fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 17 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري يلتقي سفراء السويد المعتمدين لدى دول منطقة الشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، يوم الخميس، وفدًا من سفراء السويد المعتمدين بدول منطقة الشرق الأوسط الذي ترأسته مديرة إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية السويدية. وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوفد استمع بحرص للشرح الذي قدمه وزير الخارجية لمسار عملية الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مصر.

 

الخارجية: “موقف مصر من حل الدولتين واضح ومعروف ” (اليوم السابع)

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية يوم الخميس، على أن موقف مصر واضح ومعروف من حل الدولتين “الفلسطينية والإسرائيلية “، ويتأسس على دعمها لحل الدولتين باعتباره الحل الذى يوجد توافق دولى بشأنه ويلبى تطلعات الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

«الخارجية»: سيناء أراضي مصرية.. وسفير إسرائيل غادر القاهرة دون إخطارن (المصري اليوم)

قال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن سيناء أراضي مصرية ولم تكن في أي مرحلة من المراحل محل حديث بين أي مسؤول مصري وأجنبي أو أي مسؤول ومسؤل، نافيا كل الانباء التي ترددت بشأن اتفاق بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بأن تكون سيناء وطنًا للفلسطينيين. وحول مغادرة السفير الإسرائيلي القاهرة، قال المتحدث باسم الخارجية، إن السفير الإسرائيلي لم يخطر وزارة الخارجية بمغادرة البلاد، موضحا أنه في المعتاد أي سفير يغادر البلاد يخطر الوزارة بمغادة البلاد وأن هناك قائما بأعماله.

 

مصادر: السيسى يزور واشنطن أوائل مارس (الشروق)

قالت مصادر مطلعة أن الزيارة المرتقبة للسيسي لواشنطن ستتم فى نهاية الشهر الحالى أو مطلع الشهر المقبل وفقا لمواعيد وارتباطات الرئيسين وليس فى أواخر الشهر المقبل وفقا للترتيبات السابقة، بحسب مصدر بوزارة الخارجية. من جهة أخرى أكدت مصادر دبلوماسية التقارير التى تحدثت عن سعى الرئيس الأمريكى إلى عقد قمة أمريكية عربية مصغرة فى واشنطن لبحث وضع نهاية للصراع العربى الإسرائيلى. وقالت المصادر إن واشنطن تسعى إلى مشاركة مصر والأردن وقطر وتركيا وربما الإمارات.

 

أردوغان: ننتظر خطوة إيجابية من الجانب المصرى لحل المشكلات العالقة (العرب القطرية)

قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان في حوار مطول له مع جريدة العرب القطرية ” الشعب المصري من أقدم الشعوب الصديقة لنا، وليست لدينا أية مشكلة مع إخواننا المصريين، ولا يمكن أن يكون. لكن علاقاتنا الدبلوماسية مع الحكومة المصرية حالياً في مستوى القائم بالأعمال في السفارة. أما العلاقات في مجالات العولمة والاقتصاد والتجارة فهي مستمرة. لقد قام الطرف المصري بدعوة رجال الأعمال الأتراك إلى القاهرة بقيادة الاتحاد التركي للغرف والبورصات. هذه خطوات مهمة وضرورية. إذا سألتم هل من الممكن أن تنعكس هذه التطورات على العلاقات السياسية؟ فإن الأمر يتوقف على التطورات في الفترة المقبلة. بشكل شخصي أرى أن اتخاذ أية خطوات إيجابية من قبل مصر، وخاصة العفو عن السجناء السياسيين هناك، لن يساهم فحسب في إحلال السلم الاجتماعي في مصر، بل سينشئ بيئة صحية على صعيد العلاقات مع الدول الخارجية.

 

الخارجية والوزارات المعنية ترتب جولة لقناصل الدول اﻷوروبية بالمناطق الساحلية (بوابة الأهرام)

تقوم وزارة الخارجية بالتنسيق مع كل من محافظة البحر الأحمر ووزارات الطيران المدني والسياحة والداخلية بترتيب زيارة تفقدية لمجموعة من قناصل دول الاتحاد الأوربي المعتمدين لدى مصر، تهدف الزيارة إلى إحاطة مسئولي السفارات الأجنبية المعنيين بتقييم الأوضاع في مصر بمدى ملاءمة الظروف العامة حالياً لاستقبال الرحلات السياحية من بلادهم الي مصر.

 

زعيم المعارضة الإسرائيلية: تصريحات إقامة دولة فلسطينية فى غزة وسيناء كاذبة (اليوم السابع)

وصف زعيم المعارضة الإسرائيلية، إسحق هيتزوج، تصريحات الوزير الإٍسرائيلى أيوب قرا، التى زعم فيها أن “ترامب” و”نتانياهو” سيعتمدان خطة لإقامة دولة فلسطينية فى غزة وسيناء، بأنها خطيرة جدا وما كان لها أن تصدر عن مسئول إسرائيلى. وقال “هيرزوج” ، إن تصريحات أيوب قرا، كاذبة وتشكل إهانة لدولة صديقة وشريك حقيقى لإسرائيل”.

