fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 28 يونيو 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

شكري يتلقى اتصالًا اليوم من وزير خارجية بريطانيا تناول العلاقات واﻷوضاع بالمنطقة (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالًا اليوم من “بوريس جونسون” وزير خارجية بريطانيا، تناول عدداً من الملفات والموضوعات المهمة في منطقة الشرق الأوسط. وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الحديث بين “شكري” و “جونسون” تناول مستجدات الوضع في ليبيا وسوريا وجهود مكافحة الإرهاب، فضلا عن تطورات الأزمة القطرية.

 

وزير الخارجية يجري اتصالًا مع مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى ليبيا (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، بأن سامح شكرى، وزير الخارجية، أجرى اتصالا هاتفياً مع غسان سلامة، مبعوث الأمم المتحدة الجديد لليبيا، حيث قدم له التهنئة لتولية المنصب، مؤكداً، دعم مصر لجهوده وجهود الأمم المتحدة في ليبيا.

 

الحكومة الإماراتية: قطر لا تتفاعل بإيجابية مع المطالب بشأن وقف دعم الإرهاب (بوابة الأهرام)

أكد المتحدث باسم الحكومة الإماراتية وسفير بلده لدى روسيا، عمر غباش، أن قطر لا تتفاعل بإيجابية مع مطالب الدول لها بشأن وقف دعم الإرهاب وغير ذلك من المطالب، مرجحا أن تكون الفكرة في النهاية قطع جميع العلاقات معها.

 

وزير الخارجية السعودي: لا تفاوض مع قطر بشأن قائمة مطالب الدول الأربع (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنه لا تفاوض مع السلطات القطرية بشأن قائمة المطالب التي قدمتها الدول الأربع (مصر، السعودية، الإمارات، البحرين). وقال الجبير، طبقا لقناة العربية الأخبارية مساء يوم “الثلاثاء”، إن قرار التوقف عن دعم الإرهاب بيد السلطات في الدوحة.

 

مساعد وزير الخارجية: قطر تدعم الجماعات الإرهابية في ليبيا (الوطن)

قال السفير طارق القوني، مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية، في بيان مصر أمام مجاس الأمن، إن ليبيا أصبحت ملاذا آمنا للإرهاب، وأنه توجد روابط فيما بين الجماعات والتنظيمات الإرهابية في ليبيا، وأنها تعمل تحت مظلة وتستقي أفكارها من الإيديولوجيات المتطرفة للإخوان.

 

لممارسة مهامه بالجامعة العربية.. سفير قطر يعود للقاهرة قادمًا من الدوحة عبر الكويت (بوابة الأهرام)

وصل مطار القاهرة الدولي سيف بن مقدم البوعينين سفير قطر بالقاهرة ، قادمًا من الدوحة عن طريق الكويت ، لممارسة مهام عمله مندوبًا لقطر لدى جامعة الدول العربية .

 

وصول مساعد أول رئيس السودان إلي القاهرة في زيارة تستغرق عدة أيام (بوابة الأهرام)

وصل إلى القاهرة، يوم الثلاثاء، محمد الحسن الميرغنى مساعد أول رئيس الجمهورية السودانى، قادمًا من الخرطوم فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام. حيث يبحث اللقاء دعم التعاون وآخر التطورات على الساحة الإفريقية.

 

سفير بيلاروسيا: دفعة قوية للتعاون ومشروعات مشتركة بعد زيارة لوكاشينكو للقاهرة (بوابة الأهرام)

أكد سفير بيلاروسيا بالقاهرة سيرجى راتشكوف أن العلاقات مع مصر شهدت في الفترة الأخيرة زخما كبيرا ومستوي جديدا في أعقاب زيارة رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو للقاهرة في يناير الماضي والتي أعطت دفعة كبيرة لتعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من الزيارات المتبادلة بين الجانبين.

 

وفد الدبلوماسية الشعبية: لقاءاتنا بباريس ركزت على ضرورة التصدي لدعم قطر للإرهاب (بوابة الأهرام)

أكد المستشار أحمد الفضالي رئيس وفد الدبلوماسية المصرية الشعبية أن لقاءات الوفد بالمسئولين الفرنسيين بباريس ركزت على ضرورة التصدي لقطر ولدعمها وتمويلها للإرهاب في العالم.

