fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 12 مايو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية البريطاني: نثمن دور مصر المهم في تناول قضايا الشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، خلال مشاركته في مؤتمر لندن حول الصومال. وعبر وزير الخارجية البريطاني عن امتنانه للقيادة المصرية وتقديره لمشاركة مصر في هذا المحفل الدولي على هذا المستوى الرفيع، مشيدًا بالعلاقات مع مصر، ونتائج زيارته الأخيرة لها، والتنسيق القائم بين البلدين تجاه القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك‪.

 

شريف إسماعيل يلتقي تريزا ماي على هامش مؤتمر لندن بشأن الصومال (الوطن)

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قبيل بدء أعمال مؤتمر لندن حول الصومال، تريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا. وتناول رئيس الوزراء أهم ملامح برنامج الإصلاح الإقتصادي الذي تنتهجه الحكومة المصرية.

 

رئيس الوزراء: حريصون على دعم الصومال في كل المجالات (الشروق)

قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، إن مصر حريصة علي الاستمرار في دعم التعاون الثنائي في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية مع الحكومة الصومالية. جاء ذلك في كلمته بإحدى جلسات مؤتمر لندن الدولي حول الصومال.

 

وزير الخارجية يسلم رسالة السيسي إلى رئيس غانا ودعوة لزيارة مصر (بوابة الأهرام)

تسلم الرئيس الغاني “نانا أكوفو أدو” رسالة من السيسي مقرونة بدعوته إلي زيارة مصر. جاء ذلك خلال لقاء الرئيس أدو بوزير الخارجية سامح شكري في إطار زيارته الحالية إلى العاصمة الغانية أكرا، والتي شملت مقابلة كل من وزيرة الخارجية ورئيس البرلمان الغاني، حيث تهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.

 

وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية مع وزيرة خارجية غانا (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري ، مع نظيرته الغانية شيرلي بوتشوي في مستهل زيارته إلى غانا، والتي يبحث خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

وزير الخارجية يضع إكليلا من الزهور على قبر الزعيم الراحل نكروما وحرمه (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري حرص قبيل انتهاء زيارته إلى العاصمة الغانية أكرا على وضع إكليل من الزهور على قبر الزعيم الراحل كوامي نكروما وحرمه السيدة المصرية فتحية رزق، والتي كانت أول سيدة أولى لغانا في أعقاب الاستقلال.

 

وزير الخارجية يعود إلى القاهرة قادما من غانا (بوابة الأهرام)

عاد وزير الخارجية سامح شكرى إلى القاهرة مساء يوم الخميس ، بعد زيارة لغانا سلم خلالها رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الرئيس الغانى. والتقى وزير الخارجية خلال الزيارة،بنظيرته الغانية شيرلى بوتشوى حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

مصر والسودان تتفقان على إصدار التأشيرة بالمجان لمده أقصاها ستة أشهر (اليوم السابع)

عقد اللجنة القنصلية المصرية السودانية المشتركة، اجتماع طارئ، بمقر وزارة الخارجية المصرية، لمناقشة عددًا من الموضوعات ذات الأولوية الخاصة للجانبين وتم الاتفاق علي إصدار التأشيرة بالمجان بين البلدين لمده أقصاها ستة أشهر لحملة الجوازات العادية، يمكن تجديدها بإقامة لمده أخرى مثلها، كما اتفقا على إعفاء كافة السيدات من البلدين من شرط الحصول على تأشيرة الدخول، وذلك بموانئ ومنافذ حدود البلدين.

 

الخارجية المصرية تسترد 45 قطعة أثرية من فرنسا بالتعاون مع الآثار (اليوم السابع)

صرحت السفيرة إيمان الفار، مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، بأن وزارة الخارجية قامت يوم الثلاثاء الماضى،  بتسليم وزارة الآثار لوحة من الحجر الجيرى استطاعت السفارة المصرية فى باريس وقف بيعها بناء على طلب وزارة الآثار بالإضافة إلى عدد 44 قطعة أثرية متوسطة وصغيرة الحجم.

 

سفير كوريا الجنوبية: التقيت كل وزراء حكومة مصر لتعزيز التعاون الاقتصادى (اليوم السابع)

أشاد سفير كوريا الجنوبية لدى مصر، سونجو يون، بالعلاقات بين البلدين، مؤكدًا أنها قائمة على أساس قوى من التفاهم السياسى والاقتصادى والثقافى.

 

رئيس لجنة الدفاع بـ«الشيوخ» الإيطالى: عودة سفيرنا إلى القاهرة «ضرورى للغاية» (الشروق)

قالت صحيفة «كوريرى ديلا سيرا» الإيطالية، أمس، إن السفير الإيطالى لدى مصر، جيامباولو كانتينى، الذى عينته روما سفيرا لها فى مصر منذ عام تقريبا، طالب بممارسة دوره كسفير لدى القاهرة «بشكل أكثر فاعلية»، بدوره، قال رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الإيطالى، نيكولا لاتورى، إن «هناك ضرورة لإعادة السفير الإيطالى إلى مصر فى الوقت الحالى.

