fbpx
المشهد المصري

المشهد المصري ـ عدد 23 نوفمبر 2023

يقوم المشهد المصري ـ عدد 23 نوفمبر 2023 على رصد أبرز التطورات التي شهدتها الساحة المصرية في كافة النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية والعسكرية، في الفترة من  16 نوفمبر. الى 23 نوفمبر 2023.

أولاً: الوضع الاقتصادي:

كان إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي قد تراجع بنسبة 5% في الربع الثاني من العام الحالي، مسجلا أدنى مستوى له منذ الربع الثاني من عام 2020، وذلك بفعل تراجع إنتاج الحقول البحرية والبرية وفي مقدمتها حقل ظهر، وفق ما ذكره موقع ميدل إيست إيكونوميك سيرفاي في أغسطس الماضي.

إلا أنه على الجانب الأخر، فإن مصر تستعد لاستئناف صادرات الغاز المسال بالتزامن مع زيادة تدفق واردات الغاز الإسرائيلي لمستويات فاقت ما كانت عليه قبل الحرب الإسرائيلية على غزة، بحسب مسؤولين حكوميين تحدثا مع “الشرق”.

تعتمد مصر على الصادرات الإسرائيلية لتلبية جزء من الطلب المحلي، مع تصدير الفائض على شكل غاز طبيعي مسال إلى أوروبا بشكل أساسي، عبر مصانع التسييل في إدكو ودمياط بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يومياً.

أحد المسؤولين المطلعين على الملف قال لـ”الشرق” إن “كميات الغاز الواردة من إسرائيل حالياً تبلغ نحو 850 مليون قدم مكعب يومياً، وستزيد أكثر الأيام المقبلة بعد تشغيل خط أنابيب غاز شرق المتوسط البحري بين مصر وإسرائيل، وتمّ الاستعداد بالفعل لمعاودة التصدير من جديد خلال الأيام الأخيرة”. كانت الواردات الإسرائيلية من الغاز الطبيعي إلى مصر هوت بعد الحرب على غزة إلى 150 مليون قدم مكعب يومياً نهاية أكتوبر الماضي، قبل أن تزيد إلى 350 مليون قدم مكعب يومياً مطلع هذا الشهر.

  • فى دعم واضح لخطط الشمول المالى، قرر البنك المركزى المصرى زيادة الحدود اليومية والشهرية القصوى للتعامل على حسابات الشمول المالى والبطاقات المدفوعة مقدماً وخدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول، سواء عمليات سحب أو تحويلات أو أية عمليات خصم أو مشتريات.

وبالنسبة لحدود التعامل للأشخاص الطبيعية/الأفراد فالحد الأقصى للحساب يقوم البنك بتحديده، والحد الأقصى اليومى 60 ألف جنيه بدلاً من 30 ألف جنيه، والحد الأقصى الشهرى 200 ألف جنيه بدلاً من 100 ألف جنيه.

وبالنسبة للشركات والمنشآت متناهية الصغر التى يتوافر لديها مستندات أو مقر أو يتم التحقق منها باستخدام أى وسيلة (فئة أ) يكون الحد الأقصى للحساب حسب ما يحدده البنك، والحد اليومى 80 ألف جنيه بدلاً من 40 ألف جنيه، والحد الأقصى الشهرى 400 ألف جنيه بدلاً من 200 ألف جنيه.

  • تحت وطأة نقص السيولة الدولارية وانخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية؛ بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التضخم، تشهد أسعار العقارات في مصر ارتفاعات غير مسبوقة، يحدث ذلك بينما يلجأ عديدٌ من المستثمرين، على مستوى المؤسسات والأفراد، إلى شراء العقارات كمخزن قيمة من أجل الحفاظ على أموالهم، بعد تعرض الجنيه إلى انخفاض كبير في قيمته، ومع احتمالات خفض جديد مرتقب في الفترة المقبلة.

وطبقا لتقديرات تقارير محلية، فإن الأسعار ارتفعت خلال العام الجاري 2023 بنسبة تصل إلى 75 بالمئة، في ضوء تراكم الأعباء الاقتصادية الناجمة عن العوامل الجيوسياسية وتداعياتها.

  • قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في تصريحات صحفية إن البلاد تواجه أزمة عملة، متوقعا انتهائها قريبا. وقال أيضا إن هذه الأزمة أبرزت الحاجة إلى توطين الصناعة في مصر.

“هذه ليست المرة الأولى التي نسمع فيها مثل هذه التصريحات”، حسبما قالت لميس الحديدي في برنامج “كلمة أخيرة”، داعية الحكومة إلى تقديم إجابات حول كيفية التعامل مع أزمة العملة وأضافت: “لا يمكننا إلقاء اللوم على جائحة كوفيد، أو الحرب الروسية الأوكرانية، أو حتى الحرب على غزة. هذه مشكلات جاءت جنبا على جنب مع مشكلات قائمة بالفعل مثل أولويات الإنفاق والإهمال فيما يتعلق بالصناعة… نحن بحاجة إلى اقتصاد أكثر مرونة”.

الإصلاحات الاقتصادية هي المفتاح الأساسي، بحسب الخبير الاقتصادي مدحت نافع والخبير المصرفي طارق متولي.

وقال عمرو أديب: “علينا ألا نتحمس كثيرا بشأن برنامج محتمل أكبر مع صندوق النقد. زيادة قيمة برنامج صندوق النقد الدولي بمقدار ملياري دولار إلى 5 مليارات دولار سيأتي بشروط إضافية، وسيكون من الصعب الوفاء بجزء كبير منها”.

وأضاف عمرو أديب : «عندما يقول رئيس الحكومة هذا الأمر، فهو يعرف حاجة إحنا منعرفهاش، أو شايف شيء جاي إحنا مش شايفينه»، ولفت إلى أن «سعر الدولار في السوق السوداء يسبب إزعاجًا لكثير من المواطنين»، قائلًا: «لو رئيس الوزراء يقول الكلام ده عشان يبرد نار الدولار، الأمر ممكن يحصل اليومين أو الـ٣ المقبلين، لكن لو اكتشف الناس إن التصريح لم يكن دقيقًا سيعود الدولار للنار».

  • أكد رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري بندر العامري، في مقابلة مع CNBC عربية، أن أزمة العملة الراهنة في مصر حدّت من قدرة المستثمرين السعوديين في مصر على تحويل أرباحهم مؤكداً أن محافظ المركزي المصري وعد بحلّ هذه الأزمة قريباً. وأضاف أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر تخطت 35 مليار دولار من خلال 7 آلاف شركة من القطاع الخاص، مؤكداً أهمية توقيع اتفاق لحماية الاستثمارات بين البلدين.
  • كشف وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير لبلومبرج “الشرق” أن مصر في المراحل الأخيرة لتوقيع اتفاقية حماية للاستثمارات المتبادلة مع السعودية “قريباً“.جاءت تصريحات سمير على هامش زيارة وفد سعودي برئاسة وزير التجارة ماجد عبدالله القصبي إلى القاهرة، وعقب الإعلان عن مناقشات بين البلدين لبحث إمكانية استخدام العملات المحلية في جزء من التبادل التجاري بينهما خلال الفترة المقبلة.

سمير أضاف أنه “يجري حالياً الانتهاء من المراجعة القانونية لبنود الاتفاقية على أن يكون التوقيع قريباً”. تضمن اتفاقيات حماية الاستثمارات الالتزام بمعاملة “منصفة وعادلة” للاستثمارات، وتقليص متطلبات إنشاء وتوسعة وصيانة الاستثمارات، وأيضاً ضمان الاستثمارات في حالات الحرب أو النزاع أو الثورة أو حالات الطوارئ والاضطرابات. كما تضمن حماية الاستثمارات من أي إجراء يمس ملكيتها أو تجريد مستثمريها كلياً أو جزئياً من بعض حقوقهم مع منع تأميم أو نزع الملكية أو إخضاعها لأشخاص وجهات أخرى. كان بندر العامري، رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، كشف الأحد أن حجم استثمارات القطاع الخاص السعودي في مصر بلغ 35 مليار دولار.

جدير بالذكر انه لدى السعودية ودائع في البنك المركزي المصري بقيمة 10.3 مليار دولار، منها 5 مليارات دولار ودائع قصيرة الأجل، وأخرى بقيمة 5.3 مليار دولار متوسطة وطويلة الأجل، بحسب آخر تقرير صادر عن البنك المركزي بشأن الوضع الخارجي للاقتصاد المصري.

وفي سياق متصل كثف القطاع الخاص السعودي خلال الفترة الأخيرة ضخ الاستثمارات في مصر، رغم المخاوف من تحريك محتمل لسعر صرف الجنيه بدءاً من العام المقبل. أحدث هذه الاستثمارات، التي تجاوزت ملياري دولار، توزعت على قطاعات الطاقة والعقارات والسياحة بشكلٍ أساسي.

  • تخطط مجموعة اللامي القابضة السعودية لاستثمار 500 مليون دولار في قطاعي السياحة والعقارات بمصر خلال العامين المقبلين، بحسب ما قاله رئيس المجموعة محمد طلعت اللامي في تصريحات لموقع الشرق.

التفاصيل: تعتزم المجموعة افتتاح فندق جديد في شرم الشيخ العام المقبل بطاقة استيعابية 500 غرفة، باستثمارات قدرها 50 مليون دولار، بحسب اللامي. وحصلت المجموعة على رخصة تطوير عقاري على مساحة 85 فدانا بمنطقة الحزام الأخضر في مدينة السادس من أكتوبر، والتي سيجري إنشاء مشروع سكني ومول تجاري عليها، باستثمارات تبلغ 100 مليون دولار، على أن تبدأ الأعمال الإنشائية للمشروع في النصف الأول من العام المقبل.

“اللامي” تستثمر بالفعل في قطاع السياحة بمصر: تبلغ قيمة الاستثمارات الإجمالية للشركة في السوق المصرية 3 مليارات دولار حاليا، وفق ما قاله اللامي. وتمتلك ثلاثة فنادق في شرم الشيخ بطاقة 2000 غرفة – وهو ما يعادل نحو 1% من إجمالي عدد الغرف الفندقية في البلاد، وفقا لحساباتنا.

  • “بترجي” السعودية تدرس الاستحواذ على شركة أدوية مدرجة بالبورصة: تخطط مجموعة بترجي القابضة للاستحواذ على شركة أدوية مدرجة بالبورصة المصرية خلال الأشهر الستة المقبلة، وفقا لما قاله رئيس مجلس إدارة الشركة مازن بترجي في مقابلة. ولم يلمح إلى الأسماء، ولكن حتى مع ارتفاعات هذا العام، لا تزال الشركات المحلية رخيصة بشكل خاص في الوقت الحالي على احتسابها بالدولار.

لدى بترجي أيضا خطط استثمارية أخرى للسوق المصرية بنحو 55 مليون دولار:

تعتزم المجموعة استثمار نحو 50 مليون دولار في القطاع الطبي والدوائي في مصر على مدى العامين المقبلين. تعتزم المجموعة السعودية أيضا إقامة مصنع في مصر لتصنيع الأجهزة الطبية والحضّانات، باستثمار أولي يبلغ 5 ملايين دولار.

الحكير ليست غريبة على السوق المصرية: استحوذت شركة فاس للتمويل، المملوكة جزئيا من قبل الحكير، على حصة تبلغ 5% في منصة التكنولوجيا المالية المصرية “فاليو” العام الماضي، كما تمتلك شركة فاس للطاقة محطة طاقة شمسية بقيمة 75 مليون دولار في مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، كما تخطط لإنشاء محطة شمسية بقيمة 450 مليون دولار في مصر العام الماضي. وتمتلك الحكير شركة مراكز لتطوير العقارات ومراكز التسوق في مصر، والتي من بينها “ديستريكت 5″ و”مول العرب” الذي يعد أكبر مركز تسوق في القاهرة، بالإضافة إلى منشآت أخرى في المنصورة وطنطا.

