بريتيش بتروليوم على إنفاق 3.5 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات، وتشمل هذه المبالغ حصة الشركات الشريكة، ويتعلق هذا الإنفاق بمحفظة الحفر الاستكشافي لشركة إيني،  بالإضافة إلى أنشطة التطوير وإعادة التطوير، في حين تقول شركة بريتيش بتروليوم إن الإنفاق سيذهب إلى المشاريع وآبار التنقيب في مجال نمو الغاز.

وقال في كلمة خلال “مؤتمر الحوار الوطني”، إن قاعدة التمويل والاستثمار تنص على أن أي دَين لا يشكل خطورة، طالما أنه يحقق عائدا أعلى من معدل الفائدة المدفوع عليه، لكن لم يتم استخدام هذه القاعدة في مصر.

وأكد أن عدم استخدام الديون بوضوح أثرت على الأوضاع الاقتصادية في مصر، ودفعت المواطنين للحديث عن الأمر، نتيجة تردي الخدمات بسبب العجز الكبير في الموازنة، وبين أن اختلالات الموازنة تتمثل بأن إجمالي الإيرادات وصل إلى 2.1 تريليون، بينما المصروفات الإجمالية بما فيها سداد القروض بلغت 4.3 تريليون.

ونبه إلى أن الخلل الثاني في الاقتصاد المصري، يتمثل بأن جزءا كبيرا من الإيرادات جاءت من الضرائب، معربا عن تخوفه من أن تصبح الشركات التي تدفع الضرائب حاليا غير قادرة على الدفع في وقت لاحق، لأن ذلك يضحي في الفائض الأولي.

وتابع: “الفائض الأولي لا يعتبر مؤشرا جيدا، لأنه لا يوجد فائض أولي لا يأخذ الفائدة في الاعتبار، في دولة فيها الفوائد 1.2 تريليون جنيه مصري، وقسط السداد 1.3 تريليون، يعني خدمة الدين أكثر من كل إيرادات الدولة”.

  • أثار إعلان مسؤول مصري عن ارتفاع خط الفقر في البلاد انتقادات في الأوساط الاقتصادية، خاصة في ظل ما تعانيه مصر من ارتفاع تاريخي لمعدلات التضخم، وتراجع غير مسبوق لقيمة الجنيه المصري مقابل الدولار.

وكشف نائب وزير التخطيط، أحمد كمالي، إن خط الفقر الجديد فى مصر سيكون أعلى من 1400 جنيه، بارتفاع نحو 63 بالمئة عن خط الفقر السابق (متوسط سعر الدولار بالبنوك 31 جنيها.. وأكثر من 40 جنيها بالسوق السوداء).

وقال كمالي خلال مؤتمر التنمية المستدامة الذى عقدته وزارة التخطيط المصرية، الاثنين الماضي، إن التقديرات اﻷولية لخط الفقر في بحث الدخل والإنفاق 2021/ 2022 (مسح إحصائي تجريه الحكومة كل عامين)، سيكون أعلى من 1400 جنيه، بارتفاع نحو 63 بالمئة عن خط الفقر السابق في بحث 2019/ 2020 الذي كانت قيمته 857 جنيها، بحسب جريدة البورصة.

  • عين البنك الدولي ستيفن جومبيرت ( لينكد إن ) مديرا إقليميا جديدا لمصر واليمن وجيبوتي بداية من الأول من أغسطس. وعمل جومبيرت في البنك الدولي على مدار الـ 22 عاما الماضية وشغل مناصب مهمة في البنك والمؤسسة المالية الشقيقة له، البنك الدولي للإنشاء والتعمير. ويأتي إلى القاهرة بعد أن شغل منصب مدير سياسة العمليات في واشنطن.

ثانيًا: السياسة الداخلية والأبعاد المجتمعية:

ملف إنتخابات الرئاسة 2024:

  • عقد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار وليد حمزة، يوم الأحد 10 سبتمبر 2023م، اجتماعا مع الجهاز التنفيذي للهيئة، لمتابعة مستجدات الخطة الموضوعة لتنفيذ استراتيجية مجلس الإدارة في الإعداد لمتطلبات إجراء الانتخابات الرئاسية، لا سيما في ما يتعلق بالجوانب اللوجستية المطلوبة وتوافرها بالكامل.

وذكرت الهيئة في بيان، أن الاجتماع يأتي في إطار الاستعدادات التي تعكف عليها لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وكلّف رئيس الهيئة، الجهاز التنفيذي، بوضع تصور لكل المتطلبات اللازمة في سبيل إنجاز الاستحقاق الانتخابي المرتقب على النحو المطلوب، والموعد المحدد للانتهاء من توفير تلك المتطلبات. كما كلف الجهاز بإعداد تقرير مفصل بكافة الإجراءات التي اتُخذت، وعرض الأمر على مجلس إدارة الهيئة لاتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن.

  • قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة سعيدة بدمج ذوي الهمم للمشاركة في العملية الانتخابية، من خلال توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة والهيئة الوطنية للانتخابات والمجلس القومي للإعاقة.

وأوضحت الوزيرة، أن من يحق لهم التصويت الانتخابي من ذوي الإعاقة، عددهم 2.5 مليون مواطن، مؤكدة أن الوزارة لديها آلياتها لتوفير كافة السبل لمشاركتهم في العملية الانتخابية.

  • قالت أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية في مصر، الاثنين 11 سبتمبر 2023م،، إن البلاد “لن تحتمل” فترة رئاسية ثالثة للسيسي، محذرة من أن التأخر في “فتح مسار آمن للتغيير” من شأنه أن “يضع مصر على شفا الانفجار.

في بيان لها، قالت الحركة المدنية الديمقراطية، التي تضم 12 من أحزاب المعارضة، إن “التغيير أصبح ضرورة ملحة”، مُضيفة أن “أزمة مستحكمة يمر بها الوطن تركت المصريين يعانون حياة يومية قاسية باتت غير محتملة للغالبية منهم”.

وأضاف البيان أن “هذه الأوضاع هي الحقيقة الأساسية في المشهد السياسي المصري الآن، والاستخفاف بها والتخفيف منها هو استخفاف بمصير بلدنا وقبول سلطوي للقهر الذي يعيشه ملايين المواطنين”.

وقالت الحركة المدنية إنها “تنظر إلى الانتخابات الرئاسية القادمة “باعتبارها فرصة لتغير سلمي وآمن لرفع المعاناة عن الملايين وشحن طاقات الأمل ووقف دوامة التراجع والتردي”، مؤكدة تمسكها “بشكل حاسم بانتخابات تنافسية حقيقية بين عدد من المرشحين الجادين وحيادية كاملة من مؤسسات الدولة”.

وأشارت الحركة إلى أن “المؤشرات التي نراها حتى الآن مخيبة لهذه العملية التي نريدها. فالتعامل الخشن مع كل من يتقدم لانتخابات الرئاسة والحملات الاعلامية المسعورة ضد كل فاعليه تقوم بها المعارضة لمناقشة ترتيبات الانتخابات تنبئ بأن هناك إرادة في مصر لإدارة انتخابات رئاسية مهندسة سابقا تمكن الرئيس الحالي الذي يبدو أنه نوى الترشح لاستكمال مدته الثالثة، وهو الأمر الذي لن تحتمله مصر الآن”.

ومضت الحركة، قائلة إنه “في ضوء الأزمة الاقتصادية المستحكمة لا يوجد بديل سوي أن تتحلى الأطراف الفاعلة بالمسؤولية والشجاعة الكافية لفتح مسار آمن للتغيير، والتأخر في تنفيذه لن يفيد المجتمع ولا الدولة بل يضع مصر على شفا الانفجار”.

واعتبرت الحركة المدنية أنه “لكي لا تصاب النظم الديمقراطية بالجمود وتصلب الشرايين، فإن التغيير عبر صناديق الانتخاب وبالمشاركة الشعبية الحرة والواسعة في اختيار الحاكم من بين أكثر من متنافس هو النهج الطبيعي الآمن لتجديد الدماء الذى يؤدي للتطوير المستمر، وهو في الوقت نفسه ضرورة حياتية للمحافظة علي أمن واستقرار البلاد”.

حسب البيان، لم تستقر الحركة المدنية على مرشح محدد لدعمه في السباق الرئاسي، رُغم لقائها مع المرشح الرئاسي المحتمل رئيس حزب الكرامة السابق أحمد طنطاوي، موضحة أنها مازالت تدرس من ستدعمه في الانتخابات حال توفر “ضمانات”.

كان رؤساء أحزاب تقليدية، سبق أن عبروا عن دعمهم للسيسي، قد أعلنوا عزمهم الترشح أمامه، في خطوة يتشكك مراقبون في جديتها.

يأتي بيان الحركة وسط تصاعد زخم الحديث حول الانتخابات الرئاسية التي لم يتحدد موعدها رسميًا بعد، فيما تسود توقعات أن تُجرى نهايات العام الحالي أو في مطلع عام 2024. في وقت تواجه البلاد أزمة اقتصادية عاصفة، أبرز مظاهرها نقص النقد الأجنبي نتيجة خروج الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة بعد زيادة أسعار الفائدة عالميًا، وانحسار القدرات الشرائية للمصريين مع ارتفاع حجم التضخم وتراجع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار. بينما تلقي الحكومة باللائمة على جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

لم يعلن السيسي ترشحه رسميًا بعد، لكن بعض الأحزاب بدأت في الإعلان عن تنسيق جهودها لدعم خوضه السباق مجددًا.

