fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 1 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور  الأول

تطورات السياسه الخارجيه

عودة 395 مصرياً من ليبيا عبر منفذ السلوم خلال 24 ساعة (بوابة الاخبار)

أكد مدير أمن مطروح اللواء مختار السنبارى عودة 395 مصريًا قادمين من ليبيا عبر منفذ السلوم خلال ال 24 ساعة الماضية وقال مدير الأمن إن المنفذ استقبل 395 مصريًا بينهم 277 وصول شرعي و118 غير شرعي، بينما تم إنهاء إجراءات سفر 665 شخصًا بينهم 205 مصريين، و460 ليبياً.. مشيرًا إلى سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بوصول وسفر المصريين عبر المنفذ من وإلى ليبيا.

 

القاهرة وموسكو ينهيان بنود عقد إنشاء أول محطة نووية بمصر (بوابة الاخبار)

ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن القاهرة وموسكو اتفقتا بشكل نهائي، على كافة البنود المتعلقة بالعقد التجاري بينهما، لإنشاء أول محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة النووية في مصر، في مدينة الضبعة، على أن يتم الإعلان عن موعد توقيع العقد بعد موافقة مجلس الدولة عليه.

 

مسؤول إثيوبي لـ”العربي الجديد”: أنجزنا 55% من سد النهضة (العربي الجديد)

يكشف مسؤول إثيوبي بارز على علاقة بملف سد النهضة، أن بلاده انتهت من 55 في المائة من عملية بناء هذا السد، لكنه أكد أن أديس أبابا لم تبدأ بعد في ملء البحيرة الاصطناعية بالمياه وشدد المسؤول الإثيوبي على أن بلاده لن تستأذن أحداً، مهما كان موقعه الإقليمي والدولي، في تنفيذ مشاريع التنمية.

 

الخارجية تشرح أسباب امتناع مصر عن التصويت على قرار مجلس الامن(موقع وزارة الخارجية)

صوت وفد مصر بالامتناع على قرار مجلس الامن الخاص بنشر قوات مراقبة شرطية تابعة للأمم المتحدة في بوروندي. وذلك بسبب قلق مصر من الوضع في بوروندي وحرصها على الحفاظ على وحدة اعضاء المجلس في التعامل مع هذا الملف الهام، وقد حظي مشروع القرار بتأييد ١١ عضوا وامتناع اربعة أعضاء.

 

مصر ترتقي للمرتبة الثامنة ضمن أكبر عشر دول مساهمة فى عمليات حفظ السلام (موقع وزارة الخارجية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن مصر باتت من أكبر عشر دول مساهمة بقوات بعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وذلك وفقاً للتقرير الدوري الصادر عن إدارة عمليات حفظ السلام بالمنظمة، والذي يشير إلى ارتقاء مصر للمرتبة الثامنة ضمن الدول الأكثر مساهمة في هذه العمليات.

 

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من وزير الخارجية الأمريكي (موقع وزارة الخارجية)

تلقى سامح شكرى وزير الخارجية اتصالاً من وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى. وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الاتصال تناول تطورات الأوضاع الإقليمية، وعلى وجه الخصوص الوضع فى ليبيا والجهود المصرية المبذولة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية، وجهود تفعيل عملية السلام بين الجانبيين الفلسطينى والاسرائيلى، فضلاً عن تطورات الأزمة السورية.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

شباب البرنامج الرئاسى يطرحون رؤيتهم لإستراتيجية مصر 2030 (الأهرام)

انطلق صباح أمس وعلى مدار ثلاثة أيام المنتدى الأول لـ “نموذج محاكاة الدولة المصرية” لطلاب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة تحت رعاية السيسي، فى إطار دعم الحوار مع الشباب، كما يأتى فى إطار عام الشباب المصرى.

 

السيسي يجتمع برئيس الوزراء ووزير المالية (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعمرو الجارحي وزير المالية، بحضور كل من عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية.وقد تم خلال الاجتماع استعراض النظام الضريبي الحالي في مصر والإطار العام لإجراءات الإصلاح الضريبي وأهمية وضع سياسة ضريبية مستقرة.