  • قال موقع اقتصاد الشرق مصر على منصة إكس، تويتر سابقاً، نقلاً عن رئيس مجلس إدارة شركة الكريدا للتمور السعودية عبد الرحمن محمد الكريدا، إن شركة الكريدا للتمور تعتزم إنشاء مصنع للتمور في مصر مطلع العام المقبل. جاء ذلك على هامش مجلس الأعمال السعودي المصري الذي انعقد أمس. ويستهدف المصنع البالغة مساحته 10 آلاف متر مربع تلبية احتياجات السوق المحلية في العام الأول، على أن يبدأ التصدير لاحقا. وكشف الكريدا أن شركته حصلت بالفعل على 800 فدان بمنطقة الواحات لزراعتها.
  • 150 مليون دولار من “الأوروبي لإعادة الإعمار” لـ “التجاري الدولي”: حصل البنك التجاري الدولي – أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر – على قرض مساند بقيمة 150 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لدعم هيكل رأس المال، وخطط النمو وحماية البنك من الصدمات الاقتصادية الخارجية، وفقا للموقع الإلكتروني للبنك الأوروبي. ولم يعلن عن الشروط الخاصة بالقرض.

ما قالوه: “إضافة إلى مساهمة هذا القرض في تعزيز رأسمال البنك، فإنه سيتيح أيضا التوسع الطموح والإستفادة من الفرص الاستثمارية التي ما زال السوق المصري يزخر بها”، وفقا لما قاله رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي هشام عز العرب في بيان صحفي.

تذكر: استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ما يزيد عن 11 مليار دولار في 169 مشروعا في مصر منذ عام 2012، مع ما يقرب من 80% من محفظته في مشروعات القطاع الخاص.

  • أكدت جيلسومينا فيليوني، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار لمنطقة المشرق، أن وجود وفد البنك في مصر ليس دليلًا فقط على متانة الشراكة بين البنك ومصر، بل دليل على الالتزام من قبل البنك بشأن دعم جهود الحكومة المصرية في إطار التحول الاخضر، واشارت إلى أن البنك ضخ ما يقدر بنحو 15 مليار يورو منذ بداية الشراكة مع مصر، مضيفة أن البنك يقود محور النقل الأخضر ضمن برنامج نوفّي، مشيرة أنه تم حشد 125 مليار دولار في شكل استثمارات لدعم هذا القطاع في قارة أوروبا وأفريقيا وآسيا.
  • تنفيذ صفقة بيع 30% من الشرقية للدخان لصالح “جلوبال” الإماراتية: أتمت الحكومة صفقة بيع حصة قدرها 30% من الشركة الشرقية للدخان مقابل 625 مليون دولار، مما يجعلها أكبر صفقة منفردة منذ إعادة إطلاق برنامج الطروحات الحكومية في وقت سابق من هذا العام.

مساهمون إماراتيون جدد: اشترت شركة جلوبال للاستثمار القابضة الإماراتية 669 مليون سهم في شركة تصنيع التبغ من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية – المساهم الأكبر في الشرقية للدخان – من خلال البورصة المصرية مقابل 24.52 جنيه للسهم، بإجمالي 16.4 مليار جنيه (532 مليون دولار)، وفق ما أعلنته وزارة قطاع الأعمال العام في بيان لها (بي دي إف) يوم الخميس. وتجعل هذه الصفقة من “جلوبال للاستثمار” أكبر مساهم منفرد في الشركة.

الشركة الإماراتية ستسدد مبلغا إضافيا: وافقت جلوبال للاستثمار القابضة على سداد مبلغ إضافي قدره 4.38 جنيه للسهم، لترتفع القيمة الإجمالية للصفقة إلى 19.3 مليار جنيه (625 مليون دولار). ولم تكشف الوزارة عن الجهة التي سيجري صرف الأموال لصالحها.

المزيد من تدفقات العملة الصعبة: اشترت الشركة الإماراتية الأسهم بالدولار بسعر الصرف الرسمي في اليوم السابق للعملية. سيجري تحويل الأموال من الخارج بموجب اتفاقية الاستحواذ.

يعد برنامج الطروحات الحكومية جزءا أساسيا من استراتيجية الحكومة لإنهاء أزمة نقص العملة الأجنبية المستمرة منذ أكثر من 18 شهرا. وحققت الحكومة حتى الآن نتائج متباينة فيما يتعلق ببيع الأصول بالعملة الصعبة، إذ جلبت الصفقات المبرمة مع شركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية مؤخرا 800 مليون دولار، لكن صفقة بيع حصة من المصرية للاتصالات والعز الدخيلة تمت بالجنيه بشكل أساسي.

الدولة تفقد السيطرة على حصة الأغلبية في الشرقية للدخان: باعت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المملوكة للدولة – المساهم الأكبر السابق في الشركة – كامل الحصة البالغة 30%، مما أدى إلى خفض ملكيتها إلى 20.95%. يمتلك صندوق الاستثمار المباشر آلان جراي أفريكا حصة تبلغ 7.21% في الشركة – والتي حققت عائدا بنسبة 35% للصندوق هذا العام، بحسب تقرير (بي دي إف) صادر في أكتوبر – بينما يمتلك اتحاد العاملين المساهمين حصة 5.2%.

رد فعل السوق: ارتفع سهم الشرقية للدخان بنسبة 0.9% بنهاية تعاملات الخميس الماضي، ليغلق عند 27.95 جنيه.

تذكر: أعلنت الحكومة في سبتمبر الماضي أن الشركة الإماراتية وافقت على شراء الحصة مقابل 625 مليون دولار، إلى جانب 150 مليون دولار لمساعدة الشرقية للدخان على التغلب على الرياح الاقتصادية المعاكسة وشراء المواد الخام.

“الشرقية” تواجه اتهامات بشبهة ممارسات احتكارية: تقدمت شركتا “جي تي آي مصر” (أدخنة النخلة) والمنصور الدولية للتوزيع الأسبوع الماضي بشكوى إلى جهاز حماية المنافسة ضد الشركة الشرقية للدخان وشركة جلوبال للاستثمار القابضة – المساهمة في الشركة – بوجود شبهة ممارسات احتكارية لديهما.

الخطوة التالية لبرنامج الطروحات: تتوقع الحكومة الانتهاء قريبا من بيع حصة مؤثرة في كل من شركة إدارة الفنادق الجديدة المملوكة للدولة والشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) المملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة.

  • كشف البنك المركزي عن جهود مشاركة القطاع المصرفي في مبادرة «حياة كريمة»، من أجل تحسين الخدمات بقرى الريف المصري بالتعاون مع وزارة التخطيط. وأشار المركزي، إلى نشر الجهاز المصرفي 1208 ماكينة صراف آلى جديدة، وفتح 387.2 ألف حساب بنكي ونحو 57.2 ألف عميل إنترنت بنكي. وأعلن المركزي ضخ الجهاز المصرفي 26.3 مليار جنيه تمويلات للمشروعات التنموية الصغيرة ومتناهية الصغر سواء من خلال البنوك أو من خلال الشركات والجمعيات متناهية الصغر الحاصلة على تسهيلات من البنوك المشاركة، ونشر 7 آلأف رمز استجابة سريع ونقطة بيع تم توزيعها على التجار.
  • وقع بنك الإمارات دبي الوطني مصر اتفاقية قرض متوسط الأجل بقيمة 30 مليون يورو مع شركة حياة مصر للمنتجات الصحية، التابعة لشركة حياة التركية لصناعة المنتجات الصحية، لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمصنعها الجديد لإنتاج المناديل الورقية في العين السخنة، والبالغة نحو 70 مليون دولار، حسبما أعلن البنك في بيان له ، ولم يحو البيان أي تفاصيل أخرى بشأن القرض.
  • تعتزم شركة إنجرام مايكرو الأمريكية للحلول ضخ 60 مليون دولار استثمارات فى مصر خلال العام المقبل. كشف محمد سليم، المدير الإقليمى للشركة فى مصر وليبيا والسودان وشرق أفريقيا، أنها قامت بزيادة عدد شركائها إلى 90، أبرزهم زوهو ودى لينك وكلاود سترايك. وأوضح «سليم» -فى تصريحات خاصة على هامش فعاليات اليوم الثانى من معرض ومؤتمر كايرو آى سى تى 2023- أن السوق المصرية تستحوذ على %80 من إجمالى حجم أعمال «إنجرام مايكرو» فى المنطقة، مرجعًا ذلك لما تمتلكه مصر من مقومات، أبرزها الكثافة السكانية وتحسين قوام البنية التحتية، ولفت إلى أن «إنجرام مايكرو» تعمل فى عدة قطاعات تكنولوجية هى حلول الأمن السيبرانى، وخدمات السوفت وير، وكاميرات المراقبة والحلول المقدمة للمنازل الذكية، علاوة على حلول السحابة الذكية.
  • أعلنت مدينة العلمين الجديدة، وجود مفاوضات مع جهاز الاستثمار القطري، في المجالات والأنشطة السياحية بالمدينة؛ تستهدف 3 ملايين سائح أجنبي سنويا.

وأوضح بيان إعلامي صادر عن المدينة برئاسة المهندس أحمد إبراهيم، أن جهاز الاستثمار القطري يعتزم الاستثمار في القطاع السياحي والفنادق بالعلمين الجديدة بمشروع يمتد على مساحة 10 ملايين متر مربع، ويتضمن إنشاء 14,225 غرفة فندقية، ويوفر 30,000 فرصة عمل، ويستهدف استقطاب حوالي 3 ملايين سائح سنويا.

  • “بي إم آي” تتوقع تسارع نمو الاقتصاد المصري بدعم من مبيعات الأصول المملوكة للدولة: من المتوقع أن يتسارع نمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الحالي على خلفية برنامج الطروحات الحكومية، على الرغم من الرياح المعاكسة الناجمة عن الحرب في غزة والتي تؤثر على الاقتصاد، وفقا لما جاء في تقرير لـ “بي إم آي” – وحدة الأبحاث التابعة لمؤسسة فيتش سوليوشنز. وتوقعت “بي إم آي” أن يتسارع معدل النمو الاقتصادي للبلاد إلى 4.2% في العام المالي الحالي، من 3.8% في العام المالي 2023/2022، بفضل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من برنامج الطروحات الحكومية، والتي ستعوض ضعف الطلب المحلي وتراجع الصادرات وزيادة الواردات، بحسب التقرير.
  • كشف تقرير المتابعة الأول الذي أصدرته وزارة التعاون الدولي حول التقدم المُحرز في المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّــي»، عن إجمالي التعهدات المالية من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتنفيذ مشروعات النقل المستدام ضمن برنامج «نُوَفِّــي+».

وأوضح التقرير، أنه تم توقيع اتفاق شراكة بين الحكومة وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، والوكالة الفرنسية للتنمية، حيث تعهدت الجهات التمويلية الثلاث بمساهمات تمويلية وصلت إلى 3.5 مليار يورو في صورة تمويلات تنموية ميسرة، بواقع 1.5 مليار يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، و1.5 مليار يورو من البنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، و500 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية، لتنفيذ مشروعات النقل المستدام ضمن برنامج «نُوَفِّــي+».

  • قال السيد القصير، وزير الزراعة والاستصلاح الزراعي، إنه تم الاتفاق على تنفيذ 4 مشروعات مع شركاء التنمية في مجال الزراعة ضمن محور الغذاء لبرنامج نوفّي بقيمة 3.400 مليار دولار استثمارات، تم حشد منها 1.600 مليار دولار من خلال ووزارة التعاون الدولي.

وأضاف القصير، أن التغير المناخي يمثل أكبر التهديدات لكثير من المجتمعات على نحو يصعب معه الوصول إلى التعهدات الدوليه، وهو ما يجعل التكيف أكثر صعوبة وتكلفة لذلك يتم اتخاذ إجراءات جزرية لمواجهة التغيرات المناخية.

  • قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق يستهدف خلق الثروات التي من شأنها الحفاظ على مقدرات الأجيال القادمة عبر إيجاد طرق استثمارية متنوعة، موضحا أن النهضة الاقتصادية في مصر طبقا للتشكيل الديموغرافي تعتمد على مصدرين هما الموارد الطبيعية والبشرية.

