fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 27-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

اليونان تسلم وثائق طائرة مصر للطيران المنكوبة ولجنة التحقيق تبدأ فحصها (الأهرام)

سلمت السلطات اليونانية لجنة التحقيقات الخاصة بحادث طائرة مصر للطيران الوثائق الخاصة برحلة الطائرة، وبدأت اللجنة فحصها، صرح بذلك الطيار ايمن المقدم رئيس اللجنة. وتتضمن الوثائق تسجيلاً صوتيًا وصورًا رادارية توضح الحوار الذي تم بين قائد الطائرة والمراقبة الجوية اليونانية خلال عبوره المجال الجوى اليوناني.

 

الرئيس الفلسطينى أبو مازن يصل مطار القاهرة(اليوم السابع)

وصل الي القاهرة، الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، في زيارة للقاهرة لقاء كبار المسئولين لبحث عددمن القضايا الدولية والاقليمية المطروحة على الساحة وخاصة القضية الفلسطينية. ومن المقرر أن يلتقي عباس أبو مازن خلال زيارته كبار المسئولين، لبحث مجموعة من القضايا الدولية والاقليمية وعلي راسها القضية الفلسطينية، ومناقشة المبادرة التي طرحها السيسي لحل القضية.

 

رئيس وزراء المجر يزور القاهرة الثلاثاء المقبل (المصري اليوم)

يزور رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان القاهرة الثلاثاء المقبل على رأس وفد كبير من رجال الأعمال المجريين. وقال بيتر كيفك سفير المجر بالقاهرة-في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة «إنه من المقرر أن يجري أوربان خلال الزيارة مباحثات مع السيسي ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل حول سبل تعزيز التعاون في كافة المجالات والقضايا الدولية.

 

الموندو ترد على العفو الدولية: مصر دولة “صديقة” لإسبانيا(اليوم السابع)

قالت صحيفة الموندو الإسبانية إن إسبانيا تعتبر مصر دولة “صديقة”، وذلك ردا على تقرير لمنظمة العفو الدولية يؤكد أن إسبانيا من الـ 12 دولة فى الاتحاد الأوروبى التى وصفتها المنظمة بأنها متواطئة فى أعمال انتهاكات. وأشارت الصحيفة إلى أن منظمة العفو الدولية أطلقت بيانا يهاجم الحياة السياسية فى مصر، و12 دولة من 28 دولة بالاتحاد الأوروبى.

 

ملتقى العلاقات المصرية-الروسية عبر العصور يواصل أعماله بـ “الأعلى للثقافة” (بوابة الأهرام)

بدأت اليوم الخميس، فعاليات الجلسة الأولي لليوم الثاني لملتقي العلاقات المصرية الروسية عبر العصور، والتي يترأسها د.أحمد زكريا الشلق، بقاعة المؤتمرات بالأعلى للثقافة. وتضمنت الجلسة عرض بحث من إعداد د. محمد صبري الدالي بعنوان “تجربة النهضة في روسيا ومصر.

 

وزير إعلام إثيوبي: «سد النهضة أصبح واقعًا. ومن يتضرر ليست مشكلتنا» (المصري اليوم)

قال وزير الإعلام الإثيوبي تعليقًا على تقارير مصرية بأن بلاده تعمل على كسب الزمن بانتظار اكتمال دراسات المكاتب الاستشارية، أوضح أن «عمل اللجان لا علاقة له بإنشاء السد، بل على معرفة مدى أضراره بمصالح شركاء الحوض؛ لأن السد قائم ولن يتأثر بناؤه بتقاريرها»، وقال: «أما إذا كان هناك من يرى بعد إعداد الدراسات بأنه سيتضرر، فهذه ليست مشكلتنا في إثيوبيا.

 

صحيفة إيطالية: القاهرة سلمت روما وثائق فى قضية ريجينى مكتوبة بالعربية وبخط يد يصعب قراءته (الشروق)

قالت صحيفة «كوريرى ديلا سيرا» الإيطالية، إنه بعد مرور أربعة أشهر على مقتل باحث الدكتوراه الإيطالى جوليو ريجينى، لاتزال التحقيقات الجارية بشأن مقتله تواجه صعوبات عدة. وتحت عنوان «قضية جوليو ريجينى تواجه التحديات» ذكرت الصحيفة الإيطالية، ذكرت أن الوثائق التى سلمها الجانب المصرى لنظيره الإيطالى، خلال القمة الأخيرة التى عقدت بالقاهرة بين المحققين المصريين والإيطاليين، يوم 8 مايو الماضى، كانت مكتوبة باللغة العربية وبخط اليد، ما جعل من الصعب قراءتها وبالتالى ترجمتها إلى الإيطالية وبالتالى تواجه القضية «مأزقا «حقيقيا.