 

السيسي يؤكد أهمية توثيق التعاون مع دول حوض النيل (بوابة الأهرام)

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وكل من الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري.وقد تم خلال اللقاء استعراض الموقف المائي في مصر،

 

السيسي يجتمع بوزيرة الاستثمار (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، بداليا خورشيد وزيرة الاستثمار.وصرح المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزيرة الاستثمار استعرضت خلال الاجتماع تطورات تنفيذ برنامج طرح جزء من رأسمال بعض الشركات المملوكة للدولة للاكتتاب للمستثمرين والمواطنين بالبورصة.

 

“السيسي” يستعرض مع وزيرة التعاون تنفيذ برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء (الوطن)

اجتمع السيسي، بالدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي.وقال المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن وزيرة التعاون الدولي استعرضت خلال الاجتماع التقدم، الذي أحرز على صعيد تنفيذ برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، والذي يساهم في تمويل بعض مشروعاته الصندوق السعودي للتنمية.

 

السيسي يجتمع بوزير الكهرباء لبحث الموقف النهائي لـ “الضبعة” (الوطن)

اجتمع السيسي بالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن وزير الكهرباء استعرض خلال الاجتماع الموقف النهائي للعقود الخاصة بمحطة الضبعة النووية، مشيراً إلى التوصل نحو توافق مع الجانب الروسي حول النقاط العالقة، وسوف يتم تحديد موعد توقيع العقود فور موافقة مجلس الدولة عليها.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يبحث خطوات المفاوضات مع صندوق النقد الدولي ويتابع موقف سوق الصرف (بوابة الأهرام)

ترأس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات المالية والنقدية، وذلك بحضور محافظ البنك المركزي، ووزيري التجارة والصناعة والمالية، وعدد من مسئولي البنك المركزي المصري.وتم استعرض الموقف الحالي لسوق الصرف، والتطورات الجارية به، إلى جانب بحث الخطوات الخاصة بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي،

 

رئيس الوزراء يوجه بعقد اجتماعين شهريا للجنة فض منازعات الاستثمار (الوطن)

شدد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة الإسراع بوتيرة العمل لحل أكبر عدد من الحالات المقدمة للجنة فض منازعات الاستثمار، جاء ذلك خلال حضوره جانباً من اجتماعها الـ 13 اليوم، بمقر وزارة الاستثمار.ووجه خلال الاجتماع بأهمية انعقاد اللجنة الوزارية لفض المنازعات مرتين شهريا على الأقل.

 

«إسماعيل» يناشد الإعلام بوضع القضية السكانية على رأس أجندته (بوابة الأخبار)

طالب رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بضرورة مشاركة المجلس القومي للسكان في اجتماع مجلس المحافظين، واهتمام وسائل الإعلام المختلفة بالقضية السكانية ووضعها على رأس أولويات أجندتها.على ضرورة توفير وسائل تنظيم الأسرة بالمجان وتشجيع الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص لتبني مفهوم الأسرة الصغيرة.

 

الوفود الأجنبية: –

نائب رئيس مجلس الأمة الكويتى يصل القاهرة (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى “مبارك الخرينج”، نائب رئيس مجلس الأمة الكويتى، قادمًا من المغرب، ومن المقرر أن يلتقى نائب رئيس مجلس الأمة الكويتى بعدد من المسئولين المصريين لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

 

البرلمان المصري: –

12مرشحا يخوضون الانتخابات على مقعد «حدائق القبة» (بوابة الأخبار)

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، أن لجنة تلقي طلبات الترشح بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، تلقت16 طلبا للترشح في الانتخابات التكميلية في دائرة حدائق القبة بعد خلو مقعد الدائرة لوفاة نائبها سيد فراج.وأعلنت لجنة الفحص عن قبول 12 طلبا ورفض 4 آخرين.

 

“اقتصادية النواب”: سنستدعى وزير المالية لمعرفة تفاصيل مفاوضات صندوق النقد (اليوم السابع)

قال النائب محمد على عبد المجيد، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن لقاء أعضاء اللجنة بوفد بعثة صندوق النقد الدولى هو أمر مطروح وسيتم مناقشته فى اجتماع اللجنة الاقتصادية، موضحا أن اللجنة ستناقش فى اجتماعها غدا استدعاء وزير المالية لطرح تفاصيل المفاوضات حول قرض الصندوق.