وأشار إلى مشاركة الصندوق في 16 مشروعا مع القطاع الخاص، موضحا أن حجم المحفظة الاستثمارية من الستار العيني والنقدي للصندوق تجاوز 14 مليار جنيه، فيما تخطت حجم المشروعات والأصول التي يديرها الصندوق 200 مليار جنيه.

  • وافق مجلس النواب، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكاتب لجان العلاقات الخارجية، والشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 325 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولى (جايكا) بمبلغ 100 مليار ين ياباني، لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى الشريحة الثالثة.
  • قررت الحكومة مد فترة تطبيق المادة الثانية من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3326 لسنة 2023 لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

وتنص المادة الثانية من القرار على أنه يجب على الأجانب المقيمين بالبلاد بصورة غير شرعية توفيق أوضاعهم وتقنين إقامتهم شريطة وجود مُستضيف مصري الجنسية، وذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار، مقابل سداد مصروفات إدارية بما يُعادل ألف دولار أمريكي تودع بالحساب المُخصص.

  • شهدت محطة الضبعة النووية تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانية، وسط احتفالية نظمتها هيئة المحطات النووية وشركة روساتوم الروسية الحكومية.

ووصلت مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثانية إلى ميناء الضبعة البحرى في 25 أكتوبر الماضى، وتعد المصيدة أحد المعدات الهامة في المفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3+، حيث تعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية، وهي عبارة عن نظام حماية يتم تركيبه أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة.

  • أعلنت شركة «شل مصر» عن اكتشاف حقل غاز جديد في البحر المتوسط، بعد الانتهاء من حفر أول بئر ضمن مشروعها الاستكشافي لحفر 3 آبار، وهو بئر «غرب مينا» (Mina West)، الواقع في امتياز شمال شرق العامرية.

أظهرت نتائج أعمال حفر البئر الأولى، البالغ عمقها نحو 250 متراً تحت سطح البحر، وجود طبقة حاملة للغاز، ولاتزال عمليات التقييم وجمع البيانات جارية لتحديد حجم الكشف والإنتاج المتوقع.

وفي وقت سابق من شهر سبتمبر الماضي، وقعت شركة شل اتفاقية مع الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبك»، والتي بموجبها استحوذت الشركة الكويتية على حصة 40% من قطاع 3، مع امتلاك شل للحصة المتبقية البالغة 60% من حصة الشريك مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».

  • بلغت قيمة إجمالي الصادرات الى دول الكوميسا 3544 مليون دولار خلال 2022 مقابل 3066 مليون دولار عام 2021 بنسبة زيادة قدرها 15.6 % بحسب بيان الاحصاء.
  • قال جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، إن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي ارتفعت بنسبة 31% خلال العام الماضي لتصل إلى 34 مليار دولار.

واضاف البديوي خلال منتدي الاعمال الخليجي المصري الأول الذي نظمه اتحاد الغرف التجارية بحضور وزير التجارة والصناعة، إن حجم الاستثمارات بين دول المجلس التعاون الخليجي ومصر بلغت 33 مليار دولار، كما أن عدد سياح دول مجلس التعاون في مصر بلغ 2 مليون سائح خلال 2021، من جانبه، أكد سمير عبد الله ناس، رئيس اتحاد الغرف العربية، إن حجم التبادل بين مصر ودول الخليج يصل إلى ١٢ مليار دولار سنويا.

  • أكد السيسي، الحاجة لتطوير وإصلاح النظام العالمي، والهيكل الاقتصادي والمالي الدولي؛ بما يشمله من استحداث آليات تمويل فعالة وتعظيم الاستفادة من الآليات القائمة.

وشدد السيسي – خلال كلمته أمام القمة الافتراضية لمجموعة العشرين على ضرورة إصلاح سياسات وممارسات بنوك التنمية متعددة الأطراف؛ لتعزيز قدرتها على التمويل؛ وفقًا لأولويات الدول النامية؛ فضلًا عن ضرورة احتواء اشكالية تنامي الديون السيادية للدول النامية؛ بما فيها الدول متوسطة الدخل.

  • نشر عدد الجريدة الرسمية، قرار السيسي، رقم 122 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض مترو الإسكندرية، بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو الموقّع في القاهرة بتاريخ 2021/12/27.
  • استقبل محمد معيط، وزير المالية، نظيره البحريني سلمان بن خليفة آل خليفة، في مطار القاهرة الدولي، لعقد اجتماع للجنة الحكومية المصرية البحرينية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي؛ بمقر وزارة المالية بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية. وصرح وزير المالية البحريني أثناء إجتماعاته بالقاهرة أن دولة البحرين حريصة على تحقيق مصالح مشتركة مع مصر.
  • بمشاركة مصرية، أنطلقت الاثنين 20 نوفمبر 2023م، في العاصمة الألمانية برلين أعمال قمة بين زعماء مجموعة العشرين وزعماء 12 دولة أفريقية، بهدف المساعدة في تعزيز الاستثمار الخاص في القارة سريعة النمو.
  • قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية إن صندوق النقد الدولي يدرس زيادة قرض مصر بعد أن أضرت الحرب في غزة بالاقتصاد المصري المتعثر بالفعل. إذ من الممكن أن يزيد صندوق النقد الدولي برنامج الإنقاذ المصري بسبب تأثير الحرب في غزة المجاورة. وفي الشهر الماضي، أجرت مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة محتملة في قرضها البالغ 3 مليارات دولار إلى أكثر من 5 مليارات دولار. وقالت كريستالينا جورجييفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي لرويترز يوم الجمعة إن صندوق النقد الدولي “يدرس بجدية” زيادة محتملة في خطة إنقاذ مصر. وأدلت جورجيفا بهذه التصريحات على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة. وقالت إن حرب إسرائيل على غزة لا “تدمر” سكان غزة واقتصادها فحسب، بل تمثل صعوبات للدول المجاورة مصر ولبنان والأردن من خلال فقدان السياحة وارتفاع تكاليف الطاقة. ومصر هي ثاني أكبر مدين لصندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين. وفي العقد الماضي، ارتفع الدين الدولي للقاهرة من 37 مليار دولار في عام 2010 إلى 164 مليار دولار حتى شهر سبتمبر. وأصبحت البلاد تعتمد بشكل كبير على الاستثمارات الأجنبية قصيرة الأجل ولكنها كانت بطيئة في تنفيذ الإصلاحات المالية الضرورية. وارتفع معدل التضخم إلى ما يقرب من 40% في شهر سبتمبر، وهو مستوى قياسي، قبل أن ينخفض نقطتين مئويتين الشهر الماضي.

ثانيًا: السياسة الداخلية والأبعاد المجتمعية:

  • شدد المرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، على ضرورة تجاوز إجراءات الشجب والتنديد العربية حيال الحرب الإسرائيلية على الأشقاء بقطاع غزة، وذلك باتخاذ موقف يستند إلى مجموعة من آليات والخطوات الواضحة، وتساءل خلال مقابلة لبرنامج على مسئوليتي»مع أحمد موسى، “لماذا لم يتم سحب سفيرنا حتى الآن ونرحل السفير الإسرائيلي؟ إذا كانت إسرائيل نفسها بها مظاهرات ضد ما يحدث بغزة”، ورفض من جانبه قطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، قائلا: “أنا ضد قطع العلاقات تماما، بيننا اتفاقية، لكن تجميد العلاقات ستكون رسالة»، متابعا: «مخطط التهجير الإسرائيلي ضد إسرائيل، علينا العودة إلى الأمم المتحدة وقرارات أوسلو لحل الدولتين”.
  • قال المرشح الرئاسي فريد زهران، إن موقفه من سد النهضة يشبه موقفه من العدوان على غزة، وأضاف خلال مقابلة مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن الأزمة هي نزاع لا يجب أن يصل إلى مواجهة عسكرية. ورأى أن الدولة لم تستخدم كل ما لديها من أوراق للانتصار في معركة سد النهضة (يقصد انتصارا سياسيا).

وقال فريد زهران، إن مخطط تهجير الفلسطينيين إلى سيناء هو إعلان حرب على مصر. وأضاف أنه لو انتخب رئيسا للجمهورية (في الاقتراع المقرر الشهر المقبل) لن يسمح بقبول تهجير الفلسطينيين وتوطينهم في مصر. وأوضح أنه إذا ما اصطف مئات الآلاف من الفلسطينيين أمام معبر رفح وهو رئيس للجمهورية، فسيرفض دخولهم.

كما قال  زهران، إن غزة ستكون محطته الخارجية حال فوزه في انتخابات الرئاسة المقبلة. وأضاف: «لو فزت برئاسة الجمهورية سأزور غزة.. ومن هناك سأعرب عن تضامني مع فلسطين من داخل غزة». وتابع: «إذا كان (الرئيس الراحل) أنور السادات قد زار القدس لعقد اتفاقية سلام، آن الأوان لرئيس مصري منتخب أن يزور غزة ليعلن التضامن من هناك». ولفت إلى أن هذه الخطوة يجب أن تحدث، وأن تُشجع المزيد من القادة العرب على زيارة غزة.

  • أعلن حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، رفع جلسات المجلس إلي أجل غير مسمي، بعد موافقة أعضاء مجلس النواب، فيما لم يحدد رئيس البرلمان، موعد عودة انعقاد الجلسات المقبلة. يشار إلى أن المجلس نظر خلال جلسته التي عقدت الثلاثاء 21 نوفمبر 2023، 16 طلب إحاطة بشأن إجراءات الحكومة لمواجهة محاولات التهجير القسري لأهالي قطاع غزة. وقال رئيس مجلس النواب، إنه طبقًا لنص المادة 277 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يجوز رفع جلسات مجلس النواب لأجل غير مسمي، مضيفًا انه سيتم إخطار النواب، بموعد الجلسة المقبلة.
  • نظمت أمانة حزب مستقبل وطن بمحافظة الإسماعيلية برئاسة النائب حماد موسى حماد أمين المحافظة، مؤتمرًا جماهيريًا حاشدًا بالملاعب المفتوحة باستاد الإسماعيلية؛ لتأييد ودعم السيسي لفترة رئاسية جديدة.
  • قال الإعلامي نشأت الديهي، إن السيسي يعمل ليل نهار دون توقف، معقبًا: «السيسي يعمل بصدق شديد ويسمع كل الناس، ولديه صورة كاملة عن الأحداث»، وتابع «الديهي»، أن السيسي يعمل على مدار الساعة في كل الملفات، ويعلم كل كبيرة وصغيرة عن كافة الوزارات، مستطردًا: «السيسي يعلم تفاصيل كافة المشاكل والأزمات، ويتحدث دائمًا عن ضرورة حل المشاكل والأزمات، والتحدث مع الناس عن طبيعة التحديات التي تواجه الدولة».

وأشار إلى أن بعض المسؤولين لا يتحدثون عن بعض الأزمات حتى يتحدث  السيسي عنها، معقبًا: كتب على  السيسي التحدث عن كافة المشكلات والتحديات التي تواجه الدولة.

ولفت إلى أن المشروع الوطني المصري الذي هدد أكثر من مرة من الضروري أن يستكمل، ولكي يستكمل فمن الضروري أن ننتخب السيسي مجددًا، والمشاركة في الانتخابات واختيار  السيسي واجب وطني، ومن لم يشارك في الانتخابات يقصر في حق نفسه، مضيفًا أن الشعب المصري عليه أن يخرج بكثافة للمشاركة في الانتخابات لكي يرسل رسالة للعالم، معقبًا: “بلاش عملية الاسترخاء الانتخابية، أنا واثق من نجاح الرئيسي السيسي في الانتخابات، وهذه الثقة ناتجة عن شرعية الإنجاز، ولكننا نريد نجاحًا مبهرًا للرئيس السيسي الذي يقف حجر عثرة أمام كافة المؤامرات التي تحاك الدولة المصرية”.