“التقى ممثلون عن حركة الاشتراكيون الثوريون بالمرشح الرئاسي أحمد طنطاوي وعدد من أعضاء حملته الانتخابية. ونقل ممثلو الحركة لطنطاوي وأعضاء حملته تحية الحركة وتقديرها لمبادرته بالتصدي للانتخابات الرئاسية رغم كل ما يواجهه وتواجهه الحملة من تضييق وملاحقة. وأكد ممثلو الحركة في اللقاء على دعم الحركة لحق طنطاوي في الترشح للرئاسة، وهو الأمر الذي لا تخضعه الحركة لمساحات الاتفاق والاختلاف، وإنما تعتبره موقف مبدئي لا يخضع لأي مساومة. وأكد ممثلو الحركة أنها ستستخدم كافة أدواتها لدعم طنطاوي في الترشح وصولا لدعم تحرير التوكيلات الشعبية. كما ستبذل الحركة كل جهدها للتضامن مع طنطاوي وحملته في مواجهة التضيقات والملاحقات التي تتعرض لها الحملة. وأكد ممثلو الحركة خلال اللقاء على تقديرهم  للدور الذي يقوم به طنطاوي وحملته سواء في نقد السلطة السياسية والأوضاع التي نتجت عن تغييب الحرية والعدالة في المجتمع، أو لدوره في السعي لحشد المعارضة وتوحيد صفوفها، وهو ما يجعل الاشتراكيون الثوريون حريصون على مشاركة الحملة نشاطها ودورها في جمع شتات المعارضة. وأشار ممثلو الحركة على أهمية السعي لأن تكون المعارضة موحدة في مواجهة السلطة في معركة الانتخابات الرئاسية ما يكسبها ثقة الشارع ويمكنها من بناء بديل واقعي للسلطة الحالية. وأوضح ممثلو الحركة أن الموقف النهائي للحركة من الانتخابات الرئاسية سيتحدد وفق مجموعة من العوامل منها طبيعة الانتخابات نفسها وما يتوفر فيها من ديمقراطية وشفافية، وايضا موقف المعارضة وقدرتها على  التوحد أو حتى التنسيق فيما بينها خلال الانتخابات.”

  • قال المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، إنه مُنع من حضور مباراة المنتخب القومي المصري أمام نظيره الإثيوبي، خلال اللقاء الذي جمعهما مساء الجمعة 08 سبتمبر 2023م، وانتهى بفوز المنتخب المصري بهدف للاشئ.

وتساءل طنطاوي، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “هل كان حضوري مباراة كرة قدم بين المنتخب الوطني وإثيوبيا على أرض مصر يمثل تهديدًا للسلم الأهلي أو إخلالًا بالأمن العام؟!”.

وأضاف “هل سيفيد منعي من الدخول على بوابة الملعب وعودتي إلى مكتبي في الدفاع عن حق مصر في الحياة، وفي مياه النيل التي يأتي إلينا تقريبًا ٨٦٪؜ منها من إثيوبيا.. والتي حافظ عليها كل من حكم مصر منذ آلاف السنين وتضيع اليوم بسبب السلطة الحالية؟!”

وتابع “هل هناك معنى للرياضة بدون الجمهور (الحقيقي)؟! وما هي عدد دول العالم التي لا يستطيع المشجعون فيها دخول الملاعب إلا في مناسبات خاصة وبإجراءات عجيبة؟! وإلى متى يظل تحركي بين السيدات والسادة المواطنين في الشارع أو في أي مكان عام يستدعي كل هذا الرعب ممن يدعي القوة والتحكم والثقة بالنفس وحب الناس؟!”.

وفي سياق متصل بأعضاء الحملة الرئاسية للنائب أحمد الطنطاوي، قالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان إن نيابة أمن الدولة العليا قررت حبس ضابط شرطة يدعى عمرو علي عطية لمدة 15 يوماً احتياطياً، على ذمة القضية رقم 2023 لسنة 2023 (حصر أمن دولة)، على خلفية تأييده إلكترونياً المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وألقي القبض على عطية من منزله، في 30 أغسطس الماضي، بسبب تعليقه على منشور في صفحة الطنطاوي، قال فيه: “أنا معاك وعايز اشتغل معاك لما تبقى رئيس”، مرفقاً بالتعليق صورته وهو يرتدي الزي الشرطي.

وأشارت الجبهة إلى التحقيق مع عطية أمام نيابة أمن الدولة، في 31 أغسطس، إذ وجهت له اتهامات بـ”الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي”. وقررت النيابة حبسه على ذمة القضية مع مراعاة التجديد له.

كذلك رصدت الجبهة التحقيق مع المحامين: محمد إبراهيم، ومحمد السيد، وسيد خضر، بوصفهم من أعضاء الحملة الانتخابية للطنطاوي. وألقي القبض على المحامين الثلاثة أثناء استقلالهم سيارة أجرة (تاكسي) في منطقة حدائق القبة بالقاهرة، في 4 سبتمبر الجاري. وحققت نيابة أمن الدولة مع المحامين، في 6 سبتمبر، على ذمة القضية 2124 لسنة 2023 (حصر أمن دولة)، وقررت حبسهم 15 يوماً احتياطياً مع مراعاة التجديد لهم، بدعوى اتهامهم بـ”الانضمام الى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي”.

وتعليقًا على هذا كتب النائب أحمد الطنطاوي بيان على حسابه الشخصي بمنصة اكس “تويتر سابقًا” جاء فيه:

“صعدت الأجهزة الأمنية خلال الأيام الأخيرة من وتيرة وحدة تصرفاتها غير القانونية واللا الأخلاقية تجاه حملتي الانتخابية، والتي بدأت منذ لحظة إعلاني الترشح لرئاسة الجمهورية، مستخدمة أساليب متنوعة من التجاوزات والانتهاكات والجرائم (مرصودة وموثقة لدينا) التي تستهدف إرهابي وزملائي بالحملة ومؤيديها، كما قامت قوات الأمن مؤخرًا بالقبض والاحتجاز والإخفاء لعدد كبير من المتطوعين بالحملة، وأقدمت على توجيه التهم النمطية المتكررة لستة منهم حتى الآن، وبموجبها تم حبسهم احتياطيًا من قبل نيابة أمن الدولة العليا.

وقد تزامن ذلك مع حملة ممنهجة ومدارة مركزيًا بالطريقة المعتادة، والتي يشارك فيها العديد من الأشخاص المعروفين بوصفهم أبواقًا فارغة للسلطة، وأدوات رديئة تُستخدم بالأمر وبالأجر في محاولات تافهة وبائسة ويائسة مستمرة ضدي منذ سنوات، على نحو يستوجب المساءلة القانونية.

إنني أؤكد، ومعي أكثر من ١٦ ألف عضو متطوع بالحملة، وفي كتفنا كل أبناء الشعب المصري العظيم من المؤمنين بالتغيير السلمي الديموقراطي تحت سقف الدستور والقانون لإنقاذ مصر من محنتها التاريخية، على أننا عازمون بشكل أكيد ونهائي على المضي قدمًا في نضالنا السلمي، وأنني سأكمل طريقي “إلى نهايته أو إلى نهايتي” لا تزيدني محاولات السلطة الخائبة إلا قوة وعزمًا، وكلي ثقة في أن المصريين الشجعان لا يخضعون للتخويف ولا يستجيبون للإكراه والقهر.

إن تدهور أحوال الوطن والمواطنين على كافة المستويات في ظل تلك السلطة وبسببها يجعلنا مع جميع المصريين واعين بأن أية تضحيات نقدمها اليوم تهون في سبيل إنقاذ الغد، وأن أي ضريبة -على قسوتها وإيلامها- تُدفع في شق الطريق الآمن للمستقبل لا تقارن بالتأكيد بالثمن الفادح الذي سيترتب عن استمرار دفع تلك السلطة بالوطن إلى طريق الهاوية.

إن هذه السلطة التي اعتادت الخروج على القانون، ولم تظهر يومًا الاحترام الواجب للدستور، لا تدرك أن انتهاكاتها لأبسط حقوق مواطنيها لا تطيل عمرها إلا بقدر ما تعمق السخط الشعبي عليها، وتكشف وجهها القبيح أمام كل ذي عقل وبصيرة، وأن تلك الممارسات الفجة لا تظهر إلا ضعفها حيث تدرك أن المستقبل لن يكون لها. 

وإن الأجهزة الأمنية عليها أن تتذكر أن واجبها هو خدمة الوطن والمواطنين لا خدمة أفراد بعينها أو شخص بذاته مهما كان موقعه، وإن عليها أن تتعلم من دروس الماضي، فالتاريخ لا يكرر نفسه، وإنما يكرر البشر الأخطاء فتتكرر العواقب على نحو أقسى وأخطر.

