fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 25-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الكندي القضايا الأقليمية (بوابة الأخبار)

يلتقي سامح شكري وزير الخارجية، الأربعاء 24 مايو، مع ستيفان ديون وزير خارجية كندا الذي يزور القاهرة حاليا.ومن المنتظر أن تركز المباحثات، التي تعقد بقصر التحرير، على علاقات التعاون بين مصر وكندا وسبل تعزيزها في جميع المجالات إلى جانب القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.كما يعقد الوزيران، في ختام مباحثاتهما، مؤتمرا صحفيا مشتركا.

 

وزير الخارجية يستقبل وفد لجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية (موقع وزارة الخارجية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكرى وزير الخارجية أستقبل وفد لجنة متابعة القاهرة للمعارضة السورية، وذلك فى إطار الحرص المتبادل من الجانبين على التشاور وتبادل الاراء بشأن مستقبل القضية السورية.

 

وزير الخارجية يلتقي أعضاء مجموعة الصداقة المصرية الفرنسية فى البرلمان الفرنسي (موقع وزارة الخارجية)

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية النائب الفرنسى “فيليب فوليو” رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المصرية فى البرلمان الفرنسى وعدد من أعضاء المجموعة التى تزور مصر حالياً فى إطار توثيق وتعزيز العلاقات المصرية الفرنسية.

 

قلق فى إسرائيل بعد اتفاق مصر وروسيا على بناء قمر صناعى جديد لأغراض عسكرية (اليوم السابع)

ذكرت مجلة الدفاع الإسرائيلية “يسرائيل ديفنس” الصادرة عن الجيش الإسرائيلى، عن قلق لدى الأوساط العسكرية والاستخبارتية فى إسرائيل، بعد اتفاق مصر وروسيا على بناء قمر صناعى جديد لأغراض عسكرية يكون جاهزا بعد 3 سنوات. وأوضحت أن القمر الصناعى الجديد سيتكلف نحو 100 مليون دولار، وسوف يقدم صورا دقيقة على بعد 0.5 متر.

 

 موقع إسرائيلى: مكتب نتنياهو لم يؤكد ولم ينفى زيارة الوفد الإسرائيلى للقاهرة (اليوم السابع)

قال موقع “واللا” الإخبارى الإسرائيلى، إن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، لم يؤكد ولم ينفى ما تردد أمس فى بعض وسائل الإعلام من زيارة وفد سياسى إسرائيلى للقاهرة بعد دعوة السيسى للسلام فى الشرق الأوسط.

 

مسؤولة إسرائيلية تلتقي السيسي لمناقشة حكومة نتنياهو الجديدة و”السلام” (العربي الجديد)

وصلت إلى القاهرة، مساء أمس الاثنين، مديرة إدارة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الإسرائيلية، أفيفا راز شيختار، على رأس وفد من تل أبيب في زيارة لمصر تستغرق يومين، حيث التقت السيسي.وكشفت مصادر دبلوماسية عن أن شيختار التقت السيسي بقصر الاتحادية صباح اليوم، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، ومدير المخابرات العامة اللواء خالد فوزي.

 

“كاركال” الإسرائيلية لمواجهة “ولاية سيناء” مع دعم لمصر (عربي21)

تدشين وحدة عسكرية متخصصة لمواجهة عمليات تسلل مرتقبة لتنظيم الدولة من سيناء.ونقلت مجلة “ISRAEL DEFENSE” عن مصدر عسكري إسرائيلي، قوله إن وحدة “كركال” تم تدشينها وتدريب عناصرها لمواجهة عناصر تنظيم “ولاية سيناء” الذي بايع تنظيم الدولة، والحيلولة دون تمكنهم من تنفيذ عمليات ضد أهداف داخل جنوب فلسطين.

 

مصدر يونانى: أثينا تبدأ تسليم بيانات رئيسية خاصة بالطائرة المصرية اليوم (اليوم السابع)

قال مصدر قريب من التحقيقات إن اليونان ستبدأ تسليم بيانات الرادار الرئيسية الخاصة بطائرة مصر للطيران إلى السلطات المصرية بما فى ذلك بيانات الطائرة وهي تحلق فى المجال الجوى اليوناني قبل لحظات من اختفائها. وقال المصدر فى المقابل قالت السلطات المصرية إنها لم تعثر على دليل يشير لانحراف الطائرة وسقوطها الحاد قبل اختفائها من على شاشات الرادار.