  • انتقد عضو مجلس النواب عبد المنعم إمام، الحكومة بسبب التوسع في سياسة الاقتراض دون هوادة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة حنفي جبالي، لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 325 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي مصر واليابان.  وقال النائب: السكك الحديدية التي تريد توريد 1300 عربة جديدة بقروض ضخمة، تحقق 10 مليارات جنيه خسائر رغم كل القروض التي تطلبها، وأصبحت متأكدا من أن سبب سوء النتائج هو حجم الاقتراض الذي وصل وفقا لتقديراتي، إلى ديون 30 مليار دولار.

وأشار إلى أن ديون مصر الخارجية منذ الملك فاروق وحتى عدلي منصور بلغت في إجماليها 45 مليار دولار.  وقال النائب: السكك الحديدية التهمت 80% من حجم الدين الخارجي لمصر منذ عهد الملك فاروق حتى عدلي منصور، وهو أمر غير معقول، متابعا: تلك المنظومة لا تحقق أرباحا، ولديها عجز سنوي، ولا نعرف متى سوف نستطيع سداد الدين.

وقال النائب عبدالمنعم إمام لوزير النقل كامل الوزير: “انت اقترضت قد قروض مصر من الملك فاروق لحد عدلي منصور”.

  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يغيب البرلمان المصري عن الظهور على الساحة السياسية ولم يبد أي موقف تجاه العدوان سوى إدانته في جلسة استثنائية لتفويض السيسي بإجراءات حماية الأمن القومي.

لم يعقد البرلمان المصري أي جلسة للتصويت على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد الجلسة الاستثنائية الوحيدة التي عقدها بعد اندلاع الحرب على القطاع قبل شهر في 19 أكتوبر الماضي لتفويض السيسي، في اتخاذ إجراءات لحماية الأمن القومي، وتأمين حدود البلاد ودعم الفلسطينيين.

في تعليقه على موقف البرلمان المصري، يقول عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المصري السابق محمد عماد صابر: “الإجابة باختصار أن البرلمان المصري وغيره من البرلمانات العربية هي مجرد ديكورات تزين بها أنظمة الاستبداد والفساد والتبعية نظام حكمها؛ فأعضاء هذه البرلمانات يتم اختيارهم من قبل الأجهزة الأمنية بعناية”

وتنص المادة 2 على: يجوز للجهة الإدارية المختصة التصالح في مخالفات البناء التي ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء الصادرة قبل العمل بأحكام هذا القانون والتي لا تخل بالسلامة الإنشائية للبناء وفقا لأحكام هذا القانون.

  • عُقد يوم الجمعة الموافق 17 نوفمبر 2023، بحسب مواقع إعلامية، قران السياسي أحمد الطنطاوي والإعلامية رشا قنديل في منزل والدها بحضور عدد محدود من الأهل والأصدقاء. ويأتي عقد قران الطنطاوي ورشا قنديل بعد أسابيع قليلة من تعنت الدولة مع احمد الطنطاوي في جمع التوكيلات اللازمة لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة.

وفي سياق متصل بأحمد الطنطاوي، فقد كتب على حسابه الشخصي بمنصة أكس يوم الإثنين الموافق 20 نوفمبر :

“شاركت اليوم في اجتماعين مطولين:

الأول: مع عدد من السيدات والسادة المحامين المتطوعين للدفاع عن زملائي الـ ١٣٩ المحبوسين على ذمة ٨ قضايا على خلفية اشتراكهم في الحملة الانتخابية لترشحي لرئاسة الجمهورية، وأنا متهم معهم في إحداها.

الثاني: مع اللجنة التحضيرية لمتابعة إجراءات تأسيس حزب تيار الأمل”

ومن اللافت انه كان من الحضور  في أحد تلك الإجتماعات النائب كمال أبو عيطة المتسبب في سجن المعارض هشام قاسم.

  • نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر بتاريخ 16 نوفمبر2023 ، قرار السيسي رقم ٥٣٦ لسنة ٢٠٢٣ بعزل المستشار ماجد نشأت عثمان، نائب رئيس مجلس الدولة من وظيفته. كما نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي رقم 537 لسنة 2023 بعزل السيد أحمد شكري معوض المستشار المساعد (ب) بمجلس الدولة من وظيفته. جدير بالذكر أن المستشار ماجد نشأت الهلالي، نجل رئيس أكاديمية الشرطة الأسبق اللواء نشأت الهلالي مساعد وزير الداخلية الأسبق.

تفاصيل عزل المستشار ماجد نشأت الهلالي، نائب رئيس مجلس الدولة  نجل رئيس أكاديمية الشرطة الأسبق، شملها نص قرار الرئيس بأنه بعد بعد الاطلاع على الدستور ؛ وعلى قانون مجلس الدولة الصادر بالقانون رقم (47) لسنة 1972؛ وعلى الحكم الصادر من مجلس تأديب أعضاء مجلس الدولة في الدعوى التأديبية رقم 13 لسنة 36ق تأديب بجلسة 2023/9/12؛ وعلى ما عرضه السيد المستشار وزير العدل؛ قرر عزل المستشار ماجد نشأت عثمان الهلالي.

  • علقت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب، على أسباب التقدم بطلب إحاطة حول جاهزية الدولة لمواجهة القرصنة الإلكترونية، موضحة أنه في مجتمع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كان هناك حديث حول أهمية وجود استعداد لأي هجمات أو قرصنة، وهذه الهجمات موجودة في العالم ومصر ليست في معزل عن العالم.

وأوضحت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خيري رمضان، ببرنامج “حديث القاهرة”، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”، أن الأمن السيبراني مطلوب أن يتم العمل عليه ولا يصح استيراده من الخارج، مؤكدة أن مصر بها احتياط أمن سيبراني عالي جدًا، مشيرة إلى أن الدولة تعمل في طريق التحول الرقمي وهو الذي يضعنا في مخاطر القرصنة.

  • نظم قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوي رقم 25 لسنة 2023 تداول المعلومات الخاصة بالطقس بين المواطنين، للحد من الشائعات والبلبلة وإثارة الرعب بين الناس، في ظل التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد مع دخول فصل الشتاء، من خلال وضع عقوبات صارمة حال ترويج أي شائعات حول الطقس، وقال محمد عبد المجيد، الخبير القانوني، إن قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية نص في المادة 13 على أن يُعاقب بغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه، ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه في حال نشر أي معلومات غير صحيحة، خاصة بالأرصاد الجوية، أو حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي وسيلة من وسائل النشر.
  • نفت شركة غاز مصر ما تم تداوله، بشأن حدوث تسريب غاز فى منطقة القرية الذكية أو المناطق المحيطة بها. وأفادت الشركة، في بيان، بأن الرائحة المنتشرة خاصة بمواد الرائحة التى تضاف إلى الغاز الطبيعى والتى يجرى نقلها من المخازن المخصصة والتابعة لشركة غاز مصر بمنطقة أبورواش. وكانت قوات الحماية المدنية في الجيزة، انتقلت إلى منطقة القرية الذكية عقب انتشار روائح كريهة يشتبه في كونها تسريب غاز، كما أمرت قوات الأمن بإخلاء المناطق المحيطة.

ونقلت سيارات الإسعاف عدد من الموظفين إلى المستشفيات المحيطة بالمكان، لتلقي العلاج اللازم، بينما أفادت مصادر مسؤولة، بأنه لا توجد حالات وفيات كما يروج البعض.

  • أمر المستشار حافظ عباس– رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة خمسة من قيادات هيئة الدواء المصرية للمحاكمة العاجلة، وهم كل من: «1- مدير عام الإدارة العامة لمراقبة الأسواق بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بهيئة الدواء المصرية، 2- المدير السابق لإدارة التفتيش على مصانع الأدوية، 3- نائب مدير عام شئون التفتيش على مصانع الأدوية بهيئة الدواء المصرية، 4- مدير إدارة التفتيش الصيدلي بوزارة الصحة والسكان، 5- رئيس الإدارة المركزية للعمليات بهيئة الدواء المصرية»، وذلك على خلفية ارتكابهم لمخالفات جسيمة حال تأديتهم لمهام وظائفهم شكلت مساسًا بصحة المواطنين.

ثالثًا: السياسة الخارجية والعلاقات الدولية:

مصر وعملية طوفان الأقصى:

  • رحب السيسي، بنجاح الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى هدنة ووقف لإطلاق النار في غزة بين حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” وإسرائيل، وأكد السيسي في تغريدة له عبر الصفحة الرسمية فيسبوك، استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تُحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

جدير بالذكر ان الهدنة دخلت حيز التنفيذ صباح يوم الجمعة الموافق 24 نوفمبر 2023م.

  • شارك السيسي، مساء يوم الخميس 23 نوفمبر 2023م، في مؤتمر “تحيا مصر فلسطين”، الذي عقد في ستاد القاهرة الدولي. وجاء المؤتمر في ظل الدور المحوري المحوري الذي تقوم به مصر من أجل الوصول إلى الهدنة وإدخال المساعدات الإنسانية لغزة.

وفي كلمته التي قالها السيسي للحضور في أول لحظة من وصوله قال : “هنأكد على الدور الكبير الذى قامت به مصر متمثلة فى كل المصريين (جمعيات –و منظمات – وحياة كريمة -و تحيا مصر” كل الناس اشتركت علشان تخفف عن أهالينا في قطاع غزة رغم ظروفنا الصعبة لكن عاوز أقولكم إن حجم المساعدات مقارنة بالمساعدات التي تم إدخالها خلال الكام يوم اللى فاتوا دول  إحنا 75 – 80% حجم اللى جه من الدنيا كله كوم والكوم اللى مصر قدمته وده مش من ولا حاجة لكن أقصد أقول بيه إن احنا كنا على قدر المسؤولية وحاسين قد إيه نتحرك كلنا ونخفف عن أهلنا في القطاع بالمساعدات اللى اتجهزت فى أسرع وقت”.

وقال السيسي للحضور أن الدولة المصرية لم تُغلق معبر رفح أبدا متابعا: “مهم أوي النقطة دي، بقولكم الكلمة دي علشان شوفت الكثير من المغالطات.. إننا مش عاوزين أو بنقفل المعبر، المعبر مفتوح بشكل مستمر”.

واستكمل السيسي حديثه بقوله: “فيه بعض القنوات قامت بالإساءة لينا، معبر رفح لم يغلق أبدا، كان فيه إجراءات أخرى من الجانب الآخرعلشان دخول الحاجة “المساعدات” الدور مش عندنا أحنا بس.. مهم أوى تعرفوا النقطة دى”.

وتابع السيسي: “بوجه الشكر لكل المشاركين فى إعداد المساعدات لأهل فلسطين عاوزين ندّخل أكبر حجم من المساعدات في الظروف دي داخل القطاع فيه 2.3 مليون إنسان تحت الحصار محتاجين كل حاجة مياه وقود وأغذية وكل حاجة مستمرون في الدعم والمساندة الشعب المصري بكل طوائفه وفئاته وكل منظمات المجتمع المدني اللى فات كوم واللى جاى كوم تاني”.

وفي كلمته التي قالها السيسي في نهاية المؤتمر أكد على بعض النقاط وهي كالتالي:

1-رفض مصر  موضوع تهجير الفلسطنيين  الى سيناء  بشكل قطعي، وردد ثلاث مرات “لا للتهجير”.

2-قال السيسى إن المنطقة العربية تواجه أزمة جسيمة، تضاف إلى سوابق التحديات التى تعانيها على مدار عقود، كما تواجه القضية الفلسطينية، منحنى شديد الخطورة والحساسية، فى ظل تصعيد غير محسوب، وغير إنسانى اتخذ منهج العقاب الجماعى وارتكاب المجازر، وسيلة لفرض واقع على الأرض، يؤدى إلى تصفية القضية، وتهجيـــر الشـــعب، والاســـتيلاء علـــى الأرض، ولم تفرق الطلقات الطائشة بين طفل وامرأة وشيخ، بل دارت آلة القتل بلا عقل يرشدها، ولا ضمير يؤنبها، فأصبحت وصمة عار على جبين الإنسانية كلها.

