fbpx
المشهد المصري

المشهد المصري ـ عدد 24 أغسطس 2023

يقوم المشهد المصري ـ عدد 24 أغسطس 2023 على رصد أبرز التطورات التي شهدتها الساحة المصرية في كافة النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية والعسكرية، في الفترة من 17 اغسطس 2023م، الى 24 أغسطس 2023م.

أولاً: الوضع الاقتصادي:

  • سجّلت الفائدة على أذون الخزانة رقمًا قياسيًا جديدًا بتخطيها 25% لأجلي سنة  (364 يومًا)، وستة أشهر (182 يومًا)، وذلك للمرة الأولى، بحسب بيانات البنك  المركزي التي أظهرت موافقة وزارة المالية على بيع أذون خزانة بنحو 36  مليار لأجل السنة بمتوسط  فائدة 25.093%، وبنحو 23 مليار جنيه لأجل الستة  أشهر بمتوسط فائدة 25.066%.

ويزيد  ارتفاع سعر الفائدة على أذون الخزانة التكلفة التي تتحملها الموازنة  العامة للوفاء بها باعتبارها دين آجل. كان وزير المالية، محمد معيط، قال  لـ«مصراوي» في يونيو الماضي: «إن كل 1% زيادة في سعر الفائدة على  أذون الخزانة يزيد عجز الموازنة العامة للدولة بنحو 32 مليار جنيه بسبب  عبء تكلفة تمويل الدين». ويشغل بند الفائدة على أذون الخزانة نحو 39% من  إجمالي الفوائد التي تمثل 37.4% من المصروفات العامة وفق موازنة السنة المالية الحالية.

  • وافقت الحكومة على قرار بتثبيت أسعار بيع الكهرباء على شرائح الاستهلاك المنزلي حتى أول يناير المقبل، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيسي، وفق بيان مجلس الوزراء. ويأتي القرار ضمن “حزم استثنائية للحماية الاجتماعية للتيسير على المواطنين في ظل الظرف الاقتصادي الراهن”، طبقا للبيان.

كان من المقرر تطبيق الزيادات الجديدة الشهر الماضي: وافقت الحكومة في يونيو من العام الماضي على قرار تأجيل زيادة أسعار الكهرباء للمرة الثالثة تخفيفا على المواطنين في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة، وقد انتهى العمل به بنهاية العام المالي 2023/2022 في 30 يونيو.

  • تواجه الحكومة المصرية تحديًا جديدًا ناجما عن الأزمة الاقتصادية، وهو توفير السلع الأساسية في الأسواق بأي ثمن؛ الأمر الذي انعكس بالسلب على أسعارها التي قفزت إلى مستويات قياسية وسط تراجع قدرات المصريين على الشراء.

هذا التحول في سياسة الحكومة المصرية والذي ينصب على توفير السلع وخاصة الغذائية منها بغض النظر عن أسعارها يحمل في طياته الكثير من الدلالات إلى جانب العديد من الآثار السلبية.. فهل يصبح الفقراء ومحدودو الدخل ضحية سياسة الحكومة الجديدة.

وجه وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، رسالة للغاضبين من ارتفاع أسعار السلع، وقال في مؤتمر صحفي، قبل يومين، إن “أهم شيء هو وجود السلع وإتاحتها، وهناك أناس سوف تغضب مني، ثم يأتي موضوع ضبط الأسعار في مرحلة لاحقة”.

وأضاف الوزير، في معرض حديثه عن أزمة ارتفاع أسعار السكر في مصر من متوسط 16 جنيها للكيلو إلى 29 جنيها بنسبة ارتفاع أكثر من 80%، “لو السلع اختفت تعلمون ماذا سوف يحدث”، في إشارة إلى حدوث اضطرابات اجتماعية.

  • الحكومة تترقب موافقة البرلمان على اتفاقية التمويل الإماراتية لتوريد القمح: من المتوقع أن تدخل اتفاقية تمويل شراء القمح من شركة الظاهرة الإماراتية المتخصصة في الأعمال الزراعية والبالغة قيمتها 500 مليون دولار، حيز التنفيذ بدءا من يناير المقبل، بحسب ما قاله وزير التموين على المصيلحي الصحفيين أثناء زيارته لطنطا. ومن المنتظر أن يوافق مجلس النواب على الاتفاقية في أكتوبر المقبل، بحسب المصيلحي.
  • من المرجّح أن يتسارع ارتفاع معدل التضخم في مصر بعد تسجيله مستوى قياسياً جديداً عند 36.5% على أساس سنوي في يوليو، حسب توقعات وكالة “اس آند بي غلوبال ماركت انتليجينس” (S&P Global Market Intelligence)، التي أشارت في تقرير حديث إلى أن العملة المصرية قد تتقهقر أيضاً لتصل إلى 37 جنيهاً للدولار بنهاية 2023، ارتفاعاً من 30.9 جنيه.

عوامل عديدة لا تزال تضغط في اتجاه زيادات قوية في الأسعار خلال الفترة المقبلة، أهمها، حسب الوكالة، زيادة تعريفة الكهرباء التي كان من المفترض أن تُقَرّ في أوائل يوليو، والتعديل الموسمي لتكلفة التعليم في أكتوبر، واختناقات العرض مع استمرار السلطات في العمل على حلّ أزمة تراكم الواردات، فضلاً عن ضعف العملة المحلية الذي يُرجَّح أن يتزايد مستقبلاً.

  • أظهرت أرقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجلت 66.7 مليار دولار، خلال الـ 10 سنوات الماضية، وذكر جهاز الإحصاء، أن الاستثمارات الأجنبية بلغت 4.2 مليار دولار خلال العام المالي 2013 – 2014 مقابل 3.8 مليار دولار خلال العام السابق عليه بنسبة ارتفاع قدرها 11.3%، وارتفعت في العام التالي لتسجل 6.4 مليار دولار بنسبة ارتفاع قدرها 52.7% عن عام 2013 – 2014، وسجلت 6.9 مليار دولار عام 2015 2016 بنسبة ارتفاع 8.7% عن العام السابق عليه.
  • كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية لدول مجموعة البريكس لتسجل 4.9 مليار دولار خلال عام 2022، مقابل 4.6 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 5.3%. وبحسب الجهاز المركزي الإحصاء، بلغت قيمة الواردات المصرية من دول مجموعة البريكس 26.4 مليار دولار خلال عام 2022، مقابل 23.6 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 11.5%
  • كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن قائمة الدول الأعلى استثمارا في البلاد خلال النصف الأول من العام المالي 2022/2023، وتتصدر السعودية قائمة الدول العشر باستثمارات بلغت قيمتها 2.1 مليار دولار. تليها الإمارات، باستثمارات بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار.

وفي المرتبة الثالثة إيطاليا باستثمارات 1.2 مليار دولار، ثم المملكة المتحدة بـ 1.2 مليار دولار، ثم أميركا بمليار دولار، ثم لوكسمبرغ بـ 705.7 ملايين دولار، ثم هولندا بـ 641.4 مليون دولار، ثم الصين بـ 418.6 مليون دولار، ثم سويسرا بـ 388.6 مليون دولار، وأخيرا الكويت بـ 282.2 مليون دولار.

كانت قيمة صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام المالي 2021/2022 بقيمة 8.9 مليارات دولار.

وسجلت قيمة صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة 66.7 مليار دولار خلال الـ 10 سنوات الماضية.

  • رغم ارتفاع عدد العاطلين عن العمل، انخفض معدل البطالة في سوق العمل المصرية إلى 7% في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بـ7.1% في الربع الأول، بحسب البيانات الرسمية. وهو ما دعا خبراء اقتصاديين وأكاديميين إلى التشكيك في الأرقام الرسمية، ولا سيما مع تراجع معدل النمو خلال السنوات الخمس الماضية.
  • اعتمدت الجمعية العامة لبنك مصر القوائم المالية للسنة المنتهية في ديسمبر 2022، وذلك بتاريخ 22 اغسطس 2023، و قد أظهرت المؤشرات المالية لأداء أعمال البنك تحقيق طفرة في معدلات نمو جميع قطاعات الأعمال؛ فقد بلغ إجمالي المركز المالي نحو 2.2 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022 مقابل 1.6 تريليون جنيه في ديسمبر 2021 بمعدل نمو قارب 37.5 %، وقفز رصيد صافي القروض المباشرة للعملاء بنسبة 16.2 % ليصل إلى 686.3 مليار جنيه مقابل 590.6 مليار جنيه في ديسمبر 2021 نتيجة لنمو إجمالي قروض الأفراد بنسبة 16.2 % ونمو إجمالي قروض المؤسسات بنسبة 17.3 %، كما شهد رصيد ودائع العملاء نمواً بنسبة 41.7 % ليصل رصيدها إلى 7 تريليون جنيه مقابل 1.2 تريليون جنيه في ديسمبر 2021.
  • علم موقع القاهرة 24، أن هناك اتجاه داخل الحكومة المصرية، بتمديد إعارة أستاذة الجامعات العاملين بالخارج لأكثر من 10 سنوات، مقابل فتح وديعة بالدولار في أحد البنوك المصرية.

فوفقًا للقانون المنظم لعمليات إعارة المعلمين والأساتذة الجامعيين للخارج، فإن أي أستاذ جامعي، تتم إعارته للخارج لا يجوز أن تزيد مجموع مدد إعارته والتفرغ العلمي طول مدة خدمته عن 10 سنوات.

يخدم الغاز الإسرائيلي في الغالب السوق المحلية هناك، وكذلك مصر والأردن المجاورتان. ويشمل إرسال الوقود إلى أوروبا عبر مصانع التسييل المصرية في إدكو ودمياط.

أضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن “واردات الغاز الإسرائيلي لمصر حاليا تبلغ 800 مليون قدم مكعب منذ يوليو الماضي وحتى الآن وستستمر على نفس الكميات حتى سبتمبر على أن تزيد إلى 1.050 مليار قدم مكعب يومياً بداية من أكتوبر، وهو ما قد يعود بالبلاد لاستئناف التصدير من جديد”.

وفي سياق متصل قالت وكالة بلومبرج نقلاً عن وزير الطاقة الإسرائيلي إسرائيل كاتس إن إسرائيل ستصدر المزيد من الغاز الطبيعي إلى مصر من حقل تمار في البحر الأبيض المتوسط، وهو القرار الذي سيزيد الإيرادات الوطنية ويعزز العلاقات مع جارتها، وفقاً للوزير الإسرائيلي. وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية في بيان إن تصريح التصدير الجديد يشمل 3.5 مليار متر مكعب سنوياً لمدة 11 عاماً تقريباً، أو 38.7 مليار متر مكعب، مع خيار زيادة الإجمالي إلى 44 مليار متر مكعب وقالت الوزارة إن الصادرات الجديدة مشروطة بنمو إنتاج اعتماداً على الإنتاج المستقبلي وكان طلب التصدير الأصلي (الذي قدمته مصر) هو 60 مليار متر مكعب. وقالت الوزارة إن الصادرات الجديدة مشروطة بنمو إنتاج الغاز في تمار بمقدار 6 مليارات متر مكعب سنويا – بزيادة 60% عن الكمية السنوية المنتجة اليوم – ابتداء من عام 2026.  وتنتظر التوسعة حالياً قرار الاستثمار النهائي من مشغلي الحقل، وسيتم إنجازها عن طريق إضافة خط نقل ثالث من آبار تمار إلى منصة الإنتاج، بالإضافة إلى تحديث المعدات. وقالت الوزارة الإسرائيلية إنه حتى مع زيادة الصادرات، فإن الغاز المنتج سيظل كافيا لتلبية احتياجات السوق المحلية حتى عام 2048. وتعمل إسرائيل على زيادة الشحنات إلى جيرانها وسط زيادة الطلب من الاتحاد الأوروبي، الذي يتعافى من أسوأ أزمات الطاقة التي يعاني منها منذ عقود. ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى تأمين المزيد من الغاز الطبيعي المسال من الشرق الأوسط والولايات المتحدة ومناطق أخرى من أجل مستقبل لا يوجد فيه أي غاز عبر خطوط الأنابيب من روسيا، أكبر مورد له حتى الآن قبل غزو موسكو لأوكرانيا. وتهدف مصر، من جانبها، إلى زيادة صادراتها من الغاز الطبيعي المسال بنحو 40% اعتباراً من عام 2025، مع ذهاب الجزء الأكبر من شحنات الوقود الإضافية إلى أوروبا. لقد غيرت صناعة الغاز في إسرائيل قواعد اللعبة بالنسبة للدولة، حيث جلبت إيرادات تبلغ حوالي 10 مليارات شيكل (2.7 مليار دولار) إلى خزائن الدولة منذ عام 2004. وقد وضعت الاكتشافات قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط   البلاد على الطريق نحو المزيد من الاستقلال في مجال الطاقة، وأعادت تشكيل العلاقات الاقتصادية الإقليمية والمساعدة في التحول إلى الطاقة المتجددة. وبينما ساعدت الإمدادات من مصر أو عبرها في تلبية الطلب الأوروبي، توقفت عمليات التسليم فعلياً في الصيف وسط ارتفاع الطلب المحلي. ولم تصدّر محطتا الغاز الطبيعي المسال في مصر الوقود في يونيو وحتى الآن في أغسطس، ولم يصدّرا سوى شحنات محدودة في يوليو، وفقا لبيانات تتبع السفن الصادرة عن بلومبرج.