 

“رايتس ووتش” تطالب بالإفراج عن عشرات المسجونين المصريين ظلما (عربي21)

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” السلطات المصرية الإفراج عن معتقلين حكموا بالسجن مطلع مايو الجاري بسبب مشاركاتهم في المظاهرات، وإسقاط الاتهامات عنهم، وإخلاء سبيل مئات النشطاء والمتظاهرين الآخرين المحتجزين على ذمة التحقيق، في اتهامات تنتهك الحق في حرية التجمع السلمي وحرية التعبير.

 

إندبندنت: فاض الكيل بالكنيسة المصرية (مصرالعربية)

“يبدو أن الكنيسة القبطية فاض بها الكيل أخيرا تجاه ما يرونه معاملة غير عادلة من السلطات في مثل هذه الحالات”، وفقا لصحيفة الإنبدندنت. وتحت عنوان” عجوز مسيحية تجرد من ثيابها ويشهر بها في الشوارع على أيدي غوغاء” تطرقت الصحيفة البريطانية إلى التوتر الذي شهدته قرية الكرم بالمنيا.

 

نائب رئيس البرلمان الأوروبي: نخشى أن تصبح مصر معبرا للاجئين (مصرالعربية)

هناك تهديد خطير لا يتعلق بليبيا فحسب، ولكن بغرب مصر الذي نخشى أن يضحى منطقة لعبور اللاجئين”. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ألكسندر جراف لامبسدورف نائب رئيس البرلمان الأوروبي لصحيفة دي فيلت الألمانية.

 

دويتشه فيله: أوروبا تغذي عمليات القتل في مصر (مصرالعربية)

تحت عنوان “تقرير: عبر مناجم من إمدادات الأسلحة. الاتحاد الأوروبي يغذي عمليات القتل في مصر”. تحدثت شبكة ” دويتشه فيله، الألمانية ” عن اتهامات “العفو الدولية” للمنظمة الأوروبية بالتواطؤ في ممارسات تمارسها القاهرة ضد المعارضين.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يوجه بمحاسبة المتسببين فى أحداث المنيا وإصلاح المنشآت المتضررة على نفقة الدولة (الأهرام)

أكد السيسي أمس أن الأحداث المؤسفة التي شهدتها إحدي قري محافظة المنيا لا تعبر بأي حال من الأحوال عن طبائع وتقاليد الشعب المصري العريقة، وأصدر توجيهاته لجميع الأجهزة المعنية بالدولة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لحفظ النظام العام وحماية الأرواح والممتلكات في إطار سيادة القانون، ومحاسبة المتسببين في هذه الأحداث وإحالتهم للسلطات القضائية المختصة.

 

السيسي يلتقي بمحلب وكامل الوزير (الأهرام)

اجتماعه أمس بالمهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية، الذي تناول استعراضا لآخر المستجدات على الصعيد التنفيذى للانتهاء من إنشاء المتحف المصري الكبير، فضلا عن متابعة عدد من المشروعات القومية الكبرى.

 

قراران جمهوريان بندب 4 قضاة للعمل كمساعدين لوزير العدل (الوطن)

أصدر السيسي، قرارين جمهوريين، بندب 4 قضاة للعمل مساعدين لوزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم.

 

الحكومة المصرية: –

​رئيس مجلس الوزراء: حادث المنيا مؤسف ولن يفلت أحد من الجناة (الأهرام)

أكد شريف اسماعيل رئيس الوزراء أن حادث سيدة المنيا مؤسف بكل المقاييس والموضوع فى ايدى القضاء وسيطبق القانون على الجميع ولن يفلت أحد من الجناة من العقاب لأننا فى دولة سيادة القانون.

 

تعيين المستشار خالد النشار متحدثا رسميا باسم وزارة العدل (اليوم السابع)

قرر المستشار محمد حسام عبد الرحيم، وزير العدل، تعيين المستشار خالد النشار، مساعد وزير العدل لشئون مجلس النواب والإعلام، متحدثا رسميا باسم الوزارة.

 

تعرف على القضاة الأربعة الذي عزلهم السيسي من مناصبهم (الوطن)

أصدر السيسي، قرارات جمهورية جديدة، بعزل 4 قضاة من عملهم القضائي وإحالتهم لوظائف مدنية بوزارات مختلفة، تنفيذًا لأحكام مجلس تأديب القضاة بإدانتهم بارتكاب مخالفات وهم أنور خالد أنور أبو سحلي، شريف إدوار غالي الدهبي، علي محمد شوقي الكيلاني، محمد رضوان محمد حسن.

 

الحكومة المصرية تنتهي من صياغة قانون “الإدارة المحلية” (العربي الجديد)

قال وزير التنمية المحلية المصري، أحمد زكي بدر، اليوم، إن اللجنة الثلاثية التي شكلتها الحكومة لإعداد مشروع قانون الإدارة المحلية، “انتهت من وضع الصيغة النهائية للقانون، تمهيداً لإرساله لمجلس الوزراء، ومنه إلى قسم التشريع بمجلس الدولة، ثم عرضه على مجلس النواب، لمناقشته وإقراره خلال دور الانعقاد الجاري”.