 

سبوتنيك: غموض في وفاة سائحة بولندية بمصر (مصرالعربية)

قالت وكالة أنباء سبوتنيك إن السائحة البولندية ماجدالينا زوك التي لقيت مصرعها إثر سقوطها من نافذة مستشفى بمرسى علم ماتت في ظروف غامضة. وأضافت: “ماجدالينا زوك، 27 عاما، ربما تكون قد تعرضت للتخدير والاغتصاب الجماعي”.

 

موقع أمريكي عن المصارع طارق عبد السلام.. مصر لم تقدِّر قيمته (مصرالعربية)

مسؤولو اتحاد المصارعة في مصر لم يقدِّروا على ما يبدو قيمةَ عبد السلام كلاعب. جاء هذا في سياق تقرير نشره موقع “ستيب فيد” الأمريكي تحت عنوان ” المصري  غير الكفء يحصد ميدالية ذهبية لـ بلغاريا” والذي سلط فيه الضوء على قصة المصارع المصري الشاب الذي تخلت عنه بلده إثر إصابة لحقت به، قبل أن تحتضنه بلغاريا وتمنحه الجنسية ليفوز لها بميدالية ذهبية في بطولة أوروبا التي أقيمت في صربيا.

 

يديعوت: بعد تخليها عنه.. مصر تتباكى على طارق عبد السلام (مصرالعربية)

“في مصر يتباكون على خسارة رياضية كبيرة عندما حصل شاب مصري هذا الأسبوع على ميدالية ذهبية في بطولة أوروبا للمصارعة في وزن 75 كجم، لكنه لم يفز كممثل للدولة العربية، بل كممثل لبلغاريا”.كانت هذه مقدمة لتقرير صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية حول فوز المصارع المصري طارق عبد السلام بالميدالية الذهبية ببطولة أوروبا ، بعد تغلبه على بطل روسيا تشينجيز لابازانوف فى المباراة النهائية بنتيجة 4-1.

 

أسوشيتيد برس: الصراع بين داعش والقبائل السيناوية مفتوح (مصرالعربية)

الحادث يعتبر السيناريو الأحدث في مسلسل العنف في المنطقة المتوترة التي يخوض فيها الجيش المصري حربًا شرسة ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذين ينخرطون في صراع مفتوح مع أبناء القبائل. هكذا علقت وكالة “أسوشيتيد برس” للأنباء على مقتل 10 أفراد من قبيلة الترابين أول أمس الأربعاء في هجوم شنه تنظيم الدولة اجنوبي رفح بشبه جزيرة سيناء.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

“السيسي” يصدر 7 قرارات تخصيص أراضي ونزع ملكية (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، عدة قرارات جمهورية وهي: قرار 183 لسنة 2017 بالموافقة على تخصيص قطعة أرض بمساحة 92155 متر مربع من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة والكائنة بحي المعصرة – مركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد لاستخدامها في إقامة مجمع صوامع عليها، وقرار رقم 184 لسنة 2017 بالموافقة على إعادة تخصيص بعض الأراضي بمساحات مختلفة ببعض المحافظات المملوكة للدولة ملكية خاصة لاستخدامها في نشاط الاستصلاح الزراعي.

 

السيسي يلتقى مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية السبت بعد اختيار “الفقى” (اليوم السابع)

يستقبل السيسي، يوم السبت، مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، لترأس الاجتماع السنوى الثامن عشر لمجلس الأمناء. ويأتى الاجتماع عقب موافقة السيسي على اختيار الدكتور مصطفى الفقى، مديرا جديداً للمكتبة خلفا للدكتور إسماعيل سراج الدين.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة تنفي تعرّض سفن أجنبية لمضايقات وفرض إتاوة عليها خلال عبورها من قناة السويس (الأهرام)

تردد في العديد من صفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بتعرّض طاقم سفينة أجنبية لمضايقات من قبل أحد مرشدي هيئة قناة السويس وفرض إتاوة على السفينة خلال عبورها من القناة.وقام مركز معلومات مجاس الوزراء بالتواصل مع هيئة قناة السويس، والتي نفت تلك الأنباء وأكدت أن كل ما أثير حول هذا الشأن ما هي إلا شائعات لا أساس لها من الصحة.

 

الحكومة تنفى تقسيط علاوة غير الخاضغين لـ«الخدمة المدنية» (الشروق)

وكيل لجنة القوى العاملة: أرسلنا قانون العلاوة إلى الرئاسة للتصديق عليه ونشره قال وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان فى بيان له إن وزارة المالية أصدرت تعليماتها لجميع الجهات بصرف علاوة نسبتها 10% من الأجر الأساسى لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بأثر رجعى اعتبارا من أول يوليو 2016 مرتب مايو الحالى.