  • قالت وكالة صينهوا إن مجلس الوزراء المصري قد وافق على قرض من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لتمويل خط مترو في محافظة الإسكندرية الساحلية الشمالية. وسيقدم البنك ،الذي يتخذ من بكين مقراً له، لمصر 250 مليون يورو (حوالي 272 مليون دولار أمريكي) لتمويل خط مترو أبو قير في مدينة الإسكندرية الساحلية المصرية، بناءً على صفقة وقعتها وزارة التعاون الدولي المصرية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في الصين الشهر الماضي. وسيتم تمويل المشروع، الذي تقدر تكلفته بـ 1.5 مليار يورو، من قبل البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وبنك الاستثمار الأوروبي، ووكالة التنمية الفرنسية. وذكر البيان أنه سيتم تطوير خط المترو الجديد على خط سكة حديد أبو قير الحالي، الذي يربط وسط المدينة بمنطقة أبو قير شمال شرق الإسكندرية.
  • عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا مع مسئولي شركة “أباتشي” الأمريكية؛ لاستعراض خطط واستثمارات الشركة في مصر خلال الفترة المقبلة.

وخلال الاجتماع، قال جون كريستمان الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي العالمية، إن الشركة تربطها علاقات عمل وصداقة مهمة مع مصر، موضحًا أن الشركة نفذت خططا لتحديث آليات العمل في مواقعها في مصر، التي مكنت أباتشي من زيادة القدرات الإنتاجية من البترول بنسبة 10% إلى ما يزيد على 150 ألف برميل يوميًا، وأكد “كريستمان” أن أباتشي ملتزمة تجاه استثماراتها في مصر وتتطلع إلى دعم الحكومة للاستمرار في تنفيذ توسعاتها في السوق المصرية، واستدامة شراكتها الممتدة مع مصر، موضحًا أن الشركة تعتزم استثمار نحو 1.4 مليار دولار في مصر خلال العام المقبل.

وفي سياق متصل قال صحيفة المونيتور الأمريكية نقلاً عن تقارير محلية إن عملاق النفط الصخري الأمريكي “أباتشي” تخطط لاستثمار 1.4 مليار دولار لتمويل التنقيب عن النفط والغاز في مصر في عام 2024.

وكانت الأنشطة الرئيسية لشركة أباتشي في مصر في نهاية العام الماضي تتركز في الصحراء الغربية بإجمالي 5.3 مليون فدان في ستة امتيازات منفصلة. وكان رئيس أباتشي ومديرها التنفيذي جون كريستمان قد صرح بأن شركته تخطط لاستثمار 1.4 مليار دولار في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا العام المقبل. وقال كريستمان، خلال لقاء مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأحد، إن شركته نفذت مشاريع تحديث في مواقعها في مصر لزيادة إنتاج النفط بنسبة 10% إلى أكثر من 150 ألف برميل يومياً. وحضر اللقاء أيضاً طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري؛  وستيف ريني، المدير المالي لشركة أباتشي؛ وديفيد تشي، نائب رئيس شركة أباتشي والمدير الإقليمي لشركة أباتشي مصر. وقال الملا إن أباتشي من بين أكبر المستثمرين الأمريكيين في مصر، حيث عملت لأول مرة في البلاد منذ حوالي ثلاثة عقود

  • كشفت تصريحات لرؤساء مجالس إدارة شركات إماراتية تعمل في مصر عن توجههم نحو الاستثمار في قطاع العقارات والضيافة والفنادق والسياحة بالبلاد، دون قطاعات إنتاج حيوية وهامة مثل قطاع الكهرباء، التي تعاني فيه مصر مؤخرا من نقص كبير، وتستحوذ الإمارات على قطاعات واسعة من الاقتصاد المصري والسوق الكبيرة التي تخدم أكثر من 105 ملايين نسمة، وتستثمر في مشروعات أغلبها قائمة بالفعل، لكن معظمها غير إنتاجية بل خدمية كالصحة والتعليم والفنادق والبنوك والخدمات المالية والنقل، وقطاع العقارات.

ما فسره متحدثون لـ”عربي21″، بأنه يتماشى مع توجه الدولة المصرية ويتناسب مع رغبة المستثمر الخليجي في مكسب سريع وتخارج أسرع، ويكشف أن القطاعات الإنتاجية في مصر تمر بأزمة خاصة مع تواصل أزمة شح الدولار، وعجز الدولة عن توفيره للمستوردين وللمصانع لشراء الخامات وقطع الغيار.

  • قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، إن شركة “تشيرون”، أعلنت عن كشف بترولي جديد في منطقة امتياز “جيسوم-طويلة غرب”، في خليج السويس. ولفتت إلى أن الحقل يدار من قبل شركة “بتروغلف مصر المشتركة”، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول، بنسبة 50 بالمئة، وبشراكة مع “كايرون بيكو” و”كوفبيك” بنسبة 50 بالمئة.

وأشارت الوكالة في بيان نقلا عن وزارة البترول المصرية، إلى أن معدات الاستخراج ركبت مؤخرا، وتم وضع البئر بنجاح مع توقع معدل إنتاج يزيد على الـ2500 برميل يوميا. ووفقا لعمليات الحفر، ونتائج البئر حتى الآن، فإنه بلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام حوالي 23 ألف برميل يوميا مقارنة بنحو 4 آلاف برميل يوميا قبل تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي.

وهذا البئر هو الرابع الذي يجري الانتهاء من حفره، لبدء الإنتاج، وأشارت الصحيفة، إلى إمكانية حفر 3 آبار جديدة، وسيتم استخدامها لاستكمال المرحلة الحالية من الحفر الاستكشافي لتنمية منطقة الامتياز النفطي.

  • أعلنت شركة Neptune Energy العالمية، بدء عمليات الحفر في بئر ياقوت الاستكشافي الذي تديره، والذي يقع في منطقة امتياز شمال غرب الأمل في جنوب خليج السويس، إذ يعد أول بئر يجرى تشغيله بواسطة نبتون في مصر. وأوضحت الشركة أن تنفيذ العملية يجرى باستخدام منصة ADM-8، التي تديرها شركة ADES، ويبلغ عمق الهدف النهائي حوالي 3600 متر.

حصلت شركة نبتون على رخصة التنقيب في امتياز شمال غرب الأمل في فبراير 2019، وبيانات سيزمية ثلاثية الأبعاد متقدمة في عام 2020.

وقالت إيسترن كومباني في إفصاح لإدارة البورصة ، إنها تواصلت مع المساهم الرئيسي الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بخصوص بيع جزء من أسهمها إلي مستثمر أجنبي.

وأفادت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية أنه تنفيذًا لتوجيهات الدولة بشأن برنامج طرح الشركات المملوكة للدولة بالبورصة المصرية نهدف توسيع قاعدة الملكية وتنشيط التداول بالبورصة وتعزيز فرص الاستثمار والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة.

وقد تلقت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية عده عروض من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من اجمالي حصتها البالغة 50.95% من أسهم الشركة، جاري حاليا دراستها والتفاوض مع مقدميها لاختيار أفضلها، مع العلم ان تنفيذ الصفقة مرتبط بإجراء الفحص النافي للجهالة، وسيتم الإفصاح بمجرد الاستقرار على العرض الأفضل والمناسب.

وفي سياق متصل قال إيهاب سعيد، الخبير الاقتصادي، وعضو مجلس إدارة البورصة السابق، إن الشركة شرقية للدخان، من أكبر الشركات المدرة للعوائد للدولة وقطاع الأعمال العام، ومن الطبيعي أن تلفت نظر المستثمرين، بالإضافة لحصة فودافون، التي تملكها المصرية للاتصالات، موضحًا أنه مع تخارج الدولة بأي نسبة منها ستختلف إدارتها لتصبح قطاع خاص.

وفي السياق ذاته دخلت شركة اليابان الدولية للتبغ في سباق الاستحواذ وتجري مفاوضات مع الحكومة في الوقت الراهن، وفقا لما ذكره موقع اقتصاد الشرق نقلا عن مصدرين مطلعين لم يفصح عنهما. وقد ذكر تقرير صحفي محلي في يونيو الماضي أن مؤسسة إماراتية حكومية لم يكشف عن اسمها تسعى إلى الاستحواذ على 25%- 30% من أسهم الشرقية للدخان.

  • استقبلت غرفة القاهرة التجارية، برئاسة أيمن عشري، وفدًا رسميًا من مقاطعة “هانج شو” الصينية، مكونًا من مستثمرين ورجال صناعة؛ لبحث سبل التعاون المصري الصيني المشترك في المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية المختلفة، بحسب بيان من غرفة القاهرة اليوم.
  • أعلنت مجلة سيو ورلد الأمريكية في 22 أغسطس 2023 قائمة المليارديرات المصريين التي قالت إنهم الأكثر ثراء في مصر حتى تاريخه، بحسب ما ذكرته ليزا براون؛ “اعتباراً من 22 أغسطس 2023، يُعدّ ناصف ساويرس هو أغنى شخص في مصر، بصافي ثروة تقدر بـ 7.1 مليار دولار، يليه محمد منصور (3.6 مليار دولار)، ثم نجيب ساويرس (3.3 مليار دولار)، ثم محمد الفايد (2.0 مليار دولار)، ثم يوسف منصور (1.5 مليار دولار)، ثم ياسين منصور (1.3 مليار دولار)، حيث احتل المركز السادس بين أغنى أغنياء مصر.
  • كشف موقع «Africa Intelligence» الاستخباراتي الفرنسي عن تواصل شركة التعدين الكندية «أتون ريسورسز» مع الحكومة المصرية لتدشين عمليات تنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية، مشيرا إلى أنه قد يستغرق ما يصل إلى عامين لبدء الإنتاج.

حيث بينت نتائج التنقيب الخاصة بالشركة الكندية وجود كميات كافية من الذهب تنتظر تطويرها في امتياز “أبو مروات”، الذي يقع في الصحراء الشرقية جنوب غرب ميناء سفاجا.

وتشر التقارير إلى أن شركة أتون ريسورسز، التي كانت واحدة من رعاة النسخة الأولى من منتدى مصر للتعدين، الذي انعقد في القاهرة بين يومي 18 يوليو و19 يوليو حصلت على دعم مباشر خلال الفعالية من وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، بهدف الحصول على هذا التصريح.

  • يبدو أن عملية إعادة تطوير مقر الحزب الوطني المنحل تمضي قدما بعد أن نقل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الأسبوع الماضي ملكية الأرض إلى اثنين من المطورين الذين سيشرعان في بدء المشروع البالغة قيمته 5 مليارات دولار والمدعوم من رأس المال الخليجي، وفقا لرئيس صندوق السياحة الفرعي التابع لصندوق مصر السيادي.
  • تسبب اندفاع المستثمرين المحليين في مصر لحماية مدخراتهم من التضخم، إلى اقتراب سوق الأوراق المالية من أعلى مستوياته على الإطلاق، مدعوما في ذات الوقت بزيادة الاستثمارات العربية التي تستغل أيضا تدني الأصول المصرية بعد تراجع قيمة الجنيه بشكل كبير أمام الدولار، ويعد هذا نمطا يتم تطبيقه في البلدان التي تواجه أزمة اقتصادية وعملتها ضعيفة، في وقت قفز فيه المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة 23.53% منذ بداية العام الجاري، وبأكثر من نسبة 70% منذ أكتوبر 2022، بحسب ما جاء في تقرير لوكالة “بلومبيرغ”.

ثانيًا: السياسة الداخلية والأبعاد المجتمعية:

  • تطورات قضية الطائرة المضبوطة في زامبيا:
  • توعد الرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما، الجمعة 18 أغسطس 2023م، بمحاكمة المتورطين في قضية الطائرة المصرية التي عثر بداخلها على ملايين الدولارات والأسلحة والذخائر والسبائك الذهبية.

وقال الرئيس الزامبي في خطاب متلفز، إن “الحادث الذي وقع في المطار هو جريمة، وما ترونه على السطح قد يكون أكثر عمقا”، مؤكدا أن “ما جرى هو جريمة ارتكبت على أرض زامبيا، وبكل وضوح أقول إننا نتوعد بملاحقة المتورطين من الجناة بغض الطرف عمن يكونون، أو ما هي جنسيتهم”.

وتابع: “لا يوجد لدينا تصنيف على حسب اللغة أو اللون أو الهوية، نحن وجهنا بشكل مباشر بأن تتولى النيابة العامة القضية، وتبدأ بمحاكمة المتورطين”.

وفي تدوينة عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، قال الرئيس هيشيليما: “في حملاتنا الانتخابية، كنا واضحين أن إحدى أولوياتنا ستكون استعادة سيادة القانون والعودة إلى الحياة الطبيعية في المجتمع، والتي كانت فاسدة بمرور الوقت بسبب الفوضى”. وأضاف ملمحا إلى قضية الطائرة المصرية: “سوف نعزز سيادة القانون، لا أحد فوق القانون”.

  • وفي سياق متصل بالقضية استضاف الإعلامي عماد البحيري تايلي رئيس حزبEEP الزامبي في لقاء في برنامج ايه الحكاية علي قناه الشرق الاحد 20 أغسطس 2023م، وكانت أبرز التصريحات التي قالها تايلي على النحو التالي:

أ-احد المتهمين يحمل جواز سفر دبلوماسي.

ب-مسئولين مصريين وصلوا لزامبيا للتفاوض مع الحكومة الزامبية لإطلاق سراح المعتقلين، وأضاف بأن الحكومة المصرية ضغطت على زامبيا؛ لأن مسؤولين ورجال أعمال مصريين متورطون بالحادثة.

ج-احد المتهمين اودع المستشفى وقد قمت بزيارة الآخرين بالسجن.

د-المتهمين رفضوا الذهاب للمحكمة يوم الجمعة الموافق 18 أغسطس 2023م.

ه-الصفقة كانت بيع ذهب شابها نصب علي الجانب المصري.

ي-المتهمين اكدوا لي اثناء زيارتي لهم اليوم ان المبلغ المضبوط اقل من الحقيقي.