 

مصر تواصل جهودها مع الأطراف الليبية لحل الأزمة.. و«السراج» يعلن رفض «حفتر» مقابلته (الشروق)

واصلت مصر، مساعيها لحل الأزمة الليبية بدعوة أعضاء مجلس الدولة الأعلى الليبي برئاسة محمد الأعزب نائب رئيس مجلس الدولة، ورؤساء اللجان السبع،. وقال بيان صادر عن فائز السراج «أبلغنا بوجود خليفة حفتر بدعوة مماثلة وإعلامنا بعقد لقاء معه إلا أنه بلغنا في اليوم الثاني أنه يرفض عقد اللقاء معنا دون أي مبررات.

 

القائم بأعمال سفارة الاتحاد الأوروبي يؤكد أهمية منطقة قناة السويس للتنمية في مصر (بوابة الأهرام)

أكد القائم بأعمال سفير وفد الاتحاد الأوروبي “راينهولد برندر” التزام الاتحاد باستمرار الدعم لعملية التنمية في مصر، مشيدًا بمنطقة قناة السويس كنموذج للمشروعات التنموية الكبري، وقال إنه سيتم تقديم تمويل إضافي من مؤسسات التمويل الأوروبية للشركات المصرية يصل إلى 360 مليون يورو.

 

مسئول بجنوب السودان: العلاقات بين مصر وجنوب السودان تطورت إيجابيا فى عهد السيسى (اليوم السابع)

قال السكرتير الصحفى لرئيس جمهورية جنوب السودان أتينج ويك أتينج، إن العلاقات بين مصر وجنوب السودان تطورت إيجابيا وبقوة فى عهد السيسى، وإن مصر بقيادته ستظل واحدة من أقوى الدول فى إفريقيا، مضيفا “مصر دولة ذات أمجاد وحضارات ومؤسسات..والعالم كله يعتمد عليها”.

 

عودة ربع مليون عامل مصري من ليبيا فى مدة تقارب العامين (بوابة الأهرام)

قال اللواء مختار السنباري مساعد وزير الداخلية مدير أمن مطروح، أن عدد العمال المصريين العائدين من ليبيا، منذ قيام القوات الجوية المصرية بتوجيه ضربة لمعاقل تنظيم داعش في مدينة سرت قبل عاميين بلغ عددهم ما يزيد عن ربع مليون عامل.

 

الأمير هنريك زوج ملكة الدنمارك يصل القاهرة (المصري اليوم)

وصل مساء الخميس إلى مطار القاهرة الدولي، الأمير هنريك زوج ملكة الدنمارك، في زيارة للبلاد تستغرق عدة أيام، في إطار جولة يقوم بها لزيارة العديد من الأماكن السياحية. وقالت مصادر بشركة ميناء القاهرة، أن زوج ملكة الدانمارك وصل على الطائرة الفرنسية القادمة من باريس، وتم انهاء اجراءات وصوله باستراحة كبار الزوار.

 

دحلان على خُطى السيسي في “مؤتمر شباب القاهرة” (العربي الجديد)

فرضت سلطات الأمن المصرية إجراءات أمنية مشددة في محيط فندق الماسة بمدينة نصر، حيث تعقد جلسات “المؤتمر الأول للشباب”، والذي دعا له القيادي الفلسطيني المفصول من حركة “فتح”، محمد دحلان. وقدمت السلطات المصرية تسهيلات واسعة لأعضاء من الموالين لدحلان، لعقد المؤتمر، والذي جاء بعد تنسيق واسع من جانب القيادي المفصول من الحركة، وقيادات بالأجهزة المصرية في محاولة من النظام المصري لدعم دحلان، في مواجهة رئيس السلطة الفلسطينية الحالي محمود عباس.

 

مصر تبلغ «داخلية غزة»: سنفتح معبر رفح «السبت» (مصرالعربية)

قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح الحدودي “في اتجاه واحد”، بعد غدٍ السبت، لعودة العالقين. أعلنت ذلك وزارة الداخلية بقطاع غزة، التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، في بيانٍ أوردته “الأناضول”، اليوم الخميس، إذ قالت: “السلطات المصرية أبلغتنا بقرار فتح المعبر الحدودي استثنائيًّا يوم السبت باتجاه واحد فقط لعودة العالقين”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يتلقي اتصالاً هاتفيًا من رئيس غينيا (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفيًا من رئيس غينيا ألفا كوندي، الذي أكد قوة وتميز العلاقات المصرية الغينية، وحرصه على بحث سبل تعزيزها في كافة المجالات.كما استعرض الرئيس الغيني خلال الاتصال الجهود الجارية لتفعيل مقررات قمة الاتحاد الإفريقي التي عقدت بأديس أبابا نهاية الشهر الماضي، وذلك باعتباره رئيساً للاتحاد الإفريقي خلال عام 2017.