 

«الوزراء» ينفي إلغاء غرامات الأرز على المزارعين المخالفين (الشروق)

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ما تردد في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد بإلغاء وزارة الري القرار الوزاري الخاص بتطبيق غرامات الأرز على المزارعين المخالفين.

 

وزير النقل و«مميش» يعقدان اجتماعا مع خطوط الملاحة المنسحبة من ميناء شرق بورسعيد (الشروق)

عقد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اجتماعًا موسع مع الخطوط الملاحية العالمية الكبرى التي تضم تحالفات الخطوط الملاحية العالمية، وهي الخط الملاحي «نيبوني ياسان كايشا» (NYK) و«مول» (MOL) اليابانيان، والتايواني «يانج من» (YANG MIN)، والكوري «كي لاين» (K LINE)، والخط الملاحي «إيفر جرين» التى غادرت ميناء شرق بورسعيد.

 

رئيس الوزراء يعود من لندن بعد مشاركته فى مؤتمر دعم الصومال (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء قادمًا من العاصمة البريطانية لندن، بعد ترأس وفد مصر المشارك فى المؤتمر الدولى لدعم الصومال والذى تستضيفه لندن.

 

البرلمان المصري: –

الوفد يتقدم بطلب إحاطة لتوقف قرار إعادة توزيع المغتربين من الـ 30 ألف معلم (بوابة الأهرام)

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى علي عبد العال، رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بشأن المغتربين من الـ 30 ألف معلم ممن تقدموا لمسابقة التربية والتعليم لشغل وظائف.

 

طلب إحاطة بالبرلمان حول إقامة أمير سعودى حفلاً بالأهرامات (بوابة الأهرام)

تقدمت فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لوزير الآثار حول إقامة احتفالية لأمير سعودى فى منطقة الأهرامات.وقالت النائبة إن هيئة الإذاعة البريطانية BBC أعلنت أن أميرا سعوديا أقام حفلا ضخما لطلب الزواج من حبيبته أمام الأهرامات فى مصر، بتكلفة 40 مليون دولار أمريكى.

 

وفد برئاسة “عبدالعال” يشارك فى اجتماعات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط (بوابة الأهرام)

قال النائب علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب ،إن وفدا برلمانيا برئاسة الدكتورعلي عبدالعالسيشارك في القمة الرابعة لرؤساء البرلمانات والجلسة العامة الثالثة عشرة بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والتي تعقد يومي 12 و13 مايو الجارى بالعاصمة الإيطالية روما ،مؤكد أن تلك المشاركة هي أبلغ رد على المحرضين ضد البرلمان المصري.

 

نائب يطالب الحكومة بالتدخل لوأد “فتنة سالم عبدالجليل” (الوطن)

أعلن النائب عبدالحميد كمال، عضو تكتل 25-30، أنه سيتقدم ببيان عاجل ضد رئيس الحكومة ووزير الأوقاف، لمطالبتهم بضرورة التدخل لوأد الفتنة والأفكار التى تبث من خلال بعض أصحاب العمائم، وتسيء للأزهر وللكنيسة. وطالب بضرورة استدعاء الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، لمعرفة خطة الوزارة بشأن معايير اختيار المشايخ الذين يلقون الخطبة من فوق المنابر، ومن بينهم من يروج لأفكار متشددة ومتطرفة.

 

“سياحة النواب”: على الإعلام تحري الدقة في ملف وفاة السائحة البولندية (الوطن)

قالت النائبة سحر طلعت، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني، بمجلس النواب، إن مصر تتخذ من الإجراءات الكفيلة بحماية جميع السياح الوافدين إليها من مختلف دول العالم، مضيفة أن جهات التحقيق تتولى حاليًا فحص ملابسات السائحة البولندية ماجدالينا زوك.

 

انتقادات برلمانية لمحافظ البنك المركزى بسبب «التعويم» (الشروق)

واجه محافظ البنك المركزى طارق عامر انتقادات حادة خلال ورشة عمل «السياسات المالية والنقدية.. رؤية تحليلية» بمعهد التدريب فى البرلمان، بحضور عدد من النواب، لمسئوليته عن القرارات الاقتصادية الأخيرة التى تضمنت تحرير سعر صرف الجنيه، بحسب كلامهم.

 

وفد برلماني يزور القوات البحرية برأس التين (الشروق)

استقبلت القوات البحرية وفدًا برلمانيًا يضم لجنة الدفاع والأمن القومي وعدد من أعضاء اللجان النوعية بمجلس النواب بمقر قيادة القوات البحرية برأس التين بالإسكندرية.

