fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 23 أغسطس 2023

تطورات السياسة الخارجية

السيسي ووزير خارجية الأردن يتفقان على تعزيز العلاقات الاقتصادية (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

اللقاء تناول مجمل العلاقات الأخوية الوثيقة بين مصر والأردن، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التنسيق القائم بين الجانبين، مع تأكيد أهمية مواصلة تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري اتساقاً مع مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين.

كما تم تبادل الرؤى فيما يخص تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، والتنسيق القائم بين البلدين الشقيقين في هذا الصدد، حيث تم تأكيد أهمية مواصلة العمل في هذا الإطار على تكثيف الجهود الدولية لتسوية الأزمة الفلسطينية، استناداً إلى ثوابت ومرجعيات الشرعية الدولية.

السيسي يهنىء نظيره الأوكراني بذكرى يوم الاستقلال (بوابة الأخبار)

بعث السيسي، ببرقية تهنئة إلى نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

كما أوفد السيسي، أحمد الأنصاري الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة أوكرانيا بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

وزيرة الهجرة تستقبل نظيرها البريطاني لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في الملفات ذات الصلة (الشروق)

استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وزير الدولة للهجرة البريطاني روبرت جينريك والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في الملفات ذات الصلة.

 وفي مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، أكدت جندي، أن المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” تمثل أهم الملفات التي تعمل عليها وزارة الهجرة، للتوعية بمخاطر ظاهرة الهجرة غير الشرعية، ويتم والبناء على ما يخدم شبابنا بالقرى المصدرة للهجرة غير الشرعية.

وزير خارجية كوبا لـ”شكرى”: نتطلع لمشاركة مصر فى قمة مجموعة الـ77 والصين (اليوم السابع)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية كوبا “برونو رودريجيز”، بحسب ما صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية.

 ثمن الوزير سامح شكري العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية عام 1958، مشيراً إلى تطلع مصر لتعزيز روابط التعاون والصداقة مع كوبا، لاسيما في المجالين الاقتصادي والتجاري. كما أعرب عن التقدير للتنسيق مع كوبا في المحافل الدولية متعددة الأطراف، والجهود التي تبذلها الرئاسة الكوبية لمجموعة الـ77 والصين.

توقعات بفقدان مصر 12 مليار متر مكعب من مياه النيل بسبب سد النهضة (رصد)

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن توقعه أن تفقد مصر في هذه المرحلة ما يقرب من 12 مليار متر مكعب من المياه، منوّها إلى أن هذا لن يتأكد إلا بنهاية العام المائي.

وأوضح في تصريح لـ مصراوي، أنه يتوقّع الوصول بالمياه حتى منسوب 621 أو 625 مترًا، بإجمالى 41 مليار متر مكعب.

كما أشار إلى أن السودان لن تتأثر بمراحل الملء حيث ستحصل في النهاية على حصتها الثابتة والمقدرة بـ 14 مليار متر مكعب.

وقال شراقي إن إجمالي ما يحتويه سد النهضة المياه المخزنه بلغ 31 مليار متر مكعب، متوقعًا توقف إثيوبيا عن الملء الرابع خلال 10 أيام إلى أسبوعين.

وأشار إلى أن مصر لديها وضع مختلف حيث أن كل متر مكعب يحجز من حصة مصر.

الخارجية: الحوار ضمانة للحل السلمي لأزمة النيجر.. وأي تصعيد قد يزعزع أمن المنطقة (درب)

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن مصر تتابع باهتمام وقلق تطورات الأوضاع في النيجر، مؤكداً أهمية التمسك بالحوار لدفع سبل التسوية السلمية للأزمة بشكل يضمن الحفاظ على أمن وسلامة دولة النيجر وشعبها الشقيق. 

وشدد المتحدث باسم الخارجية، في بيان اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، على دعم مصر المساعي التي تستهدف نزع فتيل الأزمة على نحو يحافظ على النظام الديمقراطي وسيادة واستقرار النيجر، ويتسق مع قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والمبادئ التأسيسية للاتحاد الإفريقي، وبما يحول دون أي تصعيد قد يزعزع أمن واستقرار المنطقة.

السيسى يهنئ جمهورية أوروجواى الشرقية بيوم الاستقلال (بوابة الأخبار)

بعث السيسي برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية الأورجواي الشرقية لويس لاكاي بو بمناسبة الاحتفال بيوم الاستقلال.