 

الأمين العام للدفاع والأمن القومى الفرنسى: استقرار مصر مهم للعالم كله (اليوم السابع)

قال الأمين العام للدفاع والأمن القومى الفرنسى ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المصرية فى البرلمان الفرنسى فيليب فوليو إن لقاء الوفد الفرنسى مع السيسى اتسم بالمصارحة والحرية لتقوية العلاقات بين البلدين، مؤكدا على أن مصر مهمة ليس فقط للمصريين ولا الأوروبيين بل للعالم، وأن أى أمر يهز استقرار مصر يؤثر على العالم ولذلك يهمهم استقرارها.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

«السيسي» يتلقى العزاء في ضحايا الطائرة المصرية من «سعد الحريري» (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء لبنان الأسبق ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري، الذي أعرب عن خالص تعازيه ومواساته في ضحايا حادث طائرة مصر للطيران.

 

السيسي يلتقي وفدا من البرلمان الفرنسي ويؤكد: الزيارة تعكس عمق العلاقات (الوطن)

اِستقبل السيسي وفداً من البرلمان الفرنسي برئاسة النائب فيليب فوليو الرئيس التنفيذي لتحالف الوسط، ورئيس مجموعة الصداقة المصرية الفرنسية بالجمعية الوطنية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسفير الفرنسي بالقاهرة أندريه باران.

 

الحكومة المصرية: –

​ رئيس الوزراء: حل وإزالة أى معوقات تواجه المستثمرين والمصنعين (الشروق)

أكد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، عزم الحكومة على مساندة المستثمرين فى مختلف المجالات، مشددا على أن الحكومة لن تتردد فى اتخاذ القرارات المناسبة لدعم التنمية فى مختلف القطاعات، وأن لديها الرغبة فى حل وإزالة أى معوقات أوتحديات تواجه المستثمرين والمصنعين. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده مع أعضاء الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين،

 

شريف إسماعيل ووزراء يفتتحون اليوم معرض “أهلا رمضان” لتوفير السلع بسعر مخفض (اليوم السابع)

يفتتح المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، وعدد من الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، معرض “أهلا رمضان” الذي يقام تحت رعاية السيسى، وذلك بمقر الصندوق الاجتماعى. ومن المقرر أن يعقد فى مختلف المحافظات، بمشاركة وزارة التنمية المحلية التى ستوفر الأماكن مجانا فى كل محافظة للعارضين.

 

مذكرة تفاهم بين حكومتي مصر والنمسا لإدارة المخلفات الصلبة (الوطن)

شهد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي البيئة المصرية والنمساوية، في مجال الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، وذلك بحضور الدكتور خالد فهمي وزير البيئة المصري، والمهندس أندريه رابيشيتر وزير البيئة والزراعة والغابات وإدارة المياه النمساوي والوفد المرافق له، وسفير النمسا لدي القاهرة.

 

«العصار» يلتقي وزير قطاع الأعمال لإعادة تأهيل مصنع الحديد والصلب (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء د. محمد سعيد العصار، وزير قطاع الأعمال العام د. أشرف الشرقاوي، ورئيس مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المهندس محمد سعد نجيده، بمقر وزارة الإنتاج الحربي، وبحضور قيادات الوزارة.

 

​وزير الطيران يستقبل السفير الياباني لتعزيز التعاون التكنولوجي بالمطارات (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الطيران المدني شريف فتحي، سفير اليابان بالقاهرة السفير تاكيهيرو كاجاو، لتعزيز التعاون التكنولوجي بالمطارات.

 

الوفود الأجنبية: –

​ وزير الخارجية الكندي يصل القاهرة للقاء “السيسي” (الوطن)

وصل إلى القاهرة، وزير الخارجية الكندي، ومن المنتظر أن يلتقي كل من السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، لمناقشة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يوافق على إعلان حالة الطوارىء فى بعض المناطق بشمال سيناء(الأهرام)

وافق مجلس النواب في جلسته أمس على قرار رقم 187 لسنة 2016 بإعلان حالة الطوارئ في بعض المناطق في شمال سيناء.وقرر المجلس احالة التقرير إلى الحكومة لاتخاذ اللازم في شأن ما ورد به من توصيات تتعلق بتخفيف الأثر المترتب على اعلان حالة الطوارئ، وسط اعتراضات من نواب شمال سيناء على اعلان حالة الطوارئ في بعض المناطق بشمال سيناء.