  • ويوم الإثنين الموافق 21 أغسطس 2023م، استضاف الإعلامي عماد البحيري عمدة لوساكا عاصمة زامبيا السابق وعضو الاتحاد الافريقي، وقال أثناء الحوار ان هناك معلومات على مواقع التواصل الإجتماعي تشير الى أن الشخص رفيع المستوى المقبوض عليه فى زامبيا ربما يكون ابن السيسي أو أبن رئيس مجلس النواب.

 

  • وفي سياق متصل نشر موقع آي أو إل تفاصيل وأبعاد أكثر غرابة في قصة طائرة زامبيا، نقلا عن موقع إخباري بجنوب افريقيا عن تورط رجل اعمال جنوب أفريقي في صفقة شراء ذهب بعشرة ملايين دولار نقدا ومعه شخصية مصرية مرموقة، لكن عصابة اقتحمت الطائرة في زامبيا وأخذت المال بعد محاولة غش التاجر بذهب مزيف، فتدخلت السلطات المحلية وقبضت على الجميع!! في مزيد من خلط الاوراق في فزورة معقدة!
  • وفي السياق نفسه، وبسبب تغطيتها لقضية الطائرة وكشفها عن الشخصيات المصرية التي كانت على الطائرة، أوقفت السلطات المصرية يوم السبت 19 أغسطس 2023م، الصحفي المصري كريم أسعد، وحسبما أعلنت منصة متصدقش عبر حسابها على موقع أكس.

ويوم الأحد الموافق 2023م، أي بعد إعتقال الصحفي بيوم واحد فقط، اعلنت منصة متصدقش عن الإفراج عن الصفي كريم أسعد ، وكتب عبر حسابها على موقع أكس: “عاد كريم أسعد، عضو فريق تحرير “متصدقش”، اليوم الأحد، إلى منزله بعد يومين من القبض عليه.

تثمّن “متصدقش” تعاون الجهات المعنية، وخالد البلشي، نقيب الصحفيين. كما نثمّن الجهود التي بذلتها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومديرها حسام بهجت. كما نشكر مجتمع الصحفيين والمدافعين عن حرية الرأي والتعبير، الذين تضامنوا معنا خلال الأيام الماضية.

الشكر الأكبر لجمهورنا ومتابعينا، الذين كانوا صوتًا لنا خلال الأيام القليلة الماضية. سنكون دومًا صوتًا للصحافة الحرة القائمة على الحقيقة. عهدنا دائمًا تقديم صحافة مستقلة تعتمد على الحقائق، ولا شيء سواها.

نحلم بوطن أفضل يتسع للجميع

فريق متصدقش”.

 

“بعد مشاهدة هذا التقرير المؤسف الذي يتعرض لأحد أكبر الخيانات العظمى في مصر ويصور فيه الخائن على انه ضحية قررت الغاء متابعتي لمنصة ما تصدقش والا اثق في تقاريرهم بعد اليوم، تقرير مخزي والدوافع خلف اصداره تثير شكوك غير حميدة.

الحقيقة المجردة هي انه ما كان لاثيوبيا ان تبني السد من الاساس لولا توقيع المشكوك في امره وفي ولائه عبد الفتاح السيسي على اتفاقية المبادئ التي نصها بالفعل لا يلزم اثيوبيا بأي شيء يذكر في عمليات الملء، ولذلك مصر لم تستطيع مقاضاة اثيوبيا عندما انفردت بكل قرارات الملء ضاربة الطناش لمصر ورغبتها. وهذا شاهدناه جميعا وهو مسجل في التاريخ الذي عشناه، والسبب وراء انفراد اثيوبيا بملء السد هو فقط توقيع عبد الفتاح السيسي لهم ولا شيء آخر، والمترتب عليه هو بالفعل نقص منسوب الماء خلف السد العالي اليوم الى درجة لم تشهدها مصر منذ انشائه تقريبا وجفاف تداعياته مرعبة في العام المقبل، وهذا يعني بكل تأكيد وبلا ادنى شك ان عبد الفتاح السيسي تنازل عن حصة مصر في ماء نهر النيل بتوقيعه منفردا على اتفاقية الخيانة.

والاسهاب في تصوير جماعة الاخوان على انهم كاذبون وان السيسي مرتكب جريمة الخيانة هو ضحية تشهير منهم ما هو الا تصرف يدعم الخيانة بشكل مباشر ومخزي،

كلمة “تعاون” المذكورة في الاتفاقية التي تستشهدوا بها في تقريركم المنقوص هي كلمة غير ملزمة اطلاقا في القانون واي محامي يرتدي الشورط كان بامكانه اخباركم هذا قبل نشركم هذا التقرير المشين، وهذه ثاني مرة اوضح فيها لكم انكم تستشهدوا بنصوص قانونية غير ملزمة وتدعون بصدر واسع انها نصوص قاطعة، مما يدفعني للسؤال هل انتم حقا لا تعلمون؟ هل لم ترجعوا الى محامي تحت السلم ليفيدكم مع ان عملكم  بالأساس هو التدقيق؟

وعودة تفعيل عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي اذا كانت قبل توقيع الاتفاقية فما هو الدافع الحقيقي وراء انفراد السيسي بالتوقيع عليها دون الرجوع لاستفتاء شعبي وبدون اي مكسب؟ ام انكم تعنون بشكل غير مباشر ان المكسب كان مستتر وشخصي؟ هل تتهمون السيسي بتقاضي رشوة مالية نظير توقيعه على اتفاقية ضربت مستقبل مصر المائي في مقتل؟ ام تدعون ان السيسي وقع على هذه الاتفاقية “مجانا” لأذية مصر بنية مبيتة ودون مكسب الا لأثيوبيا؟

ما هو دافع اصدار تقرير يتعرض لعملية خيانة عظمى ويفتقر الاشارة للخيانة نفسها به ويدلف بتوجيه اصابع الاتهام الى بعض النقاط التافهة في بعض التصريحات الاعلامية من فصيل لم يرتكب الجريمة ولو لم يصدقوا او اخطأوا فقط في متابعة تاريخ عودة مصر الى الاتحاد الافريقي.

كل ما ذكره اعلام جماعة الاخوان عن تنازل السيسي عن حصة مصر في نهر النيل هو حقيقي وتقريركم هذا لن ينجح في تسطيح جريمة السيسي التي سيعاني من أثرها عشرات وربما مئات الملايين من اجيال مصر القادمين،

وأخيرًا الف مبروك الافراج عن صحفي فريقكم كريم أسعد الذي ساهمنا جميعا في الضغط لخروجه وانني سأساهم في الصغط لعدم حبس اي صحفي مهما اختلفت مع توجهات منصته،

تحياتي والى اللقاء”.

وفي سياق متصل كتب الدكتور  أسامة رشدي عبر حسابة على موقع “إكس” :

“نحن دافعنا وسندافع عن حرية فريق متصدقش وأدنا وندين اي اعتداء عليكم،  لكن دعوني اقول لكم ولمن يتابعكم،  لاتصدقوا هذا البوست الذي يمارس النفاق والكذب في قضية من اقدس القضايا والتي هي فوق اي معارضة او مماحكات سياسية لان تأثيراتها على #مصر اكبر حتى من تأثيرات الانقلاب نفسه.

بالتأكيد يا حبيبي اتفاقية المبادئ ليست اتفاقية ولم تعرض على اي مؤسسة في مصر للتصديق عليها وهي كما اسمها مبادئ !!

ولم تضمن حق مصر المنصوص عليه في اتفاقية 1902 والتي هي ليست اتفاقية مياه بل اتفاقية حدود وحددت التزامات اثيوبيا وامبراطورها الذي تعهد بعدم اقامة اي اعمال على النيل الازرق وبحيرة تانا والسوباط

وظلت هذه هي محددات السياسة المصرية حتى ان مبارك رفض التوقيع على اتفاقية عنتيبي في 2010 لانها لا تضمن حصة مصر وتدفق المياه

وفي 1993 وقع مبارك مع مليس زناوي اتفاقية مسجلة في الامم المتحدة تمنع اقامة اي مشاريع تضر الطرف الثاني وسبق ان نشرناها

وازيدكم علشان القراء لا يصدقون الهري الذي في هذا البوست ان اتفاقية المبادئ هذه كتبت في الامارات لمصالح اماراتية وتسديدا لفواتيرهم على السيسي وان من تفاوض عليها هو محمد دحلان وشوفوا النيوزويك التي انفردت يومها بنشر كواليس وصور المفاوضات.

وذلك رغما عن انوف خبراء مصر في المياه والقانون الدولي وان السيسي وقع على بياض على خراب مصر وعدم ضمان حقوقها وزعموا بعد ذلك انهم يبحثون عن اتفاقية ملزمة!!

ولماذا وقعت على الاتفاقية غير الملزمة وقبلت بمبادئ عامة رفض مبارك التوقيع عليها في عنتيبي؟

والسد الذي كان يفترض انه يحتجز 14 مليار متر لتوليد الكهرباء تحول لسد ضخم يحتجز 74 مليار واصبح جزء من سلسلة سدود يتوقع ان تكتمل في 2030 لتحتجز اكثر من 200 مليار في مجموعها

وبدلا من سد لتوليد الكهرباء اصبح متعدد الاستخدامات وستنشأ حوله زراعات وهناك دول اشترت واستثمرت ومع مرور الوقت سيتحول نهر النيل لترعة وتتغير بيئته ومع نقص كل مليار متر سيبور امامها 200 الف فدان.

حاولوا يا فريق متصدقش تمشوا اموركم مع النظام وتحافظوا على امنكم او حتى تغلقوا المنصة، لكن نرجوكم لا تعبثوا بقضايا لا تحتمل العبث ولا تحتمل الالاعيب السياسية، هذا ليس دفاعا عن الاعلامي هذا او ذاك،  لان المسئولين في مصر نفسهم يولولون في كل مكان وهم يتحدثون عن كوارث السد.

السيسي قبل يشتري التروماي وارتكب اكبر خيانة في تاريخ مصر ستكون لها ما بعدها وكل الاجيال القادمة ستلعن من لم يحافظوا على النيل الذي جرى على ارض مصر من اكثر من 20 مليون سنة ونشأت على ضفافة اقدم حضارة في التاريخ ،سيلعن اليوم الذي سنستبدل فيه المياه التي وهبها الله لهذا الشعب بمياه الصرف المعالجة.

ولذلك اقول للقراء متصدقش هذا البوست الذي واضح انه غير بريئ!!! وربنا يسامحكم”.

  • وطالب المرشح الرئاسي المحتمل في مصر، أحمد الطنطاوي، بكشف تفاصيل جريمة التهريب الكبرى المعروفة إعلاميا بـ”طائرة زامبيا”، التي هزت الرأي العام المصري، داعيا إلى تقديم المتورطين والمشاركين فيها للعدالة.
  • ومن جانبه أصدر حزب المحافظين بياناً استنكر فيه صمت الحكومة المصرية تجاه الطائرة التي ضبطتها دولة زامبيا وعلى متنها ملايين الدولارات وذهب وأسلحة وعدد من المصريين، حيث قال البيان:

“يستنكر حزب المحافظين صمت الحكومة المصرية تجاه التساؤلات الدائرة حول ما أعلنته حكومة زامبيا بأنها صادرت محتويات طائرة خاصة قادمة من القاهرة على متنها أكثر من ٥ ملايين دولار و ١٢٧ كليو ذهب بخلاف بعض الأسلحة والذخيرة وعدد من الأفراد بينهم ٦ مصريين. ويطالب الحزب الحكومة المصرية أن تُطلع المصريين علي إجابات عاجلة عن تساؤلاتهم التي وردت عبر كل المنصات والتي تم حذفها عمدا من المواقع الاخبارية المصرية والتي جاءت كالأتي:

  • كيف خرجت هذه المضبوطات من مطار القاهرة ؟

٢- هل الطائرة الخاصة ملك أحد المقبوض عليهم أم إنها طائرة مستأجرة ؟

٣- كم مرة خرج المقبوض عليهم من مطار القاهره متوجهين إلى زامبيا أو أي دوله أخرى بطائرة خاصة؟

٤- ما هي وظيفة كل من المقبوض عليهم؟

إن غياب الشفافية وتعمد عدم الإجابة عن تساؤلات المصريين حتي الآن يعكس عدم إحترام المسؤولين للرأي العام، ويساهم في تداول الأنباء عن قيام مسؤولين في مصر بتهريب أموالهم خارج البلاد، خوفاً من انهيار محتمل”.

  • وفي السياق ذاته قال عبد القادر فايز، مدير مكتب شبكة الجزيرة في طهران: “إنه يبدو أن هناك حبل سري وخفي بين كشف الطائرة المصرية في ‎زامبيا وملفات أخرى من قبيل ‎إيران و ‎إسرائيل والغزل الأخير بين طهران والقاهرة ومحاولة ‎مصر إعادة التموضع إقليميا وفق متغيرات جديدة.” وتساءل فايز: “هل قدم ‎الموساد لزامبيا معلومة هدفها قلب الطاولة المصرية واحراج القاهرة و ‎السيسي؟!”
  • من جانبة عرض بلال فضل حلقة جديدة على قناته باليوتيوب يوم الخميس 24 أغسطس 2023م، بعنوان “تفاصيل جديدة عن مهزلة طيارة زامبيا وموقعة متصدقش وبعض وقائع فساد العصابة التي تحكم مصر”.