وأوفد السيسي أحمد محمد رضا الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية الأورجواي الشرقية بالقاهرة للتهنئة.

تقرير أممي: مصر تستضيف نحو 300 ألف شخص من طالبي اللجوء المسجلين واللاجئين من 55 دولة (الشروق)

تتسبب الأزمات والحروب والصراعات التي تشهدها دول العالم حاليا، في تدمير حياة أشخاص عديدة، يضطرون لأن يعيشوا حياتهم كلاجئين في دول أخرى بعد فرارهم من الصراعات أو الاضطهاد.

وفقا للتقرير السنوي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، والذي اطلعت “الشروق” على نسخة منه، تستضيف مصر حوالي 300 ألف شخص من طالبي اللجوء المسجلين واللاجئين من 55 دولة مختلفة، وهم المسجلين لدى المفوضية، غالبيتهم من سوريا تليها السودان وجنوب السودان وإريتريا وإثيوبيا واليمن والصومال.

مصر تعتزم زيادة واردات الغاز من إسرائيل 31% في أول أكتوبر (اقتصاد الشرق)

تعتزم مصر زيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي بنسبة 31%، اعتباراً من أكتوبر المقبل المتزامن مع انخفاض الطلب المحلي في إسرائيل، وارتفاع عمليات الإنتاج المستهدفة، وهو ما قد يعود بمصر من جديد لسوق تصدير الغاز إلى أوروبا، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع “اقتصاد الشرق”.

يخدم الغاز الإسرائيلي في الغالب السوق المحلية هناك، وكذلك مصر والأردن المجاورتان. ويشمل إرسال الوقود إلى أوروبا عبر مصانع التسييل المصرية في إدكو ودمياط.

أضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن “واردات الغاز الإسرائيلي لمصر حاليا تبلغ 800 مليون قدم مكعب منذ يوليو الماضي وحتى الآن وستستمر على نفس الكميات حتى سبتمبر على أن تزيد إلى 1.050 مليار قدم مكعب يومياً بداية من أكتوبر، وهو ما قد يعود بالبلاد لاستئناف التصدير من جديد”.

وزيرة الهجرة تشارك في المؤتمر العالمي للمغتربين بدعوة رسمية من قبرص (الوطن)

بدعوة رسمية من الرئاسة القبرصية، شاركت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العالمي للمغتربين، والذي افتتحه الرئيس القبرصي نيكوس كريستدوليدس وبحضور أعضاء الحكومة القبرصية، وكبار مسئولي الدولة.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجه بتوفير الدعم للمزارعين ورفع معدل الصادرات (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، اجتماعًا، مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

أكد االسيسي، أن الجهود الكبيرة المبذولة لتطوير قطاع الزراعة، واستعادة مكانة مصر التاريخية في هذا المجال، تأتي في إطار جهود تنموية شاملة، تتكامل فيها جميع القطاعات الاقتصادية، من زراعة وصناعة، وبنية تحتية، وطرق ومرافق، ونقل وتجارة، لتحقيق أعلى قيمة مضافة للمنتجات المصرية، بما يمضي بمصر قدماً على طريق تعزيز الأمن الغذائي، لاسيما في ظل الظروف الدولية الراهنة المضطربة، بالإضافة إلى دفع جميع مكونات الاقتصاد الوطني للأمام، خاصة توفير فرص العمل، وزيادة الصادرات والحد من الاستيراد، لصالح تحسين مستوى معيشة المواطنين.

رئيس الوزراء يتابع جهود تطوير شركة “مصر للطيران” (اليوم السابع)

عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، لمتابعة جهود تطوير شركة “مصر للطيران”، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، وعلى السيسي، مساعد وزير المالية لشئون الموازنة العامة للدولة، والمهندس يحيي زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران.

استعرض الاجتماع جهود تطوير شركة “مصر للطيران”، والخطط المستقبلية لزيادة حجم أسطول الطائرات بالشركة، إلى جانب التوسع في شبكة الخطوط الجوية، واستهداف أسواق جديدة.

كما تطرق الاجتماع إلى الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي يتم إقامتها في قطاع الطيران المدني، وخاصة ما يتعلق بتحديث المطارات، وزيادة طاقتها الاستيعابية، هذا إلى جانب ما يتعلق بتطوير نظم الملاحة والمراقبة الجوية، والخدمات المقدمة من خلال هذا القطاع الحيوي.