 

العلاقات الخارجية بـ«النواب» توضح ما تم مناقشته مع وفد البرلمان الفرنسي (الشروق)

قالت داليا يوسف، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن حضور الوفد الفرنسي إلى مصر في الوقت الحالي، أفضل رد على ما وصفته بشائعات زعزعة استقرار العلاقات الدولية الجيدة بين مصر وفرنسا.وأوضحت أن جميع أعضاء البرلمان يتابعون عن قرب التحقيقات الخاصة بحادث الطائرة المنكوبة، لضمان حقوق ذوي الضحايا، وحق مصر في معرفة أسباب الحادث.

 

الأحزاب والائتلافات: –

أبرزها “العدالة الانتقالية” “الوفد” يقدم 4 مشروعات قوانين للبرلمان خلال أيام (اليوم السابع)

قال محمد فؤاد، عضو مجلس النواب والمتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، إن الهيئة البرلمانية للوفد بصدد تقديم 4 مشروعات قوانين إلى البرلمان خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن مشروعات القوانين التى عمل الحزب على إعدادها هى مشروع قانون العدالة الانتقالية، ومشروع قانون بناء وترميم الكنائس، ومشروع قانون التأمين الصحى الموحد، ومشروع قانون تنظيم الإيجارات.

 

مستقبل وطن: «الجيش الرابع» مبادرة اقتصادية ترفع شعار «صنع في مصر» (بوابة الأخبار)

أكد المهندس محمد علي الضبع، المتحدث الرسمي لحزب مستقبل وطن، أن مبادرة “الجيش الرابع” هي مبادرة اقتصادية يطرحها الحزب لجموع الشعب المصري دون وجود أي ميزة تنافسية لأعضاء الحزب للانضمام لها.

 

«المصريين الأحرار» يشارك فى حفل تأبين ضحايا الطائرة المصرية بالإسكندرية (الشروق)

شارك وفد من حزب المصريين الأحرار، برئاسة الدكتور عصام خليل، في حفل تأبين شهداء الطائرة المصرية المنكوبة، الذي أقيم اليوم، بفندق “هيلتون” كورنيش الإسكندرية، بحضور بعض النواب وممثل عن وزارة الأوقاف، وممثلين عن الطوائف المسيحية وعدد من قناصل الدول الأجنبية.

 

منظمات المجتمع المدني: –

مصادر: إخوان تركيا يستعينون بالقرضاوى مجددا لحل أزمة المفصولين من الجماعة (اليوم السابع)

كشفت مصادر مقربة من جماعة الإخوان، أن عددا من قيادات الإخوان بتركيا طالبوا، خلال الأيام الأخيرة الماضية، يوسف القرضاوى، بالتدخل لحل أزمة الجماعة بعدما تفاقمت الأمور داخل التنظيم، وتجميد عضوية عدد كبير من قيادات الجماعة خلال الفترة الأخيرة، بجانب وقف عدد من أبرز قيادات الجماعة من مناصبهم.

 

العفو الدولية تطالب أوروبا بوقف التواطؤ على القمع مع مصر (عربي21)

اتهمت منظمة العفو الدولية، قرابة نصف أعضاء الاتحاد الأوروبي “بالتواطؤ في القمع” مع مصر، عبر بيع القاهرة أسلحة تستخدم فيما أسمته المنظمة “الاختفاء القسري” و”التعذيب” و”الاعتقالات التعسفية” بحق المعارضين المصريين.وتتهم منظمات حقوقية دولية نظام السيسي بارتكاب تجاوزات في مجال حقوق الإنسان.

 

المؤسسات الدينية: –

.الرئيس الفرنسى يخالف البروتوكول لاستقبال شيخ الأزهر بـ”الإليزيه”(اليوم السابع)

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” مقطع فيديو للرئيس الفرنسى، “فرانسوا هولاند”، أثناء مخالفته للبروتوكول الرئاسى، على سلالم قصر الإليزيه، خلال استقباله للدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر. ويُظهر الفيديو، الرئيس الفرنسى، أثناء نزوله على سلالم قصر الأليزيه لاستقبال الإمام الأكبر.

 

الطيب أمام حكماء الشرق والغرب بباريس: المواطنة الكاملة للمسلمين مصدر قوَّة للمجتمع الأوروبى (الأهرام)

أكد د. أحمد الطيب شيخ الأزهر أن هناك العديد من المعوقات تقف أمام اندماج المسلمين فى أوطانهم الاوربية، وتشكل عقبةً أمام المواطنةِ الكاملةِ فى الغرب، مثل الإعلام السلبي، والانتماءات الإقليمية، وتسييس الوجود الاسلامى هناك، فضلا على الاختلافات الطائفية، والمذهبية، تضاف إليها معوقات أخرى تنبع من الشرق.