 

ضاحى خلفان: السيسي وسلمان وبن زايد يقودون الربيع العربى لحفظ الأوطان (اليوم السابع)

أكد ضاحى خلفان تميم، رئيس شرطة دبى السابق، أن الربيع العربى القادم سيقوده الملك سلمان والسيسي والشيخ محمد بن زايد. مؤكدا: “سيكون ربيعا فى خدمة الإنسان وفى حفظ الأمن للأوطان وفى التقدم والرقى عظيم الشأن”. وتابع خلفان: “الإخوان الذين تآمروا مع أوباما لتمرير المخطط الرامى إلى بيع سيناء وتمزيق الوطن العربى ستأتيهم صفعة جديدة بإذن الله تنهيهم عن بكرة أبيهم”.

 

مبعوث الصين السابق للشرق الأوسط: استقرار مصر هو استقرار لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها (بوابة الأهرام)

أكد المبعوث الصيني الخاص السابق لمنطقة الشرق الأوسط ونائب رئيس جمعية الصداقة الصينية العربية وو سي كه أهمية استقرار الأوضاع الداخلية لبلدان الشرق الأوسط في إحلال السلام فيها، معربا عن ثقته بأن ما تشهده مصر، باعتبارها دولة ذات ثقل في المنطقة، من أوضاع داخلية مستقرة سينعكس إيجابًا على جميع بلدان المنطقة، ومشددا على أن “استقرار مصر هو استقرار للمنطقة بأكملها”.

 

CNBC: خبراء أمريكيون يوصون بدعم مصر فى حربها ضد الإرهاب (اليوم السابع)

أوصى خبراء ومحللون أمريكيون بضرورة دعم مصر ومساندتها ضد الإرهاب للحيلولة دون انزلاقها فى الفوضى على غرار ليبيا والعراق وسوريا، مشيرين إلى أنها ركيزة إستقرار الشرق الأوسط. وقالت شبكة “سى.إن.بى.سى”، الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، إن الهجمات الإرهابية التى تستهدف المسيحيين فى مصر تسعى لتمزيق النسيج الإجتماعى، محذرة أن محنة الأقباط تزيد المخاطر بالنسبة لمصر والأمن الإقليمى.

 

بيزنس إنسايدر: عقار اﻹسكندرية المائل رمز الفساد بمصر (مصرالعربية)

لمدة 21 يومًا، كان “العقار المائل” في اﻹسكندرية محط أنظار واهتمامات الناس؛ ولمدة ثلاثة أسابيع، هدم المبنى عن طريق فريق من المهندسين بقيادة الجيش، إلا أنَّ هيكل العمارة غير المستقر أسفر عن انهيار مبنى مجاور قديم، ليصبح “العقار المائل” رمزًا للفساد المتزايد والثغرات القانونية في صناعة البناء والتشييد في مصر. بحسب موقع “بيزنس إنسايدر” اﻷمريكي.

 

أهداف سويف لنيويورك تايمز: هكذا أضاع السيسي تيران وصنافير (مصرالعربية)

“جزيرتا مصر الضائعتان..عار السيسي” تحت هذا العنوان، خصصت الكاتبة الدكتورة أهداف سويف مقالا بصحيفة نيويورك تايمز حول تصديق السيسي على اتفاق يمنح المملكة السعودية ملكية تيران وصنافير.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يصدق على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية (بوابة الأهرام)

صدق السيسي، على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، بعد موافقة مجلس النواب عليها.