الهيئة الوطنية للانتخابات تعلن موعد انتخابات الرئاسة قريبا (رصد)

أكد المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة العليا للانتخابات أن الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية سيكون قريبا.

وأشار حمزة خلال تصريحات متلفزة، اليوم الثلاثاء، إلى أن الانتخابات ستجري خلال مدة الإشراف القضائي.

وتنتهي مدة الإشراف القضائى “المحددة بـ10 سنوات فى الدستور والتى تجعل الإشراف القضائى من أعضاء الجهات والهيئات القضائية كاملاً»، في 17 يناير 2024، يشار إلى أن المستشار وليد حسن سيد حمزة، عُين رئيساً للهيئة الوطنية للانتخابات، بموجب قرار جمهوري صادر في 20 يونيو الماضي، في إطار إعادة تشكيل “الهيئة الوطنية للانتخابات”، وذلك قبيل بدء إجراءات الانتخابات الرئاسية المقررة في نهاية العام الحالي.

ويلقب المستشار وليد حمزة بـ”مهندس الانتخابات الرئاسية عام 2014″، وهي أول انتخابات خاضها السيسي، وأُجريت في وقت عصيب، بعد عام من الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب في يوليو 2013.

وعُين حمزة في فبراير 2014 رئيساً للجهاز الفني للأمانة العامة للجنة القضائية المشرفة على الانتخابات الرئاسية وقتها، الذي تولى الإشراف وتنفيذ قرارات اللجنة في شأن الانتخابات الرئاسية بكل مراحلها، بداية من فتح باب الترشيح، وبحث توافر الشروط في مرشحي الرئاسة، وحتى إعلان النتيجة النهائية للانتخابات.

فيديو.. فاروق الباز: عدم استغلال الطاقة الشمسية في مصر خيبة كبيرة (الشروق)

قال العالم المصري الدكتور فاروق الباز، عضو المجلس الاستشاري العلمي للسيسي، إن الصحراء الغربية في مصر، تعد أفضل مكان لتوليد الطاقة الشمسية، على مستوى العالم أجمع.

ووصف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، عدم استغلال الطاقة الشمسية في مصر بأنه «خيبة كبيرة»، مشددًا على أهمية استغلال تلك المنحة الإلهية.

وأضاف: «الصحراء الكبرى واسعة وبعيدة عن البحرين المتوسط والأحمر، كما أنها توفر طاقة شمسية أفضل وأحسن من أي مكان في العالم، ربنا منحنا حاجة جيدة لكننا لم نستخدمها بعد»، بحسب تعبيره.

الحوار الوطني.. ضياء رشوان: لا أهتم بالمشككين نهائيا (الشروق)

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إنّ مستقبل الدول يقوم على الحوار، مشيرًا إلى أن «الحوار يعني الإقرار بوجود اختلاف وتمايز بين النخب في البلد».

وحول ما تمثله استجابة السيسي لمخرجات وتوصيات الحوار الوطني فور عرضها عليه، أضاف «رشوان»، خلال حواره مع الإعلامية ريهام السهلي، مقدمة برنامج «حديث الأخبار»، على قناة «إكسترا نيوز»، مساء الثلاثاء: «أنا لا أهتم بالمشككين نهائيا، ولكني أهتم بفائدة الحوار للناس، وإدراكهم أن هذا الحوار ليس مكلمة».


تطورات المشهد الاقتصادي

“أباتشي” الأمريكية تستثمر 1.4 مليار دولار في الوقود الأحفوري بمصر (الرابط)

قال صحيفة المونيتور الأمريكية نقلاً عن تقارير محلية إن عملاق النفط الصخري الأمريكي “أباتشي” تخطط لاستثمار 1.4 مليار دولار لتمويل التنقيب عن النفط والغاز في مصر في عام 2024.

وكانت الأنشطة الرئيسية لشركة أباتشي في مصر في نهاية العام الماضي تتركز في الصحراء الغربية بإجمالي 5.3 مليون فدان في ستة امتيازات منفصلة. وكان رئيس أباتشي ومديرها التنفيذي جون كريستمان قد صرح بأن شركته تخطط لاستثمار 1.4 مليار دولار في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا العام المقبل. وقال كريستمان، خلال لقاء مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأحد، إن شركته نفذت مشاريع تحديث في مواقعها في مصر لزيادة إنتاج النفط بنسبة 10% إلى أكثر من 150 ألف برميل يومياً. وحضر اللقاء أيضاً طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري؛  وستيف ريني، المدير المالي لشركة أباتشي؛ وديفيد تشي، نائب رئيس شركة أباتشي والمدير الإقليمي لشركة أباتشي مصر. وقال الملا إن أباتشي من بين أكبر المستثمرين الأمريكيين في مصر، حيث عملت لأول مرة في البلاد منذ حوالي ثلاثة عقود.