وتحدث بلال في الحلقة عن رواية للطائرة المصرية المتوقفة في زامبيا، وقال بلال أن هناك تجارة تدر أموال طائلة ومركزها الرئيسي أفريقيا وهي تجارة الذهب غير المرخص والمهرب من المناجم ، وأضاف بلال أن ذلك الذهب في البلاد الأفريقية يباع بموافقة حكومية ، وقال أنه هناك ثلاثة مجموعات تعمل في تلك التجارة (مجموعة مالي- مجموعة غنيا- مجموعة زامبيا). وأضاف ان هذا يفسر أن فرنسا ثالث أو رابع أعلى دولة في إحتياط الذهب في العالم مع إنها غير منتجة للذهب لأنها تعمل في تلك التجارة وتقننها وتسمح به. وتغض الطرف عنها مقابل ان الدولة تستفاد من ذلك الأمر.

وأضاف بلال أن الأفارقة الذين يعملون في تلك التجارة يكون معهم جوازات دبلوماسية لأنهم يتبعون قطاعات في رئاسات حكومات تلك الدول بشكل غير رسمي، يبيعون الذهب بسعر أقل من السعر العالمي لأن ذلك الذهب يكون فيه بعض الشوائب، ويتم شرعنته بعد ذلك بتسييح ذلك الذهب وينقى من الشؤائب التي به، ثم يدخل في مصلحة صك العملة، بمعني أنه إذا أشترت جهة ما 5 كيلو من ذلك الذهب يصففوا على 4 كيلو ذهب، ولكن تلك الجهة تستفيد من فرق السعر ، والجهات التي تشتري كميات تجني المليارات من شراء مثل ذلك الذهب.

قال فضل أن أحد المتهمين المصريين المقبوض عليهم في زامبيا وهو تاجر ذهب، تعرف في دبي على أحد الأشخاص من دولة جنوب أفريقيا يعمل في تلك التجارة ، وأخبره انه من الممكن أن يأتي له بذهب بسعر أقل من السعر العالمي ، وبالفعل أخذ تاجر الذهب المصري عينات صغيرة وبمراجعة العينات لقى أن الشوائب المتواجدة في الذهب أقل كثير من تخوفاته.

وقال فضل أن الدولة تريد السيطرة على تجارة الذهب، وقد نقل رجل الأعمال المصري ذلك الموضوع للدائرة الضيقة التي يقودها محمود السيسي.

بالفعل اقتنعت الدائرة المحيطة بمحمود السيسي بتلك التجارة التي ستقوم بدر أموال كبيرة لهم، ولكن كان هناك تخوف من العمل مع أطراف من جنوب أفريقيا لما يشاع عنهم من أعمال نصب، لذك تم الاتفاق مع مجموعة زامبيا وتم الاتفاق على الخطة.

كان المقرر ان العملية تنتهي في ثلاثة ساعات ، وخرج مع رجال الأعمال المصريين مجموعة تأمين منهم ضابطين جيش وضابط شرطة، ولكن وقعت تطورات عندما هبطت الطائرة في زامبيا ، تاجر الذهب كان معه مادة تسمى “مادة كشف الكذب للذهب لمعرفة نسبة الشوائب في الذهب ” ولكن تلك المادة تكون أقل فاعلية لو كانت هناك كمية كبيرة من الذهب ، وهذا أعطى إحساس للتجاز الزامبين ان المجموعة المصرية تلك “هواه وليس لديهم خبرة” وكان أيضا هناك استفزاز أخر للجانب الزامبي بسبب كثرة السلاح المتواجد على الطائرة مع المصريين.

أضاف فضل انه كان هناك على الطائرة مخدرات أيضًا ولكن للإستخدام الشخصي ، ولكن تم استخدامها بشكل علني أمام الزامبين مما استفزهم بشكل أكبر، تطور الخلاف على الطائرة بسبب أسلوب المعاملة.

وقال فضل ان الذهب الذي كان على الطائرة الثانية المتواجد عليها الذهب كان أقل من المتفق عليه، والاموال التي كانت مع المصريين حوالى 10 مليون دولار .

الخلاف الذي تم بين الجانب المصري والجانب الزامبي تطور ووصل الى حد  رفع السلاح على بعضهم البعض ، ثم أن وصلوا لتهدئة أقر قائد المجموعة الزامبية تسليم المجموعة المصرية للأمن الزامبي، توقف بلال عن ذلك الحد وقال أنه ليس لدية معلومات بخصوص عملية تسليم المصريين للجانب الزامبي فهل كانت بدافع شخصي من قائد المجموعة الزامبية أم الموضوع دخلت فيه عوامل صدفة خارجة عن الإدارة.

  • كما نشر حساب على منصة إكس باسم “عائشة السيد” “فيديو آخر من حساب منير شاكر جرجس عوض المـتهم في قضية ‎طائرة زامبيا وهو يستعرض هدية بيقدمها لحبيبه وحبيب الملايين عبد الفتاح السيسي لصورة ليه معمولة بالألماس والذهب ويشكره عشان هو السبب في اللي هو فيه. وصورة ثانية بالذهب للشيخ زايد هدية، لحبايبه في الإمارات وتحيا مصر”.

 

  • تناولت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير أعدته فيفيان يي ولينزي شوتيل، قصة الطائرة الخاصة التي وصلت إلى زامبيا قادمة من مصر الأسبوع الماضي. وجاء في التقرير:

“عندما فتشت السلطات الزامبية الطائرة، عثرت على مئات السبائك الذهبية، وملايين الدولارات، وأسلحة. واعتقلت السلطات 12 شخصا من بينهم ستة مصريين، وأثارت هذه المضبوطات تكهنات خارج الخيال في البلدين، وفتح المسؤولون في زامبيا تحقيقا وسط انزعاج مصري.

وقال المسؤولون في زامبيا إن الذهب في الحقيقة مزيف، ومصنوع من الزنك والنحاس لخداع المشترين الأجانب على ما يبدو. ونقلت الصحيفة عن نيسون باندا، المدير العام لهيئة مكافحة المخدرات في زامبيا: “هذه حالة احتيال، احتيال واضح على الذهب”، وقال في مؤتمر صحافي يوم 14 أغسطس، إن المسؤولين في المطار حصلوا على معلومات أولية عن الطائرة المشبوهة وحمولتها.

وذكر الإعلام المصري أن عددا من عناصر الجيش والأمن المصريين كانوا من بين المعتقلين على الطائرة، حيث حاولت السلطات المصرية التقليل قدر الإمكان من أهمية الاستيلاء على الطائرة. واعتقلت السلطات صحافيين كانا يغطيان القصة، بدون توجيه اتهامات لهما، قبل أن تُفرج عنهما يوم الأحد 20 أغسطس 2023م . وكانا آخر الصحافيين من ضمن 200 صحافي اعتقلوا في ظل حكم عبد الفتاح السيسي الذي مضى عليه عقد من الزمان، وتملك حكومته أو تسيطر على معظم وسائل الإعلام في مصر.

ولم تعلق حكومة السيسي على موضوع الطائرة.

وتقيم زامبيا ومصر علاقات قوية، مع أن الأولى يتم مدحها للنظام الديمقراطي فيها، أما الثانية فتُنتقد لنظامها القمعي. وزار السيسي زامبيا في يونيو لتقوية التجارة الإقليمية بين شمال وجنوب القارة. كما استولت السلطات الزامبية على طائرة صغيرة تعود لمشغّل في زامبيا ويُعتقد أنها مرتبطة بالطائرة الأولى.

وتحولت القصة في زامبيا إلى فضيحة متضخمة، وامتحان لقدرة الدولة على ملاحقة الفساد، ومنع إفلات النخبة السياسية من المحاسبة. وقامت الحكومة بتنظيم جولات للصحافيين في الطائرتين المصادرتين، وقدمت تطمينات للرأي العام بأن المال لن يضيع، في محاولة لإظهار أن البلد في ظل حكم الرئيس هاكيندي هيشليما، سيواصل مكافحة واقتلاع الفساد.

ولم يظهر المصريون الستة الذين اعتُقلوا إلى جانب المعتقلين الزامبيين بالمحكمة في لوساكا، حيث قال المحامون الذين يمثلونهم إنهم مرضى، بحسب الصحافة المحلية.

ورفض المسؤولون في زامبيا التعليق أو الكشف عن هوية المعتقلين المصريين. وتم اعتقال مواطن هولندي وإسباني في مداهمة، حسبما قال المسؤولون في زامبيا. وفي مصر، مارست الدولة تعمية شبه كاملة، واعتُقل صحافي مستقل كان يريد الكشف عن هوية المصريين المعتقلين في قضية الطائرة.

ولهذا، لم تنشر أي وسيلة أسماء المتهمين المصريين، ثم نشرت منصة “متصدقش” خبرا قالت فيه إن ثلاثة من المعتقلين يظهر أنهم مسؤولون سابقون أو حاليون، بمن فيهم ضابط برتبة جنرال، وملحق عسكري سابق في السفارة المصرية بواشنطن.

وفي تغطيتها المتقطعة، نقلت الصحافة التابعة للدولة عن مصدر مجهول، قوله إن الطائرة المعنية مرّت عبر مطار القاهرة الدولي، وأجريت عليها فحوص السلامة والتفتيش الأمني.

وفي يوم السبت، داهم رجال الأمن بيت واحد من صحافيي “متصدقش” الذي قام بتغطية قصة الطائرة. وأجبر رجال الأمن الصحافي كريم أسعد على حذف منشورين من صفحة فيسبوك التابعة للمنصة، حيث ورد في الخبرين أن من بين المعتقلين في زامبيا، رجال أمن سابقين وحاليين.

كما اعتقلت السلطات المصرية امرأة أخرى تعمل في فريق وسائل التواصل الاجتماعي بالمنصة مساء السبت، ولكن لم يكشف عن هويتها.

ومن جانبه كتب المحامي والحقوقي جمال عيد عبر حسابه على موقع “إكس” :

“وجهة نظر ورأي

فاكرين لما سفاحين من السعودية قتلوا جمال خاشقجي بدم بارد، واردوغان يتكلم كتير عن القانون والعدالة والبلا بلا بلا،، بس في الحقيقة بدأ يخرج المعلومات بالقطارة عشان يبتز الأمير السعودي المتهم ويحصل على اكتر مكاسب، ورغم بشاعة وحقارة الجريمة، عدت واردوغان قبض التمن؟!

الان عندي شعور أن زامبيا بتلعب نفس الدور،، معلومات بالقطارة عشان تبتز اكتر مبالغ  بجانب الفلوس والدهب النحاس أو النحاس الدهب،

واحنا مشغولين بمصيبة كل يوم وأزمة تغطيها وفضيحة تغطي الأزمة وكارثة تغطي على الفضيحة اللي مغطية المصيبة ،،

وتقريبا كلنا عارفين مين المهربين واللي كانوا في الطيارة وهيرجعوا في العتمة زي ما هربوا في العتمة،، وزامبيا تقبض وكل شيء يبقى تمام ما عدا حياتنا اللي بتزيد تعاسة كل يوم بسبب الظلم والقمع والفساد.

سلام مؤقت عشان النور قرب يقطع”.

 أخبار السياسة الداخلية والأبعاد المجتمعية الاخرى:

  • عقد مجلس ادارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة اجتماعا لاستكمال الاستعدادات اللوجيستية والترتيبات الخاصة بإجراء الاستحقاق الدستوري للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وجرى خلال الاجتماع استعراض نماذج المحررات الخاصة بجميع محاضر إجراءات العملية الانتخابية وكشوفها، منذ بداية الاقتراع وحتى نهايته، وتسلسل الإجراءات الخاصة بكل منها، سواء المحاضر داخل لجان الاقتراع الفرعية أو العامة، وكذا بداخل الهيئة الوطنية للانتخابات.

وفي سياق متصل أكد المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة العليا للانتخابات أن الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية سيكون قريبا. وأشار حمزة خلال تصريحات متلفزة، يوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023م، إلى أن الانتخابات ستجري خلال مدة الإشراف القضائي.

وتنتهي مدة الإشراف القضائى “المحددة بـ10 سنوات فى الدستور والتى تجعل الإشراف القضائى من أعضاء الجهات والهيئات القضائية كاملاً»، في 17 يناير 2024، يشار إلى أن المستشار وليد حسن سيد حمزة، عُين رئيساً للهيئة الوطنية للانتخابات، بموجب قرار جمهوري صادر في 20 يونيو الماضي، في إطار إعادة تشكيل “الهيئة الوطنية للانتخابات”، وذلك قبيل بدء إجراءات الانتخابات الرئاسية المقررة في نهاية العام الحالي.

ويلقب المستشار وليد حمزة بـ”مهندس الانتخابات الرئاسية عام 2014″، وهي أول انتخابات خاضها السيسي، وأُجريت في وقت عصيب، بعد عام من الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب في يوليو 2013.

وعُين حمزة في فبراير 2014 رئيساً للجهاز الفني للأمانة العامة للجنة القضائية المشرفة على الانتخابات الرئاسية وقتها، الذي تولى الإشراف وتنفيذ قرارات اللجنة في شأن الانتخابات الرئاسية بكل مراحلها، بداية من فتح باب الترشيح، وبحث توافر الشروط في مرشحي الرئاسة، وحتى إعلان النتيجة النهائية للانتخابات.

  • في جرأة من البعض تجاه السيسي خلال المرحلة الحالية، قامت شخصات سياسية بتوجيه تصريحات السيسي شديدة اللهجة تجاه السيسي، ومن أمثلة تلك التصريحات قال المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي خلال ندوة أجراها ، أنه أكفأ وأجدر وأعلم من السيسي فى شئون السياسة والاقتصاد ، وأضاف طنطاوي أن خبراته اعلى من السيسي في كافة الجاونب، ووصف السيسي بأنه أسوأ حاكم حكم مصر خلال ال 200 عام الماضية.

قال المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي

وكذلك كتب الناشر والسياسي المعارض هشام قاسم بعد رفض دفع الكفالة عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا): “طبعا لن يحصل هذا، أنا أنظف من عبدالفتاح السيسي وكل رجالته وأجهزته”.