 

السيسي يصدر قرارا بالعفو عن 502 مسجوناً وبالإفراج الصحي عن هشام طلعت مصطفى (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار السيسي، رقم 288 لسنة 2017، بشأن العفو عن العقوبة الأصلية أو ما تبقي منها، وعن العقوبة التبعية المحكوم بها على 502 محكوم عليهم، وذلك ما لم يكن أي منهم محكوماً عليه في قضايا أخري. قبل عغيد الفطر المبارك.وقالت مصادر، إن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى من بين المفرج عنهم صحيا، وممن قضوا ثلاثة أرباع المدة.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يترأس وفد مصر بقمة الاتحاد الأفريقى فى إثيوبيا الإثنين المقبل (اليوم السابع)

يشارك المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، فى قمة الاتحاد الأفريقى التى ستعقد فى أثيوبيا يومى الاثنين والثلاثاء المقبلين الموافقين 3 و4 يوليو، وسيتوجه رئيس الوزراء يوم الأحد لأثيوبيا للمشاركة فى القمة.

 

رئيس الوزراء: الحكومة تسعى إلى تحقيق أقصى درجات الضبط المالي (بوابة الأخبار)

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تسعى من خلال برنامجها للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي إلى تحقيق أقصى درجات الضبط المالي، عبر إجراءات لترشيد ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي وإعادة ترتيب أولوياته، فضلا عن تحصيل كافة مستحقات الدولة.

 

رئيس الوزراء يوجه باتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء صرف المقررات التموينية أول يوليو (الشروق)

وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بإنهاء كافة الخطوات الخاصة بدخول حزمة الحماية الاجتماعية، التي أقرها السيسي، حيز التنفيذ بداية الشهر المقبل، مؤكدًا أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء صرف المقررات التموينية في الأول من يوليو في ضوء الزيادة التي أقرها السيسي على قيمة الدعم المقدم للمستفيدين.

 

مجلس الوزراء: السيسي صدق على “تعيين الحدود” بعد موافقة مجلس النواب (الوطن)

قال مجلس الوزراء في بيان رسمي صادر عنه، إنَّ السيسي، صدق على إتفاقية تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، بعد موافقة مجلس النواب عليها.

 

الحكومة تحذر المواطنين والمؤسسات من «فيروس الفدية» (الشروق)

حذر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الأشخاص والمؤسسات من الهجمات الإلكترونية لفيروس «الفدية» الخبيث. ونشر المركز على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مساء الثلاثاء، عدة نصائح تقنية لتفادي الإصابة بالفيروس الخبيث.

 

البرلمان المصري: –

برلماني في بيان عاجل لوزير العدل: تعيينات النيابة الإدارية كشفت عن تجاوزات فجة (بوابة الأهرام)

تقدم النائب خالد صالح أبو زهاد، عضو البرلمان عن دائرة جهينة بسوهاج، ببيان عاجل إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والمستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، بسبب التجاوزات في تعيينات كاتب رابع بالنيابة الإدارية، التي كشفت عن فساد وتجاوزات فجة، بحسب البيان.

 

بكري يتقدم ببيان عاجل بسبب “التجاوزات” في تعيينات النيابة الإدارية (الوطن)

تقدم النائب مصطفي بكري، ببيان عاجل إلى الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، بشأن ما أسماه التجاوزات في تعيينات هيئة النيابة الإدارية. وقال بكري، إن كثير من المعينين في وظيفة كاتب رابع لم يحصلوا على الامتياز، الذي يؤهلهم للوظيفة فتم اختيار العديد ممن هم دون المستوى المطلوب.

 

وفد «النواب» العائد من واشنطن: معلومات الأمريكان عن الأقباط وسيناء خاطئة (الشروق)

قدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، النائب أحمد سعيد، تقريرا عن زيارة وفد البرلمان إلى الكونجرس الأمريكى، إلى رئيس المجلس على عبدالعال. وتحدث طارق الخولى أحد النواب المشاركين في تلك الزيارة عن سوء فهم أعضاء فى الكونجرس لأوضاع الأقباط فى مصر، خاصة بعد الأحداث الإرهابية التى تعرضت لها الكنائس فى الفترة الأخيرة. وأضاف «أيضا البعض يتصور أن كل سيناء فيها مواجهات وليس بؤرة صغيرة فى الشمال الشرقى».