بنك مصر: ارتفاع رصيد صافي القروض المباشرة للعملاء بنسبة 16.2% (الوطن)

اعتمدت الجمعية العامة لبنك مصر القوائم المالية للسنة المنتهية في ديسمبر 2022، وذلك بتاريخ 22 اغسطس 2023، و قد أظهرت المؤشرات المالية لأداء أعمال البنك تحقيق طفرة في معدلات نمو جميع قطاعات الأعمال؛ فقد بلغ إجمالي المركز المالي نحو 2.2 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022 مقابل 1.6 تريليون جنيه في ديسمبر 2021 بمعدل نمو قارب 37.5 %، وقفز رصيد صافي القروض المباشرة للعملاء بنسبة 16.2 % ليصل إلى 686.3 مليار جنيه مقابل 590.6 مليار جنيه في ديسمبر 2021 نتيجة لنمو إجمالي قروض الأفراد بنسبة 16.2 % ونمو إجمالي قروض المؤسسات بنسبة 17.3 %، كما شهد رصيد ودائع العملاء نمواً بنسبة 41.7 % ليصل رصيدها إلى  1.7 تريليون جنيه مقابل 1.2 تريليون جنيه في ديسمبر 2021.

خبير اقتصادي: تخارج الدولة من الشرقية للدخان «بأي نسبة» يغير إدارتها لـ قطاع خاص (المصري اليوم)

قال إيهاب سعيد، الخبير الاقتصادي، وعضو مجلس إدارة البورصة السابق، إن الشركة شرقية للدخان، من أكبر الشركات المدرة للعوائد للدولة وقطاع الأعمال العام، ومن الطبيعي أن تلفت نظر المستثمرين، بالإضافة لحصة فودافون، التي تملكها المصرية للاتصالات، موضحًا أنه مع تخارج الدولة بأي نسبة منها ستختلف إدارتها لتصبح قطاع خاص.

وفد صيني يزور غرفة القاهرة لبحث إقامة استثمارات وصناعات مشتركة جديدة (الشروق)

استقبلت غرفة القاهرة التجارية، برئاسة أيمن عشري، وفدًا رسميًا من مقاطعة “هانج شو” الصينية، مكونًا من مستثمرين ورجال صناعة؛ لبحث سبل التعاون المصري الصيني المشترك في المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية المختلفة، بحسب بيان من غرفة القاهرة اليوم.

الحكومة تتلقى عدة عروض لشراء حصة من أسهم الشرقية للدخان (انتربرايز)

الشرقية للدخان تؤكد تلقي عروض لشراء حصة في الشركة: قد تبيع الحكومة نحو 15.3% من أسهم الشرقية للدخان، شركة تصنيع التبغ المملوكة للدولة، بعد أن تلقت عروضا من عدد من المستثمرين الأجانب، وفقا لإفصاح الشركة للبورصة المصرية (بي دي إف) أمس. المفاوضات لا تزال في مراحلها الأولى، ولم تعلن الشركة عن أفضل العروض حتى الآن، طبقا للبيان. لم تكشف الشركة أيضا عن هوية المستثمرين.

يأتي هذا الإفصاح ردا على تقرير نشره موقع اقتصاد الشرق الاثنين الماضي وأفاد بأن الشركة المتحدة للتبغ، الذراع المصرية لعملاق صناعة التبغ فيليب موريس، قد دخلت في مفاوضات مع الحكومة للاستحواذ على حصة أقلية في الشركة.

دخلت شركة اليابان الدولية للتبغ في سباق الاستحواذ وتجري مفاوضات مع الحكومة في الوقت الراهن، وفقا لما ذكره موقع اقتصاد الشرق أمس نقلا عن مصدرين مطلعين لم يفصح عنهما. وقد ذكر تقرير صحفي محلي في يونيو الماضي أن مؤسسة إماراتية حكومية لم يكشف عن اسمها تسعى إلى الاستحواذ على 25%- 30% من أسهم الشرقية للدخان.