 

تصريحات: –

نقيب الصحفيين ينتقد تناول الإعلام الغربي لحادث الطائرة المصرية (بوابة الأخبار)

استنكر نقيب الصحفيين يحيى قلاش، معالجة الإعلام الغربي لحادث سقوط طائرة مصر للطيران، والتي حاولت استباق الأحداث والتكهن بأسباب سقوط الطائرة.وأكد أن تلك الممارسات الإعلامية تفتقد للمهنية والضمير وكل أدبيات الإعلام الحيادي التي يدعي الغرب تبنيها.

 

توك شو: –

عن فرض ضريبة على استخدام الإذاعة «شردي»: انتوا بتخترعوا؟ (الشروق)

قال الإعلامي محمد مصطفى شردي، إن فرض ضريبة على استخدام الإذاعة أمر غير منطقي أو مقبول، وانتقد طلب لجنة اتحاد الإذاعة والتلفزيون بفرض ضريبة 100 جنيه على راديو السيارة، معلقًا: انتوا بتخترعوا؟

 

إبراهيم عيسى مهاجما الإسلام السياسي: أنتم أشد لعنة من «داعش» (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن تيار الإسلام السياسي هو الذي صنع تنظيم «داعش» الإرهابي، قائلا: «أنتم يا من تنتمون إلى التيار الإسلامي أصل الداعشيين، وأنتم من صنعتوهم، بل أنتم أشد لعنة منهم». وأضاف أن حكام العرب يعجبون بأطروحات التيار الإسلامي، ويتملقون السلفيين والإخوان، ويسارعون لبناء جسور وروابط أمنية، وسياسية، وانتخابية معهم.

 

عمرو أديب يحدد من أسقط الطائرة المصرية! (عربي21)

قال عمرو أديب، إن الجهة التي تقف وراء إسقاط الطائرة المصرية التي كانت في رحلة من باريس إلى القاهرة هي جماعة “إرهابية” في مدينة الرقة السورية.وقال أديب، إنه “يبدو أن هناك خللا أمنيا بمطار شارل ديغول يؤكد زرع أحد الأشخاص قنابل صغيرة الحجم في جسم الطائرة قبل إقلاعها من المطار”.

 

سو شيال ميديا: –

خالد علي: الغرامة الموقعة على «متظاهري الأرض» باهظة ومجحفة (الشروق)

قال المحامي الحقوقي، خالد علي، إن الغرامة التي تم توقيعها على متظاهري جمعة الأرض في الدقي والعجوزة، باهظة ومجحفة.وأعرب عن سعادته بإلغاء حبس متهمي جمعة الأرض، متوجهًا بالشكر إلى زملائه المحامين، ولجان التضامن والإعاشة، ظمتمنيًا الإفراج عن كل الشباب، مستخدمًا هاشتاج «#الحرية_للجدعان».

 

منى سيف: غرامات “متظاهري الأرض” ضمن الخطة الاستثمارية للدولة (مصر العربية)

استنكرت الناشطة السياسية منى سيف قرار تغريم متظاهري 25 أبريل “جمعة الأرض” 100 ألف جنيه.وقالت “أكتر من 4 مليون جنيه مطلوبة من الشباب اللي اتمسكوا يوم 25 أبريل غرامة عشان يخرجوا من السجن، خطة الاستثمار الجديدة للدولة، انزل لم أي حد، اخبطهم حكم كبير، بعدها بشوية استبدل الحكم بفدية 100 ألف لكل راس”.

 

6 أبريل عن غرامة “متظاهري الأرض”: المحكمة قاصدة متخرجهمش (مصر العربية)

استنكرت حركة 6 إبريل قرار تغريم متظاهري 25 أبريل “جمعة الأرض” 100 ألف جنيه.وقالت عبر صفحتها الرسمية “إلغاء الحكم بالحبس على معتقلي الأرض والاكتفاء بالغرامة المالية الغرامة 100ألف لكل معتقل، مبلغ ضخم وكأن المحكمة قاصدة متخرجهمش”.

 

مختار منير: 4.7 مليون جنيه إجمالي غرامات “متظاهري الأرض” (مصر العربية)

قال المحامي مختار منير، أن إجمالي غرامات متظاهري 25 أبريل 4 مليون جنيه، و700 ألف”.وأضاف “غرامات مجموعتي الدقي والعجوزة ٣٨ دقي + ٩ عجوزة = ٤٧ مواطن اضربهم في ١٠٠ ألف جنيه، يعني إجمالي غرامات المحبوسين علشان يخرجوا ٤ مليون و٧٠٠ ألف جنيه”.