 

تصريحات: –

مختار نوح: اختلاسات الإخوان ليست جديدة و”الشاطر” كان يشترى الأعضاء بأمواله (اليوم السابع)

أكد مختار نوح، أن الاختلاسات فى أموال الإخوان موجودة منذ عدة سنوات، لكن الجماعة كانت لا تظهر ذلك على السطح، وتبقيه فى الخفاء، موضحا أن خيرت الشاطر نائب مرشد الإخوان، كان يشترى أعضاء الجماعة لصالحه بالاموال التى كان يسيطر عليها.

 

توك شو: –

وزير التموين يعترف بوجود فساد بالدولة ويؤكد: نحتاج وقتا لإقتلاع جذوره (اليوم السابع)

أوضح الدكتور خالد حنفى، وزير التموين، أن لجنة تقصى الحقائق معه فى التخلص من أسباب ومصادر الفساد، وأن الحكومة على تواصل مع أعضاء اللجنة ويبلغوهم بأمور كثيرة تخص فساد منظومة القمح، مضيفا: “نعم أعترف بأن هناك فسادا بالدولة ونحتاج وقتا لإقتلاع جذوره”.

 

سو شيال ميديا: –

هاشتاج غاضب ضد باسم يوسف بعد نشره خريطة إسرائيل: فلسطين ستبقى رغم الحاقدين (اليوم السابع)

شن رواد مواقع التواصل الاجتماعى، حملة غضب على باسم يوسف، بعد نشره خريطة لإسرائيل بدلا من فلسطين فى إحدى الحلقات التى يقدمها على قناة”FUSION” الأمريكية، ودشنوا هاشتاج “فلسطين ليست إسرائيل” ليكون أبلغ رد عليه.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر ملياري جنيه .. وتراجع جماعي لمؤشراتها (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات اليوم ،الأحد31يوليو، مستهل تعاملات الأسبوع متأثرة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والأجنبية، فيما مالت تعاملات المستثمرين الأفراد العرب وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو ملياري جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 8ر413 مليار جنيه.

 

البترول تطرح مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز جنوب مصر (بوابة الاخبار)

أعلنت شركة جنوب الوادى القابضة للبترول عن طرح المزايدة العالمية الجديدة لعام 2016 للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما في مناطق جنوب مصر أمام الشركات المتخصصة في هذا المجالوتضم المزايدة 10 قطاعات للبحث بواقع 5 قطاعات في مناطق جنوب خليج السويس فضلا عن 5 قطاعات بصحراء مصر الغربية.

 

“الرقابة المالية”: 11 مليار جنيه قيمة عقود التأجير التمويلي منتصف 2016 (بوابة الاخبار)

أعلن شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن نشاط التأجير التمويلي شهد نموا بنسبة 12% خلال النصف الأول من عام 2016 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وأضاف سامى بلغت قيمة العقود هذا العام 11 مليار جنيه مقارنة بـ9.88 مليار جنيه، بينما انخفض عدد العقود من 1367 إلى 1239 عقدا.

 

وزارة المالية: لا توجد شروط لصندوق النقد الدولي على مصر (بوابة الاخبار)

أكدت وزارة المالية عدم وجود مشروطية علي مصر للحصول علي موافقة صندوق النقد الدولي علي برنامج الحكومة الإصلاحي وتقديم الصندوق قرضا لتمويل إجراءاته وشددت  الوزارة علي أن البرنامج الذي يتم مناقشته مع بعثة الصندوق حاليا هو برنامج مصري مائة بالمائة حظي بموافقة مجلس النواب  وهو جزء من رؤية مصر 2030.

 

البترول: انخفاض مستحقات الشركاء الأجانب إلى 3.2 مليارات دولار (بوابة الاخبار)

قال المهندس طارق الملا وزير  البترول والثروة المعدنية إن الوزارة منتظمة في سداد مستحقات الشركاء الأجانب  والتي بلغت حاليا 3.2 مليار دولار.