 

مقترحات نيابية بتعديل «العقوبات».. أبرزها عودة الحبس في «إهانة الرئيس» (مصر العربية)

30 تعديلا بقانون العقوبات، طرحها المستشار بهاء أبو شقة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، منذ الإثنين الماضي. وأقرت كافة التعديلات المقترحة زيادة مدة الحبس والغرامة المقررة في القانون من قبل، وإعادة عقوبة الحبس في بعض الجرائم التي سبق إلغاؤها.

 

المؤسسات الدينية: –

«الأوقاف» تُحيل عبدالله رشدي إلى عمل إداري (المصري اليوم)

قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إحالة عبدالله رشدي إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة إلى عمل إداري بالوزارة ومنعه من صعود المنبر.كانت لجنة القيم بوزارة الأوقاف، قررت إحالة عبدالله رشدي للعمل الإداري، ومنعه من صعود المنبر أو إلقاء الدروس الدينية بالمساجد، لحين انتهاء التحقيقات معه وعدوله الصريح عن أفكاره غير المنضبطة وتصريحاته المثيرة للفتنة، على غرار ما قررته مع الدكتور سالم عبدالجليل بمنعه من الخطابة.

 

«الأوقاف» ترسل منشورا لجميع المديريات لمنع «عبد الجليل» من صعود المنابر (الشروق)

قال مصدر مسؤول بالقطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إنه تم إرسال منشوراً لجميع مديريات الوزارة بالمحافظات، يطالب بمنع الدكتور سالم عبدالجليل، من صعود المنابر.

 

مجمع البحوث الإسلامية: ما صدر عن سالم عبد الجليل رأى شخصى لا يعبر عن الأزهر (اليوم السابع)

ناقش مجمع البحوث الإسلامية بجلسته المنعقدة بمشيخة الأزهر، ما صدر عن الدكتور سالم عبد الجليل، من تصريحات بشأن الديانة المسيحية والمسيحيين. وأكد المجمع أن ما صدر عن الدكتور سالم عبد الجليل، تعبير عن رأى شخصى له، وهو لا يعبر لا عن الأزهر الذى لا يملك تكفير الناس، ولا عن أى هيئة من هيئاته المنوط بها التفسير والتحدث باسمه.

 

تصريحات: –

«عاشور» ينتقد «وهدان» لتقديمه تعديل لقانون المحاماة: شأن يخصنا (المصري اليوم)

أعرب سامح عاشور، نقيب المحامين، عن استغرابه لطرح وكيل البرلمان سليمان وهدان، لمشروع تعديل قانون المحاماة وخاصة أنه لا يوجد مجال تداخل مهني ومؤهله الدراسي دبلوم تجاري فوق متوسط ويعمل تاجر سيارات، فهو بعيد بذلك عن المجال القانوني والمحامين والقضاة.

 

توك شو: –

سالم عبدالجليل: «معنديش مشكلة لو قسيس قال للمسلمين عقيدتكم فاسدة» (المصري اليوم)

قال الشيخ سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف سابقا، إنه لن يتراجع عن تفكيره وعن اعتقاده في ما قاله بتكفير المسيحيين، ولكنه يعتذر عن التعبير الذي قاله، مضيفا: «كان ممكن استخدم تعبير أفضل من ذلك واعرض الأمر بطريقة مختلفة». وأضاف «المسألة محتاجة ضبط ومش كل حد يقول حاجة نعتبرها إزدراء أديان». وتابع «أنا معنديش مشكلة إن قسيس يخرج ويقول للمسلمين عقيدتكم فاسدة في ديننا المسيحي».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وزير البترول يبحث مع شركة ألمانية تنمية الإنتاج بخليج السويس والمتوسط(جريدة الاهرام)

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع توماس رابون الرئيس التنفيذى لشركة « ديا « الألمانية والوفد المرافق أنشطة الشركة فى الدلتا والبحر المتوسط وخليج السويس لتنمية وإنتاج البترول والغاز ، والخطط المستقبلية المستهدفة للشركة بمصر .

 

25 مليون دولار من البنك الأوروبى لشركة صناعية مصرية (جريدة الاهرام)

منح البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية قرضًا بقيمة 25 مليون دولار لشركة تصنيع القضبان النحاسية المصرية (الشركة المتحدة للمعادن) لدعم رأس المال العام للشركة، وقالت لفيل بينيت، النائب الأول لرئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية إن دعم تنمية القطاع الخاص فى مصر أحد أولويات البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية.

 

مليار جنيه استثمارات إماراتية لإنشاء قرية ذكية (جريدة الاهرام)

وقعت شركة القرى الذكية اتفاقية تعاون مع إحدى الشركات الاماراتية العقارية العاملة فى مصر لإنشاء قرية ذكية جديدة بشرق القاهرة تضم مساحات إدارية وترفيهية تصل إلى 100 ألف متر مربع وتصل استثماراتها إلى أكثر من مليار جنيه، وذلك بعد انتهاء الدراسات الاقتصادية والإنشائية للمشروع، الذى تم توقيع مذكرات التفاهم منذ 8 شهور.