 

«سيف الدولة»: لابد من رد قوي لو تجرأ ‫«السيسي» على دعوة «نتنياهو» إلى مصر (بوابة يناير)

علق محمد سيف الدولة، المفكر القومي، على ما نشرته جريدة “الأهرام” نقلًا عن صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، عن عقد لقاء ثلاثي في القاهرة، بين مسؤولين مصريين وإسرائيليين وفلسطينيين.وقال “على كل القوى الوطنية الحية في مصر أن تبدأ في ترتيب الرد المناسب فيما لو تجرأ ‫السيسي على دعوة نتنياهو إلى مصر”.

 

نادر نور الدين: وزير التموين “بيشتغل” المواطنين (مصر العربية)

هاجم نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور خالد حنفي وزير التموين، بسبب أسعار الزيوت والأرز، وغيرها وأضاف: “الحقيقة أنه ليس لدينا أزمة زيت ولكن لدينا أزمة ارتفاع أسعار الزيت، ليس لدينا أزمة أرز ولكن لدينا أزمة اشتعال أسعار الأرز، “. وتابع: “شفتوا بيشتغلوك وإزاي!! يالا اشتروا بالأسعار المفروضة واحمدوا ربنا إنها متوفرة”.

 

وائل عباس: “ياهو” تحذرني من محاولة الحكومة لاختراق حسابه (مصر العربية)

نشر المدون والناشط السياسي وائل عباس، رسالة من شركة “ياهو”، لإخطاره بمحاولة اختراق حسابه الالكتروني من قبل الحكومة.وقال عباس في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “بعد جوجل ياهو تحذرني أن الحكومة المصرية تحاول اختراق حسابي “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لمعلمات رياض الأطفال بالغردقة للمطالبة بتثبيتهن (الوطن)

نظم عدد من معلمات رياض الأطفال بالمدارس التجريبية، بإدارة الغردقة التعليمية، اليوم الثلاثاء، والعاملين بعقود بنظام المكافأة الشاملة، وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة البحر الأحمر للمطالبة بالتعاقد على درجات وظيفية دائمة بدلا من عقود “المكافأة الشاملة”، من صندوق الخدمات بمحافظة البحر الأحمر.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​قبل رمضان .. غلاء الأسعار يفترس جيوب المواطنين(بوابة الاخبار)

أصبح غلاء الأسعار شبحًا يلازم المواطن مع قرب حلول شهر رمضان الذي كان يحمل الخير والبركة وموائده العامرة بكل الأصناف والأطباق و يعيش المصريون في هذه الفترة أيامًا في غاية الصعوبة، بسبب الغلاء الذي أصبح وحشا مفترسا يلتهم مرتبات المواطنين الضئيلة.

 

رئيس مصلحة الضرائب: نحصل 65% من إيرادات الخزانة العامة (بوابة الاخبار)

قال رئيس مصلحة الضرائب عبد المنعم مطر أن المصلحة تحصل من الممولين 65% من إيرادات الخزانة العامة للدولة وأضاف أن إيرادات الضرائب تعود مرة أخرى للشعب في صورة خدمات ، داعيا جميع مؤسسات الدولة للتكاتف في مكافحة التهرب الضريبي ، مؤكدا أن تحفيز المواطن أهم وسيلة لإقناعه بفتح ملف التهرب الضريبي.

 

​المالية: الدين الحكومي سيصل إلى 97.1% بموازنة العام المقبل (بوابة الاخبار)

ذكرت وزارة المالية أن الدين الحكومي بالموازنة الجديدة سيصل إلى نحو 3.1 تريليون جنيه أي ما يعادل 97.1% من الناتج المحلي الإجمالي تقريبا وأوضح البيان المالي لموازنة العام المالي المقبل أن خفض معدلات الدين العام يعتبر من أهم مستهدفات السياسة المالية خاصة مع ارتفاعها من مستوى 79% من الناتج في 2011 / 2012 إلى 93.7% من الناتج في عام 2014 / 2015، واقترابها من حجم الناتج المحلي مؤخرا.

 

المالية: 3.2 تريليون جنيه الناتج المحلي المستهدف بالموازنة الجديدة (بوابة الاخبار)

قدرت وزارة المالية الناتج المحلي الإجمالي بموازنة العام المالي المقبل 2016 / 2017 بنحو 3.246 تريليون جنيه مقابل 2.772 تريليون جنيه متوقع بموازنة العام المالي الحالي 2015 / 2016.