 

«بدوى»: «فيس بوك» ضرر على الأمن القومى.. «وأى حد هيشتم هيتسجن» (الوطن)

تقدمت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب بمذكرة إلى الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، لمطالبته بسرعة إقرار مشروع قانون الجريمة الإلكترونية قبل الانتهاء من دور الانعقاد الحالى. وأشار وكيل اللجنة النائب  أحمد بدوي إلى أن مشروع القانون يتضمن عقوبات صارمة تصل للسجن سنة وغرامة 10 آلاف جنيه فى حال السب والقذف على «فيس بوك».

 

الأحزاب والائتلافات: –

رئيس لجنة شئون الأحزاب: حزب البناء والتنمية دينى وقياداته متورطة فى الإرهاب (اليوم السابع)

قال عادل الشوربجى النائب الأول لرئيس محكمة النقض، ورئيس لجنة شئون الأحزاب السياسية، إن حزب البناء والتنمية الذى طالبت لجنة شئون الأحزاب بحله قد خالف شروط تأسيس أو استمرار أى حزب سياسى وفقا لما هو منصوص عليه فى قانون الأحزاب السياسية، مؤكداً أن مذكرة النيابة العامة أثبتت أنه حزب قائم على أساس دينى، وهو ما يخالف القانون، ولذلك طالبت اللجنة بحله.

 

«البناء والتنمية» يقبل استقالة «الزمر» ومصدر قضائي: لن تؤثر فى سير الدعوى (المصري اليوم)

قبلت اللجنة العليا لحزب البناء والتنمية، خلال اجتماعها، استقالة طارق الزمر من رئاسة الحزب، بعد ساعات من تقديمها، عقب إدراج اسمه ضمن القوائم الإرهابية الهاربة إلى قطر. وقالت مصادر داخل الحزب إن قياداته أخطروا لجنة شؤون الأحزاب بالاستقالة رسميا، وإنها ستجرى انتخابات داخلية خلال 60 يوماً من تاريخ القرار، فيما سيطرت حالة من الغضب على القيادات، بعد قرار لجنة الأحزاب بإحالة أوراق الحزب إلى المحكمة الإدارية العليا، وأرجعوا الأزمة إلى دعم الحزب لجماعة الإخوان ضد الدولة.

 

تصريحات:-

عبود الزمر: حل الأحزاب الإسلامية ضربة للديمقراطية.. ويفقدنا السيطرة على الشباب (مصرالعربية)

حذر عبود الزمر، عضو الهيئة العليا لحزب البناء والتنمية -المنبثق عن الجماعة الإسلامية-، من اتجاه الدولة لحل الأحزاب الإسلامية، واصفا تلك الخطوة إن حدثت بأنها “ضربة للديمقراطية في مقتل، وتكشف عن عدم وجود رؤية سياسية لدى الدولة”. وتابع أن حل الأحزاب الإسلامية مفسدة ليس للأحزاب وحدها ولكن للوطن، بما يساهم في نشر أفكار التطرف خلال الفترة المقبلة، ويضعف من السيطرة على الشباب في ظل الأزمة التي تشهدها مصر.

 

نائب النوبة: توطين النوبيين يساوي تسليم تيران وصنافير للسعودية (مصرالعربية)

ياسين عبد الصبور :الأجهزة الأمنية هي السبب الأساسي في عدم حل أزمة أهالي النوبة ..وبعضها يعتبر الملف سبوبة. الدولة لا تطبق الدستور وتتعامل بجهل وغباء مع  الأزمة. بعض الأجهزة تروج بجهل لنوايا انفصالية لدى “الطيبيين”.أولى بالدولة أن تلتزم بالاتفاقيات والحقوق الداخلية قبل أن تسلم تيران وصنافير للسعودية. جاء ذلك فى حوار مطول له لـ”مصر العربية”.

 

سوشيال ميديا:

خالد يوسف: لن نصطف مع الإخوان مهما اختلفنا مع النظام الحاكم (مصرالعربية)

أكد خالد يوسف، عضو  تكتل 25-30 البرلماني، أنه مهما حدث من اختلافات في الرأى بما فيها أهم القضايا المصيرية بينه وبين النظام القائم في مصر لن يصطف مع جماعة الاخوان المسلمين التي وصفها بـ«الإرهابية».