 

السيسي يستقبل رئيس توجو ويؤكد حرص مصر على تعزيز علاقات التعاون (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، بقصر الاتحادية فور نياسينبي رئيس توجو، الذي يقوم بزيارة خاصة إلى مصر، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها بما يساهم في تحقيق المصلحة المشتركة للبلدين.

 

السيسي يطالب الوزراء والمحافظين الجدد بالتصدي بحزم للتلاعب بالأسعار (أصوات مصرية)

طالب السيسي الوزراء الجدد، بضرورة إيلاء الأولوية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين مستوى معيشتهم، والعناية بمحدودي الدخل، وتحقيق المزيد من الشفافية والاستمرار في مكافحة الفساد.جاء ذلك خلال اجتماع عقده السيسي اليوم مع الوزراء والمحافظين ونواب الوزراء الجُدد، عقب أدائهم حلف اليمين الدستورية، بحضور رئيس الوزراء شريف إسماعيل.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يلتقي مصيلحي ويقدم له التهنئة على توليه حقيبة التموين (بوابة الأهرام)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، عقب أداء اليمين للوزراء الجدد الدكتور على مصيلحى وزير التموين الجديد، بمقر هيئة الاستثمار، وقدم له التهنئة على توليه حقيبة وزارة التموين.

 

نادية عبده من مقر محافظة البحيرة: تعيينى يعكس تقدير السيسى للمرأة (اليوم السابع)

أكدت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة الجديد ، فى أول تصريحات صحفية لها، عقب توليها مهام منصبها الجديد، كأول سيدة تتقلد منصب المحافظ فى مصر، أن هذا التعيين يعكس تقدير السيسى للمرأة فى العمل، مضيفة أن هناك خطة طموحة لاستكمال المشروعات القومية على أرض المحافظة.

 

وزير الطيران يستقبل وزير النقل والبنية التحتية بتوجو (بوابة الأخبار)

استقبل شريف فتحي وزير الطيران المدني، بمكتبه وزير النقل والبنية التحتية بدولة توجو؛ لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال إدارة المطارات والتدريب خاصة مجالات الأمن والجودة والسلامة الجوية.

 

البرلمان المصري: –

وكيل البرلمان: استدعاء الوزراء الجدد بداية من السبت لبحث خططهم المستقبلية (اليوم السابع)

قال سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، إن اللجان النوعية بالبرلمان ستبدأ فى استدعاء الوزراء الجدد فى التعديل الوزارى، بداية من غدًا السبت، لحضور اجتماعات خلال الأيام المقبلة، لبحث رؤاهم وخططهم وبحث سبل التعاون والدعم بين الحكومة والبرلمان لإحداث تنمية حقيقية.

 

مصطفى بكرى: البرلمان يسعى لتعيين متحدث باسمه للرد على حملات التشويه (اليوم السابع)

كشف النائب مصطفى بكرى، عن مناقشات تدور داخل مجلس النواب، حول أهمية تعيين متحدث باسم البرلمان، مضيفًا أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب أكد فى أحد الحلقات النقاشية على أهمية وجود متحدث، ردًا على مطلب لأحد النواب.

 

نادية هنري تطالب بإعادة انتخاب رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان (الشروق)

تقدمت النائبة نادية هنري، عضوة اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بشكوى لرفضها الطريقة التي تمت بها انتخابات رئاسة اللجنة، بعد تنحي د. علي المصيلحي.وقالت إن «ما حدث يعد اختراق وتعدي»، لافتة إلى أن «ائتلاف دعم مصر استغلوا معرفتهم بالتغيير الوزاري بصفتهم الأغلبية، وحشدوا 14 نائبا؛ لتعديل في هيكل القوى التصويتية».

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصريين الأحرار” يجمد عضوية 25 عضوًا من جبهة ساويرس (بوابة الأهرام)

أصدرت لجنة الانضباط الحزبى لحزب المصريين الأحرار، برئاسة د. عصام خليل قرارًا بتجميد عضوية ٢٥ عضوًا من الهيئة العليا للحزب من المؤيدين لمجلس الأمناء الذى تم إلغاؤه والمحسوبين على جبهة مؤسس الحزب نجيب ساويرس.

 

أعضاء بـ”المصريين الأحرار”: قرار تجميد عضوياتنا استمرارا لمسلسل اختطاف الحزب (بوابة الأهرام)

استنكر عدد من أعضاء الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، البيان الذى أصدرته إدارة الحزب الحالية، والذى ذكرت فيه اتخاذ ما تسميه “لجنة الانضباط الحزبى”، بتجميد عضويتهم، بحجة مخالفتهم النظام الأساسى للحزب.واعتبروا أن كل تلك الممارسات تؤكد نية الإدارة الحالية، الانفراد بالحزب واستكمال مسلسل اختطافه وتغيير هويته، قبل الانتخابات الداخلية المقبلة.