 

الوفود الأجنبية: –

​ ​الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل القاهرة الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان، قادما من تونس في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها عددا من المسئولين المصريين لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

البرلمان المصري: –

على عبد العال يرأس الوفد المتجه للمغرب لحضور فاعليات البرلمان الأورومتوسطى (اليوم السابع)

يغادر صباح اليوم الجمعة، وفد برلمانى مصرى برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، متوجهاً إلى المغرب للمشاركة فى فاعليات واجتماعات البرلمان الأورومتوسطى. ويضم الوفد 12 نائباً، فى مقدمتهم الدكتور السيد محمود الشريف وكيل مجلس النواب، والدكتور أحمد سعيد والدكتور عماد جاد.

 

لجنة النقل بالبرلمان تطلب تقرير دورى عن المشروع القومى للطرق لمراقبة تنفيذه (اليوم السابع)

أكد حسين خاطر وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أنهم طالبوا وزارة النقل بتقرير دورى عن معدلات تنفيذ المشروع القومى للطرق لمراقبة الأداء بهذا المشروع، لافتاً إلى أنهم اتفقوا مع وزير النقل الدكتور جلال سعيد على إرسال تقرير دورى عن التقدم فى معدلات التنفيذ.

 

مصدر بـ “تشريعية النواب”: لن يتم إلغاء مادة إزدراء الأديان (اليوم السابع)

قال المستشار بهاء أبو شقة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، أن مجلس النواب حدد جلسة الأسبوع القادم لمناقشة المقترح المقدم من عدد من النواب والذي يطالب بإلغاء المادة 98 الفقرة (و) من قانون العقوبات، والمعروفة بتهمة إزدراء الأديان.

 

أكمل قرطام يوجه سؤالين لرئيس الوزراء حول السياسات النقدية للحكومة (بوابة الأخبار)

تقدم النائب أكمل قرطام بسؤالين إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن بعض السياسات النقدية للحكومة خلال الأيام الماضية.وطالب بتوضيح أسباب إعادة طبع 500 مليون جنية من العملة الورقية بالرغم من عدم وجود غطاء نقدي لها، ولماذا لجأ البنك المركزي إلى هذه الخطوة، وهل تكلفة طباعتها وشراء ورق عملة وقصه ونقله تساوى قيمة الورق المطبوع.

 

عبد العال يجتمع بنواب المنيا ويدعو لانتظار نتائج التحقيقات (الشروق)

اجتمع الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان، بنواب محافظة المنيا وآخرين تباحثوا معه حول الواقعة التي حدثت فى محافظة المنيا الأسبوع الماضي.وأشار إلى أنه أجرى اتصالاته بالجهات المعنية وأكد لنواب المنيا أنه تم بالفعل القبض على المتهمين الرئيسيين وجار البحث عن باقى الجناة وتقديمهم للعدالة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

​ «المصريين الأحرار» يطالب الحكومة بتحرك عاجل لاحتواء «أزمة المنيا» (بوابة الأخبار)

طالب حزب «المصريين الأحرار»، الحكومة بسرعة التحرك لاحتواء أزمة قرية «الكرم» بمركز أبو قرقاص في محافظة المنيا.وأصدر بيانًا جاء فيه: «يؤمن الحزب بأن إعلاء كلمة القانون هي الفصل في كافة الجرائم ويؤكد على أن العدالة الناجزة والفصل الحاسم في أسرع وقت، هما السبيل لإطفاء نيران أي قضية ذات حساسية خاصة.

 

تصريحات: –

​عمرو موسى: يطالب بتبنى فكر السيسي في القضاء على البيروقراطية (بوابة الأخبار)

أكد عمرو موسي الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية على أهمية تبنى فكر السيسي في القضاء على البيروقراطية والتي تعد مشكلة كبري تواجهنا.وأشار إلى أن السيسي طالب بأن تكون المشروعات الكبرى بعيدا عن البيروقراطية وأن يكون هناك مسارا موازيا وأسس معروفة للمشروعات لانجازها.

 

«أبو العينين» يتبرع بشقة سكنية وفرشها بالكامل لـ «سيدة المنيا» (الشروق)

قرر محمد أبو العينين، الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي، ورئيس مجلس إدارة شبكة قنوات “صدى البلد”، التبرع بشقة سكنية وفرشها بالكامل للسيدة سعاد ثابت، التي تعرضت لحادث اعتداء بمحافظة المنيا.