 

جمال عيد: معارضتي لنظام السيسي لا يعني تعاطفي مع الإخوان (مصرالعربية)

ذكر المحامي جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن انتقاده لنظام ، لا يعني تعاطفه مع جماعة الإخوان المسلمين. وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “إن فهمت من انتقادي لاستبداد نظام السيسي، أي تعاطف مع نظام الطائفية الإخواني، انت غبي، فيما عدا رفض التنكيل بهم، لا ثقة ولا مصداقية”.

 

شادي الغزالي يجري استفتاء على شرعية البرلمان.. و92% قالوا«لا شرعية له ومن فيه» (مصر العربية)

أجرى الناشط السياسي شادي الغزالي حرب، استفتاءً على شرعية البرلمان الحالي، لا سيما بعد موافقته على اتفاقية ترسيم الحدود التي بموجبها انتقلت تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية. وشارك في الاستفتاء 365 مغردًا حتى كتابة الخبر، حصل الخيار الأول  الخاص بـ«مع شرعية البرلمان» على نسبة نعم8% من إجمالي الأصوات، بينما حصل الخيار الخاص بـ«لا شرعية للبرلمان ومن فيه» على نسبة92% ، وما زال الاستفتاء جاريًا.

 

ممدوح حمزة: لهذه الأسباب.. مصر هي الخاسر الوحيد من صفقة القرن (مصر العربية)

رأى الناشط السياسي ممدوح حمزة، أن صفقة القرن التي تحدث في المنطقة الخاسر الوحيد فيها  مصر. وقال: «1)صفقة القرن: محمد بن سلمان يثبت أقدامه في الخليج بجزر تيران علي حساب مصر دحلان سيثبت اقدامه في حكم فلسطين بالوطن البديل بسيناء علي حساب مصر». «2) تذكروا اسم دحلان في صفقة القرن التي ستنتهي بخضوع كل العرب وسيطرة اسرائيل علي المنطقة».«3) صفقة القرن الخاسر الوحيد هي مصر حيث ضياع: جزر تيران وجزء هام من سيناء وبدأت التنفيذ للصفقة من ٣ يولية ٢٠١٣ بل من يناير ٢٠١٢».

 

توك شو: –

النمنم: يجب أن تسير الحرب الفكرية بجانب العسكرية في مواجهة الإرهاب (الشروق)

قال حلمي النمنم، وزير الثقافة، إن الحرب الفكرية على الإرهاب مهمة للغاية إلى جانب القوة العسكرية، لتحقيق نتائج إيجابية. وأضف أن الدولة المدنية الحديثة التي تتبنى أفكارًا حديثة وعصرية هي التي ستقضي على الإرهاب، وشدد على ضرورة أن تسير الحرب الفكرية إلى جانب القوة العسكرية على نفس الوتيرة في مواجهة الفكر المتطرف، للقضاء على منابعه وتجفيفها فكريًا.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

الموازنة الجديدة| مخالفات دستورية.. وفوائد ديون 3 أضعاف حجم الاستثمارات (مصر العربية)

تأتي الموازنة العامة الجديدة للدولة 2017/2018 بقرارات كارثية ابرزها أن فوائد الديون المستحقة على مصر تعتبر أكبر بنود المصروفات وتساوى 3 أضعاف الاستثمارات تقريبا بـ380 مليار جنيه، كما أن الضرائب تعد أكبر بنود الإيرادات بنحو 604 مليار، وشهدت الموازنة الجديدة مخالفة صارخة للدستور فى ميزانية وزارتي الصحة والتعليم حيث وضعت وزارة المالية الإنفاق على خدمات مياه الشرب والصرف وهو إنفاق على المرافق العامة، ضمن الإنفاق العام على الصحة.