3-أضاف السيسى، أنه منذ اللحظة الأولى لانفجار شرارة هذه الحرب، أدارت الدولة المصرية الموقف، بمزيج من الحسم فى القرار، والمرونة فى التحرك والمتابعة الدقيقة لمجريات الأمور، وتحديث المعلومات بشكل موقوت، والتواصل المستمر مع كافة الأطراف الفاعلة، وقد تشكلت خلية إدارة أزمة، من كافة مؤسسات الدولة المعنية، تابعت عملها بنفسى وعلى مدار الساعة.

4-  أكد على ضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار، والعودة لطاولة المفاوضات، للوصول إلى سلام عادل وشامل، وقائم على إقرار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفى مقدمتها الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وعاصمتها “القدس الشرقية”.

  • دعا السيسي، لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية والاعتراف بها من قبل المجتمع الدولي وضمها للأمم المتحدة. وقال السيسي إن فكرة إحياء مسار حل الدولتين استُنفدت على مدار 30 عاما الماضية ولم تحقق شيئا يذكر، وأكد أن نتائج تعثر المسار السلمي “تؤكد أن علينا أن نتحرك بشكل مختلف”.

وأكد السيسي خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة الموافق 24 نوفمبر 2023 مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، أن الأولوية الآن تنصب على احتواء التصعيد وتوفير مساعدات لقطاع غزة، وشدد على أهمية إدخال مساعدات تكفي لإغاثة جميع سكان القطاع.

كما أكد السيسي على ضرورة إيجاد مناطق آمنة في كل مناطق القطاع لإيواء من فقدوا منازلهم. وقال السيسي “تكلمنا عن مرحلة ما بعد الحرب، وفكرة إحياء مسار حل الدولتين استُنفدت على مدار 30 سنة ولم تحقق الكثير”. وأضاف “ينبغي أن نكون عمليين وموضوعيين عندما نتحدث عن حل للقضية الفلسطينية، فقد سقط أكثر من 27 ألف مدني فلسطيني خلال 5 جولات صراع على مدار الـ17 أو 20 عاما الماضية”. وقال إن الحلول السياسية التي جربت في الماضي، “لم توصلنا للمأمول، وهو إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو67 وعاصمتها القدس الشرقية جنبا إلى جنب مع إسرائيل”. وأكد أن الحل هو إقامة دولة فلسطينية والاعتراف بها من قبل من المجتمع الدولي وضمها للأمم المتحدة.

وأضاف السيسي “مستعدون لأن تكون هذه الدولة منزوعة السلاح، وهناك ضمانات من خلال قوات سواء أكانت من الناتو أو الأمم المتحدة أو قوات عربية أو أميركية، حتى نحقق الأمن للدولتين الفلسطينية الوليدة والإسرائيلية”.

“يؤكِّد الأزهر الشريف أن استهداف الكيان الصهيوني الإرهابي للنازحين الأبرياء في مدرستي الفاخورة وتل الزعتر، والتي راح ضحيتهما مئات الشهداء والمصابين، لهي جرائم غير إنسانية وغير أخلاقية، تُضاف إلى سجلَّات هذا الكيان الدموي الذي لا يعرف معنى الإنسانية والأخلاق والقيم، ولا يفهم سوى لغة القتل والجبروت والاغتصاب والتعدي على حقوق الآخرين.

ويتقدَّم الأزهر الشريف بخالص العزاء وصادق المواساة لأصحاب الحق والأرض والقضية العادلة، وللأمتين العربية والإسلامية والعالم الصامت من الذين لم يحركوا ساكنًا، وعجزوا عن إنقاذ إخواننا في فلسطين الأبية، ولم يقدِّموا ما يبيض الوجوه عند الله وفي سجلات التاريخ، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ومغفرته، وأن يربط على قلوب الفلسطينيين الشرفاء، وأن ينصرهم على عدوهم وعدونا وعدو الإنسانية، مؤكدًا أن كل احتلال إلى زوال، وأن الاحتلال الصهيوني الإرهابي المجرم سوف يحمل عصاه ويرحل عن أرض فلسطين، إن آجلًا أم عاجلًا، ولا تيأسوا أيها الفلسطينيون فإن ثأركم عند الله، وهو الغالب الذي لا يُقهر”.

  • رفض وزير الصحة المصري الدكتور خالد عبد الغفار الإجابة عن سؤال وجهته له مذيعة “سي إن إن” الأمريكية يوم السبت 18 نوفمبر 2023 حول من هو الطرف المسؤول عن إدخال الجرحى الفلسطينيين إلى مصر من معبر رفح، مكتفياً بالقول إنه لا يعرف ولا يحب الإجابة عن شيء ليس متاكداً من تفاصيله، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن السلطات المصرية جاهزة للتعامل مع أي عدد مهما كان من المصابين الفلسطينيين وأن القطاع الصحي المصري جاهز بالكامل لعلاج كافة المصابين الفلسطينيين القادمين من غزة.

مذيعة “سي إن إن” وجهت سؤالاً إلى الوزير المصري وقالت له: “بخصوص الأطفال في مستشفى الشفاء في غزة، من المسؤول عن إدخالهم إلى مصر وما هو الجدول الزمني لإدخالهم إلى مصر، هل أنت قادر على التدخل؟”.

ليرد الوزير المصري بالقول: “من سوء الحظ، هذا ليس في أيدينا، أعني كما قلت لك – فسيارات الإسعاف لدينا، هي الآن ونحن نتحدث في الانتظار عند الحدود، ونحن على استعداد لتحريكها على الفور، وحتى المستشفيات سوف يتم تجهيزها بأجهزة التنفس الصناعي، ومع الحاضنات لهذا الغرض جاهزة، لذا نحتاج فقط إلى الجانب الآخر لإدخالهم”.

لتعاود المذيعة الأمريكية لسؤال الوزير المصري: “إذاً لماذا لا تدخل الأطفال والمصابين من  غزة؟”.

ليرد الوزير المصري: “من جديد هذا ليس قرار مصر”.

لكن المذيعة الأمريكية تستطرد في سؤالها للوزير المصري وتقول له: “إذاً هو قرار مَن؟”.

ليأتي رد الوزير المصري: “لا أعرف، لكن هناك شخص يجب عليه أن يتحقق وأن يعطي الخلاص لهؤلاء المرضى للخروج من الأراضي الفلسطينية ودخول مصر”.

لتعاود المذيعة الأمريكية سؤال خالد عبد الغفار: “هل تعتقد أن إسرائيل لديها القرار النهائي؟ عن أي مرضى يخرجون؟”.

ليرد خالد عبد الغفار: “ليس لدي معلومات لأخبرك عن هذه الشأن، لا أستطيع أن أقول شيئاً لست متأكداً منه؟.

  • أكد وزير الخارجية سامح شكري، خلال لقاء نظيره الصيني وانغ يي في بكين، أن هناك سياسات كانت مُعلنة لتهجير الفلسطينيين من غزة، إلا أن الموقف المصري والعربي القوي الرافض للتهجير كان بمثابة خط أحمر، مشددا على أن “التهجير سوف يهدد السلم والأمن والاستقرار فى المنطقة والعالم”.

واستطرد أن “هناك مسئولية تقع على مجلس الأمن بحماية الشرعية الدولية، وهذا هو موقف الصين الذي نعرفه ونتوقعه”، مضيفا “نتطلع لدور أقوى من بكين لوقف اعتداءات إسرائيل في غزة”.

  • استقبل السيسي، أورسولا فون ديرلاين رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي. وعقد السيسي، جلسة مباحثات مع رئيسة المفوضية، أكد خلالها على موقف مصر الثابت بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية هائلة.
  • استقبل السيسي، بمطار القاهرة الدولي الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية يوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2023م، شهدت المباحثات ترحيب الزعيمين بالهدنة الإنسانية المعلنة في قطاع غزة، وتأكيد الجانبين لرؤيتهما المشتركة إزاء ضرورة استمرار العمل المكثف للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإتاحة المجال لنفاذ المساعدات الإنسانية الكافية لأهالي القطاع دون إبطاء، وذلك تجسيداً للتوافق الدولي والمتمثل في قراري مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ذوي الصلة، مع رفض سياسات التجويع والعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، وكذا تأكيد رفض الدولتين التام لأي محاولات لتهجير أهالي القطاع داخل أو خارج غزة.
  • تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي “جو بايدن”. وفيما يتصل بالأوضاع في المنطقة، حرص الرئيس الأمريكي على توجيه الشكر للسيسي على الدور المصري في الوساطة المشتركة التي أدت إلى التوصل للهدنة الإنسانية بقطاع غزة، مثمنًا الجهود المصرية في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين، ومؤكداً رفض الولايات المتحدة القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة إلى الأراضي المصرية
  • أعرب السيسي، عن فائق امتنانه لرئيس الوزراء الهندي بسبب تنظيم القمة الافتراضية لمجموعة العشرين، التي تنعقد في خضم تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية العالمية، فضلا عن استمرار تداعيات الأزمات الاقتصادية الدولية المتعاقبة. أضاف في كلمته، للقمة الافتراضية لمجموعة العشرين بالهند، أن هذه القمة تأتي في ظل تراجع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتفاقم تحديات تغير المناخ، إضافة إلى حالة الاستقطاب والانتقائية التي تتفاقم في النظام الدولي.
  • تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية، تناول تطورات الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية، والجهود المصرية للدفع تجاه وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، وكذا نفاذ المساعدات الإنسانية.
  • شارك السيسي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس في القمة الاستثنائية لمجموعة البريكس، التي انعقدت لمناقشة التطورات الإقليمية في الشرق الأوسط وخاصة الأوضاع في قطاع غزة.

وألقى االسيسي كلمة خلال القمة قال فيها: «فخامة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا – الرئيس الحالي لتجمُع البريكس.. أصحاب الفخامة قادة دول تجمع بريكس، أود في البداية تثمين الدعوة إلى هذا الاجتماع المهم، وأعرب عن خالص تقديري، لقرار قمة البريكس بجوهانسبرج.، بدعوة مصر للانضمام إلى التجمع، وهي الدعوة التي أؤكد ترحيب بلادي بها، معرباً عن ثقتي في أن ذلك سيتيح لنا تعزيز التعاون والتنسيق المشترك، على أساس مبادئ التضامن، والاحترام المتبادل، واحترام القانون الدولي».

وأضاف السيسي: «إن قمتنا هذه تأتي في توقيت حرج، يشهد فيه الفلسطينيون تصعيداً مُستمراً، في قطاع غزة والضفة الغربية، أودى بحياة آلاف المدنيين، ثُلثيهم من النساء والأطفال.. كما تعرض القطاع بأكمله إلى عقاب جماعي وحصار وتجويع وضغوط من أجل التهجير القسري وأتت هذه المشاهد الإنسانية القاسية.. لتكشف عجز المجتمع الدولي وجمود الضمير الإنساني»

  • قال سامح شكري وزير الخارجية، إنّ تهجير الفلسطينيين يهدد السلم في المنطقة، لافتا إلى أنّ الموقف المصري والعربي ضد التهجير، وذلك خلال نبأ عاجل نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

وأشار وزير الخارجية، إلى أنّ تعطيل إسرائيل دخول المساعدات إلى قطاع غزة ممنهج، متابعا: «نتطلع لدور القوى العظمى في وقف الحرب على غزة، وهناك دول كبرى تغطي غطاء للعدوان الإسرائيلي الحالي».

  • تقدم وزير الخارجية سامح شكري ، وأعضاء اللجنة الوزارية العربية والإسلامية ، بالشكر إلى روسيا علي دورها القوي في دعم القضية الفلسطينية ، وذلك خلال المباحثات التي تستضيفها العاصمة الروسية موسكو، بحضور وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف.