إن أمام أجهزة الدولة فرصة تاريخية لإظهار حيادها واستقلالها والتبرؤ من أخطاء السلطة الحالية، والوفاء بواجباتها تجاه المواطنين، والتوقف عن انتهاكهم، وضمان حقهم في اختيار من يرونه الأجدر بالمسئولية الرئاسية عبر انتخابات حرة ونزيهة ومفتوحة للمنافسة الحقيقية والمتكافئة. 

وإننا نطالب بالإفراج الفوري عن كافة من جرى احتجازهم من أعضاء الحملة، وكل مواطن مصري يتم عقابه للتعبير عن رأيه أو ممارسة حقوقه السياسية، وإيقاف كل أشكال القمع والاضطهاد التي يتعرض لها زملاءنا بالحملة الآن، أو التي قد يتعرضون لها مستقبلًا، كما أطالب أجهزة العدالة وإنفاذ القانون بالتحرك الفوري لوقف حملات التحريض والسب والقذف بحقنا، والتي تمثل انتهاكًا للقانون وتهديدًا للمواطنين لمنعهم من ممارسة حقوقهم الدستورية”. 

من جانبها نفت وزارة الداخلية أنها أعتقلت عناصر من حملة الطنطاوي وكتبتت عبر حسابها الرسمي على منصة أكس “تويتر سابقًا”: “لا صحة لما يروجه “أحد المواطنين” من إدعاءات بضبط عدد من الأشخاص لعضويتهم فى حملته الإنتخابية المزمع قيامه بها”.

من جهته استنكر فريد زهران؛ رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بشدة القبض على عدد من أعضاء الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي، وتوجيه اتهامات لهم بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال زهران:  أكدنا مرارًا أن كافة الأزمات التي نعاني منها حاليًا سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا كانت نتاج لإدارة الأمور بطريقة غير ديمقراطية منذ عشرات السنوات وأوضحنا أن استمرار هذه السياسات سوف يقطع الطريق أمام خلق مسار ديمقراطي سليم يكون حائط صد ضد أي أزمات وأن الحل يكمن في النظر إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة باعتبارها بداية لمسار سياسي نحو دولة ديمقراطية مدنية حديثة.

وفي سياق متصل كشف تقرير أعده معمل «Citizen Lab» عن استهداف موبايل المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، بسلسلة هجمات باستخدام برمجية تجسس بريداتور «Predator»، بين مايو الماضي وسبتمبر الجاري على الأقل.

«Citizen Lab» معمل بحوث تقنية يتبع جامعة تورونتو الكندية، ويُركز عمله على دراسة الهجمات الرقمية التي يتعرض لها الصحفيون والسياسيون والحقوقيون حول العالم. وأوضح المعمل في تقريره، الذي صدر  وحصل «مدى مصر» على نسخة منه، أنه قام بتحقيقه بطلب من الطنطاوي نفسه، وأن أولى الهجمات التي استهدفته كانت في سبتمبر 2021.

من جانبه، فسّر أحمد الطنطاوي محاولة التجسس عليه بالرغبة في اغتياله معنويًا، من خلال ما يمكن أن يوجد في هاتفه، وذلك بدلًا من محاولة حبسه، ﻷن الحبس أصبح يضيف لأرصدة الأشخاص حاليًا، حسبما قال، مضيفًا لـ«مدى مصر»: «وبالتالي فهُم يحاولون اغتيالي معنويًا لأن هذا هو التصرف الأقوى والأدوَم».

وأوضح المرشح الرئاسي المحتمل لـ«مدى مصر» أنه كان يتلقى بشكل متكرر رسائل باختراق حساب الواتسآب الخاص به، مع دعوة لفتح روابط معينة لمعالجة هذا الاختراق، كما كانت تصله رسائل عبر البريد الإلكتروني تفيد بمحاولة إحدى الجهات الحكومية اختراق حساباته. «لدي تليفون آيفون، عندما بدأت الرسائل في 2021 ذهبت لأحد توكيلات الجهاز وقيل لي إنه مؤمّن وليس هناك ما يستدعي القلق. منذ أيام تكرر هذا الموضوع: رسائل على واتسآب تتحدث عن اختراق، ونصحني أصدقاء عارفين بالتكنولوجيا أن أفحص تليفوني».

  • قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إنه يجد حرجا في الحديث عن الانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك لأن الحديث عن دعم لاستمرار الوضع وانتخاب السيسي، يعرض صاحبه للاتهام بأنه متطلع لمنصب أو لدور ما.

ولفت إلى أنه في غِمار المعارك لا يجب أن تُغير القيادات، والواقع المصري سوف يظل يتنقل بين الجيش والشعب، مشيرا إلى أنه لم يرِ أسماء مطروحة للترشح بالانتخابات الرئاسية المقبلة لها بريقا.

  • قال عماد جاد المتحدث باسم التيار الحر، الذي يضم عددا من الأحزاب الليبرالية المعارضة في مصر، إن الفريق محمود حجازي رئيس أركان الجيش المصري الأسبق هو الرئيس الأمثل لمصر في المرحلة القادمة.

ودعا جاد في بيان بعنوان “نداء من أجل الوطن”، الذي يعبر عن موقفه الشخصي، إلى مرحلة انتقالية يقودها أحد أبناء مؤسسات الدولة.

وأضاف جاد: لا نريد قفزة في الهواء، ولا نريد انتخابات هزلية، ولا نريد مرشحين هواة من خارج دولاب الدولة.

وبرر جاد موقفه بضعف الأحزاب السياسية المصرية سواء المعارضة أو الموالاة، مؤكدا أنه لا يرى فيها من يصلح لشغل منصب رئيس الجمهورية.

وأضاف “نريد مرحلة انتقالية يقودها أحد أبناء مؤسسات الدولة، ورئيس تتعاون معه مؤسسات الدولة وأجهزتها، ولا نريد استمرار السياسات الحالية ولا تكرار تجربة رئيس من خارج المؤسسات في الوقت الحالي كما حدث عام 2012″، في إشارة إلى ما شهدته فترة حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي من خلاف مع مؤسسات الدولة.

  • طالب الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج الحكاية، جميع القنوات الفضائية ووسائل الإعلام المملوكة للدولة عبر شركات بالتوقف عن دعم مرشح رئاسي بعينه خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال أديب، “عندي طلب هيضايق ناس كتير، وأنا واضح أهو، وعلى فكرة أنا في لندن وراجع بكرا أو بعده، أنا لا هربان ولا موقوف.. لازم بعد أسبوع أو اتنين أو تلاتة لازم تتوقف وسائل الإعلام المملوكة للدولة عن تأييد أي مرشح، تغطية أخبار أي مرشح هذا أمر أفهمه، إنما أن تصدر صفحات جرائد ومحطات تقول إحنا مع فلان فمش هينفع.. بصوا يا جماعة الموضوع مش صعب، خلينا نعملها كويس”، وأضاف “لو سألتني الانتخابات اللي جاية مين هيكسب، هل دا سؤال صعب؟ لغاية النهاردة باللي أنا شايفه قدامي مفيش نِسب قريبة، هي دي الحقيقة، إلا لو ظهر تكتل دعم مرشح واحد، ساعتها ممكن نشوف منافسة.. وإيه العيب في المنافسة؟”.

وتابع “يا جماعة إدونا فرصة إننا نشوف حياة طبيعية، إدونا فرصة إن الأمور تعدي، لكن إحنا فجأة لقينا أسامي منعرفاش وأسامي نعرفها، وناس بتشتغل في مواسم قبل شهرين من الانتخابات، اللي بيشتغل سياسة دا بيشتغل على طول زي ترامب كدا بعد خروجه من البيت الأبيض”.

وأردف “إنت مش محتاج تعمل الكلام دا لأن العالم كله بيبص عليك، أرجع تاني وللأسف استشهد بتركيا وأردوغان، رغم إنه فاز لكن كان فيه حالة من التنافسية وكان في زخم.. الواحد موجود هنا وبيتنفس في الديمقراطية الإنجليزية وبيشوف الناس بتعمل ايه وبتتحرك ازاي، إدوا فرصة إن التجربة تبقى جيدة، إلا إذا قررتوا إنكم (تطربقوها) ولو هتعملوا كدا قولولي، هو في حد عنده نفس يبدأ من أول وجديد”.

وفي فيديو لاحق من خلال البث الذي لازال يأتي من لندن، واصل عمرو أديب الحديث بنفس النبرة، مع رفع وتيرة الحديث، حيث ركز على لأهمية إجراء انتخابات تنافسية حقيقية، تعرض فيها البرامج الخاصة بكل مرشح، والتي يوضح فيها المرشحون كيف سيواجهون مشاكل سد النهضة والديون وسعر العملة والفقر ونقص المرتبات والحبس الاحتياطي والحريات،.إلخ، كما اقترح أن تكون هناك مناظرات بين المرشحين، وعبر عن استياؤه من الأصوات التي اعترضت على “تعبير د. عماد جاد عن رأيه” الذي يطالب فيه بترشيح الفريق محمود حجازي نفسه، كما انتقد المعارضة التي تكتفي بالانتقادات ولم تقدم مرشحين جادين، استفادة من الفرصة التي يمكن أن يترتب عليها تغيير سلمي هادئ.