الحكومة متمسكة بالحفاظ على حصتها الحاكمة: تملك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المملوكة للدولة 50.95% من أسهم الشرقية للدخان، وتنوي الاحتفاظ بحصة لا تقل عن 35.67% من الشركة، وفقا للأرقام المذكورة في إفصاح أمس، وذلك يعني أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ستظل المساهم الأكبر في الشركة وسيكون لها الحق في التصويت في الأمور الرئيسية الخاصة بالشركة. وتمتلك شركة الاستثمار الجنوب أفريقية آلان جراي 7.2%، واتحاد العاملين المساهمين بالشركة 5.2%، والنسبة المتبقية حرة التداول في البورصة المصرية. وتقوم الشرقية للدخان بتوزيع الأرباح على مساهميها بصورة منتظمة، كما أنها تجذب عادة المستثمرين المؤسسيين الذين تقل نسبة مساهمتهم عن حد الـ 5% اللازم للإفصاح عن ملكياتهم.

ما الخطوة التالية؟ ستقوم الشركة بإرسال إفصاح للبورصة بمجرد الاستقرار على العرض الأفضل والانتهاء من وضع شروط الصفقة مع أحد المستثمرين، وفقا للشركة.

ماذا نعرف عن قيمة الشركة؟ ستبحث الشركة القابضة للصناعات الكيماوية عن مشتري استراتيجي يدفع علاوة على سعر السهم. وقفز سعر سهم الشرقية للدخان 8.5% خلال جلسة أمس الثلاثاء ليغلق عند 19.80 جنيه، لتصبح الشركة الأفضل أداء على مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 خلال الجلسة. وتبلغ بذلك القيمة السوقية للشركة 44.1 مليار جنيه. وكانت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية قد باعت أسهما في الشركة عام 2019 مقابل 1.72 مليار جنيه وسط إقبال كبير من المستثمرين الأجانب.

سيو ورلد الأمريكية تعلن قائمة الأكثر ثراءً بمصر في أغسطس (الرابط)

أعلنت مجلة سيو ورلد الأمريكية في 22 أغسطس 2023 قائمة المليارديرات المصريين التي قالت إنهم الأكثر ثراء في مصر حتى تاريخه، بحسب ما ذكرته ليزا براون؛ “اعتباراً من 22 أغسطس 2023، يُعدّ ناصف ساويرس هو أغنى شخص في مصر، بصافي ثروة تقدر بـ 7.1 مليار دولار، يليه محمد منصور (3.6 مليار دولار)، ثم نجيب ساويرس (3.3 مليار دولار)، ثم محمد الفايد (2.0 مليار دولار)، ثم يوسف منصور (1.5 مليار دولار)، ثم ياسين منصور (1.3 مليار دولار)، حيث احتل المركز السادس بين أغنى أغنياء مصر.

تعطل الملاحة بقناة السويس بعد تصادم ناقلتين فيها (عربي21)

قالت مصادر ملاحية مصرية إن حركة الملاحة في قناة السويس بدأت بالعودة إلى طبيعتها، الأربعاء، بعد تصادم ناقلتين تنقلان النفط والغاز المسال.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، الأربعاء، إن طواقم القناة الفنية، تتعامل مع أعطال ناقلتين خلال عبورهما للقناة، متوقعا انتظام الملاحة من الاتجاهين خلال ساعات.

وأفادت شركة مارين ترافيك التي تتابع حركة السفن نقلا عن شهود في وقت مبكر الأربعاء بأن ناقلة الغاز الطبيعي المسال بي.دبليو ليسميس التي ترفع علم سنغافورة وناقلة المنتجات النفطية بوري التي ترفع علم جزر كايمان اصطدمتا لوقت وجيز في قناة السويس المصرية.

ولكن قناة القاهرة الإخبارية نقلت في منشور على منصة إكس (تويتر سابقا)، عن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع قوله إن سفينة تعطلت في المجرى الملاحي للقناة وبدأت عملية قطرها، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

شركة كندية تتفاوض مع مصر للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية (رصد)

كشف موقع «Africa Intelligence» الاستخباراتي الفرنسي عن تواصل شركة التعدين الكندية «أتون ريسورسز» مع الحكومة المصرية لتدشين عمليات تنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية، مشيرا إلى أنه قد يستغرق ما يصل إلى عامين لبدء الإنتاج.

حيث بينت نتائج التنقيب الخاصة بالشركة الكندية وجود كميات كافية من الذهب تنتظر تطويرها في امتياز “أبو مروات”، الذي يقع في الصحراء الشرقية جنوب غرب ميناء سفاجا.