كتب الناشر والسياسي المعارض هشام قاسم

  • قال النائب إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن قرار حزب مستقبل وطن دعمه للسيسي للترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، يأتي استكمالًا لـ10 سنوات من البناء والتنمية ولاستكمال مابدأه السيسي من انجازات ومشروعات “على حد قوله”.
  • أعلن عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ترشحه لرئاسة الجمهورية من أمام ضريح سعد غلول بوسط القاهرة. وقال يمامة في مؤتمر صحفي، إن جميع هيئات الوفد سواء الهيئة العليا، أو المكتب التنفيذي، أو أمانة المرأة أو الشباب وأمانات المحافظات واللجان المتخصصة، اجتمعت وقررت خوض انتخابات رئاسة الجمهورية، وترشيح رئيس الحزب لخوض الانتخابات
  • أجرى السياسي منير فخري عبد النور حوار إعلامي مع موقع “ذات مصر” ، وتحدث فخري بجرائه واضحة أثناء اللقاء، وأهم مجا قالة في الحوار :
  • – أي اتنين قاعدين مع بعض عاوزين يتكلموا في الشأن العام بيطلعوا التليفون برة.
  • – عملية البحث عن كومبارس لمنافسة السيسي مسرحية هابطة وقلة احترام للمنصب وللرأي العام وللمواطن المصري.
  • – الأجهزة الأمنية هي من تختار نواب القائمة وبالتالي ولاء النائب للأجهزة التي اختارته وأيدته ووضعته في هذه القائمة.
  • – ٣٠ مليار دولار يحلوا مشكلة مصر بشرط أن نحسن إنفاقهم.
  • – الجميع يئن بسبب الوضع الاقتصادي، الكبير والصغير، مصر في أزمة إقتصادية صعبة جدًا.
  • – مستحيل فصل الاقتصاد عن السياسة او السياسة عن الاقتصاد.
  • – الاستثمار الاجنبي متوقف على الثقة، والثقة مهزوزة بسبب اقتراضنا الزائد.
  • – الاعلام المصري لا يملك الحرية الكافية للبحث وللحصول على المعلومة ولتكوين رأي والدفاع عنه.
  • نشرت جريدة “الشروق” مقترحات وتوصيات “لجنة المحليات” بالمحور السياسي للحوار الوطني، بعد التوافق عليها:
  • ضرورة سرعة إصدار قانون المجالس الشعبية المحلية، وسرعة إجراء انتخاباتها.

2- التوافق على النظام الانتخابي للمجالس الشعبية المحلية، والذي يجمع بين القائمة المطلقة المغلقة بنسبة 75%، والقائمة النسبية المنقوصة بنسبة 25 %.

3- إعادة النظر في التشريعات المصرية بتوسيع صفة العامل والفلاح عند الترشح لعضوية المجالس الشعبية المحلية.

4- النظر في وضع المدن بالمجتمعات العمرانية الجديدة وأهمية حصول المواطنين المقيمين فيها على حقهم في انتخاب أعضاء المجالس الشعبية المحلية، بما يضمن الحوكمة والشفافية. إعمالًا لمبادئ المساواة مع غيرهم من المواطنين الذين يتمتعون بحق انتخاب المجالس الشعبية المحلية.

5- إعطاء المجالس الشعبية المحلية آليات وتدابير تتيح إشراك المواطنين في التخطيط وإدارة المشروعات والمرافق منها تشكيل (لجان التخطيط التشاركي) والذي ساهمت تجربة حياة كريمة في توضيح وترسيخ معانيه.

6- توفير تدريب عملي ومهني مناسب لأعضاء المجالس الشعبية المحلية، وتأهيل الكوادر الشبابية المقبلة على الترشح لانتخابات المجالس الشعبية المحلية.

7- وضع تحديد مفصل لاختصاصات المجالس الشعبية المحلية، وإعطاء آليات رقابية فعالة لأعضاء المجالس الشعبية المحلية ووضع ضوابط محددة لها ومنها السؤال والاستجواب.

وفي سياق متصل بالحوار الوطني قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إنّ مستقبل الدول يقوم على الحوار، مشيرًا إلى أن “الحوار يعني الإقرار بوجود اختلاف وتمايز بين النخب في البلد”.

وحول ما تمثله استجابة السيسي لمخرجات وتوصيات الحوار الوطني فور عرضها عليه، أضاف «رشوان»، خلال حواره مع الإعلامية ريهام السهلي، مقدمة برنامج «حديث الأخبار»، على قناة «إكسترا نيوز»، مساء الثلاثاء 22 أغسطس 2023م: “أنا لا أهتم بالمشككين نهائيا، ولكني أهتم بفائدة الحوار للناس، وإدراكهم أن هذا الحوار ليس مكلمة”.

  • بدت الصورة العامة للمعارضة المصرية في الداخل قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة مطلع العام المقبل، مشتتة يغلب على علاقات رموزها الخلافات السياسية والصراعات وحتى الاتهامات والتخوين، بحسب بعض المواقف والأحداث الأخيرة، ووفق مراقبين ومتحدثين لـ”عربي21″، فإن هذه الحالة تفقد معارضة الداخل القدرة على إحداث تغيير سياسي في البلاد التي تعاني منذ 10 سنوات من تجريف سياسي.

وبحسب منسق الحوار الوطني ضياء رشوان، فإنه من المقرر فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر، 3 ديسمبر المقبل، فيما لم تحسم المعارضة خياراتها أو تُجمع على اختيار مرشح واحد يمثلها، فيما اختلفت أحزابها حول دعم المعارض الشهير رئيس حزب “الكرامة” السابق أحمد طنطاوي.

  • تستمر تفاصيل إسقاط شبكة تهريب للمهاجرين من محافظات القاهرة والغربية والمنوفية المصرية إلى إيطاليا والنمسا والأردن، بالتكشف، مع ضلوع مسؤولين اثنين من الجهاز المركزي للمحاسبات، وموظف بجمعية للحج وشخصين آخرين. وأحالت جهات التحقيق المختصة أعضاء شبكة التهريب، في 4 أغسطس الجاري، إلى الجنايات لاتهامهم في أكبر قضية تهريب للمهاجرين، واستمعت النيابة إلى أقوال مدير إدارة الهجرة غير الشرعية بقطاع مكافحة جرائم الأموال، وأقوال الموظف المختص بقسم الجوازات بقطاع المراسم بوزارة الخارجية.

ويذكر أن الجهاز المركزي للمحاسبات هو هيئة حكومية مصرية مستقلة ذات شخصية اعتبارية عامة تتبع رئيس الجمهورية، وتهدف أساسًا إلى تحقيق الرقابة على أموال الدولة وأموال الشخصيات العامة الأخرى وغيرها من الأشخاص المنصوص عليها في هذا القانون، كما تعاون مجلس الشعب في القيام بمهامة في هذه الرقابة.

يأتي تعيين المستشار محمد شوقي خلفًا للنائب العام الحالي المستشار حمادة الصاوي الذي تنتهي مدة تعيينه في 19 سبتمبر المقبل.

وتنص المادة 189 المعدلة من دستور 2014 على أن يتولى النيابة العامة نائب عام يُعين بقرار من رئيس الجمهورية يختاره مجلس القضاء الأعلى من بين نواب رئيس محكمة النقض، أو الرؤساء بمحاكم الاستئناف، أو النواب العامين المساعدين.

تصدر مدة تعيين النائب العام بقرار من رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله.

  • عينت وزارة الشباب والرياضة المصرية لجنة ثلاثية مؤقتة لإدارة نادي الزمالك برئاسة اللواء حسن موسى عبد الكافي، أحد قيادات جهاز الشرطة، بعد استقالة مجلس إدارة الفريق الجماعية، السبت، في أعقاب صدور قرار بعزل المستشار مرتضى منصور من منصب رئيس مجلس الإدارة.

وجاء تخلي السلطات المصرية عن دعم رئيس نادي الزمالك السابق، مرتضى منصور، ومجلسه بعد سنوات من المعارك القضائية والإعلامية في ساحات الإعلام والقضاء ما انعكس بالسلب على أداء الفريق وصورة الكرة المصرية بشكل عام.

وأثار تعيين اللواء موسى جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، الذي كان يشغل منصب قائد قطاع الأمن المركزي، ومسؤول عملية فضّ اعتصام رابعة العدوية الذي راح ضحيتها الآلاف بين قتيل وجريح في واحدة من أكثر الأحداث دموية في تاريخ مصر الحديث.

وأدلى موسى الذي كان برتبة عقيد في صيف 2013 أثناء فض اعتصام رابعة بتصريحات كاذبة لوسائل الإعلام المحلي، وزعم أن معتصمي ميدان “رابعة العدوية” بالقاهرة، نصبوا كمينًا لرجال الشرطة بمجرد دخولهم الميدان وأطلقوا النيران من قناصة اعتلوا أسطح العمارات وفجروا محطة للوقود وأحرقوا سيارات الإطفاء.

  • أعلن صحفيو “بي بي سي” بالقاهرة، اعتزامهم الدخول في إضراب عن العمل، الاثنين، لمدة  10 أيام احتجاجًا على الأوضاع التمييزية التي يتعرضون لها.

وقال نقيب الصحفيين، خالد البلشي، “يبدأ الصحفيون في بي بي سي إضرابًا عن العمل لمدة 10 أيام بدعم كامل من نقابة الصحفيين ضد الأوضاع التمييزية التي يتعرضون لها.. كل الدعم لتحركاتهم القانونية لتحقيق مطالبهم المشروعة.. أدعو كل الزملاء  للتضامن معهم”.

وأضاف البلشي “وأدعو كل ضيوف بي بي سي لإعلان دعمهم لاضراب الزملاء في بداية أي مداخلة خلال برامجها المختلفة في مواجهة محاولات التعتيم على الاضراب من جانب بي بي سي”.

  • قال المذيع أحمد موسى، إن تخفيف أحمال الكهرباء سينتهي بعد أسبوعين على الأكثر. وأضاف، أن الوضع سيعود لطبيعته بحلول الأسبوع الثاني من منتصف سبتمبر المقبل. وأوضح أن تخفيف الأحمال بدأ بـ3200 ميجاوات في الأيام الماضية، في حين وصل حاليا إلى 1600 ميجاوات، ما يعني أن هناك إجراءات اتخذتها الدولة بتدخل رئاسي.
  • انفعل أحمد موسى، بعد نشر موقع «بي بي سي عربي»، تقريرًا بعنوان «على حدود مصر مع السودان، لقمة العيش قد تنتهي بالموت»، معقبًا: «أنا روحت ميناء أرقين البري، والتقرير بتاع البي بي سي كاذبًا ومضللًا»-على حد قوله.

وأضاف خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، أن تقارير الـ «بي بي سي»، تقدم الرأي الواحد على مدار عشر سنوات، هذا بالإضافة إلى عدم مهنية تقاريرها، مؤكدًا أنها مضللة وتبث شائعات غير حقيقة عن مصر.

  • ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بجملة من المنشورات، مصحوبة بصور “تي شيرتات” كتب عليها “أنا مصري مش عربي” و”أنا مصرية مش عربية”، تحت وسم “مصر مش عربية”، ما تسبب في جدل واسع، وقد وصفها ناشطون بأنها “حملة مثيرة للفتنة والمشاكل بين أولاد البلد نفسه، ويجب التصدي لها بعدم التفاعل الإيجابي معها”، وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، عبر حساباتهم في مختلف المنصات، تعليقات على “الحملة الرقمية”.
  • أعلن النائب محمود قاسم، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، تقدمه بسؤال برلماني تقدم به للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس النواب، وموجه إلى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، عن ارتفاع أسعار الدواء.

وطالب النائب الحكومة ووزارة الصحة والسكان بمواجهة ظاهرة الارتفاعات المستمرة والجنونية في أسعار الدواء، خاصة أن زيادة أسعار الأدوية وصلت لنحو 2000 صنف دواء بنسبة 15% منذ يناير 2023 وحتى منتصف أغسطس الجاري، في ضوء تصريحات أدلى بها علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية في مصر.

  • وقعت حادثة مروعة بمنطقة الوراق، بعدما أقدم رب أسرة على قتل زوجته وابنه وإصابة باقي أفراد أسرته بمنطقة الوراق المصرية، وكشف الزوج أنه أقدم على جريمته بسبب مصروفات المنزل.

تحريات مباحث الجيزة كشفت أن عاملًا في الحدادة فتح النار على زوجته وأبنائه الأربعة، مساء الأحد 20 أغسطس 2023م، في منزل الزوجية بمنطقة الوراق، أسفر عن مقتل الابن الأكبر 22 سنة والزوجة وإصابة وأبنائهما الثلاثة، تم نقلهم إلى المستشفى في حالة حرجة، وقالت التحريات إن مشادة كلامية نشبت بين المتهم وزوجته بسبب “مصاريف البيت” وتطورت إلى مشاجرة بالأيدي، تدخل على إثرها الابن الأكبر، فأطلق الزوج النيران عليهما فماتت الزوجة والابن الأكبر، وأصاب باقي أبنائه الأربعة، وفر هاربا.

ثالثًا: السياسة الخارجية والعلاقات الدولية:

  • أعلنت مجموعة بريكس الاقتصادية، يوم الخميس 24 أغسطس 2023م، موافقتها بالإجماع على انضمام 6 دول جديدة إلى التكتل هي السعودية ومصر والإمارات والأرجنتين وإثيوبيا وإيران، اعتبارا من مطلع العام المقبل.

وأعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل بامابوزا الخميس خلال قمة للمجموعة في جوهانسبورغ، انضمام الدول الست اعتبارا من يناير 2024. وتتألف بريكس من 5 دول هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

من جانبه، قال رئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إن اهتمام الدول الأخرى بالانضمام لمجموعة بريكس أظهر مدى أهميتها في مساعي إقامة نظام اقتصادي عالمي جديد، على حد وصفه.