  • في سياق الإنتحابات الرئاسية المزمع عقدها الفترة القادمة، قالت وكالة بلومبيرج في تقرير لها : ” تدرس مصر إجراء انتخابات رئاسية قبل نهاية عام 2023، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، وهو موعد أبكر من المتوقع حيث تواجه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا والتي يبلغ عدد سكانها 105 ملايين نسمة أسوأ أزمة اقتصادية منذ سنوات. وبموجب الخطط المطروحة، سيبدأ تسجيل المرشحين في أكتوبر مع إجراء التصويت في أوائل ديسمبر، حسبما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث عن الانتخابات”.

أخبار السياسة الداخلية والأبعاد المجتمعية الأخرى:

  • أعلنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية على حسابها بموقع إكس، تويتر سابقاً، أنها قد علقت مشاركتها في الحوار الوطني بعد اعتقال أحد المشاركين فيه. وقالت المبادرة المصرية على إكس: “أعلنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تعليق مشاركتها بجلسات الحوار الوطني بعد الكشف عن اعتقال وحبس القيادي النقابي د. محمد زهران، مؤسس الاتحاد الوطني المستقل للمعلمين المصريين.”
  • دخل علاء نجل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، على خط الجدل الدائر حول ارتفاع معدلات الزيادة السكانية في البلاد، وذلك بعد أيام من تصريحات رئيس النظام عبد الفتاح السيسي الرافضة لـ”الحرية المطلقة في إنجاب الأطفال”.

وكتب علاء عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، “الزيادة السكانية خطر يهدد التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر”، مرفقا مع تدوينته مقطع فيديو يضم تصريحات لثلاثة رؤساء سابقين، هم جمال عبد الناصر، وأنور السادات، وحسني مبارك.

وظهر الرؤساء الثلاثة بحسب الترتيب الزمني لفتراتهم الرئاسية، وهم يحذرون من خطر الزيادة السكانية المتصاعد على البلاد، مطالبين بضرورة “تنظيم النسل”، فيما اعتبرها الرئيس المخلوع (حسني مبارك) “كارثة على مصر”.

  • أكد الكاتب الصحفي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، أن مصر شهدت على مر العصور الأخيرة عدة مؤمرات ومشاريع استعمارية تستهدف النيل من الوطن وإسقاطه وعدم النهوض منذ القرن الـ19 وحتى الآن.

وبين أن ما يحدث في السودان مقصود به مصر، “فنحن محاصرون من جهة البحر الأحمر بسبب مشروع قناة السويس الجديدة التي كانوا يشككون فيها ويطلقون عليها مجرد ترعة، مؤكدا أن مصر لن تصمت على قضية سد النهضة، والرئيس سبق أن أعلن أن الأمن القومي المصري خط أحمر”.

جاء ذلك في قرار صادر عن وزير التربية والتعليم الفني رضا حجازي، بشأن مواصفات الزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب بالمدارس الرسمية والخاصة.

وأكد وزير التربية والتعليم، أنّه بالنسبة لغطاء الشعر للبنات فهو اختياري، ويشترط في الغطاء الذي تختاره الطالبة برغبتها ألا يحجب وجهها، ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر، بما يخالف ذلك، مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة.

وفي حال ارتداء الطالبة للحجاب فإنه يجب أن يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته، وأن اختيارها لذلك، قد تم بناء على رغبتها دون ضغط أو إجبار من أي شخص أو جهة غير ولي الأمر.

ووجهت الوزارة في تعليمها للمديريات التعليمية التابعة لها، بأن يتم التحقق من علم ولي الأمر بذلك، بحسب وسائل إعلام محلية.

 ثالثًا: السياسة الخارجية والعلاقات الدولية:

وقالت الصفحة في بيانها إن هذه هي المرحلة الرابعة و”الأخيرة” في ملء السد، دون أن توضح كمية المياه التي تم حجزها أو معنى أن هذه هي المرحلة الأخيرة. توافق البيان مع ما نشرته وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية على صفحتيها بالعربية والإنجليزية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية ميليس آلم إن بلاده لم توقع أي اتفاقية بشأن نهر النيل وإنها لن توقف جهودها التنموية بسبب اتفاقيات استعمارية أحادية الجانب، على حد وصفه.

وأشار ميليس إلى أن التعبئة الرابعة لسد النهضة تأتي وفقا لسيادة إثيوبيا على أراضيها وتمكين 65 مليون مواطن من الحصول على الكهرباء معتبرا أن الانتهاء بنجاح من التعبئة الرابعة هو بمثابة هدية للإثيوبيين في عامهم الجديد. وأضاف ميليس أن بلاده تعرضت لضغوط هائلة بسبب السد لكنها نجحت في التغلب على التحديات من خلال تمسكها الصارم بمبادئها والتزاماتها، بحسب تعبيره. وأكد ميليس بأنه على الرغم من أن سد النهضة بني في إثيوبيا وبأموال إثيوبية لكن فوائده تتجاوز إثيوبيا، وستضمن المنفعة المتبادلة لدول المنطقة ودول حوض النيل.

وقال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، في اتصال هاتفي مع “ايكونومي بلس” إنه إذا كانت هذه هي المرحلة الأخيرة فإن السعة النهائية للسد هي ما هو موجود حاليا 41 مليار متر مكعب من المياه، بدلا من 74 مليار متر مكعب التي كانت تستهدفها إثيوبيا.

رجح شراقي أن يكون “التعبير قد خان الإثيوبيين”، إذ من المتوقع أن يكون هناك تخزين خامس وسادس وسابع لإكمال الـ74 مليار متر مكعب المستهدفة. يستند شراقي في وجهة نظره على دعوة رئيس الوزراء الإثيوبي في البيان نفسه مواطنيه إلى “مواصلة دعمهم حتى اكتمال السد”.

وأوضح د. محمد حافظ بالصور الجوية للسدود الموجودة على النيل الأزرق في السودان عدم ورود أية مياه لبحيرة السد العالي من إثيوبيا هذا العام.

وردًا على إتمام إثيوبيا عملية الملء الرابع لخزان سد النهضة  قالت وزارة الخارجية المصرية ، إنه يعد استمراراً من جانب إثيوبيا في انتهاك إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، والذي ينص على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي قبل الشروع في عملية الملء.

وأضافت الخارجية: “إن اتخاذ إثيوبيا لمثل تلك الإجراءات الأحادية يُعد تجاهلاً لمصالح وحقوق دولتي المصب وأمنها المائي الذي تكفله قواعد القانون الدولي”.

وتابعت: “إن هذا النهج، وما ينتج عنه من آثار سلبية، يضع عبئاً على مسار المفاوضات المستأنفة، والتي تم تحديد 4 أشهر للانتهاء منها، والمعقود الأمل في أن تشهد جولتها القادمة المقرر عقدها في أديس أبابا، انفراجة ملموسة وحقيقية على مسار التوصل إلى اتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد”.

من جانبها قالت السفيرة منى عمر، مساعدة وزير الخارجية الأسبق، إن بيان وزارة الخارجية ردًا على الملء الرابع لخزان سد النهضة يتسق مع المبادئ التي تنتهجها مصر منذ بداية الأزمة، وتعكسها التصريحات الرسمية بعدم شرعية التصرفات الأحادية التي تقدم عليها إثيوبيا، وضرورة التوصل إلى اتفاق قانون ملزم.

وأضافت منى عمر، أن أديس أبابا واصلت التصرف بشكل منفرد في ملء سد النهضة، دون الرجوع للشركاء الآخرين مصر والسودان، وهو ما يعد خرقا للاتفاق بين السيسي ورئيس وزراء إثويبا آبي أحمد، في يوليو الماضي، ولكل قواعد القانون الدولي في هذا الشأن، وتعتقد السفيرة منى عمر أن التطورات الأخيرة ستلقي بظلالها على مفاوضات سد النهضة، قائلةً: “بالتأكيد أيضًا جولة المفاوضات السابقة ستؤثر على ما بعدها”، مضيفةً أن استمرار حالة الجمود قد تؤدي إلى نوع من اليأس بشأن جدوى الاستمرار في المفاوضات، وهو ما ليس في صالح إثيوبيا.

ومن جانبه اعتبر الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والسياسي، أن سد النهضة كارثة حقيقية وخراب على مصر وبداية سيئة لسوء نية الإثيوبيين، وأن إثيوبيا تتعامل بنفس منطق إسرائيل المتمثل في الضرب بالشرعية عرض الحائط.

وقال في لقائه مع الإعلامي شريف عامر، أن مصر خسرت محاصيل زراعية وإنتاجا بكمية مياه أخذها سد النهضة على حساب حصة مصر، وعلى المجتمع الدولي أن يصفع إثيوبيا حتى تفيق مما تفعله

وفي سياق متصل بسد النهضة سخر رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس من إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، انتهاء بلاده من الملء الرابع لسد النهضة. وقال ساويرس في تدوينة عبر منصة إكس (تويتر سابقا): “يا ترى فيه ملء خامس.. و لا شرقتوا خلاص”.