 

تحالف يضم 5 بنوك يمول إنشاء مصنع لصهر الحديد (بوابة الاخبار)

مول تحالف يضم 5 بنوك إنشاء مصنع لصهر الحديد بمدينة 6 أكتوبر الصناعية، ويضم التحالف بنوك “مصر إيران للتنمية، البنك العقاري المصري العربي، وبنك التنمية الصناعية، و بنك الاستثمار العربي، ومن المقرر افتتاح المصنع الجديد يوم الثلاثاء المقبل، بحضور وزراء الصناعة والاستثمار، وممثلي البنوك.

 

سحر نصر تبحث مع البنك الدولي دعم مشروع 1.5 مليون فدان (بوابة الاخبار)

استقبلت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، بعثة من البنك الدولى، بحضور الدكتور عبد المنعم البنا ، رئيس المركز القومى للبحوث الزراعية، وممثلين عن شركة الريف المصرى، المسئولة عن إدارة مشروع 1.5 مليون فدان وأشارت الوزيرة، إلى أن المشروع يستهدف تحقيق رؤية الحكومة فى تنمية مجتمعات زراعية اقتصادية منتجة ومتكاملة.

 

رئيس البنك الأهلى: 28 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بزيادة 8 مليارات (بوابة الاهرام)

حقق البنك الأهلى المصرى طفرة هائلة فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام المالى الماضى، حيث قفز حجم تمويل هذا القطاع الى 28 مليار جنيه تمويل مباشر وغير مباشر، إلى 24 مليار جنيه تمويل مباشر، بزيادة 8 مليارات جنيه فى العام المالى 2016/2015.

 

17.9 مليون جنيه خسارة “مطاحن جنوب القاهرة” في عام (الوطن)

أظهرت نتائج أعمال شركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة، ارتفاع حجم الخسارة 10 مرات خلال الربع الرابع من العام المالي 2015/2016 وقالت الشركة،  إن صافي الخسارة بلغت 3.2 مليون جنيه، مقابل خسارة بلغت 274 ألف جنيه، موضحة أن صافي الخسارة خلال العام المالي 2015/2016 بلغ 17.9 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 9.2 مليون جنيه خلال المالي السابق له.

 

«نجاتي» أول عربي يترأس مجلس إدارة للصندوق الدولي لدعم المشروعات (المصري اليوم)

نُصّب الدكتور خالد نجاتي ، رئيس مجلس إدارة شركة متروبوليتان مصر للاستشارات (ش.م.م.)، والنائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومقره بالهند، ليكون أول عربي يترأس أول مجلس إدارة للصندوق الدولي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

الحكومة: استيراد 700 ألف طن سكر خام وشراء مليونى طن أرز شعير لسد حاجة المواطن (اليوم السابع)

أعلن مجلس الوزراء ، الأحد، أنه فى خطوة تؤكد أن توفير احتياجات المواطنين من السلع الرئيسية بالأسعار المناسبة يأتى على رأس اهتمامات وأولويات الحكومة، فقد تم اتخاذ مجموعة من القرارات المتعلقة بضبط الأسواق وتوفير الأسعار، وذلك خلال الاجتماع الذى عقده المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بحضور وزراء التموين والتضامن والمالية.

 

“الإحصاء”: انخفاض البضائع المنقولة عبر النيل بنسبة 18.6% (رصد)

أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء انخفاض إجمالي كمية البضائع المنقولة باستخدام النقل النهري خلال العام الماضي بنسبة 18.6% مقارنة بعام 2014 وقال الجهاز في تقرير له اليوم: إن كمية البضائع المنقولة عبر النهر بلغت 6.2 مليون طن خلال العام الماضي، مقابل 7.6 مليون طن عام 2014.

 

أسواق مواد البناء.. حديد عز يسجل 6200 جنيه للطن وإسمنت السويدي 625 (رصد)

استقرت أسعار الحديد في الأسواق، اليوم الأحد، وسجَّل حديد “عز” 6200 جنيه للطن، “المعادي” 5950 جنيهًا ، “العتال” و”عطية” 6050 جنيها، “الكومي” 6000 جنيه ،”المصريين” و”بشاي 6100 جنيه للطن وسجلت أسعار الإسمنت، تباينًا محدودًا، حيث سجل إسمنت المسلح متوسط سعر  615 جنيهًا للطن.