 

وزير المالية: صرف العلاوة قبل رمضان ولا صحة لتقسيطها (بوابة الاهرام)

نفى الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، ما تردد حول عزم قيام الوزارة تقسيط صرف 10 % العلاوة، مشيرًا إلى أن العلاوة سيتم صرفها كاملة آخر الشهر الجاري، وأضاف “الجارحي” خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي أسامة كمال ببرنامج مساء dmc على قناة dmc، أنه بمجرد توقيع السيسي على القانون، ستصدر تعليمات بالصرف قبل بداية شهر رمضان.

 

اتفاق بتسريع حركة الشاحنات المصرية المتوجهة إلى السودان (الوطن)

أفادت قناة “إكسترا نيوز” بأنه عقد اجتماع طارئ للجنة القنصلية المصرية السودانية المشتركة، بمقر وزارة الخارجية المصرية، وقالت وزارة الخارجية المصرية، إن اللقاء بحث عددا من الموضوعات الهامة، وأنه تم الاتفاق على تسريع حركة الشاحنات المصرية المتوجهة إلى السودان، وأوضحت الخارجية أن الجانبين اتفقا على إعفاء حملة الجوازات الدبلوماسية من التأشيرة.

 

نواب: طارق عامر “غرقنا” بسبب التعويم.. والبديهوي: ليس لكم رقابة عليه (الوطن)

شهدت ورشة العمل، الذي نظمها معهد التدريب البرلماني بمجلس النواب، والتي جاءت تحت عنوان: “السياسات المالية والنقدية- رؤية تحليلية”، توجيه انتقادات حادة إلى طارق عامر محافظ البنك المركزي بسبب القرارات الاقتصادية الأخيرة، وقال الدكتور عمر البديهوي الأستاذ بمعهد التخطيط القومي “محافظ البنك المركزى مستقل، وبالتالي لايوجد أي رقابة برلمانية على أداءه”.

 

الصناعة: بعثة تجارية إلى الإمارات العربية تضم 15 سيدة أعمال مصرية (الشروق)

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن مجلس التدريب الصناعى التابع للوزارة يتعاون مع المجلس التصديرى للصناعات اليدوية فى التحضير لبعثة تجارية لدولة الإمارات تضم 15 سيدة أعمال مصرية من المشاركات بمشروع (أنا رائدة) فى مجالات الصناعات اليدوية والإكسسوارات المنزلية والمفروشات المنزلية.

 

«الملا»: 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية بقطاع البترول (الشروق)

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن الوزارة أعدت خطة للاستفادة من 10 مليارات دولار هي حجم الاستثمارات الأجنبية في قطاع الغاز والبترول خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أنه من المخطط بدء إنتاج الغاز من المرحلة الثانية لحقول شمال الإسكندرية في عام 2019.

 

البورصة تخسر 3 مليارات جنيه في آخر جلسات الأسبوع (الشروق)

دفعت عمليات البيع لجني الأرباح بمؤشرات البورصة المصرية للتراجع لدى إغلاق تعاملات الخميس (نهاية تداولات الأسبوع)، تزامن ذلك مع استمرار حالة الترقب لمصير قانون الأرباح الرأسمالية وضريبة الدمغة وأيهما سيطبق على تعاملات البورصة، وهو ما سيتم حسمه قبل يوم 17 من الشهر الجاري، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 3 مليارات جنيه.

 

الجنون يصيب الأسعار قبل رمضان: 40 جنيهاً لكيلو الدواجن.. واللحوم بـ145 (المصري اليوم)

ارتفعت أسعار الدواجن واللحوم بجنون قبل شهر رمضان، وذكر محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين، أن السبب الرئيسى وراء ارتفاع اللحوم، عدم وجود خطة لدى الحكومة لتطوير وحماية الثروة الحيوانية فى مصر، وأضاف وهبة ” أن مصر تستورد 60% من اللحوم، والـ40 إنتاج محلى، مطالباً الحكومة بضرورة دعم المنتج المحلى”.

 

لجنة النقل بالبرلمان: خسائر السكة الحديد وصلت إلى 43 مليار جنيه (اليوم السابع)

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بسؤال للدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بخصوص سداد الديون المتراكمة على هيئة السكة الحديد، منوهاً إلى أن السكك الحديد تعانى من خسائر متراكمة منذ عام 1989 وصلت إلى 43 مليار جنيه.

 

وزير البترول: نستهدف خفض الاستيراد من 30% إلى 10% بحلول 2019 (اليوم السابع)

قال طارق الملا، وزير البترول، إن الوزارة طلبت حوالى 145 مليار جنيه قيمة دعم الموازنة للعام المالى المقبل بعد تحرير سعر الصرف، لافتاً إلى أن العام الحالى كان مرصود له 35 مليارا فقط، ولكن تحرير سعر الصرف، وسعر برميل النفط كان موضوع له 40 دولارا، جعلنا نطالب بزيادة دعم الموزانة.