وأثارت تغريدة ساويرس الساخطة بأسلوب ساخر تفاعلا بين متابعيه، الذين عبروا عن الواقع السيئ الذي وصلت إليه مصر في ملف سد النهضة. وقال ناشطون إن إعلان آبي أحمد أن الملء الرابع هو الأخير والنهائي، قد يعقبه تراجع عنه، والشروع في ملء خامس للسد يلحق ضررا أكبر بمصر.

من جانبه قال الإعلامي عمرو أديب، إنّ إعلان إثيوبيا إنهاء الملء الأخير من مشروع سد النهضة الإثيوبي، لا يجب التعامل مع بهدوء، معتبرا أن الأمر يمس حياة المصريين، وأضاف خلال حلقة برنامجه الحكاية : “إثيوبيا عملت كل اللي هي عاوزاه.. يجب أن نعلم أن كل الطرق مع إثيوبيا لم تصل إلى نتيجة”.

وفي سياق متصل بسد النهضة نشر الدكتور نايل الشافعي حلقة على قناته باليوتيوب بعنوان “استفتاء شعبي فوري لإنقاذ مصر من المجاعة. مياه تكفي شهرين فقط بعد الملء الرابع لسد الخراب الاثيوبي”، وقال الشافعي إن مصر يصل اليها سنويًا 55 مليار  مكعب من الماء، منهم  48 مليار متر مكعب ونصف مليار من النيل الأزرق، وقال الشافعي أنه نتيجة الملىء الرابع سيصل الى مصر  هذا العام 2مليار متر مكعب فقط من الماء. وصف الشافعي ان ازمة سد النهضة هي أزمة كارثية وأهم من الازمات الأخرى التي تعيشها مصر، وقال الشافعي أن المصريين أصبحوا مهددين بشكل حقيقي بفقد الشراب والطعام.

استعرض الجانبان أطر التعاون القائمة في مختلف المجالات، لاسيما في قطاعات النقل والتصنيع والطاقة، فضلاً عن العمل على زيادة الاستثمارات الألمانية في مصر ودفع التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

تطرق اللقاء كذلك إلى استعراض سبل تنسيق الجهود بين البلدين في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى تطورات عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية، وفى مقدمتها الأزمة في السودان، وكذلك الأزمة الروسية الأوكرانية.

  • التقي السيسي بنيودلهي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وأكدا أهمية العمل من أجل دفع مسار العلاقات بين البلدين والبناء على التقدم الملموس في سبيل استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي، كما أعربا عن الحرص على تعزيز التعاون الإقليمي، كنهج استراتيجي راسخ، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وبما يسهم في صون الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط.

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على لقائه مع السيسي، مشيرا إلى أن السيسي دعاه إلى زيارة مصر.

 وقال أردوغان: «تلقيت دعوة لزيارة مصر، وقلنا لهم ننتظركم في تركيا، والوزراء المعنيون ورؤساء الاستخبارات سيعملون على تنظيم موعد الزيارة»، متابعا: «سنعمل على مضاعفة حجم تجارتنا مع مصر وإحياء مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى»، وأشار أردوغان إلى أن «عودة علاقاتنا مع مصر إلى وضع أفضل من ذي قبل قد تمكننا من تحقيق نتائج إيجابية في العديد من المشاكل الإقليمية، خاصة في الملف السوري».

علق الإعلامي عمرو أديب، على اللقاء الذي جمع بين السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، الذي عُقد على هامش قمة العشرين، وقال خلال حلقة برنامجه «الحكاية» التي قدمها من العاصمة البريطانية لندن، إنه قد يكون هناك تفاهم في بعض الأمور كما أن هناك ملفات لم تنته حتى الآن.

وأضاف أديب أنه لا يشعر بالسعادة عندما يرى صور  السيسي مع أردوغان، لكنه أرجع الأمر إلى السياسة، قائلا: «للحكومة أولوياتها وللشعوب مشاعرها.. ومشاعري الشخصية أنني غير سعيد».

  • أجرى السيسي حوارا جانبيا مع “شارل ميشيل” رئيس المجلس الأوروبي، على هامش القمة الأفريقية – الأوروبية التي انعقدت يوم السبت 09 سبتمبر 2023م، بنيودلهي، بعد انضمام الاتحاد الأفريقي لعضوية مجموعة العشرين، وشهدت التباحث حول القضايا الدولية الراهنة وأزمة الأمن الغذائي العالمي.
  • نشرت الحكومة السعودية الخريطة الرسمية للمملكة، داعية إلى اعتمادها في كافة المحافل، والمؤسسات.

الخريطة التي نشرتها الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية بوصفها الجهة الوطنية المسؤولة عن إنتاج الخارطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة، كشفت عن ضم جزيرتي تيران وصنافير إلى حدود السعودية البحرية، بعد تنازل مصر عنهما.

وكان لافتا أن اسم الجزيرتين مختلف قليلا عن المتعارف عليه، إذ أطلقت السعودية “صنافر” على صنافير، و”ثيران” على تيران.

  • ووافق البرلمان المصري في يونيو 2017، والمحكمة الدستورية العليا في البلاد في مارس 2018 على صفقة لنقل سيادة الجزيرتين إلى السعودية.

وافق البرلمان المصري في يونيو 2017، والمحكمة الدستورية العليا في البلاد في مارس 2018 على صفقة لنقل سيادة الجزيرتين إلى السعودية.

وقال شينكر في حوار مع مركز ريكونسنس للبحوث والدراسات، إن هذا النموذج قد يكون الكثيرون مستعدون لقبوله لبعض الوقت، لكن من المحتمل أن صبر الناس لن يدوم إلى الأبد.

واستعرض الدبلوماسي الأمريكي السابق، جانبا الأزمات في المنطقة، وتحدث عن الوضع في مصر، وقال إن رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، يقود بلاده إلى الإفلاس.

وأوضح شينكر، أن الاقتصاد المصري ينهار في عهده بكافة المقاييس، وارتفعت الديون بصورة كبيرة، وزاد الناس فقرا، وانتشر الغلاء، وفقدت العملة قيمتها وزادت نسبة العاطلين عن العمل.

ولفت إلى أن هذا بسبب سياسة السيسي التي بدأها قبل عشر سنوات، مع إنفاق غير مستدام وديون باهظة لشراء السلاح وتوسع كبير في دور الجيش أدى إلى خنق القطاع الخاص وتثبيط المستثمرين.

  • في ظل تنافس أمريكي صيني على كعكة وطرق ومنافذ التجارة العالمية، تتجه الولايات المتحدة والهند والسعودية والإمارات والأردن وكذلك إسرائيل نحو تدشين خط تجارة دولي جديد منافس لمشروع “الحزام والطريق” الصيني، ويربط نيودلهي والجزيرة العربية وتل أبيب مع قارة أوروبا، وفق بيان للبيت الأبيض.

وجرى الإعلان عن المشروع العملاق الذي بدأ الإعلام يطلق عليه “ممر بايدن”، على هامش قمة “مجموعة العشرين”، بالعاصمة الهندية السبت، بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس الإمارات محمد بن زايد، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

المشروع، الذي وصفه بايدن، بأنه اتفاق “تاريخي” و”سيغيّر قواعد اللعبة”، يتضمن إنشاء خطوط سكك حديدية ونقل بحري عبر موانئ عدة من الهند إلى أوروبا عبر الجزيرة العربية، مرورا بدولة الاحتلال عبر  “مضيق تيران” الذي أصبح ممرا دوليا بعد تنازل مصر عن جزيرتي “تيران” و”صنافير” للسعودية عام 2016.

المشروع الذي نال اهتمام الصحافة العالمية، أثار ضجة حول العقبات التي قد تواجهه، ومدى تعارضه مع ممرات دولية وطرق تجارة قائمة وأخرى يتم تدشينها، وكذلك تفاصيله ووسائل تمويله والمدى الزمني المقرر لتنفيذه.

ويتألف المشروع من ممرين منفصلين؛ الأول شرقي يربط الهند والخليج العربي، والثاني شمالي لربط الخليج بأوروبا، وكلاهما يهدف لتقليص أوقات وتكاليف الشحن واستهلاك الوقود، بجانب تعزيز التجارة العالمية، ونقل موارد الطاقة، وتطوير الاتصال الرقمي.

من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن دولته في قلب مشروع الممر الاقتصادي الذي سيربط الهند بأوروبا، لافتا إلى أن “المشروع الدولي غير المسبوق، سيحقق رؤية طويلة الأمد ستغير وجه الشرق الأوسط ووجه إسرائيل، وسيؤثر على العالم كله”.

جاء ذلك في تعليقه على إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي عن خطط لبناء خط سكك حديدية وممر شحن يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا، في مشروع يهدف تعزيز النمو الاقتصادي والتعاون السياسي.

وأضاف نتنياهو: “هذا خبر سيقودنا نحو حقبة جديدة من التكامل والتعاون الإقليمي والعالمي الفريد وغير المسبوق”.

وتابع نتنياهو: “أود أن أشكر الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته على الجهد الكبير الذي أوصلنا إلى إعلان اليوم التاريخي”، لافتا إلى أنه “قبل بضعة أشهر اتصلت بنا الولايات المتحدة بشأن اغتنام هذه الفرصة التاريخية، ومنذ ذلك الحين أجرت اتصالات دبلوماسية نشطة لتحقيق الإنجاز الذي تحقق اليوم”.