وقال لولا في مؤتمر صحفي عقد في جوهانسبرغ “سنظل منفتحين لضم مرشحين جدد”.

وتقدم نحو 20 دولة بطلبات رسمية للانضمام إلى المجموعة التي تمثل ربع الاقتصاد العالمي وأكثر من 3 مليارات نسمة.

  • قالت السلطات المكسيكية أن سلطات الهجرة أوقفت 137 مهاجرا أجنبيا، بينهم 129 مصريا، و8 موريتانيين، داخل شاحنة، كانت تقلهم في منطقة فيراكوز، ولفتت مواقع مكسيكية، إلى أن سلطات الهجرة، تلقت مكالمة، تبلغ عن حافلة، على طريق، “لا تشوباس نانشيتال” السريع، وبعد إيقاف الشاحنة تبين أن بداخلها مهاجرين غير نظاميين، ولا يمتلكون إثباتات إقامة في البلاد، وأفادت السلطات أنه بعد التحقق من الوضع الصحي، للموجودين في الشاحنة، تبين أن هناك قاصرين غير مصحوبين بعائلاتهم، فضلا عن عائلات من شخصين، و125 بالغا من الجنسية المصرية، وثمانية بالغين من موريتانيا.

وعثرت السلطات على أساور بأيدي المهاجرين، مكتوب عليها أسماؤهم، لافتة إلى أنها ممارسة تلجأ إليها جماعات الاتجار بالبشر. وجرى نقل البالغين من المهاجرين إلى محطة أكايوكان للهجرة، من أجل استكمال إجراءات إدارية تتعلق بوضعهم في البلاد، وقدمت لهم الرعاية الطبية.

  • أعلنت السلطات الليبية أنها أعادت 456 مهاجرا غير نظامي يحملون الجنسية المصرية والنيجيرية إلى بلدانهم، في إطار برنامج العودة الطوعية بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة. جاء ذلك في تصريحات لوزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية عماد الطرابلسي، في تصريحات لصحفيين، خلال تواجده في مقر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس.
  • افتتح رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، بحضور رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، المعرض الوطني للمياه والطاقة، في متحف العلوم والتكنولوجيا بأديس أبابا، وفقا لمكتب رئيس الوزراء، يهدف المعرض إلى عرض الموارد والإمكانيات المختلفة المتاحة لإثيوبيا في قطاعي المياه والطاقة، وأشار رئيس الوزراء في تدوينه له بمواقع التواصل الإجتماعي إلى أن إثيوبيا “تتمتع بموارد طبيعية وفيرة وإمكانيات لتنميتها”، وقال “المعرض الذي افتتحناه اليوم مع أخي الشيخ محمد بن زايد يعرض إمكانات المياه والطاقة الهائلة لهذا البلد”.

وفي سياق أخر  بخصوص سد النهضة الأثيوبي، قال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، إن سد النهضة خزّن حوالي 14 مليار متر مكعب جديدة منذ بداية الملء الرابع في 14 يوليو الماضي.

وكتب شراقي، على صفحته بموقع فيسبوك استنادا إلى صور حديثة التقطتها الأقمار الصناعية، أن منسوب بحيرة سد النهضة وصل إلى 616 متر فوق سطح البحر، ليصبح إجمالي التخزين حوالي 31 مليار م3.

وتوقع أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية أن يستمر التخزين الرابع حتى النصف الأول من سبتمبر طبقاً لارتفاع الممر الأوسط الذي يتراوح بين 621 – 625 مترا، وكمية تخزين بين 20 – 24 مليار م3.

وفي السياق ذاته كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن توقعه أن تفقد مصر في هذه المرحلة ما يقرب من 12 مليار متر مكعب من المياه، منوّها إلى أن هذا لن يتأكد إلا بنهاية العام المائي.

وفي السياق كشف هاني سويلم وزير الموارد المائية والري عن تراجع نصيب المواطن المصري من المياه لتصل إلى 500 متر مكعب سنويا، وذلك خلال الحوار المنعقد بجلسة متابعة نتائج مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمياه، على هامش أسبوع المياه العالمي المنعقد في العاصمة السويدية ستوكهولم.

أشار وزير الري في كلمته بمناسبة تعزيز مبادئ الحوكمة خاصة في مجال التكيف مع تغير المناخ والحلول القائمة على الطبيعة، إلى ما تواجهه مصر من تحديات عديدة في مجال المياه نتيجة لمحدودية مواردها المائية، حيث تقترب مصر من خط الشح المائي بنصيب يقترب من 500 متر مكعب للفرد سنويا.

وفي سياق متصل قال موقع تي آر تي وورلد إنه في مصر التي تعاني بالفعل من ندرة شديدة في المياه، تُظهر الأرقام الرسمية أن أكثر من ربع المياه النظيفة المنتَجة لا تصل أبداً إلى المستهلكين ويتم فقدانها من خلال تسريبات المياه للشبكات المتهالكة. حيث يستهلك المصريون بالفعل ما يزيد قليلاً عن نصف ما يعتبره علماء الهيدرولوجيا الحد الأقصى للفقر المائي عند 1000 متر مكعب للفرد سنوياً، وسط تحذيرات من الأمم المتحدة بأن مصر قد “تنفد منها المياه بحلول 2025”. وتشير الأرقام الرسمية إلى فقد 26.5% من المياه النظيفة في مصر في السنة المالية 21-2022. وقال محمد حسن توفيق، خبير إدارة الموارد المائية، “شركة المياه تنتج المياه لكنها … تذهب إلى باطن الأرض”. على الصعيد العالمي، فإن ما يسمى بالمياه غير المدرة للدخل تستنزف مئات الملايين من الأمتار المكعبة يومياً من خلال تسريب الصنابير. وقال توفيق “هذه التسريبات للمياه تحدث في نظام مثل نظامنا الذي هو نفسه متهدم للغاية ومليء بالشقوق”، مشيراً أيضاً إلى “السرقة”، حيث يعبث الناس بعدادات المياه أو يعيدون توجيه الأنابيب بشكل غير قانوني. ولم تفصح الشركة الوطنية القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي عن تفاصيل الخسارة حسب الأسباب أو التسريبات أو التوصيلات غير القانونية ولا يمكن الوصول إليها للتعليق. في المدن الكبرى مثل القاهرة، يتم فقدان 23.5% من المياه النظيفة. وتعتبر محافظات السويس، وبورسعيد، والإسماعيلية، من أعلى معدلات فقدان المياه في البلاد، حيث يتجه أكثر من ثلثي المياه النظيفة إلى المجاري.

 وفي السياق حذّر “معهد الموارد العالمية” في أحدث تقرير له من أن 25 دولة في العالم تضم ربع سكان الأرض مهددة بشح في المياه بسبب الإجهاد العالي لمواردها المائية المتاحة. وأشار التقرير، إلى أن قرابة نصف سكان الأرض، حوالي 4 مليارات نسمة يتعايشون مع مستوى عال من الإجهاد المائي لشهر واحد على الأقل في العام. وبحسب التقرير، تعاني الآن 25 دولة في العالم من إجهاد مائي مرتفع للغاية سنويًا من بينها 15 دولة عربية، ولكن الدول الخمس الأكثر تضررًا هي البحرين وقبرص وقطر والكويت ولبنان وعمان. وتظهر على القائمة أيضًا تونس والإمارات واليمن والعراق ومصر وليبيا والأردن والسعودية وسوريا.

  • قال موقع جويش إنسايدر إن مصر تتطلع إلى التقارب مع إيران وسط تحسن العلاقات بين طهران والإمارات والسعودية. حيث تشير تقارير حديثة لمراكز الأبحاث إلى أن العلاقات الدافئة بين القاهرة وطهران بعد أكثر من أربعة عقود من القطيعة يمكن أن تخدم مصالح البلدين. ومع تركيز المراقبين في الشرق الأوسط على فرص التطبيع بين إسرائيل والسعودية، يبدو أن عملية أخرى غير بارزة من التقارب تجري في المنطقة: هذه العملية بين مصر، أقدم شريك سلام إقليمي لإسرائيل، وإيران، أكبر أعداء إسرائيل. وتشير التقارير الأخيرة لمراكز الأبحاث إلى أن احتمالية توثيق العلاقات بين الدولة الشيعية الأكثر سكاناً في العالم ومصر ذات الأغلبية السنية بعد أكثر من 4 عقود من القطيعة تخدم مصالح البلدين، وتتبع اتجاه الدول العربية القوية لإقامة علاقات مع إيران، في محاولة لإضفاء الهدوء على المنطقة المضطربة.
  • قال ديفيد هيرست، المؤسس المشارك ورئيس تحرير ميدل إيست آي في افتتاحية له في 18 أغسطس 2023، إنه عاجلاً أم آجلاً، سيتعين على عبد الفتاح السيسي أن يحاسَب على جرائمه. فقبل عشر سنوات من هذا الأسبوع، ارتكب عبد الفتاح السيسي واحدة من أسوأ الأعمال الوحشية في القرن الحادي والعشرين عندما أمر بقتل مئات المدنيين في ميدان رابعة العدوية بالقاهرة. حيث قُتل الرجال والنساء والأطفال بالرصاص في وضح النهار، لأنهم كانوا يحتجون سلمياً على الانقلاب العسكري الذي شهد الإطاحة بأول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر ، محمد مرسي. وفي السنوات العشر منذ 14 أغسطس 2013، لم يواجه أحد المساءلة في حين أن السيسي، الذي يحكم بالقوة الغاشمة، يتم احتضانه بحرارة من قبل حلفائه في الغرب. وقال هيرست إنه بالنظر إلى الوضع المروّع في مصر، لا يستطع السيسي الهروب مما لا مفر منه. وأضاف: “في يوم من الأيام ستتأتى الظروف المواتية ليُحاكم القتلة وينال قتلى رابعة حقهم في المحكمة. قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً، لكن جرائم الحرب في رواندا وكمبوديا ويوغوسلافيا السابقة استغرقت أيضاً وقتاً طويلاً. عندها فقط سينهض قتلى رابعة من قبورهم، وعندها فقط سيلقى السيسي المصير الذي أوصل إليه الكثير من الأبرياء. وهو المصير الذي يستحقه عن جدارة”.
  • قالت شبكة “سي إن إن” إنه بعد عِقد من مقتل مئات المصريين في يوم واحد فيما عُرف بمذبحة رابعة، عندما فضّت قوات الجيش والشرطة اعتصاماً احتجاجياً بميدان رابعة العدوية في القاهرة، قال تقرير جديد أصدرته منظمة لحقوق الإنسان تزامناً مع ذكرى المذبحة أن السلطات ناقشت، لكنها رفضت في النهاية خيارات أقل فتكاً لفض الاعتصام. وشهدت مصر أحد أكثر أيامها دموية في 14 أغسطس 2013، عندما استخدمت قوات الأمن أسلحة آلية وناقلات جند مدرعة وجرافات لقمع الاعتصام الذي جرى تنظيمه في ميدان رابعة العدوية بالقاهرة، حيث تجمع آلاف المصريين لأسابيع للاحتجاج على إنقلاب الجيش على الرئيس المنتخب ديمقراطياً محمد مرسي. وقدرت الروايات الرسمية عدد القتلى بنحو 600 شخص بينهم عدة أفراد من قوات الأمن. بينما تؤمن جماعات حقوق الإنسان أن الخسائر الحقيقية كانت أعلى من ذلك بكثير. وفي أعقاب المذبحة، تم تشكيل لجنة وطنية للتحقيق في الاحتجاجات وفض الاعتصام ونتائجه المميتة. ونشرت اللجنة ملخصاً تنفيذياً من 57 صفحة لنتائجهم في عام 2014، تناولت سبع صفحات منه فض رابعة. وتم تسليم التقرير الكامل لعبد الفتاح السيسي، الجنرال السابق الذي أطاح بمرسي وسيطر هو على زمام الأمور في البلاد. ومنذ ذلك الحين، لم تفرج حكومة السيسي عن الملف أبداً. وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي جماعة حقوقية بارزة، في تقرير نُشر منذ أيام، إنها حصلت على النص الكامل للتحقيق الذي تقول إنه يبلغ أكثر من 700 صفحة، حيث قالت المبادرة المصرية في تقريرها إنها حصلت على النص “من مصدر موثوق بشرط عدم الكشف عن هويته”. ومن بين التفاصيل أن الأجهزة الأمنية درست خيارات متعددة حول كيفية فض الاعتصام، قبل أن تختار في النهاية استخدام القوة المميتة لفض رابعة، بحسب المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.
  • هاجم “حاخام الرياض الأكبر” الشعب المصري، مؤكدا أن المصريين من الشعوب الأكثر كرها لدولة الاحتلال واليهود في منطقة الشرق الأوسط، فيما أشاد بالشعب السعودي على اعتبار أنه مستعد لاتفاق تطبيع مع “إسرائيل”.

وقال يعكوف يسرائيل هرتسوج، المقيم في الرياض منذ عامين، إن السعودية لا يوجد فيها أي أثر لكراهية اليهود ومعاداة السامية، ما يثبت أن السعوديين مستعدون تماما لعقد اتفاق مع “إسرائيل”.

وأضاف في تصريحات لصحيفة “يديعوت أحرنوت”: “الأردن مثال لكراهية إسرائيل، لكن هناك الحالة الأكثر تطرفاً بالنسبة لنا وهي مصر، حيث توجد كراهية حقيقية لإسرائيل ومعاداة للسامية ضدنا”.