 

وكيل “خطة البرلمان”: أوصينا بتحويل 44 هيئة اقتصادية للنيابة الإدارية (اليوم السابع)

قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة أوصت فى تقريرها النهائى للحساب الختامى لموازنة 2015/ 2016، بتحويل 44 هيئة اقتصادية للنيابة الإدارية، بعد مخالفاتها اللوائح والقوانين، وتسببها فى إهدار أموال تلك الهيئات.

 

وزارة الاستثمار: تأسيس 323 شركة جديدة خلال أسبوع برأسمال 429.6 مليون جنيه (اليوم السابع)

أعلنت وزارة الاستثمار عن تأسيس 323 شركة جديدة، طبقًا لقوانين الاستثمار المصرية، بمعدل تأسيس يومى بلغ 65 شركة، وذلك بإجمالى رأس مال مصدر 429.6 مليون جنيه، توفر 1747 فرصة عمل للشباب المصرى، منها 644 فرصة عمل حرفية.

 

بأجل 182 يوما.. “المالية” تطرح أذون خزانة بقيمة 12.12 مليار جنيه (رصد)

قالت وزارة المالية إنها طرحت أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 12.250 مليار جنيه، حيث طرحت أذون خزانة أجل 182 يومًا بقيمة 6.250 مليارات جنيه، بمتوسط عائد 19.417%، فيما بلغ أعلى عائد 19.491%، وسجل أقل عائد 19%، وأذون خزانة أجل 364 يومًا بقيمة ستة مليارات جنيه، بمتوسط عائد 19.307%، في حين سجل أعلى عائد 19.481% وأقل عائد 19.001%.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع​

التعليم

وزير التعليم العالي: 45% من المبعوثين للخارج يرفضون العودة لمصر (الوطن)

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مصر بها ثروة علمية ضخمة تتمثل في 120 ألف باحث بالجامعات والمعاهد البحثية، مشيرًا إلى أن العقبة الكبيرة التي تواجه الدولة في مجال البعثات العلمية الخارجية أن 45% من الباحثين يرفضون العودة مرة أخرى إلى مصر لضعف الإمكانات وعدم قدرتهم تطبيق ما تعلموه في الخارج.

 

الصحه

التحقيق فى تسمم 18 أجنبيا بفندق فيرمونت هيلوبوليس المطار (مصر العربية)

بدأت نيابة النزهة، تحقيقاتها في واقعة إصابة 18 من جنسيات مختلفة بحالات تسمم أثناء تناولهم وجبة العشاء داخل فندق فيرمونت هيلوبوليس المطار بمنطقة النزهة خلال تواجدهم لحضور فعاليات أسبوع الموضة اللبناني، ومن بين الذين أصيبوا إيهاب مبروك الرئيس التنفيذى لشركة مالتي أرت والمنظم لفعاليات الأسبوع..تم نقل المصابين إلى مستشفى الدمرداش للعلاج.

 

السياحه

«راشد»: 8 مواقع أثرية جاهزة لاستقبال السائحين في مسار العائلة المقدسة (الشروق)

قال يحيى راشد، وزير السياحة، إنه تم الاتفاق على الترويج السياحي لرحلة العائلة المقدسة إلى مصر في دولة الفاتيكان، وأوضح الوزير، أن اللقاء الذي جمعه مع المونسنيور ليبرو أندرياتا نائب رئيس المؤسسة الرومانية للحج، بحضور السفير حاتم سيف النصر سفير مصر في الفاتيكان يكتسب أهمية خاصة، حيث يأتي في أعقاب الزيارة التاريخية التي قام بها فرنسيس لمصر.

 

أخرى

تلقى اللواء خالد شلبي، مدير أمن الفيوم، إخطارًا من مأمور مركز شرطة إطسا، بورود بلاغ من (محمود ح. ع- 26 سنة)، حاصل على دبلوم، ومقيم بقرية الونايسة، بمصرع ابنته (سالمة محمود -5 سنوات)، أثناء لهوها أمام مسكنه، بعد أن زلت قدمها، وسقطت بمجرى مائي، ما أدى لغرقها ووفاتها في الحال.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يتفقد كليتى الدراسات العليا والتدريب بأكاديمية الشرطة (بوابة الأهرام)

تفقد اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية كليتى الدراسات العليا والتدريب والتنمية بأكاديمية الشرطة، حيث اطلع على محاور النشاط الدراسى والتدريبى للدارسين، وتابع النتائج التى تحققت فى مجال تطوير قدرات الدارسين ومهاراتهم بما يتواءم مع متطلبات الرسالة الأمنية.