 

54 % تراجعا في أرباح جهينة في الربع الثاني بسبب ارتفاع العملات الأجنبية (أصوات مصريه)

أظهرت نتائج الأعمال المجمعة لشركة جهينة للصناعات الغذائية، تراجع صافي أرباحها بنحو 54% في الربع الثاني من العام الجاري، بتأثير من ارتفاع أسعار العملات الأجنبية، وذلك على الرغم من زيادة مبيعاتها في نفس الفترة وبلغ صافي ربح الشركة في الربع الثاني من العام الجاري نحو 29.8 مليون جنيه مقابل 65.2 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة لطلاب الثانوية بجنوب سيناء لعودة نسبة 5% للمحافظات النائية (الوطن)

تجمع عدد من طلاب وطالبات الثانوية العامة وأولياء الأمور، الأحد، أمام مبنى ديوان عام محافظة جنوب سيناء للمطالبة بعودة نسبة 5% للمناطق الحدودية “النائية” أسوة بتفعيلها في العام الماضي.

 

2-قضايا المجتمع

الإعلام

شركة POD للعلاقات العامة تنضم لمجموعة إعلام المصريين(اليوم السابع)

فى خطوة أخرى بارزة على صعيد تطورات السوق الإعلامى والإعلانى والتسويقى فى مصر، علم “اليوم السابع” بقيام مجموعة إعلام المصريين شراء 70%‏ من شركة POD وهى واحدة من الشركات المصرية الواعدة والمتخصصة فى مجال العلاقات العامة والتسويق الإعلامى وإدارة الأزمات.

 

التعليم

وزارة التعليم: 29601 طالب تقدموا بتظلمات من نتائج الثانوية العامة (اليوم السابع)

أكد محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى ونائب رئيس عام امتحان الثانوية العامة أن لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية قامت باستقبال تظلمات طلاب شهادة الثانوية العامة، المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الأول وأضاف سعد، أن حصيلة عدد الطلاب المتقدمين للاطلاع على أوراق إجاباتهم للتظلمات قد وصل إلى (29601) طالب/ طالبة.

 

الصحه

وكيل وزارة الصحة: 5 ملايين مصاب بفيروس سى فى مصر(اليوم السابع)

قال الدكتورة عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة ورئيس قطاع الطب الوقائى، إننا قادرون على القضاء على مرض فيروس سى خلال 5 لـ7 سنوات ستكون مصر خالية من المرض وأضاف وكيل أول وزارة الصحة ورئيس قطاع الطب الوقائى أن هناك من 4.5 لـ5 مليون مصاب بفيروس سى فى مصر.

 

النقل والمواصلات

“العربية للتصنيع” تسلم “النقل” قطاري سكة حديد ومترو جديد.. الاثنين (بوابة الاخبار)

يشهد وزير النقل د.جلال سعيد، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبد العزيز سيف الدين – الاثنين 1 أغسطس- مراسم تسليم قطاري سكة حديد ومترو أنفاق مكيفين جديدين ويحضر مراسم التسليم قيادات السكك الحديدية والهيئة القومية للأنفاق والهيئة العربية للتصنيع ومصنع سيماف لتصنيع مهمات السكك الحديدية.

 

توقف حركة القطارات لمدة نصف ساعه بالمنيا (بوابة الاخبار)

توقفت حركة القطارات أمام قرية صفط اللبن التابعة لمركز المنيا، لمدة نصف ساعه، بسبب عطل في تيل الفرامل، ونتج عن ذلك تصاعد أدخنة كثيفة، ما دفع سائق القطار إلي التوقف خشية إندلاع حريق، وتم إصلاح العطل وتسير حركة القطارات في الإتجاهين.

 

قيادات “العربية للتصنيع” يصلون “سيماف” لتدشين قطارين “VIP” و”صنع في مصر” (الوطن)

وصل الفريق عبدالعزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، منذ قليل، مقر مصنع “سيماف” لمهمات السكة الحديد، استعدادا لتدشين القطار التاسع المكيف لمترو أنفاق الخط الأول، والذي يحمل شعار “صنع في مصر”.كما يدشن المسؤولون قطار جديد من فئة VIP، والعاملة على خط “القاهرة – أسوان”، و”القاهرة – الإسكندرية”.