 

المالية: 3ر433 مليار جنيه إجمالي الإيرادات الضريبية المستهدفة بالموازنة الجديدة (البوابه نيوز)

قدرت وزارة المالية إجمالي الإيرادات الضريبية المستهدفة في مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2016 / 2017 بنحو 3ر433 مليار جنيه مقابل متوقع قدره 511ر362 مليار جنيه خلال العام المالي 2015 / 2016 .

 

​500 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي لدعم الموازنة (بوابة الاخبار)

توجهت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر بالشكر لنائب رئيس البنك علي التزام البنك تجاه دعم برنامج مصر للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وعلي سرعة استجابته بتحويل الدفعة الأولي من التمويل المخصص للموازنة العامة والبالغ قيمته 500 مليون دولار.

 

​البنك المركزي يثبت الدولار عند 8.78 جنيه في عطاء اليوم (بوابة الاخبار)

ثبت البنك المركزي المصري سعر صرف الدولار عند 8.75 جنيه للشراء و8.78 جنيه للبيع وذلك بالعطاء الدولاري الأسبوعي بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع في عطاء واحد بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا وضخ البنك المركزي، نحو 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي.

 

52.4 مليار حجم مساهمة الخزانة العامة في صناديق المعاشات (البوابه نيوز)

بلغت تقديرات مساهمة الخزانة العامة في صناديق المعاشات في مشروع الموازنة الجديدة نحو 485. 52 مليار جنيه، وهى تمثل مستحقات المعاشات طرف وزارة المالية عن العلاوات المقررة لأصحاب المعاشات والمعاشات الخاصة التي تتحملها الخزانة.

 

المالية: 228 مليار جنيه مخصصات الأجور في مشروع الموازنة العامة (البوابه نيوز)

قال البيان المالى الصادر عن وزارة المالية أن مخصصات الأجور والتعويضات للعاملين في مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد 2016 / 2017 بلغت نحو 136ر228 مليار جنيه، وذلك لتمويل أجور نحو 9ر5 مليون موظف وعامل بأجهزة الموازنة العامة للدولة (بخلاف العاملين بالهيئات والوحدات الاقتصادية).

 

تخصيص 4.2 مليار جنيه لشراء الأدوية في مشروع الموازنة الجديد (البوابه نيوز)

تضمن مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد ٢٠١٦/٢٠١٧ نحو ٤.٢ مليار جنيه لشراء الأدوية من ضمن ٤٠ مليارا في باب شراء السلع والخدمات وتضمن الباب مخصصات بقيمة ١٧.٨ مليار جنيه لشراء السلع موزعة بين ١٠.٧ جنبه للمواد الخام، و١.٤ مليار جنيه للوقود والزيوت والشحوم، و١.١ مليار جنبه وقود لسيارات الركوب وقطع غيار ومهمات، و٣٧٥ مليون جنيه للأدوات الكتابية.

 

السياحة والصناعة يواصلان الانكماش خلال النصف الأول من العام المالي (أصوات مصريه)

واصل قطاعا السياحة والصناعة انكماشهما خلال النصف الأول من العام المالي الجاري (2015-2016)، نتيجة استمرار أزمة نقص النقد الأجنبي وحادث تحطم الطائرة الروسية وقالت وزارة المالية إن انخفاض معدل نمو السياحة والصناعة التحويلية كان وراء تراجع معدل النمو خلال النصف الأول من العام المالي الجاري إلى 4.5% مقابل 5.5% في الفترة المقابلة من العام الماضي.

 

دسوقي: شركات الأدوية تلاعبت بقرار الحكومة ورفعت الأسعار بنسبة 150% (رصد)

أعرب النائب محمد بدوي دسوقي، عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، عن رفضه لقرار الحكومة بزيادة أسعار الأدوية الأقل من 30 جنيهًا بنسبة 20%، معتبرا أن القرار ضربة موجعة على رأس الغلابة ومحدودي الدخل في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة وقال “دسوقي” القرار كأنه صدر من حكومة كوكب آخر مش عارفة إن الناس بقت بتموت.

 

الدولار يرتفع بالسوق السوداء ويسجل 10.95 جنيه للبيع (رصد)

ارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، منتصف الأسبوع، بالسوق السوداء، ليسجل نحو 10.95 جنيه، وذلك على الرغم من هدوء وتيرة البيع والشراء وأشار مصدر بإحدى شركات الصرافةإلى أن الفترة المقلبة ستشهد ارتفاعات حذرة إلى حين الإعلان عن أي جديد من البنك المركزي.