 

توك شو: –

مارجريت عازر: بيان «الرئاسة» لن يداوي جرح انتهاك عرض سيدة مصرية (الشروق)

أشادت مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بالبيان الذي أصدرته مؤسسة الرئاسة بشأن هذه الأزمة، مضيفة أنه “أثلج صدور المصريين، لكنه للأسف لن يداوي جرح انتهاك عرض سيدة مصرية، والذي يعني انتهاك عرض مصر بأكملها”. وأكدت على ضرورة انتقاء الأجهزة الأمنية بالمنيا بعناية شديدة، نظرًا للطبيعة الخاصة لهذه المحافظة.

 

محامي «سيدة المنيا»: تجريد موكلتي من ملابسها «أحد أشكال الإرهاب» (الشروق)

قال الدكتور إيهاب رمزي، محامي السيدة سعاد ثابت، المعروفة إعلاميًا بـ «سيدة المنيا»، إن تجريد سيدة مسنة من ملابسها وسحلها عارية أمام الجميع بالشارع لفضحها، هو نوع من الفساد المجتمعي.وأضاف أن هذه الجريمة هي شكل من أشكال الإرهاب، موضحًا أن ما حدث يعد إخلالًا بالسلم والأمن العام، وتفكيك الوحدة الوطنية بين المصريين.

 

سو شيال ميديا: –

قيادى إخوانى: بعد أسابيع سنصبح رسمياً أمام جماعتين كلاهما يحمل اسم الإخوان (اليوم السابع)

أعترف عز الدين دويدار بتأزم الأزمة الداخلية للجماعة، مؤكداً أن الجماعة ستصبح خلال الأيام قليلة جماعتين وكلاهما سيحمل أسم “الإخوان المسلمين”. وقال حسمت المسألة وقطار الانتخابات الشاملة انطلق، وأمامنا أسبوعين أو يزيد قليلاً بإذن الله وسيكون هناك مجلس شورى عام منتخب ومكاتب إدارية منتخبة.

 

نور فرحات: النظام هو من تعرى وليس سيدة المنيا (مصر العربية)

رأى محمد نور فرحات، أن النظام يتحمل مسؤولية أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها محافظة المنيا.وقال “سيدتيى الفاضلة ضحية العنف الطائفى بقرية الكرم أنت مستورة بفضل الله مستترة مصونة بقلوب المصريين جميعًا، لكن الذي تعرى هو نظام لا يخجل من الاعتماد على جهاز أمني ومحلي فاجر لا يجيد إلا البطش والفساد ولا يعبأ بانتهاك كرامة الناس.

 

مأمون فندي: حادث المنيا “عرى” الإعلام أيضًا (مصر العربية)

انتقد مامون فندي، أستاذ العلوم السياسية، تناول وسائل الإعلام لحادث تجريد سيدة مسيحية من ملابسها في المنيا.وقال “يتعرى الإعلام أيضًا عندما تتعرى امرأة مصرية قبطية في المنيا وينشغل الإعلام بخادم سمية الخشاب، أولويات مقلوبة”.

 

محمد محسوب عن “حادث المنيا”: ممارسات عفنة ورثناها من الظلم والاستبداد (مصر العربية)

أدان الدكتور محمد محسوب، وزير الدولة لشؤون المجالس النيابية الأسبق، أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها محافظة المنيا.وقال “تعرية سيدة مسنة انتقاما من ابنها عار على من ارتكبه ومن انشرح له صدره، ممارسات عفنة ورثناها من ظلم واستبداد، شجع عليها الجهل والمرض والقسوة والتمييز”.

 

نادر نور الدين: بيانات الكنيسة والأزهر عن حادث المنيا تعمق مفهوم الدولة الدينية (مصر العربية)

انتقد نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إصدار بيانات من الكنيسة ومشيخة الأزهر حول حادث تجريد سيدة مسيحية من ملابسها في المنيا.وقال “لم أكن أود أن يصدر بيان من الأزهر وآخر من الكنيسة بشأن حادث سيدة المنيا، لأننا بهذا عمقّنا مفهوم الدولة الدينية ورسخناه وليست دولة المواطنة التي ننشدها وأن الجميع أولاد مصر.

 

6 إبريل: حادث المنيا يهدم أسطورة عدم وجود فتنة طائفية في مصر (مصر العربية)

استنكرت حركة شباب 6 إبريل، حادث تجريد سيدة مسيحية من ملابسها في المنيا.وأوضحت الحركة في منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن الحادث يكشف عن الكثير من الحقائق حول معنى الفتنة الطائفية وكيفية التعامل معها.

 

حمدين صباحي عن “حادث المنيا”: السلطة ضعيفة ومصر لن يسترها إلا العدل (مصر العربية)

أدان حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها محافظة المنيا، مؤكدًا أن تطبيق العدل هو الحل للخروج من الأزمة.وقال “مصر دولة غنية وشعب فقير مصر دولة قوية وسلطة ضعيفة، ومن علامات ضعف السلطة أنها ضالعة فى شيوع المظالم وخطاب الكراهية حتى تعرية أم مصرية في شوارع وطنها. لن يستر مصر إلا العدل والمحبة”.