 

الزراعه

وزيرا الصناعة والزراعة يحضران اليوم اجتماع “تقصى حقائق القمح” بالبرلمان (اليوم السابع)

علم “اليوم السابع” من مصادر داخل لجنة تقصى الحقائق البرلمانية، المشكلة بشأن وقائع الفساد فى منظومة القمح، أن اللجنة قررت تأجيل جلسة استماع الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، التى كانت قد حددت لها أمس الأحد، إلى ظهر اليوم الاثنين فيما يتعلق بمنظومة زراعة القمح، وكيفية ضبط الحيازات الزراعية.

 

مصر: غلق ملف “فساد القمح” بأوامر رئاسية (العربي الجديد)

كشف مصدر برلماني مطلع، لـ”العربي الجديد”، أن الرئاسة المصرية تدخلت لدى مجلس النواب لغلق ملف فساد توريدات القمح، على خلفية الأرقام التي أعلنتها لجنة تقصي الحقائق البرلمانية عبر وسائل الإعلام بشأن وقائع الاختلاس الضخمة في صوامع التخزين، والمتعلقة بالتوريدات الوهمية، وخلط الأقماح المستوردة بالمحلية.

 

“تقصي الحقائق”: حجم الفساد في صوامع القمح وصل 560 مليون جنيه (رصد)

قال النائب إبراهيم عبد النظير، عضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية  بشأن وقائع الفساد فى توريد وتخزين القمح، إن إجمالى الفساد الذى اكتشفته اللجنة فى صوامع القمح منذ بدأ عملها وحتى انتهاء عملها أمس الجمعة، وصل إلى 560 مليون جنيه.

 

الأقباط

البابا فرنسيس : من الخطأ وصم الإسلام بالعنف (بوابة الاخبار)

قال البابا فرنسيس إن من الخطأ وصم الإسلام بالعنف وإن الظلم الاجتماعي وعبادة المال من بين الأسباب الرئيسية للإرهاب وقال البابا فرنسيس للصحفيين على متن الطائرة التي أقلته إلى روما بعد زيارة استمرت خمسة أيام لبولندا”أعتقد أنه ليس من الصواب وصم الإسلام بالعنف.

 

الأنبا بولا: الرئيس السيسي حكيم في التعامل مع ملف الأقباط (بوابة الاخبار)

قال الأنبا بولا، أسقف طنطا و توابعها، ورئيس لجنة العلاقات العامة في الكنيسة الأرثوذكسية، إن الأحداث الطائفية لن تنتهي في مصر، ولا بد أن يعلم المسلم، أن إيذاء المسيحي هو حرق لمصر، مشيدا بذكاء وحكمة السيسي، في التعامل مع ملف الأقباط، لافتا إلى أن زيارة السيسي للكنيسة لها مدلول هام من ناحية التوقيت.

 

الكنيسة تحتفل بالذكري الـ28 علي رهبنة البابا تواضروس (بوابة الاخبار)

تحتفل الكنيسة القبطية، الأحد31يوليو، بالذكري الـ28 لرهبنة البابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وهي ذكري رسامته راهبا بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرونوتقدم المركز الإعلامي للكنيسة بخالص التهنئة للتواضروس وذلك علي الصفحة الرسمية للقس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة .

 

الأنبا بولا: الانتهاء من مشروع قانون بناء الكنائس.. والكنيسة تتسلم الصيغة النهائية اليوم (بوابة الاخبار)

أعلن الأنبا بولا رئيس لجنة العلاقات العامة بالكنيسة القبطية، إنه تم التوصل لصياغة شبه نهائية وموحدة لقانون بناء الكنائس وتم الاستقرار على أن يصدر في ٨ مواد بدلا من ١٧ مادة وأضاف أنه تم التوافق مع الحكومة على مواد القانون وينتظر تسليمها للكنيسة قبل إرسالها إلى مجلس الوزراء.