 

مهاب مميش: قناة القطب الشمالي ستنافس قناة السويس بعد 40 عاما (رصد)

أكد مميش في حوار له مع “المصري اليوم”، أن قناة السويس الجديدة أنقذت مصر من خسارة مليار و600 مليون دولار بعد شحوط سفينة صب بنمية، مشيرًا إلى أن هناك تقارير تتضمن جذب طريق رأس الرجاء الصالح لـ 115 سفينة خلال الفترة من أكتوبر حتى فبراير الماضي، بعد انخفاض أسعار البترول، حيث مثلت هذه السفن نحو 0.6% من إجمالي عدد السفن العابرة للقناة.

 

الاعلام

العيسوى لـ”خالد صلاح”: اندماج cbc والنهار”اقتصادى” دون توجهات سياسية (اليوم السابع)

أكد وليد العيسوى، رئيس مجلس إدارة شبكة قنوات cbc، أن الهدف من اندماج شبكتى النهار و cbc ، أن يكونا الأكثر تأثيراً وربحية، موضحاً أن الاندماج مبنى على نظام اقتصادى واضح دون توجهات سياسية أو مطامع رجال أعمال، مؤكداً أن الشبكتين مستمرتان فى دعم الاستقرار السياسى والاقتصادى للدولة وهو جزء لا يتجزأ من نجاحهما.

 

دمج قنوات «cbc» و«النهار» وتأسيس «شركة» لإدارتها (الوطن)

فى خطوة تعد بمثابة إعادة صياغة لخريطة الإعلام المصرى، أعلن المهندس محمد الأمين، المساهم الرئيسى لشبكة قنوات «cbc»، دمج مجموعتى «النهار» و«cbc»، وتأسيس شركة قابضة تضم أسهم الشبكتين، وقال «الأمين» خلال المؤتمر الصحفى الذى عُقد بأحد الفنادق الكبرى، أمس، إن مالكى المجموعتين لن يشاركا فى الإدارة (فصل الملكية عن الإدارة).

 

عقب دمج “النهار” و”cbc”.. القرموطي: الإعلام كله سيكون مؤيدا للدولة (رصد)

علق الإعلامي جابر القرموطي قائلاً: إن اندماج شبكتي “النهار” و”cbc”، في كيان اقتصادي واحد، لن يتوقف على هذا الحد وأضاف أن هناك ترتيبا لإعادة هيكلة الإعلام الخاص أنه من المتوقع أن تنتهي برامج 50% من الإعلاميين الحاليين، متابعًا “أن هناك حديثًا بأن اتجاه الإعلام الخاص كله سيكون مؤيد للدولة”.​

 

السياحه

“إكسبريس”: بسبب الركود.. الليلة في فنادق شرم الشيخ بـ17 دولارًا فقط (رصد)

سلط تقرير لصحيفة “إكسبريس” البريطانية، الضوء على حالة الركود التام التي يسيطر على قطاع السياحة المصري بسبب العمليات الإرهابية إلى الحد الذي دفع الفنادق الفخمة إلى تأجير غرفها بأسعار زهيدة جدًا وقالت الصحيفة: إن مصر واجهت موجة من الإرهاب، وخلال الأسبوع الماضي تحطمت طائرة مصر للطيران قبل دقائق من وصولها إلى المطار .

 

الأقباط

​”الكنيسة” تحذر رعاياها بأمريكا من تعاليم منحرفة وتهدد متبعيها بالحرمان (اليوم السابع)

حذرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية رعاياها  بأمريكا الشمالية من اتباع التعاليم المنحرفة التى يروجها الدكتور عاطف عزيز الشماس  الذى عزله شنودة منذ سنوات طويلة لترويجه تعاليم منحرفة وأكد بيان الأساقفة أن عاطف عزيز وجماعته عادوا لممارسة التعاليم المنحرفة فى بعض المناطق فى أمريكا الشمالية خاصة بعد انضمامهم للكنائس الخلقدونية .

 

عودة الراهب ” غبريال ” المختطف بالكنيسة المصرية بالسودان بدون دفع فدية (الاقباط اليوم)

نجحت جهود الامن السودانية والامن الوطن الوطنى السودانى فى أعادة الراهب غبريال الانطوانى كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم بنيالا جنوب دولة السودان بعد اختطافه من قبل مسلحين فى شهر ابريل الماضىوسادت حالة من الفرح بين اقباط.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

تحديد هوية الضحايا باستخدام عينات الـ DNA(الأهرام)

بمشاركة طائرات القوات الجوية وأخرى تابعة لوزارة البترول، بجانب طائرات فرنسية، ويونانية، تواصل لجنة التحقيق فى حادث طائرة مصر للطيران أعمالها، وتعكف على متابعة إجراءات البحث، والانتشال لحطامها بموقع السقوط بمياه البحر المتوسط.