 

وائل قنديل ساخرًا: قريبًا سنسمع عن قرارات بتخصيص أكشاك سجائر للسعوديين (مصر العربية)

سخر الكاتب الصحفي وائل قنديل، من قرار تمليك مواطن سعودي لأرض صحراوية بمحافظة الجيزة.وقال “قريبًا قرارات جمهورية بتخصيص كشك سجائر ومحلات عصير قصب”.

 

حازم حسني ساخرًا: السيسي مشغول أوي بمستقبل مصر (مصر العربية)

سخر حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، من قرار تمليك مواطن سعودي لأرض صحراوية بمحافظة الجيزة. وقال “على طريق بناء الدولة الله يكون في عونه مشغول قوي بمصر وبمستقبلها، والأهم إنه مشغول قوي بتأسيس دولة القانون وتأكيد السيادة المصرية! طيب بالذمة، مش له حق يقلق قوى من أن مصر بقت أشباه دولة؟! “.

 

منى مينا عن ارتفاع سعر الدواء: فوضى عارمة واستغلال بشع للمواطنين (مصر العربية)

انتقدت منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، قرار مجلس الوزارء بزيادة أسعار الدواء بنسبة 20%، معتبرة القرار استغلال للمواطن المصري.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة لأهالي الخالدية بالفيوم تنديدًا بنقص مياه الري (البوابه نيوز)

نظم أهالي قرية الخالدية بمركز يوسف الصديق وقفة احتجاجية أمام مبني مديرية الري بالفيوم اعتراضا منهم على نقص مياه الري بالقري وتعرض أراضيهم للبوار وقال المزراعون، إن مياه الري لم تصل إليهم منذ شهور مما نتج عنه تبوير الأراضي الزراعية بالقرية وعشرات العزب التابعة لها، حيث يوجد 1500 فدان بقرية أبودنقاش و200 فدان بالخالدية و85 فدانا في زمام سنرو.

 

اعتصام سائقين بـ”شرق الدلتا” ودخولهم فى إضراب عن الطعام لصرف مستحقاتهم (اليوم السابع)

اعتصم عدد من السائقين التابعين لهيئة نقل شرق الدلتا بمحافظة الدقهلية لليوم الثالث على التوالى ودخل بعضهم فى إضراب تام عن الطعام بعد صدور قرار لهم بالفصل، احتجاجًا على صرف مستحقاتهم المتأخرة وأشار أحد السائقين المعتصمين بأنهم فوجئوا بصدور قرار بفصل 7 منهم ردًا على اعتصامهم لافتًا بأنهم مستمرون فى اعتصامهم حتى صرف مستحقاتهم.

 

محتجون يحرقون العلم الإسرائيلى على سلالم “الصحفيين” (اليوم السابع)

نظم عدد من النشطاء وقفة احتجاجية على سلالم نقابة الصحفيين لرفض أية زيارات محتملة لوفود إسرائيلية إلى القاهرة، وأحرقوا العلم الإسرائيلى معبرين عن احتجاجهم، كما رفعوا لافتات ضد بنيامين نتانياهو ويذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلى اعتصام عمال نظافة سكك حديد الأقصر بسبب انتهاكات أمين شرطةبنيامين نتانياهو لم يزر القاهرة منذ عام 2010، إبان حكم

 

اعتصام عمال نظافة سكك حديد الأقصر بسبب انتهاكات أمين شرطة (رصد)

أعلن عدد من مديري وعمال نظافة وعمال السفر بشركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة بمحطة قطارات الأقصر، الدخول في اعتصام، بدءًا من اليوم الخميس؛ رفضًا لبعض الانتهاكات التي تمارس ضدهم وكان أمين الشرطة الذي تسلم المحطة بدءًا من أمس، قام بإلقاء القبض على اثنين من عمال الشركة واتهمهما بسرقة بعض الأشياء من أحد القطارات التي يعملان عليها.

 

عمال ترسانة الإسكندرية يعتصمون لليوم الرابع على التوالي (رصد)

واصل عمال شركة ميناء الترسانة البحرية بالإسكندرية، اعتصامهم، لليوم الرابع على التوالي؛ للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة، فيما قامت قوات الشرطة البحرية بغلق الشركة وأبواب الميناء وطرد العمال وطالب العاملون بالشركة، بتثبيت العمالة المؤقتة، وتطبيق الحد الأدنى للأجور وتوقيع أرباح 8 شهور، بالإضافة إلى صرف 10 شهور امتيازات للمعاشات.