 

اتهام كنيسة تواضروس بالتطبيع.. وقس: زيارة القدس ترميم (عربي21)

اتهم نشطاء سياسيون الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، تحت قيادة البابا تواضروس الثاني، بأنها تواصل مسلسل التطبيع مع الكيان الصهيوني، مجددا، بما أعلنته السبت، عن قيام عدد من القيادات التابعة لها، بزيارة مدينة القدس المحتلة رسميا، الثلاثاء، في وقت عللت فيه الكنيسة الزيارة بأنها تأتي في إطار حل أزمة ترميم “دير السلطان” هناك.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

أكاديمية الشرطة تعلن عن قبول دفعة جديدة من الضباط المتخصصين (بوابة الأهرام)

أعلنت أكاديمية الشرطة عن فتح باب القبول بقسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة للعام الدراسى 2016 / 2017 من الحاصلين على الدرجة الجامعية الأولى (ذكور – إناث) فى اللغات الأجنبية (أسبانى – صينى – يابانى – عبري – فارسى – أُردو – تشيكى – بُرتغالى).

 

الإفراج بالعفو عن 86 من نزلاء السجون والشرطي عن 106 سجناء (بوابة الأهرام)

قام قطاع مصلحة السجون بعقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية بشأن العفو عن باقى العقوبات بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك والعيد الرابع والستين لثورة 23 يوليو 1952.انتهت أعمال اللجنة إلى انطباق القرار على 86 نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.و106 نزلاء إفراجاً شرطياً.

 

الداخلية: مقتل مواطن أثناء القبض على متهم بالدقهلية (بوابة الأخبار)

اثناء القبض على متهم بسرقة مصنع غزل تجمع بعض الأهالي وقاموا بالتعدي بالضرب على القوات في محاولة لتهريبه، مما دفعهم لإطلاق بعض الأعيرة النارية في الهواء للسيطرة على الموقف ومنع هروبه.أسفر ذلك عن وقوع إصابات بين أفراد القوة، وإصابة اثنين من المواطنين بطلقات نارية حيث توفي أحدهما متأثراً بإصابته.

 

محاكم ونيابات: –

النقض تؤيد حبس إسلام بحيرى سنة بـ “ازدراء الدين الإسلامي” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة النقض جلسة اليوم الأحد، برفض طعن الإعلامي إسلام بحيرى وتؤيد حكم حبسه عامًا بتهمة ازدراء الدين الإسلامي وإهاننة رموزه ومحاولة تحطيم ثوابت الدين.

 

«الإدارية» تقضي برفض الطعن على قرار إحالة أحد الضباط الملتحين للاحتياط (بوابة الأخبار)

رفضت المحكمة الإدارية لرئاسة الجمهورية، برئاسة المستشار عادل لحظى، نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى المقامة طعنا على قرار إحالة أحد الضباط المنتمين لائتلاف الضباط الملتحين إلى الاحتياط.

 

تغريم رئيس تحرير بوابه الأهرام ١٠ آلاف جنيه بتهمة إهانة الزند (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات بولاق أبو العلا، المنعقدة بعابدين، تغريم الصحفي هشام يونس، رئيس تحرير “بوابة الأهرام الإلكترونية” ١٠ آلاف جنيه.كما قضت بحبس الصحفي أحمد عبد العظيم عامر عام مع الشغل والنفاذ “غيابياً “، وذلك لاتهامهما بنشر أخبار كاذبة في البلاغ المقدم من المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

“العربية للتصنيع” تحتفل بتسليم 25 مدرعة “فهد” لوزارة الداخلية (بوابة الاخبار)

أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع على أهمية دعم الاستقرار الأمني ومساندة وزارة الداخلية في جهودها المستمرة والمتميزة لمكافحة الإرهابجاء هذا علي هامش الاحتفال بتسليم عدد من العربات المُدرعة طراز فهد لوزارة الداخلية، الذي شهده “سيف الدين” وعدد من قيادات وزارة الداخلية بمقر مصنع قادر التابع للهيئة.

 

سبوتنيك:مصر تستخدم الدفاعات الجوية الروسية بمسابقة”السماء الصافية”فى موسكو (اليوم السابع)

أعلنت وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” أن مصر تشارك فى مسابقة “السماء الصافية” فى الألعاب العسكرية الدولية فى روسيا باستخدام أنظمة الدفاع الجوى الروسية وتشارك مصر في هذه المسابقة، حيث سيتم استخدام أنظمة الدفاع الروسية المحمولة على الكتف والمدافع المضادة للطائرات عيار 25 ملم.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close