 

المالية: 3.676 تريليون جنيه حجم الدين العام لموازنة الدولة بنهاية مارس 2017 (بوابة الاخبار)

أظهر التقرير الشهري لوزارة المالية، أن إجمالي دين الموازنة العامة “المحلى والخارجي” بلغ نحو 3 تريليون و676 مليار جنيه مع نهاية شهر مارس الماضي، أى بنسبة بلغت نحو 107.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

 

3.07 تريليون جنيه حجم الدين المحلي بنهاية مارس (بوابة الاخبار)

كشف البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، أن إجمالي الدين العام المحلي بلغ نحو 3073.6 مليار جنيه في نهاية مارس 2017 ، منه 86.2 % ديون مستحقة على الحكومة و 5.9% على الهيئات العامة الاقتصادية و 7.9 % على بنك الاستثمار القومي.

 

البنك المركزي: ارتفاع الدين الخارجي لـ 67.3 مليار دولار (بوابة الاخبار)

أكد البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، ارتفاع رصيد الدين الخارجي بكافة آجاله بنحو 11.6 مليار دولار بمعدل 20.7% خلال الفترة من يوليو إلي ديسمبر من السنة المالية 2016/2017 ليصل إلي نحو 67.3 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2016 .

 

2.7 تريليون جنيه حجم السيولة في السوق المحلية بنهاية مارس (بوابة الاخبار)

أكد البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، أن السيولة المحلية بلغت نحو 2.743 تريليون جنيه في نهاية مارس 2017، مسجلة زيادة قدرها 649.3 مليار جنيه بمعدل 31% وانعكست هذه الزيادة على نمو أشباه النقود بقيمة 591.2 مليار جنيه بمعدل 38.9 % والمعروض النقدي بقيمة 58.1 مليار جنيه بمعدل 10.1% .

 

البنك المركزي: 11.1 مليار دولار زيادة في الاحتياطي النقدي بالعملات الأجنبية (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية بنحو 11.1 مليار دولار بمعدل 63.2% خلال الفترة من يوليو وحتى أبريل من السنة المالية 2016/2017 ليصل إلي نحو 28.6 مليار دولار في نهاية أبريل 2017، وبما يغطي 6 شهور من الواردات السلعية.

 

المركزي يعلن ارتفاع الودائع في البنوك لـ 2.8 تريليون جنيه (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، ارتفاع الودائع لدى الجهاز المصرفى، بخلاف البنك المركزي، لـ 2.869 تريليون جنيه في مارس الماضي، مقابل 2.714 تريليون جنيه في فبراير الماضي، بزيادة بلغت قيمتها نحو 155 مليار جنيه.

 

البنك المركزي: ارتفاع قيمة الاحتياطي النقدي بـ 49.7 مليار جنيه خلال 9 شهور (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، ارتفاع نقود الاحتياطي النقدي بقيمة 49.7 مليار جنيه بمعدل 10.4% خلال الفترة من يوليو إلي مارس من السنة المالية 2016/2017.

 

المركزي يعلن ارتفاع قروض البنوك لـ 1.3 تريليون جنيه (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، أن إجمالي أرصدة القروض المقدمة لعملاء البنوك بخلاف البنك المركزي، ارتفع لـ 1.336 تريليون جنيه في نهاية مارس الماضي مقابل 1.256 تريليون جنيه في فبراير بزيادة 80 مليار جنيه.

 

التموين: 350 % زيادة في دعم المواطن خلال الثلاث سنوات الماضية (بوابة الاخبار)

تطبيق منظومة السلع التموينية الجديدة هى إتاحة مبلغ من الدعم لكل مواطن مسجل علي بطاقة التموين ذاد من 15 الى 50 جنيها فى 3 سنوات بزيادة تتراوح 350 % يشتري شهريا كل ما يحتاجه، وطرح السلع من القطاع العام والخاص لدي البقال التمويني بصفة أمانة والمواطن يشتري بقيمة الدعم المسجل له علي بطاقة التموين ويدفع فقط مبالغ زهيدة هي هامش ربح البقال.

 

سعر الذهب يقفز 146% لأسباب محلية وعالمية (الشروق)

شهد سعر الذهب ارتفاعات متتالية منذ بداية العام الماضى محليا وعالميا، وقال صلاح عبدالهادى، عضو شعبة الذهب بالغرف التجارية، إن سعر الذهب قفز بنسبة 146% منذ بداية العام الماضى وحتى الآن، ويرجع ارتفاع الذهب محليا إلى الزيادة الكبيرة التى شهدها سعر الدولار فى السوق السوداء قبل تحرير سعر الجنيه فى نوفمبر الماضى، وفى السوق الرسمية بعد التحرير.