أعضاء اللجنة أكدوا خلال اللقاء على الدور الحيوي والهام الذي تضطلع به روسيا إزاء القضايا الإقليمية والدولية، وفي إطار عضويتها الدائمة في مجلس الأمن، والتطلع لدور روسي قوي وداعم لوقف الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية ضد سكان قطاع غزة.

  • قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر ستتقدم بمشروع قرار بشأن إيجاد آلية لإدخال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة، دون تعنت من الجانب الإسرائيلي.

وأضاف، أن مشروع القرار يستهدف معالجة القصور في إدخال المساعدات إلى القطاع، من حيث الكمية والوقت الذي يستغرقه دخول المساعدات لغزة، موضحا أن أعضاء اللجنة الوزارية العربية الإسلامية أمام الدول الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن وعلى الدول أن تتحمل مسئوليتها.

  • نشرت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية جيلا جملئيل في 19 نوفمبر 2023 مقال رأي في صحيفة جيروزاليم بوست بعنوان: “النصر فرصة لإسرائيل في ظل الأزمة”، حيث دعت فيه بشكل صريح إلى “خطة عالمية لإعادة توطين اللاجئين” الفلسطينيين الذين سيتم دفعهم بطرق شتى إلى مغادرة قطاع غزة. وأضافت الوزيرة الإسرائيلية أنه، “بدلا من توجيه الأموال لإعادة بناء غزة أو الأونروا الفاشلة، ينبغي على المجتمع الدولي أن يساعد سكان غزة على بناء حياة جديدة لهم في الدول الجديدة التي ستستضيفهم”.

وبذلك تكون وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية أحدث مسؤول إسرائيلي كبير يدعو بشكل رسمي إلى ممارسة التطهير العرقي ضد الفلسطينيين وتهجيرهم من غزة.

وتكمن أهمية هذا المقال، الذي استعرض المعهد المصري للدراسات هنا أهم ما جاء فيه، في أن الكاتبة هي وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية، مما يعني أن هذا المخطط لتهجير الفلسطينيين من غزة أصبح يتم الدفع به الآن بشكل رسمي من قبل دولة الاحتلال، بعد أن كان في البداية يُطرح في سياق تقرير أو خطة مسرّبة لوزارة الاستخبارات، والتي قامت بإصدارها في 13 أكتوبر وتوجيهها للجهات المنوطة بالتنفيذ، وكان التسريب على ما يبدو إشارة لبدء تناول الخطة، والحديث عنها، والتمهيد لتمريرها.

  • تحت عنوان: “السيناريوهات الغربية والإسرائيلية لليوم التالي لحرب غزة: التناقض وعدم الواقعية”، قدم مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في 19 نوفمبر 2023، ضمن المرصد السياسي تقديراً استراتيجياً، تناول فيه السيناريوهات الغربية والإسرائيلية لليوم التالي لحرب غزة، والتي وصفها بالتناقض وعدم الواقعية.”رغم عدم توقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حتى الآن، لكن هذا لم يمنع بدء نقاش واسع داخل المؤسسات الغربية، والأوساط الأكاديمية والبحثية، حول السيناريوهات المحتملة لليوم التالي لانتهاء الحرب في غزة، والتي بدأت بعملية “طوفان الأقصي” في 7 أكتوبر 2023.” وتناولت الورقة البحثية بحث وتفنيد أهم التصورات المطروحة حول مستقبل قطاع غزة، وما تثيره من إشكاليات وتناقضات عديدة، حيث خلصت الورقة إلى أنه، “كشفت السيناريوهات الغربية/ الإسرائيلية لليوم التالي للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عن جملة من التحديات والمعوقات التي تحول دون تنفيذها عملياً، هذا بالإضافة إلى تعقيدات وتشابك الحسابات الخاصة بالأطراف المعنية على النحو المبين سلفاً، وهو ما يزيد من صعوبة تطبيق هذه السيناريوهات على أرض الواقع، خاصة أنها قد بنيت جميعها على افتراض مسبق غير واقعي، وهو القضاء على حركة حماس. وقد تأكد عدم واقعية هذا الافتراض بعد دخول الحرب شهرها الثاني. أضف إلى ذلك ارتفاع كلفة الدعم الغربي المقدم إلى تل أبيب، خاصة في ظل الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها جيش الاحتلال أثناء العمليات العسكرية، وأدت إلى الخسائر البشرية الكارثية للمدنيين الفلسطينيين، وهو ما سيكون له أثره السلبي في المستقبل القريب على تآكل وتراجع هيمنة النموذج الغربي ومنظومة القيم الخاصة به التي شهدت حالة من الازدواجية في التعامل مع هذه الانتهاكات.”
  • قال الصحفي الصهيوني بن كاسبيت، في تقرير له على موقع المونيتور، نقلاً عن مصدر أمني سابق لدى الاحتلال، إن لدى الاحتلال ثلاثة خيارات بشأن مستقبل غزة، وقال بن كاسبيت، إن أمام “تل أبيب” وسط انقسام الحكومة 3 خيارات بشأن مستقبل غزة، الأول ممتاز، والثاني سيئ، والثالث ليس سيئا لكنه غير واقعي أو فعال.

وأشار بن كاسبيت إلى أن إسرائيل بعيدة كل البعد عن معرفة ما يجب فعله حيال غزة بعد القضاء، من الناحية النظرية.

ويشير الخيار الأول إلى سيطرة مصر على قطاع غزة، مقابل الإعفاء الكامل لها من ديونها الخارجية، وهو الخيار الذي يحظى بأكبر قدر من الدعم بين صناع القرار الإسرائيليين، وفي الوقت الذي يرفض فيه السيسي كل الطلبات والإغراءات في هذا الصدد، لا تزال “إسرائيل” والولايات المتحدة وبعض دول الخليج متمسكة بهذا الخيار، بحسب الصحيفة.

وكان “عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة” هو الخيار الثاني، والذي تعتبره “إسرائيل” سيئا؛ لأنه سينسف محاولات الانفصال عن غزة، حيث قال مسؤول رفيع لدى الاحتلال: “إسرائيل وغزة لا يمكن أن تكونا معا بعد الآن، فلا عُمّال ولا مياه ولا كهرباء ولا وقود ولا تجارة”.

وقالت الصحيفة إن الخيار الثالث يتمثّل في تسليم غزة لتحالف دولي يتألف من دول عربية أو حلف شمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة، أو جميعهم معاً، وهو الأمر الذي وصفه مسؤول إسرائيلي بأنه ” يبدو رومانسيا؛ لأن مثل هذه الفرق غير فعالة”.

وتحدثت المونيتور عن حل آخر غير تقليدي اقترحه مسؤول أمني سابق، يتمثّل ببناء جزيرة اصطناعية ضخمة قبالة سواحل غزة تؤوي سكان مدينة غزة وتفصلهم بريا عن إسرائيل، لا سيما أن بناء غزة من جديد سيكون محكوما بالفشل؛ نظرا لشبكة الأنفاق الضخمة تحت الأرض.

  • أشار مصطفى بكري عضو مجلس النواب، إلى أن تصريحات إسرائيل تتحدث عن التهجير وكأنه أمر على وشك الحدوث، وذلك ما تحدث عنه وزير المالية الإسرائيلي وصحافة الاحتلال ووزير الاستخبارات الإسرائيلية، ورد عليهم سامح شكري، وزير الخارجية، برفض مصر لكل تلك التصريحات شكلا ومضمونا، خاصة وأن الاحتلال يحلم بإقامة دولتهم من النيل للفرات، والعريش هي مرحلة مخططهم الأول للتهجين، واختتم بكري قائلا: رغم الإغراءات كلها التي قُدمت لمصر لتصفية القضية، لكن السيسي أكد لبايدن وبلينكن أن سيناء روت بدم الشهداء ومصر لن تسمح بتهجير الفلسطينيين لسيناء وتصفية القضية.

كما طالب النائب مصطفى بكري عضو مجلس النواب، الحكومة بتشكيل لجنة لدراسة المعاهدة المصرية الإسرائيلية للتسوية واتفاقية كامب ديفيد. جاء ذلك خلال جلسة لمجلس النواب، لمناقشة طلبات الإحاطة الموجهة إلى مصطفى مدبولي رئيس الوزراء حول إجراءات الحكومة لمنع محاولات تهجير الفلسطينيين. وقال إن القانون الدولي يعطي لمصر الحق في التقدم بشكوى للمحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل بسبب التهجير القسري، مطالبا بتقديم شكوى للمحكمة ولمجلس الأمن في هذا الصدد

  • النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب، مزق اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل خلال كلمته في الجلسة العامة التي عقدت بحضور رئيس الوزراء لمناقشة القضية الفلسطينية وما يثار حول تهجير الفلسطنين لسيناء.

وقال داود خلال كلمته في الجلسة العامة : “لدينا اتفاق مكبل للدولة المصرية نختلف معه”، مضيفًا “إن لم يكن هذا الاتفاق له محل من الإعراب علينا أن نمزقه من أجل الأمن القوي المصري والعربي”. ومزق داود اتفاقفية السلام. وتابع داود “المعبر جزء من الاتفاق له مراحل أمنية إذا كان الاتفاق يهدد الأمن القومي المصري علينا فرض سيطرتنا على المعبر من الجهتين ولا نصل بالضغط على معبر رفح فيحدث انفجار”.

وأردف “سنكون أمام مشهد إنساني يصعب أمام صاحب ضمير حي التخلي عن الممنوعات القومية والوطنية”، محذرا من توريط مصر، مطالبا بوضع الحدود والحفاظ على الأمن القومي، وفرض الأمر الواقع.

وقال “اللي بيحصل في ليبيا ليس بمعزل عن ما يحدث في غزة وسد النهضة، كله واحد وإدارة واحدة في ظل تواطؤ إقليمي، يسقط الكثيرون في تطبيع مذل”. وطالب بسحب السفير المصري وطرد السفير الصهيوني، والانسحاب من مقررات العلا.

  • اتهم اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، المجتمع الدولي بعد القيام بدوره لوقف إسرائيل عن الجرائم التي ترتكبها في حق الشعب الفلسطيني.

وحذر عضو مجلس النواب، من أن التهجير القسري لأهالي قطاع غزة يضر الأمن القومي المصري، والقضية الفلسطينية أيضا، قائلا: نرفض تصفية القضية الفلطسنية، مشيرا إلى الجهود التي قامت به الدولة المصرية من أجل دعم ومساندة الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن مصر تستهدف 3 محاور أساسية في التعامل مع الأحداث الأخيرة “أولها إدخال المساعدات، ثانيها التهدئة الأمنية، وثالثا المفاوضات السياسية”، وأنه قد أصبحت تلك المخرجات أساس لتوحيد الجهود العربية والدولية لتهدئة الأوضاع في فلسطين، وقد واجهت مصر المخططات الرامية لتوظيف هجوم السابع من أكتوبر، فقد أدركت أن الهدف من التصعيد هو تنفيذ مخطط يصدر الأزمة لمصر من خلال أكبر عملية عسكرية من القصف الموسع لتحوله إلى قنبلة بشرية قابلة للانفجار في وجه مصر، وقد أعلنا أن التهجير القسري للفلسطيين مرفوض، وأن تصدير الأزمة لمصر هو خط أحمر غير قابل للنقاش. وأضاف مدبولي “سيكون لمصر رد حاسم حال حدوث أي سيناريو يستهدف نزوح الفلسطينيين”.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن الدولة المصرية تعمل على استمرار تنمية سيناء، معلنًا خطة وجود 8 ملايين مصري في سيناء حلول 2050. وردًا على تساؤلات أعضاء مجلس النواب بشأن التدابير التي تتخذها مصر إزاء مخططات التهجير القسري للفلسطينيينن قال مدبولي “كلما دخلنا مساعدات، قلت حاجة الشعب الفلسطيني للخروج من القطاع”، مضيفًا “ننتهز الفرصة لتحية الشعب الفلسطيني على صموده وإصراره على التمسك بأرضه في مواجهة العدوان”.