وقد قال المحلل الإسرائيلي يوئيل غوزانسكي، إن الأزمة الداخلية في دولة الاحتلال ستؤثر على مستقبل مشروع “ممر بايدن”، لافتا في الوقت ذاته إلى أن مصر ستتكبد خسائر فادحة بسببه.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، أنه سيتم الترويج لمشروع نقل ضخم يربط الهند بالاتحاد الأوروبي، عبر الإمارات والسعودية والأردن ودولة الاحتلال.

ومن المقرر نشر الخطة التفصيلية خلال 60 يوما، وسيبدأ الطريق من ميناء بيرايوس في اليونان، ويعتقد أنه سينطلق من هناك بحرا إلى حيفا. فيما سيتم تشغيل خط سكة حديد من حيفا إلى الأردن، ومن ثم إلى السعودية والإمارات، وينتهي في ميناء جبل علي، حيث سيتم تحميل البضائع على السفن المتجهة إلى مومباي.

ومن جانبها أعلنت السفيرة سها الجندی، وزيرة الهجرة أن التقديرات المبدائية للضحايا المصريين في ليبيا نتيجة كارثة الإعصار دانيال تصل الاعداد ٣٠٠ مصري ولكن لم يتم الاستدلال عنهم، وأشارت إلى أن السلطات الطبية في طبرق تعرفت على جثمان ‌‌١٥٠ مصري خلال الاحداث الاخيرة في ليبيا، لافتة إلى أن القوات المسلحة ارسلت طائرات لإحضار الجثامين .

ومن جانبها وجهت وزارة التضامن الاجتماعي بصرف 100 ألف جنيه لأسرة كل متوفي من المصريين جراء إعصار وفيضان ليبيا، و25 ألفا لكل مصاب، مشيرة إلى تقديم دعم غذائي شهري لحين استقرار أوضاعهم الاقتصادية.

وتلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن السيسي أكد تضامن مصر الكامل ووقوفها بجانب الأشقاء في ليبيا في مواجهة تداعيات الكارثة الإنسانية التي خلفها عاصفة دانيال، مشدداً على أن مصر لن تدخر جهداً في دعم الأشقاء الليبيين وتقديم جميع صور الإغاثة والمساندة بكل السبل والوسائل، ومتقدماً بخالص التعازي باسمه واسم الشعب المصري في الضحايا من الأشقاء في ليبيا.

  • قدم العديد من السياح الإسرائيليين شكاوى، بسبب الصعوبات التي يواجهونها خلال زيارتهم لسيناء في مصر. ورغم ما يحصل عليه السياح الإسرائيليون من امتيازات عديدة في سيناء خلال السنوات الأخيرة، لكن العائدين مؤخرا من العطلة الصيفية فيها قدموا شكاوى جديدة مفادها أن أصحاب الشركات والفنادق يعرفون هوياتهم، ويطالبونهم بأسعار باهظة، ولذلك قرر الكثيرون منهم أنهم لن يعودوا لسيناء حتى تنخفض الأسعار مرة أخرى.

وتعد سيناء إحدى الوجهات المفضلة للإسرائيليين لسنوات عديدة، سواء في العطلات، أو الصيف، أو نهاية الأسبوع، حيث يملأون شواطئ شبه الجزيرة المصرية.

شمعون إفريغان مراسل الشؤون السياحية بـ”القناة 12″، زعم أن “أصحاب المرافق السياحية هناك قرروا رفع الأسعار، ونشر قوائم الطعام بالشيكل، مما يجعل إجازة الإسرائيليين في سيناء مكلفة للغاية، وأحيانا لا يمكن تحمّلها، حيث قفزت الأسعار بعشرات ومئات بالمئة مقارنة بالعام الماضي من حيث أسعار الفنادق وسيارات الأجرة”.

رابعًا: الوضع الأمني والحقوقي:

  • نشر المعارض المصري علي حسين مهدي مقاطع فيديو مسربة من داخل السجون لعدد من السجناء السياسيين بينهم قيادات من جماعة الإخوان المسلمين، ومعظمهم معتقلون منذ الانقلاب العسكري الذي قاده السيسي وأطاح فيه بالرئيس الراحل محمد مرسي في عام 2013. وشوهد د. محمود عزت، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، في أحد المقاطع الملتقطة من كاميرا مراقبة، وهو في حالة يُرثى لها داخل زنزانة انفرادية، حيث لوحظ أنه يتحرك بصعوبة من شدة المرض.

ردت وزارة الداخلية المصرية على الفيديوهات المسربة، التي قال الناشط علي حسين المهدي إنه لم يبث سوى القليل منها، وإن بحوزته 70 ساعة من التسجيلات.

وقالت الوزارة في بيان إن “مقاطع الفيديو التي تداولها أحد العناصر الهاربة بالخارج بزعم كونها لنزلاء داخل أحد مراكز الإصلاح والتأهيل محرفة، ولا تمت بصلة للأشخاص الذين يدعي ناشر التسريبات أنهم من قادة الإخوان”.

  • قال موقع ‏الاشتراكيون الثوريون أن السلطات المصرية قامت باعتقال الدكتور محمد زهران، مؤسس تيار استقلال المعلمين والإتحاد الوطني للمعلمين المصريين والمتحدث الرسمي باسم المعلمين فى الحوار الوطني. يذكر أن د. محمد زهران تم إعتقاله عام  2020 على خلفية إحتجاجات للمعلمين ويعتبر زهران من أنشط الشخصيات النقابية في صفوف نقابة المعلمين في مصر.
  • قالت صحيفة واشنطن بوست في تقرير نشرته الجمعة 8 سبتمبر 2023، إن السلطات المصرية نفذت موجة من الاعتقالات استهدفت المعارضين، وذلك  قبل القرار الأمريكي المحوري بشأن المساعدات العسكرية والذي يُنظر إليه على أنه مؤشر رئيسي لكيفية موازنة إدارة بايدن بين المصالح الأمنية والسياسية ومخاوف حقوق الإنسان في سياستها الخارجية.

وأدت حملة القمع، التي تقول جماعات حقوق الإنسان إنها ترمز إلى تفاقم القمع في عهد السيسي، إلى زيادة المخاطر المحيطة بالمداولات الجارية من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، والتي يجب أن تقرر بحلول 14 سبتمبر، ما إذا كانت ستحجب جزءاً من مبلغ 1.3 مليار دولار تقريباً من  المساعدات العسكرية السنوية لمصر.

انقسام بسبب المعونة الأمريكية لمصر

أدى الموعد النهائي الوشيك إلى انقسام المشرعين الأمريكيين. ويضغط البعض على الإدارة لحرمان القاهرة من حصة المساعدات السنوية الكاملة البالغة 320 مليون دولار والتي تخضع لمتطلبات حقوق الإنسان ( كلمة السيناتور ميرفي  امام الكونجرس)، فيما يعارض آخرون الضغط بملف حقوق الإنسان في مصر، نظراً إلى نفوذها الإقليمي وموقعها الاستراتيجي الذي يربط بين أفريقيا والشرق الأوسط.

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية والذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بموجب القواعد الأساسية التي وضعتها الوزارة، إن المسؤولين يشجعون مصر على تمكين المجتمع المدني، وحماية حقوق الإنسان والحريات، وإطلاق سراح السجناء السياسيين. وقال: “إن التقدم في مجال حقوق الإنسان سيمكن من إقامة أقوى علاقة ممكنة بين الولايات المتحدة ومصر”.

وفي سياق متصل تعتزم الإدارة الأمريكية حجب مساعدات عسكرية بعشرات الملايين من الدولارات عن مصر، حسب إخطار من الكونغرس. ودعا السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي الثلاثاء الإدارة الأمريكية إلى حجب 235 مليون دولار عن القاهرة “حتى يتحسن سجلها في مجال حقوق الإنسان”.

وقد أظهر  إخطار من الكونغرس حصلت عليه رويترز الأربعاء 13 سبتمبر 2023م، أن واشنطن تعتزم حجب مساعدات عسكرية كانت مخصصة لمصر بقيمة 85 مليون دولار بسبب قضية السجناء السياسيين وقضايا أخرى في البلاد. بينما حث عضو في الكونغرس إدارة الرئيس جو بايدن على حجب 235 مليون دولار من المساعدات عن القاهرة “حتى يتحسن سجلها في مجال حقوق الإنسان”. وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تتشاور مع الكونغرس “بينما نضع اللمسات الأخيرة على تحركاتنا”.

ونقلت رويترز عن مصدرين مطلعين آخرين قولهما إن قرارا في هذا الصدد سيصدر قريبا، فيما أظهرت رسالة من وزارة الخارجية إلى لجان الكونجرس التي تحدد التمويل العسكري الأجنبي أن من مبلغ 85 مليون دولار التي يجري بحث حجبها، سيعاد توجيه 55 مليونا إلى تايوان والثلاثين مليونا المتبقية إلى لبنان.