 

“مصر القوية” يطالب الرئاسة بالرد على التصريحات الخاصة بتوطين الفلسطينيين فى سيناء (بوابة الأهرام)

قال محمد القصاص، نائب رئيس حزب مصر القوية أن الحزب يطالب رئاسة الجمهورية برد رسمي وواضح على التصريحات الصادرة من مسئولين إسرائيليين حول خطة توطين الفلسطينيين في سيناء.

 

نقابات: –

«قلاش»: انتخابات «الصحفيين» فاصلة.. وترشحي ليس له علاقة بقضية اقتحام «النقابة»  (بوابة الأخبار)

قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، والمرشح على مقعد نقيب الصحفيين في انتخابات التجديد النصفي للنقابة، إن الانتخابات المقبلة مختلفة عن أي انتخابات سابقة واصفًا إياها بأن عنوانها الحقيقي ليس له علاقة بالشعارات التي تصدرت كافة الانتخابات السابقة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

«العفو الرئاسى»: نعمل على إعداد قائمة ثالثة.. ولا نعلم بوجود رابعة (الشروق)

أكد رئيس لجنة العفو الرئاسى أسامة الغزالى حرب، تسلم رئاسة الجمهورية القائمة الثانية للشباب المحبوسين احتياطيا المقرر الإفراج عنهم بعفو رئاسى، وهى تضم أضعاف القائمة الأولى التى تم إخلاء سبيلها، وقال: «نعمل على إعداد القائمة الثالثة، ولا نعلم حتى الآن إذا كانت قائمة رابعة أم لا».

 

“الثوري المصري” يعلن أول قائمة سوداء للمتهمين بارتكاب مجازر (عربي21)

أعلن المجلس الثوري المصري عن ما وصفها بالقائمة السوداء الأولى للانقلابيين في مصر، وتتضمن 50 اسما من المتهمين بجرائم في حق الشعب والدولة المصرية، مؤكدا أنه سيتم مثول هؤلاء الأشخاص للتحقيقات فور كسر الانقلاب العسكري.وأكد أن هناك “أدلة موثقة تشير إلى تورطهم في ارتكاب جرائم بحق الشعب.

 

المؤسسات الدينية: –

المفتي لوفد عالمات إندونيسيات: الدعوات التي تزعم أن الإسلام هضم حق المرأة “باطلة” (بوابة الأهرام)

قال الدكتور شوقي علام  مفتي الجمهورية إن المرأة مكون أساسي في المجتمع المسلم؛ لأن الإسلام جعلها مساوية للرجل في كل التكاليف الشرعية، وكل الدعوات التي تقول إن الإسلام هضم حق المرأة دعوات باطلة.جاء ذلك خلال لقاءه بوفد نسائي من مجلس العالمات المسلمات بدولة إندونيسيا، والمستشار الثقافي للسفارة الإندونيسية بالقاهرة.

 

توك شو: –

فيديو.. تامر أمين للوزراء والمحافظين الجدد: لا تنسوا أنكم خدامون للشعب (الشروق)

وجه الإعلامي تامر أمين، رسالة إلى الوزراء والمحافظين الجدد، قائلا: «المسمى الخاص بالمنصب هو السيد الوزير، أو السيد المحافظ، أو السيد المسؤول، وهناك احترام وتقدير وتبجيل وحراسة وكل حاجة حلوة».وأضاف « «مع كل هذه الهيبة لا تنسوا أنكم خدامون للشعب، وأنكم أفراد عاديين من الشعب، لا ميزة لكم على باقي أفراد الشعب.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

19 مليار جنيه خسائر البورصة في أسبوع وتراجع جماعي لمؤشراتها (الشروق)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري بخسائر بلغت نحو 19 مليار جنيه ، ليبلغ نحو 615.2 مليار جنيه مقابل 634.2 مليار جنيه في الأسبوع السابق له بنسبة انخفاض بلغت نسبته 3%.

 

البنك المركزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير (بوابة الاهرام)

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 14.75% و15.75% على التوالي وأبقت اللجنة، على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 15.25% وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 15.25%.

 

125 مليون دولار لـ”الإمارات دبي الوطني مصر” من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  (بوابة الاهرام)

وقع “بنك الإمارات دبي الوطني – مصر”اتفاقًا مع “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر للحصول على قرض ثانوي بقيمة 125 مليون دولار وتتكون حزمة تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من شريحتين، تتمثل الأولى في 50 مليون دولار ملتزمة الشريح أما الشريحة الثانية غير ملتزم بها تبلغ 75 مليون دولار.

 

رئيس بنك مصر: السندات الدولارية وتحويلات المصريين بالخارج أسباب هبوط الدولار (الوطن)

كشف محمد الأتربي رئيس بنك مصر عن أسباب هبوط سعر الدولار، مؤكدا أن السندات الدولارية وتحويلات المصريين بالخارج العاملين الأكبر لهبوط الدولار وقال الأتربي في تصريحات صحفية، إن “الدولار يحدد سعره البنوك، والسوق السوداء تم القضاء عليها تماما، وهناك مؤشرات جيدة ولدينا الثقة في الاقتصاد المصري”.