 

ارتفاع خسارة الإسكندرية لإسمنت بورتلاند إلى 107 ملايين جنيه (رصد)

أعلنت شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند “ALEX” فى بيان لها نشرته أمس ارتفاع خسائرها خلال الربع الأول من عام 2016 بنسبة 20055%، وأضافت الشركة في بيان لبورصة مصر، أن صافي الخسارة المجمعة بعد الضريبة بلغت 106.76 مليون جنيه “ما يُعادل 12.1 مليون دولار” خلال الربع الأول من العام المالى 2016.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​​البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 9.5 مليار جنيه نيابة عن المالية (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، اليوم الخميس 26 مايو 2016، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 9.5 مليار جنيه وطرح البنك المركزي،أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 4.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 697. 13%، فيما بلغ أعلى عائد 72. 13%، وسجل أقل عائد 61. 13%.

 

سحر نصر: الحكومة وافقت على قرض بـ1.5مليار دولار لإقامة مشروعات تنموية (بوابة الاخبار)

أكدت وزيرة التعاون الدولي د.سحر نصر، أن مجلس الوزراء وافق على القرض المقدم من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة مليار ونصف مليون دولار للمساهمة في العديد من المشروعات التنموية في مصر  وأضافت نصر، أن مصر تجري حاليا مفاوضات مع البنك الأفريقي للتنمية للحصول على دفعة ٥٠٠ مليون دولار من إجمالي مليون ونصف دولار .

 

​إيجاس تطرح مناقصة الأسبوع المقبل لاستيراد 10 شحنات غاز مسال (بوابة الاخبار)

قال مسؤول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية (إيجاس) اليوم الخميس إن بلاده تعتزم طرح مناقصة عالمية الأسبوع المقبل لاستيراد عشر شحنات من الغاز المسال للتسليم في يوليو وأغسطس المقبلين وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.

 

تحالف يضم 3 بنوك لتمويل صندوق الإسكان الاجتماعي بـ 20 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

وقع تحالف بنوك يضم البنك الأهلي المصري، ومصر والقاهرة، عقد تمويل متوسط الأجل بقيمة 20 مليار جنيه، مع بنك التعمير والإسكان، في إطار مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي المصري، لتوفير تمويل منخفض التكلفة لمتوسطي ومحدودي الدخل بهدف تملك وحدات سكنية ودعم الخطة الدولة ووزارة الإسكان في توفير هذه الوحدات.

 

​سك العملة تنفي أزمة المعدني .. وتؤكد إنتاج 70 مليون جنيه خلال العام الجاري (بوابة الاخبار)

نفى رئيس مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية، محمد السبكي، وجود أزمة في سك العملات المعدنية في ظل صدور قرار بعودة طباعة الجنيه الورقي أمس وأضاف السبكي ” إن المصلحة مستمرة في سك الجنيه المعدني طبقا للخطة الموضوعة من قبل البنك المركزي، حيث أنه من المستهدف الوصول لإنتاج 70مليون جنيه من العملات المعدنية خلال عام 2016-2017.

 

الحكومة توافق على منحة سعودية بمبلغ 2.5 مليار دولار (بوابة الاخبار)

وافق مجلس الوزراء على اتفاق المنحة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية والذي تقدم بمقتضاه المملكة العربية السعودية لجمهورية مصر العربية مبلغ 2.5 مليار دولار أمريكي، لتعزيز البرنامج الإقتصادي المصري، والموقع في القاهرة بتاريخ 10/4/2016.

 

البورصة تخسر 1.3 مليار جنيه بضغط من مبيعات المصريين (الوطن)

تراجعت مؤشرات البورصة، في ختام تعاملات جلسة نهاية الأسبوع، بضغط من مبيعات المصريين، وتراجع رأس المال السوقي بنحو 1.3 مليار جنيه وانخفض المؤشر الرئيسي بنسبة 0.16% عند مستوى 7531.2 نقطة، وبالمثل انخفض مؤشر “إيجي أكس 70” بنسبة 0.42% عند مستوى 373.7 نقطة، وتراجع “إيجي أكس 100” بنسبة 0.27% عند 785 نقطة.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بقيمة 5.9 مليار جنيه (البوابه نيوز)

طرحت وزارة المالية اليوم الخميس أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5.9 مليار جنيه وذكرت المالية أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5.4 مليار جنيه بمتوسط عائد 697.13%، فيما بلغ أعلى عائد 72. 13%، وسجل أقل عائد 61. 13%.  وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 364 يوما بقيمة 5 مليارات جنيه بمتوسط عائد 907. 13% .

 

“رويترز”: تكلفة دعم الوقود في مصر تهبط 27% خلال 9 أشهر (البوابه نيوز)

قال مسئول في الهيئة المصرية العامة للبترول، اليوم الخميس، إن تكلفة دعم المواد البترولية في البلاد بلغت نحو 41 مليار جنيه (4.6 مليار دولار) في أول تسعة أشهر من السنة المالية 2015-2016 وكان دعم الوقود في التسعة أشهر الأولى من السنة المالية السابقة 2014-2015 بلغ 56 مليار جنيه بما يعني أن تكلفة الدعم انخفضت بواقع 15 مليار جنيه.