  • تناول د. سامي العريان في تغريدة له على منصة إكس، تويتر سابقاً، “استراتيجية إسرائيل الكبرى في غزة”، حيث قال: بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون الاستراتيجية الإسرائيلية في غزة، إليكم هذه الخطة في نقاط:

1) الاستراتيجية الشاملة هي تفريغ غزة من أهلها قدر الإمكان، أو على الأقل جعلها غير صالحة للسكن فيها، بحيث يضطر سكانها للذهاب إلى مصر، ثم لا يسمح لهم بالعودة أبدًا.

2) إذا رفض سكان غزة المغادرة (كما فعلوا حتى الآن)، فإن الإستراتيجية تتمثل في قدرة الاحتلال على قتل وتشويه أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين بدون أن يدفع الاحتلال كلفة عالية، حتى يموت سكان غزة ويختفون عن المشهد، أو ييأسون ويغادرون، أو يضطرون إلى طلب العلاج الطبي خارج غزة. وبعدها لن يُسمح لهم بالعودة مطلقا.

3) تدمير جميع المستشفيات والمرافق الطبية لإجبار سكان غزة الذين يرفضون برنامج التطهير العرقي الإسرائيلي على المغادرة من أجل الحصول على الرعاية الطبية خارج غزة أو مواجهة التخلص منهم نهائيا. (انظر رقم 2 أعلاه).

4) إقناع أكبر عدد ممكن من دول العالم، تحت شعار المساعدات الإنسانية، إرسال أو بناء مرافق طبية أو عيادات ميدانية “مؤقتة” خارج غزة (عبر الحدود في مصر أو في البحر في مستشفيات عائمة بالقرب من ساحل غزة) من أجل إرغام أهل غزة الجرحى والمعاقين وأهليهم على المغادرة.

5) تسوية المباني العامة والمدارس والجامعات والمساجد والكنائس وأنظمة الصرف الصحي ومحطات الكهرباء وتحلية المياه والمتاجر والمصانع وغيرها في غزة بالأرض، وتدمير أرضها الزراعية وتربتها الخصبة. كل ذلك تحت مبرر تدمير أنفاق حركات المقاومة. بمعنى آخر، تنفيذ وعد قادة الكيان الصهيوني بإعادة غزة إلى العصر الحجري.

6) بعد تفريغ غزة يتم القصف السجادي باستخدام قنابل أمريكية حديثة تخترق الأرض لتدمير الأنفاق وقتل رجال المقاومة فيها حتى ولو أدى ذلك لقتل الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين.

7) بمجرد تسوية غزة بالأرض، وتدمير مبانيها ومنشآتها، وإحراق أراضيها الزراعية، وقتل شعبها، أو تشويهه، أو تهجيره، أو نقله إلى منشآت طبية في الخارج، فسوف يتم وقتها حل مشكلة إسرائيل الديموغرافية، ويكتمل برنامج التطهير العرقي دون الكثير من العناء أو الخوف من التدخل الخارجي أو من أي ضغط دولي لوقفها (أي خلق نكبة ثانية).

وأضاف العريان: ليس هنا شيء جديد، فهذه إحدى المحددات الإستراتيجية الإسرائيلية القديمة والمجربة والتي تسمى “خلق حقائق على الأرض”. وبالتأكيد أن كل فعل إسرائيلي مذكور أعلاه هو بمثابة جريمة حرب. ولكن جرائم الحرب هذه لا يمكن القيام بها دون توفير حماية من الولايات المتحدة وبدون مشاركتها الفعالة، فضلاً عن الدعم العلني أو الضمني من حلفاء أمريكا الغربيين، وكذلك الدول الأخرى المتحالفة مع أمريكا في العالم العربي. هذه هي خطتهم. وخطتنا هي هزيمة خطتهم والعمل على إفشالها فشلا ذريعا.

  • توجه وفد من النقابات المصرية المستقلة الاثنين 13 نوفمبر, الساعة 11:30 صباحا إلى مقر مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة القائم ب 9 شارع طه حسين بالزمالك، وقدموا مذكرة اعتراضية على البيان الصادر عن المدير العام لمنظمة العمل الدولية في 27 أكتوبر الماضي بخصوص الوضع الراهن في فلسطين المحتلة.

حيث ترى النقابات المصرية المستقلة، كما جاء في مذكرتها التي تم تسلمها للسيد اريك أوشلان مدير مكتب المنظمة في مصر أن بيان المدير العام للمنظمة لم يكن موفقا بشأن الوضع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة حيث لم يستند إلى ما وثقته تقارير منظمة العمل الدولية عن وضع العمال الفلسطينيين ويتجاهل أن ما يجري اليوم في غزة وفلسطين عموماً هو جريمة ابادة يتعرض لها الشعب الفلسطيني على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي. كما ويغفل المسؤولية التامة لهذا الاحتلال وعدوانيته وممارساته المشينة عبر عقود من الزمان بحق الشعب الفلسطيني وهو ما يتعارض مع مبادئ منظمة العمل الدولية ومواقفها السابقة.

وضم الوفد ممثلين عن النقابة العامة المستقلة للعاملين بالاسعاف والنقابة المستقلة للعاملين بالاتصالات (WE) والنقابة المستقلة للعاملين بهيئة تعليم الكبار والنقابة المستقلة للعاملين بالسياحة بالقاهرة والنقابة المستقلة للصيادين بدمياط والنقابة المستقلة لخدمات السائقين بالقليوبية والنقابة المستقلة للعاملين بهيئة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا وممثل عن دار الخدمات النقابية والعمالية.

وقال في مقال بالأهرام بعنوان (اعتذار): هذا اعتذار عن موقفى الذى اتخذته، إزاء الصراع العربى الإسرائيلى، بعد نصف قرن من المعايشة ومئات الدراسات والأبحاث العلمية والمقالات الصحفية، والمقابلات الصحفية، والزيارات الميدانية!.

وتابعت: “بعد زيارة إسرائيل مع وفد برئاسة الراحل الكبير د. أسامة الباز تحملت بعد ذلك الإدانات من معارضى التطبيع من المثقفين المصريين والنقابات المهنية وعلى رأسها نقابة الصحفيين، وكان رأيي، أنه بعد أن استعادت مصر كل شبر من أرضها، رافعة رأسها ومؤكدة كرامتها، يمكنها إقامة وبناء علاقات سلام رسمية، مع الحق الثابت للمواطن المصرى فى أن يتقبلها أو يرفضها”.

  • قال الصحفي المصري يسري فودة في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن الإسرائيليين يعلمون كل ملليمتر في المجمع الطبي عن ظهر قلب لأن المهندسين الإسرائيليين غيرشون تسابور و بنيامين إدلسون هما من صمما أبنيته وأقبيته في تل أبيب، وأن التصميم يحتوي على طابق تحت الأرض. ويعرف الجميع أن الإسرائيليين هم الذين طوروا مستشفى الشفاء في غزة على نطاق واسع و حولوه بتمويل أمريكي في الثمانينات إلى مجمع طبي شامل صمم أبنيته و أقبيته في تل أبيب المهندسان الإسرائيليان غيرشون تسابور و بنيامين إدلسون. ويحتوي التصميم على طابق تحت الأرض. فهم يعلمون إذاً كل ملليمتر في المجمع الطبي عن ظهر قلب، و هم الآن يسيطرون عليه ميدانياً، و “الإعلام” بين أيديهم .. و رغم ذلك لا أحد يصدقهم ربما باستثناء الرئيس الصهيوني جو بايدن. وقال فودة إن مجمع الشفاء الطبي في غزة كان أصلاً ثكنة عسكرية للجيش البريطاني أثناء فترة الانتداب قبل تحويله إلى مستشفى يحمل اسم “دار الشفاء” عام 1946. وبعد نكبة 1948 آلت إدارة قطاع غزة إلى مصر التي وسعت المستشفى حتى صار المستشفى المركزي لغزة محتوياً على أقسام جديدة للأمراض الباطنة و الجراحة و الأطفال و العيون و لاحقاً جراحات التجميل و أمراض النساء. “لكن الأهم في هذه اللحظات أن الإسرائيليين هم الذين طوروا المستشفى على نطاق واسع و حولوه بتمويل أمريكي في الثمانينات إلى مجمع طبي شامل صمم أبنيته و أقبيته في تل أبيب المهندسان الإسرائيليان غيرشون تسابور و بنيامين إدلسون. يحتوي التصميم على طابق تحت الأرض. يعلمون إذاً كل ملليمتر في المجمع الطبي عن ظهر قلب، و هم الآن يسيطرون عليه ميدانياً، و “الإعلام” بين أيديهم .. و رغم ذلك لا أحد يصدقهم ربما باستثناء الرئيس الصهيوني جو بايدن”.
  • أعلن مرصد الأزهر أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة تسبب في تدمير 76 مسجدًا بشكل كلي، و165 مسجدًا جزئيًا، والاحتلال لم يكفهم دماء الفلسطينيين بل أصبح كل شيء مستباح في غزة. وأضاف عبر «فيسبوك»: «من يتحدثون باسم الدين اليهودي داخل الكيان المحتل ويرفعون راية نصرته، كانت المساجد حيث يذكر فيها اسم الله هدفًا أمام قاذفاتهم الحارقة».
  • استضاف عمرو اديب السياسي عماد جاد في برنامجة الحكاية الذي يعرض على قناة “إم بي سي مصر”، وتحدث جاد في الحلقة عن رؤيته للحرب على قطاع غزة، وقال أن مصر من الفائزين لما يتم الأن في المنطقة، لأن مصر تم تهميشها في الملف السوداني والليبي وكذلك في القضية الفلسطنينة، وأن التطورات الجارية الأن أعادت مصر للساحة الإقليمية مرة أخرى وبعد الحرب ستكون هي من لها اليد الطولى في قطاع غزة نتيجة إرتباطها بمعبر رفح وستكون حلقة الإتصال والتواصل.

وقال جاد أن فكرة تهجير الفلسطنين والتخلص منهم سواء في الضفة أو غزة فكرة موجودة داخل العقل الإسرائيلي منذ فترات طويلة، وأن المنطق الإسرائيلي يقول ان الدول العربية مجتمعة مساحتها أكبر من إسرائيل بكثير ومن هذا المنطلق يريد الإسرائيليون من العرب أن يأخذوا الفلسطنيون ويعيشوا على الأراضي العربية، بناء على تبادل أراضي مقابل إمتيازات مالية تأخذها دول الجوار التي ستقبل بهذا. وقال أن جيورا آيلاند مستشار نيتنياهو الأسبق كان لدية خطة تقضي بعمل صندوق تموله دول الخليج وكوريا الجنوبية واليابان وكندا والإتحاد الاوربي بهدف جمع 400 مليار دولار ، يعطى منها 200 مليار لمصر لقبول الخطة، وال 200 مليار الأخريين توزع على الأردن وإعادة الأعمار.

وقال جاد أنه مع الإدارة الدولية المؤقتة لقطاع غزة بعد الحرب، لان التهجير أصبح أمر صعب، والحل هو المجىء بإدارة دولية مؤقتة لإدارة الوضع داخل غزة.

  • استضاف عمرو أديب العميد سمير راغب المحلل الأمني، وقال راغب إن إسرائيل ستتوجه نحو الجنوب والمعارك القادمة ستكون في خان يونس، وقال ان الجيش الاسرائيلي يقوم بتهجير الفلسطنيين من الأن لمدينة رفح الفلسطينية، وقال راغب أن ما قدمته حماس أقل مما كان متوقع، وأن المعارك في النهاية ستنتهي في غير صالح حماس نظرا للفارق الكبير في موازين القوى والقدرة على الإمداد والتجديد.

كما قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن قادة حركة حماس يتحدثون عن دحر قوات الاحتلال الإسرائيلي ردا على ما يرتكبه بحق المدنيين الفلسطينيين، وأضاف خلال تقديم برنامج «حديث القاهرة»، والمذاع على قناة «القاهرة والناس»: «قادة حماس عندهم عمى ألوان، ولا يرون إلا حقيقتهم الخاصة بأن المقاومة تحقق مكاسب وانتصارا»، موضحا أن غزة الآن محتلة والعملية البرية دخلت في المرحلة الثانية والتوغل في وسط غزة.