 

مدير أمن بني سويف يعتمد حركة تنقلات داخلية (المصري اليوم)

اعتمد اللواء عادل تونسي، مساعد وزير الداخلية مدير أمن بني سويف، حركة تنقلات داخلية، شملت تكليف الرائد محمد محسن محمد عبدالفتاح نائبًا لمأمور مركز بني سويف للخدمات الأمنية، والرائد أحمد سامح محمود، نائبًا لمأمور مركز سمسطا للخدمات الأمنية، والرائد رامي كامل، رئيس مباحث قسم شرطة المرافق.

 

مصادر: «العادلي» لم يهرب.. ويقدم مستندات جديدة للمحكمة في «فساد الداخلية» (الشروق)

قال مصدر مطلع إن اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، موجود حاليا بفيلته بمدينة الشيخ زايد وسيحضر الجلسة المقرر عقدها. وأوضح أن «العادلي» تعهد بحضور جلسة محكمة الاستئناف ولم يهرب نهائيا كما يدعى البعض، متابعًا: «سيقدم مستندات جديدة فى القضية خلال جلسة الاستئناف ويعد حاليا مذكرات تتضمن ـوراقا تم استخراجها لم يتقدم بها من قبل».

 

سيارات “أمان” الداخلية تعرض سلعًا مخفضة الأسعار بالقرى والنجوع قبل رمضان (اليوم السابع)

وجهت وزارة الداخلية عددًا من السيارات المحملة بالسلع الغذائية التابعة لشركة “أمان”، لاستهداف المناطق المحرومة والقرى والنجوع، وبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة قبل شهر رمضان. وتعرض سيارات “أمان” السلع الغذائية خاصة الاستراتيجية “اللحوم، والأرز، والسكر، والزيت”، عالية الجودة بأسعار مخفضة.

 

محاكم ونيابات: –

إحالة متهمين للمفتى لاتهامهما بقتل مجند وحرق سيارة شرطة فى “أحداث محمد محمود” (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة، إحالة أوراق متهمين إلى فضيلة المفتى للبت فى إعدامهما شنقا، وهما: فريد رأفت، ومرتضى محمد، لاتهامهما بحرق سيارة شرطة وقتل مجند بشارع محمد محمود. كما قررت المحكمة حجز القضية للحكم على باقى المتهمين والبالغ عددهم 8 متهمين من بينهم سيدتان لجلسة 12 يوليو.

 

السجن المشدد 10 سنوات للمتهمين في “أحداث عنف بنها” (بوابة الأهرام)

أصدرت محكمة جنايات شبرا الخيمة، حكمها بالسجن المشدد 10 سنوات لمتهمين اثنين، فى جلسة إعادة محاكمتهما فى أحداث الشغب التى وقعت بمحيط قسم شرطة بنها، عقب فض اعتصام رابعة، وهى القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث عنف بنها”.

 

24 يونيو.. أولى جلسات محاكمة الشيخ سالم عبد الجليل في اتهامه بازدراء الأديان (بوابة الأهرام)

حددت محكمة جنح أول أكتوبر، جلسة 24 يونيو المقبل، لنظر أولى جلسات محاكمة الشيخ سالم عبد الجليل، فى اتهامه بازدراء الأديان، بعد تصريحه بأن “المسيحية فاسدة”.

 

إخلاء سبيل ناشط سياسي لاتهامه بالتحريض على قلب نظام الحكم بكفالة مالية (بوابة الأهرام)

أمرت مدينة نصر ثان بإخلاء سبيل أيمن حجازى ناشط سياسي بتهمة تحريض المواطنين على قلب نظام الحكم بكفالة مالية قدرها 500 جنيه. وألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، القبض على أيمن حجازى، بناء على معلومات أكدت اتهامه بالانضمام لجماعة الإخوان والتحريض على قلب نظام الحكم، وتحرر المحضر رقم 2739 لسنة 2017 وتمت إحالته إلى النيابة للتحقيق.

 

النيابة تحقق فى وفاة محتجز بأسوان.. وأسرته: تعرض للتعذيب (المصري اليوم)

بدأت نيابة أسوان التحقيق، فى واقعة وفاة شاب يدعى محمد جاد الرب، 26 سنة، كان محتجزاً بمركز شرطة أسوان، مساء أمس الأول، بعد تقديم أسرته بلاغاً إلى المحامى العام لنيابات أسوان، اتهمت فيه الشرطة بالتسبب فى وفاة الشاب، ومفتش الصحة بمحاولة طمس الحقيقة.

 

السجن المؤبد لـ55 متهمًا و5 سنوات لـ13 آخرين في «حرق مدرعة» بالمنيا (المصري اليوم)

قضت المحكمة العسكرية بأسيوط، بالسجن المؤبد غيابيا على 55 متهما، والسجن 5 سنوات وغرامة 20 ألف جنيه على 13 متهما حضوريا، وبرأت 8 آخرين لعدم كفاية الأدلة، في حرق مدرعة بقرية الشيخ فضل ببني مزار بالمنيا، وفقا لخالد الكومي ومحمد سمير الفرا، دفاع المتهمين.