 

31 مليون جنيه تراجعًا في أرباح عامر جروب (البوابه نيوز)

أظهرت النتائج المالية لشركة عامر جروب تراجعا فى الأرباح بنحو ٣١ مليون جنيه، إذ بلغ إجمالى الربح خلال الربع الأول من العام الجارى نحو ١٣٩ مليون جنيه، مقارنة بنحو ١٧٠ مليون جنيه خلال الفترة المماثلة  وأرجعت الشركة نسبة التراجع المقدرة بنحو ٣٨٪ إلى زيادة تكلفة الإيرادات من ٢٩٣.١ مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجارى إلى ٤٠٥.٥ مليون جنيه فى الفترة المماثلة.

 

«نصر»: قرض كويتي بـ 100 مليون دولار لإنشاء محطات تحلية مياه بسيناء (المصري اليوم)

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، أن مجلس الوزراء وافق على قرض ميسر بقيمة 100 مليون دولار من الصندوق الكويتي، بغرض إنشاء محطات لتحلية المياه في شبه جزيرة سيناء، بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتنمية في سيناء.

 

30 مليون دينار كويتي تمويل جديد لمحطة جنوب حلوان (المصري اليوم)

وافق مجلس الوزراء على اتفاقية تمويل ميسر ثان لتمويل مشروع محطة جنوب حلوان لتوليد الكهرباء بمبلغ 30 مليون دينار كويتي، حوالي 108 ملايين دولار، وتعديل اتفاقية التمويل الميسر الأول الموقعة بتاريخ 18 مارس 2012، بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، والموقع في القاهرة بتاريخ 15 مارس 2016.

 

منى مينا عن ارتفاع أسعار الأدوية: مهزلة لاستغلال المواطن المصري (رصد)

كتبت منى مينا عبر “فيس بوك” بعنوان “كلمة حق يراد بها باطل”: “الكلام عن زيادة سعر الأدوية ذات التسعيرة المنخفضة جدا، لأن تسعيرة الدواء المنخفضة جدا تؤدي لخسارة وإفلاس شركات قطاع الأعمال العاملة في مجال الأدوية، وبالتالي تنفرد الشركات الأجنبية بسوق الدواء في مصر.

 

الزراعه

​​الزراعة: توريد 4.1 ملايين طن قمح حتى الآن (بوابة الاخبار)

ذكرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إجمالي كميات القمح المحلي التي تم توريدها حتى الآن، للشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي، والمطاحن والصوامع التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بالمحافظات المختلفة، بلغت حتى الآن 4 ملايين و158 ألفا و739 طنا.

 

السياحه

انخفاض نسبة الإشغال السياحي بفنادق الأقصر الثابتة لـ18% (البوابه نيوز)

واصلت نسبة الإشغال السياحي بالفنادق الثابتة بمحافظة الأقصر، اليوم الخميس، انخفاضها مسجلة 18 % وذلك بحسب إدارة شرطة السياحة والآثار بالمحافظة وبلغ إجمالي عدد نزلاء الفنادق الثابتة 729 نزيلًا، بواقع 335 أجنبيًا متعددي الجنسيات بنسبة إشغال 8 %، و394 مصريا بنسبة 10% .

 

الأقباط

​تواضروس يحذر من استغلال حادث المنيا لإشعال الفتنة (اليوم السابع)

أكد تواضروس بابا الإسكندرية إنه يتابع عن كثب ما جرى للسيدة القبطية فى حادث المنيا، ويطمأن من النمسا على حالتها الصحية والنفسية، داعيا الجميع الى غلق الطريق على من يحاولون المتاجرة بالحدث لإشعال الفتنة الطائفية.

 

مطالب قبطية للسيسي بالاعتذار عن تعرية سيدة المنيا (العربي الجديد)

تزايدت المطالب القبطية إلى السيسي بالاعتذار عن تعرض سيدة مسيحية في محافظة المنيا بصعيد مصر للتعرية، كإجراء انتقامي من أسرة مسلمة باعتبارها والدة شاب اعتدى جنسيا على إحدى نسائها.

 

إندبندنت: فاض الكيل بالكنيسة المصرية (مصر العربيه)

تحت عنوان” عجوز مسيحية تجرد من ثيابها ويشهر بها في الشوارع على أيدي غوغاء” تطرقت الصحيفة البريطانية إلى التوتر الذي شهدته قرية الكرم بالمنيا وأضافت: “حشد غوغائي مؤلف من 300 مسلم جردوا عجوزا مسيحية من ثيابها وضربوها وشهروا بها في الشواراع في قريةبجنوب مصر”.

 

الأنبا موسى: عدم عودة تواضروس لمتابعة حادث المنيا لانه يخضع للعلاج (الاقباط اليوم)

قال الأنبا موسى أسقف الشباب، إن عدم عودة تواضروس لمتابعة حادث أبو قرقاص، يرجع لإجرائه كورس علاجيا لمعاناته من آلام في الظهر، لافتا إلى أنه لم يكن يرغب في الحديث عن الأمر أو كشف عما يعانيه البابا وأشاد الأنبا موسى ببيان رئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أن السيسي “حنين” على الشعب المصري.