كما قال إبراهيم عيسى، إن أهداف حركة حماس لا تخدم التيار الإسلامي وليس لها علاقة بالشعب الفلسطيني. وأضاف خلال برنامج حديث القاهرة : «قصة غزة لم تنته والقوات الإسرائيلية تحتلها الآن، والاحتلال وحماس سيتبادلان الضرب والقتال مع الاحتلال، لاستنزاف بعضهما البعض، وهكذا بعد انتهاء الأربعة أيام أو خلالها، وهذا لا نتمناه»، وقال عيسى ” حركة حماس ستُفسد أي مستقبل لغزة دون وجودها”.

  • أكد أحمد موسى أهمية الحفاظ على أمن مصر القومي، معقبا: “مع احترامي لا أكل ولا شرب ولا غاز  ولا كهرباء، أنا بتكلم بجد”. وجاءت تصريحات أحمد موسى في ضوء التطورات الأخيرة التي يشهدها قطاع غزة، واستمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي. وخلال تقديم برنامجه “على مسئوليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد” مساء الثلاثاء 21 نوفمبر 2023، قال موسى: “أمن مصر وسلامتها أهم من أي شيء”.

وأضاف موسى: “محدش يقول كيلو السمنة بكام، البلد محتاجة كل واحد يبقى صامد ويقف معاها وأنسى حالي الشخصي”.

وأشار  إلى أن أمن مصر القومي يتعرض للخطر وهو ما يتطلب مساندة 105 مليون مصري مع الدولة وقراراتها وأي اجراءات يتم اتخاذها. وتابع أحمد موسى: “العالم كله مهموم، بس احنا اللي قدام المواجهة، سيبك من أي حد بيقول كلمتين لكن الخطر عندي أنا ولو حصل كارثة أنا اللي بشيلها”.

  • على خلاف ردود الفعل المرحبة بالهدنة الإنسانية في غزة في ظل الأوضاع المأساوية التي يعيشها القطاع جراء العدوان الإسرائيلي، أدلى الإعلامي عمرو أديب بتعليق يُبدي امتعاضا بعد هذه الخطوة. وكتب أديب في تغريدة عبر حسابه على منصة «إكس»: «عذرا سؤال ساذج.. بعد صفقه الرهائن، الإسرائيلى سيعود إلى بيته محميا معززا مكرما، أما الأسير الفلسطينى سيتم الإلقاء به إلى أتون الحرب في غزة ويقتل أو يهجر ولو حتى تم تسكينه في الضفة، فيمكن القبض عليه مرة أخرى». وأضاف: «الأهم سيعود قتل وتشريد أهل غزة بعد انتهاء الهدنة! هل فاتنى شيء لا أفهمه؟».
  • نشر بلال فضل حلقة جديده على قناته باليوتيوب يوم الخميس الموافق 23 نوفمبر 2023م، بعنوان “تفاصيل عن سبّوبة معبر رفح وإدارته بشكل إجرامي ورسالة إلى شيخ الأزهر وحديث عن موجات التطرف القادمة”، وكشف بلال في تلك الحلقة عن تعامل الدولة المصرية مع العابرين من الفلسطنيين عبر معبر رفح البري قبل حرب السابع من اكتوبر 2023م والى الأن، وكشف بلال عن حجم الاموال التي تأخذها شركة هلا التي يمتلكها إبراهيم العرجاني من الفلسطنيين الذين يرغبون في السفر عبر شركته وقال بلال أن المبلغ هو 700 دولار للفرد، وكشف بلال عن مستوى أخر تتعامل به الدولة المصرية مع الفلسطنيين وهو مستوى “ألتنسيق” الذي يقوم به بعض الضباط ويأخذون أموال كبيرة من المواطنين الفلسطنيين الذين يرغبون في الخروج من القطاع.
  • قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن المنطقة في الفترة الراهنة تواجه تحديًا ضخمًا وأزمة كبيرة قد تنتهي إلى انفراجة أو تؤدي إلى أزمة لا تحمد عقباها في الشرق الأوسط كله.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «توتر عالي»، الذي يقدمه الإعلامي طوني خليفة عبر فضائية «المشهد»، أن ما يحدث في غزة الآن يذكره بمذبحة دير ياسين، المذبحة الأولى في تاريخ الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

وتابع: «تاريخ المذابح التي يتعرض لها الفلسطينيون طويل، لكنه يؤكد بطولة هذا الشعب وقدرته على الصمود»، لافتًا إلى أن «إسرائيل تحاول إخضاع غزة منذ ما يزيد على شهر، لكن الأمر لم ينتهِ إلى شيء حتى اللحظة».

وأشار إلى أن المقاومة شديدة على أراضي غزة، قائلا: «الإسرائيليين لا يقتنعون أن الشعب الفلسطيني له حق في أن تكون له دولة، ويعيش بعيدًا عن السيطرة الإسرائيلية والضغوط التي يتعرضون لها في حياتهم وطريقة معيشتهم».

  • قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان إن إجمالي الذين تلقوا خدمات طبية من قطاع غزة داخل المستشفيات المصرية بداية من 1 نوفمبر الجاري حتى يوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023م، بلغ 9447 حالة من بينهم 1932 طفلا. واستعرض الوزير خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة مصطفى مدبولي الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في هذا الملف، مؤكدًا أنه تم توزيع المصابين على المستشفيات المصرية التي شملت مستشفيات (العريش، الشيخ زويد، بئر العبد، أبوخليفة، معهد ناصر، عين شمس العام، السلام التخصصي، المجمع الطبي)، وأوضح أن 71% من الحالات مازالت تتلقى العلاج بالمستشفيات المصرية.

أخبار السياسة الخارجية والعلاقات الدولية الاخرى:

  • استقبلت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ لولوة الخاطر، وزيرة التعاون الدولي القطرية، والوفد المرافق لها؛ لبحث سبل التعاون المشترك. واستعرضت السعيد، ملفات عمل الوزارة، موضحة أن الوزارة مسئولة عن رؤية مصر 2030 والتي تعد النسخة الوطنية لأجندة التنمية المستدامة وتحديثها بما يتوافق مع التغيرات العالمية وفي إطار الأهداف الأممية للتنمية المستدامة وأجندة أفريقيا 2063، بمشاركة الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأكاديميين والشباب، مشيرة إلى آخر تحديث لرؤية مصر 2030 الذي تم إتاحتها مؤخرا على الموقع الرسمي للوزارة
  • شاركت رانيا المشاط وزير التعاون الدولي، نيابة عن السيسي، في قمة مجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا، التي تنظمها الحكومة الألمانية، والتي تهدف إلى تعزيز الحوار بين ألمانيا والدول الأفريقية، ودفع التعاون الاقتصادي والتقدم في اتخاذ تدابير ملموسة لتعزيز الاستثمار الخاص والتجارة البينية بالقارة الإفريقية، وتكثيف التعاون في مجال الطاقة.
  • أكدت جيلسومينا فيليوني، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار لمنطقة المشرق، أن إعلان المركز الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي في القاهرة خطوة تاريخية تبني على 5 عقود من الشراكة، تزامنا مع مرور 20 عامًا لمقر البنك في القاهرة، والوصول لمزيد من التعاون في العديد من المجالات.

وأوضحت خلال مشاركتها مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في الحلقة النقاشية حول تعزيز الشراكة العالمية للبنك ورفع التأثير الإقليمي، أن مصر شريك استراتيجي مهم سواء من خلال الشراكات الناجحة في السنوات الماضية، وفرص واعدة للتعاون المستقبلي لدعم التنمية، وفرصة لجذب الاستثمارات المستدامة لدعم التحول في مصر.

  • وصلت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، إلى مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن محطات جولاتها الخارجية لتحفيز المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، حيث استقبلها قنصل عام مصر في دبي والإمارات الشمالية السفير أشرف الديب.

رابعًا: الوضع الأمني والحقوقي:

  • أقام المحامي الحقوقي محمد رمضان، دعوى ضد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بسبب حرمان المحامية الحقوقية وسجينة الرأي السابقة ماهينور المصري، من مباشرة حقوقها السياسية متمثلة في “حق الانتخاب”.

وقالت ماهينور، إنها دخلت على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات لمعرفة مقرها الانتخابي، على الرغم من عدم اقتناعها بالعملية الانتخابية ككل، ولكنها فوجئت بحرمانها من حقها في الانتخاب. وأضافت ماهينور، في تعليقها على القرار: “لقيت نفسي محرومة من حقي في الانتخاب بشكل يخالف أسباب الحرمان المؤقت من الحقوق السياسية الموجودة في القانون “.

وأشارت ماهينور المصري إلى دعوى المحامي محمد رمضان ومكتبه “الإسكندرية للحماية القانونية”، وتحديد جلسة 3 ديسمبر المقبل للنظر فيها أمام محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية.

  • قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية جنايات إرهاب) تجديد حبس الطالب أيمن عبد الحليم الدردير، لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 508 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ووفق بيان لمؤسسة حرية الفكر والتعبير، يوم الأحد 19 نوفمبر 2023، أُلقي القبض على الدردير في 22 مايو من محطة مترو سراي القبة، بعد أن استوقفته قوات الشرطة وفتشت هاتفه المحمول. وظهر الدردير في اليوم التالي أمام النيابة، وواجهته باتهامات منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة الانترنت لارتكاب جريمة.

خامسًا: الوضع العسكري:

  • استقبل السيسي، سيباستيان لوكورنو وزير القوات المسلحة الفرنسي، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع ، جاء اللقاء في إطار حرص الجانب الفرنسي على إطلاع السيسي على نتائج جولته الإقليمية خلال الأيام الماضية، وذلك في ضوء المساعي الدولية لتهدئة الأوضاع في المنطقة، واهتمام الجانب الفرنسي بالتنسيق مع مصر في هذا الصدد، اتصالاً بالعلاقات الوثيقة بين البلدين والدور المحوري لمصر، على المسارين السياسي والإنساني، لحقن دماء الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، والتوصل لوقف لإطلاق النار وحماية المدنيين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة.

في أعقاب الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الفرنسي إلى القاهرة، وبناءً على الاتفاق الذي تم بين السيسي وماكرون، أعلنت فرنسا  أنها سترسل حاملة مروحيات من نوع ميسترال إلى مصر “ربما إلى ميناء العريش” لتوفير الدعم الطبي للمدنيين في غزة. ووفقًا للإليزيه، أخبر الرئيس ماكرون السيسي بأن فرنسا ستشحن طائرة تحتوي على أكثر من 10 أطنان من المعونة الطبية، وقال الإليزيه إن فرنسا ستشارك أيضًا في المبادرة الأوروبية لإرسال أدوات ومعدات طبية عبر رحلات الاتحاد الأوروبي إلى مطار العريش في 23 و 30 من نوفمبر.

  • شهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوى (جالوت -2) والذى أجرته المنطقة الغربية العسكرية فى إطار خطة التدريبات لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة .
  • شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، يرافقه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء أشرف عطية محافظ أسوان وعدد من قادة القوات المسلحة والإعلاميين وممثلو وزارة الموارد المائية والري مشروع إطلاق المياه بالترعة المغذية لمشروع شرق الريف المصري بمنطقة توشكى والذي يأتي ضمن عدد من المشروعات التي تهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية وتشرف على تنفيذها القوات المسلحة.
  • وصل ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، مساء يوم الاثنين 20 نوفمبر 2023م، إلى مطار العريش الدولي، على متن طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، ترافقه الكوادر الطبية التي ستشغل المستشفى الميداني بغزة، بحسب وكالة أنباء «عمون» الإخبارية. ويشرف الأمير الحسين بن عبد الله، على عملية تجهيز وإرسال المستشفى الميداني الأردني الخاص/2 لجنوبي قطاع غزة بسعة 41 سريرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close