 

مصدر بهيئة القناة: لا تراجع عن خطة الاستثمار في مجال الحديد والصلب (المصري اليوم)

قال مصدر مسؤول بهيئة قناة السويس، إن الهيئة لم تتراجع عن خططها الخاصة بإنشاء وتشغيل مصنع لإنتاج حديد التسليح بطاقة إنتاجية تصل 1.2 مليون طن سنويا، وأوضح المصدر أن دراسات الجدوى المبدئية أشارت إلى تزايد كبير في الطلب على الحديد محليا فضلا عن فرص التصدير المتوافرة في أسواق قريبة تشمل سوريا وليبيا ولبنان والسودان.

 

الكهرباء: 88 % نسبة إنجاز العمل بمحطات سيمنز الألمانية (اليوم السابع)

كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن نسبة إنجاز العمل وفقا للجدول الزمنى للمرحلة الثانية والأخيرة من محطات سيمنز الألمانية الثلاث ببنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية بقدرة 14 ألف 400 الجديدة بلغت 88% وأضاف أنه سيتم تشغيل أول وحدة من محطة بنى سويف فى أكتوبر القادم ويليها وحدتين فى 28 فبراير العام القادم.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع​

الصحه

الصحة: 25 وفاة و238 حالة إصابة حصيلة أول وثانى أيام العيد (اليوم السابع)

أعلنت وزارة الصحة والسكان وفاة 25 مواطنا وإصابة 238 آخرين فى اليوم الأول والثانى، لعيد الفطر المبارك فى حوادث مختلفة على مستوى محافظات الجمهورية‪.

 

السياحه

مسئول بالسياحة: الصين رابع أكبر مصدر للسياحة إلى مصر منذ مطلع 2017 (بوابة الاخبار)

كشف المستشار السياحي لدي السفارة المصرية ببكين د. ابو المعاطى شعراوى أن مصر استقبلت من السوق الصينية في شهر مايو الماضي 18 الف سائح وفي الفترة من يناير حتى مايو هذا العام 150 الف سائح بنسبة زيادة 94 في المائة عن عام 2016.

 

المالية: أعداد السائحين الوافدين لمصر بلغت 51% خلال الربع الأول من 2017 (بوابة الاخبار)

أظهر التقرير الشهري لوزارة المالية،أن ارتفاع أعداد السائحین الوافدین إلى مصر بشكل ملحوظ خلال الربع الأول من عام ٢٠١٧ بنسبة بلغت نحو ٥١ % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، كما ارتفعت أعداد الليالي السیاحیة بنحو ١٠٧ % خلال نفس الفترة من العام.

 

مصادر أمنية بمطار القاهرة تنفي تلقي تعليمات من السلطات الأمريكية بحظر سفر ركاب ٦ دول (بوابة الاهرام)

أكدت مصادر أمنية بمطار القاهرة، أنها لم تتلق أي تعليمات جديدة من سلطات الطيران المدني بأمريكا، بحظر سفر ركاب 6 دول، استجابة لقرار المحكمة العليا للولايات المتحدة بتنفيذ قرار الرئيس الأمريكي بحظر سفرهم.

 

مطار الغردقة يستقبل أول رحلة طيران من بيروت (الوطن)

يستقبل مطار الغردقة أول رحلة طيران قادمة من بيروت في إطار تشغيل الخط الجديد “الغردقة – بيروت”، وعلى متنها 88 سائحا، بهدف دعم وتنشيط السياحة والاهتمام بالسوق العربية، كانت شركة “تي شوري” للسياحة، تقدمت بعرض لفتح خطوط طيران لبنان والأردن إلى الغردقة مباشرة، وفتح خطوط طيران جديدة مثل طيران الكويت والجزائر وتونس.