 

«شعبة السيارات»: الأسعار لن تنخفض نتيجة تراجع سعر الدولار قبل مرور 3 أشهر (الشروق)

أكد عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية، علاء السبع، عدم انخفاض أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة وقال «السبع»، ” إن التجار سينتظرون لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر لحين وضوح رؤية السوق بخصوص استقرار سعر الدولار ومواصلة انخفاضه”، مضيفا «لا يمكن للتجار أو المستوردين بيع السيارات بسعر رخيص ثم يفاجأون بارتفاع سعر الصرف مرة أخرى».

 

400 ألف يورو من «الأوروبي» لدعم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس (الشروق)

أطلق وفد الاتحاد الأوروبي في القاهرة، برنامج دعم فنى ممول من منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، لدعم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتكلفة 400 ألف يورو، وبمدة زمنية ستة أشهر وفقا لما أعلنه الوفد خلال مؤتمر صحفى.

 

الغرف التجارية: أسعار السلع ستنخفض خلال 3 أشهر (الشروق)

تباينت آراء التجار والصناع والمستوردين حول انعكاس انخفاض الدولار على أسعار السلع، لكنهم أكدوا أن هناك انخفاضا قريبا للأسعار، وقال عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية أسامة جعفر إن التجار لديهم بضاعة بسعر مرتفع، وبالتالي الانخفاضات الحقيقية ستبدأ بعد حوالي 3 أشهر في حالة استقرار سعر الدولار أو مواصلته الانخفاض.

 

«حديد عز» تخفض أسعار الحديد للمرة الرابعة خلال شهر (المصري اليوم)

قررت مجموعة عز الدخيلة خفض أسعار بيع مصانعها للمرة الرابعة على التوالي خلال أقل من شهر بمقدار 400 جنيه ليصل سعر البيع إلى 8600 جنيه للطن، وذلك على أثر انخفاض سعر صرف الدولار ويعتبر هذا الخفض الرابع على التوالي منذ 17 يناير الماضي ليصل بذلك إجمالي الخفض إلى 1700 جنيه بنسبة 17 %من أعلى سعر وصل إليه، وهو 10300 جنيه للطن.

 

الخطوط اليمنية تلغى رحلة وتؤخر أخرى بسبب إجراءت الحصول على تصريح العبور (اليوم السابع)

شهد مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الجمعة، إلغاء رحلة تابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية والمتجهة إلى مطار بيشة جنوب غرب السعودية، كما أخرت إقلاع رحلتها الأخرى بسبب إجراءات الحصول على تصريح عبور من قوات التحالف العربي بعبور أجواء الاشتباكات مع الحوثيين.

 

روسيا تصدق على بروتوكول تعاون مع مصر فى مجال أمن الطيران المدنى (اليوم السابع)

أعلنت وزارة النقل الروسية، أن الحكومة الروسية، صادقت على بروتوكول التعاون بين مصر وروسيا حول توفير أمن الطيران المدنى، وذلك حسب وكالة “سبوتنيك” الروسية وقالت الوزارة، فى بيان لها: “وزارة النقل حصلت على موافقة الحكومة الروسية للتوقيع على بروتوكول بين الحكومة المصرية والحكومة الروسية للتعاون فى مجال توفير أمن الطيران المدنى”.

 

بسبب الركود وتراجع قوة الشراء.. “جهينة” تخفض استثماراتها في 2017 (رصد)

أعلنت شركة “جهينة” للصناعات الغذائية، أكبر مُنتِج للألبان والعصائرالمعبأة في مصر، أنها ستخفض استثماراتها هذا العام، في ظل حالة الركود التجاري وتراجع القوة الشرائية وتابع صفوان في تصريحاته: “لدينا طاقات إنتاجية تكفي احتياجاتنا حتى 2018، وبالتالي لا توجد ضرورة ملحة للتوسع. نريد التركيز بشكل أكبر هذا العام على تحسين التدفقات النقدية لدينا”.

 

مصر تطرح مناقصة لشراء كمية غير محددة من القمح (أصوات مصريه)

طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر مناقصة لشراء كمية غير محددة من القمح من الموردين العالميين للشحن بين 16 و26 مارس وقال أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة – بحسب رويترز- إنه يمكن توريد القمح اللين أو قمح الطحين من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وروسيا وقازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا والمجر وباراجواي.

 

صادرات القطن المصري تقفز 63.9% في الربع الأول من الموسم الجاري (أصوات مصريه)

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن صادرات القطن المصري قفزت بنسبة 63.9% خلال الربع الأول من الموسم الزراعي 2016-2017 وأضاف الجهاز في بيان حصلت عليه أصوات مصرية، أن صادرات الأقطان خلال الفترة من سبتمبر وحتى نوفمبر بلغت 202.5 ألف قنطار متري مقابل 123.6 ألف قنطار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

انعقاد غرفة الأزمات بـ”صحة الشرقية” تزامنا مع إضراب ممرضات الجامعة (الوطن)

أكد الدكتور عصام فرحات مدير الرعاية العاجلة والحرجة بمديرية الصحة بالشرقية، انعقاد غرفة الأزمات والكوارث بمديرية الصحة بالشرقية، بشكل دائم تزامنا مع إضراب ممرضات مستشفيات جامعة الزقازيق، وذلك بعد رفع الطوارئ بمستشفيات الصحة لاستقبال المرضى وعلاجهم.