وتشر التقارير إلى أن شركة أتون ريسورسز، التي كانت واحدة من رعاة النسخة الأولى من منتدى مصر للتعدين، الذي انعقد في القاهرة بين يومي 18 يوليو و19 يوليو حصلت على دعم مباشر خلال الفعالية من وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، بهدف الحصول على هذا التصريح.

مقابل وديعة دولارية.. دراسة تمديد إعارة أساتذة الجامعات العاملين بالخارج أكثر من 10 سنوات (الرابط)

علم القاهرة 24، أن هناك اتجاه داخل الحكومة المصرية، بتمديد إعارة أستاذة الجامعات العاملين بالخارج لأكثر من 10 سنوات، مقابل فتح وديعة بالدولار في أحد البنوك المصرية.

فقوفقًا للقانون المنظم لعمليات إعارة المعلمين والأساتذة الجامعيين للخارج، فإن أي أستاذ جامعي، تتم إعارته للخارج لا يجوز أن تزيد مجموع مدد إعارته والتفرغ العلمي طول مدة خدمته عن 10 سنوات.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

قرار جمهوري بإنشاء جامعة باديا الخاصة بمدينة 6 أكتوبر (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرار رقم 338 لسنة 2023 بإنشاء جامعة باديا الخاصة، ويكون مقرها جنوب طريق الواحات بمدينة 6 أكتوبر، محافظة 6 أكتوبر، وتتكون الجامعة من كليات الطب البشري، والعلاج الطبيعي، وطب الأسنان، والحاسبات وعلوم المعلومات، والهندسة، الفنون الجميلة، وإدارة الأعمال والاقتصاد التطبيقي.

تداول امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة «دور ثان» عبر صفحات السوشيال ميديا (بوابة الأخبار)

تداولت صفحات الغش الإلكتروني، صفحات من امتحان الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية، الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة في خامس امتحانات الدور الثان، للعام الدراسي الحالي 2022/2023.

الصحة

الصحة: إيجابة إصابتين بمتحور كورونا الجديد.. والأعراض خفيفة (درب)

قالت وزارة الصحة والسكان، إن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي تؤكد إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهما هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء.

السياحة

عودة العمرة عبر النقل البحري لأول مرة منذ 2016 (رصد)

أعلن ناصر ترك عضو اللجنة العليا للحج والعمرة المصرية، عن عودة العمرة عبر النقل البحري لأول مرة منذ عام 2016.

وأوضح في تصريح لـ RT، أنوجود السفر بالبواخر بالإضافة إلى النقل الجوي، سيساهم بشكل كبير في تنويع برامج رحلات العمرة وبأسعار تنافسية.

وأضاف أن ذلك سيكون فرصة للشركات العاملة في النقل البحري لتشغيل العمرة عن طريق البحر.

وأشار ناصر إلى أن تلك الخطوة مهمة وتخدم صالح الراغبين في أداء مناسك العمرة؛ لأن المنافسة التي ستحدث بين وسائل النقل ستعطي برامج بأسعار مميزة يستفيد منها راغبي أداء مناسك العمرة.

وأكد أن فرق الأسعار بين النقل الجوي والبحري هو لصالح النقل البحري، ويزداد فرق الأسعار خلال شهر رمضان، لأن أسعار تذاكر الطيران تشهد ارتفاعا كبيرا في ظل الإقبال الكبير على عمرة رمضان.

الزراعة والتموين

«الري»: مصر تقترب من خط الشح المائي بـ500 متر مكعب للفرد سنويا (الوطن)

كشف الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري عن تراجع نصيب المواطن المصري من المياه لتصل إلى 500 متر مكعب سنويا، وذلك خلال الحوار المنعقد بجلسة متابعة نتائج مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمياه، على هامش أسبوع المياه العالمي المنعقد في العاصمة السويدية ستوكهولم.

أشار وزير الري في كلمته بمناسبة تعزيز مبادئ الحوكمة خاصة في مجال التكيف مع تغير المناخ والحلول القائمة على الطبيعة، إلى ما تواجهه مصر من تحديات عديدة في مجال المياه نتيجة لمحدودية مواردها المائية، حيث تقترب مصر من خط الشح المائي بنصيب يقترب من 500 متر مكعب للفرد سنويا.