  • وفقا للتقرير السنوي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، تستضيف مصر حوالي 300 ألف شخص من طالبي اللجوء المسجلين واللاجئين من 55 دولة مختلفة، وهم المسجلين لدى المفوضية، غالبيتهم من سوريا تليها السودان وجنوب السودان وإريتريا وإثيوبيا واليمن والصومال.
  • أجرى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً اليوم ٢١ أغسطس الجاري، مع وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن، في إطار متابعة أبرز المستجدات على صعيد العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

شهد الاتصال تأكيد الوزيرين على أهمية العمل على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وذلك من خلال الدفع بمختلف أطر التعاون التنموية والاقتصادية والعسكرية.

كما تم التباحث بشأن المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، لاسيما الأوضاع في السودان وليبيا والنيجر، ونتائج اجتماع لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة فيي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اللقاء تناول مجمل العلاقات بين مصر والأردن، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التنسيق القائم بين الجانبين، مع تأكيد أهمية مواصلة تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري اتساقاً مع مستوى العلاقات السياسية التي تجمع البلدين.

كما تم تبادل الرؤى فيما يخص تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، والتنسيق القائم بين البلدين في هذا الصدد، حيث تم تأكيد أهمية مواصلة العمل في هذا الإطار على تكثيف الجهود الدولية لتسوية الأزمة الفلسطينية، استناداً إلى ثوابت ومرجعيات الشرعية الدولية.

وشدد المتحدث باسم الخارجية، في بيان يوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، على دعم مصر المساعي التي تستهدف نزع فتيل الأزمة على نحو يحافظ على النظام الديمقراطي وسيادة واستقرار النيجر، ويتسق مع قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والمبادئ التأسيسية للاتحاد الإفريقي، وبما يحول دون أي تصعيد قد يزعزع أمن واستقرار المنطقة.

  • دعت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، إلى التهدئة ووقف أي إجراءات من شأنها تأجيج التوتر بين شطري جزيرة قبرص، على خلفية حادث الاعتداء على قوات بعثة حفظ السلام الأممية في المنطقة العازلة بين شطري الجزيرة يوم الجمعة 18 أغسطس الجاري.
  • تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً من  “جير بيدرسون”، المبعوث الأممي الخاص بسوريا، تناول شكري خلال الاتصال مخرجات اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا التي انعقدت بالقاهرة يوم 15 أغسطس الجاري، مؤكداً حرص اللجنة على استكمال المهمة المنوطة بها من أجل التوصل إلى تسوية للأزمة السورية بكافة أبعادها، والحفاظ على وحدة واستقرار سوريا.

رابعًا: الوضع الأمني والحقوقي:

  • رفض الناشر المصري البارز، ورئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان سابقا، هشام قاسم، سداد كفالة فرضتها عليه النيابة العامة مقابل الإفراج عنه، بعد احتجازه في قسم السيدة زينب، على خلفية بلاغ تقدم به كمال أبو عيطة، يتهمه فيه بالسب والقذف.

وقال الحقوقي المصري إن النيابة أفرجت عنه بكفالة قيمتها خمسة آلاف جنيه مصري، لكنه رفض سداد الكفالة وقرر البقاء في السجن، مضيفا عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا): “طبعا لن يحصل هذا، أنا أنظف من عبدالفتاح السيسي وكل رجالته وأجهزته”.

وفي اليوم التالي قدم عدد من الضباط وأفراد الأمن في قسم السيدة زينب ببلاغات تعدي على موظفين أثناء تأدية مهامهم ضد هشام قاسم ، وقررت النيابة حجز قاسم أربعة أيام على ذمة القضايا.

أثار قرار إحالة النيابة العامة المصرية، مساء الثلاثاء 22 أغسطس 2023م، أمين عام “التيار الحر”، الناشر هشام قاسم، إلى المحاكمة “محبوساً” على خلفية اتهامه في واقعتين، انتقادات واسعة وسط مطالبات بالإفراج عنه.

نقلت وزارة الداخلية، يوم الأربعاء 23 أغسطس 2023م، رئيس مجلس أمناء التيار الحر، هشام قاسم، إلى سجن العاشر من رمضان، بعد يوم من إحالته إلى محكمة الجنح الاقتصادية التي حددت 2 سبتمبر المقبل موعدًا لبدء محاكمته، بحسب المحامي ناصر أمين. كان من المفترض أن يمثُل قاسم، يوم الأربعاء، أمام قاضي المعارضات لنظر أمر تجديد حبسه، حسبما سبق وقال أمين لـموقع “مدى مصر”، غير أن نيابة جنوب القاهرة الكلية أحالته للمحاكمة محبوسًا، وأعلنته بقرارها في محبسه، بحسب المحامية هدى عبد الوهاب.

حبس الناشر والناشط السياسي البارز هشام قاسم ، وفقا لوكالة لرويترز، التي نقلت عن محاميه قوله إنه جرى نقل قاسم إلى السجن رهن المحاكمة في تهمتي السب والقذف وإهانة ضباط وأمناء شرطة. وتتعلق قضية السب والقذف بخلاف وقع بين قاسم والناشط العمالي والوزير السابق كمال أبو عيطة. وكانت النيابة العامة قد قررت إخلاء سبيل قاسم بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه على ذمة التحقيقات في القضية، لكنه قال في تغريدة على منصة إكس(تويتر سابقا) إنه لن يدفع الكفالة، ويفضل البقاء محبوسا. وانتقد الناشط سابقا تدمير المقابر الأثرية في القاهرة الفاطمية لإفساح المجال أمام الطرق والكباري الجديدة، ويعرف عن قاسم دعمه القوي لوسائل الإعلام المستقلة في مصر، أولا كناشر لصحيفة كايرو تايمز البارزة الصادرة باللغة الإنجليزية، ثم جريدة المصري اليوم. وقاسم هو أحد مؤسسي ورئيس مجلس أمناء التيار الوطني الحر، وهو جماعة ليبرالية تشكلت في يونيو للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

  • أصدر السيسي، قرار جمهوري رقم 348 لسنة 2023  بالعفو بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية ومنهم أحمد سعد دومة، وجاء قرار العفو عن  الناشط السياسي البارز أحمد دومة، بعد 10 سنوات قضاها داخل السجن لتنفيذ حكم نهائي بالسجن المشدّد 15 عامًا، بالقضية المعروفة إعلاميًا بقضية “أحداث مجلس الوزراء”، والتي تعود إلى عام 2011 في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير، والذي صدر من الدائرة 11 إرهاب، بمحكمة جنايات جنوب القاهرة وأيد من جانب محكمة النقض برئاسة المستشار عبدالله عصر في يوليو 2020.

وكشف المحامي محمد أحمد، صدور قرارات بإخلاء سبيل 30 من المحبوسين احتياطيًا على ذمة عدد من القضايا. وأوضح في منشور عبر صحفته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن أسماء المخلي سبيلهم كالتالي:

القضية رقم 440 لسنة 2022

ضياء الرحمن منير زكي عبد المطلب

القضية رقم 1635 لسنة 2022

عبد الجواد قناوي عبد الجواد قناوي

القضية رقم 1691 لسنة 2022

أيمن محمد محمد أبو حامد

علي ممدوح سليم حسين

محمد إبراهيم محمد منصور

محمد حمدي محمد إمام

محمد عبد العزيز محمود عبد العال

محمد علي عبد العظيم رديني

محمود محمد متولي علي

محمود محمد محمد الحسيني محمد

ناجي إسلام مصطفى ناجي رفاعي

هاني محمد السيد حسين

القضية رقم 1893 لسنة 2022

سعيد أحمد السعيد السيد سعد

السيد محمد حسن عبد الفتاح

عبد الرحمن محمد سعد جبريل

عبد اللاه كمال رزق فايد

محمد سعد أحمد أبو زيد

محمود يوسف السيد عبد الرحمن

مروان يوسف السيد عبد الرحمن

مصطفى رمضان عبده عبد المحسن

مصطفى محمد محمود محمد شلبي

هيثم سليم عبد الرؤوف سليم

القضية رقم 2094 لسنة 2022

فتحي ضاحي نور الدين أبو الدهب

ماهر حمدي عبد الرحيم محمد

القضية رقم 2216 لسنة 2022

محمد أحمد علي أبو زيد

القضية رقم 2515 لسنة 2022

طه محمود طه محمد

القضية رقم 2723 لسنة 2022

فارس وفدي عبد التواب عبد الباقي

القضية رقم 184 لسنة 2022

طارق محمد مسعد يسن شبار

عصام على أحمد خليل سالم سيد

القضية رقم 191 لسنة 2022

كريم شعبان حسن محفوظ

وأكد قاضي التحقيق المنتدبفي تصريحات إعلامية أن عدد المنظمات التي يشملها التحقيق 85 منظمة، تم الانتهاء من التحقيق لـ 75 منظمة منها، وصدرت لها أوامر بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية وبالنسبة للمنظمات الباقية فبعضها على وشك الانتهاء منها، والبعض الآخر جاري التحقيق بشأنها.

وذكرت وزارة العدل في بيان لها أنه يترتب على صدور أوامر الحفظ إلغاء كافة قرارات المنع من السفر أو الوضع على قوائم ترقب الوصول أو التحفظ على الأموال الصادرة في هذه التحقيقات. وذكرت أنها تتابع عن كثب ما يصدر من قرارات عن قاضي التحقيق وتعمل على تنفيذ هذه القرارات وما يترتب عليها من آثار قانونية بكل دقة حرصًا على ترسيخ مبدأ سيادة القانون.

وترجع قضية التمويل الأجنبي إلى عام 2011، حيث تم اتهام بعض منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية بالعمل دون ترخيص، والحصول على تمويل من الخارج دون الخضوع إلى الرقابة.

المحكمة أصدرت حكمها يوم الخميس 24 أغسطس 2023م،  بعدما كان مقررًا إصداره الخميس الماضي، ثم تم مد أجل النطق بالحكم إلى يوم الخميس 24 أغسطس.

وخلال الجلسات استمعت المحكمة إلى دفاع المتهم، الذي أنكر التهم الموجهة إليه، رغم اعترافه في محضر الشرطة في بداية الأمر.

كما استمعت إلى صديق الأسرة، بسام الفقي، الذي كان وزوجته يزوران أسرة زوج المجني عليها.

من المقرر أن يقدم المتهم طعنًا أمام محكمة الطعون العسكرية، بعد 60 يومًا من توقيعه على إعلام الحكم.

  • أعلن الصحفي المصري أحمد جمال زيادة القبض على والده بمنطقة ناهيا بالجيزة. وذكر زيادة عبر حسابه بموقع “فيس بوك”، أن والده ألقي القبض عليه بواسطة مجموعة من رجال الأمن يرتدون ملابس ملكية، مشيرًا إلى أن والده ليس له انتماءات سياسية.

وقرّرت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، يوم الأربعاء 23 أغسطس 2023م، حبس والد الصحافي المصري، أحمد جمال زيادة، لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجري معه بتهمة “الانضمام لجماعة محظورة، وإساءة استخدام وسائل التواصل، ونشر أخبار كاذبة”.

وقالت هيئة الدفاع عن زيادة، في تصريحات لـموقع “العربي الجديد”، إنها لم تتمكن من الاطلاع على محضر التحريات لمعرفة الأخبار الكاذبة المنسوبة إلى موكلهم، ولم تتمكن من معرفة الجماعة المحظورة التي ادعت التحريات انضمام موكلهم إليها. وطالبت هيئة الدفاع التصريح لها بالاطلاع على محضر التحريات، حتى تتمكن من الدفاع عن موكلها، وكذلك إخلاء سبيله على ذمة القضية، نظراً لكبر سنّه وظروفه الصحية، إلا أن النيابة قرّرت حبسه.

  • رصدت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، إلقاء السلطات الأمنية في مطار القاهرة الدولي القبض على المواطن علاء الدين سعد محمد العادلي، 59 عامًا، والمقيم بصفة دائمة في ألمانيا، ووالد الناشطة السياسية فجر العادلي، أثناء وصوله مساء يوم 18 أغسطس الجاري.

العادلي كان قادمًا من على رحلة مصر للطيران من مدينة فرنكفورت الألمانية، في زيارة عائلية إلى أسرته بمصر، لكن احتجز بواسطة أمن المطار وجرى التحقيق من قبل الأمن الوطني، قبل أن يتم عرضه، مساء الأحد 20 أغسطس 2023م، على نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس، بتهم نشر أخبار كاذبة وانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، والتي قررت حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وذلك رغم ضغوط من السفارة الألمانية بالقاهرة. 

وناشدت فجر العادلي، في منشور عبر “فيسبوك”، السياسيين الألمان والسفارة الألمانية في القاهرة بذل ما يمكنهم عمله من أجل إطلاق سراح والدها البالغ من العمر 59 عاما، والذي اعتقل من قبل جهاز الأمن الوطني المصري (مباحث أمن الدولة سابقا)، في يوم الجمعة 18 أغسطس فور وصوله إلى مطار القاهرة الدولي، مشيرة إلى أنها وصلت إلى مصر بتاريخ الـ20 من الشهر ذاته للتضامن مع والدها.

  • قالت صحيفة “معاريف” العبرية، إن السلطات المصرية أفرجت عن مستوطن إسرائيلي بعد ساعات من اعتقاله في شبه جزيرة سيناء، وأوضحت “معاريف” أن السلطات المصرية أفرجت عن المستوطن ناهوراي يتسحاق تمسيت الذي كان يزور سيناء بقصد السياحة، بعد توقيفه لساعات إثر اشتباكه مع مجموعة من الأهالي.