 

توقف حركة قطار “شبين القناطر – المرج” بسبب إضراب الكمسارية (الوطن)

توقفت حركة قطارات “المرج – شبين القناطر” بسبب إضراب عدد من الكمسارية عن العمل بمحطة شبين القناطر اعتراضًا على سوء حالة القطارات، وتحطم الشبابيك والأبواب وطفايات الحريق مما يعرضهم ويعرض الركاب للخطر.

 

اعتصام محدود لسائقى قطارات خط شبين القناطر لتوفير شرطة داخل القطارات (اليوم السابع)

اعتصم عدد من سائقي القطارات العاملين بخط ” شبين القناطر – المرج ” داخل مكتب بمحطة مدينة شبين القناطر، وطالبوا بتعيين خدمات شرطية داخل القطارات بغرض توفير الأمن للركاب والسائقين وموظفي تذاكر النقل.

 

العاملون المستبعدون من ديوان التربية والتعليم يستقبلون الوزير بالمظاهرات (اليوم السابع)

استقبل العاملون بقاعات الفيديو كونفرانس والذين تم إنهاء ندبهم من العمل بديوان الوزارة إلى المدارس والإدارات  الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم بالتظاهر أمام قصر الوزارة وحدثت مشادات كلامية بين المتظاهرين والأمن الإدارى للوزارة بعد غلق الأمن لباب القصر ومنعهم من مقابلة الوزير وعرض مطالبهم.

 

2-قضايا المجتمع​

السياحه

«السياحة»: المحليات خالفت القانون وأغلقت مطاعم وكافيهات دون وجه حق (الشروق)

قال عبد الفتاح العاصى وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع المنشآت الفندقية والسياحية إن وزارة التنمية المحلية ومسؤولى الأحياء تغولوا على اختصاصات وزارة السياحة وشرطة السياحة وهدموا عددا من المطاعم المرخصة سياحيا دون وجه حق، لافتا إلى أن وزارة السياحة هى الجهة الوحيدة وفقا للقانون التى تمتلك الحق فى غلق المحال والمطاعم السياحية.

 

النقل والمواصلات

“النقل” تنفي إعادة هيكلة السكة الحديد (الوطن)

نفى محمد عز، المنسق الإعلامي لوزارة النقل، ما نشره أحد المواقع الإلكترونية من تصريحات منسوبة للدكتور هشام عرفات، وزير النقل، من أنه يدرس 5 ملفات تتضمن خسائر المترو، وإعادة هيكلة السكة الحديد واتخاذ قرار في عروض صفقة شراء الـ700 عربة لمشروعات المترو، والمشروع القومي للطرق وصيانة الطرق.

 

توقف حركة المرور بسبب كسر ماسورة مياة بالتجمع الخامس (اليوم السابع)

توقفت حركة السيارات أعلى نفق الجولف بالتجمع الخامس، بسبب كسر ماسورة مياه للمتجه التجمع وصولا إلى أكاديمية الشرطة.

 

الأقباط

الأنبا مكاريوس: إحالة قضية «تعرية سيدة الكرم» للجنايات يعطي شعورًا بالأمل (المصري اليوم)

قال الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا، الخميس، إن إحالة قضية «سيدة الكرم» إلى محكمة الجنايات، وإلغاء قرار حفظها، تسبب في أن يسود شعور عام من الراحة والأمل، متمنيًا أن تكون خطوة لاستعادة المجني عليها لحقها وكرامتها.

 

راعي كنيسة العذراء” يكشف عن مقتل ثلاثة أقباط على يد مسلّحين بالعريش (رصد)

كشف راعي مطرانية السيدة العذراء والملاك ميخائيل بالعريش، غبريال إبراهيم، عن أن ثلاثة أقباط تعرضوا إلى القتل على يد الجماعات المسلحة في العريش خلال الأيام العشرة الماضية، مشيرًا إلى أن “العمليات النوعية ضد الأقباط تزداد حاليًا في ظل إحكام سيطرة الأمن وانخفاض وتيرة زرع القنابل وتفخيخ السيارات؛ بهدف إحراج الأجهزة الأمنية وإظهارها في حالة تراخٍ”.