 

أخرى

انقطاع المياه لليوم الثالث على التوالي بالمنيا (رصد)

انقطعت مياه الشرب بمحافظة المنيا لليوم الثالث على التوالي وحتى الأن ببعض المناطق، مما أدى الى استياء الأهالى فيما أعلن المهندس محمد عبد الحميد القصرى، رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، أنه سيتم قطع المياه بمدينة المنيا الجديدة، يومي الجمعة 27 مايو، و3 يونيو.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

“الداخلية”: ضبط 5-متهمين جدد فى “أحداث قرية الكرم” بالمنيا (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى مسؤول بوزارة الداخلية، أن الأجهزة الأمنية تمكنت، مساء أمس الخميس، من ضبط 5 متهمين آخرين من الهاربين فى الأحداث التى شهدتها قرية الكرم بدائرة مركز شرطة أبوقرقاص بمحافظة المنيا، واتخاذ الإجراءات القانونية.

 

مصادر: حسين سالم يورد مبلغ 276 مليون جنيه لوزارة العدل (اليوم السابع)

 قالت مصادر قضائية، أن رجل الأعمال حسين سالم انتهى رسمياً، من الوفاء بكافة الالتزامات الخاصة بطلب التصالح مع الدولة، وذلك بعد أن سدد كافة المبالغ المستحقة لجهاز الكسب غير المشروع، والتى تقدر بنحو 276 مليون جنيه مقابل التصالح مع الدولة فى القضايا المتهم فيها.

 

​مصدر أمني: القبض على 7 يشتبه في تورطهم بحادث حلوان الإرهابي (بوابة الأخبار)

أعلن مصدر أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية نجاح الأجهزة الأمنية في العثور على السيارة المستخدمة في الحادث وأضاف المصدر أن الأجهزة الأمنية نجحت في إلقاء القبض على 7 عناصر إرهابية يشتبه بشكل كبير تورطهم في الحادث الإرهابي، مشيرا إلى أنه جاري حاليا استجوابهم للوقوف على نشاطهم الإرهابي.

 

محاكم ونيابات: –

السجن المؤبد لـ 10 متهمين في “حريق الموسكي 2013” (الوطن)

عاقبت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار عاصم عبد الحميد، 10 متهمين بينهم 6 حضوريًا بالسجن المؤبد، في واقعة حريق الموسكي وإغلاق المحال على أبرياء إثر مشاجرة بين الأهالي، فى يوليو 2013.

 

مصر: أحكام بالسجن على 21 من رافضي الانقلاب (العربي الجديد)

قضت محكمة جنايات الجيزة المصرية، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة وعاقبت المحكمة 10 معتقلين حضورياً بالسجن المشدد لمدة 15 عاماً لكل معتقل على حدة، وعاقبت (حدثان “طفلان”) بالسجن عشر سنوات لكل منهما، بينما عاقبت 9 آخرين غيابياً بالسجن المؤبد 25 سنة.

 

استعجال تحريات الأمن الوطنى فى واقعة حرق سور مبنى قطاع مصلحة السجون بمنطقة الترجمان (الشروق)

أمر رئيس نيابة بولاق أبوالعلا، باستعجال تحريات الأمن الوطنى حول واقعة إلقاء 6 أشخاص زجاجات المولوتوف على مبنى قطاع مصلحة السجون، بمنطقة أرض الترجمان ببولاق.كما أمرت بانتداب خبراء مصلحة الأدلة الجنائية لفحص زجاجات المولوتوف وبيان المواد المستخدمة في تجهيزها، وإعداد تقرير حول التلفيات وتفريغ كاميرات المراقبة وعرض محتواها للوصول إلى الجناة.

 

حبس ضابطي شرطة لتورطهما في حادث استشهاد ضباط وأفراد شرطة بحلوان (الشروق)

قررت نيابة أمن الدولة العليا، حبس ضابطي شرطة 15 يومًا على ذمة التحقيقات المتهمين فيها بالتورط في قتل 8 ضباط وأفراد شرطة داخل ميكروباص خلال تأديتهم مأمورية تابعة لقسم شرطة حلوان.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

الجيش المصرى يتقدم على نظيره الإسرائيلى بـ 4 مراكز كاملة فى الترتيب العالمى(اليوم السابع)

تقدم الجيش المصرى 4 مراكز كاملة عن الجيش الإسرائيلى، طبقا لموقع “فاير باور” الأمريكى، حيث احتل الجيش المصرى المركز الـ 12 عالميا، فى حين احتل الجيش الإسرائيلى المرتبة الـ 16، ليتراجع بذلك مركزين عن الترتيب الأخير الذي احتل فيه المركز الـ 14.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close