إندونيسيا توجه الدعوة لمشاركة وزير الري في المنتدى العالمي الـ10 للمياه (بوابة الأخبار)

قام وزير الأشغال العامة والإسكان الإندونيسي باسوكى هادمولجونو بتوجيه دعوة لوزير الموارد المائية والري هاني سويلم علي هامش مشاركته في الإسبوع العالمي للمياه المنعقد في استكهولم، للمشاركة في فعاليات «المنتدى العالمي العاشر للمياه» والمزمع عقده بإندونيسيا خلال الفترة من 18 الي 24 مايو 2024.

الأقباط

تواضروس لرئيس وزراءالمجر: مصر ساهمت في مواجهة الهجرة غير الشرعية لأوروبا (الشروق)

استقبل ڤيكتور أوربان رئيس وزراء المجر بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة المجرية بودابست، تواضروس الثاني والوفد المرافق له، وأكد ڤيكتور اهتمام بلاده بالانفتاح على الشرق وتوطيد العلاقات مع دوله، خاصة وأن مصر تعد من أهم دول الشرق الأوسط.

وقال تواضروس إن االسيسي يقدم مفهومًا جديدًا لعلاقة المواطنة لكل المصريين، لافتاً إلى أن مصر ساهمت في مواجهة الهجرة غير الشرعية لأوروبا.


تطورات المشهد العسكري

سُقوط مُسيّرة “30 يونيو” في مصر (الدفاع العربي)

سقطت طائرة بدون طيار مصرية في حقل أرز في منطقة الشركة الإيطالية بجوار الصوامع التابعة لدائرة مركز شرطة الحسينية.

طائرة 30 يونيو، وهي طائرة مسيرة مصرية تم عرضها في معرض إيديكس 2021 للصناعات الدفاعية والعسكرية.

هذه بعض المعلومات حول الطائرة:

  • تعتبر طائرة استطلاع وقتال بدون طيار متوسطة الارتفاع طويلة المدى، ويمكنها القيام بمهام الاستطلاع والمراقبة والمساعدة الإنسانية والعمليات الخاصة.
  • تصل سرعتها القصوى إلى 260 كيلومترا في الساعة، ويمكنها البقاء في الجو لأكثر من 24 ساعة. يبلغ طولها 8.9 متر وارتفاعها 2.6 متر والمسافة بين طرفي الجناحين 12 متر.
  • تستطيع حمل حمولة تصل إلى 1 طن، وتزود بأنظمة توجيه وإطلاق صواريخ وقنابل ذكية.
  • الطائرة بدون طيار “30 يونيو” هي مصرية الصنع وتم تطويرها من قبل الهيئة العربية للتصنيع، وهي إحدى الشركات التابعة للقوات المسلحة المصرية. هذه الشركة تعمل في مجالات مختلفة منها الصناعات الدفاعية والمدنية والإلكترونية والهندسية. تم عرض الطائرة “30 يونيو” لأول مرة في معرض إيديكس 2021 للصناعات الدفاعية والعسكرية الذي أقيم في القاهرة.

تطورات المشهد السيناوي

«التنمية المحلية»: تسليم محطة فرز مخلفات بتكلفة 39 مليون جنيه في جنوب سيناء (الوطن)

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، الانتهاء من أعمال رفع كفاءة محطة الفرز الأولي بمدينة الطور في محافظة جنوب سيناء، والتسليم الابتدائي للمدفن الصحي بالمدينة، بتكلفة 39 مليون جنيه، في إطار العقد الموقع بين وزارات التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والهيئة العربية للتصنيع، لتنفيذ مشروعات البنية التحتية لمنظومة المخلفات، ومتابعة وزارة التنمية المحلية، لتكليفات رئيس الجمهورية وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بأهمية الإسراع في تنفيذ مشروعات البنية التحتية للمنظومة الجديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة في مختلف محافظات الجمهورية.

مصر تواصل فتح معبر رفح البري في شمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الأربعاء، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

انتقادات واسعة لإحالة الناشر هشام قاسم إلى المحاكمة “محبوسا” (عربي21)

أثار قرار إحالة النيابة العامة المصرية، مساء الثلاثاء، أمين عام “التيار الحر”، الناشر هشام قاسم، إلى المحاكمة “محبوساً” على خلفية اتهامه في واقعتين، انتقادات واسعة وسط مطالبات بالإفراج عنه.

وتخص الواقعة الأولى المقدمة ضده من وزير القوى العاملة الأسبق وعضو لجنة العفو الرئاسي كمال أبو عيطة، الذي اتهمه بسبه وقذفه وإهانته.