 

“الكنيسة” تحصل على درع “العربية الإفريقية” لدورها المتميز فى الرعاية الصحية (الأقباط اليوم)

عقدت المؤسسة العربية الإفريقية لعلاج الأمراض الجلدية والصدفية مؤتمرًا بجامعة الدول العربية اليوم لتوقيع بروتوكول تعاون مع دولة الفاتيكان ، وقد وجهت دعوة لتواضروس الثاني الذي أناب نيافة الانبا دانيال لحضور المؤتمر ومنحت المؤسسة الكنيسة القبطية درعها تكريما لدورها الخدمي المتميز فى مجال الرعاية الصحية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الإفراج بالعفو عن 109 من نزلاء السجون والإفراج الشرطي عن 86 آخرين (بوابة الأهرام)

قرر قطاع مصلحة السجون، الإفراج بالعفو عن 109 نزيلاً بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة .ومن ناحية أخرى، انتهت اللجنة العليا للعفو، إلى الإفراج عن (86) نزيلاً، إفراجاً شرطيا.ً

 

زيادة رسوم تأشيرة الدخول إلى مصر (بوابة الأخبار)

أصدر اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، قرارا لتنظيم دخول وخروج وإقامة الأجانب بالبلاد ورسوم جديدة للتأشيرات.حيث تم زيادة رسوم تأشيرة دخول البلاد لمرة واحدة إلى 400 جنيه ، وعدة مرات إلى 500 جنيه، أما تأشيرة الدخول لغير الأغراض السياحية، فسيكون سعرها 120 جنيها للمرة الواحدة و125 جنيها لعدة مرات.

 

وزير الداخلية يجري تعديلات بقانون ولوائح السجون (بوابة الأخبار)

أصدر اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية قرارا، بإجراء تعديلات بقانون ولوائح قطاع مصلحة السجون.تشمل التعديلات مجازاة المحكوم عليه بوضعه بغرفة خاصة شديدة الحراسة، تتوافر فيها الشروط الصحية، مدة لا تزيد عن 6 أشهر بقرار من مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، بناء على طلب مأمور السجن وبعد أخذ رأي طبيب السجن.

 

اختفاء مستشار باسم عودة(المصريون)

أعلنت أسرة الدكتور ناصر الفراش، مستشار وزير التموين الأسبق الدكتور باسم عودة، إخفاءه قسريًا لليوم السابع على التوالي، بحسب مركز الشهاب للحقوق والحريات. وأشار المركز إلى اختطاف “الفراش” من أحد شوارع القاهرة مساء الثلاثاء الماضي، مؤكدًا أنه لم يُستدل على مكانه حتى الآن وتنكر السلطات الرسمية احتجازه.

 

محاكم ونيابات: –

“جنايات القاهرة” تلغي قرار حفظ التحقيقات في اتهام سكرتير مبارك بالكسب غير المشروع (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بإلغاء قرار حفظ التحقيقات مع سكرتير الرئيس الأسبق حسني مبارك وورثته لاتهامهم بالتربح من الوظيفة وتحقيق كسبا بالطرق المخالفة للقانون.وقضت المحكمة اليوم بقبول طعن النائب العام وإرسال القضية لمحكمة استئناف القاهرة، لتحديد دائرة جنائية جديدة للنظر في اتهام الورثة بالكسب غير المشروع وإستغلال النفوذ.

 

براءة رئيس نيابة الهرم وسجن ثلاثة آخرين بقضية “أحراز النيابة” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بالتجمع الخامس، ببراءة محمد أبو الحسب، رئيس نيابة الهرم السابق، في قضية اتهامه وآخرين بحرق مخزن أحراز ومضبوطات نيابة الهرم.وعاقبت المحكمة في ذات القضية، متهمين اثنين آخرين بالسجن المشدد ٥ سنوات، وعاقبت متهمًا آخر بالسجن سنة واحدة.

 

المفوضين تحجز دعوى تطالب بإغلاق سجن العقرب شديد الحراسة للتقرير (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة حجز الدعوى المقامة من أية الله علاء، المطالبة بضرورة إغلاق سجن العقرب شديد الحراسة لاعداد التقرير القانوني بها.

 

السجن من 5 إلي 7 سنوات لـ 9 من عناصر الإخوان بالمنيا (بوابة الأخبار)

قررت المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، معاقبة 9 متهمين بالسجن ما بين 5 سنوات و7 سنوات لكل منهم ، بينما برأت المحكمة ذاتها 7 آخرين لعدم كفاية الأدلة وفق محاميهم علاء توفيق ومحمد سمير.

 

الحكومة تستعجل مجلس الدولة للتحفظ على أموال أبو تريكة (بوابة الأخبار)

تقدمت هيئة قضايا الدولة، وكيلا عن وزير العدل ومحافظ البنك المركزي ، بطلب للمحكمة الإدارية العليا، لاستعجال تحديد جلسة لنظر طعنها على حكم القضاء الإداري بقبول الاستشكال المقام من اللاعب محمد أبو تريكة نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، والاستمرار في تنفيذ حكم التحفظ على أمواله.