وبحسب التفاصيل التي أوردتها وسائل إعلام عبرية، فإن المستوطن لوّح بعلم “حركة حباد” الدينية اليهودية، المؤيدة للكيان الصهيوني، وبينما طلب منه بعض أهالي سيناء التوقف عن التلويح بالعلم بطريقة “استفزازية”، أصر المستوطن على ذلك، ما أدى إلى اندلاع اشتباك لفظي وجسدي بينهم.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية، قالت إنها تتابع تطورات اعتقال المستوطن، قبل أن تعلن صحيفة “معاريف” عن إطلاق سراحه. فيما قالت وسائل إعلام عبرية أخرى، إن المستوطن عاد إلى تل أبيب عبر معبر إيلات.

وعلى الجانب المصري، لم يصدر أي تصريح رسمي لا عن اعتقال المستوطن وسبب ذلك، ولا حول الإفراج عنه.

  • نشر موقع “ميديل إيست آي”، تقريرا، تحدث فيه عن مخاوف حول مصير المعتقلين المصريين في سيناء، بعد حادث إطلاق النار على مقر “الأمن الوطني”، ما أدى لمقتل وإصابة عدد من ضباط قوات الأمن المصرية.

أثار نشطاء مخاوف بشأن مصير المعتقلين المصريين في منشأة في سيناء، حيث أسفر إطلاق نار الشهر الماضي عن مقتل ثلاثة ضباط أمن على الأقل. وحسب مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، تعرّض ضباط بمقر الأمن الوطني بالعريش في 30 يوليو، بمحافظة شمال سيناء المضطربة، لهجوم من قبل مساجين “متطرّفين” صادروا أسلحتهم أثناء نقل أربعة معتقلين. وقد أدى الهجوم إلى اندلاع اشتباكات دامية بين المعتقلين وقوات الأمن.

وحسب ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس” ووكالة “رويترز” للأنباء عن مصادر أمنية فإن أربعة ضباط شرطة قتلوا على الأقل، في حين أشار موقع “مدى مصر” الإخباري المحلي إلى مقتل ثلاثة من بينهم ضابط رفيع المستوى. ومن جانبها، أعلنت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان عن مقتل ثمانية ضباط شرطة على الأقل وإصابة أكثر من 20 شخصًا، بينما لم تصدر الحكومة أي بيانات عن حيثيات الحادث أو الضحايا.

  • قضت محكمة القاهرة الاقتصادية، الاثنين 21 أغسطس 2023م، بمعاقبة مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك السابق، بالحبس 6 أشهر وتغريمه 20 ألف جنيه، على خليفة اتهامه بالسب والتعدي على موظفة عمومية أثناء تأدية عملها.

وكان محامي الموظفة تقدم ببلاغ يفيد تضرر موكلته من مرتضى منصور، لنشر الأخير منشورا بتاريخ 10 أبريل العام قبل الماضي، عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يتضمن سبا وقذفا في حق الشاكية، بمناسبة أدائها للأعمال المسندة إليها باعتبارها موظفة عمومية لفحص الأعمال المالية بنادي الزمالك.

  • كتب الناشط الحقوقي الأمريكي من أصل مصري شريف عثمان مقال رأي بموقع جاست سكيورتي، حكى فيه عن معاناته عندما تم القبض عليه في دولة الإمارات، بناء على طلب من الحكومة المصرية لدعوته الجماهير للتظاهر ضد النظام خلال قمة المناخ التي انعقدت في شرم الشيخ. وقال عثمان، “أثناء احتجازي في الإمارات، أخبرتني الشرطة، على غير الحقيقة، أن “نشرة حمراء” من الإنتربول قد صدرت ضدي بناءً على طلب مصري. ولكن في أواخر نوفمبر، نفى الإنتربول وجود نشرة حمراء ضدي، وبالفعل كان مكتب المدعي العام الإماراتي قد ذكر أن مذكرة اعتقالي جاءت من مجلس وزراء الداخلية العرب، الذي تم إنشاؤه في عام 1982، والذي هو في الأساس عبارة عن شبكة من هيئات إنفاذ القانون التابعة لجامعة الدول العربية والتي تساعد بعضها البعض من خلال القبض على أفراد على أراضيها بناء على طلب الأعضاء الآخرين.  وقد تعرضت القوانين الحاكمة لمجلس وزراء الداخلية العرب لانتقادات بسبب الافتقار التام إلى ضمانات الإجراءات القانونية الواجبة التي قد تمنع، أو على الأقل تقيد، استخدامه كأداة للقمع السياسي. ولذلك يحتاج مجلس وزراء الداخلية العرب إلى إصلاحات عاجلة مثل فهم – واحترام – معايير حقوق الإنسان الأساسية والشفافية؛ ويحتاج إلى آليات الاستئناف والتحقق من الامتثال لطلبات الاعتقال لمنع إساءة استخدام آلية التنسيق هذه للقمع السياسي. ويمكن أن يبدأ إصلاح مثل هذه الهيئة بتطبيق الضمانات القانونية. إذ ينبغي على أعضاء مجلس وزراء الداخلية العرب تقديم أدلة محددة على جريمة مزعومة من أجل احتجاز المغتربين أو السياح أو مزدوجي الجنسية، ويجب أن يكون الوضع الافتراضي هو الاعتماد على الإنتربول بدلاً من مجلس وزراء الداخلية العرب. ويختتم عثمان المقال بقوله، “إذا لم يتم إيقاف هذه الممارسات فوراً، فقد تقرر الدول القمعية في الجامعة العربية استهداف مواطني الدول غير الأعضاء في الجامعة، مثل المدافعين عن حقوق الإنسان أو أي شخص أثار آراء مخالفة حول ما يجري في إحدى هذه الدول. وبدون هذا الإصلاح، يمكن أن يتعرض المدافعون عن حقوق الإنسان لخطر الاعتقال في 22 دولة دون أن يعرفوا ذلك، ولا أحد في مأمن من اليد الطولى لمجلس وزراء الداخلية العرب.
  • قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة رجل الأعمال المصري، مجدي راسخ، والد زوجة علاء نجل الرئيس الراحل حسني مبارك، واثنين آخرين، بقضية الاستيلاء على أكثر من مليار جنيه.

وجاء التأجيل، في قضية الاستيلاء على أموال مستهلكي الغاز، حتى الدور الثاني من أكتوبر المقبل، بحسب موقع “القاهرة 24”.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين أخلوا ببنود العقد وبطلان اتفاقية الغاز الطبيعي مع شركة “ناشيونال جاس”، صاحبة امتياز توصيل الغاز لمحافظة الشرقية، لأنها وُقعَت عام 1999 مع الهيئة العامة للبترول، ومجدي راسخ، بصفته الشخصية، قبل تأسيس الشركة.

ومن أسباب بطلان الاتفاقية هو قيام الشركة بالتعاقد مع 60 ألف مشترك بالمحافظة، ولم تقم بتوصيل الغاز لهم، رغم تقاضيها مليار جنيه دعمًا من الدولة، إلى جانب الاقتراض بضمان هذه التعاقدات من بنكين مختلفين.

   خامسًا: الوضع العسكري:

  • يتم شحن دبابات القتال الرئيسية M1A2 Tusk التابعة للجيش الأمريكي ومركبات الاسترداد M88A2 Hercules إلى مصر استعدادًا للتمرين العسكري Bright Star 23، كما ستنشر مشاة البحرية الأمريكية طائراتها المركبات الهجومية البرمائية (AAV) لإجراء تدريبات إنزال برمائية مشتركة لأول مرة منذ النجم الساطع

تدريبات “النجم الساطع Bright Star” العسكرية هي سلسلة من التدريبات العسكرية المشتركة التي تقودها الولايات المتحدة ومصر. بدأت التدريبات في عام 1980، وتعود جذورها لاتفاقية كامب ديفيد لعام 1977.

بعد توقيعها، اتفقت قوات الولايات المتحدة المسلحة والقوات المسلحة المصرية على إجراء التدريب معًا في مصر. أُجري أحدث تدريب، النجم الساطع 2021، في قاعدة محمد نجيب العسكرية، مصر من 2 سبتمبر إلى 16 سبتمبر 2021.

  • شهدت مدينة رفح المصرية بمحافظة شمال سيناء، شرقي البلاد، خلال الأيام القليلة الماضية، حركة مكوكية لمجموعات من المهندسين الزراعيين والشركات الاستثمارية التي حصلت على موافقات أمنية من الجيش المصري للتحرك داخل مدينة رفح التي باتت منطقة عازلة تخلو من السكان الذين تم تهجيرهم على مدار السنوات الماضية، إذ يجري التخطيط لإنشاء منطقة زراعية كبرى، بعد تأجير أرض مدينة رفح للمستثمرين.

وفي سياق متصل بالأحداث في محافظة شمال سيناء تحاول قوات الجيش المصري وأجهزة المخابرات المصرية، الحيلولة دون تمدّد تظاهرات المهجّرين في محافظة شمال سيناء شرقيّ البلاد، مطالبين بالعودة إلى قراهم، وهي تكررت أكثر من مرة خلال الأسبوعين الماضيَين، كان آخرها مساء يوم الاثنين 21 أغسطس 2023م.

وخرج مئات المصريين المهجّرين من رفح والشيخ زويد، في تظاهرات ليلية، رافعين شعار “صرخة العودة”، ومعلنين رغبتهم في العودة إلى قراهم حيث عاشوا طويلاً واضطروا إلى تركها بسبب الظروف الأمنية. وأفادت مصادر قَبلية، لـ”العربي الجديد”، بأن مئات المهجّرين من قرى جنوب الشيخ زويد وغرب مدينة رفح تظاهروا في قرية المقاطعة جنوب الشيخ زويد.

وأضافت أن المتظاهرين عبّروا عن مطلبهم العادل بالعودة إلى قراهم، حيث أغلقوا طرقاً بواسطة سياراتهم، ورفعوا لافتات تطالب الجيش المصري بالسماح لهم بالعودة وتستنكر معاناتهم المستمرة.

وأوضحت المصادر نفسها أن “هذه التظاهرة الرمزية تأتي في سياق القيود المفروضة على سكان القرى المذكورة، حيث يجدون أنفسهم محرومين دخول منازلهم وأملاكهم”. وما يزيد من الانزعاج “تمكين السلطات لبعض المهندسين التابعين لشركات استثمارية من الوصول إلى تلك المناطق، للاستفادة منها في مشروعات زراعية واستزراعية”

  • وقعت الأكاديمية العسكرية المصرية بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة لمنح طلبة الكلية الحربية بكالوريوس الحاسبات والمعلومات من كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة وإضافة الحصول على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية “تخصص اقتصاديات إدارة أعمال النقل” من جامعة القاهرة .
  • تفقد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مشروع استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى، والتي تساهم القوات المسلحة فى تنفيذه، بحضور عدد من قادة القوات المسلحة.
  • أجرى السيسى فجر اليوم السبت 19 اغسطس 2023م، زيارة إلى الأكاديمية العسكرية المصرية، حيث تفقدها والتقى بطلابها. وقال السيسي، في كلمته على هامش زيارته للأكاديمية العسكرية المصرية إن الحكومة تعمل بكل جهد على تخفيف آثار الأزمة الاقتصادية، كما أنها اتخذت العديد من الإجراءات في هذا الشأن، مشيرًا إلى أن هناك ارتفاعًا في الأسعار ونعمل على تخفيف آثار ذلك على المصريين.

وتحدث السيسي عن الأزمة الاقتصادية، قائلا: “طب الأزمة اللى كل الناس قلقانة منها.. عدت علينا أزمات كتير في مصر وبالجهد والمثابرة كان يتم عبور هذه الأزمات.. الأزمة الاقتصادية بنعاني منها.. وإحنا مش السبب فيها.. كظروف عالم مثل أزمة كورونا وتأثيرها على الاقتصاد العالمي.. أو الأزمة الاقتصادية الروسية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي”.

هذه بعض المعلومات حول الطائرة:

تعتبر طائرة استطلاع وقتال بدون طيار متوسطة الارتفاع طويلة المدى، ويمكنها القيام بمهام الاستطلاع والمراقبة والمساعدة الإنسانية والعمليات الخاصة.

تصل سرعتها القصوى إلى 260 كيلومترا في الساعة، ويمكنها البقاء في الجو لأكثر من 24 ساعة. يبلغ طولها 8.9 متر وارتفاعها 2.6 متر والمسافة بين طرفي الجناحين 12 متر.

تستطيع حمل حمولة تصل إلى 1 طن، وتزود بأنظمة توجيه وإطلاق صواريخ وقنابل ذكية.

الطائرة بدون طيار “30 يونيو” هي مصرية الصنع وتم تطويرها من قبل الهيئة العربية للتصنيع، وهي إحدى الشركات التابعة للقوات المسلحة المصرية. هذه الشركة تعمل في مجالات مختلفة منها الصناعات الدفاعية والمدنية والإلكترونية والهندسية. تم عرض الطائرة “30 يونيو” لأول مرة في معرض إيديكس 2021 للصناعات الدفاعية والعسكرية الذي أقيم في القاهرة.

  • طالب إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، بطرح السجائر التي تمت مصادرتها من التجار المحتكرين، في منافذ محطة وقود وطنية التابعة للقوات المسلحة أمام المستهلكين.

وقال إمبابي: “يجب طرح المضبوطات التي تم ضبطها في محطات بنزين وطنية، لأن محطات البنزين لن تخبأ البضاعة، كما يجب قلب الهرم التوزيعي، بدلا من التوزيع للتجار والموزعين، يتم توزيعها للأكشاك والتجزئة، فتمتلئ القاعدة، مشيرًا إلى أن ما تم ضبطه قدر إنتاج الشرقية لشهر كامل 3 مرات”.

وأضاف في تصريحات إعلامية، أن أزمة السجائر لن تنتهي قريبًا، إلا إذا تم إصدار تشريع ضريبي بتعديل الشريحة الضريبية للسجائر، بسبب نقص الخامات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close