 

استمرار التحفظ على جثة السائحة البولندية.. والمدعي العام البولندي يتابع التحقيقات (المصري اليوم)

واصلت نيابة الغردقة، الخميس، لليوم الثاني على التوالي، تحفظها على جثة السائحة البولندية بعد انتهاء الدكتور وليد ناجي من عمليات تشريح الجثة، فيما يواصل المحقق البولندي الاجتماع مع مسؤولي نيابتي الغردقة والقصير للتعرف ومتابعة سير التحقيقات وأقوال الشهود.

 

إحالة القاضي المتهم بقتل «مجند مدينة نصر» لـ«الجنايات» (الشروق)

قررت نيابة شرق القاهرة، إحالة القاضي المتهم بقتل مجند بمدينة نصر لمحكمة الجنايات. كانت النيابة العامة أمرت بالتحفظ على القاضي «حسام. ف. ج»، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وكذلك سلاحه و6 طلقات 9 مم.

 

إحالة الكاتب علاء عريبي للتحقيق بسبب «نظام العدالة» (مصر العربية)

أبلغت الشؤون القانونية بصحيفة الوفد، اليوم، الكاتب الصحفي علاء عريبي بتحويله إلى التحقيق بقرار إحالة من النائب العام، على خلفية مقال نشره في الثامن عشر من الشهر الماضي بعنوان «نظام العدالة».

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الوزراء يلتقي وزير الدفاع البريطاني لبحث التعاون المشترك (بوابة الأهرام)

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني، في إطار لقاءات على هامش فعاليات مؤتمر لندن حول الصومال. أشاد الوزير البريطاني بالعلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بما فيها المجال العسكري والأمني، إلى جانب التنسيق في مختلف القضايا وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب.

 

وزير الدفاع: «أى حد يفكر فى الاقتراب من الحدود الغربية يعرف اللى هيحصله» (الوطن)

قال القائد العام للقوات المسلحة‏ وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول صدقى صبحى، إن بناء الفرد المقاتل القادر على تنفيذ المهام يمثل الركيزة الأساسية لكفاءة القوات المسلحة فى الدفاع عن أمن مصر وسلامتها، وحماية حدود الدولة على جميع الاتجاهات، مضيفا: «أى حد يفكر فى الاقتراب من الحدود الغربية يعرف اللى هيحصله سواء إرهابى أو مخرب».

 

شملت زيارة “الميسترال “لجنة الدفاع والأمن القومى وأعضاء من “النواب” يزورون القوات البحرية (بوابة الأهرام)

استقبلت القوات البحرية وفدًا برلمانيًا يضم لجنة الدفاع والأمن القومي وعددًا من أعضاء اللجان النوعية بمجلس النواب بمقر قيادة القوات البحرية برأس التين بالإسكندرية. واستمع الوفد إلى شرح من الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية تضمن تطور المهام التي تنفذها القوات البحرية لتأمين الأهداف الاستراتيجية بالبحر والموانئ والسواحل المصرية، ودورها في مكافحة الإرهاب.

 

رئيس أركان الجيش الثالث يشهد احتفالية ليلة النصف من شعبان بالسويس (المصري اليوم)

شهد اللواء أركان حرب رفيق رأفت عرفات رئيس أركان الجيش الثالث الميداني، واللوء أحمد حامد محافظ السويس، واللواء دكتور مصطفى شحاتة مدير الأمن، وإسماعيل الدوسري نائبا عن القنصل العام للمملكة العربية السعودية بالسويس احتفال ليلة النصف من شعبان بمسجد بدر ببورتوفيق بحي السويس مساء يوم الخميس وسط لفيف من القيادات العسكرية.

 

الجيش الثالث الميدانى يقضى على 4 مسلحين شديدى الخطورة فى وسط سيناء (اليوم السابع)

نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، بيانا حول جهود قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميدانى، التى تمكنت من القضاء على 4 تكفيريين شديدى الخطورة، وتدمير عربة ربع نقل، وضبط أخرى محملة بطن من المواد المخدرة، فى وسط سيناء.

 

قوات مصرية تطلق النار على معدنين داخل الحدود السودانية (النيلين)

أطلقت دورية تابعة للقوات المصرية النار على مجموعة من المنقبين عن الذهب بمنجم أبراهيم حسين داخل الحدود السودانية بالقرب من وادي العلاقي، حيث أصيب أحد المنقبين. وكشف مسؤول محلي لـ(smc) أن الدورية أعتدت على المنقبين ظهراً أثناء وقت راحتهم وطاردتهم بواسطة عربة لاندكرزور مصرية، مما أدى إلى إصابة المواطن سالم صغيرون في يده وهو من أبناء منطقة الجنينة، واقتياده إلى قيادة الكتيبة المصرية (115) حرس الحدود.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close