وقال السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي إن إدارة بايدن “اتخذت قرارا صائبا بحجب الدفعة الأولى، 85 مليون دولار مرتبطة بالإفراج عن السجناء السياسيين، لأنه لم يحرز تقدم كاف من دون شك”.

  • قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إنه لا يوجد في مصر اعتقال سياسي مؤكدا أن كلمة معتقل تطلق للتضليل، مضيفًا أنه يتم إطلاق مصطلح مسجون أو محبوس على كل من هو في السجن وارتكب جريمة.

وفيما يتعلق بإمكانية إلغاء الحبس الاحتياطي، أكد أن لكل دولة ظروفها التي تتحكم في هذه المسألة، منوهًا بأنه ليس من من المعقول إلغاء الحبس الاحتياطي وكل دولة لها ظروف مختلفة عن الأخرى.

وتسائل: «هل دولة بها إرهاب تقارن بدولة لا يوجد بها إرهاب؟»، والاختلاف يكون نتيجة الظروف في النطاق ومدة الحبس وفق كل ظرف، وهناك بدائل للحبس الاحتياطي مثل عدم الخروج من المنزل أو المنطقة».

اعتقل «عادل» واختفى قسرا قرابة شهر، ثم ظهر في نيابة أمن الدولة يوم 22 أغسطس. وقد توفي نتيجة حالة إعياء شديدة نقل على إثرها إلى مستشفى السجن حيث لفظ أنفاسه. وبوفاته، تكون الحالة الثانية خلال ساعات، فقد سبقه وفاة المعتقل «أحمد مصيلحي عبدالبر النجار» بعمر 41 عاما، الذي توفي نتيجة امتناع إدارة السجن عن تقديم الرعاية الصحية له.

وهو من كفر النجار مركز أبو كبير في محافظة الشرقية، وقد توفي داخل سجن جمصة، بعد 3 سنوات في محبسه، وكان محكوما بـ7 سنوات.

ارتفعت حالات الوفاة داخل السجون ومقار الاحتجاز إلى 26 حالة، نتيجة الإهمال الطبي، وسوء أوضاع الاحتجاز، أو التعذيب، وفق منظمات حقوقية.

  • قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس فتيات «جروب مطبخنا» 15 يوما على ذمة التحقيقات. وكانت وجهت إليهم اتهامات بإعدادهن طعاما للمعتقلين السياسيين في السجون وإرساله إليهم. وجاء التجديد في ظل غياب فتيات أخريات عن الحضور دون إعلان السبب.

وتزامن التجديد مع ظهور فتاتين أخريين في مقر نيابة أمن الدولة كانتا قد قبض عليهن مؤخرا، وتم حبسهن في القضية .

وصرحت هيئة الدفاع عنهن بأن الفتاتين اللتين ظهرتا، عرضتا مع عدد من الفتيات أمام النيابة وتم حبسهن جميعا على ذمة القضية، في ظل غياب عدد من الفتيات كن محبوسات بالفعل على ذمة القضية دون الإخطار بسبب المنع، وفق «العربي الجديد».

وأضافت هيئة الدفاع أنهم لم يتمكنوا من حصر أعداد الفتيات في هذه القضية نظرا للقبض كل عدة أيام على فتيات جدد وضمهن إلى القضية.

وقال عبد الله في تغريدة على حسابه بمنصة “إكس”، إن شقيقته الكبيرة خديجة ظهرت في نيابة أمن الدولة العليا، وتم حبسها 15 يوما على ذمة التحقيقات، وترحيلها إلى سجن العاشر من رمضان، وذلك بعد “5 أيام من الإخفاء القسري والإهانة وترويع أطفالها الذين تعولهم وحدها”.

وقال شقيق المعتقلة حسني، إن عملية اعتقالها ترافقت مع مداهمة استمرت ساعتين من قبل أفراد يرتدون زيًا عسكريًا وملثمين، وآخرين مدنيين مدججين بالسلاح، حيث غادروا بعد أن اعتقلوا خديجة، وصادروا بعض محتويات المنزل.

  • أصدرت وزارة الداخلية قراراً تنفيذياً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (3326 لسنة 2023) بالحصول على الإقامات أو تجديدها للأجانب المقيمين بالبلاد، وكذا تقنين أوضاع الأجانب المقيمين بصورة غير قانونية طبقاً للنموذج المعد من جانب الإدارة العامة للجوزات والهجرة والجنسية ووفقاً للرسوم المحددة بقرار رئيس مجلس الوزراء.

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارًا ينص على أنه يتعين على الأجانب المتقدمين للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، للحصول على حق الإقامة للسياحة أو لغير السياحة، تقديم إيصال يفيد قيامهم بتحويل ما يعادل رسوم (الإقامة – غرامات التخلف – تكاليف إصدار بطاقة الإقامة) من الدولار أو ما يعادله من العملات الحرة إلى الجنيه المصري من أحد البنوك أو شركات الصرافة المعتمدة.

ووفقًا للقرار أيضًا، يجب على الأجانب المقيمين بالبلاد بصورة غير شرعية توفيق أوضاعهم وتقنين إقامتهم شريطة وجود مُستضيف مصري الجنسية، وذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار.

وذلك مُقابل سداد مصروفات إدارية بما يعادل ألف دولار أمريكي تودع بالحساب المخصص لذلك وفقًا للقواعد والإجراءات والضوابط التي تحددها وزارة الداخلية.

   خامسًا: الوضع العسكري:

التفاصيل: باعت شركة بشاي للصلب ما يصل إلى 24% من أسهم الشركات الثلاث لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية مقابل نحو 10 مليارات جنيه، وفقا لاقتصاد الشرق. وتمت الصفقة في سوق خارج المقصورة بالبورصة المصرية.

شركة بشاى للصلب هي إحدى أكبر الشركات في قطاع الصلب بالقطاع الخاص: تعد الشركة أكبر شركة خاصة منتجة للصلب في مصر والشرق الأوسط، وتنتج 4 ملايين طن من الصلب سنويا، وفقا لموقعها الإلكتروني.

ماذا ا شترى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية: تمثل الشركات، المصرية للحديد الإسفنجي والصلب، والمصرية الأمريكية لدرفلة الصلب، والمصانع الدولية لدرفلة الصلب، الجزء الأكبر من إنتاج مجموعة بشاي للصلب. المصرية للحديد الإسفنجي هي أكبر شركة تابعة للمجموعة، إذ تنتج نحو مليوني طن من الصلب سنويا، بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لشركة المصرية الأمريكية 1.2 مليون طن وتنتج شركة المصانع الدولية للصلب 700 ألف طن.

هيكل ملكية بشاي للصلب: كانت الشركات الثلاث التابعة مملوكة بالكامل في السابق للشركة الأم بشاي للصلب، المملوكة بنسبة 100% لعائلة بشاي، وفقا لصفحة الشركة على لينكد إن. ولم يكن ممثلو شركة بشاي للصلب متاحين على الفور للتعليق.

أوقات عصيبة لشركات الصلب. تفاقم الأزمة الاقتصادية المستمرة من الخسائر بين منتجي الصلب، الذين يواجهون ارتفاع تكاليف الإنتاج وتباطؤ الطلب ونقص المواد الخام.

عزز الجيش من وجوده في قطاع الصلب في السنوات الأخيرة ، فقد استحوذ على السويس للصلب في عام 2016 وحديد المصريين في أواخر عام 2017. وتبلغ الطاقة الإجمالية للشركتين نحو 3.7 مليون طن سنويا.

كثف ال جهاز نشاطه في قطاع الطاقة مؤخرا: يسعى جهاز الخدمة الوطنية لبيع حصة في الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) ضمن برنامج الطروحات الحكومية. إلا أن الجهاز استحوذ في يوليو على حصة 20% في شركة طاقة عربية. بعد ذلك، قدمت طاقة عرضا غير ملزم للاستحواذ على حصة غير محددة في شركة وطنية المملوكة بنسبة 100% لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

الحادثة وقعت أثناء محاضرة حول معنى قوة الدولة بكلية القادة والأركان ضمن الدورة (73) حضرها ما يزيد عن 500 ضابط من جميع الدول العربية بما فيهم الكويت.

وخلال المحاضرة عرضت الجهة المنظمة خريطة للوطن العربي لا تتضمن الحدود الدولية للكويت وأظهرتها وكأنها جزءا من العراق وهو ما دفع الضباط الكويتيين الحاضرين في المحاضرة للانسحاب اعتراضا على ما حصل.

وأصدرت سفارة دولة الكويت لدى مصر بيانا حول قيام أحد المحاضرين بإحدى الدورات التي يشارك فيها مجموعة من الضباط الكويتيين بعرض خريطة للوطن العربي لا تتضمن الحدود الدولية لدولة الكويت.

وأوضحت السفارة أنها قامت بالتنسيق مع المكتب العسكري بالقاهرة بالتواصل مع المسؤولين في وزارة الخارجية المصرية والجهة المنظمة لهذه الدورة للوقوف على أسباب عرض خريطة غير رسمية لا تتضمن الحدود الدولية المعترف بها لدولة الكويت، فقد بيّنت تلك الجهات بأن عرض هذه الخريطة كان خطأ غير مقصود من قبل المحاضر، وقد قام القائمون على هذه الدورة بالاعتذار للحضور عن هذا الخطأ الذي لا يقصد به بأي حال من الأحوال الإساءة لدولة الكويت، مؤكدين على أن العلاقات التاريخية والوثيقة التي تربط بين حكومتي وشعبي البلدين الشقيقين لا يمكن المساس بها أو التأثير عليها.