 

الزراعه

ارتفاع أسعار القمح الروسي مع تأخر حصاد المحصول المحلي (بوابة الاخبار)

قال محللون اليوم الاثنين26يونيو2017، إن أسعار تصدير القمح الروسي ارتفعت للأسبوع السادس مع ارتفاع الأسعار القياسية العالمية وتأخر حصاد المحصول المحلي لتصل إلى 185.5 دولار للطن.

 

النقل والمواصلات

300 مليون يورو لتطوير «ترام» الإسكندرية (جريدة الاهرام)

وافقت هيئة الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية على تمويل قيمته 300 مليون يورو لتطوير «ترام« الإسكندرية لزيادة سرعته وتقليل الضوضاء وتجديد عربات الترام والقضبان وإنشاء أنفاق أمام إشارات المرور والمزلقانات.

 

تعطل حركة القطارات بالإسماعيلية بعد خروج عربتين عن مسارهما (الوطن)

تحاول القوات المسلحة بقيادة الجيش الثاني الميداني بالإسماعيلية رفع عربتين من قطار خرج عن مساره بمحطة الشيخ زايد بالمحافظة، كان عربتا القطار رقم 589 القادم من الإسكندرية متجها إلى بورسعيد خرج عن القضيب مما أدى إلى توقف حركة القطارات حتى الآن، فيما تم إصابة شخصين.

 

الأقباط

مجلس كنائس مصر يهنىء الشعب المصري بالعيد (بوابة الاخبار)

قدم مجلس كنائس مصر التهنئة للشعب المصري بمناسبة عيد الفطر المبارك، ووجه القس رفعت فتحي، أمين عام المجلس التهنئة للسيسى والمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وللفضيلة الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب وفضيلة المفتى ووزير الاوقاف ولجموع المصريين .

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

نشرات “الإنتربول” الحمراء تلاحق 26 مصريًا حال مغادرتهم قطر (اليوم السابع)

جدد الإنتربول” الشرطة الجنائية الدولية”، نشراته الحمراء لعواصم العالم بأسماء 26 شخصايحملون الجنسية المصرية ومطلوبين للجهات الأمنية وهاربين خارج البلاد، خاصة بعدما أعلنت الدول المقاطعة لـ”قطر” عن مجموعة من الأسماء للعناصر المطلوبة، وجاء بينهم 26 شخصا يحملون الجنسية المصرية.

 

محاكم ونيابات: –

«الإدارى» ترفض دعوى تخصيص مقار «الوطنى المنحل» بـ 10 محافظات لـ«قضايا الدولة» (الشروق)

قضت محكمة القضاء الإدارى، برفض الدعوى المقامة من المستشار سيد محمود نور، عضو هيئة قضايا الدولة، والتى طالبت بإلزام السلطات بتخصيص مقار ومبانى لهيئة قضايا الدولة من مقار الحزب الوطنى المنحل، بمحافظات القاهرة، والإسكندرية، والغربية، والمنوفية، والشرقية، والدقهلية، والسويس، وأسيوط، وقنا، والبحيرة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكرى: القوات الجوية تحبط محاولة لاختراق الحدود الغربية وتدمر 12 سيارة محملة بالأسلحة (بوابة الأهرام)

أعلن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة أن القوات الجوية نجحت في إحباط محاولة لاختراق الحدود الغربية. وقال المتحدث العسكري إن القوات الجوية نجحت في رصد وتتبع وتدمير 12 سيارة محملة بالأسلحة والذخائر والمواد المهربة عبر الحدود.

 

المتحدث العسكرى ينشر فيديو لزيارة وزير الدفاع لمصابى القوات المسلحة (اليوم السابع)

نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى، للقوات المسلحة مقطع فيديو على صفحته الرسمية على “فيس بوك” لزيارة صدقى صبحى، وزير الدفاع يرافقه الفريق محمود حجازى رئيس الأركان، لعدد من مصابى القوات المسلحة. وكان صدقى صبحى يرافقه عددًا من قادة القوات المسلحة  قاموا بزيارة المصابين من ضباط وصف وجنود القوات المسلحة والذين يخضعون حاليًا لتلقى العلاج بمستشفيات القوات المسلحة.

 

مرصد الإعلام المصري 28 يونيو 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close