 

قنبلة وهمية تثير ذعر المارة في أسيوط (بوابة الأخبار)

أثارت حقيبة بلاستيكية سوداء فزع المارة في منطقة فريال بمدينة أسيوط، على بعد أمتار من الفرع الرئيسي للأمن الوطني، بعد أن ظن الأهالي أنها قنبلة، حتى قامت قوات الأمن بإغلاق الشوارع الرئيسية المؤدية للموقع.

 

رئيس «النقض» لسفير الاتحاد الأوربي: حضور جلسات المحاكمات المصرية متاح للكافة والأجانب (الشروق)

التقى المستشار أحمد جمال الدين عبد اللطيف رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى، بسفير الاتحاد الأوروبي جيمس موران، وعدد من سفراء الدول الأوروبية لدى القاهرة، بحضور عدد من قضاة محكمة النقض ونيابتها ومكتبها الفني في إطار علاقات التعاون القضائي.

 

مصر: حريق في زنزانة البلتاجي وأسرته تحمل السلطات المسؤولية (العربي الجديد)

حملت أسرة الدكتور، محمد البلتاجي، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، والمعتقل بتهم عديدة، السلطات المصرية المسؤولية عن أي خطر يهدد حياته، وذلك إثر اندلاع حريق بعد منتصف الليلة الماضية في زنزانته الانفرادية بسبب ماس كهربائي.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل ٤ متهمين بنشر أخبار تحريضية ضد الدولة بكفالة (بوابة الأخبار)

قررت نيابة حوادث جنوب القاهرة، إخلاء سبيل ٤ متهمين على ذمة اتهامهم بنشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام في الدولة بكفالة ٢٠٠٠ جنيه لكلاً منهم.يذكر أن المتهمين قاموا بتعليق ملصقات مدون عليها عبارة تيران وصنافير مصرية على جدران محطة مترو طرة البلد، ووجهت لهم النيابة تهم نشر أخبار كاذبة، والتحريض على مؤسسات الدولة.

 

إلغاء سجن ٤٧ متهماً من متظاهري ٢٥ أبريل وتغريمهم 100 ألف جنيه (بوابة الأخبار)

قضت محكمة مستأنف الجيزة بتغريم ٤٧ متهما ١٠٠ ألف جنيه، وإلزامهم بالمصاريف، بعد قبول الاستئناف المقدم منهم على حكم أول درجة بحبسهم ٥ سنوات وغرامة ١٠٠ آلف جنيه، لاتهامهم في قضيتين منفصلتين بالتظاهر يوم ٢٥ أبريل الماضي بمنطقتي الدقي والعجوزة، اعتراضا على اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر والسعودية.

 

تأجيل التحقيق مع هشام جنينة لجلسة 29 مايو (أصوات مصرية)

قرر المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا المستشار د.تامر الفرجاني، تأجيل التحقيق مع رئيس جهاز المحاسبات السابق المستشار هشام جنيه، لجلسة تحقيق الأحد القادم، وقررت انصراف المستشار هشام جنينه من سرايا النيابة.

 

تجديد حبس أعضاء فرقة “أطفال الشوارع” 15 يوماً (بوابة الأخبار)

أمر المستشار محمد عبد الشافى المحامى العام لنيابات شرق القاهرة الكلية بتجديد حبس اطفال شوارع لمدة 15 يوما وذلك لإتهامهم بإهانة الدولة ونشر فيديوهات مسيئة.

 

تأجيل إعادة محاكمة أحمد عز بقضية حديد الدخيلة لـ 18 يونيو (الشروق)

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار عبد العزيز أبو عيانة، تأجيل إعادة محاكمة رجل الأعمال أحمد عز و6 آخرين من قيادات وزارة الصناعة في قضية الاستيلاء على المال العام والإضرار العمدي بأموال شركة حديد الدخيلة لجلسة 18 يونيو لحين ورود تقرير الخبراء.

 

اعتقالات: –

اعتقال طالب بجامعة الأزهر فرع المنوفية من داخل لجنة الامتحان (رصد)

قام الأمن الإداري بجامعة الأزهر فرع المنوفية، اليوم الثلاثاء باعتقال حذيفة مختار، الطالب بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر فرع شبين الكوم بمحافظة المنوفية، من داخل لجنة الامتحان، والذي تم إخفاؤه قسريا حتى الآن.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close