 

اعتقالات: –

ضبط 21 شخصا خلال مبادرة «أخبار اليوم» بالسويس (بوابة الأخبار)

تمكن ضباط الشرطة في السويس من ضبط 21 شخصا منتمين للجماعات المتشددة ومعتنقي الفكر المتشدد، وهاربين من أحكام قضائية وذلك في أطار مبادرة أسبوع الانضباط التي أطلقتها مؤسسة أخبار اليوم بالتعاون مع الوزارات المهنية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يلتقى قائد القوة متعددة الجنسيات المنتهية وﻻيته (اليوم السابع)

التقى الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بدينس تومبسون قائد القوة متعددة الجنسيات، المنتهية فترة ولايته. وتبادل الطرفان العديد من الرؤى تجاه تطورات الأوضاع، التى تشهدها المنطقة والجهود الإقليمية والدولية الرامية لتجفيف منابع الإرهاب، كذلك العديد من القضايا ذات الطابع الأمنى .

 

صحيفة أمريكية :واشنطن تسعى لتشكيل تحالف عسكري شبيه بتحالف الناتو (عربي21)

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية تقريرا، قالت فيه إن واشنطن تسعى لتشكيل تحالف عسكري شبيه بتحالف الناتو. وأضاف التقرير، الذي أعدته ماريا أبي حبيب، إن التحالف الذي تجري واشنطن اتصالاتها بشأنه، يهدف لبناء تعاون استخباري بين حلفائها العرب و”إسرائيل”.وأضافت أن التحالف سيشمل على بلدان مثل السعودية والإمارات بالإضافة إلى مصر والأردن اللتين أبرمتا منذ وقت طويل معاهدات سلام مع إسرائيل.

 

حفتر يتشبث بالرئاسة: ومحمود حجازي يغضب من تعنته (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية عن أن رئيس أركان الجيش، الفريق محمود حجازي، المفوّض ، بإدارة الملف الليبي، احتج أكثر من مرة خلال الجلسات المتتابعة التي عقدها يومي 13 و14 من الشهر الحالي مع قائد القوات الليبية التابعة لبرلمان طبرق، خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، فائز السراج، على تمسك حفتر بعدم الاعتماد على قادة كل المليشيات الليبية الحالية في تشكيل الجيش الوطني ورفضه منصبه وزير الدفاع في حكومة توافق.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

إطلاق سراح شاب بعد اختطافه أسبوع في العريش (مصرالعربية)

أطلق مسلحون سراح شاب من أبناء إحدى عائلات العريش، يوم الخميس، بعد اختطافه قبل نحو أسبوع، من أمام منزله . وأكدت مصادر وشهود عيان أن مسلحين أطلقوا مساء اليوم سراح الشاب “حامد صالح أبو عتلة”، والذي اختطف من أمام منزله وقتل والده لحظة دفاعه عنه بمدينة العريش قبل أسبوع.

 

مقتل “قبطي” برصاص مسلحين في العريش (مصرالعربية)

قتل مواطن ” قبطي ” الخميس ، برصاص مسلحين أطلقوا عليه النار بمحله داخل سوق الخميس بمدينة العريش في شمال سيناء. وأكدت مصادر أمنية وشهود عيان أن مسلحين أطلقوا النار على مواطن قبطي يدعى ” جمال توفيق، 55 سنة ، خلال تواجده بمحل أحذية مملوك له. وتعد هذه الواقعة الثالثة لمقتل مسيحيين برصاص مسلحين مجهولين في العريش خلال أسبوعين، حيث تأتي بعد 3 أيام من مقتل الطبيب “بهجت زاخر”، بحي العبور جنوب المدينة، كما سبقها بأسبوعين مقتل المواطن “وائل ميلاد” داخل محله وسط العريش.

 

إغلاق ميناء شرم الشيخ البحرى لسوء الأحوال الجوية (مصرالعربية)

أعلن ملاك يوسف المتحدث الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر إغلاق ميناء شرم الشيخ البحرى بمحافظة جنوب سيناء فى تمام الساعة الواحدة و نصف ظهراً، بسبب سوء الأحوال الجوية و شدة الرياح التى بلغت 24 عقدة شمالية غربية و ارتفاع الاموج ما بين 2-3 أمتار و قوة البحر 5 درجات وحالة البحر مضطربة وذلك حفاظاً على سلامة الملاحة البحرية.

 

محافظ جنوب سيناء: ٢٠% زيادة في السياحة الأوكرانية لشرم الشيخ (مصرالعربية)

قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء إن أعداد وحجم السياحة الأوكرانية التى زارت مصر  خلال الشهر الحالي بنسبة 20% عن معدلاتها السابقة، ما يعكس نجاح القافلة التسويقية التي قامت بها جمعية مستثمري البحر الأحمر مؤخرًا تحت إشراف محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء.

 

العثور علي جثتين مجهولين الهوية (الوطن)

 الأهالي يعثرون على جثتين لمجهولين على طريق العجراء جنوب مدينة رفح، كل جثة تبعد عن الثانية بمسافة 200 متر فقط، وعليها آثار طلقات نارية متفرقة بأنحاء الجسد.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close