لكن اعتذار الخارجية المصرية لم ينشر على أي من صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان عدد من النواب الكويتيين قد أبدوا استنكارهم لعرض الخارطة من دون أن تتضمن الكويت.

وقال النائب حمد المطر: إن الكويت خط أحمر لذا نستنكر ما قام به أحد محاضري كلية القادة والأركان في مصر بعرض خريطة للوطن العربي بلا وجود للكويت مثمنا دور الضباط الكويتيين الحاضرين في المحاضرة بانسحابهم اعتراضا على ذلك.

بدوره، قال النائب سعود العصفور: عندما تُعرض خريطة للمنطقة تُلغي “سيادة” و”وجود” الكويت على أراضيها في محاضرة عسكرية على مستوى عال ويحضرها ضباط من الكويت وغيرها فهو أمر يستوجب الاعتذار عن هذا الأمر.

خريطة للمنطقة تُلغي “سيادة” و”وجود” الكويت على أراضيها

  • شهدت فعاليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك (النجم الساطع 2023) تنفيذ إحدى المراحل الرئيسية للقضاء على بؤرة إرهابية مسلحة وتطهيرها من العناصر المسلحة وعودة الحياة إلى طبيعتها، وشارك بالتدريب 19 دولة بقوات، وهي مصر والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والأردن وقطر والكويت وجزر القمر وفرنسا وإيطاليا واليونان وألمانيا وقبرص والمملكة المتحدة وبوركينافاسو وجنوب أفريقيا ومالاوى والكاميرون وباكستان والهند، بالإضافة إلى مشاركة الشرطة المدنية المصرية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وكذا 15 دول بصفة مراقب وهي البحرين والإمارات والسودان وتونس وعمان والمجر وبولندا ونيجيريا وأوغندا والكونغو الديموقراطية ورواندا وتنزانيا واليابان والبرازيل واستراليا.
  • نشر الموساد الإسرائيلي، الخميس، 7 سبتمبر 2023، صورة لجاسوسه الذي يلقبه بـ”الملاك”، وتزعم الاستخبارات الإسرائيلية، أنه تعاون معها إبان سنوات حرب 6 أكتوبر 1973، وأمدَّها بمعلومات دقيقة للتحذير من قرب اندلاع الحرب وموعدها، وذلك قُبيل ذكراها الخمسين المعروفة في تل أبيب باسم “حرب الغفران”.

كما نشر الموساد أيضاً نسخة من نص المحادثة التي جرت بين رئيس الموساد آنذاك، تسفي زمير، والجاسوس المزعوم، الذي تبين بعد ذلك أنه أشرف مروان، صهر الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر، بحسب صحيفة The Times of Israel الإسرائيلية.

الصحيفة أشارت إلى أنه في اليوم السابق لاندلاع الحرب، حذّر مروان رئيسَ الموساد من أن “هناك احتمالاً بنسبة 99 % أن تبدأ الحرب غداً وأنها ستبدأ في وقت واحد على الجبهتين المصرية والسورية”.

كما أخبر مروان رئيسَ الموساد أن المصريين خططوا لقصفٍ مدفعي واسع، و”تحريك الجيش بأكمله تقريباً لعبور قناة السويس”، وأن السوريين “يخططون للاستيلاء على مرتفعات الجولان”.

إلا أن القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين تجاهلوا في الغالب هذه التحذيرات، وفوجئت إسرائيل بالهجوم بعد ذلك، بحسب الصحيفة.

  • نشرت صحيفة هآرتس العبرية وثائق تابعة للموساد وحكومة الاحتلال تعود لعام 1973 تكشف قيام ملك الاردن الملك حسين بن طلال بتسريب معلومات حول حرب أكتوبر قبل الحرب بأسابيع حيث تم عقد اللقاء معه في مقر للموساد بجوار تل أبيب.

وفي تفاصيل اللقاء التي كشفت عنه الوثائق، فقد جرى في الـ25 من سبتمبر 1973، أي قبل أيام من اندلاع الحرب، حيث عقد في منشأة للموساد خارج تل أبيب وجمع رئيسة الوزراء الإسرائيلية غولدا مائير وقيادات بالموساد وعسكريين مع العاهل الأردني الراحل الملك حسين..

اللقاء كان قد جرى بطلب من الملك حسين “الذي أراد أن يكشف لإسرائيل معلومات استخباراتية حول نوايا سوريا شن حرب لاستعادة مرتفعات الجولان” التي استولت عليها إسرائيل في حرب الأيام الستة عام 1967.

  • التقى السيسي، صباح يوم الثلاثاء الموافق 12 سبتمبر 2023م، بعدد من قادة القوات المسلحة، على رأسهم وزير الدفاع الفريق اول محمد زكي ورئيس الأكان الفريق أسامة عسكر، ووجه السيسي خلال اللقاء كلمه أعبر عن تضامن القوات المسلحة المصرية مع دولتي المغرب ولبيا نظرًا للظروف العصيبة التي يعانون منها بسبب الزلزال والفيضان، ووجه السيسي، القوات المسلحة بتقديم الدعم الفورى والإغاثة الإنسانية، جواً وبحراً، لليبيا والمغرب.

ونشر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي صور تفقد السيسي اصطفاف معدات الدعم والإغاثة والمساعدات الذاهبة إلى ليبيا، ووجه السيسي الشكر لأجهزة الدولة ولاسيما القوات المسلحة على الجهود الدءوبة وسرعة التنسيق مع الجانب الليبيوالمغربي للوقوف بجانبهم في هذه المحنة الأليمة.

ووجه السيسي بتجهيز حاملة الطائرات الميسترال للعمل كمستشفى ميداني، لعدم تحميل الجانب الليبي أية أعباء.

كمستشفى ميداني، لعدم تحميل الجانب الليبي أية أعباء.

  • تنفيذاً لتوجيهات السيسى، تجاه الشعب الليبى ، وصل يوم الثلاثاء 12سبتمبر 2023م، إلى دولة ليبيا وفد عسكرى مصرى برئاسة الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة للتنسيق على سبل تقديم كافة أوجه الدعم اللوجيستى والإغاثة الإنسانية العاجلة بالتعاون مع الأجهزة والمؤسسات الليبية المختصة وفقاً لاحتياجاتها لمواجهة التداعيات المترتبة على الإعصار مع فتح جسر جوى لنقل الدعم اللوجستى يبدأ بإيفاد (3) طائرة عسكرية تحمل على متنها مواد طبية وغذائية و(25) طاقم إنقاذ مزود بكافة المعدات الفنية اللازمة إضافة إلى طائرة أخرى لتنفيذ أعمال الإخلاء الطبى للشهداء والمصابين.

•	تنفيذاً لتوجيهات السيسى، تجاه الشعب الليبى

  • أعلن المتحدث العسكري توقيع بروتوكول تعاون بين الجيش ووزارة التربية والتعليم لتطبيق التأسيس العسكري لـ100 مدرسة تعليم فني بدءا من العام الدراسى 2023 / 2024«لتنمية الولاء والانتماء للطلاب».

وقال المتحدث في البيان: “فى إطار حرص القوات المسلحة على تبادل الخبرات العلمية والعملية وتنمية روح الولاء والإنتماء للطلاب من مختلف المراحل الدراسية ، وقعت قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بهدف تطبيق التأسيس العسكرى لعدد ( 100 ) مدرسة من مدارس التعليم الفنى بدءًا من العام الدراسى 2023 / 2024 ، وتطوير المنظومة التعليمية من خلال برامج علمية وتدريبية متطورة فضلًا عن تسخير كافة الإمكاناات لتحقيق أقصى إستفادة علمية لكلا الجانبين” .

  • تفقد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة إحدى المراحل التدريبية لمشروع تكتيكى بجنود الذى نفذته إحدى وحدات المنطقة المركزية العسكرية ، وذلك فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، تضمنت المرحلة عرضاً للتوجيه الطبوغرافى والتكتيكى ، أعقبها المرور على مناطق التدريب للوحدات حيث تم إستعراض إجراءات التدريب التكتيكى لمراحل المشروع المختلفة .
  • أعلنت وزارة الخارجية مد فترة العمل بمبادرة تسوية المواقف التجنيدية للمصريين بالخارج إلى 13 أكتوبر القادم، بمقابل مادي 5 آلاف دولار أو يورو، وأغسطس الماضي أعلنت وزارة الخارجية، عن مبادرة لتسوية المواقف التجنيدية للمصريين بالخارج بداية من من سن 19 سنة وجتى 30 سنة بشرط سداد مبلغ 5000 دولار أو يورو في بنك مصر فرع أبو ظبي حصرا .
  • شهد الفريق أول مـحمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوى للجيش الثانى الميدانى والذى استمر لعدة أيام فى إطار خطة التدريبات السنوية لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close