أما الواقعة الثانية، فتتمثل في إهانة ضباط وأمناء شرطة من العاملين بقسم شرطة السيدة زينب، بحسب النيابة العامة.

وحددت المحكمة المختصة، وهي المحكمة الاقتصادية جلسة 2 أيلول/ سبتمبر المقبل، لنظر أولى جلسات محاكمة قاسم أمام الدائرة الأولى بالمحكمة الاقتصادية، مع استمرار حبسه على ذمة القضية حتى موعد أول جلسة.

وكانت النيابة العامة قررت، الاثنين، حبس قاسم لمدة 4 أيام على ذمة القضية التي تضم الواقعتين، بعد رفضه دفع الكفالة المالية لإخلاء سبيله على ذمة القضية، الصادر الأحد.

وكان قاسم رفض، الأحد، دفع الكفالة المالية المقررة من النيابة العامة، فتم ترحيله وحجزه بقسم شرطة السيدة زينب، وقضى ليلته الأولى في قسم الشرطة.

حقوق الإنسان يشيد بجهود الداخلية في تطوير السياسة العقابية للنزلاء (بوابة الأخبار)

استقبل قطاع الحماية المجتمعية بوزارة الداخلية، وفدًا ضم السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وعدد من أعضاء المجلس، لزيارة لمركز إصلاح وتأهيل العاشر من رمضان.

جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، باحترام حقوق الإنسان، وتطبيق أساليب السياسة العقابية الحديثة وتطويرها، بما يضمن الرعاية الشاملة للنزلاء وتأهيلهم، لإعادة انخراطهم بالمجتمع باعتبارها ضرورة من ضرورات العمل الأمني.

مناشدة للإفراج عن والد ناشطة معارضة للسيسي اعتقل لحظة وصوله إلى مصر (عربي21)

اعتقلت سلطات النظام المصري، علاء الدين العادلي والد الصحفية والناشطة المصرية فجر العادلي، لحظة وصوله إلى مطار القاهرة الدولي، وذلك بعد نحو ثماني سنوات من الموقف الشهير للناشطة عام 2015، والذي هاجمت فيه رئيس الانقلاب خلال عقده مؤتمرا صحفيا مع المستشارة الألمانية حينها، أنغيلا ميركل.

وناشدت فجر العادلي، في منشور عبر “فيسبوك”، السياسيين الألمان والسفارة الألمانية في القاهرة بذل ما يمكنهم عمله من أجل إطلاق سراح والدها البالغ من العمر 59 عاما، والذي اعتقل من قبل جهاز الأمن الوطني المصري (مباحث أمن الدولة سابقا)، في يوم الجمعة 18 أغسطس فور وصوله إلى مطار القاهرة الدولي، مشيرة إلى أنها وصلت إلى مصر بتاريخ الـ20 من الشهر ذاته للتضامن مع والدها.

إلغاء التحفظ على أموال 75 منظمة في مصر بقضية التمويل الأجنبي (رصد)

أعلن قاضي التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة في القضية المعروفة باسم «التمويل الأجنبي» إلغاء كافة القرارات المتعلقة بالمنع من السفر أو الوضع على قوائم الانتظار أو التحفظ على أموال 75 منظمة حقوقية ومجتمعية.

وأكد قاضي التحقيق المنتدبفي تصريحات إعلامية أن عدد المنظمات التي يشملها التحقيق 85 منظمة، تم الانتهاء من التحقيق لـ 75 منظمة منها، وصدرت لها أوامر بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية وبالنسبة للمنظمات الباقية فبعضها على وشك الانتهاء منها، والبعض الآخر جاري التحقيق بشأنها.

وذكرت وزارة العدل في بيان لها أنه يترتب على صدور أوامر الحفظ إلغاء كافة قرارات المنع من السفر أو الوضع على قوائم ترقب الوصول أو التحفظ على الأموال الصادرة في هذه التحقيقات. وذكرت أنها تتابع عن كثب ما يصدر من قرارات عن قاضي التحقيق وتعمل على تنفيذ هذه القرارات وما يترتب عليها من آثار قانونية بكل دقة حرصًا على ترسيخ مبدأ سيادة القانون.

وترجع قضية التمويل الأجنبي إلى عام 2011، حيث تم اتهام بعض منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية بالعمل دون ترخيص، والحصول على تمويل من الخارج دون الخضوع إلى الرقابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close